المصادر:  


وعد (الصّحّاح في اللغة) [50]


الوَعْدُ يستعمل في الخير والشر. قال الفراء: يقال: وعدتُه خيراً ووعدتُه شرًّا. قال الشاعر:
ولا تَعِداني الشَرَّ والخيرُ مُقْبِلُ      أَلا عَلِّلاني كلُّ حيٍّ مُعـلَّـلِ

فإذا أسقطوا الخير والشر قالوا في الخير الوَعْدُ والعِدَةُ، وفي الشر الإيعادُ والوَعيدُ. قال الشاعر:
لمُخْلِفُ إيعادي ومُنْجِزُ مَوْعِدي      وإنِّي وإنْ أوْعَدْتُهُ أو وَعَـدْتُـهُ

فإن أدخلوا الياء في الشر جاءوا بالألف. قال الراجز:
      رِجْلي ورِجْلي شَثْنَةُ المناسِمِ


تقديره: أوْعَدَني بالسجن، وأوْعَدَ رِجلي بالأداهم. ثم قال: رِجْلي شَثْنَةٌ، أي قويَّةٌ على القيد.
والعِدَةُ: الوَعْدُ، والهاء عوضٌ من الواو؛ ويجمع على عِداتٍ؛ ولا يجمع الوَعْدُ. إلى عِدَةٍ . . . أكمل المادة عِدِيٌّ.
والميعادُ: المُواعدَةُ، والوقتُ، والموضعُ، وكذلك المَوْعِدُ. تَواعَدَ القومُ، أي وَعَدَ بعضهم بعضاً. هذا في الخير، وأمَّا في الشرّ فيقال: اتَّعَدوا.
والاتِّعادُ أيضاً: قَبول الوعد، وأصله الاوْتِعادُ قلبوا الواوَ تاءً ثمَّ أدغموا. التهدُّدُ.
ويومٌ واعِدٌ، إذا وَعَدَ أوَّله بحرٍّ أو برد.
وأرضٌ واعِدَةٌ، إذا رُجيَ خيرُها من النبت.
ووَعيدُ الفحل: هديره إذا هَمَّ أن يصول.

وعد (مقاييس اللغة) [50]



الواو والعين والدال: كلمةٌ صحيحةٌ تدلُّ على تَرجِيَةٍ بِقَوْل. يقال: وَعَدْتُه أعِدُهُ وَعْداً. ذلك بخيرٍ وشَرٍّ. فأ[مّا ا] لوَعِيدُ فلا يكون إلاّ بشَرّ. يقولون: أوعَدْتُه بكذا. قال:والمُوَاعَدَة من المِيعاد.
والعِدَة: الوَعْد. عِدَاتٌ: والوَعْد لا يجمع.
ووَعِيدُ الفَحْل: [هَدِيرُه] إذا همَّ أن يصول. قال:وأرضُ بني فلانٍ واعِدَةٌ، إذا رُجِيَ خَيرُها من المطر والإعشاب.
ويومٌ واعدٌ: أوّلُه يَعِدُ بحرٍّ أو بَرْد.

و ع د (المصباح المنير) [50]


 وَعَدَهُ: "وَعْدًا" يستعمل في الخير والشر ويتعدى بنفسه وبالباء فيقال "وَعَدَهُ" الخير وبالخير وشرًّا وبالشّرِّ وقد أسقطوا لفظ الخير والشر وقالوا في الخير "وَعَدَهُ" "وَعْدًا" ، و "عِدَةً" وفي الشر "وَعَدَهُ" "وَعِيدًا" فالمصدر فارق، و "أَوْعَدَهُ" "إِيْعَادًا" ، وقالوا: "أَوْعَدَهُ" خيرًا وشرًّا بالألف أيضا وأدخلوا الباء مع الألف في الشر خاصة، والخلف في "الوَعْدِ" عند العرب "كَذِبٌ" وفي "الوَعِيدِ" كرم قال الشاعر: وَإِنِّي وإِنْ أَوْعَدْتُهُ أَوْ وَعَدْتُهُ لَمُخْلِفُ إِيْعَادِي ومُنْجِزُ مَوْعِدِيولخفاء الفرق في مواضع من كلام العرب انتحل أهل البدع مذاهب لجهلهم باللغة العربية وقد نقل أن أبا عمرو بن العلاء قال لعمرو بن عبيد وهو طاغية المعتزلة لما انتحل القول بوجوب الوعيد قياسا على العجمية من العجمة: أُتِيتَ أبا عثمان؛ إن . . . أكمل المادة class="baheth_marked">الوعد غير الوعيد، ويمكن الفرق بأن "الوَعْدَ" حاصل عن كرم وهو لا يتغير فناسب أن لا يتغير ما حصل عنه، و "الوَعِيدُ" حاصل عن غضب في الشاهد والغضب قد يسكن ويزول فناسب أن يكون كذلك ما حصل عنه، وفرق بعضهم أيضا فقال: "الوَعْدُ" حق العباد على الله تعالى ومن أولى بالوفاء كتاب الواو من الله تعالى، و "الوَعِيدُ" حق الله تعالى فإن عفا فقد أولى الكرم وإن واخذ فبالذنب وإنما حذفت الواو من "يَعِدُ" وشبهه لوقوعها بين ياء مفتوحة وكسرة وحذفت مع باقي حروف المضارعة طردا للباب أو للاشتراك في الدلالة على المضارعة، ويسمى هذا الحذف استدراج العلة وأما "يَهَبُ" ، و "يَضَعُ" ونحوه فأصله الكسر والحذف لوجود العلة في الأصل ثم فتح بعد الحذف لمكان حرف الحلق، وأما "يَذَرُ" ففتحت بعد الحذف حملًا على "يَدَعُ" والعرب كثيرا ما تحمل الشيء على نظيره، وقد تحمله على نقيضه، والحذف في "يَسَعُ" ، و "يَطَأُ" مما ماضيه مكسور شاذٌّ؛ لأنهم قالوا "فَعِلَ" بالكسر مضارعه يفعل بالفتح واستثنوا أفعالًا تأتي في الخاتمة ليست هذه منها، و "العِدَةُ" تكون بمعنى الوعد والجمع "عِدَاتٌ" وأما "الوَعْدُ" فقالوا لا يجمع؛ لأنه مصدر، و "المَوْعِدُ" يكون مصدرا ووقتا وموضعا، و "المِيعَادُ" يكون وقتا وموضعا، و "المَوْعِدَةُ" مثل "المَوْعِدِ" ، و "وَاعَدْتُهُ" موضع كذا "مُوَاعَدَةً" ، و "تَوَعَّدْتُهُ" : تهددته، و "تَوَاعَدَ" القوم في الخير: وعد بعضهم بعضا. 

وعد (لسان العرب) [50]


