المصادر:  


ذل (مقاييس اللغة) [50]



الذال واللام في التضعيف والمطابقة أصلٌ واحد يدلُّ على الخُضوع، والاستكانة، واللِّين. فالذُّل: ضِدّ العِزّ.
وهذه مقابلةٌ في التضادِّ صحيحة، تدلُّ على الحكمة التي خُصَّتْ بها العرب دون سائر الأمم؛ لأنّ العزّ من العَزَازِ، وهي الأرض الصُّلْبة الشديدة.
والذِّلُّ خلاف الصُّعوبة.
وحُكي عن بعضهم أنَّه قال: "بعضُ الذِّلِّ-بكسر الذال- أبْقَى للأهْلِ والمال". يقال من هذا: دابّةٌ ذلولٌ، بيِّن الذُّلِّ.ومن الأوّل: رجلٌ ذليل بين الذُّلّ والمَذَلّة والذِّلّةِ. لما وُطِئَ من الطَّريق ذِلٌّ.
وذُلِّل القِطْفُ تذليلاً، إذا لانَ وتَدَلّى.
ويقال: أجْرِ الأمورَ على أذلالها، أي استقامتها، أي على الأمر الذي تَطُوع فيه وتَنْقاد.ومن الباب ذَلاذِل القميص، وهو ما يلي الأرض من أسافِلِه، . . . أكمل المادة الواحدة ذُِلْذُِلٌ.
ويقولون: اذْلَوْلَى الرّجُل اذلِيلاَءً، إذا أسرَعَ.
وهو من الباب.

ذَلَّ (القاموس المحيط) [50]


ذَلَّ يَذِلُّ ذُلاًّ وذُلالَةً، بضمهما، وذِلَّةً، بالكسر، ومَذَلَّةً وذَلالَةً: هانَ، فهو ذَليلٌ وذُلاَّنٌ، بالضم،
ج: ذِلالٌ وأذِلاَّءُ وأذِلَّةٌ. و{لم يكنْ له وَلِيٌّ من الذُّلِّ}، أي: لم يَتَّخذْ وَلياً يُعاونُه ويُحالِفُهُ لذِلَّةٍ، به، وهو عادَةُ العَرَبِ، وأذَلَّهُ هو، واسْتَذَلَّهُ: ذَلَّلَهُ.
واسْتَذَلَّهُ: رآه ذَلِيلاً،
و~ البعيرَ الصَّعْبَ: نَزَعَ القُرادَ عنه ليَسْتَلِذَّ فَيَأْنَسَ به. وأذَلَّ: صار أصحابُهُ أذِلاَّءَ،
و~ فلاناً: وَجَدَه ذَليلاً.
وذُلٌّ ذَليلٌ: مُذِلٌّ، أو مُبالَغَةٌ.
والذُّلُّ، بالضم، ويُكْسَرُ: ضِدُّ الصُّعوبةِ، ذَلَّ يَذِلُّ ذُلاًّ فهو ذَلولٌ،
ج: ذُلُلٌ وأذِلَّةٌ. وذِلُّ الطريقِ، بالكسرِ: مَحَجَّتُه، والرِفْقُ، والرَّحْمَةُ، . . . أكمل المادة ويُضَمُّ، وبهما قُرِئَ: {واخْفِضْ لهما جَناحَ الذلِّ}، أو الكسرُ على أنه مَصْدَرُ الذَّلولِ.
وذُلِّلَ الكَرْمُ، بالضم: دُلِّيَتْ عَناقيدُه، أو سُوِّيَتْ،
و~ النَّخْلُ: وُضِعَ عِذْقُها على الجَريدَةِ لتَحْمِلَهُ.
وأُمورُ اللهِ جارِيَةٌ أذْلالَها، وعلى أذْلالِها، أي: مَجاريها، جمعُ ذِلٍّ، بالكسر.
ودَعْهُ على أذْلالِه: حالِهِ، بِلاَ واحدٍ.
وجاءَ على أذْلالِه، أي: وَجْهِه.
والذَّلاذِلُ والذَّلَذِلُ والذَّلَذِلَةُ، بفتح ذالِهما الأولى ولامِهِما، وكعُلَبِطٍ وعُلَبطَةٍ وهُدْهُدٍ وزِبْرِجٍ وزِبْرِجَةٍ: أسافِلُ القَميصِ الطويلِ.
والذَّلولِيُّ: الحَسَنُ الخُلُق الدَّمِيثُه،
ج: ذَلولِيُّونَ.
وأذْلالُ الناسِ وذَلاذِلُهُم وذُلْذُلاتُهُم، بالضم،
وذُلَيْذِلاتُهُم: أواخِرهُم.
وعَيْرُ المَذَلَّةِ: الوَتِدُ.
وتَذَلْذَلَ: اضْطَرَبَ، واسْتَرْخَى.
واذْلَوْلَى: أسْرَعَ.

ذل (المعجم الوسيط) [50]


 ذلا وذلة ومذلة ضعف وَهَان فَهُوَ ذليل وَهِي ذليلة (ج) أذلاء وأذلة وذلال وَله خضع وَالدَّابَّة سهلت وانقادت وَيُقَال ذلت لَهُ القوافي فَهُوَ وَهِي ذَلُول (ج) ذلل وَيُقَال سقاهم الله ذلل السَّحَاب مَا لَا رعد فِيهِ وَلَا برق وَفِي الحَدِيث (اللَّهُمَّ اسقنا ذلل السَّحَاب) 

ذ ل ل (المصباح المنير) [50]


 ذَلَّ: ذلًا من باب ضرب والاسم الذلّ بالضمّ و "الذِّلَّةُ" بالكسر و "المَذَلَّةُ" إذا ضعف وهان فهو "ذَلِيلٌ" والجمع "أَذِلاءُ" و "أَذِلَّةٌ" ويتعدى بالهمزة فيقال "أَذَلَّهُ" الله، و "ذَلَّتِ" الدابة "ذِلًّا" بالكسر سهلت وانقادت فهي "ذَلُولٌ" والجمع "ذُلُلٌ" بضمتين مثل رسول ورسل، و "ذَلَّلْتُهَا" بالتثقيل في التعدية. 

