المصادر:  


ف س د (المصباح المنير) [50]


 فَسَدَ: الشيء "فُسُِودا" من باب قعد فهو "فَاِسدٌ" والجمع "فَسْدَى" والاسم "الفَسَادُ" واعلم أن "الفَسَاد" للحيوان أسرع منه إلى النبات وإلى النبات أسرع منه إلى الجماد؛ لأن الرطوبة في الحيوان أكثر من الرطوبة في النبات وقد يعرض للطبيعة عارض فتعجز الحرارة بسببه عن جريانها في المجاري الطبيعية الدافعة لعوارض العفونة فتكون العفونة بالحيوان أشد تشبثا منها بالنبات فيسرع إليه الفساد، فهذه هي الحكمة التي قال الفقهاء لأجلها: ويقدم ما يتسارع إليه "الفَسَادُ" فيبدأ ببيع الحيوان ويتعدى بالهمزة والتضعيف، و "المفْسَدَةُ" خلاف المصلحة والجمع المفاسد. 

ف س د (المصباح المنير) [50]


 فَسَدَ: الشيء "فُسُِودا" من باب قعد فهو "فَاِسدٌ" والجمع "فَسْدَى" والاسم "الفَسَادُ" واعلم أن "الفَسَاد" للحيوان أسرع منه إلى النبات وإلى النبات أسرع منه إلى الجماد؛ لأن الرطوبة في الحيوان أكثر من الرطوبة في النبات وقد يعرض للطبيعة عارض فتعجز الحرارة بسببه عن جريانها في المجاري الطبيعية الدافعة لعوارض العفونة فتكون العفونة بالحيوان أشد تشبثا منها بالنبات فيسرع إليه الفساد، فهذه هي الحكمة التي قال الفقهاء لأجلها: ويقدم ما يتسارع إليه "الفَسَادُ" فيبدأ ببيع الحيوان ويتعدى بالهمزة والتضعيف، و "المفْسَدَةُ" خلاف المصلحة والجمع المفاسد. 

فسد (لسان العرب) [50]


الفسادُ: نقيض الصلاح، فَسَدَ يَفْسُدُ ويَفْسِدُ وفَسُدَ فَساداً وفُسُوداً، فهو فاسدٌ وفَسِيدٌ فيهما، ولا يقال انْفَسَد وأَفْسَدْتُه أَنا.
وقوله تعالى: ويَسْعَوْنَ في الأَرض فساداً؛ نصب فساداً لأَنه مفعول له أَراد يَسْعَوْن في الأَرض للفساد. فَسْدَى كما قالوا ساقِطٌ وسَقْطَى، قال سيبويه: جمعوه جمع هَلْكى لتقاربهما في المعنى.
وأَفَسَدَه هو واسْتَفْسَد فلان إِلى فلان.
وتَفَاسَدَ القومُ: تدابَرُوا وقطعوا الأَرحام؛ قال: يَمْدُدْنَ بالثُّدِيِّ في المَجَاسِدِ إِلى الرجالِ، خَشْيَةَ التَّفاسُدِ يقول؛ يُخْرِجن ثُدِيَّهُنَّ يقلن: نَنشدكم الله أَلا حميتمونا، يحرضن بذلك الرجال.
واستفسد السلطانُ قائدَه إِذا أَساء إِليه حتى استعصى عليه.
والمَفْسَدَةُ: خلاف المصْلَحة. خلاف الاستصلاح.
وقالوا: هذا الأَمر مَفْسَدَةٌ لكذا أَي . . . أكمل المادة فيه فساد؛ قال الشاعر: إِنَّ الشبابَ والفَراغَ والجِدَهْ مَفْسَدَةٌ للعَقْلِ، أَيُّ مَفْسَدَهْ وفي الخبر: أَن عبد الملك بن مروان أَشرف على أَصحابه وهم يذكرون سيرة عمر فغاظه ذلك، فقال: إِيهاً عن ذكر عمر فإِنه إِزْراءٌ على الوُلاةِ مَفْسَدَةٌ للرعية.
وعدَّى إِيهاً بعن لأَن فيه معنى انْتَهُوا.
وقوله عز وجل: ظهر الفسادُ في البرّ والبحر؛ الفساد هنا: الجَدْب في البرّ والقحط في البحر أَي في المُدُن التي على الأَنهار؛ هذا قول الزجاجِيِّ.
ويقال: أَفْسَدَ فلان المالَ يُفَسِدُه إِفْساداً وفَساداً، والله لا يحب الفساد. الشيءَ إِذا أَبَارَه؛ وقال ابن جندب: وقلتُ لهم: قد أَدْرَكَتْكُمْ كَتِيبَةٌ مُفَسِّدَةُ الأَدْبارِ، ما لم تُخَفَّرِ أَي إِذا شَدَّت على قَوْمٍ قَطَعَتْ أَدبارَهم ما لم تُخَفَّرِ الأَدبارُ أَي لم تمنع.
وفي الحديث: كره عشر خِلال منها إِفسادُ الصَّبِيِّ غيرٍ مُحَرِّمِهِ؛ هو أَن يَطأَ المرأَة المرضع فإِذا حملت فسد لبنها وكان من ذلك فساد الصبي وتسمى الغِيلَة؛ وقوله غير محرّمه أَي أَنه كرهه ولم يبلغ به حد التحريم.

