مولا وموولا كثر مَاله فَهُوَ مَال وَهِي مالة وَفُلَانًا أعطَاهُ المَال
ميلًا وميلانا زَالَ عَن استوائه يُقَال مَال الْحَائِط لم يكن مُسْتَقِيمًا وَالشَّمْس زَالَت عَن كبد السَّمَاء والغصن حَرَكَة النسيم والقوام رق اعتداله وَعنهُ حاد وَعدل يُقَال مَال عَن الطَّرِيق وَمَال عَن الْحق وَإِلَيْهِ أحبه وانحاز لَهُ وَعَلِيهِ جَار وظلم وَيُقَال مَال عَلَيْهِ الدَّهْر أثقل عَلَيْهِ بحوادثه وَيُقَال مَال الْهوى بِهِ
كل مَا يملكهُ الْفَرد أَو تملكه الْجَمَاعَة من مَتَاع أَو عرُوض تِجَارَة أَو عقار أَو نقود أَو حَيَوَان (ج) أَمْوَال وَقد أطلق فِي الْجَاهِلِيَّة على الْإِبِل وَيُقَال رجل مَال ذُو مَال
المَأْلُ، وككَتِفٍ: الرجُلُ السَّمينُ الضَّخْمُ، وهبهاءٍ.
وقد مَأَلَ، كَمَنَعَ وعَلِمَ، مُؤُولَةً ومآلَةً.
وجاءَ أمرٌ ما مألَ له مَأْلاً وما مأَلَ مَأْلَه: لم يَسْتَعِدَّ له ولم يَشْعُرْ به.
والمَألَة: الرَّوْضَةُ، والرَّحَى،
ج: مِئالٌ.
المالُ: ما مَلَكْتَه من كلِّ شيءٍ
ج: أمْوالٌ.
ومُلْتَ تَمالُ ومِلْتَ وتَمَوَّلْتَ واسْتَمَلْتَ: كثُرَ مالُكَ. غيرُهُ،
ورجُلٌ مالٌ ومَيِّلٌ ومَوِّلٌ: كثيرُه،
وهم مالَةٌ ومالونَ، وهي مالَةٌ
ج: مالَةٌ أيضاً ومالاتٌ. ومُلْتُه، بالضم: أعْطَيْتُه المالَ،
كأَمَلْتُه.
والمُولَةُ، بالضم: العَنْكبوتُ.
ومُوَيْلٌ، كزُبَيْرٍ: شَهْرُ رَجَبَ.
رجل مَأْلٌ ومَئِلٌ: ضَخم كثير اللحم تارّ، والأُنثى مَأْلَةٌ ومَئِلةٌ، وقد مَأَلَ يَمْأَلُ: تَمَـَّلأَ وضخُم؛ التهذيب: وقد مَثِلْتَ تمْأَل ومَؤُلْتَ تَمْؤُل.
وجاءه أَمْرٌ ما مَأَلَ له مَأْلاً وما مَأَلَ مَأْلَهُ؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي، أَي لم يستعدَّ له ولم يشعُر به؛ وقال يعقوب: ما تَهيَّأَ له.
ومَوْأَلة: اسم رجل فيمن جعله من هذا الباب، وهو عند سيبويه مَفْعَل شاذ، وتعليله مذكور في موضعه.
الميم والهمزة واللام. قد ذكروا فيها كلماتٍ ما أحسبها صحيحة، لكنَّني كتبتُها للمعرفة. يقولون: مَألتُ للأمر: استعددت.
ويقولون: امرأةٌ مَأْلَةٌ: سمينة.
ويقولون: المَأْلة: الرَّوضة، والجمع مِئال.
وفي كلِّ ذلك نظر.
المالُ: معروف ما مَلَكْتَه من جميع الأَشياء. قال سيبويه: من شاذ الإِمالة قولهم مال، أَمالُوها لشبه أَلفها بأَلف غَزَا، قال: والأَعرف أَن لا يمال لأَنه لا علَّة هناك توجب الإِمالة، قال الجوهري: ذكر بعضهم أَن المال يؤنث؛ وأَنشد لحسان: المالُ تُزْرِي بأَقوامٍ ذوِي حَسَبٍ، وقد تُسَوِّد غير السيِّد المالُ والجمع أَمْوال.
