المصادر:  


العلماني (المعجم الوسيط) [50]


 نِسْبَة إِلَى الْعلم بِمَعْنى الْعَالم وَهُوَ خلاف الديني أَو الكهنوتي 

علم (مقاييس اللغة) [50]



العين واللام والميم أصلٌ صحيح واحد، يدلُّ على أثَرٍ بالشيء يتميَّزُ به عن غيره.من ذلك العَلامة، وهي معروفة. يقال: عَلَّمت على الشيء علامة.
ويقال: أعلم الفارس، إذا كانت له علامةٌ في الحرب.
وخرج فلانٌ مُعْلِماً بكذا.
والعَلَم: الراية، والجمع أعلام.
والعلم: الجَبَل، وكلُّ شيءٍ يكون مَعْلَماً: خلاف المَجْهَل.
وجمع العلَم أعلامٌ أيضاً. قالت الخنساء:
وإنَّ صخراً لتَأتمُّ الهُداةُ به      كأنَّه علمٌ في رأسه نارُ

والعلَم: الشَّقُّ في الشَّفَة العليا، والرجل أعلَمُ.
والقياس واحد، لأنَّهكالعلامة بالإنسان.
والعُلاَّم فيما يقال: الحِنَّاء؛ وذلك أنّه إذا خضّب به فذلك كالعلامة.
والعِلْم: نقيض الجهل، وقياسه قياس العَلَم والعلامة، والدَّليل على أنَّهما من قياسٍ واحد قراءة بعض القُرَّاء : وَإِنَّهُ لَعَلَمٌ للِسَّاعَةِ [الزخرف 61]، . . . أكمل المادة قالوا: يراد به نُزول عيسى عليه السلام، وإنَّ بذلك يُعلَمُ قُرب الساعة.
وتعلّمت الشَّيءَ، إذا أخذت علمَه.
والعرب تقول: تعلّمْ أنّه كان كذا، بمعنى اعلَمْ. قال قيس بن زهير:
تَعَلَّمْ أنَّ خيرَ النّاسِ حَيَّاً      على جَفْر الهَباءة لا يريمُ

والباب كلُّه قياس واحد.ومن الباب العالَمُون، وذلك أنّ كلَّ جنسٍ من الخَلْق فهو في نفسه مَعْلَم وعَلَم.
وقال قوم: العالَم سمِّي لاجتماعه. قال الله تعالى: وَالْحَمْدُ للهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ [الأنعام 45، الصافات 182]، قالوا: الخلائق أجمعون.
وأنشدوا:
ما إنْ رأيتُ ولا سمعـ      ـتُ بمثلِهمْ في العالَمِينا

وقال في العالَم:
* فخِنْدِفٌ هامةُ هذا العَالَمِ *والذي قاله القائلُ في أنّ في ذلك ما يدلُّ على الجمع والاجتماع فليس ببعيد، وذلك أنّهم يسمون العَيْلم، فيقال إنّه البحر، ويقال إنّه البئر الكثيرةُ الماء.

علم (الصّحّاح في اللغة) [50]


العَلامَةُ والعَلَمُ: الجبلُ.
والعَلَمُ: عَلَمُ الثوب، والعَلَمُ: الراية.
وعَلمَ الرجل يَعْلَمُ عَلَماً، إذا صار أعْلَمَ، وهو المشقوق الشفة العليا.
والمرأةُ عَلْماء.
وعَلِمْتُ الشيءَ أعلَمُهُ عِلْماً: عرفته.
وعالَمْتُ الرجل فعَلَمْتُهُ أعْلُمُهُ بالضم: غلبته بالعِلمِ.
وعَلَمْتُ شفتَه أعْلِمُهُ عَلْماً، إذا شققتها.
ورحلٌ علاَّمَةٌ، أي عالِمٌ جدًّا، والهاء للمبالغة، كأنهم يريدون به داهيةً.
واسْتَعْلَمني الخبر فأَعْلَمْتُهُ إياه.
وأعْلَمَ القصَّار الثوبَ، فهو مُعْلِمٌ والثوب معْلَمٌ.
وأعْلَمَ الفارسُ: جعل لنفسه علامة الشجعان، فهو مُعْلِمٌ. قال الأخطل:
وفي كليبٍ رِباطُ اللُؤْمِ والعارِ      ما زال فينا رِباطُ الخيلِ مُعْلِمَةً

وعلَّمْتُهُ الشيء فتَعَلَّمَ، وليس التشديد ههنا للتكثير.
ويقال أيضاً تَعَلَّمْ في موضع اعْلَمْ. قال عمرو بن معد يكرب:
قَتيلٌ بين أحجار الكُلابِ      تَعَلَّمْ أنَّ خيرَ الناسِ طُرًّا

قال . . . أكمل المادة ابن السكيت: تَعَلَّمتُ أنّ فلاناً خارجٌ، بمنزلة عَلِمْتُ.
وتَعَالمَهُ الجميع، أي عَلِموه.
والأيامُ المعلوماتُ: عشرٌ من ذي الحجّة.
والمَعْلَمَ: الأثر يستدلّ به على الطريق.
والعلاّمُ بالضم والتشديد: الحِنَّاء.
والعَيْلَمُ: الركيّة الكثيرة الماء.
والعَيْلمُ: التَارُّ الناعم.
والعَيْلامُ: الذكر من الضباع.
والعالَمُ: الخَلقُ، والجمع العَوالِمُ.
والعالَمونَ: أصناف الخَلق.

الْعَالم (المعجم الوسيط) [0]


 الْخلق كُله وَقيل كل مَا حواه بطن الْفلك وكل صنف من أَصْنَاف الْخلق كعالم الْحَيَوَان وعالم النَّبَات (ج) عوالم وعالمون 

عالمه (المعجم الوسيط) [0]


 باراه وغالبه فِي الْعلم 

الشَّهَادَة (المعجم الوسيط) [0]


 أَن يخبر بِمَا رأى وَأَن يقر بِمَا علم ومجموع مَا يدْرك بالحس وَالشَّهَادَة الْبَيِّنَة (فِي الْقَضَاء) هِيَ أَقْوَال الشُّهُود أَمَام جِهَة قضائية (مج) وعالم الشَّهَادَة عَالم الأكوان الظَّاهِرَة مُقَابل عَالم الْغَيْب وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {وستردون إِلَى عَالم الْغَيْب وَالشَّهَادَة} 

الْفَقِيه (المعجم الوسيط) [0]


