القُلَل: القليل. والقُلَل: جمع قُلَّة.
ضد الْكثير والنادر والقصير الدَّقِيق الجثة (ج) أقلاء وقلل وَيُقَال قوم قَلِيل أَيْضا وَقد يعبر بِالْقَلِيلِ عَن الْعَدَم فَيُقَال رجل قَلِيل الْخَيْر لَا يكَاد يَفْعَله واحدته قَليلَة وَيُقَال مَا أخذت مِنْهُ قَليلَة وَلَا كَثِيرَة لم آخذ مِنْهُ شَيْئا وَإِنَّمَا تدخل الْهَاء فِي النَّفْي
الْقَلِيل يُقَال ثمن زهيد وَهُوَ زهيد الْأكل قَلِيله وزهيد الْعين يقنعه الْقَلِيل (ج) زهدان وَهِي زهيدة (ج) زهائد
مَاء ضحضاح قَلِيل لَا عمق فِيهِ والقليل
شفة أَو لثة لمياء لَطِيفَة قَليلَة الدَّم أَو قَليلَة اللَّحْم
الوجع والطعن بسن الرمْح أَو الإبرة والقليل من كل شَيْء وَيُقَال فِي العذق وخز قَلِيل من الخضرة وَفِي الرَّأْس وخز قَلِيل من الشيب وَيُقَال جَاءُوا وخزا وخزا أَرْبَعَة أَرْبَعَة
المَعَرُ: سقوط الشعر.
وقد مَعِرَ الرجل فهو مَعِرٌ.
والأمْعَرُ: القليلُ الشعرِ، والمكانُ القليلُ النبات.
وأرضٌ مَعِرَةٌ: قليلة النبات.
وتَمَعَّرَ شعره: تساقط.
وتَمَعَّرَ لونه عند الغضب: تغيَّر.
وأمْعَرَ الرجل: افتقر.
الْقَلِيل الضّيق يُقَال مَاء زنن قَلِيل وبئر زنن ظنون لَا يدرى أفيها مَاء أم لَا
يُقَال شَيْء نزر قَلِيل تافه وَرجل نزور قَلِيل الْخَيْر وَمَا جِئْت إِلَّا نزرا بطيئا
الشَّيْء الْقَلِيل الْيَسِير يُقَال مَاء نضيض وَيُقَال هُوَ نضيض اللَّحْم قَلِيله (ج) نضاض ونضائض
اسْم من الذف وَيُقَال مَا ذاق ذفافا شَيْئا الذفاف: السم الْقَاتِل وَالشَّيْء الْقَلِيل وَمَاء ذفاف قَلِيل وَيُقَال مَا ذاق ذفافا شَيْئا (ج) أذفة وذفف الذفاف: السَّرِيع الْخَفِيف والسم الْقَاتِل وَالْمَاء الْقَلِيل (ج) ذفف
كل شَيْء جر على صَاحبه شرا وَيُقَال رجل نكد شُؤْم عسر وَأَرْض نكد قَليلَة الْخَيْر (ج) نكاد النكد: الشحيح والقليل النَّفْع وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {وَالَّذِي خبث لَا يخرج إِلَّا نكدا} النكد: قلَّة الْعَطاء وَيُقَال مَاء نكد قَلِيل
ذُو الصلف وَيُقَال سَحَاب صلف كثير الرَّعْد قَلِيل المَاء وَالطَّعَام لَا طعم لَهُ وَطَعَام صلف قَلِيل الرّيع
كل خسيس قَلِيل وَيُقَال رَضِي فلَان من الْوَفَاء باللفاء من حَقه الوافر بِالْقَلِيلِ وَالتُّرَاب وفتات الْأَشْيَاء على وَجه الأَرْض
الشَّيْء الْقَلِيل الخوص: ورق النّخل والمقل والنارجيل وَمَا شاكلها وَفِي الْمثل (ارْض من العشب بالخوصة) يضْرب فِي القناعة بِالْقَلِيلِ من الْكثير
الشّفة ظمى كَانَ فِيهَا سَمُرَة وذبول واللثة كَانَت قَليلَة الدَّم وَالْعين كَانَت رقيقَة الجفن والساق كَانَت قَليلَة اللَّحْم فَهِيَ ظمياء (ج) ظمى
الشِّرْذِمَةُ: الجمع القليل من الناس وقد يستعمل في الجمع الكثير إذا كان قليلا بالإضافة إلى من هو أكثر منهم وفي التنزيل: {إِنَّ هَؤُلاءِ لَشِرْذِمَةٌ قَلِيلُونَ} يعني أتباع موسى عليه السلام، وكانوا ستمائة ألف فجعلوا قليلين بالنسبة إلى أتباع فرعون، و "الشِّرْذِمَةُ" القطعة من الشيء.
