المصادر:  


جنح (مقاييس اللغة) [50]



الجيم والنون والحاء أصلٌ واحدٌ يدلُّ على المَيْلِ والعُدْوان.
ويقال جنح إلى كذا، أي مالَ إليه.
وسمِّي الجَناحانِ جَناحَيْنِ لميلهما في الشِّقَّين. الإثم، سمّي بذلك لمَيْلِه عن طريق الحقِّ.وهذا هو الأصل ثمَّ يشتقّ منه، فيقال للطائفة من الليل جُنْح وجِنْح،كأنَّه شُبِّه بالجَناح، وهو طائفةٌ من جسم الطائر.
والجوانح: الأضلاع: لأنها مائلة.
وجُنِح البعيرُ إذا انكسرَتْ جَوانحهُ من حِمْلٍ ثقيل.
وجَنَحَت الإبل في السيّر: أسرعت. فهذا من الجَنَاح، كأنَّها أعْمَلَت الأجنحة.

جَنَحَ (القاموس المحيط) [50]


جَنَحَ يَجْنَحُ ويَجْنُحُ ويَجْنِحُ جُنوحاً: مالَ،
كاجْتَنَحَ وأجْنَحَ،
و~ فلاناً: أصابَ جَناحَه. وأجْنَحَهُ: أَماله.
وجُنوحُ اللَّيْلِ: إِقْبالُه.
والجَوانِحُ: الضُّلوعُ تَحْتَ التَّرائِب مما يَلي الصَّدْر، واحِدَتُهُ: جانِحَةٌ.
وجُنِحَ البعيرُ، كعُنِيَ: انْكَسَرَتْ جَوانِحهُ لِثِقَلِ حِمْلِهِ.
والجَناحُ: اليَدُ،
ج: أجْنِحَةٌ وأجْنُحٌ، والعَضُدُ، والإِبْطُ، والجانِبُ، ونَفْسُ الشيءِ،
و~ من الدُّرِّ: نَظْمٌ يُعَرَّضُ، أو كُلُّ ما جَعَلْتَهُ في نِظامٍ، والكَنَفُ، والناحِيَةُ، والطائِفَةُ من الشيءِ، ويُضَمُّ، والرَّوْشَنُ، والمَنْظَرُ، وفرَسٌ لِلحَوْفَزانِ بنِ شَريكٍ، وآخرُ لِبني سُلَيْمٍ، وآخَرُ لمحمدِ بنِ مَسْلَمَةَ الأَنْصاري، وآخرُ لِعُقْبَةَ بنِ أبي مُعَيطٍ، واسمٌ،
وجَناحْ جَناحْ: إِشْلاءُ العَنْزِ للِحَلْبِ،
والجَناحُ: هي السَّوْداءُ.
وذو الجَناحينِ: جَعْفَرُ بنُ أبي . . . أكمل المادة طالبٍ، قاتَلَ يوم مُؤْتَةَ حتى قُطِعَتْ يداهُ فَقُتِلَ، فقالَ النبِيُّ، صلى الله عليه وسلم: "إن الله قد أَبْدَلَه بِيَدَيْهِ جَناحيْنِ يَطيرُ بِهِما في الجَنَّةِ حيثُ يشاءُ".
و"ركبوا جَناحَي الطَّائِر": فارَقوا أوْطانَهُمْ.
و"رَكِبَ جناحَي النَّعامَةِ": جَدَّ في الأَمْرِ، واحْتَفَلَ.
ونَحْنُ على جَناحِ السَّفَرِ، أي: نُريدُهُ، وبالضم: الإِثْمُ.
والجِنْحُ، بالكسر: الجانِبُ، والكَنَفُ، والناحِيَةُ،
و~ من اللَّيْلِ: الطَّائِفَةُ، ويُضَمّ، واسْمٌ.
وذُو الجَناحِ: شَمِرُ بنُ لَهِيعَةَ الحِمْيَرِيُّ.
وككَتَّانٍ: بَيْتٌ بَناهُ أبو مَهْدِيَّةَ بالبَصْرَةِ.
والاجْتِنَاحُ في السُّجودِ: أنْ يَعْتَمِدَ على راحَتَيْهِ مُجافياً لِذِراعَيْهِ، غيرَ مُفْتَرِشِهِما،
كالتَّجَنُّحِ،
و~ في الناقَةِ: الإِسْراعُ، أو أن يكونَ مُؤَخَّرُها يُسْنَدُ إلى مُقَدَّمِها لشدَّةِ انْدِفاعِها،
و~ في الخَيْلِ: أن يكونَ حُضْرُهُ واحِداً لأِحَدِ شِقَّيْهِ
يَجْتَنِحُ عليه، أي: يَعْتَمِدُه في حُضْرِه.

جنح (لسان العرب) [50]


