المصادر:  


وَجه (المعجم الوسيط) [50]


 فلَان فلَانا عِنْد النَّاس (يجهه) وَجها صَار أوجه مِنْهُ وَفُلَانًا ضرب وَجهه ورده وَجه:  فلَان (يُوَجه) وجاهة صَار ذَا قدر ورتبة فَهُوَ وجيه (ج وجهاء ووجاه وَهِي وجيهة (ج) وجاه وَهُوَ أَيْضا وَجه وَهِي وجهة 

الوَجْهُ (القاموس المحيط) [50]


الوَجْهُ: م، ومُسْتَقْبَلُ كلِّ شيءٍ
ج: أوْجُهٌ ووُجُوهٌ وأُجُوهٌ، ونَفْسُ الشيءِ،
و~ من الدَّهْرِ: أوَّلُهُ،
و~ من النَّجْمِ: ما بَدا لَكَ منه،
و~ من الكَلامِ: السَّبيلُ المَقْصودُ، وسَيِّدُ القَوْمِ
ج: وُجوهٌ،
كالوَجِيهِ
ج: وُجَهَاءُ، والجاهُ، والجِهَةُ، والقليلُ من الماءِ، ويُحَرَّكُ، والجِهَةُ، مُثَلَّثَةً.
والوُِجْهُ، بالضم والكسر: الجانِبُ، والناحِيَةُ.
ووَجَهَهُ، كوَعَدَهُ: ضَرَبَ وَجْهَهُ، فهو مَوْجُوهٌ.
ووَجَّهَهُ تَوْجِيهاً: أَرْسَلَهُ، وشَرَّفَهُ،
كأَوْجَهَهُ،
و~ المَطَرَةُ الأرضَ: صَيَّرَتْها وجْهاً واحِداً،
و~ النَّخْلَةَ: غَرَسَها فأَمَالَها قِبَلَ الشَّمالِ، فَأَقامَتْها الشَّمالُ.
ووِجاهَكَ وتُجاهَكَ، مُثَلَّثَيْنِ: تِلْقاءَ وَجْهِكَ. ولَقِيَهُ وِجاهاً ومُوَاجَهَةً: قابَلَ وَجْهَهُ بِوَجْهِهِ. وتَواجَها: تَقَابَلا.
وكمُعَظَّمٍ: ذُو . . . أكمل المادة الجاهِ،
و~ من الأكْسِيَةِ: ذُو الوَجْهَيْنِ،
كالوَجِيهَةِ، ومَنْ له حَدَبَتانِ، في ظَهْرِهِ، وفي صَدْرِهِ.
وتَوَجَّهَ: أقْبَلَ، ط وانْهَزَمَ، ووَلَّى،
وكَبِرَ ط ووِجاهُ ألْفٍ، بالكسر: زُهاؤُهُ.
والوَجِيهُ: ذُو الجاهِ
ج: وُجَهاءُ،
كالوَجُهِ، كنَدُسٍ، وقد وجُهَ، ككَرُمَ،
وخَرَزَةٌ م،
كالوَجِيهَةِ،
و~ من الخَيْلِ: الذي تَخْرُجُ يَداهُ مَعاً عندَ النِّتاجِ،
واسْمُ ذلك الفِعْلِ: التَّوْجِيهُ، وفَرَسانِ م.
وأوْجَهَهُ: صادَفَهُ وجِيهاً.
وتَوْجِيهُ القوائِمِ: كالصَدَفِ، أَو هو تَدَانِي العُجَايَتَيْنِ والحافِرَيْنِ، والْتِواءٌ في الرُّسْغَيْنِ،
و~ في الشِّعْرِ: الحَرْفُ الذي قَبْلَ الرَّوِيِّ في القافِيَةِ المُقَيَّدَةِ، أَو أنْ تَضُمَّهُ وتَفْتَحَه، فإنْ كَسَرْتَه، فَسِنادٌ.
وتَجَهْتُ إليك،
أتْجَه ووَجَّهْتُ إليك تَوْجِيهاً: تَوَجَّهْتُ. وبَنو وجِيهَةَ: بَطْنٌ.
وأوْجَهَهُ: جَعَلَهُ وجِيهاً.
ووَجَهْتُكَ عندَ الناسِ أجِهُكَ: صِرْتُ أوْجَهَ منك.
والجِهةُ، بالكسر والضم: الناحِيةُ،
كالوَجْهِ والوِجْهَةِ، بالكسر
ج: جِهاتٌ.
ونَظَرُوا إلَيَّ بأُوَيْجِهِ سُوءٍ.
وفي مَثَلٍ: "وَجِّهِ الحَجَرَ وِجْهَةً مَّاله"، بالنَّصْبِ والرَّفْعِ، أي: دَبِّرِ الأمْرَ على وَجْهِه. في البِناءِ: إذا لم يَقعِ الحَجَرُ مَوْقِعَه، أَي: أدِرْهُ حتى يَقَعَ على وَجْهِه وَدَعْهُ.

وجهٌ (القاموس المحيط) [50]


وجهٌ كُنابِد، بالضم: قَبيحٌ.

وجه (لسان العرب) [50]