الشَّيْء الْقَلِيل من النبت فِي الْجَبَل وَشَجر البان وزهر الْبُقُول وَالشَّيْء الْقَلِيل من طلع النّخل (ج) وشوع الوشع: بَيت العنكبوت
المَاء الْقَلِيل يتحلب من جبل أَو صَخْرَة وَلَا يتَّصل قطره وَقيل لَا يكون ذَلِك إِلَّا من أَعلَى الْجَبَل وَيُقَال مَا أصَاب إِلَّا وشلا من الدُّنْيَا والقليل من الدمع (ج) أوشال
النَزْرَ: القليلُ التافهُ.
وقد نَزُرَ الشيءُ بالضم يَنْزُرُ نَزارَةً.
وعطاءٌ مَنْزورٌ، أي قليلٌ. فلان لا يُعطي حتَّى يُنْزَر، أي يُلَحُّ عليه ويصغَّر من قدره.
والنَزورُ: المرأةُ القليلةُ الوَلَدِ.
وقال:
الْقَلِيل من السوائل والقوت الرَّفْض: المتفرق من كل شَيْء والفرقة من النَّاس والقليل من السوائل يبْقى فِي الْوِعَاء والقوت لِأَنَّهُ قَلِيل وَمن الشَّيْء جَانِبه (ج) رفوض ورفاض وأرفاض يُقَال فِي أَرض كَذَا رفوض من كلأ أَي متفرق بعيد بعضه من بعض ورفوض الأَرْض الْمَوَاضِع الَّتِي لَا تملك الرَّفْض: مُعْتَقد الرافضة
قلَّة لحم الفخذين وَيُقَال فلَان نهش الْيَدَيْنِ خَفِيف الْيَدَيْنِ فِي الْحَرَكَة قَلِيل اللَّحْم عَلَيْهِمَا وَرجل نهش قَلِيل اللَّحْم خَفِيف
الشَّيْء الْقَلِيل (ج) أحكار الحكر: الْعقار الْمَحْبُوس (ج) أحكار (مو) الحكر: كل مَا احتكر وَالشَّيْء الْقَلِيل يُقَال مَاء حكر وَطَعَام حكر
الظَّمْياءُ من النُّوقِ: السَّوْداءُ،
و~ من الشِّفاهِ: الذابِلَةُ في سُمْرَةٍ،
و~ من العُيونِ: الرقيقةُ الجَفْنِ،
و~ من السُّوقِ: القليلةُ اللَّحْمِ،
و~ من اللّثاتِ: القليلةُ الدَّمِ.
والمَظْمِيُّ، كمَرْمِيٍّ، من الزَّرْعِ: ما سَقَتْهُ السماءُ.
البَرْضُ: القليلُ، وكذلك البَراضُ بالضم. يقال: ماءٌ بَرْضٌ، أي قليلٌ، وهو خلاف الغَمْرِ.
والجمع بِراضٌ وبُروضٌ وأَبْراضٌ.
وبَرَضَ الماءُ من العين يَبْرِضُ، أي خرج وهو قليل. لي من ماله يَبْرُضُ ويَبْرِضُ بَرْضاً أي أعطاني منه شيئاً قليلاً. أوّلُ ما تُخْرِجُ الأرضُ. يقال أبْرَضتِ الأرضُ، إذا تعاون بارِضُها وكَثُرَ.
الشِّرْذِمَةُ: القليل من الناس، وفي التنزيل العزيز: إِنَّ هؤلاء لَشِرْذِمةٌ قليلون؛ قال ابن بري: حكى الوزير عن أَبي عمر شِرْذِمَة وشِرْدِمَة، بالذال والدال، والله أعلم.
