المصادر:  


سلم (الصّحّاح في اللغة) [50]


أبو عمرو: السَلْمُ: الدَلْوُ لها عَرْقُوَةٌ واحدة، نحو دَلْوِ السقَّائين.
والسَلَمُ، بالتحريك: السَلَفُ.
والسَلَمُ: الاستسلام. أيضاً: شجرٌ من العِضاهِ، الواحدة سَلَمَةٌ.
والسَلِمَةُ أيضاً: واحدةُ السِلامِ، وهي الحجارة.
والسُّلَّمُ: واحد السَلاليمِ التي يُرْتَقى عليها، وربّما سمّي الغَرْزُ بذلك.
والسِلْمُ بالكسر: السَلامُ.
فما كان إلاّ وَمْؤُها بالحَواجِبِ      وَقَفْنا فقلنا إيهِ سِلْمٌ فَسَلَّـمَـتْ

وقرأ أبو عمرو: "ادْخُلوا في السِلْمِ كافَّةً" يذهب بمعناها إلى الإسلام. الصلحُ، يفتح ويكسر، ويذكِّر ويؤنث.
والسِلْمُ: المُسالِمُ. تقول: أنا سِلْمٌ لمن سالمني. السَلامَةُ. الاستسلامُ. الاسمُ من التسليم. اسمٌ من أسماء الله تعالى. والسِلامُ أيضاً: شجَرٌ. الواحدة سَلامَةٌ. البراءة من العُيوبِ. أيضاً: شجر.. . . أكمل المادة class="baheth_marked"> عظام الأصابع. قال أبو عبيد: السُلامى في الأصل عظمٌ يكون في فِرْسِنِ البعير.
ويقال: إنَّ آخر ما يبقى فيه المخّ من البعير إذا عَجَف السُلامى والعين، فإذا ذهب منهما لم يكن له بقيَّةٌ بعد.
واحده وجمعه سواء، وقد جمع على سُلامَياتٍ. للجلدة التي بين العين والأنف: سالِمٌ.
وقال عبد الله بن عمر رضي الله عنهما في ابنه سالِمٍ:
وجلْدَةُ بين العينِ والأنفِ سالِمُ      يُديرونَني عن سالِمٍ وأُريغُـهُ

وهذا المعنى أراد عبدُ الملك في جوابه عن كتاب الحجاج: أنت عندي كسالِمٍ. والسَليمُ: اللَديغُ، كأنَّهم تفاءلوا له بالسَلامة. أُسْلِمَ لما به.
وقلبٌ سَليمٌ، أي سالِمٌ. قال ابن السكيت: تقول لا بذي تَسْلَمُ ما كان كذا وكذا.
وتُثني: لا بِذي تسْلمانِ، للجماعة: لا بِذي تَسْلَمونَ، وللمؤنث: لا بِذي تَسْلَمينَ، وللجميع: لا بِذي تَسْلَمْنَ. قال: والتأويل لا والله الذي يُسَلِّمُكَ ما كان كذا وكذا.
ويقال: لا وسَلامَتِكَ ما كان كذا.
ويقال: اذهبْ بِذي تَسْلَمْ يا فتى، واذْهَبا بذي تَسْلَمان، أي اذهبْ بسَلامَتكَ. سَلِمَ فلانٌ من الآفات سَلامَةً، وسَلَّمَه الله سبحانه منها.
وسَلَّمْتُ إليه الشيء فتَسَلَّمَهُ، أي أخَذَه.
والتَسْليمُ: بَذْلُ الرضا بالحكم.
والتَسْليمُ: السَلامُ. الرجلُ في الطعام، أي أسلَفَ فيه.
وأَسْلَمَ أمرَه إلى الله، أي سَلَّمَ.
وأَسْلَمَ، أي دخل في السَلْمِ، وهو الاستسلام. من الإسلام. أي خذله.
والتَسالُمُ: التصالح.
والمُسالَمَةُ: المصالحة.
واسْتَلَمَ الحجر: لمسه إمَّا بالقُبلة أو باليد.
واسْتَسْلَمَ، أي انقاد.
وسَلَمْتُ الجِلْدَ أَسْلِمُهُ بالكسر، إذا دَبَغْتَهُ بالسَلَمِ. قال لَبيد:
قَلِقُ المَحالَةِ جارِنٌ مَسْلومُ      بمُقابَلٍ سَرِبِ المَخارِزِ عِدْلُهُ

والأُسَيْلِمُ: عِرْقٌ بين الخِنصِر والبِنصِر.

س ل م (المصباح المنير) [50]


 السَّلَمُ: في البيع مثل السلف وزنا ومعنى، و"  أَسْلَمْتُ "إليه بمعنى أسلفت أيضا، و" السَّلَمُ "أيضا شجر العضاهِ الواحدة" سَلَمَةٌ "مثل قصب وقصبة وبالواحدة كني فقيل" أَبُو سَلَمَةَ "و" أُمُّ سَلَمَةَ "، و" السَّلِمَةُ "وزان كلمة الحجر وبها سمي ومنه" بَنُو سَلِمَةَ "بطن من الأنصار والجمع" سِلامٌ "وزان كتاب و" السَّلامُ "بفتح السين شجر قال:وَلَيْسَ بِهِ إَلا سَلامٌ وَحَرْمَلُو"  السَّلامُ "اسم من" سَلَّمَ "عليه، و" السَّلامُ "من أسماء الله تعالى قال السهيلي: و" سَلامٌ "اسم رجل لا يوجد بالتخفيف إلا عبد الله بن سلامٍ وأما اسم غيره من المسلمين فلا يوجد إلا بالتثقيل و" السِّلْمُ "بكسر السين وفتحها الصلح ويذكر ويؤنث، و" سَالَمَهُ "" مُسَالَمَةً "و" سِلامًا "و" سَلِمَ "المسافر" يَسْلَمُ" منباب تعب "سَلامَةً" خلص ونجا من الآفات فهو "سَالِمٌ" وبه سمي، و "سَلَّمَهُ" الله بالتثقيل في التعدية، و "السُّلامَى" أنثى قال الخليل: هي عظام الأصابع، وزاد . . . أكمل المادة الزجاج على ذلك فقال: وتسمى القصب أيضا، وقال قطرب: "السُّلامَيَاتُ" عروق ظاهر الكف والقدم، و "أَسْلَمَ" لله فهو "مُسْلِمٌ" ، و "أَسْلَمَ" دخل في دين "الإِسْلامِ" ، و "أَسْلَمَ" دخل في "السَّلْمِ" ، و "أَسْلَمَ" أمره لله و "سَلَّمَ" أمره لله بالتثقيل لغة، و "أَسْلَمْتُهُ" بمعنى خذلته، و "اسْتَسْلَمَ" انقاد، و "سَلَّمَ" الوديعة لصاحبها بالتثقيل أوصلها "فَتَسَلَّمَ" ذلك ومنه قيل "سَلَّمَ" الدعوى إذا اعترف بصحتها فهو إيصالٌ معنويٌّ، و "سَلَّمَ" الأجير نفسه للمستأجر مكنه من نفسه حيث لا مانع. و "اسْتَلأَمْتُ" الحجر قال ابن السكيت: همزته العرب على غير قياس والأصل "اسْتَلَمْتُ" لأنه من "السِّلامِ" وهي الحجارة، وقال ابن الأعرابي: "الاسْتِلامُ" أصله مهموز من الملاءمة وهي الاجتماع وحكى الجوهري القولين. 

