مَتَعَ النهارُ يَمْتَعُ، أي ارتفع وطال.
والماتِعُ: الطويلُ من كل شيء.
وقد مَتُعَ الشيءُ. غيره. قال لبيدٌ يصف نخلاً:
وقول النابغة:
أي راجحٌ زائدٌ.
وحبلٌ ماتِعٌ، أي جيِّد الفتل.
ونبيذٌ ماتِعٌ، أي شديد الحمرة.
وكلُّ شيءٍ جيِّدٍ فهو ماتِعٌ. السِلعةُ. أيضاً: المنفعةُ وما تَمَتَّعْتَ به.
وقد مَتَعَ به يَمْتَعُ مَتْعاً. يقال: لئن اشتريت هذا الغلام لتَمَتَّمَنَّ منه بغلام صالح، أي لتذْهَبَنَّ به. قال المشعَّث:
وبهذا البيت سمِّي مشعِّثاً.
وقال تعالى: "ابتغاءَ حِلْيَةٍ أو مَتاعٍ. بكذا واسْتَمْتَعْتُ به، . . . أكمل المادة بمعنًى.
والاسمُ المُتْعَةُ، ومنه مُتْعَةُ النكاح، ومُتْعَةُ الطلاق، ومُتْعَةُ الحجّ، لأنَّه انتِفاعٌ.
وأَمْتَعَهُ الله بكذا ومَتَّعَهُ، بمعنًى. أبو زيد: أَمْتَعْتُ بالشيء: أي تَمَتَّعْتُ به.
ويقال: أَمْتَعْتُ عن فلانٍ، أي استغنيت عنه.
الميم والتاء والعين أصلٌ صحيح يدلُّ على منفعة وامتدادِ مُدّةٍ في خيرٍٍ. منه استمتعت بالشَّيء.
والمُتْعة والمَتَاع: المنفعة في قوله تعالى: بُيُوتاً غَيْرَ مَسْكُونَةٍ فيها مَتَاعٌ لَكُمْ [النور 29].، ومتَّعت المطلَّقة بالشَّيء، لأنَّها تنتفع به.
ويقال أمْتَعْتُ بمالِي، بمعنى تمتَّعت. قال:
ورواه الأصمعي: "بالتفرّق". يقول: لم تكن متعة أحدِهما لصاحبه إلاّ الفِراق.
ويقولون: لئن اشتريتَ هذا الغلامَ لَتَمْتَعَنَّ منه بغلامٍ صالح.ويقولون: حبل ماتِعٌ: جيِّد، ومعناهُ أنَّ المدّة تمتدّ به.
ويقولون: مَتَع النَّهارُ: طال.
ومَتَع النباتُ مُتُوعاً. فأمَّا قول النابغة:
فقالوا: معناه راجحٌ . . . أكمل المادة زائد.
ومَتَع السّرابُ: طالَ في أوَّل النهار مُتوعاً* أيضاً. قال أبو بكر: والمتعة: ما تمتعت [به].
ونِكاح المُتعة التي كُرِهتْ أحسَبها من هذا. من أمتعة البيت: ما يستمتع به الإنسانُ في حوائجه.
ومتَّع الله به فلاناً تمتيعاً، وأمتَعَه به إمتاعاً بمعنىً واحد، أي أبقاه ليستمتع به فيما أحب من السرور والمنافع.وذهب مِن أهل التَّحقيق بعضُهم إلى أنَّ الأصل في الباب التلذُّذ.
ومَتَع النَّهارُ لأنهُ يُتَمتَّع بضيائه.
ومَتع السّرابُ مشبَّه بتمتُّع النهار. الانتفاع بما فيه لذَّةٌ عاجلة.
وذهبَ منهم آخرُ إلى أنَّ الأصلَ الامتدادُ والارتفاع، والمتاع انتفاعٌ ممتدُّ الوقت.
وشراب ماتعٌ: أحمر، أي به يُتمتَّع لجودته.
