المصادر:  


الهَمُّ (القاموس المحيط) [50]


الهَمُّ: الحَزَنُ
ج: هُمومٌ،
وما هَمَّ به في نفسه.
وهَمَّه الأَمْرُ هَمّاً ومَهَمَّةً: حَزَنَه،
كأَهَمَّه فاهْتَمَّ،
و~ السُّقْمُ جِسْمَه: أذابَهُ، وأذْهَبَ لَحْمَه،
و~ الشَّحْمَ: أذابه فانْهَمَّ،
و~ اللَّبَنَ: حَلَبَه،
و~ الغُزْرُ الناقَةَ: جَهَدَها،
و~ خَشاشُ الأرضِ تَهِمُّ: دَبَّتْ،
ومنه الهامَّةُ: للدابَّةِ
ج: هَوامُّ.
وتَهَمَّمَ الشيءَ: طَلَبَه.
ولا هَمامِ، كقَطامِ، أي: لا أَهُمُّ. والهامومُ: ما أُذيبَ من السَّنامِ.
والهُمامُ، كغُرابٍ: ما ذابَ منه،
و~ من الثَّلْجِ: ما سالَ من مائِهِ، والمَلِكُ العظيمُ الهِمَّةِ، والسَّيِّد الشُّجاعُ السَّخِيُّ، خاصٌّ بالرجالِ،
كالهَمْهامِ
ج: ككِتابٍ، والأَسَدُ، وفَرَسٌ لبَني . . . أكمل المادة زَبَّانَ بنِ كَعْبٍ.
والهِمَّةُ، بالكسر ويُفْتَحُ: ما هُمَّ به من أمْرٍ ليُفْعَلَ، والهَوَى.
وهذا رجلٌ هَمُّكَ من رجُلٍ وهِمَّتُكَ من رجُلٍ: حَسْبُكَ.
والهِمُّ والهِمَّةُ، بكسرهما: الشَّيْخُ الفاني، وقد أهَمَّ
ج: أهمامٌ، وهي هِمَّةٌ
ج: هِمَّاتٌ وهَمائِمُ، والمصْدَرُ: الهُمومَةُ والهَمامة، وقد انْهَمَّ وأهَمَّ. والهَميمُ: المَطَرُ الضَّعيفُ،
كالتَّهْميمِ، واللَّبَنُ حُقِنَ في السِقاءِ ثم شُرِبَ ولم يُمْخَضْ.
وسَحابَةٌ هَمومٌ: صَبوب للمَطَرِ.
وتَهَمَّمَه: طَلَبَه، وتَحَسَّسَه،
و~ رأسَه: فَلاهُ.
والهَمومُ: الناقَةُ الحَسَنَةُ المَشْيِ، والبِئْرُ الكثيرةُ الماءِ، والقَصَبُ إذا هَزَّتْه الريحُ.
والهَمْهَمَةُ: الكلامُ الخَفِيُّ، وتَنْويمُ المرأةِ الطِفْلَ بصَوْتِها، وتَرَدُّدُ الزَّئيرِ في الصَّدرِ من الهَمِّ، ونحوُ أصْواتِ البَقَرِ والفِيَلَةِ وشِبْهِها، وكُلُّ صَوْتٍ معه بَحَحٌ، واسمُ رجلٍ.
والهِمْهيمُ، بالكسر: الأَسَدُ،
كالهَمْهامِ والهُمْهومِ، بالضم، والحِمارُ المُرَدِّدُ نَهيقَهُ في صَدْرِهِ.
والهَماهِمُ: الهُمومُ. والهَمَّامُ، كشَدَّادٍ: النَّمامُ، وابنُ الحَارِثِ، وابنُ زَيْدٍ، وابنُ مالِكٍ: صَحابيُّونَ، واليومُ الثالثُ من البَردِ.
والهَمَّامِيَّةُ: د بواسطَ لهَمَّامِ الدَّوْلَة منصورِ بنِ دُبَيْسٍ.
والهَمْهامَةُ والهُمْهُومَةُ: العَكَرَةُ العظيمَةُ.
وجاءَ زَيْدٌ هَمامِ، كقَطامِ، أي: يُهَمْهِمُ. واسْتَهَمَّ: عُنِيَ بأمْر قَوْمِهِ.
وإذا قيلَ: أبَقيَ شيءٌ، قُلْتَ: هَمْهامِ، مَبْنِيَّةً، أي: لم يَبْقَ شيءٌ.

هم (المعجم الوسيط) [50]


 بِالْأَمر هما عزم على الْقيام بِهِ وَلم يَفْعَله ولنفسه طلب واحتال وَالْأَمر فلَانا أقلقه وأحزنه وَالشَّيْء أذابه يُقَال هم الشَّحْم وهمت الشَّمْس الثَّلج وَيُقَال هم السقم جِسْمه أذهب لَحْمه وأضناه وهم الغزر النَّاقة جهدها وَاللَّبن حلبه والحية الرجل عضته وَيُقَال هَمت السوسة الْحبّ وَنَحْوه أكلت لبابه وخشاش الأَرْض هما وهميما ذبت وَمِنْه الهامة هم:  همومة وهمامة صَار هما 

هُمْ (القاموس المحيط) [50]


هُمْ على سُرْجوحَةٍ واحدَةٍ، بالضم، أاسْتَوَتْ أخْلاقُهُم.

همم (الصّحّاح في اللغة) [50]


الهَمُّ: الحُزنُ، والجمع الهُمومُ. الأمرُ، إذا أقلقك وحزَنك.
ويقال: هَمُّكَ ما أهَمَّكَ. الأمر الشديد. المرضُ: أذابني. الشحمُ والبَرَدُ: ذابا.
والاهتِمامُ: الاغتمام.
واهْتَمَّ له بأمره.
ويقال لما أُذيب من السَنام: الهامومُ. واحدةُ الهِمَمِ. يقال: فلانٌ بعيدُ الهَمَّةِ أيضاً بالفتح. بالشيء أهُمُّ هَمًّا، إذا أردته.
ويقال: لا مَهَمَّةَ لي بالفتح، ولا هَمامِ، أي أَهُمُّ بذلك ولا أفعله. قال الكميت:
بِهِمُ لا هَمامِ لي لا هَـمـامِ      عادِلاً غيرهم من الناس طرًّا

وهو مبنيٌّ على الكسر مثل قَطامِ. الدبيبُ، وقد هَمَمْتُ أَهِمُّ بالكسر هَميماً. الشيخ الفاني؛ . . . أكمل المادة والمرأةُ هِمَّةٌ. الملك العظيم الهِمَّةِ. البئر الكثيرة الماء.
والهامَّةُ: واحدة الهَوامِّ، ولا يقع هذا الاسم إلا على المَخوفِ من الأحناش.
ويقال للدابَّة: نِعْمَ الهامَّةُ هذه. مطرٌ ليِّنُ دُقاقُ القطر. المرأةُ في رأس الصبيّ، وذلك إذا نوَّمتْه بصوتٍ ترقِّقه له.
ويقال: ذهبت أتَهَمَّمُهُ، أي أطلبه.

