المصادر:  


فصل (لسان العرب) [50]


الليث: الفَصْل بَوْنُ ما بين الشيئين. من الجسد: موضع المَفْصِل، وبين كل فَصْلَيْن وَصْل؛ وأَنشد: وَصْلاً وفَصْلاً وتَجْميعاً ومُفْتَرقاً، فَتْقاً ورَتْقاً وتأْلِيفاً لإِنسان ابن سيده: الفَصْل الحاجِز بين الشيئين، فَصَل بينهما يفصِل فَصْلاً فانفصَل، وفَصَلْت الشيء فانصَل أَي قطعته فانقطع. واحد مَفاصِل الأَعضاء.
والانْفصال: مطاوِع فصَل. كل ملتقى عظمين من الجسد.
وفي حديث النخعي: في كل مَفْصِل من الإِنسان ثلُث دِيَة الإِصبع؛ يريد مَفْصِل الأَصابع وهو ما بين كل أَنْمُلَتين.
والفاصِلة: الخَرزة التي تفصِل بين الخَرزتين في النِّظام، وقد فَصَّلَ النَّظْمَ.
وعِقْد مفصَّل أَي . . . أكمل المادة جعل بين كل لؤلؤتين خرزة. القضاء بين الحق والباطل، واسم ذلك القَضاء الذي يَفْصِل بينهما فَيْصَل، وهو قضاء فَيْصَل وفاصِل.
وذكر الزجاج: أَن الفاصِل صفة من صفات الله عز وجل يفصِل القضاء بين الخلق.
وقوله عز وجل: هذا يوم الفَصْل؛ أَي هذا يوم يفصَل فيه بين المحسن والمسيء ويجازي كل بعمله وبما يتفضل الله به على عبده المسلم.
ويوم الفَصْل: هو يوم القيامة، قال الله عز وجل: وما أَدراك ما يومُ الفَصْل. فَصْل: حقٌّ ليس بباطل.
وفي التنزيل العزيز: إِنَّه لقَوْل فَصْل. صفة كلام سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم: فَصْل لا نَزْر ولا هَذْر أَي بيِّن ظاهر يفصِل بين الحق والباطل؛ ومنه قوله تعالى: إِنه لقول فَصْل؛ أَي فاصِل قاطِع، ومنه يقال: فَصَل بين الخَصْمين، والنَّزْر القليل، والهَذْر الكثير.
وقوله عز وجل: وفَصْل الخطاب؛ قيل: هو البيّنة على المدَّعى واليمين على المدَّعي عليه، وقيل: هو أَن يفصِل بين الحق والباطل؛ ومنه قوله: إِنه لقول فَصْل؛ أَي يفصِل بين الحق والباطل، ولولا كلمة الفَصْل لقضي بينهم.
وفي حديث وَفْدِ عبد القيس: فمُرْنا بأَمر فَصْل أَي لا رجعة فيه ولا مردَّ له. من الناحية أَي خرج.
وفي الحديث: من فَصَل في سبيل الله فمات أَو قتِل فهو شهيد أَي خرج من منزله وبلده.
وفاصَلْت شريكي.
والتفصيل: التبيين. القَصَّاب الشاةَ أَي عَضَّاها.
والفَيْصَل: الحاكم، ويقال القضاء بين الحق والباطل، وقد فَصَل الحكم.
وحكم فاصِل وفَيْصَل: ماض، وحكومة فَيْصَل كذلك.
وطعنة فَيْصَل: تفصِل بين القِرْنَيْن.
وفي حديث ابن عمر: كانت الفَيْصَل بيني وبينه أَي القطيعة التامة، والياء زائدة.
وفي حديث ابن جبير: فلو علم بها لكانت الفَيْصَل بيني وبينه.
والفِصال: الفِطام؛ قال الله تعالى: وحَملُه وفِصالُه ثلاثون شهراً؛ المعنى ومَدى حَمْلِ المرأَة إِلى منتهى الوقت الذي يُفْصَل فيه الولد عن رَضاعها ثلاثون شهراً؛ وفَصَلت المرأَة ولدها أَي فطمَتْه. المولودَ عن الرضاع يَفْصِله فَصْلاً وفِصالاً وافْتَصَلَه: فَطَمه، والاسم الفِصال، وقال اللحياني: فَصَلته أُمُّه، ولم يخص نوعاً.
وفي الحديث: لا رَضاع بعد فِصال، قال ابن الأَثير: أَي بعد أَن يُفْصَل الولد عن أُمِّه، وبه سمي الفَصِيل من أَولاد الإِبل، فَعِيل بمعنى مَفْعول، وأَكثر ما يطلق في الإِبل، قال: وقد يقال في البقر؛ ومنه حديث أَصحاب الغار: فاشتريت به فَصِيلاً من البقر، وفي رواية: فَصِيلةً، وهو ما فُصِل عن اللبن من أَولاد البقر.
والفَصِيل: ولد الناقة إِذا فُصِل عن أُمه، والجمع فُصْلان وفِصال، فمن قال فُصْلان فعلى التسمية كما قالوا حرث وعبَّاس، قال سيبويه: وقالوا فِصْلان شبهوه بغُراب وغِرْبان، يعني أَن حكْم فَعِيل أَن يكسَّر على فُعْلان، بالضم، وحكم فُعال أَن يكسَّر على فِعْلان، لكنهم قد أَدخلوا عليه فَعِيلاً لمساواته في العدَّة وحروف اللين، ومنْ قال فِصال فعلى الصفة كقولهم الحرث والعبَّاس، والأُنثى فَصِيلة. ثعلب: الفَصِيلة القطعة من أَعضاء الجسد وهي دون القَبيلة.
وفَصِيلة الرجل: عَشِيرته ورَهْطه الأَدْنَوْن، وقيل: أَقرب آبائه إِليه؛ عن ثعلب، وكان يقال لعباس فَصِيلة النبي، صلى الله عليه وسلم؛ قال ابن الأَثير: الفَصِيلة من أَقرب عَشِيرة الإِنسان، وأَصل الفَصِيلة قطعة من لحم الفخِذ؛ حكاه عن الهروي.
وفي التنزيل العزيز: وفَصِيلته التي تُؤْوِيِه.
وقال الليث: الفَصِيلة فخذ الرجل من قومه الذين هو منهم، يقال: جاؤوا بفَصِيلَتهم أَي بأَجمعهم. واحد الفُصول.
