المصادر:  


نفع (لسان العرب) [50]


في أَسماء الله تعالى النافِعُ: هو الذي يُوَصِّلُ النفْعَ إِلى مَن يشاء من خلْقه حيث هو خالِقُ النفْعِ والضَّرِّ والخيْرِ والشرِّ. ضِدُّ الضرِّ، نَفَعَه يَنْفَعُه نَفْعاً ومَنْفَعةً؛ قال: كَلاً، مَنْ مَنْفَعَتي وضَيْري بكَفِّه، ومَبْدَئي وحَوْرِي وقال أَبو ذؤيب: قالت أُمَيْمةُ: ما لجِسْمِكَ شاحِباً، مُنْذُ ابْتَذَلْتَ، ومِثْلُ مالِكَ يَنْفَعُ؟ أَي اتَّخِذْ مَنْ يَكْفِيكَ فمثل مالِكَ ينبغي أَن تُوَدِّعَ نَفْسَكَ به.
وفلان يَنْتَفِعُ بكذا وكذا، ونَفَعْتُ فُلاناً بكذا فانْتَفَعَ به.
ورجل نَفُوعٌ ونَفّاعٌ: كثيرُ النَّفْعِ، وقيل: يَنْفَع الناسَ ولا يَضُرُّ.
والنَّفِيعةُ والنُّفاعةُ والمَنْفَعةُ: اسم ما انْتَفِعَ به.
ويقال: ما عندهم نَفِيعةٌ . . . أكمل المادة أَي مَنْفَعةٌ. طلب نَفْعَه؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد: ومُسْتَنْفِعٍ لَمْ يَجْزِه بِبَلائِه نَفَعْنا، ومَوْلًى قد أَجَبْنا لِيُنْصَرا والنِّفْعةُ: جِلْدةٌ تشق فتجعل في جانبِي المَزادِ وفي كل جانب نِفْعةٌ، والجمع نِفْعٌ ونِفَعٌ؛ عن ثعلب.
وفي حديث ابن عمر: أَنه كان يشرب من الإِداوةِ ولا يَخْنِثُها ويُسَمِّيها نَفْعةَ؛ قال ابن الأَثير: سمَّاها بالمرَّة الواحدة من النَّفْعِ ومنعها الصرف للعلَمية والتأْنيث، وقال: هكذا جاء في الفائق، فإِن صح النقل وإِلا فما أَشبَهَ الكلمة أَن تكون بالقاف من النَّقْعِ وهو الرَّيُّ. العَصا، وهي فَعْلةٌ من النَّفْعِ. الرجلُ إِذا تَجِرَ في النَّفعاتِ، وهي العِصِيُّ.
ونافِعٌ ونَفّاعٌ ونُفَيْعٌ: أَسماء؛ قال ابن الأَعرابي: نُفَيْعٌ شاعر من تَمِيم، فإِما أَن يكون تَصْغِيرَ نَفْع وإِما أَن يكون تصغير نافِعٍ أَو نَفّاعٍ بعد الترخيم.

النَّفْعُ (القاموس المحيط) [50]


النَّفْعُ، كالمَنْعِ: م، وقد انْتَفَعَ.
والاسمُ: المَنْفَعَةُ والنَّفاعُ والنَّفيعَةُ.
ورجلٌ نَفُوعٌ: نَفَّاعٌ،
ج: نُفُعٌ، بالضم. بنُ كُلَيْبٍ: تابِعيٌّ، وأبو مَنْفَعَةَ الثَّقَفيُّ: صحابيٌّ، وليس مُصَحَّفَ أَبو مَنْقَعَةَ الأَنْمارِيُّ بالقافِ.
ونافِعٌ: مَوْلىً للنبيِّ، صلى الله عليه وسلم، وآخَرُ: لابنِ عُمَرَ، رضي الله تعالى عنهما، وسِجْنٌ بَناهُ عليٌّ رضي الله تعالى عنه، ومِخْلافٌ باليَمنِ.
وكزُبَيْرٍ: جبلٌ بمكةَ كان الحَارثُ المَخْزُوميُّ يَحْبِسُ فيه سُفَهاءَ قَوْمِه، ومَوْلىً للنبيِّ، صلى الله عليه وسلم، وكشَدّادٍ: اسمٌ.
والنُّفَيْعِيَّةُ، كحُسَيْنِيَّةٍ: ة بِسِنْجارَ.
والنَّفْعَةُ: العَصا، فَعْلَةٌ، من النَّفْعِ،
ج: نَفَعاتٌ، محرَّكةً.
وأَنْفَعَ: اتَّجَرَ فيها،
. . . أكمل المادة و~ بالكسرِ: يكونُ في جانِبَيِ المَزادةِ يُشَقُّ أَديمٌ؛ فَيُجْعَلُ في كلِّ جانِبٍ نِفْعَةٌ،
ج: نِفْعٌ، بالكسر، وكعِنَبٍ.