وعَدَه الأَمر وبه عِدةً ووَعْداً ومَوْعداً ومَوْعِدةٍ ومَوْعوداً ومَوْعودةً، وهو من المَصادِرِ التي جاءَت على مَفْعولٍ ومَفْعولةٍ كالمحلوفِ والمرجوعِ والمصدوقةِ والمكذوبة؛ قال ابن جني: ومما جاء من المصادر مجموعاً مُعْمَلاً قوله: مَواعِيدُ عُرْقُوبٍ أَخاه بِيَثْرِبِ والوَعْدُ من المصادر المجموعة، قالوا: الوُعودُ؛ حكاه ابن جني.
وقوله تعالى: ويقولون متى هذا الوَعْدُ إِن كنتم صادقين؛ أَي إِنجازُ هذا الوَعْد أَرُونا ذلك؛ قال الأَزهري: الوَعْدُ والعِدةُ يكونان مصدراً واسماً، فأَما العِدةُ فتجمع عِدات والوَعْدُ لا يُجْمَعُ.
وقال الفرء: وعَدْتُ عِدةً، ويحذفون الهاء إِذا أَضافوا؛ وأَنشد: إِنَّ الخَلِيطَ أَجَدُّو البَيْنَ فانجَرَدُوا، وأَخْلَفُوكَ عِدى الأَمرِ . . . أكمل المادة الذي وَعَدُوا وقال ابن الأَنباري وغيره: الفراء يقول: عِدةً وعِدًى؛ وأَنشد: وأَخْلَفُوكَ عِدَى الأَمرِ وقال أَراد عدة الأَمر فحذف الهاء عند الإِضافة، قال: ويكتب بالياء. قال الجوهري: والعِدةُ الوَعْدُ والهاء عوض من الواو، ويجمع على عِداتٍ ولا يجمع الوَعْدُ، والنسبة إلى عِدَةٍ عَدِيّ وإِلى زِنةٍ زنيٌّ، فلا تردَّ الواو كما تردُّها في شية.
والفراء يقول: عِدَوِيٌّ وزِنَوِيٌّ كما يقال شِيَوِيٌّ؛ قال أَبو بكر: العامة تخطئ وتقول أَوعَدَني فلان مَوْعِداً أَقِفُ عليه.
وقوله تعالى: وإِذْ واعدنا موسى أَربعين ليلة، ويقرأُ: وَعَدْنا. قرأَ أَبو عمرو: وعدنا، بغير أَلف، وقرأَ ابن كثير ونافع وابن عامر وعاصم وحمزة والكسائي واعدنا، باللأَلف؛ قال أَبو إِسحق: اختار جماعة من أَهل اللغة.
وإِذا وعدنا، بغير أَلف، وقالوا: إِنما اخترنا هذا لأَن المواعدة إِنما تكون من الآدميين فاختاروا وعدنا، وقالوا دليلنا قول الله عز وجل: إِن الله وعدكم وعد الحق، وما أَشبهه؛ قال: وهذا الذي ذكروه ليس مثل هذا.
وأَما واعدنا فجيد لأَن الطاعة في القبول بمنزلة المواعدة، فهو من الله وعد، ومن موسى قَبُول واتّباعٌ فجرى مجرى المواعدة قال الأَزهري: من قرأَ وعدنا، فالفعل لله تعالى، ومن قرأَ واعدنا، فالفعل من الله تعالى ومن موسى. قال ابن سيده: وفي التنزيل: وواعدنا موسى ثلاثين ليلة، وقرئ ووعدنا؛ قال ثعلب: فواعدنا من اثنين ووعدنا من واحد؛ وقال: فَواعِديهِ سَرْحَتَيْ مالِكٍ، أَو الرُّبى بينهما أَسْهَلا قال أَبو معاذ: واعدت زيداً إِذا وعَدَك ووَعَدْته. زيداً إِذا كان الوعد منك خاصة. موضع التواعُدِ، وهو المِيعادُ، ويكون المَوْعِدُ مصدر وعَدْتُه، ويكون المَوْعِدُ وقتاً للعِدةِ. أَيضاً: اسم للعِدةِ.
والميعادُ: لا يكون إِلا وَقْتاً أَو موضعاً. مصدر حقيقي.
والعدة: اسم يوضع موضع المصدر وكذلك المَوْعِدةُ. قال الله عز وجل: إِلا عن مَوْعِدةٍ وعدها إِياه.
والميعادُ والمُواعَدةُ: وقت الوعد وموضعه. قال الجوهري: وكذلك الموعِدُ لأَن ما كان فاء الفعل منه واواً أَو ياء سقطتا في المستقبل نحو يَعِدُ ويَزِنُ ويَهَبُ ويَضَعُ ويَئِلُ، فإِن المَفْعِل منه مكسور في الاسم والمصدر جميعاً، ولا تُبالِ أَمنصوباً كان يَفْعَلُ منه أَو مكسوراً بعد أَن تكون الواو منه ذاهبة، إِلا أَحْرُفاً جاءَت نوادر، قالوا: دخلوا مَوْحَدَ مَوْحَدَ، وفلان ابن مَوْرَقٍ، ومَوْكلٌ اسم رجل أَو موضع، ومَوْهَبٌ اسم رجل، ومَوزنٌ موضع؛ هذا سماع والقياس فيه الكسر فإِن كانت الواو من يَفْعَلُ منه ثانية نحو يَوْجَلُ ويَوْجَعُ ويَوْسَنُ ففيه الوجهان، فإِن أَردت به المكان والاسم كسرته، وإِن أَردت به المصدر نصبت قلت مَوْجَلٌ ومَوْجِلٌ مَوْجِعٌ، فإِن كان مع ذلك معتل الآخر فالفعل منه منصوب ذهبت الواو في يفعل أَو ثبتت كقولك المَوْلى والمَوْفى والمَوْعَى من يلي ويَفِي ويَعِي. قال ابن بري: قوله في استثنائه إِلا أَحرفاً جاءَت نوادر، قالوا دخلوا مَوْحَدَ مَوْحَدَ، قال: موحد ليس من هذا الباب وإِنما هو معدول عن واحد فيمتنع من الصرف للعدل والصفة كأُحادَ، ومثله مَثْنى وثُناءَ ومَثْلَثَ وثُلاثَ ومَرْبَعَ ورباع. قال: وقال سيبويه: مَوْحَدَ فنحوه لأَنه ليس بمصدر ولا مكان وإِنما هو معدول عن واحد، كما أَن عُمَرَ معدول عن عامر.
وقد تَواعَدَ القوم واتَّعَدُوا، والاتِّعادُ: قبول الوعد، وأَصله الاوْتِعادُ قلبوا الواو تاء ثم أَدغموا.
وناس يقولون: ائْتَعَدَ يأْتَعِدُ، فهو مُؤْتَعِدٌ، بالهمز، كما قالوا يأْتَسِرُ في ائْتِسار الجَزُور. قال ابن بري: ثوابه إِيتَعَد ياتَعِدُ، فهو مُوتَعِدٌ، من غير همز، وكذلك إِيتَسَر ياتَسِرُ، فهو موتَسِرٌ، بغير همز، وكذلك ذكره سيبويه وأَصحابه يُعِلُّونه على حركة ما قبل الحرف المعتل فيجعلونه ياء إِن انكسر ما قبلها، وأَلفاً إِن انفتح ما قبلها، وواواً إِذا انضم ما قبلها؛ قال: ولا يجوز بالهمز لأَنه أَصل له في باب الوعد واليَسْر؛ وعلى ذلك نص سيبويه وجميعُ النحويين البصريين.
وواعَدَه الوقتَ والموضِعَ وواعَدَه فوعَده: كان أَكبر وعْداً منه.
وقال مجاهد في قوله تعالى: ما أَخْلَفْنا مَوْعِدَكَ بِمَلْكِنَا؛ قال: المَوْعِدُ العَهْد؛ وكذلك قوله تعالى: وأَخلفتم مَوْعِدي؛ قال: عَهْدي.
وقوله عز وجل: وفي السماءِ رِزْقُكم وما تُوعَدون؛ قال: رزقكم المطر، وما توعدون: الجنةُ. قال قتادة في قوله تعالى: واليَوْمِ المَوْعُودِ؛ إِنه يوم القيامة.
وفرس واعِدٌ: يَعِدُك جرياً بعد جري.
وأَرض واعِدةٌ: كأَنها تَعِدُ بالنبات.
وسَحاب واعِدٌ: كأَنه يَعِدُ بالمطر.
ويوم واعِدٌ: يَعِدُ بالحَرِّ؛ قال الأَصمعي: مررت بأَرض بني فلان غِبَّ مطر وقع بها فرأَيتها واعِدةً إِذا رجي خيرها وتمام نبتها في أَول ما يظهر النبت؛ قال سويد بن كراع: رَعَى غيرَ مَذْعُورٍ بِهنَّ وَراقَه لُعاعٌ، تَهاداهُ الدَّكادِكُ، واعِدُ ويقال للدابّة والماشية إِذا رُجِيَ خيرها وإِقبالها: واعد؛ وقال الراجز:كيفَ تَراها واعِداً صِغارُها، يَسُوءُ شنَّاءَ العِدى كِبارُها؟ ويقال: يَوْمُنا يَعِدِ بَرْداً.
ويَوْمٌ واعِدٌ إِذا وَعَدَ أَوَّلُه بَحَرٍّ أَو بَرْدٍ.
وهذا غلام تَعِدُ مَخايِلُه كَرَماً، وشِيَمُه تَهِدُ جَلْداً وصَرامةً.
والوَعِيدُ والتَّوَعُّدُ: التَّهَدُّدُ، وقد أَوْعدَه وتَوَعَّدَه. قال الجوهري: الوَعْدُ يستعمل في الخير والشرّ، قال ابن سيده: وفي الخير الوَعْدُ والعِدةُ، وفي الشر الإِيعادُ والوَعِيدُ، فإِذا قالوا أَوْعَدْتُه بالشر أَثبتوا الأَلف مع الباء؛ وأَنشد لبعض الرُّجاز: أَوعَدَني بالسِّجْنِ والأَداهِمِ رِجْلي، ورِجْلي شثْنةُ المَناسِمِ قال الجوهري: تقديرهُ أَوعدني بالسجن وأَوعَدَ رجلي بالأَداهم ورجلي شَثْنة أَي قويّة على القَيْد. قال الأَزهري: كلام العرب وعدْتُ الرجلَ خَيراً ووعدته شرّاً، وأَوْعَدْتُه خيراً وأَوعَدْتُه شرّاً، فإِذا لم يذكروا الشر قالوا: وعدته ولم يدخلوا أَلفاً، وإِذا لم يذكروا الشر قالوا: أَوعدته ولم يسقطوا الأَلف؛ وأَنشد لعامر بن الطفيل: وإِنّي، إِنْ أَوعَدْتُه، أَو وَعَدْتُه، لأُخْلِفُ إِيعادِي وأُنْجِزُ مَوْعِدِي وإِذا أَدخلوا الباء لم يكن إِلا في الشر، كقولك: أَوعَدُتُه بالضرب؛ وقال ابن الأَعرابي: أَوعَدْتُه خيراً، وهو نادر؛ وأَنشد: يَبْسُطُني مَرَّةً، ويُوعِدُني فَضْلاً طَرِيفاً إِلى أَيادِيهِ قال الأَزهري: هو الوَعْدُ والعِدةُ في الخَيْر والشرّ؛ قال القطامي: أَلا عَلِّلاني، كُلُّ حَيٍّ مُعَلَّلُ، ولا تَعِداني الخَيْرَ، والشرُّ مُقْبِلُ وهذا البيت ذكره الجوهري: ولا تعداني الشرّ، والخير مُقبل ويقال: اتَّعَدْتُ الرجلَ إِذا أَوْعَدْتَه؛ قال الأَعشى: فإِنْ تَتَّعِدْني أَتَّعِدْك بِمِثْلها وقال بعضهم: فلان يَتَّعِدُ إِذا وثقِ بِعِدَتكَ؛ وقال: إِني ائْتَمَمْتُ أَبا الصَّبّاحِ فاتَّعِدي، واسْتَبْشِرِي بِنوالٍ غير مَنْزُورِ أَبو الهيثم: أَوْعَدْتُ الرجل أَتَوَعَّدُه إِيعاداً وتَوَعَّدْتُه تَوَعُّداً واتَّعَدْتُ اتِّعاداً.
ووَعِيدُ الفحْل: هَديرهُ إِذا هَمَّ أَنْ يَصُولَ.
وفي الحديث: دخَلَ حائِطاً من حيطان المدينة فإِذا فيه جَمَلان يَصْرِفان ويُوعِدانِ؛ وعِيدُ فَحْلِ الإِبل هَديرُه إِذا أَراد أَنْ يصول؛ وقد أَوْعَد يُوعدُ إِيعاداً.

