المصادر:  


صلب (المعجم الوسيط) [50]


 صلابة اشْتَدَّ وَقَوي وعَلى المَال وَغَيره بخل وتشدد صلب:  الشَّيْء مُبَالغَة صلب يُقَال صلب فرع الشَّجَرَة وَالنَّصْرَانِيّ اتخذ صليبا ورسم بِالْإِشَارَةِ على صَدره وَوَجهه صليبا والجسم صلبه وَيُقَال صلبه على كَذَا وصلبه فِيهِ وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {ولأصلبنكم فِي جُذُوع النّخل} والدلو جعل فِي فمها الصليبين وَالشَّيْء قواه وَمَتنه وَالسِّلَاح شحذه وحدده 

الصُّلْبُ (القاموس المحيط) [50]


الصُّلْبُ، بالضم، وكسُكَّرٍ وأميرٍ: الشديدُ.
صَلُبَ، ككَرُمَ وسَمِعَ، صلابةً، وصَلَّبَ تَصْليباً، وصَلَّبْتُه أنا، وبالضم وبالتَّحريكِ: عَظْمٌ من لَدُنِ الكاهِلِ إلى العَجْبِ كالصَّالِبِ،
ج: أصْلُبٌ وأصْلابٌ وصِلَبَةٌ، والمَكانُ الغليظُ المُحَجَّرُ،
ج: صِلَبَةٌ، وبالضم: الحَسَبُ والقُوَّةُ،
و ع بالصَمَّانِ، وقولُه:
سُقْنا بِه الصُّلْبَيْنِ والصَّمَّانا
إمَّا تَثْنِيَةٌ للضَّرورَةِ، كَرامَتَينِ في رامَةٍ، وإمَّا هُما مَوْضِعانِ تَغْلِبُ عليهما هذه الصِّفةُ.
وصَلَبَه، كَضَرَبَه: جَعَله مَصْلوباً،
كصَلَّبَهُ تَصْليباً،
و~ حُمَّاه عليه: دامَتْ واشْتَدَّتْ،
و~ اللَّحْمَ: شَواه،
و~ العظامَ: اسْتَخْرَجَ ودكَهَا،
كاصْطَلَبَهَا، وأحْرَقَه، يَصْلِبُه ويَصْلُبُه،
و~ الدَّلْوَ: جَعَلَ عليها صَليبَيْنِ.
والصَّليبُ: الوَدَكُ،
كالصَّلَبِ، مُحَرَّكَةً، والمَصْلوبُ،
. . . أكمل المادة ج: ككُتُبٍ، ومنه الحديثُ: "لَمَّا قَدِمَ مكةَ أتاه أصْحابُ
الصُّلُب"، أي: الذين يَجْمَعونَ العِظامَ ويَسْتَخْرِجونَ ودكَهَا، ويَأْتَدِمونَ به،
و= العَلَمُ، والأَنْجُمُ الأَرْبَعَةُ التي خَلْفَ النَّسْرِ الطَّائرِ، وقولُ الجَوْهَرِيِّ: التي خَلْفَ الواقِعِ، سَهْوٌ، والذي للنَّصارَى،
وصَلَبوا: اتَّخذوا صَليباً، وسِمَةٌ للإِبِلِ.
وحُمَّى صالِبٌ: فيها الرِّعْدةُ.
والصُّلَيْبُ، كزُبَيْرٍ: ع، وجَبَلٌ.
وكَصُرَدٍ: طائرٌ.
والصَّوْلَبُ والصَّوْلِيبُ: البَذْرُ يُنْثَرُ ثم يُكْرَبُ عليه.
وذُو الصَّليب: الأَخْطَلُ التَّغْلَبِيُّ الشاعِرُ.
والصُّلْبُوبُ: المِزْمارُ.
والتَّصْلِيبُ: خِمْرَةٌ للمَرْأةِ.
ودَيْرُ صَليبا: بِدِمَشْقَ.
ودَيْرُ صَلوبَا: ة بالمَوْصِلِ.
والصَّلوبُ: ع.
وتَصْلَبُ، كَتَمْنَعُ: ماءَةٌ بنَجْدٍ.
وأصْلَبَتِ الناقةُ: قامَتْ، ومَدَّتْ عُنُقَها نحوَ السَّماءِ لِتَدِرَّ لوَلَدها جَهْدَها.
والصُّلّبُ، كسُكَّرٍ،
والصُّلَّبِيَّةُ والصُّلَّبِيُّ: حِجارَةُ المِسَنِّ.
والصُّلَّبِيُّ: ما جُلِيَ وشُحِذَ بها.
وصَلَّبَ الرُّطَبُ: يَبِسَ، فهو مُصَلِّبٌ، بالكسر.

ص ل ب (المصباح المنير) [50]


 صَلَبْتُ: القاتل "صَلْبًا" من باب ضرب فهو "مَصْلُوبٌ" ، و "صَلَبَتِ" الحمى: دامت فهي "صَالِبٌ" ، و "الصَّلِيبُ" وزان كريم ودك العظم، و "اصْطَلَبَ" الرجل إذا جمع العظام واستخرج "صَلِيبَهَا" وهو الودك ليأتدم به ويقال إن "المَصْلُوبَ" مشتق منه و "الصُّلْبُ" كلّ ظهر له فقار وتضم اللام للإتباع، و "صَلُبَ" الشيء بالضم "صَلابَةً" اشتدّ وقوي فهو "صُلْبٌ" ومكان "صُلْبٌ" غليظ شديد، و "صَلِيبُ" النصارى جمعه "صُلْبَانٌ" و "صُلُبٌ" مثل بريد وبرد، وثوب "مُصَلَّبٌ" عليه نقش صليب. 

صلب (لسان العرب) [50]


