ظرف مَكَان مَنْصُوب وَهُوَ بِحَسب مَا يُضَاف إِلَيْهِ فَيكون بِمَعْنى تَحت كَقَوْلِك دون قدمك بِسَاط وَبِمَعْنى فَوق نَحْو السَّمَاء دُونك وَبِمَعْنى خلف نَحْو جلس الْوَزير دون الْأَمِير وَبِمَعْنى أَمَام نَحْو سَار الرائد دون الْجَمَاعَة وَبِمَعْنى غير نَحْو {وَيغْفر مَا دون ذَلِك} وَبِمَعْنى قبل نَحْو دون قتل الْأسد أهوال وَاسم فعل بِمَعْنى خُذ وتوصل بكاف الْخطاب فَيُقَال دُونك الدَّرَاهِم وَبِمَعْنى الْوَعيد كَقَوْل السَّيِّد لِخَادِمِهِ دُونك عصياني
دون: نقيض فوق، وهو تقصير عن الغاية، ويكون ظرفاً. الحقير الخسيس.
وقال:
ولا يشتقّ منه فعل.
وبعضهم يقول منه دانَ يَدونُ دَوْناً، وأُدينَ إدانَةً.
ويقال: هذا دونَ ذاك، أي أقربُ منه.
ويقال في الإغراء بالشيء: دونَكَهُ. أصله دَوَّانٌ، فعوّض من إحدى الواوين، لأنَّه يجمع على دَواوين.
الدال والواو والنون أصل* واحِد يدلُّ على المداناةِ والمقاربة. يقال هذا دُونَ ذاك، أي هو أقرَبُ منه.
وإِذا أردْتَ تحقيرَه قلتَ دُوَيْنَ.
ولا يُشتقُّ منه فِعْلٌ.
ويقال في الإِغراء: دُونَكَهُ! أي خُذْه، أقرُبْ منه وقرِّبْه منك.
ويقولون أمرٌ دُونٌ، وثوب دُونٌ، أي قريبُ القِيمَة. قال القتيبـيّ: دانَ يَدُونُ دَوْناً، إذا ضَعُف، وأُدِين إدانةً.
وأنشدوا:أي لم يُضْعَف.
وهو عنده من الشَّيء الدُّون، أي الهيِّن. فإِن كان صحيحاً فقياسُه ما ذكرناه.
دُونَ، بالضم: نَقيضُ فَوْقَ ويكونُ ظَرْفاً، وبمعنى أمامَ، ووراءَ، وفوقَ، ضِدٌّ، وبمعنَى غيرٍ، قيل: ومنه:
"ليس فيما دونَ خَمْسِ أواقٍ صَدَقَةٌ"، أي في غيرِ خَمْسِ أواقٍ،
قيل: ومنه الحَديثُ: "أجازَ الخُلْعَ دونَ عِقاصِ رأسِها"، أي: بما سِوَى عِقاصِ رأسِها، أو مَعْناهُ: بِكُلِّ شيء حتى بِعِقاصِ رأسِها، وبِمَعْنَى الشَّريفِ، والخَسِيسِ، ضِدٌّ، وبمعْنَى الأَمْرِ والوَعِيدِ،
وة بالدِّينَوَر،
وبهاء: ة بِنَهاوَنْدَ،
وة بِهَمَذان، وقد يُزادُ في النِّسْبَةِ إليها قافٌ، منها عُمَيْرُ بنُ مِرْدَاسٍ الدُّونَقِيُّ. ودُوِينُ، بالضم وكسر الواو: ة بِنَيْسَابُورَ،
ود بإِرْمِينِيَةَ، منه: نَصْرُ اللهِ بنُ منصورٍ، وعبدُ اللهِ بنُ رَزينٍ المحدِّثانِ.
وكغُرابٍ: ناحيةٌ بِعُمانَ،
وكشدَّادٍ: ع بأرضِ . . . أكمل المادة فارِسَ.
والدُّوَدِنُ، كعُلَبِطٍ: دَمُ الأَخَوَيْنِ.
ودانَ يَدونُ دَوْناً،
وأُدينَ، بالضم: صارَ دُوناً خَسيساً، أو ضَعُفَ.
والدِّيوانُ، ويفتح: مُجْتَمَعُ الصُّحُفِ، والكِتابُ يُكْتَبُ فيه أهلُ الجَيْشِ وأهْلُ العَطِيَّةِ، وأوَّلُ مَنْ وَضَعَهُ عُمَرُ، رضي الله تعالى عنه
ج: دَواوِينُ ودَياوِينُ، وقد دَوَّنَهُ. وهذا دُونَه، أي: أقْرَبُ منه.
