المَنْعُ: أَن تَحُولَ بين الرجل وبين الشيء الذي يريده، وهو خلافُ الإِعْطاءِ، ويقال: هو تحجيرُ الشيء، مَنَعَه يَمْنَعُه مَنْعاً ومَنَّعَه فامْتَنَع منه وتمنَّع. مَنُوعٌ ومانِعٌ ومَنَّاعٌ: ضَنِينٌ مُمْسِكٌ.
وفي التنزيل: مَنَّاعٍ للخير، وفيه: وإِذا مسَّه الخيْرُ مَنُوعاً.
ومَنِيعٌ: لا يُخْلَصُ إِليه في قوم مُنَعاءَ، والاسم المَنَعةُ والمَنْعةُ والمِنْعةُ. ابن الأَعرابي: رجل مَنُوعٌ يَمْنَع غيره، ورجل مَنِعٌ يمنع نفسه، قال: والمَنِيعُ أَيضاً الممتنِعُ، والمَنُوع الذي منع غيره؛ قال عمرو بن معديكرب:بَراني حُبُّ مَنْ لا أَسْتَطِيعُ، ومَنْ هو للذي أَهْوَى مَنُوعُ والمانِعُ: من صفات الله تعالى له معنيان: . . . أكمل المادة أَحدهما ما روي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه قال: اللهم لا مانِعَ لما أَعْطَيْتَ ولا مُعْطِيَ لِما مَنَعْتَ، فكان عز وجل يُعْطِي من استحقَّ العطاءَ ويمنع من لم يستحق إِلاَّ المنع، ويعطي من يشاء ويمنع من يشاء وهو العادل في جميع ذلك، والمعنى الثاني من تفسير المانع أَنه تبارك وتعالى يمنع أَهل دينه أَي يَحُوطُهم وينصرهم،وقيل: يمنع من يريد من خلقه ما يريد ويعطيه ما يريد، ومن هذا يقال فلان في مَنَعةٍ أَي في قوم يحمونه ويمنعونه، وهذا المعنى في صفة الله جل جلاله بالغ، إِذ لا منعة لمن لم يمنعه الله ولا يمتنع من لم يكن الله له مانعاً.
وفي الحديث: اللهم مَن مَنَعْتَ مَمْنُوعٌ أَي من حََرَمْتَه فهو مَحْرُومٌ لا يعطيه أَحد غيرك.
وفي الحديث: أَنه كان ينهي عن عُقُوقِ الأُمَّهات ومَنْعٍ وهات أَي عن مَنْعِ ما عليه إِعطاؤُه وطَلبِ ما ليس له.
وحكى ابن بري عن النَّجِيرَمِيّ (* قوله« النجيرمي» حكى ياقوت في مجمعه فتح الجيم وكسرها مع فتح الراء): مَنَعةٌ جمع مانِعٍ.
وفي الحديث: سيَعُوذُ بهذا البيتِ قومٌ ليست لهم مَنْعةٌ أَي قوَّة تمنع من يريدهم بسوء، وقد تفتح النون،وقيل: هي بالفتح جمعُ مانِعٍ مثل كافِرٍ وكُفَرةٍ.
ومانَعْتُه الشيءَ مُمَانَعةً، ومَنُعَ الشيءُ مَناعةً، فهو مَنِيعٌ: اعتَزَّ وتعسَّر.
وفلان في عِزٍّ ومَنَعةٍ، بالتحريك وقد يُسكن، يقال: المَنعةُ جمعٌ كما قدَّمنا أَي هو في عِزٍّ ومن يَمْنعه من عشيرتِه، وقد تمنَّع وامرأَة مَنِيعةٌ متمنِّعةٌ: لا تؤاآتى على فاحِشةٍ، والفعلُ كالفعل، وقد مَنُعَتْ مَناعةً، وكذلك حصِنٌ مَنِيعٌ، وقد مَنُعَ، بالضم، مَناعةً إِذا لم يُرَمُ.
وناقة مانِعٌ: مَنَعَتْ لبنها، على النسب؛ قال أُسامةُ الهُذَلي: كأَني أُصادِيها على غُبْرِ مانِعٍ مُقَلِّصةٍ، قد أَهْجَرَتها فُحُولُها ومَناعِ: بمعنى امْنَعْ. قال اللحياني: وزعم الكسائي أَن بني أَسد يفتحون مَناعَها ودَراكَها وما كان من هذا الجنس، والكسر أَعرف.