نفع (الصّحّاح في اللغة) [50]


النَفْعُ، ضد الضُرُّ. يقال: نَفَعْتُهُ بكذا فانْتَفَعَ به، والاسمُ المَنْفَعَةُ.

نفع (مقاييس اللغة) [50]



النون والفاء والعين: كلمة تدلُّ على خلاف الضَّرّ. ينفَعُه نَفْعاً ومَنفَعة. بكذا.
والله أعلَمُ بالصَّواب.

ن ف ع (المصباح المنير) [50]


 النَّفْعُ: الخير، وهو ما يتوصل به الإنسان إلى مطلوبه يقال "نَفَعَنِي" كذا "يَنْفَعُنِي" "نَفْعًا" ، و "نَفِيعَةً" فهو "نَافِعٌ" وبه سمي، وجاء "نَفُوعٌ" مثل رسول وبتصغير المصدر سمي ومنه "أَبُو بَكْرَةَ نُفَيْعٌ بْنُ الحَارِثِ" مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم كذا ذكره الصغاني، و "انْتَفَعْتُ" بالشيء، و "نَفَعَنِي" الله به، و "المَنْفَعَةُ" اسم منه. 

نَفعه (المعجم الوسيط) [0]


 مُبَالغَة فِي نَفعه 

النفعة (المعجم الوسيط) [0]


 الْعَصَا (ج) نفعات 

ن ق هـ (المصباح المنير) [0]


 نَقِهَ: من مرضه "نَقَهًا" فهو "نِقِهٌ" من باب تعب: برئ لكنه في عقبه، و "نَقَهَ" "يَنْقَهُ" من باب نفع: لغة فهو "نَاقِهٌ" ، و "نَقَهْتُ" الكلام من باب نفع: فهمته. 

أرفقه (المعجم الوسيط) [0]


 رفق بِهِ ونفعه 

أَنْفَع (المعجم الوسيط) [0]


 تجر فِي النفعات 

الأرد (المعجم الوسيط) [0]


 الأنفع يُقَال هَذَا أرد من هَذَا 

استنفع (المعجم الوسيط) [0]


 فلَانا طلب نَفعه 

نَفعه (المعجم الوسيط) [0]


 نفعا أَفَادَهُ وأوصل إِلَيْهِ خيرا فَهُوَ نَافِع ونفاع 

النَّفْع (المعجم الوسيط) [0]


 الْخَيْر وَمَا يتَوَصَّل بِهِ الْإِنْسَان إِلَى مَطْلُوبه 

ش ح ن (المصباح المنير) [0]


 شَحَنْتُ: البيت وغيره "شَحْنًا" من باب نفع: ملأته، و "شَحَنَهُ" "شَحْنًا" طرده، و "الشَّحْنَاءُ" العداوة والبغضاء، و "شَحِنْتُ" عليه "شَحَنًا" من باب تعب حقدت وأظهرت العداوة ومن باب نفع لغة، و "شَاحَنْتُهُ" "مُشَاحَنَةً" و "تَشَاحَنَ" القوم. 

الأعود (المعجم الوسيط) [0]


 الأنفع يُقَال هَذَا أَعُود عَلَيْك 

الكياسة (المعجم الوسيط) [0]


 تمكن النُّفُوس من استنباط مَا هُوَ أَنْفَع 

البابُونَجُ (القاموس المحيط) [0]


البابُونَجُ: زَهْرَةٌ م، كثيرةُ النَّفْعِ.

قبن (المعجم الوسيط) [0]


 قبونا ذهب فِي الأَرْض لتحقيق غَرَض نفعي 

المناط (المعجم الوسيط) [0]


 مَوضِع التَّعْلِيق وَيُقَال هُوَ مني منَاط الثريا شَدِيد الْبعد وَفُلَان منَاط الثريا شرِيف عالي الْمنزلَة و (منَاط الحكم) (عِنْد الْأُصُولِيِّينَ والأخلاقيين) علته يُقَال منَاط الحكم بِتَحْرِيم الْخمر هُوَ الْإِسْكَار ومناط الحكم على الْعَمَل بِأَنَّهُ خير عِنْد النفعيين هُوَ مَا يجلبه من نفع 

ن ز غ (المصباح المنير) [0]


 نَزَغَ: الشيطان بين القوم "نَزْغًا" من باب نفع: أفسد. 