ودُونَكَهُ: إغراء.
والتَّدَوُّنُ: الغِنَى التامُّ.
وادْنُ دُونَكَ، أي: اقْتَرِبْ مِنِّي.
ويدخُلُ على دُونَ من والباء قَليلاً.
ودُونَ النَّهْرِ جماعَةٌ، أي: قَبْلَ أنْ تَصِلَ إليه.
ويُقالُ: هذا رجُلٌ من دُونٍ، ولا يُقالُ: رجُلٌ دُونٌ، ولا ما أدْوَنَه.
دُونُ: نقيضُ فوقَ، وهو تقصير عن الغاية، ويكون ظرفاً. الحقير الخسيس؛ وقال: إذا ما عَلا المرءُ رامَ العَلاء، ويَقْنَع بالدُّونِ مَن كان دُونا ولا يشتق منه فعل.
وبعضهم يقول منه: دانَ يَدُونُ دَوْناً وأُدِين إدانةً؛ ويروى قولُ عديّ في قوله: أَنْسَلَ الذِّرْعانَ غَرْبٌ جَذِمٌ، وعَلا الرَّبْرَبَ أَزْمٌ لم يُدَنْ.
وغيره يرويه: لم يُدَنّ، بتشديد النون على ما لم يسم فاعله، من دَنَّى يُدَنِّي أَي ضَعُفَ، وقوله: أَنسل الذِّرْعانَ جمع ذَرَعٍ، وهو ولد البقرة الوحشية؛ يقول: جري هذا الفرس وحِدَّتُه خَلَّف أَولادَ البقرة خلْفَه وقد علا الرَّبْرَبَ شَدٌّ ليس فيه تقصير.
ويقال: هذا دون ذلك . . . أكمل المادة أَي أَقرب منه. ابن سيده: دونُ كلمة في معنى التحقير والتقريب، يكون ظرفاً فينصب، ويكون اسماً فيدخل حرف الجر عليه فيقال: هذا دونك وهذا من دونك، وفي التنزيل العزيز: ووجَدَ من دُونهم امرأَتين؛ أَنشد سيبويه: لا يَحْمِلُ الفارسَ إلاّ المَلْبُونْ، أَلمحْضُ من أَمامِه ومن دُونْ. قال: وإنما قلنا فيه إنه إِنما أََراد من دونه لقوله من أَمامه فأَضاف، فكذلك نوى إضافة دون؛ وأَنشد في مثل هذا للجعدي: لها فَرَطٌ يكونُ، ولا تَراهُ، أَماماً من مُعَرَّسِنا ودُونا. التهذيب: ويقال هذا دون ذلك في التقريب والتحقير، فالتحقير منه مرفوع، والتقريب منصوب لأَنه صفة.
ويقال: دُونُك زيدٌ في المنزلة والقرب والبُعْد؛ قال ابن سيده: فأَما ما أَنشده ابن جني من قول بعض المولَّدين: وقامَتْ إليه خَدْلَةُ السَّاقِ، أَعْلَقَتْ به منه مَسْمُوماً دُوَيْنَةَ حاجِبِهْ. قال: فإِني لا أَعرف دون تؤنث بالهاء بعلامة تأْنيث ولا بغير علامة، أَلا ترى أَن النحويين كلهم قالوا الظروف كلها مذكرة إِلا قُدّام ووراء؟ قال: فلا أَدري ما الذي صغره هذا الشاعر، اللهم إلا أَن يكون قد قالوا هو دُوَيْنُه، فإِن كان كذلك فقوله دُوَيْنَةَ حاجبه حسن على وجهه؛ وأَدخل الأَخفش عليه الباءَ فقال في كتابه في القوافي، وقد ذكر أَعرابيّاً أَنشده شعراً مُكْفَأً: فرددناه عليه وعلى نفر من أَصحابه فيهم مَن ليْسَ بدُونِه، فأَدخل عليه الباء كما ترى، وقد قالوا: من دُونُ، يريدون من دُونِه، وقد قالوا: دُونك في الشرف والحسب ونحو ذلك؛ قال سيبويه: هو على المثل كما قالوا إنه لصُلْبُ القناة وإنه لمن شجرة صالحة، قال: ولا يستعمل مرفوعاً في حال الإضافة.
