المصادر:  


حزن (الصّحّاح في اللغة) [50]


الحُزْنُ والحَزَنُ: خلاف السرور. الرجل بالكسر فهو حَزِنٌ وَحَزينٌ. غيره وحَزَنَهُ أيضاً.
ومحزونٌ بُنيَ عليه.
وقال اليزيدي: حَزَنَهُ لغة قريش، وأَحْزَنَهُ لغة تميم، وقد قرئ بهما.
والحُزانَةُ بالضم والتخفيف: عِيال الرجل الذي يَتَحَزَّنُ بأمرهم. فلان يقرأ بالتَحْزينِ، إذا أرقّ صوتَه به. ما غلُظَ من الأرض.
وفيها حُزونَةٌ. قال الأصمعي، الحُزَنُ الجبالُ الغلاظ، الواحدة حُزْنَةٌ. الشاةُ السَّيئةُ الخُلُقِ.

حزن (المعجم الوسيط) [50]


 الْأَمر فلَانا حزنا غمه وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {يَا أَيهَا الرَّسُول لَا يحزنك الَّذين يُسَارِعُونَ فِي الْكفْر} فَهُوَ محزون وحزين حزن:  الْمَكَان حزنا خشن وَغلظ وَالرجل حزنا وحزنا اغتم وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {وَقَالُوا الْحَمد لله الَّذِي أذهب عَنَّا الْحزن} و {وابيضت عَيناهُ من الْحزن} فَهُوَ حزن وحزين (ج) حزناء وَهُوَ حزنان (ج) حزانى حزن:  الْمَكَان حزونة حزن فَهُوَ حزن 

الحُزْنُ (القاموس المحيط) [50]


الحُزْنُ، بالضم ويُحَرَّكُ: الهَمُّ
ج: أحْزَانٌ، حَزِنَ، كفَرِحَ وتَحَزَّنَ وتَحازَنَ واحْتَزَنَ، فهو حَزْنانٌ ومِحْزانٌ.
وحَزَنَهُ الأَمْرُ حُزْناً، بالضم، وأحْزَنَهُ،
ط أو أحْزَنَهُ ط: جَعَلَهُ حَزيناً،
وحَزَنَهُ: جَعَلَ فيه حُزْناً، فهو مَحْزونٌ ومُحْزَنٌ وحَزِينٌ وحَزِنٌ، بكسر الزاي وضَمِّها
ج: حِزانٌ وحُزَناءُ. وعامُ الحُزْن: ماتَتْ فيه خَديجَةُ، رضي اللّهُ عنها، وأبو طالِبٍ.
والحُزانَةُ، بالضم: قَدْمَةُ العَرَبِ على العَجَمِ في أوَّلِ قُدومِهِم الذي اسْتَحَقُّوا به ما اسْتَحَقُّوا من الدُّورِ والضِّياعِ.
وحُزانَتُكَ: عِيالُكَ الذينَ تَتَحَزَّنُ لأَمْرِهِم.
والحَزَونُ: الشاةُ السَّيِّئَةُ الخُلُقِ.
والحَزْنُ: ما غَلُظَ من الأرضِ،
. . . أكمل المادة class="baheth_marked">كالحَزْنَةِ،
وأحْزَنَ: صارَ فيها،
وحَيٌّ م من غَسَّان، وبِلادُ العَرَبِ،
أو هُما حَزْنانِ ما بَيْنَ زُبالَةَ ونَجْدٍ،
وع لبَني يَرْبوعٍ، وفيه رِياضٌ وقِيعانٌ،
ومنه: "من تَرَبَّعَ الحَزْنَ، وتَشَتَّى الصَّمَّان، وتَقَيَّظَ الشَّرَفَ، فقد أخْصَبَ".
وحَزْنُ بنُ أبِي وهبٍ: صَحابيٌّ.
وكصُرَدٍ: الجِبالُ الغِلاظُ،
الواحِدُ: حُزْنَةٌ، بالضم، وجَبَلٌ.
وكأَميرٍ: ماءٌ بنَجْدٍ، واسْمٌ، وكسَحابٍ وثُمامَةَ وزُبَيْرٍ: أسْماءٌ.
وتَحَزَّنَ عليه: تَوَجَّعَ.
وهو يَقْرَأُ بالتَّحْزِينِ: يُرَقِّقُ صَوْتَهُ.

حزن (لسان العرب) [50]


