المصادر:  


نَبَّ (القاموس المحيط) [50]


نَبَّ يَنِبُّ نَبّاً ونَبيباً ونُباباً، (بالضم)،
ونَبْنَبَ: صاحَ عِندَ الهِياجِ.
ونَبَّ عَتودُهُ: تَكَبَّرَ، وتَعَاظَمَ.
والأُنْبوبُ مِنَ القَصَبِ والرُّمْحِ: كَعْبُهُما،
كالأُنْبوبَةِ، والأُنْبُبِ، ولَعَلَّهُ مَقْصورٌ منه،
و~ منَ الجَبَلِ: الطَّريقَةُ فيه، والسَّطْرُ مِنَ الشَّجَرِ، والأَرْضُ المُشْرِفَةُ، والطَّريقُ.
وأنابيبُ الرِّئَةِ: مَخارِجُ النَّفَسِ منها.
والنَّبَّةُ: الرَّائِحَةُ الكَرِيهةُ.
وتَنَبَّبَ الماءُ: تَسَيَّلَ.
ونَبْنَبَ: طَوَّلَ عَمَلَهُ في تَحْسينٍ، وهَذى عندَ الجِماع.
ونَبَّبَ النَّباتُ تَنْبيباً: صَارَت له أنابيبُ.
وأنْبابَةُ: ة بالرَّيِّ، وبِمِصرَ.

نب (مقاييس اللغة) [50]



النون والباء كلمتان. نَبَّ التَّيس نبيباً: صوَّتَ عند السِّفاد.
والأُنبوب: ما بين كلِّ عُقدتينِ من رُمحٍ وغيرِه.

نب (المعجم الوسيط) [50]


 التيس نبا ونبيبا صَاح 

نبب (المعجم الوسيط) [50]


 النَّبَات صَارَت لَهُ أنابيب 

نبه (المعجم الوسيط) [0]


 نباهة شرف واشتهر فَهُوَ نابه وَنبيه نبه:  لِلْأَمْرِ نبها فطن لَهُ وَمن نَومه اسْتَيْقَظَ فَهُوَ نبه نبه:  نباهة شرف وَعلا ذكره فَهُوَ نبيه ونابه 

النُّبْهُ (القاموس المحيط) [0]


النُّبْهُ، بالضم: الفِطْنَةُ، والقيامُ من النَّوْمِ.
وأنْبَهْتُهُ ونَبَّهْتُهُ فَتَنَبَّهَ وانْتَبَهَ.
وهذا مَنْبَهَةٌ على كذا: ط مُشْعِرٌ به ط،
و~ لفُلانٍ: مُشْعِرٌ بقَدْرِهِ، ومُعْلٍ له.
وما نَبِهَ له، كفَرِحَ: ما فَطِنَ، والاسمُ: النُّبْهُ، بالضم.
والنَّبَهُ، بالتحريكِ: الضالَّةُ تُوجَدُ عن غَفْلَةٍ، والشيءُ المَوْجودُ، ضِدٌّ، والمَشْهورُ،
كالنَّبِهِ، كخَجِلٍ.
ونَبُهَ، مُثَلَّثَةً: شَرُفَ، فهو نابِهٌ ونَبِيهٌ ونَبَهٌ، محرَّكةً، وقَوْمٌ نَبَهٌ أيضاً.
ونَبَّهَ باسْمِه تَنبيهاً: نَوَّهَ.
ومَنْبُوهُ الاسمِ: مَعْرُوفُهُ.
وأمرٌ نابِهٌ: عظيمٌ.
وأنْبَهَ حاجَتَه: نَسِيهَا، فهي مُنْبِهَةٌ، كمُحْسِنةٍ.
والنَّباهُ، كسحابٍ: المُشْرِفُ الرَّفِيعُ.
ونَبْهانُ: أبو حَيٍّ، وسَمَّوْا: نابِهاً وكزُبيرٍ ومحدِّثٍ وأميرِ ومُحْسِنٍ.

نبه (مقاييس اللغة) [0]



النون والباء والهاء أصلٌ صحيح يدلُّ على ارتفاع وسمُوّ.
ومنه النُّبْه والانتباه، وهو اليَقَظة والارتفاع من النَّوم.
ونَبَّهْتَه وأنْبهته.
ومنه رجلٌ نَبِيه، أي شَرِيف.
وقولهم: إنَّ النَّبَه من الأضداد، يقال للضَّائع نَبَهٌ وللموجود نَبَه، فهو عندنا صحيحٌ؛ لأنَّه إذا ضاع انتُبِه له وإذا وُجِد انتُبِه له. قال أهلُ اللُّغة: النَّبَه: الضَّالَّة تُوجَد عن غفلة. تقول: وجدتُ هذا الشَّيءَ نَبَهاً وأضلَلْتُه نَبَها، إذا لم يعلم متى ضلّ.
والقياس في الباب ما ذكرناه. قال:
      في مَلْعَبٍ من عَذَارَى الحيِّ مفصومُ