الوَجْهُ: معروف، والجمع الوُجُوه.
وحكى الفراء: حَيِّ الأُجُوهَ وحَيِّ الوُجُوه. قال ابن السكيت: ويفعلون ذلك كثيراً في الواو إذا انضمت.
وفي الحديث: أَنه ذكر فِتَناً كوُجُوهِ البَقَرِ أَي يُشْبِه بَعْضُها بعضاً لأَن وُجُوهَ البقر تتشابه كثيراً؛ أَراد أَنها فِتَنٌ مُشْتَبِهَةٌ لا يُدْرَى كيف يُؤْتَى لها. قال الزمخشري: وعندي أَن المراد تأْتي نواطِحَ للناس ومن ثم قالوا نَواطِحُ الدَّهْرِ لنوائبه. كُلِّ شيء: مُسْتَقْبَلُه، وفي التنزيل العزيز: فأَيْنَما تُوَلُّوا فثَمَّ وَجْهُ اللهِ.
وفي حديث أُمّ سلمة: أَنها لما وَعَظَتْ عائشة حين خرجت إلى البصرة قالت لها: لو أَن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، عَارَضَكِ ببعض الفَلَواتِ ناصَّةً قَلُوصاً من . . . أكمل المادة مَنْهَلٍ إلى مَنْهَلٍ قد وَجِّهْتِ سدافَتَه وتَرَكْتِ عُهَّيْداهُ في حديث طويل؛ قولها: وَجَّهْتِ سِدافَتَه أَي أَخذتِ وَجْهاً هَتَكْتِ سِتْرَك فيه، وقيل: معناه أَزَلْتِ سِدافَتَهُ، وهي الحجابُ، من الموضع الذي أُمِرْتِ أَن تَلْزَمِيه وجَعَلْتِها أَمامَكِ. القتيبي: ويكون معنى وَجَّهْتِهَا أَي أَزَلْتِهَا من المكان الذي أُمِرْتِ بلزومه وجَعَلْتِهَا أَمامَكِ. المُحَيَّا.
وقوله تعالى: فأَقِمْ وَجْهَكَ للدِّين حَنِيفاً؛ أَي اتَّبِع الدِّينَ القَيِّمَ، وأَراد فأَقيموا وجوهكم، يدل على ذلك قوله عز وجل بعده: مُنِيبِينَ إليه واتَّقُوهُ؛ والمخاطَبُ النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، والمراد هو والأُمَّةُ، والجمع أَوْجُهٌ ووُجُوهٌ. قال اللحياني: وقد تكون الأَوْجُهُ للكثير، وزعم أَن في مصحف أُبَيٍّ أَوْجُهِكُمْ مكان وُجُوهِكُمْ، أُراه يريد قوله تعالى: فامسحوا بوُجُوهِكُمْ.
وقوله عز وجل: كلُّ شيءٍ هالكٌ إلا وَجْهَهُ؛ قال الزجاج: أَراد إلا إيَّاهُ.
وفي الحديث: كانَتْ وُجُوهُ بُيُوت أَصحابِهِ شارعةً في المسجد؛ وَجْهُ البيتِ: الخَدُّ الذي يكون فيه بابه أَي كانت أَبواب بيوتهم في المسجد، ولذلك قيل لَخَدِّ البيت الذي فيه الباب وَجْهُ الكَعْبةِ.
وفي الحديث: لتُسَوُّنَّ صُفُوفَكُمْ أَو لَيُخالِفَنَّ الله بين وُجُوهكم؛ أَراد وُجوهَ القلوب، كحديثه الآخر: لا تَخْتَلِفُوا فتَخْتَلِفَ قُلُوبكم أَي هَوَاها وإرادَتُها.
وفي حديث أَبي الدَّرْداءِ: لا تَفْقَهُ حتى تَرَى للقرآن وُجُوهاً أَي تَرَى له مَعَانيَ يحتملها فتَهابَ الإقْدامَ عليه.
ووُجُوهُ البلد: أَشرافُه.
ويقال: هذا وَجْهُ الرأْيِ أَي هو الرأْيُ نَفْسُه. والجِهَةُ بمعنىً، والهاء عوض من الواو، والاسم الوِجْهَةُ والوُجْهَةُ، بكسر الواو وضمها، والواو تثبت في الأَسماء كما قالوا وِلْدَةٌ، وإنما لا تجتمع مع الهاء في المصادر.
واتَّجَهَ له رأْيٌ أَي سَنَحَ، وهو افْتَعَلَ، صارت الواو ياء لكسرة ما قبلها، وأُبدلت منها التاء وأُدغمت ثم بُنِيَ عليه قولك قعدت تُجاهَكَ وتِجَاهَكَ أَي تِلْقاءَك. الفَرَسِ: ما أَقبل عليك من الرأْس من دون مَنَابت شعر الرأْس.
وإنه لعَبْدُ الوَجْهِ وحُرُّ الوَجْهِ، وإنه لسَهْلُ الوَجْهِ إذا لم يكن ظاهر الوَجْنَةِ. النهار: أَوَّلُهُ.
وجئتك بوَجْهِ نهارٍ أَي بأَوّل نهار.
وكان ذلك على وَجْهِ الدهرأَي أَوَّلِهِ؛ وبه يفسره ابن الأَعرابي.
ويقال: أَتيته بوَجْهِ نهارٍ وشَبابِ نهارٍ وصَدْرِ نهارٍ أَي في أَوَّله؛ ومنه قوله: مَنْ كان مَسْروراً بمَقْتَلِ مالِكٍ، فليأْتِ نِسْوَتَنَا بوَجْهِ نهارِ وقيل في قوله تعالى: وَجْهَ النهارِ واكْفُروا آخِرَهُ؛ صلاة الصبح، وقيل: هو أَوّل النهار. النجم: ما بدا لك منه. الكلام: السبيلُ الذي تقصده به.
وجاهاهُ إذا فاخَرَهُ.
ووُجُوهُ القوم: سادتهم، واحدهم وَجْهٌ، وكذلك وُجَهَاؤهم، واحدهم وَجِيهٌ.
وصَرَفَ الشيءَ عن وَجْهِهِ أَي سَنَنِهِ. الأَمرِ وجَهَتُهُ ووِجْهَتُه ووُجْهَتُهُ: وَجْهُهُ. الجوهري: الاسم الوِجْهَة والوُجْهة، بكسر الواو وضمها، والواو تثبت في الأَسماء كما قالوا وِلْدَةٌ، وإنما لا تجتمع مع الهاء في المصادرِ.
وما له جِهَةٌ في هذا الأَمرِ ولا وِجْهَةٌ أَي لا يبصر وجْهَ أَمره كيف يأْتي له.
والجِهَةُ والوِجْهَةُ جميعاً: الموضعُ الذي تَتَوَجَّهُ إليه وتقصده.
وضَلَّ وِجْهَةَ أَمْرهِ أَي قَصْدَهُ؛ قال: نَبَذَ الجِوَارَ وضَلَّ وِجْهَةَ رَوْقِهِ، لما اخْتَلَلْتُ فُؤَادَهُ بالمِطْرَدِ ويروى: هِدْيَةَ رَوْقِهِ.
وخَلِّ عن جِهَتِه: يريد جِهَةَ الطريقِ.
وقلت كذا على جِهَةِ كذا، وفعلت ذلك على جهة العدل وجهة الجور؛ والجهة: النحو، تقول كذا على جهة كذا، وتقول: رجل أَحمر من جهته الحمرة، وأَسود من جهته السواد. والوُجهةُ: القِبلةُ وشِبْهها في كل وجهة أَي في كل وجه استقبلته وأَخذت فيه.
وتَجَهْتُ إليك أَتْجَهُ أَي توجهتُ، لأَن أَصل التاء فيهما واو.وتوَجَّه إليه: ذهب. قال ابن بري: قال أَبو زيد تَجِهَ الرجلُ يَتْجَهُ تَجَهاً.
وقال الأَصمعي: تَجَهَ،بالفتح؛ وأَنشد أَبو زيد لمِرْداسِ بن حُصين: قَصَرْتُ له القبيلةَ، إذ تَجِهْنا وما ضاقَتْ بشَدّته ذِراعي والأَصمعي يرويه: تَجَهْنا، والذي أَراده اتَّجَهْنا، فحذف أَلف الوصل وإحدى التاءين، وقَصَرْتُ: حبَسْتُ.
والقبيلةُ: اسم فرسه، وهي مذكورة في موضعها، وقيل: القبيلة اسم فرسٍ؛ أَنشد ابن بري لطُفيلٍ: بناتُ الغُرابِ والوجِيهِ ولاحِقٍ، وأَعْوَجَ تَنْمي نِسْبَةَ المُتَنسِّبِ واتَّجَهَ له رأْيٌ أَي سَنَحَ، وهو افْتَعَل، صارت الواو ياء لكسرة ما قبلها، وأُبدلت منها التاء وأُدغمت ثم بني عليه قولك قعدت تُجاهَكَ وتِجاهَكَ أَي تِلْقاءك.
وتَجَهْتُ إليك أَتْجَهُ أَي توجهتُ لأَن أَصل التاء فيهما واو. إليه كذا: أَرسله، ووجَّهْتُهُ في حاجةٍ ووجَّهْتُ وجْهِيَ لله وتوَجَّهْتُ نحوَكَ وإليك.
ويقال في التحضيض: وَجِّهِ الحَجَرَ وجْهةٌ مّا له وجِهَةٌ مّا له ووَجْهٌ مّا له، وإنما رفع لأَن كل حَجَرٍ يُرْمى به فله وجْهٌ؛ كل ذلك عن اللحياني، قال: وقال بعضهم وجِّه الحَجَرَ وِجْهةً وجِهةً مّا له ووَجْهاً مّا له، فنصب بوقوع الفعل عليه، وجعل ما فَضْلاً، يريد وَجِّه الأَمرَ وَجْهَهُ؛ يضرب مثلاً للأَمر إذا لم يستقم من جهةٍ أَن يُوَجِّهَ له تدبيراً من جِهةٍ أُخرى، وأَصل هذا في الحَجَرِ يُوضَعُ في البناء فلا يستقيم، فيُقْلَبُ على وجْهٍ آخر فيستقيم. أَبو عبيد في باب الأَمر بحسن التدبير والنهي عن الخُرْقِ: وَجِّهْ وَجْهَ الحَجَرِ وِجْهةً مّا له، ويقال: وِجْهة مّا له، بالرفع، أَي دَبِّرِ الأَمر على وجْهِه الذي ينبغي أَن يُوَجَّهَ عليه.
وفي حُسْنِ التدبير يقال: ضرب وجْهَ الأَمر وعيْنَه. أَبو عبيدة: يقال وَجِّه الحجر جهةٌ مّا له، يقال في موضع الحَضِّ على الطلب، لأَن كل حجر يُرْمى به فله وجْهٌ، فعلي هذا المعنى رفعه، ومن نصبه فكأَنه قال وَجِّه الحجر جِهَتَه، وما فضْلٌ، وموضع المثل ضََعْ كلَّ شيء موضعه. ابن الأَعرابي: وَجِّه الحجر جِهَةً مّا له وجهةٌ مّا له ووِجْهةً مّا له ووِجهةٌ مّا له ووَجْهاً مّا له ووَجْهٌ مّا له.
والمُواجَهَةُ: المُقابلَة.
والمُواجَهةُ: استقبالك الرجل بكلام أَو وَجْهٍ؛ قاله الليث.
وهو وُجاهَكَ ووِجاهَكَ وتُجاهَكَ وتِجاهَكَ أَي حِذاءَكَ من تِلْقاءِ وَجْهِكَ. سيبويه التُّجاهَ اسماً وظرفاً.
وحكى اللحياني: داريِ وجاهَ دارِكَ ووَجاهَ دارِكَ ووُجاهَ دارك، وتبدل التاء من كل ذلك.
وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: وكان لعلي، رضوان الله عليه، وَجْهٌ من الناس حياةَ فاطمةَ، رِضوانُ الله عليها، أَي جاهٌ وعِزٌّ فقَدَهما بعدها.والوُجاهُ والتُّجاهُ: الوجْهُ الذي تقصده.
ولقيه وِجاهاً ومُواجَهةً: قابَل وجْهَهُ بوجْهِه. المنزلانِ والرجلان: تقابلا.
والوُجاهُ والتُّجاه: لغتان، وهما ما استقبل شيء شيئاً، تقول: دارُ فلانٍ تُجاهَ دار فلان.