التَّمَتُّع وكل مَا ينْتَفع بِهِ ويرغب فِي اقتنائه كالطعام وأثاث الْبَيْت والسلعة والأداة وَالْمَال و (فِي علم النَّبَات) عُضْو التَّأْنِيث فِي الزهرة (ج) أَمْتعَة
الأثاث وَالْمَتَاع الزلز: القلق الضجر والأثاث وَالْمَتَاع
الخُرْثِيُّ: أَرْدأُ المَتاع والغنائم، وهي سَقَطُ البيتِ من المتاع؛ وفي الصحاح: أَثاثُ البيتِ وأَسقاطُه؛ وفي الحديث: جاء رسولَ الله، صلى الله عليه وسلم، سَبْيٌ وخُرْثِيٌّ؛ قال: الخُرْثِيُّ متاعُ البيت وأَثاثُه؛ ومنه حديث عُمَيْر مَوْلَى أَبي اللَّحْم: فأَمَر لي بشيء من خُرْثِيِّ المتاع. ممدودة: النمل الذي فيه حُمْرة؛ واحدتُه خِرْثاءَة.
مَتَاع الْبَيْت والفرقة من النَّاس (ج) بقوط البقط: مَا سقط من الثَّمر عِنْد قطعه وَمن الْبَيْت سقط مَتَاعه والفرقة من النَّاس
سقط مَتَاع الْبَيْت وَالرجل الْقَلِيل النّوم لخوف أَو جوع أَو لحراسة (ج) خروش الخرش: سقط مَتَاع الْبَيْت (ج) خروش
ذَامَ: الشخص المتاع "ذَيْمًا" من باب باع، و "ذَامًا" على القلب عابه فالمتاع "مَذِيمٌ" ، و "ذَأَمَهُ" "يَذْأَمُهُ" بالهمز من باب نفع مثله فهو "مَذْءُومٌ" .
مَا يكون على وَجه الأَرْض من فتات الْأَشْيَاء وَمن النَّاس أراذلهم وقماش الْبَيْت مَتَاعه ومتاع الْإِنْسَان فِي السّفر والحضر وكل مَا ينسج من الْحَرِير والقطن وَنَحْوهمَا (مو) (ج) أقمشة
من الْمَتَاع سقطه
الْمَتَاع رثده
مَتَاع الْبَيْت
جَعْثَرَ المتاع: جَمَعَهُ.
جَعْثَرَ المَتاعَ: جَمَعَه.
الرَّدِيء من مَتَاع الْبَيْت
حارس الْمَتَاع وَنَحْوه
مَتَاع فلَان ادَّعَاهُ
نَضَدَ مَتاعَهُ يَنْضِدُهُ: جَعَلَ بعضَه فوقَ بعضٍ،
كنَضَّدَهُ، فهو مَنْضودٌ ونَضيدٌ ومُنَضَّدٌ.
والنَّضَدُ، محركةً: ما نُضِدَ من مَتاعٍ، أو خِيارُهُ، والسَّريرُ يُنَضَّدُ عليه، والشَّرَفُ، والشريفُ، والناقةُ السَّمينةُ، كالنَّضودِ.
والأَنْضادُ: الجمعُ،
و~ من القومِ: جَماعَتُهُمْ، وعَدَدُهُمْ،
و~ من الجِبالِ: جَنادِلُ بعضُها فوقَ بعضٍ،
و~ من السَّحابِ: ما تَراكَمَ وتَراكَبَ.
والنَّضيدَةُ: الوِسادَةُ، وما حُشِيَ من المَتاعِ. جبلٌ بالعالِيَةِ، ويُؤَنَّثُ، وتَميمُ تُجْريهِ مُجْرَى ما لا يَنْصَرِفُ.
وانْتَضَدَ بالمكانِ: أقامَ.
رَضَدَ المَتاعَ: رَثَدَهُ فارتَضَدَ.
