الْأَبْوَاب فتحهَا مُبَالغَة فِي فتح
بَين الْخَصْمَيْنِ فتحا قضى وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {رَبنَا افْتَحْ بَيْننَا وَبَين قَومنَا بِالْحَقِّ} وَعَلِيهِ هداه وأرشده يُقَال فتح على الْقَارئ لقنه مَا نَسيَه فقرأه وهيأ لَهُ سبل الْخَيْر والمغلق أَزَال إغلاقه يُقَال فتح الْبَاب والصندوق والقفل وَيُقَال فتح الْكتاب نشر طيه وَفتح الطَّرِيق هيأه وَأذن بالمرور فِيهِ وَفتح الجلسة بَدَأَ عَملهَا وَفتح فِي الميزانية اعْتِمَادًا خصص مبلغا من المَال للصرف مِنْهُ على عمل معِين (وَهَذِه الْمعَانِي الثَّلَاثَة مولدة) وَفتح لفُلَان قلبه اطْمَأَن إِلَيْهِ وباح لَهُ بسره والبلد غلب عَلَيْهِ وتملكه وَالله قلبه لِلْأَمْرِ شَرحه لَهُ
فَتَحْتُ: الباب "فَتْحًا" : خلاف أغلقته، و "فَتَحْتُهُ فاَنْفَتَحَ" فرجته فانفرج، وباب "مَفْتُوحٌ" خلاف المردود والمقفل، و "فَتَحْتُ" القناة "فَتْحًا" : فجرْتُها ليجرىَ الماء فيسقى الزرع وفتح الحاكم بين الناس "فَتْحًا" : قضى فهو "فَاتِحٌ" ، و "فَتَّاحٌ" مبالغة، و "فَتَحَ" السلطان البلاد: غلب عليها وتملكها قهرا، و "فَتَحَ" الله على نبيه: نصره، و "اسْتَفْتَحْتُ" : استنصرت، و "فَتَحَ" المأموم على إمامه: قرأ ما ارتج على الإمام ليعرفه، و "فَاتِحَةُ الكِتَابِ" سميت بذلك؛ لأنه يفتتح بها القراءة في الصلاة وافتتحته بكذا: ابتدأته به، و "الفُتْحَةُ" في الشيء "الفُرْجَةُ" والجمع "فُتَحٌ" مثل غُرْفَة وغُرَف، وباب "فُتُحٌ" بضمتين مفتوح واسع وقارورة "فُتُحٌ" بضمتين أيضا ليس لها غلاف ولا صمام، و "المِفْتَاحُ" الذي يفتح به المغلاق، و "المِفْتَحُ" مثله وكأنه مقصور منه وجمع الأول "مَفَاتِيحُ" وجمع الثاني "مَفَاتِحُ" بغير ياء، وقوله عليه الصلاة والسلام "مِفْتَاحُهَا . . . أكمل المادة الطَّهُورُ" استعارة لطيفة، وذلك أن الحدث لما منع من الصلاة شبهه بالغلق المانع من الدخول إلى الدار ونحوها، والطهور لما رفع الحدث المانع وكان سبب الإقدام على الصلاة شبهه بالمفتاح.