وأَما قوله تعالى: وإنا منا الصالحون ومنا دُون ذلك؛ فإِنه أَراد ومنا قوم دون ذلك فحذف الموصوف.
وثوب دُونٌ: رَدِيٌّ.
ورجل دُونٌ: ليس بلاحق.
وهو من دُونِ الناسِ والمتاعِ أَي من مُقارِبِهِما. غيره: ويقال هذا رجل من دُونٍ، ولا يقال رجلٌ دونٌ، لم يتكلموا به ولم يقولوا فيه ما أَدْوَنَه، ولم يُصَرَّف فعلُه كما يقال رجل نَذْلٌ بيِّنُ النَّذَالة.
وفي القرآن العزيز: ومنهم دونَ ذلك، بالنصب والموضع موضع رفع، وذلك أَن العادة في دون أَن يكون ظرفاً ولذلك نصبوه.
وقال ابن الأَعرابي: التَّدَوُّنُ الغنَى التام. اللحياني: يقال رضيت من فلان بمَقْصِر أَي بأَمر دُونَ ذلك.
ويقال: أَكثر كلام العرب أَنت رجل من دُونٍ وهذا شيء من دُونٍ، يقولونها مع مِن.
ويقال: لولا أَنك من دُونٍ لم تَرْضَ بذا، وقد يقال بغير من. ابن سيده: وقال اللحياني أَيضاً رضيت من فلان بأَمر من دُونٍ، وقال ابن جني: في شيءٍ دُونٍ، ذكره في كتابه الموسوم بالمعرب، وكذلك أَقَلُّ الأَمرين وأَدْوَنُهما، فاستعمل منه أَفعل وهذا بعيد، لأَنه ليس له فِعْلٌ فتكون هذه الصيغة مبنية منه، وإنما تصاغ هذه الصيغة من الأفعال كقولك أَوْضَعُ منه وأَرْفَعُ منه، غير أَنه قد جاء من هذا شيء ذكره سيبويه وذلك قولهم: أَحْنَكُ الشاتَيْنِ وأَحْنَكُ البعيرين، كما قالوا: آكَلُ الشاتَيْنِ كأَنهم قالوا حَنَك ونحو ذلك، فإِنما جاؤُوا بأَفعل على نحو هذا ولم يتكلموا بالفعل، وقالوا: آبَلُ الناس، بمنزلة آبَلُ منه لأَن ما جاز فيه أَفعل جاز فيه هذا، وما لم يجز فيه ذلك لم يجز فيه هذا، وهذه الأَشياء التي ليس لها فعل ليس القياس أَن يقال فيها أَفعل منه ونحو ذلك.
وقد قالوا: فلان آبَلُ منه كما قالوا أَحْنَكُ الشاتين. الليث: يقال زيدٌ دُونَك أَي هو أَحسن منك في الحَسَب، وكذلك الدُّونُ يكون صفة ويكون نعتاً على هذا المعنى ولا يشتق منه فعل. ابن سيده: وادْنُ دُونَك أَي قريباً (* قوله «أي قريباً» عبارة القاموس: أي اقترب مني). قال جرير: أَعَيّاشُ، قد ذاقَ القُيونُ مَراسَتي وأَوقدتُ ناري، فادْنُ دونك فاصطلي. قال: ودون بمعنى خلف وقدّام. الشيءَ ودونك به أَي خذه.
ويقال في الإغراء بالشيء: دُونَكه. قالت تميم للحجاج: أَقْبِرْنا صالحاً، وقد كان صَلَبه، فقال: دُونَكُموه. التهذيب: ابن الأَعرابي يقال ادْنُ دُونك أَي اقترِبْ؛ قال لبيد: مِثْل الذي بالغَيْلِ يَغْزُو مُخْمَداً، يَزْدادُ قُرْباً دُونه أَن يُوعَدا. مُخْمد: ساكن قد وَطَّن نفسه على الأَمر؛ يقول: لا يَرُدُّه الوعيدُ فهو يتقدَّم أَمامه يَغشى الزَّجْرَ؛ وقال زهير بن خَبَّاب: وإن عِفْتَ هذا، فادْنُ دونك، إنني قليلُ الغِرار، والشَّرِيجُ شِعاري. الغِرار: النوم، والشريج: القوس؛ وقول الشاعر: تُريكَ القَذى من دُونها، وهي دُونه، إذا ذاقَها من ذاقَها يَتَمَطَّقُ. فسره فقال: تُريك هذه الخمرُ من دونها أَي من ورائها، والخمر دون القذى إليك، وليس ثم قذًى ولكن هذا تشبيه؛ يقول: لو كان أَسفلها قذى لرأَيته.
