المصادر:  


شَرّ (المعجم الوسيط) [50]


 فلَان شرا وشرة مَال إِلَى الشَّرّ وتعوده وَفُلَانًا شرا عابه وَألْحق بِهِ الشَّرّ وَالثَّوْب أَو اللَّحْم وَنَحْوهمَا بَسطه ليجف 

الشَّرُّ (القاموس المحيط) [50]


الشَّرُّ، ويضمُّ: نَقِيضُ الخَيْرِ
ج: شُرُورٌ، وقد شَرَّ يَشُرُّ ويَشِرُّ شَرّاً وشَرارةً، وشَرُرْتَ يا رجُلُ، مُثَلَّثَةَ الراءِ، وهو شَرِيرٌ وشِرِّيرٌ، من أشْرارٍ وشِرِّيرِينَ، وهو شَرٌّ منك، وأشَرُّ قليلةٌ أو رَدِيئَةٌ، وهي شَرَّةٌ وشُرَّى، وقد شارَّه.
والشُّرُّ، بالضم: المَكْروهُ.
وما قلتُ ذاك لِشُرِّكَ، أي: لشيءٍ تَكْرَهُهُ، وبالفتح: إِبليسُ، والحُمَّى، والفَقْرُ.
والشَّريرُ، كأميرٍ: جانِبُ البَحْرِ، وشَجَرٌ يَنْبُتُ في البَحْرِ، وبهاءٍ: المِسَلَّةُ. كهُرَيْرَةَ، بِنْتُ الحَارِثِ: صحابيَّةٌ.
وأبو شُرَيْرَةَ: كُنْيَةُ جَبَلَةَ بنِ سُحَيمٍ.
وشِرَّةُ الشَّبابِ، بالكسر: نَشاطهُ.
وككِتابٍ وجَبَلٍ: ما يَتَطايَرُ من . . . أكمل المادة النارِ، واحدَتُهما: بهاءٍ.
وشَرَّهُ شُرّاً، بالضم: عابَهُ،
و~ اللَّحْمَ
و~ الأَقِطَ
و~ الثَّوْبَ ونَحْوَه شَرّاً، بالفتح: وضَعَهُ على خَصَفَةٍ أو غيرِها لِيَجِفَّ،
كأَشَرَّه وشَرَّرَهُ وشَرَّاهُ. والإِشْرارةُ، بالكسر: القَديدُ، والخَصَفَةُ التي يُشَرُّ عليها الأَقِطُ، والقِطْعَةُ العظيمةُ من الإِبِلِ.
واسْتَشَرَّ: صار ذا إِشْرارةٍ. وأشَرَّه: أظْهَرَه،
و~ فلاناً: نَسَبَه إلى الشَّرِّ. والشَّرَّانُ ككَتَّانٍ: دوابُّ كالبَعُوضِ، واحِدَتُها: بهاءٍ.
والشَّراشِرُ: النَّفْسُ، والأَثْقالُ، والمَحَبَّةُ، وجميعُ الجَسَدِ،
و~ من الذَّنَبِ: ذَبَاذِبُهُ، الواحدةُ: شُرْشُرَةٌ،
وع.
وشَرْشَرَه: قَطَّعَه،
و~ الشيءَ: عَضَّهُ ثم نَفَضَه،
و~ الحَيَّةُ: عَضَّتْ،
و~ الماشِيَةُ النَّباتَ: أكَلَتْه،
و~ السِّكينَ: أحَدَّها على حَجَرٍ.
والشُّرْشُورُ، كعُصْفورٍ: طائرٌ.
والشِّرْشِرَةُ، بالكسر: عُشْبَةٌ، والقِطْعَةُ من كلِّ شيءٍ. وشُرَيْشيرٌ وشَرْشَرَةُ: أسماءٌ.
وكزُبيْرٍ: ع.
وشَرَّى، كحَتَّى: ناحيةٌ بِهَمَذانَ.
وشَرَوْرَى: جبلٌ لِبَنِي سُلَيمٍ.
والمُشَرْشِرُ: الأَسَدُ.
وشَرَّرَهُ تَشْرِيراً: شَهَرَهُ في الناس.
والشَّرْشَرُ، ويكسرُ: نَبْتٌ يَذْهَبُ حِبالاً على الأرضِ طُولاً،
وشِواءٌ شَرْشَرٌ: يَتَقَاطَرُ دَسَمُهُ.
شَزَرَهُ،
و~ إليه يَشْزِرُهُ: نَظَرَ منه في أحَدِ شِقَّيْه، أو هو نَظَرٌ فيه إِعراضٌ، أو نَظَرُ الغَضْبانِ بِمُؤْخِرِ العَيْنِ، أو النَّظَرُ عن يَمينٍ وشِمالٍ،
و~ فلاناً: طَعَنَه وأصابَه بالعَيْنِ،
و~ الحَبْلَ يَشْزِرهُ ويَشْزُرُهُ: فَتَلَهُ عن اليسارِ، أو فَتَلَ من خارِجٍ، ورَدَّه إلى بَطْنِه،
كاسْتَشْزَرَهُ فاسْتَشْزَرَ هو.
وغَزْلٌ شَزْرٌ: على غير اسْتِواءٍ.
وطَحَنَ شَزْراً: أدَارَ يَدَهُ عن يَمِينهِ.
والشَّزْرُ: الشِّدَّةُ والصُّعُوبَةُ.
وتَشَزَّرَ: غَضِبَ،
و~ لِلقِتالِ: تَهَيَّأَ.
وشَيْزَرُ، كحَيْدَرٍ: د قُرْبَ حَماةَ.
وتَشازَرُوا: نَظَرَ بعضُهُم إلى بعضٍ شَزْراً.
والأَشْزَرُ من اللَّبَنِ: الأَحْمَرُ.
وعَيْنٌ شَزْراءُ: حَمْراءُ، وفي لَحْظِها شَزَرٌ، محركةً.
والاسمُ: الشُّزْرَةُ، بالضم.

شر (مقاييس اللغة) [50]



الشين والراء أصلٌ واحد يدلُّ على الانتشار والتّطايُر. مِن ذلك الشرّ خلاف الخير.
ورجلٌ شِرِّير، وهو الأصل؛ لانتشاره وكثرته. بسْطُك الشيءَ في الشمس. والجمع الشّرَارُ. ما تطاير من النّار، الواحدة شَرَرَة. قال الله جلَّ وعلا: إِنَّها تَرْمِي بِشَرَرٍ كالقَصْرِ [المرسلات 32].
ويقال: شرشَرَ الشيءَ، إذا قطّعه. ما يُبْسَط عليه الشيء.
والشِّواء الشّرْشار: الذي يتقاطر دَسَمُه. أن تنفُض الشَّيء من فيك بعد عضِّك إِيَّاه. الأذناب: ذَباذِبُها.
وأنشد:
فعوين يَستعجِلْنه ولَقِينَه      يَضْرِبْنَه بِشراشر الأَذْنابِ

فإن قال قائل: فعلى أيِّ قياسٍ من هذا البابُ يُحمل الشَّراشر، وهي النَّفْس، يقال ألقى عليه . . . أكمل المادة class="baheth_marked">شراشِرَه، إذا ألقى عليه نفسه حرصاً ومحبّة.
وهو قوله:فالجوابُ أنَّ القياس في ذلك صحيح، وليس يُعنَى بالشّراشر الجسمُ والبدَن، إنّما يراد به النَّفْس.
وذلك عبارةٌ عن الهِمم والمَطَالب * التي في النَّفْس. يقال ألقى عليه شراشِرَه، أي جَمَع ما انتشر من هِمَمه لهذا الشيء، وشَغَلَ همومَه كلَّها به. فهذا قياس.ويقال أشررتُ فلاناً، إذا نسبتَه إلى الشرّ. قال طرفة:
      صديقي وحَتَّى ساءني بعضُ ذلِكِ

ويقال أشررت الشّيءَ، إذا أبرزْتَه وأظهرتَه. قال:وقال:
      أَشَرَّت كليباً بالأكفّ الأصابع

وقال امرؤ القيس:
      عليَّ حِراصاً لو يُشِرُّون مَقتَلي

ش ر ر (المصباح المنير) [50]


 الشَّرُّ: السوء والفساد والظلم والجمع "شُرُورٌ" ، و "شَرِرْتَ" يا رجل من باب تعب وفي لغة من باب قرب و "الشَّرُّ" السوء وقول النبي: "والشر ليس إليك" نفى عنه الظلم والفساد لأن أفعاله تعالى صادرة عن حكمة بالغة والموجودات كلها ملكه فهو يفعل في ملكه ما يشاء فلا يوجد في فعله ظلم ولا فساد ورجل "شَرٌّ" أي ذو شرٍ وقوم "أَشْرَارٌ" وهذا "شَرٌّ" من ذاك والأصل "أَشَرُّ" بالألف على أفعل واستعمال الأصل لغة لبني عامر وقرئ في الشاذ "مَنِ الكَذَّابُ الأَشِرُّ" على هذه اللغة و "الشَّرَارُ" ما تطاير من النار الواحدةُ شرارةٌ و "الشَّرَرُ" مثله وهو مقصورٌ منه. 

