المصادر:  


عَاد (المعجم الوسيط) [50]


 إِلَيْهِ وَله وَعَلِيهِ عودا وعودة رَجَعَ وارتد وَالرجل أَو الْبَعِير هرم وَكَانَت فِيهِ بَقِيَّة وَالْأَمر كَذَا صَار إِيَّاه يُقَال عَاد فلَان شَيخا وَالشَّيْء أَتَاهُ مرّة بعد أُخْرَى وَالشَّيْء فلَانا أَصَابَهُ مرّة بعد أُخْرَى يُقَال عَاده الشوق أَو الحنين والعليل عودا وعيادة زَارَهُ والطبيب الْمَرِيض زَارَهُ للعلاج (مو) فَهُوَ عَائِد (ج) عواد وعود وَهن عود وعوائد وَالْمَفْعُول معود 

عَدا (القاموس المحيط) [50]


عَدا عَدْواً وعُدُوًّا وعَدَواناً، محرَّكةً، وتَعْداءً وعَداً: أحْضَرَ، وأعْداهُ غَيْرُهُ.
والعَدَوَانُ، محركةً،
والعَدَّاءُ: الشَّدِيدُهُ.
وتَعادَوْا: تَبَارَوْا فيه.
والعِداءُ، ككِساءٍ ويُفْتَحُ: الطَّلَقُ الواحِدُ.
وكغَنِيٍّ: جماعةُ القَوْمِ يَعْدُونَ لِقِتالٍ، أو أوَّلُ من يَحْمِلُ من الرَّجَّالَةِ،
كالعادِيَةِ فيهما، أو هي لِلفُرْسانِ.
وعَدا عليه عَدْواً وعُدُوًّا وعَداءً وعُدْواناً، بالضم والكسر، وعُدْوَى، بالضم: ظَلَمَهُ،
كَتَعَدَّى واعْتَدَى وأعْدَى، وهو مَعْدُوٌّ ومَعْدِيٌّ عليه.
والعَدْوَى: الفَسادُ.
وعَدَا اللِّصُّ على القُماشِ عَدَاءً وعُدْواناً، بالضم والتحريكِ: سَرَقَهُ.
وذِئْبٌ عَدَوانٌ، محركةً: عادٍ. وعَداهُ عن الأمْرِ عَدْواً وعُدْواناً: صَرَفَهُ، وشَغَلَهُ،
كعَدَّاهُ،
و~ عليه: وثَبَ،
و~ الأمْرَ،
و~ عنه: جاوَزَهُ، وتَرَكَهُ،
كتَعَدَّاهُ.
وعَدَّاهُ تَعْدِيَةً: أجازَهُ، وأنْفَذَهُ.
والعادِيَةُ والعَداءُ، . . . أكمل المادة كسَماءٍ وغُلَواءٍ: البُعْدُ، والشَّغْلُ يَصْرِفُكَ عن الشيءِ.
والتَّعادِي: الأمْكِنَةُ الغَيْرُ المُتَسَاوِيَةِ، وقد تَعادَى المَكانُ.
والعِدا، كإلَى: المُتَباعدُونَ،
والغُرباءُ كالأعْداءِ.
والعُدْوَةُ، بالضم: المَكانُ المُتباعِدُ.
والعُدَواءُ، كالغُلَواءِ: الأرضُ اليابِسَةُ الصُّلْبَةُ، والمَرْكَبُ الغَيْرُ المُطْمَئِنِّ.
وأعْدَى الأمْرَ: جاوَزَ غَيْرَهُ إليه،
و~ زَيْداً عليه: نَصَرَهُ، وأعانَهُ، وقَوَّاهُ.
واسْتَعْداهُ: اسْتَغَاثَهُ، واسْتَنْصَرَهُ.
وعادَى بين الصَّيْدَيْنِ مُعادَاةً وعِداءً: وَالَى، وتابَعَ في طَلَقٍ واحِدٍ.
وعَداءُ كُلِّ شيءٍ، كسَماءٍ،
وعِداهُ وعِدْوُهُ وعِدْوَتُهُ، بكسرِهِنَّ وتُضَمُّ الأخِيرَةُ: طَوارُهُ.
والعِدا، كإلَى: الناحِيَةُ، ويُفْتَحُ
ج: أعْداءٌ، وشاطِئُ الوادِي،
كالعُدْوَةِ، مثلثةً، وكُلُّ خَشَبَةٍ بين خَشَبَتَيْنِ، وحَجَرٌ رَقيقٌ يُسْتَرُ به الشيءُ،
كالعِداءِ، واحِدَتُهُ: كجِرْوٍ.
والعُدْوَةُ، بالكسر والضم: المَكانُ المُرْتَفِعُ
ج: عِداءٌ وعَدَياتٌ.
والعَدُوُّ: ضِدُّ الصَّدِيقِ، للواحِدِ والجَمْعِ، والذَّكَرِ والأنْثَى، وقد يُثَنَّى ويُجْمَعُ ويُؤَنَّثُ
ج: أعْداءٌ
جج: أعادٍ. والعُدا، بالضم والكسر: اسمُ الجَمْعِ.
والعادِي: العَدُوُّ
ج: عُداةٌ، وقد عاداهُ، والاسمُ: العَدَاوَةُ.
وتَعادَى: تَبَاعَدَ،
و~ ما بينهم: اخْتَلَفَ،
و~ القومُ: عادَى بعضُهم بعضاً.
وعَدِيتُ له، كرَضِيتُ: أبْغَضْتُه.
وعادَى شَعَرَهُ: أخَذَ منه، أو رَفَعَه.
وإبِلٌ عادِيَةٌ وعَوادٍ: تَرْعَى الحَمْضَ.
وتَعَدَّوْا: وَجَدُوا لَبَناً فأَغْناهُمْ عن الخَمْرِ، ووَجُدوا، مَرْعًى فأَغْنَاهُمْ عن شِراءِ العَلَفِ.
وكَغَنِيٍّ: قَبيلَةٌ، وهو: عَدَوِيٌّ وعَدَيِيٌّ كحَنَفِيٍّ.
وبَنُو عِدا، كإلَى: حَيٌّ، وهو: عِدَاوِيٌّ.
وعَدْوانُ: قَبيلَةٌ.
وبَنُو عَدَّاءٍ: قَبِيلَةٌ.
ومَعْدِ يكَرِبَ، وتُفْتَحُ دالُهُ: اسمٌ.
وعَدَا: فِعْلٌ يُسْتَثْنَى به، مَعَ ما وبِدُونِهِ.
والعَدْوَى: ما يُعْدِي من جَرَبٍ أو غيرِهِ، وهو مُجاوَزَتُه من صاحِبِه إلى غيرِهِ.
والعَدَوِيَّةُ: من نَباتِ الصَّيْفِ بعدَ ذَهابِ الرَّبيعِ، وصِغارُ الغَنَمِ بَناتِ أرْبَعِينَ يوماً، أو هي بالغينِ،
وة قُرْبَ مِصْرَ.
والعادِي: الأسَدُ.
وكسُمَيَّةَ: امرأةٌ، وقبيلةٌ، وهَضْبَةٌ.
وتَعَدَّى مَهْرَ فلانَةَ: أَخَذَه.
وعَدْوَةُ: ع.
وعادِيَا اللَّوْحِ: طَرَفَاهُ.
والعوادِي من الكَرْمِ: ما يُغْرَسُ في أُصولِ الشجرِ العِظامِ. أُمُّ أَهْبانَ مُكَلِّمِ الذِّئْبِ.
والعَدَّاءُ بنُ خالِدٍ: صَحابيٌّ.