يُقَال فِي الأَرْض لعقة من ربيع قَلِيل من الرطب وَرجل وعقة لعقة نكد لئيم الْخلق (ولعقة إتباع) اللعقة: الشَّيْء الْقَلِيل بِقدر مَا تَأْخُذهُ الملعقة أَو الإصبع
الْقَلِيل
الْقطعَة من الشَّيْء وَيُقَال شرذمة من النَّاس جمَاعَة قَليلَة وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {إِن هَؤُلَاءِ لشرذمة قَلِيلُونَ} (ج) شراذم وَيُقَال ثوب شراذم وَثيَاب شراذم ممزقة خلقَة
الْقَلِيل من الطَّعَام
الْقَلِيل من الطَّعَام
المَاء الْقَلِيل
الْقَلِيل والتافه
الْقَلِيل من النوال
من المَال الْقَلِيل مِنْهُ
الْعَطِيَّة القليلة
المَاء الْقَلِيل
الْقَلِيل من الطَّعَام
الْحَلب الْقَلِيل
الْقَلِيل من اللَّبن
الشَّيْء الْقَلِيل
: أَن تشد الْإِبِل على نسق وَاحِدًا خلف وَاحِد وَمِنْه حَدِيث عمَارَة أَنه مرت بِهِ قطارة جمال القطارة: من الشَّيْء مَا قطر مِنْهُ و - الْقَلِيل من المَاء يُقَال فِي الْإِنَاء قطارة من مَاء قَلِيل
الأَزهري في ترجمة زله: أَنشد: وقد زَلِهَتْ نَفْسي من الجَهدِ، والذي أُطالِبُه شَقْنٌ، ولكنه نَذْلُ قال: الشَّقْنُ القليل الوَتْحُ من كل شيء.
وشيء شَقْنٌ وشَقِنٌ وشَقِين: قليل. الكسائي: قليل شَقْنٌ ووَتِْحٌ وبَيّنُ الشُّقُونة والوُتُوحةِ، وقد قَلَّتْ عطيتُه وشَقُنَتْ، بالضم، شُقُونة وأَشْقَنْتُها وشَقَنْتها أَنا شَقْناً وأَشْقَنَ الرجلُ: قَلَّ ماله. شَقْنٌ: إِتباعٌ له مثل وَتْحٍ وَعْرٍ، وهي الشُّقُونة؛ قال ابن بري: قال علي بن حمزة لا وجه للإِتباع في شَقْن لأَن له معنى معروفاً في حال انفراده؛ قال الراجز: قد دَلِهَتْ نَفْسِي من الشَّقْنِ.
الوَفْلُ: الشيء القليل.
الشِنَّقْمُ، كجِرْدَحْلٍ: القليلُ.
المَاء الْقَلِيل فِي الْحَوْض
الذَّلِيل الْقَلِيل الرَّهْط
الْمَرْأَة القليلة الْحيَاء
اللَّحْم الَّذِي فِيهِ سمن قَلِيل
الْقَلِيل من المَاء وَنَحْوه
الْقَلِيل من المَاء والمنقطع مِنْهُ
الْقَلِيل (ج) وشوغ
من الْعُيُون القليلة المَاء
العِنْفِصُ: المرأَةُ القليلةُ الجسم، ويقال أَيضاً: هي الداعِرةُ الخبيثة. أَبو عمرو: العِنْفِصُ، بالكسر، البَذِيّةُ القليلة الحياء من النساء؛ وأَنشد شمر: لَعَمْرُك ما لَيْلى بِوَرْهاءَ عِنْفِصٍ، ولا عَشّةٍ خَلْخالُها يَتَقَعْقَعُ وخَصّ بعضهم به الفَتاةَ.
الحَبْتَل، والحُبَاتل: القليل الجسم.
الدِّعْفِصةُ: الضَّئِيلةُ القليلة الجسم.
اللَّظَأُ، كَجَبَلٍ: الشيءُ القَليلُ.
الضَحْلُ: الماء القليل، وهو الضَحْضَاحُ.
اللَّظَأُ -بالتحريك-: الشيء القليل.