شرر (الصّحّاح في اللغة) [50]


 الشَرُّ: نقيض الخير. يقال: شَرَرْتَ يا رجلُ وشَرِرْتَ، لغتان، شَرّاً شراراً وشَرارَةً. شَرُّ الناسِ، ولا يقال أَشَرُّ الناسِ إلاَّ في لغة رديئة.
وقومٌ أشرارٌ وأَشِرَّاءُ. يونس: واحِد الأَشْرارِ رجلٌ شَرٌّ. الأخفش: واحدها شريرٌ، وهو الرجل ذو الشَرِّ. شِرِّيرٌ، أي كثير الشَرِّ. الشباب: حِرْصُه ونَشاطُه. أيضاً: مصدر الشَرِّ. واحدة الشَرارِ، وهو ما يتطاير من النار، وكذلك الشَرَرُ، الواحدةُ شَرَرَةٌ. شَبْيهٌ بالبعوض يَغْشى وجه الإنسان ولا يَعضُّ، وربَّما سَمَّوهُ الأذى. بالضم: العيبُ. يقال: ما قلت ذلك لِشُرِّكَ، وإنما قلته . . . أكمل المادة لغير شُرِّكَ، أي لغير عيبك.
والمُشارَّةُ: المخاصمةُ. الثوبَ: بسطْته في الشمس، وكذلك التَشْريرُ. الأَقْطَ أَشُرُّهُ شَرّاً، إذا جعلتَه على خَصَفَةٍ ليجفَّ.
وكذلك شَرَرْتُ المِلْحَ واللحمَ وغيرَه. ما يُبْسَطُ عليه الأَقِطُ وغيره، الجمع الأَشاريرُ.
ويقال: الأَشارِيرُ.
ويقال: الأَشاريرُ قِطَعُ قَديدٍ. الرجلَ: نسبْته إلى الشَرِّ. ينكره. قال الشاعر طَرَفة:
صديقي وحَتَّى ساءَني بَعْضُ ذَلِكَ      فَما زالَ شُرْبي الرَاحَ حَتَّى أَشَرَّني

وأَشْرَرْتُ
الشيءَ: أظهرْته.
وقال في يوم صفين:
وحتَّى أُشِرَّتْ بالأَكُفِّ المَصاحِفُ      فما بَرِحوا حتَّى رأى الله صَبْرَهُمْ

ر - ش - ش (جمهرة اللغة) [50]


ومن معكوسه: الشَّرّ، وهو ضدّ الخير. ورجل شِرَير: كثير الشرّ. وزعم بعض أهل اللغة أنَّ الشَّرَّ يُجمع شرُوراً. فأما شَرار النار فيقال: شَرَرَة وشَرارة. فمن قال: شَرَرَة، قال في الجمع: شَرَر. وكذاك جاء في التنزيل، والله أعلم. ومن قال شَرارة قال: شَرار، في الجمع. ويقال: شرَرتُ اللحمَ والثوبَ وأشْرَرْتُه، إذا بسَطْتَه ليَجِفَّ فهو مُشَرّ ومَشْرور. وشِرَّة الشَباب: نشاطه، ولهذا باب تراه إن شاء الله.

شري (المعجم الوسيط) [0]


 فِي الْأَمر شرى لج وَبَالغ يُقَال شرى الرجل فِي غَضَبه وشرى الْفرس فِي سيره والبرق تتَابع لمعانه وَالْعين بالدمع تابعت الهملان وَالشَّر بَينهم عظم وتفاقم فَهُوَ شري وَالْجَلد خرج عَلَيْهِ الشرى فَهُوَ شَرّ 

الشَّرّ (المعجم الوسيط) [0]


 السوء وَالْفساد (ج) شرور وَيُقَال رجل شَرّ ذُو شَرّ (ج) أشرار وشرار وَيُقَال هُوَ شَرّ النَّاس وَهِي شَرّ النَّاس وشرة النَّاس وشراهن 

شَره (المعجم الوسيط) [0]


 إِلَى الطَّعَام وَغَيره وشره عَلَيْهِ شَرها اشْتَدَّ حرصه عَلَيْهِ واشتهاؤه لَهُ فَهُوَ شَره ٦ وشرهان وَهِي شرهة وشرهى 

شرى (الصّحّاح في اللغة) [0]


الشِراءُ يمدّ ويقصر. يقال منه: شرَيْتُ الشيء أَشْرِيهِ شِراءً، إذا بعته وإذا اشتريته أيضاً وهو من الأضداد، قال الله تعالى: "ومِن الناس مَنْ يَشْرِي نفسَه ابتغاءَ مَرضاةِ الله" أي يبيعها.
وقال تعالى: "وشَرَوْهُ بثمنٍ بَخْسٍ دَراهِمَ مَعدودة" أي باعوه.
ويجمع الشِرا على أَشْرِيَةٍ، وهو شاذٌّ لأن فِعَلاً لا يجمع على أَفْعِلَةٍ. بالتسكين: الحنظل.
ويقال: لفلانٍ طعمان: أَرْيٌ وشَرْيٌ. أيضاً: شجر الحنظَل. الواحدة شَرْيَةٌ. النخلة تنبُت من النواة. أيضاً: رُذالُ المال، مثل شَواهُ. البرقُ يَشْرَى شَرىً، إذا كثُر لمعانه.
وقال:
يموت فُواقاً ويَشْرى فُواقـا      أَصاحِ تَرى البَرْقَ لم . . . أكمل المادة يَغْتَمِضْ

ومنه قولهم: شَرِيَ زمامُ الناقة، إذا كثُر اضطرابه. الفرسُ أيضاً في سيره واسْتَشْرَى، أي لَجَّ في سَنَنِهِ، فهو فرسٌ شَرِيٌّ وشَرِيَ الرجل واسْتَشْرى، إذا لَجّ في الأمر وشري جلده أيضاً من الشرى وهي خراج صغار لها لذع شديد والرجل شر. فلانٌ غضَباً، إذا استطار غضباً. الحرم: نواحيه، الواحد شَرّى مقصور. قال الشاعر:
بِشرى الفُراتِ وبعد يوم الجَوسَقِ      لُعِنَ الكواعبُ بعد يومِ وصَلْنَنـي

أبو عمرو: أَشْرَيْتُ الحوض وأَشْرَيْتُ الجَفْنَةَ، إذا ملأتهما. والشِرْيانُ: شجرٌ يتَّخذ منه القسي. واحد الشَرايِيِن، وهي العروق النابضة، ومنبِتها من القلب. الشيء: مِثلُه.
والمُشْتَري: نجمٌ.

شره (الصّحّاح في اللغة) [0]


الشَرَهُ: غَلَبَةُ الحِرص.
وقدْ شَرِهَ الرجلُ فهو شَرِهٌ.

شره (لسان العرب) [0]


الشَّرَهُ: أَسْوَأُ الحِرْصِ، وهو غلبة الحِرْصِ، شَرهَ شَرَهاً فهو شَرهٌ وشَرْهانُ. شَرهٌ: شَرْهانُ النفس حَريصٌ. والشَّرْهانُ: السريعُ الطَّعْمِ الوَحِيُّ، وإن كان قليلَ الطَّعْمِ.
ويقال: شَرِهَ فلانٌ إلى الطعام يَشْرَهُ شَرَهاً إذا اشْتَدَّ حِرْصُه عليه.
وسَنة شَرْهاء: مُجْدِبة؛ عن الفارسي.
وقولُهم: هَيا (* قوله «وقولهم هيا إلخ» مثله في التهذيب، والذي في التكملة ما نصه: قال الصاغاني هذا غلط وليس هذا اللفظ من هذا التركيب في شيء أعني تركيب شره، وبعضهم يقول آهيا شراهيا مثل عاهيا وكل ذلك تصحيف وتحريف وإنما هو إهيا بكسر الهمزة وسكون الهاء . . . أكمل المادة وأشر بالتحريك سكون الراء وبعده إهيا مثل الأول وهو اسم من أسماء الله جل ذكره، ومعنى إهيا أشر إهيا الأزلي الذي لم يزل، هكذا أقرأنيه حبر من أحبار اليهود بعدن أبين). شَراهِيا، معناه يا حيُّ يا قيُّومُ بالعِبْرانِيَّةِ.