همم (لسان العرب) [50]


الهَمُّ: الحُزْن، وجمعه هُمومٌ، وهَمَّه الأَمرُ هَمّاً ومَهَمَّةً وأَهَمَّه فاهْتَمَّ واهْتَمَّ به.
ولا هَمامِ لي: مبنية على الكسر مثل قَطامِ أَي لا أَهُمُّ. لا مَهَمّةَ لي، بالفتح، ولا هَمامِ، أَي لا أَهُمّ بذلك ولا أَفْعَلُه؛ قال الكميت يمدح أَهل البيت: إِن أَمُتْ لا أَمُتْ، ونَفْسِيَ نَفْسا نِ من الشَّكِّ في عَمىً أَو تَعامِ عادِلاً غيرَهم من الناسِ طُرّاً بِهِمُ، لا هَمامِ لي لا هَمامِ أَي لا أَهُمُّ بذلك، وهو مبني على الكسر مثل قَطامِ؛ يقول: لا أَعْدِل بهم أَحداً، قال: ومثلُ قوله . . . أكمل المادة لا هَمامِ قراءةُ من قرأَ: لا مَساسِ؛ قال ابن جني: هو الحكاية كأَنه قال مَساسِ فقال لا مَساسِ، وكذلك قال في هَمامِ إِنه على الحكاية لأَنه لا يبنى على الكسر، وهو يريد به الخبر. الأَمرُ إِذا أَقْلَقَك وحَزَنَك.
والاهتمامُ: الاغتمامُ، واهْتَمِّ له بأَْمرِه. قال أَبو عبيد في باب قلّة اهتِمامِ الرجلِ بشأْن صاحِبه: هَمُّك ما هَمَّك، ويقال: هَمُّك ما أَهَمَّك؛ جعلَ ما نَفْياً في قوله ما أَهَمَّك أََي لم يُهِمَّك هَمُّك، ويقال: معنى ما أَهَمَّكَ أَي ما أَحْزَنَك، وقيل: ما أَقْلَقَك، وقيل: ما أَذابَك. واحدةُ الهِمَمِ. من الأُمور: الشائدُ المُحْرِقةُ. السُّقْمُ يَهُمُّه هَمّاً أَذابَه وأَذْهَبَ لَحمه. المرضُ: أَذابَني. الشحمَ يَهُمُّه هَمّاً: أَذابَه؛ وانْهَمَّ هو.
والهامومُ: ما أُذِيبَ من السنام؛ قال العجاج يصف بَعيرَه: وانْهَمَّ هامومُ السَّدِيفِ الهاري عن جَرَزٍ منه وجَوْزٍ عاري (* قوله «الهاري» أنشده في مادة جرز: الواري، وكذا المحكم والتهذيب). أَي ذهب سِمَنُه.
والهامومُ من الشحمِ: كثيرُ الإِهالةِ.
والهامومُ: ما يَسيل من الشَّحْمةِ إِذا شُوِيَت، وكلُّ شيء ذائبٍ يُسمَّى هاموماً. ابن الأَعرابي: هُمَّ إِذا أُغْلِيَ، وهَمَّ إِذا غَلى. الليث: الانْهِمامُ في ذَوَبانِ الشيء واسْتِرْخائه بعد جُمودِه وصَلابتِه مثل الثلج إِذا ذابَ، تقول: انْهَمَّ. البقُولُ إِذا طُبِخَتْ في القدر. الشمسُ الثلجَ: أَذابَتْه. الغُزْرُ الناقةَ يَهُمُّها هَمّاً: جَهَدَها كأَنه أَذابَها. الشحمُ والبَرَدُ: ذابا؛ قال: يَضْحَكْن عنْ كالبَرَد المُنْهَمِّ، تحتَ عَرَانِينِ أُنوفٍ شُمِّ والهُمامُ: ما ذابَ منه، وقيل: كلُّ مُذابٍ مَهْمومٌ؛ وقوله: يُهَمُّ فيها القوْمُ هَمَّ الحَمِّ معناه يَسيل عرقهم حتى كأَنهم يَذُوبون. الثلج: ما سالَ منْ مائِه إِذا ذابَ؛ وقال أَبو وجزة: نواصح بين حَمَّاوَيْنِ أَحْصَنَتا مُمَنَّعاً، كهُمامِ الثَّلْج بالضَّرَبِ أَراد بالنواصح الثَّنايا.
ويقال: همَّ اللبَنَ في الصحْنِ إِذ حَلَبَه، وانْهَمَّ العرَقُ في جَبينِه إِذا سالَ؛ وقال الراعي في الهَماهِمِ بمعنى الهُموم: طَرَقا، فتِلكَ هَماهِمِي أَقْرِيهِما قُلُصاً لَواقحَ كالقِسيِّ وحُولا وهَمَّ بالشيءَ يهمُّ هَمّاً: نواه وأَرادَه وعزَم عليه.
وسئل ثعلب عن قوله عز وجل: ولقد هَمَّت به وهمَّ بها لولا أَنْ رَأَى بُرْهانَ ربِّه؛ قال: هَمَّت زَلِيخا بالمعصية مُصِرّةً على ذلك، وهَمَّ يوسفُ، عليه السلام، بالمعصية ولم يأْتِها ولم يُصِرَّ عليها، فَبَيْن الهَمَّتَيْن فَرْقٌ. قال أَبو حاتم: وقرأْتُ غريبَ القرآن على أَبي عبيدة فلما أَتيتُ على قولِه: ولقد هَمَّت به وهَمَّ بها (الآية) قال أَبو عبيدة: هذا على التقديم والتأْخير كأَنه أَراد: ولقد هَمَّت به، ولولا أَنْ رَأَى بُرْهانَ ربّه لَهَمَّ بها.
وقوله عز وجل: وهَمُّوا بما لم يَنالوا؛ كان طائفةٌ عَزَمُوا على أَن يغْتالُوا سيّدنا رسولَ الله، صلى الله عليه وسلم، في سفَرٍ وقَفُوا له على طريقِه، فلما بَلغهم أَمَرَ بتَنْحيَتِهم عن طريقِه وسَمّاهم رجلاً رجلاً؛ وفي حديث سَطِيح: شَمِّرْ فإِنّك ماضي الهَمِّ شِمِّيرُ أَي إِذَا عَزمت على أَمرٍ أَمْضَيْتَه. ما همّ به في نَفْسِه، تقول: أَهَمَّني هذا الأَمرُ. والهِمَّةُ: ما هَمَّ به من أَمر ليفعله.