 الْعَالم الفطن والعالم بأصول الشَّرِيعَة وأحكامها وَاسْتعْمل فِيمَن يقْرَأ الْقُرْآن ويعلمه (ج) فُقَهَاء 

الياسَمُونَ (القاموس المحيط) [0]


الياسَمُونَ: م، الواحدُ: ياسِمٌ، (كصاحبٍ أو عالَمٍ)، ولا نَظيرَ له سِوَى عالَمونَ، جَمْعِ عالَمٍ، أو مُعَرَّبٌ فلا يَجْري مَجْرَى الجمعِ، وهو أبْيَضُ وأصْفرُ، نافعٌ للمشايخِ، وللصُداعِ البَلْغَمِيِّ، والزُّكامِ، وذَرُّ سَحيقِ يابسِه على الشَّعَرِ الأسودِ يُبَيِّضُه، وشُرْبُ أوقِيَّةٍ من ماءِ سَحيقِ زَهْرِه ثلاثَة أيامٍ مُجَرَّبٌ لقَطْعِ نَزْفِ الأرْحامِ.

المؤرخ (المعجم الوسيط) [0]


 عَالم التَّارِيخ 

النساب (المعجم الوسيط) [0]


 الْعَالم بالأنساب 

الفارض (المعجم الوسيط) [0]


 الْعَالم بتقسيم الْمَوَارِيث 

جلهز (المعجم الوسيط) [0]


 أغضى عَن الشَّيْء وكتمه وَهُوَ عَالم بِهِ 

السرسور (المعجم الوسيط) [0]


 الفطن الْعَالم الدخال فِي الْأُمُور 

الفيلسوف (المعجم الوسيط) [0]


 الْعَالم الباحث فِي فروع الفلسفة (مَعَ) 

اللاهوتي (المعجم الوسيط) [0]


 الْعَالم بالعقائد الْمُتَعَلّقَة بِاللَّه 

الناحي (المعجم الوسيط) [0]


 الْعَالم بالنحو (ج) نحاة 

النَّحْوِيّ (المعجم الوسيط) [0]


 الْعَالم بالنحو (ج) نحويون 

النطاسي (المعجم الوسيط) [0]


 الْعَالم الماهر والطبيب الخاذق 

الجَلْهَزَةُ (القاموس المحيط) [0]


الجَلْهَزَةُ: إغْضاؤكَ عن الشيء، وأنتَ عالِمٌ به.

النحرير (المعجم الوسيط) [0]


 الْعَالم الحاذق فِي علمه (ج) نحارير 

القراب (المعجم الوسيط) [0]


 غمد السَّيْف وَنَحْوه (ج) قرب وأقربة وصوان من جلد يضع فِيهِ الْمُسَافِر أداته وزاده القراب:  الْقَرِيب يُقَال مَا هُوَ بعالم وَلَا قرَاب عَالم وَلَا قريب من عَالم وَيُقَال مَعَه ألف دِرْهَم أَو قرَابه وَيُقَال أَتَيْته قرَاب الْعشي وقراب اللَّيْل 

جلهز (لسان العرب) [0]


الجَلْهَزَة: إِغضاؤك عن الشيء وكَتْمك له وأَنت عالم به.

الراتي (المعجم الوسيط) [0]


 الْعَالم الرباني المتبحر فِي الْعلم (ج) رتاة 

بجد (الصّحّاح في اللغة) [0]


بَجَد بالمكان بُجوداً: أقام به.
وقولهم: هو عالمٌ بِبَجْدَةِ أَمْرِكَ، وبُجْدَةِ أمرك، وبُجُدَةِ أمرك، أي بِدخْلَةِ أمرك وباطنه.
ويقال: عنده بَجْدَةُ ذلك، بالفتح، أي عِلْمُ ذلك.
ومنه قيل للعالم بالشيء المتقِن: هو ابن بَجْدتِها.
والبِجادُ: كساءٌ مخطَّطٌ من أكسية الأعراب.

النَّطْسُ (القاموس المحيط) [0]


النَّطْسُ، بالفتح وككتِفٍ وعَضُدٍ: العالمُ،
وقد نَطِسَ كفرحَ.
والنِّطاسِيُّ، بالكسر والفتح: العالمُ.
وكسِكِّيتٍ: المُتَطَبِّبُ.
والناطِسُ: الجاسُوسُ.
وككتِفٍ: المُتَقَزِّزُ المُتَقَذِّرُ، وبضمتين: الأطِبَّاء الحُذَّاقُ، والمُتَقَزِّزونَ.
وكهُمَزَةٍ: الكثيرُ التَّنَطُّسِ، وهو التَّقَذُّرُ، والتَّأَنُّقُ في الطهارَةِ، وفي الكلامِ، والمَطْعَمِ، والمَلْبَسِ، وفي جميع الأمورِ.

العميت (المعجم الوسيط) [0]


 الظريف الجريء والحافظ الْعَالم الفطن (ج) أعمتة 

الهندسي (المعجم الوسيط) [0]


 الْمَنْسُوب إِلَى الهندسة والعالم بالهندسة النظرية (محدثة) 

المولوي (المعجم الوسيط) [0]


 الْمَنْسُوب إِلَى الْمولى والزاهد أَو الْعَالم الْكَبِير (مو) 

برهمن (لسان العرب) [0]


البُرَهْمِنُ: العالِم، بالسُّمَنيَّة. التهذيب: البُرَهْمِنُ بالسُّمَنِيّة عالِمُهم وعابِدُهم.

الصيدلاني (المعجم الوسيط) [0]


 من يعد الْأَدْوِيَة ويبيعها والعالم بخواص الْأَدْوِيَة (ج) صيادلة 

سنبر (لسان العرب) [0]


سَنْبَرٌ: اسم. أَبو عمرو: السَّنْبَرُ الرجل العالم بالشيء المتقن له.

الأحوذي (المعجم الوسيط) [0]


 المشمر فِي الْأُمُور القاهر لَهَا لَا يند عَلَيْهِ مِنْهَا شَيْء والسريع فِي كل مَا أَخذ فِيهِ والعالم بِالْأَمر 

الْإِشْرَاق (المعجم الوسيط) [0]


 انبعاث نور من الْعَالم غير المحسوس إِلَى الذِّهْن تتمّ بِهِ الْمعرفَة (مج) 

تعامس (المعجم الوسيط) [0]


 عَن الشَّيْء تغافل عَنهُ وَهُوَ بِهِ عَالم وَعلي تعامى فتركني فِي شُبْهَة من أمره 

الهندوس (المعجم الوسيط) [0]


 من الرِّجَال الهندس الهندوس:  يُقَال هُوَ هندوس هَذَا الْأَمر عَالم بِهِ (ج) هنادسة 

دَخْرَصَ (القاموس المحيط) [0]


دَخْرَصَ الأمرَ: بيَّنَه.
والدِّخْرِصُ في الأمورِ، بالكسر: الداخلُ فيها، والعالمُ.
والدِّخْريصُ: التِّخْريصُ.