ش ر هـ (المصباح المنير) [0]


 شَرِهَ: على الطعام وغيره "شَرَهًا" من باب تعب: حرص أشد الحرص فهو .شَرِهٌ

شري (مقاييس اللغة) [0]



الشين والراء والحرف المعتل أصولٌ ثلاثة: أحدها يدلُّ على تعارضٍ من الاثنين في أمرين أخذاً وإِعطاءً مُمَاثَلةً، والآخر نبتٌ، و*الثالث هَيْجٌ في الشيء وعلُوّ.فالأوّل قولهم: شَرَيت الشيء واشتريتُه، إِذا أخذتَه من صاحبه بثَمنه.
وربما قالوا: شَريتُ: إِذا بعتَ. قال الله تعالى: وَشَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ [يوسف 20].
ومما يدلُّ على المماثلة قولهم: هذا شَرْوَى هذا، أي مِثْلُهُ.
وفُلاَنٌ شَروَى فلانٍ.
ومنه حديث شريح في قوسٍ كَسَرَها رجلٌ لرجُل فقال شُريح: "شَرواها" أي مثلُها. الشيء: نواحيه، الواحد شَرىً، وسمِّي بذلك لأنَّه كالنّاحية الأخرى. مقصور، يقال شَرَى الشيءَ شِرىً. النَّبْت فالشّرْيُ، . . . أكمل المادة يقال إِنّه الحنظل.
ويقولون الشَّرْية: النَّخْلة التي تنبُت من النَّواة. قال رُؤبة:والشَّرَى : موضع كثير الدّغَل والأُسْدِ. قال:
أسودُ شَرَى لاقت أُسودَ خفِيَّةٍ      تَسَاقَوْا على حَرْدٍ دِماءَ الأساوِدِ

والشِّريان
من شجر القِسِيّ.والأصل الثالث: قولهم شَرِيَ الرّجلُ شَرَىً، إِذا استُطِيرَ غَضَبَاً، ويقال شَرِيَ البعيرُ في سيرهِ شَرىً، إِذا أسرع. البرقُ، إِذا استطار. قال الشاعر:
أصاحِ تَرَى البرقَ لم يغتمضْ      يموتُ فُواقاً ويَشْرَى فُواقا

ويقال استشرى الرجُل، إِذا لجَّ في الأمر.
ويقال شَرِي زِمامُ النّاقة يَشْرى شَرىً، إِذا كثُر اضطرابُهُ.
ويقولون: "كلُّ مُجْرٍ في الخَلاءِ يَشْرَى".

الشرة (المعجم الوسيط) [0]


 الحدة يُقَال أعوذ بِاللَّه من شرة الْغَضَب والنشاط يُقَال للشباب شرة 

شري (لسان العرب) [0]


