المصادر:  


فزع (الصّحّاح في اللغة) [50]


الفَزَعُ: الذعرُ، وهو في الأصل مصدر وربَّما جمع على أفْزاعٍ. تقول منه: فَزِعْتُ إليك وفَزِعْتُ منك، ولا تقل فَزِعْتُكَ. الملجأ.
وفلانٌ مَفْزعٌ للناس، وهم مَفْزَعٌ لهم، وهي مَفْزَعٌ لهم. بالهاء: الإغاثةُ. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إنَّكم لتَكْثُرونَ عند الفزع وتَقِلُّون عند الطمع".
والإفزاعُ: الإخافةُ، والإغاثة أيضاً. يقال: فَزِعْتُ إليه فأفْزَعَني، أي لجأت إليه من الفَزَع فأغاثني.
وكذلك التَفْزيعُ من الأضداد، يقال: فَزَّعَهُ أي أخافه. عنه، أي كُشِفَ عنه الخوف.
ومنه قوله تعالى: "حتَّى إذا فُزِّعَ عن قلوبهم"، أي كُشِفَ عنها الفَزَعُ.

فزع (المعجم الوسيط) [50]


 عَنهُ كشف عَنهُ الْفَزع وأزيل وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {حَتَّى إِذا فزع عَن قُلُوبهم} 

فزع (المعجم الوسيط) [50]


 فلَان فَزعًا تقبض وَنَفر من شَيْء مخيف فَهُوَ فازع (ج) فزعة وَالْقَوْم أغاثهم ونصرهم فزع:  فَزعًا خَافَ وذعر فَهُوَ فزع وَإِلَيْهِ لَجأ واستغاث وَمن نَومه انتبه وَالْقَوْم أغاثهم ونصرهم 

فزع (لسان العرب) [50]