بستر (المعجم الوسيط) [0]


 اللَّبن عقمه على طَريقَة الْعَالم الفرنسي (باستور (صلى الله عَلَيْهِ وَسلم (د) 

البطرك (المعجم الوسيط) [0]


 مقدم النَّصَارَى وَرَئِيس رُؤَسَاء الأساقفة والعالم عِنْد الْيَهُود (ج) بطارك وبطاركة (مَعَ) 

الدخرص (المعجم الوسيط) [0]


 مَا يُوصل بِهِ بدن الثَّوْب أَو الدرْع ليتسع والداخل فِي الْأُمُور الْعَالم بهَا (ج) دخاريص 

نِسْطَاسٌ (القاموس المحيط) [0]


نِسْطَاسٌ، بالكسر: عَلَمٌ، وبالرُّومِيَّةِ: العالِمُ بالطِّبِّ، وعُبَيْدُ بنُ نِسْطاسٍ البَكَّائِيُّ: مُحدِّثٌ.

البيطار (المعجم الوسيط) [0]


 معالج الدَّوَابّ وَيُقَال هُوَ بِهَذَا عَالم بيطار إِذا كَانَ خَبِيرا بِهِ حاذقا فِيهِ (ج) بياطير 

الحفي (المعجم الوسيط) [0]


 الْعَالم المستقصي واللطيف الرَّقِيق وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {إِنَّه كَانَ بِي حفيا} (ج) حفواء 

بعثط (الصّحّاح في اللغة) [0]


البُعْثُطُ والبُعْثوطُ: سُرَّةُ الوادي.
ويقال: هو ابن بُعْثُطِها، للعالِمٍ بالشيء، مثل ابن بَجْدتها.

السمسار (المعجم الوسيط) [0]


 الْوَسِيط بَين البَائِع وَالْمُشْتَرِي لتسهيل الصَّفْقَة وسمسار الأَرْض الْعَالم بهَا (ج) سماسرة (فَارسي مُعرب) 

العريف (المعجم الوسيط) [0]


 الْعَارِف الْعَالم بالشَّيْء والقيم بِأَمْر الْقَوْم وسيدهم (ج) عرفاء وَأمر عريف مَعْرُوف 

نسطس (العباب الزاخر) [0]


نِسْطَاسُ -بالكسر-: من العلام.
وعُبَيْد بن نِسْطاس العامِريّ البَكّائيّ الكُوفيّ: من أصحاب الحديث.
وهو العالِم بالطِّبِّ بالرومِيَّة.

السَّنْبَرُ (القاموس المحيط) [0]


السَّنْبَرُ، كجعفرٍ: العالِمُ بالشيءِ المُتْقِنُ له، والأَبْواشِيُّ: صحابيٌّ، ووالِدُ هِشامٍ الدَّسْتُوائِيِّ.
والسِّيسَنْبَرُ: في س س ب ر.

الربي (المعجم الوسيط) [0]


 الْجَمَاعَة الْكَثِيرَة من النَّاس وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {وكأين من نَبِي قَاتل مَعَه ربيون كثير} والعالم التقي الصابر 

الزندقة (المعجم الوسيط) [0]


 القَوْل بأزلية الْعَالم وَأطلق على الزردشتية والمانوية وَغَيرهم من الثنوية وَتوسع فِيهِ فَأطلق على كل شَاك أَو ضال أَو ملحد (مج) 

اصطفاه (المعجم الوسيط) [0]


 فَضله وَاخْتَارَهُ وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {إِن الله اصْطفى آدم ونوحا وَآل إِبْرَاهِيم وَآل عمرَان على الْعَالمين} 

النقح (المعجم الوسيط) [0]


 سَحَاب أَبيض صَيْفِي النقح:  الْعَالم المجرب يُقَال إِنَّه لنقح النقح:  الرمل النقي الْخَالِص من الشوائب 

سرسر (الصّحّاح في اللغة) [0]


السُرْسورُ: العالم الفَطِن الدَخَّالُ في الأُمورِ. قال الشاعر:
      فأَنْتَ راعٍ بها ما عِشْتَ سَرْسورُ

الحبر (المعجم الوسيط) [0]


 الْعَالم (ج) أَحْبَار وحبور وسفر الْأَحْبَار (انْظُر سفر) الحبر:  الحبر والمداد يكْتب بِهِ (ج) أَحْبَار وحبور 

الْفرْقَان (المعجم الوسيط) [0]


 الْقُرْآن وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {تبَارك الَّذِي نزل الْفرْقَان على عَبده ليَكُون للْعَالمين نذيرا} والبرهان وَالْحجّة وكل مَا فرق بِهِ بَين الْحق وَالْبَاطِل 

الْقَتْل (المعجم الوسيط) [0]


 الْمثل والنظير فِي قتال غَيره يُقَال هما قتلان والخبير بالشَّيْء يُقَال إِنَّه لقتل شَرّ عَالم بِهِ (ج) أقتال 

ق س س (المصباح المنير) [0]


 القِسِّيسُ: بالكسر عالم النصارى ويجمع بالواو والنون تغليبا لجانب الاسمية، و "القَسُّ" لغة فيه وجمعه "قُسُوسٌ" مثل فلس وفلوس. 

ق س س (المصباح المنير) [0]


 القِسِّيسُ: بالكسر عالم النصارى ويجمع بالواو والنون تغليبا لجانب الاسمية، و "القَسُّ" لغة فيه وجمعه "قُسُوسٌ" مثل فلس وفلوس. 

اعْتبر (المعجم الوسيط) [0]


 الشَّيْء اختبره وامتحنه وَمِنْه تعجب وَبِه اتعظ وَفُلَانًا اعْتد بِهِ وَفُلَانًا عَالما عده عَالما وعامله مُعَاملَة الْعَالم (مو) 

نطس (مقاييس اللغة) [0]



النون والطاء والسين كلمتانِ متباينتان لا يرجعانِ إلى قياسٍ واحد. التَّنطُّس، وهو التقذُّر والتقزُّز.والكلمةُ الأخرى النَّطِيس والنِّطاسيّ: العالم.
وتَنَطَّسْتُ الأخبار: تجَسَّستُها.

