القُوَّةُ، بالضم: ضِدُّ الضَّعْفِ
ج: قُوًى، بالضم والكسر،
كالقِوايَةِ. قَوِيَ، كَرَضِيَ، فهو قَوِيٌّ وتَقَوَّى واقْتَوَى، وقَوَّاهُ اللّهُ.
وهو يُقَوَّى: يُرْمَى بذلك.
وفَرَسٌ مُقْوٍ: قَوِيٌّ.
وفلانٌ قَوِيٌّ مُقْوٍ، أي: في نَفْسِه ودابَّتِهِ.
والقُوَى، بالضم: العَقْلُ، وطاقاتُ الحَبْلِ، جَمْعُ قُوَّةِ. وحبْلٌ قَوٍ: مُخْتَلِفُ القُوى.
وأقْوَى: اسْتَغْنَى، وافْتَقَرَ، ضِدٌّ،
و~ الحَبْلَ: جَعَلَ بَعْضَه أغْلَظَ من بَعْضٍ،
و~ الشِّعْرَ: خَالَفَ قَوَافِيَهُ بِرَفْعِ بَيْتٍ وجَرِّ آخَرَ، وقَلَّتْ قَصِيدَةٌ لهُم بِلا إقْواءٍ، وأمَّا الإِقْواءُ بالنَّصْبِ، فَقَليلٌ.
واقْتَواهُ: اخْتَصَّهُ لنَفْسه.
والتَّقاوِي: تَزايُدُ الشركاءِ، والبَيْتُوتَةُ على القَوَى.
والقِيُّ، بالكسر: قَفْرُ الأرضِ،
كالقِواءِ، بالكسر والمَدِّ،
والقَوايَةِ.
وأقْوَى: نَزَلَ فيها،
و~ الدارُ: خَلَتْ،
كقَوِيَتْ.
وقُوَّةُ، . . . أكمل المادة بالضم: اسْمٌ.
وقاوَيْتُهُ فَقَوَيْتُه: غَلَبْتُه.
وقَوِيَ، كَرَضِيَ: جاعَ شديداً،
و~ المَطَرُ: احْتَبَسَ.
وباتَ القَواءَ، أي: جائِعاً.
وقاواهُ: أعْطاه.
والقاوِي: الآخِذُ، وبهاءٍ: البَيْضَةُ، والسَّنَةُ القليلَةُ المطرِ، ورَوْضَةٌ.
والقُوَيُّ، كسُمَيٍّ: وادٍ بقُرْبِها، والفَرْخُ.
وقاوُ: ة بالصَّعيدِ.
والقِيقاءَةُ، بالكسر: مَشْرَبَةٌ كالتَّلْتَلَةِ، والأرضُ الغليظَةُ.
وقَوْقَى قَوْقاةً وقِيقاءً: صاحَ.
والاِقْتِواءُ: المَعْتَبَةُ.
قَوّ: موضع أو جبل.
قُوَّة كَانَ ذَا طَاقَة على الْعَمَل فَهُوَ قوي (ج) أقوياء وعَلى الْأَمر أطاقه وقوى جَاع جوعا شَدِيدا والمطر احْتبسَ وَالْحَبل وَالْوتر كَانَ بعض قواه أغْلظ من بعض فَهُوَ قو وَالدَّار قوى وقواء وقواية خلت
من أَسمَاء الله تَعَالَى وَمن الْحُرُوف مَا لم يكن حرف لين وَذُو الْقُوَّة الْقوي: الفرخ عِنْد خُرُوجه من الْبَيْضَة
القاف والواو والياء أصلانِ متباينان، يدلُّ أحدُهما على شِدَّة وخِلافِ ضَعْف، والآخَر على خلافِ هذا وعلى قِلّة خَيْر.فالأوَّل القُوّة، والقوِيّ: خلاف الضّعيف.
وأصل ذلك من القُوَى، وهيجَمْعُ قوةٍ من قُوَى الحبل.
والمُقْوِي: الذي أصحابُه وإبلُه أقوياء.
والمُقْوِي: الذي يُقْوِي وَتَرَه، إذا لم يُجِدْ إغارتَه فتراكبَتْ قُواه.