ذلل (الصّحّاح في اللغة) [50]


الذُلُّ: ضدُّ العز.
ورجلٌ ذليلٌ بيِّن الذُلِّ والذِلَّةِ والمَذَلَّةِ، من قوم أذِلاَّءَ وأَذِلَّةٍ. بالكسر: اللِين، وهو ضدُّ الصعوبة يقال: دابةٌ ذَلولٌ بيِّنة الذِلِّ، من دَوابَّ ذُلُلٍ.
ومنه قولهم: بعضُ الذِلّ أبقى للأهل والمال.
وعَيْرُ المَذَلَّة: الوتِدُ، لأنّه يُشَجُّ رأسه.
وأَذَلَّهُ وذَلَّلَهُ واسْتَذَلَّهُ، كلُّهُ بمعنىً.
وقوله تعالى: "وذُلِّلَتْ قُطوفُها تَذْليلا"، أي سُوِّيَتْ عناقيدها ودُلِّيَتْ.
وتَذَلَّلَ له، أي خَضَع.
وأَذَلَّ الرجلُ، أي صار أصحابُه أَذِلاَّءَ.
وقولهم: جاء من أَذْلالِهِ، أي على وَجْهه. يقال: دَعْهُ على أَذْلالِهِ، أي على حاله.
وأمور الله جاريةٌ على أَذْلالِها، أي على مَجاريها وطُرقها.
وأنشد أبو عمرو للخنساء:
غادَرِ بالمَحْوِ أَذْلالـهـا      لِتَجْرِ المَنِيّةَُ بعد الفَتى ال

أي فلستُ آسى بعده على شيء.

ذلل (لسان العرب) [50]