النَّبَات (المعجم الوسيط) [0]


 الْحَيّ النامي لَا يملك فراف منشئه ويعيش بجذور ممتدة فِي الأَرْض أَو فِي المَاء وَمَا أخرجته الأَرْض من شجر وَنَحْوه و (علم النَّبَات) علم يبْحَث فِي حَيَاة النَّبَات وتطوره وتفصيل أَنْوَاعه و (النباتي) الدارس لعلم النَّبَات و (رجل نباتي) يعِيش على النَّبَات وَحده (محدثة) و (دهن نباتي) مستخرج من بذور النَّبَات 

نبه (لسان العرب) [0]


النُّبْه: القيامُ والانْتِباهُ من النوم، وقد نَبَّهَهُ وأَنْبَهَهُ من النوم فتَنَبَّه وانْتَبَه، وانْتَبَهَ من نومه: استَيقَظ، والتنبية مثله؛ قال: أَنا شَماطِيطُ الذي حُدِّثْتَ بهْ، مَتَى أُنَبَّهْ للغَداء أَنْتَبِهْ ثم أُنَزِّ حَوْلَهُ وأَحْتَبِهْ، حتى يقالَ سَيِّدٌ، ولستُ بِهْ وكان حكمه أَن يقول أَتَنَبَّه لأَنه قال أُنَبَّه، ومطاوع فعَّلَ إنما هو تَفَعَّلَ، لكن لما كان أُنَبَّه في معنى أُنْبَه جاء بالمطاوع عليه، فافهم، وقوله ثم أُنَزِّ معطوف على قوله أَنْتَبِهْ، احْتَمَلَ الخَبْنَ في قوله زِ حَوْلَهُ، لأَن الأَعرابي البدويّ لا يبالي الزِّحافَ، ولو قال زِي حَوْلَهُ لكَمَلَ الوزنُ ولم يكن هناك زِحافٌ، إلا أَنه من باب الضرورة، ولا يجوز القطعُ . . . أكمل المادة في أُنَزِّي في باب السَّعَةِ والاختيار لأَن بعده مجزوماً، وهو قوله وأَحْتَبِهْ، ومحال أَن تقطع أَحد الفعلين ثم ترجع في الفعل الثاني إلى العطف، لا يجوز إنْ تأْتني أُكْرِمُك وأُفْضِلْ عليك برفع أُكْرِمك وجزم أُفضل، فَتَفَهَّم.
وفي حديث الغازي: فإن نومه ونَبَهَه خيرٌ كلُّه؛ النبه: الانتباه من النوم. أَبو زيد: نَبِهْتُ للأَمر أَنْبَهُ نَبَهاً فَطِنْتُ، وهو الأَمر تنساه ثم تَنْتَبِهُ له.
ونَبَّهَهُ من الغفلة فانْتَبَه وتَنَبَّهَ: أَيقظه.
وتَنَبَّه على الأَمر: شَعَرَ به.
وهذ الأَمر مَنْبَهَهٌ على هذا أَي مُشْعِرٌ به، ومَنْبَهَةٌ له أَي مشعر بقدره ومُعْلٍ له؛ ومنه قوله: المال مَنْبَهَةٌ للكريم، ويُسْتَغْنى به عن اللئيم.
ونَبَّهْتُهُ على الشيء: وَقَّفْتُهُ عليه فَتَنَبَّه هو عليه.
وما نَبِهَ له نَبَهاً أَي ما فَطِنَ، والاسم النُّبْهُ.
والنَّبَهُ: الضالة توجد عن غفلة لا عن طلب. يقال: وجدت الضالة نَبَهاً عن غير طلب، وأَضْلَلتُهُ نَبَهاً لم تعلم متى ضَلَّ. الأَصمعي: يقال أَضَلُّوه نَبَهاً لا يدرون متى ضَلَّ حتى انْتَبَهوا له؛ قال ذو الرُّمَّةِ يصف ظَبْياً قد انْحَنى في نومه فشبهه بدُمْلُجٍ قد انْفَصَمَ:كأَنه دُمْلُجٌ، من فِضَّةٍ، نَبَهٌ، في مَلْعَبٍ من عَذارَى الحَيّ، مَفْصومُ إنما جعله مفصوماً لتَثَنِّيهِ وانحنائه إذا نام، ونَبَهٌ هنا بدل من دُمْلُجٍ.
وأَضَلَّهُ نَبَهاً: لم يدر متى ضَلَّ. قال ابن بري: وهذا البيت شاهد على النَّبَهِ الشيءِ المشهورِ، قال: شَبَّه ولد الظَّبْيَةِ حين انعطف لما سَقَتْه أُمُّه فَرَوِيَ بدُمْلُجٍ فضةٍ نبَهٍ أَي بدُملُجٍ أَبيض نَقيٍّ كما كان ولد الظَّبيةِ كذلك، وقال في مَلْعَبٍ من عَذارَى الحيّ لأَن مَلْعَب الحيّ قد عُدِلَ به عن الطريق المسلوك، كما أَن الظبية قد عَدَلَت بولدها عن طريق الصَّيَّادِ، وقوله مَفْصوم ولم يقل مَقْصوم لأَن الفَصْمَ الصَّدْعُ والقَصْمَ الكسر والتَّبَرِّي، وإنما يريد أَن الخِشْفَ لما جمَع رأْسه إلى فخذه واستدار كان كدُمْلُجٍ مَفْصوم أَي مصدوع من غير انفراج.
وأَنْبَه حاجتَه: نسيها. قال الأَصمعي: وسمعت من ثقة أَنْبَهْتُ حاجتي نسيتُها، فهي مُنْبَهَةٌ.
ويقال للقوم ذهَب لهمُ الشيء لا يدرون مَتى ذهَب: قد أَنْبَهوه إنْباهاً.
والنَّبَه: الضالة لا يُدْرى متى ضَلَّتْ وأَين هي. يقال: فَقَدْتُ الشيء نَبَهاً أَي لا علم لي كيف أَضللته؛ قال: وقول ذي الرمة: كأَنه دُمْلُجٌ من فضةٍ نَبَهٌ وضعه في غير موضعه، كان ينبغي له أَن يقول كأَنه دملج فُقِدَ نَبَهاً.
وقال شمر: النَّبَهُ المَنْسِيُّ المُلْقَى الساقط الضالُّ.
وشيء نَبَهٌ ونَبِهٌ أَي مشهور.
ورجل نَبِيهٌ: شَريف.
ونَبُهَ الرجلُ، بالضم: شرُفَ واشتهر نَباهَةً فهو نَبِيهٌ ونابِهٌ، وهو خلاف الخامل.
ونَبَّهْتُه أَنا: رفعته من الخمول. يقال: أَشِيعوا بالكُنى فإنها مَنْبَهَةٌ.
وفي الحديث: فإنه مَنْبَهةٌ للكريم أَي مَشْرَفَةٌ ومَعْلاةٌ من النَّباهَةُ. يقال: نَبُهَ يَنْبُه إذا صار نَبِيهاً شريفاً.
والنَّباهَةُ: ضد الخُمُولِ، وهو نَبَهٌ.
وقوم نَبَهٌ كالواحد؛ عن ابن الأَعرابي، كأَنه اسم للجمع.
ورجل نَبَهٌ ونَبِيهٌ إذا كان معروفاً شريفاً؛ ومنه قول طَرَفَة يمدح رجلاً: كامِلٌ يَجْمَعُ آلاءَ الفَتَى، نَبَهٌ سَيِّدُ ساداتٍ خِضَمّ ونَبَّه باسمه: جعله مذكوراً.
وإنه لمَنْبوه الاسم: معروفُهُ؛ عن ابن الأَعرابي.
وأَمرٌ نابهٌ: عظيمٌ جليل. أَبو زيد: نَبِهْتُ للأَمر، بالكسر، أَنْبَهُ نَبَهاً ووَبِهْتُ أَوْبَهُ وبَهاً، وهو الأَمر تنساه ثم تتنَبَّهُ له.
ونابِهٌ ونُبَيْهٌ ومُنَبِّه: أَسماء.
ونَبْهانُ: أَبو حَيٍّ من طَيٍّ، وهو نَبْهانُ بن عمرو.