ورجلٌ شديد القُوى، أي شديدُ أسْرِ الخَلْق.فأمَّا قولهم: أقوى الرّجُلُ في شِعره، فهو أن يَنْقُص من عروضه قُوّة. كقوله:
والأصل الآخر: القَوَاء: الأرض لا أهلَ بها.
ويقال: أقْوَت الدّارُ: خلت.
وأقوى القومُ: صاروا بالقَوَاء والقِيِّ.
ويقولون: باتَ فلانٌ القَوَاءَ وبات القَفْرَ، إذا بات على غير طُعْم.
والمُقْوِي: الرّجُل . . . أكمل المادة الذي لا زَادَ معه.
وهو من هذا، كأنَّه قد نزل بأرضٍ قِيٍّ.ومما شذَّ عن هذا الأصلِ كلمةٌ يقولونها: يقولون: اشتَرَى الشُّركاءُ الشَّيءَ ثم اقتَوَوْه، إذا تزايدُوه حَتَّى بلغ غايةَ ثَمنِه.
ضد الضعْف والطاقة من طاقات الْحَبل وَتمكن الْحَيَوَان من الْأَعْمَال الشاقة والمؤثر الَّذِي يُغير أَو يمِيل إِلَى تَغْيِير حَالَة سُكُون الْجِسْم أَو حَالَة حركته بِسُرْعَة منتظمة فِي خطّ مُسْتَقِيم (مج) ومبعث النشاط والنمو وَالْحَرَكَة وتنقسم إِلَى طبيعية وحيوية وعقلية كَمَا تَنْقَسِم إِلَى باعثة وفاعلة (ج) قوى وقوات وَيُقَال رجل شَدِيد القوى شَدِيد أسر الْخلق والقوات المسلحة فيالق الْجَيْش فِي الْبر وَالْبَحْر والجو (محدثة)
الرجل أَو الشَّيْء أبدله مَكَان الضعْف قُوَّة
القُوهةُ: اللبَنُ الذي فيه طعم الحلاوة، ورواه الليث فُوهة، بالفاء، وهو تصحيف. قال ابن بري: قال أَبو عمرو القُوهةُ اللبَنُ الذي يُلْقَى عليه مِنْ سِقاءٍ رائبٍ شيءٌ ويَرُوبُ؛ قال جندل: والحَذْرَ والقُوهةَ والسَّدِيفا الجوهري: القُوهةُ اللبَنُ إذا تغيَّر طعمُه قليلاً وفيه حَلاوةُ الحَلَبِ: والقُوهِيُّ: ضَرْبٌ من الثياب بِيضٌ، فارسي. الأَزهري: الثِّياب القُوهِيَّةُ معروفة منسوبة إلى قُوهِسْتانَ؛ قال ذو الرمة: من القَهْزِ والقُوهِيِّ بيضُ المَقانِعِ (* قوله «من القهز إلخ» صدره كما في الصحاح واللسان في مادة قهز: من الزرق أو صقع كأن رؤوسها).
وأَنشد ابن بري لنُصَيْب: سَوِدْتُ فلم أَمْلِكْ سَوادي، وتَحْتَه قَميصٌ منَ القُوهِيِّ، بِيضٌ بَنائِقُهْ الليث: القاهِيُّ . . . أكمل المادة الرجلُ المُخْصِب في رَحْلِه.
وإنه لفي عَيْشٍ قاهٍ أَي رَفيهٍ بيِّنِ القُهُوَّةِ والقَهْوة، وهم قاهِيُّون.
الأمويّ: القاهُ: الطاعةُ، حكاها عن بني أسدٍ. يقال: مالَكَ عليَّ قاهٌ، أي سلطانٌ. يقال منه: أيْقَهَ الرجلُ واسْتَيْقَهَ، أي أطاع.
وأيْقَهَ، أي فَهِمَ. يقال: أيْقِهْ لهذا، أي افْهَمْهُ.