وفي الحديث: نهى عن إِضاعة المال؛ قيل: أَراد به الحيوان أَي يُحْسَن إِليه ولا يهمَل، وقيل: إِضاعته إِنفاقه في الحرام والمعاصي وما لا يحبه الله، وقيل: أَراد به التبذير والإِسْراف وإِن كان في حَلال مُباح. قال ابن الأَثير: . . . أكمل المادة المال في الأَصل ما يُملك من الذهب والفضة ثم أُطلِق على كل ما يُقْتَنَى ويملَك من الأَعيان، وأَكثر ما يُطلق المال عند العرب على الإِبل لأَنها كانت أَكثر أَموالهم.
ومِلْت بعدنا تَمال ومُلْت وتَمَوَّلْت، كله: كثُر مالُك. تَمَوَّل فلان مالاً إِذا اتَّخذ قَيْنة (* قوله «قينة» كذا في الأصل، ولعله بالكسر كما يؤخذ ذلك من مادة قنو في المصباح) ؛ ومنه قول النبي، صلى الله عليه وسلم: فليأْكُلْ منه غير مُتَمَوِّل مالاً وغير مُتَأَثِّل مالاً، والمعنيان مُتقارِبان. الرجل يَمُول ويَمَالُ مَوْلاً ومُؤولاً إِذا صار ذا مالٍ، وتصغيره مُوَيْل، والعامة تقول مُوَيِّل، بتشديد الياء، وهو رجلٌ مالٌ، وتَمَوَّلَ مثله ومَوَّلَه غيره.
وفي الحديث: ما جاءَك منه وأَنتَ غيرُ مُشْرِف عليه فَخْذْه وتَموّله أَي اجعله لك مالاً. قال ابن الأَثير: وقد تكرّر ذكر المال على اختلاف مُسَمَّياتِه في الحديث ويُفرَق فيها بالقَرائن.
ورجلٌ مالٌ: ذو مالٍ، وقيل: كثيرُ المال كأَنه قد جَعل نفسَه مالاً، وحقيقته ذو مالٍ؛ وأَنشد أَبو عمرو: إِذا كان مالاً كان مالاً مُرَزَّأً، ونال ندَاه كلُّ دانٍ وجانِب قال ابن سيده: قال سيبويه مال إِما أَن يكون فاعلاً ذهبت عينُه، وإِما أَن يكون فَعْلاً من قوم مالةٍ ومالِينَ، وامرأَة مالةٌ من نسوة مالةٍ ومالاتٍ. أَمْوَلَهُ أَي ما أَكثر مالَهُ. قال ابن جني: وحكى الفراء عن العرب رجل مَئِلٌ إِذا كان كثير المال، وأَصلُها مَوِل بوزن فَرِقٍ وحَذِرٍ، ثم انقلبت الواو أَلِفاً لتحركها وانفتاح ما قبلها فصارت مالاً، ثم إِنهم أَتوا بالكسرة التي كانت في واو مَوِل فحركوا بها الأَلف في مالٍ فانقلبت همزة فقالوا مَئِل.
وفي حديث مُصْعَب بن عمير: قالت له أُمُّه والله لا أَلبَس خِماراً ولا أَستظِلُّ أَبداً ولا آكل ولا أَشرب حتى تَدَعَ ما أَنتَ عليه، وكانت امرأَة مَيِّلة أَي ذات مال. يقال: مالَ يَمالُ ويَمول فهو مالٌ ومَيِّل، على فَعْل وفَيْعِل، قال: والقياس مائِلِ.
وفي حديث الطفيل: كان رجلاً شريفاً شاعراً مَيِّلاً أَي ذا مالٍ. أَعطيته المال. أَهلِ البادية: النَّعَمُ.
والمُولةُ: العنكبوت؛ أَبو عمرو: هي العنكبوت والمُولةُ والشَّبَثُ والمِنَنَة. قال الجوهري: زعم قوم أَن المُولَ العنكبوت، الواحدة مُولةٌ؛ وأَنشد: حاملة دَلْوك لا محمولَهْ، مَلأَى من المال كعَيْن المُولَهْ قال: ولم أَسمعه عن ثِقَة.
ومُوَيْل: من أَسماء رَجَب؛ قال ابن سيده: أَراها عادِيَّة.
مَال وَيُقَال انحرف مزاجه مَال عَن الِاعْتِدَال وَإِلَى فلَان مَال إِلَيْهِ وَعَن فلَان انْصَرف
المالُ معروف، وتصغيره مُوَيْلٌ.
ورجلٌ مالٌ، أي كثير المال، وأنشد أبو عمرو:
ومالَ الرجلُ يَمولُ ويَمالُ مَوْلاً ومَؤُولاً، إذا صار ذا مال، وتَمَوَّلَ مثله.