وتقول: إِنه لَعظيمُ الهَمّ وإِنه لَصغيرُ الهِمّة، وإِنه لَبَعيدُ الهِمَّةِ والهَمّةِ، بالفتح. الملكُ العظيم الهِمّة، وفي حديث قُسٍّ: أَيها الملكُ الهُمامُ، أَي العظيمُ الهِمَّة. ابن سيده: الهُمام اسمٌ من أَسماء الملك لِعِظمِ هِمّته، وقيل: لأَنه إِذا هَمَّ بأَمر أَمْضاه لا يُرَدُّ عنه بل يَنْفُذ كما أَراد، وقيل: الهُمامُ السيِّدُ الشجاعُ السَّخيّ ولا يكون ذلك في النساء. الأَسدُ، على التشبيه، وما يَكادُ ولا يَهُمُّ كَوْداً ولا مَكادَةً وهَمّاً ولا مَهَمَّةً. والهِمَّةُ: الهَوى.
وهذا رجلٌ هَمُّك من رجلٍ وهِمَّتُك من رجل أَي حسْبُك. بالكسر: الشيخ الكبيرُ البالي، وجمعه أَهْمامٌ. كراع: شيخٌ هِمَّةٌ، بالهاء، والأُنثى هِمَّةٌ بيِّنة الهَمَامةِ، والجمع هِمَّات وهَمائمُ، على غير قياس، والمصدر الهُمومةُ والهَمامةُ، وقد انْهَمَّ، وقد يكون الهِمُّ والهِمَّةُ من الإِبل؛ قال: ونابٌ هِمَّةٌ لا خَيْرَ فيها، مُشرَّمةُ الأَشاعِرِ بالمَدارِي ابن السكيت: الهَمُّ من الحُزْن، والهَمُّ مَصْدَرُ هَمَّ الشَّحمَ يَهُمُّه إِذا أَذابَه. مصدر هَمَمْت بالشيء هَمّاً. الشيخ البالي؛ قال الشاعر: وما أَنا بالهِمِّ الكبيرِ ولا الطِّفْلِ وفي الحديث: أَنه أُتِيَ برجل هِمٍّ؛ الهِمُّ، بالكسر: الكبيرُ الفاني.
وفي حديث عمر، رضي الله عنه: كان يأْمرُ جُيُوشه أَن لا يَقْتُلوا هِمّاً ولا امرأَةً؛ وفي شعر حُميد: فحَمَّلَ الهِمَّ كِنازاً جَلْعَدا (* قوله «كنازاً إلخ» تقدم هذا البيت في مادة جلعد بلفظ كباراً والصواب ما هنا) والهامّةُ: الدابّةُ.
ونِعْمَ الهامّةُ هذا: يعني الفرسَ؛ وقال ابن الأَعرابي: ما رأَيتُ هامّةً أَحسنَ منه، يقال ذلك للفرس والبعير ولا يقال لغيرهما. للدابّة: نِعْمَ الهامّةُ هذا، وما رأَيت هامَّةً أَكْرمَ من هذه الدابّة، يعني الفرس، الميمُ مشدَّدة. الدَّبِيبُ.
وقد هَمَمْتُ أَهِمُّ، بالكسر، هَمِيماً. دوابُّ هوامِّ الأَرض.
والهوامُّ: ما كان من خَشاش الأَرض نحو العقارب وما أَشبهها، الواحدة هامّة، لأَنها تَهِمّ أَي تَدِبّ، وهَمِيمُها دبِيبُها؛ قال ساعدة بن جُؤَيَّة الهذليّ يصف سيفاً: تَرى أَثْرَهُ في صَفْحَتَيْه، كأَنه مَدارِجُ شِبْثانٍ لَهُنَّ هَمِيمُ وقد هَمَّتْ تَهِمُّ، ولا يقع هذا الاسم إِلاَّ على المَخُوف من الأَحْناش.
وروى ابن عباس عن النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنه كان يُعَوِّذ الحسنَ والحسَينَ فيقول: أُعيذُكُما بكلمات الله التامه، من شرّ كل شيطانٍ وهامّه، ومن شرِّ كل عين لامّه، ويقول: هكذا كان إِبراهيمُ يعوّذ إِسمعيل وإِسحق، عليهم السلام؛ قال شمر: هامّة واحدة الهوامِّ، والهوامُّ: الحيَّاتُ وكلُّ ذي سَمٍّ يَقْتُلُ سَمُّه، وأَما ما لا يَقْتُلُ ويَسُمُّ فهو السَّوامُّ، مشدَّدة الميم، لأَنها تَسُمُّ ولا تبلُغ أَن تَقتل مثل الزُّنْبورِ والعقرب وأَشباهِها، قال: ومنها القَوامُّ، وهي أَمثال القَنافِذ والفأْرِ واليَرابيع والخَنافِس، فهذه ليست بهَوامَّ ولا سَوامَّ، والواحدة من هذه كلها هامّة وسامّة وقامّة.
وقال ابن بُزُرْج: الهامّة الحيّةُ والسامّة العقربُ. يقال للحية: قد همّت الرجلَ، وللعقرب: قد سمَّتْه، وتقع الهامّة على غير ذواتِ السّمّ القاتِل، أَلا ترى أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال لكعب بن عُجْرة: أَيُؤْذِيكَ هَوامُّ رأْسِك؟ أَراد بها القَمْل، سمّاها هَوامَّ لأَنها تَدِبُّ في الرأْس وتَهِمُّ فيه.