الصُّلْبُ والصُّلَّبُ: عَظْمٌ من لَدُنِ الكاهِل إِلى العَجْب، والجمع: أَصْلُب وأَصْلاب وصِلَبَةٌ؛ أَنشد ثعلب: أَما تَرَيْني، اليَوْمَ، شَيْخاً أَشْيَبَا، * إِذا نَهَضْتُ أَتَشَكَّى الأَصْلُبا جَمَعَ لأَنه جَعَلَ كُلَّ جُزْءٍ مِن صُلْبه صُلْباً؛ كقول جرير: قال العَواذِلُ: ما لِجَهْلِكَ بَعْدَما * شابَ الـمَفارِقُ، واكْتَسَيْنَ قَتِـيرا وقال حُمَيْدٌ: وانْتَسَفَ، الحالِبَ من أَنْدابِه، * أَغْباطُنا الـمَيْسُ عَلى أَصْلابِه كأَنه جعل كلَّ جُزْءٍ من صُلْبِه صُلْباً. اللحياني عنِ العرب: هؤلاء أَبناءِ صِلَبَتِهِمْ. من الظَّهْر، وكُلُّ شيء من الظَّهْر فيه فَقَارٌ فذلك الصُّلْب؛ والصَّلَبُ، بالتحريك، لغة فيه؛ قال . . . أكمل المادة العَجاج يصف امرأَة: رَيَّا العظامِ، فَخْمَة الـمُخَدَّمِ، في صَلَبٍ مثْلِ العِنانِ الـمُؤْدَم، إِلى سَواءٍ قَطَنٍ مُؤَكَّمِ وفي حديث سعيد بن جبير: في الصُّلْب الديةُ. قال القُتَيْبِـيُّ: فيه قولان أَحدُهما أَنـَّه إِنْ كُسِرَ الصُّلْبُ فحَدِبَ الرَّجُلُ ففيه الديةُ، والآخَرُ إِنْ أُصِـيبَ صُلْبه بشيءٍ ذَهَبَ به الجِماعُ فلم يَقْدِرْ عَلَيهِ، فَسُمِّيَ الجِماعُ صُلْباً، لأَنَّ الـمَنِـيَّ يَخْرُجُ منهُ.
وقولُ العَباسِ بنِ عَبدِالـمُطَّلِبِ يَمدَحُ النبـيَّ، صلى اللّه عليه وسلم: تُنْقَلُ مِنْ صَالَبٍ إِلى رَحِم، * إِذا مَضَى عالَمٌ بَدا طَبَق قيل: أَراد بالصَّالَب الصُّلْب، وهو قليل الاستعمال.
ويقال للظَّهْر: صُلْب وصَلَب وصالَبٌ؛ وأَنشد: كأَنَّ حُمَّى بكَ مَغْرِيَّةٌ، * بَيْنَ الـحَيازيم إِلى الصَّالَبِ وفي الحديث: إِنَّ اللّه خَلَقَ للجَنَّةِ أَهْلاً، خَلَقَها لَـهُم، وهُمْ في أَصلاب آبائِهِم. الأَصْلابُ: جَمْعُ صُلْب وهو الظهر.
والصَّلابَةُ: ضدُّ اللِّين. صَلُبَ الشيءُ صَلابَـةً فهو صَلِـيبٌ وصُلْب وصُلَّب وصلب (1) (1 قوله «وصلب» هو كسكر ولينظر ضبط ما بعده هل هو بفتحتين لكن الجوهري خصه بما صلب من الأرض أو بضمتين الثانية للاتباع إلا أن المصباح خصه بكل ظهر له فقار أو بفتح فكسر ويمكن أن يرشحه ما حكاه ابن القطاع والصاغاني عن ابن الأعرابي من كسر عين فعله.) أَي شديد.
ورجل صُلَّبٌ: مثل القُلَّبِ والـحُوَّل، ورجل صُلْبٌ وصَلِـيبٌ: ذو صلابة؛ وقد صَلُب، وأَرض صُلْبَة، والجمع صِلَبَة. تَصَلَّبَ فلان أَي تَشَدَّدَ.
وقولهم في الراعي: صُلْبُ العَصا وصَلِـيبُ العَصا، إِنما يَرَوْنَ أَنه يَعْنُفُ بالإِبل؛ قال الراعي: صَلِـيبُ العَصا، بادِي العُروقِ، تَرَى له، * عَلَيْها، إِذا ما أَجْدَبَ النَّاسُ، إِصْبَعا وأَنشد: رَأَيْتُكِ لا تُغْنِـينَ عنِّي بِقُرَّةٍ؛ * إِذا اخْتَلَفَتْ فيَّ الـهَراوَى الدَّمامِكُ فأَشْهَدُ لا آتِـيكِ، ما دامَ تَنْضُبٌ * بأَرْضِكِ، أَو صُلْبُ العَصا من رجالِكِ أَصْلُ هذا أَن رَجُلاً واعَدَتْه امْرَأَةٌ، فعثَرَ عَليها أَهْلُها، فضربوه بعِصِـيِّ التَّنْضُب.
وكان شَجَرُ أَرضها إِنما كان التنضبَ فضربوه بِعِصِـيِّها. جعله صُلْباً وشدَّه وقوَّاه؛ قال الأَعشى: مِن سَراةِ الـهِجانِ صَلَّبَها العُضُّ، * وَرَعْيُ الـحِمى، وطُولُ الـحِـيالِ أَي شدّها.
وسَراةُ المال: خِـياره، الواحد سَرِيّ؛ يقال: بعيرٌ سَرِيّ، وناقة سَرِيَّة.
والـهِجانُ: الخِـيارُ من كل شيءٍ؛ يُقال: ناقة هِجانٌ، وجَمَل هِجانٌ، ونوقٌ هِجان. قال أَبو زيد: الناقَةُ الـهِجانُ هي الأَدْماءُ، وهي البَيْضاءُ الخالِصَةُ اللَّوْنِ.
والعُضُّ: عَلَفُ الأَمْصار مثل القَتِّ والنَّوَى.
وقوله: رَعْي الـحِمى يُريدُ حِمى ضَرِيَّة، وهو مرعى إِبل الملوك، وحِمَى الرَّبَذَةِ دُونَه.
والحِـيال: مَصْدَرُ حالت الناقة إِذا لم تَحْمِلْ.
وفي حديث العباس: إِنَّ الـمُغالِبَ صُلْبَ اللّهِ مَغْلُوب أَي قُوَّةَ اللّهِ.
ومكان صُلْب وصَلَبٌ: غَليظٌ حَجِرٌ، والجمع: صِلَبَةٌ. من الأَرض: الـمَكانُ الغَلِـيظُ الـمُنْقاد، والجمع صِلَبَةٌ، مثل قُلْب وقِلَبَة. أَيضاً: ما صَلُبَ من الأَرض. شمر: الصَّلَب نَحْوٌ من الـحَزيزِ الغَلِـيظِ الـمُنْقادِ.
وقال غيره:الصَّلَب من الأَرض أَسْناد الآكام والرَّوابي، وجمعه أَصْلاب؛ قال رؤبة: نغشى قَرًى، عارِيةً أَقْراؤُه، تَحْبُو، إِلى أَصْلابِه، أَمْعاؤُه الأَصمعي: الأَصْلابُ هي من الأَرض الصَّلَب الشديدُ الـمُنْقادُ، والأَمْعاءُ مَسايِلُ صِغار.
وقوله: تَحْبُو أَي تَدْنو.