نبه (الصّحّاح في اللغة) [0]


شيءٌ نَبَهٌ ونَبِهٌ، أي مشهورٌ. قال ذو الرمّة:
في ملعبٍ من جَواري الحَيِّ مَفْصومُ      كأنـه دُمْـلُـجٌ مـن فـضة نـبَـهٌ

إنَّما جعله مفصوماً لتَثَنِّيهِ وانحنائه إذا نام.
ويقال النَبَهُ: الضالَّةُ توجد عن غَفْلَة لا عن طلبٍ. يقال: وجدت الضالّة نَبَهاً.
ونَبُهَ الرجلُ بالضم: شَرُفَ واشتهر، يَنْبُهُ نَباهَةً، فهو نَبيهٌ ونابِهُ.
وهو خلاف الخامل.
ونَبَّهْتُه أنا: رفعتُه من الخمول. يقال: أشيعوا بالكُنى فإنَّها مَنْبَهَةٌ.
وانْتَبَهَ من نومه: استيقظ.
وأنْبَهْتُهُ أنا.
والتَنْبيهُ مثله.
ونَبَّهْتُهُ على الشيء: أوقفتُه عليه فَتَنَبَّهَ هو عليه.
ونَبِهْتُ للأمر، أنْبَهُ نَبَهاً، وهو الأمر تنساه ثم تَنْتَبِهُ له.
وأنْبَهْتُ حاجةَ فلانٍ، إذا نسيتَها، فهي مُنْبَهَةٌ.