وفي التهذيب: وتقع الهوامُّ على غير ما يَدِبُّ من الحيوان، وإِن لم يَقْتُلْ كالحَشَرات. ابن الأَعرابي: هُمَّ لنَفْسِك ولا تَهُمَّ لهؤلاء أَي اطْلُبْ لها واحْتَل. الفراء: ذهبْتُ أَتَهَمَّمُه أَنْظر أَينَ هو، وروي عنه أَيضاً: ذهبتُ أَتَهَمَّمُه أَي أَطلُبه. الشيءَ: طلَبه. المطرُ الضعيف، وقيل: الهَميمةُ من المطر الشيءُ الهيِّنُ، والتَّهْميمُ نحوُه؛ قال ذو الرمة: مَهْطولة من رياض الخُرْج هيَّجها، مِن لَفِّ سارِيَةٍ لَوْثاءَ، تَهْميمُ (* قوله «من لف» كذا في الأصل والمحكم، وفي التهذيب: من لفح، وفي التكملة: من صوب) والهَميمةُ: مطرٌ ليّنٌ دُقاقُ القَطْر. البئر الكثيرة الماء؛ وقال: إِنَّ لنا قَلَيْذَماً هَموما، يَزيدُه مَخْجُ الدِّلا جُموما وسحابة هَمومٌ: صَبوبٌ للمطر. من اللبَن: ما حُقِن في السِّقاء الجديد ثم شُرب ولم يُمْخَض. رأْسَه: فَلاه. المرأَةُ في رأْس الصبي: وذلك إِذا نوَّمَتْه بصوت تُرَقِّقُه له.
ويقال: هو يَتَهَمَّمُ رأْسَه أَي يَفْلِيه. المرأَةُ في رأْس الرجل: فلَّتْه.
وهو من هُمَّانِهم أَي خُشارَتهم كقولك من خُمَّانِهم. اسم رجل. الكلام الخفيّ، وقيل: الهَمْهَمة تَرَدُّد الزَّئير في الصَّدْر من الهمّ والحَزَن، وقيل: الهَمْهَمة تَرْديد الصوت في الصدر؛ أَنشد ابن بري لرجل قاله يوم الفتح يخاطب امرأَته: إِنَّكِ لو شَهِدْتِنا بالحَنْدَمهْ، إِذْ فَرَّ صَفْوان وفَرَّ عِكْرِمَهْ، وأَبو يَزيدَ قائمٌ كالمُؤْتِمَهْ، واسْتَقْبَلَتْهُم بالسيوف المُسْلِمَهْ، يَقْطَعْنَ كلَّ ساعِدٍ وجُمْجُمَهْ ضَرْباً، فما تَسْمع إِلا غَمْغَمهْ، لهُمْ نَهيتٌ خَلْفَنا وهَمْهَمَهْ، لَمْ تَنْطِقي باللَّوْم أَدنى كلِمَهْ (* رواية هذه الأبيات في مادة خندم تختلف عما هي عليه هنا) وأَنشد هذا الرجز هنا الحَنْدَمة، بالحاء المهملة، وأَنشده في ترجمة خندم بالخاء المعجمة. نحوُ أَصوات البقر والفِيَلَة وأَشباه ذلك. من أَصوات الرعد نحو الزَّمازِم. الرَّعْدُ إِذا سمعتَ له دَوِيّاً. الأَسدُ، وهمْهَم الرجلُ إِذا لم يُبَيِّن كلامه. الصوت الخفيّ، وقيل: هو صوت معه بحَحٌ.
ويقال للقصَب إِذا هزَّته الريح: إِنه لَهُمْهوم. قال ابن بري: الهُمْهوم المُصَوِّت؛ قال رؤبة: هزّ الرياحِ القَصَبَ الهُمْهوما وقيل: الهَمْهمةُ ترديد الصوت في الصدر.
وفي حديث ظبْيان: خرج في الظُّلمة فسَمِع هَمْهَمةً أَي كلاماً خفيّاً لا يُفْهَم، قال: وأَصل الهَمْهَمة صوت البقرة.
وقَصَبٌ هُمْهوم: مُصوِّت عند تَهْزيز الريح.
وعَكَرٌ هُمْهوم: كثير الأَصوات: قال الحَكَم الخُضْريّ وأَنشده ابن بري مستشهداً به على الهُمْهوم الكثير: جاءَ يَسوقُ العَكَرَ الهُمْهوما السَّجْوَرِيُّ لا رَعى مُسِيما والهُمْهومة والهَمْهامة: العَكَرة العظيمة.
وحِمار هِمْهيم: يُهَمْهِم في صوته يُردِّد النهيق في صدره؛ قال ذو الرمة يصف الحمار والأُتُن: خَلَّى لها سَرْبَ أُولاها وهَيَّجها، مِن خَلْفِها، لاحِقُ الصُّقْلَينِ هِمْهيمُ والهِمْهيم: الأَسد، وقد هَمْهَم. قال اللحياني: وسمع الكسائي رجلاً من بني عامر يقول إِذا قيل لنا أَبَقِيَ عندكم شيء؟ قلنا: هَمْهامْ وهَمْهامِ يا هذا، أَي لم يَبْقَ شيء؛ قال: أَوْلَمْتَ، يا خِنَّوْتُ، شَرَّ إِيلامْ، في يومِ نَحْسٍ ذي عجاجٍ مِظْلامْ ما كان إِلاّ كاصْطِفاقِ الأَقْدامْ، حتى أَتيناهم فقالوا: هَمْهامْ أَي لم يبق شيء. قال ابن بري: رواه ابن خالويه خِنَّوْت على مثال سِنَّوْرٍ، قال: وسأَلت عنه أَبا عُمر الزاهد فقال: هو الخَسيس.
وقال ابن جني: هَمْهامِ وحَمْحامِ ومَحْماحِ اسم لفتىً مثل سَِرْعانَِ ووَشْكان وغيرهما من أَسماء الأَفعال التي استُعْمِلت في الخبر.
وجاء في الحديث: أَحبُّ الأَسماء إِلى الله عبدُ الله وهَمَّامٌ. رواية: أَصدقُ الأَسماء حارثة وهَمَّام، وهو فَعَّال من هَمَّ بالأَمر يَهُمّ إِذا عزَم عليه، وإِنما كان أَصدَقها لأَنه ما من أَحد إِلا وهو يَهُمّ بأَمرٍ، رَشَِدَ أَم غَوِيَ. أَبو عمرو: الهَموم الناقة الحسَنة المِشْية، والقِرْواحُ التي تَعافُ الشُّربَ مع الكِبار، فإِذا جاءت الدَّهْداهُ شرِبت معهنّ، وهي الصغار. الناقة تُهَمِّم الأَرضَ بفيها وترتَع أَدنى شيء تجده، قال: ومنه قول ابنة الخسّ: خيرُ النوق الهَموم الرَّموم التي كأَنَّ عَينَيْها عَيْنا محموم.
وقوله في الحديث في أَولاد المشركين: هُمْ من آبائهم، وفي رواية: هم منهم، أَي حكمُهم حكم آبائهم وأَهلِهم.