جَنَحَ إِليه (* قوله «جنح إِليه إلخ» بابه منع وضرب ونصر كما في القاموس.) يَجْنَحُ ويَجْنُحُ جُنُوحاً، واجْتَنحَ: مالَ، وأَجْنَحَه هو؛ وقول أَبي ذؤيب: فَمَرَّ بالطيرِ منه فاحِمٌ كَدِرٌ، فيه الظِّباءُ وفيه العُصْمُ أَجْناحُ إِنما هو جمع جانح كشاهد وأَشهاد، وأَراد مَوائِلَ.
وفي الحديث: مَرِضَ رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فوجد خِفَّةً فاجْتَنحَ على أُسامة حتى دخل المسجد أَي خرج مائلاً متكئاً عليه.
ويقال: أَقمت الشيء فاستقام.
واجْتَنَحْتُه أَي أَمَلته فَجَنَحَ أَي مال.
وقال الله عز وجل: وإِن جَنَحُوا للسِّلْم فاجْنَحْ لها؛ أَي إِن مالوا إِليك (* قوله «مالوا إليك» هكذا في الأَصل والأَمر سهل.) فَمِلْ إِليها، والسِّلْمُ: المُصالحة، . . . أكمل المادة ولذلك أُنثت؛ وقول أَبي النجم يصف السحاب: وسَحَّ كلُّ مُدْجنٍ سَحَّاحِ، يَرْعُدُ في بَِيضِ الذُّرَى جُنَّاحِ قال الأَصمعي: جُنَّاح دانية من الأَرض، وقال غيره: جُنَّاح مائلة عن القصد.
وجَنَحَ الرجلُ واجْتَنَحَ: مال على أَحد شقَّيه وانحنى في قَوْسِه.وجُنُوح الليل: إِقباله.
وجَنَحَ الظلامُ: أَقْبلَ الليلُ.
وجَنَحَ الليلُ يَجْنَحُ جُنُوحاً: أَقبل.
وجُنْحُ الليل وجِنْحُه: جانِبُه، وقيل: أَوَّله، وقيل: قطعة منه نحو النصف، وجُنْحُ الظلام وجِنْحُه لغتان، ويقال: كأَنه جُِنْحُ ليل يُشَبَّه به العَسْكَرُ الجرّار؛ وفي الحديث: إِذا اسْتَجنح الليلُ فاكْفِتُوا صِبيانكم؛ المراد في الحديث أَوَّل الليل.
وجِنْحُ الطريق (* قوله «وجنح الطريق إلخ» هذا وما بعده بكسر الجيم لا غير، كما هو ضبط الأَّصل.
ومفاد الصحاح والقاموس وفي المصباح: وجنح الليل، بضم الجيم وكسرها، ظلامه واختلاطه، ثم قال: وجنح الطريق، بالكسر، جانبه.): جانبه؛ قال الأَخْضَر بن هُبَيْرة الضَّبّي: فما أَنا يومَ الرَّقْمَتَيْنِ بِناكِلٍ، ولا السيفُ إِن جَرَّدْتُه بكَلِيلِ وما كنتُ ضَغَّاطاً، ولكنَّ ثائراً أَناخَ قليلاً، عند جِنْحِ سَبيلِ وجِنْحُ القوم: ناحيتُهم وكَنَفُهم؛ وقال: فبات بِجِنْحِ القومِ حتى إِذا بدا له الصُّبْحُ، سام القومَ إِحدى المَهالكِ وجَناحُ الطائر: ما يَخْفِق به في الطيران، والجمع أَجْنِحة وأَجْنُحٌ.
وجَنَحَ الطائرُ يَجْنَحُ جُنُوحاً إِذا كَسَرَ مِن جَناحَيْه ثم أَقبل كالواقع اللاجئ إِلى موضع؛ قال الشاعر: تَرَى الطيرَ العِتاقَ يَظَلْنَ منه جُنُوحاً، إِنْ سَمِعْنَ له حَسِيسا وجَناحا الطائر: يداه. الإِنسان: يَدُه.
ويد الإِنسان: جَناحاه. التنزيل: واخْفِضْ لهما جَناحَ الذُّلِّ من الرَّحْمة؛ أَي أَلِنْ لهما جانِبَكَ.
وفيه: واضْمُمْ إِليك جَناحَك من الرَّهْب؛ قال الزجاج: معنى جَناحك العَضُدُ، ويقال اليد كلُّها جَناحٌ، وجمعه أَجْنِحة وأَجْنُحٌ، حكى الأَخيرة ابن جني وقال: كَسَّرُوا الجَناحَ وهو مذكَّر على أَفْعُلٍ، وهو من تكسير المؤَنث لأَنهم ذهبوا بالتأْنيث إِلى الرِّيشَة، وكله راجع إِلى معنى المَيْل لأَن جَناحَ الإِنسان والطائر في أَحد شِقَّيْه.
وفي الحديث: إِن الملائكة لَتَضَعُ أَجْنِحتها لطالب العلم أَي تضعها لتكون وِطاءً له إِذا مَشَى؛ وقيل: هو بمعنى التواضع له تعظيماً لحقِّه؛ وقيل: أَراد بوضع الأَجنحة نزولَهم عند مجالس العلم وتَرْكَ الطيران؛ وقيل: أَراد إِظلالهم بها؛ وفي الحديث الآخر: تُظِلُّهم الطيرُ بأَجنحتها. الطائر: يَدُه.
وجَنَحَه يَجْنِحُه جَنْحاً: أَصاب جَناحَه. الأَزهري: وللعرب أَمثال في الجَناح، منها قولهم في الرجل إِذا جَدَّ في الأَمر واحتفل: رَكِبَ فلانٌ جَناحَيْ نَعامة؛ قال الشماخ: فمن يَسْعَ أَو يَرْكَبْ جَناحَيْ نَعامةٍ، لِيُدْرِكَ ما قَدَّمْتَ بالأَمْسِ، يُسْبَق ويقال: ركب القومُ جَناحَيِ الطائر إِذا فارقوا أَوطانهم؛ وأَنشد الفرَّاء: كأَنما بِجَناحَيْ طائِرٍ طاروا ويقال: فلان في جناحي طائر إِذا كان قَلِقاً دَهِشاً، كما يقال: كأَنه على قَرْن أَعْفَر، ويقال: نحن على جَناح سَفَر أَي نريد السفر، وفلان في جنَاح فلان أَي في ذَراهُ وكنفه؛ وأَما قول الطِّرِمَّاحِ: يَبُلُّ بمَعْصورٍ جَناحَيْ ضَئِيلَةٍ أَفاوِيقَ، منها هَلَّةٌ ونُقُوعُ فإِنه يريد بالجَناحين الشفتين، ويقال: أَراد بهما جَناحَيِ اللَّهاةِ والحَلْقِ. العَسْكَرِ: جانباه. الوادي: مَجْرَيانِ عن يمينه وشماله. الرَّحَى: ناعُورُها. النَّصْلِ: شَفْرَتاه. الشيء: نَفْسُه؛ ومنه قول عَدِيِّ ابن زيد: وأَحْوَرُ العينِ مَرْبُوبٌ، له غُسَنٌ، مُقَلَّدٌ من جَناحٍ الدُّرِّ تِقْصارا وقيل: جَناحُ الدُّرِّ نَظْمٌ منه يُعَرَّضُ.
وكلُّ شيء جعلته في نِظامٍ، فهو جَناحٌ. أَوائل الضُّلُوع تحت الترائب مما يلي الصدر، كالضلوع مما يلي الظهر، سميت بذلك لجنوحها على القلب، وقيل: الجوانح الضُّلُوع القِصارُ التي في مُقَدَّمِ الصدرِ، والواحدة جانحة؛ وقيل: الجوانح من البعير والدابة ما وقعت عليه الكتف وهو من الإِنسان الدَّئيُّ، وهي ما كان من قبل الظهر وهي ست: ثلاث عن يمينك وثلاث عن شمالك؛ قال الأَزهري: جَوانِحُ الصَّدْرِ من الأَضلاع المتصلة رُؤُوسها في وَسَطِ الزَّوْرِ، الواحدة جانحة؛ وفي حديث عائشة: كان وَقِيذَ الجَوانِح، هي الأَضلاع مما يلي الصدر.
وجُنِحَ البعيرُ: انكسرت جَوانِحُه من الحِمْل الثقيل.
وجَنَحَ البعيرُ يَجْنَحُ جَنُوحاً: انكسر أَوَّلُ ضُلُوعه مما يلي الصدر.
وناقة مُجْتَنِحَة الجَنْبَينِ: واسعتهما.
وجَنَحَتِ الإِبلُ: خَفَضَتْ سَوالِفَها في السير، وقيل: أَسرعت. ابن شميل: الاجْتِناحُ في الناقة كأَنَّ مُؤَخَّرَها يُسْنَدُ إِلى مُقَدَّمها من شدّة اندفاعها بحَفْزِها رجليها إِلى صدرها؛ وقال شمر: اجْتَنَحَتِ الناقة في سيرها إِذا أَسرعت؛ وأَنشد: من كلِّ وَرْقاء لها دَفٌّ قَرِحْ، إِذا تَبادَرْنَ الطريقَ تَجْتَنِحْ وقال أَبو عبيدة: المُجْتَنِحُ من الخيل الذي يكون حُضْرُه واحداً لأَحَدِ شِقَّيْه يَجْتَنِحُ عليه أَي يعتمده في حُضْره؛ والناقة الباركة إِذا مالت على أَحد شقيها يقال: جَنَحَتْ؛ قال ذو الرمة: إِذا مالَ فوقَ الرَّحْلِ، أَحْيَيْتِ نَفْسَه بذكراكِ، والعِيسُ المَراسِيلُ جُنَّحُ وجَنَحَتِ السفينة تَجْنَحُ جُنُوحاً: انتهت إِلى الماء القليل فَلَزِقَتْ بالأَرض فلم تَمْضِ.
واجْتَنَحَ الرجلُ في مَقْعَده على رحله إِذا انْكَبَّ على يديه كالمُتَّكِئ على يدٍ واحدة. الأَزهري: الرجل يَجْنَحُ إِذا أَقبل على الشيء يعمله بيديه وقد حَنَى عليه صَدْرَهُ؛ وقال لبيد: جُنُوحَ الهَالِكِيّ على يديهِ، مُكِبّاً يَجْتَلِي ثُقَبَ النِّصالِ وروى أَبو صالح السَّمَّانُ عن أَبي هريرة أَن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أَمَرَ بالتَّجَنُّحِ في الصلاة، فشَكا ناسٌ إِلى النبي، صلى الله عليه وسلم، الضَّعْفَةَ فأَمَرَهم أَن يستعينوا بالرُّكَبِ؛ وفي رواية: شكا أَصحاب رسول الله، صلى الله عليه وسلم، الاعتمادَ في السجود فَرَخَّصَ لهم أَن يستعينوا بمرافقهم على رُكَبهم. قال شمر: التَّجَنُّحُ والاجْتِناحُ كأَنه الاعتماد في السجود على الكفين، والادِّعامُ على الراحتين وترك الافتراش للذراعين؛ قال ابن الأَثير: هو أَن يرفع ساعديه في السجود عن الأَرض ولا يفترشهما، ويجافيهما عن جانبيه ويعتمد على كفيه فيصيرَان له مثل جَناحَيِ الطائر؛ قال ابن شميل: جَنَحَ الرجل على مِرْفَقَيْه إِذا اعتمد عليهما وقد وضعهما بالأَرض أَو على الوسادة يَجْنَحُ جُنُوحاً وجَنْحاً.
والمَجْنَحة: قطعة أَدَمٍ تُطرح على مُقَدَّم الرحل يَجْتَنِحُ الراكب عليها. بالضم: الميل إِلى الإِثم، وقيل: هو الإِثم عامّة. ما تُحُمِّلَ من الهَمِّ والأَذى؛ أَنشد ابن الأَعرابي: ولاقَيْتُ، من جُمْلٍ وأَسبابِ حُبِّها، جُناحَ الذي لاقَيْتُ من تِرْبِها قَبْلُ قال: وأَصل ذلك من الجُناح الذي هو الإِثم.
وقال أَبو الهيثم في قوله عز وجل: ولا جُناحَ عليكم فيما عَرَّضتم به؛ الجُناح: الجناية والجُرْمُ؛ وأَنشد قول ابن حِلِّزَةَ: أَعَلينا جُناحُ كِنْدَةَ، أَن يَغْـ ـنَمَ غازيهمُ، ومنا الجَزاءُ؟ وصف كندة بأَنهم غَزَوْكم فقتلوكم وتُحَمِّلوننا جزاءَ فعلهم أَي عقاب فعلهم، والجزاء يكون ثواباً وعقاباً؛ وقيل في قوله: لا جُناح عليكم أَي لا إِثم عليكم ولا تضييق.
وفي حديث ابن عباس في مال اليتيم: إِني لأَجْنَحُ أَن آكُلَ منه أَي أَرى الأَكل منه جُناحاً وهو الإِثم؛ قال ابن الأَثير: وقد تكرر الجُناحُ في الحديث، فأَين ورد فمعناه الإِثم والميل.
ويقال: أَنا إِليك بحُناحٍ أَي متشوّق، كذا حكي بضم الجيم؛ وأَنشد: يا لَهْفَ هِنْدٍ بعدَ أُسْرَةِ واهِبٍ، ذَهَبُوا، وكنتُ إِليهمُ بجُناحِ بالضم، أَي مُتَشَوِّقاً.
وجَنَحَ الرجلُ يَجْنَحُ جُنُوحاً: أَعطى بيده. ابن شميل: جَنَحَ الرجلُ إِلى الحَرورِيَّة، وجَنَحَ لهم إِذا تابعهم وخضع لهم. اسم رجل، واسم ذئب؛ قال: ما راعَني إِلاَّ جَناحٌ هابطا، على البُيوتِ، قَوْطَه العُلابِطا وجَنَّاحٌ: اسم رجل. اسم خِباءٍ من أَخبيتهم؛ قال: عَهْدي بجَنَّاحٍ إِذا ما اهْتَزَّا، وأَذْرَتِ الريحُ تُراباً نَزَّا، أَنْ سَوْفَ تَمْضِيهِ، وما ارْمَأَزَّا وتمضيه: تمضي عليه.