شَرى الشيءَ يَشْريه شِرىً وشِراءً واشْتَراه سَواءٌ، وشَراهُ واشْتَراهُ: باعَه. قال الله تعالى: ومن الناس من يَشْري نفسَه ابْتِغاءَ مَرْضاةِ اللهِ، وقال تعالى: وشَرَوْهُ بثمَنٍ بَخْسٍ دَراهِمَ مَعْدودةٍ؛ أَي باعوه.
وقوله عز وجل: أُولئكَ الذين اشْتَرَوُا الضلالة بالهُدى؛ قال أَبو إسحق: ليس هنا شِراءٌ ولا بيعٌ ولكن رغَبتُهم فيه بتَمَسُّكِهم به كرَغْبة المُشْتري بماله ما يَرغَبُ فيه، والعرب تقول لكل من تَرك شيئاً وتمسَّكَ بغيره قد اشْتراهُ. الجوهري في قوله تعالى: اشْتَرَوُا الضلالةَ؛ أَصلُه اشْتَرَيُوا فاسْتُثقِلت الضمة على الياء فحذفت، فاجتمع ساكنان الياء والواو، فحذفت الياء وحُرِّكت الواو بحركتِها لما اسْتَقبَلها . . . أكمل المادة ساكن؛ قال ابن بري: الصحيح في تعليله أَن الياء لما تحركت في اشْتَرَيُوا وانفتح ما قبلها قلبت أَلفاً ثم حذِفت لالتقاء الساكنين، قال: ويجمَع الشِّرى على أَشْرِبةٍ، وهو شاذّ، لأَن فِعَلاً لا يجمع على أَفعِلَة. قال ابن بري: ويجوز أَن يكون أَشْرِيَةٌ جمعاً للممدود كما قالوا أَقْفِية في جمع قَفاً لأَن منهم من يمُدُّه.
وشاراهُ مُشاراةً وشِراءً: بايَعه، وقيل: شاراه من الشِّراءِ والبيع جميعاً وعلى هذا وجَّه بعضهم مَدَّ الشِّراءِ. أَبو زيد: شَرَيْتُ بعْتُ، وشَرَيتُ أَي اشْتَرَيْتُ. قال الله عز وجل: ولَبِئْسَما شَرَوْا به أَنفسَهم؛ قال الفراء: بئْسَما باعُوا به أَنفسَهم، وللعرب في شَرَوْا واشْتَرَوْا مَذْهبان: فالأَكثر منهما أَن يكون شَرَوا باعُوا، واشْتَرَوا ابْتاعوا، وربما جعلُوهما بمَعنى باعوا. الجوهري: الشِّراءُ يمَدُّ ويُقْصَر. شَرَيْتُ الشيءَ أَشْرِيه شِراءً إذا بعْتَه وإذا اشْتَرَيْتَه أَيضاً، وهو من الأَضداد؛ قال ابن بري: شاهد الشِّراء بالمدّ قولهم في المثل: لا تَغْتَرَّ بالحُرَّة عامَ هِدائِها ولا بالأَمَةِ عامَ شِرائِها؛ قال: وشاهِدُ شَرَيتُ بمعنى بعتُ قول يزيد بن مُفَرِّع: شَرَيْتُ بُرْداً، ولولا ما تكَنَّفَني من الحَوادِث، ما فارَقْتُه أَبدا وقال أَيضاً: وشَرَيْتُ بُرْداً لَيتَني، من بَعدِ بُرْدٍ، كنتُ هامَهْ وفي حديث الزبير قال لابْنهِ عبد الله: واللهِ لا أَشْري عَملي بشيٍ وللدُّنيا أَهوَنُ عليّ من منحةٍ ساحَّةٍ؛ لا أَشْري أَي لا أَبيعُ. الشيء: مثلُه، واوُه مُبْدَلةٌ من الياء لأَن الشيءَ إنما يُشْرى بمثلهِ ولكنها قُلِبَت ياءً كما قُلِبت في تَقْوَى ونحوها. أَبو سعيد: يقال هذا شَرْواه وشَرِيُّه أَي مِثْلُه؛ وأَنشد: وتَرَى هالِكاً يَقُول: أَلا تبـ صر في مالِكٍ لهذا شَرِيَّا؟ وكان شُرَيْحٌ يُضَمِّنُ القَصَّارَ شرْواهُ أَي مِثْلِ الثَّوبِ الذي أَخَذه وأَهْلَكَه؛ ومنه حديث علي، كرم الله وجهه: ادْفَعُوا شَرْواها من الغنم أَي مِثْلَها.
وفي حديث عمر، رضي الله عنه، في الصدقة: فلا يأْخذ إلاَّ تلك السِّنَّ مِن شَرْوَى إبلِه أَو قيمةَ عَدْلٍ أَي من مِثْلِ إبلهِ.
وفي حديث شريح: قَضَى في رجلٍ نَزَع في قَوْسِ رجلٍ فكسَرها فقال له شَرْواها. حديث النخعي في الرجلِ يبيعُ الرجلَ ويشترط الخَلاصَ قال: له الشَّرْوَى أَي المِثْلُ.
وفي حديث أُمِّ زرعٍ قال: فَنَكَحْتُ بعده رجلاً سَرِيّاً رَكِبَ شَرِيّاً وأَخذَ خَطِّيّاً وأَراحَ عليَّ نَعَماً ثَريّاً؛ قال أَبو عبيد: أَرادت بقولِها رَكِبَ شَرِيّاً أَي فرساً يَسْتَشْرِي في سيرهِ أَي يَلِجُّ ويَمْضِي ويَجِدُّ فيه بلا فُتورٍ ولا انكسارٍ، ومن هذا يقال للرجل إذا لَجَّ في الأَمر: قد شَريَ فيه واسْتَشْرى؛ قال أَبو عبيد: معناه جادُّ الجَرْي. يقال: شَرِيَ الرجلُ في غَضَبِهِ واسْتَشْرَى وأَجَدَّ أَي جَدَّ.
وقال ابن السكيت: رَكِبَ شَرِيّاً أي فرَساً خِياراً فائقاً. المالِ وشَراتُه: خيارهُ. بمنزلة الشَّوَى: وهما رُذالُ المال، فهو حرف من الأَضداد. الحَرَمِ: نواحِيه، والواحِد شَرىً، مقصور. الفُراتِ: ناحيتهُ؛ قال القطامي: لُعِنَ الكَواعِبُ بَعْدَ يومَ وصَلْتَني بِشَرَى الفُراتِ، وبَعْدَ يَوْمِ الجَوْسَقِ وفي حديث ابن المسيب: قال لرجلٍ انْزِلْ أَشْراءَ الحَرَمِ أَي نواحيَه وجَوانِبَه، الواحدُ شَرىً. زِمامُ الناقةِ: اضطَربَ.
ويقال لزِمامِ الناقة إذا تتابَعَتْ حركاته لتحريكها رأْسَها في عَدْوِها: قد شَرِيَ زمامُها يَشْرَى شَرىً إذا كثُر اضطرابهُ. الشرُّ بينهم شَرىً: اسْتَطارَ. البرق، بالكسر، شَرىً: لَمَع وتتابَع لمَعانُه، وقيل: اسْتَطارَ وتَفَرَّق في وجه الغَيْمِ؛ قال: أَصاحِ تَرَى البَرْقَ لَمْ يغْتَمِضْ، يَمُوتُ فُواقاً، ويَشْرَى فُواقَا وكذلك اسْتَشْرَى؛ ومنه يقال للرجلِ إذا تمَادَى في غَيِّهِ وفسادِه: شَرِيَ بَشْرَى شَرىً. فُلانٌ في الشَّرِّ إذا لَجَّ فيه.
والمُشاراةُ: المُلاجَّةُ، يقال: هو يُشارِي فلاناً أي يُلاجُّه.
وفي حديث عائشة في صفة أَبيها، رضي الله عنهما: ثمَّ اسْتَشْرَى في دِينه أي لَجَّ وتَمادَى وجَدَّ وقَوِيَ واهْتَمَّ به، وقيل: هو مِنْ شَريَ البرقُ واسْتَشْرَى إذا تتابَع لمَعانهُ.
ويقال: شَرِيَتْ عينهُ بالدَّمْعِ إذا لَجَّت وتابَعَت الهَمَلان. فلانٌ غَضَباً، وشَرِيَ الرجل شَرىً واسْتَشرَى: غَضِبَ ولَجَّ في الأَمْرِ؛ وأَنشد ابن بري لابن أَحمر: باتَتْ عَلَيه ليلةٌ عَرْشِيَّةٌ شَرِبَت، وباتَ عَلى نَقاً مُتَهَدِّمِ شَرِيَتْ: لَجَّتْ، وعَرْشِيَّةٌ: منسوبة إلى عَرْشِ السِّماكِ، ومُتَهَدِّم: مُتهافِت لا يَتماسك. الخَوارِجُ، سُمُّوا بذلك لأَنَّهم غَضِبُوا ولَجُّوا، وأَمّا هُمْ فقالوا نحن الشُّراةُ لقوله عز وجل: ومِنَ الناسِ مَنْ يَشْرِي نفسَه ابتِغاءَ مَرْضاةِ اللهِ، أَي يَبِيعُها ويبذُلُها في الجهاد وثَمَنُها الجنة، وقوله تعالى: إنَّ اللهَ اشْتَرَى من المؤْمنين أَنفَسَهم وأَموالَهم بأَنَّ لهُم الجنةَ؛ ولذلك قال قَطَرِيُّ بن الفُجاءَة وهو خارجيٌّ: رأْْت فِئةً باعُوا الإلهَ نفوسَهُم بِجَنَّاتِ عَدْنٍ، عِندَهُ، ونَعِيمِ التهذيب: الشُّراةُ الخَوارِجُ، سَمَّوْا أَنفسهم شُراةً لأَنهم أرادوا أنهم باعُوا أَنفسهم لله، وقيل: سُموا بذلك لقولهم إنَّا شَرَيْنا أَنفسنا في طاعةِ الله أَي بعناها بالجنة حين فارَقْنا الأَئِمَّةَ الجائِرة، والواحد شارٍ، ويقال منه: تَشَرَّى الرجلُ.
وفي حديث ابن عمر: أنه جمع بَنِيهِ حين أَشْرَى أَهلُ المدينةِ مع ابنِ الزُّبَيْر وخَلَعُوا بَيْعَةَ يزيدَ أَي صاروا كالشُّراةِ في فِعْلِهم، وهُم الخَوارجُ، وخُروجِهم عن طاعةِ الإمامِ؛ قال: وإنما لزمَهم هذا اللقَبُ لأَنهم زعموا أَنهم شَرَوْا دُنْياهم بالآخرةَ أَي باعُوها. نفسَه شِرىً إذا باعَها؛ قال الشاعر: فلَئِنْ فَرَرْتُ مِن المَنِيَّةِ والشِّرَى والشِّرَى: يكون بيعاً واشْتِراءً.
والشارِي: المُشْتَرِي.
والشاري: البائِعُ. ابن الأَعرابي: الشراء، ممدودٌ ويُقْصَر فيقال الشرا، قال: أَهلُ نجدٍ يقصُرونه وأَهل تهامَة يَمُدُّونه، قال: وشَرَيْت بنفسي للقوم إذا تقدمت بين أَيديهم إلى عَدُوِّهم فقاتَلْتَهم أَو إلى السلطان فَتَكَلَّمْت عنهم.