ومَوَّلَهُ غيره.
تناسل المَال وكثرته وَالْمَال
المَال الثَّابِت وَمَا يُسْتَفَاد من علم أَو عمل أَو مَال أَو غَيره وَربح المَال فِي زمن محدد بِسعْر محدد (مج) (ج) فَوَائِد
الفِلْذُ: كبدُ البعير، والجمع أفْلاذٌ.
والفِلْذَةُ: القطعةُ من الكبدِ والحمِ والمالِ وغيرِها، والجمع فِلَذٌ. يقال: فَلَذْتُ له من مالي، أي قطعت له منه.
وافْتَلَذْتُهُ المالَ، أي أخذتُ من ماله فِلْذَةً. قال كثيِّر:
والفالوذُ والفالوذَقُ معرَّبان. قال يعقوب: ولا تقل الفالوذَجُ.
حدلا مَال وَيُقَال حدل عَلَيْهِ مَال بظُلْم أَو عَدَاوَة وَمَشى فِي ميل إِلَى أحد جانبيه وَمَال عُنُقه خلقَة أَو من وجع فَهُوَ أحدل وَهِي حدلاء
(فِي الِاصْطِلَاح) مُبَادلَة المَال الْمُتَقَوم بِالْمَالِ الْمُتَقَوم (ج) بُيُوع
يُقَال (مَاله ثاغ وَلَا راغ) مَاله شَاة وَلَا بعير مَا لَهُ شَيْء
الرقاحي يُقَال هُوَ رقاعي مَال لِأَنَّهُ يرقع مَاله وَهِي رقاعية
فلَان المَال حصله واقتناه وَفُلَانًا المَال أعطَاهُ إِيَّاه
أعطَاهُ قرضا يُقَال أقْرضهُ المَال وَغَيره وأقرضه من مَاله
المَال المدفون تَحت الأَرْض وَمَا يحرز فِيهِ المَال (ج) كنوز
مَال يُقَال ميله فاستمال وَفُلَانًا وبقلبه استعطفه وأماله
أوقا مَال بأوقه وَعَلِيهِ مَال وَظهر وأشرف وَأَتَاهُ بالشؤم
أَبو عبيد عن الأَحمر: يا فيَّ مالي ويا شَيَّ مالي ويا هَيَّ مالي؛ معناه كله الأَسفُ والتلهفُ والحزنُ. الكسائي: يا فَيَّ مالي ويا هَيَّ مالي لا يهمزان، ويا شَيَّ مالي ويا شَيْءَ مالي يُهمز ولا يهمز، وما في كلها في موضع رفع، تأْويله يا عَجَباً مالي ومعناه التلهُّف والأَسى. قال الفراء: قال الكسائي من العرب من يتعجب بشَيَّ وهَيَّ وفَيَّ، ومنهم من يزيدُ ما فيقول يا شَيَّما ويا هَيَّما ويا فَيَّما أَي ما أَحسن هذا.
وجاء بالعِيِّ والشِّيِّ، واو الشِّيِّ مدغمة في يائِها.
وفلان عَيِيٌّ شَيِيٌّ، ويقال عَوِيٌّ شَوِيٌّ. الأَصمعي: الأَيْدَعُ والشَّيَّانُ . . . أكمل المادة دَمُ الأَخوينِ، وهو فَعْلانُ؛ قال ابن بري شاهده ما أَنشده الأَصمعي: مِلاطٌ، تَرى الذِّئبانَ فيه كأَنه مَطِينٌ بثأْطٍ قد أُمِير بشَيَّان المِلاط: الكَتِف، والذِّئبانُ: الوَبَر الذي يكون عليه، والثَّأْطُ: الحَمْأَةُ الرقيقة، والشَّيَّانُ: البعيدُ النَّظَر.