وفي حديث صلاة الخوف: وطائفةٌ وُجاهَ العدوّ أَي مُقابَلتَهم وحِذاءَهم، وتكسر الواو وتضم؛ وفي رواية: تُجاهَ العدوِّ، والتاء بدل من الواو مثلها في تُقاةٍ وتُخَمةٍ، وقد تكرر في الحديث.
ورجل ذو وَجْهينِ إذا لَقِيَ بخلاف ما في قلبه.
وتقول: توجَّهوا إليك ووَجَّهوا، كلٌّ يقال غير أَن قولك وَجَّهوا إليك على معنى وَلَّوْا وُجوهَهُم، والتَّوَجُّه الفعل اللازم. أَبو عبيد: من أَمثالهم: أَينما أُوَجِّهْ أَلْقَ سَعْداً؛ معناه أَين أَتَوَجَّه. وتَقَدَّمَ وبَيَّنَ وتبَيَّنَ بمعنى واحد. الجاهُ.
ورجل مُوَجَّهٌ ووَجِيهٌ: ذو جاه وقد وَجُهَ وَجاهةٌ. جعل له وجْهاً عند الناس؛ وأَنشد ابن بري لامرئ القيس: ونادَمْتُ قَيْصَرَ في مُلْكِه، فأَوْجَهَني وركِبْتُ البَريدا ورجل وَجِيهٌ: ذو وَجاهةٍ.
وقد وَجُه الرجلُ، بالضم: صار وَجِيهاً أَي ذا جاهٍ وقَدْر. الله أَي صَيَّرَه وَجِيهاً. السلطانُ وأَوجَهَه: شرَّفَه. صادَفْتُه وَجِيهاً، وكلُّه من الوَجْهِ؛ قال المُساوِرُ بن هِنْدِ بن قيْس بن زُهَيْر: وأَرَى الغَواني، بَعْدَما أَوْجَهْنَني، أَدْبَرْنَ ثُمَّتَ قُلْنَ: شيخٌ أَعْوَرُ ورجل وَجْهٌ: ذو جاه.
وكِساءٌ مُوَجَّهٌ أَي ذو وَجْهَينِ. مُوَجَّهٌ: له حَدَبَتانِ من خلفه وأَمامه، على التشبيه بذلك.
وفي حديث أَهل البيت: لايُحِبُّنا الأَحْدَبُ المُوَجَّهُ؛ حكاه الهروي في الغريبين. الأَرضَ المَطَرَةُ: صَيَّرتَهْا وَجْهاً واحداً، كما تقول: تَرَكَتِ الأَرضَ قَرْواً واحداً. المطرُ: قَشَرَ وَجْهَها وأَثر فيه كحَرَصَها؛ عن ابن الأَعرابي.
وفي المثل: أَحمق ما يتَوَجَّهُ أَي لا يُحْسِنُ أَن يأْتي الغائط. ابن سيده: فلان ما يتَوَجَّهُ؛ يعني أَنه إذا أَتى الغائط جلس مستدبر الريح فتأْتيه الريح بريح خُرْئِه. الإقبال والانهزام. الرجلُ: وَلَّى وكَبِرَ؛ قال أَوْسُ بن حَجَرٍ: كعَهْدِكِ لا ظِلُّ الشَّبابِ يُكِنُّني، ولا يَفَنٌ مِمَّنْ تَوَجَّهَ دالِفُ ويقال للرجل إذا كَبِرَ سِنُّهُ: قد تَوَجَّهَ.ابن الأَعرابي: يقال شَمِطَ ثم شاخ ثم كَبِرَ ثم تَوَجَّهَ ثم دَلَف ثم دَبَّ ثم مَجَّ ثم ثَلَّبَ ثم الموت.
وعندي امرأَة قد أَوْجَهَتْ أَي قعدت عن الولادة.
ويقال: وَجَّهَتِ الريحُ الحصى تَوْجِيهاً إذا ساقته؛ وأَنشد: تُوَجِّهُ أَبْساطَ الحُقُوفِ التَّياهِرِ ويقال: قاد فلانٌ فلاناً فوَجَّه أَي انقاد واتّبع.
وشيءٌ مُوَجَّهٌ إذا جُعِلَ على جِهَةٍ واحدة لا يختلف. اللحياني: نظر فلانٌ بِوُجَيْهِ سُوءٍ وبجُوهِ سُوءٍ وبِجيهِ سوءٍ.
وقال الأَصمعي: وَجَهْتُ فلاناً إذا ضربت في وجْهِه، فهو مَوْجوهٌ.
ويقال: أَتى فلان فلاناً فأَوْجَهَهُ وأَوْجَأَهُ إذا رَدَّهُ. فلاناً بما كره فأَنا أَجُوهه إذا استقبلته به؛ قاله الفراء، وكأَن أَصله من الوَجْه فقُلِبَ، وكذلك الجاهُ وأَصله الوَجْهُ. قال الفراء: وسمعت امرأَة تقول أَخاف أَن تجُوهَني بأَكثر من هذا أَي تستقبلني. قال شمر: أُراه مأْخوذاً من الوَجْهِ؛ الأَزهري: كأَنه مقلوب.
ويقال: خرج القوم فوَجَّهُوا للناس الطريقَ توجيهاً إذا وَطِئُوه وسَلَكوه حتى استبان أَثَرُ الطريق لمن يسلكه. السماءُ فهي مُجْهِيَةٌ إذا أَصْبَحت، وأَجْهَت لك السَّبيلُ أَي استبانت.
وبيتٌ أَجْهَى: لا سِتْرَ عليه.
وبيوتٌ جُهْوٌ، بالواو، وعَنْزٌ جَهْواء: لا يستر ذَنَبُها حياءها.
وهم وِجاهُ أَلْفٍ أَي زُهاءُ أَلفٍ؛ عن ابن الأَعرابي. النخلةَ: غرسها فأَمالها قِبَلَ الشَّمال فأَقامتْها الشَّمالُ.
والوَجِيهُ من الخيل: الذي تخرج يداه معاً عند النِّتاج، واسم ذلك الفعل التَّوْجيهُ.
ويقال للولد إذا خرجت يداه من الرحم أَوّلاً: وَجِيهٌ، وإذا خرجت رجلاه أََّْلاً: يَتْنٌ.
والوجيهُ: فرس من خيل العرب نَجِيبٌ، سمي بذلك.
والتَّوْجيهُ في القوائم: كالصَّدَفِ إلاَّ أَنه دونه، وقيل: التَّوْجيهُ من الفَرَس تَدانِي العُجايَتَيْنِ وتَداني الحافرين والْتِواءٌ مِنَ الرُّسْغَيْنِ.
وفي قَوافي الشِّعْرِ التأْسيس والتَّوْجيهُ والقافيةُ، وذلك في مثل قوله: كِلِيني لهَمٍّ، يا أُمَيمَةَ، ناصِبِ فالباء هي القافية، والأَلف التي قبل الصاد تأْسيسٌ، والصادُ تَوْجِيهٌ بين التأْسيس والقافية، وإِنما قيل له تَوْجِيهٌ لأَن لك أَن تُغَيِّرَه بأَيِّ حرفٍ شئتَ، واسم الحرف الدَّخِيلُ. الجوهري: التَّوْجيهُ هو الحرف الذي بين أَلف التأْسيس وبين القافية، قال: ولك أَن تغيره بأَي حرف شئتَ كقول امرئ القيس: أَنِّي أَفِرْ، مع قوله: جميعاً صُبُرْ، واليومُ قَرّ، ولذلك قيل له تَوْجيهٌ؛ وغيره يقول: التوجيه اسم لحركاته إِذا كان الرَّوِيُّ مُقَيَّداً. قال ابن بري: التَّوْجيهُ هو حركة الحرف الذي قبل الرويِّ المقيد، وقيل له توجيه لأَنه وَجَّهَ الحرفَ الذي قبل الرَّوِيِّ المقيد إِليه لا غير، ولم يَحْدُث عنه حرفُ لِينٍ كما حدث عن الرَّسِّ والحَذْوِ والمَجْرَى والنَّفادِ، وأَما الحرف الذي بين أَلف التأْسيس والرَّوِيِّ فإِنه يسمى الدَّخيلَ، وسُمِّي دَخِيلاً لدخوله بين لازمين، وتسمى حركته الإِشباعَ، والخليل لا يجيز اختلاف التوجيه ويجيز اختلاف الإِشباع، ويرى أَن اختلاف التوجيه سِنادٌ، وأَبو الحسن بضدّه يرى اختلاف الإِشباع أَفحش من اختلاف التوجيه، إِلا أَنه يرى اختلافهما، بالكسر والضم، جائزاً، ويرى الفتح مع الكسر والضم قبيحاً في التوجيه والإِشباع، والخليل يستقبحه في التوجيه أَشدّ من استقباحه في الإِشباع، ويراه سِناداً بخلاف الإِشباع، والأَخفش يجعل اختلاف الإِشباع بالفتح والضم أَو الكسر سِناداً؛ قال: وحكاية الجوهري مناقضة لتمثيله، لأَنه حكى أَن التَّوْجِيهَ الحرف الذي بين أَلف التأْسيس والقافية، ثم مثَّله بما ليس له أَلف تأْسيس نحو قوله: أَني أَفرْ، مع قوله: صُبُرْ، واليومُ قَرّ. ابن سيده: والتَّوْجِيهُ في قَوافي الشِّعْرِ الحرفُ الذي قبل الرَّوِيّ في القافية المقيدة، وقيل: هو أَن تضمه وتفتحه، فإِن كسرته فذلك السِّنادُ؛ هذا قول أَهل اللغة، وتحريره أَن تقول: إِن التَّوْجيهَ اختلافُ حركة الحرف الذي قبل الرَّوِيَّ المقيد كقوله: وقاتِمِ الأَعْماقِ خاوِي المُخْتَرَقْ وقوله فيها: أَلَّفَ شَتَّى ليس بالراعي الحَمِقْ وقوله مع ذلك: سِرّاً وقد أَوَّنَ تأْوينَ العُقُقْ قال: والتوجيه أَيضاً الذي بين حرف الروي المطلق والتأْسيس كقوله: أَلا طالَ هذا الليلُ وازْوَرَّ جانِبُهْ فالأَلف تأْسيس، والنون توجيه، والباء حرف الروي، والهاء صلة؛ وقال الأَحفش: التَّوْجيهُ حركة الحرف الذي إلى جنب الرَّوِيّ المقيد لا يجوز مع الفتح غيره نحو: قد جَبَرَ الدِّينَ الإِلهُ فجَبَرْ التزم الفتح فيها كلها، ويجوز معها الكسر والضم في قصيدة واحدة كما مثَّلنا.
وقال ابن جني: أَصله من التَّوْجِيه، كأَن حرف الرَّوِيّ مُوَجَّهٌ عندهم أَي كأَنَّ له وجهين: أَحدهما من قبله، والآخر من بعده، أَلا ترى أَنهم استكرهوا اختلاف الحركة من قبله ما دام مقيداً نحو الحَمِقْ والعُقُقْ والمُخْتَرَقْ؟ كما يستقبحون اختلافها فيه ما دام مطلقاً نحو قوله:عَجْلانَ ذا زَادٍ وغيرَ مُزَوَّدِ مع قوله فيها: وبذاك خَبَّرَنا الغرابُ الأَسْوَدُ وقوله: عَنَمٌ يكادُ من اللَّطافَةِ يُعْقَدُ فلذلك سميت الحركة قبل الرويّ المقيد تَوجيهاً، إَعلاماً أَن للرويّ وجهين في حالين مختلفين، وذلك أَنه إِذا كان مقيداً فله وَجْهٌ يتقدّمه، وإِذا كان مطلقاً فله وَجْهٌ يتأَخر عنه، فجرى مجرى الثوب المُوَجَّهِ ونحوِه؛ قال: وهذا أَمثل عندي من قول مَنْ قال إِنما سُمِّي تَوْجيهاً لأَنه يجوز فيه وُجُوهٌ من اختلاف الحركات، لأَنه لو كان كذلك لمَا تَشدَّد الخليل في اختلاف الحركات قبله، ولمَا فَحُشَ ذلك عنده.
والوَجِيهَةُ: خَرَزَةٌ، وقيل: ضرب من الخَرَزِ.
وبنو وَجِيهةَ: بطن.