السرُور (المعجم الوسيط) [0]


 ارتياح فِي الْقلب عِنْد حُصُول نفع أَو توقعه أَو اندفاع ضَرَر 

أمرأ (المعجم الوسيط) [0]


 الطَّعَام جعله مريئا وَالطَّعَام فلَانا وَنَحْوه نَفعه فَهُوَ طَعَام ممرئ 

ش غ ب (المصباح المنير) [0]


 شَغَبْتُ: القوم وعليهم وبهم "شَغْبًا" من باب نفع هيّجت الشرّ بينهم. 

ص هـ ل (المصباح المنير) [0]


 صَهَلَ: الفرس "يَصْهَلُ" من باب ضرب وفي لغة من باب نفع صهيلا فهو "صَهَّالٌ" . 

الترهة (المعجم الوسيط) [0]


 الفلاة وَالطَّرِيق الصَّغِير المتشعب عَن الطَّرِيق الْأَعْظَم وَالْبَاطِل وَالْقَوْل الْخَالِي من نفع 

الجداء (المعجم الوسيط) [0]


 الْغناء والنفع الجداء:  مبلغ حِسَاب الضَّرْب يُقَال جداء ثَلَاثَة فِي ثَلَاثَة تِسْعَة 

ب غ ت (المصباح المنير) [0]


 بَغَتَهُ: "بَغْتًا" من باب نفع فاجأه وجاء "بَغْتَةً" أي فجأة على غِرّة و "بَاغَتَهُ" كذلك. 

د ح ض (المصباح المنير) [0]


 دَحَضَتِ: الحجة "دَحْضًا" من باب نفع: بطلت، و "أَدْحَضَهَا" الله في التعدي، و "دَحَضَ" الرجل: زلق. 

ذ ع ر (المصباح المنير) [0]


 ذَعَرْتُهُ: "ذَعْرًا" من باب نفع: أفزعته، و "الذُّعْرُ" بالضم اسم منه، وامرأة "ذَعُورٌ" تذعر من الريبة. 

و م أ (المصباح المنير) [0]


 أوْمَأْتُ: إليه "إيمَاءً" : أشرت إليه بحاجب أو يد أو غير ذلك، وفي لغة "وَمَأْتُ" "وَمْئًا" من باب نفع. 

الخطمي (المعجم الوسيط) [0]


 نَبَات من الفصيلة الخبازية كثير النَّفْع يدق ورقه يَابسا وَيجْعَل غسلا للرأس فينقيه 

ف د غ (المصباح المنير) [0]


 فَدَغَهُ: بالغين المعجمة "فَدْغًا" من باب نفع: كسره قال الأزهري: "الفَدْغُ" كسر شيء أجوف. 

ف غ ر (المصباح المنير) [0]


 فَغَرَ: الفم "فَغْرا" من باب نفع: انفتح، و "فَغَرْتُهُ" : فتحته، يتعدّى ولا يتعدّى، و "انْفَغَرَ" النور: تفتح. 

ف د غ (المصباح المنير) [0]


 فَدَغَهُ: بالغين المعجمة "فَدْغًا" من باب نفع: كسره قال الأزهري: "الفَدْغُ" كسر شيء أجوف. 

ف غ ر (المصباح المنير) [0]


 فَغَرَ: الفم "فَغْرا" من باب نفع: انفتح، و "فَغَرْتُهُ" : فتحته، يتعدّى ولا يتعدّى، و "انْفَغَرَ" النور: تفتح. 

أجدى (المعجم الوسيط) [0]


 الشَّيْء نفع وَفُلَان أصَاب الجدوى وَالْجرْح سَالَتْ مِنْهُ جدية وَعنهُ أغْنى وَفُلَانًا وَعَلِيهِ أعطَاهُ 

السقيا (المعجم الوسيط) [0]


 الِاسْم من السَّقْي يُقَال سقيا رَحْمَة لَا سقيا عَذَاب أَي اسقنا غيثا فِيهِ نفع بِلَا ضَرَر 

اللاغية (المعجم الوسيط) [0]


 مَا لَا يعْتد بِهِ وَلَا يحصل مِنْهُ على فَائِدَة وَلَا نفع وَكلمَة لاغية فَاحِشَة وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {لَا تسمع فِيهَا لاغية} (ج) اللواغي 

الهلابج (المعجم الوسيط) [0]


 الأحمق الَّذِي لَا أَشد مِنْهُ حمقا والوخيم الْقَلِيل النَّفْع الأكول الشروب والثقيل من النَّاس وَالْجَامِع لكل شَرّ 

ب خ ع (المصباح المنير) [0]


 بَخَعَ: نفسه "بَخْعًا" من باب نفع قتلها من وَجْدٍ أو غيظ و "بَخَعَ" لي بالحق "بُخُوعًا" انقاد وبذله. 

ض ر ح (المصباح المنير) [0]


 الضَّرِيحُ: شقّ في وسط القبر وهو فعيل بمعنى مفعول والجمع "ضَرَائِحُ" ، و "ضَرَحْتُهُ" "ضَرْحًا" من باب نَفَعَ حفرته. 