الْقَلِيل الْحيَاء (ج) مجاهب
يُقَال رضام من نبت قَلِيل مِنْهُ
الْقَلِيل من الْعَيْش يمسك الرمق
الذَّنب الْقَلِيل (ج) صغائر
الْكثير الْكَلَام الْقَلِيل الْغناء
من الرِّجَال الْقَلِيل اللَّحْم الضَّعِيف
الْبَيْضَة وَالسّنة القليلة الْمَطَر
المَاء الْملح والقليل الكدر
الرجل الْبَخِيل الْقَلِيل الْخَبَر
من الْإِنَاث القليلة الْوَلَد أَو اللَّبن
المَاء الْقَلِيل (ج) نشح
الجبان الضخم الْقَلِيل الْعقل
غنم هضيب قَليلَة اللَّبن
الشِّرْذِمةُ: القِطْعة من الشيء، والجمع شَراذِمُ؛ قال ساعدة بن جؤية: فَخَرَّتْ وأَلْقَتْ كلَّ نَعْلٍ شَراذِماً، يَلُوحُ بضاحي الجِلْدِ منها حُدُورُها الليث: الشِّرْذِمةُ القطعة من السَّفَرْجَلة ونحوها؛ وأَنشد: يُنَفِّرُ النِّيبَ عنها بَيْنَ أَسْوُقِها، لم يَبْقَ من شَرِّها إِلاَّ شَراذِيمُ والشِّرْذِمةُ: القليل من الناس، وقيل: الجماعةُ من الناس القليلة. في كلام العرب: القليلُ. التنزيل العزيز: إِن هؤلاء لشِرْذمة قليلون؛ قال ابن بري: حكى الوزير عن أَبي عُمَر شِرْذِمة وشِرْدِمة، بالدال والذال.
وثياب شراذِمُ أَي أَخْلاق متقطعة.
وثوب شَراذمُ أَي قِطَعٌ؛ وأَنشد ابن بري لراجز: جاء الشِّتاءُ وقَمِيصي أَخْلاقْ، شَراذِمٌ يَضْحَكُ مني التَّوَّاقْ قال: والتَّوَّاق ابنه.
البَرْضُ: القليلُ،
كالبُراضِ، بالضم
ج: بِراضٌ وبُرُوضٌ وأبْراضٌ.
وبَرَضَ الماءُ: خَرَجَ وهو قَليلٌ،
كابْتَرَضَ.
ولي من مالِهِ يَبْرُضُ ويَبْرِضُ: أعْطانِي منه قَليلاً. ورجُلٌ مَبْروضٌ: مُفْتَقِرٌ لِكَثْرَةِ عَطائِهِ.
وككَتَّانٍ: من يأكُلُ كُلَّ مالِهِ ويُفْسِدُهُ،
كالمُبْرِضِ، وابنُ قَيْسٍ الكِنانِيُّ: أحَدُ فُتَّاكِهِمْ.
والبُرْضَةُ، بالضم: موضعٌ لا يَنْبُتُ فيه الشَّجَرُ، وما تَبَرَّضْتَ من الماءِ القليلِ. والبَريضُ: وادٍ، أو الصَّوابُ اليَريضُ، بالمُثَنَّاة التَّحْتِيَّة.
والبارضُ: أولُ ما تُخْرِجُ الأرضُ من نَبْتٍ قَبْلَ أن تَتَبَيَّنَ أجْناسُهُ، وقد بَرَضَ بُرُوضاً.
وأبْرَضَتِ الأرضُ: كثُرَ بارِضُها،
كبَرَّضَتْ تَبْريضاً.
وتَبَرَّضَ: تَبَلَّغَ بالقليل،
. . . أكمل المادة و~ الشيءَ: أخَذَهُ قليلاً قليلاً،
و~ فُلاناً: أصابَ منه الشيءَ قَبْلَ الشيءِ، وتَبَلَّغَ.
المَاء الْقَلِيل يبْقى فِي أَسْفَل الْإِنَاء وجوع يَأْخُذ الْإِنْسَان فتدمع عَيناهُ السملة: ثوب سملة سمل وَالْمَاء الْقَلِيل يبْقى فِي أَسْفَل الْإِنَاء وَغَيره وَبَقِيَّة المَاء فِي الْحَوْض وَنَحْوه أَو مَا فِيهِ من الحمأة والطين (ج) سمل وسمال
الْعَطِيَّة القليلة وَالْيَمِين يتَعَمَّد فِيهَا الْكَذِب
لون بَين الغبرة والسواد ببياض قَلِيل
السّنة الشَّدِيدَة المجدبة القليلة الْمَطَر
الْقَلِيل يُقَال مَا عِنْده من الْمَتَاع إِلَّا جعف
يُقَال نَاقَة حارد قَليلَة اللَّبن
السويق الْقَلِيل الدسم (ج) سحاتيت
من الأَرْض الَّتِي لَا تنْبت وَمن الحلائب القليلة اللَّبن
من الْعُيُون القليلة المَاء (ج) ضواهل
المَاء الْقَلِيل (الضحل) وَاللَّبن الْمُجْتَمع
غير التَّام والقليل والنزر الْيَسِير والخسيس
فرس ممسوخ قَلِيل لحم الكفل
الْقَلِيل من المَاء وَنَحْوه (ج) نزف
الْقَلِيل الدِّمَاغ يُقَال ظليم أنقخ
الَّتِي لَا يعِيش لَهَا ولد وَالدَّابَّة القليلة اللَّبن
كلمة يشار بهَا إِلَى الشَّيْء الْقَلِيل
الضاد والحاء واللام أصلٌ صحيحٌ، وهو الماء القليل وما أشبهه. من ذلك الضَّحْل: الماء القليل، ومكانه المَضْحَل، والجمع مَضاحل.