وجه (مقاييس اللغة) [50]



الواو والجيم والهاء: أصلٌ واحد يدلُّ على مقابلةٍ لشيء. مستقبِلٌ لكلِّ شيء. يقال وَجْه الرّجلِ وغَيره.
وربَّما عُبِّر عن الذات بالوَجْه. [و] تقول: وَجْهي إليك. قال:
أستغفِرُ اللهَ ذَنْباً لستُ مُحْصِيَهُ      ربَّ العِبادِ إليه الوَجْهُ والعَمَلُ

وواجهتُ فلاناً: جعلتُ وجهي تِلقاءَ وجهه.ومن الباب قولُهم: هو وجيهٌ بيِّنُ الجاه.
والجاه مقلوبٌ. كلُّ موضعٍ استقبلتَه. قال الله تعالى: وَلِكُلٍّ وِجْهَةٌ [البقرة 148. الشَّيءَ: جعلتُه على جهة.
وأصل جِهَتهِ وِجْهَته. أن تَحفِر تحت القِثَّاءَة أو البِطِّيخة ثم تُضجِعَها. الشَّيْخُ: ولَّى وأدْبَر، كأنَّه أقْبَلَ بوجهه على الآخر.
ويقال للمُهْر إذا خَرَجَتْ يداه من الرّحم: . . . أكمل المادة وَجِيهٌ.