فَسَدَ (القاموس المحيط) [50]


فَسَدَ، كنَصَرَ وعَقضدَ وكَرُمَ، فَساداً وفُسوداً: ضِدُّ صَلُحَ، فهو فاسِدٌ وفَسيدٌ من فَسْدَى، ولم يُسْمَعْ: انْفَسَدَ.
والفَسادُ: أخْذُ المالِ ظُلْماً، والجَدْبُ.
والمَفْسَدَةُ: ضِدُّ المَصْلَحَةِ.
وفَسَّدَه تَفْسيداً: أفْسَدَه.
وتَفاسَدوا: قَطَعوا الأَرْحامَ.
واسْتَفْسَدَ: ضِدُّ اسْتَصْلَحَ.

الْفساد (المعجم الوسيط) [0]


 التّلف والعطب وَالِاضْطِرَاب والخلل والجدب والقحط وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {ظهر الْفساد فِي الْبر وَالْبَحْر بِمَا كسبت أَيدي النَّاس} وإلحاق الضَّرَر وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {ويسعون فِي الأَرْض فَسَادًا} 

الغثيثة (المعجم الوسيط) [0]


 الغثيث وَفَسَاد فِي الْعقل وَيُقَال لبسته على غثيثة فِيهِ عاشرته على فَسَاد عقل فِيهِ 

الْبَغي (المعجم الوسيط) [0]


 الظُّلم وَالْخُرُوج على القانون وَالْكبر والاستطالة ومجاوزة الْحَد وَفَسَاد الْجرْح يُقَال برِئ الْجرْح على بغي إِذا التأم على فَسَاد الْبَغي:  الْفَاجِرَة تتكسب بفجورها 

الخنبة (المعجم الوسيط) [0]


 الْفساد 

الوَدْشُ (القاموس المحيط) [0]


الوَدْشُ: الفَسَادُ.

الدوقانية (المعجم الوسيط) [0]


 الْفساد والحمق 

أ ر ش (المصباح المنير) [0]


 أرْشُ: الجراحة ديتها والجمع "أُرُوش" مثل فَلْس وفُلُوس، وأصله الفساد يقال "أَرَّشْتُ" بين القوم "تَأْرِيشًا" إذا أفسدت ثم استعمل في نقصان الأعيان؛ لأنه فساد فيها ويقال أصله هرَّشَ. 

الْمفْسدَة (المعجم الوسيط) [0]


 الضَّرَر يُقَال هَذَا الْأَمر مفْسدَة لكذا فِيهِ فَسَاده وَمَا يُؤَدِّي إِلَى الْفساد من لَهو وَلعب وَنَحْوهمَا قَالَ أَبُو الْعَتَاهِيَة (إِن الشَّبَاب والفراغ وَالْجدّة ... مفْسدَة للمرء أَي مفْسدَة) (ج) مفاسد 

الهَثْمَلَةُ (القاموس المحيط) [0]


الهَثْمَلَةُ: الفسادُ والاختِلاطُ.

الْجُنُون (المعجم الوسيط) [0]


 زَوَال الْعقل أَو فَسَاد فِيهِ 

الخبلة (المعجم الوسيط) [0]


 الْفساد فِي الْأَعْضَاء أَو الْعقل 

تدعص (المعجم الوسيط) [0]


 اللَّحْم تهرأ من فَسَاده 

القحاب (المعجم الوسيط) [0]


 فَسَاد الْجوف من دَاء 

القضأة (المعجم الوسيط) [0]


 الْعَار وَالْعَيْب وَالْفساد 

ودش (لسان العرب) [0]


ابن الأَعرابي: الوَدْشُ الفساد.

شأف (المعجم الوسيط) [0]


 الْجرْح فَسَاده حَتَّى لَا يكَاد يبرأ 

نيسب (المعجم الوسيط) [0]


 بَينهمَا سعى بالنميمة وَالْفساد 

التجبن (المعجم الوسيط) [0]


 (فِي اصْطِلَاح الْأَطِبَّاء) تحول الأنسجة النخرة إِلَى كتلة محببة متلبكة متعجنة لَوْنهَا أسمر أَو أصفر صفرَة خَفِيفَة تشبه الْجُبْن (مج) وَالْفساد التجبني فَسَاد يحدث عَادَة فِي بؤرة تدرنية أَو فِي صمغة زهرية (مج) 

الغائلة (المعجم الوسيط) [0]


 الْفساد وَالشَّر والداهية (ج) غوائل 

الوَخْنَةُ (القاموس المحيط) [0]


الوَخْنَةُ: الفسادُ. والتَّوَخُّنُ: القَصْدُ إلى خَيْرٍ أو شَرٍّ.

عثا (المعجم الوسيط) [0]


 عثوا وعثوا وعثيا أفسد أَشد الْإِفْسَاد 

تثقب (المعجم الوسيط) [0]


 تخرق من فَسَاد وَغَيره وَالشَّيْء خرقه وَالنَّار أوقدها 

الممصل (المعجم الوسيط) [0]


 الَّذِي يبذر مَاله فِي الْفساد وراووق الصّباغ ووعاء المصل 

النطف (المعجم الوسيط) [0]


 يُقَال مَا بِهِ نطف عيب أَو فَسَاد وَوَقع فِي النطف فِي الشَّرّ 

تراقى (المعجم الوسيط) [0]


 ارْتقى وتسامى وَيُقَال تراقى أَمرهم إِلَى الْفساد وترامى 

النَّصِيحَة (المعجم الوسيط) [0]


 قَول فِيهِ دُعَاء إِلَى صَلَاح وَنهي عَن فَسَاد (ج) نصائح 

الماخور (المعجم الوسيط) [0]


 بَيت الرِّيبَة وَمجمع أهل الْفسق وَالْفساد (ج) مواخر ومواخير 

المغلة (المعجم الوسيط) [0]


 فَسَاد الْبَطن والنعجة أَو العنزة الَّتِي تنْتج فِي الْعَام مرَّتَيْنِ (ج) مغال 

الوبال (المعجم الوسيط) [0]


 الْفساد والشدة والثقل وَسُوء الْعَاقِبَة وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {فذاقت وبال أمرهَا} 

وخن (لسان العرب) [0]


ابن الأَعرابي: التَّوَخُّنُ القصد إِلى خير أَو شر، قال: والوَخْنةُ الفساد والنَّوْخَةُ الإِقامة.