الرجل كَانَ ذَا مَال تالد وَيُقَال مَال متلد وَخلق متلد قديم
الْكثير من كل شَيْء ويوصف بِهِ على لَفظه كالمصدر وَقد يجمع على دثور وَالْمَال الْكثير وَفِي الحَدِيث (ذهب أهل الدُّثُور بِالْأُجُورِ) الدثر: من يحسن الْقيام على المَال يُقَال هُوَ دثر مَال الدثر: الْوَسخ (ج) أدثار
الشَّيْء خلعه وَيُقَال اختلع مَال فلَان أَخذه وَالزَّوْجَة طلقت بفدية من مَالهَا
يُقَال إِنَّه لترعي مَال إِذا كَانَ يصلح المَال على يَدَيْهِ ويجيد رعية الْإِبِل
التَّاجِر الْقَائِم على مَاله المصلح لَهُ وَهُوَ رقاحي مَال كاسبه ومصلحه أَو سائسه ومدبره وَهِي رقاحية
فلَان ابتلع اللدود وَعنهُ زاغ وَمَال وَيُقَال مَالِي عَنهُ محتد وَلَا ملتد بُد
من مَاله مرزة نَالَ مِنْهُ وَيُقَال امترز عرضه وَمن عرضه نَالَ مِنْهُ وشريكه عزل عَنهُ مَاله
فلَانا المَال وَمِنْه وَعنهُ (يَرِثهُ) ورثا وورثا وإرثا وَرَثَة ووراثة صَار إِلَيْهِ مَاله بعد مَوته وَيُقَال ورث الْمجد وَغَيره وَورث أَبَاهُ مَاله ومجده وَرثهُ عَنهُ فَهُوَ وَارِث (ج) وَرَثَة ووراث
الرَّقاحةُ: الكَسْبُ والتِّجارةُ.
وتَرَقَّحَ لِعيالِه: تَكَسَّبَ.
وتَرْقيحُ المالِ: إِصْلاحُه، والقِيامُ عليه.
وهو رَقاحِيُّ مالٍ: إِزاؤُه.
عَلَيْهِ حجر وَالشَّيْء حجنه وضمه إِلَيْهِ واختص نَفسه بِهِ وَالْمَال جمعه وَمَال غَيره اقتطعه وَسَرَقَهُ
كَرِيمَة آل فلَان تزَوجهَا فِي سنة الْقَحْط أَو تزَوجهَا وَهُوَ لئيم وَهِي كَرِيمَة لِكَثْرَة مَاله وَقلة مَالهَا
الْبَقِيَّة من المَال وَنَحْوه يُقَال لم يبْق من مَاله إِلَّا شلية والفدرة أَي الْقطعَة من اللَّحْم (ج) شلايا
من المَال استكثر مِنْهُ وَالْمَال كثر وَسمن والنحل صَارَت فرْقَتَيْن صغَارًا أَو كبارًا وَالشَّيْء بَقِي وَقَوي
التاء واللام والدال أصلٌ واحد، وهو الإقامة.
ويقولون تَلَدَ فلانٌ في بَنِي فلانٍ إذا أقامَ فيهم يَتْلِدُ.
وأتْلَدَ إذا اتَّخَذَ مالاً، والتِّلاد ما نَتَجْتَه أنتَ عِنْدك من مالٍ. مُتْلَدٌ.
وقال:
والتَّليدُ: ما اشتريْتَه صغيراً فَنَبَتَ عِندَك.
والأَتْلادُ قومٌ من العرب.
سير يمسك النَّعْل بأصابع الْقدَم (ج) أشساع وشسوع وَمن الْمَكَان طرفه يُقَال نزلُوا بشسع الْوَادي أَو بشسعي الصَّحرَاء وَمن الأَرْض مَا ضَاقَ وَشسع المَال بَقِيَّته يُقَال لَهُ شسع مَال قَلِيل مِنْهُ وَرجل شسع مَال حسن الْقيام عَلَيْهِ
الْوَقْت الَّذِي يُصِيب فِيهِ الْبرد النَّاس وَالْمَال وَيُقَال قُرَّة لَهَا هريئة إِذا أصَاب النَّاس وَالْمَال مِنْهَا الضّر والهلاك
زوغا وزوغانا مَال عَن الْقَصْد وَعَن الطَّرِيق عدل وَفِي مَنْطِقه جَار وَالشَّيْء زوغا أماله والناقة جذبها بالزمام
إِلَى فلَان أحسن الِاسْتِمَاع إِلَيْهِ وَيُقَال أصغى إِلَيْهِ بِرَأْسِهِ وبأذنه أمالها يسمع والإناء أماله ليصب مَا فِيهِ
ضجعا وضجوعا وضع جنبه على الأَرْض أَو نَحْوهَا وَإِلَيْهِ مَال وَالشَّمْس أَو النَّجْم مَال للمغيب وَفِي الْأَمر وَهن وَلم يقم بِهِ
الشَّيْء الهين الْيَسِير وَيُقَال للَّذي لَا مَال لَهُ مَاله سعنة وَلَا معنة لَا قَلِيل وَلَا كثير وَفِي هَذَا الْأَمر معنة إصْلَاح وَمَرَمَّة
فلَان افْتقر وَذهب مَاله والتاجر راجت تِجَارَته وَالْإِبِل انتشرت أوبارها سمنا وَالْمَال وَنَحْوه أنفده وأفناه
الفَجِيعَةُ: الرزية وجمعها "فَجَائِعُ" وهي "الفَاجِعَةُ" أيضا وجمعها "فَوَاجِعُ" ، و "فَجَعْتُهُ" في ماله "فَجْعًا" من باب نفع فهو "مَفْجُوعٌ" في ماله وأهله.