وقال بعض النحويين: لدُونَ تسعة معانٍ: تكون بمعنى قَبْل وبمعنى أَمامَ وبمعنى وراء وبمعنى تحت وبمعنى فوق وبمعنى الساقط من الناس وغيرهم وبمعنى الشريف وبمعنى الأَمر وبمعنى الوعيد وبمعنى الإغراء، فأَما دون بمعنى قبل فكقولك: دُون النهر قِتال ودُون قتل الأَسد أَهوال أَي قبل أَن تصل إلى ذلك. بمعنى وراء كقولك: هذا أَمير على ما دُون جَيحونَ أَي على ما وراءَه.
والوعيد كقولك: دُونك صراعي ودونك فتَمرَّسْ بي.
وفي الأَمر: دونك الدرهمَ أَي خذه.
وفي الإِغراء: دونك زيداً أَي الزمْ زيداً في حفظه.
وبمعنى تحت كقولك: دونَ قَدَمِك خَدُّ عدوّك أَي تحت قدمك.
وبمعنى فوق كقولك: إن فلاناً لشريف، فيجيب آخر فيقول: ودُون ذلك أَي فوق ذلك.
وقال الفراء: دُونَ تكون بمعنى على، وتكون بمعنى عَلَّ، وتكون بمعنى بَعْد، وتكون بمعنى عند، وتكون إغراء، وتكون بمعنى أَقلّ من ذا وأَنقص من ذا، ودُونُ تكون خسيساً.
وقال في قوله تعالى: ويعملون عمَلاً دُون ذلك؛ دون الغَوْص، يريد سوى الغَوْص من البناء؛ وقال أَبو الهيثم في قوله: يَزيدُ يَغُضُّ الطَّرفَ دُوني. أَي يُنَكِّسُه فيما بيني وبينه من المكان. يقال: ادْنُ دونك أَي اقترِبْ مني فيما بيني وبينك.
والطَّرفُ: تحريك جفون العينين بالنظر، يقال لسرعة من الطَّرف واللمْح. أَبو حاتم عن الأَصمعي: يقال يكفيني دُونُ هذا، لأَنه اسم.
والدِّيوانُ: مُجْتَمع الصحف؛ أَبو عبيدة: هو فارسي معرب؛ ابن السكيت: هو بالكسر لا غير، الكسائي: بالفتح لغة مولَّدة وقد حكاها سيبويه وقال: إنما صحَّت الواو في دِيوان، وإن كانت بعد الياء ولم تعتل كما اعتلت في سيد، لأَن الياء في ديوان غير لازمة، وإنما هو فِعّال من دَوَّنْتُ، والدليل على ذلك قولهم: دُوَيْوِينٌ، فدل ذلك أَنه فِعَّال وأَنك إنما أَبدلت الواو بعد ذلك، قال: ومن قال دَيْوان فهو عنده بمنزلة بَيْطار، وإنما لم تقلب الواو في ديوان ياء، وإن كانت قبلها ياء ساكنة، من قِبَل أَن الياء غير ملازمة، وإنما أُبدلت من الواو تخفيفاً، أَلا تراهم قالوا دواوين لما زالت الكسرة من قِبَل الواو؟ على أَن بعضهم قد قال دَياوِينُ، فأَقرّ الياء بحالها، وإن كانت الكسرة قد زالت من قِبَلها، وأَجرى غير اللازم مجرى اللازم، وقد كان سبيله إذا أَجراها مجرى الياء اللازمة أَن يقول دِيّانٌ، إلا أَنه كره تضعيف الياء كما كره الواو في دَياوِين؛ قال: عَداني أَن أَزورَكِ، أُمَّ عَمروٍ، دَياوِينٌ تُنَفَّقُ بالمِدادِ. الجوهري: الدِّيوانُ أَصله دِوَّانٌ، فعُوِّض من إحدى الواوين ياء لأَنه يجمع على دَواوينَ، ولو كانت الياء أَصلية لقالوا دَياوين، وقد دُوِّنت الدَّواوينُ. قال ابن بري: وحكى ابن دريد وابن جني أَنه يقال دَياوين.
وفي الحديث: لا يَجْمَعهم ديوانُ حافظٍ؛ قال ابن الأَثير: هو الدفتر الذي يكتب فيه أَسماء الجيش وأَهلُ العطاء.