جنح (المعجم الوسيط) [50]


 جنحا وجنوحا مَال وَيُقَال جنح إِلَيْهِ وجنح لَهُ مَال إِلَيْهِ وَتَابعه وَالْإِنْسَان وَالْبَعِير مَال على أحد شقيه والسفينة انْتَهَت إِلَى المَاء الْقَلِيل فمالت ولزقت بِالْأَرْضِ فَلم تمض والطائر كسر من جناحيه عِنْد الانقضاض وَالرجل انْقَادَ وَاللَّيْل مَال لذهاب أَو لمجيء وَيُقَال جنح الظلام وَالْحَيَوَان فِي سيره مَال بعنقه إِلَى الْأَمَام لشدَّة عدوه واندفاعه وَفُلَان على مرفقيه اعْتمد عَلَيْهِمَا وَقد وضعهما بِالْأَرْضِ أَو على الوسادة وعَلى الشَّيْء أقبل عَلَيْهِ يعمله بيدَيْهِ وَقد حَنى عَلَيْهِ صَدره وجنح أَن يَأْكُل كَذَا رأى فِي أكله جنَاحا والطائر وَغَيره جنحا ضرب جنَاحه أَو جانحته وَكسر جنَاحه جنح:  انْكَسَرَ جنَاحه أَو . . . أكمل المادة جانحته 

ج ن ح (المصباح المنير) [50]


 جَنَحَإلى الشيء "يَجْنَحُ" بفتحتين و "جَنَحَ" "جُنُوحًا" من باب قعد لغة: مال، و "جُِنْح" الليل بضمّ الجيم وكسرها ظلامه واختلاطه، و "جَنَحَ" الليل "يَجْنَحُ" بفتحتين أقبل، و "جِنْحُ" الطريق بالكسر جانبه، و "جَنَاحُ" الطائر بمنزلة اليد من الإنسان والجمع "أَجْنِحَةٌ" و "الجُنَاحُ" بالضم الإثم. 

جنح (الصّحّاح في اللغة) [50]


جَنَحَ، أي مالَ، يَجْنَحُ ويَجْنِحُ جُنوحاً.
واجْتَنَحَ مِثْلُهُ.
وأَجْنَحَهُ غَيرُه.
وجُنوح الليل: إقْباله.
والجَوانِحُ: الأضلاع التي تحت الترائب، وهي مما يلي الصَدْر كالضُّلوع مما يلي الظهر، الواحدة جانِحةٌ.
وجُنِحَ البعير: انكسرت جَوانِحُهُ من الحِمْل الثقيل. الطائر: يدُه.
والجمع أَجْنِحَةٌ.
وجَنَحْتُهُ: أَصَبْتُ جَناحَهُ. بالضم: الإثم.
وجُنْح الليل وجِنْحُهُ: طائفةٌ منه.
وجِنْح الطريق جانبه. قال الشاعر:
أَناخَ قليلاً عِندَ جِنْح سَبـيلِ      وما كنتُ ضَغَّاطاً ولكنَّ ثائِراً

وجِنْحُ القوم: ناحيتُهم وكَنَفُهم.
وقال:
له الصُبْحُ سامَ القَوْمَ إحْدى المَهالِكِ      فَباتَ بِجِنْحش القومِ حتَّـى إذا بَـدا

ج - ح - ن (جمهرة اللغة) [50]


الجَحْن: السَّيِّء الغذاء صبي جَحْن، إذا أُسيىء غذاؤه. قال الشاعر: وقد دَرَّتْ مغابنُها وجادَت ... بدِرَتها قِرى جَحْنٍ قَتينِ يعني قُراداً، وجعله جَحْنَاً لسوء غذائه. والحَنْج من قولهم: حَنَجْت الحبلَ أحنِجه حَنْجاً، إذا فتلته فتلاً شديداً، والحبل محنوج. وابتذلت العامّة هذه الكلمة فسمَّوا المخَنّث حُناجاً لتلوّيه، وهي كلمة فصيحة عربية. وأحنجَ الفرسُ، إذا ضَمَرَ، مثل أحنقَ سواء. والحَجْن: عطفُك الشيءَ حَجَنْتُ العودَ أحجِنه حَجْناً، إذا عطفته. وكل عود معطوف الرأس: مِحْجَن. وفي الحديث: " استلم النبي صلّى الله عليه وسلّم الحجر بِمحْجَنٍ في يده " . وقد سمّت العرب " حَجْناً ومِحْجَناً وحُجيناً وأحجنَ، وهو أبو بطن منهم. واحتجنتُ الشيءَ، إذا أخذته كأنك . . . أكمل المادة عطفت نفسك عليه. والحَجُون: موضع بمكّة. وتحجًّن الشعَرُ، في بعض اللغات، إذا تكسَّر كالجعودة. وجَنَحَتِ السفينةُ، إذا مالت في أحد شِقَّيها. وكل مائل إلى الشيء فقد جَنَحَ إليه. وفي التنزيل: " وإن جَنَحوا للسَّلم فاجْنَحْ لها " . وجَناح الطائر من هذا اشتقاقه لأنه في أحد شِقّيه، وكل ناحية جَناح. والجُناح من قوله عزّ وجلّ: " ليس عليكم جُناحٌ " . أي مَيل إلى مَأثَم، والله أعلم. وقد سمَت العرب جَنّاحاً وجَناحاً. ومر جُنْح من الليل، بكسر الجيم وضمّها، وهي القطعة منه نحو نصفه. والمِجْنَحة: قطعة من أدم تُطرح على مقدَّم الرحل يجتنح عليها الراكب، أي يميل عليها. ويقال: نجحتْ طَلِبَتُك، أي فُزْتَ بِها. وأنجح الله طَلِبَتَك، أي أسعفك بإدراكها. والاسم النُّجح والنَّجاح، وأَفلحَ الرجلُ وأنجحَ. وقد سمَّت العرب نُجحاً ونَجيحاً ونَجاحاً ومُنْجحاً. والنَّحْج والنخْج، بالحاء والخاء، كناية عن النِّكاح.