النبه (المعجم الوسيط) [0]


 الشَّيْء وجد لَا عَن طلب يُقَال أَمر نبه وَالْمَشْهُور (ج) أنباه وَمِنْه أنباه النُّحَاة مشهوروهم النبه:  الفطنة وَالْقِيَام من النّوم 

النَّبِي (المعجم الوسيط) [0]


 الرَّسُول (انْظُر نبأ) 

نبه (المعجم الوسيط) [0]


 باسمه نوه بِهِ وَفُلَانًا رَفعه وَشهر اسْمه وَمن نَومه أيقظه وَيُقَال نبهه من غفلته وعَلى الشَّيْء وللشيء وَقفه عَلَيْهِ وأطلعه 

النبيه (المعجم الوسيط) [0]


 النابه (ج) نبهاء 

العائل (المعجم الوسيط) [0]


 النَّبَات الَّذِي يعْتَمد عَلَيْهِ نَبَات آخر طفيلي ويستمد مِنْهُ غذاءه مثل نَبَات الفول الَّذِي يتطفل الهالوك على جذوره (مج) 

التطعيم (المعجم الوسيط) [0]


 (فِي النَّبَات) عملية يلصق فِيهَا جُزْء من سَاق نَبَات يُسمى بالطعم بساق نَبَات آخر مثبتة جذوره وَيُسمى بِالْأَصْلِ فَيتم اتحادهما بعد ذَلِك (مج) 

أبشت (المعجم الوسيط) [0]


 الأَرْض أنبتت أول نباتها والتف نباتها 

الكادئة (المعجم الوسيط) [0]


 يُقَال أَرض كادئة بطيئة النَّبَات والإنبات 

نقض (المعجم الوسيط) [0]


 النَّبَات أنقض والنبات الأَرْض صدع ترابها 

الزخاري (المعجم الوسيط) [0]


 من النَّبَات التَّام الريان الملتف وزخاري النَّبَات زهره ونضارته يُقَال أَخذ النَّبَات زخاريه التف وَخرج زهره وَيُقَال كَذَلِك لكل أَمر تمّ واستحكم أَخذ زخاريه 

أَلَسْت (المعجم الوسيط) [0]


 الأَرْض طلع أول نباتها والنبات أمكن أَن يتَنَاوَل وينتف 

يَصَّصَ (القاموس المحيط) [0]


يَصَّصَ الجِرْوُ: جَصَّصَ،
و~ الأرضُ: تَفَتَّحَتْ بالنباتِ،
و~ النباتُ: تَفَتَّحَ بالنَّوْر،
و~ على القومِ: حَمَلَ.

البروق (المعجم الوسيط) [0]


 مَا يكسو الأَرْض من أول خضرَة النَّبَات وجنس نَبَات من فصيلة الزنبقيات (ج) براوق 

نبأ (المعجم الوسيط) [0]


 الشَّيْء نبئا ونبوءا ارْتَفع وَظهر وَمن أَرض إِلَى أَرض أُخْرَى خرج مِنْهَا إِلَيْهَا وعَلى الْقَوْم طلع عَلَيْهِم وهجم وَيُقَال نبأ نبئا ونبأة صات صَوتا خَفِيفا ونبأ الرجل نبأ أخبر 

التفع (المعجم الوسيط) [0]


 بِالثَّوْبِ اشْتَمَل بِهِ حَتَّى يُجَلل جسده وَالْأَرْض اسْتَوَت خضرتها ونباتها وَيُقَال التفعت الأَرْض بالنبات 

السنبل (المعجم الوسيط) [0]


 جُزْء النَّبَات الَّذِي يتكون فِيهِ الْحبّ والناردين وَهُوَ نَبَات يسْتَخْرج من جذور بعض أَنْوَاعه عطر مَشْهُور (ج) سنابل 

الجرثومة (المعجم الوسيط) [0]


 الأَصْل والغلصمة وَالتُّرَاب الْمُجْتَمع حول أصُول الشّجر وقرية النَّمْل و (فِي علم الْأَحْيَاء) جُزْء من حَيَوَان أَو نَبَات صَالح لِأَن ينْتج حَيَوَانا أَو نباتا آخر كالحبة فِي النَّبَات والبيضة أَو البييضة فِي الْحَيَوَان والأحادي الخلية من النَّبَات والحييات (المكروبات) (مج) 

الرّطبَة (المعجم الوسيط) [0]


