الشَّيْخُ والشَّيْخُونُ: مَنِ اسْتَبَانَتْ فيه السِّنُّ، أو من خَمْسِينَ أو إحْدَى وخَمْسِينَ إلى آخِرِ عُمُرِهِ أو إلى الثمانينَ،
ج: شُيُوخٌ وشِيوخٌ وأشْياخٌ وشِيَخَةٌ وشِيْخَةٌ وشِيخانٌ، ومَشْيَخَةٌ ومَشِيخَةٌ، ومَشْيوخاء ومَشْيُخاء ومشايخ، وتَصْغِيرُه: شُيَيْخٌ وشِيَيْخٌ، وشُوَيْخٌ قليلةٌ، ولم يَعْرِفْها الجوهريُّ.
وعبدُ اللَّطيفِ بنُ نَصْرٍ، وعبدُ الله بنُ محمد بنِ عبد الجَلِيلِ، المُحَدِّثانِ، الشَّيْخِيَّانِ: نِسْبَةٌ إلى الشَّيْخِ المِيْهَنِيِّ، وهي شَيْخَةٌ. يَشِيخُ شَيَخاً، محركةً، وشُيُوخَةً وشُيوخِيَّةً وشَيْخُوخَةً وشَيْخُوخِيَّةً، وشَيَّخَ تَشْييخاً، وتَشَيَّخَ. وأشياخُ النُّجومِ: أصولُها.
والشَّيْخُ: شجرةٌ،
و~ للمرأة: زوجُها.
ورُسْتاقُ الشَّيْخِ: ع بأصفهانَ.
. . . أكمل المادة class="baheth_marked">وشَيْخَانُ: لَقَبُ مُصْعَبِ بنِ عبدِ الله المُحدِّثِ،
وع بالمدينةِ مُعَسْكَرُهُ صلى الله عليه وسلم، يومَ أُحُدٍ.
وشَيَّخَهُ: دعاهُ شَيْخاً تَبْجيلاً،
و~ عليه: عابَهُ،
و~ به: فَضَحَهُ.
والشَّيْخَةُ: رَمْلَةٌ بَيْضاءُ بِبِلادِ أسَدٍ وحَنْظَلَةَ، ومنه قَوْلُ ذِي الخِرَقِ الطُّهَوِيِّ على الصحيح:
ومن جُحْرِه بالشَّيْخَةِ اليَتَقَصَّعُ
وبكسر الشين: ثَنِيَّةٌ لبياضِها.
والشاخَةُ: المُعْتَدِلُ.
فَصْلُ الصَّاد
الشَّيْخُ: فوق الكهل وجمعه "شُيُوخٌ" و "شِيخَانٌ" بالكسر وربما قيل "أَشْيَاخٌ" و "شِيخَةٌ" مثل غلمة، و "الشَّيْخُوخَةُ" مصدر "شَاخَ" "يَشِيخُ" وامرأة "شَيْخَةٌ" و "المَشْيَخَةُ" اسم جمع للشيخ وجمعها "مَشَايِخُ" .
جمع الشَيْخِ شُيوخٌ وأَشْياخٌ وشِيَخَةٌ وشيخانٌ ومَشْيَخَةٌ ومَشايخُ ومَشْيوخاءُ.
والمرأة شَيْخَةٌ. شاخَ الرجل يَشِيخُ شَيَخاً بالتحريك، جاء على أصله، وشَيْخوخةً وأصل الياء متحركة. تَشييخاً، أي شَاخَ. دعوته شَيْخاً للتبجيل.
وتصغير الشَيْخِ شُيَيْخٌ وشِيَيْخٌ أيضاً بالكسر؛ ولا تقل شُوَيْخٌ.
الشين والياء والخاء كلمة واحدة، وهي الشَّيخ. تقول: هو شيخٌ، وهو معروف، بيِّن الشَّيخوخة والشَّيَخ والتّشييخ.
وقد قالوا أيضاً كلمةً، قالوا: شَيَّخت عليه.
الشيْخُ: الذي استبانتْ فيه السن وظهر عليه الشيبُ؛ وقيل: هو شَيْخٌ من خمسين إِلى آخره؛ وقيل: هو من إِحدى وخمسين إِلى آخر عمره؛ وقيل: هو من الخمسين إِلى الثمانين، والجمع أَشياخ وشِيخانٌ وشُيوخٌ وشِيَخَة وشِيخةٌ ومَشْيَخٍة ومَِشِيخة ومَشْيُوخاء ومَشايِخُ، وأَنكره ابن دريد.