الذُّلُّ: نقيض العِزِّ، ذلَّ يذِلُّ ذُلاًّ وذِلَّة وذَلالة ومَذَلَّة، فهو ذلِيل بَيِّن الذُّلِّ والمَذَلَّة من قوم أَذِلاّء وأَذِلَّة وذِلال؛ قال عمرو بن قَمِيئة: وشاعر قومٍ أُولي بِغْضة قَمَعْتُ، فصاروا لثاماً ذِلالا وأَذَلَّه هو وأَذَلَّ الرجلُ: صار أَصحابه أَذِلاَّءَ.
وأَذَلَّه: وجده ذَلِيلاً.
واسْتَذَلُّوه: رأَوه ذَلِيلاً، ويُجْمَع الذَّلِيل من الناس أَذِلَّة وذُلاَّناً.
والذُّلُّ: الخِسَّة.
وأَذَلَّه واسْتَذَلَّه كله بمعنى واحد.
وتَذَلَّل له أَي خَضَعَ.
وفي أَسماء الله تعالى: المُذِلُّ؛ هو الذي يُلْحِق الذُّلَّ بمن يشاء من عباده وينفي عنه أَنواع العز جميعها.
واسْتَذَلَّ البعيرَ الصَّعْبَ: نَزع القُراد عنه ليستلذَّ فيأْنس به ويَذِلّ؛ وإِياه عَنى الحُطَيئة بقوله: لَعَمْرُك ما قُراد بني قُرَيْع، إِذا نُزِع . . . أكمل المادة القُرادُ، بمستطاع وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: ليَهْنِئْ تُرَاثي لامرئٍ غير ذِلَّةٍ، صَنَابِرُ أُحْدانٌ لهُنَّ حَفِيف أَراد غير ذَلِيل أَو غير ذي ذِلَّة، ورفع صَنَابر على البدل من تُرَاث.
وفي التنزيل العزيز: سَيَنالهم غَضَبٌ من ربهم وذِلَّة في الحياة الدنيا؛ قيل: الذِّلَّة ما أُمِروا به من قتل أَنفسهم، وقيل: الذِّلَّة أَخذ الجزية؛ قال الزجاج: الجزية لم تقع في الذين عبدوا العِجْل لأَن الله تعالى تاب عليهم بقتل أَنفسهم.
وذُلٌّ ذَلِيل: إِما أَن يكون على المبالغة، وإِما أَن يكون في معنى مُذِلّ؛ أَنشد سيبويه لكعب بن مالك: لقد لَقِيَتْ قُرَيْظَةُ ما سآها، وحَلَّ بدارهم ذُلٌّ ذَلِيل والذِّلُّ، بالكسر: اللِّين وهو ضد الصعوبة.
والذُّلُّ والذِّلُّ: ضد الصعوبة. ذَلَّ يَذِلُّ ذُلاًّ وذِلاًّ، فهو ذَلُولٌ، يكون في الإِنسان والدابة؛ وأَنشد ثعلب: وما يَكُ من عُسْرى ويُسْرى، فإِنَّني ذَلولٌ بحاجِ المُعْتَفِينَ، أَرِيبُ عَلَّق ذَلُولاً بالباء لأَنه في معنى رَفِيق ورؤُوف، والجمع ذُلُلٌ وأَذِلَّة. ذَلُولٌ، الذكر والأُنثى في ذلك سواء، وقد ذَلَّله. الكسائي. فرس ذَلُول بيِّن الذِّلِّ، ورجل ذَلِيلٌ بيِّنُ الذِّلَّةِ والذُّلِّ، ودابة ذَلولٌ بيِّنة الذُّلِّ من دواب ذُلُل.
وفي حديث ابن الزبير: بعض الذُّلِّ أَبْقَى للأَهل والمال؛ معناه أَن الرجل إِذا أَصابته خُطَّة ضَيْم يناله فيها ذُلٌّ فصبَر عليها كان أَبْقَى له ولأَهله وماله، فإِذا لم يصبر ومَرَّ فيها طالباً للعز غَرَّر بنفسه وأَهله وماله، وربما كان ذلك سبباً لهلاكه.
وعَيْرُ المَذَلَّة: الوتِدُ لأَنه يُشَجُّ رأْسه؛ وقوله: ساقَيْتُهُ كأْسَ الرَّدَى بأَسِنَّة ذُلُلٍ، مُؤَلَّلة الشِّفار، حِدَاد إِنما أَراد مُذَلّلة بالإِحداد أَي قد أُدِقَّت وأُرِقَّت؛ وقوله أَنشده ثعلب: وذَلَّ أَعْلى الحَوْض من لِطَامها أَراد أَن أَعلاه تَثَلَّم وتهدَّم فكأَنه ذَلَّ وقَلَّ.
وفي الحديث: اللهم اسْقِنا ذُلُل السحاب؛ هو الذي لا رعد فيه ولا بَرْق، وهو جمع ذَلُول من الذِّلّ، بالكسر، ضد الصعب؛ ومنه حديث ذي القرنين: أَنه خُيِّر في ركوبه بين ذُلُل السحاب وصِعابه فاختار ذُلُله.
والذُّلُّ والذِّلُّ: الرِّفْقُ والرحمة.
وفي التنزيل العزيز: واخْفِضْ لهما جَناحَ الذُّلِّ من الرحمة.
وفي التنزيل العزيز في صفة المؤمنين: أَذِلَّة على المؤْمنين أَعِزَّة على الكافرين؛ قال ابن الأَعرابي فيما روى عنه أَبو العباس: معنى قوله أَذِلَّة على المؤمنين رُحَماء رُفَقاء على المؤمنين، أَعِزَّة على الكافرين غِلاظ شِداد على الكافرين؛ وقال الزجاج: معنى أَذِلَّة على المؤمنين أَي جانبهم لَيِّنٌ على المؤمنين ليس أَنهم أَذِلاَّء مُهانون، وقوله أَعِزَّة على الكافرين أَي جانبهم غليظ على الكافرين.
وقوله عز وجل: وذُلِّلَت قُطوفُها تَذْليلاً، أَي سُوَّيت عناقيدها وذُلِّيَت، وقيل: هذا كقوله: قطوفها دانية، كلما أَرادوا أَن يَقْطِفُوا شيئاً منها ذُلِّل ذلك لهم فدَنا منهم، قُعوداً كانوا أَو مضطجعين أَو قياماً، قال أَبو منصور: وتذليل العُذُوق في الدنيا أَنها إِذا انشقَّت عنها كَوَافيرها التي تُغَطِّيها يَعْمِد الآبِر إِليها فيُسَمِّحُها ويُيَسِّرها حتى يُذلِّلها خارجة من بين ظُهْران الجريد والسُّلاَّء، فيسهل قِطافها عند يَنْعها؛ وقال الأَصمعي في قول امرئ القيس: وكَشْحٍ لَطِيف كالجَدِيل مُخَصَّرٍ، وساقٍ كأُنْبوبِ السَّقِيِّ المُذَلَّل قال: أَراد ساقاً كأُنبوب بَرْديٍّ بين هذا النخل المُذَلَّل، قال: وإِذا كان أَيام الثمرة أَلَحَّ الناس على النخل بالسَّقْي فهو حينئذ سَقِيٌّ، قال: وذلك أَنعم للنخيل وأَجْوَد للثمرة.
وقال أَبو عبيدة: السَّقِيُّ الذي يسقيه الماء من غير أَن يُتَكلَّف له السقي. قال شمر: وسأَلت ابن الأَعرابي عن المُذلَّل فقال: ذُلِّلَ طريقُ الماء إِليه، قال أَبو منصور: وقيل أَراد بالسَّقِيِّ العُنْقُر، وهو أَصل البَرْدِيِّ الرَّخْص الأَبيض، وهو كأَصل القَصَب؛ وقال العَجّاج: على خَبَنْدَى قَصَب ممكور، كعُنْقُرات الحائر المسكور وطريق مُذَلَّل إِذا كان مَوْطُوءاً سَهْلاً.
وذِلُّ الطريق: ما وُطْئَ منه وسُهِّل.
وطريق ذَلِيلٌ من طُرُق ذُلُل، وقوله تعالى: فاسْلُكي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلاً؛ فسره ثعلب فقال: يكون الطريق ذَليلاً وتكون هي ذَلِيلة؛ وقال الفراء: ذُلُلاً نعت السُّبُل، يقال: سبيل ذَلُولٌ وسُبُل ذُلُلٌ، ويقال: إِن الذُّلُل من صفات النحل أَي ذُلِّلت ليخرج الشراب من بطونها.
وذُلِّل الكَرْمُ: دُلِّيت عناقيده. قال أَبو حنيفة: التدْليل تسوية عناقيد الكرْم وتَدْلِيتها، والتذْليل أَيضاً أَن يوضع العِذْق على الجريدة لتحمله؛ قال امرؤ القيس: وساق كأُنبوب السَّقِيِّ المُذَلَّل وفي الحديث: كم من عِذْق مُذَلَّل لأَبي الدَّحْداح؛ تذليل العُذوق تقدم شرحه، وإِن كانت العين (* قوله «وإن كانت العين» أي من واحد العذوق وهو عذق) مفتوحة فهي النخلة، وتذليلها تسهيل اجتناء ثمرتها وإِدْناؤها من قاطفها.
وفي الحديث: تتركون المدينة على خير ما كانت عليه مُذَلَّلة لا يغشاها إِلاَّ العوافي، أَي ثمارها دانية سهلة التناول مُخَلاَّة غير مَحْمِيَّة ولا ممنوعة على أَحسن أَحوالها، وقيل أَراد أَن المدينة تكون مُخَلاَّة أَي خالية من السكان لا يغشاها إِلاَّ الوحوش.
وأُمور الله جارية على أَذلالها، وجارية أَذلالَها أَي مَجاريها وطرقها، واحدها ذِلٌّ؛ قالت الخنساء: لتَجْرِ المَنِيَّةُ بعد الفتى الـ ـمُغادَر بالمَحْو أَذْلالَها أَي لتَجْر على أَذلالها فلست آسى على شيءٍ بعده. قال ابن بري: الأَذلال المَسالك.
ودَعْه على أَذْلاله أَي على حاله، لا واحد له.
ويقال: أَجْرِ الأُمور على أَذلالها أَي على أَحوالها التي تَصْلُح عليها وتَسْهُل وتَتَيسر. الجوهري: وقولهم جاءَ على أَذلاله أَي على وجهه.
وفي حديث عبدالله: ما من شيءٍ من كتاب الله إِلاَّ وقد جاءَ على أَذلاله أَي على وجوهه وطرُقه؛ قال ابن الأَثير: هو جمع ذِلٍّ، بالكسر. يقال: ركبوا ذِلَّ الطريق وهو ما مُهِّد منه وذُلِّل.
وفي خُطبة زياد: إِذا رأَيتموني أُنْفِذ فيكم الأَمرَ فأَنْفِذُوه على أَذلالِه.
ويقال: حائط ذَلِيل أَي قصير.
وبيت ذَلِيلٌ إِذا كان قريب السَّمْك من الأَرض.
ورمح ذَلِيل أَي قصير.
وذَلَّت القوافي للشاعر إِذا سَهُلت.
وذَلاذِلُ القميص: ما يَلي الأَرض من أَسافله، الواحد ذُلذُلٌ مثل قُمْقُم وقَماقِم؛ قال الزَّفَيانُ يَنْعَت ضِرْغامة: إِنَّ لنا ضِرْغامةً جُنادِلا، مُشَمِّراً قد رَفَع الذَّلاذِلا، وكان يَوْماً قَمْطَرِيراً باسِلا وفي حديث أَبي ذرّ: يَخرج من ثَدْيِهِ يَتَذَلْذَل أَي يَضْطرِب مِن ذَلاذِل الثوب وهي أَسافله، وأَكثر الروايات يتزلزل، بالزاي.
والذُّلْذُلُ والذِّلْذِل والذِّلْذِلةُ والذُّلَذِلُ والذُّلَذِلةُ، كله: أَسافل القميص الطويل إِذا ناسَ فأَخْلَق.
والذَّلَذِلُ: مقصور عن الذَّلاذِل الذي هو جمع ذلك كله، وهي الذّناذِنُ، واحدها ذُنْذُنٌ.