وأَول من دَوَّنَ الدِّيوان عمر، رضي الله عنه، وهو فارسي معرب. ابن بري: وديوان اسم كلب؛ قال الراجز: أَعْدَدْتُ ديواناً لدِرْباسِ الحَمِتْ، متى يُعايِنْ شَخْصَه لا يَنْفَلِتْ.
ودِرْباس أَيضاً: كلب أَي أَعددت كلبي لكلب جيراني الذي يؤذيني في الحَمْتِ.
الدِّيوَانُ: جريدة الحساب ثم أطلق على الحساب ثم أطلق على موضع الحساب وهو معرب، والأصل "دَوَّانٌ" فأبدل من أحد المضعفين ياء للتخفيف ولهذا يردّ في الجمع إلى أصله فيقال "دَوَاوِينُ" وفي التصغير "دُوَيْوِينٌ" ؛ لأن التصغير وجمع التكسير يردان الأسماء إلى أصولها و "دَوَّنْتُ" الديوان أي وضعته وجمعته. ويقال إن عمر أول من "دَوَّنَ" "الدَّوَاوِينَ" في العرب أي رتّب الجرائد للعمال وغيرها وهذا "دُونَ ذَلِكَ" على الظرف أي أقرب منه، وشيء من "دُونٍ" بالتنوين أي حقير ساقط ورجل من دون هذا أكثر كلام العرب وقد تحذف من وتجعل "دُونٌ" نعتا ولا يشتق منه فعل.
الدِّيوَان أنشأه وَجمعه والكتب جمعهَا ورتبها
الخسيس الحقير
الشدَّة وضيق الْعَيْش وَالْأكل دون الشِّبَع وَكَثْرَة الْأكلَة مَعَ قلَّة مَا يُؤْكَل وَكَثْرَة الْعِيَال والحشم وازدحام النَّاس وَغَيرهم على المَاء وَغَيره وَمَا دون ملْء الْمِكْيَال أَو مَا دون كل مَمْلُوء والضعف فِي الرَّأْي وَغَيره والعجلة فِي الْأَمر
أَحمق تائِكٌ: شديد الحمق، ولا فعل له؛ قال ابن سيده: لذلك لم أَخص به الواو دون الياء ولا الياء دون الواو.
الكاف والسين والدال أصلٌ صحيح يدلُّ على الشَّيء الدُّون لا يُرغَب فيه. من ذلك: كَسَد الشَّيءُ كَساداً فهو كاسد وكَسِيد.
وكلُّ دونٍ كَسِيد. قال:
سَام أبرص الوزغة تثنيته ساما أبرص (ج) سوام أبرص وَتقول سوام دون أبرص أَو برصة وأبارص دون سوام
كل ذِي سم كالثعبان (ج) سوام وسام أبرص ضرب من الوزغ وَتقول سوام دون أبرص أَو برصة وأبارص دون سوام
الشين من الحروف المَهْموسة، والمهْموس حرف لانَ في مَخْرَجه دون المَجْهور وجرى مع النَّفَس، فكان دون المجهور في رفع الصوت، وهو من الحروف الشَّجْريَّة أَيضاً.
الغصة وَاخْتِلَاف الفكين عِنْد الْمَوْت وَفِي الْمثل (حَال الجريض دون القريض) يضْرب لأمر يعوق دونه عائق والشديد الْهم (ج) جرضى
رُتْبَة فِي الْجَيْش والشرطة فَوق المساعد وَدون الملازم الأول (الملازم الأول) رُتْبَة للضباط فِي الْجَيْش والشرطة فَوق الملازم وَدون النَّقِيب (محدثة)
المؤرج: حطَبٌ جَزْن وجَزْل، وجمعه أَجْزُن وأَجْزُل، وهو الخشب الغلاظ؛ قال جَزْءُ ابنُ الحَرِث: حَمَى دُونَه بالشَّوكِ والتفَّ دُونه، من السِّدْر، سُوقٌ ذاتُ هَول وأَجزُن.
من أدْرك الشيخوخة وَهِي غَالِبا عِنْد الْخمسين وَهُوَ فَوق الكهل وَدون الْهَرم وَذُو المكانة من علم أَو فضل أَو رياسة وَشَيخ الْبَلَد من رجال الإدارة فِي الْقرْيَة وَهُوَ دون الْعُمْدَة (ج) شُيُوخ وأشياخ
طرفه دوني سارقه
المُرْجِئَةُ: طائفة يرجِئُون الأعمال أي يؤخرونها فلا يرتبون عليها ثوابًا ولا عقابًا بل يقولون: المؤمن يستحق الجنة بالإيمان دون بقية الطاعات والكافر يستحق النار بالكفر دون بقية المعاصي.