العادي (المعجم الوسيط) [0]


 الْعَتِيق يُقَال مجد عادي وبئر عَادِية (كَأَنَّهُ مَنْسُوب إِلَى عَاد قوم هود) وَالْأَمر الَّذِي جرت الْعَادة بِهِ (ج) عاديات 

العادية (المعجم الوسيط) [0]


 مؤنث العادي وَالْخَيْل الْمُغيرَة وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {وَالْعَادِيات ضَبْحًا} وَجَمَاعَة الْقَوْم يعدون لِلْقِتَالِ والشغل يصرفك عَن الشَّيْء وَدفعت عَنْك عَادِية فلَان ظلمه وشره (ج) عواد وعوادي الدَّهْر نوائبه وعوادي الْكَرم مَا يغْرس مِنْهُ فِي أصُول الشّجر الْعِظَام 

الْعَادة (المعجم الوسيط) [0]


 كل مَا اُعْتِيدَ حَتَّى صَار يفعل من غير جهد وَالْحَالة تَتَكَرَّر على نهج وَاحِد كعادة الْحيض فِي الْمَرْأَة (ج) عَاد وعادات وعوائد 

عَاده (المعجم الوسيط) [0]


 معادة وعدادا فاخره فِي الْعدَد وناهضه فِي الْحَرْب وَالْمَرَض فلَانا تَركه زَمَانا ثمَّ عاوده يُقَال عَادَته اللسعة وعادته الْحمى وَفِي الحَدِيث (مَا زَالَت أَكلَة خَيْبَر تعادني) تعاودني وَيُقَال عادهم الشَّيْء إِذا تقاسموه فَكَانَ بِقدر عَددهمْ 

العادي (المعجم الوسيط) [0]


 الْعَدو (ج) عداة وعاديا اللَّوْح طرفاه 

القروى (المعجم الوسيط) [0]


 الْعَادة والطبيعة والطريقة الأولى يُقَال عَاد فلَان إِلَى قرواء عَاد إِلَى طَرِيقَته الأولى 

ع و د (المصباح المنير) [0]


 عَادٌ: اسم رجل من العرب الأولى، وبه سميت القبيلة قوم هود، ويقال للملك القديم "عَادِيٌّ" كأنه نسبة إليه لتقدمه، وبئر "عَادِيَّةٌ" كذلك، و "عَادِيُّ" الأرض ما تقادم ملكه، والعرب تنسب البناء الوثيق والبئر المحكمة الطي الكثيرة الماء إلى عاد، و "العَادَةُ" معروفة والجمع "عَادٌ" ، و "عَادَاتٌ" ، و "عَوَائِدُ" سميت بذلك؛ لأن صاحبها يعاودها أي يرجع إليها مرة بعد أخرى، و "عَوَّدْتُهُ" كذا "فَاعْتَادَهُ" ، و "تَعَوَّدَهُ" أي صيرته له "عَادَةً" ، و "اسْتَعَدْتُ" الرجل: سألته أن يعود، و "اسْتَعَدْتُهُ" الشيء: سألته أن يفعله ثانيا، و "أَعَدْتُ" الشيء: رددته ثانيا ومنه "إِعَادَةُ" الصلاة وهو "مُعِيدٌ" للأمر أي مطيق؛ لأنه اعتاده، و "العَوْدُ" بالفتح: البعير المسن، و "عَادَ" بمعروفه "عَوْدًا" من باب قال أفضل والاسم "العَائِدَةُ" ، و "عُودُ" اللهو، و "عُودُ" الخشب جمعه "أَعْوَادٌ" ، و "عِيدَانٌ" والأصل "عِوْدَانٌ" لكن قلبت الواو ياء لمجانسة الكسرة قبلها، و "العُودُ" من الطيب معروف، . . . أكمل المادة و "العِيدُ" الموسم وجمعه "أَعْيَادٌ" على لفظ الواحد فرقا بينه وبين "أَعْوَادِ" الخشب وقيل للزوم الياء في واحده، و "عَيَّدْتُ تَعْيِيدًا" شهدت "العِيدَ" ، و "عَادَ" إلى كذا، و "عَادَ" له أيضا "يَعُودُ" "عَوْدَةً" ، و "عَوْدًا" صار إليه، وفي التنزيل: {وَلَوْ رُدُّوا لَعَادُوا لِمَا نُهُوا عَنْهُ} ، و "عُدْتُ" المريض "عِيَادَةً" زرته فالرجل "عَائِدٌ" وجمعه "عُوَّادٌ" ، والمرأة "عَائِدَةٌ" وجمعها "عُوَّدٌ" بغير ألف، قال الأزهري: هكذا كلام العرب. 

الدأب الدأب (المعجم الوسيط) [0]


 الْعَادة والشأن يُقَال مَا زَالَ هَذَا دأبه وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {مثل دأب قوم نوح وَعَاد وَثَمُود} 

الهجيري (المعجم الوسيط) [0]


 كَثْرَة الْكَلَام وَالْقَوْل السيء والدأب وَالْعَادَة يُقَال مَا زَالَ هَذَا هجيراه مَا يولع بِذكرِهِ (وَلَا تكَاد تسْتَعْمل إِلَّا فِي الْعَادة الذميمة) 

أما (المعجم الوسيط) [0]


 تكون حرف شَرط وتفصيل وتوكيد وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {كذبت ثَمُود وَعَاد بالقارعة فَأَما ثَمُود فأهلكوا بالطاغية وَأما عَاد فأهلكوا برِيح صَرْصَر عَاتِيَة} 

الدجمة (المعجم الوسيط) [0]


 الطَّرِيقَة وَالْعَادَة والظلمة (ج) دجم وَيُقَال هُوَ فِي دجم الْهوى وانقشعت دجم الْبَاطِل الدجمة:  الطَّرِيقَة وَالْعَادَة والصاحب المقرب (ج) دجم 

طدا (الصّحّاح في اللغة) [0]


عادةٌ طادِيَةٌ، أي ثابتة قديمة.
ويقال هو مقلوب واطِدَةٍ. قال القطامي:
      وما تَقَضَّى بَواقي دَيْنِها الطادي

والدينُ: الدأب والعادة.

النازع (المعجم الوسيط) [0]


 الْغَرِيب والرامي بِالسَّهْمِ (ج) نَزعَة وَنزع ونزاع وَهِي نازعة (ج) نازعات ونوازع وَيُقَال عَاد السهْم إِلَى النزعة عَاد الْأَمر إِلَى أَهله 

الأمدود (المعجم الوسيط) [0]


 الْعَادة 

الالتماس (المعجم الوسيط) [0]


 الطّلب والتماس إِعَادَة النّظر و (فِي قانون المرافعات) طَرِيق الطعْن فِي الحكم النهائي يرفع إِلَى المحكمة الَّتِي أصدرته لأسباب عَددهَا القانون يطْلب بِهِ إِعَادَة النّظر فِي هَذَا الحكم (مج) 

المطرة (المعجم الوسيط) [0]


 الدفعة من الْمَطَر وَالْعَادَة يُقَال إِن تِلْكَ من فلَان مطرة المطرة:  الْعَادة وَامْرَأَة مطرة مُلَازمَة للسواك أَو للاغتسال والتنظيف المطرة:  الْقرْبَة وَاسْتعْمل فِي الْإِدَاوَة وَنَحْوهَا ووسط الْحَوْض 

الديدان (المعجم الوسيط) [0]


 الْعَادة والدأب 

الأهجورة (المعجم الوسيط) [0]


 الدأب وَالْعَادَة 

قمثل (لسان العرب) [0]


القَمَيْثَل: القبيح المِشْية؛ وأَنشد ابن بري لمالك ابن مرداس: وَيْلَك يا عاديُّ بَكِّي رحولا عَبْدَكُم الفَيّادة القَمَيْثَلا (* قوله «ويلك يا عادي إلخ» هكذا في الأصل).

طدي (لسان العرب) [0]


الجوهري: عادةٌ طاديةٌ أَي ثابتةٌ قديمةٌ، ويقال: هو مقلوب من واطِدة؛ قال القطامي: ما اعْتادَ حُبُّ سُلَيْمَى حينَ مُعْتادِ، وما تَقَضَّى بَواقِي دِينِها الطادِي أَي ما اعْتادني حين اعتيادٍ، والدينُ: الدَّأْبُ والعادة.