الحُزْنُ والحَزَنُ: نقيضُ الفرَح، وهو خلافُ السُّرور. قال الأَخفش: والمثالان يَعْتَقِبان هذا الضَّرْبَ باطِّرادٍ، والجمعُ أَحْزانٌ، لا يكسَّر على غير ذلك، وقد حَزِنَ، بالكسر، حَزَناً وتحازَنَ وتحَزَّن. حَزْنانٌ ومِحْزانٌ: شديد الحُزْنِ. الأَمرُ يَحْزُنُه حُزْناً وأَحْزَنَه، فهو مَحْزونٌ ومُحْزَنٌ وحَزِينٌ وحَزِنٌ؛ الأَخيرة على النَّسب، من قوم حِزانٍ وحُزَناءَ. الجوهري: حَزَنَه لغةُ قريش، وأَحْزَنه لغةُ تميم، وقد قرئ بهما.
وفي الحديث: أَنه كان إذا حَزَنه أَمرٌ صلَّى أَي أوْقَعه في الحُزْن، ويروى بالباء، وقد تقدم في موضعه، واحْتزَنَ وتحَزَّنَ بمعنى؛ قال العجاج: بَكَيْتُ . . . أكمل المادة والمُحْتَزَن البَكِيُّ، وإنما يأْتي الصِّبا الصّبِيُّ.
وفلانٌ يقرأُ بالتَّحْزين إذا أَرَقَّ صَوْتَه.
وقال سيبويه: أَحْزَنَه جعله حَزِيناً، وحَزَنَه جعلَ فيه حُزْناً، كأَفْتَنَه جعله فاتِناً، وفَتَنه جعلَ فيه فِتنَة.
وعامُ الحُزْنِ (* قوله «وعام الحزن» ضبط في الأصل والقاموس بضم فسكون وصرح بذلك شارح القاموس، وضبط في المحكم بالتحريك). العامُ الذي ماتت فيه خديجةُ، رضي الله عنها، وأَبو طالب فسمّاه رسول الله، صلى الله عليه وسلم، عامَ الحُزْنِ؛ حكى ذلك ثعلب عن ابن الأَعرابي، قال: وماتا قَبْل الهِجرة بثلاث سنين. الليث: للعرب في الحُزْن لغتانِ، إذا فَتَحُوا ثَقَّلوا، وإذا ضَمُّوا خَفَّفوا؛ يقال: أَصابَه حَزَنٌ شديد وحُزْنٌ شديد؛ أَبو عمرو: إذا جاء الحزَن منصوباً فتَحوه، وإذا جاء مرفوعاً أَو مكسوراً ضموا الحاء كقول الله عز وجل: وابْيَضَّتْ عَيْناهُ من الحُزْنِ؛ أَي أَنه في موضع خفض، وقال في موضع آخر: تَفِيضُ من الدَّمْعِ حَزَناً؛ أَي أَنه في موضع نصب.
وقال: أَشْكو بَثِّي وحُزْني إلى الله، ضمُّوا الحاء ههنا؛ قال: وفي استعمال الفعل منه لغتان: تقول حَزَنَني يَحْزُنُني حُزْناً فأَنا مَحْزونٌ، ويقولون أَحْزَنَني فأَنا مُحْزَنٌ وهو مُحْزِنٌ، ويقولون: صوْتٌ مَحْزِنٌ وأَمرٌ مُحْزِن، ولا يقولون صوت حازنٌ.
وقال غيره: اللغة العالية حَزَنه يَحْزُنه، وأَكثر القرَّاء قرؤوا: ولا يَحْزُنْك قَوْلُهم، وكذلك قوله: قَدْ نَعْلم إِنَّه لَيَحْزُنُك الذي يقولون؛ وأَما الفعل اللازم فإِنه يقال فيه حَزِنَ يَحْزَنُ حَزَناً لا غير. أَبو زيد: لا يقولون قد حَزَنَه الأَمْرُ، ويقولون يَحْزُنُه، فإذا قالوا أَفْعَلَه الله فهو بالأَلف.
وفي حديث ابن عمر حين ذَكَر الغَزْوَ وذَكَر مَنْ يَغْزو ولا نِيَّةَ له فقال: إن الشيطانَ يُحَزِّنُه أَي يُوَسْوِس إليه ويُندِّمُه ويقول له لِمَ تَرَكْتَ أَهْلَكَ ومالَكَ؟ فيقع في الحُزْنِ ويبْطلُ أَجْرُه.
وقوله تعالى: وقالوا الحمدُ لله الذي أَذْهَبَ عَنَّا الحَزَن؛ قالوا فيه: الحَزَنُ هَمُّ الغَداءِ والعَشاءِ، وقيل: هو كُلُّ ما يَحْزُن مِنْ حَزَنِ معاشٍ أَو حَزَنِ عذابٍ أَو حَزَنِ موتٍ، فقد أَذهبَ اللهُ عن أَهل الجنَّة كلُّ الأَحْزانِ.
والحُزَانةُ، بالضم والتخفيف: عيال الرجل الذين يَتَجَزَّنُ بأَمْرهم ولهم. الليث: يقول الرجلُ لصاحبه كيف حَشَمُك وحُزانَتُك أَي كيف مَنْ تَتَحَزَّن بأَمْرِهم.
وفي قلبه عليك حُزانةٌ أَي فِتْنةٌ (* قوله «حزانة أي فتنة» ضبط في الأصل بضم الحاء وفي المحكم بفتحها). قال: وتسمى سَفَنْجقانِيَّةُ العرب على العجم في أَول قُدومهم الذي اسْتَحَقُّوا به من الدُّورِ والضياع ما اسْتَحَقوا حُزانةً. قال ابن سيده: والحُزانةُ قَدْمةُ العربِ على العجم في أَوّل قدومهم الذي اسْتَحَقُّوا به ما اسْتَحقُّوا من الدُّورِ والضِّياع؛ قال الأَزهري: وهذا كله بتخفيف الزاي على فُعَالة.
والسَّفَنْجَقانيَّة: شَرْطٌ كان للعرب على العجم بِخُراسان إذا أَخذوا بلداً صُلْحاً أَن يكونوا إذا مرَّ بهم الجيوش أَفذاذاً أَو جماعاتٍ أَن يُنْزلوهم ويَقْرُوهم، ثم يُزَوِّدوهم إلى ناحيةٍ أُخرى. بلادٌ للعَربِ. قال ابن سيده: والحَزْنُ ما غلُظَ من الأَرض، والجمع حُزُونٌ وفيها حُزُونةٌ؛ وقوله: الحَزْنُ باباً والعَقورُ كَلْباً. أَجرى فيه الاسم مُجْرى الصفة، لأَن قوله الحَزْنُ باباً بمنزلة قوله الوَعْر باباً والمُمْتَنِع باباً.
وقد حَزُنَ المكانُ حُزونةً، جاؤوا به على بناء ضِدِّه وهو قولهم: مكانٌ سَهْلٌ وقد سَهُل سُهولة.
وفي حديث ابن المُسَيَّب: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَراد أَن يُغَيِّرَ اسمَ جدِّه حَزْنٍ ويُسَمِّيَه سَهْلاً فأَبى، وقال: لا أُغيِّر اسماً سَمَّاني به أَبي، قال: فما زالت فينا تلك الحُزونةُ بَعْدُ. المكانُ الغليظ، وهو الخَشِنُ.