الْمَشَقَّة وَيُقَال حملت الشَّيْء تكلفة إِذا لم تطقه إِلَّا تكلفا وَمَا ينْفق على صنع الشَّيْء أَو عمله دون نظر إِلَى الرِّبْح مِنْهُ يُقَال بَاعه بِسعْر التكلفة أَي دون نظر إِلَى الرِّبْح مِنْهُ (محدثة)
الرَّهْطُ: ما دون عشرة من الرجال ليس فيهم امرأة وسكون الهاء أفصح من فتحها وهو جمع لا واحد له من لفظه وقيل "الرَّهْطُ" من سبعة إلى عشرة وما دون السبعة إلى الثلاثة نفر وقال أبو زيد: "الرَّهْطُ" و "النَّفَرُ" ما دون العشرة من الرجال وقال ثعلب أيضا: "الرَّهْطُ وَالنَّفَرُ وَالقَوْمُ وَالمَعْشَرُ وَالعَشِيرَةُ" معناهم الجمع لا واحد لهم من لفظهم وهو للرجال دون النساء، وقال ابن السكيت: "الرَّهْطُ وَالْعَشِيرَةُ" بمعنى، ويقال: "الرَّهْطُ" ما فوق العشرة إلى الأربعين قاله الأصمعي في كتاب الضاد والظاء، ونقله ابن فارس أيضا، و "رَهْطُ" الرجل قومه وقبيلته الأْقربونَ.
الكتكتة في الضحك: دون القهقهة.
الْإِبِل شربت دون الرّيّ
الشَّيْء انْكَسَرَ دون بينونة
سَار سيرا دون الخبب
الرَّامِي وَقع سَهْمه دون الْغَرَض
مُطَاوع دونه واغتنى غنى تَاما
كلَاما بَينهمَا تخافتا دون النَّاس
الميم والطاء والقاف. التمطُّق: أن يُلصِق الإنسانُ لِسانَه بالغار الأعلى فتَسمع له صوتاً، وذلك إذا استطابَ ما يأكل. قال الأعشى:
والله أعلم بالصواب.
النَّائِب عَن دولة فِي دولة أُخْرَى يحمي حُقُوقهَا وتجارتها ويدافع عَن رعيتها ومرتبته دون مرتبَة الْوَزير الْمُفَوض ومرتبة هَذَا دون مرتبَة السفير (مَعَ) وَبنت القنصل جنس نباتات من الفصيلة السوسبية لَهَا قنابات حمر كَبِيرَة فِي الشتَاء تكْثر فِي حدائق مصر
فَنَحَ الفرسُ من الماء، أي شرِب دون الرِيِّ.
الْفرس والبرذون صات صَوتا دون العالي
رَملَة الرمال وَالْأَرْض مطر بَعْضهَا دون بعض
الخسيس الدون (ج) دنآء وأدنياء وأدناء
من الْعَيْش الدون الْيَسِير المرمق: من الْعَيْش المرمق
غير النابه من الشُّعَرَاء وَهُوَ فَوق المتشاعر وَدون الشويعر
الأَرْض تبقى على صلابتها دون أَن يحْفر فِيهَا
الأَرْض الواسعة والفجوة فِي الْجَبَل دون الْكَهْف
الأَرْض الممطورة دون مَا حواليها (ج) هلائل
الخادمة والفتاة دون المراهقة (ج) وصائف
فَنَحَ الفَرَسُ من الماءِ، كمَنَعَ: شَرِبَ دونَ الرِّيِّ.
البَلْنَطُ، كجعفرٍ: شيءٌ كالرُّخامِ، إلا أنه دُونَه في الهَشاشَة واللِّينِ.