أنْجز (المعجم الوسيط) [0]


 الشَّيْء نجزه وقضاه وَمِنْه الْمثل (أنْجز حر مَا وعد) يضْرب فِي الْوَفَاء بالوعد وَفِي طلب الْوَفَاء بالوعد واستنجازه وَيُقَال أنْجز على الْقَتِيل أجهز عَلَيْهِ 

اتعد (المعجم الوسيط) [0]


 قبل الْوَعْد ووثق بِهِ يُقَال وعده فاتعد وَالْقَوْم وعد بَعضهم بَعْضًا وَفُلَان فلَانا أوعده 

واعده (المعجم الوسيط) [0]


 وعد كل مِنْهُمَا الآخر وباراه فِي الْوَعْد يُقَال واعده فوعده وَفُلَانًا الْوَقْت والموضع عاهده على أَن يوافيه فِي وَقت معِين وَفِي مَوضِع معِين 

تبلدح (المعجم الوسيط) [0]


 وعد وَلم ينجز 

تصادفا (المعجم الوسيط) [0]


 تقابلا على غير وعد 

تواعدوا (المعجم الوسيط) [0]


 وعد بَعضهم بَعْضًا 

اعتز (المعجم الوسيط) [0]


 بِهِ تشرف وعد نَفسه عَزِيزًا بِهِ 

النجيز (المعجم الوسيط) [0]


 يُقَال وعد نجيز موفى بِهِ 

و ق ر (المصباح المنير) [0]


 الوِقْرُ: بالكسر: حمل البغل أو الحمار ويستعمل في البعير، و "أوْقَرَ" بعيره بالألف، و "وَقِرَتِ" الأذن "تَوْقَرُ" ، و "وَقَرَتْ" "وَقْرا" من بابي تعب ووعد: ثقل سمعها، و "وَقَرَها" الله "وَقْرًا" من باب وعد يستعمل لازما ومتعديا، و "الوَقَارُ" : الحلم والرزانة وهو مصدر "وَقُرَ" بالضم مثل جمل جمالًا ويقال أيضا "وَقَرَ" "يَقِرُ" من باب وعد فهو "وَقُورٌ" مثل رسول، والمرأة "وَقُورٌ" أيضا فعول بمعنى فاعل مثل صبور وشكور، و "الوَقَارُ" العظمة أيضا، و "وَقَرَ" "وقْرًا" من باب وعد: جلس بوقار، و "أوْقَرَتِ" النخلة بالألف: كثر حملها فهي "مُوقِرَةٌ" ، و "مُوقِرٌ" بحذف الهاء، و "أوْقِرَت" بالبناء للمفعول: صار عليها حمل ثقيل. 

الوَطْثُ (القاموس المحيط) [0]


الوَطْثُ، كالوَعْدِ: الضَّرْبُ الشَّديدُ بالرِّجْلِ على الأرضِ.

الوَطْمُ (القاموس المحيط) [0]


الوَطْمُ، كالوَعْدِ: الوَطْء.
ووَطَمَ السِتْرَ: أرْخاهُ.

الْموعد (المعجم الوسيط) [0]


 الْوَعْد ومكانه وزمانه والعهد (ج) مواعد 

الميعاد (المعجم الوسيط) [0]


 المواعدة وَوقت الْوَعْد وموضعه (ج) مواعيد 

اقْترب (المعجم الوسيط) [0]


 الْقَوْم دنا بَعضهم من بعض والوعد دنا وَيُقَال اقْترب مِنْهُ 

اللذاع (المعجم الوسيط) [0]


 مُبَالغَة اللاذع وَفُلَان مذاع لذاع مخلاف للوعد 

تهَيَّأ (المعجم الوسيط) [0]


 لِلْأَمْرِ تأهب لَهُ وَأعد نَفسه لمزاولته (مُبَالغَة فِي هَاء) 

تقاربا (المعجم الوسيط) [0]


 دنا كل مِنْهُمَا من الآخر وَالزَّرْع دنا إِدْرَاكه والوعد دنا 

و خ ز (المصباح المنير) [0]


 وَخَزَهُ: "وَخْزًا" من باب وعد: طعنه طعنة غير نافذة برمح أو إبرة أو غير ذلك. 