فَتَحْتُ: الباب "فَتْحًا" : خلاف أغلقته، و "فَتَحْتُهُ فاَنْفَتَحَ" فرجته فانفرج، وباب "مَفْتُوحٌ" خلاف المردود والمقفل، و "فَتَحْتُ" القناة "فَتْحًا" : فجرْتُها ليجرىَ الماء فيسقى الزرع وفتح الحاكم بين الناس "فَتْحًا" : قضى فهو "فَاتِحٌ" ، و "فَتَّاحٌ" مبالغة، و "فَتَحَ" السلطان البلاد: غلب عليها وتملكها قهرا، و "فَتَحَ" الله على نبيه: نصره، و "اسْتَفْتَحْتُ" : استنصرت، و "فَتَحَ" المأموم على إمامه: قرأ ما ارتج على الإمام ليعرفه، و "فَاتِحَةُ الكِتَابِ" سميت بذلك؛ لأنه يفتتح بها القراءة في الصلاة وافتتحته بكذا: ابتدأته به، و "الفُتْحَةُ" في الشيء "الفُرْجَةُ" والجمع "فُتَحٌ" مثل غُرْفَة وغُرَف، وباب "فُتُحٌ" بضمتين مفتوح واسع وقارورة "فُتُحٌ" بضمتين أيضا ليس لها غلاف ولا صمام، و "المِفْتَاحُ" الذي يفتح به المغلاق، و "المِفْتَحُ" مثله وكأنه مقصور منه وجمع الأول "مَفَاتِيحُ" وجمع الثاني "مَفَاتِحُ" بغير ياء، وقوله عليه الصلاة والسلام "مِفْتَاحُهَا . . . أكمل المادة الطَّهُورُ" استعارة لطيفة، وذلك أن الحدث لما منع من الصلاة شبهه بالغلق المانع من الدخول إلى الدار ونحوها، والطهور لما رفع الحدث المانع وكان سبب الإقدام على الصلاة شبهه بالمفتاح.
فَتَحْتُ الباب فانفتح، وفَتَّحْتُ الأبواب شدّد للكثرة، فَتَفَتَّحَتْ هي.
وبابٌ فُتُحٌ، أي واسع مفتوح.
وقارورة فُتُحٌ، أي واسعة الرأس. قال الكسائي: ليس لها صِمامٌ ولا غِلافٌ.
وهو فُعُلٌ بمعنى مفعول. الشيءَ وافتتحتُهُ.
والاستفتاح: الاستنصار.
والمِفتاح: مفتاحُ البابِ وكلِّ مستغلق.
والجمع مفاتيحُ ومَفاتِحُ أيضاً. النصر. الماء يجري من عينٍ أو غيرها.
وفاتحة الشيء: أوَّلُه.
والفَتَّاحُ: الحاكم.
وتقول: افْتَحْ بيننا، أي احْكم.
والفُتاحة بالضم: الحُكْم, والفَتوحُ من النوق: الواسعة الإحليلِ. تقول منه: فَتَحَتِ الناقة وأفْتَحَتْ، فَعَلَ وأفْعَلَ بمعنًى.
فَتَحَ، كمَنَعَ: ضِدُّ أغْلَقَ،
كفَتَّحَ وافْتَتَحَ.
والفَتْحُ: الماءُ الجاري، والنَّصْرُ،
كالفتاحَةِ، وافْتِتاحُ دارِ الحَرْبِ، وثَمَرٌ للنَّبْعِ يُشْبِهُ الحَبَّةَ الخَضْراء، وأوَّلُ مَطَرِ الوَسْمِيِّ، ومَجْرَى السِّنْخِ من القِدْحِ، والحُكْمُ بينَ خَصْمَيْنِ،
كالفُتاحةِ، الكفِتاحةِ، بالكسر والضم.
والفُتُحُ، بضمَّتينِ: البابُ الواسِعُ المَفْتوحُ،
و~ من القَواريرِ: الواسِعَةُ الرَّأْسِ، وما ليس لها صِمامٌ ولا غِلافٌ.
والاسْتِفْتاحُ: الاسْتِنْصارُ، والافْتِتاحُ.
والمِفْتاحُ: آلَةُ الفَتْحِ،
كالمِفْتَحِ، وسِمَةٌ في الفَخِذِ والعُنُقِ.
وكمَسْكَنٍ: الخِزانَةُ، والكَنْزُ، والمَخْزِنُ.
وفاتَحَ: جامَعَ، وقاضَى.
وتَفاتَحا كلاماً بينهما: تَخافَتا دونَ الناسِ.
والحروفُ المُنْفَتِحَةُ: ما عَدا: "ضَطْصَظَ".
والفَتَّاحُ: الحاكمُ.
وفاتِحَةُ الشيءِ: أوَّلُه.