السِّمْسارُ (القاموس المحيط) [0]


السِّمْسارُ، بالكسر: المُتَوَسِّطُ بين البائِعِ والمُشْتَرِي
ج: سَماسِرَةٌ، ومالِكُ الشيءِ، وقَيِّمهُ، والسَّفيرُ بين المُحبِّينَ.
وسِمْسارُ الأرضِ: العالِمُ بها، وهي: بهاءٍ، والمَصْدَرُ: السَّمْسَرةُ.

القس (المعجم الوسيط) [0]


 رَئِيس من رُؤَسَاء النَّصَارَى فِي الدّين وَهُوَ الْآن فِي مرتبَة بَين الأسقف والشماس والحاذق يُقَال فلَان قس إبل عَالم بهَا (ج) قسوس على زنة فلوس 

بَأْبَأْ (العباب الزاخر) [0]


بأبأتُ الصَّبي: إذا قلت له: بأبي أنت وأمي، قال:
بأبأتُهُ وإنْ أبـى فَـدَّيْتُـهُ      حتّى أتى الحيَّ ومَا آذَيْتُه


والبؤبؤ: الأصل، قال:
في بُؤبُؤِ المجدِ وبُحْبُوح الكَرَمْ     

والبؤبؤ أيضاً-: رأس المكحلة.
وبدن الجرادة بلا رأس ولا قوائم.
وإنسان العين.
وبحبوحة كل شيء: بؤبؤه. البؤبؤُ مثال السرور-: العالِم والبأباءُ: زَجْرُ السِّنّور. ويقال: أنا بأباؤها: أي عالمها.
وقال الأموي: تبأبأتُ: إذا عدوتَ، وقال الأحمر: بأبأ: أسرَعْ.

البجدة (المعجم الوسيط) [0]


 الصَّحرَاء وَحَقِيقَة الْأَمر وباطنه يُقَال عِنْده بجدة ذَلِك علمه وَهُوَ ابْن بجدتها الْعَالم بالشَّيْء المتقن وَأَصله الدَّلِيل الْهَادِي فِي الصَّحرَاء وَمن لَا يبرح عَن قومه 

الْبَاطِن (المعجم الوسيط) [0]


 من أَسمَاء الله تَعَالَى وَمَعْنَاهُ الْعَالم بالسرائر والخفيات والمحتجب عَن أبصار الْخَلَائق وأوهامهم وَمن كل شَيْء دَاخله وَمن الأَرْض مَا اطْمَأَن وانخفض (ج) أبطنة وبواطن 

البهائية (المعجم الوسيط) [0]


 امتداد للبابية على يَدي ميرزا حُسَيْن الملقب ببهاء الله تنْزع إِلَى العالمية فِي الِاعْتِقَاد والتدين وتبدو عَلَيْهَا مسحة مسيحية فِي الْأَخْلَاق والسلوك (مج) 

الِاعْتِدَال (المعجم الوسيط) [0]


 الْوَقْت يتساوى فِيهِ اللَّيْل وَالنَّهَار فِي أرجاء الْعَالم جَمِيعه وَهُوَ ربيعي وَيكون فِي أول يَوْم من فصل الرّبيع وخريفي وَيكون فِي أول يَوْم من فصل الخريف 

الدِّناجُ (القاموس المحيط) [0]


الدِّناجُ، بالكسر: إحْكامُ الأَمْرِ.
والدُّنُجُ، بضمَّتين: العُقلاءُ.
والدَّاناجُ: العالِمُ، مُعَرَّبُ: دانَا، ولَقَبُ عبد الله ابنِ فَيْرُوزٍ البَصْري.
وتُرابٌ دانِجٌ: دارِجٌ.

المعيد (المعجم الوسيط) [0]


 الحاذق والمجرب للأمور الْعَالم بهَا وَمن يتَوَلَّى إِعَادَة شرح مَا غمض من شرح الْأُسْتَاذ لتلاميذه (مو) وَمن يتَوَلَّى منصبا تعليميا فِي الجامعة قبل أَن يحصل على منصب الْمدرس (محدثة) 

اللَّطِيف (المعجم الوسيط) [0]


 من أَسمَاء الله الْحسنى الْبر بعباده الرفيق بهم والعالم بخفايا الْأُمُور ودقائقها وَمن الْكَلَام مَا غمض مَعْنَاهُ وخفي وَمن الأجرام مَا لَا جفَاء فِيهِ وَالْجِنْس اللَّطِيف كِنَايَة عَن النِّسَاء (محدثة) 

كل (المعجم الوسيط) [0]


 كلمة تفِيد الِاسْتِغْرَاق لأفراد مَا تُضَاف إِلَيْهِ أَو أَجْزَائِهِ نَحْو {كل امْرِئ بِمَا كسب رهين} و (كل الْمُسلم على الْمُسلم حرَام دَمه وَمَاله وَعرضه) وَتعْتَبر كل فِي هَذِه الْحَالة مُفردا مذكرا بِحَسب اللَّفْظ أما مَعْنَاهَا فَهُوَ بِحَسب مَا تُضَاف إِلَيْهِ كَمَا فِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {كل امْرِئ بِمَا كسب رهين} وَقَوله {كل نفس ذائقة الْمَوْت} وتستعمل كل ظرف زمَان للتعميم إِذا لحقتها (مَا) كَمَا فِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {أفكلما جَاءَكُم رَسُول بِمَا لَا تهوى أَنفسكُم استكبرتم} وَتَقَع كل وَصفا مُفِيدا للكمال كَمَا فِي نَحْو هُوَ الْعَالم كل الْعَالم وَتَقَع توكيدا كَمَا فِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {فَسجدَ الْمَلَائِكَة كلهم أَجْمَعُونَ} 

الْمنطق (المعجم الوسيط) [0]


 الْكَلَام وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {علمنَا منطق الطير} وَعلم يعْصم الذِّهْن من الْخَطَأ فِي الْفِكر وَيُقَال فلَان منطقي عَالم بالْمَنْطق أَو يفكر تفكيرا مُسْتَقِيمًا الْمنطق:  مَا يشد بِهِ الْوسط (ج) مناطق 

الْمرجع (المعجم الوسيط) [0]