الذل (المعجم الوسيط) [0]


 الضعْف والمهانة والرفق الذل:  الذل وَمن الطَّرِيق مَا مهد مِنْهُ بِكَثْرَة الْوَطْء (ج) أذلال وَيُقَال دَعه على أذلاله كَمَا هُوَ وَهُوَ من أذلال النَّاس أراذلهم 

استنوق (المعجم الوسيط) [0]


 الْجمل صَار كالناقة فِي ذلها وَيُقَال لمن ذل بعد عز (استنوق الْجمل) 

ذلي (الصّحّاح في اللغة) [0]


اذْلَوْلى اذْليلاءً، أي انطلقَ في استخفاء.

ذ - ل - ه (جمهرة اللغة) [0]


ذَهِلَ عن الشيء يذهَل ذَهْلاً، وذَهَلَ أيضاً يذهَل، إذا سلا عنه ونسيه، فهو ذاهل. ويمكن أن يكون منه اشتقاق ذُهْل، وقال قوم: بل اشتقاق ذُهْل من قولهم: مرَّ ذُهْلٌ من الليل وذَهْلٌ من الليل، أي قطعة عظيمة نحو الثلث أو النصف، ولم يجئ به غيرُ أبي مالك، وما أدري ما صحّته. وقد سمّت العرب ذُهْلاً وذُهَيْلاً وذُهْلان وذاهِلاً، وهو أبو قبيلة من العرب. والذُّهْلان: حَيّان بن ربيعة. والذاهل عن الشيء: السالي عنه الناسي له. والهَذْل: الاضطراب، وقد أُميت هذا الفعل، وأصله: هَذِلَ يهذَل هَذَلاً وهَذَلاناً، ومنه اشتقاق هُذيل وهو اسم أبي قبيلة من العرب. والهَوْذَلة: الاضطراب، الواو زائدة، . . . أكمل المادة ومن هذا أصله. قال الراجز: إذ لا يزال قائلٌ أبِنْ أبِنْ هَوْذَلةَ المِشآةِ عن ضَرْس اللَّبِنْ الشعر لابن ميّادة، قال: كان يحفر فأضجره قولهم أبِنْ؛ المشآة؛ زَبيل من أدم يُنقل به الطين من الآبار إذا حفرت؛ واللَّبِن أراد به الحجارة التي تُطوى بها البئر فسمّاها لَبِناً تشبيهاً باللَّبِن الذي يُبْنى به؛ والضَّرْس: التضريس. ويقال: هَوْذَلَ الرجلُ ببوله، إذا أخرجه يهتزّ.