القفو (المعجم الوسيط) [0]


 وهج يثور عِنْد أول الْمَطَر وَفَسَاد يُصِيب النَّبَات من تراكب تُرَاب عَلَيْهِ بعد بلله بمطر 

ش ر ر (المصباح المنير) [0]


 الشَّرُّ: السوء والفساد والظلم والجمع "شُرُورٌ" ، و "شَرِرْتَ" يا رجل من باب تعب وفي لغة من باب قرب و "الشَّرُّ" السوء وقول النبي: "والشر ليس إليك" نفى عنه الظلم والفساد لأن أفعاله تعالى صادرة عن حكمة بالغة والموجودات كلها ملكه فهو يفعل في ملكه ما يشاء فلا يوجد في فعله ظلم ولا فساد ورجل "شَرٌّ" أي ذو شرٍ وقوم "أَشْرَارٌ" وهذا "شَرٌّ" من ذاك والأصل "أَشَرُّ" بالألف على أفعل واستعمال الأصل لغة لبني عامر وقرئ في الشاذ "مَنِ الكَذَّابُ الأَشِرُّ" على هذه اللغة و "الشَّرَارُ" ما تطاير من النار الواحدةُ شرارةٌ و "الشَّرَرُ" مثله وهو مقصورٌ منه. 

الدخل (المعجم الوسيط) [0]


 المَال الَّذِي يدْخل على الْإِنْسَان من زراعة أَو صناعَة أَو تِجَارَة والداء الدَّاخِل فِي أعماق الْبدن وَالْفساد والريبة وَمن الْإِنْسَان داخلته والدخل القومي (فِي علم الاقتصاد) جملَة الْقيم لجَمِيع السّلع المنتجة والخدمات الْمُقدمَة فِي سنة مُعينَة لدولة مَا (مج) الدخل:  الْفساد وَالْعَيْب والداء والريبة وَالشَّجر الملتف وَالْقَوْم الَّذين يدْخلُونَ فِي قوم وينسبون إِلَيْهِم وَلَيْسوا مِنْهُم 

طهش (مقاييس اللغة) [0]



الطاء والهاء والشين ليس بشيء.
وذُكِرتْ كلمةٌ فيها نظر، قالوا: الطَّهْش: فَساد العمل.

عفن (مقاييس اللغة) [0]



العين والفاء والنون كلمة تدلُّ على فسادٍ في شيء من نَدَى.
وهو عَفِن الشَّيءُ يعفَن عَفَناً.

الهنة (المعجم الوسيط) [0]


 مؤنث الهن (ج) هَنَات وهنوات وَفِي الحَدِيث (سَتَكُون هَنَات وهنات) أَي شرور وَفَسَاد 

هوست (المعجم الوسيط) [0]


 النَّاقة هوسا اشتدت ضبعتها فَهِيَ هوسة وَالْقَوْم وَقَعُوا فِي اخْتِلَاط وَفَسَاد وَالرجل أَصَابَهُ الهوس 

القمعة (المعجم الوسيط) [0]


 من الشَّيْء خِيَاره وَفَسَاد فِي موق الْعين واحمرار وَهُوَ مَا يُطلق عَلَيْهِ الرمد الزاوي (مج) القمعة:  الرَّأْس وَرَأس السنام وبثرة تخرج فِي أصُول الأشفار وَفَسَاد فِي موق الْعين واحمرار وقمعة الذَّنب طرفه (ج) قمع وذباب أَزْرَق عَظِيم يدْخل فِي أنوف الدَّوَابّ وَيَقَع على الْإِبِل والوحش إِذا اشْتَدَّ الْحر فيلسعها (ج) قمع ومقامع (على غير قِيَاس) 

الدمال (المعجم الوسيط) [0]


 السماد وَالتَّمْر العفن الْأسود الْقَدِيم وَفَسَاد الطّلع قبل إِدْرَاكه حَتَّى يسود وَمَا رمى بِهِ الْبَحْر مِمَّا لَا خير فِيهِ 

ورب (مقاييس اللغة) [0]



الواو والراء والباء: كلمتان: إحداهما الوربُ وهو الفِتْر.
والثانية الوَرَبُ: الفساد، يقال عِرقٌ وَرِبٌ، أي فاسِد.

مَرْطَلَ (القاموس المحيط) [0]


مَرْطَلَ العَمَلَ: أدامَهُ، أو لا تكونُ المَرْطَلَةُ إلا في فَسادٍ،
و~ فلاناً بالطينِ وغيرِه: لطَخَه به،
و~ عِرْضَهُ: وقَعَ فيه،
و~ المَطَرُ فلاناً: بَلَّهُ.

عفى (المعجم الوسيط) [0]


 فلَان على مَا كَانَ مِنْهُ جَاءَ بالصلاح بعد الْفساد وَالْحَيَوَان كثر شعره وَطَالَ وَالرِّيح الْأَثر عفته وَفُلَان الشّعْر أَعْفَاهُ 

التَّغْبُ (القاموس المحيط) [0]


التَّغْبُ: القَبيحُ، والرِّيبةُ، وبالتَّحْريكِ: الفَسادُ والهَلاكُ، والوَسَخُ، والدَّرَنُ، والقَحْطُ، والجُوعُ، والعَيْبُ، تَغِبَ، كفرِحَ، وأتْغَبَه غيرُه.