زَهْمَلَ المَتاعَ: نَضَّدَ بعضَه على بعضٍ.
مَتَاع الْبَيْت وَالدَّابَّة الَّتِي تحمله
بَاعَ مَتَاعه شَيْئا فَشَيْئًا
الهشاشة السفاطة: مَتَاع الْبَيْت
مُبَالغَة فِي صمر وَالْمَتَاع أصمره
الْمَتَاع والجيش وَنَحْوهمَا عباه
فلَانا أَعَانَهُ على عكم الْمَتَاع
الْمَتَاع نَصه وغريمه ناصه
الراء والثاء والدال أصلٌ واحدٌ يدلُّ على نَضْدٍ وجَمع. يقال منه رَثَدْتُ المتاعَ، إذا نَضَدْتَ بعضَه على بعض. المنضود رَثَد.
وبذلك سُمِّي الرجل مَرْثداً. رثِيدٌ ومرثود.
وهو قوله:
وحكَى الكسائيُّ: أرثَدَ الرّجُل بالأرض كذا، أي أقامَ، ويقال: إنَّ المَرْثَدَ الكريمُ من الرِّجال. فأمّا قولُ القائل: إنَّ الرّثَد ضَعَفة الناس فذلك بمعنى التَّشبيه، كأنَّهم شُبِّهوا بالمتاع الذي يُنضَد بعضُه فوق بعض. يقولون: تركْنا على الماء رَثَداً ما يُطِيقون تَحَمُّلاً.
والرَّثَد أيضاً: ما يتلبّد من الثَّرى. يقال: احتفر القومُ حتَّى أرثَدُوا، أي بلغوا ذلك.
البَذْقَطَةُ: أن يُبَدِّدَ الرجُلُ المَتاعَ أو الكلامَ.
الطَّرِيق الدارس وَمن الْمَتَاع مَا استمتع بِهِ وبلي
الْقَلِيل يُقَال مَا عِنْده من الْمَتَاع إِلَّا جعف
الشَّيْء قَبضه وَالْمَتَاع لنَفسِهِ: أَخذه
الْمَتَاع يُقَال جَاءَ الْقَوْم بقثاثهم
الكُرْبَجُ، كقُرْطَقٍ: الحانوتُ، أو مَتاعُ حانوتِ البقَّالِ.
من كل شَيْء مَا تحطم مِنْهُ وَمن النَّبَات مَا يبس وَمن الدُّنْيَا متاعها
أثاث الْبَيْت وَسقط مَتَاعه (ج) أدباش
رَدِيء الْمَتَاع وَسقط الْبَيْت (ج) رثاث
بَائِع رَدِيء الْمَتَاع وبائع القماش (مو)
قرظه وفضله يُقَال مزيت مَتَاعه حَتَّى نَفَقَته لَهُ
الأَصْل يُقَال لفُلَان أثلة مَال والميرة تجلب إِلَى الْقَوْم ومتاع الْبَيْت والأهبة وَالْعدة (ج) إثال وَيُقَال نحت أثلته عابه وتنقصه قَالَ الْأَعْشَى (أَلَسْت منتهيا عَن نحت أثلتنا ... وَلست ضائرها مَا أطت الْإِبِل) الأثلة: مَتَاع الْبَيْت
الأَهَرَةُ بالتحريك: متاع البيت، والجمع أَهَرٌ وأَهَراتٌ.
ابن عباد: البذقطة: أن يبدد الرجل المتاع أو الكلام.