 الرُّجُوع وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {إِلَى الله مرجعكم جَمِيعًا فينبئكم بِمَا كُنْتُم تَعْمَلُونَ} وَمحل الرُّجُوع وَالْأَصْل وأسفل الْكَتف وَمَا يرجع إِلَيْهِ فِي علم أَو أدب من عَالم أَو كتاب (محدثة) (ج) مراجع 

بَأْبَأَهُ (القاموس المحيط) [0]


بَأْبَأَهُ، و ـ بِهِ: قالَ له: بأبي أنتَ، و ـ الصَّبِيُّ: قال: بَابَا.
والبُؤْبُؤُ، كالهُدْهُدِ: الأصْلُ، والسَّيِّدُ الظَّريفُ، ورَأسُ المُكْحُلَةِ، وبَدَنُ الجَرَادَةِ، وإنْسَانُ العَيْنِ، ووَسَطُ الشَّيءِ.
وكَسُرْسُورٍ ودَحْدَاحٍ: العَالِمُ.
وتَبَأْبَأَ: عَدَا.

الرَّسُول (المعجم الوسيط) [0]


 الْمُرْسل (للمذكر والمؤنث وَالْوَاحد وَالْجمع) وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {إِنَّا رَسُول رب الْعَالمين} وَيجمع أَيْضا على رسل وَأرْسل والرسالة و (فِي الشَّرْع) (من الْمَلَائِكَة) من يبلغ عَن الله و (من النَّاس) من يَبْعَثهُ الله بشرع يعْمل بِهِ ويبلغه 

السفير (المعجم الوسيط) [0]


 الرَّسُول والمصلح بَين قومين و (فِي القانون الدولي) مَبْعُوث يمثل الدولة لَدَى رَئِيس الدولة الْمَبْعُوث إِلَيْهَا (مج) والسمسار والعالم بالأصوات الحاذق بهَا والظريف العبقري (ج) سفراء وأسافل الزَّرْع وَمَا سقط من ورق الشّجر 

البطريق (المعجم الوسيط) [0]


 المختال المزهو والسمين من الطير والقائد من قواد الرّوم والحاذق بِالْحَرْبِ وَرَئِيس رُؤَسَاء الأساقفة والعالم عِنْد الْيَهُود وجنس من طير المَاء قصير الجناحين سمين وَهُوَ كثير فِي الأصقاع الجنوبية (ج) بطاريق وبطارق وبطارقة (مَعَ) 

عَلِمَهُ (القاموس المحيط) [0]


عَلِمَهُ، كسَمِعَهُ، عِلْماً، بالكسرِ: عَرَفَهُ، وعَلِمَ هو في نفسِه، ورَجُلٌ عالِمٌ وعَلِيمٌ
ج: عُلَماءُ وعُلاَّمٌ، كجُهَّالٍ، وعَلَّمَهُ العِلْمَ تَعْليماً وعِلاَّماً، ككذَّابٍ، وأعْلَمَهُ إياهُ فَتَعَلَّمَهُ.
والعَلاَّمَةُ، مُشَدَّدَةٌ وكشَدَّادٍ وزُنَّارٍ،
والتِّعْلِمَةُ، كزِبْرِجَةٍ،
والتِّعْلامَةُ: العالِمُ جِدّاً، والنَّسَّابَةُ.
وعالَمَهُ فَعَلَمَهُ، كنَصَرَهُ: غَلَبَهُ عِلْماً.
وعَلِمَ به، كسَمِعَ: شَعَرَ،
و~ الأَمْرَ: أتْقَنَهُ،
كتَعَلَّمَهُ.
والعُلْمَةُ، بالضم،
والعَلَمَةُ والعَلَمُ، محرَّكتينِ: شَقٌّ في الشَّفَةِ العُلْيا، أو في إحْدَى جانِبَيْها. عَلِم، كَفرِحَ، فهو أعْلَمُ.
وعَلَمَهُ، كنَصَرَهُ وضَرَبَهُ: وسَمَهُ،
و~ شَفَتَهُ يَعْلِمُها: شَقَّها.
وأعْلَمَ الفَرَسَ: عَلَّقَ عليه صُوفاً مُلَوَّناً في الحَرْبِ،
و~ نفسَهُ: وسَمَها بِسِيما الحَرْبِ،
كعَلَّمَها.
والعَلامَةُ: السِّمَةُ،
كالأُعْلومةِ، بالضم
ج: أعْلامٌ، والفصلُ بينَ الأَرْضَيْنِ، ومَنْصوبٌ في الطَّريقِ . . . أكمل المادة يُهْتَدى به،
كالعَلَمِ فيهما.
والعَلَمُ، محرَّكةً: الجَبَلُ الطويلُ، أو عامٌّ
ج: أعْلامٌ وعِلامٌ، ورَسْمُ الثَّوْب ورَقْمُهُ، والرَّايَةُ، وما يُعْقَدُ على الرُّمْحِ، وسَيِّدُ القومِ
ج: أعْلامٌ.
ومَعْلَمُ الشيءِ، كمَقْعَدِ: مَظِنَّتُه، وما يُسْتَدَلُّ به،
كالعُلاَّمَةِ، كرُمَّانَةٍ،
والعَلْمِ.
والعالَمُ: الخَلْقُ كُلُّهُ، أو ما حَواهُ بَطْنُ الفَلَكِ، ولا يَجْمَعُ فاعَلٌ بالواوِ والنونِ غَيْرُهُ وغَيْرُ باسَمٍ.
وتَعالَمَهُ الجَميعُ: عَلِموهُ،
والأَيَّامُ المَعْلُوماتُ: عَشْرُ ذي الحِجَّةِ.
وكغُرابٍ وزُنَّارٍ: الصَّقْرُ، والباشِقُ.
والعُلامِيُّ، بالضم: الخَفِيفُ الذَّكيُّ.
وكزُنَّارٍ: الحِنَّاءُ.
وكشَدَّادٍ: اسْمٌ.
والعَيْلَمُ: البَحْرُ، والماءُ الذي عليه الأرضُ، والتارُّ الناعِمُ، والضِّفْدِعُ، والبِئْرُ الكَثيرَةُ الماءِ، أو المِلْحَةُ، واسْمٌ، والضَّبُعُ الذَّكَرُ،
كالعَيْلامِ.
والعَلْماءُ: الدَّرْعُ.
واعْتَلَمَهُ: عَلِمَهُ،
و~ الماءُ: سالَ.
وكزُبيرٍ: اسمٌ.
وعَلَمَيْنُ العُلماءِ: أرْضٌ بالشأْمِ.
وعَلَمُ السَّعْدِ: جبلٌ قُرْبَ دومةَ.