الْجنَاح (المعجم الوسيط) [0]


 مَا يطير بِهِ الطَّائِر وَنَحْوه وهما جَنَاحَانِ والعضد والإبط والجانب وَمِنْه جنَاح الْقصر وَنَحْوه والطائفة من الشَّيْء والروشن وكل مَا ينظم عريضا كالجناح من در وَغَيره (ج) أَجْنِحَة وأجنح وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {أولي أَجْنِحَة مثنى وَثَلَاث وَربَاع} وجناحا الرَّحَى شقاها وجناحا النصل شفرتاه وجناحا الْعَسْكَر جانباه وجناحا الْوَادي مجريان عَن يَمِينه وَعَن شِمَاله وَيُقَال فلَان فِي جنَاح فلَان فِي كنفه ورعايته وَهُوَ على جنَاح سفر إِذا كَانَ يُريدهُ وَركب جناحي طَائِر فَارق وَطنه وَركب جناحي نعَامَة جد فِي الْأَمر واحتفل بِهِ وَهُوَ فِي جناحي طَائِر إِذا كَانَ قلقا دهشا وخفض لَهُ . . . أكمل المادة جنَاحه خضع وذل وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {واخفض لَهما جنَاح الذل من الرَّحْمَة} وَفُلَان مقصوص الْجنَاح إِذا كَانَ عَاجِزا وَأحد لاعبي كرة الْقدَم الْأَحَد عشر وهما جَنَاحَانِ أَيمن وأيسر الْجنَاح:  الْإِثْم والجرم والميل إِلَى الْإِثْم وَمَا يتَحَمَّل من الْهم والأذى والطائفة من الشَّيْء وَيُقَال أَنا إِلَيْك بجناح متشوق 

الجناحية (المعجم الوسيط) [0]


 طَائِفَة من غلاة الشِّيعَة وهم أَصْحَاب عبد الله بن مُعَاوِيَة بن عبد الله بن جَعْفَر ذِي الجناحين 

الوحف (المعجم الوسيط) [0]


 من النَّبَات وَالشعر الواحف وَمن الْجنَاح الواحف الوحف:  الشّعْر الْكثير الْأسود وَمن الْجنَاح الواحف وَمن النَّبَات الْكثير الملتف الْأُصُول وَمن العشب الْكثير 

المضرح (المعجم الوسيط) [0]


 الصَّقْر أَو النسْر الطَّوِيل الْجنَاح 

أرفت (المعجم الوسيط) [0]


 الدَّجَاجَة وَنَحْوهَا على بيضها بسطت عَلَيْهِ جناحيها 

احزوزأ (المعجم الوسيط) [0]


 اجْتمع والطائر ضم جناحيه وتجافى عَن بيضه 

طفطف (المعجم الوسيط) [0]


 استسلم فِي يَد خصومه والطائر بسط جناحيه 

القذان (المعجم الوسيط) [0]


 الْبيَاض فِي الفودين من الشيب وَالْبَيَاض فِي جناحي الطَّائِر 

تجفجف (المعجم الوسيط) [0]


 الطَّائِر انتفش وتحرك فَوق الْبَيْضَة وألبسها جناحيه 

جنحه (المعجم الوسيط) [0]


 عمل لَهُ جناحين والمخالفة أَو الْجِنَايَة عدهَا جنحة (ج) 

الْخَافِض (المعجم الوسيط) [0]


 يُقَال هُوَ خافض الْجنَاح وخافض الطير وقور سَاكن 

انضاع (المعجم الوسيط) [0]


 الفرخ بسط جناحيه إِلَى أمه لتزقه وتطعمه 

الفَرْفَخُ (القاموس المحيط) [0]


الفَرْفَخُ: الرِّجْلَةُ، مُعَرَّبُ: يَرْيَهَنْ، أعَرِيضُ الجناحِ، والكَعابِرُ من الحِنْطَةِ.

تجفف (المعجم الوسيط) [0]


 مُطَاوع جفف والطائر انتفش وتحرك على الْبَيْضَة وألبسها جناحيه 

رَفْرَف (المعجم الوسيط) [0]


 الطَّائِر بسط جناحيه وحركهما وحرك جناحيه حول الشَّيْء يُرِيد أَن يَقع عَلَيْهِ وَفِي الحَدِيث (رفرفت الرَّحْمَة فَوق رَأسه) وَالْعلم اضْطربَ وتحرك والمحموم ارتعد وَفِي حَدِيث أم السَّائِب (أَنه مر بهَا وَهِي ترفرف من الْحمى قَالَ مَالك ترفرفين) وَالشَّيْء صَوت وَعَلِيهِ عطف وتحنى 

ج - ذ - ف (جمهرة اللغة) [0]


جَذَفَ الطائرُ، إذا أسرع تحريكَ جناحيه، وأكثر ما يكون ذلك أن يقَصَّ أحد الجناحين، ومنه اشتقاق مِجذاف السفينة. والمِجذاف: عربي معروف. قال الشاعر: تكاد إن حُرِّك مِجذافُها ... تَسْتَلًّ من مِثْناتها باليدِ يعني الناقة، وجَعَلَ السَّوْطَ كالمِجذاف لها. والمِجذاف، بالدال والذال، لغتان فصيحتان.

حفحف (المعجم الوسيط) [0]


 جنَاح الطَّائِر والرمية وَالنَّار سمع لَهَا صَوت وَالرجل ضَاقَتْ معيشته 

البعوض (المعجم الوسيط) [0]


 جنس حشرات مضرَّة من ذَوَات الجناحين وَهُوَ (الناموس) وَيُقَال كلفه مخ البعوض مَا لَا يكون 

المجداف (المعجم الوسيط) [0]


 جنَاح الطَّائِر وخشبة فِي رَأسهَا لوح عريض تدفع بِهِ السَّفِينَة (ج) مجاديف 

ألف (المعجم الوسيط) [0]


 فلَان رَأسه جعله تَحت ثَوْبه والطائر رَأسه جعله تَحت جناحيه 

ألان (المعجم الوسيط) [0]


 الشَّيْء وألينه جعله لينًا وَيُقَال ألان للْقَوْم جنَاحه أَخذهم بالملاطفة 

الغداف (المعجم الوسيط) [0]


 غراب أسحم ضخم كَبِير الجناحين وَالشعر الطَّوِيل الْأسود الوافر (ج) غدفان 

الميساق (المعجم الوسيط) [0]


 الطَّائِر يصفق بجناحيه إِذا طَار وَمن الْحمام الوافر الْجنَاح (ج) مياسيق ومآسيق 

فتخ (مقاييس اللغة) [0]



الفاء والتاء والخاء أصلٌ صحيح يدلُّ على لِينٍ في الشَّيء.فالفَتَخ: لِينٌ في جناح الطَّائر.
وعُقابٌ فَتخاءُ، إذا انكسر جَناحُها في طَيَرانها.
وفَتَخَ أصابِعَ رِجلِهِ في جلوسه، إذا ليّنها.
وفي الحديث "أنَّه كان عليه السلام إذا سَجَد جافَى عَضُدَيه عن جنبيه، وفَتَخَ أصابِعَ رِجلَيه".
ويقال إنَّ الفَتَخَ: عِرَضُ الكتف والقَدَم.ومما شذَّ عن هذا الأصل الفَتَخ، جمع فَتَخة، وهي كالحلْقة تُلبَس لُبْس الخاتم. قال:

تجنث (المعجم الوسيط) [0]


 انتسب إِلَى غير أَهله وتلفف على الشَّيْء يواريه والطائر بسط جناحيه وجثم وَعَلِيهِ رئمه وأحبه 

الخرير (المعجم الوسيط) [0]


 صَوت يحدث من شدَّة جَرَيَان مَاء أَو حفيف جنَاح طير أَو نَحْو ذَلِك وَالْمَكَان المنخفض بَين الربوتين (ج) أخرة 

الفاختة (المعجم الوسيط) [0]


 ضرب من الْحمام المطوق إِذا مَشى توسع فِي مَشْيه وباعد بَين جناحيه وإبطيه وتمايل (ج) فواخت 

القادمة (المعجم الوسيط) [0]


 من الْجَيْش طَائِفَة مِنْهُ تتقدمه وَمن الرحل قادمه وَإِحْدَى ريشات عشر كبار أَو إِحْدَى أَربع فِي مقدم الْجنَاح قوادم 

الواحف (المعجم الوسيط) [0]


 من النَّبَات وَالشعر مَا غزر وأثت أُصُوله واسود وَمن الْجنَاح الْكثير الريش والدلو يَنْقَطِع مِنْهَا سيران وتتعلق بسيرين 

الخافية (المعجم الوسيط) [0]


 الخافي وَيُقَال أَرض خافية بهَا جن وَإِحْدَى ريشات أَربع إِذا ضم الطَّائِر جنَاحه خفيت (ج) خواف 

رها (المعجم الوسيط) [0]