والفَتْحَى، كسَكْرى: الرِّيحُ.
والفَتوحُ، كصَبورٍ: أوَّلُ المَطَرِ الوَسْمِيِّ، . . . أكمل المادة والناقةُ الواسِعَةُ الإِحْليل.
وقد فَتَحَتْ، كمَنَعَ، وأفْتَحَتْ. والفُتْحَةُ، بالضم: تَفَتُّحُ الإِنْسانِ بما عنده من مِلْكٍ وأدَبٍ يَتَطاولُ به.
وككَتَّانٍ: طائرٌ،
ج: فَتاتيحُ، بغير ألِفٍ ولامٍ.
والفُتاحِيَّةُ، بالضم مُخَفَّفَةٌ: طائرٌ آخَرُ.
وناقةٌ مفاتيحُ، وأَيْنُقٌ مفاتيحاتٌ: سمانٌ.
وفَواتِحُ القُرْآنِ: أوائلُ السُّوَرِ.
عِنْد أهل الْعَرَبيَّة نوع من الْحَرَكَة يفتح لَهَا الْفَم وَهُوَ من ألقاب الْبناء الْفَتْح: المفتوح الْوَاسِع يُقَال بَاب فتح لَا يكَاد يغلق وقارورة فتح وَاسِعَة الرَّأْس لَيْسَ لَهَا صمام
فِي الْإِعْرَاب الْعَلامَة الْأَصْلِيَّة للنصب الفتحة: الفرجة فِي الشَّيْء وَمَا يَتَطَاوَل بِهِ من مَال أَو أدب (ج) فتح
الفاء والتاء والحاء أصلٌ صحيح يدلُّ على خلافِ الإغلاق.يقال: فتحت البابَ* وغيرَه فتحاً. ثمَّ يحمل على هذا سائرُ ما في هذا البناء. فالفَتْح والفُِتاحة: الحُكْم.
والله تعالى الفاتح، أي الحاكم. قال الشَّاعر في الفُِتاحة:
والفَتح: الماء يَخرُج من عينٍ أو غيرها. النَّصر والإظفار. استَنْصَرت.
وفي الحديث أنَّه صلى الله عليه وسلم كان يَستفتحُبصَعاليك المهاجرين والأنصار.
وفَواتحُ القُرآنِ: أوائل السُّوَر.
وبابٌ فُتُحٌ، أي واسع مفتوح.
تجويف خلف تجويف الْفَم وَفِيه سِتّ فتحات فَتْحة الْفَم الخلفة وفتحتا المنخرين وفتحتا الْأُذُنَيْنِ وفتحة الحنجرة وَهِي مجْرى الطَّعَام وَالشرَاب وَالنَّفس (ج) حلاقم وحلاقيم وحلاقيم الْبِلَاد نَوَاحِيهَا وأطرافها
دَحَا: الله الأرض "يَدْحُوهَا" "دَحْوًا" بسطها و "دَحَاهَا" "يَدْحَاهَا" "دَحْيًا" لغة، و "دَحَا" المطر الحصى عن وجه الأرض دفعه، و "الدَِّحْيَةُ" بالفتح المرة وبالكسر الهيئة. و "دِحْيَةُ الكَلْبِيُّ" وكان من أجمل الناس مسمى من ذلك قيل بالفتح والكسر، وقيل بالفتح ولا يجوز الكسر ونقل عن الأصمعي.
الفِتْكِرُ، كخِنْصِرٍ وحِضَجْرٍ،
والفَتَكْرِينُ، بتَثْليثِ الفاءِ وفتحِ التاءِ وبكسر الفاءِ وسكونِ التاءِ وفتحِ الكافِ: الدَّاهِيَةُ، أو الأَمْرُ العَجَبُ العظيمُ.