الفَزَعُ: الفَرَقُ والذُّعْرُ من الشيء، وهو في الأَصل مصدرٌ. فَزِعَ منه وفَزَعَ فَزَعاً وفَزْعاً وفِزْعاً وأَفْزَعه وفَزَّعَه: أَخافَه ورَوَّعَه، فهو فَزِعٌ؛ قال سلامة: كُنَّا إِذا ما أَتانا صارِخٌ فَزِعٌ، كانَ الصُّراخُ له قَرْعَ الظّنابِيبِ والمَفْزَعةُ، بالهاء: ما يُفْزَعُ منه. عنه أَي كُشِفَ عنه الخوف.
وقوله تعالى: حتى إِذا فُزِّعَ عن قلوبهم، عدّاه بعن لأَنه في معنى كُشِفَ الفَزَعُ، ويُقرأُ فَزَّعَ أَي فزَّع الله، وتفسير ذلك أَن ملائكة السماء كان عهدهم قد طال بنزول الوحي من السموات العلا، فلما نزل جبريل إِلى النبي، . . . أكمل المادة صلى الله عليه وسلم، بالوحي أَوّلَ ما بُعث ظنت الملائكة الذين في السماء أَنه نزل لقيام الساعة فَفَزِعَت لذلك، فلما تقرّر عندهم أَنه نزل لغير ذلك كُشِفَ الفَزَعُ عن قلوبهم، فأَقبلوا على جبريل ومن معه من الملائكة فقال كل فريق منهم لهم: ماذا قال ربكم فسأَلَتْ لأَيّ شيء نزل جبريل، عليه السلام، قالوا: الحقّ أَي قالوا قال الحَقَّ؛ وقرأَ الحسن فُزِعَ أَي فَزِعَتْ من الفَزَعِ. حديث عمرو بن معديكرب: قال له الأَشعث: لأُضْرِطَنَّكَ فقال: كلا إِنها لَعَزُومٌ مُفَزَّعةٌ أَي صحيحة تَنْزِلُ بها (* قوله «تنزل بها» هذا تعبير ابن الاثير) الأَفْزاعُ. الذي كُشِفَ عنه الفَزَعُ وأُزِيلَ.
ورجل فَزِعٌ، ولا يكسر لقلة فَعِلٍ في الصفة وإِنما جمعه بالواو والنون، وفازِعٌ والجمع فَزَعةٌ، وفَزَّاعةٌ: كثير الفَزَعِ، وفَزَّاعةُ أَيضاً: يُفَزِّعُ الناسَ كثيراً.
وفازَعَه فَفَزَعَه يَفْزَعُه: صار أَشدَّ فَزَعاً منه. إِلى القوم: استغاثهم. القومَ وفَزَعَهم فَزْعاً وأَفْزعَهم: أَغاثَهم؛ قال زهير:إِذا فَزِعُوا طارُوا إِلى مُسْتَغِيثِهمْ، طِوالَ الرِّماحِ، لا ضِعافٌ ولا عُزْلُ وقال الكَلْحَبةُ اليَرْبُوعيُّ، واسمه هبيرة بن عبد مناف والكَلْحَبةُ أُمُّه: فقُلْتُ لكَأْسٍ: أَلْجِمِيها فإِنَّما حَلَلْتُ الكَثِيبَ من زَرُودٍ لأَفْزَعا (* قوله «حللت إلخ» في شرح القاموس: نزلنا ولنفزعا وهو المناسب لما بعده من الحل.) أَي لِنُغِيثَ ونُصْرِخَ مَنِ اسْتَغاثَ بنا؛ مثله للراعي: إِذا ما فَزِعْنا أَو دُعِينا لِنَجْدةٍ، لَبِسْنا عليهنّ الحَدِيدَ المُسَرَّدا فقوله فَزِعْنا أَي أَغَثنا؛ وقول الشاعر هو الشَّمّاخُ: إِذا دَعَتْ غَوْثَها ضَرّاتُها فَزِعَتْ أَعْقابُ نَيٍّ، على الأَثْباجِ، مَنْضُودِ يقول: إِذا قل لبن ضَرّاتها نَصَرَتْها الشُّحومُ التي على ظهورها وأَغاثَتْها فأَمدّتْها باللبن.
ويقال: فلان مَفْزَعةٌ، بالهاء، يستوي فيه التذكير والتأْنيث إِذا كان يُفْزَعُ منه. إِليه: لَجَأَ، فهو مَفْزَعٌ لمن فَزِعَ إِليه أَي مَلْجَأٌ لمن التَجَأَ إِليه.
وفي حديث الكسوف: فافْزَعُوا إِلى الصلاة أي الجَؤُوا إِليها واستَعِينُوا بها على دَفْعِ الأَمرِ الحادِثِ.
وتقول: فَزِعْتُ إِليك وفَزِعْتُ مِنْكَ ولا تقل فَزِعْتُكَ. والمَفْزَعةُ: الملجأ، وقيل: المفزع المستغاث به، والمفزعة الذي يُفزع من أَجله، فرقوا بينهما، قال الفراء: المُفَزَّعُ يكون جَباناً ويكون شُجاعاً، فمن جعله شجاعاً مفعولاً به قال: بمثله تُنْزَلُ الأَفزاع، ومن جعله جباناً جعله يَفْزَعُ من كل شيء، قال: وهذا مثل قولهم للرجل إِنه لَمُغَلَّبٌ وهو غالبٌ، ومُغَلَّبٌ وهو مغلوبٌ.
وفلان مَفْزَعُ الناسِ وامرأَة مَفْزَعٌ وهم مَفْزَعٌ: معناه إِذا دَهَمَنا أَمر فَزِعْنا إِليه أَي لَجَأْنا إِليه واستغثنا به. أََيضاً: الإِغاثةُ؛ قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم للأَنصار: إِنكم لتكثرون عند الفَزَعِ وتَقِلُّونَ عند الطمَعِ أَي تكثرون عند الإِغاثة، وقد يكون التقدير أيضاً عند فَزَعِ الناس إِليكم لتُغِيثُوهم. قال ابن بري: وقالوا فَزَعْتُه فَزْعاً بمعنى أَفْزَعْتُه أَي أَغَثْتُه وهي لغة ففيه ثلاث لغات: فَزِعتُ القومَ وفَزَعْتُهم وأَفزَعْتُهم، كل ذلك بمعنى أَغَثْتُهم. قال ابن بري: ومما يُسأَل عنه يقال كيف يصح أَن يقال فَزِعْتُه بمعنى أَغَثْتُه متعدياً واسم الفاعل منه فَعِلٌ، وهذا إِنما جاء في نحو قولهم حَذِرْتُه فأَنا حَذِرُه، واستشهد سيبويه عليه بقوله حَذِرٌ أُمُوراً، وردوا عليه وقالوا: البيت مصنوع، وقال الجرمي: أَصله حَذِرْتُ منه فعدّى بإِسقاط منه، قال: وهذا لا يصح في فَزِعْتُه بمعنى أَغثته أَن يكون على تقدير من، وقد يجوز أَن يكون فَزِعٌ معدولاً عن فازِعٍ كما كانَ حَذِرٌ معدولاً عن حاذِر، فيكون مثل سَمِعٍ عدولاً عن سامِعٍ فيتعدّى بما تعدى سامع، قال: والصواب في هذا أَن فَزِعْتُه بمعنى أَغثته بمعنى فزعت له ثم أُسقطت اللام لأَنه يقال فَزِعْتُه وفَزِعْتُ له، قال: وهذا هو الصحيح المعول عليه.
والإِفْزاعُ: الإِغاثةُ.
والإِفْزاعُ: الإِخافةُ. يقال: فَزِعْتُ إِليه فأَفْزَعَنِي أَي لَجَأْتُ إِليه من الفَزَعِ فأَغاثني، وكذلك التفْزِيعُ، وهو من الأَضداد، أَفْزَعْتُه إِذا أَغَثْتَه، وأَفْزَعْتُه إِذا خَوَّفْتَه، وهذه الأَلفاظ كلها صحيحة ومعانيها عن العرب محفوظة. يقال: أَفْزَعْتُه لَمَّا فَزِعَ أَي أَغَثْتُه لَمَّا استغاثَ.
وفي حديث المخزومية: فَفَزِعُوا إِلى أٌُسامةَ أَي استغاثوا به. قال ابن بري: ويقال فَزِعْتُ الرجلَ أغَثْتُهُ أَفْزَعْتُه، فيكون على هذا الفَزِعُ المُغِيثَ والمُسْتَغِيثَ، وهو من الأَضداد. قال الأَزهري: والعرب تجعل الفَزَعَ فَرَقاً، وتجعله إِغاثة للمفزوعِ المُرَوَّعِ، وتجعله استِغاثة، فأَما الفزَعُ بمعنى الاستغاثة ففي الحديث: أَنه فَزِعَ أَهلُ المدينة ليلاً فركب النبي، صلى الله عليه وسلم، فرساً لأَبي طلحة عُرْياً فلما رجع قال: لن تراعُوا، إِني وجدته بحراً؛ معنى قوله فَزِعَ أَهل المدينة أَي اسْتَصْرَخوا وظنوا أَن عدوّاً أَحاط بهم، فلما قال لهم النبي، صلى الله عليه وسلم، لن تراعوا، سكن ما بهم من الفَزَع. يقال: فزِعْتُ إِليه فأَفْزَعَني أَي استغثت إِليه فأَغاثني.
وفي صفة عليّ، عليه السلام: فإِذا فُزِعَ فُزِعَ إلى ضِرْسٍ حديدٍ أَي إِذا استُغِيثَ به التُجِئَ إِلى ضرس، والتقدير فإِذا فُزِعَ إِليه فُزِعَ إِلى ضرس، فحذف الجار واستتر الضمير. الرجلُ: انتصر، وأَفْزَعَه هو.
وفي الحديث: أَنه فَزِعَ من نومه مُحْمَرّاً وجهه، وفي رواية: أَنه نام فَفَزِعَ وهو يضحك أي هَبَّ وانتبه؛ يقال: فَزِع من نومه وأَفْزَعْتُه أَنا، وكأَنه من الفَزَعِ الخوْفِ لأَنَّ الذي يُنَبَّه لا يخلو من فَزَعٍ مّا.
وفي الحديث: أَلا أَفْزَعْتُموني أَي أَنْبَهْتُموني.
وفي حديث فضل عثمان: قالت عائشة للنبي، صلى الله عليه وسلم: ما لي لم أَركَ فَزِعْتَ لأَبي بكر وعمر كما فَزِعْتَ لعثمان؟ فقال: عثمانُ رجل حَييٌّ. يقال: فَزِعْتُ لِمَجيءِ فلان إِذا تأَهَّبْتَ له متحوِّلاً من حال إِلى حال كما ينتقل النائم من النوم إِلى اليقظة، ورواه بعضهم بالراء والغين المعجمة من الفراغ والاهتمام، والأَول الأَكثر. وفَزَّاعٌ وفُزَيْعٌ: أَسماءٌ.
وبنو فَزَعٍ: حَيٌّ.