الفَجِيعَةُ: الرزية وجمعها "فَجَائِعُ" وهي "الفَاجِعَةُ" أيضا وجمعها "فَوَاجِعُ" ، و "فَجَعْتُهُ" في ماله "فَجْعًا" من باب نفع فهو "مَفْجُوعٌ" في ماله وأهله.
المَال خمْسا أَخذ خمسه وَفُلَانًا أَخذ خمس مَاله وَالْقَوْم خمْسا صَار خامسهم وَالْحَبل فتله على خمس قوى
الشَّيْء اقتطعه وَيُقَال افتلذت مِنْهُ حَقي انتزعته وافتلذت لَهُ قِطْعَة من مَالِي أَعْطيته إِيَّاهَا وافتلذ فلَانا مَاله أَخذ مِنْهُ قِطْعَة
إِلَيْهِ مَال وَفُلَانًا إِلَى ذَلِك الْأَمر أَلْجَأَهُ وأماله وَيُقَال أَتَى فلَان فلَانا فَلم يجد عِنْده مؤملا وَلَا ملتحجا
الرجل من المَال استكثر مِنْهُ وَالْمَرْأَة ضخمت وَتمّ خلقهَا وَالشَّيْء كثف وَالْمَال كثر والنبت علق بعضه بِبَعْض وَتمّ
القَثْوُ: جَمْعُ المالِ وغيرِه،
كالاقْتِثاءِ، وأكْلُ القَثَدِ والكُزْبَرَةِ.
والقَثْوَى، كَسَكْرَى: الاجتماعُ.
والقَثَا: أكْلُ مالَه صَوْتٌ تَحْتَ الأضْراس.
مَاله نقص وَيُقَال خوع فلَان مَاله وَمِنْه وَفُلَانًا بِالضَّرْبِ كَسره وأوهنه وَدينه قَضَاهُ والسيل الْوَادي كسر جَنْبَيْهِ
الثَّوْب تشقق وَفُلَان اتخذ سَرِيَّة وَبنت فلَان تزَوجهَا لِكَثْرَة مَاله وَقلة مَالهَا وَهُوَ لئيم وَهِي كَرِيمَة وَيُقَال فِي هَذَا الْفِعْل تسرى
الثَّرْوَةُ: كَثْرَةُ العَددِ من الناسِ والمالِ، ولَيْلَة يَلْتَقِي القمرُ والثُّرَيَّا.
وهذا مَثْرَاةٌ للمالِ: مَكْثَرَةٌ.
وثَرَى القومُ ثَراءً: كثُرُوا ونَمَوْا،
و~ المالُ: كذلك،
و~ بَنو فلانٍ بَني فلانٍ: كانوا أكْثَرَ منهم مالاً. وثَرِيَ، كرضِيَ: كَثُرَ مالهُ،
كأَثْرَى.
ومالٌ ثَرِيٌّ، كغَنِيٍ: كثيرٌ.
ورجلٌ ثَرِيٌّ وأثْرَى، كأحْوَى: كثيرهُ.
والثَّرْوانُ: الغَزيرُ الكثيرُ، وبِلا لامٍ: رجُلٌ.
وامرأةٌ ثَرْوَى: مُتَمَوِّلَةٌ.
والثُّرَيَّا: تَصْغِيرُها، والنَّجْمُ، لكَثْرَةِ كَواكِبِه مَعَ ضِيقِ المَحَلِّ،
وع، وبِئْرٌ بمكةَ، وابنُ أحمدَ الأَلْهانِيُّ المُحَدِّثُ، وأبْنِيَةٌ للمُعْتَضِدِ بِبَغْدَادَ، ومِياهٌ لمُحارِبٍ، ومِياهٌ للضِّبابِ.