حرشه (المعجم الوسيط) [0]


 حرشا خدشه وَالدَّابَّة حك ظهرهَا بعصا أَو نَحْوهَا لتسرع وَالصَّيْد هيجه ليصيده وَيُقَال (أتعلمني بضب أَنا حرشته) وَهُوَ مثل يُخَاطب بِهِ الْعَالم بالشَّيْء من يُرِيد تَعْلِيمه وَالْإِنْسَان وَالْحَيَوَان أغراه وَبَين الْقَوْم أفسد 

الْخَبِير (المعجم الوسيط) [0]


 اسْم من أَسمَاء الله عز وَجل الْعَالم بِمَا كَانَ وَمَا يكون وَذُو الْخِبْرَة الَّذِي يخبر الشَّيْء بِعِلْمِهِ وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {فاسأل بِهِ خَبِيرا} وَفِي الْمثل (على الْخَبِير سَقَطت) والمخبر والحراث والنبات والعشب والوبر ونسالة الشّعْر وزبد أَفْوَاه الْإِبِل 

الملكوت (المعجم الوسيط) [0]


 عَالم الْغَيْب الْمُخْتَص بالأرواح والنفوس والعجائب وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {أولم ينْظرُوا فِي ملكوت السَّمَاوَات وَالْأَرْض وَمَا خلق الله من شَيْء} والعز وَالسُّلْطَان وملكوت الله سُلْطَانه وعظمته وَملك الله خَاصَّة وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {بِيَدِهِ ملكوت كل شَيْء} 

الكعيت (المعجم الوسيط) [0]


 طَائِر من جنس البلبل صَغِير الحجم جم النشاط لَا يكف عَن الْحَرَكَة طول الْيَوْم وَهُوَ من أحسن الطُّيُور فِي الْعَالم تغريدا رَأسه ورقبته وَأَعْلَى صَدره سود يُوجد فِي مصر والسودان وَيكثر بالمناطق الَّتِي تُوجد بهَا الحدائق والبساتين (ج) كعتان 

الْحق (المعجم الوسيط) [0]


 اسْم من أَسْمَائِهِ تَعَالَى وَالثَّابِت بِلَا شكّ وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {إِنَّه لحق مثل مَا أَنكُمْ تنطقون} ويوصف بِهِ فَيُقَال (قَول حق) وَيُقَال هُوَ الْعَالم حق الْعَالم متناه فِي الْعلم وَهُوَ حق بِكَذَا جدير بِهِ والنصيب الْوَاجِب للفرد أَو الْجَمَاعَة (ج) حُقُوق وحقاق وَحُقُوق الله مَا يجب علينا نَحوه وَحُقُوق الدَّار مرافقها الْحق:  من الْإِبِل مَا دخل فِي السّنة الرَّابِعَة وَأمكن ركُوبه أَو الْحمل عَلَيْهِ (ج) أَحَق وحقاق (جج) حقق الْحق:  وعَاء صَغِير ذُو غطاء يتَّخذ من عاج أَو زجاج أَو غَيرهمَا والجحر والنقرة الَّتِي فِيهَا رَأس الْفَخْذ وَرَأس الورك الَّذِي فِيهِ عظم الْفَخْذ والنقرة الَّتِي فِي رَأس الْكَتف وَرَأس الْعَضُد وَالْأَرْض المطمئنة وَمن كل شَيْء حاقه (ج) أحقاق وحقاق وَحُقُوق 

فقه (مقاييس اللغة) [0]



الفاء والقاف والهاء أصلٌ واحد صحيح، يدلُّ على إدراكِ الشَّيء والعِلْمِ به. تقول: فَقِهْتُ الحديث أفْقَهُه.
وكلُّ عِلْمٍ بشيءٍ فهو فِقْه. يقولون: لا يَفْقَه ولا يَنْقَه. ثم اختُصَّ بذلك علمُ الشّريعة، فقيل لكلِّ عالم بالحلال والحرام: فقيه.
وأَفْقَهْتُك الشَّيءَ، إذا بَيّنْتُه لك.

السِّفْسِيرُ (القاموس المحيط) [0]


السِّفْسِيرُ، بالكسر: السِّمْسارُ، فارِسِيَّةٌ، والخادِمُ، والتابعُ، والقَيِّمُ بالأَمْرِ المُصْلِحُ له، وكذا بالناقةِ، والرجلُ الظريفُ، والعَبْقَرِيُّ الحاذِقُ بِصِناعَتِه، والقَهْرَمَانُ، والعالِمُ بالأَصواتِ، وبأَمْرِ الحَديدِ، والفَيْجُ، والحُزْمَةُ من حُزَمِ الرُّطْبَةِ تُعْلَفُها الإِبِلُ
ج: سَفاسِيرُ وسَفاسِرَةٌ.
والسِّفْسارُ: الجِهْبِذُ، رُومِيَّةٌ.

ف ط ن (المصباح المنير) [0]


 فَطِنَ: للأمر "يَفْطُنُ" من بابي تعب وقتل "فِطْنًا" ، و "فِطْنَةً" ، و "فِطَانَةً" بالكسر في الكلّ فهو "فَطِنٌ" والجمع "فُطُنٌ" بضمتين، و "فَطُنَ" بالضم إذا صارت "الفِطَانَةُ" له سجية فهو "فَطِنٌ" أيضا ورجل "فَطِنٌ" بخصومته: عالم بوجوهها حاذق ويتعدى بالتضعيف فيقال "فَطَّنتُهُ" للأمر. 

ف ط ن (المصباح المنير) [0]


 فَطِنَ: للأمر "يَفْطُنُ" من بابي تعب وقتل "فِطْنًا" ، و "فِطْنَةً" ، و "فِطَانَةً" بالكسر في الكلّ فهو "فَطِنٌ" والجمع "فُطُنٌ" بضمتين، و "فَطُنَ" بالضم إذا صارت "الفِطَانَةُ" له سجية فهو "فَطِنٌ" أيضا ورجل "فَطِنٌ" بخصومته: عالم بوجوهها حاذق ويتعدى بالتضعيف فيقال "فَطَّنتُهُ" للأمر. 