فزع (مقاييس اللغة) [50]



الفاء والزاء والعين أصلانِ صحيحان، أحدهما الذُّعر، والآخَر الإغاثة.فأمَّا الأوَّل فالفَزَع، يقال فَزِع يَفْزَع فَزَعاً، إذا ذُعِر. أنا.
وهذا مَفْزَعُ القوم، إذا فَزِعوا إليه فيما يَدهَمُهم. فأمَّا فَزَّعت [عنه] فمعناه كَشَّفت عنه الفَزَع. قال الله تعالى: حَتَّى إذَا فُزِّعَ عَنْ قُلُوبِهِمْ[سبأ 23. المكان يلتجئ إليه الفَزِع. قال:
طويلٌ طامحُِ الطَّرف      إلى مَفْزَعة الكلبِ

والأصل الآخر الفَزَع: الإغاثة . قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم للأنصار: "إنَّكم لَتَكْثُرون عند الفَزَع، وتَقِلُّون عند الطَّمَع". يقولون: أفزَعْتُه إذ رَعَبتَه، وأفْزعتُه، إذا أغثتَه. إليه . . . أكمل المادة فأفزَعَني، أي لَجأْتُ إليه فَزَِعَاً فأغاثَني.
وقال الشَّاعر في الإغاثة:
فقلتُ لكاسٍ ألجِمِيها فإنَّما      نزَلنا الكثيبَ من زَرُودَ لنَفْزَعا

وقال آخر :
كُنَّا إذا ما أتانا صارخٌ فَزِعٌ      كان الصُّراخَُ لـه قَرْعَُ الظَّنابيبِ

الفَزْعُ (القاموس المحيط) [50]


الفَزْعُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ ربيعةَ بنِ جَنْدَلٍ، وآخَرُ في كَلْبٍ، وآخَرُ في خُزاعَةَ،
وابنُ الفَزْعِ، ويُكْسَرُ: الذي صَلَبَهُ المَنْصورُ، وكان خَرَجَ مع إبراهيمَ بنِ عبدِ الله بنِ حَسَنٍ، وبالكسر: ابنُ المُجَشِّرِ من بني عادَاةَ، وبالتحريكِ: الذُّعْرُ، والفَرَقُ،
ج: أفْزاعٌ مع كَوْنِهِ مَصْدَراً، والفِعْلُ: كفَرِحَ ومَنَعَ، فَزْعاً، ويُكْسَرُ ويُحَرَّكُ، والاسْتغاثَةُ، والإِغاثَةُ، ضِدٌّ، فَزِعَ إليه، ومنه كفرِحَ،
ولا تَقُلْ: فَزَعَهُ. أو فَزِعَ إليهم، كفَرِحَ: اسْتَغاثَهُم.
وفَزَعَهُم، كَمَنَعَ وفَرِحَ: أغاثَهُم ونَصَرَهُم،
كأَفْزَعَهُم، أو كَفَرِحَ: انْتَصَرَ،
و~ إليه: لَجَأَ،
و~ من نَوْمِهِ: هَبَّ.
. . . أكمل المادة class="baheth_marked">وأفْزَعْتُهُ: نَبَّهْتُهُ.
وكمَقْعَدٍ ومَرْحَلَةٍ: المَلْجَأُ، وكِلاهُما للواحِدِ والجَمْعِ، والمُذَكَّرِ والمُؤَنَّثِ، أو كَمرْحَلَةٍ: مَنْ يُفْزَعُ منه، أو من أجْلِهِ.
والفَزَّاعَةُ، مُشَدَّدَةً: الرَّجُلُ يُفَزِّعُ الناسَ كثيراً.
وكهُمَزَةٍ: مَنْ يَفْزَعُ منهم، وبالضمِ: مَنْ يُفْزَعُ منه.
وكزُبَيْرٍ وشَدَّادٍ: اسمانِ.
وأفْزَعَهُ: أخافَهُ،
كفَزَّعَهُ، وأغاثَهُ،
و~ عنه: كشَفَ الفَزَعَ. الشُّجاعُ، والجَبانَ، ضِدٌ.
وفُزِّعَ عنه، بالضمِّ، تَفْزيعاً: كُشِفَ عنه الخَوْفُ.
والمُفازِعُ: الفَزِعُ.