حق يخوله القانون للشَّخْص فيبيح لَهُ الالتجاء إِلَى الْقدر اللَّازِم من الْقُوَّة لدرء خطر الاعتداء على نَفسه أَو مَاله أَو على نفس الْغَيْر أَو مَاله
السين والحاء والتاء أصلٌ صحيح منقاس. يقال سُحِت الشيء، إذا استُؤصل، وأُسْحِت. يقال سحت الله الكافر بعذابٍ، إذا استأصله. مسحوتٌ ومُسْحَت في قول الفرزدق:
ومن الباب: رجلٌ مسحوت الجوف، إذا كان لا يشبَع، كأنَّ الذي يبلعه يُستأصل من جوفِه، فلا يبقى. المال السُّحْـت: كلُّ حرامٍ يلزمُ آكلَه العارُ؛ وسمِّي سُحتاً لأنّه لا بقاء لـه.
ويقال أَسْحَت في تجارته، إذا كَسَبَ السُّحت.
وأسْحَت مالَهُ: أفسده.
ضاجَ عن الشيء ضَيْجاً: عدَل ومال عنه، كجاضَ.
وضاجَ عن الحقّ: مال عنه؛ وقد ضاجَ يَضِيجُ ضُيوجاً وضَيَجاناً؛ وأَنشد: أَما تَرَيْني كالعَريشِ المَفْرُوجْ، ضاجَتْ عِظامِي عن لَفًى مَضْرُوجْ؟ اللَّفَى: عَضَلُ لَحْمِهِ.
وضاجَ السَّهْم عن الهَدَف أَي مال عنه.
وضاجَتْ عِظامه ضَيْجاً: تحركت من الهُزال؛ عن كراع.
التَوُّ: الفردُ.
وفي الحديث: "الطوّافُ تَوٌّ، والسعيُ تَوٌّ، والاستجمار تَوٌّ.
ووَجَّهَ فلانٌ من خيله بألفٍ تَوٍّ، يعني بألف رجل، أي بألف واحد.
وجاء الرجل تَوّاً، إذا جاء وحده.
والتَوى مقصورٌ: هلاكُ المال. يقال: تَويَ المالُ بالكسر يَتْوى، وأَتْواهُ غيره وهذا مالٌ تَوٍ.
أبو حاتم: يقال ماله حذرفوت -مثال عنكبوت-: أي ماله قسيط، كما يقال ماله قلامة ظفر.
وقال أبن دريد: زعم قوم أن قلامة الظفر حذرفوت، وليس بثبت.وقال أبن عباد: أم حذرف: الضبع.والمحذرف: الشيء المستوى؛ نحو الحافر والظلف.قال: وإناء محذرف: أي مملوء.
أَتْلَدْتُ: المال وزان أكرمت اتخذته فهو "مُتْلَدٌ" و "تَلَدَ" المال "يَتْلِدُ" من باب ضرب "تُلُودًا" قدم فهو "تَالِدٌ" و "التَّلِيدُ" ما اشتريته صغيرا، فنبت عندك ويقال "التَّلِيدُ" الذي ولد ببلاد العجم ثم حمل صغيرا إلى بلاد العرب ويقال "التَّالِدُ" و "التَّلِيدُ" و "التِّلادُ" كلّ مال قديم وخلافه "الطَّارِفُ" و "الطَّرِيفُ" .
الشَّيْخ انحنى وَالرجل فِي سُجُوده فتح عضديه وعَلى المجمر تبخر وَمَال عَن الاسْتقَامَة والاعتدال وَاللَّيْل أدبر والنجوم مَالَتْ للمغيب والكوز مَال
خرج من أَرض إِلَى أَرض أَو أَمر إِلَى أَمر وَله مَال عَلَيْهِ وَمَال يُقَال ضربه فانتكف والعرق من جَبينه مَسحه ونحاه والأثر نكفه
الميم والواو واللام كلمة واحدة، هي تَمَوَّلَ الرّجُل: اتخذَ مالاً. يَمَالُ: كثُر مالُه. في قول القائل:إنّ المُولَة: العَنكبوت؛ وفيه نظر.
خِيَار المَال وَالْخلْع والضعف (ج) خلع الخلعة: مَا تخلعه من الثِّيَاب وَنَحْوهَا وَيُقَال خلع عَلَيْهِ خلعة أعطَاهُ أَو ألبسهُ إِيَّاهَا وَخيَار المَال (ج) خلع
الرَّدِيء الخسيس من النَّاس وَالْمَال يُقَال أعطَاهُ من نقز المَال واللقب النقز: المَاء العذب الصافي النقز: المَاء العذب الصافي والبئر النقز: الْبِئْر
نَهَبْتُهُ: "نَهْبًا" من باب نفع، و "انْتَهَبْتُهُ" "انْتِهَابًا" فهو "مَنْهُوبٌ" ، و "النُّهْبَةُ" مثال غرفة، و "النُّهْبَى" بزيادة ألف التأنيث اسم للمنهوب ويتعدى بالهمزة إلى ثانٍ فيقال "أَنْهَبْتُ" زيدا المال ويقال أيضا "أَنْهَبْتُ" المال "إِنْهَابًا" إذا جعلته "نَهْبًا" يغار عليه، وهذا زمان "النَّهْبِ" أي الانتهاب وهو الغلبة على المال والقهر.