تذيأ (المعجم الوسيط) [0]


 الْجرْح تقطع وَفَسَد وَيُقَال تذيأت الْقرْبَة تقطعت وَاللَّحم تهرأو سقط عَن عظمه من فَسَاد أَو طبخ وَوَجهه ورم 

عثنت (المعجم الوسيط) [0]


 النَّار عثنت وَيُقَال عثن فلَان دخن وَالثَّوْب بخره بالبخور وَالشَّيْء خلطه وَفُلَان عَلَيْهِم بِالْفَسَادِ أثاره 

الورب (المعجم الوسيط) [0]


 الْفساد والفتر وَهُوَ فُرْجَة مَا بَين السبابَة والإبهام ووجار الْوَحْش وفم جُحر الْفَأْرَة وفم جُحر الْعَقْرَب (ج) اوراب 

الخلفة (المعجم الوسيط) [0]


 الِاخْتِلَاف يُقَال الْقَوْم خلفة مُخْتَلفُونَ وأبناؤه خلفة نصف ذُكُور وَنصف إناث وَمَا علق خلف الرَّاكِب وَمَا يَجِيء بعد الشَّيْء كالغصن ينْبت فِي جذع الشَّجَرَة بعد يبسه وَمَا يرقع بِهِ الثَّوْب إِذا بلي وَبَقِيَّة كل شَيْء يُقَال أكل طَعَاما فَبَقيت فِي فِيهِ خلفة وَبقيت خلفة من النَّهَار وَفِي الْإِنَاء خلفة من مَاء وَفَسَاد الْمعدة من الطَّعَام الهيضة يُقَال أَخَذته خلفة الخلفة:  الْخلاف وَالْعَيْب وَالْفساد وَمن الطَّعَام آخر طعمه 

نتر (الصّحّاح في اللغة) [0]


النَتْرُ: جذب في جفوة.
والطعنُ النَتْرُ، مثل الخَلْسِ.
وقوسٌ ناتِرَةٌ: تقطَّع وترَها لصلابتها.
والنَتَرُ بالتحريك: الفسادُ والضَياعُ.

أسن (المعجم الوسيط) [0]


 المَاء أسنا وأسونا تغير فَلَا يشرب أسن:  المَاء والهواء أسنا أسن وَفُلَان أُغمي عَلَيْهِ من فَسَاد الْهَوَاء فَهُوَ أسن 

صلح (المعجم الوسيط) [0]


 صلاحا وصلوحا زَالَ عَنهُ الْفساد وَالشَّيْء كَانَ نَافِعًا أَو مناسبا يُقَال هَذَا الشَّيْء يصلح لَك صلح:  صلاحا وصلوحا صلح فَهُوَ صليح 

المضيعة (المعجم الوسيط) [0]


 الإهمال والمفازة المنقطعة يضيع فِيهَا الْإِنْسَان وَغَيره وَمَا يجلب الضّيَاع وَالْفساد من لَهو وَلعب وَنَحْوه (ج) مضايع المضيعة:  المضيعة 

عفن (المعجم الوسيط) [0]


 الشَّيْء عفنا عرضه لأسباب الْفساد والتغير حَتَّى عفن عفن:  الشَّيْء عفنا وعفونة فسد وتغيرت صِفَاته فَهُوَ عفن وعفين 

قتت (المعجم الوسيط) [0]


 الْأَحَادِيث أبلغهَا على جِهَة الْفساد والأفاويه جمعهَا فِي الْقدر وطبخها وَالزَّيْت طبخ فِيهِ الرياحين أَو خلطه بأدهان طيبَة الرّيح فَهُوَ مقتت 

مرطل (المعجم الوسيط) [0]


 الْمَطَر فلَانا بله وَالْعَمَل أدامه فِي فَسَاد وَفُلَانًا بالطين وَغَيره لطخه بِهِ وَيُقَال مرطل ثَوْبه ومرطل عرضه وَقع فِيهِ 

رسع (مقاييس اللغة) [0]



الراء والسين والعين أصلٌ يدلُّ على فَسادٍ. يقولون الرَّسَعُ: فَسادالعين. يقال رسَّعَ الرّجلُ فهو مُرَسِّع.
ويقال رسَّعَتْ أعضاؤه، إذا فَسَدَتْ.

الْخلَل (المعجم الوسيط) [0]


 منفرج مَا بَين كل شَيْئَيْنِ وَيُقَال هُوَ خللهم بَينهم وجاس خلل الديار سَار وَتردد بَينهَا وَالْفساد والضعف يُقَال فِي رَأْيه خلل (ج) خلال 

صبره (المعجم الوسيط) [0]


 دَعَاهُ إِلَى الصَّبْر وحببه إِلَيْهِ والبرصبره والجثة صنع بهَا مَا يَقِيهَا الْفساد إِلَى وَقت مَا وَكَانُوا قَدِيما يستعملون الصَّبْر فِي ذَلِك (مو) 

فغي (مقاييس اللغة) [0]



الفاء والغين والحرف المعتلّ كلمةٌ واحدة. يقولون: الفاغِيَة: نَوْر الحِنَّاء. يقال: أَفْغى، إذا أخْرَجَ فاغِيَتَه.
ويقولون: الفَغَا: فَسَادٌ في البُرِّ.