وقال ابن الأَعرابي: الأَصْلاب: ما صَلُب من الأَرض وارْتَفَعَ، وأَمْعاؤُه: ما لانَ منه وانْخَفَضَ. موضع بالصَّمَّان، أَرْضُهُ حجارةٌ، من ذلك غَلَبَتْ عليه الصِّفَةُ، وبين ظَهراني الصُّلْب وقِفافِه، رياضٌ وقِـيعانٌ عَذْبَةُ الـمَنابِتِ (1) (1 قوله «عذبة المنابت» كذا بالنسخ أيضاً والذي في المعجم لياقوت عذبة المناقب أي الطرق فمياه الطرق عذبة.) كَثِـيرةُ العُشْبِ، وربما قالوا: الصُّلْبانِ؛ أَنشد ابن الأَعرابي: سُقْنا به الصُّلْبَيْنِ، فالصَّـمَّانا فإِما أَن يَكُونَ أَراد الصُّلْب، فَثَنَّى للضرورة، كما قالوا: رامَتانِ، وإِنما هي رامة واحدة.
وإِما أَن يكون أَراد مَوْضِعَيْن يَغْلِبُ عليهما هذه الصِّفَةُ، فَيُسَمَّيانِ بها.
وصَوْتٌ صَلِـيبٌ وجَرْيٌ صَلِـيب، على المثل. على المالِ صَلابة: شَحَّ به؛ أَنشد ابن الأَعرابي: فَإِن كُنْتَ ذا لُبٍّ يَزِدْكَ صَلابَـةً، * على المالِ، مَنْزورُ العَطاءِ، مُثَرِّبُ الليث: الصُّلْبُ من الجَرْي ومن الصَّهِـيلِ الشَّديدُ؛ وأَنشد: ذو مَيْعَة، إِذا ترامى صُلْبُه والصُّلَّبُ والصُّلَّبِـيُّ والصُّلَّبَة والصُّلَّبِـيَّة: حجارة الـمِسَنِّ؛ قال امْرُؤُ القَيْس: كحَدِّ السِّنان الصُّلَّبِـيِّ النَّحِـيض أَراد بالسنان الـمِسَنَّ.
ويقال: الصُّلَّبِـيُّ الذي جُليَ، وشُحِذ بحجارة الصُّلَّبِ، وهي حجارة تتخذ منها الـمِسانُّ؛ قال الشماخ: وكأَنَّ شَفْرَةَ خَطْمِه وجَنِـينِه، * لـمَّا تَشَرَّفَ صُلَّبٌ مَفْلُوق والصُّلُّبُ: الشديد من الحجارة، أَشَدُّها صَلابَـةً.
ورُمْحٌ مُصَلَّبٌ: مَشْحوذ بالصَّلَّـبـيّ.
وتقول: سِنانٌ صُلُّبِـيٌّ وصُلَّبٌ أَيضاً أَي مَسْنُون.
والصَّلِـيب: الودك، وفي الصحاح: ودكُ العِظامِ. قال أَبو خراش الهذلي يذكر عُقاباً شَبَّه فَرسَهُ بها: كأَني، إِذْ غَدَوْا، ضَمَّنْتُ بَزِّي، * من العِقْبانِ، خائِتَـةً طَلُوبا جَرِيمَةَ ناهِضٍ، في رأْسِ نِـيقٍ، * تَرى، لِعِظامِ ما جَمَعَتْ، صَلِـيبا أَي ودَكاً، أَي كأَني إِذْ غَدَوْا للحرب ضَمَّنْتُ بَزِّي أَي سلاحي عُقاباً خائِتَـةً أَي مُنْقَضَّةً. يقال خاتَتْ إِذا انْقَضَّتْ.
وجَرِيمَة: بمعنى كاسِـبَة، يقال: هو جَرِيمَةُ أَهْلِه أَي كاسِـبُهُم.
والناهِضُ: فَرْخُها.
وانتصاب قوله طَلُوبا: على النَّعْتِ لخائتَة.
والنِّيقُ: أَرْفَعُ مَوْضِـعٍ في الجَبَل. العِظامَ يَصْلُبُها صَلْباً واصْطَلَبَها: جَمَعَها وطَبَخَها واسْتَخْرَجَ وَدَكَها لِـيُؤْتَدَم به، وهو الاصْطِلابُ، وكذلك إِذا شَوَى اللَّحْمَ فأَسالَه؛ قال الكُمَيْتُ الأَسَدِيّ: واحْتَلَّ بَرْكُ الشِّـتاءِ مَنْزِلَه، * وباتَ شَيْخُ العِـيالِ يَصْطَلِبُ احْتَلَّ: بمعنى حَلَّ.
والبَرْكُ: الصَّدْرُ، واسْتَعارَهُ للشِّتاءِ أَي حَلَّ صَدْرُ الشِّتاء ومُعْظَمُه في منزله: يصف شِدَّةَ الزمان وجَدْبَه، لأَن غالِبَ الجَدْبِ إِنما يكون في زَمَن الشِّتاءِ.
وفي الحديث: أَنه لـمَّا قَدِمَ مَكَّةَ أَتاه أَصحابُ الصُّلُب؛ قيل: هم الذين يَجْمَعُون العِظام إِذا أُخِذَت عنها لُحومُها فيَطْبُخونها بالماءِ، فإِذا خرج الدَّسَمُ منها جمعوه وائْتَدَمُوا به. يقال اصْطَلَبَ فلانٌ العِظام إِذا فَعَل بها ذلك. جمع صَليب، والصَّلِـيبُ: الوَدَكُ.
والصَّلِـيبُ والصَّلَبُ: الصديد الذي يَسيلُ من الميت. مصدر صَلَبَه يَصْلُبه صَلْباً، وأَصله من الصَّلِـيب وهو الوَدَكُ.
وفي حديث عليّ: أَنه اسْتُفْتِـيَ في استعمال صَلِـيبِ الـمَوْتَى في الدِّلاءِ والسُّفُن، فَـأَبـى عليهم، وبه سُمِّي الـمَصْلُوب لما يَسِـيلُ من وَدَكه. هذه القِتْلة المعروفة، مشتق من ذلك، لأَن وَدَكه وصديده يَسِـيل.
وقد صَلَبه يَصْلِـبُه صَلْباً، وصَلَّبه، شُدِّدَ للتكثير.
وفي التنزيل العزيز: وما قَتَلُوه وما صَلَبُوه. ولأُصَلِّـبَنَّكم في جُذُوعِ النَّخْلِ؛ أَي على جُذُوعِ النخل.
والصَّلِـيبُ: الـمَصْلُوبُ.
والصَّليب الذي يتخذه النصارى على ذلك الشَّكْل.
وقال الليث: الصَّلِـيبُ ما يتخذه النصارى قِـبْلَةً، والجَمْعُ صُلْبان وصُلُبٌ؛ قال جَريرٌ: لقد وَلَدَ الأُخَيْطِلَ أُمُّ سَوْءٍ، * على بابِ اسْتِها صُلُبٌ وشامُ وصَلَّب الراهبُ: اتَّخَذ في بِـيعَته صَليباً؛ قال الأَعشى: وما أَيْبُلِـيٌّ على هَيْكَلٍ، * بَناهُ وصَلَّبَ فيه وصارا صارَ: صَوَّرَ. عن أَبي عليّ الفارسي: وثوب مُصَلَّبٌ فيه نَقْشٌ كالصَّلِـيبِ.
وفي حديث عائشة: أَن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، كان إِذا رَأَى التَّصْلِـيبَ في ثَوْب قَضَبه؛ أَي قَطَع مَوْضِـعَ التَّصْلِـيبِ منه.
وفي الحديث: نَهَى عن الصلاة في الثوب الـمُصَلَّبِ؛ هو الذي فيه نَقشٌ أَمْثال الصُّلْبان. حديث عائشة أَيضاً: فَناوَلْـتُها عِطافاً فرَأَتْ فيه تَصْلِـيباً، فقالت: نَحِّيه عَني.