ظ ل ع (المصباح المنير) [0]


 ظَلَعَ: البعير والرجل "ظَلْعًا" من باب نفع غمز في مشيه وهو شبيه بالعرج ولهذا يقال هو عرج يسبهير. 

ف ض خ (المصباح المنير) [0]


 الفَضْخُ: كسر الشيء الأجوف وهو مصدر من باب نفع، و "فَضَحْتُ" رأسه "فَانْفَضَخَ" أي ضربته فخرج دماغه. 

ف ض خ (المصباح المنير) [0]


 الفَضْخُ: كسر الشيء الأجوف وهو مصدر من باب نفع، و "فَضَحْتُ" رأسه "فَانْفَضَخَ" أي ضربته فخرج دماغه. 

ب ج ح (المصباح المنير) [0]


 بَجَحَ: بالشيء من بابي نفع وتعب إذا فخر به و "تَبَجَّحَ" به كذلك و "بَجَحْتُ" الشيء "أَبْجَحُهُ" بفتحهما إذا عظمته. 

ب ح ث (المصباح المنير) [0]


 بَحَثَ: عن الأمر "بَحْثًا" من باب نفع استقصى و "بَحَثَ" في الأرض حفرها وفي التنزيل: {فَبَعَثَ اللهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الأَرْضِ} . 

ر ض ح (المصباح المنير) [0]


 رَضَحْتُهُ: "رَضْحًا" من باب نفع وهو كسره ودقه كالنوى وغيره، و "رَضَحْتُ" رأسه إذا كسرته والخاء المعجمة لغة فيهما. 

ش د خ (المصباح المنير) [0]


 شَدَخْتُ: رأسه "شَدْخًا" من باب نفع كسرته وكلّ عظم أجوف إذا كسرته فقد "شَدَخْتُهُ" ، و "شَدَخْتُ" القضيب كسرته "فَانْشَدَخَ" . 

ف ج ع (المصباح المنير) [0]


 الفَجِيعَةُ: الرزية وجمعها "فَجَائِعُ" وهي "الفَاجِعَةُ" أيضا وجمعها "فَوَاجِعُ" ، و "فَجَعْتُهُ" في ماله "فَجْعًا" من باب نفع فهو "مَفْجُوعٌ" في ماله وأهله. 

ف ج ع (المصباح المنير) [0]


 الفَجِيعَةُ: الرزية وجمعها "فَجَائِعُ" وهي "الفَاجِعَةُ" أيضا وجمعها "فَوَاجِعُ" ، و "فَجَعْتُهُ" في ماله "فَجْعًا" من باب نفع فهو "مَفْجُوعٌ" في ماله وأهله. 

غاره (المعجم الوسيط) [0]


 غيرا وغيارا نَفعه يُقَال غَار الله الْقَوْم بِالْخَيرِ والرزق وغارهم بالمطر وَالرجل أَهله حمل إِلَيْهِم الْميرَة 

ب د ه (المصباح المنير) [0]


 بَدَهَهُ: بَدْهًا من باب نفع: بغته وفاجأه و "بَادَهَهُ" "مُبَادَهَةً" كذلك ومنه "بَدِيهَةُ" الرأي؛ لأنها تبغت وتسبق والجمع "البَدَائِهُ" . 

ض غ ط (المصباح المنير) [0]


 ضَغَطَهُ: "ضَغْطًا" من باب نفع: زحمه إلى حائط وعصره، ومنه "ضَغْطَةُ" القبر؛ لأنه يضيق على الميت والضُّغْطَةُ بالضّمّ الشدة. 

الْغناء (المعجم الوسيط) [0]


 ضد الْفقر والنفع والكفاية يُقَال هَذَا الشَّيْء لَا غناء فِيهِ الْغناء:  التطريب والترنم بالْكلَام الْمَوْزُون وَغَيره يكون مصحوبا بالموسيقى وَغير مصحوب 

ب ط ح (المصباح المنير) [0]


 بَطَحْتُهُ: "بَطْحًَا" من باب نفع بسطته و "بَطَحتُهُ" على وجهه ألقيته "فَانَبَطَحَ" أي استلقى و "البَطِيحَةُ والأبْطَحُ" كل مكان متسع و "الأَبْطََحُ" بمكة هو الْمُحَصَّبُ. 

ذ ي م (المصباح المنير) [0]


 ذَامَ: الشخص المتاع "ذَيْمًا" من باب باع، و "ذَامًا" على القلب عابه فالمتاع "مَذِيمٌ" ، و "ذَأَمَهُ" "يَذْأَمُهُ" بالهمز من باب نفع مثله فهو "مَذْءُومٌ" . 