والفاصِلة التي في الحديث: من أَنفق نفقة فاصلة في سبيل الله فبسبعمائة، وفي رواية فله من الأَجْر كذا، تفسيرها في الحديث أَنها التي فَصَلَتْ بين إِيمانه وكفره، وقيل: يقطعها من ماله ويَفْصِل بينها وبين مال نفسه. عن بلد كذا يَفْصِلُ فُصُولاً؛ قال أَبو ذؤَيب: وَشِيكُ الفُصُول، بعيدُ الغُفُو ل، إِلاَّ مُشاحاً به أَو مُشِيحا ويروى: وَشِيك الفُضُول.
ويقال: فَصَل فلان من عندي فُصُولاً إِذا خرج، وفَصَل مني إِليه كتاب إِذا نفذ؛ قال الله عز وجل: ولما فَصَلَتِ العِيرُ؛ أَي خرجت، فَفَصَلَ يكون لازماً وواقعاً، وإِذا كان واقعاً فمصدره الفَصْل، وإِذا كان لازماً فمصدره الفصُول.
والفَصِيل: حائط دون الحِصْن، وفي التهذيب: حائط قصير دون سُورِ المدينة والحِصْن. الكَرْمُ: ظهر حبُّه صغيراً أَمثال البُلْسُنِ. النخلة المَنْقولة المحوَّلة وقد افْتَصَلَها عن موضعها؛ هذه عن أَبي حنيفة.
وقال هجري: خير النخل ما حوِّل فسيله عن منبته، والفَسِيلة المحوَّلة تسمى الفَصْلة، وهي الفَصْلات، وقد افتصلنا فَصْلات كثيرة في هذه السنة أَي حوَّلناها.
ويقال: فَصَّلْت الوِشاح إِذا كان نظمه مفصّلاً بأَن يجعل بين كل لؤلؤتين مَرْجانة أَو شَذْرة أَو جوهرة تفصل بين كل اثنتين من لون واحد.
وتَفْصيل الجَزور: تَعْضِيَتُه، وكذلك الشاة تفصَّل أَعضاء.
والمفاصِل: الحجارة الصُّلْبة المُتَراصِفة، وقيل: المَفاصِل ما بين الجَبلين، وقيل: هي منفصَل الجبل من الرمْلة يكون بينها رَضْراض وحصى صِغار فيَصْفو ماؤه ويَرِقُّ؛ قال أَبو ذؤيب: مَطافِيلَ أَبكار حديثٍ نِتاجُها، يُشاب بماء مثل ماء المفاصِل هو جمع المَفْصِل، وأَراد صفاء الماء لانحداره من الجبال لا يمرُّ بتراب ولا بطين، وقيل: ماء المَفاصِل هنا شيء يسيل من بين المَفْصِلين إِذا قطع أَحدهما من الآخر شبيه بالماء الصافي، واحدها مَفْصِل. التهذيب: المَفْصِل كل مكان في الجبل لا تطلع عليه الشمس، وأَنشد بيت الهذلي، وقال أَبو عمرو: المَفْصِل مَفْرق ما بين الجبل والسَّهْل، قال: وكل موضعٍ مَّا بين جبلين يجري فيه الماء فهو مَفْصِل. أَبو العميثل: المَفاصِل صُدوع في الجبال يسيل منها الماء، وإِنما يقال لما بين الجبلين الشِّعب.
وفي حديث أَنس: كان على بطنه فَصِيل من حجر أَي قطعة منه، فَعِيل بمعنى مفعول. بفتح الميم: اللسان؛ قال حسان: كِلْتاهما عَرق الزُّجاجة، فاسْقِني بزُجاجة أَرْخاهما للمَفْصِل ويروى المِفْصَل، وفي الصحاح: والمِفْصَل، بالكسر، اللسان؛ وأَنشد ابن بري بيت حسان: كلتاهما حَلَب العَصِير، فعاطِني بزُجاجة أَرخاهما للمِفْصَل والفَصْل: كلُّ عَرُوض بُنِيت على ما لا يكون في الحَشْو إِمَّا صحة وإِمَّا إِعلال كمَفاعِلن في الطويل، فإِنها فَصْل لأَنها قد لزمها ما لا يلزم الحَشْو لأَن أَصلها إِنما هو مَفاعيلن، ومفاعيلن في الحَشْو على ثلاثة أَوجه: مفاعيلن ومَفاعِلن ومفاعيلُ، والعَروض قد لزمها مَفاعِلن فهي فَصْل، وكذلك كل ما لزمه جنس واحد لا يلزم الحَشْو، وكذلك فَعِلن في البسيط فَصْل أَيضاً؛ قال أَبو إِسحق: وما أَقلّ غير الفُصُول في الأَعارِيض، وزعم الخليل أَن مُسْتَفْعِلُن في عَروض المُنْسَرِح فَصْل، وكذلك زعم الأَخفش؛ قال الزجاج: وهو كما قال لأَن مستفعلن هنا لا يجوز فيها فعلتن فهي فَصْل إِذ لزمها ما لا يلزم الحَشْو، وإِنما سمي فَصْلاً لأَنه النصف من البيت.
والفاصِلة الصغرى من أَجزاء البيت: هي السببان المقرونان، وهو ثلاث متحركات بعدها ساكن نحو مُتَفا من مُتَفاعِلُن وعلتن من مفاعلتن، فإِذا كانت أَربع حركات بعدها ساكن مثل فَعَلتن فهي الفاصِلة الكُبْرى، قال: وإِنما بدأْنا بالصغرى لأَنها أَبسط من الكُبْرى؛ الخليل: الفاصِلة في العَروض أَن يجتمع ثلاثة أَحرف متحركة والرابع ساكن مثل فَعَلَت، قال: فإِن اجتمعت أَربعة أَحرف متحركة فهي الفاضِلة، بالضاد المعجمة، مثل فعَلتن. قال: والفَصل عند البصريين بمنزلة العِماد عند الكوفيين، كقوله عز وجل: إِن كان هذا هو الحقَّ من عندك؛ فقوله هو فَصْل وعِماد، ونُصِب الحق لأَنه خبر كان ودخلتْ هو للفَصْل، وأَواخر الآيات في كتاب الله فَواصِل بمنزلة قَوافي الشعر، جلَّ كتاب الله عز وجل، واحدتها فاصِلة.
وقوله عز وجل: كتاب فصَّلناه، له معنيان: أَحدهما تَفْصِيل آياتِه بالفواصِل، والمعنى الثاني في فَصَّلناه بيَّنَّاه.
وقوله عز وجل: آيات مفصَّلات، بين كل آيتين فَصْل تمضي هذه وتأْتي هذه، بين كل آيتين مهلة، وقيل: مفصَّلات مبيَّنات، والله أَعلم، وسمي المُفَصَّل مَفصَّلاً لقِصَر أَعداد سُوَرِه من الآي.
وفُصَيْلة: اسم.