تعود (المعجم الوسيط) [0]


 الشَّيْء صيره عَادَة لَهُ 

رجعت (المعجم الوسيط) [0]


 الطير رُجُوعا ورجاعا قطعت من الْمَوَاضِع الحارة إِلَى الْبَارِدَة وَالشَّيْء أَفَادَ يُقَال رَجَعَ فِيهِ كَلَامي وَفُلَان من سَفَره عَاد مِنْهُ وَالْكَلب فِي قيئه عَاد فِيهِ فَأَكله وَمِنْه رَجَعَ فِي هِبته إِذا أَعَادَهَا إِلَى ملكه وَفُلَانًا عَن الشَّيْء وَإِلَيْهِ رجعا ومرجعا ومرجعة ورجوعا ورجعانا صرفه ورده وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {فَإِن رجعك الله إِلَى طَائِفَة مِنْهُم فاستأذنوك لِلْخُرُوجِ} وَيُقَال رَجَعَ هُوَ ارْتَدَّ وَانْصَرف 

عود (الصّحّاح في اللغة) [0]


عادَ إليه يَعودُ عَوْدَةً وعَوْداً: رجع.
وفي المثل: العَوْدُ أحْمَدُ.
وقال:
وجِئْنا بمثل البَدْءِ والعَوْدُ أَحْمَدُ      جَزَيْنا بَني شَيْبانَ أمسِ بقَرْضِهِمْ

وقد عادَ له بعد ما كان أعرضَ عنه. المصيرُ والمرجعُ.
والآخرةُ مَعادُ الخَلْقِ.
وعُدْتُ المريضَ أعودَهَ عِيادةً. معروفةٌ، والجمع عادٌ وعاداتٌ. تقول منه: عادَهُ واعْتادَهُ، وتَعَوَّدَهُ، أي صار عادة له.
وعَوَّدَ كلبه الصيد فَتَعَوَّدَهُ.
واسْتَعَدْتُهُ الشيء فأعادَهُ، إذا سألته أن يفعله ثانياً.
وفلانٌ مُعيدٌ لهذا الأمر، أي مُطيقٌ له.
والمُعيدُ: الفحل الذي قد ضرب في الإبل مرَّات.
والمُعاودَةُ: الرجوع إلى الأمر الأوَّل. يقال: الشجاعُ مُعاودٌ، لأنه لا يملَّ المِراس.
وعاوَدَتْهُ الحمَّى.
وعاوَدَهُ بالمسألة، أي سأله مرة بعد أخرى.
وتَعاوَدَ القوم . . . أكمل المادة في الحرب وغيرها، إذا عادَ كلُّ فريق إلى صاحبه.
والعُوادَةُ بالضم: ما أعِيدَ من الطعام بعد ما أُكِل منه مرَّةً.
وعَوادِ بمعنى عُدْ، مثل نَزالِ وتَراكِ.
ويقال أيضاً: عُدْ فإنَّ لك عندنا عواداً حسناً، بالفتح، أي ما تحبُّ.
والعائِدةُ: العطفُ والمنفعة. يقال: هذا الشيء أعْوَدُ عليك من كذا، أي أنفع.
وفلانٌ ذو صفحٍ وعائِدَةٍ، أي ذو عفوٍ وتعطُّفٍ.
والعَوْدُ: المسنُّ من الإبل، وهو الذي جاوز في السن البازل والمخلف؛ وجمعه عِوَدَةٌ.
وقد عَوَّدَ البعير تَعْويداً.
وفي المثل: إن جَرْجَرَ العَوْدُ فزِدْهُ وِقْراً.
والناقة عَوْدَةٌ.
ويقال في المثل: زاحِمْ بِعَوْدٍ أو دَعْ. أي استعن على حربك بأهل السنِّ والمعرفةِ، فإن رأي الشيخ خيرٌ من مشهد الغلام.
والعَوْدُ: الطريق القديم، وقال:
      عَوْدٌ على عَوْدٍ لأقوامٍ أوَلْ

أي بعير على طريق قديم وربَّما قالوا سودَدٌ عَوْدٌ، أي قديمٌ. قال الطرماح:
وَرَأْبُ الثَأى والصبرُ عند المَواطِنِ      هل المجدُ إلا السوددُ العَوْدُ والنَدى

والعودُ بالضم من الخشب: واحد العيدان والأعوادِ.
والعودُ: الذي يضرَبُ به.
والعودُ: الذي يُتَبَخَّرُ به. قبيلةٌ، وهم قوم هودٍ عليه السلام.
وشيءٌ عاديٌّ، أي قديمٌ، كأنه منسوب إلى عادٍ. ما أدري أيُّ عادَ هو، غير مصروف أيْ أيُّ الناسِ هو.
والعيدُ: ما اعْتَادَكَ من همٍّ أو غيره. قال الشاعر:
      فالقَلْبُ يَعْتادُهُ من حُبِّها عيدُ

وقال آخر:
إذا أقولُ صَحا يَعْتـادُهُ عـيدا      أمْسى بأسماءَ هذا القَلْبُ مَعْمودا

والعيدُ: واحد الأعياد، وإنما جمع بالياء وأصله الواو للزومها في الواحد، ويقال للفرق بينه وبين أعواد الخشب.
وقد عَيَّدوا، أي شَهِدوا العيد.
والعَيْدانِ بالفتح: الطِوالُ من النخل، الواحدة عَيْدانَةٌ.

أبدأ (المعجم الوسيط) [0]


 جَاءَ بالبديء العجيب وَالصَّبِيّ نَبتَت أَسْنَانه بعد سُقُوطهَا وَمن مَكَان إِلَى آخر بَدَأَ وَالشَّيْء وَبِه بدأه وَيُقَال أبدأ فِي الْأَمر وَأعَاد بَدَأَ وَعَاد وَمَا يبدئ وَمَا يُعِيد مَا يتَكَلَّم ببادئة وَلَا عَائِدَة أَي لَا حِيلَة لَهُ أَو هلك 

الجَنافيرُ (القاموس المحيط) [0]


الجَنافيرُ: القُبُورُ العادِيَّةُ، جمعُ جُنْفُورٍ.

الآيين (المعجم الوسيط) [0]


 الْعَادة وَالْعرْف المتبع فِي جمَاعَة من النَّاس (مَعَ) 

أمرس (المعجم الوسيط) [0]


 حَبل البكرة أَعَادَهُ إِلَى مجْرَاه 

المشان (المعجم الوسيط) [0]


 الْمَرْأَة السليطة المشاتمة والذئبة العادية 

الهرامس (المعجم الوسيط) [0]


 الْأسد الجريء الشَّديد العادي على النَّاس 

الطادِيَةُ (القاموس المحيط) [0]


الطادِيَةُ: الثابِتَةُ القَديمَةُ، يقالُ: عادَةٌ طادِيَةٌ.

البدلة (المعجم الوسيط) [0]


 الْحلَّة الَّتِي تلبس خَارج الْبَيْت عَادَة (محدثة) 

الأحرس (المعجم الوسيط) [0]


 من الْأَبْنِيَة الْأَصَم وَالْقَدِيم العادي الَّذِي أَتَى عَلَيْهِ حرس 

كرر (المعجم الوسيط) [0]


 الشَّيْء تكريرا وتكرارا أَعَادَهُ مرّة بعد أُخْرَى 

الطراطير (المعجم الوسيط) [0]


 دردي الْخمر مُعرب (ترتير) باليونانية هَذَا أَصله ثمَّ اسْتعْمل فِي كل دردي (ج) طراطير و (فِي الكيمياء) حمض الدردي (حمض الطرطريك) وَهُوَ حمض عضوي تُوجد مِنْهُ أَنْوَاع متناظرة وَالنَّوْع العادي بلوراته شفافة يذوب فِي المَاء والكحول وَيُوجد عَادَة فِي أنسجة الْخضر والفاكهة (مج) 

جنفر (لسان العرب) [0]


أَبو عمرو: الجَنافِيرُ القبورُ العادِيَّةُ، واحدها جُنْفُورٌ.