والحُزونةُ: الخُشونة؛ ومنه حديث المغيرة: مَحْزون اللِّهْزِمة أَي خَشِنها أَو أَنَّ لِهْزِمَته تَدَلَّتْ من الكآبة.
ومنه حديث الشعبي: أَحْزَنَ بنا المنزلُ أَي صار ذا حُزونةٍ كأَخْصَبَ وأَجْدَبَ، ويجوز أَن يكون من قولهم أَحْزَنَ وأَسْهَلَ إذا رَكِبَ الحَزْنَ والسَّهْلَ، كأَنَّ المنزلَ أَرْكَبَهم الحُزونةَ حيث نَزلوا فيه. قال أَبو حنيفة: الحَزْنُ حَزْنُ بني يربوعٍ، وهو قُفٌّ غليظ مَسِيرُ ثلاثِ ليالٍ في مِثْلِها، وهي بعيدةٌ من المياه فليس تَرْعاها الشاءُ ولا الحُمُر، فليس فيها دِمَنٌ ولا أَرْواث.
وبعيرٌ حَزْنِيٌّ: يَرْعَى الحَزْنَ من الأَرض. لغة في الحَزْنِ؛ وقولُ أَبي ذؤيب يصف مطراً: فَحَطَّ، من الحُزَنِ، المُغْفِرا تِ، والطَّيْرُ تَلْثَقُ حتى تَصِيحا. قال الأَصمعي: الحُزَنُ الجبال الغلاظُ، الواحدة حُزْنة مثل صُبْرةٍ وصُبَر، والمُغْفِراتُ: ذواتُ الأَغفار، والغُفْرُ: وَلَدُ الأُرْوية، والمُغْفِرات مفعولٌ بِحَطَّ، ومن رواه فأَنزلَ من حُزَنِ المُغْفِراتِ حذف التنوين لالتقاء الساكنين، وتَلْثَق حتى تصيحا أَي ممَّا بها من الماء؛ ومثله قول المتنخل الهذلي: وأَكْسُوا الحُلَّة الشَّوْكاءَ خِدْني، وبَعْضُ الخَيْرِ في حُزَنٍ وِراطٍ (* قوله «وبعض الخير» أنشده في مادة شوك: وبعض القوم. من الدوابِّ: ما خَشُنَ، صفةٌ، والأُنْثَى حَزْنةٌ؛ والحَزْنُ: قبيلةٌ من غَسَّانَ وهم الذين ذكرهم الأَخطل في قوله: تَسْأَلُه الصُّبْرُ مِنْ غَسَّان، إذْ حَضروا، والحَزْنُ: كَيْفَ قَراكَ الغِلْمةُ الجَشَرُ؟ وأَورده الجوهري: كيف قراه الغلمة الجشر؛ قال ابن بري: الصواب كيف قَراك كما أَورده غيره أَي الصُّبْرُ تسأَل عُمَيْر بنَ الحُباب، وكان قد قُتِل، فتقول له بعد موته: كيف قَراكَ الغِلمةُ الجشَر، وإنما قالوا له ذلك لأَنه كان يقول لهم: إنما أَنتم جَشَرٌ، والجَشَرُ: الذين يَبِيتون مع إبلهم في موضع رَعْيِها ولا يرجعون إلى بيوتهم. بلادُ بني يربوعٍ؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد: وما لِيَ ذَنْبٌ، إنْ جَنُوبٌ تَنَفَّسَتْ بِنَفْحةِ حَزْنِيٍّ من النَّبْتِ أَخضرا. قال هذا رجل اتُّهم بِسَرَق بَعِير فقال: ليس هُوَ عندي إنَّما نَزَع إلى الحَزْن الذي هو هذا البَلَد، يقول: جاءت الجَنُوبُ بريحِ البَقْلِ فنَزَع إليها؛ والحَزْنُ في قول الأَعشى: ما رَوْضَةٌ، مِنْ رِياضِ الحَزْن، مُعْشِبَةٌ خَضْراءَ جادَ عليها مُسْبِلٌ هَطِلُ. موضعٌ معروف كانت تَرْعَى فيه إبِلُ المُلوك، وهو من أَرض بني أَسَدٍ. قال الأَزهري: في بلاد العَرب حَزْنانِ: أَحدهما حَزْن بني يَرْبوعٍ، وهو مَرْبَعٌ من مَرابعِ العرَب فيه رياضٌ وقِيعانٌ، وكانت العرب تقول مَنْ تَرَبَّعَ الحَزْنَ وتَشَتَّى الصَّمَّانَ وتَقَيَّظَ الشَّرَفَ فقد أَخْصَبَ، والحَزْنُ الآخرُ ما بين زُبالة فما فوق ذلك مُصْعِداً في بلاد نَجْد، وفيه غِلَظٌ وارتفاعٌ، وكان أَبو عمرو يقول: الحَزْنُ والحَزْمُ الغلَيظُ من الأَرض، وقال غيره: الحَزْمُ من الأَرض ما احْتَزم من السَّيْل من نَجَوات المُتُون والظُّهور، والجمع الحُزُوم. ما غَلُظ من الأَرض في ارْتفاعٍ، وقد ذُكِرَ الحَزْم في مكانه. قال ابن شميل: أَوَّلُ حُزُونِ الأَرض قِفافُها وجِبالُها وقَواقِيها وخَشِنُها ورَضْمُها، ولا تُعَدُّ أَرضٌ طَيِّبَةٌ، وإن جَلُدَتْ، حَزْناً، وجمعُها حُزُون، قال: ويقال حَزْنَةٌ وحَزْن. الرجلُ إذا صار في الحَزْن. قال: ويقال للحَزْن حُزُن لُغَتان؛ وأَنشد قول ابنِ مُقْبل: مَرَابِعُهُ الحُمْرُ مِنْ صَاحَةٍ، ومُصْطَافُهُ في الوُعُولِ الحُزُنْ. الحُزُن: جمع حَزْن. جبل؛ وروي بيت أَبي ذؤيب المتقدّم: فأَنْزَلَ من حُزَن المُغْفِرات.
ورواه بعضهم من حُزُن، بضم الحاء والزاي.
والحَزُون: الشاة السيِّئة الخُلق.
والحَزينُ: اسم شاعر، وهو الحزين الكِنانيُّ، واسمه عمرو بن عبد وُهَيب، وهو القائل في عبد الله بن عبد الملك ووفَد إليه إلى مصر وهو واليها يمدحُه في أَبيات من جملتها: لمَّا وقَفْت عليهم في الجُموع ضُحىً، وقد تَعَرَّضَتِ الحُجَّابُ والخَدَمُ، حَيَّيْتُه بسَلامٍ وهو مُرْتَفِقٌ، وضَجَّةُ القَوْمِ عند الباب تَزْدَحِمُ في كَفِّه خَيزُرانٌ رِيحُه عَبِق، في كَفِّ أَرْوَعَ في عِرْنِينِه شَمَمُ يُغْضِي حَياءً ويُغْضَى من مَهابَتِهِ، فما يُكَلِّمُ إلاَّ حين يَبْتَسِمُ (* روي البيتان الأخيران للفرزدق من قصيدته في مدح زين العابدين: هذا الذي تعرف البطحاء وطأته.) وهو القائل أَيضاً يهجو إنساناً بالبُخل: كأَنَّما خُلِقَتْ كَفَّاه منْ حَجَرٍ، فليس بين يديه والنَّدَى عَمَلُ، يَرَى التَّيَمُّمَ في بَرٍّ وفي بَحَرٍ، مخافةً أَنْ يُرى كَفِّه بَلَلُ.