وقوسٌ مَنْعةٌ: ممتنعةٌ مُتَأَبِّيةٌ شاقَّةٌ؛ قال عمرو بن براء: ارْمِ سَلاماً وأَبا الغَرَّافِ، وعاصماً عن مَنْعَةٍ قَذَّافِ والمُتَمنِّعَتانِ: البكْرَةُ والعَناقُ يَتَمَنَّعانِ على السَّنةِ لفَتائِهما وإِنهما يَشْبَعانِ قَبْلَ الجِلَّةِ، وهما المُقاتِلتانِ الزمانَ على أَنفُسِهما.
ورجل مَنِيعٌ: قويُّ البدن شديدُه.
وحكى اللحياني: لا مَنْعَ عن ذاك، قال: والتأْويل حقّاً أَنك إِن فعلت ذلك. ابن الأَعرابي: المَنْعِيُّ أَكَّالُ المُنُوعِ وهي السَّرطاناتُ، واحدها مَنْعٌ. ومَنِيعٌ ومُنَيْعٌ وأَمْنَعُ: أَسماءٌ.
ومَناعِ: هَضْبةٌ في جبل طيِّءٍ.
والمَناعةُ: اسم بلد؛ قال ساعدةُ بن جُؤَيَّةَ: أَرَى الدَّهْر لا يَبْقَى على حَدَثانِه، أُبُودٌ بأَطرافِ المَناعةِ جَلْعَدُ (* قوله« بأطراف المناعة» تقدم في مادة أبد إِنشاده بأطراف المثاعد.) قال ابن جني: المَناعةُ تحتمل أَمرين: أَحدهما أَن تكون فَعالةً من مَنَعَ، والآخر أَن تكون مَفْعَلَةً من قولهم جائِعٌ نائِعٌ، وأَصلها مَنْوَعةٌ فجرَت مَجْرى مَقامةٍ وأَصلُها مَقْوَةٌ.
المَنْعُ: خِلاف الإعطاء.
وقد مَنَعَ فهو مانِعٌ ومَنوعٌ ومَنَّاعٌ. الرجلَ عن الشيء فامْتَنَعَ منه.
ومانَعْتُهُ ش مُمانَعَةً.
ومكانٌ مَنيعٌ، وقد مَنُعَ مَناعَةً.
وفلانٌ في عِزٍّ ومَنَعَةٍ بالتحريك، وقد يسكَّن، عن ابن السكيت.
ويقال: المَنَعَةُ جمع مانِعٍ، أي هو في عز ومن يَمْنَعُهُ من عشيرته.
وقد تَمَنَّعَ. الكلابي: المُتَمَنِّعانِ: البَكْرَةُ والعَناقُ، تَمْتَنِعانِ على السنة بفَتائِهِما، ولأنَّهما يشبعان قبل الجِلَّةِ. قال: وهما المُقاتِلتان للزمان عن أنفسهما.
الميم والنون والعين أصلٌ واحد هو خلاف الإعطاء. الشَيءَ منعاً، وهو مانِعٌ ومَنّاع.
ومَكانٌ منيع.
وهو في عِزٍّ ومَنْعَة.
فلَان مناعة صَار منيعا محميا وَالشَّيْء اعتز وتعسر
مَنَعَهُ يَمْنَعُهُ، بفتحِ نُونِهِما: ضِدُّ أعْطاهُ،
كمَنَّعَهُ، فهو مانِعٌ ومَنَّاعٌ ومَنُوعٌ، جَمْعُ الأوَّلِ: مَنَعَةٌ، مُحرَّكةً.
وهو في عِزٍّ ومَنَعَةٍ، مُحرَّكةً ويُسَكَّنُ، أي: مَعَهُ مَنْ يَمْنَعُهُ من عَشيرَتِهِ.
والمَنْعُ، بالفتحِ: السَّرَطانُ،
ج: مُنُوعٌ.
والمَنْعِيُّ: أكَّالُ السَّرَطاناتِ.
وكسَكْرَى: الامْتِناعُ.
وكقَطَامِ، أَي: امْنَعْ، وهَضْبَةٌ في جَبَلَيْ طَيِّئٍ، ويُقالُ: المَناعانِ، وهُما جَبَلانِ.