باب القاف والهاء مع الياء
بِصَاحِبِهِ صَاح بِهِ وبالصيد وَعَلِيهِ صِيحَ بِهِ ليحوشه إِلَى مَكَان
الْقُوَّة الجازة (فِي الرياضة) هِيَ الْقُوَّة الَّتِي تكون على مقطع الْقَضِيب إِذا أثرت فِيهِ جملَة قوى بِنِسْبَة وَاحِدَة (مج)
الْقوي والصعب وَيُقَال شَدِيد القوى عَظِيم الْقُدْرَة وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {علمه شَدِيد القوى} وعطر شَدِيد الرَّائِحَة قويها وَرجل شَدِيد الْعين لَا يغلبه النّوم (ج) شَدَّاد وأشداء وَهن شَدَّاد وشدائد
الْغُلَام الْقوي وَالرجل الْقوي
الْبَعِير وَنَحْوه للسير قوي عَلَيْهِ وَفُلَان بِعَمَلِهِ اسْتَقل بِهِ وَقَوي عَلَيْهِ والرمل وَنَحْوه تراكم وَالْغُبَار وَنَحْوه ارْتَفع وشيئا أطاقه وَقَوي عَلَيْهِ
القُوَّةُ: خلاف الضعف. الطاقة من الحبل، وجمعها قِوًى.
ورجل شديد القوى، أي شديدُ أسرِ الخَلْقِ.
وأقْوى الرجل، أي نزل القَواءَ.
وأقْوى، أي فَنيَ زاده.
ومنه قوله تعالى: "ومتاعاً للمُقْوين" وأقْوى، إذا كانت دابّته قَوِيَّةً. يقال: فلان قَوِيٌّ مُقْوٍ. فالقَوِيُّ في نفسه، والمُقْوي في دابته.
والإقْواءُ في الشعر، قال أبو عمرو بن العلاء: هو أن تختلف حركات الروي فبعضه مرفوع وبعضه منصوب أو مجرور.
وقد أقْوى الشاعر إقْواءً.
والقيُّ: القفرُ.
وكذلك القَوى والقَواءُ، بالمد والقصر.
ومنزلٌ قَواءٌ، أي لا أنيس به. قال جرير:
يقال: أقْوَتِ الدار وقَوِيَت أيضاً، أي خلتْ.
وأقْوى القومٌ: صاروا بالقَواءِ.
وبات فلانٌ القَواءَ وبات القَفْرَ، إذا . . . أكمل المادة بات جائعاً على غير طُعْمٍ.
وقال:
والقَواءُ بالفتح: الأرض التي لم تُمطَر بين أرضين ممطورتين.
وقَوِيَ الضعيف قُوَّةً فهو قَوِيٌّ، وتَقَوَّى مثله.
وقَوَّيْتُهُ أنا تَقْوِيَةً.
وقاوَيْتُهُ فَقَوَيْتُهُ، أي غلبته.
وقَوِيَ المطرُ أيضاً: إذا احتبس.
وتقول: اشترى الشركاءُ شيئاً ثمَّ اقْتَوَوْهُ، أي تزايدوا حتَّى بلغَ غاية ثمنه.
وقَوْقَيْتُ مثل ضَوْضَيْتُ.
والدجاجة تُقَوْقي، أي تصيح قَوْقاةً وقيقاءً.
والقيقاءةُ: الأرض الغليظة.
الْقوي الشَّديد من الرِّجَال والشديد من السّير والشديد من الْأَيَّام والشرس الْخلق الْقوي
الأساس يُقَال قلعه من أسه والأثر من كل شَيْء وَبَاقِي الرماد وقلب الْإِنْسَان (ج) إساس وآساس وَفِي الْحساب الْعدَد الدَّال على قُوَّة الكمية فالقوة الثَّانِيَة أسها ٢ وَالْقُوَّة الثَّالِثَة أسها ٣ وَهَكَذَا
الدَّلْظَمُ والدَّلَظْمُ: الهَرِمَةُ الفانيةُ، وقيل: الدِّلَظْمُ الجمل القوي.
ورجل دِلَظْمٌ: شديد قوي.