ح ز ن (المصباح المنير) [50]


 حزن: "حزنًا" من باب تعب والاسم "الحُزْنُ" بالضم فهو حزين ويتعدى في لغة قريش بالحركة يقال "حَزَنَنِي" الأمر "يَحْزُنُنِي" من باب قتل قاله ثعلب والأزهري وفي لغة تميم بالألف ومثل الأزهري باسم الفاعل والمفعول في اللغتين على بابهما ومنع أبو زيد استعمال الماضي من الثلاثي فقال لا يقال "حَزَنَهُ" وإنما يستعمل المضارع من الثلاثي فيقال "يَحْزُنُهُ" و "الحَزْنُ" ما غلظ من الأرض وهو خلاف السهل والجمع "حُزُونٌ" مثل فلس وفلوس. 

حزن (مقاييس اللغة) [50]



الحاء والزاء والنون أصلٌ واحد، وهو خشونة الشيء وشِدّةٌ فيه. فمن ذلكَ الحَزْن، وهو ما غلُظ من الأرض. معروف، يقال حَزَنَنِي الشيءُ يحزُنُني؛ وقد قالوا أحزَنني. أهلُك ومن تتحزَّن له.

حزن (المعجم الوسيط) [50]


 الْقَارئ فِي قِرَاءَته رقق صَوته بهَا وَالْأَمر فلَانا أحزنه 

ح - ز - ن (جمهرة اللغة) [50]


أُمامةُ حَاّلتْ بعد عهدك راكِسا ... وأقفرتُ منها رَحرحانَ فداحِسا أي أصبتُه قفْراً، ونزحتْ دارُ بني فلان، إذا تباعدت، نزوحاً. والنّازح، البعيد. ونزحت العينُ الدمعَ نَزحاً. والدار نازحة، والبئر منزوحة، والرجل نازح ونزيح. والمِنْزحة: ما نزحتَ به ماء البئر من دلو أو غيرها.

اكتان (المعجم الوسيط) [0]


 حزن أَو حزن وَهُوَ يسر الْحزن 

أَحْزَن (المعجم الوسيط) [0]


 الْمَكَان حزن وَيُقَال أَحْزَن بهم الْمنزل نبا بهم وَفُلَان صَار فِي الْحزن وَركب الْحزن وَالْأَمر فلَانا غمه 

تحازن (المعجم الوسيط) [0]


 حزن وَادّعى الْحزن 

الْحزن (المعجم الوسيط) [0]


 من الأَرْض مَا غلظ وَمن الدَّوَابّ مَا صعبت رياضته وَمن النَّاس من خشنت مُعَامَلَته (ج) حزون 

ش ج ي (المصباح المنير) [0]


 شَجِيَ: الرجل "يَشْجَى" "شَجًى" من باب تعب: حزن فهو "شَجٍ" بالنقص وربما قيل على قلة "شَجِيٌّ" بالتثقيل كما قيل حزن وحزين ويتعدى بالحركة فيقال "شَجَاهُ" الهم "يَشْجُوهُ" "شَجْوًا" من باب قتل إذا أحزنه. 