وفي الحديث ذكر شِيخانِ قريش، جمع شَيْخ كضَيْف وضِيفانٍ، والأُنثى شَيْخَة؛ قال عَبِيدُ بنُ الأَبرَص: كأَنها لِقْوَةٌ طَلُوبُ، تَيْبَسُ في وَكْرِها القُلُوبُ باتتْ على أُرَّمٍ عَذُوباً، كأَنها شَيْخةٌ رَقُوبُ قال ابن بري: والضمير في باتت يعود على اللِّقْوَة وهي العُقاب، شبه بها فرسه إِذا انقضت للصيد.
وعَذُوبٌ: . . . أكمل المادة لم تأْكل شيئاً.
والرَّقُوبُ: التي تَرْقُبُ وَلَدَها خوفاً أَن يموت.
وقد شاخَ يَشِيخُ شَيَخاً، بالتحريك، وشُيُوخة وشُِيِوُخِيَّةً؛ عن اللحياني، وشَيْخُوخة وشَيْخوخِيَّة، فهو شَيْخ. تَشْيِيخاً أَي شاخَ، وأَصل الياءِ في شيخوخة متحرّكة فسكنت لأَنه ليس في الكلام فَعْلُولٌ، وما جاءَ على هذا من الواو مثل كَيْنُونة وقَيْدودة وهَيْعُوعة فأَصله كَيَّنُونة، بالتشديد، فخفف ولولا ذلك لقالوا كَوْنُونة وقَوْدُودة ولا يجب ذلك في ذوات الياءِ مثل الحَيْدُودة والطَّيْرورة والشَّيْخوخة. دَعَوْتُه شَيْخاً للتبجيل؛ وتصغير الشَّيخ شُيَيْخٌ وشُيَيْخٌ أَيضاً، بكسر الشين، ولا تقل شُوَيْخ. أَبو زيد: شَيَّخْتُ الرجل تَشْييخاً وسَمَّعت به تَسْميعاً ونَدَّدت به تَنْديداً إِذا فضحته. عليه: شنَّع؛ أَبو العباس: شَيْخٌ بَيّن التَّشَيُّخ والتشييخ والشَّيْخُوخة. النجوم: هي الدراريُّ؛ قال ابن الأَعرابي: أَشياخُ النجوم هي التي لا تنزل في منازل القمر المسماة بنجوم الأَخْذِ؛ قال ابن سيده: أُرى أَنه عنى بالنجوم الكواكب الثابتة؛ وقال ثعلب: إِنما هي أَسْناخُ النجوم وهي أُصولها التي عليها مدار الكواكب وسِرُّها؛ وقوله أَنشده ثعلب عن ابن الأَعرابي: يَحْسَبُه الجاهلُ، ما لم يَعْلَما، شَيْخاً، على كُرْسِيِّه، مُعَمَّما لو أَنه أَبانَ أَو تَكَلَّما، لكان إِيَّاه، ولكن أَعْجَما وفسره فقال يصف وَطْبَ لبن شبهه برجل مُلَفَّفٍ بكسائه وقال: ما لم يعلم، فلما أَطلق الميم رَدَّها إِلى اللام، وأَما سيبويه فقال: هو على الضرورة وإِنما أَراد يعلمنْ؛ قال: ونظيره في الضرورة قول جَذيمَة الأَبْرَص:ربما أَوفَيْتُ في عَلَمٍ تَرْفَعَنْ ثَوْبي شَمالاتُ وقول الشاعر: مَتى مَتى تُطَّلَعُ المَثابا؟ لَعَلَّ شَيْخاً مُهْتَراً مُصابا قال: عني بالشيخ الوَعِلَ. نَبْتَةٌ لبياضها، كما قالوا في ضرب من الحَمْضِ الهَرْمُ.
والشاخةُ: المعتدِلُ؛ قال ابن سيده: وإِنما قضينا على أَن أَلف شاخة ياء لعدم «ش و خ» وإِلا فقد كان حقها الواو لكونها عيناً. قال أَبو زيد: ومن الأَشجار الشَّيْخُ وهي شجرة يقال لها شجرة الشُّيُوخِ، وثمرتها جِرْوٌ كجِرْوِ الخِرِّيعِ، قال: وهي شجرة العُصْفُر مَنْبِتُها الرِّياضُ والقُرْيانُ.