ف ص ل (المصباح المنير) [50]


 فَصَلْتُهُ: عن غيره فصلا من باب ضرب: نحيته أو قطعته "فَانْفَصَلَ" ومنه "فَصْلُ الخُصُومات" وهو الحكم بقطعها وذلك "فَصْل الخِطَابِ" ، و "فَصَلَتِ" المرأة رضيعها "فَصْلًا" أيضا فطمته والاسم "الفِصَالُ" بالكسر وهذا زمان "فِصَالِهِ" كما يقال زمان فطامه ومنه "الفَصِيلُ" لولد الناقة لأنه يفصل عن أمه فهو فعيل بمعنى مفعول والجمع "فِصُلاْنٌ" بضم الفاء وكسرها وقد يجمع على "فِصَال" بالكسر كأنهم توهموا فيه الصفة مثل كريم وكرام، و "الفَصْلُ" من السنة تقدم في "زَمَنٍ" وجمعه "فُصُولٌ" ، و "الفَصْلُ" خلاف الأصل وللنسب "أُصولٌ وفُصُولٌ" "فالفُصُولُ" هي الفروع، و "فَصَّلْتُ" الشيء "تَفْصِيلا" جعلته "فُصُولًا" متمايزة ومنه "جُزْءُ المُفَصَّلِ" سمي بذلك؛ لكثرة "فُصُولِهِ" وهي السور، و "فَصَلَ" الحد بين الأرضين فصلا أيضا فرق بينهما فهو فاصل، و "الفَصِيلَةُ" دون الفخذ، و "الَمْفصِلُ" وزان مسجد أحد "مَفَاصِلِ" الأعضاء ويأتيك بالأمر من "مَفْصِلِهِ" أي من منتهاه، و "المِفْصَلُ" وزان مقود . . . أكمل المادة اللسان وإنما كسرت الميم على التشبيه باسم الآلة. 

ف ص ل (المصباح المنير) [50]


 فَصَلْتُهُ: عن غيره فصلا من باب ضرب: نحيته أو قطعته "فَانْفَصَلَ" ومنه "فَصْلُ الخُصُومات" وهو الحكم بقطعها وذلك "فَصْل الخِطَابِ" ، و "فَصَلَتِ" المرأة رضيعها "فَصْلًا" أيضا فطمته والاسم "الفِصَالُ" بالكسر وهذا زمان "فِصَالِهِ" كما يقال زمان فطامه ومنه "الفَصِيلُ" لولد الناقة لأنه يفصل عن أمه فهو فعيل بمعنى مفعول والجمع "فِصُلاْنٌ" بضم الفاء وكسرها وقد يجمع على "فِصَال" بالكسر كأنهم توهموا فيه الصفة مثل كريم وكرام، و "الفَصْلُ" من السنة تقدم في "زَمَنٍ" وجمعه "فُصُولٌ" ، و "الفَصْلُ" خلاف الأصل وللنسب "أُصولٌ وفُصُولٌ" "فالفُصُولُ" هي الفروع، و "فَصَّلْتُ" الشيء "تَفْصِيلا" جعلته "فُصُولًا" متمايزة ومنه "جُزْءُ المُفَصَّلِ" سمي بذلك؛ لكثرة "فُصُولِهِ" وهي السور، و "فَصَلَ" الحد بين الأرضين فصلا أيضا فرق بينهما فهو فاصل، و "الفَصِيلَةُ" دون الفخذ، و "الَمْفصِلُ" وزان مسجد أحد "مَفَاصِلِ" الأعضاء ويأتيك بالأمر من "مَفْصِلِهِ" أي من منتهاه، و "المِفْصَلُ" وزان مقود . . . أكمل المادة اللسان وإنما كسرت الميم على التشبيه باسم الآلة. 