بلدح (المعجم الوسيط) [0]


 أعيا وبلد ووعد وَلم ينجز عدته وأهوى بِنَفسِهِ إِلَى الأَرْض 

ظبظب (المعجم الوسيط) [0]


 فلَان ظبظبة وظبظابا صَاح وأوعد بشر ظبظب:  فلَان حم 

نَجِزَ (القاموس المحيط) [0]


نَجِزَ، كفرِحَ ونَصَرَ: انْقَضَى، وفَنِيَ،
و~ الوَعْدُ: حَضَرَ،
و~ الكلامُ: انْقَطَعَ.
ونَجَزَ حاجَتَه: قَضاها،
كأَنْجَزَها.
وأنتَ على نَجْزِ حاجَتكَ، ويُضَمُّ: شَرَفٍ من قَضائِها.
والناجِزُ والنَّجيزُ: الحاضِرُ.
والمُناجَزَةُ: المُقاتَلَةُ،
كالتَّناجُزِ.
واسْتَنْجَزَ حاجَتَه
وتَنَجَّزها: اسْتَنْجَحَها
و~ العِدَةَ: سأَلَ إنْجازَها.
وتَنَجَّزَ: ألَحَّ في شُرْبِهِ.
وأنْجَزَ على القَتيلِ: أجْهَزَ،
و~ الوَعْدَ: وفَى به.
ونَجاوِيزُ: د باليمن.
و"أنْجَزَ حُرٌّ ما وعَدَ"، يُضْرَبُ في الوَفاءِ بالوَعْدِ، وقد يُضْرَبُ في الاسْتِنْجازِ أيضاً. قال الحَارِثُ بنُ عَمْروٍ لِصخرِ بنِ نَهْشَلٍ: هل أدُلُّكُ على غَنِيمَةٍ ولي خُمْسُها؟ فقال: نعم. فَدَلَّهُ على ناسٍ من اليمنِ، فأَغارَ عليهِم صَخْرٌ، فَظَفِرَ، وغَلَبَ، وغَنِمَ، فلما انْصَرَفَ، قال . . . أكمل المادة له الحَارِثُ ذلك، فَوَفَى له صَخْرٌ.
و"المُحاجَزَةُ قَبْلَ المُناجَزَةِ" أي: المُسالَمَةُ قَبْلَ المُعاجَلَةِ في القِتالِ، يُضْرَبُ في حَزْمِ مَنْ عَجَّلَ الفِرارَ، ممَّنْ لا قِوامَ له به، ولمن يَطْلُبُ الصُّلْحَ بعدَ القِتالِ.

و ب هـ (المصباح المنير) [0]


 ما "وبِهْتُ" له: من باب تعب وفي لغة من باب وعد: أي ما باليت وما احتفلت، ولا "يُوْبَهُ" له. 

و ظ ب (المصباح المنير) [0]


 وَظَبَ: على الأمر "وَظْبًا" من باب وعد، و "وُظُوبًا" ، و "وَاظَبَ" عليه "مُوَاظَبَةً" : لازمه وداومه. 

و م ض (المصباح المنير) [0]


 أوْمَضَ: البرق "إيمَاضًا" : لمع لمعانا خفيفا، وفي لغة "وَمَضَ" من باب وعد. 

عرقوب (المعجم الوسيط) [0]


 رجل من العمالقة يضْرب بِهِ الْمثل فِي خلف الْوَعْد يُقَال مواعيده مواعيد عرقوب 

الوَهْثُ (القاموس المحيط) [0]


الوَهْثُ، كالوَعْدِ: الانْهماكُ في الشيءِ، والوَطْءُ الشَّديدُ.
وتَوَهَّثَ في الأَمْرِ: أمْعَنَ.
فَصْلُ الهَاء

تنجز (المعجم الوسيط) [0]


 الشَّيْء طلب إنجازه يُقَال تنجز الْحَاجة وتنجز الْوَعْد وَالشرَاب ألح فِي شربه 

و ل ج (المصباح المنير) [0]


 وَلَجَ: الشيء في غيره "يَلِجُ" من باب وعد "وُلُوجًا" ، و "أوْلَجْتُهُ" "إيِلاجًا" : أدخلته، و "الوَلِيجَةُ" البطانة. 

تنمر (المعجم الوسيط) [0]


 تشبه بالنمر فِي لَونه أَو طبعه وَيُقَال تنمر لفُلَان تنكر لَهُ وأوعده ومدد فِي صَوته عِنْد الْوَعيد 

الوَخْضُ (القاموس المحيط) [0]


الوَخْضُ، كالوَعْدِ: الطَّعْنُ يُخالِطُ الجَوْفَ ولم يَنْفُذْ، أو الغَيْرُ المُبالَغِ فيه،
والمَطْعونُ: وخِيضٌ.
ووَخَضَه الشَّيْبُ: وخَطَه.

و ش ر (المصباح المنير) [0]


 وَشَرَتِ: المرأة أنيابها "وَشْرًا" من باب وعد: إذا حددتها ورققتها فهي "وَاشِرَةٌ" ، و "اسْتَوْشَرَتْ" : سألت أن يفعل بها ذلك. 

و ك ز (المصباح المنير) [0]


 وَكَزَهُ: "وَكْزا" من باب وعد: ضربه ودفعه، ويقال ضربه بجمع كفِّه، وقال الكسائي: "وَكَزَهُ" لكمه. 

مسا (المعجم الوسيط) [0]


 فلَان مَسُّوا وعد بِأَمْر ثمَّ أَبْطَأَ عَنهُ وَالْحمار حرن والناقة وَنَحْوهَا أخرج الْوَلَد من بَطنهَا مَيتا 

و ص ف (المصباح المنير) [0]


 وَصَفْتُهُ: "وَصْفًا" من باب وعد: نعته بما فيه، ويقال: هو مأخوذ من قولهم: "وَصَفَ" الثوب الجسم إذا أظهر حاله وبين هيئته، ويقال: "الصِّفَةُ" إنما هي بالحال المنتقلة، و "النَّعْتُ" بما كان في خلق أو خلق، و "الصِّفَةُ" من "الوَصْفِ" مثل العدة من الوعد والجمع "صِفَاتٌ" ، و "الوَصِيفُ" الغلام دون المراهق، و "الوَصِيفَةُ" الجارية كذلك والجمع "وُصَفَاءُ" ، و "وَصَائِفُ" مثل كَرِيمٍ وكُرَمَاءَ وكَرِيمةٍ وكَرَائِمَ. 

الوَكْزُ (القاموس المحيط) [0]


الوَكْزُ، كالوَعْدِ: الدَّفْعُ، والطَّعْنُ، والضَّرْبث بِجُمْعِ الكَفِّ، والمَلْءُ، والرَّكْزُ، والعَدْوُ،
وع.
وتَوَكَّزَ: تَوَشَّزَ، وتَوَكَّأ، وتَمَلأَّ.

نمق (المعجم الوسيط) [0]


 الثَّوْب أَو الْجلد وَنَحْوهمَا نقشه وزينه وَالْكتاب جود كِتَابَته مُبَالغَة فِي نمق وَيُقَال نمق القَوْل ونمق الْوَعْد 

و ج ر (المصباح المنير) [0]


 الوَجُورُ: بفتح الواو وزان رسول الدواء يصب في الحلق، و "أَوْجَرْتُ" المريض "إِيْجَارًا" : فعلت به ذلك، و "وَجَرْتُهُ" "أَجِرُهُ" من باب وعد لغة. 

صلصل (المعجم الوسيط) [0]


 الشَّيْء صَوت صَوتا فِيهِ تَرْجِيع يُقَال صلصل الجرس وصلصل الحلى وصلصل الرَّعْد وَفُلَان تهدد وأوعد وبكلامه أخرجه متحذلقا 

تعرقب (المعجم الوسيط) [0]


 تشبه بعرقوب فِي إخلاف الْوَعْد وسلك العراقيب فِي الْجبَال ولخصمه أَخذ فِي طَرِيق تخفى عَلَيْهِ وَعَن الْأَمر عدل والمطية ركبهَا من خلفهَا 

الواعد (المعجم الوسيط) [0]


 يُقَال فرس وَاعد يعدك جَريا بعد جري وَيَوْم وَاعد يعدك أَوله بَحر أَو برد وسحاب وَاعد كَأَنَّهُ وعد بالمطر 

الوَمْسُ (القاموس المحيط) [0]


الوَمْسُ، كالوَعْدِ: احْتِكاكُ الشيءِ بالشيءِ حتى يَنْجَرِدَ.
والمُومِسَةُ: الفاجِرَةُ، والجمعُ: المُومِساتُ والمَواميسُ.
وأومَسَتْ: أمْكَنَتْ من الوَمْسِ: الاحْتِكاكِ.
وكمُعَظَّمٍ: الذي لم يُرَضْ من الإِبِلِ.

و هـ ي (المصباح المنير) [0]


 وَهَى: الحائط "وَهْيًا" من باب وعد: ضعف واسترخى وكذلك الثوب والقربة والحبل ويتعدى بالهمزة فيقال "أَوْهَيْتُهُ" ، و "وَهَى" الشّيء إذا ضعف أو سقط. 