وفي حديث أُحُدٍ ذكر شَيْخانِ (* قوله «ذكر شيخان» قال ابن الأثير: بفتح الشين وكسر النون.
وقال ياقوت شيخان بلفظ تثنية شيخ، ثم قال: وشيخة رملة بيضاء في بلاد أسد وحنظلة على الصحيح).بفتح الشين: هو موضع بالمدينة عَسْكَرَ به سيدُنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، ليلة خَرَجَ إِلى أُحُدٍ وبه عَرَضَ الناسَ، والله أَعلم.
شاخ وَفُلَانًا دَعَاهُ شَيخا وَعَلِيهِ عابه وَبِه فضحه
الشَّيْخُونُ: الشيخُ. والمُشْخَئِنُّ: لُغَةٌ في المُشْحَئِنِّ.
من أدْرك الشيخوخة وَهِي غَالِبا عِنْد الْخمسين وَهُوَ فَوق الكهل وَدون الْهَرم وَذُو المكانة من علم أَو فضل أَو رياسة وَشَيخ الْبَلَد من رجال الإدارة فِي الْقرْيَة وَهُوَ دون الْعُمْدَة (ج) شُيُوخ وأشياخ
العُنْجُشُ، الشيخُ المُتَقَبِّضُ؛ قال الشاعر: وشَيْخ كَبِير يَرْقَعُ الشَّنَّ عُنْجُش الأَزهري: العُنْجُش الشيخ الفاني.
الشَّيْخ وَيُقَال شيخ نهيل
ابْن هرمة آخر ولد الشَّيْخ وَالشَّيْخَة وَيُقَال ولد لهرمة الهرمة: اللبؤة
الشَّيْخ الفاني
الشَّيْخ الضَّعِيف
الشَّيْخ أرعش من الْكبر
الدَّرْدَبيس: الداهية. -أيضاً-، وأنشد الليث:
أي: والشيخ هِمٌّ هَرِمٌ.والدَّرْدَبيس: العجوز الفانية، قال:
والدَّرْدَبيس -أيضاً-: اسم خَرَزَةِ الحُبِّ.دردقس: الأصمعي: الدُّرْدَاقِسُ: عَظْمٌ يصل بين الرأس والعُنُق.
وهو رومي أعْرَبَته العرب. قال ابن فارس: وما أبعد هذه من الصحَّة.
شيخٌ دِرْدِحُ بالكسر، أي كبير.
الشَّيْخ والفرخ ارتعد من الضعْف
الذّكر من الضباغ وَالشَّيْخ الأحمق
شيخٌ جِلْحابٌ وجِلْحابَةٌ: أي كَبيرٌ هِمٌّ.
الفَنْجَلة: مِشيةٌ فيها استرخاءٌ، كمشية الشَيخ.
الجُعْمُظُ، كقُنْفُذٍ: الشيخُ الضَّنينُ الشَّرِهُ.
الشَّيْخ المجرب والأكول (ج) حنك
الْحمق يُقَال فِيهِ نعثلة ومشية الشَّيْخ
هَنْبَل الرجلُ: ظَلَع ومَشَى مِشْية الضَّبُع العَرْجاء، ونَهْبَل كذلك.
والنَّهْبَل: الشَّيْخ. أَسَنَّ، وشيخٌ نَهْبَل وعجوز نَهْبَلة؛ قال أَبو زُبيد: مَأْوَى اليتيمِ ومَأْوى كلِّ نَهْبَلةٍ، تَأْوي إِلى نَهْبَلٍ كالنَّسْرِ عُلْفُوفِ والنَّهْبَلة: الناقة الضخمة.
هَنْبَل الرجلُ: ظَلَع ومَشَى مِشْية الضَّبُع العَرْجاء، ونَهْبَل كذلك.
والنَّهْبَل: الشَّيْخ. أَسَنَّ، وشيخٌ نَهْبَل وعجوز نَهْبَلة؛ قال أَبو زُبيد: مَأْوَى اليتيمِ ومَأْوى كلِّ نَهْبَلةٍ، تَأْوي إِلى نَهْبَلٍ كالنَّسْرِ عُلْفُوفِ والنَّهْبَلة: الناقة الضخمة.
العَعْضَمُ والقِعْضِمُ: الشيخ المسنّ الذاهب الأَسنان.