الْبَعِير شدّ حقبه وَالرجل أَو الزَّاد أَو الْمَتَاع أردفه
الْمَتَاع دكنه والدكان عمله وَالشَّيْء جعله أدكن
مَتَاع دائق مائق لَا ثمن لَهُ رخصا وكسادا وَهِي (بتاء)
الثَّوْب خاطه قبَاء وَالْمَتَاع عبأه وهيأه فِي موَاضعه
مؤنث النضيد والوسادة وَمَا حشي من الْمَتَاع (ج) نضائد
قماش الخباء ومتاعه مثل البرمة والرحيين والعمد
مُعظم المَاء فِي السَّحَاب وَالْمَتَاع وَيُقَال ألْقى عَلَيْهِ بعاعه نَفسه
شفة كل ذَات ظلف المرمة: مَتَاع الْبَيْت وَمَوْضِع الرم
الشارة والزينة الشوار: مَتَاع الْبَيْت أَو المستحسن مِنْهُ وجهاز الْعَرُوس
وعَاء صَغِير للْمَرْأَة تحفظ فِيهِ صغَار متاعها (ج) مشايع
اللَّبن اشتدت حموضته وَفُلَان دخل فِي الصمير وَالْمَتَاع جمعه
السَّيْف وَنَحْوه جعل لَهُ مقبضا وَفُلَانًا الْمَتَاع مكنه من قَبضه
يُقَال مَتَاع منضد منسق ورأي منضد مؤتلف مسوى
إِلَى الشَّيْء (يوبأ) وبئا أَشَارَ وَالْمَتَاع عبأه وهيأه
نَضَدَ متاعَه يَنْضِدُهُ بالكسر نَضْداً، أي وضع بعضه على بعض.
والتَنْضيدُ مثله، شدِّد للمبالغة في وضعه متراصفاً.
والنَضَدُ، بالتحريك: متاع البيت المَنْضود بعضُه فوق بعض؛ والجمع أنْضادٌ.
وقال النابغة:
والنَضَدُ: السريرُ يُنْضَدُ عليه المتاع. الجبالِ: جنادلُ بعضها فوق بعض.
وكذلك أَنْضادُ السحابِ: ما تراكَبَ منه.
وأَنضادُ الرجل: أعمامُهُ وأخوالُهُ المتقدِّمين في الشَرَفِ. قال رؤبة:
التَرَبُّصُ: الانتظار.
والمُتَرَبِّصُ: المحتكِرُ.
ولي في متاعي رُبْصَةٌ، أي لي فيه تَرَبُّصٌ.
ثَجَا كدَعا ثَجْواً: سَكَتَ، وأثْجاهُ غيرُهُ، وثَلْثَلَ متاعَهُ، وفَرَّقَهُ.
عَبا يَعْبُو: أضاءَ وَجْهُهُ.
والعابِيَةُ: الحَسْناءُ.
وعَبْوُ المَتَاعِ: تَعْبِيَتُه.
مَا جلب للتِّجَارَة من كل شَيْء وَالْإِبِل يحمل عَلَيْهَا مَتَاع الْقَوْم (ج) جلائب
الثَّوْب وَالْعدْل مَا دَامَ فيهمَا الْمَتَاع وبكرة الْبِئْر (ج) أعكام
مَتَاع فلَان ادَّعَاهُ وبيمينه لج فِيهَا وَلم يكفرهَا زاعما أَنه صَادِق
حَبل يشد بِهِ الْحمل وَالْمَتَاع على الْبَعِير (ج) أروية الرواء: المنظر الْحسن
فلَان عبوا أَضَاء وَجهه وَالْمَتَاع والجيش وَنَحْوهمَا عبأه أَي هيأه
أَثَّ النباتُ يَئِثُّ، أثاثه أي كَثرَ والتفَّ.
ونبات أَثيثٌ وشَعَرٌ أثيثٌ.
ونساء أَثائِثُ: كثيراتُ اللحم. قال رؤبة: ومِنْ هَوايَ الرُّجُحُ الأثائِثُ والأثاث: متاع البيت. قال الفراء: لا واحد له.
وقال أبو زيد: الأثاثُ المالُ أجمعُ: الإبلُ، والغنم، والعبيدُ، والمتاعُ. أَثاثَةٌ.
وتَأثَّثَ فلانٌ، إذا أصاب رياشاً.