وفي حديث أُم سلمة: أَنها كانت تَكرَه الثيابَ الـمُصَلَّبةَ. حديث جرير: رأَيتُ على الحسنِ ثوباً مُصَلَّباً. الخَشَبَتانِ اللَّتانِ تُعَرَّضانِ على الدَّلْوِ كالعَرْقُوَتَيْنِ؛ وقد صَلَبَ الدلْو وصَلَّبَها. مَقْتَلِ عمر: خَرَج ابنُه عُبيدُاللّه فَضَرَب جُفَيْنَةَ الأَعْجَمِـيَّ، فَصَلَّب بين عَيْنَيْه، أَي ضربه على عُرْضِهِ، حتى صارت الضَّرْبة كالصَّلِـيب.
وفي بعض الحديث: صَلَّيْتُ إِلى جَنْبِ عمر، رضي اللّه عنه، فَوضَعْتُ يَدِي على خاصِرتي، فلما صَلَّى، قال: هذا الصَّلْبُ في الصلاة. كان النبي، صلى اللّه عليه وسلم، يَنْهَى عنه أَي إِنه يُشْبِه الصَّلْبَ لأَنَّ الرجل إِذا صُلِبَ مُدَّ يَدُه، وباعُهُ على الجِذْعِ. وهيئةُ الصَّلْب في الصلاة: أَن يَضَعَ يديه على خاصِرتيه، ويُجافيَ بين عَضُدَيْه في القيام.
والصَّلِـيبُ: ضَرْبٌ من سِماتِ الإِبل. قال أَبو علي في التَّذْكَرةِ: الصَّليبُ قد يكون كبيراً وصغيراً ويكون في الخَدَّين والعُنُق والفخذين.
وقيل: الصَّلِـيبُ مِـيسَمٌ في الصُّدْغِ، وقيل في العُنقِ خَطَّانِ أَحدهما على الآخر.
وبعير مُصَلَّبٌ ومَصْلُوب: سِمَتُه الصَّليب.
وناقة مَصْلُوبة كذلك؛ أَنشد ثعلب: سَيَكْفِـي عَقِـيلاً رِجْلُ ظَبْـيٍ وعُلْبةٌ، * تَمَطَّت به مَصْلُوبةٌ لم تُحارِدِ وإِبلٌ مُصَلَّبة. أَبو عمرو: أَصْلَبَتِ الناقةُ إِصْلاباً إِذا قامت ومَدَّتْ عنقها نحوَ السماءِ، لتَدِرَّ لولدها جَهْدَها إِذا رَضَعَها، وربما صَرَمَها ذلك أَي قَطَع لبَنَها.
والتَّصْلِـيبُ: ضَربٌ من الخِمْرةِ للمرأَة.
ويكره للرجل أَن يُصَلِّي في تَصْلِـيبِ العِمامة، حتى يَجْعَله كَوْراً بعضَه فوق بعض. يقال: خِمار مُصَلَّبٌ، وقد صَلَّبَتِ المرأَة خمارَها، وهي لِـبْسةٌ معروفة عند النساءِ. التَّمْرَةُ: بَلَغَت اليُبْسَ.
وقال أَبو حنيفة: قال شيخ من العرب أَطْيَبُ مُضْغةٍ أَكَلَها الناسُ صَيْحانِـيَّةٌ مُصَلِّبةٌ، هكذا حكاه مُصَلِّبةٌ، بالهاءِ.
ويقال: صَلَّبَ الرُّطَبُ إِذا بَلَغَ اليَبِـيسَ، فهو مُصَلِّب، بكسر اللام، فإِذا صُبَّ عليه الدِّبْسُ لِـيَلِـينَ، فهو مُصَقِّر. أَبو عمرو: إِذا بَلَغ الرُّطَبُ اليُبْسَ فذلك التَّصْلِـيب، وقد صَلَّبَ؛ وأَنشد المازني في صفة التمر: مُصَلِّبة من أَوْتَكى القاعِ كلما * زَهَتْها النُّعامى خِلْتَ، من لَبَنٍ، صَخْرا أَوْتَكَى: تَمر الشِّهْريزِ.
ولَبَنٌ: اسم جبل بعَيْنِه. شمر: يقال صَلَبَتْه الشَّمسُ تَصْلِـبُه وتَصلُبُه صَلْباً إِذا أَحْرَقته، فهو مَصْلُوب: مُحْرَق؛ وقال أَبو ذؤَيب: مُسْتَوْقِدٌ في حَصاهُ الشمسُ تَصْلِـبُه، * كأَنه عَجَمٌ بالبِـيدِ مَرْضُوخُ وفي حديث أَبي عبيدة: تَمْرُ ذَخِـيرةَ مُصَلِّبةٌ أَي صُلْبة. المدينة صُلْبٌ. تَمْرٌ مُصَلِّب، بكسر اللام، أَي يابس شديد.
والصالِبُ من الـحُمَّى الحارَّةُ غير النافض، تذكَّر وتؤَنث.
ويقال: أَخَذَتْه الـحُمَّى بصالِبٍ، وأَخذته حُمَّى صالِبٌ، والأَول أَفصح، ولا يكادون يُضِـيفون؛ وقد صَلَبَتْ عليه، بالفتح، تَصْلِبُ، بالكسر، أَي دامت واشتدت، فهو مَصْلوب عليه.
وإِذا كانت الـحُمَّى صالِـباً قيل: صَلَبَتْ عليه. قال ابن بُزُرْجَ: العرب تجعل الصالِبَ من الصُّداعِ؛ وأَنشد: يَرُوعُكَ حُمَّى من مُلالٍ وصالِبِ وقال غيره: الصالِبُ التي معها حرٌّ شديد، وليس معها برد.
وأَخذه صالِبٌ أَي رِعْدة؛ أَنشد ثعلب: عُقاراً غَذاها البحرُ من خَمْرِ عانةٍ، * لها سَوْرَةٌ، في رأْسِه، ذاتُ صالِبِ والصُّلْبُ: القُوَّة. الـحَسَبُ. قال عَدِيّ بن زيد: اجْلَ أَنَّ اللّهَ قد فَضَّلَكُمْ، * فَوقَ ما أَحْكَى بصُلْبٍ وإِزارْ فِسِّر بهما جميعاً.
والإِزار: العَفاف.
ويروى: فوقَ من أَحْكأَ صُلْباً بـإِزارْ أَي شَدَّ صُلْباً: يعني الظَّهْرَ. بـإِزار: يعني الذي يُؤْتَزَر به.
والعرب تُسَمِّي الأَنْجُمَ الأَربعة التي خَلْفَ النَّسرِ الواقِـعِ: صَلِـيباً.
ورأَيت حاشية في بعض النسخ، بخط الشيخ ابن الصلاح المحدِّث، ما صورته: الصواب في هذه الأَنجمِ الأَربعة أَن يُقال خَلْف النَّسرِ الطائِرِ لأَنها خَلْـفَه لا خَلْفَ الواقع، قال: وهذا مما وَهِمَ فيه الجوهريُّ. الليثُ: والصَّوْلَبُ والصَّوْليبُ هو البَذْرُ الذي يُنْثَر على الأَرض ثم يُكْرَبُ عليه؛ قال الأَزهري: وما أُراه عربيّاً: والصُّلْبُ: اسمُ أَرض؛ قال ذو الرمة: كأَنه، كـلَّما ارْفَضَّتْ حَزيقَتُها، * بالصُّلْبِ، مِن نَهْسِه أَكْفالَها، كَلِبُ والصُّلَيبُ: اسمُ موضع؛ قال سَلامة بن جَنْدَلٍ: لِـمَنْ طَلَلٌ مثلُ الكتابِ الـمُنَمَّقِ، * عَفا عَهْدُه بين الصُّلَيْبِ ومُطْرِقِ