 مؤنث الرطب وَجَارِيَة رطبَة ناعمة أَو فاجرة والفصفصة وَهِي نَبَات كالبرسيم وكل مَا أكل من النَّبَات غضا طريا (ج) رطاب 

اللبلاب (المعجم الوسيط) [0]


 نَبَات عشبي معترش يلتف على المزروعات وَالشَّجر وَهُوَ من الفصيلة العليقية وَيُطلق أَيْضا على نَبَات متسلق من الفصيلة القرنية 

التلافيف (المعجم الوسيط) [0]


 يُقَال فِي أَرضهم تلافيف من عشب نَبَات ملتف وَفِي الأَرْض تلافيف من النَّبَات قطع قَليلَة يسيرَة (لَا وَاحِد لَهَا من لَفظهَا) 

ألوثت (المعجم الوسيط) [0]


 الأَرْض أنبتت الرطب فِي الْيَابِس والنبات وَالشَّجر التف بعضه على بعض وَالشَّيْء ألبثه والمطر النَّبَات لوى بعضه على بعض 

أخلس (المعجم الوسيط) [0]


 شعره خالط سوَاده الْبيَاض فَهُوَ مخلس وخليس وَالْأَرْض والنبات خالط رطبهما يبيسهما وَالْأَرْض أطلعت شَيْئا من النَّبَات 

وحف (المعجم الوسيط) [0]


 النَّبَات وَالشعر (يوحف) وحفا غزر وأثت أُصُوله واسود وحف:  النَّبَات وَالشعر (يوحف) وحافة ووحوفة وحف 

اليتوع (المعجم الوسيط) [0]


 كل نَبَات لَهُ لبن دَار وَهُوَ جنس نَبَات من فصيلة الفربيونيات أَو اليتوعيات فِيهِ عدَّة أَنْوَاع مِنْهَا الشبرم واللاعية والحلباب والماهودانة والفربيون 

المعلاق (المعجم الوسيط) [0]


 اللِّسَان البليغ وكل مَا يعلق عَلَيْهِ الشَّيْء وَمَا علق من لحم وعنب وَغَيره وَمن الرِّجَال الشَّديد الْخُصُومَة الَّذِي يتَعَلَّق بالحجج و (فِي علم النَّبَات) عُضْو النَّبَات سَاق أَو ورق أَو جذر يتَحَوَّل إِلَى جسم لولبي حساس يتَعَلَّق بِهِ النَّبَات على دعامة أَو نَحْوهَا ليعرض أجزاءه للضوء والهواء 

ودس (لسان العرب) [0]


الوادِسُ من النبات: ما قد غَطَّى وجه الأَرض.
ودَسَت الأَرض وَدْساً وَوَدَّسَتْ وتَوَدَّسَتْ: تغطت بالنبات وكثر نباتها، وقيل: إِنما ذلك في أَول إِنباتها. أَبو عبيد: تَوَدَّسَت الأَرض وأَوْدَسَتْ بمعنى أَي أَنبتت ما غطى وجهها، وما أَحسن وَدَسَها (* قوله «ودسها» كذا هو مضبوط في الأصل بالتحريك وضبط بالقلم في الصحاح بالتسكين.) إِذا خرج نباتها. وَدِسَة: مُتَودِّسة ليس على الفعل ولكن على النسب، والوَدَس والوَدِيس والوِداسُ: ما غطاها من ذلك.
وفي حديث خزيمة وذكر السنة فقال: وأَيبست الوديس؛ هو ما أَخرجت الأَرض من النبات، والوَدس: أَول نبات الأَرض، ودخان موَدِّس.
والتَّوْدِيس: رعي الوادِس من . . . أكمل المادة class="baheth_marked">النبات، والتَّوَدُّس: رعي الوِدَاس.
وودَّسَ إِليه بكلمة: طرحها.
وما أَدري أَين وَدَسَ من بلاد اللَّه ووَدَّس أَي أَين ذهب.
ووَدَسَ عليَّ الشيءُ وَدْساً أَي خفي.
وأَين وَدَسْت به أَي أَين خَبَأْته.
والوَدِيس: الرقيق من العسل.
والوَدَس: العَيْب؛ يقال: إِنما يأْخذ السلطان من به وَدَس أَي عيب.