شجاه (المعجم الوسيط) [0]


 الْأَمر شجوا حزنه والْحَدِيث وَنَحْوه فلَانا أطربه وشجاه تذكر الإلف شوقه وهيج حزنه 

الكَأْبُ (القاموس المحيط) [0]


الكَأْبُ والكَأْبَةُ والكَآبَةُ: الغَمُّ، وسوءُ الحالِ، والانْكسارُ من حُزْنٍ. كَئِبَ، كَسَمِعَ، واكْتَأَبَ فهو كَئِبٌ وكَئِيبٌ ومُكْتَئِبٌ.
وأكْأَبَ: حَزِنَ، ووقَعَ في هَلَكَةٍ.
والكَأْباءُ: الحُزْنُ. ومابه كُؤَبَةٌ، كَهُمَزَةٍ: تُؤَبَةٌ.
ورَمادٌ مُكْتَئِبٌ: ضارِبٌ إلى السَّوادِ.
وأكْأَبَه: أحْزَنَه.

وقم (المعجم الوسيط) [0]


 الرجل (يقمه) وقما أكرهه وقسره وَعَن حَاجته رده أقبح الرَّد وَالْأَمر فلَانا حزنه أَشد الْحزن 

أسف (الصّحّاح في اللغة) [0]


الأَسَفُ: أشدُّ الحزن. أَسِفَ على ما فاته وتأَسَّفَ أي تلهَّف.
وأَسِفَ أي تلهَّف.
وأَسِفَ عليه أَسَفاَ: أي غَضِب.
وآسَفةُ أغضَبَه.
والأَسيف والأَسوفُ: السريعُ الحزنِ الرقيقُ.
وقد يكون الأسيفُ الغضبانَ مع الحزن. العبدُ والجمع الأُسَفاءُ.
وأرضٌ أسيفةٌ، أي رقيقةٌ لا تكادُ تُنْبت شيئاً.

الْغم (المعجم الوسيط) [0]


 الكرب أَو الْحزن يحصل للقلب بِسَبَب مَا (ج) غموم ويوصف بِهِ فَيُقَال يَوْم غم ذُو حر وَيَوْم غم ذُو حزن 

أترحه (المعجم الوسيط) [0]


 أحزنه 

أشجبه (المعجم الوسيط) [0]


 أحزنه 

شجب (المعجم الوسيط) [0]


 فلَان شجوبا هلك وحزن والغراب شجيب انعق بالبين وَفُلَانًا شجبا أهلكه وَيُقَال شجب الصَّيْد رَمَاه بِسَهْم فَأَصَابَهُ وأعجزه عَن الحراك وَفُلَانًا أحزنه وَالشَّيْء فلَانا شغله وَالشَّيْء جذبه يُقَال شجب اللجام وشجبه عَن حَاجته وشجب القارورة بالشجاب سدها والرأي والموقف استنكره شجب:  شجبا هلك وحزن 

الأرسان (المعجم الوسيط) [0]


 من الأَرْض الحزنة 

العله (المعجم الوسيط) [0]


 الْحزن والشره 

انغم (المعجم الوسيط) [0]


 تغطى وحزن 

أكأب (المعجم الوسيط) [0]


 فلَانا أحزنه 

الكأباء (المعجم الوسيط) [0]


 الْحزن الشَّديد 

الوكاب (المعجم الوسيط) [0]


 الْكثير الْحزن 

شجن (المعجم الوسيط) [0]


 شجنا حزن فَهُوَ شجن 

تلهف (المعجم الوسيط) [0]


 على الْفَائِت حزن وتحسر 

مضه (المعجم الوسيط) [0]


 مضا ومضيضا آلمه يُقَال مضه الْجرْح ومض الْكحل الْعين ومض الْخلّ فَمه وَالشَّيْء فلَانا بلغ من قلبه الْحزن بِهِ وَيُقَال مضه الْهم والحزن وَالْقَوْل شقّ عَلَيْهِ وَالشَّيْء مضا مصه 

آساه (المعجم الوسيط) [0]


 يؤاسيه ويواسيه إيساء أحزنه 

غامه (المعجم الوسيط) [0]


 غطى كل مِنْهُمَا الآخر أَو حزنه 

ض - م - م (جمهرة اللغة) [0]


المَضَض: ما يجده الإنسان في قلبه من ألم الحزن.

ترح (المعجم الوسيط) [0]


 ترحا حزن وَقل خَيره فَهُوَ ترح 

انكثم (المعجم الوسيط) [0]


 حزن وَعَن وَجه كَذَا انْصَرف 

الأمعز (المعجم الوسيط) [0]


 الأَرْض الحزنة الغليظة ذَات الْحِجَارَة 

الوه (المعجم الوسيط) [0]


 الْحزن وَيُقَال وه من هَذَا وه كَمَا يُقَال أُفٍّ أُفٍّ 

جلخط (لسان العرب) [0]


الجِلْخِطاء: الأَرض التي لا شجر فيها أَو الحَزْن، لغة في جلحط.

الجِلْخِطاءُ (القاموس المحيط) [0]


الجِلْخِطاءُ، بالخاء: لغةٌ فيه، أو هي الصوابُ، أو الحَزْنُ من الأرضِ.

المتارح (المعجم الوسيط) [0]


 أَسبَاب التَّرَحِ والحزن يُقَال ترحته المتارح 

جأشت (المعجم الوسيط) [0]


 نَفسه جأشا ارْتَفَعت من حزن أَو فزع وَإِلَيْهِ أقبل 

وَهْوَهَ (القاموس المحيط) [0]


وَهْوَهَ الكَلْبُ في صَوْتِهِ: جَزِعَ فَرَدَّدَه،
و~ العَيْرُ: صَوَّتَ حَوْلَ أُتُنِه شَفَقَةً،
و~ المرأةُ: صاحَتْ في الحُزْنِ. وفَرَسٌ وَهْوَهٌ ووَهْواهٌ: نَشيطٌ حديدٌ.
والوَهْوَهَةُ: صَوْتٌ في حَلْقِه، يكونُ في آخِرِ صَهِيلِهِ.
والمُوَهْوِهةُ: التي تُرْعَدُ من الامْتِلاءِ.
والوَهُّ: الحُزْنُ. وَوَهٍّ من هذا وهٍّ: كأُفٍّ أُفٍّ.