إرم (المعجم الوسيط) [0]


 قوم مِنْهُم عَاد وَقيل مَدِينَة كَبِيرَة لَهُم 

أتاع (المعجم الوسيط) [0]


 فلَان قاء وقيئه وَدَمه أخرجه والقيء أَعَادَهُ 

المجالي (المعجم الوسيط) [0]


مَوَاضِع الصلع من الرَّأْس وَهِي مقاديمها عَادَة وَاحِدهَا (مجلى) 

الإرهاص (المعجم الوسيط) [0]


 (شرعا) الْأَمر الخارق للْعَادَة يظْهر للنَّبِي قبل بعثته 

الزئبق (المعجم الوسيط) [0]


 عنصر فلزي سَائل فِي دَرَجَة الْحَرَارَة العادية (مج) 

السوي (المعجم الوسيط) [0]


 المستوي والمعتدل لَا إفراط فِيهِ وَلَا تَفْرِيط والعادي لَا شذوذ فِيهِ وَالْوسط 

طرسه (المعجم الوسيط) [0]


 طرسه (شدد للْمُبَالَغَة) وَأعَاد الْكِتَابَة على الْمَكْتُوب الممحو 

عود (المعجم الوسيط) [0]


 الرجل أَو الْحَيَوَان الشَّيْء جعله يعتاده حَتَّى يصير عَادَة لَهُ 

د - ض - ض (جمهرة اللغة) [0]


استُعمل من معكوسه: ضدّ الشيء: خلافه. وبنو ضِدٍّ: قبيلة من عاد. قال الشاعر - عمرو بن مَعْدِيكَرِب الزُّبيدي يصف سيفاً اسمه ذو النون فاحتاج في الشعر إلى تثنيته فَثنّاه: وذو النونين من عهد ابن ضِد ... تَخَيره الفتى من قوم عادِ

البروفة (المعجم الوسيط) [0]


 إِعَادَة عناصر الْعرض قبل عرضهَا على الْجُمْهُور للتحقق من صلاحيتها (مج) 

حوب (المعجم الوسيط) [0]


 فلَان ذهب مَاله ثمَّ عَاد وبالإبل زجرها بقوله حوب 

الرَّجْعِيَّة (المعجم الوسيط) [0]


 الْبَقَاء على الْقَدِيم فِي الأفكار والعادات دون مسايرة التطور (محدثة) 

التقاليد (المعجم الوسيط) [0]


 الْعَادَات المتوارثة الَّتِي يُقَلّد فِيهَا الْخلف السّلف مفردها تَقْلِيد (مج) 

أتار (المعجم الوسيط) [0]


 إِلَيْهِ الرَّمْي أَعَادَهُ مرّة بعد أُخْرَى وَيُقَال أتار إِلَيْهِ النّظر 

الخَيْقَمُ (القاموس المحيط) [0]


الخَيْقَمُ، كحَيْدَرٍ: حِكايَةُ صَوْتٍ.
وخَيْقَمانَةُ: رَكِيَّةُ عادِيَّةٌ بِديارِ بني تَميمٍ.

ترمومتر (المعجم الوسيط) [0]


 مقياس الْحَرَارَة وَهُوَ جهاز لبَيَان دَرَجَة الْحَرَارَة ويسجلها عَادَة بِالْقِيَاسِ المئوي (مَعَ) 

اجرأش (المعجم الوسيط) [0]


 عَاد جِسْمه إِلَى صِحَة بعد هزال وَالْإِبِل امْتَلَأت بطونها وسمنت فَهِيَ مجرئشة 

اضطره (المعجم الوسيط) [0]


 إِلَيْهِ أحوجه وألجأه وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {فَمن اضْطر غير بَاغ وَلَا عَاد فَلَا إِثْم عَلَيْهِ} 

الْعَكْس (المعجم الوسيط) [0]


 المقت وَحبس الدَّابَّة على غير علف و (فِي الْمنطق) تَبْدِيل فِي طرفِي الْقَضِيَّة لتنشأ قَضِيَّة أُخْرَى مُسَاوِيَة للأولى فِي الصدْق و (فِي البديع) تَقْدِيم جُزْء من الْكَلَام على جُزْء آخر عَكسه تَقول (عادات السادات سَادَات الْعَادَات) و (فِي الهندسة والرياضة) يُقَال للنظريتين إِن كلا مِنْهُمَا عكس الْأُخْرَى إِذا كَانَت نتيجة كل مِنْهُمَا مُقَدّمَة لِلْأُخْرَى 

تَأمل (المعجم الوسيط) [0]


 تلبث فِي الْأَمر وَالنَّظَر وَالشَّيْء وَفِيه تدبره وَأعَاد النّظر فِيهِ مرّة بعد أُخْرَى ليستيقنه 

البشنين (المعجم الوسيط) [0]


 نَبَات مائي من الفصيلة النيلوفرية ينْبت عَادَة فِي الْأَنْهَار والمناقع وَقد يزرع فِي الأحواض (مَعَ) 

الخارق (المعجم الوسيط) [0]


 يُقَال سيف خارق قَاطع و (عِنْد الْمُتَكَلِّمين) مَا خَالف الْعَادة وَهُوَ معجز إِن قَارن التحدي 

الإشعاع (المعجم الوسيط) [0]


 انبعاث الطَّاقَة وامتدادها فِي الفضاء أَو فِي وسط عادي على هَيْئَة موجات أيا كَانَ نوعها (مج) 

الفيروس (المعجم الوسيط) [0]


 كائنات دقيقة لَا ترى بالمجهر العادي تنفذ من الراشحات البكتيرية وتحدث بعض الْأَمْرَاض (د) 

الحَيْسُ (القاموس المحيط) [0]


الحَيْسُ: الخَلْطُ، وتَمْرٌ يُخْلَطُ بِسَمْنٍ وأقِطٍ، فَيُعْجَنُ شديداً، ثم يُنْدَرُ منه نَواهُ، ورُبَّما جُعِلَ فيه سَويقٌ، وقد حاسَهُ يَحيسُهُ، والأَمْرُ الرَّديءُ الغَيْرُ المُحْكَمِ.
و"عادَ الحَيْسُ يُحاسُ" أي: عادَ الفاسِدُ يُفْسَدُ.
وأصْلُهُ أنَّ امرأةً وجَدَتْ رَجُلاً على فُجُورٍ، فَعَيَّرتْهُ فُجُورَهُ، فلم يَلْبَثْ أنْ وَجَدها الرجُلُ على مِثل ذلكَ. أو أنَّ رجُلاً أُمِرَ بأمْرٍ فلَمْ يُحْكِمْهُ، فَذَمَّهُ آخَرُ، وقامَ لِيُحْكِمَهُ، فَجاءَ بِشَرٍّ منه، فقال الآمِرُ: عادَ الحَيْسُ يُحاسُ.
ورجُلٌ مَحْيوسٌ: ولَدَتْهُ الإِماءُ من قِبَلِ أبيه وأُمِّه.
وحِيسَ حَيْسُهُم: دَنا هَلاكُهُم.
وحاسَ الحَبْلَ يَحيسُهُ: فَتَلَهُ.
وأبو الفِتْيانِ بنُ حَيُّوسٍ، كتَنُّورٍ: شاعِرٌ.