صلب (مقاييس اللغة) [50]



الصاد واللام والباء أصلان: أحدهما يدلُّ على الشدّة والقوّة، والآخر جنس من الوَدَك.فالأوَّل الصُّلب، وهو الشيء الشَّديد.
وكذلك سُمِّيَ الظَّهر صُلْباً لقوّته.
ويقال إنَّ الصَّلَبَ الصُّلْبُ. ذلك الصَّالب من الحُمَّى، وهيَ الشَّديدة. قال:
وماؤُكما العذب الذي لو شربتُهُ      وبي صالبُ الحمَّى إِذاً لَشَفَاني

وحكى الكسائيّ: صَلَبَتْ عليه الحمَّى، إذا دامت عليه واشتدَّت، فهو مصلوبٌ عليه.ومن الباب الصُّلّبيَّة: حجارة المِسَنّ، يقال سِنان مصَلَّبٌ، أي مسنون. ومنه التّصليب، وهو* بلوغ الرُّطَب اليُبس؛ يقال صَلَّبَ. الباب الصَّليب، وهو العَلَم. قال النابغة:
ظلَّتْ أقاطيعُ أنعامٍ مؤبّلةٍ      لدى صَلِيبٍ على الزوراءِ منصوبِ

وأما الأصل الآخر فالصَّليب، وهو وَدَك العَظْم. . . . أكمل المادة يقال اصطَلَبَ الرجُل، إِذا جَمَع العظامَ فاستخرج وَدَكها ليأْتدِم به.
وأنشد:قالوا: وسمِّيَ المصلوبُ بذلك كأنَّ السِّمَن يجري على وجهه.[والصليب: المصلوب]، ثمَّ سمِّي الشيء الذي يُصلَب عليه صَليباً على المجاورة.
وثوب مُصَلَّبٌ، إذا كان عليه نقشُ صَليب.
وفي الحديث في الثوب المصلَّب، أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم "كان إِذا رآه في ثوبٍ قَضَبه"، أي قَطَعَه. فأمَّا الذي يقال، إنَّ الصَّولَبَ البَذْر يُنْثَر على وجه الأرض ثم يُكرَبُ عليه، فمن الكلام المولّد الذي لا أصلَ له.

ب - ص - ل (جمهرة اللغة) [50]


البَصَل: عربي معروف، وقد جاء في التنزيل والشعر الفصيح. قال الشاعر: فخمةً ذَفراءَ تُرْتَى بالعُرَى ... قُرْدُمانيًّا وتَرْكا كالبَصَلْ تُرْتَى: تُشَمَر. والقُرْدُماني: الدروع، فارسي معرَّب. والتَّرْك: البَيْض، شُبِّه بقَيْض بَيْض النعام إذا خرج ما فيه وتُرك في الأدْحي. ويقال: بَلأصَ في وزن بَلْعَصَ، إذا عدا من فزع. وترى هذا في باب الهمز إن شاء اللهّ. والصُلْب: ضدّ اللين. وصُلْب الإنسان: معروف. وبنو تميم يسمون الصُّلْب الصَّلَب. قال: ما زِلتُ يومَ البَيْنِ ألْوي صَلَبي والرأسَ حتى صرتُ مثل الأغْلَبِ والصَّليب: الوَدَك، وبه سمِّي المصلوب لأنه نُصب حتى سال وَدَكُه. قال الشاعر يصف طريقاً: بها جِيَف الحَسْرَى فأما عظامُها ... فبِيض وأما . . . أكمل المادة جِلدُها فصَليبُ أي باقي الوَدَك. ويقال: اصطلب الرجلُ، إذا أغلى العظامَ ليستخرج ما فيها من الصليب. وبعير مصلوب، إذا كان مِيسَمُه صَليباً. والصلَبة جمع الصُلْب من الأرض، وهو غِلَظ لا يبلغ أن يكون حَزْناً. ويقال: أخذته الحُمى بصالبٍ وحُمَّى، صالب، وبنافض وحمى، نافض، والأول أفصح. والصَّليب: أربعة أنجم معروفة تسمَّى الصليب تتبع النَّسر الطائر. واللّصْب: شَق في الجبل أضيق من اللِّهْب وأوسع من الشقْب. ولَصِبَ السيف يلصَب لَصَباً، إذا نَشِبَ في جفنه فلم يخرج. ولصِبَ جلد الرجل على عظمه، إذا يبس.

الصلب (المعجم الوسيط) [0]


 الشَّديد الْقوي وَمن الأَرْض الشَّديد الجامد وكل مَادَّة يثبت شكلها وحجمها فِي الْأَحْوَال العادية وَيخْتَلف بذلك عَن السَّائِل والغاز (مج) وسبيكة من الْحَدِيد وعنصر الكربون وعناصر أُخْرَى كالسليكون والمنجنيز تُضَاف بِنسَب ضئيلة جدا والصلب متين ذُو مرونة عالية قَابل للطرق تصنع مِنْهُ الأسلحة والأدوات وتتغير صلابته بالمعاملات الحرارية وصلابته دَرَجَات (مج) وفقار الظّهْر وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {يخرج من بَين الصلب والترائب} وَيُقَال هُوَ من صلب فلَان من ذُريَّته وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {وحلائل أَبْنَائِكُم الَّذين من أصلابكم} (ج) أَصْلَب وأصلاب الصلب:  الشَّديد والودك (ج) أصلاب الصلب:  الشَّديد الْقوي وَحجر المسن والمشحوذ المحدد 

الأرزن (المعجم الوسيط) [0]


 شجر صلب تتَّخذ مِنْهُ العصي الصلبة 

الأجنة (المعجم الوسيط) [0]


 أَدَاة من الْحَدِيد الصلب تسْتَعْمل فِي كسر الْأَجْسَام الصلبة (د) 

الفولاذ (المعجم الوسيط) [0]


 نوع من الصلب متين جدا ويصنع بخلط الصلب بعناصر أُخْرَى (مج) 

المتنة (المعجم الوسيط) [0]


 مَا صلب من الأَرْض وارتفع وَوَاحِدَة المتنتين وهما مكتنفا الصلب من العصب وَاللَّحم من عَن يَمِينه وشماله 

وعر (المعجم الوسيط) [0]


 الْمَكَان وَغَيره (يعر) وعرا ووعورا صلب وَفُلَانًا حَبسه عَن وجهته وَحَاجته فَهُوَ واعر وعر:  الْمَكَان (يوعر) وعورة ووعارة صلب وَالشَّيْء قل فَهُوَ وعير وعر:  الْمَكَان وَغَيره (يوعر) وعرا ووعورة ووعارة صلب 

العِرْمِسُ (القاموس المحيط) [0]


العِرْمِسُ، بالكسر: الصَّخْرَةُ، والناقةُ الصُّلْبَةُ. الماضي الظَّريفُ منا.
وعَرْمَسَ: صَلُبَ بَدَنُهُ بَعْدَ اسْتِرْخَاء.