 رهوا رفق وَسَار سيرا سهلا وَسكن يُقَال رها الْبَحْر وَبَين رجلَيْهِ فتح والطائر نشر جناحيه 

خفض (المعجم الوسيط) [0]


 الْعَيْش وَالشَّيْء خفضا سهل ولان وبالمكان أَقَامَ فِيهِ وَالشَّيْء حطه بعد علو وَنقص مِنْهُ والطائر جنَاحه ضمه إِلَى جنبه ليسكن من طيرانه وَالْمَرْأَة صَوتهَا ألانته وخافتت بِهِ وَيُقَال خفض فلَان جنَاحه للنَّاس ألان جَانِبه وتواضع لَهُم وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {واخفض لَهما جنَاح الذل من الرَّحْمَة} والصبية خفاضا ختنها وَفِي الحَدِيث (قَالَ النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم لأم عَطِيَّة إِذا خفضت فأشمي) والكلمة جر آخرهَا خفض:  الْعَيْش خفضا اتَّسع وتيسر فَهُوَ خفض وخفيض وخافض ومخفوض خفض:  الشَّيْء نقص مِنْهُ وَيُقَال خفض عَلَيْك أَمرك هونه وَفِي حَدِيث أبي بكر قَالَ لعَائِشَة فِي شَأْن الْإِفْك (خفضي عَلَيْك) وخفض عَلَيْك جأشك سكن قَلْبك 

لحظ (مقاييس اللغة) [0]



اللام والحاء والظاء كلمتان متباينتان.فاللَّحْظ: لحظُ العَين، ولِحَاظُها: مُؤْخِرُها عند الصُّدْغ.والكلمة الأخرى اللِّحَاظ: ما يَنْسَحِي مع الرِّيش إذا سُحِي مع الجَنَاح.

حَزَأَهُ (القاموس المحيط) [0]


حَزَأَهُ السَّرابُ، كَمَنَعَهُ: رَفَعَهُ،
و الإِبِلَ: جَمَعَهَا وساقَها،
و المَرْأَةَ: جامَعَهَا.
واحْزَوْزَأَ: اجْتَمَعَ،
و الطَّائِرُ: ضَمَّ جَناحَيْهِ، وتَجَافَى عن بَيْضِهِ.

الرفراف (المعجم الوسيط) [0]


 الْجنَاح والظليم وخاطف ظله وَهُوَ ضرب من العصافير إِذا رأى ظله فِي المَاء انقض عَلَيْهِ ليخطفه وَيُقَال ثغر رفراف متلألئ 

الفتخاء (المعجم الوسيط) [0]


 النَّاقة وَنَحْوهَا ترْتَفع أخلافها قبل بَطنهَا وَالْعِقَاب اللينة الجناحين ومقعد من خشب لين يجلس عَلَيْهِ وَيكون غَالِبا لمشتار الْعَسَل 

تَطوف (المعجم الوسيط) [0]


 بِهِ وَحَوله وَفِيه وَعَلِيهِ طَاف وَيُقَال اطوف (بِالْقَلْبِ والإدغام) وَأَصله تَطوف وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {فَلَا جنَاح عَلَيْهِ أَن يطوف بهما} 

النعامة (المعجم الوسيط) [0]


 طَائِر كَبِير الْجِسْم طَوِيل الْعُنُق والوظيف قصير الْجنَاح شَدِيد الْعَدو وَهُوَ مركب من خلقَة الطير والجمل (ج) نعام ونعائم وَيُقَال فلَان ظلّ نعَامَة طَوِيل وَخفت نعَامَة الْقَوْم ذَهَبُوا وَجَاء كالنعامة رَجَعَ خائبا وشالت نعامته مَاتَ وَهُوَ خَفِيف النعامة ضَعِيف الْعقل وَركب جناحي نعَامَة جد فِي أمره وَعلم من أَعْلَام المفاوز يهتدى بِهِ والمظلة فِي الْجَبَل أَو على رَأس الْبِئْر وَيُقَال ركب ابْن النعامة رجله 

استرضع (المعجم الوسيط) [0]


 الْوَلَد طلب لَهُ مُرْضِعَة وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {وَإِن أردتم أَن تسترضعوا أَوْلَادكُم فَلَا جنَاح عَلَيْكُم} وَالْمَرْأَة الْمَوْلُود طلب مِنْهَا أَن ترْضِعه 

أوهط (المعجم الوسيط) [0]


 الْإِنْسَان أَو الْحَيَوَان أوهنه يُقَال رمى الطَّائِر فأوهطه ورماه رميا مهْلكا وصرعه صرعة لَا يقوم مِنْهَا وأثخنه ضربا وَجَنَاح الطَّائِر كَسره 

الْأَخْضَر (المعجم الوسيط) [0]


 مَا لونهالخضرة وَيُقَال مَاء أَخْضَر إِذا كَانَ يضْرب إِلَى الخضرة من صفائه وشاب أَخْضَر غض قد بقل عذاره وَالْأَمر بَيْننَا أَخْضَر جَدِيد لم يخلق وجن عَلَيْهِ أَخْضَر الجناحين وطار عَنَّا أَخْضَر الجناحين أَي اللَّيْل وَفُلَان أَخْضَر كثير الْخَيْر وأخضر الْقَفَا ابْن سَوْدَاء وأخضر الْبَطن الحائك لسواد بَطْنه من خَشَبَة النسيج وأخضر النواجذ الحراث لأكله الْبُقُول (ج) خضر وَيُقَال هم خضر المناكب أَي فِي خصب عَظِيم 

طخمل (لسان العرب) [0]


الأَزهري في ترجمة خرط قال: قرأْت في نسخة من كتاب الليث: عَجِبْتُ لخِرْطِيطٍ ورَقْمِ جَناحِه، ورُمَّة طِخْمِيلٍ ورَعْثِ الضَّغادِر قال: الطِّخْمِيل الدِّيك.

السقاط (المعجم الوسيط) [0]


 مَا سقط من النّخل من الْبُسْر وَالْخَطَأ والعثرة والزلة والجناح أَو مَا يجر مِنْهُ على الأَرْض وَمن الشَّيْء ناحيته وجانبه وسقاطا اللَّيْل ناحيتا ظلامه السقاط:  كل مَا سقط من الشَّيْء 

الستل (المعجم الوسيط) [0]


 طَائِر من رُتْبَة الصقريات وَهُوَ أعظم الطُّيُور حجما إِذْ يبلغ طول انبساط جناحيه قرَابَة ثَلَاثَة أمتار ويستوطن المناطق الجبلية (مج) (ج) ستلان 

فد (المعجم الوسيط) [0]


 فدا وفديدا اشْتَدَّ صَوته والطائر حث جناحيه بسطا وقبضا فَسمع حفيفهما وَالرجل عدا هَارِبا وَاشْتَدَّ وَطْؤُهُ فَوق الأَرْض مرحا ونشاطا 

ضغدر (لسان العرب) [0]


حَكَى الأَزهريُّ في ترجمة خرط، قال: قرأْت في نسخة من كتاب الليث:عَجِبْتُ لِخُرْطِيطٍ ورَقْم جَناحِه، ورُمَّةِ طِخْمِيلٍ ورَعْثِ الضَّغادِر قال: الضَّغادِرُ الدّجاجُ، الواحدُ ضُغْدُورةٌ.

زفزفت (المعجم الوسيط) [0]


 الرّيح هبت فِي مُضِيّ وصوتت فِي الشّجر والموكب كَانَ لَهُ هزيز وَفُلَان ارتعد وَمَشى مشْيَة حَسَنَة والطائر رمى بِنَفسِهِ وَبسط جناحيه وَالرِّيح الْحَشِيش وَغَيره حركته 

ص ف ف (المصباح المنير) [0]


 صَفَفْتُ: الشيء "صَفًّا" من باب قتل فهو "مَصْفُوفٌ" و "صَفَفْتُ" اللحم فهو "صَفِيفٌ" أي قديد مجفف في الشمس، كتاب الصاد و "صَفَفْتُهُ" على النار لينشوي وجمع "الصَّفِّ" "صُفُوفٌ" و "صَفَفْتُ" القوم "فَاصْطَفُّوا" وقد يستعمل لازما أيضا فيقال صففتهم فصفوا هم، و "صَفَّ" الطائر "صَفًّا" من باب قتل أيضا: بسط جناحيه في طيرانه فلم يحركهما وفي حديث: "كُلْ مَا دَفَّ وَدَعْ مَا صَفّ" أي يؤكل ما يحرك جناحيه في طيرانه كالحمام ولا يؤكل ما صفّ جناحيه كالنسر والصقر. و "الصُّفَّةُ" من البيت جمعها "صُفَفٌ" مثل غرفة وغرف، و "المَصَفٌّ" بفتح الميم موقف الحرب والجمع "المَصَافُّ" . و "الصَّفْصَافُ" بالفتح الخلاف بلغة الشام قاله الأزهري، و "الصَّفْصَفُ" المستوي من الأرض، و "صِفِّينٌ" بكسر الصاد مثقل الفاء موضع على الفرات من الجانب الغربي بطرف الشام مقابل "قَلْعَةَ نَجْمٍ" وكان هناك وقعة بين علي عليه السلام وبين معاوية وهو فعلين من الصف أو فعيل من الصفون . . . أكمل المادة فالنون أصلية على الثاني. 