وقد شَرَى بنفسه إذا جَعَل نفسه جُنَّةً لهم. شمر: أَشْرَيْتُ الرجلَ والشَّيءِ واشْتَرَيْتُه أَي اخْتَرْتُه.
وروي بيت الأَعشى: شَراة الهِجانِ.
وقال الليث: شَراةُ أَرضٌ والنَِّسبة إليها شَرَوِيّ، قال أَبو تراب: سمعت السُّلَمِيَّ يقول أَشْرَيْتُ بين القومِ وأَغْرَيْتُ وأَشْرَيْتهُ به فَشَرِيَ مثلُ أَغْرَيْتهُ به ففَرِيَ. الفَرَسُ في سَيْره واسْتَشْرَى أَي لَجَّ، فهو فَرَسٌ شَرِيٌّ، علي فعيل. ابن سيده: وفَرَسٌ شَرِيٌّ يَسْتَشْرِي في جَرْيِهِ أَي يَلِجُّ.
وشاراهُ مُشاراةً: لاجَّهُ.
وفي حديث السائب: كان النبي، صلى الله عليه وسلم، شَريكي فكان خير شَريكٍ لا يُشارِي ولا يُمارِي ولا يُدارِي؛ المُشاراةُ: المُلاجَّةُ، وقيل: لا يشارِي من الشَّرِّ أَي لا يُشارِرُ، فقلب إحدى الراءَيْن ياءً؛ قال ابن الأَثير: والأَول الوجه؛ ومنه الحديث الآخر: لا تُشارِ أَخاك في إحدى الروايتينِ، وقال ثعلب في قوله لا يُشارِي: لا يَستَشْري من الشَّرِّ، ولا يُمارِي: لا يُدافِعُ عن الحقِّ ولا يُرَدِّدُ الكلامَ؛ قال: وإني لأَسْتَبْقِي ابنَ عَمِّي، وأَتَّقي مُشاراتََه كَيْ ما يَرِيعَ ويَعْقِلا قال ثعلب: سأَلت ابن الأَعرابي عن قوله لا يُشارِي ولا يُمارِي ولا يُدارِي، قال: لا يُشارِي من الشَّرِّ، قال: ولا يُماري لا يخاصم في شيءٍ ليست له فيه منفعة، ولا يُداري أَي لا يَدْفَعُ ذا الحَقِّ عن حَقِّه؛ وقوله أَنشده ثعلب: إذا أُوقِدَتْ نارٌ لَوى جِلْدَ أَنْفِه، إلى النارِ، يَسْتَشْري ذَرى كلِّ حاطِبِ ابن سيده: لم يفسر يَسْتَشْري إلا أَن يكون يَلِجُّ في تأَمُّله.
ويقال: لَحاه الله وشَراهُ. اللحياني: شَراهُ الله وأَوْرَمَه وعَظاهُ وأَرْغَمَه. شيءٌ يخرُجُ على الجَسَد أَحمَرُ كهيئةِ الدراهم، وقيل: هو شِبْهُ البَثْر يخرج في الجسد.
وقد شَرِيَ شَرىً، فهو شَرٍ على فَعِلٍ، وشَرِيَ جلْدُه شَرىً، قال: والشَّرى خُراج صغار لها لَذْعٌ شديد. القومُ: تَفَرَّقوا. بينهم الأُمورُ: عظُمت وتفاقَمَتْ.
وفي الحديث: حتى شَرِيَ أَمرُهما أََي عظُم (* قوله «حتى شري أمرهما أي عظم إلخ» عبارة النهاية: ومنه حديث المبعث فشري الأمر بينه وبين الكفار حين سب الهتم أي عظم وتفاقم ولجو فيه، والحديث الآخر حتى شري أمرهما وحديث أم زرع إلخ).
وتَفاقَمَ ولَجُّوا فيه.
وفَعَلَ به ما شراهُ أَي ساءَه.
وإبِلٌ شَراةٌ كسَراةٍ أَي خِيارٌ؛ قال ذو الرمة: يَذُبُّ القَضايا عن شَراةٍ كأَنَّها جَماهيرُ تَحْتَ المُدْجِناتِ الهَواضِبِ والشَّرى: الناحية، وخَصَّ بعضُهم به ناحية النهر، وقد يُمَدُّ، والقَصر أَعْلى، والجمع أَشْراءٌ. ناحيةَ كذا: أَمالَهُ؛ قال: أَللهُ يَعْلَمُ أَنَّا في تَلَفُّتِنا، يومَ الفِراقِ، إلى أَحْبابِنا صورُ وأَنَّني حَوْثُما يُشْري الهَوى بَصَري، مِنْ حيثُ ما سَلَكوا، أَثْني فأَنْظورُ (* قوله حوثما: لغة في حيثما). يريد أَنظُرُ فأَشْبَع ضَمَّة الظاء فنشَأَت عنها واو. الطريقُ، مقصورٌ، والجمع كالجمع. بالتسكين: الحَنْظَلُ، وقيل: شجرُ الحنظل؛ وقيل: ورقُه، واحدته شَرْيَةٌ؛ قال رؤْبة: في الزَّرْبِ لَوْ يَمْضُغُ شَرْياً ما بَصَقْ ويقال: في فلان طَعْمانِ أَرْيٌ وشَرْيٌ، قال: والشَّرْيُ شجر الحنظل؛ قال الأعلم الهذلي: على حَتِّ البُرايةِ زَمْخِرِيِّ السَّـ واعِدِ، ظَلَّ في شَرْيٍ طِوالِ وفي حديث أَنس في قوله تعالى: كشجرة خَبيثة، قال: هو الشَّرْيان؛ قال الزمخشري: الشَّرْيانُ والشَّرْيُ الحنظل، قال: ونحوهُما الرَّهْوانُ والرَّهْوُ للمطمئِنِّ من الأَرض، الواحدة شَرْيَةٌ. حديث لَقيط: أَشْرَفْتُ عليها وهي شَرْية واحدة؛ قال ابن الأَثير: هكذا رواه بعضهم، أَراد أن الأَرض اخضرت بالنَّبات فكأَنها حنظلة واحدة، قال: والرواية شَرْبة، بالباء الموحدة.
وقال أَبوحنيفة: يقال لمِثْلِ ما كان من شجر القِثَّاءِ والبِطِّيخِ شَرْيٌ، كما يقال لشَجَرِ الحنظل، وقد أَشْرَت الشجرة واسْتَشْرَتْ. أَبو حنيفة: الشَّرْية النخلة التي تنبُت من النَّواةِ.
وتَزَوَّجَ في شَرِيَّةِ نِساءٍ أَي في نِساءٍ يَلِدْنَ الإناثَ. والشِّرْيانُ، بفتح الشين وكسرها: شجرٌ من عِضاه الجبال يُعْمَلُ مِنْهُ القِسِيُّ، واحدته شِرْيانةٌ. أَبو حنيفة: نَبات الشِّرْيانِ نباتُ السِّدْر يَسْنو كما يَسْنو السِّدْر ويَتَّسِعُ، وله أَيضاً نَبِقَةٌ صَفْراءُ حُلْوَةٌ، قال: وقال أَبو زيادٍ تُصْنَعُ القياسُ من الشِّرْيانِ، قال: وقَوْسُ الشِّرْيانِ جَيِّدَةٌ إلا أَنها سَوداءُ مُشْرَبَةٌ حُمْرةً، وهو من عُتْقِ العيدانِ وزعموا أَن عوده لا يَكادُ يَعْوَجُّ؛ وأَنشد ابن بري لذي الرمة: وفي الشِّمالِ من الشِّرْيانِ مُطْعَمَةٌ كَبْداءُ، وفي عودِها عَطْفٌ وتَقْويمُ وقال الآخر: سَياحِفَ في الشِّرْيانِ يَأْمُلُ نَفْعَها صِحابي، وأولي حَدَّها مَنْ تَعَرَّما المبرد: النَّبْعُ والشَّوْحَطُ والشِّرْيانُ شجرةٌ واحدةٌ، ولكِنَّها تَخْتَلِف أَسْماؤُها وتَكْرُمِ بِمَنابِتِها، فما كان منها في قُلَّة جبَلٍ فهو النَّبْعُ، وما كان في سَفْحِهِ فهو الشِّرْيان، وما كان في الحَضيضِ فهُو الشَّوْحَطُ. عروقٌ دقاقٌ في جَسَدِ الإنسان وغَيره. والشِّرْيانُ، بالفتح والكسر: واحد الشَّرايين، وهي العُروقُ النَّابضَة ومَنْبِتُها من القَلْبِ. ابن الأَعرابي: الشِّريان الشَّقُّ، وهو الثَّتُّ، وجمعه ثُتُوتٌ وهو الشَّقُّ في الصَّخْرة. حوضَه: مَلأَه وأَشْرى جِفانَه إذا مَلأَها، وقيل: مَلأَها للضِّيفانِ؛ وأَنشد أَبو عمرو:نَكُبُّ العِشارَ لأَذْقانِها، ونُشْري الجِفانَ ونَقْري النَّزيلا والشَّرى: موضعٌ تُنْسب إليه الأُسْدُ، يقال للشُّجْعانِ: ما هُمْ إلا أُسودُ الشَّرى؛ قال بعضهم: شَرى موضع بِعَيْنهِ تأَْوي إليه الأُسْدُ، وقيل: هو شَرى الفُراتِ وناحِيَتهُ، وبه غِياضٌ وآجامٌ ومَأْسَدَةٌ؛ قال الشاعر: أُسودُ شَرىً لاقتْ أُسودَ خفِيَّةٍ. طريقٌ في سَلْمى كثير الأُسْدِ. موضِع. وادٍ؛ قالت أُخت عمرو ذي الكلب: بأَنَّ ذا الكَلْبِ عمراً خيرَهم حسَباًً، ببَطْنِ شِرْيانَ، يَعْويِ عِنْده الذِّيبُ وشَراءٌ، وشَراءِ كَحذامِ: موضعٌ؛ قال النمر بن تولب: تأَبَّدَ من أَطْلالِ جَمْرَةَ مَأْسَلُ، فقد أَقْفَرَت منها شَراءٌ فيَذْبُلُ (* قوله «أطلال جمرة» هو بالجيم في المحكم).
وفي الحديث ذكر الشَّراةِ؛ هو بفتح الشين جبل شامخٌ من دونَ عُسْفانَ، وصُقْعٌ بالشام قريب من دِمَشْق، كان يسكنه علي بن عبد الله بن العباس وأَولاده إلى أَن أَتتهم الخلافة. ابن سيده: وشَراوَةُ موضعٌ قريب من تِرْيَمَ دونَ مَدْين؛ قال كثير عزة: تَرامى بِنا منها، بحَزْنِ شَراوَةٍ مفَوِّزَةٍ، أَيْدٍ إلَيْك وأَرْجُلُ وشَرَوْرى: اسم جبل في البادية، وهو فَعَوْعَل، وفي المحكم: شَرَوْرى جبل، قال: كذا حكاه أَبو عبيد، وكان قياسه أَن يقول هَضْبة أَو أَرض لأَنه لم ينوّنه أَحد من العرب، ولو كان اسم جبل لنوّنه لأَنه لا شيء يمنعه من الصرف.