النجمة (المعجم الوسيط) [0]


 كل نَبَات لَيْسَ لَهُ سَاق قَائِمَة وَتطلق عَادَة على نَبَات النجيل (انْظُر النجيل) (ج) نجم وَوَاحِدَة نجم السَّمَاء (محدثة) 

اليخضور (المعجم الوسيط) [0]


 الْمَادَّة الخضراء الملونة للنبات (مج) و (اللايخضوري) اسْم للنبات أَو الْأَجْزَاء النباتية الخالية من اليخضور مثل الفطريات والأوراق الحرشفية (مج) 

الخيري (المعجم الوسيط) [0]


 نَبَات لَهُ زهر وَغلب على أصفره لِأَنَّهُ الَّذِي يسْتَخْرج دهنه وَيدخل فِي الْأَدْوِيَة وَيُقَال للخزامى خيري الْبر لِأَنَّهُ أزكى نَبَات الْبَادِيَة 

الوحف (المعجم الوسيط) [0]


 من النَّبَات وَالشعر الواحف وَمن الْجنَاح الواحف الوحف:  الشّعْر الْكثير الْأسود وَمن الْجنَاح الواحف وَمن النَّبَات الْكثير الملتف الْأُصُول وَمن العشب الْكثير 

الجذير (المعجم الوسيط) [0]


 (فِي الْحَيَوَان والنبات) بِنَاء عضوي دَقِيق شَبيه بالشعر فِي صورته وَإِحْدَى الشّعب الدقيقة الَّتِي يَنْتَهِي إِلَيْهَا الجذر فِي النَّبَات أَو العصب فِي الْحَيَوَان (مج) 

العشب (المعجم الوسيط) [0]


 الْكلأ الرطب وَلَا يُقَال لَهُ حشيش حَتَّى يهيج و (فِي علم النَّبَات) نَبَات طري غير متخشب سَاقه خضراء قَليلَة الِاحْتِمَال (ج) أعشاب وواحدته عشبة 

البذيرة (المعجم الوسيط) [0]


 (فِي علم النَّبَات) الْحبَّة المبدئية قبل تَمام تكوينها فِي نَبَات بَادِي الزهر والجسم الَّذِي يحوي الخلية الجرثومية قبل الإلقاح فَإِذا ألقحت صَارَت بذرة (مج) 

البزر (المعجم الوسيط) [0]


 الْحبّ يلقى فِي الأَرْض للإنبات وَالْأَوْلَاد (ج) بزور البزر:  الْحبّ يلقى فِي الأض للإنبات (ج) بزور والتابل (ج) أبزار (جج) أبازير 

الجاذبة (المعجم الوسيط) [0]


 (فِي علم النَّبَات) نَبَات يسْتَخْرج مِنْهُ دهن عطري ويمضغ ورقه وَفِي (علم الرياضة) الْقُوَّة الَّتِي تُؤثر فِي جسم متحرك على مسار وتكسبه العجلة العمودية (مج) 

أعنت (المعجم الوسيط) [0]


 الأَرْض للنبات أظهرته وأخرجته وَيُقَال أعنى الْغَيْث النَّبَات وَمَا أعنت الأَرْض شَيْئا مَا أنبتت وَالرجل أخضعه وأسره وَالْأَمر فلَانا أتعبه وأهمه 

العائق (المعجم الوسيط) [0]


 مَا يعوق انتشار البذور أَو الثِّمَار أَو النَّبَات من عوامل حيوية أَو طبيعية (مج) ونبات من الفصيلة الشقيقية أزهاره جميلَة مُخْتَلفَة الألوان مَا بَين أَبيض وأحمر وأزرق 

الْمظهر (المعجم الوسيط) [0]


 الصُّورَة الَّتِي يَبْدُو عَلَيْهَا الشَّيْء والعلاقة و (فِي علم النَّبَات) صفة النَّبَات فِي المواسم الْمُخْتَلفَة فَيُقَال الْمظهر الربيعي والخريفي والصيفي (مج) (ج) مظَاهر بَاب الْعين 

الدهس (المعجم الوسيط) [0]


 الْمَكَان اللين لَيْسَ برمل وَلَا تُرَاب وَلَا طين وَالْأَرْض لَا يغلب عَلَيْهَا لون الأَرْض وَلَا لون النَّبَات وَذَلِكَ أول نباتها والنبت لم يغلب عَلَيْهِ لون الخضرة (ج) أدهاس 

النبت (المعجم الوسيط) [0]


 النَّبَات 

المكرمة (المعجم الوسيط) [0]


 فعل الْخَيْر (ج) مَكَارِم وَفِي الْأَثر (بعثت لأتمم مَكَارِم الْأَخْلَاق) وَأَرْض مكرمَة كَرِيمَة طيبَة جَيِّدَة النَّبَات المكرمة:  أَرض مكرمَة كَرِيمَة طيبَة جَيِّدَة النَّبَات 

المرت (المعجم الوسيط) [0]


 مفازة لَا نَبَات فِيهَا وَيُقَال أَرض مرت وَمَكَان مرت قفر لَا نَبَات فِيهِ (ج) أمرات ومروت وَرجل مرت الْحَاجِب لَيْسَ على حَاجِبه شعر وَرجل مرت الْجَسَد لَا شعر عَلَيْهِ 

الشلاشل (المعجم الوسيط) [0]


 الغض من النَّبَات 

تغمل (المعجم الوسيط) [0]