ويقال ضَحِل الماء: رقَّ وقلَّ، وهو من الكلام الفصيح الصحيح.
وأتَان الضَّحْل: صَخرة بعضها في الماءِ وبعضُها خارج.
الواو والشين واللام، يدلُّ على سَيلاَنِ ماءٍ قليل. فالوَشَل: الماء القليل، وجمعُه أوشال.
وجبلٌ واشلٌ: يقطُر منه الماء.
وهو واشِلُ الحظِّ: ناقِصُه.
والوُشُول: قلّة الغَناء والضَّعفُ.
وناقةٌ وَشُولٌ: يسيل ضَرعُها، وذلك من كَثْرة اللَّبَن.
العِنْفِصُ، بالكسر: المرأةُ البَذيئَةُ القليلةُ الحياءِ، والقليلةُ الجسمِ، الكثيرةُ الحركةِ، والدَّاعِرَةُ الخَبِيثَةُ، والقَصِيرَةُ المُخْتَالَةُ المعْجِبَةُ، وجِرْوُ الثَّعْلَبِ الأُنْثَى، والسَّيِّئ الخُلُقِ.
والعِنْفِصَةُ: الكثيرةُ الكلامِ، والمُنْتِنَةُ الريحِ.
والتَّعَنْفُصُ: الصَّلَفُ، والخِفَّةُ، والخُيَلاَءُ، والزَّهْوُ.
الضّهْل: الماء القليل. وبئر ضَهول: قليلة الماء. وشاة ضَهول: قليلة اللبن. وفلان تَضْهَل إليه أمور الناس، أي ترجع إليه. والهَضْل: أصل بناء الهَيْضَلة، والهَيْضَلَة: الجماعة الكثيرة من الناس. قال الشاعر:أزُهَيْرُ إن يَشِبِ الَذالُ فإنني ... رُب هَيْضَلٍ لَجِبٍ لَفَفْتُ بهَيْضلِوهَلَضْتُ الشيءَ أهلِضه هَلْضاً، إذا انتزعته كالنبت تنتزعه من الأرض؛ ذكر ذلك أبو مالك أنه سمع هذه الكلمة من أعراب طَيّئ، وليس بثَبْت.
الخَفْسُ: الاستِهزاءُ، والأكلُ القليلُ، والهَدْمُ، والنُّطْقُ بالقليلِ من الكلامِ،
كالإِخْفَاسِ، والغَلَبَةُ في الصِّراعِ، والإِقْلالُ، أو الإِكثارُ من الماءِ في الشَّرابِ،
كالإِخْفاسِ والتَّخْفيسِ.
وتَخَفَّسَ: انْجدَلَ، واضْطَجَعَ.
وانْخَفَسَ الماءُ: تَغَيَّرَ.
والخَفيسُ: الشَّرابُ الكثيرُ المِزاجِ.
وشرابٌ مُخْفِسٌ: سريعُ الإِسْكَارِ.
الحِنْفِسُ، بالكسر: البَذيئَةُ القَليلَةُ الحَياءِ، كالحِفْنِسِ.
شَكِسٌ لَكِسٌ، ككتِفٍ، أعَسِرٌ قَليلُ الانْقِيادِ.
الأبرق والقليل من الدسم (ج) برق وبراق
الْبَقِيَّة القليلة من المَاء يُقَال مَا فِي السقاء بضاضة
من الْعَيْش الشَّديد وَمن السَّيْل الْقَلِيل وَفِيه انْقِطَاع