ف ز ع (المصباح المنير) [50]


 فَزِعَ: منه "فَزَعًا" فهو "فَزِعٌ" من باب تعب: خاف وأفزعته، و "فَزَّعْتُهُ ففزع" ، و "فزِعْتُ" إليه: لجأت وهو "مَفْزَعٌ" أي ملجأ. 

ف ز ع (المصباح المنير) [50]


 فَزِعَ: منه "فَزَعًا" فهو "فَزِعٌ" من باب تعب: خاف وأفزعته، و "فَزَّعْتُهُ ففزع" ، و "فزِعْتُ" إليه: لجأت وهو "مَفْزَعٌ" أي ملجأ. 

فز (المعجم الوسيط) [50]


 فزا فزع وَعَن الْأَمر تنحى وَعدل وَالرجل فزازة وفزوزة نشط وتوقد وَالْجرْح فزا وفزيزا تندى وسال وَفُلَانًا فزا أفزعه وأزعجه 

ز - ع - ف (جمهرة اللغة) [50]


استُعمل من وجوهها: زعفه يزعَفه زَعفاً، إذا قتله. وَسمّ زُعاف وذُعاف واحد، أي قاتل. وأزعفتُه أنا أزعفه إزعافاً، إذا قتلته قتلاً وَحِيّاً، فهو مُزْعَف. والعَفْز، الملاعبة كما يلاعب الرجلُ امرأته، بات يعافزها، أي يغازلها. والعَزْف، اختلاط الأصوات في لهو وطرب. وسمعتُ عَزْفَ الجنّ وعَزيفهم، وهو جرس يُسمع في المفاوز بالليل. ورمل عازفٍ ورمل العَزّاف: موضع. وعَزَفتْ نفسي عن كذا وكذا تعزِف عُزوفاً، إذا ملَته وصدّت عنه. ورجل عَزوف عن الأمر، إذا أباه، يقال منه: عَزَفَت نفسه عن كذا وكذا، إذا أبَتْه. والمَعازف: الملاهي، وقال قوم من أهل اللغة: هو اسم يجمع العُود والطنبور وما أشبههما، وقال آخرون: بل هي المعازف التي . . . أكمل المادة استخرجها أهل اليمن. وقد سمَّت العرب عازفاً وعَزيفاً. والفَزَع معروف، فَزعَ يفزَع فَزَعاً، وأفزعتُه إفزاعاً، وهو من الأضداد عندهم، يقال: فَزِعَ الرجلُ إذا رُعِبَ، وأفزعتُه إذا أرعبتُه، وأفزعته إذا نصرته وأغثته. وفَزعَ، إذا استنصر، فَزِعْتُ إلى فلان فأفزعني، أي لجأت إليه فنصرني، وقالوا: فَزَعني أيضاً، أي نصرني، والأول أعلى. قال الشاعر: إذا دَعتْ غَوْثها ضَرّاتُها فَزِعَتْ ... أطباقُ نَيٍّ على الأثباج منضودِ يقول: إذا قلَّ لبنُ ضَرّاتها نصرتها الشحومُ التي على ظهورها فأمدّتها باللبن. وفي الحديث أن النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم قال للأذصار: " إنكم لتكثُرون عند الفَزَع وتَقِلّون عند الطمع " . وقال الشاعر في معنى الإغاثة: فقلتُ لكأسٍ ألجِميها فإنّما ... حَلَلْنا الكثيبَ من زَرُودَ لنَفْزَعا أي لنُغيث ونَنصر ونُعين. وقال الآخر: كنّا إذ! ما أتانا صارخٌ فَزعٌ ... كان الصُّراخُ له قَرْع الظَّنابيبِ فالفزع في هذا الموضع: المستغيث. وفزَّعت عن الشيء، إذا كشفت عنه، واللهّ أعلم، وكذلك فسّروا قوله جلّ وعزّ: " حتى إذا فُزِّعَ عن قُلوبهم " ، أي كشف عنها. وقد سمّت العرب فَزّاعاً وفُزَيْعاً.

الْفَزع (المعجم الوسيط) [0]


 الْخَوْف والذعر واللجوء والإغاثة وَفِي الحَدِيث فِي شَأْن الْأَنْصَار (إِنَّكُم لتكثرون عِنْد الْفَزع وتقلون عِنْد الطمع) عِنْد اللجوء إِلَيْكُم وَعند الإغاثة (ج) أفزاع الْفَزع:  المغيث والمستغيث 

فزعه (المعجم الوسيط) [0]


 أفزعه 

الفزعة (المعجم الوسيط) [0]


 من الرِّجَال الَّذِي يفزع مِنْهُ النَّاس كثيرا الفزعة:  من الرِّجَال الَّذِي يفزع من النَّاس كثيرا 

حاش (المعجم الوسيط) [0]


 حيشا فزع وأسرع إسراع الْفَزع والوادي امْتَدَّ وَفُلَانًا أفزعه 

أفزعه (المعجم الوسيط) [0]


 أخافه وروعه وأغاثه وَنَصره قَالُوا أفزعه لما فزع أغاثه لما اسْتَغَاثَ وَمن نَومه نبهه 

خَوفه (المعجم الوسيط) [0]