والمَناعَةُ: د لِهُذَيْلٍ، أو جَبَلٌ.
ومَنُعَ، ككَرُمَ: صارَ مَنيعاً.
ومَنيعٌ ومانِعٌ ومَنَّاعٌ: أسْماءٌ.
والامْتِناعُ: الكَفُّ عن الشيءِ.
والمُمْتَنِعُ: الأسَدُ القَويُّ، العَزيزُ في نَفْسِهِ، ومانَعَهُ الشيءَ، وتَمَنَّعَ عنه.
والمُتَمَنِّعَتانِ: البَكْرَةُ . . . أكمل المادة والعَناقُ، يَتَمَنَّعانِ على السَّنَةِ لفَتائِهِما، ولأنَّهُما تَشْبَعانِ قَبْلَ الجِلَّةِ، أو هُما المُقاتِلَتانِ الزَّمانَ عن أنْفُسِهِما.
الْعِزّ وَالْقُوَّة يُقَال هُوَ فِي مَنْعَة وَيُقَال أَزَال منعته قوته الَّتِي يمْتَنع بهَا على من يُريدهُ وَلَهُم منعات معاقل ومحارز المنعة: المنعة
الشَّيْء وَمِنْه منعا حرمه إِيَّاه وَيُقَال مَنعه من حَقه وَمنع حَقه مِنْهُ وَالْجَار أجاره وحماه
كَذَا مَنعه
الْمَنْع و (شرعا) منع الشَّخْص عَن مِيرَاثه إِمَّا كُله وَإِمَّا بعضه بِوُجُود شخص آخر وَهُوَ نَوْعَانِ حجب نُقْصَان وَهُوَ حجب عَن سهم أَكثر إِلَى سهم أقل وحجب حرمَان وَهُوَ الْمَنْع من الْإِرْث كُله فَلَا ينَال شَيْء مِنْهُ
بَينهمَا حجزا فصل وَالشَّيْء حازه وَمنعه من غَيره وَفُلَانًا عَن الْأَمر كَفه وَمنعه وَالْقَاضِي على المَال منع صَاحبه من التَّصَرُّف فِيهِ حَتَّى يُؤَدِّي مَا عَلَيْهِ (مج) حجز: أُصِيب فِي محتجزه ومؤتزره فَهُوَ محجوز حجز: حجزا تقبضت أمعاؤه فمنعته من أَن يكثر الطَّعَام وَالشرَاب
الشَّيْء فلَانا حميا وحماية مَنعه وَدفع عَنهُ وَيُقَال حماه من الشَّيْء وحماه الشَّيْء وَالْمَرِيض حمية مَنعه مَا يضرّهُ وَيُقَال حمى الْمَرِيض مَا يضرّهُ
الرجل حظرا وحظارا اتخذ حَظِيرَة وَعَلِيهِ حجر وَمنع وَالشَّيْء مَنعه والماشية حَبسهَا فِي الحظيرة وَالشَّيْء حازه لنَفسِهِ وَالشَّيْء على فلَان حَال بَينه وَبَينه
طَوَيْتُهُ"طَيًّا" من باب رمى و "طَوَيْتُ" البئر فهو "طَوِيٌّ" فعيل بمعنى مفعول، و "ذوُ طِوُىً" واد بقرب مكة على نحو فرسخ ويعرف في وقتنا بالزاهر في طريق التنعيم ويجوز صرفه ومنعه وضم الطاء أشهر من كسرها فمن نوّن جعله اسما للوادي ومن منعه جعله اسما للبقعة مع العلمية أو منعه للعلمية مع تقدير العدل عن طاوٍ.
نَعَيْتُ: الميت "نَعْيًا" من باب نفع: أخبرت بموته فهو "مَنْعِيٌّ" واسم الفعل "المَنْعَى" ، و "المَنْعَاةُ" بفتح الميم فيهما مع القصر، والفاعل "نَعِيٌّ" على فعيل، يقال جاء "نَعِيُّهُ" أي "نَاعِيهِ" وهو الذي يخبر بموته ويكون "النَّعْيُّ" خبرا أيضا.
نَعاهُ له نَعْياً ونَعِيًّا ونُعْياناً، بالضم: أَخْبَرَه بمَوْتِهِ.
وهو يَنْعَى على زَيْدٍ ذُنُوبَه: يُظْهِرُها، ويَشْهَرُها.