الشَّديد الْعَارِضَة أَو الشَّديد الْقوي المليث: السمين الْمُذَلل وفحل مليث قوي مشبه بالليث
قُوَّة تحفظ مَا تُدْرِكهُ الْقُوَّة الوهمية من الْمعَانِي وتذكرها وَتسَمى الذاكرة أَيْضا ووعاء تحفظ فِيهِ الأوراق (مو)
الذِّهن: الفِطنة، والجمع أذهان؛ ورجل ذَهِنٌ: فَطِنٌ. وربما سُمِّيت القوة ذِهْناً؛ يقال: ما به ذِهْن، أي ما به قوة.
الفُوَّةُ: عُروقُ يصبغ بها، وهي بالفارسية رُوِينَه.
وتقديرها حُوَّةٌ وقُوَّةٌ. مُفَوَّى، أي مصبوغٌ بالفُوَّةِ، كما تقول: شيء مُقَوَّى، من القوة.
الْقوي الشَّديد الْوَطْء للْأَرْض يُقَال رجل مدك وَأمة مدكة قَوِيَّة على الْعَمَل والمدك والمدكة مَا تدك بِهِ الأَرْض لتسويتها
الْقُوَّة وَالْمَال الْكثير وَالسمن يُقَال لفُلَان دعم وَلَا دعم بفلان لم تكن بِهِ قُوَّة وَلَا سمن وفلانة ذَات دعم شَحم وَلحم
قنة كل شَيْء أَعْلَاهُ والجبل الْمُنْفَرد الْمُرْتَفع فِي السَّمَاء (ج) قنن وقنان القنة: الْقُوَّة من قوى الْحَبل أَو من حَبل الليف خَاصَّة (ج) قنن
(فِي النَّحْو) اسْم يرفع إبهاما فِي شَيْء قبله وَيكون مَعَه معنى (من) مثل لبس ثَوْبَيْنِ حَرِيرًا وَمَا أعدله قَاضِيا وَقُوَّة التَّمْيِيز قُوَّة الحكم الْفَاصِل
الْقوي
الْقُوَّة
الصَّمَكِيكُ، محرَّكةً، وكحَلَزونٍ: الجاهِلُ السَّريعُ إلى الشَّرِّ، والقويُّ الشديدُ، والشيءُ اللَّزِجُ، والغليظُ الجافي.
والصَّمَكِيكُ: ع، والأحمقُ العَجِلُ.
وجَمَلٌ صَمَكَةٌ، محرَّكةً: قَويٌّ.
والأرضُ مُصْمَئِكَّةٌ: مُبْتَلَّةٌ عن المَطَرِ، والسماءُ مُسْتَوِيَةٌ خَلِيقَةٌ للمَطَرِ.
واصْماكَّ: غَضِبَ،
و~ اللَّبَنُ: خَثُرَ.
والصمَكْمَكُ: الخبيثُ الريحِ، والعَزَبُ، والقويُّ.
وككِتابٍ: العُودُ أُلْحِقَ بالقَفيزِ،
ج: ككُتُبٍ.
الصاد والتاء والميم أصلٌ صحيحٌ يدلُّ على تمام وقوة. قال ابن دريد: الصَّيْتَمة: الصَّخَرة. قال: وأَعطيتُهُ ألفاً صَتْماً.
وأمَّا الصَّتَم فالشَّاب القويُّ الخَلْق.
النون والطاء والشين أصلٌ يدلُّ على حركةٍ وقُوّة. يقولون: النَّطْش: شِدَّة الجَبْلَة.
وما به نَطِيشٌ، أي قُوّة. قال ابنُ دريد: قولهم: عَطْشانُ نَطْشان، من قولهم: ما به نَطِيش، أي حَرَكة.