سلم (مقاييس اللغة) [50]



السين واللام والميم معظم بابه من الصّحّة والعافية؛ ويكون فيه ما يشذُّ، والشاذُّ عنه قليل، فالسّلامة: أن يسلم الإنسان من العاهة والأذَى. قال أهلُ العلم: الله جلَّ ثناؤُه هو السلام؛ لسلامته مما يلحق المخلوقين من العيب والنقص والفناء. قال الله جلَّ جلاله: واللهُ يَدْعُو إلى دَارِ السَّلاَمِ [يونس 25]، فالسلام الله جلَّ ثناؤه، ودارُهُ الجنَّة.
ومن الباب أيضاً الإسلام، وهو الانقياد؛ لأنَّه يَسْلم من الإباء والامتناع. المسالمة.
وفِعالٌ تجيءُ في المفاعلة كثيراً نحو القتال والمقاتلة.
ومن باب الإصحاب والانقياد: السَّلَم الذي يسمَّى السَّلف، كأنَّه مالٌ أسلم ولم يمتنع من إعطائه.
وممكن أن تكون الحجارة . . . أكمل المادة سمِّيت سِلاماً لأنّها أبعدُ شيء في الأرض من الفَناء والذَّهابِ؛ لشدّتهاوصلابتها. فأمّا السَّليم وهو اللّديغ ففي تسميته قولان: أحدهما أنَّه أُسلم لما به.
والقول الآخر أنّهم تفاءلوا بالسَّلامة. يسمُّون الشيءَ بأسماء في التفاؤُل والتطيُّر.
والسُّلَّم معروف، وهو من السلامة أيضاً؛ لأنَّ النازل عليه يُرْجَى لـه السَّلامة. شجر، وجمعها سَلاَم.والذي شذَّ عن الباب السَّلْم: الدلو التي لها عروة واحدة.
والسَّلَم: شجر، واحدته سَلَمة. شجرٌ.ومن الباب الأول السَِّلْم وهو الصُّلح، وقد يؤنَّث ويذكَّر. قال الله تعالى: وإِنْ جَنَحُوا لِلْسَّلْمِ فَاجْنَحْ لَهَا [الأنفال 61].
والسَّلِمَة: الحجر، فيه يقول الشاعر:
ذاكَ خليلي وذو يعاتِبُني      يَرمِي ورائيَ بالسهمِ والسَّلِمَهْ

وبنو سلِمَة: بطنٌ من الأنصار ليس في العرب غيرهم.
ومن الأسماء سَلْمَى: امرأةٌ.
وسلمى: جبلٌ.
وأبو سُلمى أبو زُهَير، بضم السين، ليس في العرب غيره.

السَّلْمُ (القاموس المحيط) [50]