فصل (الصّحّاح في اللغة) [50]


الفَصْلُ واحد الفُصول. الشيء فانْفَصَلَ، أي قطعته فانقطع. من الناحية، أي خرجَ. الرضيعَ عن أمّه فِصالاً وافْتَصَلْتُهُ، إذا فطمته.
وفاصَلتُ شريكي. واحد مفاصِلِ الأعضاء.
وأمَّا الذي في شعر أبي ذؤيب:
      تُشابُ بماءٍ مثل ماء المَفاصِلِ

فهو جمع المَفْصِلِ. قال الأصمعيّ: هو مُنْفَصَلُ الحبل من الرملة، يكون بينهما رَضْراضٌ وحصًى صغارٌ يصفو ماؤه ويبرُقُ. بالكسر: اللسانُ.
والفاصلَةُ في العَروضِ: الصغرى والكبرى. فالصغرى: ثلاث متحرِّكات بعدها ساكنٌ نحو ضَرَبَتْ.
والكبرى: أربع متحرِّكات بعدها ساكنٌ نحو ضَرَبَتَا.
والفاصِلَةُ التي في الحديث: "مَنْ أنفق نفقةً فله من الأجر كذا" فتفسيره في الحديث أنَّها التي فَصَلَتْ بين إيمانه . . . أكمل المادة وكفره.
والفَصيلُ: حائطٌ قصير دون سور المدينة والحِصْن.
والفَصيلُ: ولد الناقة إذا فُصِلَ عن أمّه، والجمع فُصْلانٌ وفِصالٌ.
وفَصيلَةُ الرجل: رهطُه الأدنَون. يقال: جاءوا بفصيلَتِهِمْ، أي بأجمعهم.
وعِقْدٌ مُفَصَّلٌ، أي جُعِلَ بين كلِّ لؤلؤتين خَرَزَةٌ.
والتَفْصيلُ أيضاً: التبيينُ. القصَّاب الشاة، أي عضَّاها.
والفَيْصَلُ: الحاكمُ.
ويقال: القضاء بين الحقِّ والباطل.

فصل (المعجم الوسيط) [50]


 الْكَرم فصولا خرج حبه صَغِيرا وَالْقَوْم عَن الْبَلَد خَرجُوا وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {فَلَمَّا فصل طالوت بالجنود} وَبَين الشَّيْئَيْنِ فصلا وفصولا فرق وَالْحَاكِم بَين الْخَصْمَيْنِ قضى وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {إِن الله يفصل بَينهم يَوْم الْقِيَامَة} وَالشَّيْء عَن غَيره فصلا أبعده وَالشَّيْء قطعه والخطيب وَنَحْوه القَوْل أحكمه والمولود عَن الرَّضَاع فصلا فطمه وَيُقَال فصل الفصيل عَن أمه أبعده 

الفَصْلُ (القاموس المحيط) [50]