 فزعه وَيُقَال خَوفه الْأَمر فزعه مِنْهُ وَفُلَانًا أَو الشَّيْء جعله مخوفا وَيُقَال مَا كَانَ الطَّرِيق مخوفا مخوفه السَّبع أَو الْعَدو 

أَخَاف (المعجم الوسيط) [0]


 الطَّرِيق أَو الثغر إخافة وإخافا أفزع وَيُقَال أخافه الْأَمر وَغَيره وأخافه الْأَمر فزعه مِنْهُ وَفُلَانًا أَو الشَّيْء جعله مخوفا 

وَهِلَ (القاموس المحيط) [0]


وَهِلَ، كفَرِحَ: ضَعُفَ، وفَزِعَ،
فهو وهِلٌ، ككَتِفٍ،
ومُسْتَوْهِلٌ،
و~ عنه: غَلِطَ فيه، ونَسِيَهُ.
ووَهَّلَهُ تَوْهيلاً: فَزَّعَهُ. ووَهَلَ إلى الشيءِ يَوْهَلُ بفتحهما ويَهِلُ وَهْلاً: ذهبَ وهْمُهُ إليه.
والوَهِلُ والمُسْتَوْهِلُ: الفَزِعُ. ولَقِيتُه أوَّلَ وَهْلَةٍ، ويُحَرَّكُ،
وواهِلَةٍ: أوَّلَ شيءٍ.
وتَوَهَّلَهُ: عَرَّضَهُ لأنْ يَغْلَطَ.

حيش (لسان العرب) [0]


الحَيْشُ: الفَزَعُ؛ قال المتنخل الهذلي: ذلك بَزِّي، وسَلِيهِمْ إِذا ما كفَّتِ الحَيْش عن الأَرْجُلِ ابن الأَعرابي: حاش يَحِيشُ حَيْشاً إِذا فَزعَ. الحديث: أَن قوماً أَسلموا فقَدِمُوا المدينة بلحم فتَحَيَّشَتْ أَنفسُ أَصحابه منه. تَحَيَّشَتْ: نفرت وفَزِعَتْ، وقد روي بالجيم، وهو مذكور في موضعه.
وفي حديث عمر قال لأَخيه زيد حين نُدب لقتال أَهل الردَةِ فتثاقل: ما هذا الحَيشُ والقِلُّ أَي ما هذا الفزَعُ والرِّعْدةُ والنفورُ.
والحَيْشانُ: الكثير الفزع. المرأَة الذَّعُورُ من الرِّيبَةِ.

أراعه (المعجم الوسيط) [0]


 أفزعه 

أخرقه (المعجم الوسيط) [0]


 الْفَزع أدهشه 

انذعر (المعجم الوسيط) [0]


 خَافَ وفزع 

الذعر (المعجم الوسيط) [0]


 الْخَوْف والفزع 

ارتعب (المعجم الوسيط) [0]


 خَافَ وفزع 

الفاروقة (المعجم الوسيط) [0]


 الشَّديد الْفَزع 

الفروق (المعجم الوسيط) [0]


 الشَّديد الْفَزع 

وهله (المعجم الوسيط) [0]


 فزعه وخوفه 

استوهل (المعجم الوسيط) [0]


 ضعف وفزع 

المستوهل (المعجم الوسيط) [0]


 الْفَزع النشيط 

زأد (مقاييس اللغة) [0]



الزاء والهمزة والدال كلمة واحدة، تدلُّ على الفزع. يقال زُئِد الرّجُل، إذا فَزِع، زُؤداً. قال:
حَملَتْ به في ليلةٍ مَزؤُودةٍ      كَرْها وعَقدُ نِطاقِها لم يُحْلَلِ

المَجْدُوهُ (القاموس المحيط) [0]


المَجْدُوهُ: المَشْدُوهُ الفَزِع.

ذأبه (المعجم الوسيط) [0]


 عمل لَهُ ذؤابة وفزعه 

ذعره (المعجم الوسيط) [0]


 ذعرا خَوفه وأفزعه 

أرعبه (المعجم الوسيط) [0]


 خَوفه وأفزعه وقطعه 

الترعابة (المعجم الوسيط) [0]


 الشَّديد الْخَوْف والفزع 

تروع (المعجم الوسيط) [0]


 فزع يُقَال تروع مِنْهُ 

المزآم (المعجم الوسيط) [0]


 الشَّديد الذعر والفزع 

انزعق (المعجم الوسيط) [0]


 فزع وَالدَّوَاب أسرعت 

سهجر (المعجم الوسيط) [0]


 عدا عَدو فزع 

الهيزعة (المعجم الوسيط) [0]


 الْفَزع والجلبة فِي الْقِتَال 

وَهل (المعجم الوسيط) [0]


 فلَان (يهل) وهلا سَهَا وَإِلَى الشَّيْء ذهب وهمه إِلَيْهِ وَهُوَ يُرِيد غَيره وفزع إِلَيْهِ وَهل:  الرجل (يوهل) وهلا ضعف وَجبن وفزع وَفِيه وَعنهُ غلط فِيهِ ونسيه فَهُوَ وَهل وَهِي وهلة 

رَجَب (المعجم الوسيط) [0]


 رجبا ورجوبا فزع واستحيا وَيُقَال رَجَب مِنْهُ وَالْعود خرج مُنْفَردا وَفُلَانًا رجبا خافه وهابه وعظمه وَفُلَانًا بقول سيء رجمه بِهِ رَجَب:  رجبا استحيا وفزع وَفُلَانًا رجبا خافه وهابه وعظمه 

لبص (لسان العرب) [0]


أُلْبِصَ الرجلُ: أُرْعِدَ عند الفزع.

خترم (لسان العرب) [0]


خَتْرَمَ: صَمَتَ عن عِيٍّ أَو فَزَع.