ذ - ل - ي (جمهرة اللغة) [0]


مع ما بعدهما من الحروف

أكنعت (المعجم الوسيط) [0]


 الْعقَاب كنعت وَفُلَان ذل للشَّيْء وخضع لَهُ أَو دنا من الذلة أَو سَأَلَ وَالْإِبِل إِلَيْهِ أدناها وأصابعه أَو يَده ضربهَا فيبست وتقبضت 

طعا (لسان العرب) [0]


حكى الأَزهري عن ابن الأَعرابي: طَعَا إِذا تَباعَد. غيره: طَعَا إِذا ذَلَّ. أَبو عمرو: الطاعِي بمعنى الطائِعِ إِذا ذَلَّ. قال ابن الأَعرابي: الإِطْعاءُ: الطَّاعَةُ.

خ ض ع (المصباح المنير) [0]


 خَضَعَ: لغريمه "يَخْضَعُ" "خُضُوعًا" ذلّ واستكان فهو "خَاضِعٌ" ، و "أَخْضَعَهُ" الفقر أذله، و "الخُضُوعُ" قريب من "الخُشُوعِ" إلا أن الخشوع أكثر ما يستعمل في الصوت، والخضوع في الأعناق. 

استذله (المعجم الوسيط) [0]


 أذله 

تحون (المعجم الوسيط) [0]


 ذل وَهلك 

أخذاه (المعجم الوسيط) [0]


 أخضعه وأذله 

الخناعة (المعجم الوسيط) [0]


 الذلة والضعة 

دخه (المعجم الوسيط) [0]


 دخا أذله 

الغضة (المعجم الوسيط) [0]


 الذلة والمنقصة 

افتثه (المعجم الوسيط) [0]


 قهره وأذله 

استكان (المعجم الوسيط) [0]


 ذل وخضع 

خ ز ي (المصباح المنير) [0]


 خَزِيَ: "خِزْيًا" من باب علم: ذلّ وهان، و "أَخْزَاهُ" الله: أذله وأهانه، و "خَزِيَ" "خَزَايَةً" بالفتح استحى فهو "خَزْيَانُ" ، و "المُخْزِيَةُ" على صيغة اسم فاعل من "أَخْزَى" : الخصلة القبيحة والجمع "المُخْزِيَاتُ" و "المَخَازِي" . 

أدخره (المعجم الوسيط) [0]


 صغره وأذله وأهانه 

ضهده (المعجم الوسيط) [0]


 ضهدا أذله وظلمه 

الهونى (المعجم الوسيط) [0]


 الذل وَالْوَقار والتواضع 

توجن (المعجم الوسيط) [0]


 فلَان ذل وخضع 

خرمس (لسان العرب) [0]


ليل خِرْمِسٌ: مظلم.
واخْرَنْمَسَ الرجل: ذَلَّ وخضع، وقيل: سكت؛ وقد وردت بالصاد عن كراع وثعلب.
والاخْرِنْماسُ: السكوت.
والمُخَرْمِسُ: الساكت. الفراء: اخْرَمَّسَ واخْرَمَّصَ: سكت.
واخْرَمَّسَ الرجل إِذا ذَلَّ وخَضَع.

أخْسَنَ (القاموس المحيط) [0]


أخْسَنَ الرَّجُلُ: ذَلَّ بعدَ عِزٍّ.

أداخ (المعجم الوسيط) [0]


 الرجل أَو الْبَعِير أذله وأخضعه 

صغره (المعجم الوسيط) [0]


 جعله صَغِيرا وحقره وأذله 

اللفج (المعجم الوسيط) [0]


 الذل اللفج:  مجْرى السَّيْل 

آس (المعجم الوسيط) [0]


 أيسا ذل وخضع وَفُلَانًا قهره 

باط (المعجم الوسيط) [0]


 بوطا ذل بعد عز وافتقر بعد غنى 

أكانه (المعجم الوسيط) [0]


 الله أخضعه وَأدْخل عَلَيْهِ من الذل مَا أكانه 

دخر (مقاييس اللغة) [0]



الدال والخاء والراء أصلٌ يدلُّ على الذُّل. يقال دَخَرَ الرّجُلُ، وهو داخِر، إذا ذَلَّ.
وأَدْخَرَه غيرُه: أَذَلَّه. فأما الدَّخْدَار فالثَّوب الكريمُ يُصانُ. قال:وليس هذا من الكلمة الأولى في شيءٍ؛ لأنَّ هذه مُعرّبة، قالوا: أصلها تَخْت دار، أي مَصُونٌ في تَخْت.

العَمْوُ (القاموس المحيط) [0]


العَمْوُ: الضلالُ، والذِلَّةُ، والخُضُوعُ
ج: أعْماءٌ.

الرغام (المعجم الوسيط) [0]


 التُّرَاب وَيُقَال أَلْقَاهُ فِي الرغام أذله وأهانه 

أهطع (المعجم الوسيط) [0]


 فلَان نظر فِي ذل وخشوع وَفِي سيره أسْرع 

اللَّمْدُ (القاموس المحيط) [0]


اللَّمْدُ: التَّواضُعُ بالذُّلِّ.
واللَّمْدَانُ: الذَّليل.
ولَمدَهُ: لَدَمَهُ.