السَّلْمُ: الدَّلْوُ بعُرْوَةٍ واحدَةٍ، كدَلْوِ السَّقَّائينَ
ج: أسْلُمٌ وسِلامٌ، ولَدْغُ الحَيَّةِ، وبالكسر: المُسالِمُ، والصُّلْحُ، ويُفْتَحُ، ويُؤَنَّثُ، والسَّلامُ، والإِسْلامُ. السَّلَفُ، والاسْتِسْلامُ، وشجرٌ، الواحِدَةُ: بهاءٍ.
وأرضٌ مَسْلوماءُ: كثيرَتُهُ، والاسْمُ من التَّسْلِيمِ، والأَسْرُ، والأَسيرُ.
والسَّلِمَةُ، كفرِحَةٍ: الحِجارَةُ
ج: ككِتابٍ، والمرأةُ الناعمَةُ الأَطْرافِ، وابنُ قَيْسٍ الجَرْمِيُّ وابنُ حَنْظَلَةَ السُّحَيْمِيُّ: صَحابِيَّانِ،
وبنو سَلِمَةَ: بَطْنٌ من الأَنْصارِ، وابنُ كهْلاء: في بَجيلَةَ، وابنُ الحَارِثِ في كِنْدَةَ، وابنُ عَمْرِو بنِ ذُهْلٍ، وابنُ غَطَفانَ بنِ قَيْسٍ، وعُمَيْرَةُ بنُ خُفافِ بن سَلِمَةَ، وعبدُ اللهِ بنُ سَلِمَةَ البَدْرِيُّ الأُحُدِيُّ، وعَمْرُو بنُ سَلِمَةَ الهَمْدانِيُّ، وعبدُ اللهِ بنُ سَلِمَةَ المُرادِيُّ،
وأخْطَأَ الجَوْهَرِيُّ في قولِهِ: وليس سَلِمَةُ في . . . أكمل المادة العربِ غيرَ بَطْنِ الأَنْصَارِ.
وسَلَمَةُ، محرَّكةً: أربعونَ صَحابياً، وثلاثونَ محدِّثاً، أو زُهاؤُهُما.
وسَلَمَةُ الخَيْرِ، وسَلَمَةُ الشَّرِّ: رجُلانِ م.
وأُمُّ سَلَمَةَ: بنْتُ أُمَيَّةَ، وبنْتُ يَزيد، وبنْتُ أبي حَكيمٍ،
أو هي أُمُّ سُلَيْمٍ أو أُمُّ سُلَيْمانَ: صَحابيَّاتٌ.
والسَّلامُ: من أسماء الله تعالى.
والسَّلامَةُ: البَرَاءةُ من العُيوبِ، واللَّدِيغُ،
كالسَّليمِ والمَسْلُومِ،
وع قُرْبَ سُمَيْساطَ، واسمُ مكةَ، وجبلٌ بالحجازِ.
وقصْرُ السَّلامِ: للرشيدِ بالرَّقَّةِ، وشجرٌ ويكسرُ. قيلَ لأَعرابِيٍّ: السَّلامُ عليكَ. قال: الجَثْجاثُ عليكَ. قيل: ما هذا جوابٌ؟ قال: هُما شَجَرانِ مُرَّانِ، وأنتَ جَعَلْتَ علَيَّ واحِداً، فَجَعَلْتُ عليكَ الآخَرَ.
وككتابٍ: ماءٌ.
وكغرابٍ: ع.
وكزبيرٍ: ابنُ مَنْصُورٍ، أبو قَبيلَةٍ من قَيْسِ عَيْلانَ، وأبو قَبيلَةٍ من قَيْسِ عَيْلانَ، وأبو قَبيلَة من جُذامَ، وخمسةَ عَشَرَ صَحابياً.
وأُمُّ سُلَيْمٍ بنتُ مِلْحانَ، وبنْتُ سُحَيْمٍ: صَحابيَّتانِ.
وذاتُ السُّلَيْمِ: ع.
ودَرْبُ سُلَيْمٍ: بِبِغْدَادَ.
وكجُهَيْنَةَ: اسْمٌ.
وأبو سُلْمى، كبُشْرَى: والِدُ زُهَيْرٍ الشاعِرِ.
وكسَكْرَى: كُنْيَةُ الوَزَغِ.
وسَلْمَانُ: جبلٌ، وبطنٌ من مُرادٍ، منهم عُبَيْدَةُ السَّلْمانِيُّ وغيرُهُ.
وابنُ سَلاَمَةَ، وابنُ ثُمامَةَ، وابنُ خالِدٍ، وابنُ صَخْرٍ، وابنُ عامِرٍ،
وابنُ الإِسْلامِ الفارِسِيُّ: صَحابيُّونَ.
وأبو سَلْمَانَ: الجُعَلُ.
والسُّلَّمُ، كسُكَّرٍ: المِرْقاةُ، وقد تُذَكَّرُ
ج: سَلاليمُ وسَلاَلِمُ، والغَرْزُ، وَفَرَسُ زَبَّانَ بنِ سَيَّارٍ، وكواكِبُ أسْفَلَ من العانَةِ عن يَمِينِها، والسَّبَبُ إلى الشيء.
وسَلَمَ الجِلْدَ يَسْلِمُهُ: دَبَغَهُ بالسَّلَمِ،
و~ الدَّلْوَ: فَرَغَ من عَمَلِها، وأحْكَمَهَا.
وسَلِمَ من الآفَةِ، بالكسر، سلامةً،
وسَلَّمَهُ اللُّه تعالى منها تَسْلِيماً.
وسَلَّمْتُهُ إليه تَسْلِيماً فَتَسَلَّمَهُ: أعْطَيْتُهُ فَتناوَلَهُ.
والتَّسْلِيمُ: الرِّضا، والسَّلامُ. وأسْلَمَ: انْقادَ، وصارَ مُسْلِماً،
كتَسَلَّمَ،
و~ العَدُوَّ: خَذَلَهُ،
و~ أمْرَهُ إلى الله تعالى: سَلَّمَه.
وتَسالَمَا: تَصَالَحَا.
وسالَمَا: صالَحا.
واسْتَلَمَ الحَجَرَ: لَمَسَه إما بالقُبْلَةِ أو باليَدِ،
كاسْتَلأَمَهُ،
و~ الزَّرْعُ: خَرَجَ سُنْبُلُه.
وهو لا يُسْتَلَمُ على سَخَطِه: لا يُصْطَلَحُ على ما يَكْرَهُهُ.
والأْسَيْلِمُ: عِرْقٌ بين الخِنْصِرِ والبِنْصِرِ.
واسْتَسْلَمَ: انْقاد،
و~ ثَكَمَ الطريقِ: رَكِبَهُ ولم يُخْطِئْهُ.
وكان يُسَمَّى محمداً، ثم تَمَسْلَمَ، أي: تَسَمَّى بِمُسْلِمٍ.
وأُسالِمُ، بالضم: جَبَلٌ بالسَّراةِ.
ومدينةُ سالِمٍ: بالأَنْدَلُسِ.
والسَّلامِيَّةُ: ماءةٌ لبني حَزْنٍ بجَنْبِ الثَّلْماءِ، وماءةٌ أُخْرى.
وكَشَدَّادٍ: ة بالصَّعيدِ.
وخَيْفُ سَلاَّمٍ: بمكة.
وسَلَمْيَةُ، مُسَكَّنَةَ الميمِ مُخَفَّفَةَ الياء: د، منه عَتيقٌ السَّلَمانِيُّ، محرَّكةً.
وذو سَلَمٍ، مُحَرَّكَةً: ع.
وذو سَلَمِ: بنُ شَديدِ بنِ ثابِتٍ.
وسَلْمَى، كسَكْرَى: ع بنَجْدٍ، وأُطُمٌ بالطائِفِ، وجبَلٌ لِطَيِّئٍ شَرْقِيَّ المدينةِ، وحَيٌّ، ونَبْتٌ وصحابيانِ، وسِتَّ عَشْرَةَ صَحَابِيَّةً.
وأُمُّ سَلْمَى: امرأةُ أبي رافِعٍ.
وكحُبْلَى: سُلْمَى بنُ عبدِ اللهِ بنِ سُلْمَى، وابنُ غِياثٍ، وابنُ مُنْقِذٍ،
وأبو سُلْمَى القَتَبانِيُّ، أو هو كَسَكْرَى.
والسُّلامانُ: شجرٌ، وماءٌ لبني شَيْبَانَ،
واسمٌ وكسحابٍ: عبدُ اللهِ بنُ سَلامٍ الحِبْرُ، وأخوهُ سَلَمَةُ بنُ سَلامٍ،
وابنُ أخيهِ سلامٌ،
سَلامُ بنُ عَمرٍو: صحابِيُّونَ،
وأبو علِيٍّ الجُبَّائِيُّ المُعْتَزِلِيُّ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ سَلامٍ،
ومحمدُ بنُ موسى بنِ سَلامٍ السَّلامِيُّ نِسْبَةٌ إلى جَدِّهِ،
وبالتشديدِ: ابنُ سَلْمٍ،
وابن سُلَيْمٍ،
وابنُ سُلَيْمَانَ،
وابنُ أبي سَلاَّمٍ، وابنُ شُرَحْبيلٍ، وابنُ أبي عَمْرَةَ، وابنُ مِسْكِينٍ، وابنُ أبي مُطيعٍ: محدِّثونَ.
واخْتُلِفَ في سَلاَّمِ بنِ أبي الحُقَيْقِ،
وسَلاَّمِ بنِ محمدِ بنِ ناهِضٍ،
وسعدِ بنِ جعفَرِ بنِ سَلاَّمٍ،
ومحمدِ بنِ سَلاَّمٍ البيْكَنْدِيِّ،
وبالتخفيفِ: دارُ السَّلامِ: الجنةُ.
ونَهْرُ السلامِ: دَجْلَةُ.
ومدينَةُ السلامِ: بَغْدَادُ،
وإليها نُسِبَ الحافِظُ محمدُ بنُ ناصِرٍ، وعبدُ اللهِ ابنُ موسَى المُحَدِّثَانِ، ومحمدُ بنُ عبدِ اللهِ الشاعرُ السَّلامِيُّونَ. وسلامَةُ بنُ عُمَيْرِ بنِ أبي سَلامَةَ: صَحابِيُّ
وسَيَّارُ بنُ سَلامَةَ: مُحدِّثٌ.
وبِنْتُ الحُرِّ الأَزْدِيَّةُ، وبِنْتُ مَعْقِلٍ الخُزَاعِيَّةُ،
وسَلامَةُ حاضِنَةُ إبراهيمَ بنِ رسولِ اللهِ، صلى الله عليه وسلم: صحابِيَّاتٌ، وبالتشديدِ: بنتُ عامِرٍ مَوْلاةٌ لعائِشَةَ،
وسَلاَّمَةُ المُغَنِّيَةُ التي هَوِيها عبدُ الرحمن بنُ عبدِ اللهِ بنِ عَمَّارٍ،
وهي سَلاَّمَةُ القَسِّ.
والسَّلاَّمِيَّةُ، مُشَدَّدَةً: ة بالمَوْصِلِ، منها عبدُ الرحمنِ بنُ عِصْمَةَ المُحدِّثُ، وآخرونَ.
والسُّلامَى، كحُبارَى: عَظْمٌ في فِرْسِنِ البعيرِ، وعِظامٌ صِغارٌ طولُ إصْبَعٍ أو أقَلُّ في اليَدِ والرِجْلِ
ج: سُلامَياتٌ. ريحُ الجَنوبِ.
والسَّليمُ: اللَّديغُ، أو الجَريحُ الذي أشْفَى على الهَلَكَةِ،
و~ من الحافِرِ: بَينَ الأَمْعَزِ والصَّحْنِ من باطِنِه،
والسالِمُ من الآفاتِ
ج: سُلَماءُ.
وهو لا يَتَسالَمُ خَيْلاهُ، أي: لا يَقُولُ صِدْقاً فَيُسْمَعَ منه.
وإذا تَسالَمَتِ الخَيْلُ: تَسايَرَتْ لا يَهيجُ بعضُها بعضاً.
وقولُ الجَوْهَرِيِّ: يُقالُ للجِلْدَةِ بينَ العَينِ والأَنْفِ: سالِمٌ، غَلَطٌ، واسْتِشْهَادُهُ بِبَيْتِ عبدِ اللهِ بنِ عُمَرَ باطِلٌ.
وذاتُ أسْلامٍ: أرْضٌ تُنْبِتُ السَّلَمَ.
وسَلْمُ بنُ زُرَيْرٍ، وابنُ جُنادَةَ، وابنُ إبراهيمَ، وابنُ جَعْفَرٍ، وابنُ أبي الذُّبالِ، وابنُ عبدِ الرحمنِ، وابنُ عَطِيَّةَ، وابنُ قُتَيْبَةَ، وابنُ قَيْسٍ: مُحدِّثونَ.
وبابُ سَلْمٍ: مَحَلَّةٌ بأَصْبَهانَ،
وبِشِيرازَ يُشْبِهُ أن يكونَ من إحْدَاهُما أبو خَلَفٍ محمدُ بنُ عبدِ المَلِكِ السَّلْمِيُّ الطَّبَرِيُّ، مُؤَلِّفُ كتابِ الكتابَةِ، وهو بَديعٌ في فَنِّهِ.
وسُلَّمِيُّ بنُ جَنْدَلٍ، كسُكَّرِيٍّ: فَرْدٌ.
وسُلْمانينُ، بالضمِّ وكسر النونِ: ع.
وذو السَّلومَةِ: من ألْهانِ بنِ مالِكٍ،
وسَلُّومَةُ، مُشَدَّدَةً وتُضَمُّ: بنْتُ حُرَيْثِ بنِ زَيْدٍ، امْرَأةُ عَدِيِّ بنِ الرِقاعِ.
ولا بذي تَسْلَمُ، كتَسْمَعُ، أي:
لا واللهِ الذي يُسَلِّمُكَ،
ويقالُ: بِذي تَسْلَمانِ وتَسْلَمونَ وتَسْلَمِينَ وتَسْلَمْنَ،
واذْهَبْ بذي تَسْلَمُ،
واذْهَبَا بذي تَسْلَمانِ،
أي: اذْهَبْ بِسَلامَتِكَ،
لا تُضَافُ ذو إلاَّ إلى تَسْلَمُ، كما لا تَنْصِبُ لَدُنْ غير غُدْوَةٍ.
وأَسْلَمْتُ عنه: تَرَكْتُه بعدَما كُنْتُ فيه.
وقولُ الحُطَيْئَة:
جَدْلاء مُحْكَمَةٌ من صُنْعِ سَلاَّمِ
أرادَ
من صُنْعِ داوُدَ، فَجَعَلَهُ سُلَيْمَانَ، ثم غَيَّرَهُ ضَرورَةً.
وسُلَيْمانُ ابْنُ أبي سُلَيْمانَ، وابنُ ط أبي ط صُرَدٍ، وابنُ عَمْرٍو، وابنُ مُسْهِرٍ، وابن هاشمٍ وابن أكَيمَةَ صحابيونَ وأم سليمان صَحابِيَّتانِ.
ومُسْلِمٌ، كمُحْسِنٍ: زُهاءُ عشرينَ صَحابياً، وكَمَرْحَلَةٍ: مَسْلَمَةُ بنُ مخلدٍ، وابنُ أسْلَمَ، وابنُ قَيْسٍ، وابنُ هانِئٍ، وابنُ شَيْبَانَ: صحابِيُّونَ.
وكمُحْسِنٍ ومُعَظَّمٍ وجبَلٍ وعَدْلٍ ومُحْسِنَةٍ ومَرْحَلَةٍ وأحمدَ وآنُكٍ وجُهَيْنَةَ: أسْماءٌ.
والسُّلالِمُ، بالضم: حِصْنٌ بخَيْبَرَ.
وسَلَمونُ، مُحَرَّكةً: خمسةُ مَواضِعَ.