الْبَاب فَتحه وَطلب فَتحه وَفُلَانًا استنصره وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {واستفتحوا وخاب كل جَبَّار عنيد} وَيُقَال استفتح فلَان على بفلان استنصر بِهِ عَليّ
السَّوْذَنِيقُ، كزَنْجَبيلٍ ويُضَمُّ أوَّلُهُ،
والسَّيْذَنوقُ والسوذانِقُ، بضم أوَّلِهِ وفَتْحِهِ، (وكسْرِ النونِ وفَتْحِهِ)،
والسَّذانَقُ، بفتح النون والسين وضَمِّهِ،
والسَّوْذينَقُ: الصَّقْرُ، أو الشاهينُ.
الزُّطُّ، بالضم: جِيلٌ من الهِنْدِ، مُعَرَّبُ جَتَّ، بالفتح. يَقْتَضي فَتْحَ مُعَرَّبِه أيضاً،
الواحِدُ: زُطِّيٌّ.
والأزَطُّ: الأذَطُّ، والمُسْتَوي الوَجْهِ، والكَوسَجُ.
وزَطَّ الذُّبابُ: صَوَّتَ.
البِرْطِيلُ: بكسر الباء الرشوة وفي المثل "البراطيل تنصر الأباطيل كأنه مأخوذ من" البِرْطِيلُ "الذي هو المعول؛ لأنه يستخرج به ما استتر وفتح الباء عامي لفقد فعليل بالفتح.
البِلَّوْرُ: حجر معروف وأحسنه ما يُجلَب من جزائر الزنج وفيه لغتان كسر الباء مع فتح اللام مثل سنور وفتح الباء مع ضمّ اللام وهي مشددة فيهما مثل تنور.
حَابَ: "حَوْبًا" من باب قال إذا اكتسب الإثم والاسم "الحُوبُ" بالضم وقيل المضموم والمفتوح لغتان فالضمّ لغة الحجاز والفتح لغة تميم و "الحَوْبَةُ" بالفتح الخطيئة.
انْطاكِيَةُ، بالفتح والكسر وسكونِ النونِ وكسر الكافِ وفتح الياءِ المُخَفَّفَةِ: قاعِدَةُ العَواصِمِ، وهي ذاتُ أعْيُنٍ وسورٍ عظيمٍ من صَخْرٍ، داخِلُهُ خَمْسَةُ أجْبُلٍ، دَوْرُها اثْنا عَشَرَ مِيلاً.
الغُرْنَيْقُ، بضم الغين وفتح النون، من طير الماء طويل العنق.
وإذا وصف بها الرجال فواحدهم غِرْنَيْقٌ وغِرْنَوْقٌ.
وغُرنوقٌ بالضم وغُرانِقٌ، وهو الشابُّ الناعم، والجمع الغَرانْقُ بالفتح، والغَرانيقُ والغرانِقةُ.
الزَّبْأَةُ، بالفتح: الغَضْبَةُ.
كزْدٌ، بالفتح: ع.
الشَّحْسارُ، بالفتح: الطويلُ.
الطَّرْمَذار، بالفتح: الصَّلَفُ.
المُخَرْفَشُ، بالفتح: المُخَلَّطُ.
القَزْحَلَةُ، بالفتح: القَوْسُ.
الكَلْشَمَةُ، بالفتح: العَجوزُ.
الوَظْمَةُ، بالفتح: التُّهْمَةُ.
القسْطَنِينَةُ، بالفتح: الكَمَرَةُ.
فَمه شحيا فَتحه
فَمه فغرا فَتحه
المَصْطَكا، بالفتح والضم، ويُمَدُّ في الفَتْحِ فقط: عِلْكٌ رومِيٌّ، أبْيَضُهُ نافِعٌ للمَعِدةِ والمَقْعَدَةِ والأَمْعاءِ والكَبِدِ والسُّعالِ المُزْمِنِ شُرْباً، والنَّكْهَةِ واللِّثَةِ وتفْتيقِ الشَّهْوَةِ وتَفْتيحِ السُّدَدِ.
ودَواءٌ مُمَصْطكٌ: خُلِطَ به.