الدوقعة (المعجم الوسيط) [0]


 الْفقر والذل والداهية يُقَال رَمَاه الله بالدوقعة 

ضامه (المعجم الوسيط) [0]


 ضيما ظلمه وأذله وَفُلَانًا حَقه انتقصه وغبنه 

الغضاضة (المعجم الوسيط) [0]


 الذلة والمنقصة وَالْعَيْب يُقَال لَا غَضَاضَة عَلَيْك فِي هَذَا الْفِعْل 

كوحه (المعجم الوسيط) [0]


 مُبَالغَة فِي كاح وَغَيره أذله والزمام الْبَعِير ذلله 

تميث (المعجم الوسيط) [0]


 فلَان ذل واسترخى وَالْأَرْض سقيت فَلَانَتْ وَبَردت 

لمد (لسان العرب) [0]


أَهمله الليث، وروى أَبو عمرو: اللَّمْدُ التواضعُ بالذلِّ.

البَعْنَسُ (القاموس المحيط) [0]


البَعْنَسُ: الأمَةُ الرَّعْنَاءُ.
وبَعْنَسَ الرجلُ: ذَلَّ بِخِدْمَةٍ أو غيرِهَا.

أخذم (المعجم الوسيط) [0]


 أقرّ بالذل وَسكن وَالشرَاب أسكر والنعل أصلح شسعها 

توحن (المعجم الوسيط) [0]


 ذل وَهلك وَعظم بَطْنه وَيُقَال توحن بَطْنه عظم 

خاس (المعجم الوسيط) [0]


 الشَّيْء خيسا تغير وَفَسَد وأنتن يُقَال خاس الطَّعَام وخاست الجيفة وَيُقَال خاس البيع كسد حَتَّى فسد وَفُلَان ذل وَفُلَانًا أذله وَالدَّابَّة راضها وذللها والعهد خيسا وخيسانا نقضه وخانه وَيُقَال خاس بالعهد وخاس فِيهِ وَفُلَانًا أعطَاهُ أنقص مِمَّا وعده بِهِ 

دَنَحَ (القاموس المحيط) [0]


دَنَحَ، كمَنَعَ، دُنوحاُ: ذَلَّ، كدَنَّحَ.
والدِّنْحُ، بالكسر: عِيدٌ للنَّصارى.

التَّحَوُّنُ (القاموس المحيط) [0]


التَّحَوُّنُ: الذُّلُّ، والهلاكُ.
وحَوْنَةُ، بالفتح: لَقَبُ دُمْيَةَ بنتِ سابَطٍ.

ارتاض (المعجم الوسيط) [0]


 صَار مروضا يُقَال ارتاض الْمهْر ذل وارتاضت القوافي ذللت 

أَصْغَر (المعجم الوسيط) [0]


 أَتَى بِعَمَل صَغِير وَالْأَرْض لم يطلّ نبتها وَفُلَانًا حقره وأذله 

المصلم (المعجم الوسيط) [0]


 الأصلم قَالُوا مَشوا بآذان النعام المصلم كِنَايَة عَن الذل والمهانة 

أقمى (المعجم الوسيط) [0]


 الرجل سمن بعد هزال وَلزِمَ الْبَيْت فِرَارًا من الْفِتَن وعدوه أذله 

دخر (الصّحّاح في اللغة) [0]


الدُخور: الصَغارُ والذَلُّ. يقال: دَخَرَ الرجلُ بالفتح فهو داخِرٌ.
وأَدْخَرَهُ غيرُه.

دنع (الصّحّاح في اللغة) [0]


الدَنَعُ: ما يطرحه الجازِرُ من البعير.
والدَنَعُ: الذُلُّ.
ورجلٌ دَنِعٌ، أي فَسْلٌ لا خير فيه.

د خ ر (المصباح المنير) [0]


 دَخَرَ: الشخص "يَدْخَرُ" بفتحتين "دُخُورًا" ذلّ وهان، و "أَدْخَرْتُهُ" بالألف في التعدية. 

الذَّلِيل (المعجم الوسيط) [0]


 الضَّعِيف والمهان وَيُقَال بَيت ذليل قريب السّقف من الأَرْض (ج) أَذِلَّة 

راخ (المعجم الوسيط) [0]


 ريخا وريوخا وريخانا ذل ولان واسترخى وتباعد مَا بَين فَخذيهِ حَتَّى عجز عَن ضمهما 

تضعضع (المعجم الوسيط) [0]


جِسْمه خف من مرض أَو حزن وَنَحْوه وَمَاله قل وَبِه الدَّهْر أذله 

التَّوَحُّنُ (القاموس المحيط) [0]


التَّوَحُّنُ: عِظَمُ البَطْنِ، والذُّلُّ، والهَلاكُ.
والوَحْنَةُ: الطِّينُ المُذْلِقُ.
ووَحِنَ عليه، كوَجِلَ: أحِنَ.