الفَصْلُ: الحاجِزُ بين الشَّيْئَيْنِ، وكلُّ مُلْتَقَى عَظْمَيْنِ من الجَسَدِ،
كالمَفْصِلِ، والحَقُّ من القَوْلِ،
و~ من الجَسَدِ: مَوْضِعُ المَفْصِلِ، وبين كُلِّ مَفْصِلَيْنِ وَصْلٌ، وعند البَصْرِيِّينَ كالعِمادِ عند الكوفيين، والقضاءُ بين الحَقِّ والباطلِ،
كالفَيْصَلِ، وفَطْمُ المَوْلودِ،
كالافْتِصالِ، والاسمُ ككِتابٍ، والحَجْزُ، والقَطْعُ، يَفْصِلُ في الكلِّ.
والفاصِلَةُ: الخَرَزَةُ تَفْصِلُ بين الخَرَزَتَيْنِ في النِّظامِ.
وقد فَصَلَ النَّظْمَ.
وأواخِرُ آياتِ التَّنْزيلِ فَواصِلُ، بمنْزِلَةِ قَوافي الشِّعْرِ، الواحدةُ فاصِلَةٌ.
وحُكْمٌ فاصِلٌ وفَيْصَلٌ: ماضٍ.
وحكُومة فَيْصَلٌ: كذلك.
وطَعْنَةٌ فَيْصَلٌ: تَفْصِلُ بين القِرْنَيْنِ.
والفَصيلُ: حائِطٌ قصيرٌ دون الحِصْنِ، أو دونَ سُورِ . . . أكمل المادة البَلَدِ، وولَدُ الناقةِ إذا فُصِلَ عن أُمِّه
ج: فُصْلانٌ، بالضم والكسر، وككِتاب.
والفَصِيلَةُ: أُنْثاهُ،
و~ من الرجُلِ: عَشيرتُه ورَهْطُه الأدْنَوْنَ، أو أقْرَبُ آبائِه إليه، والقِطْعَةُ من لَحْمِ الفَخِذِ، والقِطْعَةُ من أعْضاءِ الجَسَدِ.
وفَصَلَ من البَلَدِ فُصولاً: خَرَجَ منه،
و~ الكَرْمُ: خَرَجَ حَبُّه صغيراً.
والفَصْلَةُ: النَّخْلَةُ المَنْقولَةُ، وقد افْتَصَلَها عن مَوْضِعِها.
والمَفاصِلُ: مَفاصِلُ الأعْضاءِ، الواحدُ: كمَنْزِلٍ، والحِجارةُ الصُّلْبَةُ المُتَراكِمَةُ، وما بين الجَبَلَيْنِ من رَمْلٍ ورَضْراضٍ، ويَصْفُو ماؤُه.
والمِفْصَلُ كمِنبرٍ: اللِّسانُ.
والفَيْصَلُ والفَيْصَلِيُّ: الحاكمُ.
وكشَدَّادٍ: مَدَّاحُ الناسِ ليَصِلوهُ، دَخيلٌ.
وسَمَّوا فَصْلاً وفَصيلاً.
وأبو الفَصْلِ البَهْرانِيُّ: شاعِرٌ.
وكزُفَرَ: واحِدٌ، والصوابُ أنه بالقافِ إجماعاً، وبالفاءِ غَلَطٌ صَريحٌ. رَوَيْنا عن إسماعيلَ بنِ أبي خالِدٍ قالَ: ماتَ عُمَيْرُ بنُ جُنْدَبٍ من جُهَيْنَةَ قُبَيْلَ الإِسلامِ، فَجَهَّزوهُ بِجَهازِهِ، إذْ كَشَفَ القِناعَ عن رأسِه، فقالَ: أيْنَ القُصَلُ؟ والقُصَلُ أحَدُ بني عَمِّهِ . قالوا: سبحان اللهِ، مَرَّ آنفاً، فما حاجَتُكَ إليه؟ فقال:
أُتيتُ فقيلَ لي لأُمِّكَ الهَبَلْ. ألا تُرَى إلى حُفْرَتِكَ تُنْثَلْ.
وقد كادَتْ أُمِّكَ تَثْكَل. أرأيتَ إنْ حَوَّلْناك إلى مُحَوَّلْ. ثم غُيِّبَ في حُفْرَتِكَ القُصَلْ. الذي مَشَى فاحْزَألْ. ثم ملأْناها من الجَنْدَلْ. أتَعْبُدُ رَبَّكَ وتُصَلْ.
وتَتْرُكُ سَبيلَ من أشْرَكَ وأضَلْ؟ فقلتُ: نَعَمْ. قال: فأفاقَ، ونَكَحَ النِّساءَ، ووُلِدَ له أولادٌ، ولَبِثَ القُصَلُ ثلاثاً، ثم ماتَ ودُفِنَ في قَبْرِ عُمَيْرٍ.
والمُفَصَّلُ، كمُعَظَّمٍ، من القرآنِ: من{الحُجُراتِ} إلى آخِرِه في الأصَحِّ، أو من {الجاثِيَةِ} أو {القِتالِ} أو {قاف} عن النَّواوِيِّ، أو {الصافَّاتِ} أو {الصَّفِّ} أو {تَبارَكَ} عن ابنِ أبي الصَّيْفِ، أو {إنا فَتَحْنا} عنِ الدِّزْمارِيِّ، أو {سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ} عن الفِرْكاحِ، أو {الضُّحَى} عن الخَطَّابِيِّ، وسُمِّيَ لكَثْرَةِ الفُصولِ بينَ سُوَرِهِ، أو لِقِلَّةِ المَنْسوخِ فيه.
وفَصْل الخِطابِ: كَلِمَةُ أمَّا بَعدُ، أو البَيِّنَةُ على المُدَّعي، واليَمينُ على المُدَّعى عليه، أو هو أن يُفْصَلَ بين الحَقِّ والباطِلِ.
والتَّفْصيلُ: التَّبْيينُ.
وفاصَلَ شَريكَهُ: بايَنَهُ.
والفاصِلَةُ الصُّغْرى في العَروضِ: ثلاثُ مُتَحرِّكاتٍ قَبلَ ساكِنٍ، نحوُ ضَرَبَتْ، والكُبْرَى: أربَعٌ، نَحْوُ ضَرَبَتا.
والنَّفَقَةُ الفاصِلةُ التي جاءَ في الحديثِ أنها بِسَبْعِ مئَةِ ضِعْفٍ: هي التي تَفْصِلُ بين إيمانِهِ وكُفْرِهِ.
والفَصْلُ في القَوافي: كلُّ تَغْييرٍ اخْتَصَّ بالعَروضِ ولم يَجُزْ مِثْلُهُ في حَشْوِ البَيْتِ، وهذا إنما يكونُ بإِسْقاطِ حَرْفٍ مُتَحَرِّكٍ فَصاعِداً، فإذا كان كذلك، سُمِّيَ فَصْلاً. بنُ فَصيلٍ، كأَميرٍ، وعَدِيُّ بنُ الفَصيلِ، وبُحَيْرُ بنُ الفَصيلِ: مُحدِّثونَ.

فصل (المعجم الوسيط) [50]


 الشَّيْء جعله فصولا متميزة مُسْتَقلَّة وَالْأَمر بَينه وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {قد فصلنا الْآيَات لقوم يعلمُونَ} والقصاب الشَّاة جزأها وَفرق أعضاءها وَيُقَال فصل الْخياط الثَّوْب قطعه على قد صَاحبه وَالْعقد جعل بَين حباته حبات أُخْرَى مُغَايرَة فَهُوَ مفصل 

فصل (مقاييس اللغة) [50]



الفاء والصاء واللام كلمةٌ صحيحةٌ تدلُّ على تمييز الشَّيء. من الشَّيء وإبانته عنه. يقال: فَصَلْتُ الشَّيءَ فَصْلاً. الحاكم.
والفَصِيل: ولدُ النَّاقةِ إذا افتُصِلَ عن أُمِّه. اللِّسان، لأنَّ به تُفصَل الأمور وتميَّز. قال الأخطل:والمفاصل: مَفاصل العِظام. ما بين الجبلَيْن، والجمع مَفاصل. قال أبو ذُؤَيب:
مَطَافيلَ أبكارٍ حديثٍ نِتاجُها      يُشابُ بماءٍ مثلِ ماءِ المفاصلِ

والفَصِيل: حائطٌ دونَ سُور المدينة.
وفي بعض الحديث: "مَن أنفَقَ نفقةً فاصلةً فله من الأجر كذا"، وتفسيره في الحديث أنَّها التي فَصَلَت بين إيمانه وكُفره.