الفُسْتُقُ: نقل معروف بضم التاء والفتح للتخفيف وهو معرب والتعريب حمل الاسم الأعجمي على نظائره من الأوزان العربية، ونظائر الفستق العُنْصُل والعنصر ويرقع وقنفذ وجندب إلى غير ذلك مما هو مضموم الثالث أصالة ويجوز فتحه للتخفيف، فإن حمل الفستق على الغالب جاز فيه الوجهان وإلا تعين الضمّ وفي البارع: وتقول العامة فُنَدٌق وفُسَتقٌ بالفتح، والصواب الضمّ نقله الأصمعي وثوب فستقي بالضمّ.
الفُسْتُقُ: نقل معروف بضم التاء والفتح للتخفيف وهو معرب والتعريب حمل الاسم الأعجمي على نظائره من الأوزان العربية، ونظائر الفستق العُنْصُل والعنصر ويرقع وقنفذ وجندب إلى غير ذلك مما هو مضموم الثالث أصالة ويجوز فتحه للتخفيف، فإن حمل الفستق على الغالب جاز فيه الوجهان وإلا تعين الضمّ وفي البارع: وتقول العامة فُنَدٌق وفُسَتقٌ بالفتح، والصواب الضمّ نقله الأصمعي وثوب فستقي بالضمّ.
عَتِهَ: "عَتَهًا" من باب تعب، و "عَتَاهًا" بالفتح: نقص عقله من غير جنون أو دهش وفيه لغة فاشية "عُتِهَ" بالبناء للمفعول "عَتَاهَةً" بالفتح، و "عَتَاهِيَةً" بالتخفيف فهو "مَعْتُوهٌ" بيِّن "العَتَهِ" وفي التهذيب "المَعْتُوهُ" المدهوش من غير مسّ أو جنون.
السَّرْمَق، بالفتح: ضرب من النبت.
الشَّبْأَةُ، بالفتح: فَرَاشَةُ القُفْلِ.
الدَّهْبُ، بالفتحِ: العَسْكَرُ المُنْهَزِمُ.
الهَكْبُ، بالفتح، وبالتحريكِ: الاسْتِهْزاءُ.
السَرْمَقُ بالفتح: ضربٌ من النبت.
الساسَمُ، بالفتح: شجرٌ أسود.
الهَمَيْسَعُ بالفتح: الرجلُ القويّ.
هَبْراثانُ، بالفتح: ة بِدِهِستانَ.
العَنْقَسُ، بالفتح: الداهِي الخبيثُ.
جَنْكُ، بالفتح: اسْمُ رَجُلٍ.
المَلْكَبَةُ، بالفتحِ: النَّاقَةُ المُكْتَنِزَةُ اللَّحْمِ.
البَرْغَزُ بالفتح: ولد البقرة الوحشية.
الحَبْتَرُ بالفتح: القصير مثل البُحْتُرِ.
الْبَاب خلاف انْفَتح وعسر فَتحه
الرِّخْوُ: بالكسر: اللين السهل يقال حجر" رِخْوٌ "وقال الكلابيون:" رُخْوٌ "بالضمّ، والفتح لغة قال الأزهري: الكسر كلام العرب والفتح مولد.و" رَخِيَ "و" رَخُوَ "من باب تعب وقرب" رَخَاوَةً "بالفتح إذا لان وكذلك العيش" رَخِيَ "و" رَخُوَ "إذا اتسع فهو" رَخِيٌّ "على فعيل والاسم" الرَّخَاءُ "وزيد" رَخِيُّ "البال أي في نعمة وخصب، و" أَرْخَيْتُ "الستر بالألف" فَاسْتَرْخَى "، و" تَرَاخَى "الأمر" تَرَاخِيًا "امتدّ زمانه وفي الأمر" تَرَاخٍ "أي فسحة.
الشَقاءُ والشَقاوَةُ بالفتح: نقيض السعادة.