الشَّعْصَبُ، كَجَعْفَرٍ: العاسِي.
وشَعْصَبَ الشَّيْخُ: عَسا.
التدَهْكُمُ: الانقحامُ في الشيء.
والدَهْكَمُ: الشيخُ الفاني.
القَحْرُ: الشيخ الكبير الهرم، والبعير المسن.
النَقْثَلَةُ: مِشية الشيخ، يُثيرُ الترابَ إذا مشى.
العُنْجُشُ، بالضم: الشيخُ الفانِي، أو المُنْقَبِضُ الجِلْدِ.
النَّقْثَلَةُ: مِشْيَةُ الشيخِ يُثيرُ التُّرابَ في مَشْيِهِ.
مَشى مشْيَة الشَّيْخ الْكَبِير الَّذِي لَا يَسْتَقِيم فِي مشيته
منصب الشَّيْخ وَمَوْضِع ممارسته سلطته (محدثة)
من الرِّجَال الرخو المستضعف يُقَال شيخ فنيخ
كَأَدَ، كمَنَعَ: كَئِبَ.
والكَأْداءُ: الشِّدَّةُ، والظُّلْمُ، والحُزْنُ، والحِذارُ، واللَّيْل المُظْلِمُ.
والكُؤَداءُ: الصُّعَداءُ.
وتَكَأَّدَ الشَّيءَ: تَكَلَّفَهُ، وكابَدَهُ، وصَلَّى به.
وتَكَأَّدَني الأَمْرُ: شَقَّ عَلَيَّ،
كتَكَاءَدَنِي.
وعَقَبَةٌ كَؤُودٌ وكَأْداءُ: صَعْبَةٌ.
واكْوَأدَّ الشَّيْخُ: أُرْعِدَ كِبَراً.
والمُكْوَئِدُّ: الشَّيْخُ المُرْتَعِشُ.
الياء والفاء والنون. يقولون: اليَفَنُ: الشَّيخ الكبير.
الدَّرْدَبِيسُ: الداهِيَةُ، والشيخُ، والعَجُوزُ الفانِيَةُ، وخَرَزَةٌ للحُبِّ.
المبجل والجسيم وَالشَّيْخ الْكَبِير السَّيِّد مَعَ جمال ونبل
مَشى متراخيا كالشيخ الضَّعِيف وَمَشى مباعدا مَا بَين سَاقيه
التهذيب في الثنائي المضاعف: ابن الأَعرابي النُّلْنُلُ الشيخ الضعيف.
شَفْطَلٌ: اسم، قال ابن بري: ذكره شيخ الأَزْد.
النَعْثَلُ: الذكرُ من الضِباع.
والنَعْثَلَةُ، مثل النَقْثَلَةِ، وهي مِشيةُ الشيخ.
القِلْعَمُّ، كإرْدَبٍّ: الشَّيْخُ المُسِنُّ.
وكجعفرٍ: العَجُوزُ.
وكدِرْهَمٍ: عَلَمٌ.
الشَّيْخ صَار هما وَالْأَمر فلَانا همه وأثار اهتمامه
استُعمل منها الثُّكْل، وهو معروف ثَكِلَتِ المرأةُ تثكَل ثَكَلاً وهي ثاكل وثَكول، وامرأة ثَكْلى ورجل ثَكْلان. قال الراجز:الشيخُ شيخ ثَكْلانْوالموت وِرْدٌ عَجلانْنَعاءِ مُرةَ بنَ سُفيانوالإثْكال والأثْكول لغتان، مثل العِثْكال والعُثْكول، هو عِذْق النخلة.ولَكَنه بيده، إذا وَكَزَه.
الركوع: الانحناء ومنه ركوع الصلاة وركع الشيخ: انحنى من الكبر.
العُنْجُلُ، كقُنْفُذٍ: الشيخُ إذا انْحَسَرَ لَحْمُه، وبَدَتْ عِظامُه.
والعُنْجولُ: دُوَيبَّةٌ.
القَضْعَمُ، كجعفرٍ (والعينُ مهملةٌ): الشيخُ المُسنُّ.
وكزِبْرِجٍ: الناقةُ الهَرِمَةُ.
الأحمق البطيء الْخَيْر وَيُقَال شيخ أثول من شُيُوخ أثاولة بطيء
الْعَصَا يعْتَمد عَلَيْهَا الشَّيْخ يُقَال (أَخذ رُمَيْح أبي سعد) أسن
الدَّهْكَمُ: الشيخ الفاني.