 النَّبَات غمل 

افتسل (المعجم الوسيط) [0]


 النَّبَات أفسله 

القفقاف (المعجم الوسيط) [0]


 الْيَابِس من النَّبَات 

تكفى (المعجم الوسيط) [0]


 النَّبَات طَال 

المروت (المعجم الوسيط) [0]


 الْمَفَازَة لَا نَبَات فِيهَا 

الأمعط (المعجم الوسيط) [0]


 الرمل لَا نَبَات فِيهِ 

المعق (المعجم الوسيط) [0]


 الأَرْض لَا نَبَات بهَا 

الهديم (المعجم الوسيط) [0]


 من النَّبَات الْهدم 

التَّمْثِيل (المعجم الوسيط) [0]


 (فِي علم النَّبَات) عملية حيوية يجريها النَّبَات الْأَخْضَر مكونا غذاءه العضوي من عناصر بسيطة فِي وجود اليخضور والضوء وَثَانِي أكسيد الكربون وَالْمَاء أما فِي الْحَيَوَان فَهِيَ ترادف الأيض البنائي (مج) 

ف س د (المصباح المنير) [0]


 فَسَدَ: الشيء "فُسُِودا" من باب قعد فهو "فَاِسدٌ" والجمع "فَسْدَى" والاسم "الفَسَادُ" واعلم أن "الفَسَاد" للحيوان أسرع منه إلى النبات وإلى النبات أسرع منه إلى الجماد؛ لأن الرطوبة في الحيوان أكثر من الرطوبة في النبات وقد يعرض للطبيعة عارض فتعجز الحرارة بسببه عن جريانها في المجاري الطبيعية الدافعة لعوارض العفونة فتكون العفونة بالحيوان أشد تشبثا منها بالنبات فيسرع إليه الفساد، فهذه هي الحكمة التي قال الفقهاء لأجلها: ويقدم ما يتسارع إليه "الفَسَادُ" فيبدأ ببيع الحيوان ويتعدى بالهمزة والتضعيف، و "المفْسَدَةُ" خلاف المصلحة والجمع المفاسد. 

ف س د (المصباح المنير) [0]


 فَسَدَ: الشيء "فُسُِودا" من باب قعد فهو "فَاِسدٌ" والجمع "فَسْدَى" والاسم "الفَسَادُ" واعلم أن "الفَسَاد" للحيوان أسرع منه إلى النبات وإلى النبات أسرع منه إلى الجماد؛ لأن الرطوبة في الحيوان أكثر من الرطوبة في النبات وقد يعرض للطبيعة عارض فتعجز الحرارة بسببه عن جريانها في المجاري الطبيعية الدافعة لعوارض العفونة فتكون العفونة بالحيوان أشد تشبثا منها بالنبات فيسرع إليه الفساد، فهذه هي الحكمة التي قال الفقهاء لأجلها: ويقدم ما يتسارع إليه "الفَسَادُ" فيبدأ ببيع الحيوان ويتعدى بالهمزة والتضعيف، و "المفْسَدَةُ" خلاف المصلحة والجمع المفاسد. 

البثنة (المعجم الوسيط) [0]


 الأَرْض السهلة اللينة الطّيبَة الإنبات وَالرَّوْضَة والزبدة وَالْمَرْأَة الْحَسْنَاء البضة ومصغرها بثينة وخفض الْعَيْش ونعيمه (ج) بثان البثنة:  الأَرْض السهلة اللينة الطّيبَة الإنبات (ج) بثن 

ونب (لسان العرب) [0]


وَنَّبه: لغة في أَنـَّبَهُ.

الدَّلَبُوثُ (القاموس المحيط) [0]


الدَّلَبُوثُ، كَقَرَبوسٍ: نباتٌ.

الأنب (المعجم الوسيط) [0]


 الباذنجان واحدته أنبه 

التباريج (المعجم الوسيط) [0]


 تباريج النَّبَات أزاهيره 

الحفيف (المعجم الوسيط) [0]


 من النَّبَات والكلأ الْيَابِس 

الخشاء (المعجم الوسيط) [0]


 الأَرْض الصلبة لَا نَبَات فِيهَا 

استخلب (المعجم الوسيط) [0]


 الشَّيْء والنبات خلبهما 

الدقعاء (المعجم الوسيط) [0]


 التُّرَاب وَالْأَرْض لَا نَبَات فِيهَا 

المرباب (المعجم الوسيط) [0]


 الأَرْض الْكَثِيرَة النَّبَات 

الراسن (المعجم الوسيط) [0]


 نَبَات يشبه الزنجبيل 

المغزرة (المعجم الوسيط) [0]


 كل مَا يغزر عَلَيْهِ اللَّبن من النَّبَات 

الغيبان (المعجم الوسيط) [0]