وقرأ قتادة "شقاوَتُنا"، وهي لغة. تقول: شَقيَ الرجل، ويَشقى. ثم تقول: يَشْقَيانِ.
وأشْقاهُ الله يُشْقِيهِ فهو شَقِيٌّ بيِّن الشِقوةِ بالكسر، وفَتْحُهُ لغةٌ.
والمُشاقاةُ: المعاناة والممارسة.
وشاقاني فلانٌ فَشَقَوْتُهُ أَشْقوهُ، أي غلبتُه فيه.
التَفَكُّرُ: التأملُ.
والاسم الفِكْرُ والفِكْرَةُ.
والمصدر الفَكْرُ بالفتح. قال يعقوب: يقال ليس لي في هذا الأمر فِكْرٌ، أي ليس لي فيه حاجة. قال: والفتح فيه أفصح من الكسر.
وأفْكَرَ في الشيء وفَكَّرَ فيه وتَفَكَّرَ، بمعنًى.
ورجلٌ فِكِّيرٌ: كثيرُ التَفَكُّر.
رَأْفٌ، بالفتحِ: ع، أو رَمْلَةٌ.
والرَّأفُ أيضاً: الخَمْرُ، والرَّجُلُ الرَّحيمُ،
كالرَّؤُفِ والرَّؤوفِ.
أو الرَّأفَةُ: أشَدُّ الرَّحْمَةِ، أو أرَقُّها، رأفَ اللّهُ تعالى بِكَ، مُثَلَّثَةً، وَرافَ وراوَفَ رَأْفَةً ورآفَةً ورَأَفاً، مُحَرَّكَةً، وهو رَأْفٌ، بالفتحِ، وكَنَدُسٍ وكَتِفٍ وصَبُورٍ وصاحِبٍ.
العَيْلَةُ: بالفتح الفقر وهي مصدر "عَالَ يَعِيلُ" من باب سار فهو "عَائِلٌ" والجمع "عَالَةٌ" وهو في تقدير فعلة مثل كافر وكَفَرة، و "عَيْلاَنُ" بالفتح اسم رجل ومنه "قَيْسُ عَيْلاَنَ" قال بعضهم: ليس في كلام العرب "عَيْلانُ" بالعين المهملة إلا هذا.
النَِّطْعُ: المتخذ من الأديم معروف وفيه أربع لغات فتح النون وكسرها، ومع كل واحد فتح الطاء وسكونها والجمع "أَنْطَاعٌ" ، و "نُطُوعٌ" ، و "النِّطَعُ" وزان عنب: ما ظهر من غار الفم الأعلى ومنه الحروف النِّطعيَّةُ وهي الطاء والدال والتاء.
المُطَبَّحُ، بشدّ الباء وفتحها: السمين؛ عن كراع.
أبن دريد: العَنْقَسُ -بالفتح-: الدّاهي الخبيث.
غَنْدَجانُ، بالفتح: د بفارِسَ، بمَفازَةٍ مُعْطِشَةٍ.
ما تَرَكْتُ له لَياداً، بالفتحِ: شيئاً.
فَصْلُ الميمْ
البُلْغُصُ، بالضم أو بالفتح: جَوْفُ الرَّكَبِ نَفْسُهُ.
القُنْسَطِيطُ، بالضم وفتح السينِ: شجرةٌ م.
الكُسْطُ، بالضم: القُسْطُ.
والكَسْطانُ، بالفتح: الغُبارُ.
الجُنْبَثْقَةُ، بالضم وفتح الباءِ: المرأةُ السُّوءُ.
الخَشْبَلُّ، بالفتح وشَدِّ اللامِ: الأَكَمَةُ الصُّلْبَةُ.
الذِّفْلُ، بالفاءِ، بالكسر والفتح: القَطِرانُ الرَّقيقُ.
نطق الْألف بَين الْألف وَالْيَاء والفتحة كالكسرة
اسْم الْمرة من نصب وَمن الشكل فِي الْإِعْرَاب الفتحة
الباء واللام والقاف أصلٌ واحدٌ منقاسٌ مطّرد، وهو الفتح. يقال أبلَقَ البابَ وبلَقَهُ، إذا فتحه كلّه. قال:والبَلَقُ الفُسْطاط، وهو من الباب.