عطفا وعطوفا مَال وانحنى وَيُقَال عطفت الظبية أمالت عُنُقهَا وحنته وَإِلَى نَاحيَة كَذَا مَال وتحول وَيُقَال عطف فلَان عَن كَذَا رَجَعَ وَانْصَرف والناقة على وَلَدهَا حنت عَلَيْهِ ودر لَبنهَا وَعَلِيهِ أشْفق ورحم وَحمل وكر وَالشَّيْء عطفا حناه وأماله وَاللَّفْظ على سابقه أتبعه إِيَّاه بوساطة حرف وَالله قلب السُّلْطَان وبقلبه على رَعيته جعله عاطفا رحِيما عطف: الشَّيْء حناه وأماله وَفُلَانًا العطاف أَو المعطف وَبِه ألبسهُ إِيَّاه والناقة على وَلَدهَا جعلهَا تعطف عَلَيْهِ
جنحا وجنوحا مَال وَيُقَال جنح إِلَيْهِ وجنح لَهُ مَال إِلَيْهِ وَتَابعه وَالْإِنْسَان وَالْبَعِير مَال على أحد شقيه والسفينة انْتَهَت إِلَى المَاء الْقَلِيل فمالت ولزقت بِالْأَرْضِ فَلم تمض والطائر كسر من جناحيه عِنْد الانقضاض وَالرجل انْقَادَ وَاللَّيْل مَال لذهاب أَو لمجيء وَيُقَال جنح الظلام وَالْحَيَوَان فِي سيره مَال بعنقه إِلَى الْأَمَام لشدَّة عدوه واندفاعه وَفُلَان على مرفقيه اعْتمد عَلَيْهِمَا وَقد وضعهما بِالْأَرْضِ أَو على الوسادة وعَلى الشَّيْء أقبل عَلَيْهِ يعمله بيدَيْهِ وَقد حَنى عَلَيْهِ صَدره وجنح أَن يَأْكُل كَذَا رأى فِي أكله جنَاحا والطائر وَغَيره جنحا ضرب جنَاحه أَو جانحته وَكسر جنَاحه جنح: انْكَسَرَ جنَاحه . . . أكمل المادة أَو جانحته
الحاء والياء والفاء أصلٌ *واحد، وهو المَيْل. يقال [حاف] عليه يَحِيفُ، إذا مالَ. تحيفْتُ الشيءَ، إذا أَخذْتَه من جوانبه، وهو قياسُ الباب لأنه مال عَنْ عُرْضِه إلى جوانبه.
رَعجَ مالُهُ، كسَمِعَ: كَثُرَ.
وكَمَنَعَ: أقْلَقَ، كأَرْعَجَ،
و~ البَرْقُ: تتابَعَ لَمعانُهُ،
و~ الله فلاناً: جَعَلَهُ مُوْسِراً، فأرْعَجَ.
وارْتَعَجَ: ارْتَعَدَ،
و~ المالُ: كَثُرَ،
و~ الوادي: امْتَلأَ.
المُحَذْرَفُ، بفتح الراء: الشيءُ المُسَوَّى نحوُ الحافِرِ والظِلْفِ، والمَمْلُوءُ من الأواني.
وأُمُّ حِذْرِفٍ، كزِبْرِجٍ: الضَّبُعُ.
ومالَهُ حَذْرَفُوتٌ، كعَنْكَبُوتٍ، أَي: مالَهُ فَسِيطٌ، أَو الحَذْرَفُوتُ: قُلامَةُ الظُّفُرِ.
الدُِّهْقَانُ: معرب يطلق على رئيس القرية وعلى التاجر وعلى من له مال وعقار وداله مكسورة وفي لغة تضم والجمع "دَهَاقِينُ" و "دَهْقَنَ" الرجل و "تَدَهْقَنَ" كثر ماله.