زخن (لسان العرب) [0]


زَخِنَ الرجلُ زَخَناً: تغير وجْهُه من حَزَنٍ أَو مَرَض.

أَخ (المعجم الوسيط) [0]


 اسْم صَوت يدل على التوجع والتأوه من غيظ أَو حزن 

الحرقة (المعجم الوسيط) [0]


 الْحَرَارَة وَمَا يجده الْإِنْسَان من لذعة الطّعْم أَو الْحبّ أَو الْحزن 

أشجن (المعجم الوسيط) [0]


 الْكَرم وَنَحْوه تشابكت فروعه وَالْأَمر فلَانا أحزنه 

الشجو (المعجم الوسيط) [0]


 الْهم والحزن وَالْحَاجة وَيُقَال بَكَى فلَان شجوه 

قلقل (المعجم الوسيط) [0]


 فِي الأَرْض ضرب فِيهَا وَالشَّيْء حركه والحزن دمعه أساله 

أكسف (المعجم الوسيط) [0]


 الْقَمَر الشَّمْس حجب نورها والحزن فلَانا غَيره 

أَسف (المعجم الوسيط) [0]


 عَلَيْهِ أسفا حزن وَله تألم وَنَدم فَهُوَ آسَف وأسف وأسيف 

أسي (المعجم الوسيط) [0]


 عَلَيْهِ وَله أسا وأسى حزن فَهُوَ آس وأسي وأسوان وأسيان 

شأوت (المعجم الوسيط) [0]


 الْقَوْم شأوا سبقتهم وَالشَّيْء فلَانا أعجبه وشاقه وحزنه 

المضيفة (المعجم الوسيط) [0]


 مَوضِع الضِّيَافَة (ج) مضايف المضيفة:  المضوفة والهم والحزن 

الهلس (المعجم الوسيط) [0]


 الهلاس والدقة والضمور فِي الْجِسْم والهذيان من شدَّة الْمَرَض أَو الْحزن 

الواعر (المعجم الوسيط) [0]


 الْمَكَان الْحزن ضد السهل والصعب وَيُقَال جبل واعر 

أولهه (المعجم الوسيط) [0]


 الْحزن وَنَحْوه حيره وأذهب عقله والوالدة فجعها بِوَلَدِهَا 

ولهه (المعجم الوسيط) [0]


 الْحزن والوجد أولهه والوالدة فرق بَينهَا وَبَين وَلَدهَا 

كأب (لسان العرب) [0]


الكآبةُ: سُوءُ الحالِ، والانكِسارُ من الـحُزن. كَئِبَ يَكْـأَبُ كَـأْباً وكأْبةً وكآبة، كنَشْـأَةٍ ونشاءة، ورَأْفَةٍ ورَآفة، واكْتَـأَبَ اكتِئاباً: حَزِنَ واغْتَمَّ وانكسر، فهو كَئِبٌ وكَئِـيبٌ. وفي الحديث: أَعوذُ بك من كآبةِ الـمُنْقَلَبِ. الكآبةُ: تَغَيُّر النَّفْس بالانكسار، مِن شِدَّةِ الهمِّ والـحُزْن، وهو كَئِـيبٌ ومُكْتَئِبٌ. المعنى: أَنه يرجع من سفره بأَمر يَحْزُنه، إِما أَصابه من سفره وإِما قَدِمَ عليه مثلُ أَن يعودَ غير مَقضِـيِّ الحاجة، أَو أَصابت مالَه آفةٌ، أَو يَقْدَمَ على أَهله فيجدَهم مَرْضَى، أَو فُقِدَ بعضهم.
وامرأَةٌ كَئِـيبةٌ وكَـأْباءُ أَيضاً؛ قال جَنْدَلُ بنُ الـمُثَنَّى: عَزَّ على عَمِّكِ أَنْ تَـأَوَّقي، أَو أَن تَبِـيتي ليلةً لم تُغْبَقي، أَو . . . أكمل المادة أَنْ تُرَيْ كَـأْباء لم تَبْرَنشِقي الأَوْقُ: الثِّقَلُ؛ والغَبُوقُ: شُرْبُ العَشِـيِّ؛ والإِبْرِنْشاقُ: الفَرَح والسُّرور.
ويقال: ما أَكْـأَبَكَ! والكَـأْباءُ: الـحُزْنُ الشديد، على فَعْلاء.
وأَكْـأَبَ: دَخَل في الكَـآبة.
وأَكْـأَبَ: وَقَعَ في هَلَكة؛ وقوله أَنشده ثعلب: يَسِـيرُ الدَّليلُ بها خِـيفةً، * وما بِكآبَتِه مِنْ خَفاءْ فسره فقال: قد ضَلَّ الدليلُ بها؛ قال ابن سيده: وعندي أَن الكآبةَ، ههنا، الـحُزْنُ، لأَن الخائفَ محزون.
ورَمادٌ مُكْتَئِبُ اللَّوْنِ: إِذا ضَرَبَ إِلى السَّواد، كما يكون وجه الكَئِـيبِ.

برشم (الصّحّاح في اللغة) [0]


بَرْشَمَ الرجل، إذا وجَمَ وأظهَرَ الحزن والبَرْشَمَةُ أيضاً والبِرْشامُ: حِدَّةُ النظَر.