سَهْجَرَ (القاموس المحيط) [0]


سَهْجَرَ: عَدَا عَدْو فَزِعٍ.

شَمْجَرَ (القاموس المحيط) [0]


شَمْجَرَ: عَدَا عَدْوَ فَزِعٍ.

اثبجر (المعجم الوسيط) [0]


 الرجل تراجع وارتدع عِنْد الْفَزع 

أزعقه (المعجم الوسيط) [0]


 أفزعه وَالْقدر وَالطَّعَام زعقهما 

الْفرق وَالْفرق (المعجم الوسيط) [0]


 من الرِّجَال الشَّديد الْفَزع جبلة 

الفزاعة (المعجم الوسيط) [0]


 الْكثير الْفَزع وَالَّذِي يفزع 

لشلش (المعجم الوسيط) [0]


 فلَان أَكثر التَّرَدُّد عِنْد الْفَزع 

اهتال (المعجم الوسيط) [0]


 فلَان فزع مُطَاوع هاله 

الجَأْشُ (القاموس المحيط) [0]


الجَأْشُ: رُواعُ القَلْبِ إذا اضْطَرَبَ عندَ الفَزَعِ، ونَفْسُ الإِنسانِ، وقد لا يُهْمَزُ،
جَمْعُهُ: جُؤُوشٌ، وع.
وجَأَشَ إليه، كمنَعَ: أقبل،
و~ نَفْسُهُ: ارْتَفَعَتْ من حُزْنٍ أو فَزَعٍ. والجُؤْشُوشُ: الصَّدْرُ، أو حَيْزُومُهُ، والرجلُ الغليظُ،
و~ من الليلِ والناسِ: قِطْعَةٌ منهما.

سَرْطَعَ (القاموس المحيط) [0]


سَرْطَعَ: عَدا عَدْواً شديداً من فَزَعٍ.

طرْسَعَ (القاموس المحيط) [0]


طرْسَعَ: عَدَا عَدْواً شديداً من الفَزَعِ.

خَتْرَمَ (القاموس المحيط) [0]


خَتْرَمَ خَتْرَمَةً: سَكَتَ عن عِيٍّ أو فَزَعٍ.

الحيشان (المعجم الوسيط) [0]


 الرجل الْكثير الْفَزع والمذعور من الرِّيبَة 

الخلاع (المعجم الوسيط) [0]


 شبه الْجُنُون وفزع يسبب الوسواس 

المخلوع (المعجم الوسيط) [0]


 يُقَال رجل مخلوع الْفُؤَاد فزع 

الرعدة (المعجم الوسيط) [0]


 اضْطِرَاب الْجِسْم من فزع أَو حمى أَو غَيرهمَا 

الصائحة (المعجم الوسيط) [0]


 صَيْحَة المناحة والفزع (ج) صوائح 

كلح (المعجم الوسيط) [0]


 وَجهه عبسه وَفِي وَجه الصَّبِي فزعه 

رعب (المعجم الوسيط) [0]


 رعْبًا خَافَ وفزع وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {سنلقي فِي قُلُوب الَّذين كفرُوا الرعب} والوادي امْتَلَأَ بِالْمَاءِ والحمامة رفعت هديلها وشدته وَيُقَال رعبت فِي صَوتهَا وَفُلَانًا خَوفه وأفزعه وأوعده والسنام قطعه والحوض ملأَهُ والسهم كسر رعبه 

الشَّحْزُ (القاموس المحيط) [0]


الشَّحْزُ: النِّكاحُ.
وشَحَزَ، كَمَنَع: فَزِعَ وخافَ.

جأشت (المعجم الوسيط) [0]


 نَفسه جأشا ارْتَفَعت من حزن أَو فزع وَإِلَيْهِ أقبل 

جأفه (المعجم الوسيط) [0]


 جأفا صرعه وأفزعه والشجرة قلعهَا من أَصْلهَا 

جأفه (المعجم الوسيط) [0]


 أفزعه فَهُوَ مجأف وَيُقَال رجل مجأف لَا فؤاد لَهُ 

المحذورة (المعجم الوسيط) [0]


 الْفَزع عينه والداهية والصيحة وَالْخَيْل الْمُغيرَة 

صِيحَ (المعجم الوسيط) [0]


 بِهِ فزع وَفِيهِمْ هَلَكُوا كَأَنَّهُمْ أَصَابَتْهُم الصَّيْحَة 

طرسع (لسان العرب) [0]


سَرْطَعَ وطَرْسَع، كلاهما: عَدا عَدْواً شديداً من فَزَع.

سرطع (لسان العرب) [0]


سَرْطَعَ وطَرْسَعَ، كلاهما: عَدا عدْواً شديداً من فَزَعٍ.

دَرْبَحَ (القاموس المحيط) [0]


دَرْبَحَ: عَدَا من فَزَعٍ، وحَنَى ظَهْرَه، وطَأْطَأَهُ، وتَذَلَّلَ.

بَلْهَصَ (القاموس المحيط) [0]


بَلْهَصَ: عَدَا من الفَزَعِ، وأسْرَعَ.
وتَبَلْهَصَ: خَرَجَ من ثِيابِهِ.