الوَجُّ (القاموس المحيط) [50]


الوَجُّ: السُّرْعَةُ، ودَواءٌ، والقَطا، والنَّعامُ.
وَوَجٌّ: اسْمُ وادٍ بالطائِفِ، لا بَلَدٌ به، وغَلِطَ الجوهريُّ، وهو ما بَيْنَ جَبَلَي المُحْتَرِقِ والأُحَيْحِدَيْنِ، ومنه: "آخِرُ وَطْأَةٍ وَطِئَها الله تعالى بِوَجٍّ" يُريدُ غَزْوَةَ حُنَيْنٍ لا الطَّائِفِ، وغَلِطَ الجَوْهَرِيُّ وحُنَيْنٌ وادٍ قِبَلَ وَجٍّ، وأما غَزْوَةُ الطَّائِفِ، فلم يكنْ فيها قِتالٌ.
والوُجُجُ، بضمتين: النَّعامُ السَّريعةُ.

وجه (الصّحّاح في اللغة) [50]


الوَجْهُ معروف، والجمع الوُجوهُ. والجِهةُ بمعنًى، والهاء عوضٌ من الواو.
ويقال: هذا وَجْهُ الرأي، أي هو الرأي نفسه.
والاسم الوِجْهَةُ والوُجْهَةُ بكسر الواو وضمها.
والمُواجَهَةُ: المقابلةُ.
ويقال: قعدتُ وُجاهَكَ ووِجاهَكَ، أي قبالتك.
واتَّجَهَ له رأيٌ، أي سَنَح.
وقعدتُ تُجاهَكَ وتِجاهَكَ، أي تلقاءك.
وتَجَهْتُ إليك أَتْجَهُ، أي تَوَجَّهْتُ. في حاجةٍ، ووَجَّهْتُ وجهي لله سبحانه، وتَوَجَّهْتُ نحوك وإليك. الشيخ، إذا ولَّى وكَبِرَ.
وشيءٌ مُوَجَهٌ، إذا جُعِلَ على جهةٍ واحدةٍ لا يختلف.
وقد وَجُهَ الرجل بالضم، أي صار وَجيهاً، أي ذا جاهٍ وقدْرٍ. الله، أي صيَّره وَجيهاً. أي صادَفْتُهُ وجيهاً.
ووُجوهُ البلد: أشرافُهُ.
والوَجيهَةُ: خَرَزةٌ.
ويقال للولد إذا خرجت يداه . . . أكمل المادة من الرحم أوَّلاً: وَجيهٌ.
وإذا خرجت رِجلاه أوَّلاً: يَتْنٌ. أبو عبيد: التَوْجيهُ هو الحرف الذي بين ألف التأسيس وبين القافية، عن الخليل. قال: ولك أن تغيِّره بأيِّ حرفٍ شئت، كقول امرئ القيس: أني أفرّ مع قوله صُبُرْ وقوله واليوم قرّ.
ولذلك قيل له توجيهٌ.

وج (مقاييس اللغة) [50]



الواو والجيم ليس إلاّ "وَجّ" بلدُ الطَّائِفِ.
وفي الحديث: "آخِر وطأة وطِئَها الله تعالى بوَجّ"، يريد غَزَاةَ الطَّائِف.

وَجه (المعجم الوسيط) [50]


 انْقَادَ وَاتبع يُقَال قاد فلَان فلَانا فَوجه انْقَادَ وَاتبع والمولود خرجت يَدَاهُ من الرَّحِم أَولا وَإِلَى الشَّيْء توجه بِمَعْنى ولى وَجهه إِلَيْهِ وَفِي الْمثل (أَيْنَمَا أوجه ألق سَعْدا) وَفُلَانًا فِي حَاجَة أرْسلهُ وشرفه وَجعل وَجهه للْقبْلَة وَالشَّيْء جعله على جِهَة وَاحِد والنخلة غرسها فأمالها قبل الشمَال فأقامتها الشمَال وَالنَّاس الطَّرِيق وطئوه وسلكوه حَتَّى استبان أَثَره لمن يسلكه والمطر الأَرْض قشر وَجههَا وَأثر فِيهِ وصيرها وَجها وَاحِدًا وَالرِّيح الْحَصَى ساقته وَفُلَانًا جعله يتَّجه اتجاها معينا 

وَج (المعجم الوسيط) [50]


 

وجج (لسان العرب) [50]


الوَجُّ: عِيدانٌ يُتبخر بها، وفي التهذيب: يُتَداوَى بها؛ قال الأَزهري: ما أُراه عربيّاً محضاً؛ وقيل: الوَجُّ ضَرْب من الأَدوية، فارسي معرّب.
والوَجُّ: خشبة الفَدَّانِ.
ووَجٌّ: موضع بالبادية، وقيل: هي بلد بالطائف، وقيل: هي الطائف؛ قال أَبو الهِنْدِيِّ واسمه عبد المؤمن بن عبد القدّوس: فإِن تُسْقَ من أَعْنابِ وَجٍّ فإِننا لنا العَيْنُ تَجْرِي، من كَسِيسٍ ومن خَمْرِ الكَسِيسُ: نبيذ التمر؛ وقال: لَحاها اللهُ صابِئَةً بِوَجٍّ، بمكةَ أَو بأَطْرَافِ الحَجُونِ وأَنشد ابن دريد: صَبَحْتُ بها وَجّاً، فكانت صَبِيحَةً على أَهل وَجٍّ، مثلَ راغِيةِ البَكْرِ وفي الحديث: صَيْدُ وَجٍّ وعِضاهُه حرامٌ مُحَرَّمٌ؛ قال: هو موضع بناحية الطائف ويحتمل أَن يكون حَرّمه في وقت . . . أكمل المادة معلوم ثم نسخ.
وفي حديث كعب: أَن وَجًّا مُقَدَّسٌ، منه عَرَجَ الربُّ إِلى السماء؛ وفي الحديث: إِن آخِرَ وَطْأَةٍ وَطِئَها اللهُ بِوَجٍّ، قال: وَجٌّ هو الطائف، وأَراد بالوطأَة الغَزاةَ ههنا، وكانت غزوة الطائف آخر غزواته، صلى الله عليه وسلم. ابن الأَعرابي: الوَجُّ السُّرعة.
والوُجُجُ: النعام السريعة العَدْوِ؛ وقال طرفة: وَرِثَتْ في قَيسَ مَلْقَى نُمْرُقٍ، ومَشَتْ بين الحَشايَا مَشْيَ وَجّ وقيل: الوَجُّ القَطا.

ج - و - و (جمهرة اللغة) [50]


ومن معكوسه: وَج، وهو الطائف. قال الشاعر: صَبَحْتُ بها وَجا فكانت صبيحةً ... على أهل وَج مثلَ راغيةِ البَكْرِ

وجج (الصّحّاح في اللغة) [50]


الوَجُّ: ضربٌ من الأدوية، فارسيٌّ معرَّب.

وجي (المعجم الوسيط) [0]


 (يوجى) وجى رقت قدمه أَو حَافره أَو خفَّة من كَثْرَة الْمَشْي فَهُوَ وَج ووجي (ج) أوجياء وَهِي وجياء يُقَال وجي الْإِنْسَان وَالْفرس وَالْبَعِير 

الوَجَى (القاموس المحيط) [0]


الوَجَى: الحَفَا، أَو أشَدُّ منه.
وَجِيَ، كَرَضِيَ، وَجًى، فهو وَجٍ وَوَجِيٌّ، وهي وَجْياءُ، وتَوَجَّى وأوْجَيْتُهُ.
وأَوْجَى: أعْطَى،
و~ عَلَيَّ: بَخِلَ، ضِدٌّ،
وباعَ الأوْجِيَةَ، للعُكُومِ الصِغارِ،
جَمْعُ وِجاءٍ،
و~ الصَّائِدُ: أخْفَقَ،
و~ الحافِرُ: انْتَهَى إلى صَلابَةٍ ولم يُنْبِطْ،
و~ عن كذا: أضْرَبَ، وانْتَزَعَ.
وسَأَلْناهُ فَوَجَيْناهُ وأوْجَيْناهُ: وَجَدْناهُ وجِيًّا لا خيرَ عنده.
ومِيجَى، كعِيسَى: جَدُّ النُّعْمانِ بنِ مُقَرِّنٍ الصَّحابِيِّ.
وَوَجَيْتُه: خَصَيْتُه.