طَمَثَها (القاموس المحيط) [0]


طَمَثَها يَطْمِثُها ويَطْمُثُها: افْتَضَّها.
وطَمَثَتْ، كنَصَرَ وسَمِعَ: حاضَتْ، فهي طامِثٌ.
والطَّمْثُ: المَسُّ، والدَّنَسُ، والفَسادُ. بنُ الطَّمَثانِ، محرَّكةً: في إيادٍ.

الوبغ (المعجم الوسيط) [0]


 مُجْتَمع كل شَيْء وهبرية الرَّأْس وداء يَأْخُذ الْإِبِل فَيرى فَسَاده فِي أوبارها الوبغ:  ذُو الهبرية وَرجل وبغ وَقع فِي وسط الْقَوْم 

نغل (مقاييس اللغة) [0]



النون والغين واللام كلمةٌ تدلُّ على فسادٍ وإفساد. النَّغِل: الأديم الفاسد. يقولون: "وقد يُرْقَع النَّغِل". يقال إن النَّغَل: الإفساد بين القوم والنَّميمةُ.

رسع (الصّحّاح في اللغة) [0]


الرَسَعُ: فسادٌ في الأجفان.
وقد رَسِع الرجلُ، فهو أَرْسَعُ.
وفيه لغة أخرى: رَسَّعَ الرجلُ تَرْسيعاً، فهو مُرَسَّعٌ ومُرَسِّعَةٌ، وقد رَسَّعَتْ عينُه أيضاً تَرْسيعاً.

ذَرِبَ (القاموس المحيط) [0]


ذَرِبَ، كَفَرِحَ، ذَرَباً وذَرَابَةً، فهو ذَرِبٌ: حَدَّ.
وكمَنَعَ: أحَدَّ، كَذَرَّبَ.
وقَوْمٌ ذُرْبٌ، بالضم: أحِدَّاءُ.
والذِّرْبَةُ، بالكسرِ: السَّلِيْطَةُ اللِّسانِ، وهو ذِرْبٌ، والغُدَّةُ،
ج: كَقِرَبٍ.
وكَتُرَابٍ: السَّمُّ.
وسَيْفٌ مُذَرَّبٌ، كَمُعَظَّمٍ: مَسْمُومٌ.
والذَّرِبُ، كَكَتِفٍ: إزْميلُ الإِسْكَافِ، وبالكسرِ: شَيْءٌ يكونُ في عُنُقِ الإِنْسانِ أو الدَّابَّةِ مِثْلَ الحَصاةِ،
كالذِّرْبَةِ، أو داءٌ يكونُ في الكَبِدِ، وبالضم: جَمْعُ ذَرِبٍ، كَكَتِفٍ، لِلحَدِيدِ اللِّسانِ، ومُحَرَّكَةً: فَسادُ اللِّسانِ وبَذَاؤُه،
ج: أذْرابٌ، وفَسادُ الجُرْحِ واتِّساعُهُ، أو سَيَلانُ صَدِيدِهِ، وفَسادُ المَعِدَةِ،
كالذَّرَابَةِ والذُّرُوبَةِ، بالضم، وصَلاحُها، ضِدُّ، والمَرَضُ الذي لا يَبْرَأُ، والصَّدَأُ، والفُحْشُ.
ورماهُ بالذَّرَبَيْنِ: بالشَّرِّ والخِلافِ.
والتَّذْريبُ: حَمْلُ المَرْأةِ طِفْلَها حتى يَقْضِيَ حاجَتَه.
وتَذْرَبُ، كَتَمْنَعُ: ع.
والمِذْرَبُ، كَمِنْبَرٍ: اللِّسانُ.
. . . أكمل المادة والذَّرَبى، كَجَمَزى،
والذَّرَبِيَّا: العَيْبُ.
والذَّرَبَّى، مُحَرَّكَةً مُشَدَّدَةً: الدَّاهِيَةُ،
كالذَّرَبِيَّا.
والذِّرْيَبُ، كَطِرْيَمٍ: الزَّهْرُ الأَصْفَرُ.
ط و الأَذْرَبِيُّ: نِسْبَةٌ إلى أذْرَبيجانَ ط.

الشَّرّ (المعجم الوسيط) [0]


 السوء وَالْفساد (ج) شرور وَيُقَال رجل شَرّ ذُو شَرّ (ج) أشرار وشرار وَيُقَال هُوَ شَرّ النَّاس وَهِي شَرّ النَّاس وشرة النَّاس وشراهن 

دغل (مقاييس اللغة) [0]



الدال والغين واللام أصلٌ يدلُّ على التباسٍ والتواءٍ من شيئين يتدَاخلان. من ذلك الدَّغَلُ، وهو الشَّجَر الملتفّ.
ومنه الدَّغَل في الشَّيء، وهو الفساد. أَدْغَلَ في الأمر، إذا أدْخَلَ فيه ما يخالِفُه.

ذَمَأَ (القاموس المحيط) [0]


ذَمَأَ عليه، كَمَنَعَ: شَقَّ.
ذَيَّأَهُ تَذْيِيئاً: أنْضَجَهُ حتى تَهَرَّأَ.
وتَذَيَّأَ الجُرْحُ وغَيْرُهُ: تَقَطَّعَ، وفَسَدَ،
و~ وجْهُهُ: ورِمَ، أو هو انْفِصالُ اللَّحْمِ عن العَظْمِ بِذَبْحٍ أو فَسادٍ. الرّاء

دغل (الصّحّاح في اللغة) [0]


الدَغَلُ بالتحريك: الفَسادُ، مثل الدَخَلِ. يقال: قد أَدْغَلَ في الأمر، إذا أَدْخَل فيه ما يخالفُه ويُفسِده.
والدَغَلُ أيضاً: الشجرُ الكثير الملتفُّ وقد أَدْغَلَتِ الأرضُ إدْغَالاً.
والدَواغِلُ: الدواهي.