 مَا لم تصبه الشَّمْس من النَّبَات 

اللديس (المعجم الوسيط) [0]


 أول مَا يطلع من النَّبَات 

المرغة (المعجم الوسيط) [0]


 الرَّوْضَة الْكَثِيرَة النَّبَات 

النبتة (المعجم الوسيط) [0]


 حَالَة النَّبَات الَّتِي ينْبت عَلَيْهَا 

استنبه (المعجم الوسيط) [0]


 صَار نبيها واستيقظ 

الوادس (المعجم الوسيط) [0]


 مَا أخرجت الأَرْض من النَّبَات 

وَقمت (المعجم الوسيط) [0]


 الأَرْض وطِئت وَأكل نباتها 

زخر (الصّحّاح في اللغة) [0]


زَخَرَ الوادي، إذا امْتَدَّ جِدّاً وارتَفَع. يقال: بَحْرٌ زاخِرٌ.
وأمَّا قول الهذليّ:
جَوادٌ بِقُوتِ البطنِ والعِرقِ زاخِرُ      ضًناعٌ بإِشْفاها حَصانٌ بشَكْـرِهـا

فيقال: إنَّها تجودُ بِقُوتِها في حالِ الجوعِ وهَيَجانِ الدم والطَبائع.
ويقال: نَسَبُها مُرتفِعٌ، لأنَّ عِرْقَ الكريم يَزْخَرُ بالكَرَم.
وقال أبو عبيدة: يقال عِرْقُ فلانٍ زاخِرٌ، إذا كان كرِيماً يَنْمي.
وزَخَرَ النبات: طالَ. فإذا التَفَّ النَباتُ وخَرجَ زَهْرُهُ، قيل: قد أخذَ زُخَارِيَّهُ، ومكانٌ زُخارِيُّ النَباتِ. قال ابن مقبل:
جِيادَ العَبْقَرِيّةِ والقُطوعِ      زُخارِيُّ النَباتِ كأنّ فيه

الشّجر (المعجم الوسيط) [0]


 الْأَمر الْمُخْتَلف وجوف الْفَم بَين سقف الحنك وَاللِّسَان والذقن (ج) شجور وأشجار الشّجر:  نَبَات يقوم على سَاق صلبة وَقد يُطلق على كل نَبَات غير قَائِم وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {وأنبتنا عَلَيْهِ شَجَرَة من يَقْطِين} وعلماء النَّبَات يطلقونه على المعمر مِنْهُ الْقَائِم على سَاق خشبية عَارِية واحدته شَجَرَة وَيُقَال هُوَ من شَجَرَة طيبَة من أصل كريم وشجرة النّسَب بَيَان يفصل على صُورَة شَجَرَة يبْدَأ فِيهَا بالجد الْأَعْلَى ثمَّ من يتَفَرَّع 

معر (الصّحّاح في اللغة) [0]


المَعَرُ: سقوط الشعر.
وقد مَعِرَ الرجل فهو مَعِرٌ.
والأمْعَرُ: القليلُ الشعرِ، والمكانُ القليلُ النبات. مَعِرَةٌ: قليلة النبات. شعره: تساقط.
وتَمَعَّرَ لونه عند الغضب: تغيَّر.
وأمْعَرَ الرجل: افتقر.

هقص (لسان العرب) [0]


الهَقْصُ: ثمر نبات يؤكل.

هغق (لسان العرب) [0]


الهَيْغَقُ: النبات الغَضّ التارّ.

النَّمْتُ (القاموس المحيط) [0]


النَّمْتُ: نَباتٌ له ثَمَرٌ يُؤْكَلُ.

انجح (المعجم الوسيط) [0]


 النَّبَات على الأَرْض انسحب وانبسط 

الخضوب (المعجم الوسيط) [0]


 الْجَدِيد من النَّبَات يمطر فيخضر 

الخلس (المعجم الوسيط) [0]


 النَّبَات الْمُخْتَلط رطبه بيابسه 

الدقر والدقرى (المعجم الوسيط) [0]


 الرَّوْضَة الْحَسْنَاء العميمة النَّبَات 

استرأل (المعجم الوسيط) [0]


 الرأل كبر والنبات طَال 

الرَّمْلِيّ (المعجم الوسيط) [0]


 من النَّبَات مَا ينْبت فِي الرمل (مج) 

الشوفان (المعجم الوسيط) [0]


 نَبَات علفي من الفصيلة النجيلية 

العرفط (المعجم الوسيط) [0]


 نَبَات من العضاه من الفصيله القرنية 

عسي (المعجم الوسيط) [0]


 فلَان والنبات عَسى عسا 

العلقم (المعجم الوسيط) [0]


 كل شَيْء مر ونبات الحنظل 

ألدست (المعجم الوسيط) [0]


 الأَرْض أطلعت شَيْئا من النَّبَات