جهث (المعجم الوسيط) [0]


 جهثا استخفه الْفَزع أَو الْغَضَب أَو الطَّرب فَهُوَ جاهث وجهثان 

الذعور (المعجم الوسيط) [0]


 الْخَائِف الْفَزع وَمن النِّسَاء الَّتِي تذْعَر من الرِّيبَة وَالْكَلَام الْقَبِيح 

ارتاع (المعجم الوسيط) [0]


 فزع وَيُقَال ارتاع مِنْهُ وارتاع لَهُ وللخير ارْتَاحَ إِلَيْهِ 

الروعة (المعجم الوسيط) [0]


 المسحة من الْجمال والفزعة وَفِي حَدِيث الدُّعَاء (اللَّهُمَّ آمن روعاتي) 

اللامة (المعجم الوسيط) [0]


 كل مَا يخَاف من فزع أَو شَرّ أَو مس وَالْعين الْمُصِيبَة بِسوء 

وقوق (المعجم الوسيط) [0]


 الرجل ضعف وَالْكَلب نبح عِنْد الْفَزع والطائر صَوت 

زأد (لسان العرب) [0]


يزْأَدُه زأَده زَأْداً وزَأَداً وزُؤْداً؛ مخفف؛ عن اللحياني، وزُؤُوداً أَي أَفزعه، وقيل: استخفه. الكسائي: زُئِدَ الرجلُ زُؤُداً فهو مزْؤُود أَي مذعور إِذا فزع. الحديث: فَزُئِدَ أَي فزع، وسُئِف الرجلُ سبَأْفاً مثله، وهو الزُّؤْدُ؛ وأَنشد: يضحي إِذا العِبسُ أَدركْنا نكايَتها، خرقاءَ يَعْتادُها الطوفانُ والزُّؤُدِ

رَاع (المعجم الوسيط) [0]


 روعا فزع يُقَال رَاع مِنْهُ وَالشَّيْء رواعا رَجَعَ إِلَى مَوْضِعه وَالْأَمر فلَانا روعا أفزعه وَالشَّيْء فلَانا أعجبه يُقَال راعني جماله وراعني كَلَامه فَهُوَ رائع (ج) روع وَهِي رائعة (ج) روع وروائع وَيُقَال هَذِه شربة رَاع بهَا فُؤَادِي برد بهَا غلَّة روعي 

الرَّوْعُ (القاموس المحيط) [0]


الرَّوْعُ: الفَزَعُ،
كالارْتِيَاعِ والتَّرَوُّعِ،
ود باليَمنِ قُرْبَ لَحْجٍ.
والرَّوْعَةُ: الفَزْعَةُ، والمَسْحَةُ من الجَمالِ.
وهذه شَرْبَةٌ راعَ بها فُؤادي: بَرَدَ بها غُلَّةُ رُوعِي.
وراعَ: أفْزَعَ،
كروَّعَ، لازِمٌ مُتَعَدّ،
و~ فلاناً: أعْجَبَه،
و~ في يدي كذا: أفادَ،
و~ الشيءُ يَرُوعُ ويَريعُ رُواعاً، بالضم: رَجَعَ.
ورائِعَةُ: مَنْزِلٌ بين مكةَ والبَصْرَةِ، أو هو ماءٌ لبني عُمَيْلَةَ بين إمَّرَةَ وضَرِيَّةَ، أو هو بالباءِ المُوَحَّدَةِ.
ودارُ رائِعَةَ: بمكة فيه مَدْفَنُ آمِنَةَ أُمِّ النبيِّ، صلى الله عليه وسلم.
ورائِعٌ: فِناءٌ من أفْنِيَة المدينة.
وكشَدّادٍ: الرَّوَّاعُ بنُ عبدِ المَلِكِ، وسُليمانُ بنُ الرَّوّاعِ . . . أكمل المادة الخُشَنِيُّ، وأحمدُ بن الرَّوّاعِ المِصْريُّ، المُحَدِّثُونَ، وامرأةٌ شَبَّبَ بها رَبيعةُ بنُ مَقْرومٍ، أو هي كغُراب.
وأبو رَوْعَةَ الجُهَنِيُّ: وفَدَ على النبِيّ، صلى الله عليه وسلم.
والرُّوعُ، بالضم: القَلْبُ، أو مَوْضِعُ الفَزَعِ منه، أو سَوادُه، والذِّهنُ، والعَقْلُ، ومنه الحديثُ:
"أفْرَخَ رُوْعُكَ من أدْرَكَ إفاضَتَنا هذه فقد أدْرَكَ" يعني الحَجَّ أي: خَرَجَ الفَزَعُ من قَلْبِكَ،
ويُرْوَى: رَوْعُكَ بالفتح، أو هي الرِّوايةُ فقطْ، أي: زالَ عنكَ ما تَرْتاعُ له وتَخافُ، وذَهَبَ عنكَ، وانْكَشَفَ، كأَنه مأخُوذٌ من خُروجِ الفَرْخِ من البَيْضَةِ.
وفي حديثِ مُعاوِيَةَ إلى زِيادٍ: لِيُفْرِخْ رُوعُكَ، بالضم، أي: أخْرِجِ الرَّوْعَ عن رُوعِكَ، يقالُ: أفْرَخَتِ البَيْضَةُ إذا خَرَجَ الفَرْخُ منها، والرَّوْعُ: الفَزَعُ، والفَزَعُ لا يَخْرُجُ من الفَزَعِ، إنما يَخْرُجُ من مَوْضِعِ الفَزعِ وهو الروعُ، بالضم، ويقالُ: أفْرِخْ روعَكَ على الأمرِ، أي: اسْكُنْ، وأْمَنْ.
وناقةٌ رُوَاعَةُ الفُؤَادِ،
ورُواعُه، بضمهما: شَهْمَةٌ ذَكِيَّةٌ.
والرَّوْعاءُ: الفرسُ، والناقةُ الحديدةُ الفُؤَادِ.
والأرْوَعُ: مَن يُعْجِبُكَ بحُسْنِه وجَهارَةِ مَنْظَرِهِ أو بشَجاعَتِه،
كالرائِعِ،
ج: أرْواعٌ ورُوْعٌ بالضم، والاسمُ: الرَّوَعُ محرَّكةٌ.
ورَوَّعَ خُبْزَهُ بالسَّمْنِ تَرْويعاً: رَوَّاهُ.
وأرْوِعْ بالغَنَمِ: لَعْلِعْ بها.
وهو زَجْرٌ لها.
وكمُعَظَّمٍ: مَن يُلْقَى في صَدْرِهِ صِدْقُ فِراسَةٍ، أو من يُلْهَمُ الصَّوابَ.
وتَرَوَّعَ: تَفَزَّعَ.