والتَّدَهْكُمُ: الاقتحام في الأمر الشديد.
وتَدَهْكَمَ علينا: تَدَرَّأ.
الجافي المسن الْكثير اللَّحْم وَالشَّيْخ الجسيم ذُو الشّعْر الْكثير الطَّوِيل
القبضة من الثمام (ج) ثمم الثمة: يُقَال شيخ ثمَّة هرم (ج) ثمم
صغَار الريش وَالشعر وَلينه وَمَا يبْقى فِي رَأس الشَّيْخ عِنْد رقة شعره الْوَاحِدَة زغبة
الْقوي الشَّديد وَالشَّيْخ الْكَبِير لِأَنَّهُ يحْكى عَن زَمَانه بكنت فَكَأَنَّهُ مَنْسُوب إِلَيْهِ
النَّعْثَلُ، كجَعْفَرٍ: الذَّكرُ من الضِّباعِ، والشَّيْخُ الأحْمَقُ، ويهودِيُّ كان بالمدينةِ، ورجُلٌ لِحْيانِيُّ كان يُشْبَّهُ به عُثْمانُ رضي الله تعالى عنه إذا نيلَ منه.
وعَلِيُّ ابنُ نَعْثَلٍ: مُحَدِّثٌ.
والنَّعْثَلَةُ: الجمعُ، والحُمْقُ، ومِشْيَةُ الشَّيْخِ، وأنَ يَمْشِي مُفاجّاً ويَقْلِبَ قَدَمَيْهِ كأَنَّه يَغْرِفُ بهما، وهو من التَّبَخْتُرِ.
والمُنَعْثِلُ من الخَيْلِ: ما يُفَرِّقُ قوائِمَهُ، فإذا رَفَعَها كأَنَّمَا يَنْزِعُها من وَحَلٍ.
الشَّهْرَبَةُ: العَجوزُ الكبيرةُ. شَهْرَبٌ، والحُوَيْضُ أسْفَلَ النَّخْلَةِ.
وشَهْرَابانُ: ة بنواحِي الخالِصِ.
الجَمَم: الكثير، مثل الجَمّ سواء. والمَجَج: استرخاء الشِّدقين نحو ما يعرو الشيخَ إذا هَرِمَ.
جسوا وجسوا يبس وصلب وَغلظ وخشن وَالْمَاء جمد وَالشَّيْخ بلغ غَايَة السن
العُنْجُل: الشيخُ إِذا انْحَسَرَ لحمُه وبَدَت عِظامُه.
والعُنْجُول: دُوَيْبَّة؛ قال ابن دريد: لا أَقف على حقيقة صفتها. الأَزهري: العُنْجُف والعُنْجُوف جميعاً اليابس هُزالاً، وكذلك العُنْجُل، وحكى ابن بري عن ابن خالويه قال: لم يَفْرُق أَحدٌ لنا بين العُنْجُل والغُنْجُل إِلا الزاهد قال: العُنْجُل الشيخُ المُدْرَهِمُّ إِذا بدت عِظامُه، وبالغين التُّفَّة، وهو عَنَاق الأَرض.
الخَشا: أرض رخوة فيها حجارة، وقد قالوا: أرض خَشاة، والجمع خَشاً، وقد مرّ. والخَشِيّ: يبيس البقل. قال الراجز:حفيفَ أفعى في خَشِيٍّ قَفِّوتقول: خَشِيتُ الشيءَ أخشاه خَشية، فهو مَخْشِيّ وأنا خاشٍ.والخَيْش: عربي معروف.وخاشَ ما في الوعاء، إذا أخرج ما فيه جَرْفاً.والشيخ معروف، شاخ يشيخ شُيوخاً وشَيخوخةً، وشيَّخ تشييخاً.
المُطْرَهِفُّ: الحسَن التامُّ؛ قال الراجز: تُحِبُّ مِنا مُطْرَهِفّاً فَوْهَدا، عِجْزة شَيْخَينِ غُلاماً أَمْرَدا
الجُرْضُمُ، كقُنْفُذٍ وعُلابِطٍ: الأكُولُ.
وكجَعْفَرٍ: الشَّيْخُ الساقِطُ هُزالاً.
وكقِرشَبٍّ: الأكولُ، والكَبيرَةُ السَّمينَةُ من الغَنَمِ.