س - ل - ل (جمهرة اللغة) [50]


أمر سَلِس بيِّن السَّلَس والسُّلوسة والسّلامة.

سلم (المعجم الوسيط) [50]


 انْقَادَ وَرَضي بالحكم وَالْمُصَلي خرج من الصَّلَاة بقوله (السَّلَام عَلَيْكُم) وعَلى الْقَوْم حياهم بِالسَّلَامِ وَفِي البيع أسلم وَالدَّعْوَى اعْترف بِصِحَّتِهَا والجيش لعَدوه أقرّ لَهُ بالغلبة وَأمره لله وَإِلَيْهِ أسلمه وَنَفسه لغيره مكنه مِنْهَا وَالشَّيْء لَهُ خلصه وَالله فلَانا من كَذَا نجاه وَالشَّيْء لَهُ وَإِلَيْهِ أعطَاهُ إِيَّاه أَو أوصله إِلَيْهِ 

سلم (المعجم الوسيط) [50]


 الْجلد سلما دبغه بالسلم سلم:  من الْآفَات وَنَحْوهَا سَلاما وسلامة برِئ وَله كَذَا خلص فَهُوَ سَالم وسليم 

السلامى (المعجم الوسيط) [0]


 ريح الْجنُوب السلامى:  عِظَام الْأَصَابِع فِي الْيَد والقدم وَتسَمى الْقصب (ج) سلاميات والسلاميات عروق ظَاهر الْكَفّ والقدم 

السَّلَام (المعجم الوسيط) [0]


 اسْم من أَسْمَائِهِ تَعَالَى وَالتَّسْلِيم والتحية عِنْد الْمُسلمين والسلامة والبراءة من الْعُيُوب والأمان وَالصُّلْح والنشيد الوطني الرسمي (محدثة) وَضرب من الشّجر وَدَار السَّلَام الْجنَّة وَمِنْه فِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {لَهُم دَار السَّلَام} وبغداد 

السلامان (المعجم الوسيط) [0]


 شجر سهلي 

الحوج (المعجم الوسيط) [0]


 الافتقار والسلامة يُقَال للعاثر حوجا لَك سَلامَة 

الدَّار (المعجم الوسيط) [0]


 الْمحل يجمع الْبناء والساحة والمنزل المسكون والبلد والقبيلة وَدَار الْإِسْلَام بِلَاد الْمُسلمين وَدَار السَّلَام الْجنَّة وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {لَهُم دَار السَّلَام} وبغداد وَدَار الْحَرْب بِلَاد الْعَدو (ج) أدؤر وديار وديارة ودور وَجمع ديارة ديارات 

النقذ (المعجم الوسيط) [0]


 السَّلامَة والنجاة يُقَال نقذا لَك سَلامَة وَنَجَاة النقذ:  مَا أنقذته واستخلصته من يَد غَيْرك يُقَال فرس نقذ وَيُقَال مَا لَهُ شقذ وَلَا نقذ مَا لَهُ شَيْء 

الحنيف (المعجم الوسيط) [0]


 المائل من شَرّ إِلَى خير وَالصَّحِيح الْميل إِلَى الْإِسْلَام الثَّابِت عَلَيْهِ والناسك وكل من حج (وَفِي الكليات لأبي الْبَقَاء) إِذا ذكر الحنيف مَعَ الْمُسلم فَهُوَ الْحَاج كَقَوْلِه تَعَالَى {وَلَكِن كَانَ حَنِيفا مُسلما} وَإِذا ذكر وَحده فَهُوَ الْمُسلم كَقَوْلِه تَعَالَى {فأقم وَجهك للدّين حَنِيفا} (ج) حنفَاء و (الحنفاء) فريق من الْعَرَب قبل الْإِسْلَام كَانُوا يُنكرُونَ الوثنية مِنْهُم أُميَّة بن أبي الصَّلْت وَمن كَانَ على دين إِبْرَاهِيم عَلَيْهِ السَّلَام فِي الْجَاهِلِيَّة (فِي الْحَج والختان واعتزال الْأَصْنَام) وَالدّين الحنيف الْمُسْتَقيم الَّذِي لَا عوج فِيهِ وَهُوَ الْإِسْلَام 

التَّحِيَّة (المعجم الوسيط) [0]


 السَّلَام 

ب ر ج م (المصباح المنير) [0]


 والبَرَاجِمُ: رءوس السلاميات من ظهر الكفّ إذا قبض الشخص كفه نشزت وارتفعت وقال في الكفاية:"  البَرَاجِمُ "رُءُوسُ السلاميات و" الرَّوَاجِمُ "بطونها وظهورها الواحدة" بُرْجُمَةٌ "مثل بُنْدُقَةٍ.

الألعاء (المعجم الوسيط) [0]


 السلاميات من الْأَصَابِع 

الصّلاح (المعجم الوسيط) [0]


 الاسْتقَامَة والسلامة من الْعَيْب 

امتل (المعجم الوسيط) [0]


 مِلَّة الْإِسْلَام دخل فِيهَا 

لجا (لسان العرب) [0]


اللَّجا: الضِّفْدَع، والأُنثى لَجَاة، والجمع لَجَواتٌ؛ قال ابن سيده: وإِنما جئنا بهذا الجمع وإِن كان جمع سلامة ليتبين لك بذلك أَن أَلف اللجاة منقلبة عن واو، وإِلا فجمع السلامة في هذا مطَّرد، والله أَعلم.

خَنوخُ (القاموس المحيط) [0]


خَنوخُ، أو أخْنوخُ: إدريسُ، عليه السلامُ.

النَّصْرَانِيَّة (المعجم الوسيط) [0]


 دين أَتبَاع الْمَسِيح عَلَيْهِ السَّلَام 

المسيحي (المعجم الوسيط) [0]


 الْمَنْسُوب إِلَى دين الْمَسِيح عَلَيْهِ السَّلَام 

الفصاحة (المعجم الوسيط) [0]


 الْبَيَان وسلامة الْأَلْفَاظ من الْإِبْهَام وَسُوء التَّأْلِيف 

بغذذ (لسان العرب) [0]


بغذاذ: مدينة السلام وفيها اختلاف ذكر في بغدذ.

بَكْبَرَةُ (القاموس المحيط) [0]


بَكْبَرَةُ، كسَخْبَرَةَ: لَقَبُ عبدِ السلامِ الهَرَوِيِّ، حَدَّثَ.