الناجز (المعجم الوسيط) [0]


 الْحَاضِر الْمُعَجل يُقَال بِعته ناجزا بناجز يدا بيد وعاجلا بعاجل وَيُقَال لَا يُبَاع غَائِب بناجز نَسِيئَة بِنَقْد ووعد ناجز قد وَفِي بِهِ 

الضمار (المعجم الوسيط) [0]


 الْغَائِب وَالْأَمر لَا يكون الْمَرْء مِنْهُ على ثِقَة وَيُقَال مَال ضمار لَا يُرْجَى عوده وَدين ضمار لَيْسَ لَهُ أجل مَعْلُوم أَو لَا يُرْجَى أَدَاؤُهُ ووعد ضمار فِيهِ تسويف 

المجسطي (المعجم الوسيط) [0]


 كتاب قديم فِي الهندسة والفلك وَضعه بطليموس الفلكي الْمصْرِيّ نَحْو سنة ١٤٠ م وَترْجم إِلَى الْعَرَبيَّة فِي عهد الْمَأْمُون وعد حجَّة فِي بَابه 

و ق ذ (المصباح المنير) [0]


 وَقَذَهُ: "وَقْذًا" من باب وعد: ضربه حتى استرخى وأشرف على الموت فهو "وقِيذٌ" ، و "مَوْقُوذٌ" وشاة "مَوْقُوذَةٌ" قتلت بالخشب أو بغيره فماتت من غير ذكاة، و "وَقَذَهُ" النُّعاس أسقطه. 

و س ق (المصباح المنير) [0]


 وَسَقْتُهُ: "وَسْقًا" من باب وعد: جمعته، وفي التنزيل: {وَاللَّيْلِ وَمَا وَسَقَ} ، و "الوَسْقُ" حمل بعير يقال عنده "وَسْقٌ" من تمر والجمع "وُسُوقٌ" مثل فلس وفلوس، و "أَوْسَقْتُ" البعير بالألف، و "وَسَقْتُهُ" "أَسِقُهُ" من باب وعد لغة أيضا إذا حملته "الوَسْقُ" ، قال الأزهري: "الوَسْقُ" ستون صاعا بصاع النبي صلى الله عليه وسلم، والصَّاع خمسة أرطال وثلث، و "الوَسْقُ" على هذا الحساب مائة وستون منًّا، و "الوَسْقُ" ثلاثة أقفزةٍ، وحكى بعضهم الكسر لغة وجمعه أوساق مثل حِمْل وأَحْمَال. 

و ف ر (المصباح المنير) [0]


 وَفَرَ: الشيء "يَفِرُ" من باب وعد "وُفُورًا" : تم وكمل، و "وَفَرْتُهُ" "وَفْرًا" من باب وعد أيضا أتممته وأكملته يتعدى ولا يتعدى والمصدر فارق، و "وَفَرْتُ" العرض "أَفِرُهُ" "وَفْرًا" أيضا: صنته ووفيته، و "وَفَّرْتُهُ" بالتثقيل مبالغة قال أبو زيد: "وَفَّرْتُ" له طعامه "تَوْفِيرًا" : إذا أتممته ولم تنقصه، و "تَوَفَّرَ" على كذاك صرف همته إليه، و "وَفَّرْتُ" عليه حقه "تَوْفِيرًا" : أعطيته الجميع "فَاسْتَوْفَرَهُ" أي "فَاسْتَوْفَاهُ" ، و "الوَفْرَةُ" الشعر إلى الأذنين؛ لأنه "وَفَرَ" على الأذن أي تم عليها واجتمع. 

و ك ل (المصباح المنير) [0]


 وكلت: الأمر إليه "وكْلًا" من باب وعد، و "وُكُولا" : فوضته إليه واكتفيت به، و "الوَكِيلُ" فعيل بمعنى مفعول؛ لأنه موكول إليه ويكون بمعنى فاعل إذا كان بمعنى الحافظ، ومنه "حَسْبُنَا الله ونعم الوَكِيلُ" والجمع "وُكَلاءُ" ، و "وَكَّلْتُهُ" "تَوْكِيلًا" "فَتَوَكّل" قبل "الوَكَالَة" وهي بفتح الواو والكسر لغة، و "تَوكّلَ" على الله: اعتمد عليه ووثق به، و "اتَّكلَ" عليه في أمره كذلك والاسم "التُّكْلانُ" بضم التاء، و "تَوَاكَلَ" القوم "تَوَاكُلًا" : "اتَّكَلَ" بعضهم على بعض، و "وَكَلْتُهُ" إلى نفسه من باب وعد "وُكُولًا" : لم أقم بأمره ولم أعنه. 

و ع ر (المصباح المنير) [0]


 الوَعْرُ: الصعب وزنا ومعنى، وجبل "وَعْرٌ" ومطلب "وَعْرٌ" ، و "وَعَرَ" "وَعْرًا" من باب وَعَد، و "وَعِرَ" "وَعَرًا" من باب تعب فهو "وَعِرٌ" ، و "وَعُرَ" بالضم "وُعُورَةً" ، و "وَعَارَةً" . 

و ك ف (المصباح المنير) [0]


 وكف: البيت بالمطر والعين بالدمع "وَكْفًا" من باب وعد، و "وُكُوفًا" ، و "وَكِيفًا" : سال قليلا قليلا ويجوز إسناد الفعل إلى الدمع، و "أوْكَفَ" بالألف لغة. 

الْإِجْمَاع (المعجم الوسيط) [0]


 اتِّفَاق الْخَاصَّة أَو الْعَامَّة على أَمر من الْأُمُور وعد ذَلِك دَلِيلا على صِحَّته ويقصره فُقَهَاء الْإِسْلَام على اتِّفَاق الْمُجْتَهدين فِي عصر على أَمر ديني ويعد أصلا من أصُول التشريع (مج) 

و ن م (المصباح المنير) [0]


 ونم: الذباب "يَنِمُ" من باب وعد "وَنِيما" ثم سمي خرؤه بالمصدر قال: لقد وَنَمَ الذباب عليه حتى كأن وَنِيمَه نقط المدادوقوله: "نقط المداد" أي خافية مثلها. 

كشر (المعجم الوسيط) [0]


 عَن أَسْنَانه كشرا كشف عَنْهَا وأبداها عِنْد الضحك وَغَيره وَفُلَان لصَاحبه تَبَسم والسبع عَن نابه هر للهراش وَأبْدى أَسْنَانه والعدو عَن أنيابه تنمر وأوعد كَأَنَّهُ سبع 

الوأي (المعجم الوسيط) [0]


 الْوَعْد الَّذِي يوثقه الْمَرْء على نَفسه وَفِي حَدِيث عمر رَضِي الله عَنهُ (من وأى لامرئ بوأى فليف بِهِ) وَيُقَال (لَا خير فِي وَأي إنجازه بعد لأي) وَالْعدَد من النَّاس وَالوهم وَالظَّن 

الولث (المعجم الوسيط) [0]


 الْعَهْد بَين الْقَوْم يَقع من غير قصد وَيكون غير مُؤَكد والوعد الضَّعِيف والقليل من الْمَطَر وصبابة النَّبِيذ فِي الْإِنَاء وَبَقِيَّة المَاء فِي الْقدح وَبَقِيَّة الْعَجِين فِي الْقَصعَة وَأثر الرمد فِي الْعين 

و ب ق (المصباح المنير) [0]


 وَبَقَ: يَبِقُ من باب وعد "وُبُوقًا" : هلك والموبق مثل مسجد من "الوُبُوقِ" ويتعدى بالهمزة فيقال "أَوْبَقْتُهُ" وهو يرتكب الموبقات أي المعاصي وهي اسم فاعل من الرباعي؛ لأنهن مهلكات. 

و ث ب (المصباح المنير) [0]


 وَثَبَ: "وَثْبًا" من باب وعد: قفز، و "وُثُوبًا" ، و "وَثِيبًا" فهو "وَثَّابٌ" ويتعدّى بالهمزة فيقال "أَوْثَبْتُهُ" ، و "وَاثَبْتُهُ" بمعنى ساورته من "الوُثُوبِ" والعامّة تستعمله بمعنى المبادرة والمسارعة. كتاب الواو 

و ن ي (المصباح المنير) [0]


 وَنَى: في الأمر "وَنًى" ، و "وَنْيًا" من بابي تعب ووعد ضعف وفتر فهو "وانٍ" ، وفي التنزيل: {وَلا تَنِيَا فِي ذِكْرِي} ، و "تَوانَى" في الأمر "تَوَانِيًا" : لم يبادر إلى ضبطه ولم يهتم به فهو "مُتَوانٍ" أي غير مهتم ولا محتفل. 