مُطَاوع وَجهه والجيش انهزم وَالشَّيْخ كبر وَإِلَيْهِ ذهب وَأَقْبل وجهة كَذَا انْطلق إِلَيْهَا
الرَّاحَة وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {وَهُوَ الَّذِي جعل لكم اللَّيْل لباسا وَالنَّوْم سباتا} وَالنَّوْم والنومة الْخَفِيفَة كنوم الْمَرِيض وَالشَّيْخ المسن وَمِنْه حَدِيث عَمْرو بن مَسْعُود قَالَ لمعاوية (مَا تسْأَل عَن شيخ نَومه سبات وليله هبات) والدهر و (فِي الطِّبّ) حَالَة يفقد فِيهَا الْمَرِيض وعيه فقدانا تَاما وَلَا يفِيق مِنْهَا بأقوى المنبهات وَهُوَ خلاف الْإِغْمَاء (مج) وابنا سبات اللَّيْل وَالنَّهَار
الغُنْجُ والغُنُجُ: الشكلُ.
وقد غَنِجَتِ الجاريةُ غَنَجاً وتَغَنَّجَتْ، فهي غَنِجَةٌ.
والغَنَجُ بالتحريك: الشيخُ في لغة هُذيل.
اللَّبَحُ، محركةً: الشَّجاعَةُ، ورجلٌ له ذِكْرٌ في الحديثِ، والشَّيْخُ المُسِنُّ.
لَبَح، كمنع،
وأَلْبَحَ ولَبَّحَ.
وكغُرَابٍ: ع.
اليَفَنُ، محرَّكةً: الشيخُ الكبيرُ، والعِجْلُ إذا أرْبَعَ،
وع، والمُتَفَنِّنُ
ج: يُفْنٌ، بالضم، وبهاءٍ: البَقَرَةُ، أو الحامِلُ.
الغُنْج: التكسُّر والتدلًّل غَنِجَتِ الجارية غنْجاً وتغنَّجت تغنُّجاً، وجارية مِغْناج. والغَنَج في بعض اللغات: الشيخ الهِمُّ.
الشَّيْخ والعجوز الفانيان (للمذكر والمؤنث) ويوصف بِهِ والداهية وخرزة يشعبذ بهَا نسَاء الْعَرَب لاستجلاب محبَّة الرجل
دلفا ودلوفا ودلفانا مَشى رويدا وقارب الخطو يُقَال دلف الشَّيْخ ودلف الْحَامِل بِحمْلِهِ وَإِلَيْهِ أقبل عَلَيْهِ
الشَّيْخ صَار هما والعرق فِي جَبينه سَالَ وَيُقَال انهم الشَّحْم وَنَحْوه ذاب والبقول طبخت فِي الْقدر
الثّقل وَوقت الْمَرَض وَالشَّيْخ الْكَبِير والعيال وَالْمَال وَالشَّاء وقطيع من صغَار الْغنم مَعهَا راعيها وكلبها وحمارها
حَوْقَلَ الشيخُ حَوْقَلَةً وحيقالاً، إذا كَبِرَ وفَتَر عن الجماع، قال الراجز:
ويروى: وبعد حَوْقال، وأراد المصدرَ فلما استوحش من أن تصير الواو ياءً فتحَهُ.
والحَوْقَلَةُ: الغُرْمولُ الليِّن.
وفي المتأخِّرين من يقوله بالفاء، ويزعم أنَّهُ الكَمَرَةُ الضخمة، ويجعله مأخوذاً من الحَقْلِ، وما أظنُّه مسموعاً.
وقلت لأبي الغَوثِ: ما الحَوْقَلَةُ? قال: هَنُ الشيخ المُحَوْقِلِ.
الأَزهري: الزَّحَنْقَفُ الذي يَزْحَفُ على اسْتِه؛ وأَنشد أَبو سعيد للأَغلب: طَلَّةُ شَيخٍ أَرْسَحٍ زَحَنْقَفِ، له ثَنايا مِثْلُ حَبِّ العُلَّفِ
الجِلْحَابُ، بالكسرِ، وبِهاءٍ: الشَّيخُ الكَبِيرُ، والضَّخْمُ الأّجْلَحُ،
كالجَلْحَبِ والجُلاحِبِ.
وكَقِرْشَبٍّ: الطَّويلُ.