ترز (الصّحّاح في اللغة) [0]


تَرِزَ اللحمُ صلُبَ. قويٍّ صُلبٍ تارِزٌ.
وأَتْرَزَتِ المرأةُ عجينَها.
وأَتْرَزَ العَدْوُ لحمَ الفرسِ، إذا أيْبَسَهُ.

سقع (المعجم الوسيط) [0]


 سقعا ذهب والديك صَاح وَالشَّيْء الصلب ضربه بِمثلِهِ سقع:  ذهب وَالشَّيْء الصلب ضربه بِمثلِهِ 

صلدح (لسان العرب) [0]


الصَّلَوْدَحُ: الصُّلْبُ. (* قوله «والصلندحة» هذه بفتح الصاد وضمها مع فتح اللام فيهما كما في القاموس وشرحه.): الصُّلْبة. الأَزهري عن الليث: الصَّلْدَحُ هو الحجر العريضُ؛ وجارية صَلْدَحة. ابن دريد: ناقة جَلَنْدَحة شديدة، وصَلَنْدَحة: صُلْبة، ولا يوصف بهما إِلا الإِناث.

صلدم (الصّحّاح في اللغة) [0]


فرسٌ صِلْدِمٌ بالكسر: صُلْبٌ شديدٌ، والأنثى صِلْدِمَةٌ.
ورأسٌ صِلْدِمٌ وصُلادِمٌ بالضم: صلبٌ. صَلادِمُ بالفتح.

الصَّلْدَحُ (القاموس المحيط) [0]


الصَّلْدَحُ، كجعفرٍ: الحَجَرُ العَريضُ.
وجاريةٌ صَلْدَحَةٌ: عَريضةٌ.
وناقَةٌ صَلَنْدَحَةٌ، ويضمُّ الصادُ: صُلْبَةٌ، خاصَّةٌ بالإِناثِ.
والصَّلَوْدَحُ: الصُّلْبُ الشَّديدُ.

الصَّلِيب (المعجم الوسيط) [0]


 الشَّديد الْقوي والخالص النّسَب يُقَال هُوَ عَرَبِيّ صَلِيب والمصلوب والودك وكل مَا كَانَ على شكل خطين متقاطعين من خشب أَو مَعْدن أَو نقش أَو غير ذَلِك وَمَا يصلب عَلَيْهِ و (عِنْد النَّصَارَى) الْخَشَبَة الَّتِي يَقُولُونَ إِنَّه صلب عَلَيْهَا الْمَسِيح (ج) صلب وصلبان والصليب الْأَحْمَر جمَاعَة دولية تعْمل على تَقْدِيم خدمات إنسانية فِي المحن والشدائد الْعَامَّة 

الجَلْفَزِيزُ (القاموس المحيط) [0]


الجَلْفَزِيزُ: العجوزُ المُتَشَنِّجَةُ، أو التي فيها بَقيَّةٌ،
و~ من النَّابِ: الهَرِمَةُ الحَمولُ العَمُولُ، والدَّاهيَةُ، والثَّقيلُ، والناقةُ الصُّلْبَةُ الغليظَةُ،
كالجَلْفَزِ.
والجَلْفَزُ والجُلاَفِزُ: الصُّلْبُ الشديدُ.

الْأَقْرَع (المعجم الوسيط) [0]


 من أَصَابَهُ القرع وَمن العيدان مَا قشر لحاؤه والشديد الصلب وَيُقَال ترس أَقرع وَسيف أَقرع صلب جيد فِي المقارعة (ج) أقارع وقرع 

الناعل (المعجم الوسيط) [0]


 يُقَال رجل ناعل ذُو نعل وَهُوَ خلاف الحافي وحافر ناعل صلب وَهِي ناعلة صلبة جلد الْقَدَمَيْنِ وحمار الْوَحْش لشدَّة حَافره 

صخ (المعجم الوسيط) [0]


 الْحجر صخا وصخيخا صَوت عِنْد القرع وَفُلَانًا صخا ضرب أُذُنه فأصمها وَيُقَال صخ سَمعه وصخ الصَّوْت أُذُنه والصلب على الصلب طرقهما فصوتا 

الوقيع (المعجم الوسيط) [0]


 الْمَكَان الصلب لَا يكَاد ينشف المَاء وَيُقَال سكين وقيع حَدِيد وحافر وقيع صلب أَو أَصَابَته الْحِجَارَة فشحذته والأثر الَّذِي يُخَالف اللَّوْن (ج) وَقع 

صلبت (المعجم الوسيط) [0]


 الْحمى على فلَان صلبا اشتدت وطالت وَيُقَال صلبه الْحر وصلبته الشَّمْس والجسم شدّ أَطْرَافه وعلقه يُقَال صلب الْجَانِي وَاللَّحم شواه واستخرج دسمه 

قسب (الصّحّاح في اللغة) [0]


القَسْبُ: الصلبُ. تمر يابس يتفتَّت في الفم صلبُ النواة.
والقِسْيَبُّ: الطويل الشديد. قال ابن السكيت: مررتُ بالنهر وله قَسيبٌ، أي جِرية.
وقد قَسَبَ يَقْسِبُ.

قسا (المعجم الوسيط) [0]


 الْجِسْم قسوا وقساوة اشْتَدَّ وصلب وَقَلبه اشْتَدَّ وصلب فَذَهَبت مِنْهُ الرَّحْمَة واللين والخشوع فَهُوَ قَاس وقسي وَهِي قاسية وقسية وَالْأَرْض لم تنْبت شَيْئا وَالْيَوْم أَو الْعَام اشتدت أحداثه 

عنكل (لسان العرب) [0]


العَنْكَل: الصُّلْب.

كلذم (لسان العرب) [0]


الكَلْذَمُ: الصُّلْب.

صخدن (لسان العرب) [0]


الصَّيْخَدُونُ: الصُّلْبة.