الْغَاز (المعجم الوسيط) [0]


 حَالَة من حالات الْمَادَّة الثَّلَاث تكون فِي الْعَادة شفافة تتَمَيَّز بِأَنَّهَا تشغل كل حيّز تُوضَع فِيهِ وتتشكل بشكله كالهواء والأكسجين وَثَانِي أكسيد الكربون فِي دَرَجَات الْحَرَارَة والضغط العاديين (مج) و (غاز الفحم) مخلوط من الغازات يسْتَعْمل فِي المواقد والإنارة و (غاز الاستصباح) كل غاز يستخدم فِي الإضاءة بإشعاله و (غاز الْخَرْدَل) غاز سَام يسْتَعْمل فِي الحروب (مج) 

قال (لسان العرب) [0]


والمُتَعَيِّدُ الغَضْبانُ.
وقال أَبو سعيد: تَعَيِّدَ العائنُ على ما يَتَعَيَّنُ إِذا تَشَهَّقَ عليه وتَشَدَّدَ ليبالغ في إِصابته بعينه.
وحكي عن أَعرابي: هو لا يُتَعَيَّنُ عليه ولا يُتَعَيَّدُ؛ وأَنشد ابن السكيت: كأَنها وفَوْقَها المُجَلَّدُ، وقِرْبَةٌ غَرْفِيَّةٌ ومِزْوَدُ، غَيْرَى على جاراتِها تَعَيِّدُ قال: المُجَلَّدُ حِمْل ثقيل فكأَنها، وفوقها هذا الحمل وقربة ومزود، امرأَة غَيْرَى. تعيد أَي تَنْدَرِئُ بلسانها على ضَرَّاتها وتحرّك يديها.والعَوْدُ: الجمل المُسِنُّ وفيه بقية؛ وقال الجوهري: هو الذي جاوَزَ في السنِّ البازِلَ والمُخْلِفَ، والجمع عِوَدَةٌ، قال الأَزهري: ويقال في لغة عِيَدَةَ وهي قبيحة.
وفي المثل: إنّ جَرْجَدَ العَوْدَ فَزِدْه وقْراً، وفي المثل: زاحِمْ بعَوْد أَو دَعْ أَي استعن على حربك بأَهل . . . أكمل المادة السن والمعرفة، فإِنَّ رأْي الشيخ خير من مَشْهَدِ الغلام، والأُنثى عَوْدَةٌ والجمع عِيادٌ؛ وقد عادَ عَوْداً وعَوَّدَ وهو مُعَوِّد. قال الأَزهري: وقد عَوَّدَ البعيرُ تَعْوِيداً إِذا مضت له ثلاث سنين بعد بُزُولِه أَو أَربعٌ، قال: ولا يقال للناقة عَوْدَةٌ ولا عَوَّدَتْ؛ قال: وسمعت بعض العرب يقول لفرس له أُنثى عَوْدَةٌ.
وفي حديث حسان: قد آن لكم أَنْ تَبْعَثُوا إِلى هذا العَوْدِ؛ هو الجمل الكبير المُسِنُّ المُدَرَّبُ فشبه نفسه به.
وفي حديث معاوية: سأَله رجل فقال: إِنك لَتَمُتُّ بِرَحِمٍ عَوْدَة، فقال: بُلَّها بعَطائكَ حتى تَقْرُبَ، أَي برَحِمٍ قديمةٍ بعيدة النسب.
والعَوْد أَيضاً: الشاة المسن، والأُنثى كالأُنثى.
وفي الحديث: أَنه، عليه الصلاة والسلام، دخل على جابر بن عبد الله منزلَهُ قال: فَعَمَدْتُ إِلى عَنْزٍ لي لأَذْبَحَها فَثَغَتْ، فقال، عليه السلام: يا جابر لا تَقْطَعْ دَرًّا ولا نَسْلاً، فقلت: يا رسول الله إِنما هي عَوْدَة علفناها البلح والرُّطَب فسمنت؛ حكاه الهروي في الغريبين. قال ابن الأَثير: وعَوَّدَ البعيرُ والشاةُ إِذا أَسَنَّا، وبعير عَوْد وشاة عَوْدَةٌ. قال ابن الأَعرابي: عَوَّدَ الرجلُ تَعْويداً إِذا أَسن؛ وأَنشد: فَقُلْنَ قد أَقْصَرَ أَو قد عَوّدا أَي صار عَوْداً كبيراً. قال الأَزهري: ولا يقال عَوْدٌ لبعير أَو شاة، ويقال للشاة عَوْدة ولا يقال للنعجة عَوْدة. قال: وناقة مُعَوِّد.
وقال الأَصمعي: جمل عَوْدٌ وناقة عَوْدَةٌ وناقتان عَوْدَتان، ثم عِوَدٌ في جمع العَوْدة مثل هِرَّةٍ وهِرَرٍ وعَوْدٌ وعِوَدَةٌ مثل هِرٍّ وهِرَرَةٍ، وفي النوادر: عَوْدٌ وعِيدَة؛ وأَما قول أَبي النجم: حتى إِذا الليلُ تَجَلَّى أَصْحَمُه، وانْجابَ عن وجْهٍ أَغَرَّ أَدْهَمُه، وتَبِعَ الأَحْمَرَ عَوْدٌ يَرْجُمُه فإِنه أَراد بالأَحمر الصبح، وأَراد بالعود الشمس.
والعَوْدُ: الطريقُ القديمُ العادِيُّ؛ قال بشير بن النكث: عَوْدٌ على عَوْدٍ لأَقْوامٍ أُوَلْ، يَمُوتُ بالتَّركِ، ويَحْيا بالعَمَلْ يريد بالعود الأُول الجمل المسنّ، وبالثاني الطريق أَي على طريق قديم، وهكذا الطريق يموت إِذا تُرِكَ ويَحْيا إِذا سُلِكَ؛ قال ابن بري: وأَما قول الشاعر: عَوْدٌ عَلى عَوْدٍ عَلى عَوْدٍ خَلَقْ فالعَوْدُ الأَول رجل مُسنّ، والعَوْدُ الثاني جمل مسنّ، والعود الثالث طريق قديم.
وسُودَدٌ عَوْدٌ قديمٌ على المثل؛ قال الطرماح: هَلِ المَجْدُ إِلا السُّودَدُ العَوْدُ والنَّدى، وَرَأْبُ الثَّأَى، والصَّبْرُ عِنْدَ المَواطِنِ؟ وعادَني أَنْ أَجِيئَك أَي صَرَفَني، مقلوب من عَداني؛ حكاه يعقوب. فِعْلٌ بمنزلة صار؛ وقول ساعدة بن جؤية: فَقَامَ تَرْعُدُ كَفَّاه بِمِيبَلَة، قد عادَ رَهْباً رَذِيّاً طائِشَ القَدَمِ لا يكون عاد هنا إِلا بمعنى صار، وليس يريد أَنه عاود حالاً كان عليها قبل، وقد جاء عنهم هذا مجيئاً واسعاً؛ أَنشد أَبو علي للعجاج: وقَصَباً حُنِّيَ حَتَّى كادَا يَعُودُ، بَعْدَ أَعْظُمٍ، أَعْوادَا أَي يصير. قبيلة. قال ابن سيده: قضينا على أَلفها أَنها واو للكثرة وأَنه ليس في الكلام «ع ي د» وأَمَّا عِيدٌ وأَعْيادٌ فبد لازم.
وأَما ما حكاه سيبويه من قول بعض العرب من أَهلِ عاد بالإِمالة فلا يدل ذلك أَن أَلفها من ياء لما قدّمنا، وإِنما أَمالوا لكسرة الدال. قال: ومن العرب من يدَعُ صَرْفَ عاد؛ وأَنشد: تَمُدُّ عليهِ، منْ يَمِينٍ وأَشْمُلٍ، بُحُورٌ له مِنْ عَهْدِ عاد وتُبَّعا جعلهما اسمين للقبيلتين.
وبئر عادِيَّةٌ، والعادِيُّ الشيء القديم نسب إِلى عاد؛ قال كثير: وما سالَ وادٍ مِنْ تِهامَةَ طَيِّبٌ، به قُلُبٌ عادِيَّةٌ وكُرُورُ (* قوله «وكرور» كذا بالأصل هنا والذي فيه في مادة ك ر ر وكرار بالالف وأورد بيتاً قبله على هذا النمط وكذا الجوهري فيها. قبيلة وهم قومُ هودٍ، عليه السلام. قال الليث: وعاد الأُولى هم عادُ بن عاديا بن سام بن نوح الذين أَهلكهم الله؛ قال زهير: وأُهْلِكَ لُقْمانُ بنُ عادٍ وعادِيا وأَما عاد الأَخيرة فهم بنو تميم ينزلون رمالَ عالِجٍ عَصَوُا الله فَمُسخُوا نَسْناساً، لكل إِنسان منهم يَدٌ ورجل من شِقّ؛ وما أَدْري أَيُّ عادَ هو، غير مصروف (* قوله «غير مصروف» كذا بالأصل والصحاح وشرح القاموس ولو اريد بعاد القبيلة لا يتعين منعه من الصرف ولذا ضبط في القاموس الطبع بالصرف.) أَي أَيّ خلق هو.
والعِيدُ: شجر جبلي يُنْبِتُ عِيداناً نحو الذراع أَغبر، لا ورق له ولا نَوْر، كثير اللحاء والعُقَد يُضَمَّدُ بلحائه الجرح الطري فيلتئم، وإِنما حملنا العيد على الواو لأَن اشتقاق العيد الذي هو الموسم إِنما هو من الواو فحملنا هذا عليه.
وبنو العِيدِ: حي تنسب إِليه النوق العِيدِيَّةُ، والعيدِيَّة: نجائب منسوبة معروفة؛ وقيل: العِيدية منسوبة إِلى عاد بن عاد، وقيل: إلى عادِيّ بن عاد إِلا أَنه على هذين الأَخيرين نَسَبٌ شاذٌّ، وقيل: العيدية تنسب إِلى فَحْلٍ مُنْجِب يقال له عِيدٌ كأَنه ضرب في الإِبل مرات؛ قال ابن سيده: وهذا ليس بقويّ؛ وأَنشد الجوهري لرذاذ الكلبي: ظَلَّتْ تَجُوبُ بها البُلْدانَ ناجِيَةٌ عِيدِيَّةٌ، أُرْهِنَتْ فيها الدَّنانِيرُ وقال: هي نُوق من كِرام النجائب منسوبة إِلى فحل منجب. قال شمر: والعِيدِيَّة ضَرْب من الغنم، وهي الأُنثى من البُرِْقانِ، قال: والذكر خَرُوفٌ فلا يَزالُ اسمَه حتى يُعَقَّ عَقِيقَتُه؛ قال الأَزهري: لا أَعرف العِيدِيَّة في الغنم وأَعرف جنساً من الإِبل العُقَيْلِيَّة يقال لها العِيدِيَّة، قال: ولا أَدري إِلى أَي شيء نسبت.
وحكى الأَزهري عن الأَصمعي: العَيْدانَةُ النخلة الطويلة، والجمع العَيْدانُ؛ قال لبيد: وأَبْيَض العَيْدانِ والجَبَّارِ قال أَبو عدنان: يقال عَيْدَنَتِ النخلةُ إِذا صارت عَيْدانَةً؛ وقال المسيب بن علس: والأُدْمُ كالعَيْدانِ آزَرَها، تحتَ الأَشاءِ، مُكَمَّمٌ جَعْلُ قال الأَزهري: من جعل العيدان فَيْعالاً جعل النون أَصلية والياء زائدة، ودليله على ذلك قولهم عيْدَنَتِ النخلةُ، ومن جعله فَعْلانَ مثل سَيْحانَ من ساحَ يَسِيحُ جعل الياء أَصلية والنون زائدة. قال الأَصمعي: العَيْدانَةُ شجرة صُلْبَة قديمة لها عروق نافذة إِلى الماء، قال: ومنه هَيْمانُ وعَيْلانُ؛ وأَنشد: تَجاوَبْنَ في عَيْدانَةٍ مُرْجَحِنَّةٍ مِنَ السِّدْرِ، رَوَّاها، المَصِيفَ، مَسِيلُ وقال: بَواسِق النخلِ أَبكاراً وعَيْدانا قال الجوهري: والعَيدان، بالفتح، الطِّوالُ من النخل، الواحدة عيْدانَةٌ، هذا إِن كان فَعْلان، فهو من هذا الباب، وإِن كان فَيْعالاً، فهو من باب النون وسنذكره في موضعه.
والعَوْدُ: اسم فرَس مالك بن جُشَم.
والعَوْدُ أَيضاً: فرس أُبَيّ بن خلَف. ياءُ: اسم رجل؛ قال النمر بن تولب: هَلاَّ سَأَلْت بِعادياءَ وَبَيْتِه والخلِّ والخمرِ، الذي لم يُمْنَعِ؟ قال: وإِن كان تقديره فاعلاء، فهو من باب المعتل، يذكر في موضعه.