شَرِهَ (القاموس المحيط) [0]


شَرِهَ، كفَرِحَ: غَلَبَ حِرْصُهُ، فهو شَرِهٌ وشَرْهانُ. بكسر الهمْزة،
وأشَرْ إِهْيَا، بفتح الهمزةِ والشين، يُونانِيَّةٌ، أي: الأَزَلِيُّ الذي لم يَزَلْ، وليس هذا مَوْضعَهُ، لكن لأَِنَّ الناسَ يَغْلَطُونَ،
ويقولونَ: أهْيا شَراهِيَا، وهو خَطَأٌ على ما يَزْعُمُهُ أحْبارُ اليهودِ.

الشري (المعجم الوسيط) [0]


 الحنظل وفسائل النّخل تنْبت من النواة واحدته شرية 

ش ر ي (المصباح المنير) [0]


 شَرَيْتُ: المتاع "أَشْرِيهِ" إذا أخذته بثمن أو أعطيته بثمن فهو من الأضداد، و "شَرَيْتُ" الجارية "شِرًى" فهي "شَرِيَّةٌ" فعيلة بمعنى مفعولة، وعبد "شَرِيٌّ" ويجوز "مَشْرِيَّةٌ" و "مَشْرِيٌّ" ، والفاعل "شَارٍ" والجمع "شُرَاةٌ" مثل قاضٍ وقضاة وتسمى الخوارج "شُرَاةً" ؛ لأنهم زعموا أنهم شروا أنفسهم بالجنة؛ لأنهم فارقوا أئمة الجور، وإنما ساغ أن يكون "الشَّرَى" من الأضداد؛ لأن المتبايعين تبايعا الثمن والمثمن فكلّ من العوضين مبيع من جانب ومشري من جانب، ويمد "الشِّرَاءُ" ويقصر وهو الأشهر، ويحكى أن الرشيد سأل اليزيدي والكسائي عن قصر "الشِّرَاءِ" ومده فقال الكسائي: مقصورٌ لا غير، وقال اليزيدي: يقصر ويمد فقال له الكسائي: من أين لك؟ فقال اليزيدي: من المثل السائر: "لا يُغْتَرُّ بِالحُرَّةِ عَامَ هِدَائِهَا ولا بِالأَمَةِ عَامَ شِرَائِهَا" فقال الكسائي: ما . . . أكمل المادة ظننت أن أحدا يجهل مثل هذا، فقال اليزيدي: ما ظننت أنَّ أحدًا يفتري بين يدي أمير المؤمنين، وإذا نسبت إلى المقصور قلبت الياء واوا والشين باقية على كسرها فقلت "شِرَوِيٌّ" كما يقال ربوي وحموي وإذا نسبت إلى الممدود فلا تغيير. 

الشرى (المعجم الوسيط) [0]


 بثور حمر كالدراهم حكاكة مؤلمة والجبل وَمَوْضِع كثير الْأسد وَيُقَال هم أَسد الشرى أشداء شجعان والناحية (ج) أشراء 

الشريان (المعجم الوسيط) [0]


 الْوِعَاء الَّذِي يحمل الدَّم الصَّادِر من الْقلب إِلَى الْجِسْم (مج) (ج) شرايين 

طخس (لسان العرب) [0]


الطِّخْسُ: الأَصل. الجوهري: الطِّخْسُ، بالكسر، الأَصلُ والنِّجارُ. ابن السكيت: إِنه لَلَئيم الطِّخْسِ أَي لئيم الأَصل؛ وأَنشد:إِنَّ امْرَأً أُخِّرَ من أَصْلنا أَلأَمُنا طِخْساً، إِذا يُنْسَبُ وكذلك لئيم الكِرْسِ والإِرْسِ. ابن الأَعرابي: يقال فلان طِخْسُ شَرٍّ وسبيل شَرّ وسِنُّ شر وصِنْوُ شرّ ورِكْبَةُ شر وبِلْوُ شر وكُمَّر شر وفِرْقُ شرّ إِذا كان نهايةً في الشر.

ر - ش - و - ا - ي (جمهرة اللغة) [0]


رمح راشٌ، إذا كان ضعيفاً. وطائر راشٌ، إذا نبت ريشه. والرِّياش: حُسن الملبس. والرِّشاء: الحبل، ممدود. والشِّراء يُقصر ويُمَدّ. والشَّرى: الناحية، يقال: نحن في شَرَى أرض كذا وكذا، والجمع أشراء. والشَّرَى: شجر الحنظل، وبه سُمِّي الرجل شَرْيَة. والشَّرَى الذي يظهر في الجلد: عربيّ معروف، يقال: شَرِيَ جلدُه يشرَى شَرىً.

أشر (المعجم الوسيط) [0]


 الْخَشَبَة وَغَيرهَا أشرا نشرها والأسنان حزها ورقق أطرافها أشر:  أشرا مرح ونشط وبطر واستكبر فَهُوَ أشر وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {بل هُوَ كَذَّاب أشر} وَهُوَ أشران وَجمع هَذَا أشارى وأشرى والبرق تردد لمعانه والنبات ترعرع 

أشر (المعجم الوسيط) [0]


 الشَّيْء شَره يُقَال أشر الثَّوْب أَو اللَّحْم وَنَحْوهمَا ونشره وَمِنْه قَوْله (وَحَتَّى أَشرت بالأكف الْمَصَاحِف ... ) وَفُلَانًا نسبه إِلَى الشَّرّ 

الحك (المعجم الوسيط) [0]


 الشَّك وَيُقَال هُوَ حك شَرّ حكاك شَرّ 

هو (القاموس المحيط) [0]


هو نِطْخُ شرٍّ، بالكسر وبالطاءِ المُهْملَةِ، أصاحِبُ شَرٍّ.

التاجي (المعجم الوسيط) [0]


 الشريان التاجي شريان على شكل التَّاج يغذي الْقلب 

الهشرة (المعجم الوسيط) [0]


 البطر كالأشرة من الأشر الهشرة:  الشَّجَرَة يسْقط وَرقهَا سَرِيعا 

أ ش ر (المصباح المنير) [0]


 أَشِرَ: "أَشَرًا" فهو "أَشِرٌ" من باب تعب بَطِرَ وكفر النعمة فلم يشكرها و "أَشَرَ" الخشبة "أَشْرًا" من باب قتل شقَّها لغة في النون و "المِئْشَارُ" بالهمز من هذه والجمع "مَآشِيرُ" فهو "آشِرٌ" والخشبة "مَأْشُورَةٌ" قال الشاعر: أنَاشِرَ لا زالت يَمِينُكَ آشِرَهفجمع بين لغتي النون والهمزة قال ابن السّكيت في كتاب التوسعة: وقد نقل لفظ المفعول إلى لفظ الفاعل فمنه يدٌ "آشِرَةٌ" والمعنى "مَأْشُورَةٌ" وفيه لغة ثالثة بالواو فيقال "وَشَرْتُ" الخشبةَ "بالمِيشارِ" وأصله الواو مثل الميقات والميعاد و "أَشَرَتِ" المرأةُ أسنانها رققت أطرافها ونهي عنه وفي حديث: "لُعِنَت الآشِرةُ والمأشورَةُ" . 

شرن (لسان العرب) [0]


ابن الأَعرابي: الشَّرْنُ الشَّقُّ في الصخرة. أَبو عمرو: في الصخرة شَرْمٌ وشَرْنٌ وثَتٌّ وفَتٌّ وشِيقٌ وشِرْيانٌ. شَرِمَ وشَرِنَ إذا انْشَقَّ، وذكر ابن بري في هذه الترجمة الشِّرْيانَ، وهو شجر صُلْب تتخذ منه القِسِيُّ، واحدته شِرْيانة، وهو كجِرْيالٍ مُلْحَق بسِرْداحٍ؛ قال: وقَوْسُك شِرْيانةٌ، ونَبْلُك جَمْرُ الغَضى قال: والشُّورَانُ العُصْفُر، قال: والصحيح عندي أَنَّ شِرْيان فِعْلانٌ لأَنه أَكثر من فِعْيال، قال: ولهذا ذكره الجوهري في شري، ورأَيت هنا حاشية قال: لم يذكر الجوهري الشِّرْيانَ هذا للشجر أَصلاً في كتابه، وإِنما ذكر في فصل شري: الشِّرْيان واحد . . . أكمل المادة الشَّرايين وهي العُروق النابضة. اسم شهر من شهور الخريف، وهو أَعجمي، وهو إلى وزن تفعيل أَقرب منه إلى وزن غيره من الأَمثلة؛ قال: ولم يذكره صاحب الكتاب.

شده (لسان العرب) [0]


شَدَهَ رأْسَه شَدْهاً: شَدَخَه. قال ابن جني: أَما قولهم السَّدْهُ في الشَّدْهِ، ورجل مَسْدُوه في معنى مَشْدُوه، فينبغي أَن تكون السين بدلاً من الشين لأَن الشين أَعم تَصَرُّفاً.
وشُدِهَ الرجلُ شَدَهاً وشُدْهاً: شُغِل: وقيل: تَحَيَّر، والاسم الشُّداهُ. الأَزهري: شُدِهَ الرجلُ دُهِشَ، فهو دَهِشٌ ومَشْدُوهٌ شَدَهاً، وقد أَشْدَهَه كذا. أَبو زيد: شُدِهَ الرجلُ شَدْهاً (* قوله «شده الرجل شدهاً إلخ» جاء المصدر محركاً وبضم أو فتح فسكون كما في القاموس وغيره). فهو مَشْدُوهٌ: دُهِشَ، والاسم الشُّدْهُ والشَّدَهُ مثل البُخْلِ والبَخَلِ، وهو الشُّغْل ليس غيره.
وقال: شُدِهَ الرجلُ شُغِلَ لا غَيْرُ. قال أَبو منصور: لم يَجعَلْ شُدِهَ من الدَّهَشِ كما يظن بعض . . . أكمل المادة الناس أَنه مقلوب منه، واللغة العالية دَهِشَ، على فَعِلَ، وأَما الشَّدْهُ فالدال ساكنة. شره: الشَّرَهُ: أَسْوَأُ الحِرْصِ، وهو غلبة الحِرْصِ، شَرهَ شَرَهاً فهو شَرهٌ وشَرْهانُ. شَرهٌ: شَرْهانُ النفس حَريصٌ. والشَّرْهانُ: السريعُ الطَّعْمِ الوَحِيُّ، وإن كان قليلَ الطَّعْمِ.
ويقال: شَرِهَ فلانٌ إلى الطعام يَشْرَهُ شَرَهاً إذا اشْتَدَّ حِرْصُه عليه.
وسَنة شَرْهاء: مُجْدِبة؛ عن الفارسي.
وقولُهم: هَيا (* قوله «وقولهم هيا إلخ» مثله في التهذيب، والذي في التكملة ما نصه: قال الصاغاني هذا غلط وليس هذا اللفظ من هذا التركيب في شيء أعني تركيب شره، وبعضهم يقول آهيا شراهيا مثل عاهيا وكل ذلك تصحيف وتحريف وإنما هو إهيا بكسر الهمزة وسكون الهاء وأشر بالتحريك سكون الراء وبعده إهيا مثل الأول وهو اسم من أسماء الله جل ذكره، ومعنى إهيا أشر إهيا الأزلي الذي لم يزل، هكذا أقرأنيه حبر من أحبار اليهود بعدن أبين). شَراهِيا، معناه يا حيُّ يا قيُّومُ بالعِبْرانِيَّةِ.