تفاريق الشَّيْء أجزاؤه المتفرقة وَيُقَال أَخذ حَقه بالتفاريق وَضم تفاريق مَتَاعه
بَيت التَّاجِر الَّذِي يجمع فِيهِ الْمَتَاع والغلال وأكداس الْبر وَاحِدهَا نبر (ج) أنابير
الأَثاثُ والأَثاثةُ والأُثوثُ: الكثرة والعِظَمُ من كل شيء؛ أَثَ يَأَثُّ ويَئِثُّ ويَؤُثُّ أَثًّا وأَثاثةً، فهو أَثٌّ، مقصور؛ قال ابن سيده: عندي أَنه فَعْلٌ، وكذلك أَثِيثٌ، والأُنثى أَثِيثة، والجمع أَثائِثُ وأَثايِثُ.
ويقال: أَثَّ النباتُ يَئِثُّ أَثاثةً أَي كثُر والتَفَّ، وهو أَثِيثٌ، ويوصف به الشَّعَر الكثير، والنباتُ المُلْتف؛ قال امرؤ القيس: أَثِيثٌ كَقِنْوِ النَّخْلة المُتَعَثْكِلِ وشَعَر أَثِيثٌ: غزير طويل، وكذلك النبات، والفعل كالفعل؛ ولِحْية أَثَّة كَثَّة: أَثِيثة.
وأَثَّتِ المرأَةُ تَئِثُّ أَثًّا: عَظُمَتْ عجيزتُها؛ قال الطِّرِمَّاح:إِذا أَدْبَرَتْ أَثَّتْ، وإِنْ هي أَقْبَلَتْ، فَرُؤْدُ الأَعالي، شَخْتةُ المُتَوَشَّحِ وامرأَةٌ أَثِيثةٌ: أَثِيرة، كثيرة اللحم، والجمع إِثاثٌ وأَثائثٌ؛ قال رؤبة: ومن هَوايَ الرُّجُحُ الأَثائثُ، تُمِيلُها أَعجازُها الأَواعِثُ وأَثَّثَ . . . أكمل المادة الشيءَ: وَطَّأَه ووثَّرَه.
والأَثاثُ: الكثير من المال؛ وقيل: كثرةُ المال؛ وقيل: المالُ كلُّه والمتاعُ ما كان من لِباسٍ، أَو حَشْوٍ لفراشٍ، أَو دِثارٍ، واحدتُه أَثاثةٌ؛ واشتقه ابن دريد من الشيء المُؤَثَّثِ أَي المُوَثَّر.
وفي التنزيل العزيز: أَثاثاً ورِئْياً؛ الفراء: الأَثاثُ المَتاع، وكذلك قال أَبو زيد.
والأَثاثُ: المالُ أَجمع، الإِبل والغنم والعبيد والمتاع. الفراء: الأَثاثُ لا واحد لها، كما أَن المَتاع لا واحدَ له، قال: ولو جمعتَ الأَثاثَ، لقلت: ثلاثةُ آثَّةٍ، وأُثُتٌ كثيرة.
والأَثاثُ: أَنواعُ المَتاع من متاع البيت ونحوه.
وتأَثَّثَ الرجلُ: أَصابَ خيراً؛ وفي الصحاح: أَصابَ رِياشاً.
وأَثاثةُ: اسم رجل، بالضم؛ قال ابن دريد: أَحسِبُ أَن اشتقاقه من هذا.
الرَّثْد: مصدر رَثَد المتاع يَرْثُدُه رَثْداً فهو مَرْثود ورَثيد: نَضَّده ووضع بعضه فوق بعض أَو إِلى جنب بعض وتركه مُرْتَثِداً ما تَحَمَّل بعد أَي ناضداً متاعه. يقال: تركت بني فلان مُرْتَثِدين ما تحملوا بعد أَي ناضدين متاعهم. الكسائي: أَرثَدَ القوم أَي أَقاموا.
واحتفر القوم حتى أَرثدوا أَي بلغوا الثرى؛ قال ابن السكيت: ومنه اشتق مَرْثَد وهو اسم رجل.