اسْتَأْنف (المعجم الوسيط) [0]


 الشَّيْء ائتنفه وَالْحكم طلب إِعَادَة النّظر فِيهِ (محدثة) وَفِي الْمثل فِي التجارب علم مُسْتَأْنف جَدِيد 

الأشعة السينية (المعجم الوسيط) [0]


 أشعة مغنطية كهربية تتولد عَادَة عِنْد تصادم الإلكترونيات السريعة بهدف تصوب نَحوه (مج) 

الشنشنة (المعجم الوسيط) [0]


 الْعَادة الْغَالِبَة وَفِي الْمثل (شنشنة أعرفهَا من أخزم) يضْرب فِي قرب الشّبَه فِي الْخلق (ج) شناشن 

الْمُرُوءَة (المعجم الوسيط) [0]


 آدَاب نفسانية تحمل مراعاتها الْإِنْسَان على الْوُقُوف عِنْد محَاسِن الْأَخْلَاق وَجَمِيل الْعَادَات أَو هِيَ كَمَال الرجولية 

آض (المعجم الوسيط) [0]


 أَيْضا عَاد وَيُقَال آض إِلَيْهِ وَالشَّيْء كَذَا تحول إِلَيْهِ يُقَال آض الثَّلج مَاء 

جندر (المعجم الوسيط) [0]


 الثَّوْب وَنَحْوه أعَاد رونقه بعد ذَهَابه وصقله بالجندرة وَالْكتاب وَنَحْوه أَمر الْقَلَم على مَا درس مِنْهُ ليتبين 

الجواف (المعجم الوسيط) [0]


 مرض إسهالي مَجْهُول السَّبَب يميزه برَاز كثير يُصِيب الشُّيُوخ عَادَة فِي المناطق الشمالية (مج) 

الصرصر (المعجم الوسيط) [0]


 ريح صَرْصَر شَدِيدَة الْبرد أَو شَدِيدَة الصَّوْت وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {وَأما عَاد فأهلكوا برِيح صَرْصَر عَاتِيَة} 

العَوْدُ (القاموس المحيط) [0]