و ج هـ (المصباح المنير) [0]


 وَجُهَ: بالضم "وَجَاهَةً" فهو "وَجِيهٌ" إذا كان له حظُّ ورتبة، و "الوَجْهُ" مستقبل كل شيء وربما عُبِّر "بِالوَجْهِ" عن الذّات، ويقال "وَاجَهْتُهُ" إذا استقبلت وجهه بوجهك، و "وَجَّهْتُ" الشيء جعلته على جهة واحدة، و "وَجَّهْتُهُ" إلى القبلة "فَتَوَجَّهَ" إليها، و "الوِجْهَةُ" بكسر الواو قيل مثل الوجه، وقيل كل مكان استقبلته، وتحذف الواو فيقال "جِهَةٌ" مثل عدة وهو أحسن القوم "وَجْهًا" قيل معناه أحسنهم حالا؛ لأن حسن الظَّاهر يدلُّ على حسن الباطن، و "شَرِكَةُ الوُجُوهِ" أصلها شركة بالوجوه، فحذفت الباء ثم أضيفت مثل شركة الأبدان أي بالأبدان؛ لأنهم بذلوا وجوههم في البيع والشراء وبذلوا جاههم، و "الجَاهُ" مقلوب من "الوَجْهِ" وقوله تعالى: {فَثَمَّ وَجْهُ اللهِ} أي جهته التي أمركم بها، وعن ابن عمر أنها نزلت في الصلاة على . . . أكمل المادة الراحلة، وعن عطاء: نزلت في اشتباه القبلة، و "الوَجْهُ" ما يتوجه إليه الإنسان من عمل وغيره، وقولهم: "الوَجْهُ" أن يكون كذا جاز أن يكون من هذا وجاز أن يكون بمعنى القوي الظاهر أخذا من قولهم قدمت "وُجُوهٌ" القوم أىْ ساداتُهُمْ، وجاز أن يكون من الأول، ولهذا القول "وَجْهٌ" أي مأخذ وجهة أخذ منها، و "تُجَاهَ" الشيء وزان غراب ما يواجهه وأصله "وُجَاهٌ" لكن قلبت الواو تاء جوازا ويجوز استعمال الأصل فيقال "وُجَاهٌ" لكنه قليل وقعدوا "تُجَاهَهُ" ، و "وُجَاهَهُ" أي مستقبلين له. 

وجى (الصّحّاح في اللغة) [0]


وَجِيَ الفرسُ بالكسر، وهو أن يجد وجعاً في حافره، فهو وَجٍ والأنثى وَجْياءُ.
وأوْجَيْتُهُ أنا.
وإنَّه لَيَتَوَجَّى.
ويقال: تركته وما في قلبي منه أَوْجَى، أي يَئِستُ منه.
وسألته فأوْجَى عَلَيَّ، أي بَخِلَ.

الْوَجْه (المعجم الوسيط) [0]


 سيد الْقَوْم وشريفهم (ج) وُجُوه وَمَا يواجهك من الرَّأْس وَفِيه العينان والفم وَالْأنف وَمَا يقبل من كل شَيْء وَنَفس الشَّيْء وذاته وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {كل شَيْء هَالك إِلَّا وَجهه} وَالْقلب وَفِي الحَدِيث (لتسون صفوفكم أَو ليخالفن الله بَين وُجُوهكُم) كنى بذلك عَن اخْتِلَاف الْأَهْوَاء وَمن الدَّهْر أَوله وَمن النَّهَار أَوله وَصَلَاة الصُّبْح وَمن النَّجْم مَا بدا لَك مِنْهُ وَمن الثَّوْب وَمن الْمَسْأَلَة مَا ظهر لَك مِنْهُمَا وَمن الْبَيْت الْجَانِب الَّذِي يكون فِيهِ بَابه والقليل من المَاء والجاه وَالْقَصْد والجهة والناحية وَالسّنَن يُقَال صرف الشَّيْء عَن وَجهه سنَنه وَالصِّحَّة يُقَال لَيْسَ لكَلَامه وَجه وَمن الْكَلَام السَّبِيل الَّذِي تقصده بِهِ وَالصّفة وَالنَّوْع وَالْقسم (ج) أوجه ووجوه . . . أكمل المادة وأجوه و (فِي الموسيقى) جُزْء الْعود الْمَحْمُول على حافة القصبة (مج) وَرجل حر الْوَجْه وَعبد الْوَجْه وَسَهل الْوَجْه إِذا لم يكن ظَاهر الوجنة وَرجل ذُو وَجْهَيْن يلقى هَذَا بِوَجْه وَذَاكَ بِوَجْه ووجوه الْقُرْآن مَعَانِيه 

وجي (مقاييس اللغة) [0]



الواو والجيم والحرف المعتلّ: يقولون: تركتُه وما في قلبي منه أوْجَى، أي يَئِسْتُ منه.
ويقولون: سألتُه فأوجَى عليَّ، أي بَخِلَ عَلَيَّ.

الوج (المعجم الوسيط) [0]


 النعام والقطا ونبات عشبي من فصيلة القلقاسيات رَائِحَته ذكية وخشبة الفدان 

الوجين (المعجم الوسيط) [0]


 الوجن وَالْحِجَارَة وشط الْوَادي (ج) وجن 

الْوَجِيه (المعجم الوسيط) [0]


 ذُو الجاه وَسيد الْقَوْم (ج) وجهاء والجنين إِذا خرجت يَدَاهُ من الرَّحِم أَولا وَمن الْخَيل الَّذِي تخرج يَدَاهُ مَعًا عِنْد النِّتَاج 

كلثم (الصّحّاح في اللغة) [0]


الكُلْثومُ: الكثير لحم الخدَّين والوجه. اجتماع لحم الوجه. يقال: امرأةٌ مُكَلْثَمَةٌ، أي ذات وجنتين من غير أن تلزمَها جُهومةُ الوجه.

الكَرْشَمَةُ (القاموس المحيط) [0]


الكَرْشَمَةُ: الوَجْهُ. والكُرْشومُ، بالضم: القبيحُ الوجهِ.

كنبذ (لسان العرب) [0]


وجه كُنَابِذ: قبيح. التهذيب: رجل كُنَابذ غليظ الوجه جَهْمٌ.

دَاء الْأسد (المعجم الوسيط) [0]


 صنف من الجذام سمي بذلك لمشابهة وَجه صَاحبه وَجه الْأسد 

الأسارير (المعجم الوسيط) [0]


 خطوط بطن الْكَفّ وَالْوَجْه والجبهة وَاحِدهَا أسرار ومحاسن الْوَجْه والخدان والوجنتان 

انبس (المعجم الوسيط) [0]


 ذهب يُقَال انبست الْحَيَّة على وَجه الأَرْض وتفرق يُقَال انبس المَاء على وَجه الأَرْض 

بشش (الصّحّاح في اللغة) [0]


البَشاشةُ: طلاقةُ الوجه. بَشِشْتُ به، أَبَشُّ بَشاشَةً.
ورجلٌ هَشٌّ بَشٌّ، أي طلقُ الوجه طيّبٌ.