شَراهُ (القاموس المحيط) [0]


شَراهُ يَشْرِيه: مَلَكَه بالبَيْعِ، وباعَهُ،
كاشْتَرَى فيهما، ضِدٌّ،
و~ اللَّحْمَ والثَّوْبَ والأقِطَ: شَرَّرَها،
و~ فُلاناً: سَخِرَ به، أو أرْغَمَهُ،
و~ بنَفْسِه عن القَوْمِ: تَقَدَّمَ بَيْنَ أيْدِيهِمْ فقاتَلَ عنهم، أو إلى السُّلْطانِ فَتَكَلَّمَ عنهم،
و~ اللّهُ فُلاناً: أصابَه بِعِلَّةِ الشَّرَى، لبُثُورٍ صِغارٍ حُمْرٍ حَكَّاكَةٍ مُكْرِبَةٍ، تَحْدُثُ دَفْعَةً غالِباً، وتَشْتَدُّ لَيْلاً لبُخارٍ حارٍّ يَثورُ في البَدَنِ دَفْعَةً.
وكلُّ مَنْ تَرَكَ شيئاً، وتَمَسَّكَ بغيرِهِ، فقَدِ اشْتَراهُ، ومنه: {اشْتَرَوُا الضَّلاَلَةَ بالهُدَى}.
وشاراهُ مُشاراةً وشِراءً: بايَعَهُ.
والشَّرْوَى، كجَدْوَى: المِثْلُ.
وشَرِيَ الشَّرُّ بينهم، كرَضِيَ، شَرًى: اسْتَطَارَ،
و~ البَرْقُ: لَمَعَ،
كَأَشْرَى،
و~ زَيْدٌ: غَضِبَ، ولَجَّ،
. . . أكمل المادة كاسْتَشْرَى،
ومنه: الشُّراةُ، للخَوارجِ، لا مِنْ شَرَيْنَا أنْفُسَنا في الطَاعَةِ، وَوَهِمَ الجوهرِيُّ،
و~ جِلْدُهُ: خَرَجَ عليه الشَّرَى، فهو شَرٍ،
و~ الفَرَسُ في سَيْرِهِ: بالَغَ، فهو شَرِيٌّ. والشَّرْيُ: الحَنْظَلُ، أو شَجَرُهُ، والنَّخْلُ ينْبُتُ من النَّواةِ.
والشَّرَى، كعَلَى، وَوَهِمَ الجوهرِيُّ: رُذَالُ المالِ، وخِيارُهُ،
كالشَّراةِ، ضِدٌّ، والجَبَلُ، والطَّرِيقُ، وطَريقٌ في سَلْمَى كثيرَةُ الأسْدِ، وجَبَلٌ بنَجْدٍ لِطَيِّئٍ، وجُبَيْلٌ بِتِهامَةَ كثيرُ السِّباعِ، ووادٍ بين كَبْكَب ونَعْمانَ(على لَيْلَةٍ من عَرَفَةَ)، والناحِيَةُ، وتُمَدُّ
ج: أشْراءٌ. وذُو الشَّرَى: صَنَمٌ لدَوْسٍ.
وأشْراهُ: مَلأَهُ، وأمالَهُ،
و~ الجَمَلُ: تَفَلَّقَتْ عَقيقَتُهُ،
و~ بينهم: أغْرَى.
والشَّرْيانُ، ويُكْسَرُ: شَجَرٌ للقِسِيِّ،
وواحِدُ الشَّرايِينِ، للعُروقِ النابِضَةِ.
والشَّرِيَّةُ، كغَنِيَّةٍ: الطَّرِيقَةُ، والطَّبيعَةُ،
و~ من النِّساءِ: اللاتِي يَلِدْنَ الإِناثَ.
والمُشْتَرِي: طائِرٌ، ونَجْمٌ م.
وهو يُشارِيهِ: يُجادِلُهُ، أصْلُهُ: يُشارِرُهُ، فَقُلِبَتِ الراءُ.
واشْرَوْرَى: اضْطَرَبَ.
والشَّراءُ، كسَماءٍ: جَبَلٌ.
وكقَطامِ: ع.
والشَّرَوانِ، محرَّكةً: جَبَلانِ.
والشَّراةُ: ع بين دِمَشْقَ والمدينةِ، منه: علِيُّ بنُ مُسلِمٍ، وأحمدُ ابنُ محمودٍ الشَّرَوِيَّانِ المُحَدِّثانِ.
وشَرْيانُ: وادٍ.
وتَشَرَّى: تَفَرَّقَ.
واسْتَشْرَتِ الأمورُ: تَفَاقَمَتْ، وعَظُمَتْ.
والشَّرْوُ: العَسَلُ، ويُكْسَرُ.

الدوكة (المعجم الوسيط) [0]


 يُقَال وَقَعُوا فِي دوكة شَرّ وخصومة الدوكة:  الْمَرَض وَيُقَال وَقَعُوا فِي دوكة شَرّ وخصومة 

تتيع (المعجم الوسيط) [0]


 المَاء وَنَحْوه تاع وَفُلَان أسْرع إِلَى الشَّرّ وَيُقَال تتيع إِلَى الشَّرّ وَفِي الْأَمر لج 

برشط (العباب الزاخر) [0]


ابن دريد: بَشَطَ اللحم: إذا شر شره أي قطعه برفط. بَرَفْطى -مثال دَلَنْظى-: قرية من نهر الملك.

أهر (المعجم الوسيط) [0]


 فلَان بالغنم أوردهَا وَالْبرد الْكَلْب هره وَفِي الْمثل (شَرّ أهر ذَا نَاب) يضْرب فِي ظُهُور أَمَارَات الشَّرّ ومخايله 

خشر (المعجم الوسيط) [0]


 فلَان خشرا شَره وَأبقى على الْمَائِدَة الخشارة وَالشَّيْء نفى عَنهُ الخشارة وَجعله رذلا فَهُوَ مخشور خشر:  خشرا شَره وهرب جبنا 

صدم (المعجم الوسيط) [0]


 الشَّيْء الشَّيْء صدما صَكه وَدفعه وَيُقَال صدم الرجل غَيره وصدمت الشَّرّ بِالشَّرِّ والنازلة فلَانا فجأته وصدمه بالْقَوْل أسكته 

السَّنبَةُ (القاموس المحيط) [0]


السَّنبَةُ: الدَّهْرُ، والحِقْبَةُ،
كالسَّنْبَتَةِ، وسوءُ الخُلُقِ في سُرْعَة الغَضَبِ،
كالسَّنْباتِ، ويُكسرانِ.
ورَجُلٌ سَنُوبٌ وسَنَبوتٌ: مُتَغَضِّبٌ.
والسَّنُوبُ: الكَذّابُ، وع.
والسِّنْبابُ: الكَثيرُ الشَّرِّ، وبالفتحِ: الاسْتُ،
كالسَّنْباءِ.
وكَسَحابٍ: الشَّرُّ الشَّدِيدُ، وبالكسرِ: الطَّويلُ الظَّهْرِ والبَطْنِ،
كالسِّنابةِ، بالكسرِ.
والمَسْنَبَةُ: الشِّرَّةُ. الكَثيرُ الجَرْيِ.

الجُنْدُعَةُ (القاموس المحيط) [0]


الجُنْدُعَةُ، كقُنْفُذَةٍ: نُفَّاخَةٌ فوقَ الماءِ من المَطَرِ،
ج: الجَنادِعُ، وما دَبَّ من الشَّرِّ. والجَنادِعُ: الأَحْناشُ، أو جَنَادِبُ تكونُ في جِحَرَةِ اليَرابيعِ،
و~ من الشَّرِّ: أوائِلُه، والبَلايَا، وما يَسُوءُكَ من القولِ.