السلمة (المعجم الوسيط) [0]


 الْحجر وَالْمَرْأَة الناعمة الْأَطْرَاف (ج) سَلام وسليم 

المستعربة (المعجم الوسيط) [0]


 من الْعَرَب أَوْلَاد إِسْمَاعِيل بن إِبْرَاهِيم عَلَيْهِمَا السَّلَام 

الكعس (المعجم الوسيط) [0]


 عظم السلامى وَعِظَام البراجم من الْأَصَابِع (ج) كعاس 

الناصرة (المعجم الوسيط) [0]


 قَرْيَة بالجليل من فلسطين ينْسب إِلَيْهَا الْمَسِيح عَلَيْهِ السَّلَام 

كعس (العباب الزاخر) [0]


الليث: الكَعْس -بالفتح-: عِظام السُّلامى، والجَميع: الكِعَاسُ.
وهي -أيضاً-: عِظام البَرَاجِم في الأصابِع، وكذلك من الشّاءِ والبَقَر وغيرِها. قال: ومَثَلٌ للعامَّة: ما يُساوي كَعْساً، وهي العِظام التي تلتقي في مفاصِلِ اليَدَيْن والرِّجْلَيْن، وتلك العِظَامُ يُقال لها: السُّلامَيَاتُ. والكُعْسُوم الحِمارُ؛ بالحِمْيَرِيَّة، والميم زائدة، وكذلك الكُسْعُوْمُ.

المخضرم (المعجم الوسيط) [0]


 من لم يختن وَمن أدْرك الْجَاهِلِيَّة وَالْإِسْلَام وَمن أدْرك عهدين مُطلقًا (مو) وَيُقَال فلَان مخضرم إِذا كَانَ أسود وَأَبوهُ أَبيض والدعي والناقص الْحسب وَمن اللَّحْم مَا لَا يدرى أَمن ذكر هُوَ أم من أُنْثَى وَمن الطَّعَام الَّذِي لَيْسَ بحلو وَلَا مر المخضرم:  من أدْرك الْجَاهِلِيَّة وَالْإِسْلَام وَمن أدْرك عهدين مُطلقًا (مو) 

جبرن (لسان العرب) [0]


جَِبْرينُ وجِبْريل وجَبْرَئيل، كله: اسم روح القُدس، عليه السلام.

الزبُور (المعجم الوسيط) [0]


 الْكتاب الْمَزْبُور وَغلب على صحف دَاوُد عَلَيْهِ السَّلَام (ج) زبر 

كعس (مقاييس اللغة) [0]



الكاف والعين والسين. يقولون: الكَعْس: عَظْم في السُّلامَى. كِعاسٌ.

التَّابِعِيّ (المعجم الوسيط) [0]


 من لَقِي الصَّحَابَة مُؤمنا بِالنَّبِيِّ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم وَمَات على الْإِسْلَام 

الجرمقاني (المعجم الوسيط) [0]


 وَاحِد الجرامقة وهم قوم من الْعَجم هَبَطُوا الْموصل فِي أَوَائِل الْإِسْلَام 

ر ب ق (المصباح المنير) [0]


 الرِّبْقُوزن حمل: حبل فيه عدة عرى تشدّ به البهم، الواحدة من العرى "رِبْقَةٌ" ويجمع أيضا على "رِبَاقٍ" وقوله: "فَقَدْ خَلَعَ رِبْقَةَ الإِسْلامِ مِنْ عُنُقِهِ" المراد عقد الإسلام، و "رَبَقْتُ" فلانا في الأمر "رَبْقًا" من باب قتل أوقعته فيه "فَارْتَبَقَ" هو، و "رَبَقَتِ" الشاة "رَبْقًا" أدخلت رأسها في الربق فهي "مَرْبُوقَةٌ" و "رَبِيقَةٌ" . 

الْأَوْس (المعجم الوسيط) [0]


 الذِّئْب وقبيلة قحطانية هِيَ أحد فرعي الْأَنْصَار فِي فجر الْإِسْلَام وَالْآخر الْخَزْرَج 

بَغْدَاد (المعجم الوسيط) [0]


 مَدِينَة السَّلَام على نهر دجلة وَكَانَت حَاضِرَة الدولة العباسية وَهِي حَاضِرَة الْعرَاق الْآن 

الْمشرق (المعجم الوسيط) [0]


 جِهَة شروق الشَّمْس والبلاد الإسلامية فِي شَرْقي الجزيرة الْعَرَبيَّة (ج) مَشَارِق 

الصَّحَابِيّ (المعجم الوسيط) [0]


 من لَقِي النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم مُؤمنا بِهِ وَمَات على الْإِسْلَام (ج) صحابة 

الجِرْجِسُ (القاموس المحيط) [0]


الجِرْجِسُ، بالكسْرِ: البَعُوضُ الصِّغَارُ، والشَّمَعُ، والطينُ الذي يُخْتَمُ به، والصَّحيفَةُ.
وجِرْجِيسُ: نبيٌّ، عليه السلامُ.

هـ ز ر (المصباح المنير) [0]


 الهَزَارُ: مثال سلام، قال الجوهري في باب العين: العندليب هو "الهَزَارُ" والجمع "هَزَارَاتٌ" . 

الْإِنْجِيل (المعجم الوسيط) [0]


 كتاب الله الْمنزل على عِيسَى عَلَيْهِ السَّلَام وَهِي كلمة يونانية مَعْنَاهَا الْبشَارَة (ج) أناجيل (مَعَ) 

الرِّكَاز (المعجم الوسيط) [0]


 مَا ركزه الله تَعَالَى فِي الأَرْض من الْمَعَادِن فِي حالتها الطبيعية والكنز وَالْمَال المدفون قبل الْإِسْلَام 

تملل (المعجم الوسيط) [0]


 تقلب من مرض أَو نَحوه وَفِي الْمَشْي أسْرع وَاللَّحم على النَّار اضْطربَ وملة الْإِسْلَام امتلها 

بخس (مقاييس اللغة) [0]



الباء والخاء والسين أصلٌ واحد، وهو النَّقْصُ. قال الله تعالى: وشَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ [يوسف 20]، أي نَقْص.
ومن هذا الباب قولهم في المُخّ: بَخَّسَ تَبخيساً، إذا صار في السُّلامى والعَين، وذلك حتى نُقصانه وذهابهمن سائر البدن.
وقال شاعر:
لا يَشْتَكِين عَمَلاً ما أنْقَيْن      ما دام مُخٌّ في سُلامَى أوْ عَيْنْ

كعس (لسان العرب) [0]


الكَعْسُ: عَظْمُ السُّلامَى، والجمع كِعاس، وكذلك هي من الشاء وغيرها، وقيل: هي عِظام البَراجِم من الأَصابع.

بغدذ (لسان العرب) [0]


بَغْدادُ وبَغداذُ وبَغذادُ وبَغْدانُ، بالنون، ومغَدانُ، بالميم، معرّب يذكر ويؤنث: مدينة السلام.

س م د (المصباح المنير) [0]


 السَّمَادُ: وزان سلام: ما يصلح به الزرع من تراب وسرجين، و "سَمَّدْتُ" الأرض "تَسْمِيدًا" أصلحتها "بِالسَّمَادِ" . 