الجِنْثُ (القاموس المحيط) [0]


الجِنْثُ، بالكسر: الأَصْلُ.
والجُنْثِيُّ، بالضم: السَّيْفُ، والزَّرَّادُ، وأجْوَدُ الحديدِ، ويُكْسَرُ.
وتَجَنَّثَ: ادَّعَى إلى غيرِ أصْلِهِ،
و~ عليه: رَئِمَهُ، وأحَبَّه،
و~ : تَلَفَّفَ على الشيءِ يوارِيه،
و~ الطائِرُ: بَسَطَ جَنَاحَيْهِ، وجَثَمَ.

الغاغُ (القاموس المحيط) [0]


الغاغُ: الحَبَقُ، أالفُوذَنْجُ.
والغَوغَاءُ: الجَرادُ بعدَ أن يَنْبُتَ جَناحُه، أو إذا انْسَلَخَ من الأَلوانِ وصارَ إلى الحُمْرَةِ، وشيءٌ يُشْبِهُ البَعُوضَ ولا يَعَضُّ لضَعفِهِ، وبه سُمِّيَ الغَوغَاءُ من الناسِ.
فَصْلُ الفَاء

الناعور (المعجم الوسيط) [0]


 يُقَال عرق ناعور وجرح ناعور لَا يسكن دَمه وَلَا يجِف وَجَنَاح الرَّحَى ودلو يستقى بهَا وَوَاحِد النواعير الَّتِي يستقى بهَا يديرها تدفق المَاء وَلها صَوت (ج) نواعير 

المجنبة (المعجم الوسيط) [0]


 من الْجَيْش الْمُقدمَة المجنبة:  من الْجَيْش جنَاحه وهما مجنبتان وَفِي الحَدِيث أَنه صلى الله عَلَيْهِ وَسلم بعث خَالِد بن الْوَلِيد يَوْم الْفَتْح على المجنبة الْيُمْنَى وَالزُّبَيْر على المجنبة الْيُسْرَى 

الحباك (المعجم الوسيط) [0]


 الطَّرِيقَة تحدثها الرّيح فِي الرمل وَالْمَاء السَّاكِن وحظيرة من قصب مشدود بعضه إِلَى بعض وحباك الثَّوْب مَا ثني وخيط من أَطْرَافه وحباك الْحمام سَواد مَا فَوق جناحيه (ج حبك 

الخطاف (المعجم الوسيط) [0]


 الْكثير الخطف يُقَال لص خطَّاف الخطاف: الخاطوف وكل حَدِيدَة معوجة والمخلب والسنونو وَهُوَ ضرب من الطُّيُور القواطع عريض المنقار دَقِيق الْجنَاح طويله منتفش الذيل (ج) خطاطيف 

زاف (المعجم الوسيط) [0]


 الطَّائِر فِي الْهَوَاء زوفا وزءوفا حلق والغلام وثب واستدار وَالْمَاء علا حبابه والحمامة الذّكر عِنْد الْحَمَامَة الْأُنْثَى نشر جناحيه وذنبه وسحبهما على الأَرْض وَفُلَان مَشى مسترخي الْأَعْضَاء 

الطنف (المعجم الوسيط) [0]


 مَا برز من الْجَبَل وَنَحْوه كَأَنَّهُ جنَاح والسقيفة تشرع وتبنى فَوق بَاب الدَّار وَنَحْوهَا للوقاية من الْمَطَر وإفريز الْحَائِط وَمَا أشرف خَارِجا عَن الْبناء (ج) أطناف وطنوف الطنف:  الطنف 

نفش (مقاييس اللغة) [0]



النون والفاء والشين أصلٌ صحيح يدلُّ على انتشار. من ذلك نَفْش الصُّوف، وهو أن يُطْرَق حَتَّى يتنفّش.
ونَفَش الطّائرُ جناحَيه. الإبلُ: تردَّدَتْ وانتشرَتْ بلا راع.
وفِعلُها النَّفْش؛ وإبلٌ نُفّاشٌ ونَوافش.

الْإِبِط (المعجم الوسيط) [0]


 بَاطِن الْمنْكب والجناح وَمَا رق من الرمل وسفح الْجَبَل (يذكر وَيُؤَنث) وإبط الزهرة البزور الَّتِي تنمو بَين السَّاق وذنيب الورقة (ج) آباط وَقَالُوا ضرب آباط الْأُمُور أَي عرف بواطنها 

الخواية (المعجم الوسيط) [0]


 الصَّوْت يُقَال سَمِعت خواية الطَّائِر حفيف جناحيه وَسمعت خواية الْمَطَر حفيف انهلاله وَسمعت خواية الْخَيل حفيف عدوها وَمن السنان جبته وَمن الرحل متسع دَاخله وفرجة مَا بَين الْيَدَيْنِ وَالرّجلَيْنِ 

الكنة (المعجم الوسيط) [0]


 امْرَأَة الابْن أَو الْأَخ (ج) كنائن الكنة:  الشَّيْء يُخرجهُ الرجل من حَائِطه كالجناح وَنَحْوه أَو السَّقِيفَة تشرع فَوق بَاب الدَّار أَو ظلة تكون هُنَالك ومخدع أَو رف يشرع فِي الْبَيْت (ج) كنان 

جذف (مقاييس اللغة) [0]



الجيم والذال والفاء كلمةٌ واحدة تدلّ على الإسراع والقَطْع، يقال جَذَفْتُ الشيءَ قطعتُه. قال الأعشى:
قاعداً عندَه النَّدامى فما يَنْـ      فَكُّ يؤتَى بِمُوكَرٍ مَجْذُوفِ

ويقال هو بالدَّال.
ويقال جَذَف الرّجُلُ أسرَعَ. قال ابن دريد: جَذَف الطائر إذا أسرَعَ* تحريكَ جناحَيْه. ما يكون ذلك أن يُقَصَّ أحدُ جناحيه. اشتقاق مِجْداف السفينة. قال: وهو عربيٌّ معروف. قال:
تكاد إن حُرِّك مجذافُها      تنْسَلُّ مِنْ مَثْناتِها واليَدِ

يعني الناقةَ. جعل السَّوط كالمجذاف لها، وهو بالذال والدال لغتان فصيحتان.

نَهَضَ (القاموس المحيط) [0]


نَهَضَ، كمنَع، نَهْضاً ونُهُوضاً: قامَ،
و~ النَّبْتُ: اسْتَوَى،
و~ الطائرُ: بَسَطَ جَناحَيْهِ ليَطيرَ.
والناهِضُ: فَرْخُ الطائرِ الذي وفُرَ جَناحُه، وتَهَيَّأ للطَّيَرانِ، واللَّحْمُ على عَضُدِ الفرسِ من أعْلاها.
وناهِضُ بنُ ثُومَةَ: شاعِرٌ.
وناهِضَتُك: بنُو أبيكَ الذين يَنْهَضونَ مَعَك، وخَدَمُكَ القائمونَ بأمْرِك.
والنَّهْضُ من البعيرِ: ما بين المَنْكِبِ والكَتِفِ
ج: كأَفْلُسٍ، والظُّلْمُ، والعَتَبُ.
وكزُبيرٍ: ع.
وككتَّانٍ: اسمٌ.
والنَّواهِضُ: عِظامُ الإِبِلِ، وشِدادُها.
ونِهاضُ الطُّرُقِ، بالكسر: صُعُدُها، وعَتَبُها.
وأنْهَضَه: أقامَه،
و~ القِرْبَةَ: دَنا من مَلْئها.
واسْتَنْهَضَهُ لكذا: أمَرَه بالنُّهوض له.
وناهَضَه: قاوَمَه.
وتَناهَضوا في الحَرْبِ: نَهَضَ كلٌّ إلى . . . أكمل المادة صاحِبِه.
ومُناهِضٌ، كمُبارِزٍ اسمٌ.