العَوْدُ: الرُّجوعُ،
كالعَوْدَةِ والمَعادِ، والصَّرْفُ، والرَّدُّ، وزِيارَةُ المَريضِ،
كالعِيادِ والعِيادَةِ والعُوادَةِ، بالضم، وجمعُ العائِدِ،
كالعُوَّادِ والعُوَّدِ.
والمَريضُ: مَعُودٌ ومَعْوُودٌ،
و~: انْتِيابُ الشيءِ،
كالاعْتِيادِ،
و~: ثانِي البَدْءِ،
كالعِيادِ، والمُسِنُّ من الإِبِلِ والشَّاءِ،
ج: عِيَدَةٌ وعِوَدَةٌ، كفِيَلَةٍ فيهما،
و~ : الطريقُ القديمُ، وفَرَسُ أُبَيِّ بنِ خَلَفٍ، وفَرَسُ أبي ربيعةَ بنِ ذُهْلٍ، والقديمُ من السُّودَدِ، وبالضم: الخَشَبُ،
ج: عِيدانٌ وأعْوادٌ، وآلَةٌ من المَعازِفِ،
وضارِبُها: عَوَّادٌ، والذي للبَخُورِ، والعَظْمُ في أصْلِ اللِّسانِ.
والعُودانِ: مِنْبَرُ النبيِّ، صلى الله عليه وسلم، وعَصاه.
وأُمُّ العُودِ: القِبَةُ.
وعادَ كذا: صارَ. قبيلةٌ، ويُمْنَعُ.
والعادِيُّ: الشيءُ القديمُ.
وما أدْري أيُّ عادٍ هو: أي: . . . أكمل المادة أيُّ خَلْقٍ.
والعيدُ، بالكسر: ما اعْتادَكَ من هَمٍّ أو مَرَضٍ أو حُزْنٍ ونحوِهِ، وكلُّ يومٍ فيه جمعٌ.
وعَيَّدوا: شَهِدوه، وشجرٌ جَبَلِيُّ، وفَحْلٌ م، ومنه: النَّجائِبُ العِيديَّةُ، أو نِسْبَةٌ إلى العِيديِّ بنِ النَّدَغِيِّ بنِ مَهْرَةَ بنِ حَيْدانَ، أو إلى عادِ بنِ عادٍ، أو إلى عادِيِّ بنِ عَادٍ، أو إلى بني عِيدِ بنِ الآمِرِيِّ.
والعَيْدانُ، بالفتح: الطِّوالُ من النَّخْلِ، واحِدَتُها بهاءٍ، ومنها كان قَدَحٌ يَبولُ فيه النبيُّ، صلى الله عليه وسلم.
وعَيْدانُ: ع، وعَلَمٌ.
والمَعادُ: الآخِرَةُ، والحَجُّ، ومكَّةُ، والجَنَّةُ، وبِكِلَيْهِما فُسِّرَ قولُه تعالى: {لَرادُّكَ إلى مَعادٍ}، والمَرْجِعُ، والمَصيرُ.
ورَجَعَ عَوْداً على بَدْءٍ،
وعَوْدَه على بَدْئِه، أي: لم يَقْطَعْ ذَهابَه حتى وصَلَه برجوعِه.
ولكَ العَوْدُ والعُوادَةُ، بالضم،
والعَوْدَةُ، أي: لك أن تَعودَ.
والعائِدَةُ: المَعْروفُ، والصِّلةُ، والعَطْفُ، والمَنْفَعَةُ.
وهذا أعْوَدُ: أنْفَعُ.
والعُوادَةُ، بالضم: ما أُعيدَ على الرَّجُلِ من طَعامٍ يُخَصُّ به بعدَ ما يَفْرُغُ القومُ.
وعَوَّدَ: أكَلَه.
والعادَةُ: الدَّيْدَنُ،
ج: عادٌ وعِيدٌ.
وتَعَوَّدَه، وعاوَدَه مُعاوَدَةً وعِواداً،
واعْتادَه وأعادَه واسْتَعادَه: جَعَلَه من عادَته. وعَوَّدَه إيَّاه: جَعَلَهُ يَعْتادُه.
والمُعاوِدُ: المُواظِبُ، والبَطَلُ.
واسْتَعادَه: سألَه أن يَفْعَلَه ثانياً، وأن يَعودَ.
وأعادَه إلى مكانِه: رَجَعَه،
و~ الكَلامَ: كَرَّرَه.
والمُعيدُ: المُطيقُ، والفَحْلُ الذي قد ضَرَبَ في الإِبِلِ مَرَّاتٍ، والأَسَدُ، والعالِمُ بالأُمُورِ، والحاذِقُ.
والمُتَعَيِّدُ: الظَّلومُ، والغَضْبانُ، والمُتَجَنِّي، والذي يُوعِدُ.
وذُو الأَعْوادِ: غُوَيٌّ بنُ سَلامةَ الأُسَيْدِيُّ، أو رَبيعةُ بنُ مُخاشِنٍ، أو سَلامةُ بنُ غُوَيٍّ: كانَ له خَرْجٌ على مُضَرَ يُؤَدُّونَه إليه كُلَّ عامٍ، فَشاخَ حتى كان يُحْمَلُ على سَريرٍ، يُطافُ به في مياهِ العَرَبِ فَيَجْبيها، أو هو جَدٌّ لأِكْثَمَ بنِ صَيْفِيٍّ من أعَزِّ أهلِ زَمانِه، ولم يكن يأتي سَريرَه خائِفٌ إلاَّ أمِنَ، ولا ذَليلٌ إلاَّ عَزَّ، ولا جائعٌ إلاَّ شَبعَ.
وعادِياءُ: جَدُّ السمَوْءَلِ بنِ حَيَّا.
وجِرانُ العَوْدِ: شاعِرٌ.
وعَوادِ، كقَطامِ: عُدْ.
وتَعاوَدوا في الحَرْبِ: عادَ كُلُّ فَريقٍ إلى صاحِبِه.
وعُدْ فلَكَ عُوادٌ حَسَنٌ، مُثَلَّثَةً، أي: لكَ ما تُحِبُّ، ولُقِّبَ مُعاوِيَةُ بنُ مالِكٍ: مُعَوِّدَ الحُكماء، لقوله:
أُعَوِّدُ مِثلَها الحُكماءَ بَعْدي **** إذا ما الحَقُّ في الأَشْياعِ نَابَا
وناجِيَةُ الجَرْمِيُّ: مُعَوِّد الفِتْيانِ، لأِنَّه ضَرَبَ مُصَدِّقَ نَجْدَةَ الخارِجِيِّ، فَخَرَقَ بناجِيَة، فَضَرَبه بالسَّيْفِ وقَتَلَه، وقال:
أُعَوِّدُها الفِتْيانَ بَعْدي ليَفْعَلوا **** كفِعْلي إذا ما جارَ في الحُكْمِ تابعُ
وفَرَسٌ مُبْدِئٌ مُعيدٌ: رِيضَ، وذُلِّلَ، وأُدِّبَ،
و~ مِنَّا: مَنْ غَزا مَرَّةً بَعْدَ مَرَّةٍ، وجَرَّبَ الأُمورَ.
وتَعَيَّدَ العائِنُ على المَعْيونِ: تَشَهَّقَ عليه، وتَشَدَّدَ لِيُبالِغَ في إصابَته بِعَيْنِه،
و~ المرأةُ: انْدَرَأَتْ بلِسانِها على ضَرَّاتِها، وحَرَّكَتْ يَدَيْها.
وعِيدانُ السِّقاءِ، بالكسر: لَقَبُ والِدِ أحمدَ بنِ الحُسَيْنِ المُتَنَبِّئِ.
وعَوَّدَ البعيرُ تَعْويداً: صارَ عَوْداً.
و"زاحِمْ بِعَوْدٍ أو دَعْ"، أي: اسْتَعِنْ على حَرْبِكَ بالمشايخِ الكُمَّلِ.

مطن (لسان العرب) [0]


مطَان: موضع أَو. . . . (* كذا بياض بالأصل).
وأَنشد كراع: كما عادَ الزمانُ على مِطان قال ابن سيده: ولم يفسره.

الحفاز (المعجم الوسيط) [0]


 (فِي علم الكيمياء) كل مَادَّة تزيد عَادَة فِي سرعَة التفاعل دون أَن تتأثر هِيَ بِهَذَا التفاعل عِنْد نهايته (مج) 

الشرار (المعجم الوسيط) [0]


 أَجزَاء صَغِيرَة متوهجة تنفصل عَادَة من جسم يَحْتَرِق والضوء الْحَادِث من التفريغ الكهربي الْوَاحِدَة شرارة (مج) 

المعجزة (المعجم الوسيط) [0]


 أَمر خارق للْعَادَة يظهره الله على يَد نَبِي تأييدا لنبوته وَمَا يعجز الْبشر أَن يَأْتُوا بِمثلِهِ 

العكر (المعجم الوسيط) [0]


 الْقطعَة الضخمة من الْإِبِل العكر:  الأَصْل وَالْعَادَة والديدن العكر:  التربة والراسب من كل شَيْء والصدأ على السَّيْف وَغَيره 

الْقَامَة (المعجم الوسيط) [0]


 من الْإِنْسَان طوله ووحدة قِيَاس طولهَا ٦ أَقْدَام تستخدم عَادَة فِي قِيَاس أعماق الْبَحْر (ج) قامات 

حنج (الصّحّاح في اللغة) [0]


حَنَجَهُ وأحْنجه، أي أماله.
وأحْنَجَ كلامه، أي لواه كما يلويه المُخَنَّثُ.
والحِنْجُ بالكسر: الأصل. يقال: عاد إلى حِنْجِهِ وبِنْجِهِ.