الدرق (المعجم الوسيط) [0]


 الصلب من كل شَيْء 

الدهوري (المعجم الوسيط) [0]


 من الرِّجَال الصلب 

الهص (المعجم الوسيط) [0]


 الصلب من كل شَيْء 

كلدح (لسان العرب) [0]


الكَلْدَحة: ضرب من المشي.
والكِلْدِح: الصُّلْب (* قوله «والكلدح الصلب إلخ» كذا بضبط الأصل بكسر الكاف والدال، وضبطه القاموس بفتحهما.
ونبه شارحه على الضبطين اهـ.).
والكِلْدِح: العجوز.

الجمد (المعجم الوسيط) [0]


 مَا جمد من المَاء فَصَارَ ثلجا (تَسْمِيَة بِالْمَصْدَرِ) الجمد:  الجمد والصلب الْمُرْتَفع من الأَرْض وَالْحجر (ج) أجماد وجماد الجمد:  الصلب الْمُرْتَفع من الأَرْض (ج) جماد وأجماد الجمد:  الجمد 

كندث (لسان العرب) [0]


الكُنْدُث والكُنادِثُ: الصُّلْب.

كنهدل (لسان العرب) [0]


كَنَهْدَلٌ: صُلب شديد.

الصَّنْعَبَةُ (القاموس المحيط) [0]


الصَّنْعَبَةُ: الناقةُ الصُّلْبَةُ.

عسجر (الصّحّاح في اللغة) [0]


العَيْسَجورُ من النُوق: الصُلْبة.

جلدب (لسان العرب) [0]


الجَلْدَبُ: الصُّلْب الشديدُ.

جحنش (لسان العرب) [0]


جَحْنَشٌ: صُلْب شديد.

العَنْكَدُ (القاموس المحيط) [0]


العَنْكَدُ: الصُّلْبُ، والأَحْمَقُ.

العَضْبَلُ (القاموس المحيط) [0]


العَضْبَلُ، كجعفرٍ: الصُّلْبُ.

العَنْكَلُ (القاموس المحيط) [0]


العَنْكَلُ، كجَنْدَلٍ: الصُّلْبُ.

الأجلد (المعجم الوسيط) [0]


 الأَرْض الغليظة الصلبة 

الخشاء (المعجم الوسيط) [0]


 الأَرْض الصلبة لَا نَبَات فِيهَا 

استعضل (المعجم الوسيط) [0]


 الشَّيْء اشْتَدَّ وصلب 

تكنز (المعجم الوسيط) [0]


 اللَّحْم تجمع وصلب 

الهيزم (المعجم الوسيط) [0]


 الْأسد والصلب الشَّديد 

الوترية (المعجم الوسيط) [0]


 من النِّسَاء الصلبة كالوتر 

حربس (لسان العرب) [0]


أَرض حَرْبَسِيسٌ: صُلْبَة كعَرْبَسيس.

عصلد (لسان العرب) [0]


العَصْلَدُ والعُصْلُودُ: الصُّلْب الشديد.

شنزب (لسان العرب) [0]


الشَّنْزَبُ: الصُّلْبُ الشديدُ، عربيٌّ.

الجَلْدَبُ (القاموس المحيط) [0]


الجَلْدَبُ، كَجَعْفَرٍ: الصُّلْبُ الشَّدِيدُ.

الزَّخْباءُ (القاموس المحيط) [0]


الزَّخْباءُ: الناقَةُ الصُّلْبَةُ على السَّيْرِ.

الكُنْدُثُ (القاموس المحيط) [0]


الكُنْدُثُ، كَقُنْفُذٍ وعُلابِطٍ: الصُّلْبُ.

الجُلَبِزُ (القاموس المحيط) [0]


الجُلَبِزُ، كعُلَبِطٍ: الصُّلْبُ الشديدُ.

الخرشم (المعجم الوسيط) [0]


 جبل خرشم يَابِس صلب 

استذفر (المعجم الوسيط) [0]


 بِالْأَمر اشْتَدَّ عزمه عَلَيْهِ وصلب لَهُ 

الضكاضك (المعجم الوسيط) [0]


 الْقصير المكتنز اللَّحْم الصلبة 

العبلاء (المعجم الوسيط) [0]


 الصَّخْرَة أَو الصَّخْرَة الْبَيْضَاء الصلبة 

العزاز (المعجم الوسيط) [0]


 الأَرْض الصلبة السريعة السَّيْل 

علد (المعجم الوسيط) [0]


 الشَّيْء علدا صلب وَاشْتَدَّ 

الأقسى (المعجم الوسيط) [0]


 يُقَال هُوَ أقسى من الصخر أَصْلَب 

كذ (المعجم الوسيط) [0]


 الشَّيْء كَذَا خشن وصلب 

استمعز (المعجم الوسيط) [0]


 فِي أمره أَو رَأْيه صلب وجد 

الهرموس (المعجم الوسيط) [0]


 الصلب الرَّأْي الداهية المجرب 

الواجن (المعجم الوسيط) [0]


 أَرض صلبة ذَات حِجَارَة 

الأوكح (المعجم الوسيط) [0]


 الْمَكَان الصلب وَالْحجر وَالتُّرَاب 

السَّمْهَرِيُّ (القاموس المحيط) [0]


السَّمْهَرِيُّ: الرُّمْحُ الصُّلْبُ، والمنسوبُ إلى سَمْهَرٍ زَوْجِ رُدَيْنَةَ، وكانا مُثَقِّفَيْنِ لِلرِماحِ،
أو إلى ة بالحَبَشَةِ.
واسْمَهَرَّ: صَلُبَ، واشْتَدَّ، واعْتَدَلَ، وقامَ،
و~ الظَّلامُ: تَنَكَّرَ، وتَرَاكَمَ.
والمُسْمَهِرُّ: الذَّكَرُ.
وسَمْهَرَ الزَّرْعُ: لم يَتوالَدْ، كأَنه كلُّ حَبَّةٍ بِرأسِها.

ترز (المعجم الوسيط) [0]


 ترزا وتروزا يبس وَيُقَال ترز لَحْمه صلب وَغلظ وَفُلَان جَاع وَمَات وأذناب الْإِبِل ذهب شعرهَا من دَاء أَصَابَهَا وَفُلَانًا ترزا صرعه ترز:  اللَّحْم ترزا صلب وَالْمَاء وَنَحْوه ترزا جمد 

متن (الصّحّاح في اللغة) [0]


المَتْنُ من الأرض: ما صلُب وارتفع، والجمع متانٌ ومُتونٌ. قال:
      والقومُ قد طعنوا مِتانَ السَجْسَجِ

ومَتُنَ الشيء بالضم متانَةً، فهو مَتينٌ، أي صلبٌ. الظَهْرِ: مُكْتَنَفا الصُلْبِ عن يمينٍ وشمالٍ من عصب ولحم، يذكَّر ويؤنَّث.
ومَتَنْتُ الرجلَ مَتْناً: ضربت مَتْنَهُ.
ومَتْنُ السهم: ما دون الرِيش منه إلى وسطه.
ويقال أيضاً: رجلٌ مَتْنٌ من الرجال، أي صُلبٌ. به مَتْناً: سار به يومَه أجمع.
والمُماتَنَةُ: المباعدة في الغاية. يقال: سار سيراً مُماتِناً، أي شديداً.
وماتَنَهُ، أي ماطله.
ومَتَنْتُ الكبشَ: شققت صُفْنه واستخرجت بيضتَه بعُروقها.
وتَمْتينُ القوس بالعَقَبِ، والسِقاءِ بالرُّبِّ: شدُّه وإصلاحه بذلك.