شراه (المعجم الوسيط) [0]


 شرى بَاعه وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {وشروه بِثمن بخس} و {وَمن النَّاس من يشري نَفسه ابْتِغَاء مرضات الله} وَأَخذه بِثمن وَالله فلَانا أَصَابَهُ بعلة الشرى 

الشؤم (المعجم الوسيط) [0]


 الشَّرّ 

البعكوكاء (المعجم الوسيط) [0]


 الجلبة وَالشَّر 

الشرير (المعجم الوسيط) [0]


 الْكثير الشَّرّ 

العثار (المعجم الوسيط) [0]


 الشَّرّ وَمَا عثر بِهِ 

العله (المعجم الوسيط) [0]


 الْحزن والشره 

تقدع (المعجم الوسيط) [0]


 لَهُ بِالشَّرِّ استعد 

اللعا (المعجم الوسيط) [0]


 الشره الْحَرِيص 

ألهف (المعجم الوسيط) [0]


 حرص وشره 

وأره (المعجم الوسيط) [0]


 أَلْقَاهُ فِي شَرّ 

توشز (المعجم الوسيط) [0]


 للشر تهَيَّأ لَهُ 

الوشيمة (المعجم الوسيط) [0]


 الشَّرّ والعداوة 

الوهس (المعجم الوسيط) [0]


 الشَّرّ والنميمة 

الشمر (المعجم الوسيط) [0]


 الشمار الشمر:  الجاد الْمُجْتَهد فِي أمره والنافذ والسخي الشمر:  الْأَمر الشَّديد يسْتَوْجب التشمير لَهُ قَالُوا أجاءه الْخَوْف إِلَى شَرّ شمر خَافَ شرا فَرده الْخَوْف إِلَى شَرّ مِنْهُ 

قنحل (لسان العرب) [0]


القُنْحُل: شرُّ العبيد.

الأَوْكَةُ (القاموس المحيط) [0]


الأَوْكَةُ: الغَضَبُ والشَّرُّ.

الأبيقر (المعجم الوسيط) [0]


 الرجل لَا خير فِيهِ وَلَا شَرّ 

تايع (المعجم الوسيط) [0]


 على الشَّرّ تهافت عَلَيْهِ وأسرع 

التيع (المعجم الوسيط) [0]


 المتسرع إِلَى الشَّرّ 

الخنابة (المعجم الوسيط) [0]


 الْأَثر الْقَبِيح وَالشَّر 

العلعول (المعجم الوسيط) [0]


 الشَّرّ وَالِاضْطِرَاب والقتال 

الفطاري (المعجم الوسيط) [0]


 من الرِّجَال من لَا خير فِيهِ وَلَا شَرّ 

تفاقم (المعجم الوسيط) [0]


 الْأَمر استفحل شَره 

مادخه (المعجم الوسيط) [0]


 عاونه على خير أَو شَرّ 

الأمرش (المعجم الوسيط) [0]


 الرجل الْكثير الشَّرّ 

الْخلّ (المعجم الوسيط) [0]


 مَا حمض من عصير الْعِنَب وَغَيره (ج) خلول والخل وَالْخمر الْخَيْر وَالشَّر وَيُقَال مَا عِنْد فلَان خل وَلَا خمر لَا خير فِيهِ وَلَا شَرّ عِنْده وَمَا لَهُ خل وَلَا خمر مَا لَهُ خير وَلَا شَرّ والحمض وَالطَّرِيق النَّافِذ بَين الرمال المتراكمة (ج) أخل وخلال والشق فِي الثَّوْب وَالثَّوْب الْبَالِي فِيهِ طرائق وعرق فِي الْعُنُق مُتَّصِل بِالرَّأْسِ والقليل الريش والمهزول وَأم الْخلّ الْخمر الْخلّ:  الصّديق الْمُخْتَص (يَسْتَوِي فِيهِ الْمُذكر والمؤنث) (ج) أخلال 

طخس (العباب الزاخر) [0]


ابن السكِّيت: انَّه لَلَئيمُ الطِّخْسِ -بالكسر-: أي لئيم الأصل، وأنشد:
إن امْرَأً أُخِّرَ من إصْرِنا      ألأمُنا طِخْساً إذا يُنْسَبُ

وقال ابن الأعرابي: يقال: فلان طِخْسُ شَرّ: إذا كان نهايةً في الشَّرِّ.

رعد (المعجم الوسيط) [0]


 السَّحَاب رعدا ورعودا صَوت للإمطار وَيُقَال رعدَتْ السَّمَاء وَفُلَان توعد بِالشَّرِّ وَيُقَال رعد لَهُ وبرق هدده وتوعده بِالشَّرِّ وَالْمَرْأَة تحسنت وتزينت وتعرضت رعد:  رعدا أَصَابَهُ رعد أَو أَصَابَته رعدة 

احْرَنْبَأَ (القاموس المحيط) [0]


احْرَنْبَأَ: تَهَيَّأَ للْغَضَبِ والشَّرِّ.

حنظل (الصّحّاح في اللغة) [0]


الحَنْظَلُ: الشَرْيُ، الواحدة حَنْظَلَةٌ.

هلبج (الصّحّاح في اللغة) [0]


الهِلْباجةُ: الأحمق.
وهو الذي جمع كلَّ شرٍّ.

جعمظ (لسان العرب) [0]


الجُعْمُظُ: الشَّحِيحُ الشَّرِه النَّهِم.

النَّغَثُ (القاموس المحيط) [0]


النَّغَثُ: الشَّرُّ الدَّائمُ الشديدُ.

البائقة (المعجم الوسيط) [0]


 الداهية وَالشَّر (ج) بوائق 

المتأق (المعجم الوسيط) [0]


 الحاد السَّرِيع إِلَى الشَّرّ 

تداوك (المعجم الوسيط) [0]


 الْقَوْم تضايقوا فِي شَرّ أَو حَرْب 

المسحوت (المعجم الوسيط) [0]


 السحيت وَهُوَ مسحوت الْمعدة شَره 

تقذع (المعجم الوسيط) [0]


 تكره وَله بِالشَّرِّ استعد لَهُ بِهِ 

المكمل (المعجم الوسيط) [0]


 الرجل الْكَامِل للخير أَو الشَّرّ 

تكهم (المعجم الوسيط) [0]


 فلَان كهم وَتعرض للشر 

تكاوحا (المعجم الوسيط) [0]


 تخاصما وأثارا الشَّرّ بَينهمَا 

المنايرة (المعجم الوسيط) [0]


 الشَّرّ يُقَال بَين الْقَوْم منايرة 

الوعوث (المعجم الوسيط) [0]


 جمع الوعث والشدة وَالشَّر 

الويل (المعجم الوسيط) [0]


 حُلُول الشَّرّ وَكلمَة عَذَاب 

الجُعْمُظُ (القاموس المحيط) [0]


الجُعْمُظُ، كقُنْفُذٍ: الشيخُ الضَّنينُ الشَّرِهُ.

الدِّلِعْماظُ (القاموس المحيط) [0]


الدِّلِعْماظُ، كَسِرِطْراطٍ: الشَّرِهُ الوَقَّاعُ في الناسِ.

كـ (القاموس المحيط) [0]


كـ القُنْحُل، بالحاءِ، أو هو شَرُّ العَبيدِ.

تبزع (المعجم الوسيط) [0]


 الصَّبِي بزع وَالشَّر ثار وَلم يَقع بعد 

تترع (المعجم الوسيط) [0]


 تسرع وَيُقَال تترع إِلَيْهِ بِالشَّرِّ 

التعس (المعجم الوسيط) [0]


 الشَّرّ وَيُقَال تعسا لَهُ دُعَاء عَلَيْهِ والبعد 

أدعث (المعجم الوسيط) [0]


 فِي الشَّرّ وَغَيره أمعن فِيهِ وَالشَّيْء أبقاه 

الدنا (المعجم الوسيط) [0]


 جمع الدُّنْيَا وَمَا قرب من خير أَو شَرّ 

زانجه (المعجم الوسيط) [0]


 مزانجة وزناجا كافأه بِخَير أَو شَرّ 

الغائلة (المعجم الوسيط) [0]


 الْفساد وَالشَّر والداهية (ج) غوائل 

أَفْعَى (المعجم الوسيط) [0]


 فلَان صَار ذَا شَرّ بعد خير 

تفعى (المعجم الوسيط) [0]


 فلَان تنكر وَمَال إِلَى الشَّرّ 

اللقص (المعجم الوسيط) [0]


 السَّرِيع إِلَى الشَّرّ وَالْكثير الْكَلَام 

أنبك (المعجم الوسيط) [0]


 الْمَكَان نبك وَالْقَوْم انطووا على الشَّرّ 

النزاز (المعجم الوسيط) [0]


 يُقَال هُوَ نزاز شَرّ لَا يقْلع عَنهُ