الْهم (المعجم الوسيط) [0]


 الْحزن وَمَا هم بِهِ الرجل فِي نَفسه وَأول الْعَزِيمَة (ج) هموم وَيُقَال هَذَا رجل همك من رجل حَسبك الْهم:  الشَّيْخ الْكَبِير الفاني وَيُقَال قدح هم قديم متكسر (ج) أهمام 

*هم (مقاييس اللغة) [0]



الهاءُ والميم: أصلٌ صحيح يدلُّ على ذَوْبٍ وجَرَيانٍ ودَبيبٍ وما أشبَهَ ذلك، ثم يقاس عليه. منه قول العرب: همَّني الشَّيءُ: أذَابَني. الشَّحمُ: ذاب.
والهاموم: الشَّحم الكثير الإهالة.
والسَّحاب الهامُوم: الكثير الصَّوب. البئر الكثيرة الماء. قال:والهَميمة: المَطْرَة الخَفيفة، والرِّيح الرَّيْدانة: اللَّيّنة الهبُوب.
والهَوَامّ: حشرات الأرض، سمِّيت لِهميمها، أي دَبِيبها. قال:
ترى أثرَه في صَفحتَيه كأنَّه      مدراجُ شِبثانٍ لَهُنَّ هميمُ

وهمَّم في رأسه: جعَلَ أصابعَه في خِلال شعره، يجيء بها ويذهب لينام، كأنَّ أصابِعَه تَدِبُّ في خلال شعره.ومن الباب الهِمُّ: الرّجل المُسِنّ؛ والمرأة هِمَّة، كأنهما قد ذابا من الكبر.وأمَّا الهَمُّ الذي هو . . . أكمل المادة الحزن فعندنا من هذا القياس، لأنّه كأنّه لشدته يَهُمُّ، أي يذيب. ما هَمَمْتَ به، وكذلك الهِمَّة، ثم تشتقُّ من الهِمَّة: الهُمام: الملك العظيم الهِمّة. الأمرِ: شديدُه. أقْلَقَني.
والقياس واحد.
وقولُ الكميت:
عادلاً غيرَهُمْ من النَّاسِ طرَّاً      بِهِمُ لا هَمَامِ لي لا هَمامِ

فإنّه يقول: لا أُهمّ بذلك ولا أفعلُه.
وقد فسَّرنا معنى الهِمّة.

همي (لسان العرب) [0]


هَمَتْ عينُه هَمْياً وهُمِيًّا وهَمَياناً: صَبَّتْ دمعها ؛ عن اللحياني ، وقيل: سالَ دَمْعُها، وكذلك كلُّ سائل من مطر وغيره، قال : وليس هذا من الهائم في شيء؛ قال مُساوِر بن هند: حتى إذا أَلْقَحْتها تَقَمَّما، واحْتَمَلَتْ أَرْحامُها منه دَمَا، مِن آيِلِ الماء الذي كان هَمَى آيلُ الماء: خاثِرُه، وقيل: الذي قد أَتى عليه الدهرُ، وهو بالخاثر هنا أَشبه لأَنه إِنما يصف ماء الفحل، وهَمَت السماء. ابن سيده: وهَمَت عينُه تَهْمُو صَبَّتْ دُموعها ، والمعروف تَهْمِي، وإِنما حكى الواو اللحياني وحده. المياه السائلة. ابن الأعرابي: هَمَى وعَمى . . . أكمل المادة كل ذلك إذا سالَ . ابن السكيت: كلُّ شيءٍ سَقَطَ منك وضاعَ فقد هَمَى يَهْمِي. الشَّيءُ هَمْياً: سقط؛ عن ثعلب. النَّاقةُ هَمْياً: ذَهَبَتْ على وجْهها في الأَرض لزَعْيٍ ولغيره مُهْمَلةً بل راعٍ ولا حافظ، وكذلك كلُّ ذاهِبٍ وسائلٍ. هِمْيانُ الدراهم، بكسر الهاء ، الذي تُجعل فيه النَّفَقَةُ. شِدادُ السَّراوِيل؛ قال ابن دُرَيْد: أَحسبه فارسّياً معرَّباً. بنُ قُحافَة السَّعْدِي: اسم شاعر ، تكسر هاؤُه وترفع. موضع ؛ أَنشد ثعلب: وإِنَّ امْرأَ أَمْسَى، ودُونَ حَبِيبِه سَواسٌ فوادِي الرَّسِّ فالهَمَيانِ لَمُعْتَرِفٌ بالنَّأْيِ ، بَعْدَ اقْتِرابِه، ومَعْذُورةٌ عَيْناهُ بالهَمَلانِ وهَمَتِ الماشيةُ إذا نَدَّت للرَّعْي.
وهوامِي الإبل: ضَوالُّها .
وفي الحديث: أَنَّ رجلاً سأَل النبيَّ،صلى الله عليه وسلم، فقال إِنَّا نُصِيبُ هَواميَ الإبلِ، فقال لضالَّةُ المُؤْمِنِ حَرَقُ النارِ؛ أَبو عبيدة: الهَوامِيِ الإِبلُ المُهمَلة بلا راعٍ، وقد هَمَتْ تَهْمِي فهي هَامِيةٌ إذا ذَهَبَتْ على وَجْهِها؛ ناقة هامِيةٌ وبَعير هامٍ ، وكلُّ ذاهِبٍ وجارٍ من حَيوانٍ أَو ماء فهو هامٍ ؛ ومنه: هَمَى المطرُ، ولعله مقلوب من هامَ يَهِيمُ.
وكلُّ ذاهب وسائل من ماءٍ أَو مطر أَو غيره فقد هَمَى ؛ وأَنشد: فَسَقَى دِيارَكِ ، غَيْرَ مُفْسِدِها، صَوْبُ الرَّبِيعِ ودِيمةٌ تَهْمِي يعني تسِيل وتَذْهَب. الليث: هَمَى اسم صنم؛ وقول الجعدي أَنشده أَبو الهيثم: مِثْلُ هِمْيانِ العَذَرَاى بَطْنُه، يَلْهَزُ الرَّوْضَ بِنُقْعانِ النَّفَلْ ويروى: أَبْلَقُ الحَقْوَيْنِ مَشْطُوبُ الكَفَل مَشْطُوبٌ أَي في عجزه طرائقُ أَي خُطوطٌ وشُطُوبٌ طويل غير مُدَّورٍ، والهِمْيانُ: المِنْطَقةُ؛ يقول: بَطْنُه لَطِيف يُضَمُّ بَطْنُه كما يُضَمُّ خَصْرُ العَذْراء، وإنما خص العَذْراء بضمّ البطنِ دون الثيِّبِ لأَن الثيِّب إذا وَلَدت مرة عَظُم بَطنُها. المِنْطَقة كُنَّ يَشددن به أَحْقِيَهُنَّ، إما تِكَّةٌ وإما خَيْطٌ، ويَلْهَزُ: يأْكل، والنُّقْعانُ: مُسْتَقَرُّ الماء.
ويقال: هَما والله لقد قال كذا ، بمعنى أَمَا والله .

همى (الصّحّاح في اللغة) [0]


همى الماء والدمعُ يَهْمي هَمْياً وهَمَياناً، إذا سال. الماشية، إذا نَدَّتْ للرعي.
وهَوامي الإبل: ضَوالُّها. الدراهم، بكسر الهاء، وهو معرَّب.