استرحله (المعجم الوسيط) [0]


 سَأَلَهُ أَن يرحل لَهُ وَطلب مِنْهُ رَاحِلَة وَالنَّاس نَفسه أذلها لَهُم فركبوه بالأذى 

اسْتَضْعَفَهُ (المعجم الوسيط) [0]


 عده ضَعِيفا وأذله وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {وَجعل أَهلهَا شيعًا يستضعف طَائِفَة مِنْهُم} 

رغم (المعجم الوسيط) [0]


 رغما ومرغما ومرغمة ذل وذل عَن كره وَيُقَال رغم أَنفه وَفِي الحَدِيث (وَإِن رغم أنف أبي الدَّرْدَاء) وَالشَّيْء ألصقه بِالتُّرَابِ وَفُلَانًا قسره وأذله رغم:  رغما لصق بِالتُّرَابِ وذل وَفِي حَدِيث معقل بن يسَار (رغم أنفي لأمر الله) وأكره على عمل فَهُوَ رغيم (ج) رغماء ورغام وَهِي رغيمة (ج) رغائم 

خسن (لسان العرب) [0]


أَهمله الليث، وروى ثعلب عن ابن الأَعرابي: أَخسَنَ الرجلُ: إذا ذَلَّ بعد عِزٍّ، نعوذ بالله من ذلك.

الاخْرِنْماسُ (القاموس المحيط) [0]


الاخْرِنْماسُ: السُّكوتُ،
كالاخْرِمَّاسِ، مُدْغَمَةَ النونِ.
واخْرَمَّسَ: ذَلَّ، وخَضَعَ.
والخِرْمسُ، بالكسر: الليلُ المُظْلِمُ.

انخرع (المعجم الوسيط) [0]


 انْشَقَّ ولان واسترخى وَالرجل ذل وَضعف وَيُقَال انخرع لَهُ والعضو زَالَ عَن مَوْضِعه فِي الْجِسْم 

الوذلة (المعجم الوسيط) [0]


 مؤنث الوذل وَالْمَرْأَة النشيطة الرشيقة والخفيفة من النَّاس وَالْإِبِل وَغَيرهمَا يُقَال خَادِم وذلة 

زعا (لسان العرب) [0]


ابن الأَعرابي: زَعا إِذا عَدَل، وسعَى إِذا هَرَبَ، وقَعا إِذا ذَلَّ، وفَعا إِذا فَتَّتَ شيئاً، وتعى إِذا عدا.

بعنس (العباب الزاخر) [0]


أبو عمرو: البَعْنَس: الأمة الرعناء. وقال ابن الأعرابي: بَعْنَسَ الرجل: إذا ذَلَّ بخدمةٍ أو غيرها.

داخَ (القاموس المحيط) [0]


داخَ: ذَلَّ،
و~ البِلاَدَ: قَهَرَهَا واسْتَوْلَى على أهْلِهَا،
كدَوَّخَها ودَيَّخَها.
ودَوَّخَه: أذَلَّهُ.
ولَيْلٌ دائِخٌ: مُظْلِمٌ.

دفر (المعجم الوسيط) [0]


 دفرا ذل وَاللَّحم أَو الطَّعَام تولد الدُّود فِيهِ وَالشَّيْء خبثت رَائِحَته فَهُوَ دفر وَهِي (بتاء) وَهُوَ أدفر وَهِي دفراء 

قرد (المعجم الوسيط) [0]


 فلَان ذل وخضع وَيُقَال قرد إِلَى فلَان وَالْبَعِير انتزع قراده وَفُلَانًا خدعه متلطفا 

أقعط (المعجم الوسيط) [0]


 فلَان صَاح شَدِيدا وَالْقَوْم عَنهُ انكشفوا وَفِي القَوْل أفحش وَفِي أَثَره اشْتَدَّ وَفُلَانًا أذله وأهانه 

نفه (المعجم الوسيط) [0]


 نفوها جبن وَضعف قلبه فَهُوَ نافه (ج) نفه وَهُوَ منفوه (ج) منفوهون وَالْحَيَوَان ذل بعد عتو 

وقم (المعجم الوسيط) [0]


 فِي الشَّيْء أطنب وَفُلَانًا توعده وأنذره وأذله وقهره وتحداه وَالصَّيْد أصماه وَالْكَلَام تحفظه ووعاه 

حون (لسان العرب) [0]


الحانةُ: موضعُ بَيْعِ الخَمْر؛ قال أَبو حنيفة: أَظُنُّها فارسية وأَن أَصلها خانة.
والتَّحَوُّنُ: الذُّلُّ والهَلاكُ.

بوط (لسان العرب) [0]


البُوطةُ: التي يُذيب فيها الصائغُ ونحوه من الصُّنَّاع. ابن الأَعرابي: باطَ الرجلُ يَبُوطُ إِذا ذَلَّ بعد عِزٍّ أَو إِذا افتقر بعد غِنىً.

داخ (المعجم الوسيط) [0]


 الرجل أَو الْبَعِير دوخا ذل وخضع وَالنَّاس أذلّهم وأخضعهم وَيُقَال داخ الْبِلَاد قهرها وَاسْتولى على أَهلهَا 

صغر (المعجم الوسيط) [0]


 صغرا قل حجمه أَو سنه فَهُوَ صَغِير (ج) صغَار وصغارا رَضِي بالذل والضعة فَهُوَ صاغر (ج) صغرة 

فنخ (المعجم الوسيط) [0]


 الْعظم فخا دقه وفته من غير شقّ بَين يُقَال فنخ رَأسه وَفُلَانًا قهره وأذله وَالْعقد والعزم لم يمضه 

دوخ (الصّحّاح في اللغة) [0]


داخَ البلادَ يَدوخها: قهرها واستولى على أهلها.
وكذلك دَوَّخَ البلاد.
وداخَ الرجلُ يَدوخُ: ذَلَّ.
ودَوَّخْتُهُ أنا.