وإِبِلٌ مُجْلَحِبَّةٌ: مُجْتَمِعَةٌ.
وجَلْحَبٌ: اسْمٌ.
جَسا: ضدُّ لَطُفَ.وجَسِيّتِ اليدُ وغيرها جُسُوًّا: يَبِسَتْ.وجَسا الشيخُ جُسُوًّا: بلغ غاية السنّ، والماءُ: جَمُدَ.
اليَفَنُ: الشيخ الكبير. قال الأعشى:
خوجانُ، بالضم: قَصَبَةُ أُسْتَواءَ، منها: أبو عَمْرِو الفَرَّانِيُّ شَيْخُ الحَنَفِيَّةِ، وصاعِدُ بنُ مُحَمَّدٍ الأُسْتَوَائِيُّ الخُوجانِيَّانِ.
فَصْلُ الدّال
البُشْتيرِيُّ، بالضم: هو شيخُ عبدِ القادِرِ بنِ أبي صالِحٍ الجِيلِيِّ، كذا نَسَبَهُ حَفيدُهُ القاضي أبو صالِحٍ الجِيلِيُّ.
الهَجَنَّعُ، كعَمَلَّسٍ: الطويلُ الضَّخْمُ، والشَّيْخُ الأَصْلَعُ، والظَّليمُ الأَقْرَعُ وبه قُوَّةٌ بعدُ، وهبهاءٍ،
و~ من أولادِ الإِبِلِ: ما يُوضَعُ في حَمارَّةِ القَيْظِ.
الشَّيْخ عَيْنَيْهِ ضيق جفنيهما حَتَّى كَأَنَّهُمَا خيطتا ليحدد النّظر وَيُقَال خزر الشَّاب عَيْنَيْهِ فعل ذَلِك دهاء وَالشَّيْء ضيقه
الْعَجُوز وَالشَّيْخ الْهَرم (للمذكر والمؤنث) وَالَّذِي ذهبت أَسْنَانه وَمن الْإِبِل الَّتِي فِيهَا بَقِيَّة وَقد أَسِنَت والمولع بالشَّيْء (ج) درادح
أطول من الْعَصَا وأقصر من الرمْح فِي أَسْفَلهَا زج كزج الرمْح يتَوَكَّأ عَلَيْهَا الشَّيْخ الْكَبِير وَمن الفأس حَدهَا (ج) عنز وعنزات
الجِنْعاظةُ، بالكسر: الذي يَتَسَخَّطُ عند الطَّعامِ، والأكولُ،
كالجِنْعيظِ، كقِنْديلٍ، وهو القصيرُ الرِّجْلَينِ.
وكزِبْرِجٍ: الشيخُ الشَّرِهُ، والجافي الغليظُ، والأَحْمَقُ،
كالجِنْعاظِ، بالكسر.
الشَّيْخ الْكَبِير أَو الفاني والثور المسن والعجل إِذا أَربع أَي دخل فِي السّنة الرَّابِعَة والمتفنن أَي المضطرب (ج) يفن
التهذيب عن ابن بزرج في نوادره: تَمَخَّيْتُ إِليه أَي اعتذرت، ويقال: امَّخَيتُ إِليه؛ وأَنشد الأَصمعي: قالت ولم تَقْصِدْ لَهُ ولم تَخِهْ، ولم تُراقِبْ مَأْثَماً فتَمَّخِهْ مِنْ ظُلْمِ شَيْخٍ آضَ منْ تَشَيُّخِهْ، أَشْهَبَ مثْلَ النَّسْرِ بَيْنَ أَفْرُخِهْ قال ابن بري: صواب إِنشاده: ما بالُ شَيْخِي آضَ مِن تَشَيُّخِهْ، أَزْعَرَ مِثْلَ النَّسْرِ عِنْدَ مَسْلَخِهْ وقال الأَصمعي: امَّخَى من ذلك الأَمر امِّخاءً إِذا حَرِجَ منه تَأَثُّماً، والأَصل انْمَخى. الجوهري: تَمَخَّيتُ من الشيءِ وامَّخَيْتُ منه إِذا تبرّأَت منه وتَحَرّجت.
الأصمعيّ: عَسا الشيء يَعْسو عُسُوًّا وعَساءً ممدود، أي يبس واشتدَّ وصلب.