والمَرْثَد: اسم من أَسماءِ الأَسد.
والرَّثَد: ما رُثِدَ من المتاع،وطعام مَرْثود ورَثِيد؛ وقال ثعلبة بن صُعَير المازني وذكر الظليم والنعامة وأَنهما تذكرا بيضهما في أُدْحِيِّهما فأَسرعا إِليه: فَتَذكَّرا ثَقَلاً رَثِيداً، بَعدما أَلْقَتْ ذِكاءُ يَمِينَها في كافِر والرثَد: بالتحريك: . . . أكمل المادة class="baheth_marked">متاع البيت المنضود بعضه فوق بعض، والمتاع رَثيد ومَرْثود.
وفي حديث عمر: أَن رجلاً ناداه فقال: هل لك في رجل رَثَدْت حاجته وطال انتظاره؟ أَي دافعْتَ بحوائجه ومَطَلْتَه، من قولك رَثَدْتُ المتاع إِذا وضعت بعضه فوق بعض، وأَراد بحاجته حوائجه فأَوقع المفرد موقع الجمع كقوله تعالى: فاعترفوا بذنبهم، أَي بذنوبهم.
ورَثَدُ البيت: سَقَطُه.
ورُثِدَتِ القصعة بالثَّريد: جمع بعضه إِلى بعض وسُوّي.
ورَثَدَت الدجاجة بيضها: جمعته؛ عن ابن الأَعرابي.
والرِّئْدَة واللثدة، بالكسر: الجماعة الكثيرة من الناس وهم المقيمون ولا يطعنون.
والرَّثَدُ: ضَعَفَة الناس. يقال: تركنا على الماء رَثَداً ما يظيقون تحملاً، وأَما الذين ليس عندهم ما يتحملون عليه فهم مرتثدون وليسوا بِرَثَدٍ.
ومَرْثَدٌ: اسم.
وأَرْثَدُ: موضع؛ قال: أَلا نَسْأَلُ الخَيْماتِ من بَطْنِ أَرْثَدٍ، إِلى النخلِ من وَدَّانَ: ما فَعَلَتْ نُعْمُ؟
الخَنَثِرُ بفتح الخاء والنون وكسر الثاء: الشيء الخسيس يَبقى من متاعِ القوم إذا تحمَّلوا.
ابن عبّاد: قصْعَةٌ صِلَّحْفَةٌ: فُطَيْحَاء، ولامها شديدة.والصَّلَّحْفُ: متاع الدابة أو الرجل الذي بين قوائمه.
الصِلَّخْفُ كجِرْدَحْلٍ: مَتاعُ الدابَّةِ، ط أو الرَّحْلُ الذي بينَ قَوائِمِهِ ط.
وقَصْعَةٌ صِلَّخْفَةٌ: (فَطْحاءُ) عَريضَةٌ.
الأَثَاثُ: متاع البيت الواحدة" أَثَاثَةٌ "، وقيل لا واحد له من لفظه، و" أَثَاثَةٌ "بالضم اسم رجل.