جَهَثَ (القاموس المحيط) [0]


جَهَثَ، كمَنَعَ: اسْتَخَفَّه الفَزَعُ أو الغَضَبُ أو الطّرَبُ.
فَصْلُ الحَاء

رهب (المعجم الوسيط) [0]


 الْجمل جهده السّير فبرك عِنْد نهوضه وَفُلَانًا خَوفه وفزعه 

علز (المعجم الوسيط) [0]


 علزا وعلزانا قلق وفزع وَإِلَى الشَّيْء مَال واشتاق 

العوذة (المعجم الوسيط) [0]


 التميمة والرقية يرقى بهَا الْإِنْسَان من فزع أَو جُنُون (ج) عوذ 

كص (المعجم الوسيط) [0]


 كصا وكصيصا انقبض خوفًا وذعرا ودق وَضعف عِنْد الْفَزع 

جهث (لسان العرب) [0]


جَهَثَ الرجلُ يَجْهَثُ جَهْثاً: استخفَّه الفزعُ أَو الغَضَبُ؛ عن أَبي مالك.

استأور (المعجم الوسيط) [0]


 فزع وَنَفر وَالْبَعِير تهَيَّأ للْقِيَام وَالْقَوْم غَضبا اشْتَدَّ غضبهم 

دربح (المعجم الوسيط) [0]


 طأطأ رَأسه وحنى ظَهره وَعدا من فزع وَله خضع وذل 

تذأب (المعجم الوسيط) [0]


 صَار كالذئب وَالرِّيح الشَّيْء أَتَتْهُ من كل جَانب وتذاءبته وَفُلَانًا أفزعه 

أرهب (المعجم الوسيط) [0]


 طَال كمه وَركب رهبا وكمه أطاله وَفُلَانًا خَوفه وفزعه 

أكذى (المعجم الوسيط) [0]


 الشَّيْء احمر وَيُقَال أكذى الرجل احمر لَونه من خجل أَو فزع 

الهلل (المعجم الوسيط) [0]


 أول الْمَطَر والأمطار وَاحِدهَا هلة ونسج العنكبوت والفزع وَالْفرق 

وهل (الصّحّاح في اللغة) [0]


يقال: لقيتُهُ أوَّلَ وهلةٍ، أي أوَّلَ شيءٍ.
والوَهْلَةُ: الفَزْعَةُ. بالتحريك: الفَزَعُ. وَهِلَ يَوْهَلُ، وهو وَهِلٌ ومُسْتَوْهِلٌ. أبو زيد: وَهِلَ في الشيء وعن الشيء، يَوْهَلُ وَهَلاً، إذا غلط فيه ومسها، ووهلت "إليه بالفتح أهل وهلاً إذا ذهب وَهْمُكَ إليه وأنتَ تريدُ غيرَهُ، مثل وهَمْتُ.

و هـ ل (المصباح المنير) [0]


 وَهِلَ: "وَهَلًا" فهو "وَهِلٌ" من باب تعب: فزع ويتعدى بالتضعيف، فيقال "وَهَّلْتُهُ" ، و "الوَهْلَةُ" الفزعة، و "وَهِلَ" عن الشيء وفيه "وَهَلًا" من باب تعب أيضا: غلط فيه، و "وَهَلْتَ" إليه "وَهْلًا" من باب وعد: ذهب وهمك إليه وأنت تريد غيره مثل وهمت، ولقيته "أوَّلَ وَهْلَةٍ" أي أول كل شيء. 

الأَذْيَبُ (القاموس المحيط) [0]


الأَذْيَبُ، كالأَحْمَرِ: الماءُ الكثِيرُ، والفَزَعُ، والنَّشاطُ.
والذَّيْبُ: العَيْبُ.
فَصْلُ الرّاء

ح - ش - و - ا - ي (جمهرة اللغة) [0]


والحَيْش: الفزع. قال المتنخل: ذلك بزّي واسأليهم إذا ... ما كَفَتَ الحَيْشُ عن الأَرْجُلِ

زعق (المعجم الوسيط) [0]


 زعقا صَاح وَيُقَال زعق بِهِ وَفُلَانًا أفزعه وَصَاح بِهِ صَيْحَة مفزعة فَهُوَ مزعوق وزعيق وَالدَّوَاب وَبهَا طردها مسرعا وَالْقدر أَكثر ملحها حَتَّى فسد طعامها وَيُقَال زعق الطَّعَام وَالرِّيح التُّرَاب أثارته زعق:  زعقا نشط فِي فزع فَهُوَ زعق وَهِي زعقة زعق:  المَاء وَالطَّعَام زعوقة كَانَ مرا غليظا لَا يُطَاق شربه 

زَأَدَهُ (القاموس المحيط) [0]


زَأَدَهُ، كمَنَعَه: أفْزَعَهُ. وزُئِدَ، كعُنِيَ،
فهو مَزْؤُودٌ: مذْعورٌ.
والزُّؤْدُ، بالضم: وبضمَّتينِ: الفَزَعُ.