البطريق (المعجم الوسيط) [0]


 المختال المزهو والسمين من الطير والقائد من قواد الرّوم والحاذق بِالْحَرْبِ وَرَئِيس رُؤَسَاء الأساقفة والعالم عِنْد الْيَهُود وجنس من طير المَاء قصير الجناحين سمين وَهُوَ كثير فِي الأصقاع الجنوبية (ج) بطاريق وبطارق وبطارقة (مَعَ) 

الزعنفة (المعجم الوسيط) [0]


 رَدِيء كل شَيْء ورذاله والطائفة من كل شَيْء وللسمك بِمَثَابَة الْجنَاح للطائر والقطعة من الثَّوْب أَو أَسْفَله المتخرق والقطعة من الْقَبِيلَة تشذ وتنفرد وكل جمَاعَة لَيْسَ أصلهم وَاحِدًا (ج) زعانف الزعنفة:  الزعنفة (ج) زعانف 

زفى (الصّحّاح في اللغة) [0]


الزَفيانُ: شدَّة هُبوب الريح. يقال: زَفَتْهُ الريح زَفَياناً، أي طردته.
وناقةٌ زَفَيانٌ: سريعةٌ.
وقوسٌ زَفَيانٌ: سريعة الإرسال للسهم.
وزَفى الظليم زَفْياً، إذا نشَر جناحَيه وعَدا.
وزَفى السَراب الشيء يَزْفيهِ، إذا رفعه.

الرمة (المعجم الوسيط) [0]


 الْقطعَة من الْحَبل البالية (ج) رم ورمم ورمام وَالْحَبل يشد فِي عنق الْبَعِير وَمِنْه يُقَال أعطَاهُ الشَّيْء برمتِهِ كُله الرمة:  الرمة وَالْعِظَام البالية والأرضة والنملة ذَات الجناحين (ج) رمم ورمام 

غرر (المعجم الوسيط) [0]


 بِهِ تغريرا وتغرة عرضه للهلكة يُقَال غرر بِنَفسِهِ وَمَاله والغلام طلع أول أَسْنَانه كَأَنَّهُ أظهر غرَّة أَسْنَانه أَي بياضها وَيُقَال غررت ثنيتا الْغُلَام وَالطير رفع جناحيه وهم بالطيران والقربة ملأها 

قفقف (الصّحّاح في اللغة) [0]


قَفْقَفَ الرجل، أي ارتعدَ من البرد، قَفْقَفَةً.
وأمَّا قول ابن أحمر يصف ظليماً:
ويَلْحَفُهُنَّ هَفْهافاً ثَخينا      يَظَلُّ يَحْفُهُنَّ بقَفْقَفَـيْهِ

فيريد أنه يَحُفُّ بيضَه بجناحيه ويجعل جناحَه لها كاللحاف، وهو رقيقٌ مع ثِخَنِهِ.

القَرْمَطَةُ (القاموس المحيط) [0]


القَرْمَطَةُ: دِقَّةُ الكِتَابَةِ، ومُقَارَبَةُ الخَطْوِ،
وهو قَرْمَطِيطٌ، كزَنْجبِيلٍ.
والقُرْمُوطُ، كعُصْفُورٍ: دُحْرُوجَةُ الجُعَلِ، والأحْمَرُ من ثَمَرِ الغَضَى كالرُّمَّانِ، يُشَبَّهُ به الثَّدْيُ.
والقَرَامِطَةُ: جِيلٌ، الواحِدُ: قَرْمَطِيٌّ.
واقْرَمَّطَ: غَضِبَ، وتَقَبَّضَ.
والقِرْمِطَتانِ، بالكسر، من ذي الجَنَاحَيْنِ: كالنُّخْرَتَيْنِ من الدَّابَّةِ.

الْكُلية (المعجم الوسيط) [0]


 عُضْو فِي الْقطن خلف البريتون ينقي الدَّم ويفرز الْبَوْل وهما كليتان والكلوة لُغَة فِيهَا (ج) كلى و (كلى الطَّائِر) أَربع ريشات يلين جنبه فِي آخر جنَاحه و (كلى الْوَادي) جوانبه وَيُقَال غنم حمر الكلى مهازيل 

نض (المعجم الوسيط) [0]


 المَاء نضا ونضيضا سَالَ قَلِيلا قَلِيلا وَيُقَال نض لَهُ بِشَيْء أعطَاهُ قَلِيلا ونض إِلَيّ من معروفه شَيْء نالني مِنْهُ وَالشَّيْء حصل وتيسر وَيُقَال خُذ مَا نض لَك من دينك والطائر حرك جناحيه ليطير وَالشَّيْء حركه وقلقله 

كسر (المعجم الوسيط) [0]


 فلَان من طرفه وعَلى طرفه كسرا غض مِنْهُ شَيْئا وَالشَّيْء هشمه وَفرق بَين أَجْزَائِهِ فَهُوَ كاسر (ج) كسر وَهِي كاسرة (ج) كواسر وَالشَّيْء مكسور وكسير (ج) الْأَخير كسْرَى وكسارى وَيُقَال كسر من ثورته وَكسر حميا الْخمر بالمزاج وَكسر من برد المَاء وحره وَالْكتاب على عشرَة فُصُول مثلا رتبه عَلَيْهَا ومتاعه بَاعه ثوبا ثوبا والوساد ثناه واتكأ عَلَيْهِ والطائر جناحيه ضمهما للوقوع وَقد كسر كسورا إِذا لم تذكر الجناحين وَيُقَال باز كاسر وعقاب كاسر وَالرجل عَن مُرَاده صرفه وَالْقَوْم هَزَمَهُمْ وَالشعر لم يقم وَزنه والحرف ألحقهُ الكسرة (مو) كسر:  الشَّيْء بَالغ فِي كَسره والكلمة جمعهَا جمع تكسير (مو) 

الأخيل (المعجم الوسيط) [0]


 المختال وَالْكثير شامات الْجَسَد (لَا فعل لَهُ) (ج) خيل وَالْكبر والإعجاب بِالنَّفسِ وعرق الأخدع وطائر أَخْضَر على جناحيه لمْعَة تخَالف لَونه وطائر يُسمى الشقراق وَهُوَ طَائِر يتشاءم بِهِ تَقول الْعَرَب (أشأم من أخيل) والشاهين (ج) أخايل وخيل 

ضم (المعجم الوسيط) [0]


 فلَان من مَاله ضما أَخذ وعَلى المَال أَخذه كُله والأشياء قبضهَا أَو جمع بَعْضهَا إِلَى بعض وَالشَّيْء إِلَى الشَّيْء أَضَافَهُ إِلَيْهِ وَفُلَانًا وَنَحْوه إِلَى صَدره عانقه وجناحه عَن النَّاس ألان جَانِبه لَهُم والحرف حركه بِالضَّمِّ 

الكنف (المعجم الوسيط) [0]


 جَانب الشَّيْء والظل (ج) أكناف وكنفا الرجل حضناه عَن يَمِينه وشماله وكنف الطَّائِر جنَاحه وكنف الله رَحمته وستره وَحفظه الكنف:  كل وعَاء مثل العيبة لحفظ شَيْء وكنف الرَّاعِي والصانع والتاجر مَا يحفظ فِيهِ مَتَاعه وأسقاطه 

زفي (مقاييس اللغة) [0]



الزاء والفاء والحرف المعتل يدلّ على خفّةٍ وسُرعة. من ذلك زَفَتِ الرِّيح التُّرابَ، إذا طردَتْهُ عن وجهِ الأرضِ.
والزَّفيانُ: شِدَّة هُبوب الريح.
ويقال ناقةٌ زَفَيانٌ: سريعة.
وقوسٌ زَفيانٌ: سريعة الإرسال للسَّهم.
ويقال زَفَى الظَّليمُ زَفْياً، إذا نشر جنَاحَه.

شملل (الصّحّاح في اللغة) [0]


شَمْلَلَ شَمْلَلَةً، إذا أسرع.
ومنه قول امرئ القيس يصف فرساً:
دَفوفٍ من العِقْبانِ طَأْطَأْتُ شِمْلالي      كأني بفَتْخَاءِ الجـنـاحَـين لَـقْـوَةٍ

قال أبو عمرو: شِمْلالي: أراد يده الشِمالَ. قال: والشِمْلال والشِمالُ سواءٌ.