الكلف (المعجم الوسيط) [0]


 نمش يَعْلُو الْوَجْه كالسمسم وَحُمرَة كدرة تعلو الْوَجْه والبهق الكلف:  الرجل العاشق المولع 

الوقاح (المعجم الوسيط) [0]


 يُقَال رجل وقاح الْوَجْه قَلِيل الْحيَاء وَامْرَأَة وقاح الْوَجْه كَذَلِك وَرجل وقاح الذَّنب صبور على الرّكُوب 

كلثم (لسان العرب) [0]


الكُلْثُوم: الفِيلُ، وهو الزَّنْدَبِيل والكُلْثُوم: الكثير لحم الخدّين والوجه. اجتماع لحم الوجه. مُكَلْثَمة: حسنَة دوائر الوجه ذات وجنتين فاتَتْهما سُهولة الخدَّين ولم تلزمهما جُهومة القُبْح. مُكَلْثَمٌ: مُستدير كثير اللحم وفيه كالجَوْز من اللحم، وقيل: هو المُتقارب الجَعْدُ المُدَوَّر، وقيل: هو نحو الجَهْم غير أَنه أَضيق منه وأَملَح، والمصدر الكَلْثَمة. قال شمر: قال أَبو عبيد في صفة النبي، صلى الله عليه وسلم: إنه لم يكن بالمُكَلْثَم؛ قال: معناه أَنه لم يكن مستدير الوجه ولكنه كان أَسِيلاً، صلى الله عليه وسلم.
وقال شمر: المُكَلْثَمُ من الوجوه القَصِيرُ الحنكِ الدّاني الجَبهة المستدير الوجه؛ وفي النهاية لابن . . . أكمل المادة الأَثير: مستدير الوجهِ مع خفة اللحم، قال: ولا تكون الكَلْثَمة إلاَّ مع كثرة اللحم؛ وقال شَبِيب بن البَرْصاء يَصِف أَخلاف ناقة:وأَخْلافٌ مُكَلْثَمةٌ وثَجْرُ صيَّر أَخْلافَها مُكَلْثَمة لغلَظها وعِظَمها.
وكُلْثُوم: رجل.
وأُمّ كُلْثُوم: امرأَة.

كلح (المعجم الوسيط) [0]


 فلَان كلوحا عبس وَزَاد عبوسه فَهُوَ كالح وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {وهم فِيهَا كَالِحُونَ} يُقَال كلح الْوَجْه وكلح فِي وَجه غَيره 

تهلل (المعجم الوسيط) [0]


 السَّحَاب وَالْوَجْه اهتل وَيُقَال تهلل الْوَجْه فَرحا وتهلل السَّحَاب بالبرق تلألأ وأشرق وَالْعين انهلت وَيُقَال تهلل الدمع 

سجح (المعجم الوسيط) [0]


 لَهُ بِشَيْء من الْكَلَام سجحا عرض بِمَعْنى من الْمعَانِي سجح:  الخد وَالْوَجْه سجحا وسجاحة سهل وَطَالَ فِي اعْتِدَال وَوجه وخد أسجح ووجنة سجحاء (ج) سجح 

البشيش (المعجم الوسيط) [0]


 الْوَجْه 

توجى (المعجم الوسيط) [0]


 وجي 

جهم (الصّحّاح في اللغة) [0]


رجلٌ جَهْمُ الوجه، أي كالح الوجه. تقول منه: جَهَمْتُ الرجل وتَجَهَّمْتُهُ، إذا كَلَحْتَ في وجهه. جَهُمَ بالضم جُهومَةً، إذا كان باسِرَ الوجه. جَهومٌ، أي عاجزٌ.
وقال:
      وبَلْدَةٍ تَجَهَّمُ الجَهوما. أي تستقبله بما يكره.

والجُهْمَةُ بالضم: أوَّل مآخير الليل. يقال جُهْمَةٌ وجَهْمَةٌ. بالفتح: السَجابُ الذي لا ماءَ فيه.

ج - و - و - ا - ي (جمهرة اللغة) [0]


وَجَأه بخنجر أو غيره يَجَؤه وَجْأً، مهموز، ووجاه يجاه وَجْياً، غير مهموز. والوَجَى: أن يشتكي البعيرُ بَخَصةَ خُفِّه، أو الفرسُ مُشاشةَ حافره، وَجِيَ الفرسُ يَوْجَى وَجىً شديداً فهو وَجٍ. قال الشمّاخ: تَحامُلَ طِرْفِ الخيل في الأَمْعَز الوَجي والوِجاء، ممدود: أن يُرَضّ خُصْيا التيس بحجر يُوجأ به. وفي الحديث: " عليكم بالصَّوم فإنّه وِجاء " ، ممدود. والجِواء: موضع. والجِواء أيضاً، بالكسر: البطن الغامض من الأرض، والجمع أجوية. والجَوّ: معروف، وهو جوّ السماء. وكانت اليمامة في الجاهلية تسمّى جَوّاً حتى سمّاها الحِميريّ لما قتل المرأة التي كانت تسمّى اليمامة، وقال الملك: فقلنا فسمُّوها اليمامةَ باسمِها ... وسِرْنا فقلنا لا نريد إقامَهْ والجُؤْوَة، مثل الجُعْوَة، غُبرة . . . أكمل المادة فيها صُدأة، فرس أجأى، مثال أجعَى، والأنثى جأواء، وبه سُمّيت الكتيبة جَأواء لِما عليها من صدَأ الحديد. والجِآوة: وعاء القِدر، والجمع جِآء. والجَوَى، مقصور: وجع يجده الإنسان في قلبه من حزن أو حبّ. ويقال: جاء يجيء جيئةً حسنةً. والجِئة: حفرة عظيمة يجتمع فيها الماء. والوَيْج: خشبة تُعْرَض على سَنام الثور إذا كُرب عليه الأرض، لغة يمانية.

الجهن (المعجم الوسيط) [0]


 غلظ الْوَجْه 

المستخس (المعجم الوسيط) [0]


 الْقَبِيح الْوَجْه 

البَرْقَحَةُ (القاموس المحيط) [0]


البَرْقَحَةُ: قُبْحُ الوَجْهِ.

الجهب (المعجم الوسيط) [0]


 الْوَجْه السمج الثقيل 

أَشْرَاف (المعجم الوسيط) [0]


 الْوَجْه الأذنان وَالْأنف 

لَا (المعجم الوسيط) [0]


 تَأتي على ثَلَاثَة أوجه 

لما (المعجم الوسيط) [0]


 لما على ثَلَاثَة أوجه 

المسالة (المعجم الوسيط) [0]


 طول الْوَجْه فِي حسن 

هَا (المعجم الوسيط) [0]


 ترد على ثَلَاثَة أوجه 

توجأه (المعجم الوسيط) [0]


 بِالْيَدِ والسكين وجأه 

الوجأ (المعجم الوسيط) [0]


 مَاء وجأ وجء 

تبسبس (المعجم الوسيط) [0]


 المَاء جرى على وَجه الأَرْض 

البهش (المعجم الوسيط) [0]


 الطلق الْوَجْه والدوم الرطب 

انحط (المعجم الوسيط) [0]


 نزل وَانْحَدَرَ وَالْوَجْه حط 

اختط (المعجم الوسيط) [0]


 الْوَجْه خطّ وَالشَّيْء خطه 

السطاح (المعجم الوسيط) [0]


 من النبت مَا ينبسط على وَجه الأَرْض 

السيع (المعجم الوسيط) [0]


 المَاء الْجَارِي على وَجه الأَرْض 

شتم (المعجم الوسيط) [0]


 شتامة كَانَ كريه الْوَجْه فَهُوَ شتيم 

الشتام والشتامة (المعجم الوسيط) [0]


 الْقَبِيح الْوَجْه والسيء الْخلق 

الغضاض (المعجم الوسيط) [0]


 مقدم الرَّأْس وَمَا يَلِيهِ من الْوَجْه 

المفرسن (المعجم الوسيط) [0]


 من الرِّجَال الْكثير لحم الْوَجْه 

الفاصدان (المعجم الوسيط) [0]


 مَوضِع جَرَيَان الدُّمُوع على الْوَجْه 

الكنشاء (المعجم الوسيط) [0]


 الرجل الْجَعْد الْقَبِيح الْوَجْه 

اللهاثي (المعجم الوسيط) [0]


 الْكثير الخيلان الْحمر فِي الْوَجْه 

الأمرس (المعجم الوسيط) [0]


 وَجه أمرس أملس لَا خير فِيهِ 

الميسون (المعجم الوسيط) [0]


 الْغُلَام الْحسن الْقد وَالْوَجْه 

الميسون (المعجم الوسيط) [0]


 من الغلمان الْحسن الْوَجْه وَالْقد 

شدخ (الصّحّاح في اللغة) [0]


الشَدْخُ: كسر الشيء الأجوف. تقول: شدخت رأسَه فانشدخ.
وشَدَّخْتُ الرؤوس، شدّد لكثرة.
والمُشَدَّخُ: البسر يُغْمَزُ حتّى يَنْشَدِخَ.
والشادِخَةُ: الغُرَّة التي فشَتْ في الوجه من الناصية إلى الأنف ولم تصب العينين تقول منه شدخت الغُرّة، إذا اتَّسعت في الوجه.