بدر (المعجم الوسيط) [0]


 وَاد يَقع بَين مَكَّة وَالْمَدينَة على ٢٨ فرسخا من الْمَدِينَة وَكَانَ بِهِ غَزْوَة بدر الْمَشْهُورَة فِي صدر الْإِسْلَام 

التَّوْرَاة (المعجم الوسيط) [0]


 الْكتاب الْمنزل على مُوسَى عَلَيْهِ السَّلَام و (عِنْد أهل الْكتاب) أسفار مُوسَى الْخَمْسَة والعهد الْقَدِيم عِنْد النَّصَارَى 

الْحَوْزَة (المعجم الوسيط) [0]


 النَّاحِيَة وحوزة الرجل مَا فِي ملكه وحوزة الْإِسْلَام حُدُوده ونواحيه وعنب لَيْسَ بعظيم الْحبّ 

الْخَوَارِج (المعجم الوسيط) [0]


 فرقة من الْفرق الإسلامية خَرجُوا على الإِمَام عَليّ وخالفوا رَأْيه وَيُطلق على من خرج على الْخُلَفَاء وَنَحْوهم 

السَّامِي (المعجم الوسيط) [0]


 الْمَنْسُوب إِلَى سَام أحد أَوْلَاد نوح عَلَيْهِ السَّلَام يُقَال جنس سامي ولغة سامية 

الْمُقَوْقس (المعجم الوسيط) [0]


 لقب لكل من ملك مصر والإسكندرية قبل الْإِسْلَام وطائر مطوق طوقا سوَاده فِي بَيَاض كالحمام 

المقت (المعجم الوسيط) [0]


 (زواج المقت) أَن يتَزَوَّج الرجل امْرَأَة أَبِيه بعده وَكَانَ يفعل فِي الْجَاهِلِيَّة وَحرمه الْإِسْلَام 

التقية (المعجم الوسيط) [0]


 الخشية وَالْخَوْف والتقية (عِنْد بعض الْفرق الإسلامية) إخفاء الْحق ومصانعة النَّاس فِي غير دولتهم تَحَرُّزًا من التّلف 

رير (مقاييس اللغة) [0]



الراء والياء والراء كلمةٌ واحدةٌ لا يقاس عليها ولا يفرّع منها. فالرِّير: المُخّ الفاسد، وهو الرّيْرُ والرَّار.
وأرَارَ اللهُ مُخَّ هذه النّاقةِ، أي تركه رِيراً.وحدّثَني عليُّ بن إبراهيمَ قال: سألتُ ثعلباً عن قول القائل:فقلت: أكذا هو، أم: أراني الله مُخَّك في السُّلامى؟ وأيُّهما أجود وأحبُّ إليك؟ فقال: كلاهما واحد.
ومعنى أرَارَ أرَقَّ. عظام الرِّجْل.

اسْمَاعيلُ (القاموس المحيط) [0]


اسْمَاعيلُ، بكسر الهَمْزَةِ: ابنُ إبراهيمَ الخَليلِ، عليهما السلامُ، ومَعْناهُ: مُطيعُ الله، وهو الذَّبيحُ على الصَّحيح.

١٤ (المعجم الوسيط) [0]


 عطف الْمُقدم على متبوعه للضَّرُورَة مثل (أَلا يَا نَخْلَة من ذَات عرق ... عَلَيْك وَرَحْمَة الله السَّلَام) 

خَدَشَهُ (القاموس المحيط) [0]


خَدَشَهُ يَخْدِشُهُ: خَمَشَهُ،
و~ الجِلْدَ: مَزَّقَهُ، قَلَّ أو كثُرَ، أو قَشَرَهُ بعودٍ ونحوه، ومنه قيلَ لأطْرَافِ السَّفَا: الخَادِشَةُ.
والخَدْشُ: اسْمٌ لذلك الأثَرِ أيضاً
ج: خُدُوشٌ.
والخَدُوشُ: الذُّبابُ، والبُرْغُوثُ.
وككِتابٍ: ابنُ سَلامَةَ أو أبي سَلامَةَ، صحابِيٌّ، وابنُ زُهَيْرٍ، وابنُ حُمَيْدٍ، وابنُ بِشْرٍ: شُعَراءُ.
وكمِنْبَرٍ ومُحَدِّثٍ: كاهِلُ البَعِيرِ.
والمُخَادِشُ والمُخَدِّشُ، كمُحَدِّثٍ: الهِرُّ.
وسَمَّوْا مُخَادِشَاً.

بغذد (لسان العرب) [0]


بغذاد: مدينة السلام، بذال معجمة أَوّلاً ودال مهملة آخراً، وقد تقدّم ذكرها، والاختلاف في اسمها.

الشكاكون (المعجم الوسيط) [0]


 فرقة من الفلاسفة يَتَرَدَّدُونَ بَين إِثْبَات حقائق الْأَشْيَاء وإنكارها ويسمون (فِي الفلسفة الإسلامية) (باللاأدرية) وهم فريق من السوفسطائيين 

هود (مقاييس اللغة) [0]



الهاء والواو والدال: أصلٌ يدلُّ على إرْوادٍ وسُكون. يقولون: [التَّهويد]: المَشْيُ الرُّوَيْد.
ويقولون: هَوَّدَ، إذا نامَ.
وهَوَّد الشَّرابُ نَفْسَ الشاربِ، إذا خَثَرت له نَفْسُه.
والهَوَادَة: الحالُ تُرجَى معها السَّلامةُ بين القوم.والمُهَاودة: المُوادَعَة. فأمَّا اليَهود فمِن هاد يَهُودُ، إذا تاب هَوْدَاً.
وسُمُّوا به لأنَّهم تابُوا عن عبادة العجل.
وفي القرآن: إنَّا هُدْنا إلَيْكَ[ الأعراف 156]، وفي التَّوبةِ هوادةُ حالٍ وسلامةٌ.

الشَّلْخُ (القاموس المحيط) [0]


الشَّلْخُ: الأصْلُ، ونَجْلُ الرجُلِ، أو نُطْفَتُهُ، وفَرْجُ المرأةِ.
وشَلَخَهُ بالسَّيْفِ: هَبَرَهُ به.
وشالَخُ، كهاجَرَ: جَدُّ ابراهيمَ، عليه السلام.

جاثِرُ (القاموس المحيط) [0]


جاثِرُ بنُ إرَمَ بنِ سامِ بنِ نوحٍ، عليه السلامُ. ومكانٌ جَثِرٌ، ككَتِفٍ: فيه تُرابٌ يُخالِطُهُ سَبَخٌ أو حِجارَةٌ.

البابية (المعجم الوسيط) [0]


 الأعجوبة وَفرْقَة إسلامية مبتدعة ظَهرت فِي فَارس فِي الْقرن الثَّالِث عشر لِلْهِجْرَةِ منسوبة إِلَى الْبَاب ميرزا على مُحَمَّد 

ثَمُود (المعجم الوسيط) [0]


 قَبيلَة من الْعَرَب البائدة وهم قوم صَالح عَلَيْهِ السَّلَام وَلَفظه يصرف وَلَا يصرف وتضم الثَّاء وَقُرِئَ يه أَيْضا 

الْجَاهِلِيَّة (المعجم الوسيط) [0]


 مَا كَانَ عَلَيْهِ الْعَرَب قبل الْإِسْلَام من الْجَهَالَة والضلالة وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {وَقرن فِي بيوتكن وَلَا تبرجن تبرج الْجَاهِلِيَّة الأولى} وزمان الفترة بَين رسولين 

الْحوَاري (المعجم الوسيط) [0]


 مبيض الثِّيَاب وَالَّذِي أخْلص واختير ونقي من كل عيب والصاحب والناصر (ج) حواريون والحواريون أنصار عِيسَى عَلَيْهِ السَّلَام 

رافقه (المعجم الوسيط) [0]


 مرافقة ورفاقا صَار رَفِيقه أَو صَاحبه يُقَال رافقه فِي السّفر ورافقته السَّلامَة وَشَيْء مرافق لكذا مُلْحق بِهِ وَهِي مرافقة 

مرض (المعجم الوسيط) [0]


 مَرضا فَسدتْ صِحَّته فضعف فَهُوَ مَرِيض وَمرض وَقد يُقَال مارض قَالَ سَلامَة الْجَعْدِي (لَيْسَ بمهزول وَلَا بمارض ... ) 

الوعي (المعجم الوسيط) [0]


 الْحِفْظ وَالتَّقْدِير والفهم وسلامة الْإِدْرَاك (مو) و (فِي علم النَّفس) شُعُور الْكَائِن الْحَيّ بِمَا فِي نَفسه وَمَا يُحِيط بِهِ (مج) 

متث (لسان العرب) [0]


مَتْثَى أَبو يونس، عليه السلام، سريانية، أَخبر بذلك أَبو العلاء؛ قال ابن سيده: والمعروف مَتَّى، وقد تقدم.

مغدن (لسان العرب) [0]


مَغْدانُ: اسم لبَغْدادَ مدينة السَّلام، وقد تقدم ذكرها والاختلاف في اسمها في حرف الدال، في ترجمة بغدد، والله أَعلم.