الخنعة (المعجم الوسيط) [0]


 الِاضْطِرَار والفجرة والغدر وَيُقَال فلَان ذُو خنعات إِذا كَانَ فِيهِ فَسَاد الخنعة:  الرِّيبَة والفجور يُقَال اطَّلَعت مِنْهُ على خنعة وَالْمَكَان الْخَالِي يُقَال لَقيته بخنعة فقهرته 

رمد (المعجم الوسيط) [0]


 الشَّيْء جعله فِي الرماد وأهلكه والشواء مله فِي الْجَمْر وأصابه بالرماد وَفِي الْمثل (شوى أَخُوك حَتَّى إِذا أنضج رمد) يضْرب مثلا للرجل يعود بِالْفَسَادِ على مَا كَانَ أصلحه 

القرحة (المعجم الوسيط) [0]


 البثرة إِذا دب فِيهَا الْفساد (ج) قرح وقروح وَذُو القروح لقب امْرِئ الْقَيْس القرحة:  القرحة وَبَيَاض بَين عَيْني الْفرس مثل الدِّرْهَم الصَّغِير فَمَا دونه 

نزه (المعجم الوسيط) [0]


 الدَّوَابّ نزها أبعدها عَن المَاء نزه:  الْمَكَان نزاهة ونزاهية بعد عَن الرِّيف وَفَسَاد الْهَوَاء وَفُلَان تبَاعد عَن كل مَكْرُوه وَالْأَرْض تزينت بالنبات فَهُوَ نزه ونزيه وَهِي نزهة ونزيهة 

هاش (المعجم الوسيط) [0]


 الْقَوْم هوشا هاجوا واضطربوا ووقعوا فِي فَسَاد وَالْإِبِل وَنَحْوهَا نفرت فِي الْغَارة فتبددت وَتَفَرَّقَتْ وَيُقَال هشت إِلَى فلَان خففت إِلَيْهِ ونهضت فَهُوَ هائش وَهِي هائشة 

عَار (المعجم الوسيط) [0]


 عيرًا وعيرانا ذهب وَجَاء مترددا يُقَال عَار الرجل فِي الأَرْض وَالْقَصِيدَة سَارَتْ بَين النَّاس وَفِي الْقَوْم سعى بَينهم بالإفساد وَفُلَانًا عابه فَهُوَ عائر وعيار وَالشَّيْء أتْلفه 

البخص (المعجم الوسيط) [0]


 لحم الْقدَم والخف وأصول الْأَصَابِع مِمَّا يَلِي الرَّاحَة وَاللَّحم الناتئ فَوق الْعَينَيْنِ أَو تحتهما كَهَيئَةِ النفحة وَلحم الْجرْح يبيض من فَسَاد وَلحم الذراعين وَلحم الْعين 

شرنف (العباب الزاخر) [0]


الليث: الشِّرْنافُ: ورقُ الزرع إذا طال وكثر حتى يُخاف فساده فيُقطع، فيقال حينئذ: شَرْنَفْتُ الزرع، وهي كلمة يمانية، وشك الأزهري في الشِّرْنافِ وشَرْنَفْتُ أنهما بالياء أو بالنون؛ وجعلهما زائدتين.

تسعسع (المعجم الوسيط) [0]


 كبر حَتَّى هرم وَولى وَيُقَال تسعسع الْجِسْم وَالشَّيْء قَارب الِانْتِهَاء يُقَال تسعسع عمره وتسعسع الشَّهْر وبلي وَتغَير إِلَى الْفساد وحاله انحطت وفمه انحسرت شفته عَن أَسْنَانه 

غث (مقاييس اللغة) [0]



الغين والثاء أصلٌ صحيحٌ يدلُّ على فَسادٍ في الشَّيء. من ذلك قولُهم: لبِسْتُ فلاناً على غَثيثةٍ فيه، أي فَسادِ عقلٍ ورأي.
والغَثيثة: المِدَّة في الجُرح.
ومن ذلك اللَّحم الغَثُّ: ليس بالسّمين.
ويقولون: أغَثَّ الحَدِيثُ، أي صار غثَّاً فاسداً. قال:
خَوْد يُغِثُّ الحديثُ ما صَمَتَتْ      وهو بفيها ذو لَذةٍ طَرِفُ

ويقال: فلانٌ لا يَغِثُّ عليه شيء، أي لا يمتنع من شيء، حتَّى الغثُّ عندَه سمين.وأمّا الغَثغَثَة فتجري مَجرى الحكاية، يقال: غَثْغَثْتُ الثُّوبَ، إذا غسلتَه وردَّدْتَه في يديك.
ويقال: إنَّ الغَثْغَثَة: القِتالُ الضَّعيف بلا سلاح، شُبِّه بغَثْغثة الثَّوب حين يُغْسَل.

قضأ (الصّحّاح في اللغة) [0]


الأمويّ: قضِئْتُ الشيء أقضَأ قَضْأ: أكلتُهُ.
وأقْضأتُ الرجلَ: أطعمته.
وما عليك في هذا الأمر قُضْأةٌ بالضم، مثال مُضْغَةٍ، أي عارٌ.
ونَكَحَ فلان في قُضْأةٍ.
وفي عينه قُضْأةٌ، أي فَسَادٌ. حَسَبِه قُضْأةٌ، أي عيب.