هـ م ي (المصباح المنير) [0]


 هَمَى: الدمع والماء "هَمْيًا" من باب رمى: سال، و "هَمَتِ" الإبل "هَمْيًا" : رعت بغير راعٍ فهي "هَامِيَةٌ" والجمع "الهَوَامِي" ، و "هَمَى" على وجهه .هَمْيًا

الهمة (المعجم الوسيط) [0]


 مَا هم بِهِ من أَمر ليفعل والهوى والعزم الْقوي (ج) همم وَيُقَال رجل همتك من رجل حَسبك وَالشَّيْخ الفاني والعجوز الفانية (ج) همات وهمائم 

هَمَى (القاموس المحيط) [0]


هَمَى الماءُ والدَّمْعُ يَهْمِي هَمْياً وهُمِيًّا وهَمَيَاناً،
و~ العَيْنُ: صَبَّتْ دَمْعَها،
و~ الماشِيَةُ: نَدَّتْ للرَعْيِ،
و~ الشيءُ هَمْياً: سَقَطَ.
وهَوامِي الإِبِلِ: ضَوالُّها.
والهِمْيانُ، بالكسرِ: شِدادُ السَّراويلِ، ووِعاءٌ للدَراهِمِ، وشاعِرٌ، ويُثَلَّثُ، وكالغَثَيَانِ محرَّكةً: ع.
وهَمَا واللّهِ: أما واللّه.

هـ م ي ا ن (المصباح المنير) [0]


 الهِمْيَانُ: كيس يجعل فيه النفقة ويشد على الوسط وجمعه "هَمَايينُ" ، قال الأزهري: وهو معرب دخيل في كلامهم، ووزنه فعيال، وعكس بعضهم فجعل الياء أصلا والنون زائدة فوزنه فعلان. 

همي (مقاييس اللغة) [0]



الهاء والميم والحرف المعتلُّ يدلُّ على ذَهابِ شيءٍ على وَجهه. الماءُ: سال. الماشيةُ تَهمِي: ذهبَتْ على وجهها لِرَعيٍ أو غيرِه.وفي الحديث: "إنَّا نُصيبُ هَوامِيَ الإبل": الضَّوالّ.وإذا همز* تغيَّر المعنى. تقول: تهمّأ الثّوبُ: بلِي.

ألهمه (المعجم الوسيط) [0]


 الله خيرا أَلْقَاهُ فِي روعه ولقنه إِيَّاه 

الْهِمْيَان (المعجم الوسيط) [0]


) شَدَّاد السَّرَاوِيل والمنطقة وكيس للنَّفَقَة يشد فِي الْوسط (مَعَ) (ج) هماين وهمايين 

وهمه (المعجم الوسيط) [0]


 غَيره أوقعه فِي الْوَهم 

السأو (المعجم الوسيط) [0]


 الوطن والهمة يُقَال فلَان ذُو سأو بعيد الهمة والجهة الَّتِي يُرَاد قَصدهَا 

هـ م م (المصباح المنير) [0]


 الهِمُّ: بالكسر: الشيخ الفاني والأنثى "هِمَّةُ" ، و "الهِمَّةُ" بالكسر أيضا: أول العزم، وقد تطلق على العزم القويّ فيقال له "هِمَّةٌ" عالية، و "الهَمُّ" بالفتح وحذف الهاء أول العزيمة أيضا، قال ابن فارس: "الهَمُّ" : ما هممت به، و "هَمَمْتُ" بالشيء "هَمًّا" من باب قتل إذا أردته ولم تفعله، وفي الحديث: "لَقَدْ هَمَمْتُ أَنْ أَنْهَى عَنِ الغيلَةِ أَيْ عَنْ إِتْيَانِ المُرْضِعِ" ، و "الهَمُّ" الحزن، و "أَهّمَّنِي" الأمر بالألف أقلقني، و "هَمَّنِي" "هَمًّا" من باب قتل مثله، و "اهْتَمَّ" الرجل بالأمر قام به، و "الهَامَّةُ" ما له سم يقتل كالحيّة قاله الأزهري والجمع "الهَوَامُّ" مثل دابَّة ودواب وقد تطلق "الهَوَامُّ" على ما لا يقتل كالحشرات ومنه حديث كعب بن عجرة وقد قال له عليه الصلاة والسلام "أَيُؤْذِيكَ هَوَامُّ رَأْسِكَ" والمراد القمل على الاستعارة . . . أكمل المادة بجامع الأذى. 

المرتزقة (المعجم الوسيط) [0]


 يُقَال هم مرتزقة أَصْحَاب جرايات ورواتب مقدرَة والجنود المرتزقة هم الَّذين يُحَاربُونَ فِي الْجَيْش على سَبِيل الارتزاق وَالْغَالِب أَن يَكُونُوا من الغرباء 

المنزعة (المعجم الوسيط) [0]


 الْخُصُومَة وَمَكَان نزع الشَّيْء وَقُوَّة عزم الرَّأْي والهمة وَيُقَال هُوَ بعيد المنزعة بعيد الهمة وشراب طيب المنزعة لذيذ الطّعْم المنزعة:  الْخُصُومَة 

بحبح (الصّحّاح في اللغة) [0]


التَبحبُح: التمكُّن في الحلول والمُقام.
وبُحْبوحة الدار: وسَطُها. قال جرير:
يَنْفونَ تَغْلِبَ عن بُحْبوحَة الدارِ      قَوْمي تَميم هُم القَوْمُ الذين هُمُ

أشأزه (المعجم الوسيط) [0]


 أهمه وأقلقه 

الشقور (المعجم الوسيط) [0]


 الْهم المسهر 

م - ن - ن (جمهرة اللغة) [0]


ومن معكوسه: هَم بالشيء يَهُمُّ هَماً، إذا عزم عليه أو حَدث به نفسَه. وكذلك فسره أبو عُبيدة واللّه أعلم. وهَمَّه الحزنُ والمرضُ، إذا أذابَه. وهو من قولهم: هَمَمْتُ الشَّحمةَ في النار، إذا أذبْتَها، فما خرج منها فهو الهامُوم. قال الراجز - هو العجّاج: وانْهَمَّ هامومُ السديفِ الواري ... عن جَرَزٍ منه وجَوْزٍ عاري وأنشد: بِيض ثلاث كنِعاجٍ جُمِّ ... تَبْسِمُ عن كالبَرَد المُنْهَمِّ تحت عرانِين أنوفٍ شُمَ ومن ذلك قولهم للشيخ همّ، كأنَّهم أرادوا نحولَه من الكبر. وأهمَّني الشيءُ يُهِمني، إذا أحزنني، فأنا مُهَمّ والشيء مهِم. ويقال لما ذاب . . . أكمل المادة من البَرَد: الهُمام، وستراه في بابه إن شاء اللّه. فأما الهِمَّة التي يجيلها الإنسان في خلده وهو اتساع هَمِّه وبُعْدُ موقعه فمن هذا اشتقاقها، إن شاء اللّه.

المَضوفَةُ (القاموس المحيط) [0]


المَضوفَةُ: الهَمُّ والحاجَةُ.