المأتم (المعجم الوسيط) [0]


 الْجَمَاعَة من النَّاس فِي حزن أَو فَرح وَغلب اسْتِعْمَاله فِي الأحزان (ج) مآتم 

ابتأس (المعجم الوسيط) [0]


 اكتأب وحزن وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {فَلَا تبتئس بِمَا كَانُوا يَفْعَلُونَ} 

الْبلَاء (المعجم الوسيط) [0]


 المحنة تنزل بِالْمَرْءِ ليختبر بهَا وَالْغَم والحزن والجهد الشَّديد فِي الْأَمر 

دجم (المعجم الوسيط) [0]


 اللَّيْل دجما ودجمة أظلم دجم:  دجما حزن دجم:  دجم 

ارتمض (المعجم الوسيط) [0]


 من كَذَا اشْتَدَّ عَلَيْهِ وأقلقه وَله حزن وكبده فَسدتْ وَالْفرس بِهِ وثب 

اغتم (المعجم الوسيط) [0]


 تغطى وحزن وَاحْتبسَ نَفسه عَن الْخُرُوج والنبت طَال والتف وَكثر 

كئب (المعجم الوسيط) [0]


 كآبة تَغَيَّرت نَفسه وانكسرت من شدَّة الْهم والحزن فَهُوَ كئب وكئيب 

تُوجد (المعجم الوسيط) [0]


 لفُلَان حزن لَهُ وبفلانة أحبها وَالْأَمر شكاه يُقَال تُوجد السهر 

وهوه (المعجم الوسيط) [0]


 فِي صَوته جزع فردده وَالْمَرْأَة صاحت فِي الْحزن والأسد فِي زئيره ردده 

كمد (المعجم الوسيط) [0]


 لَونه كمدا تغير وَذهب صفاؤه فَهُوَ كامد والقصار الثَّوْب كمدا وكمودا دقه فَهُوَ كماد وَفُلَانًا وضع لَهُ كمادا على مَوضِع الْأَلَم ليرتاح كمد:  الشَّيْء كمدا تغير لَونه وَيُقَال كمد الثَّوْب أخلق فَتغير لَونه وَالرجل كتم حزنه أَو حزن حزنا شَدِيدا فَهُوَ كامد وكمد وكميد 

البث (المعجم الوسيط) [0]


 الْحَال وَأَشد الْحزن الَّذِي لَا يصبر عَلَيْهِ صَاحبه فيبثه وَالْمَرَض الشَّديد لَا يصبر عَلَيْهِ صَاحبه 

أشاب (المعجم الوسيط) [0]


 الرجل شَاب وَلَده وَالْكبر أَو الْحزن أَو الْخَوْف فلَانا هرمه وبيض شعره 

تضعضع (المعجم الوسيط) [0]


جِسْمه خف من مرض أَو حزن وَنَحْوه وَمَاله قل وَبِه الدَّهْر أذله 

الغام (المعجم الوسيط) [0]


 يُقَال يَوْم غام ذُو حزن وَيَوْم غام ذُو حر شَدِيد 

أكمد (المعجم الوسيط) [0]


 الْحزن فلَانا غمه والغسال والقصار الثَّوْب لم ينقه والعضو سخنه بالكمادة 

المرهاء (المعجم الوسيط) [0]


 من النعاج الشَّدِيدَة الْبيَاض لَيْسَ بهَا شية وَالْأَرْض القليلة الشّجر سهلة كَانَت أَو حزنة 

هلسه (المعجم الوسيط) [0]


 الدَّاء أَو الْحزن هلسا وهلاسا هزله وضمره وَذهب برشده فَأخذ يهذي 

قرح (المعجم الوسيط) [0]


 قرحا بَدَت بِهِ جروح من سلَاح أَو بثور فَهُوَ قرح وَيُقَال قرح جلده وقرح قلبه من حزن وَالْحَيَوَان كَانَ فِي جَبهته قرحَة وَهِي بَيَاض بِقدر الدِّرْهَم فَمَا دونه فَهُوَ أقرح وَالرَّوْضَة قرحَة توسطها النُّور الْأَبْيَض فَهِيَ قرحاء وَذُو الْحَافِر قرحا استتم الْخَامِسَة وَسَقَطت سنه الَّتِي تلِي الرّبَاعِيّة وَنبت مَكَانهَا نابه فَهُوَ قارح وللشيء حزن لَهُ 

خ - ز - ن (جمهرة اللغة) [0]


والزَّخَن من قولهم: زخِن الرجل يزخَن زَخَناً، إذا تغير وجهه من حزن أو مرض.

ت ر ح (المصباح المنير) [0]


 تَرِحَ: "تَرَحًا" فهو "تَرِحٌ" مثل تعب تعبا فهو تعب إذا حزن ويتعدى بالهمزة. 

العولة (المعجم الوسيط) [0]


 رفع الصَّوْت بالبكاء والصياح وحرارة الْحزن وَالْحب من غير نِدَاء وَلَا بكاء (ج) عول 

اللوعة (المعجم الوسيط) [0]


 حرقة فِي الْقلب وألم يجده الْإِنْسَان من حب أَو هم أَو حزن أَو نَحْو ذَلِك والسواد حول حلمة الثدي 

أسي (مقاييس اللغة) [0]



الهمزة والسين والياء كلمة واحدة، وهو الحزن؛ يقال أَسِيتُ على الشيء آسَى أسىً، أي حزنتُ عليه.

ترح (الصّحّاح في اللغة) [0]


التَرَحُ: ضِدّ الفرح. يقال: تَرَّحَهُ تَتْريحاً، أي حَزَنه. من النُوق: التي يُسْرِعُ انقطاع لبنها.