وقد يُسْتَبْعَدُ البَلَقُ في الألوان، وهو قريبٌ، وذلك أنّ البَهيم مشتَقٌّ من البابِ المُبْهَم، فإذا ابيضّ بعضُه فهو كالشيء يُفْتَحُ.
تَمَّ: الشيء "يَتِمُّ" بالكسر: تكملت أجزاؤه وتمّ الشهر كملت عدة أيامه ثلاثين فهو "تَامٌّ" ويعدّى بالهمزة والتضعيف فيقال "أَتْمَمْتُهُ وَتَمَّمْتُهُ" والاسم "التَّمَامُ" بالفتح و "تَتِمَّةُ" كلّ شيء بالفتح تمام غايته و "اسْتَتَمَّهُ" مثل "أَتَمَّهُ" وقوله تعالى: {وَأَتِمُّوا الحَجَّ وَالعُمْرَةَ للهِ} قال ابن فارس: معناه ائتوا بفروضهما وإذا "تَمَّ" القمر يقال ليلة "التَّمَامِ" بالكسر وقد يفتح وولد الولد "لِتَمَامِ" الحمل بالفتح والكسر وألقت المرأة الولد لغير "تَمَامٍ" بالوجهين و "تَمَّ" الشيء "يَتِمُّ" إذا اشتدّ وصلب فهو "تَمِيمٌ" وبه سمي الرجل و "تَمْتَمَ" الرجل "تَمْتَمَةً" إذا تردد في التاء فهو "تَمْتَامٌ" بالفتح وقال أبو زيد: هو الذي يعجل في الكلام ولا يفهمك.
النَّطْسُ، بالفتح وككتِفٍ وعَضُدٍ: العالمُ،
وقد نَطِسَ كفرحَ.
والنِّطاسِيُّ، بالكسر والفتح: العالمُ.
وكسِكِّيتٍ: المُتَطَبِّبُ.
والناطِسُ: الجاسُوسُ.
وككتِفٍ: المُتَقَزِّزُ المُتَقَذِّرُ، وبضمتين: الأطِبَّاء الحُذَّاقُ، والمُتَقَزِّزونَ.
وكهُمَزَةٍ: الكثيرُ التَّنَطُّسِ، وهو التَّقَذُّرُ، والتَّأَنُّقُ في الطهارَةِ، وفي الكلامِ، والمَطْعَمِ، والمَلْبَسِ، وفي جميع الأمورِ.
البَزُّ: بالفتح نوع من الثياب وقيل الثياب خاصة من أمتعة البيت وقيل أمتعة التاجر من الثياب ورجل "بَزَّازٌ" والحرفة "البِزَازَةُ" بالكسر و "البِزَّةُ" بالكسر مع الهاء الهيئة يقال هو حسن "البِزَّةِ" ويقال في السلاح "بِزَّة" بالكسر مع الهاء و "بَزٌّ" بالفتح مع حذفها.
الذَّبْأَةُ، بالفتح: الجَارِيَةُ المَهْزُولَةُ المَلِيحَةُ الخَفِيفَةُ الرُّوحِ.
ابن فارس: الدَّنْخَسُ -بالفتح-: الشديد اللحم الجسيم.
جُنادِحُ بنُ مَيْمونٍ: صَحابِيُّ شَهِدَ فَتْحَ مِصْرَ.
الكُشْمَلَخُ، بضم الكافِ وفتح الميمِ واللامِ: الكَشْمَخَةُ.
عِيْزَ عِيْزَ، مَبْنيَّان على الفتح ويُفْتَحانَ: زَجْرٌ لِلضَّأن.
أشْناسُ، بالفتح: اسمٌ،
وع بساحلِ بَحْرِ فارِسَ.