اللَّحْم وَنَحْوه تحزز دون أَن ينْفَصل بعضه عَن بعض
رهفه وبالكلام قَالَه على البديهة دون أَن يرْوى فِيهِ
الْعدْل ودية الْجِرَاحَات وَمَا دون الدِّيَة (ج) أشناق
حَالَة تحول دون التناسل فِي الذّكر وَالْأُنْثَى (مج)
الرجل الْمُعظم الَّذِي يصدر عَن رَأْيه وَلَا يقطع أَمر دونه
الهلكة وَأَن تَلد الْإِبِل الذُّكُور دون الْإِنَاث
رَئِيس ديني عِنْد النَّصَارَى وَهُوَ دون البطريرك وَفَوق الأسقف
صَوت الْكَلْب دون النباح وَصَوت الْقوس وَغَيرهَا
الكَرْبَحة والكَرْمَحة: عَدْوٌ دون الكَرْدَمة، ولا يُكَرْدِمُ إِلا الحمار والبغل.
سمعُ جَراهيَةَ القومِ، أي جَلَبَتُهُمْ وكلامَهم علانيةً دون السِّرِ.
كَرْبَحَهُ: صَرَعَهُ،
أو الكرْبَحَةُ: الشدُّ المُتَثَاقِلُ، وعَدْوٌ دونَ الكَرْدَحَةِ.
لقب ديني لأحبار النَّصَارَى فَوق القسيس وَدون المطران (مَعَ)
محلج الْقطن الْمُجَرّد: مَا يدْرك بالذهن دون الْحَواس (مج)
إجَازَة من إجازات الجامعة فَوق البكلريوس وَدون الدكتوراه (د)
حكم الْفَرد أَو الْجَمَاعَة دون الِالْتِزَام بموافقة المحكومين (مج)
الْبَقَاء على الْقَدِيم فِي الأفكار والعادات دون مسايرة التطور (محدثة)
انْشَقَّ فَسمع لَهُ صَوت وَالْأَرْض تغطى بَعْضهَا بالنبات دون بعض
الْفِعْل الْمُتَعَدِّي هُوَ الَّذِي ينصب الْمَفْعُول بِهِ بِنَفسِهِ دون وساطة حرف
اللَّيْلَة الَّتِي يرى فِيهَا الْهلَال فيحول دون رُؤْيَته سَحَاب أَو ضباب
الْخَادِم غُلَاما كَانَ أَو جَارِيَة والغلام دون الْمُرَاهق (ج) وصفاء
باذَبِينُ: رسولٌ كان للحجاج؛ أَنشد ثعلب لرجل من بني كلاب: أَقولُ لصاحبي وجَرَى سَنيحٌ، وآخرُ بارِحٌ مِن عنْ يَميني وقد جَعَلَتْ بَوائقُ من أُمورٍ تُوَقِّعُ دونَه، وتَكُفُّ دُوني: نشدْتُك هلْ يَسُرُّك أَنّ سَرْجي وسَرْجَك فوقَ بَغْلٍ باذَبِيني؟ قال: نسبه إلى هذا الرجل الذي كان رسولاً للحجاج.
فرسٌ سُرْحوبٌ أي طويلة على وجه الأرض؛ وتوصف به الإناثُ دون الذكور.
خف أَو حذاء من دون رَقَبَة (فارسيته بابوش) وَمَعْنَاهُ غطاء الْقدَم (مَعَ)
مبيد الحشرات مَادَّة تقتل الجراثيم (البكترية) فتحول دون الْعَدْوى
الشَّجَّة فِي الرَّأْس تشق اللَّحْم كُله دون الْعظم ثمَّ تتلاحم بعد شقها
الفاء والنون والحاء كلمة واحدة. يقولون: فَنَحَ الفرسُ من الماء، إذا شرب دونَ الرِّيّ. قال:
المِقأب: الكثير الشّرب للماء واللَّبَن.
ورواها آخرون: "لمِصْأَبٍ"، وهو الذي يشرب دونَ الرّيّ.
والله أعلم بالصواب.
السُّلْحُوتُ: الماجِنَةُ؛ قال: أَدْرَكْتُها تأْفِرُ دونَ العُنْتُوتْ، تلك الخَرِيعُ والهَلُوكُ السُّلْحوتْ
نَشَحَ نَشْحاً ونُشوحاً: شرب دون الريّ.
والنَشوحُ بالفتح: الماء القليل.
الطِّحْرِفُ والطِّحرِفَةُ، بكسرِهِما: حَساً رَقيقٌ دونَ العَصيدَةِ، والرَّقيقُ من الزُّبْدِ ومن السَّحابِ.