الْفَصْل (المعجم الوسيط) [0]


 الْمسَافَة بَين الشَّيْئَيْنِ والحاجز بَين الشَّيْئَيْنِ وملتقى كل عظمين فِي الْجَسَد وَالْفرع يُقَال للنسب أصُول وفصول وَوَاحِد فُصُول السّنة الشمسية وَهِي الرّبيع والصيف والخريف والشتاء وَأحد أَجزَاء الْكتاب مِمَّا ينْدَرج تَحت الْبَاب وَأحد أَقسَام التمثيلية يُقَال تمثيلية ذَات أَرْبَعَة فُصُول وَأحد أَقسَام الْمدرسَة وَيُسمى الصَّفّ أَيْضا (محدثة) وَمن القَوْل مَا كَانَ حَقًا قَاطعا وَيَوْم الْفَصْل يَوْم الْقِيَامَة وَفصل الْخطاب مَا كَانَ الحكم فِيهِ قَاطعا لَا راد لَهُ 

الفصلة (المعجم الوسيط) [0]


 النَّخْلَة المنقولة من موضعهَا والبحث أَو الْمقَال المنتزع من مجلة أَو نَحْوهَا (محدثة) وعلامة من عَلَامَات الترقيم ترسم هَكَذَا (،) وتوضع بَين الْجمل المتعاطفة وَبَين أَنْوَاع الشَّيْء وأقسامه وَبعد لَفْظَة المنادى وَهُنَاكَ فصلة منقوطة تسْتَعْمل فِي موضِعين 

الفصيل (المعجم الوسيط) [0]


 ولد النَّاقة أَو الْبَقَرَة بعد فطامه وفصله عَن أمه وحائط قصير أقل من الْحصن والسور (ج) فصلان وفصلان وفصال 

خرذل (لسان العرب) [0]


خَرْذَل اللحمَ: قَطَّعه وفَرَّقه، بالدال والذال، وقد تقدم في الدال، وفَصَّل أَعضاءَه. (* قوله «وفصل أَعضاءه» هكذا في الأصل).

الِاعْتِدَال (المعجم الوسيط) [0]


 الْوَقْت يتساوى فِيهِ اللَّيْل وَالنَّهَار فِي أرجاء الْعَالم جَمِيعه وَهُوَ ربيعي وَيكون فِي أول يَوْم من فصل الرّبيع وخريفي وَيكون فِي أول يَوْم من فصل الخريف 

الفتاح (المعجم الوسيط) [0]


 الْفَصْل فِي الْخُصُومَات 

القواطع (المعجم الوسيط) [0]


 من الطُّيُور المهاجرة تعيش فِي فصل من الْفُصُول بِأحد الأقاليم وتهجره إِلَى آخر فِي الْفَصْل الثَّانِي وَمن الْأَسْنَان الحادة المتوسطة الْبَادِيَة من الْفَم أَربع فِي الفك الْأَعْلَى ويقابلها مثلهَا فِي الفك الْأَسْفَل 

زربق (لسان العرب) [0]


زَرْبَقَ الثوبَ: فَصَّله.

تَبُوذَك (القاموس المحيط) [0]


تَبُوذَك، في الفَصْلِ بعدَهُ.

وَبعد (المعجم الوسيط) [0]


 هِيَ بِمَعْنى أما بعد و (أما بعد) أدل على الْفَصْل 

الملسد (المعجم الوسيط) [0]


 الْكثير الرضَاعَة من الفصلان 

الجَيْخُ (القاموس المحيط) [0]


الجَيْخُ: الجَوْخُ. الخَاء

الثَّهْوَدُ (القاموس المحيط) [0]


الثَّهْوَدُ: الثَّوْهَدُ. الجيْم

الحَيْذُوانُ (القاموس المحيط) [0]


الحَيْذُوانُ: الوَرَشانُ. الخَاء

الظَّرْبَغَانَةُ (القاموس المحيط) [0]


الظَّرْبَغَانَةُ: الحَيَّةُ. الغَيْن

النَّهْفُ (القاموس المحيط) [0]


النَّهْفُ: التَّحَيُّرُ. الواو

الطَّسْكُ (القاموس المحيط) [0]


الطَّسْكُ: الطَّسْقُ. العَيْن

الغائِكَةُ (القاموس المحيط) [0]


الغائِكَةُ: الحَمْقاءُ. الفَاء

الذِّينُ (القاموس المحيط) [0]


الذِّينُ، بالكسر: العَيْبُ. الرّاء

بتله (المعجم الوسيط) [0]


 بتلا قطعه وفصله عَن غَيره 

الفذلكة (المعجم الوسيط) [0]


 مُجمل مَا فصل وخلاصته (محدثة) 

افتص (المعجم الوسيط) [0]


 الشَّيْء فَصله وانتزعه من غَيره 

الكَهْكَبُ (القاموس المحيط) [0]


الكَهْكَبُ، كجَعْفَرٍ: الباذِنْجانُ. اللاّم

طالُوتُ (القاموس المحيط) [0]


طالُوتُ: مَلِكٌ أعْجَمِيُّ. الظّاء

ظَأَتَه (القاموس المحيط) [0]


ظَأَتَه، كمَنَعَه: خَنَقَه. العَيْن

الشُّوَيْثَى (القاموس المحيط) [0]


الشُّوَيْثَى: نوعٌ من التَّمْرِ. الصَّاد

التَّقَيُّثُ (القاموس المحيط) [0]


التَّقَيُّثُ: الجمعُ والمَنْعُ. الكاف

كالذَّيْج (القاموس المحيط) [0]


كالذَّيْج، والذِّياجُ: المُنادَمَةُ. الرّاء

ليلَةٌ (القاموس المحيط) [0]


ليلَةٌ صَيَّاجَةٌ: مُضيئَةٌ. الضَّاد

الوَيْجُ (القاموس المحيط) [0]