إِدْرَاك الملائم من حَيْثُ إِنَّه ملائم تطعم الحلو عِنْد حاسة الذَّوْق والنور عِنْد الْبَصَر وَحُصُول المرجو عِنْد الْقُوَّة الوهمية والأمور الْمَاضِيَة عِنْد الْقُوَّة الْمُحَافظَة تلتذ بتذكرها وَطيب طعم الشَّيْء
الْقوي الشَّديد
الْقوي الأعصاب
الْقُوَّة والشباب
حرك فِي قُوَّة
من الْجمال الْقوي
الْقوي على العتل
كَانَ ذَا قُوَّة
المتخصص فِي علم الكهرباء وَمن مهنته الِاشْتِغَال بالشؤون الكهربائية و (التيار الكهربائي) الْقُوَّة الكهربائية السارية فِي الْمَادَّة وَهُوَ نَوْعَانِ مُوجب أَو دَافع وسالب أَو جاذب و (الْمِصْبَاح الكهربائي) مِصْبَاح توقده الْقُوَّة الكهربية
حَبل يشد فِي أَسْفَل الدَّلْو الْعَظِيمَة والشجاع المجرب وَرجل نكل وَفرس نكل قوي وَفِي الحَدِيث الشريف (إِن الله يحب النكل على النكل) الْفَارِس الشجاع على الْفرس الْقوي النكل: الْقَيْد وَضرب من اللجم وحديدة اللجام أَو الزِّمَام وَيُقَال رجل نكل يغلب أقرانه وَهُوَ نكل شَرّ قوي عَلَيْهِ (ج) أنكال ونكول وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {إِن لدينا أَنْكَالًا} قيودا
شَصْلَبٌ: شَديدٌ قوِيٌّ.
الشَّصْلَبُ: القَوِيُّ الشَّديدُ.
من النَّاس وَالْحَيَوَان الْقوي
الْكَاهِل والغليظ الْقوي
بَقِيَّة الْقُوَّة والشدة
الْقوي من النَّاس أَو الْأسود
الْقوي الَّذِي لَا يصرع والطويل
الجيم والسين والراء يدلُّ على قوّةٍ وجُرْأة. فالجَسْرَة: الناقة القوية، ويقال هي الجريئة على السَّير.
وصُلْبٌ جَسْرٌ أي قويّ. قال:والجِسْرُ معروفٌ. قال ابن دريد: هو بفتح الجيم الذي يسمِّيه العامّة جِسْراً، وهي القنطرة.
والجَسارَة: الإقدام، ومن ذلك اشتُقَّت جَسْر، وهي قبيلة. قال النابغة:
جَرِعْتُ الماء أجْرَعُهُ جَرْعاً، وجَرَعْتُ بالفتح لغةٌ أنكرها الأصمعيّ.والجَرَعَةُ بالتحريك: واحدة الجَرَعِ، وهي رملة مستوية لا تنبت شيئاً.
وكذلك الجَرْعاءُ.والجَرَعُ أيضاً: التواءٌ في قوَّةٍ من قُوى الحبل ظاهرةٌ على سائر القوى.والجَُِرْعَةُ من الماء: حُسْوَةٌ منه.قال الفراء: هو آخر ما يخرج من النَفَس.ونوقٌ مَجاريعُ: قليلاتُ اللبن، كأنَّه ليس في ضرعها إلا جُرَعٌ، وجَرَّعَهُ غُصَصَ الغيظ فتَجَرَّعَهُ، أي كَظَمه.
القاف والميم والدال أصَيلٌ يدلُّ على طُولٍ وقُوّة وشِدّة. من ذلك القُمُدُّ: القويُّ الشَّديد. قال ابن دريد: "القَمْد أصل بناء القُمُدّ. [و] الأقمد: الطَّويل، رجلٌ أَقْمدُ وامرأةٌ قمداء، وقُمُدّ وقُمُدَّة".
النَطْشُ: شِدَّةُ جَبْلةِ الخَلْقِ.
ورجلٌ نَطِيشُ جَبْلةِ الظَّهْرِ: شديدُها.
وقولُهم ما به نَطِيشٌ أَي ما به حَراكٌ وقوَّة؛ قال رؤبة:بَعْدَ اعتمادِ الجَرَزِ النَّطِيشِ وفي النوادر: ما به نَطِيشٌ ولا حَويلٌ ولا حَبِيصٌ ولا نَبِيصٌ أَي ما به قوة. نَطْشان: إِتباع.
ناقةُ عُفاهِنٌ: قوية، في بعض اللغات.
القُصْلُبُ: القَوِيُّ الشديدُ كالعُصلُبِ.
الهَوْزَبُ: البعير القويّ الجريء.