ر ح ض (المصباح المنير) [0]


 رَحَضْتُ: الثوب "رَحْضًا" من باب نفع: غسلته فهو رحيض، و "المِرْحَاضُ" بكسر الميم موضع الرحض ثم كني به عن المستراح؛ لأنه موضع غسل النجو. 

س ح ب (المصباح المنير) [0]


 سَحَبْتُهُ: على الأرض "سَحْبًا" من باب نفع: جررته "فَانْسَحَبَ" ، و "السَّحَابُ" معروف سمي بذلك؛ لانسحابه في الهواء الواحدة "سَحَابَةٌ" والجمع "سُحُبٌ" بضمتين. 

ش غ ف (المصباح المنير) [0]


 شَغَفَ: الهوى قلبه "شَغَفًا" من باب نفع والاسم "الشَّغَفُ" بفتحتين: بلغ "شَغَافَهُ" بالفتح وهو غشاؤه، و "شَغَفَهُ" المال: زيّن له فأحبه فهو "مَشْغُوفٌ" به. 

ق ح ل (المصباح المنير) [0]


 شيخ قَحل: وزان فلس وهو الفاني، و "قَحَلَ" الشيء "قَحْلًا" من باب نفع: يبس فهو "قَاحِلٌ" ، و "قَحِلَ قَحْلًا" فهو "قَحْلُ" من باب تعب مثله. 

ق ح ل (المصباح المنير) [0]


 شيخ قَحل: وزان فلس وهو الفاني، و "قَحَلَ" الشيء "قَحْلًا" من باب نفع: يبس فهو "قَاحِلٌ" ، و "قَحِلَ قَحْلًا" فهو "قَحْلُ" من باب تعب مثله. 

رزأه (المعجم الوسيط) [0]


 رزأ كثيرا يُقَال إِنَّه لكريم مرزأ يُصِيب النَّاس من مَاله ونفعه كثيرا وَنحن قوم مرزءون نِصَاب بالرزايا فِي خيارنا وأماثلنا 

الطائل (المعجم الوسيط) [0]


 الْكثير الغزير والعلو وَالْقُدْرَة والْمنَّة وَالْفضل والغنى وَالسعَة والنفع والفائدة (وَلَا يذكر إِلَّا بعد نفي) يُقَال هَذَا أَمر لَا طائل تَحْتَهُ (ج) طوائل 

ن هـ د (المصباح المنير) [0]


 نَهَدَ: الثدي "نُهُودًا" من باب قعد ومن باب نفع لغة: كَعَب وأَشْرَف، وجارية "نَاهِدٌ" ، و "نَاهِدَةٌ" أيضا والجمع "نَوَاهِدُ" ، وفرس "نَهْدٌ" أي مرتفع وسمي الثدي "نَهْدًا" لارتفاعه، و "نَهَدْتُ" إلى العدو "نَهْدًا" من باب قتل ونفع: نهضت وبرزت والفاعل ناهد والجمع "نُهَّاد" مثل كافر وكفّار، و "نَاهَدْتُهُ" "مُنَاهَدَةً" : ناهضته، و "تَنَاهَدُوا" في الحرب: نهض بعضهم على بعض، و "تَنَاهَدَ" القوم "مُنَاهَدَةً" أخرج كلّ منهم نفقة؛ ليشتروا بها طعاما يشتركون في أكله. 

ش خ ب (المصباح المنير) [0]


 شَخَبَتْ: أوداجُ القتيل دما "شَخْبًا" من بابي قتل ونفع: جرت، و "شَخَبَ" اللبن وكلّ مائعٍ "شَخْبًا" درّ وسال و "شَخَبْتُهُ" أنا يتعدى ولا يتعدى. 

ن غ م (المصباح المنير) [0]


 نَغَمَ: "نَغْمًا" من بابي ضرب ونفع: تكلم بكلام خفي وسكت "فَمَا نَغَمَ" بحرف، و "تَنَغَّمَ" مثله، و "النَّغْمَةُ" : جرس الكلام وحسن الصوت في القراءة. 

د م غ (المصباح المنير) [0]


 الدِّمَاغُ: معروف والجمع "أَدْمِغَةٌ" مثل سلاح وأسلحة، و "دَمَغْتُهُ" "دَمْغًا" من باب نفع: كسرت عظم دماغه، فالشجة "دَامِغَةٌ" وهي التي تخسف الدماغ ولا حياة معها. 