أدقع (المعجم الوسيط) [0]


 لصق بالدقعاء وذل وأسف فِي طلب الْكسْب وَله وَإِلَيْهِ فِي الشتم بَالغ وَلم يتكرم عَن قَبِيح القَوْل وَالرجل أذله 

الربقة (المعجم الوسيط) [0]


 وَاحِدَة الربق (ج) رباق وربق وَيُقَال حل ربقته فرج كربته وَيُقَال لَا يرضى الْحر فِي ربقة الذل 

زهف (المعجم الوسيط) [0]


 زهوفا ذل وَكذب وللموت وَغَيره دنا فَهُوَ زاهف وزهاف زهف:  زهفا نزق وللشيء خف وَعجل فَهُوَ زهف 

ض - ع - ض - ع (جمهرة اللغة) [0]


تَضَعْضع الرجلُ، إذا ضعف وخفّ جسمُه من مرض أو حزن. وكذلك تَضعضَعَ مالُه، إذا قلّ. وتَضَعضَعَ، إذا ذَلَ.

تصعصع (المعجم الوسيط) [0]


 الرجل ذل وخضع وَالْقَوْم فزعوا وَتَفَرَّقُوا وَيُقَال تصعصعت صفوفهم اضْطَرَبَتْ وزالت عَن مواقعها وتصعصع بهم الدَّهْر بددهم 

أقمأ (المعجم الوسيط) [0]


 الْقَوْم سمنت ماشيتهم وبالمكان قمأ والمرعى الْمَاشِيَة وافقها فسمنها وَالشَّيْء فلَانا أعجبه وَفُلَان الشَّيْء صغره وأذله 

الرغم (المعجم الوسيط) [0]


 الرغام وَيُقَال فعله على رغمه وعَلى الرغم مِنْهُ وعَلى رغم أَنفه على كره مِنْهُ الرغم:  الكره والذل والهوان يُقَال فعله على رغمه 

ترقق (المعجم الوسيط) [0]


 رق وَله رق وَمَشى مشيا سهلا وأضعفه وأذله وَيُقَال ترققت الْحَسْنَاء فلَانا فتنته حَتَّى رق أَي صَار كَالْعَبْدِ لَهَا 

أَنَاخَ (المعجم الوسيط) [0]


 بِالْمَكَانِ أَقَامَ وَيُقَال أَنَاخَ بِهِ الْبلَاء والذل حل بِهِ وَلَزِمَه والجمل أبركه وَيُقَال أَنَاخَ بفلان حَاجته أنزلهَا بِهِ وشكاها إِلَيْهِ 

المخزاة (المعجم الوسيط) [0]


 الذل والهوان (ج) المخازي أَو المخازى جمع خزي وخزى بَعْدَمَا استعملا اسْما (على غير قِيَاس) كالمحاسن فِي جمع حسن والمشابه فِي جمع شبه 

الذقن (المعجم الوسيط) [0]


 مُجْتَمع اللحيين من أسفلهما وَفِي الْمثل (مثقل اسْتَعَانَ بذقنه) يضْرب لمن يَسْتَعِين بِمن لَا دفع عِنْده أَو بِمن هُوَ أذلّ مِنْهُ (ج) أذقان وذقون 

قردح (لسان العرب) [0]


القُرْدُحُ والقَرْدَحُ: ضرب من البُرُود.
وقَرْدَحَ الرجلُ، أَقرَّ بما يُطلب إِليه أَو يطلب منه. ابن الأَعرابي: القَرْدَحَةُ الإِقرارُ على الضيم، والصبرُ على الذل.
والمُقَرْدِحُ: المتذلل المتصاغر؛ عن ابن الأَعرابي. قال: وأَوصى عبدُ الله بنُ خازم بَنِيه عند موته فقال: يا بَنِيَّ إِذا أَصابتكم خُطَّة ضَيْم لا تُطِيقون دَفْعَها فَقَرْدِحُوا لها فإِن اضطرابكم منه أَشدّ لرُسُوخكم فيه؛ ابن الأَثير: لا تضطربوا له فيزيدكم خَبالاً. الفراءُ: القَرْدَعة والقَرْدَحة الذلُّ.
وقال في الرباعي: القُرْدُحُ الضخم من القِرْدان.

ألفَجَ (القاموس المحيط) [0]


ألفَجَ: أفْلَسَ، فهو مُلْفَجٌ، بفتح الفاءِ نادِرٌ.
واللَّفْجُ: الذُّلُّ.
والإِلْفاجُ: الإِلجاءُ إلى غيرِ أهلِهِ.
والمُسْتَلْفَجُ: المُلْفَجُ، والذَّاهِبُ الفُؤادِ فَرَقاً، واللاَّصِقُ بالأرضِ هُزالاً.

القشعم (المعجم الوسيط) [0]


 القشعام وَهِي قشعم أَيْضا وَمن كل شَيْء الضخم المسن وَيُقَال للحرب والمنية والداهية والضبع وَالْعَنْكَبُوت والذلة وقرية النَّمْل أم قشعم القشعم:  القشعم 

الكأس (المعجم الوسيط) [0]


 الْقدح مَا دَامَ فِيهِ الْخمر وَهِي مُؤَنّثَة وَالْخمر نَفسهَا (ج) أكؤس وكؤوس ويستعار الكأس فِي جَمِيع ضروب المكاره فَيُقَال سقَاهُ كأسا من الذل والفرقة وَالْمَوْت 

المهطع (المعجم الوسيط) [0]


 من ينظر فِي ذل وخضوع وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {مهطعين مقنعي رؤوسهم} والساكت فِي تذلل وَخَوف ينْطَلق إِلَى من دَعَاهُ وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {مهطعين إِلَى الداع}