الوَيْجُ: خَشَبَةُ الفَدَّانِ. الهَاء

الدَّيْحانُ (القاموس المحيط) [0]


الدَّيْحانُ، كرَيْحانٍ: الجَرادُ. الذّال

العَيذانُ (القاموس المحيط) [0]


العَيذانُ: السَّيِّئُ الخُلُقِ. الغَيْن

الوَمْذَةُ (القاموس المحيط) [0]


الوَمْذَةُ: البياضُ النَّقِيُّ. الهَاء

الكَضْكَضَةُ (القاموس المحيط) [0]


الكَضْكَضَةُ: سُرْعَةُ المَشْيِ. اللاّم

جَلْمَطَ (القاموس المحيط) [0]


جَلْمَطَ رأسَه: حَلَقَه. الحَاء

الوَمْغَةُ (القاموس المحيط) [0]


الوَمْغَةُ: الشَّعَرَةُ الطَّويلَةُ. الهَاء

الذَّكْذَكَةُ (القاموس المحيط) [0]


الذَّكْذَكَةُ: حياةُ القَلْبِ. الرّاء

ثَهْثَهَ (القاموس المحيط) [0]


ثَهْثَهَ الثَّلْجُ: ذابَ. الجيْم

الزَّهْزاهُ (القاموس المحيط) [0]


الزَّهْزاهُ: المُخْتالُ في غيرِ مَرْآةٍ. السِّيْن

الْخطاب (المعجم الوسيط) [0]


 الْكَلَام وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {فَقَالَ أكفلنيها وعزني فِي الْخطاب} والرسالة (مج) وَفصل الْخطاب مَا ينْفَصل بِهِ الْأَمر من الْخطاب وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {وَآتَيْنَاهُ الْحِكْمَة وَفصل الْخطاب} وَفصل الْخطاب أَيْضا الحكم بِالْبَيِّنَةِ أَو الْيَمين أَو الْفِقْه فِي الْقَضَاء أَو النُّطْق بأما بعد أَو أَن يفصل بَين الْحق وَالْبَاطِل أَو هُوَ خطاب لَا يكون فِيهِ اخْتِصَار مخل وَلَا إسهاب مُمل وتاء الْخطاب مثل التَّاء من أَنْت وكاف الْخطاب مثل الْكَاف من لَك وَالْخطاب المفتوح خطاب يُوَجه إِلَى بعض أولي الْأَمر عَلَانيَة (محدثة) 

الأَيْأَةُ (القاموس المحيط) [0]


الأَيْأَةُ: كالهَيْئَةِ لَفْظاَ ومَعْنىً. البَاء

خاءِ (القاموس المحيط) [0]


خاءِ بِكَ عَلَيْنا: أي اعْجَلْ. الدّال

المَيْبَةُ (القاموس المحيط) [0]


المَيْبَةُ: شَيءٌ مِنَ الأَدْوِيَةِ، مُعَرَّبَةٌ. النُّون

جِيتُ (القاموس المحيط) [0]


جِيتُ، بالكسر: من أعْمالِ نابُلُسَ. الحَاء

دَغَتَه (القاموس المحيط) [0]


دَغَتَه، كمَنَعَه: خَنَقَه حتى قَتَلَه. الذّال

تَركَهُمْ (القاموس المحيط) [0]


تَركَهُمْ حيثَ بَيْثَ، أفَرَّقَهم وبَدَّدَهُمْ. التَاء

التَّخْيِيثُ (القاموس المحيط) [0]


التَّخْيِيثُ: عِظَمُ البَطْنِ واسْتِرخاؤُه. الدّال

الصَّبْثُ (القاموس المحيط) [0]


الصَّبْثُ: تَرْقيعُ القَميصِ ورَفْوهُ. الضَّاد

إِيجُ (القاموس المحيط) [0]


إِيجُ، بالكسر: د بفارِسَ. البَاء

الطَّيْهوجُ (القاموس المحيط) [0]


الطَّيْهوجُ: ذَكَرُ السِّلْكانِ، مُعَرَّبٌ. الظّاء

الفَيْجُ (القاموس المحيط) [0]


الفَيْجُ: الوَهْدُ المُطْمَئِنُّ مِنَ الأرضِ. القَاف

أحمدُ (القاموس المحيط) [0]


أحمدُ بنُ قاجٍ: مُحَدِّثٌ. الكاف

سَيَدُ (القاموس المحيط) [0]


سَيَدُ، محركةً: ة بأَبِيوَرْدَ. الشِّيْن

ما (القاموس المحيط) [0]


ما تَرَكْتُ له لَياداً، بالفتحِ: شيئاً. الميمْ

تَلَّصَهُ (القاموس المحيط) [0]


تَلَّصَهُ تَتْليصاً: مَلَّسَهُ، ولَيَّنَه. الجيْم

ابنُ (القاموس المحيط) [0]


ابنُ جَوْصَى: مُحَدِّثٌ مَشْهورٌ. الحَاء

تِرْياضٌ (القاموس المحيط) [0]


تِرْياضٌ، كجِرْيالٍ: من أسماءِ النساءِ. الجيْم

الشِمِرْضاضُ (القاموس المحيط) [0]


الشِمِرْضاضُ، بالكسر: شَجَرٌ بالجَزيرةِ. الضَّاد

اللَّكْضُ (القاموس المحيط) [0]


اللَّكْضُ: الضَّرْبُ بِجُمْعِ الكَفِّ. الميمْ

الصِّيَاطُ (القاموس المحيط) [0]


الصِّيَاطُ، بالكسر: اللَّغَطُ العالي. الضَّاد

الائْتِفاظُ (القاموس المحيط) [0]


الائْتِفاظُ: الأخْذُ.
والمُؤْتَفِظُ: اللازِمُ. البَاء

طاعَ (القاموس المحيط) [0]