الأرمل (المعجم الوسيط) [0]


 الْمُحْتَاج والعزب وَمن مَاتَت زَوجته وَهِي أرملة (ج) أرامل وأراملة وَمن الأعوام القليلة الْمَطَر والنفع وَالْخَيْر وَمن الشَّاء الَّذِي اسودت قوائمه وسائره أَبيض (ج) رمل 

ب ذ خ (المصباح المنير) [0]


 بَذِخَ: الجبل "يَبْذَخُ" من باب تعب "بَذَخًا" طال فهو "بَاذِخٌ" والجمع "بَوَاذِخُ" ومنه "بَذِخَ" الرجل إذا تكبر و "بَذَخْتُ" الشيء "بَذْخًا" من باب نفع شققته. 

د ع م (المصباح المنير) [0]


 الدِّعَامَةُ: بالكسر: ما يستند به الحائط إذا مال يمنعه السقوط، و "دَعَمْتُ" الحائط "دَعْمًا" من باب نفع ومنه قيل للسيد في قومه هو "دِعَامَةُ القَوْمِ" كما يقال هو عمادهم. 

ر ع ب (المصباح المنير) [0]


 رَعَبْتُ: "رَعْبًا" من باب نفع: خفت وتعدى بنفسه وبالهمزة أيضا فيقال "رَعَبْتُهُ" و "أَرْعَبْتُهُ" ، والاسم "الرُّعْبُ" بالضم وتضم العين للإتباع، و "رَعَبْتُ" الإناء ملأته. 

ر غ ف (المصباح المنير) [0]


 الرَّغِيفُ: جمعه "رُغُفٌ" مثل بريد وبرد و "أَرْغِفَةٌ" و "رُغْفَانٌ" بالضمّ و "رَغَفْتُ" العجين "رَغْفًا" من باب نفع: جمعته بيدك مستديرا، فالرغيف فعيل بمعنى مفعول. 

ش هـ ق (المصباح المنير) [0]


 شَهِقَ: "يَشْهَقُ" بفتحتين "شُهُوقًا" ارتفع فهو "شَاهِقٌ" وجبال "شَاهِقَةٌ" و "شَاهِقَاتٌ" و "شَوَاهِقُ" و "شَهَقَ" الرجل من بابي نفع وضرب "شَهِيقًا" ردد نفسه مع سماع صوته من حلقه. 

ن ح ت (المصباح المنير) [0]


 نَحَتَ: بيتا في الجبل "نَحْتًا" من باب ضرب: ومن باب نفع: لغة وبها قرأ الحسن، و "نَحَتَ" الخشبة أيضا "نَحْتًا" : نجرها والآلة "المِنْحَاتُ" بالكسر وهي القدوم. 

هـ ز أ (المصباح المنير) [0]


 هَزِئْتُ: به "أَهْزَأُ" مهموز من باب تعب وفي لغة من باب نفع: سخرت منه، والاسم "الهُزْءُ" ، وتضم الزاي وتسكن للتخفيف أيضا وقرئ بهما في السبعة، و "اسْتَهْزَأْتُ" به كذلك. 

ف س ح (المصباح المنير) [0]


 فَسَحْتُ: له في المجلس "فَسْحًا" من باب نفع: فرجت له عن مكان يسعه، و "تَفَسَّحَ" القوم في المجلس، و "فَسُحَ" المكان بالضم فهو "فَسِيحٌ" ، و "أَفْسَحَ" باللألف لغة فيه ويتعدى بالتضعيف فيقال "فسّحته" . 

ف س ح (المصباح المنير) [0]


 فَسَحْتُ: له في المجلس "فَسْحًا" من باب نفع: فرجت له عن مكان يسعه، و "تَفَسَّحَ" القوم في المجلس، و "فَسُحَ" المكان بالضم فهو "فَسِيحٌ" ، و "أَفْسَحَ" باللألف لغة فيه ويتعدى بالتضعيف فيقال "فسّحته" . 

ن ع ب (المصباح المنير) [0]


 نَعَبَ: الغراب "نَعْبًا" من باب ضرب، ومن باب نفع لغة لمكان حرف الحلق "نَعِيبًا" : صَاحَ بِالبَيْنِ على زعمهم وهو الفراق وقيل "النَّعِيبُ" تحريك رأسه بلا صوت. 

ن ق ح (المصباح المنير) [0]


 نَقَحْتُ: العود "نَقْحًا" من باب نفع: "نَقَّيْتُهُ" من عُقَدِه، و "نَقَحْتُ" الشيء: خلصت جيده من رديئه، و "نَقَحْتُ" العظم: استخرجت ما فيه من مُخّ، و "نَقَّحْتُ" بالتشديد مبالغة وتكثير، و "تَنْقِيحُ" الكلام من ذلك. 

ف ض ح (المصباح المنير) [0]


 الفَضِيَحةُ: العيب والجمع "فَضَاِئحُ" ، و "فَضَحْتُهُ" "فَضْحًا" من باب نفع: كشفته، وفي الدعاء: "لا تَفْضَحْنَا بَيْنَ خَلْقِكَ" أي استر عيوبنا ولا تكشفها ويجوز أن يكون المعنى اعصمنا حتى لا نعصي فنستحق الكشف. 