وعَسا الشيخ يَعْسو عُسِيًّا: ولَّى وكبر، مثل عتا. قال الأخفش: عَسَتْ يده تَعْسو عُسُوًّا: غَلُظتْ من العمل. قال الخليل: يقال للشيخ قد عَسا، ويقال للنبات إذا غلظ: قد عَسا. قال: وفيه لغة أخرى: عَسِيَ بالكسر.
وقال أبو عبيد: العاسي: شِمراخ النخل.
والعَساءُ: البلحُ.
وعَسى من أفعال المقاربة، وفيه طمعٌ وإشفاقٌ.
العين والشين والميم أصلٌ يدلُّ على يُبْسٍ في شَيء وقُحول. من ذلك الخُبْز العاشم: الذي يَبِس.
ويقولون للشيخ: عَشَمَة.
ومن *غير ذلك القياس العَيْشُوم، وهو نبتٌ. قال:
الهاء واللام والفاء: كلماتٌ متقاربةُ القِياس تدلُّ على كِبَر وضِخَم.
والهِلَّوفُ: الشَّيخ الضَّخم.
واللِّحيةُ الضخْمة هِلَّوفةٌ، والجمل الكبير هِلَّوْف.
بافٌ: ة بخُوارَزْمَ، منها: عبدُ الله بنُ محمدٍ البُخاريُّ أبو محمدٍ البافِيُّ، شيخُ الشافعية بِبَغْدادَ فِقْهاً وأدَباً.
فَصْلُ التَّاء
القُلْحُومُ، كزُنْبُورٍ والحاءُ مهملةٌ: العظيمُ الخَلْقِ.
وكإِرْدَبٍّ: المُتَعَظِّمُ في نفْسِهِ، والمُسِنُّ.
وكجعفرٍ: اسمٌ.
وشَيْخٌ قِلْحامةٌ، بالكسر: هَرِمٌ.
واقْلَحَمَّ: هَرِمَ.
عَتَا: "يَعْتُو" "عُتُوًّا" من باب قعد استكبر فهو "عَاتٍ" ، و "عَتَا" الشيخ "يَعْتُو" "عِتِيًّا" أسنّ وكبر فهو "عَاتٍ" والجمع عتي والأصل على فعول.
شيخ قَحل: وزان فلس وهو الفاني، و "قَحَلَ" الشيء "قَحْلًا" من باب نفع: يبس فهو "قَاحِلٌ" ، و "قَحِلَ قَحْلًا" فهو "قَحْلُ" من باب تعب مثله.
شيخ قَحل: وزان فلس وهو الفاني، و "قَحَلَ" الشيء "قَحْلًا" من باب نفع: يبس فهو "قَاحِلٌ" ، و "قَحِلَ قَحْلًا" فهو "قَحْلُ" من باب تعب مثله.
الضِّعَاف المهازيل من النَّاس وَالْإِبِل وَالْغنم واحدته رجاجة وَفِي حَدِيث عمر بن عبد الْعَزِيز (النَّاس رجاج بعد هَذَا الشَّيْخ) رعاع النَّاس وجهالهم
يُقَال دم هدم مهدر الْهدم: الشَّيْخ الْكَبِير والخف الْعَتِيق وَالثَّوْب الْخلق المرقع وَكسَاء الصُّوف المرقع (ج) أهدام وهدام
الأَبْجَلُ: عِرْقٌ، وهو من الفرس والبعير بمنزلة الأكحل من الإنسان.
وحكى يعقوب عن أبي الغَمْرِ العُقَيْلِيِّ: يقال للرجل الكثير الشحم إنه لَباجِلٌ، وكذلك الناقة والجمل. بَجالٌ وبَجيلٌ، أي جسيمٌ.
وقال أبو عمرو: البَجالُ: الرجلُ الشيخُ السيّدُ.
وأَبْجَلَهُ الشيءُ، أي كَفاهُ.
ومنه قول الكميت:
والتَبْجيلُ: التعظيمُ.
وبَجَلْ بمعنى حَسْبُ، قال الأخفش: هي ساكنةٌ أبداً، يقولون بَجَلْكَ كما يقولون قَطْكَ.
شيخ دَحْمَلٌ: مُسْتَرْخي الجلد، والأُنثى بالهاء.
والدُّحامِل: الغَلِيظ المكتَنِز. الليث: الدَّحْمَلة المرأَة الضخمة التارَّة.
ودَحْمَلْت الشيءَ إِذا دحرجته على وجه الأَرض.