والنَّعِيُّ كغَنِيٍّ: النَّاعِي، والمَنْعِيُّ. واسْتَنْعَتِ الناقةُ: تَقَدَّمَتْ أو تَرَاجَعَتْ نافِرَةً، أو عَدَتْ بِصاحِبِها، أو تَفَرَّقَتْ وانْتَشَرَتْ،
و~ الرَّجُلُ الغَنَمَ: دَعاها لتَتْبَعَه.
وتَنَاعَى القَوْمُ: نَعَوْا قَتْلاَهُمْ ليُحَرِّضَ بعضُهم بعضاً.
والمَنْعَى والمَنْعاةُ: خَبَرُ المَوْتِ.
ونَعَاءِ فلاناً، كقَطامِ، أي: انْعَهْ، وأظْهِرْ خَبَرَ وَفَاتِهِ.
الشين والحاء، الأصل فيه المنع، ثم يكون منعاً مَعَ حِرص. من ذلك الشُّحُّ، وهو البُخل مع حِرص.
ويقال تَشَاحَّ الرّجلانِ على الأمر، إذا أراد كلُّ واحدٍ منهما الفوزَ به ومنْعَه من صاحبه. قال الله جلَّ ثناؤه: وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولئِكَ هُمُ المُفْلِحُونَ [الحشر 9، التغابن 16].
والزّنْد الشَّحَاحُ: الذي لا يُورِي.قال ابن هَرْمَة:
هذا هو الأصل في المضاعف.فأمَّا المطابَقُ فقريبٌ من هذا. يقولون للمواظِب على الشيء: شَحْشَحٌ.
ولا يكون مواظبتُه عليه إلاَّ شُحّاً به.
ويقولون للغَيور: شَحْشَح، وهو ذاك القياس؛ لأنّه إذا غار مَنَع. الشُّجَاع، وهو المانع ما وراءَ ظهرِه.
وأمَّا . . . أكمل المادة الماضي في خطبته فيقال له شَحشح؛ كأنّه محمولٌ على الشُّجاع مشبَّه به.
مَنعه
عَن كَذَا مَنعه
حصوا مَنعه
مُبَالغَة فِي منع
نَكَهَ، له وـ عليه، كضَرَبَ ومَنَعَ: تَنَفَّسَ على أنْفِه، أو أخْرَجَ نَفَسَه إلى أنْفِ آخَرَ،
و~ الشمسُ: اشْتَدَّ حَرُّها.
ونَكِهَه، كسَمِعه ومَنَعَه،
واسْتَنْكَهَهُ: شَمَّ رِيحَ فَمِه.
والنُّكَّهُ من الإِبل، كسُكَّرٍ: النُّفَّهُ.
يُقَال أَمر حدد مُمْتَنع بَاطِل وَيُقَال دون مَا سَأَلت عَنهُ حدد أَي منع وَلَا حدد عَنهُ لَا منع وَلَا دفع وَمَالِي عَن هَذَا الْأَمر حدد بُد وحددا أَن يكون كَذَا معَاذ الله
إيجالا حَبسه وَمنعه
الرجل جمع وَمنع
عَنهُ جذيا مَنعه
عَلَيْهِ حجرا مَنعه شرعا من التَّصَرُّف فِي مَاله وَعَلِيهِ الْأَمر مَنعه مِنْهُ وَالشَّيْء على نَفسه خصها بِهِ حجر: الأَرْض وَعَلَيْهَا وحولها وضع على حُدُودهَا أعلاما بِالْحِجَارَةِ وَنَحْوهَا لحيازتها وَالشَّيْء ضيقه وَفِي الحَدِيث (حجرت وَاسِعًا)
النَّغْتُ، كالمَنْعِ: جَذْبُ الشَّعَرِ.
الدَّعْز، كالمَنْعِ: الدَّفْعُ، والجِماعُ.
الضَّعْزُ، كالمَنْعِ: الوَطْءُ الشديدُ.
الطَّعْزُ، كالمَنْعِ: الدَّفْعُ، والجِماعُ.
المَعْشُ، كالمَنْع: الدَّلْكُ الرَّفيقُ.