المَتْنُ (القاموس المحيط) [0]


المَتْنُ: النِّكاحُ، والحَلِف، والضَّرْبُ، أو شَديدُه، والذَّهابُ في الأرضِ، والمَدُّ، وما صَلُبَ من الأرضِ وارْتَفَعَ،
كالمَتْنَةِ،
و~ من السَّهْمِ: ما بين الريشِ إلى وَسَطِهِ، والرجلُ الصُّلْبُ. ومَتُنَ، ككرُمَ: صَلُبَ. ومَتْنا الظَّهْرِ: مُكْتَنِفا الصُّلْبِ، ويُؤَنَّثُ.
ومَتَنَ الكَبْشَ: شَقَّ صَفْنَه، واسْتَخْرَجَ بَيْضَهُ بعُرُوقِها،
و~ فلاناً: ضَرَبَ مَتْنَهُ،
كأمْتَنَهُ،
و~ به: سار به يومَهُ أجمعَ،
و~ بالمكان مُتُوناً: أقامَ.
والتَّمْتينُ: خُيوطُ الخِيامِ،
كالتِّمْتانِ، بالكسر
ج: تَماتينُ، وضَرْبُ الخِيامِ بِخُيوطِها، وأن تقولَ لمن سابَقَكَ: تَقَدَّمْنِي إلى مَوْضِعِ كذا ثم ألْحَقُكَ، وأن تَجْعَلَ ما بين طَرائِقِ البَيْتِ مَتْناً من شَعَرٍ، لئَلاَّ تُمَزِّقَه أطْرافُ الأعْمِدَةِ، وشَدُّ القَوْسِ بالعَقَبِ، والسِّقاءِ بالرُّبِّ.
. . . أكمل المادة والمُماتَنَةُ: المُماطَلَةُ، والمُباعَدَةُ في الغايَةِ.

عرزب (لسان العرب) [0]


العَرْزَبُ: الـمُخْتَلِطُ الشَّديد.
والعَرْزَبُ: الصُّلْبُ.

علنكد (لسان العرب) [0]


الأَزهري: رجل عَلَنْكَدٌ صلب شديد.

علندس (لسان العرب) [0]


الأَزهري: العَلَنْدَسُ والعَرَنْدَسُ: الصُّلب الشديد.

جَمَلٌ (القاموس المحيط) [0]


جَمَلٌ سِنْدَأْبٌ، كَجِرْدَحْلٍ: صُلْبٌ شَديدٌ.

جَمَل (القاموس المحيط) [0]


جَمَل سِنْدَأْبٌ: صُلْبٌ، وقد تَقَدَّم.

القُصْلُبُ (القاموس المحيط) [0]


القُصْلُبُ، بالضم: القَوِيُّ الشَّديدُ الصُّلْبُ.

صمح (الصّحّاح في اللغة) [0]


الصِمْحاءُ: الأرض الصُلْبة، والصِمْحاءَةُ أَخَصُّ منه.

الكَلْدَحَةُ (القاموس المحيط) [0]


الكَلْدَحَةُ: الكَلْتَحَةُ.
والكَلْدَحُ: الصُّلْبُ، والعجوزُ.

العَصْلَدُ (القاموس المحيط) [0]


العَصْلَدُ، كجعفرٍ وزُنْبورٍ: الصُّلْبُ الشديدُ.

العَيْسَجُورُ (القاموس المحيط) [0]


العَيْسَجُورُ: الناقةُ الصُّلْبَةُ، والسَّريعَةُ، والسِّعْلاةُ.

الدَّحْزُ (القاموس المحيط) [0]


الدَّحْزُ، كالمَنْعِ: الجِماعُ، والصُّلْبُ الشديدُ.

ثخن (المعجم الوسيط) [0]


 ثخونة وثخانة غلظ وصلب فَهُوَ ثخين 

الجلذاء (المعجم الوسيط) [0]


 مَا صلب من الأَرْض وَالْحِجَارَة (ج) جلاذي 

الحرماس (المعجم الوسيط) [0]


 الأملس والصلب الشَّديد (ج) حراميس 

الْخَنَازِير (المعجم الوسيط) [0]


 قُرُوح صلبة تحدث فِي الرَّقَبَة وَغَيرهَا 

المدرعة (المعجم الوسيط) [0]


 السَّفِينَة الحربية تدرع بالصلب (محدثة) 

الرده (المعجم الوسيط) [0]


 من الرِّجَال الصلب المتين اللجوج الَّذِي لَا يغلب 

الرؤوش (المعجم الوسيط) [0]


 كثير شعر الْأذن وَضَعِيف الصلب 

المصمد (المعجم الوسيط) [0]


 الْمَقْصُود والصلب المصمت الَّذِي لَيْسَ فِيهِ خور 

النائط (المعجم الوسيط) [0]


 عرق مستبطن الصلب تَحت الْمَتْن 

الهضب (المعجم الوسيط) [0]


 الصلب الشَّديد وَالْفرس الْكثير الْعرق 

الأهيس (المعجم الوسيط) [0]


 الشجاع الجريء والصلب يدق كل شَيْء 

الوعن (المعجم الوسيط) [0]


 الملجأ وَالْأَرْض الصلبة (ج) وعان 

حمس (الصّحّاح في اللغة) [0]


الأَحْمَسُ: المكان الصلب. أيضاً: الشديد الصُّلب في الدِينِ والقتال، وقد حِمِسَ بالكسر فهو حِمِسٌ وأُحْمَسُ بيِّن الحَمَسِ.
والحَماسَةُ: الشجاعة.
والأَحْمَسُ: الشجاع.
وعامٌ أَحْمَسُ: شديدٌ.
وأَرَضونَ أُحامِسُ: جدبةٌ.
والتَحَمُّسُ: التشددد. يقال: تَحَمَّسَ الرجل، إذا تَعاصى.

الْمَتْن (المعجم الوسيط) [0]


 الظّهْر (يذكر وَيُؤَنث) وَمتْن الأَرْض مَا ارْتَفع وصلب مِنْهَا وَمتْن الْكتاب الأَصْل الَّذِي يشْرَح وتضاف إِلَيْهِ الْحَوَاشِي (مو) وَيُقَال سَار متن النَّهَار كُله وَمَا بَين كل عمودين (ج) متان ومتون و (المتنان) مكتنفا الصلب من العصب وَاللَّحم من عَن يَمِينه وشماله 

عمضج (لسان العرب) [0]


العَمْضَجُ والعُماضِجُ: الشديد الصُّلْب من الإِبل والخيل.

عبسر (لسان العرب) [0]


العُبْسور من النُّوق: السريعة. الأَزهري: العُبْسور الصلْبة.