نَبَات عشبي يغتذي الْإِنْسَان بِهِ أَو بِجُزْء مِنْهُ دون تحويله صناعيا (ج) بقول
بِئْر صَغِير صلب مستدير يظْهر على الْجلد كالحمصة أَو دونهَا (ج) ثآليل
الصَّنَم وكل مَا عبد من دون الله والموضع تجمع فِيهِ الْأَصْنَام وتنصب (ج) أزوان
طَعَام يتَّخذ من الدَّقِيق دون العصيدة فِي الرقة وَفَوق الحساء وَالطَّعَام الْحَار
على الْقَوْم تكبر وركبهم بِمَا يكرهونه وَالْأَمر أقدم عَلَيْهِ دون أَن يتروى فِيهِ
سلك طَرِيق الفلاسفة فِي بحوثه وتكلف طريقتهم دون أَن يحسنها (مو)
الشَّيْء الْقَلِيل وَمَا كَانَ دون الْحق يُقَال فلَان لَا يرضى من الْوَفَاء باللفاء وَالتُّرَاب
(عِنْد الْأُصُولِيِّينَ) خلاف الْمَفْهُوم وَهُوَ مُجَرّد دلَالَة اللَّفْظ دون نظر إِلَى مَا يستنبط مِنْهُ
الصَّوْت يسمع دون أَن يرى شخص الصائح و (التليفون) أَو من يتَكَلَّم بِهِ (مج)
الأَرْض الصلبة الجدبة (ج) هجاهج الهجهج: الْكَبْش وَالْمَاء دون العذب
الهِجْرِسُ بالكسر: الثعلبُ.
ويقال: الهَجارِسُ جميع ما تعسَّسَ من السباع ما دون الثعلب وفوق اليربوع.
كل مَا عبد من دون الله والكاهن والساحر وَالسحر وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {يُؤمنُونَ بالجبت والطاغوت}
رَئِيس الْفرس أَو الْفَارِس الشجاع الْمُقدم على الْقَوْم وَهُوَ دون الْملك فِي الرُّتْبَة (مَعَ) (ج) مرازبة
الشَّديد الشموس وَمن يقوم بِالْخدمَةِ الكنسية ومرتبته دون القسيس (سريانية) (ج) شمامسة
الشَّيْء فصما شقَّه وصدعه دون بينونة والعقدة حلهَا وَالشَّيْء حناه وقوسه
من مُلُوك الْيمن فِي الْجَاهِلِيَّة دون الْملك الْأَعْظَم (ج) أَقْوَال وأقيال القيل: القَوْل
مَا يكرههُ الْإِنْسَان ويشق عَلَيْهِ (ج) مكاه وَيُقَال لقِيت دونه مكاره الدَّهْر مَا يكره
الجِبْتُ، بالكسر: الصَّنَمُ، والكاهِنُ، والساحِرُ، والسِّحْرُ، والذي لا خَيْرَ فيه، وكُلُّ ما عُبِدَ من دونِ اللَّهِ تعالى.
ابن عباد: الطِّخْرفُ والطِّخْرِفَةُ -بالكسر فيهما-: حساء رقيق دون العصيدة؛ ومن الزبد؛ ومن السَّحَاب أيضاً.
ومن معكوسه: الطشّ: طَشَّت السماءُ طَشُّاً، وأرض مَطْشوشة، وهو مطر فوق الرك ودون القِطْقِط.
نِسْبَة إِلَى الإِمَام أَو الْإِمَامَة وَفرْقَة من الشِّيعَة تَقول بإمامة عَليّ وَأَوْلَاده دون غَيرهم
فِي عمله تَابعه وشاركه وَمِنْه تالى فلَان الْمُغنِي غنى مَعَه بِصَوْت دون صَوته
الانضمام وسياسة عدم الانحياز (فِي الِاصْطِلَاح الحَدِيث) عدم الانضمام إِلَى فريق دون فريق
(وتخفف الْفَاء) رَئِيس من رُؤَسَاء النَّصَارَى فَوق القسيس وَدون المطران (ج) أساقفة وأساقف
السّلْعَة وفيهَا تفاوضا فِي بيعهَا فَعرض البَائِع ثمنا وَعرض المُشْتَرِي ثمنا دون الأول
الطَّعَام جعل فِيهِ الفلفل وفاه نظفه بِالسِّوَاكِ والأرز أنضجه دون أَن يتلجن (محدثة)
الرجل فهفهة عي وكل لِسَانه وَكرر حُرُوف أَلْفَاظه وَسقط عَن منزلَة عالية إِلَى مَا دونهَا
بَيَاض يعتري الْإِبِل فِي عيونها وَشَيْء يبرز فِي وظيف الدَّابَّة يشْتَد دون اشتداد الْعظم