بَغْدادُ (القاموس المحيط) [0]


بَغْدادُ وبَغْذاذُ، بمهملتينِ ومعجمتينِ، وتقدِيم كُلٍّ منهما، وبَغْدانُ وبَغْدينُ ومَغْدانُ: مدينةُ السَّلامِ. وتَبَغْدَدَ: انْتَسَبَ إليها، أو تَشَبَّهَ بأهْلِها.

حِزْقِلٌ (القاموس المحيط) [0]


حِزْقِلٌ، أو حِزْقيلٌ، كزِبرِجٍ وزِنْبيلٍ: اسْمُ نَبيٍّ من الأَنْبياءِ، عليهم الصلاةُ والسلامُ. وحَزاقِلَةُ الناسِ: خُشارَتُهُم.
وكزِبْرِجٍ: الضَّيِّقُ في خُلُفِهِ.

استأمن (المعجم الوسيط) [0]


 إِلَيْهِ استجاره وَطلب حمايته وَيُقَال استأمن الْحَرْبِيّ استجار وَدخل دَار الْإِسْلَام مستأمنا وَفُلَانًا طلب مِنْهُ الْأمان وائتمنه 

الجري (المعجم الوسيط) [0]


 الْوَكِيل (الْوَاحِد وَالْجمع والمؤنث فِي ذَلِك سَوَاء) وَالرَّسُول وَفِي حَدِيث أم إِسْمَاعِيل عَلَيْهِ السَّلَام (فأرسلوا جَريا) والأجير والضامن (ج) أجرياء 

الحنيفية (المعجم الوسيط) [0]


 مِلَّة الْإِسْلَام ويوصف بهَا فَيُقَال مِلَّة حنيفية وَضرب من السيوف مَنْسُوب إِلَى الْأَحْنَف بن قيس لِأَنَّهُ أول من اتَّخذهُ 

النأنأة (المعجم الوسيط) [0]


 الْعَجز والضعف وَفِي حَدِيث أبي بكر (طُوبَى لمن مَاتَ فِي النأنأة) أول الْإِسْلَام قبل أَن يقوى وَيكثر أَهله والداخلون فِيهِ 

برهت (لسان العرب) [0]


بَرَهُوتُ: وادٍ معروف، قيل هو بحَضْرَمَوْتَ.
وفي حديث عليٍّ، عليه السلام: شَرُّ بئرٍ في الأَرض بَرَهُوتُ، هي، بفتح الباء والراء، بئرٌ عميقة بحَضْرَمَوْتَ، لا يُسْتَطاعُ النُّزولُ إِلى قَعْرها.
ويقال: بُرْهُوتُ، بضم الباء وسكون الراء، فتكون تاؤُها على الأَول زائدة، وعلى الثاني أَصلية. قال ابن الأَثير: أَخرجه الهروي عن عليّ، عليه السلام، وأَخرجه الطبراني في المعجم، عن ابن عباس، عن سيدنا رسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم.

وذأ (العباب الزاخر) [0]


وَذَأْتُ الرجل وَذْءً: عِبْتُه وحقَرْتُه، وأنشد أبو زيد:
ثَمَمْتُ حَوائجي ووَذَأْتُ بِشْـراً      فَبِئْسَ مُعَرَّسُ الرَّكْبِ السِّغَابِ

ووَذَأتِ العين: نَبَتْ. وما به وَذْءَةٌ ولا ظَبْظابٌ: أي لا عِلّة به. ووَذَأتُه فاتَّذَأ: أي زَجَرْتُه فانزَجر، ومنه حديث عثمان بن عفان -رضي الله عنه- أنه بينا هو يَخطب ذات يوم قام رجل فنال منه فَوَذَأه ابن سلام فاتَّذأ، فقال له رجل: لا يَمْنعنَّك مكان ابن سلام أنْ تَسُبَّ نعْثَلاً فإنه من شيعته، فقال ابن سلام: فقلت له: لقد قُلت القول العظيم يوم القيامة في الخليفة من بعد نُوح. كان يُشبَّه برجل من أهل مِصر اسمه نعْثل لِطول لحيته. قوله: العظيم يوم . . . أكمل المادة القيامة: أي الذي يَعْظُم عقابه يوم القيامة، وقيل: أراد يوم الجُمُعة.

جرجم (لسان العرب) [0]


جَرْجَمَ الطعامَ: أَكله، على البَدَل من جَرجَبَ.
وجَرْجَمَ الشرابَ: شَرِبه.
وجَرْجَمَ البيتَ: هَدَمَه أو قَوَّضَه.
وتَهَدّم الحائطُ وتَجَرْجَمَ هو: سقط.
وفي الحديث: أنّ جبريل، عليه السلام، أخَذ بعُرْوتها الوُسطَى، يعني مدائن قَوم لوط، على نبينا وعليه السلام، ثم أَلْوَى بها في جَوِّ السماء حتى سمعت الملائكةُ ضَواغِيَ كلابها، ثم جَرْجَمَ بعضها على بعض أي أَسقط.
والمُجَرْجَمُ: المَصْرُوعُ؛ قال العجاج: كأَنهم من فائِظٍ مُجَرْجَمِ وجَرَجَمَ الرجلَ: صَرَعه.
وتَجَرْجَمَ الوَحْشِيُّ وغيره في وجاره: تَقَبَّض وسكن، وقد جَرْجَمه الخوفُ.
وفي حديث وَهْبٍ قال: قال طالوتُ لدواد، عليه السلام: أنت رجل جَرِيءٌ وفي جبالنا هذه جَراجِمةٌ يَحْتَرِبُون الناسَ أي لصوص يَسْتَلِبون الناسَ ويَنْتَهبونهم.
والجَراجِمَة: قوم من العجم . . . أكمل المادة بالجزيرة.
ويقال: الجَراجِمة نَبَطُ الشَّام؛ قال ابن بري: ومنه قول أَبي وَجْزة: لو أَنَّ جَمْعَ الرُّومِ والجَراجِمَا

التَّفْسِير (المعجم الوسيط) [0]


 الشَّرْح وَالْبَيَان وَتَفْسِير الْقُرْآن من الْعُلُوم الإسلامية يقْصد مِنْهُ توضيح مَعَاني الْقُرْآن الْكَرِيم وَمَا انطوت عَلَيْهِ آيَاته من عقائد وأسرار وَحكم وَأَحْكَام 

كوث (لسان العرب) [0]


كُوثى من أسماء مَكة؛ عن كراع. التهذيب: الكُوثى القصير، والكُوثِيُّ مثله. النَّضْرُ: كَوَّثَ الزرعُ تكويثاً إِذا صار أَربَعَ وَرَقاتٍ، وخمسَ ورقاتٍ، وهو الكَوْثُ.
وقال أَبو منصور: وكأَنَّ المقطوعَ الذي يُلْبَسُ الرِّجْلَ، سمي كَوْثاً، تشبيهاً بكَوْثِ الزَّرْع، ويقال له: القَفْشُ، وكأَنه مُعَرَّبٌ. قال: وأَما كُوثى التي بالسَّوَاد، فما أُراها عربية، ولقد قال محمد بن سيرين: سمعت عبيدة يقول سمعت عليّاً، عليه السلام، يقول: من كان سائِلاً عن نِسْبَتِنا، فإِنا نَبَطٌ من كُوثى.
وروي عن ابن الأَعرابي أَنه قال: سأَل رجلٌ عليّاً، عليه السلام، فقال: أَخبرني، يا أَمير المؤْمنين، عن أَصلكم، معاشرَ قُرَيْشٍ، فقال: نحن قومٌ من كُوثى.
واختلف الناسُ في . . . أكمل المادة قوله: نحن قوم من كُوثى، فقالت طائفة: أَراد كُوثى العِراق، وهي سُرَّةُ السَّوادِ التي ولد بها إِبراهيم، عليه السلام؛ وقال آخرون: أَراد كُوثى مَكَّةَ، وذلك أَن مَحلَّةَ بني عبد الدَّار لها كُوثى، فأَراد عليٌّ: انّا مَكِّيُّونَ أُمِّيُّون، من أُمِّ القُرَى؛ وأَنشد حسان: لَعَنَ اللهُ مَنزِلاً بَطْنَ كُوثى، ورماه بالفَقْرِ والإِمْعارِ ليس كُوثى العِراقِ أَعني، ولكِنْ كُنْثَةَ الدارِ، دارِ عَبْد الدارِ أَمْعَرَ الرجلُ إِذا افْتَقَر. قال أَبو منصور: والقولُ الأَوَّل هو الأَدلُّ لقول عليّ عليه السلام: فإِنَّا نَبَطٌ من كُوثى، ولو أَراد كُوثى مكة، لَما قال نَبَطٌ، وكُوثى العِراقِ هي سُرَّةُ السَّوادِ من مَحالِّ النَّبَطِ، وإِنما أَراد عليه السلام، أَن أَبانا إِبراهيمَ كان من نَبَطِ كُوثى وأَنَّ نسبنا انتَهى إِليه، ونحْوَ ذلك؛ قال ابنُ عباس: نحنُ معاشِرَ قُرَيش حَيٌّ من النَّبَط، مِن أَهل كُوثى، والنَّبَطُ من أَهل العِراق. قال أَبومنصور: وهذا من عليٍّ وابن عباس، عليهم السلام، تَبرُّؤٌ من الفَخْرِ بالأَنْساب، ورَدْعٌ عن الطَّعْن فيها، وتحْقيقٌ لقوله عز وجل: إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللهِ أَتْقاكُمْ.