أُتِي (المعجم الوسيط) [0]


 الْجَيْش وَنَحْوه دهمه الْعَدو وَفُلَان تغير عَلَيْهِ حسه فَغلبَتْ عَلَيْهِ الأوهام وَمن جِهَة كَذَا أُصِيب من جِهَته وَفِي الْمثل (من مأمنه يُؤْتى الحذر) فَهُوَ مأتي وَيُقَال وعد الله مأتي آتٍ 

الوَخْزُ (القاموس المحيط) [0]


الوَخْزُ، كالوَعْدِ: الطَّعْنُ بالرُّمْحِ وغيرِه، لا يكونُ نافِذاً، والتَّبْزيغُ، والقليلُ من كلِّ شيءٍ، والشَّعْرَةُ بعدَ الشَّعْرَةِ تَشيبُ، وباقي الرأسِ أسْوَدُ، وعَمَلُ الوَخيزِ، وهو ثَريدُ العَسَلِ.
وجاؤُوا وَخْزاً وَخْزاً، أي: أَرْبَعَةً أربعة.

و ف د (المصباح المنير) [0]


 وَفَدَ: على القوم "وَفْدًا" من باب وَعَدَ، و "وُفُودًا" فهو "وَافِدٌ" ، وقد يجمع على "وُفَّادٍ" ، و "وُفَّدٍ" وعلى "وَفْدٍ" مثل صاحب وصحب، ومنه "الحَاجُّ وَفْدُ اللهِ" وجمع "الوَفْدِ" "أَوْفَادُ" ، و "وُفُودُ" . 

و أ ل (المصباح المنير) [0]


 وَأَلَ: إلى الله "يَئِلُ" من باب وعد: التجأ وباسم الفاعل سمي ومنه "وائل بن حجر" وهو صحابي، و "سحبان وَائِلٍ" ، و "وَأَلَ" رجع وإلى الله "المَوْئِلُ" أي المرجع. 

و ج ز (المصباح المنير) [0]


 وَجُزَ: اللفظ بالضم "وَجَازَةً" فهو "وَجِيزٌ" أي قصير سريع الوصول إلى الفهم ويتعدى بالحركة والهمزة فيقال "وَجَزْتُهُ" من باب وعد، و "أَوْجَزْتُهُ" ، وبعضهم يقول: "وَجَزَ" في كلامه، و "أَوْجَزَ" فيه أيضا. 

و ك س (المصباح المنير) [0]


 وَكَسَهُ: "وَكْسًا" من باب وعد: نقصه، و "وَكَسَ" الشّيء وكْسًا أيضا: نقص يتعدى ولا يتعدى، و "لا وَكْسَ" ولا شطط أي لا نقصان ولا زيادة، و "وُكِسَ" الرجل في تجارته، و "أُوكس" بالبناء للمفعول فيهما: خسر. 

وحن (لسان العرب) [0]


الحِنَةُ: الحِقْدُ.
وَحَنَ عليه حِنَةً: مثل وَعَدَ عِدَةً، وقال اللحياني: وَحِنَ عليهم، بالكسر، حِنةً كذلك. التهذيب: ابن الأَعرابي التَّوَحُّنُ عِظَم البطن، والتَّحَوُّنُ الذُّل والهلاك، والوَحْنةُ الطين المُزْلقُ.

الوَطْسُ (القاموس المحيط) [0]


الوَطْسُ، كالوَعْدِ: الضَّرْبُ الشديدُ بالخُفِّ وغيرِه، والكسرُ.
والوَطيسُ: التَّنُّورُ.
و"الآن حَمِيَ الوَطيسُ" أي: اشْتَدَّتِ الحربُ، وبهاءٍ: شِدَّةُ الأمرِ.
وأوْطاسٌ: وادٍ بِديارِ هَوازِنَ.
وككَتَّانٍ: الراَّعِي.
وتَواطَسوا عليَّ: تواطَحوا،
و~ المَوْجُ: تَلاطَمَ.

أبرقت (المعجم الوسيط) [0]


 السَّمَاء برقتْ وَفُلَان برق وأصابه ضوء الْبَرْق وَأرْسل برقية (محدثة) وتهدد وأوعد والسحاب على الْبَلَد أمطر وَفُلَان الْبَرْق رَآهُ وَيُقَال أبرق بِالسَّيْفِ وبالشيء ألمع بِهِ وأبرقت الْمَرْأَة بوجهها وبعينها 

و غ ل (المصباح المنير) [0]


 وَغَلَ: "وَغْلًا" من باب وَعَدَ: توارى بشجر ونحوه فهو "وَاغِلٌ" قال السرقسطي "وَغَلَ" في الشيء "وَغْلًا" ، و "وُغُولًا" دخل، وعلى الشاربين: دخل بغير إذن، و "أَوْغَلَ" في السير "إِيْغَالا" ، و "تَوَغَّلَ" أمعن وأسرع، و "أَوْغَلَ" في الأرض أبعد فيها. 

ب ر ق (المصباح المنير) [0]


 البَرْقُ: معروف و "بَرَقَتِ" السماء "بَرْقًا" من باب قتل و "بَرَقَانًا" أيضا ظهر منها "البَرْقُ" و "بَرَقَ" الرجل و "أَبْرَقَ" أوعد بالشرّ و "البُرَاقُ" دابة نحو البغل تركبه الرسل عند العروج إلى السماء و "الإِبْرِيقُ" فارسي معرب والجمع "الأَبَارِيقُ" . 

و ش م (المصباح المنير) [0]


 وَشَمَتِ: المرأة يدها "وَشْمًا" من باب وعد: غرزتها بإبرة ثم ذرَّت عليها النّئور، ويسمى النيلج وهو دخان الشَّحم حتّى يخْضَرَّ، و "اسْتَوْشَمَتْ" : سألت أن يفعل بها ذلك وجمع "الوَشْمِ" "وُشُومٌ" ، و "وِشَامٌ" مثل بَحْرٍ وبُحُورٍ وبِحَارٍ كتاب الواو 

و ل غ (المصباح المنير) [0]


 وَلَغَ: الكلب "يَلَغُ" "وَلْغًا" من باب نفع، و "وُلُوغًا" : شرب وسقوط الواو كما في يقع، و "وَلِغَ" "يَلِغُ" من بابي وعد وورث لغة، و "يَوْلَغُ" مثل وجل يوجل لغة أيضا ويعدى بالهمزة فيقال "أوْلَغْتُهُ" إذا سقيته. 

الوَكْتَةُ (القاموس المحيط) [0]


الوَكْتَةُ: النُّقْطةُ في الشيءِ، وبالضم: فُرْضةُ الزَّنْدِ.
والوَكْتُ، كالوَعْدِ: التَّأثيرُ، والشيءُ اليسيرُ، والمَلْءُ،
كالتَّوْكيتِ، والقَرْمَطةُ في المَشْيِ.
والوَكيتُ: السِّعايَةُ، والوِشايةُ.
والواكِتُ في البَعيرِ: كالنَّاكِتِ.
وبُسْرَةٌ مُوَكِّتَةٌ وموَكِّتٌ: مُنَكِّتَةٌ.
وقد وَكَّتَتْ.
والمَوْكوتُ: الكَمِدُ هَمًّا.

وبق (الصّحّاح في اللغة) [0]


وبق يوبق وبقاً وفيه لغة ثالثة يَبِقُ وُبوقاً: هلك.
والمَوْبِقُ مَفْعِلٌ منه، كالموعِد مَفعِلٌ من وَعَدَ يَعِدُ.
ومنه قوله تعالى: "وجعلنا بينهم مَوْبِقاً".
وفيه لغةٌ أخرى: وَبِقَ يَبِقُ بالكسر فيهما.
وأوْبَقَهُ، أي أهلكه.