العتب (المعجم الوسيط) [0]


 الْكثير العتاب العتب:  الشدَّة وَالْأَمر الكريه وَالنَّقْص وَالْفساد يُقَال مَا فِي مودته عتب وَمَا بَين السبابَة وَالْوُسْطَى أَو مَا بَين الْوُسْطَى والبنصر وَمَا بَين الجبلين والعيدان المعروضة على وَجه الْعود مِنْهَا تمد الأوتار إِلَى طرف الْعود 

غبر (المعجم الوسيط) [0]


 غبورا مكث وَبَقِي وَمضى غبر:  الشَّيْء غبرا وغبرة علاهُ الْغُبَار وَصَارَ لَونه كلون الْغُبَار فَهُوَ أغبر وَهِي غبراء (ج) غبر وَالْجرْح غبرا اندمل على فَسَاد ثمَّ انْتقض بعد الْبُرْء فَهُوَ غبر 

الناسور (المعجم الوسيط) [0]


 قرحَة تمتد فِي أنسجة الْجِسْم على شكل أنبوبة ضيقَة الفتحة وَكَثِيرًا مَا تكون حول المقعدة وَهُوَ قرحَة لَا تزَال تنْتَقض وَقد يستعصي شفاؤها فَكلما برِئ جُزْء مِنْهَا عاوده الْفساد (مج) (ج) نواسير 

نتر (مقاييس اللغة) [0]



النون والتاء والراء كلمةٌ تدلُّ على جَذْب شيءٍ.
والنَّتْر: جَذْبٌ فيه جَفْوة.
والطَّعْنُ النَّتْر، مثل الخَلْس.
والنَّواتِر: القِسِيّ.
وقولهم: إنَّ النَّتَر: الفَساد والضَّياع، وإنشادهم:فالأصل فيه ما ذكرناه، كأنّه أمرٌ جُذِبَ عن الصِّحَّة.

شرنف (لسان العرب) [0]


الشِّرنافُ: ورق الزرع إذا كثر وطال وخُشِيَ فسادُه فقُطِع، يقال حينئذ: شَرْنَفْتُ الزرعَ إذا قَطَعْتَ شِرنافَه. قال الأَزهري: وهي كلمة يمانية.
والشِّرنافُ: عَصْفُ الزَّرْعِ العريضُ؛ يقال: قد شَرْنَفُوا زرعَهم إذا جزوا عَصْفَه.

خنا (مقاييس اللغة) [0]



الخاء والنون وما بعدها معتلٌّ، يدلُّ على فَسادٍ وهَلاك. يقال لآفات الدهر خَنىً. قال لبيد:وأخنَى عليه الدّهر: أهلكَه. قال:والخَنَا من الكلام: أفحشُه. يقال خنا يخنو خَناً، مقصور.
ويقال أخْنَى فلانٌ في كلامِه.

الْمحَال (المعجم الوسيط) [0]


 الحذق وجودة النّظر وَالْقُدْرَة على دقة التَّصَرُّف فِي الْأُمُور وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {وَهُوَ شَدِيد الْمحَال} (فِي إِحْدَى الْقرَاءَات) الْمحَال:  مَا اقْتضى الْفساد من كل جِهَة كاجتماع الْحَرَكَة والسكون فِي جسم وَاحِد وَمن الْأَشْيَاء مَا لَا يُمكن وجوده وَمن الْكَلَام مَا عدل بِهِ عَن وَجهه 

الخَمَجُ (القاموس المحيط) [0]


الخَمَجُ، محركةً: الفتُورُ، وإنْتانُ اللَّحْمِ، وفسادُ التَّمْرِ والدِّينِ والخُلُقِ، وسُوءُ الثَّناءِ، واسْمٌ.
وخُمايْجانُ: ة بكارَزِينَ،
وع قُرْبَ شِيرازَ،
وناقَةٌ خَمِجَةٌ، كفَرِحَةٍ: ما تَذُوقُ الماءَ لِعِلَّةٍ.
ورجلٌ مُخَمَّجُ الأَخْلاَقِ، كمُعَظَّمٍ: فاسِدُها.

جاس (المعجم الوسيط) [0]


 جوسا وجوسانا تردد وَيُقَال جاسوا خلال الديار ترددوا بَينهَا بالإفساد وطلبوا مَا فِيهَا وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {فجاسوا خلال الديار} والحارس وَغَيره طَاف بَين الْبيُوت بِاللَّيْلِ وَالشَّيْء طلبه بالاستقصاء ووطئه وداسه وَيُقَال جَاءَ يجوس النَّاس يَتَخَطَّاهُمْ 

لَطَثَهُ (القاموس المحيط) [0]


لَطَثَهُ: ضَرَبَهُ بِعَرْضِ اليَدِ، أو بِعُودٍ عَريضٍ، وصَكَّهُ، وجَمَعَهُ،
و~ بِحَجَرٍ: رَماهُ،
و~ الأَمْرُ فُلاناً: صَعُبَ عليه.
والمَلاطِث: المَواضِعُ التي تُلْطَثُ بالحَمْلِ وبالضَّرْبِ، وبالضم: الجامِعُ.
وتَلاطَثَ المَوْجُ: تَلاطَمَ،
و~ القَوْمُ: تَضَارَبُوا بأيْدِيهمْ.
واللَّطْثُ: الفَسادُ. اسمٌ.

وَبَغَهُ (القاموس المحيط) [0]


وَبَغَهُ، كوَعَدَهُ: عابَهُ، أو طَعَنَ عليه.
والأوْبَغُ: ع.
والوَبَغُ، محرَّكةً: هِبْرِيَةُ الرأسِ، وداءٌ يأخُذُ الإِبِلَ فَتَرَى فَسادَهُ في أوبارِها.
وككتِفٍ: ذو هِبْرِيَةٍ.
ووَبَغَةُ القَوْمِ، مُحرَّكةً: مُجْتَمَعُهُم، ووَسَطُهُم.
والوَبَّاغَةُ، مُشَدَّدَةً: الاسْتُ.
وكَذَبَتْ وَبَّاغَتُهُ: ضَرِطَ.