الشدَّة والشجاعة وَالْمَنْع والمحاربة
عيقا مَنعه وشغله وَصَرفه
التَّقَيُّثُ: الجمعُ والمَنْعُ. الكاف
الدَّحْزُ، كالمَنْعِ: الجِماعُ، والصُّلْبُ الشديدُ.
عاقبه وَنكل بِهِ وَفُلَانًا عَن الشَّيْء مَنعه
كَفه وَمنعه يُقَال أقدع لِسَانه
أَخذ على يَده وَمنعه مِمَّا يُريدهُ
الشَّحْفُ، كالمَنْعِ: قَشْرُ الجِلْدِ عن الشيءِ، يَمانِيَةٌ.
الطَّهْقُ، كالمَنْعِ: سُرْعَةُ المَشْيِ.
فَصْلُ العَيْن
محاصرة وحصارا أحَاط بِهِ وَمنعه من الْخُرُوج من مَكَانَهُ
الذب عَن الْمَحَارِم وَالْمَنْع عِنْد الحروب وَالْوَفَاء بِالْعقدِ
عَن الشَّيْء تحليئا وتحلئة مَنعه وَالطَّعَام حلأه
جِسْمه دقلا ضعف وَفُلَانًا مَنعه وَحرمه
عَن الْأَمر عاثه عَنهُ وشغله وَمنعه وعوقه
المنعة وَالْكَثْرَة يُقَال إِنَّه لذُو غطوان
الْجرْح قاح وَالرجل صمم على الْمَنْع بعد السُّؤَال
بَخُِلَ: بَخَلًا وبُخْلًا من بابي تعب وقرب، والاسم "البَخْلُ" وزان فلس فهو "بَخِيلٌ" والجمع "بُخَلاءُ" ورجل "بَاخِلٌ" أي ذو بخل و "البُخْلُ" في الشرع منع الواجب وعند العرب منع السائل مما يفضل عنده و "أَبْخَلْتُهُ" بالألف وجدته بخيلا.
الطَّعْرُ، كالمَنْعِ: النِّكاحُ، وإِجْبارُ القاضي الرجلَ على الحُكْمِ.
اللَّحْطُ، كالمَنْعِ: الرَّشُّ بالماءِ، والزَّبْنُ.
والتَحَطَ: غَضِبَ.
الطَّعْلُ كالمَنْعِ: الطَّعْنُ في الأَنْسابِ.
والطاعِلُ: السَّهْمُ المُقَوَّمُ.
دَقَنَ في لَحْيِ الرَّجُلِ: ضَرَبَ فيه، وكذلك إذا مَنعَهُ وحَرَمَهُ.
الْحفاظ والمنعة وَالْقُوَّة يُقَال فلَان ذُو تدرأ
الثَّوْب فسئا مده حَتَّى تفزر وَفُلَانًا عَن الْأَمر مَنعه
عَضَزَ يَعْضِزُ: مَنَعَ، ومَضَغَ، أو لم يَعْرِفها البَصْرِيُّونَ، وهو بِناءٌ مُسْتَنْكَرٌ.
الصَّخْفُ، كالمَنْعِ: حَفْرُ الأَرْضِ
بالمِصْخَفَةِ: للمِسْحاةِ،
ج: مَصاخِفُ.
عَاقَهُ: "عَوْقًا" من باب قال واعتاقه وعوّقه بمعنى: منعه.
فِي لحيه دقنا لكزه لكزة بِجمع كَفه وَمنعه وَحرمه
مُطَاوع شمسه وَتعرض للشمس وَمنع مَا وَرَاء ظَهره وشح
بالمقفعة قفعا ضربه بهَا وَفُلَانًا عَن كَذَا مَنعه عَنهُ وَصَرفه
فلَانا وَبِه قَالَ لَهُ مَه مَه اكفف وزجره وَمنعه
الأتان نحوصا سمنت حَتَّى منعهَا السّمن من الْحمل فَهِيَ نحوص ونحيص
الضنين الممسك (ج) مَنْعَة وَمَا يمْنَع من حُصُول الشَّيْء وَهُوَ خلاف الْمُقْتَضى
الكَعْصُ، كالمَنْعِ: الأَكْلُ، لغةٌ في الكَأْصِ.
وكَعِيصُ الفَأْرِ والفَرْخِ: أصواتُهُما.
اللَّأظُ، كالمنعِ: الغَمُّ.
أو لَأظَه: طَرَدَه، وقد دَنَا منه،
و~ في التَّقاضِي: شَدَّد عليه.