و س ل (المصباح المنير) [0]


 وَسَلْتُ: إلى الله بالعمل "أَسِلُ" من باب وعد: رغبت وتقرّبت، ومنه اشتقاق "الوَسِيلَةِ" وهي ما يتقرّب به إلى الشيء والجمع "الوَسَائِلُ" ، و "الوَسِيلُ" قيل جمع "وَسِيلَةٍ" ، وقيل لغة فيها، و "تَوَسَّلَ" إلى ربِّه بوسيلة تَقَرَّبَ إليه بعمل. 

برق (المعجم الوسيط) [0]


 بَصَره وببصره أوسعه وَأحد النّظر وَفُلَان هدد وأوعد وَفِي الْمثل (برق لمن لَا يعرفك) هدد من لَا علم لَهُ بك فَإِن من عرفك لَا يعبأ بك وسافر سفرا بَعيدا وَفِي الْمعاصِي لج وَالْمَرْأَة بوجهها برقتْ ومنزله زينه وزوقه 

رعب (المعجم الوسيط) [0]


 رعْبًا خَافَ وفزع وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {سنلقي فِي قُلُوب الَّذين كفرُوا الرعب} والوادي امْتَلَأَ بِالْمَاءِ والحمامة رفعت هديلها وشدته وَيُقَال رعبت فِي صَوتهَا وَفُلَانًا خَوفه وأفزعه وأوعده والسنام قطعه والحوض ملأَهُ والسهم كسر رعبه 

وَعَدَه (القاموس المحيط) [0]


وَعَدَه الأَمْرَ، وبه يَعِدُ عِدَةً ووَعْداً ومَوْعِداً ومَوْعِدَةً ومَوْعوداً ومَوْعودَةً،
و~ خَيْراً وشرَّاً، فإذا أُسْقِطا قيلَ في الخَيْرِ:
وَعَدَ، وفي الشَّرِّ: أوعَدَ، وقالوا: أوعَدَ الخَيْرَ وبالشَّرِّ.
والمِيعادُ: وقْتُهُ، ومَوْضِعُه.
والمواعَدَةُ.
وتَواعَدوا واتَّعَدوا، أو الأُولى: في الخَيْرِ، والثانِيَةُ: في الشَّرِّ.
وواعَدَهُ الوَقْتَ والمَوْضِعَ فَوَعَدَهُ: كانَ أكثرَ وعْداً منه.
وفَرَسٌ واعِدٌ: يَعِدُكَ جَرْياً بعدَ جَرْيٍ،
وسَحابٌ : كأنَّهُ وَعَدَ بالمَطَرِ،
ويومٌ : يَعِدُ بالحَرِّ أو بالبَرْدِ أوَّلُهُ.
وأرضٌ واعِدَةٌ: رُجِي خيرها من النَّبْتِ.
والوَعيدُ: التَّهديدُ، وهَديرُ الفَحْلِ.
والتَّوَعُّدُ: التَّهَدُّدُ، كالإِيعادِ.
والاتِّعادُ: قَبولُ العِدَةِ،
وأصلُهُ: الاوْتِعادُ، قَلَبوا الواوَ . . . أكمل المادة تاءً، وأدْغَموا.
وناسٌ يقولونَ: ائْتَعَدَ يَأْتَعِدُ، فهو مُؤْتَعِدٌ، بالهمزِ.

الوَلْثُ (القاموس المحيط) [0]


الوَلْثُ: القَليلُ من المَطَرِ، والعَهْدُ الغَيْرُ الأَكيدِ، والضَّرْبُ، وبَقِيَّةُ العَجينِ في الدَّسيعَةِ، وبَقِيَّةُ الماءِ في المُشَقَّرِ، وفَضْلَةُ النَّبيذِ في الإِناءِ، والوَعْدُ الضَّعيفُ، وأثَر الرَّمَدِ، والتَّوْجيهُ، وهو أنْ تقولَ لِمَمْلوكِكَ: أنْتَ حُرٌّ بَعدَ مَوتِي.
وشَرٌّ والِثٌ: دائمٌ.
ودَيْنٌ والثٌ: مُثْقِلٌ.

و ت د (المصباح المنير) [0]


 الوَتَِدُ: بكسر التاء في لغة الحجاز وهي الفصحى وجمعه "أَوْتَادٌ" وفتح التاء لغة، وأهل نجد يسكنون التاء فيدغمون بعد القلب فيبقى "وَدُّ" ، و "وَتَدْتُ" "الوَتِدَ" "أَتِدُهُ" "وَتْدًا" من باب وعد: أثبته بحائط أو بالأرض، و "أَوْتَدْتُهُ" بالألف لغة. 

و ع ي (المصباح المنير) [0]


 وَعَيْتُ: الحديث "وَعْيًا" من باب "وَعَدَ" حفظته وتدبرته، و "أَوْعَيْتُ" المتاع بالألف في الوعاء قال عبيد: وَالشَّر أَخْبَثُ مَا أَوْعَيْتَ مِنْ زَادٍ و "الوِعَاءُ" : ما يوعى فيه الشيء أي يجمع، وجمعه "أَوْعِيَةٌ" ، و "أَوْعَيْتُهُ" ، و "اسْتَوْعَيْتُهُ" لغة في "الاسْتِيْعَابِ" وهو أخذ الشيء كله. 

و ك ر (المصباح المنير) [0]


 وكْرُ: الطائر: عشه أين كان في جبل أو شجر والجمع "وِكَارٌ" مثل سهم وسهام، و "أوْكَارٌ" أيضا مثل ثوب وأثواب، و "وَكَرِ" الطائر "يكِرُ" من باب وعد: اتخذ "وَكْرًا" ، و "وَكَرَّ" بالتشديد مبالغة، و "وَكَرَ" أيضا صنع "الوَكِيرَةَ" وهي طعام البناء. 

و أ د (المصباح المنير) [0]


 وأَدَ: ابنته "وَأْدًا" من باب وعد: دفنها حية فهي "مَوْءُودَةٌ" ، و "الوَأْدُ" : الثقل يقال "وَأَدَهُ" إذا أثقله، و "اتَّأَدَ" في الأمر "يَتَّئِدُ" ، و "تَوَأْدَ" إذا تأنى فيه وتثبت ومشى على "تُؤَدَةٍ" مثال رطبة ومشيا "وَئِيدا" أي على سكينة والتاء بدل من واو. 

صدق (المعجم الوسيط) [0]


 فلَان فِي الحَدِيث صدقا أخبر بالواقع وَفِي الْقِتَال وَنَحْوه أقبل عَلَيْهِ فِي قُوَّة وَفُلَانًا أنبأه بِالصّدقِ وَيُقَال صدقه الحَدِيث وَفُلَانًا النَّصِيحَة والإخاء أخلصهما لَهُ وَفُلَانًا الْوَعْد أوفى بِهِ وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {وَلَقَد صدقكُم الله وعده} فَهُوَ صَادِق وصدوق للْمُبَالَغَة (ج) صدق 

لعق (المعجم الوسيط) [0]


 الْعَسَل وَنَحْوه لعقا لحسه بِلِسَانِهِ أَو بإصبعه فَهُوَ لاعق (ج) لعقة و (لعقة الدَّم) قبائل من الْعَرَب وَهِي عبد الدَّار ومخزوم ووعدي سهم وجمح لأَنهم تحالفوا فنحروا جزورا فلعقوا دَمهَا أَو غمسوا أَيْديهم فِيهِ وَيُقَال لعق فلَان إصبعه كِنَايَة عَن مَوته 

نجز (المعجم الوسيط) [0]


 الشَّيْء نجزا تمّ وَقضي يُقَال نجز الْعَمَل ونجزت الْحَاجة وَالشَّيْء أتمه وقضاه يُقَال نجز الْعَمَل ونجز الْحَاجة وَبِه عجله نجز:  الشَّيْء نجزا حصل وَتمّ يُقَال نجز الْكتاب ونجزت الْحَاجة ونجز الْوَعْد وَالْكَلَام انْقَطع 

المَلْثُ (القاموس المحيط) [0]


المَلْثُ: تَطْييبُ النَّفْسِ بكلامٍ، والوَعْدُ بلا نِيَّةِ الوَفاءِ، وأوَّلُ سَوادِ الليلِ، ويُحَرَّكُ،
كالمُلْثَةِ، بالضم، والضربُ الخفيفُ، والضَّعْفُ عن الجَرْي، وبالكسر: من لا يَشْبَعُ مِن الجِماع.
ومالثَهُ: داهَنَهُ، ولاعَبَهُ.
ومُلِّثُ، بالضم: ة بالعِراق.
وأتَيْتُه مَلْثَ الظَّلامِ، ويُحَرَّكُ، أي: حينَ اخْتَلَطَ.