وكم (الصّحّاح في اللغة) [0]


المَوْكومُ مثل المَوْقومِ.
وقد وَكَمَهُ الأمر: حَزَنَهُ. الأرض، إذا وطئتْ وأُكِلَ نباتها.

أضت (المعجم الوسيط) [0]


 عِنْد الْولادَة إضاضا تَلَوت من الوجع وَالْأَمر فلَانا أضا وإضاضا حزنه وجهده وَالشَّيْء كَسره 

تحسر (المعجم الوسيط) [0]


 الشّعْر سقط وَالطير أسقط ريشه وفلانة كشفت عَن وَجههَا وعَلى الشَّيْء تلهف وحزن 

تحلز (المعجم الوسيط) [0]


 الشَّيْء بَقِي وَالْقلب عِنْد الْحزن توجع وعراه شبه اعتصار وَفُلَان لِلْأَمْرِ تشمر واستعد 

الدليع (المعجم الوسيط) [0]


 الطَّرِيق الْوَاسِع وَيُقَال طَرِيق دليع سهل فِي مَكَان حزن لَا صعُود فِيهِ وَلَا هبوط (ج) دلائع 

أذهبه (المعجم الوسيط) [0]


 أزاله وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {الْحَمد لله الَّذِي أذهب عَنَّا الْحزن} وَجعله ذَاهِبًا وموهه بِالذَّهَب 

السلاب (المعجم الوسيط) [0]


 ثوب أسود أَو أَبيض تلبسه الْمَرْأَة فِي الْحداد والحزن يخْتَلف ذَلِك باخْتلَاف الشعوب (ج) سلب 

اكترث (المعجم الوسيط) [0]


 لَهُ حزن وَيُقَال مَا أكترث لَهُ مَا أُبَالِي بِهِ وأراك لَا تكترث لذَلِك لَا تتحرك وَلَا تعبأ بِهِ وَلَا يكَاد يسْتَعْمل إِلَّا مَعَ النَّفْي 

الهيضة (المعجم الوسيط) [0]


 معاودة الْهم والحزن والمرضة بعد المرضة وَمرض من أعراضه الْقَيْء الشَّديد والإسهال والهزال (الكولرا) 

شجب (الصّحّاح في اللغة) [0]


شَجِبَ بالكسر يَشْجَبُ شَجَباً، أي حَزِنَ أو هَلَكَ، فهو شَجِبٌ.
وشَجَبَ بالفتح يَشْجُبُ بالضم شُجوباً، فهو شاجِبٌ أي هالكٌ.
وشَجَبَهُ الله يَشْجُبُهُ شَجْباً، أي أهلكه، يتعدّى ولا يتعدّى. يقال: مالَهُ شَجَبَهُ الله! وشَجَبَهُ أيضاً: حَزَنَهُ. أيضاً: شَغَلَهُ.
وغرابٌ شاجبٌ، أي شديد النَعيق.
وشجبه بِشجابٍ، أي سَدَّهُ بسِدادٍ.
والمِشْجَبُ: الخشبة التي تُلقَى عليها الثياب.
والشُجوبُ: أعمدةٌ من أعمدة البيت.

وقَمَهُ (القاموس المحيط) [0]


وقَمَهُ كوعَدَهُ: قَهَرَهُ، وأذَلَّهُ، أو رَدَّهُ أقْبَحَ الرَّدِّ، وحَزَنَه أشَدَّ الحُزْنِ،
و~ الدابَّةَ: جَذَبَ عِنَانَها،
و~ القِدْرَ: سَكَّنَ غَلَيانَها.
وككِتابٍ: السَّيْفُ، والسَّوْطُ، والعَصَا، والحَبْلُ.
وواقِمٌ: أُطُمٌ بالمدينة، ومنه حَرَّةُ واقِمٍ.
والتَّوَقُّمُ: التَّهَدُّدُ، والتَّعَمُّدُ، والإِطْنَابُ في الشيء، وقَتْلُ الصَّيْدِ، وتَحَفُّظُ الكَلامِ ووَعْيُهُ.
وأوْقَمَهُ: قَمَعَه.
ووُقِمَتِ الأرضُ، كعنِي: أُكِلَ نَباتُها ووُطِئتْ،

وكم (مقاييس اللغة) [0]



الواو والكاف والميم كلمةٌ. يقولون: وُكِمَت الأرضُ إذا وُطِئَتْ.
وَوَكَمَه الأمْرُ: حَزَنَهُ. رُدَّ.

ددا (الصّحّاح في اللغة) [0]


الدَدا: اللهو واللعب. يقال: هذا دَداً مثل عَصاً، ودَدٌ مثل دَمٍ، ودَدَنٌ مثل حَزَنٍ.

الدولع (المعجم الوسيط) [0]


 الدليع وَهُوَ الطَّرِيق الْوَاسِع ويقا طَرِيق دولع سهل فِي مَكَان حزن لَا صعُود فِيهِ وَلَا هبوط (ج) دوالع 

شجنت (المعجم الوسيط) [0]


 الْحَمَامَة شجونا رددت صَوتهَا وعدته الْعَرَب نواحا وَالْأَمر فلَانا شجنا أهمه وشغله وأحزنه 

امتقع (المعجم الوسيط) [0]


 الفصيل مَا فِي ضرع أمه شربه أجمع امتقع:  لَونه (بِالْبِنَاءِ للْمَجْهُول) تغير من حزن أَو فزع أَو مرض 

المناحة (المعجم الوسيط) [0]


 النواح وَمَوْضِع النوح يُقَال كُنَّا فِي مناحة فلَان وَالنِّسَاء يجتمعن للحزن (ج) مناحات ومناوح