الأرجون (المعجم الوسيط) [0]


 عنصر غَازِي عديم اللَّوْن والرائحة يُوجد فِي الْهَوَاء بِنِسْبَة قَليلَة ويستخدم عَادَة فِي ملْء المصابيح الكهربية (مج) 

عَادَاهُ (المعجم الوسيط) [0]


 معاداة وعداء خاصمه وَكَانَ عدوه وَالشَّيْء باعده والوسادة ثناها وَبَين اثْنَيْنِ والى وتابع يُقَال عادى بَين الصيدين 

الْعَدو (المعجم الوسيط) [0]


 ذُو الْعَدَاوَة (للمذكر والمؤنث وَالْوَاحد وَالْجمع) وَقد يثنى وَيُؤَنث وَيجمع على عدى وعَلى أَعدَاء (جج) أعَاد 

فل (المعجم الوسيط) [0]


 من فلَان عقله فَلَا ذهب ثمَّ عَاد وَالسيف فَلَا ثلمه وكسره فِي حَده فل:  السَّيْف فللا تثلم حَده فَهُوَ أفل 

النجمة (المعجم الوسيط) [0]


 كل نَبَات لَيْسَ لَهُ سَاق قَائِمَة وَتطلق عَادَة على نَبَات النجيل (انْظُر النجيل) (ج) نجم وَوَاحِدَة نجم السَّمَاء (محدثة) 

الأوب (المعجم الوسيط) [0]


 السرعة وَالرِّيح والسحاب وَجَمَاعَة النَّحْل وَالْقَصْد والاستقامة والطريقة وَالْعَادَة يُقَال مَا زَالَ هَذَا أوبة والجهة والناحية يُقَال جاؤوا من كل أَوب 

الدقرارة (المعجم الوسيط) [0]


 عَادَة السوء والنميمة وَرجل دقرارة نمام وَالْخُصُومَة وَالْكَلَام الْقَبِيح يُقَال جَاءَ بالدقارير والداهية وَالرجل الْقصير (ج) دقارير 

الْمَطَر (المعجم الوسيط) [0]


 المَاء النَّازِل من السَّحَاب (ج) أمطار الْمَطَر:  يَوْم مطر ذُو مطر الْمَطَر:  الْعَادة وسنبل الذّرة ويسميه الْعَامَّة (الْكوز) 

الهوائي (المعجم الوسيط) [0]


 سلك يُوصل بجهاز الإذاعة أَو التلفزيون ثمَّ يشد عَادَة إِلَى سَارِيَة فَوق مَكَان عَال لتقوية الصَّوْت وتجلية الصُّورَة (مج) 

أثابه (المعجم الوسيط) [0]


 أَعَادَهُ ورجعه وَفُلَانًا كافأه وجازاه وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {فأثابهم الله بِمَا قَالُوا جنَّات تجْرِي من تحتهَا الْأَنْهَار} وَفِي الحَدِيث (أثيبوا أَخَاكُم) 

اندلق (المعجم الوسيط) [0]


 الشَّيْء انْدفع من مَكَانَهُ يُقَال طعنه فاندلقت أحشاء بَطْنه والسيل انْدفع وهجم وَيُقَال اندلقت الْخَيل وَالْبَاب كلما فتح عَاد كَمَا كَانَ 

اللَّازِمَة (المعجم الوسيط) [0]


 (فِي الرياضة والهندسة) نتيجة تلِي بِالضَّرُورَةِ نظرية قد برهن عَلَيْهَا (مج) وَعَادَة فعلية أَو قولية تلْزم الْمَرْء فيأتيها دون إِرَادَة مِنْهُ وَلَا شُعُور (مو) 

الوأد (المعجم الوسيط) [0]


 عَادَة جَاهِلِيَّة وَهِي أَن يدْفن الرجل ابْنَته حَيَّة وَالصَّوْت العالي الشَّديد وَصَوت الْوَطْء على الأَرْض يسمع من بعيد كالدوي وهدير الْبَعِير 

ض - ع - ع (جمهرة اللغة) [0]


ومن معكوسه: عَضَّ يَعَضُّ عَضاً وعَضيضاً. والعِضاض مصدر المُعَاضَّة؛ تَعاضّا عِضاضاً. والعُضّ: عَلَف الأمصار، نحو الخَبَط والنَّوى وما أشبهه. قال الشاعر - هو الأعشى: من سَراة الهِجان صَلَبَها العُضُّ ... ورِعْيُ الحِمَى وطُولُ الحِيال والعضّ: الرَّجل المنْكَر الداهية. قال الشاعر: أحاديث عن أنباء عادٍ وجرْهُم ... يُثَوِّرُها العِضّانِ زَيْد ودَغْفَلُ ويُروى: أحاديث من عاد وجُرْهُمَ جَمَّة. زيد بن الكَيِّس النمَري، ودَغْفَل بن حَنظلة أحد بني شَيْبان.

المخبرة (المعجم الوسيط) [0]


 الْمخبر المخبرة:  (فِي علم الطبيعة) أَدَاة تتركب من موصل يَجْعَل عَادَة على شكل قرص صَغِير وَله يَد عازلة تستخدم فِي اختبار الشحنات الكهربائية (مج) 

العتر (المعجم الوسيط) [0]


 الأَصْل وَفِي الْمثل (عَادَتْ لعترها لميس) يضْرب لمن يرجع إِلَى عَادَة سوء تَركهَا ونصاب المسحاة وَغَيرهَا وبقل عشبي عطري يتداوى بِهِ من الفصيلة الجارونية 

المعيد (المعجم الوسيط) [0]


 الحاذق والمجرب للأمور الْعَالم بهَا وَمن يتَوَلَّى إِعَادَة شرح مَا غمض من شرح الْأُسْتَاذ لتلاميذه (مو) وَمن يتَوَلَّى منصبا تعليميا فِي الجامعة قبل أَن يحصل على منصب الْمدرس (محدثة) 

النّحاس (المعجم الوسيط) [0]


 عنصر فلزي قَابل للطرق يُوصف عَادَة بالأحمر لقرب لَونه من الْحمرَة وَمَا سقط من شرر الصفر أَو الْحَدِيد إِذا طرق وَالدُّخَان لَا لَهب فِيهِ النّحاس:  صانع النّحاس وبائعه 

الهِرْماسُ (القاموس المحيط) [0]


الهِرْماسُ، بالكسر: الأسَدُ الشديدُ العادِي على الناسِ،
كالهِرْمِيسِ والهُرامِسِ، ووَلَدُ النَّمِرِ، وابنُ زِيادٍ الصحابِيُّ، أو هو لَقَبٌ، واسْمُهُ شُرَيْحٌ.
والهِرْمِيسُ: الكَرْكَدَّنُ.
والهَرْمَسَةُ: العُبُوسُ، وضَجيجُ الناسِ وصَخَبُهُم.

رَاجع (المعجم الوسيط) [0]


 فلَانا فِي أمره مُرَاجعَة ورجاعا رَجَعَ إِلَيْهِ وشاوره وَالْكتاب رَجَعَ إِلَيْهِ وَالْكتاب أَو الْحساب أعَاد النّظر فِيهِ وَزَوجته ردهَا بعد طَلَاق وَفُلَانًا الْكَلَام جاوبه وجادله وَجعله يُعِيدهُ