السهار (المعجم الوسيط) [0]


 السهر من مرض أَو هم 

الغناظ (المعجم الوسيط) [0]


 الْهم الشَّديد وَالْمَشَقَّة 

أنحفه (المعجم الوسيط) [0]


 الْمَرَض أَو الْهم أهزله 

سأو (الصّحّاح في اللغة) [0]


السَأْوُ: النِيَّةُ والطِيَّةُ.
وقال أبو عبيد: الوَطَننُ.
وقال الخليل: السَأْوُ: بُعْدُ الهمِّ والنزاعِ. تقول: إنَّك لذو سَأْوٍ بعيدٍ، أي لبعيد الهمّ. قال ذو الرمة:
دامي الأظَلَّ بعيدُ السَأْوِ مَهْيومُ      كأنَّني من هَوى خَرْقاءَ مُطَّرَفٌ

قال: يعني همّه الذي تنازعه نفسه إليه.
وسَآهُ: قَلْبُ ساءَهُ.
ويقال: سَأَوْتُهُ، بمعنى سُؤْتُهُ.

انسلى (المعجم الوسيط) [0]


 عَنهُ الْهم وَغَيره انْكَشَفَ 

المقحطة (المعجم الوسيط) [0]


 : المجدبة يُقَال هم فِي مقحطة 

الكوداء (المعجم الوسيط) [0]


 التنفس الطَّوِيل من هم أَو تَعب 

أكلحه (المعجم الوسيط) [0]


 الْهم أضناه فشحب وَجهه 

التعج (المعجم الوسيط) [0]


 الرجل ارتمض من هم أَصَابَهُ 

التاع (المعجم الوسيط) [0]


 فُؤَاده احْتَرَقَ من الشوق أَو الْهم 

هويء (المعجم الوسيط) [0]


 إِلَيْهِ هوا هم فَهُوَ هوي 

شجو/ي (مقاييس اللغة) [0]



الشين والجيم والحرف المعتل يدلُّ على شِدَّةٍ وصُعوبة، وأن يَنْشَب الشَّيءُ في ضيقٍ. من ذلك الشَّجْو: الحُزْن والهَمّ، يقال شجاه يشجوه.
وشجاني الشيء، إِذا حَزَنَكَ.
والشَّجَى: ما نَشِبَ في الحَلْقِ من غُصَّةِ هَمٍّ. شَجْواء: ضيّقة المسلك.

سرجح (لسان العرب) [0]


هم على سُرْجُوحةٍ واحدة إِذا استوت أَخلاقهم.

جلحب (الصّحّاح في اللغة) [0]


شيخٌ جِلْحابٌ وجِلْحابَةٌ: أي كَبيرٌ هِمٌّ.

البوخ (المعجم الوسيط) [0]


 الِاخْتِلَاط يُقَال هم فِي بوخ من أَمرهم 

انسرى (المعجم الوسيط) [0]


 انْكَشَفَ يُقَال انسرى الْهم عَنهُ 

أقلقت (المعجم الوسيط) [0]


 النَّاقة قلق مَا عَلَيْهَا والهم فلَانا أزعجه 

الكظاظ (المعجم الوسيط) [0]


 الشدَّة والتعب وَمَا يمْلَأ الْقلب من الْهم 

الهقاع (المعجم الوسيط) [0]


 غَفلَة تصيب الْإِنْسَان من هم أَو مرض 

عشم (الصّحّاح في اللغة) [0]


العَشَمَةُ، بالتحريك: مثل العَشَبَةِ. يقال: شيخٌ عَشَمَةٌ وعجوزٌ عَشَمَةٌ، أي هِمٌّ وهِمَّةٌ. الخبز اليابس، القطعة منه عَشَمَةٌ.
والعَيْشومُ: ما هاجَ من الحُمَّاض ويبس.
وقال:
      كما تناوَحَ يومَ الريحِ عَيْشومُ

الواحدةُ عَيْشومَةٌ.

البلبال والبلبالة (المعجم الوسيط) [0]


 شدَّة الْهم والوسواس (ج) بلابل وبلابيل 

تبالغ (المعجم الوسيط) [0]


 فِيهِ الْمَرَض والهم تناهى وَفِي كَلَامه تكلّف البلاغة 

تلهه (المعجم الوسيط) [0]


 الْهم أَو الْخَوْف أَو الْعِشْق حيره وأذهب عقله 

الذنابى (المعجم الوسيط) [0]


 الذَّنب وَيُقَال هم ذنابى فلَان أَتْبَاعه 

تسلى (المعجم الوسيط) [0]


 فلَان سلا وَعنهُ الْهم وَغَيره انْكَشَفَ 

الغدف (المعجم الوسيط) [0]


 النِّعْمَة وَالسعَة يُقَال هم فِي غدف من الْعَيْش 

الأفناء (المعجم الوسيط) [0]


 من النَّاس الأخلاط لَا يدرى من أَيَّة قَبيلَة هم 

المحدثون (المعجم الوسيط) [0]


 هم الْمُتَأَخّرُونَ من الْعلمَاء والأدباء وهم خلاف الْمُتَقَدِّمين 

المرجوسة (المعجم الوسيط) [0]


 يُقَال هم فِي مرجوسة من أَمرهم اخْتِلَاط وَالْتِبَاس دوران 

الشجو (المعجم الوسيط) [0]


 الْهم والحزن وَالْحَاجة وَيُقَال بَكَى فلَان شجوه 

الشجي (المعجم الوسيط) [0]


 من شجاه الْهم وَنَحْوه وَفِي الْمثل (ويل للشجي من الخلي) 

انفث (المعجم الوسيط) [0]


 مُطَاوع فثه يُقَال انفث الرجل من هم أَصَابَهُ 

الفرجة (المعجم الوسيط) [0]


 الشق بَين الشَّيْئَيْنِ وانكشاف الْهم ومشاهدة مَا يتسلى بِهِ (محدثة) 

اللهاء (المعجم الوسيط) [0]


 الْمِقْدَار كالزهاء يُقَال هم لهاء مائَة قدرهَا 

الملع (المعجم الوسيط) [0]


 يُقَال هم على فلَان ملع وَاحِد تجمعُوا عَلَيْهِ بالعداوة 

طخف (الصّحّاح في اللغة) [0]


الطَخافُ: السحابُ الرقيقُ.
والطَخْفُ: شيءٌ من الهمّ يغشى القلب.