مَال إِلَى الطنء وَمَال إِلَى الْمنزل أَو إِلَى الْبسَاط فَنَامَ عَلَيْهِ كسلا أَو إِلَى الْحَوْض فَشرب وَيُقَال حَيَّة لَا تطنئ لَا تبقي على ملسوعها بل تقتله من ساعتها
الرجل عمرا عَاشَ زَمَانا طَويلا وَالْمَال صَار كثيرا وافرا والمنزل بأَهْله كَانَ مسكونا بهم فَهُوَ عَامر وَالله فلَانا أبقاه وَأطَال حَيَاته وَفُلَان الدَّار بناها فَهِيَ معمورة وَالْقَوْم الْمَكَان سكنوه فَهُوَ معمور وَيُقَال عمر الله بك مَنْزِلك وَالْمَال عمورا وعمرانا أحسن الْقيام عَلَيْهِ فَهُوَ عَامر عمر: المَال عمَارَة عمر فَهُوَ عُمَيْر
ذهب وفر مِنْهُ وَيُقَال كارز عَن فلَان فر مِنْهُ وَإِلَى الْمَكَان بَادر إِلَيْهِ واختبأ فِيهِ وَيُقَال كارز فِي الْمَكَان اخْتَبَأَ فِيهِ وَإِلَى ثِقَة من إخْوَان وَمَال وغنى مَال إِلَيْهِ
فلَانا المَال جعله يضمنهُ وَفُلَانًا مَاله أعطَاهُ إِلَيْهِ ليكفله ويرعاه وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {إِن هَذَا أخي لَهُ تسع وَتسْعُونَ نعجة ولي نعجة وَاحِدَة فَقَالَ أكفلنيها}
الجَوْحُ: الاستِئصال. جُحْتُ الشَيءَ أَجوحُه.
ومنه الجائحَةُ، وهي الشِدَّةُ التي تَجْتاحُ المالَ من سَنَةٍ أو فِتْنَةٍ. يقال: جاحَتْهم الجائحة.
واجْتاحَهُمْ.
وجاحَ اللهُ مالَه وأَجاحه، بمعنىً، أي أهلَكَهُ بالجائحة.
كَثْرَة المَال
المَال ثمره
الشَّيْء أماله
خِيَار المَال
من المَال الْقَلِيل مِنْهُ
من المَال الْمِقْدَار مِنْهُ
مَاله فرقه
مَاله كثر
فِي مَاله أرمث
الْقطعَة من المَال
إِلَيْهِ أماله
مَال وانحنى
أماله ونحاه
خِيَار المَال
الشَّجَرَة أمالها
المَال قحاه
الَّذِي كثر مَاله
مَاله أفْسدهُ
الْكثير المَال
ذَات المَال
المَال وَالْعَقار
المَال سمن
الدَّثْرُ: المالُ الكثيرُ، مالٌ ومالانَ وأموالٌ دَثْرٌ، وبالتحريكِ: الوَسَخُ، وبِلا لامٍ: حِصْنٌ باليمنِ.
والدُّثُورُ: الدُّرُوسُ،
كالاِندِثارِ،
و~ للنَّفْسِ: سُرْعَةُ نِسْيانِها،
و~ للقَلْبِ: امِّحاءُ الذِّكْرِ منه، وبالفتح: الرجلُ البَطِيءُ الخامِلُ النَّؤُومُ.
والداثِرُ: الهالِكُ، والغافِلُ،
كالأَدْثَرِ.
وتَدَثَّرَ بالثوبِ: اشْتَمَلَ به،
و~ الفَحْلُ الناقَةَ: تَسَنَّمَها،
و~ الرجلُ قِرْنَه: وثَبَ عليه فَرَكِبَهُ.
والمُتَدَثِّر: المَأْبونُ.
والدِّثارُ، بالكسر: ما فوقَ الشِّعارِ من الثيابِ.
ودَثَرَ الشجرُ: أورَقَ،
و~ الرَّسْمُ: قَدُمَ،
كتَداثَرَ،
و~ الثوبُ: اتَّسَخَ،
و~ السيفُ: صَدِئَ، فهو داثِرٌ.
وهو دِثْرُ مالٍ، بالكسرِ: حَسَنُ القِيامِ به.
ودِثارٌ القَطَّانُ الضَّبِّيُّ، ويَزيدُ بنُ دِثارٍ التابِعيُّ، ومُحارِبُ بنُ دِثارٍ وابنُهُ دِثارٌ: محدثونَ.
وادَّثَرَ: اقَتَنَى دَثْراً . . . أكمل المادة من المالِ. وتَدْثيرُ الطائِرِ: إِصلاحُهُ عُشَّهُ.
ودُثِرَ على القَتيلِ: نُضِّدَ عليه الصَّخْرُ.