أوفى (المعجم الوسيط) [0]


 بالوعد والعهد وفى وَيُقَال أوفى الله بأذنه أظهر صدقه فِي إخْبَاره عَمَّا سَمِعت أُذُنه وعَلى الْمَكَان وَفِيه أشرف عَلَيْهِ وعَلى الْمِائَة زَاد عَلَيْهَا وَالْقَوْم أَتَاهُم ولقيهم ونذره وَبِه وفاه والكيل أتمه وَفُلَانًا حَقه أعطَاهُ إِيَّاه وافيا تَاما 

نجز (الصّحّاح في اللغة) [0]


نَجِزَ الشيءُ بالكسر يَنْجَزُ نَجَزاً، أي انقضى وفَني. قال الشاعر:
فمُلكُ أبي قابوسَ أضْحى وقد نَجَزْ      وكنتَ ربيعاً لليتامـى وعِـصْـمَةً

أي انقضى وفنيَ وقتَ الضحى، لأنَّه مات في ذلك الوقت.
ونَجَزَ حاجته يَنْجُزُها بالضم نَجْزاً: قضاها. يقال: نَجَزَ الوعدُ. حُرٌّ ما وعد. في الحرب: المبارزة والمقاتلة.
وفي المثل: "المحاجزةُ قبل المُناجَزَةِ".
وقولهم: أنت على نَجْزِ حاجتك، بفتح النون وضمها، أي على شَرَفٍ من قضائها.
واسْتَنْجَزَ الرجل حاجته وتَنَجَّزَها، أي استنجحها.
والناجِزُ: الحاضرُ. يقال: بعته ناجِزاً بِناجِزٍ، كقولك يداً بيدٍ، أي تعجيلاً بتعجيلٍ. قال الشاعر:
مُ فإنَّه كالٍ وناجِزْ      وإذا تُباشِرُكَ الهُمو

وفي الحديث: "لا تبيعوا إلا حاضراً بناجِزٍ".

و ح ي (المصباح المنير) [0]


 الوَحْيُ: الإشارة والرّسالة والكتابة وكلُّ ما ألقيته إلى غيرك؛ ليعلمه "وَحْيٌ" كيف كان قاله ابن فارس، وهو مصدر "وَحَى" إليه "يَحِي" من باب وعد، و "أَوْحَى" إليه بالألف مثله وجمعه "وُحِيٌّ" والأصل فعول مثل فلوس، وبعض العرب يقول: "وَحَيْتُ" إليه، و "وَحَيْتُ" له، و "أَوْحَيْتُ" إليه وله ثم غلب استعمال "الوَحْيِ" فيما يلقى إلى الأنبياء من عند الله تعالى، ولغة القرآن الفاشية "أَوْحَى" بالألف، و "الوَحَا" السرعة يمد ويقصر وموت "وَحِيٌّ" مثل سريع وزنا ومعنى فعيل بمعنى فاعل وذكاة "وَحِيَّةٌ" أي سريعة أيضا ويقال "وَحَيْتُ" الذّبيحة "أَحِيهَا" من باب وعد أيضا ذبحتها ذبحا "وَحِيًّا" ، و "وَحَّى" الدّواء الموت "تَوْحِيَةً" عجّله، و "أَوْحَاهُ" بالألف مثله، و "اسْتَوْحَيْتُ" فلانا اسْتَصْرَخْتُهُ. 

الوَطْشُ (القاموس المحيط) [0]


الوَطْشُ، كالوَعْدِ،
والتَّوْطِيشُ: بيانُ طَرَفٍ من الحديثِ، والدَّفْعُ، والضَّرْبُ، وأن لا يُبَيِّنَ الكلامَ.
وما وَطَشَ لنا: لم يُعْطِنَا شيئاً.
ووَطَّشَ له تَوْطِيشاً: هَيَّأَ له وجْهَ الكلامِ والرأيِ والعَمَلِ،
و~ فيه: أثَّرَ وأعْطَى قليلاً.
ووَطَّشْ لي شيئاً وغَطِّشْ، أي: افْتَحْ لي شيئاً.
وضَرَبُوهُ فما وَطَّشَ إليهم: لم يَدْفَعْ عن نَفْسِهِ.

تقد (لسان العرب) [0]


ابن سيده: التِّقْدَةُ، بكسر التاء، والتَّقْدَةُ؛ الأَخيرة عن الهروي: الكُسْبَرَةُ.
والتقدة: الكَرَوْياءُ؛ وفي حديث عطاء: وذكر الحبوب التي تجب فيها الصدقة وعدّ التَّقْدَة هي الكُزْبَرَةُ؛ وقيل: الكرويا، وقد تفتح التاء وتكسر القاف؛ وقال ابن دريد: هي التِّقْرِدَةُ، وأَهل اليمن يسمون الأَبزار التِّقْرِدَةَ.
والتَّقِيدَةُ: موضع.

وَأَى (القاموس المحيط) [0]


وَأَى كَوَعَى: وعَدَ، وضَمِنَ.
والوَأْيُ: العَدَدُ من النَّاسِ، والوَهْمُ، والظَّنُّ، وبِتَحْرِيكِ الهَمْزَةِ: السَّريعُ الشَّديدُ من الدَّوابِّ، والحِمارُ الوَحْشِيُّ،
وهي: وآةٌ.
والوَئِيَّةُ، كَغَنِيَّةٍ: الدُّرَّةُ، والقِدْرَةُ والقَصْعَةُ الواسِعَتَانِ،
كالوَأْيَة، والجُوَالِقُ الضَّخْمُ، والناقَةُ الضَّخْمَةُ البَطْنِ، والمرأةُ الحافِظَةُ لِبَيْتها.
واتَّأَى واسْتَوْأَى: اتَّعَدَ واسْتَوْعَدَ. والتَّوائِي: الاجْتِماعُ.

ن ج ز (المصباح المنير) [0]


 نَجَزَ: الوعد "نَجْزًا" من باب قتل: تعجَّل، و "النُّجْزُ" مثل قفل اسم منه ويعدى بالهمزة والحرف فيقال "أَنْجَزْتُهُ" ، و "نَجَزْتُ" به إذا عجلته، و "اسْتَنْجَزَ" حاجته، و "تَنَجَزَّهَا" : طلب قضاءها ممن وعده إياها وشيء "نَاجِزٌ" حاضر، وبعته "نَاجِزًا بِنَاجِزٍ" أي يدا بيد، و "المُنَاجَزَةُ" في الحرب: المبارزة. 

و ش ي (المصباح المنير) [0]


 وَشَيْتُ: الثَّوب "وَشْيًا" من باب وعد: رقمته ونقشته فهو "مَوْشِيٌّ" والأصل على مفعول، و "الوَشْيُ" : نوع من الثِّياب الموشيّة تسمية بالمصدر، و "وَشَى" به عند السّلطان "وَشْيًا" أيضًا سعى به، و "وَشَى" في كلامه "وَشْيًا" كذب، و "الشِّيَةُ" العلامة وأصلها "وِشْيَةٌ" والجمع "شِيَاتٌ" مثل عدات، وهي في ألوان البهائم سواد في بياض أو بالعكس. 

و ض ح (المصباح المنير) [0]


 وَضَحَ: "يَضِحُ" من باب وعد "وُضُوحًا" : انكشف وانجلى، و "اتَّضَحَ" كذلك ويتعدى بالألف فيقال "أَوْضَحْتُهُ" ، و "أَوْضَحَتِ" الشّجّة بالرأس: كشفت العظم فهي "مُوضِحَةٌ" ، ولا قصاص في شيء من الشِّجاج إلا في "المُوضِحَةِ" ، وفي غيرها الدية، و "الوَاضِحَةُ" : الأسنان تبدو عند الضحك، و "الوَضَحُ" بفتحتين: البياض والضوء والدرن أيضا، وهو مصدر من باب تعب.