ف ض ح (المصباح المنير) [0]


 الفَضِيَحةُ: العيب والجمع "فَضَاِئحُ" ، و "فَضَحْتُهُ" "فَضْحًا" من باب نفع: كشفته، وفي الدعاء: "لا تَفْضَحْنَا بَيْنَ خَلْقِكَ" أي استر عيوبنا ولا تكشفها ويجوز أن يكون المعنى اعصمنا حتى لا نعصي فنستحق الكشف. 

ن ع ت (المصباح المنير) [0]


 نَعَتَ: الرجل صاحبه "نَعْتًا" من باب نفع: وصفه، و "نَعَتَ" نفسه بالخير وصفها، و "انْتَعَتَ" اتّصف، و "نَعُتَ" الرجل بالضم إذا كان النعت له خلقة "نَعَاتَةً" وله "نُعُوتٌ" حسنة. 

ن ك أ (المصباح المنير) [0]


 نَكَأْتُ: القرحة "أَنْكَؤُهَا" مهموز بفتحتين: قشرتها، و "نَكَأْتُ" في العدو "نَكْئًا" من باب نفع: أيضا لغة في "نَكَيْتُ" فيه "أَنْكِي" من باب رمى والاسم "النِّكَايَةُ" بالكسر إذا قتلت وأثخنت. 

ي ن ع (المصباح المنير) [0]


 ينعت: الثِّمار "يَنْعًا" من بابي نفع وضرب: أدركت والاسم اليُنْعُ بضمّ الياء وفتحها، وبالفتح قرأ السبعة: {وَيَنْعِهِ} فهي "يَانِعَةٌ" ، و "أيْنْعَتْ" بالألف مثله وهو أكثر استعمالا من الثلاثي. 

دفغ (العباب الزاخر) [0]


ابن دريد الدَّفْغُ: تِبْنُ الذَّرَةِ ونُسَافَتها، وأنشد:
تَشْفِيْنَها بالنَّفْثِ أوْ بالمَرْغِ     



الرَّفْغُ: أسفل الوادي، وصَفَغْتُ الشيء: إذا قَمِحْته، والنَّفع: التَّنَفُّط والمَرْغُ: اللعاب.

ر ض خ (المصباح المنير) [0]


 رَضَخْتُ: له "رَضْخًا" من باب نفع و "رَضِيخًا" أعطيته شيئا ليس بالكثير، والمال "رَضْخٌ" تسمية بالمصدر أو فعل بمعنى مفعول مثل ضرب الأمير وعنده "رَضْخٌ" من خير أي شيء منه. 

ط ح ن (المصباح المنير) [0]


 طَحَنْتُ: البر ونحوه "طَحْنًا" من باب نفع فهو "طَحِينٌ" و "مَطْحُونٌ" أيضا، و "الطَّاحُونَةُ" الرّحى وجمعها "طَوَاحِينُ" ، و "الطِّحْنُ" بالكسر "المَطْحُونُ" وقد يسمى بالمصدر، و "الطَّوَاحِنُ" الأضراس الواحدة "طَاحِنَةٌ" الهاء للمبالغة. 

ف ح ص (المصباح المنير) [0]


 فَحَصَتِ: القطاة "فَحْصًا" من باب نفع: حفرت في الأرض موضعا تبيض فيه واسم ذلك الموضع "مَفْحَصٌ" بفتح الميم والحاء، ومنه قيل "فَحَصْتُ" عن الشيء إذا استقصيت في البحث عنه، و "تَفَحَّصْتُ" مثله. 

ف ح ص (المصباح المنير) [0]


 فَحَصَتِ: القطاة "فَحْصًا" من باب نفع: حفرت في الأرض موضعا تبيض فيه واسم ذلك الموضع "مَفْحَصٌ" بفتح الميم والحاء، ومنه قيل "فَحَصْتُ" عن الشيء إذا استقصيت في البحث عنه، و "تَفَحَّصْتُ" مثله. 

ن هـ ك (المصباح المنير) [0]


 نَهَكَتْهُ: الحمى "نَهْكًا" من باب نفع وتعب: هزلته، و "نَهَكْتُ" الشيء "نَهْكًا" : بالغت فيه، و "نَهَكَهُ" السلطان عقوبةً أيضا: بالغ في ذلك، و "أَنْهَكَهُ" بالألف لغة، و "انْتَهَكَ" الرجل الحرمة: تناولها بما لا يحل. 

د م ع (المصباح المنير) [0]


 الدَّمْعُ: ماء العين وهو مصدر في الأصل يقال "دَمَعَتِ" العين "دَمْعًا" من باب نفع، و "دَمِعَتْ" "دَمَعًا" من باب تعب لغة فيه وعين "دَامِعَةٌ" أي سائل دمعها، و "دَمَعَتِ" الشجة جرى دمها فهي "دَامِعَةٌ" . 