د ن ق (المصباح المنير) [0]


 الدَّانِقُ: معرب وهو سدس درهم وهو عند اليونان حبَّتا خرنوب؛ لأن الدرهم عندهم اثنتا عشرة حبة خرنوب، و "الدَّانِقُ" الإسلامي حبتا خرنوب وثلثا حبة خرنوب فإن الدرهم الإسلامي ست عشرة حبة خرنوب، وتفتح النون وتكسر وبعضهم يقول الكسر أفصح وجمع المكسور "دَوَانِقٌ" وجمع المفتوح "دَوَانِيقٌ" بزيادة ياء قاله الأزهري. وقيل كلّ جمع على فواعل ومفاعل يجوز أن يمد بالياء فيقال فواعيل ومفاعيل. 

و خ م (المصباح المنير) [0]


 وَخُمَ: البلد بالضّمّ "وَخَامَةً" فهو "وَخِيمٌ" وأرض "وَخْمَةٌ" ، و "وَخِيمَةٌ" ، و "وَخَامٌ" وزان سلام، ومرعى "وَخِيمٌ" مُسْتَوبَلُ ورجل "وَخِيمٌ" ، و "وِخِمٌ" بكسر الخاء أي ثقيل، و "اسْتَوْخَمْتُ" البلد وهو "وَخِمٌ" ، و "وَخْمٌ" بالكسر والسكون أيضا إذا كان غير موافق في السكن، ومنه اشتقاق "التُّخَمَةِ" وأصلها الواو؛ لأن الطعام يثقل على المعدة فتضعف عن هضمه، فيحدث منه الداء كما قال عليه السلام "وَأَصْلُ كُلِّ دَاءٍ البَرَدَةُ" وانهضام الطعام: استحالته واندفاعه إلى أسفل المعدة. 

ث غ م (المصباح المنير) [0]


 الثَّغَامُ: مثل سلام: نبت يكون بالجبال غالبا إذا يبس ابيضّ ويشبه به الشيب، وقال ابن فارس: شجرة بيضاء الثمر والزهر. 

أشاع (المعجم الوسيط) [0]


 الشَّيْء وَبِه أظهره ونشره وَالدَّار وَنَحْوهَا جعلهَا مُشْتَركَة الْملك من غير قسْمَة وبالقوم نَادَى وَصَاح وَالله الْقَوْم بِالسَّلَامِ وَنَحْوه عمهم بِهِ 

صبح (المعجم الوسيط) [0]


 الْقَوْم صبحهمْ وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {وَلَقَد صبحهمْ بكرَة عَذَاب مُسْتَقر} وَفُلَانًا حَيَّاهُ بِالسَّلَامِ صباحا وَيُقَال فِي الدُّعَاء صبحكم الله بِخَير 

وكمه (المعجم الوسيط) [0]


 عَن حَاجته (يكمه) وكما رده عَنْهَا أَشد الرَّد وَالْأَمر فلَانا حزنه وَفُلَان الْكَلَام قَالَ السَّلَام عَلَيْكُم (بِكَسْر الْكَاف من عَلَيْكُم) 

زرمق (لسان العرب) [0]


الزُّرْمانِقةُ: جُبَّة من صوف، وهي عجمية معربة.
وجاء في الحديث: أَن موسى، عليه السلام، كانت عليه زُرْمانِقةُ صوف لمّا قال له ربُّه: وأَدْخِلْ يَدَك في جَيْبِكَ تَخْرُجْ بَيْضاءَ من غير سُوء.
وفي الصحاح في حديث ابن مسعود: أَن موسى، على نبينا وعليه الصلاة والسلام، لما أَتى فِرْعونَ أَتاه وعليه زُرْمانِقةٌ يعني جبَّة صوف. قال أَبو عبيد: أَراها عبرانيّة، قال: والتفسير هو في الحديث، ويقال: هو فارسي معرب وأَصله أُشْتُرْبانَهْ أَي مَتاع الجَمّال، وفي النهاية: أَي متاع الجمل.

السّلم (المعجم الوسيط) [0]


 مَا يصعد عَلَيْهِ إِلَى الْأَمْكِنَة الْعَالِيَة وَمَا يتَوَصَّل بِهِ إِلَى شَيْء مَا و (فِي الموسيقى) جملَة نغم مفصلة الْحُدُود بِالْحِسَابِ دَرَجَة فَوق الْأُخْرَى فِي جمع أَقَله خمس وأقصاه ثَمَان (ج) سلالم وسلاليم السّلم:  الْإِسْلَام وَالصُّلْح وَخلاف الْحَرْب وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {وَإِن جنحوا للسلم فاجنح لَهَا} والمسالم وَوصف بِالْمَصْدَرِ للْوَاحِد وَغَيره (ج) أسلم وَسَلام السّلم:  الاستسلام وَالتَّسْلِيم والأسر من غير حَرْب وَبيع شَيْء مَوْصُوف فِي الذِّمَّة بِثمن عَاجل وَشَجر من الْعضَاة يدبغ بِهِ واحدته سَلمَة 

جبرل (لسان العرب) [0]


جِبْرِيلُ وجِبرِينُ وجَبْرَئِيلُ، كُلُّه: اسم رُوح القُدُس، عليه الصلاة والسلام؛ قال ابن جني: وزن جَبْرَئِيل فَعْلَئيل والهمزة فيه زائدة لقولهم جِبْريل.

المَهْروذَةُ (القاموس المحيط) [0]


المَهْروذَةُ: لم تُسْمَعْ إلا في قول النبيِّ صلى الله عليه وسلم، في المسيحِ، عليه السلامُ"يَنْزِل عند المَنارَةِ البيضاءِ شَرْقِيَّ دِمَشْقَ في مَهْرُوذَتَيْنِ" أبينَ مُمَصَّرَتَيْنِ، ويُرْوَى بالدالِ.

الفِطَحْلُ (القاموس المحيط) [0]


الفِطَحْلُ، كهِزَبْرٍ: دَهْرٌ لم يُخْلَقْ فيه الناسُ بعدُ، أو زَمَنُ نوحٍ عليه السلامُ، أو زَمَنٌ كانَتِ الحِجارةُ فيه رِطاباً، والسَّيْلُ، والتارُّ العظيمُ، والضَّخْمُ من الإِبِلِ.
وكجَعْفَرٍ وقُنْفُذٍ: اسْمٌ.

الجمعية (المعجم الوسيط) [0]


 طَائِفَة تتألف من أَعْضَاء لغَرَض خَاص وفكرة مُشْتَركَة وَمِنْهَا الجمعية الْخَيْرِيَّة الإسلامية والجمعية التشريعية والجمعية التعاونية والجمعية العلمية والأدبية (محدثة)