الهَمَيْسَعُ بالفتح: الرجلُ القويّ.
الضَّبَنْطَى، كحَبَنْطَى: القويُّ الشديدُ.
مؤنث الباصر وَقُوَّة الإبصار
الْغُلَام قوي وَمَشى مَعَ أمه
الارتحال وَالْقَوِي على الارتحال وَالسير
سركا ضعف بدنه بعد قُوَّة
الْقوي الشَّديد الْخلق من الرِّجَال
من الرِّجَال الْكثير السّير الْقوي عَلَيْهِ
الْقوي الْغَالِب ذُو الْبَطْش
الرَّأْي لفُلَان قوي واتسع
النسْر وَالْبَعِير الْقوي الجريء
أبو زيد: آدَ الرجلُ يَئيدُ أَيْداً: اشتدَّ وقوي.
والأيْدُ والآدُ: القوة. قال العجاج:
يعني قوّة الشباب. تقول منه: أَيّدْتُهُ على فَعَلْته، فهو مُؤَيَّدٌ.
وتقول من الأَيْدِ: أَيَّدْتُهُ تَأْييداً، أي قوّيته.
والفاعل مُؤَيَّدٌ، وتصغيره مُؤَيِّدٌ أيضاً، والمفعول مُؤَيَّدٌ.
وتَأَيَّد الشيء:تقوَّى.
ورجلٌ أَيِّدٌ، أي قويّ.
والإيادُ: ترابٌ يجعَل حول الحوض أو الخباء يقوَّى به. أو يمنع ماء المطر.
ويقال لميمنة العسكر وميسرته: إيادٌ.
والمُؤْيِدُ، مثال المؤمن: الأمرُ العظيمُ، والداهيةُ. قال طرفة:
القُصْلُبُ، بالضم: القَوِيُّ الشَّديدُ الصُّلْبُ.
رجل صِفْتيتٌ وصِفْتاتٌ، أي قويٌّ جَسيم.
القِسْوَدُّ، كقِثْوَلٍّ: الغليظُ الرَّقَبَةِ، القَوِيُّ.
العُفاهِنُ، كعُلابِطٍ: الناقَةُ القَوِيَّةُ الجَلْدَةُ.
بِهِ قهره وبطش بِهِ وبالأمر قوي عَلَيْهِ وَضَبطه
يُقَال فرس محبوك قوي شَدِيد
الْمَكَان الغليظ والغلام الَّذِي قد شب وَقَوي
من الرِّجَال الْقوي الشَّديد الغليظ العضل
الْقوي الشَّديد يُقَال كسَاء مسبح
رجل عفتان جَاف جلد قوي
من الشَّاء الَّذِي فطم وَقَوي على الْأكل وَسمن
قُوَّة استعداد الذِّهْن لإدراك مَا يرد عَلَيْهِ
الْخَفِيف من كل شَيْء وَالدَّابَّة القوية على السّير
فلَانا غالبته فِي الْقُوَّة فقويته غلبته
الْقُوَّة وَالْقُدْرَة على الْحَرَكَة يُقَال مَا بِهِ نويص
الذال والهاء والنون أصلٌ يدلُّ على قُوّة. يقال ما به ذِهنٌ، أي قوّة. قال أوس:
والذِّهن: الفِطنة للشَّيء والحِفْظ له.
وكذلك الذَّهَنُ.والله أعلم بالصواب.
الصاد والميم والكاف أُصَيلٌ يدلُّ على قوةٍ وشِدة. من ذلك الصمكْمَك، وهو القويّ.
وكذلك الصَّمْكُوك: الشَّيء الشديد.
والصَّمكيك: كلُّ شيءٍ لزِج كاللُّبان ونحوِه.
ويقال اصْمَاكَّ الرَّجلُ، إذا تغضّبَ.
وهو ذاك القياس.
واصماكّ اللّبنُ، إِذا خثُر حتَّى يشتدّ فيصير كالجبْن.
الصُّمَّلِكُ (* قوله «الصملك إلخ» كذا بضبط الأصل، وفي القاموس وشرحه: الصملك كعملس أي بفتحات مشدد اللام وضبطه بعضهم بضم الصاد وتشديد الميم المفتوحة وكسر اللام). القوي الشديد البَضْعَةِ والقوَّة، قال: والجمع الصَّمالِكُ.