الصفيحة (المعجم الوسيط) [0]


 كل عريض من حِجَارَة أَو لوح وَنَحْوهمَا وَوجه كل شَيْء عريض كوجه السَّيْف واللوح أَو الْحجر وصفيحة الْوَجْه بشرة جلده ووعاء من الصفيح يحمل فِيهِ البنزين وَالزَّيْت وَنَحْوهمَا (محدثة) (ج) صَفَائِح وصفاح وصفيح وصفائح الْبَاب ألواحه 

الشَّوْذَحُ (القاموس المحيط) [0]


الشَّوْذَحُ من النُّوقِ: الطَّويلَةُ على وجهِ الأرضِ.

العَفْقَلُ (القاموس المحيط) [0]


العَفْقَلُ، كجعفرٍ: الرجُلُ العظيمُ الوجْهِ.

انثلم (المعجم الوسيط) [0]


 ثلم وَالْقَوْم على فلَان أَتَوْهُ من كل وَجه 

التحلئ (المعجم الوسيط) [0]


 شعر وَجه الْأَدِيم ووسخه وسواده 

الرشيح (المعجم الوسيط) [0]


 الرشح أَو الْعرق وَمَا على وَجه الأَرْض من النَّبَات 

تسايل (المعجم الوسيط) [0]


 سَالَ والكتائب وَغَيرهَا سَالَتْ من كل وَجه 

الشغر (المعجم الوسيط) [0]


 يُقَال تفَرقُوا شغر بغر فِي كل وَجه 

القابوس (المعجم الوسيط) [0]


 الرجل الْجَمِيل الْوَجْه الْحسن اللَّوْن 

انكثم (المعجم الوسيط) [0]


 حزن وَعَن وَجه كَذَا انْصَرف 

كلح (المعجم الوسيط) [0]


 وَجهه عبسه وَفِي وَجه الصَّبِي فزعه 

الوحص (المعجم الوسيط) [0]


 البثرة تخرج فِي وَجه الْجَارِيَة المليحة 

ذأب (المعجم الوسيط) [0]


 فلَان ذأبا فعل فعل الذِّئْب إِذا حذر من وَجه جَاءَ من وَجه آخر وَفِي السّير أسْرع وَالرِّيح الشَّيْء أَتَتْهُ من كل جَانب وَالشَّيْء جمعه وسواه وَالدَّابَّة سَاقهَا وَفُلَانًا طرده وحقره وخوفه وفزعه والغلام عمل لَهُ ذؤابة 

سحو (مقاييس اللغة) [0]



السين والحاء والحرف المعتل أصلٌ يدلُّ على قشر شيء عن شيء، أو أخذِ شيءٍ يسير. من ذلك سَحَوت القِرطاسَ أسحوه.
وتلك السِّحاءَة.
وفي السماء سِحَاءَة من سحاب. فإذا شددته بالسِّحاءَة قلتَ سَحَيْتُه، ولو قلت سحوتُهُ ما كان به بأس.
ويقال سَحَوت الطِّينَ عن وجه الأرض بالمسْحاة أسحوه سَحواً وسَحياً، وأسحاه أيضاً، وأَسحِيه: ثلاث لغات.
ورجلٌ أُسْحُوانٌ: كثير الأكل كأنَّه يسحو الطّعامَ عن وجه المائدة أكلاً، حتَّى تبدُوَ المائدة.
ومَطْرةٌ ساحية: تقشِر وجه الأرض.

غرل (الصّحّاح في اللغة) [0]


عيشٌ أغْرَلُ، أي واسعٌ.
وغلامٌ أغْرَلُ، أي أقْلَفُ.
والغُرْلَةُ: القُلْفَةُ.
ورجلٌ غَرِلٌ: مسترخي الخلق. أبو عمرو: الغِرْيَلُ والغِرْيَنُ: ما يبقى من الماء في الحوض، والغدير تبقى فيه الدَعاميصُ لا يُقدر على شربه، وكذلك ما يبقى في أسفل القارورة من الثفل.
وقال الأصمعيّ: هو أن يأتي السيل فيلبث على وجه الأرض ثم يَنضُب فيُرى طيناً رقيقاً قد جفَّ على وجه الأرض.
وقال أبو زيد في كتاب المطر: هو الطين يحمله السيل فيبقى على وجه الأرض رَطباً كان أو يابساً.

قنعت (لسان العرب) [0]


رجل قِنْعاتٌ: كثير شَعَر الوجه والجَسَد.

قنعث (لسان العرب) [0]


رجل قِنْعاث: كثير شَعَر الجَسد والوجهِ.

خنظر (لسان العرب) [0]


الخِنْظِيرُ: العَجُوزُ المُسْتَرْخِيَةُ الجُفُونِ ولحم الوجه.

رجلٌ (القاموس المحيط) [0]


رجلٌ قِنْعاتٌ، بالكسر: كثيرُ شَعَر الوجْهِ.

العَشَنَّجُ (القاموس المحيط) [0]


العَشَنَّجُ، كعَمَلَّسٍ: المُنْقَبِضُ الوَجْهِ، السَّيِّئُ الخُلُقِ.

القَهْمَدُ (القاموس المحيط) [0]


القَهْمَدُ: اللَّئيمُ الأَصْلِ، الدَّنيءُ، والدَّميمُ الوَجْهِ.

التيع (المعجم الوسيط) [0]


 مَا يسيل على وَجه الأَرْض من جمد ذائب وَنَحْوه 

الجحة (المعجم الوسيط) [0]


 الشَّجَرَة تنبسط على وَجه الأَرْض (ج) جح 

الْجَدِيد (المعجم الوسيط) [0]


 وَجه الأَرْض (ج) أجدة وجدد وجدد 

الجولان (المعجم الوسيط) [0]


 مَا تجول بِهِ الرّيح على وَجه الأَرْض من تُرَاب وحصى 

المحروم (المعجم الوسيط) [0]


 الشقي الَّذِي لَا يُصِيب خيرا من وَجه يتَوَجَّه إِلَيْهِ 

الْمُسَافِر (المعجم الوسيط) [0]


 مُسَافر الْوَجْه م يظْهر مِنْهُ الْوَاحِد مُسْفِر 

الشَّجَّة (المعجم الوسيط) [0]


 الْجراحَة فِي الرَّأْس أَو الْوَجْه أَو الجبين (ج) شجاج 

الطبلة (المعجم الوسيط) [0]


 الطبل واستعملت فِيمَا كَانَ ذَا وَجه وَاحِد 

المطحية (المعجم الوسيط) [0]


 البقلة وَنَحْوهَا النابتة على وَجه الأَرْض قد افترشتها 

الْعِبَادَة (المعجم الوسيط) [0]


 الخضوع للإله على وَجه التَّعْظِيم والشعائر الدِّينِيَّة 

الْقُضَاة (المعجم الوسيط) [0]


 جلدَة رقيقَة تكون على وَجه الصَّبِي حِين وِلَادَته 

القائدة (المعجم الوسيط) [0]


 الأكمة تمتد على وَجه الأَرْض وَمن الْإِبِل الَّتِي تتقدمها