تباشر (المعجم الوسيط) [0]


 الْقَوْم بشر بَعضهم بَعْضًا وَيُقَال هم يتباشرون بِكَذَا 

المرغوسة (المعجم الوسيط) [0]


 المرجوسة يُقَال هم فِي مرغوسة من أَمرهم اخْتِلَاط وَالْتِبَاس والولود 

السغن (المعجم الوسيط) [0]


 الْغذَاء الرَّدِيء (ج) أسغان يُقَال هم يتعيشون بالأسغان 

المشأمة (المعجم الوسيط) [0]


 الشؤم وجهة الشمَال وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {هم أَصْحَاب المشأمة} 

ضاجعه (المعجم الوسيط) [0]


 مضاجعة وضجاعا اضْطجع مَعَه والهم وَغَيره فلَانا لَازمه 

المضيفة (المعجم الوسيط) [0]


 مَوضِع الضِّيَافَة (ج) مضايف المضيفة:  المضوفة والهم والحزن 

المعان (المعجم الوسيط) [0]


 المباءة والمنزل وَيُقَال هم مِنْك بمعان بِحَيْثُ تراهم 

النظور (المعجم الوسيط) [0]


 النظار وَيُقَال رجل نظور لَا يغْفل النّظر فِيمَا أهمه 

تهاد (المعجم الوسيط) [0]


 الْقَوْم فِي السّير تتابعوا وتدافعوا فِيهِ وَيُقَال هم يتهادون يتساءلون 

أهم (المعجم الوسيط) [0]


 الشَّيْخ صَار هما وَالْأَمر فلَانا همه وأثار اهتمامه 

عسقف (الصّحّاح في اللغة) [0]


عَسْقَفَ الرجلُ، أي جَمُدَتْ عينُه، وذلك إذا همَّ بالبكاء فلم يقدر عليه.

البلوط (المعجم الوسيط) [0]


 من أهم شجر الأحراج غليظ السَّاق كثير الْخشب من الفصيلة البلوطية 

الحاجورة (المعجم الوسيط) [0]


 لعبة كَانَ الصّبيان يخطون دَائِرَة يقف فِيهَا أحدهم ويحيطون هم بهَا ليأخذوه 

الحوكة (المعجم الوسيط) [0]


 يُقَال هم نَاس لَيْسَ عَلَيْهِم حوكة هَؤُلَاءِ الْقَوْم لَا يشبهونهم 

الدرعة (المعجم الوسيط) [0]


 يُقَال هم فِي درعة إِذا انْكَشَفَ كلؤهم عَمَّا حوالي مِيَاههمْ 

الرم (المعجم الوسيط) [0]


 الثرى ومخ الْعظم وَمَا تحمله الرّيح وَمَا يحملهُ المَاء الرم:  الْهم 

الشجوب (المعجم الوسيط) [0]


 يُقَال امْرَأَة شجوب ذَات هم تعلق قَلبهَا بِهِ (ج) شجب 

كئب (المعجم الوسيط) [0]


 كآبة تَغَيَّرت نَفسه وانكسرت من شدَّة الْهم والحزن فَهُوَ كئب وكئيب 

ناجاه (المعجم الوسيط) [0]


 مُنَاجَاة ونجاء ساره وَيُقَال بَات الْهم يناجيه لَازمه وَاسْتولى عَلَيْهِ 

الهياط (المعجم الوسيط) [0]


 يُقَال هم فِي هياط ومياط فِي شَرّ وجلبة وَقيل فِي دنو وتباعد 

أوعد (المعجم الوسيط) [0]


 الْفَحْل هدر حِين هم أَن يصول وَفُلَانًا وعده وتهدده 

ر ع ع (المصباح المنير) [0]


 الرَّعَاعُ: بالفتح السّفلةُ من الناس، الواحد "رَعَاعَةٌ" ويقال هم أخلاط الناس. 

الدريسة (المعجم الوسيط) [0]


 إصْلَاح الطّرق الحديدية وعمال الدريسة هم القائمون بِهَذَا الْعَمَل (د) 

روز (المعجم الوسيط) [0]


 كَلَامه ورأيه فِي نَفسه روى فِي تَقْدِيره وترتيبه ورأيه هم بِشَيْء بعد شَيْء 

الصَّرِيخ (المعجم الوسيط) [0]


 الاستغاثة والمستغيث والمغيث وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {فَلَا صريخ لَهُم وَلَا هم ينقذون} 

الناصب (المعجم الوسيط) [0]


يُقَال هم ناصب مُتْعب وعيش ناصب فِيهِ كد وَجهد (ج) نواصب 

الوكد (المعجم الوسيط) [0]


 الْهم وَالْقَصْد وَالْمرَاد الوكد:  السَّعْي والجهد وَيُقَال مَا زَالَ ذَلِك وكدي فعلي 

الْيُتْم (المعجم الوسيط) [0]


 الْهم الْيُتْم:  يُقَال فِي سيره يتم أَي إبطاء أَو ضعف أَو فتور وَالْحَاجة 

بزم (الصّحّاح في اللغة) [0]


بَزَمَ عليه يَبْزِمُ ويَبْزُمُ، أي عضَّ بمقدّم أسنانه.
ويقال أيضاً: بَزَمْتُ الناقةَ، إذا حلبْتَها بالسّبابة والإبهام.
والبَزْمَةُ في الأكل مثل الوَجْبَة، وكذلك الوَزْمَةُ.
والإِبْزيمُ: الذي في رأس المِنطقة؛ والجمع الأبازيمُ.
والبَزيمُ: خيطُ القِلادة. قال الشاعر:
إذا الكاعبُ الحسناءُ طاحَ بَزيمُها      هُمُ ما هُمُ في كـلِّ يومٍ كـريهةٍ

العُنْصُرُ (القاموس المحيط) [0]


العُنْصُرُ، بفتح الصادِ وضمها: الدَّاهِيةُ، والهمَّةُ، والحاجةُ، وذُكِرَ في ع ص ر.

العَسْقَفَةُ (القاموس المحيط) [0]


العَسْقَفَةُ: نَقيضُ البُكاءِ، أَو أَن يُريدَ البُكاءَ فلا يَقْدِرُ.
وعَسْقَفَ في الخَيْرِ: هَمَّ به ولم يَفْعَلْ.

التجلة (المعجم الوسيط) [0]


 الإجلال والجلال يُقَال هم قوم ذُو تَجِلَّةً وَيُقَال فعلت هَذَا من تجلتك من أَجلك 

الحرا (المعجم الوسيط) [0]


 مصدر ويوصف بِهِ على لَفظه بِمَعْنى الحري يُقَال هم حرا أَن يَفْعَلُوا كَذَا 

أسلى (المعجم الوسيط) [0]


 الْقَوْم أمنُوا السَّبع وَفُلَانًا عَن كَذَا جعله يسلو وَفُلَانًا من همه كشفه عَنهُ 

الصلي (المعجم الوسيط) [0]


 مصدر صلي النَّار وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {ثمَّ لنَحْنُ أعلم بالذين هم أولى بهَا صليا} 

الطراد (المعجم الوسيط) [0]


 فرسَان الطراد هم الَّذين يحمل بَعضهم على بعض فِي الْحَرْب وَنَحْوهَا وَيُقَال مَشى طرادا مُسْتَقِيمًا 

اللوعة (المعجم الوسيط) [0]


 حرقة فِي الْقلب وألم يجده الْإِنْسَان من حب أَو هم أَو حزن أَو نَحْو ذَلِك والسواد حول حلمة الثدي 

أنعث (المعجم الوسيط) [0]


 فِي مَاله أسرف وَفُلَان أَخذ فِي الجهاز للمسير وَيُقَال هم فِي إنعاث جد ودأب