الجَعْدَل: البعير الضَّخْم، وفي الأَزهري: الجَنَعْدَل البعير القويُّ الضخم.
والجَنَعْدَل: التَّارُّ الغليظ من الرجال، زاد الأَزهري: الرَّبْعة.
ورجل جَنْعَدَلٌ إِذا كان غليظاً شديداً؛ قال الراجز: قَدْ مُنِيَتْ بناشِئٍ جَنَعْدَل ابن بري: الجَنَعْدَل من الجِمال الشديدُ القويُّ.
الْفَهم وَالْعقل (ج) أذهان ويوصف بِهِ فَيُقَال فلَان ذهن ذكي فطن وَالْقُوَّة يُقَال مَا برجلي ذهن قُوَّة على المشيء و (فِي الِاصْطِلَاح العلمي) مَا بِهِ الشُّعُور بالظواهر النفسية الْمُخْتَلفَة وَيُطلق أَيْضا على التفكير وقوانينه أَو مُجَرّد الاستعداد للإدراك (مج)
الهمزة والزاء والراء أصل واحد، وهو القوّة والشدّة، يقال تأزّر النّبت، إذا قوي واشتدّ. أنشدنا عليُّ بن إبراهيم القطّان قال: أملى علينا ثعلب:
يصف كثرةَ النّبات وأنّ الشاءَ تنام فيه فلا تُرى.
والأزْرُ: القوّة، قال البَعِيث:
آدَ يَئِيدُ أيْداً: اشْتَدَّ، وقَوِيَ.
والآدُ: الصُّلْبُ، والقُوَّةُ، كالأَيْدِ.
وآيَدْتُهُ مُؤَايدَةً،
وأيَّدْتُه تأييداً، فهو مُؤْيَدٌ ومُؤَيَّدٌ: قَوَّيْتُه.
وككِتابٍ: ما أُيِّدَ به من شيءٍ، والمَعْقِلُ، والسِّتْرُ، والكَنَفُ، والهَواءُ، واللَّجَأُ، والجَبَلُ الحَصينُ، والتُّرابُ يُجْعَلُ حَوْلَ الحَوْضِ والخِباءِ،
و~ من الرَّمْلِ: ما أشْرَفَ، ومَيْمَنَةُ العَسْكَرِ، ومَيْسَرَتُه، وحَيٌّ من مَعَدٍّ، وكَثْرَةُ الإِبِلِ.
والمُؤْيِدُ، كمُؤْمِنٍ: الأَمْرُ العظيمُ، والدَّاهِيةُ،
ج: مَوائِدُ.
وتَأَيَّدَ: تَقَوَّى.
وككَيِّسٍ: القَوِيُّ.
وأيْدٌ: ع قُرْبَ المدينةِ.
فَصْلُ البَاء
الهَمَلَّسُ، كعَمَلَّسٍ: القويُّ الساقَيْنِ، الشديدُ المَشْيِ.
العَمَلَّطُ، كعَمَلَّسٍ وزُمَّلِقٍ: الشديدُ القويُّ على السَّفَرِ.
المُماحَظَةُ: أن يَسْتَنيخَ الفَحْلُ الناقةَ بالقُوّةِ لِيَضْرِبَها.
مَا للنقد الَّذِي يحصل عَلَيْهِ الْعَامِل من قُوَّة الشِّرَاء (مج)
الْوحدَة الفعلية من قُوَّة السيال الكهربائي (د)
الْقوي والمنتصب من الرماح والشديد من النَّاس وَالدَّوَاب
حولقة قَالَ لَا حول وَلَا قُوَّة إِلَّا بِاللَّه (منحوتة)
الْقُوَّة الَّتِي تخيل الْأَشْيَاء وتصورها وَهِي مرْآة الْعقل
الْقوي على السّفر وَالْكثير الْأَسْفَار (ج) مسافير
قُوَّة الرَّائِحَة وَكسر الْعود الصغار يتطيب بهَا