المَنَسُ، محركةً: النَّشاطُ.
والمَنْسَةُ، بالفتح: المُسِنَّةُ من كلِّ شيءٍ.
الجَرْدَقَةُ، بالفتح: الرَّغيفُ، مُعَرَّبُ: كَرْدَه.
والجَرَنْدَقُ: شاعِرٌ.
الإِصْطَكْمةُ، بكسرِ الهمزَةِ وفتح الطاءٍ: خُبْزَةُ المَلَّةِ.
العَلْذَمِيُّ، بالفتح والذالِ المعجمةِ: الحَريصُ الذي يأكُلُ ما قَدَرَ عليه.
المُؤْدَنُ، بالهمزِ وفتح المهملةِ: القصير، لُغَةٌ في المُودَنِ.
السِّرْجِينُ والسِّرقِينُ، بكسرهما: الزِّبْلُ، مُعَرَّبا سَرْكينِ، بالفتح.
ألاَّ، بالفتح: حَرْفُ تَحْضيضٍ مُخْتَصٌّ بالجُمَلِ الفِعْلِيَّةِ الخَبَرِيَّةِ.
الأَرْض ظهر أول نبتها والجرو فتح عَيْنَيْهِ
الْبَاب مُطَاوع فَتحه وَالشَّيْء عَن الشَّيْء انْكَشَفَ عَنهُ
الْبَاب فجوا فَتحه والقوس باعد بَين وترها وكبدها
كَلَامه وَفِيه تكلم بأقصى حلقه وَفتح فَاه
البِرْسَامُ: داء معروف في بعض كتب الطبّ أنه ورم حارّ يعرض للحجاب الذي بين الكبد والمعى ثم يتصل بالدماغ قال ابن دريد "اْلبِرْسَامُ" مُعْرَّب وبرْسِمَ الرجل بالبناء للمفعول قال ابن السكيت: يقال "بِرْسَامٌ" و "بِلْسَامٌ" وهو "مُبَرْسَمٌ" و "مُبَلْسَمٌ" و "الإِبْرِيسِمْ" معرب وفيه لغات كسر الهمزة والراء والسين وابن السكيت يمنعها ويقول: ليس في الكلام إفعيلل بكسر اللام بل بالفتح مثل إهليلج وإطريفل والثانية فتح الثلاثة والثالثة كسر الهمزة وفتح الراء والسين.
الضَّيْبُ، بالفتح: لُغَةٌ في الضِّئْبِ، بالكسر مَهْموزاً.
فَصْلُ الطّاء
الكَوْلانُ بالفتح: نَبْتٌ، وهو البَرْدِيُّ.
وتَكَوَّلَ القومُ على فلانٍ: تجمَّعوا عليه.
أبو زيد: يَصَّصَ الجروُ: لغة في جَصَّصَ وبَصَصَ، أي فتح.
قِنَّوْجُ، كَسِنَّور: د بالهِنْدِ، فَتَحَهُ محمودُ بنُ سُبُكْتِكِينَ.
يَرْدُ، بالفتح: أبو إدريسَ النبيِّ، صلى الله عليه وسلم.
الجُهَنْدَرُ، بضم الجيمِ وفتح الهاءِ والدالِ: ضَرْبٌ من التَّمْرِ.
رِيشَهْرُ، بكسر الراء وفتح الشين المعجمة: د بخُوزِسْتان.
لِيَفْسٌ، بكسر اللامِ وفتح الياءِ: إتباعٌ لِحِيَفْسٍ، أشُجاعٌ.
الإِشْفَى، بكسْر الهَمْزَةِ وفتح الفاءِ: الإِسْكَافُ،
ج: الأشافِي.
غَزَقُ، مُحرَّكةً: ة بِمَرْوَ، وليس تَصْحِيفَ غَرْقَ، بالفتح.
الكَهْمَلُ: الثقيل الوَخِمُ.
وأخَذَ الأَمْرَ مُكَهْمَلاً، بالفتح: بأجْمَعِه.