الجذب (المعجم الوسيط) [0]


 (فِي اصْطِلَاح الصُّوفِيَّة) حَال من أَحْوَال النَّفس يغيب فِيهَا الْقلب عَن علم مَا يجْرِي من أَحْوَال الْخلق ويتصل فِيهَا بالعالم الْعلوِي و (عِنْد أفلاطون) الْخَيْر الأسمى ويسميه بعض متصوفي الْإِسْلَام الوجد و (فِي علم الرياضة) قُوَّة الجذب هِيَ الْقُوَّة الَّتِي يُؤثر بهَا جسم على آخر دون أَن يكون هُنَاكَ اتِّصَال ظَاهر بَين الجسمين 

فقه (الصّحّاح في اللغة) [0]


الفِقْهُ: الفهمُ. قال أعرابيٌّ لعيسى بن عمر: "شَهِدْتَ عليك بالفِقْهِ". تقول منه: فَقِهَ الرجلُ، بالكسر.
وفلانٌ لا يَفْقَهُ ولا يَنْقَهُ.
وأفْقَهْتُكَ الشيء. ثم خُصَّ به عِلْمُ الشريعة، والعالِمُ به فَقيهٌ، وقد فَقُهَ بالضم فَقاهَةً، وفَقَّهَهُ الله.
وتَفَقَّهَ، إذا تعاطى ذلك.
وفاقَهْتُهُ، إذا باحثتَه في العلم.

الهِنْدِسُ (القاموس المحيط) [0]


الهِنْدِسُ، بالكسر: الجَرِيءُ من الأُسُودِ،
و~ من الرجالِ: المُجَرَّبُ الجَيِّدُ النَّظَر.
وهُنْدُوسُ الأمرِ، بالضم: العالمُ به
ج: هَنادِسَةٌ.
والمُهَنْدِسُ: مُقَدِّرُ مَجارِي القُنِيِّ حيثُ تُحْفَرُ، والاسمُ: الهَنْدَسَةُ، مُشْتَقٌّ من الهِنْدازِ، مُعَرَّبُ آب أنْدازْ، فَأُبْدِلَتِ الزايُ سِيناً، لأنه ليس لهم دالٌ بعدَه زايٌ.

التابوت (المعجم الوسيط) [0]


 الصندوق الَّذِي يحرز فِيهِ الْمَتَاع (مَعَ) وَيُقَال مَا أودعت تابوتي شَيْئا فَفَقَدته أَي صَدْرِي والناووس وَمن الناعورة علبة من خشب أَو حَدِيد تغرف المَاء من الْبِئْر (مو) و (عِنْد قدماء المصريين) صندوق من حجر أَو خشب تُوضَع فِيهِ الجثة عَلَيْهِ من الصُّور والرسوم مَا يصور آلام المصريين وعقائدهم فِي الْعَالم الآخر (مج) 

الخنذيذ (المعجم الوسيط) [0]


 من الشُّعَرَاء الشَّاعِر الْمجِيد المنقح والخطيب البليغ المفوه وَالسَّيِّد الْحَلِيم والعالم بأيام الْعَرَب وأشعارهم وقبائلهم والشجاع الَّذِي لَا يهتدى أَيْن يُؤْتى لقتاله والسخي التَّام السخاء والبذيء اللِّسَان الشتام والفحل والطويل الضخم من الْخَيل والطويل المشرف الضخم من الْجبَال (ج) خناذيذ 

رَتاهُ (القاموس المحيط) [0]


رَتاهُ: شَدَّه، وأرْخاهُ، ضِدٌّ،
و~ القلبَ: قَوَّاهُ،
و~ الدَّلْوَ: جَذَبَها رَفيقاً،
و~ برَأْسِه رَتْواً ورُتُوًّا: أشارَ، وضم، وخَطَا.
والرَّتْوَةُ: الخَطْوَةُ، وشَرَفٌ من الأرضِ، وسُوَيْعَةٌ من الزَّمانِ، والدَّعْوَةُ، والقَطْرَةُ، ورَمْيَةٌ بسَهْمٍ، أو نحوُ مِيلٍ، أو مَدَى البَصَرِ.
والرَّاتِي: العالِمُ الرَّبانِيُّ المُتَبَحِّرُ.
ورُتِيَ في ذَرْعِهِ: فُتَّ في عَضُدِهِ.

أسيا (المعجم الوسيط) [0]


 أعظم القارات اتساعا بَين خطي الْعرض الشماليين ١. ٥ ٧٨. ٥ مَا عدا جزائر الْهِنْد الشرقية وتمتد من المنطقة الحارة إِلَى المنطقة الجامدة الشمالية ويعيش فِيهَا نَحْو نصف سكان الْعَالم النِّسْبَة إِلَيْهَا أسيوي (مج) وَقد تنطق آسيا بِالْمدِّ وَالنِّسْبَة إِلَيْهَا آسي وآسيوي 

الرحلة (المعجم الوسيط) [0]


 الارتحال (ج) رَحل وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {رحْلَة الشتَاء والصيف} وَكتاب يصف فِيهِ الرحالة مَا رأى وبعير ذُو رحْلَة ذُو قُوَّة على السّير الرحلة:  مَا يرتحل إِلَيْهِ يُقَال الْكَعْبَة رحْلَة الْمُسلمين وَأَنْتُم رحلتي وعالم رحْلَة يرتحل إِلَيْهِ من الْآفَاق ويعبر ذُو رحْلَة قُوَّة على السّير 

نقب (مقاييس اللغة) [0]



النون والقاف والباء أصلٌ صحيح يدلُّ على فَتح في شيء.
ونقَب الحائطَ ينقُبه نَقْباً.
والبَيطارُ ينقُبُ سُرَّةَ الدّابّة ليخرج منها ماء.
وتلك الحديدة مِنْقب.
وكلبٌ نقيبٌ: نُقِبَتْ غَلْصَمتُه ليضعُفَ صوته، يَفعلُه اللِّئامُ لئلاّ يسمَعَ صوتَه الضَّيْف.
والنَّاقِبة: قَرْحةٌ تخرج بالجَنْب تهجم على الجَوف.
ونَقِبَ خُفُّ البعير: تخَرَّق نَقَباً.
والنُّقْبة: أوّل الجَرَب يبدو.
والجمع نُقَب. قال:
مُتَبَذِّلاً تبدو محاسِنُه      يَضَع الهِناءَ مواضع النُّقْبِ

وقياسُه صحيح، لأنَّه شيءٌ يثقب الجِلْد.
ومن الباب: النِّقاب: العالم بالأمور، كأنَّه نَقَّب عليها فاستَنْبَطَها، أو العالم بها المُنقِّب عنها. قال:
مليحٌ نجيحٌ أخو مأْقِطٍ      نِقابٌ* يحدِّث بالغائبِ