س ج ع (المصباح المنير) [0]


 سَجَعَتِ: الحمامة "سَجْعًا" من باب نفع: هدرت وصوتت. و "السَّجْعُ" في الكلام مشبه بذلك؛ لتقارب فواصله، و "سَجَعَ" الرجل كلامه كما يقال نظمه إذا جعل لكلامه فواصل كقوافي الشعر ولم يكن موزونا. 

ط ر ح (المصباح المنير) [0]


 طَرَحْتُهُ: "طَرْحًا" من باب نفع: رميت به ومن هنا قيل يجوز أن يعدّى بالباء فيقال "طَرَحْتُ" به؛ لأن الفعل إذا تضمن معنى فعل جاز أن يعمل عمله وطرحت الرداء على عاتقي ألقيته عليه. 

ن ض ح (المصباح المنير) [0]


 نَضَحْتُ: الثوب "نَضْحًا" من باب ضرب: ونفع وهو البل بالماء والرش، و "يُنْضَحُ" من بول الغلام أي يرش، و "نَضَحَ" الفرس: عرق، و "نَضَحَ" العرق: خرج، و "انْتَضَحَ" البول على الثوب ترشش، و "نَضَحَ" البعير الماء: حمله من نهر أو بئر لسقي الزرع فهو "نَاضِحٌ" والأنثى "نَاضِحَةٌ" بالهاء سمي "نَاضِحًا" ؛ لأنّه "يَنْضَحُ" العطش أي يبلُّه بالماء الذي يحمله هذا أصله ثم استعمل "النَّاضِحُ" في كلّ بعير وإن لم يحمل الماء، وفي حديث: "أَطْعِمْهُ نَاضِحَكَ" أي بعيرك والجمع "نَوَاضِحُ" وفيما سقي "بِالنَّضْحِ" أي بالماء الذي ينضحه الناضح، و "نَضَحَتِ" القربة "نَضْحًا" من باب نفع: رشحت. 

الوَسُّ (القاموس المحيط) [0]


الوَسُّ: العِوَضُ.
والوَسْواسُ: الشيطانُ، وهَمْسُ الصائِد والكِلابِ، وصوتُ الحَلْيِ، وجَبَلٌ.
والوَسْوَسَةُ: حديثُ النَّفْسِ والشَّيطانِ بما لا نَفْعَ فيه ولا خَيْرَ،
كالوسْواسِ، بالكسر، والاسمُ: بالفتح، وقد وَسْوَسَ له وإليه.
ووَسْوَسٌ: وادٍ بالقَبَلِيَّةِ.

ج د ع (المصباح المنير) [0]


 جَدَعْتُ: الأنف جدعا من باب نفع: قطعته وكذا الأذن واليد والشفة و "جُدِعَتِ" الشاة "جَدَعًا" من باب تعب: قُطِعَت أذنُها من أصلها فهي "جَدْعَاءُ" و "جُدِعَ" الرجل: قُطِع أنفه وأذنه فهو "أَجْدَعُ" والأنثى "جَدْعَاءُ" . 

د هـ م (المصباح المنير) [0]


 دَهَمَهُمُ: الأمر "يَدْهَمُهُمْ" من باب تعب وفي لغة من باب نفع: فاجأهم، و "الدُّهْمَةُ" السواد يقال فرس "أَدْهَمُ" وبعير "أَدْهَمُ" وناقة "دَهْمَاءُ" إذا اشتدت ورقته حتى ذهب بياضه وشاة "دَهْمَاءُ" خالصة الحمرة. 

ر ت ع (المصباح المنير) [0]


 رَتَعَتِ: الماشية "رَتَعًا" من باب نفع و "رُتُوعًا" : رعت كيف شاءت، و "أَرْتَعَ" الغيث "إِرْتَاعًا" أنبت ما ترتع فيه الماشية فهو "مُرْتِعٌ" والماشية "رَاتِعَةٌ" والجمع "رِتَاعٌ" بالكسر و "المَرْتَعُ" بالفتح موضع الرتوع والجمع "المَرَاتِعُ" . 

ن ح ر (المصباح المنير) [0]


 نَحَرْتُ: البهيمة "نَحْرًا" من باب نفع، ومنه "عِيدُ النَّحْرِ" ، و "المَنْحَرُ" : موضع النَّحر من الحلق ويكون مصدرا أيضا، و "النَّحْرُ" : موضع القلادة من الصدر والجمع "نُحُورٌ" مثل فَلْسٍ وفُلُوسٍ وتطلق "النُّحُورُ" على الصدور.