طاعَ يَطيعُ: لغةٌ في يَطُوعُ. الظّاء

فَيْعُ (القاموس المحيط) [0]


فَيْعُ الأمرِ، وفَيْعَتهُ: أوَّلُهُ. القَاف

ارْغَيانُ (القاموس المحيط) [0]


ارْغَيانُ، كأصْبَهانَ: ناحيةٌ بنَيْسابورَ. البَاء

كَراغٌ (القاموس المحيط) [0]


كَراغٌ، كَسَحابٍ: نَهْرٌ بهَرَاةَ. اللاّم

ثَقْثَقَ (القاموس المحيط) [0]


ثَقْثَقَ: تَكَلَّمَ بكلامِ الحَماقَةِ. الجيْم

(الجَهْيَبوقُ (القاموس المحيط) [0]


(الجَهْيَبوقُ، كحَيْزَبون: خُرْءُ الفأرِ. الحَاء

الطَّهْقُ (القاموس المحيط) [0]


الطَّهْقُ، كالمَنْعِ: سُرْعَةُ المَشْيِ. العَيْن

بَرْشَكَ (القاموس المحيط) [0]


بَرْشَكَ الجَزورَ، بالمعجمةِ: فَصَّلَها وأبانَ بعضَها من بعضٍ.

الفَيْهَكُ (القاموس المحيط) [0]


الفَيْهَكُ، كحَيْدَرٍ: المرأةُ الحَمْقاءُ. الكاف

القِهْقَمُّ (القاموس المحيط) [0]


القِهْقَمُّ، كإِرْدَبٍّ: الذي يَبْتَلِعُ كلَّ شيءِ. الكاف

الكِيمُ (القاموس المحيط) [0]


الكِيمُ، بالكسر: الصاحبُ، حِمْيَريَّةٌ. اللاّم

الثِّيَّةُ (القاموس المحيط) [0]


الثِّيَّةُ، كالنِّيَّةِ: مَأْوَى الغَنَمِ. الجيْم

زرأ(1) (لسان العرب) [0]


(1 قوله «زرأ» هذه المادة حقها أن تورد في فصل الراء كما هي في عبارة التهذيب وأَوردها المجد في المعتل على الصحيح من فصل الراء.): أَزْرَأَ إِلى كذا: صار. الليث: أَزْرأَ فُلان إِلى كذا أَي صارَ إِليه. فهمزه، قال: والصحيح فيه ترك الهمز، واللّه أَعلم.

الأَيَّابُ (القاموس المحيط) [0]


الأَيَّابُ كَكتَّانٍ: السَّقَّاءُ.
والأَيْبَةُ: الأَوْبَةُ. البَاء

الفِرْنبُ (القاموس المحيط) [0]


الفِرْنبُ، بالكسر. الفأرةُ، أو وَلَدُها مِنَ اليَرْبوع. القَاف

الرَّاتُ (القاموس المحيط) [0]


الرَّاتُ: التِّبْنُ، يَمَنِيَّةٌ،
ج: رُواتٌ. الزّاي

الشّيْتانُ (القاموس المحيط) [0]


الشّيْتانُ من الجَرادِ وغيرهِ: جَماعةٌ قَليلةٌ. الصَّاد

ضَهَتَهُ (القاموس المحيط) [0]


ضَهَتَهُ، كجَعَلَه: وطِئهُ وطْئاً شديداً. الطّاء

رجَلٌ (القاموس المحيط) [0]


رجَلٌ مُتَعَهِّتٌ، أذُو نِيقَةٍ وتَعَتُّهٍ. الغَيْن

أيْهَتَ (القاموس المحيط) [0]


أيْهَتَ اللَّحْمُ: أنْتَنَ.
باب الثاء
فصْلُ
الألف

الطُّهْثَةُ (القاموس المحيط) [0]


الطُّهْثَةُ، بالضم: الضعيفُ العَقْلِ وإن كان جسيماً. العَيْن

تَزَهْلَجَ (القاموس المحيط) [0]


تَزَهْلَجَ الرُّمْحُ: اطَّرَدَ.
والزَّهْلَجَةُ: المُداراةُ. السِّيْن

(شِيجٌ (القاموس المحيط) [0]


(شِيجٌ، كَمِيل: مُحَدِّثٌ رَوى عن طاوُوسٍ. الصَّاد

ضاجَ (القاموس المحيط) [0]


ضاجَ يَضيجُ ضُيوجاً وضَيَجاناً: مالَ. الطّاء

طريقٌ (القاموس المحيط) [0]


طريقٌ نَهْرَجٌ: واسِعٌ.
ونَهْرَجَها: جامَعَها. الواو

الدِّيخُ (القاموس المحيط) [0]


الدِّيخُ، بالكسر: القِنْوُ،
ج: كدِيَكَةٍ. الذّال

ضاخٌ (القاموس المحيط) [0]


ضاخٌ: ع بالبادية.
والضاخَةُ: الداهِيَةُ. الطّاء

ماخ (القاموس المحيط) [0]


ماخ يميخُ: تَبَخْتَرَ في المَشْيِ، كتَمَيَّخَ. النُّون

الغَيْذانُ (القاموس المحيط) [0]


الغَيْذانُ: الذي يَظُنُّ فَيُصيبُ.
والمُغْتاذُ: المُغْتاظُ. الفَاء

يَشَّ (القاموس المحيط) [0]


يَشَّ، وأشَّ: فَرِحَ.
باب الصّاد
فَصْل
الهَمْزة

النَّيْصُ (القاموس المحيط) [0]


النَّيْصُ: الحَرَكَةُ الضَّعيفَةُ، واسمٌ للقُنْفُذِ. الواو