مَتَاع الْبَيْت من فرَاش وَنَحْوه وَالْمَال أجمع من مَاشِيَة وَغَيرهَا (ج) أثث وواحدته أَثَاثَة
فلَان كثرت أوعيته وَولد لَهُ أَوْلَاد ظرفاء وبفلان ذكره بظرف وَالْمَتَاع جعل لَهُ ظرفا
الشَّيْء رَفعه وَجعله عَالِيا وَيُقَال علاهُ على ظهر الدَّابَّة وَالْمَتَاع عَن الدَّابَّة أنزلهُ عَنْهَا
من يَحْكِي مَا يصنع غَيره وكل مَا يبخل بِهِ الْإِنْسَان لحسنه من مَتَاع الْبَيْت وَنَحْوه وَجَمَاعَة أَدَاة المحراث
الصُّوف المنفوش وَالْمَتَاع المتفرق وَيُقَال باتت غنمه نفشا منتشرة وَكَثْرَة الْكَلَام والدعاوي
فِي كَذَا جهد نَفسه فِيهِ وَالْمَال وَنَحْوه أنفقهُ أَو أهلكه وَيُقَال اسْتهْلك مَا عِنْده من طَعَام أَو مَتَاع
يُقَال مَال وفر ومتاع وفر كثير وَاسع والغنى والتام من كل شَيْء (ج) وفور
الضَّدْن: فعل مُمات؛ يقال: ضَدَنْتُ الشيء أضدِنه ضَدْناً، إذا أصلحته وسهّلته، وهي لغة يمانية. وضَدْنَى، مُمال على فَعْلَى: موضع. والنَّضَد: مَتاع البيت، ما نُضِّد منه بعضُه على بعض فهو نَضيد ومنضود، والجمع أنضاد. وكثر ذلك في كلامهم حتى سمَّوا السرير الذي يُنْضَد عليه المَتاع: نَضَداً، وذلك الذي عنى النابغةُ بقوله:خَلّت سبيلَ أَتِيٍّ كان يحبِسه ... ورفَّعته الى السِّجْفَين فالنَّضَدِ
الدَّبْشُ: القَشْرُ، والأكلُ، وبالتحريك: أثاثُ البيت وسَقَطُ مَتاعِه. وأرضٌ مَدْبوشةٌ: أكَلَ الجَرادُ نَبْتَها.
أثاث الْبَيْت أَو أردأ الْمَتَاع والغنائم وَيُقَال فلَان يسمع خرثي الْكَلَام مَا لَا خير فِيهِ (ج) خراثي
مَا لَا يعْتد بِهِ يُقَال تكلم باللغا وَمَا لَا يحْسب فِي الْعدَد فِي الدِّيَة وَالْبيع وَنَحْوهمَا لصغره وَسقط الْمَتَاع وَالصَّوْت
الهمزة والهاء والراء كلمةٌ واحدة، ليست عند الخليل ولا ابنِ دُرَيد.
وقال غيرهما: الأهَرَةُ متاعُ البيت.
لَثَدَ القَصْعَةَ بالثَّريدِ يَلْثِدُها: جَمَعَ بَعْضَهُ على بَعْض، وسَوَّاهُ،
و~ المَتاعَ: رَثَدَهُ.
واللِّثْدَةُ، بالكسرِ: الجَماعَةُ المُقيمُونَ لا يَظْعَنونَ.
الأَهَرَةُ، محرَّكةً: الحالُ الحَسَنَةُ، والهَيْئَةُ، ومَتاعُ البيتِ،
ج: أهَرٌ وأهَرَاتٌ.
وكقَصْرٍ: د بين أرْدَبيلَ وتَبْريزَ.
مَتَاع الْبَيْت وجهاز الْمُسَافِر وَيُقَال لَا أَفعلهُ بتاتا قطعا لَا رَجْعَة فِيهِ وَهُوَ على بتات أَمر مشرف عَلَيْهِ (ج) أبتة
مَتَاعه بقطا جمعه وحزمه وَالرجل أعطَاهُ بستانا على الثُّلُث أَو الرّبع أَو غَيرهمَا بقط: أسْرع وَفِي الْجَبَل صعد
مَا يَجْعَل فِيهِ الْمَتَاع والزاد وكل مَا يحمل وَرَاء الرحل وَيُقَال احتقب فلَان حقيبة سوء وَالْعجز (ج) حقائب
فلَان بَات قاويا وَالْقَوْم الدَّلْو جمعُوا شفاههم فَشرب كل وَاحِد مَا أمكنه والشركاء الْمَتَاع بَينهم اقتووه
مَتَاع الْبَيْت الَّذِي لَا قيمَة لَهُ وجنس نباتات من القرنيات الفراشية لَهُ حب أخيضر مدور أَصْغَر من الحمص يكون بِالشَّام وبالهند
حَشْبَلة الرَّجُل: مَتاعُه. كثرة العِيال؛ عن الليث وابن شميل.