غ - ل - ن (جمهرة اللغة) [0]


النَّغَل: فساد الأديم؛ نَغِلَ الأديمُ ينغَل نَغَلاً، ومنه اشتقاق النَّغْل لفساد مولده. قال قوم من أهل اللغة: ليس للنّغْل أصل في كلام العرب. قال أبو بكر: هو مولَّد. ونَغِلَ الجرحُ، إذا فسد أيضاً.

الدخن (المعجم الوسيط) [0]


 نَبَات عشبي من النجيليات حبه صَغِير أملس كحب السمسم ينْبت بريا ومزروعا الدخن:  الدُّخان وَيُقَال بَينهمَا دخن حقد وهدنة على دخن صلح على فَسَاد بَاطِن وَفِي متن السَّيْف دخن مَا يتَرَاءَى فِي مَتنه من سَواد لشدَّة الصفاء 

نمس (مقاييس اللغة) [0]



النون والميم والسين ثلاثُ كلمات: إحداها تدلُّ على سَتْرِ شيء، والأخرى على لونٍ من الألوان، والثالثة على فسادِ شيءٍ من الأشياء. فالأولى النَّاموس: وهو صاحب سِرِّ الإنسان.
ونَمَسَ: قالَ حديثاً في سِرّ وستر.والنَّاموس: قُتْرَة الصَّائد.
وفي مُصَنَّف الغريب: النَّاموس جَبْرَئِيل عليه السلام.
والأصل كلُّه واحد.
ونامَسْتُ فلاناً منامسةً: سارَرْته وجعلتُه موضعاً لِسرِّي. قال ابن دُرَيد: وكلُّ شيءٍ سترتَ به شيئاً فهو ناموسٌ له.والثالثة* النَّمَس: الكَدَر في اللَّون. يقال القطا النُّمْس، لأنَّ في لونها كُدْرة.
والنَّمَس: فسادُ السَّمْنِ والغالية وكلِّ طِيب.
والنِّمْس: دُوَيْبَّة، سمِّيت للونها. فأمَّا قول حميد:فيقال: إنّه أراد هذه الدّوابّ.
ورواه أبو سَعِيد: "النُّمْس"، قال: وهي القَطا جمع أنْمَس.

عثي (مقاييس اللغة) [0]



العين والثاء والحرف المعتلّ كلمةٌ تدلُّ على فَساد. يقال عثا يعثو، ويقال عَثِيَ يَعْثَى، مثل عاثَ. قال الله تعالى: وَلاَ تَعْثَوْا فِي الأرْضِ مُفْسِدِينَ [البقرة 60، الأعراف 74، هود 85، الشعراء 183، العنكبوت 36].

مذر (مقاييس اللغة) [0]



الميم والذال والراء يدلُّ على فسادٍ في شيء.
ومَذِرت البيضة: فسدَت.
وأمْذَرَتْها الدَّجاجة.
والتمذُّر: خُبْث النَّفس.
ومَذِرَتْ لـه نفسي.
ومَذِرت مَعِدتُه: فَسَدت.
والأمْذَر: الكثير الاختلاف إلى الخَلاء، وهو ذلك المعنى.ويجوز أن يقال: إنّ من الباب قولهم تفرَّقُوا شَذَرَ مَذَرَ.

وبغ (لسان العرب) [0]


وَبَغَ الرجلَ: عابَه وطَعَنَ عليه. قال الأَزهري: ولا أَعرفه.
والوَبَغُ: داء يأْخذ الإِبل فيُرَى فَسادُه في أَوْبارِها، وقيل: الوَبَغُ هِبْرِيةُ الرأْس ونُبَّاغَتُه التي تَتَناثر منه.
والأَوْبَغُ: موضع.
والوَبّاغةُ: الاسْتُ، بالغين والعين جميعاً. يقال: كذَبَتْ وَبّاغَتُكَ ووبّاعَتُكَ إذا ضَرطَ.

خبل (الصّحّاح في اللغة) [0]


الخَبْلُ بالتسكين: الفسادُ، والجمع خُبولٌ. يقال: لنا في بني فلان دِماءٌ وخُبولٌ. فالخُبولُ: قطعُ الأيدي والأرجل.
والخبَلُ، بالتحريك: الجِنُّ. يقال: به خَبَلٌ، أي شيء من أهل الأرض.
وقد خَبَلَهُ وخَبَّلَهُ واخْتَبَلَهُ، إذا أفسدَ عقلَهُ أو عضوه.
ورجلٌ مُخَبَّلٌ، كأنَّه قد قُطِعَتْ أطرافه.
ودهرٌ خَبِلٌ، أي متلوٍ على أهله.
ومُخَبَّلٌ، بكسر الباء: اسمٌ للدهر. قال الحارث بن حلّزة:
بَ مُخَبِّلٍ أَْنَى مَعَـدَّا      فَضَعي قِناعَكِ إنَّ رَيْ

ويقال: فلان خَبالٌ على أهله، أي عَناءٌ، والخَبالَ أيضاً: الفساد. المالَ، إذا أعَرْتَه ناقةً لينتفع بألبانها وأوبارها، أو فرساً يغزو عليه، وهو مثل الإكفاء.
ومنه قول زهير:
      هنالك إنْ يُسْتَخْبَلوا المالَ يُخْبِلوا