الصَّفْغُ، كالمنْعِ: القَمْحُ باليَدِ.
وأَصْفَغَ غَيْرَهُ الشيءَ: أَقْمَحَهُ إيَّاهُ.
ثَبَطَّهُ: "تَثْبِيطًا" قعد به عن الأمر وشغله عنه ومنعه تخذيلا ونحوه.
يُقَال وضع فلَانا تَحت الحراسة مَنعه من التَّصَرُّف فِي مَاله (محدثة)
الشَّمْس أَو النَّار حموا اشْتَدَّ حرهَا وَالْمَرِيض حموة مَنعه مَا يضرّهُ
مَنعه الطَّعَام وَالشرَاب واضطره إِلَى الْجُوع وَيُقَال أجاع قدره لم يملأها
قذعا شَتمه بِكَلَام قَبِيح وبالعصا ضربه بهَا وَعَن الْأَمر كَفه وَمنعه
أَبو عمرو: التَّخَيُّثُ: عِظَمُ البَطْنِ واسْترْخاؤه.
والتَّقَيُّتُ: الجمع والمنعُ. الإِعطاء.
يُقَال امْرَأَة لَا ترد يَد لامس فاجرة وَفُلَان لَا يرد يَد لامس لَا مَنْعَة لَهُ
إِلَيْهِ عصما لَجأ والقربة جعل لَهَا عصاما وَالله فلَانا من الشَّرّ أَو الْخَطَإِ عصمَة حفظه ووقاه وَمنعه وَيُقَال عصم الشَّيْء مَنعه عصم: الْحَيَوَان عصما وعصمة كَانَ فِي ذِرَاعَيْهِ أَو إِحْدَاهمَا بَيَاض وسائره أسود أَو أَحْمَر فَهُوَ أعصم وَهِي عصماء (ج) عصم يُقَال ظَبْي أعصم وَفرس أعصم وغراب أعصم أَحْمَر المنقار وَالرّجلَيْنِ
الشَّخْزُ، كالمَنْعِ: الاضْطِرابُ، والمشَقَّةُ، والعَناء، والطَّعْنُ، وفَقْءُ العينِ، والإِغْراءُ بينَ القَوْمِ.
والتَّشاخُزُ: التَّشاخُسُ.
الْمَكَان حصانة منع فَهُوَ حُصَيْن وَالْمَرْأَة حصنا وحصانة عفت وَتَزَوَّجت فَهِيَ حصان (ج) حصن
خيبة حرم وَمنع وَلم ينل مَا طلب وَيُقَال خَابَ سَعْيه وخاب أمله وخسر فَهُوَ خائب
الْأنف وَيُقَال مَا لي عَن ذَلِك مرغم منع وَلَا دفع (ج) مراغم ومراغم الْإِنْسَان أَنفه وَمَا حوله
عَن حَاجته حَبسه وَمنعه وَالْبَعِير عقله والدواء بَطْنه أمْسكهُ وَالرجل ثناها فوضعها على الورك
فلَانا رعيه مَنعه نصِيبه مِنْهُ فحال بَين دوابه وَبَين أَن ترعى وَعَلِيهِ عيشه كدره
ابن الأَعرابي: السَّغْرُ النَّفْيُ، وقد سَغَرَهُ (* قوله: «وقد سغره» من باب منع كما في القاموس). إِذا نفاه.
الحَصْوُ: المنعُ. قال الشاعر:
الطَّهْشُ، كالمَنْعِ: إفْسَادُ العَمَلِ، واخْتِلاَطُ الرجلِ فيما أخَذَ فيه من عَمَلٍ، وإفْسادُهُ إياه بِيَدِهِ.
وطَهْوَشٌ: اسمٌ.
الدَّعْظُ، كالمَنْعِ: إدْخالُ الذَّكَرِ في الفَرْجِ كُلِّه، دَعَظَها به، ودَعَظَه فيها.
والدِّعْظايَةُ، بالكسر: القصيرُ، والكثيرُ اللَّحْمِ ولو طالَ.
ذادَه يَذوده ذَوْداً، إذا منعه، فهو ذائد. والذَّوْد من الإبل: ما بين الثلاث الى العشر. ومثل من أمثالهم: " الذَّودُ الى الذّود إبِلُ " .