وإِن فلاناً لَذُو حَشْبَلة أَي ذو عِيال كثير.
زَلْزَلَ الله الأرض زَلْزَلَةً وزِلْزالاً، بالكسر، فَتَزَلْزَلَتْ هي.
والزَلْزالُ بالفتح الاسمُ.
والزَلازِلُ: الشدائدُ.
والزَلَزِلُ: الأثاثُ والمتاعُ.
القَمْشُ: جمع الشيء، من ها هنا وها هنا.
وكذلك التَقْميشُ.
وذلك الشيءُ قُمَاشٌ.
وقُماشُ البيت: مَتاعُه.
حَزْفَرَهُ: مَلأَهُ،
و~ المتاعَ: شدَّهُ،
و~ القُوْمُ للقومِ: اسْتعدُّوا.
والحَزْفَرَةُ: المَلْساءُ من الأرضِ المستويةُ فيها حجارةٌ.
وكإِرْدَبَّةٍ: المكانُ الشديدُ.
الرذل اللَّئِيم والضعيف فِي بدنه والأحمق وَالْبَعِير الضخم وَسقط الْمَتَاع كالبرمة والقصعة وَنَحْوهمَا (ج) أوغاب ووغاب
رَثَدْتُ المتاعَ أَرْثُدُهُ رَثْداً: نَضَدْتُه ووضعت بعضه على بعض أو إلى جنْب بعض. رَثيدٌ ومَرْثودٌ. قال ثَعْلَبَة بن صُعَيْر المازِنيّ، وذكر الظَليمَ والنَعامة، وأنهما تذكَّرا بيضهما في أُدْحِيِّهما فأسرعا إليه:
والرَثَدُ بالتحريك: متاع البيت المنضود بعضُه على بعضٍ.
والرثَدُ: ضَعَفَةُ الناس. يقال: تَرَكْنا على الماء رَثَداً ما يطيقون تَحَمُّلاً.
وأما الذين ليس عندهم ما يتحمَّلون عليه فهم مُرْتَثِدونَ، وليسوا بِرَثَدٍ. يقال: تركت بني فلان مرتثدين ما تحمَّوا بعدُ، أي ناضدين متاعَهم. اسم من أسماء الأسد.
والرِثْدَةُ بالكسر: جماعة من الناس يقيمون ولا يَظْعَنونَ. الكسائي: أَرْثَدَ القومُ، أي أقاموا.
واحْتَفَرَ . . . أكمل المادة القوم حتى أرثدوا، أي بلغوا الثَرى.
ثَرَدْتُ الثريدَ وغيرَه: معروف. وكل خبز ثردته في لبن أو مَرَق فهو ثريد ومثرود وكذلك الثريدة والثُّرْدة واحد.والرَّثْد: تنضيدك المَتاعَ بعضَه على بعض يقال: رثدت المَتاعَ أُرثده رَثْداً، إذا نضدته، والمَتاع رثيد ومرثود. قال الشاعر:فتذكَّرا ثَقَلاً رثيداً بعدما ... أَلْقَتْ ذُكاءُ يمينَها في كافرِويُروى: ثِقْلاً، يعني نعامة وظليماً يبادران بيضهما، وجعل البيضَ ثِقْلاً. وبه سُمَي الرجل مَرْثَداً.والدَّثْر: المال الكثير. يقاله: مال دَثْر وأموال دَثْر، ولا يثّنىَ ولا يُجمع.وكل كثيرٍ دَثْر. والدِّثار: كل ما طرحته عليك من كساء أو غيره.والمنزل الداثر: الدارس، والمصدر الدُّثور. ورجل دَثور: خامل.وسيف داثر: بعيد العهد بالصِّقال. وقد سمَّت العرب دِثاراً.