والنَّقب والمَنْقَبة: الطَّريق في الجَبَل، والكلُّ قياسٌ واحد.
ونقَّبوا في البِلاد: سارُوا.
وأصله السَّير في النُّقوب: الطُّرق.
والنَّقيب: نقيب القَوم: شاهِدُهم . . . أكمل المادة وضَمِينُهم.
ومعناه ومعنى النِّقاب العالِم واحد، لأنَّه ينقِّب عن أمورهم، أو ينقب كما ينقُب عن الأسرار.
والمَنْقَبَة: الفَعْلة الكريمة، وقياسُها صحيح، لأنَّها شَيءٌ حسن قد شُهِر، كأنَّه نُقِّب عنه.ومما شذَّ عن هذا الأصل نِقاب المرأة.
وناقَبْتُ فلاناً: لقيتُه فَجْأة.
والنُّقْبة: ثوبٌ كالإزار فيه تِكّة، وليس بالنِّطاق.أمَّا اللَّوْن فيقال له النُّقْبة، وهو حسن النُّقْبة، أي اللَّوْن.
وممكن أن يكون من الأوّل، كأنَّه شيءٌ نقب عنه شيء ظَهَر.

هالَ (القاموس المحيط) [0]


هالَ عليه التُّرابَ يَهيلُ هَيْلاً وأهالَهُ فانْهالَ وهَيَّلَهُ فَتَهَيَّلَ: صَبَّه فانْصَبَّ.
والهَيْلُ والهَيالُ، كسَحابٍ،
والهَيْلانُ: ما انْهالَ من الرَّمْلِ.
ورَمْلٌ هالٌ وأَهْيَلُ: مُنْهال.
وجاءَ بالهَيْلِ والهَيْلَمانِ، وتُضَمُّ لامُهُ، أي بالمالِ الكَثيرِ أو بالرَّمْلِ والريحِ.
وانهالوا عليه: تتَابَعوا، وعَلَوْهُ بالشَّتْمِ والضَّرْبِ.
والأَهْيَلُ: ع.
والهَيُولُ، كصَبورٍ: الهَباءُ المُنْبَثُّ، وما تَراهُ في البيت من ضَوْءِ الشمسِ، مُعَرَّبَةٌ.
والهالَةُ: دارَةُ القَمَرِ
ج: هَالاتٌ.
وهَيلاءُ: جَبلٌ أسْوَدُ بمكةَ.
والهَيُولَى، وتُشَدَّدُ الياءُ مضمومَةً عن ابنِ القَطَّاعِ: القُطْنُ.
وشَبَّهَ الأَوائِلُ طِينَةَ العالَمِ به، أو هو في اصْطِلاحِهِمْ موصوفٌ بما يَصِفُ به أهْلُ التَّوْحِيدِ اللّهَ تَعالى، . . . أكمل المادة أنه موجودٌ بِلا كَمِّيَّةٍ وكَيْفِيَّة، ولم يَقْتَرِنْ به شيءٌ من سِماتِ الحَدَثِ، ثم حَلَّتْ به الصَّنْعَةُ، واعْتَرَضَتْ به الأَعْراضُ، فَحَدَثَ منه العالَمُ.
وهَيْلَةُ: عَنْزٌ لامرأةٍ كانَ مَن أساءَ عليها دَرَّتْ له، ومَن أحْسَن إليها نَطَحَتْهُ.
ومنه المَثَلُ: "هَيْلُ، خَيْرَ حالِبَيْكِ تَنْطَحِينَ".
فَصْلُ اليَاء

الهيولى (المعجم الوسيط) [0]


 (بِضَم الْيَاء مُخَفّفَة أَو مُشَدّدَة) مَادَّة الشَّيْء الَّتِي يصنع مِنْهَا كالخشب للكرسي وَالْحَدِيد للمسمار والقطن للملابس القطنية و (عِنْد القدماء) مَادَّة لَيْسَ لَهَا شكل وَلَا صُورَة مُعينَة قَابِلَة للتشكيل والتصوير فِي شَتَّى الصُّور وَهِي الَّتِي صنع الله تَعَالَى مِنْهَا أَجزَاء الْعَالم المادية والتخطيط المبدئي للصورة أَو التمثال والقطن (الْمَادَّة كلهَا معربة) 

فرس (المعجم الوسيط) [0]


 الْأسد فريسته فرسا صادها وقتلها والذبيحة كسر عُنُقهَا قبل مَوتهَا (وَقد نهى الْإِسْلَام عَنهُ) وَالْأَمر فراسة أدْرك بَاطِنه بِالظَّنِّ الصائب فَهُوَ فَارس فرس:  فراسة وفروسة وفروسية حذق أَمر الْخَيل وَأحكم ركُوبهَا فَهُوَ فَارس بِالْخَيْلِ وَفُلَان صَار ذَا رَأْي وَعلم بالأمور فَهُوَ فَارس بِالْأَمر عَالم بَصِير 

الْأرز (المعجم الوسيط) [0]


 شجر عَظِيم صلب من الفصيلة الصنوبرية دَائِم الخضرة يَعْلُو كثيرا تصنع مِنْهُ السفن وَأشهر أَنْوَاعه أرز لبنان وَهُوَ شعار لَهُ الْأرز:  الْأرز ونبات حَولي من الفصيلة النجيلية لَا غنية لَهُ عَن المَاء يحمل سنابل ذَوَات غلف صفر تقشر عَن حب أَبيض صَغِير يطْبخ ويؤكل وَهُوَ من الأغذية الرئيسة فِي كثير من أنحاء الْعَالم (وَانْظُر رزز) 

ط ب ب (المصباح المنير) [0]


 طَبَّهُ: "طَبًّا" من باب قَتَلَ: داواه وفي المثل: اعْمَلْ عَمَلَ مَنْ طَبَّ لِمَنْ حَبَّ، والاسم الطِّب بالكسر النسبة "طِبِّيٌّ" على لفظه وهي نسبة لبعض أصحابنا فالعامل "طَبِيبٌ" والجمع "أَطِبَّاءُ" ويقال أيضا "طَبٌّ" وصف بالمصدر و "مُتَطَبِّبٌ" ، وفلان "يَسْتَطِبُّ" لوجهه أي يستوصف، ويقال للعالم بالشيء وللفحل الماهر بالضراب "طَبٌّ" و "طَبِيبٌ" أيضا.