بَينهمَا حجبا حَال وَالشَّيْء ستره وَفُلَانًا مَنعه من الدُّخُول أَو الْمِيرَاث والأمير صَار لَهُ حاجبا حجب: الشَّيْء حجبه
مأوى الْأسد والضبع وَالذِّئْب والحية الْعَظِيمَة وَجَمَاعَة الشّجر وفناء الدَّار والبلد (ج) عرن والعز والمنعة
إذاعة خبر موت الْمَيِّت النعي: يُقَال بلغنَا نعي فلَان نعيه والمنعي الرجل الْمَيِّت (ج) نعايا
الْإِنْسَان وَغَيره (يزعه) وزعا كَفه وَمنعه وحبسه وزجره وَنَهَاهُ والجيش رتب فرقه وسواهم وَصفهم للحرب
الحاء والظاء واللام أصلٌ واحد، وهو قريب من الذي قبله. فالحَظْل: الغَيْرة ومَنْع المرأة من التصرّف والحركة. [قال]:قال أبو عبيد: حظلت عليه مثل حَظَرْتُ.
ويقال في قوله "فيحظُِل أو يَغَار" إنه التّقتير.
وأحْرِ أن يكون هذا أصحّ، لأنّه قال "أو يغار".
والتقتير يرجع إلى الذي ذكرناه من المنْع. على ذلك قولهم حَظَلان وحظْلان. قال:
رَكَضَ: الرجل "ركضا" من باب قتل: ضرب برجله ويتعدى إلى مفعول فيقال: "ركضت" الفرس إذا ضربته ليعدو ثم كثر حتى أسند الفعل إلى الفرس، واستعمل لازما فقيل: "ركض" الفرس. قال أبو زيد: يستعمل لازما ومتعديا، فيقال: "ركض" الفرس، و "ركضته" ، ومنهم من منع استعماله لازما ولا وجه للمنع بعد نقل العدل. "ركض" البعير ضرب برجله مثل رمح الفرس.
الشَّيْء أَجَلًا حَبسه وَمنعه وَفُلَانًا عالجه من الإجل أجل: أَجَلًا تَأَخّر فَهُوَ أجل وآجل وأجيل وَفُلَان اشْتَكَى الإجل
الطَّعَام جفنا وَضعه فِي الْجَفْنَة وَنَفسه عَن الشَّيْء منعهَا جفن: صنع جَفْنَة وَقدم لَهُ جَفْنَة فِيهَا طَعَام وَيُقَال ائتنا نجفن لَك
فلَانا الشَّيْء حرمانا مَنعه إِيَّاه حرم: الشَّيْء حُرْمَة امْتنع وَيُقَال حرم عَلَيْهِ كَذَا وَالصَّلَاة حرما امْتنع فعلهَا
ردعا زَجره وكفه وَمنعه وثوبه بالزعفران أَو الطّيب لطخه وَالشَّيْء دقه يُقَال ردعه بِالْحجرِ وَبِه الأَرْض ضربهَا بِهِ
الْقَوْم دخلُوا فِي فَحْمَة الْعشَاء والبكاء الصَّبِي جعله يفحم والخصم أسكته بِالْحجَّةِ والهم وَنَحْوه فلَانا مَنعه النشاط
عَلَيْهِ نغصا كدر وَفُلَانًا مَنعه نصِيبه من المَاء نغص: الْأَمر نغصا لم يتم والشارب لم يتم شربه وَالرجل لم يتم مُرَاده
أعيا وَمنع وَاشْتَدَّ على السَّائِل وَعَن الْأَمر كف عَنهُ وَتَركه وَفِي حفره بلغ الْحجر وَالْمَكَان الصلب والعطية قطعهَا
مَنَغُ -بالتحريك-: من نواحي حلب، وكانت قديما: مَنَعَ-بالعين غير معجمة-فغير اسمها.ومَنُوغانُ: من مدن كرمان، وإذا عربوها قالوا: مَنُوجَان.
الشَّغِيزَةُ، بالغين المعجمةِ: المِسَلَّةُ.
والشَّغْزُ، كالمَنْعِ: التَّطاوُلُ، والإِغْراءُ بينَ القومِ.
وحَجَرُ الشَّغْزَى: حَجَرٌ كانوا يَرْكَبونَ منه الدَّوابَّ بِقُرْبِ مكَّةَ.