د - ه - د - ه (جمهرة اللغة) [0]


ومن معكوسه: الهَدْهدَة، وهو صوت الحَمام، يقال: هَدْهَدَ الحَمامُ هَدْهَدةً، وحَمام هُداهِد. قال الشاعر - هو الراعي: كُهداهِدٍ كَسَرَ الرُّماةُ جناحَه ... يدعو بقارعة الطريق هَديلا والهُدْهُد الطائر المعروف سُمِّي بذلك لهَدْهَدَته في صوته. وقد سمَّوا هَدْهاداً وهَدّاداً.

ض - ن - ه (جمهرة اللغة) [0]


أي القسر. ونَهَضَ الطائرُ، إذا نشر جناحيه ليطير. وتناهض القومُ في الحرب، إذا نَهَضَ بعضهم الى بعض. وناهِضة الرجل: بنو أبيه الذين يغضبون لغضبه. وناهِضا الفرس: لحمتان لاصقتان بعَضُديه. وقد سمّت العرب ناهضاً ومِنْهَضاً ومناهِضاً ونَهّاضاً.

دفي (المعجم الوسيط) [0]


 دفا انحنى لاحديداب فِي صلبه فَهُوَ أدفى وَهِي دفواء والوعل وكل ذِي قرن مَال قرناه إِلَى خلف وَالْعِقَاب اعوج منقارها والطائر طَال جنَاحه والشجرة عظمت أَغْصَانهَا ومالت فَهِيَ دفواء وَفِي الحَدِيث (أَنه أبْصر شَجَرَة دفواء تسمى ذَات أنواط) 

السبر (المعجم الوسيط) [0]


 الأَصْل واللون والهيئة والمنظر (ج) أسبار والسبر والتقسيم (فِي اصْطِلَاح الْأُصُولِيِّينَ) حصر الْأَوْصَاف فِي الأَصْل الْمَقِيس عَلَيْهِ وإلغاء بَعْضهَا ليتعين الْبَاقِي للعلية السبر:  السبر بِمَعْنى الأَصْل واللون والهيئة السبر:  طَائِر من الْجَوَارِح أعظم من الباشق طَوِيل الجناحين 

قوط (لسان العرب) [0]


القَوْطُ: المائة من الغنم إِلى ما زادت وخصَّ بعضهم به الضأْن، وقيل: القَوْطُ هو القَطِيع اليسير منها؛ قال الراجز: ما رَاعَنِي إِلا خَيالٌ هابِطا، على البُيوتِ، قَوْطَه العُلابِطا ذاتَ فُضول تَلْعَطُ المَلاعِطا، فيها ترَى العُقَّر والعَوائطا تَخالُ سِرْحانَ الفلاةِ النَّاشِطا، إِذا اسْتَمى، ادبيَّها الغَطامِطا (* قوله «ادبيها» كذا بالأصل.)، يَظَلُّ بَيْنَ فِئَتَيْها وابِطا ويروى: ما راعني إِلا جناح هابطا العُلابِطُ: هي الخمسون والمائة إِلى ما بلغت من العدد، وهو اسم للنوع لا واحد له مثل النفَر والرهط.
وأَديبها: وسطها.
والوابِطُ: الذي تَكْثُر عليه فلا يَدْري أَيَّتها يأْخذ وهو المُعْيي.
والمَلاعِطُ: ما حول البيوت: واسْتَمَيْت: اخْتَرْت خِيارها، وقَوطَه في البيت منصوب . . . أكمل المادة بهابِطا في البيت قبله، وهو الشاهد على هَبَطْته بمعنى أَهْبَطْتُه. اسم راع، والجمع أَقْواطٌ.
وقُوطةُ: موضع.

ط - ق - و (جمهرة اللغة) [0]


الطّوق: مصدر طاقَ يَطوق طَوْقاً، وهي الطاقة. وعجزَ عن هذا طَوقي، أي طاقتي. والطَّوق من الفِضّة والذهب يُجعل في أعناق الصبيان. ومنه المثل السائر: " شَبّ عمرٌو عن الطّوق " ، يُضرب مثلاً للرجل يعمل شيئاً وهو لا يَحْسُن به أن يعمل مثله، كالشيخ يتصابى، والعجوز تتشبّه بالشّوابّ. والطَّوْقَة: أرض تستدير سهلةً بين أرَضِينَ غِلاظ، جاءت في بعض اللغات والشعر الجاهلي، ولم أسمعها من أصحابنا. والقَوْط: القطيع من الغنم. قال الراجز: ما راعني إلا جَناحٌ هابطا فوق البيوت قَوْطَهُ العُلابِطا جَناح: اسم راعٍ؛ والعُلابِط: الكثير؛ ويُروى: على البيوت. والقَطْو: تقارب الخطو؛ قَطا يقطو فهو قاطٍ كما ترى. ولعل اشتقاق القَطا . . . أكمل المادة من هذا لتقارب خَطْوه. والوَقْط والجمع وِقاط: حفرة في غِلَظ يجتمع فيها ماءُ السماء.

ن ي ل (المصباح المنير) [0]


 نَالَ: من عدوه "يَنَالُ" من باب تعب "نَيْلًا" بلغ منه مقصوده، و "نَالَ" من مطلوبه ويتعدى بالهمزة إلى اثنين، فيقال "أَنَلْتُهُ" مطلوبه "فَنَالَهُ" فالشيء منيل فعيل بمعنى مفعول، و "النِّيلُ" فيض مصر قال الصغاني: وأما "النِّيلُ" الذي يصبغ به فهو هندي معرب، و "النِّيلَجُ" دخان الشحم يعالج به الوشم حتّى يخضر وهو معرب واسمه بالعربيّة "النَّئُورُ" وكسر النون من النّيلج من النّوادر التي لم يحملوها على النّظائر العربية، وكان القياس فتحها إلحاقا بباب جعفر مثل زينب وصيقل. والنِّيلُوفَرُ: بكسر النون وضمّ اللاّم: نبات معروف كلمة عجمية قيل مركبة من نيل الذي يصبغ به وَفَر اسم الجناح فكأنّه قيل مجنّح بنيل؛ لأن الورقة كأنّها مصبوغة الجناحين ومنهم من يفتح النون مع ضم اللام. 

أ ب ط (المصباح المنير) [0]


 الإِبْطُ: ما تحت الجناح ويُذَكّر ويؤنث فيقال هو "الإِبْطُ" وهي "الإِبْطُ" ومن كلامهم رَفَع السوط حتى بَرَقتْ "إِبْطُه" والجمع "آبَاطٌ" مثل حِمْلٍ وأحمال ويَزْعُمُ بعض المتأخرين أن كسر الباء لغة وهو غير ثابت لما يأتي في إبل "وتَأَبَّطَ" الشيء جعله تحت "إِبْطِه" . 

طفف (المعجم الوسيط) [0]


 مُبَالغَة فِي طف وَالشَّمْس دنت للغروب والطائر بسط جناحيه وَبِه الْفرس وَنَحْوه وثب وَبِه كَذَا دَفعه إِلَيْهِ وحاذاه بِهِ أَو جعله يتعداه وعَلى فلَان أعطَاهُ أقل مِمَّا أَخذ مِنْهُ وَعَلِيهِ أَو على عِيَاله قتر وضيق والمكيال وَنَحْوه بخسه ونقصه 

لذع (المعجم الوسيط) [0]


 الطَّائِر لذعا رَفْرَف ثمَّ حرك جناحيه قَلِيلا وَفُلَان بِرَأْيهِ وذكائه أسْرع إِلَى الْفَهم وَالصَّوَاب فَهُوَ لوذعي وَالنَّار الشَّيْء مسته وأحرقته وَيُقَال لذعه الْحر ولذع الْقَيْح القرحة أحرقها وجعا وَالْحب قلبه آلمه وَفُلَانًا بِلِسَانِهِ وَقَوله أوجعهُ وآذاه 

أهر (لسان العرب) [0]


الأَهَرَةُ، بالتحريك: متاع البيت. الليث: أَهَرَةُ البيت ثيابه وفرشه ومتاعه؛ وقال ثعلب: بيتٌ حَسَنُ الظَّهَرة والأَهَرَة والعَقار، وهو متاعه؛ والظَّهَرَةُ: ما ظهر منه، والأَهَرَة: ما بطن، والجمع أَهَرٌ وأَهَراتٌ؛ قال الراجز: عَهْدِي بجَنَّاحٍ إِذا ما ارْتَزَّا، وأَذْرَتِ الرِّيحُ تُراباً نَزَّا أَحْسَنَ بَيْتٍ أَهَراً وبَزاً، كأَنما لُزَّ بصَخْرٍ لَزَّا وأَحسن في موضع نصب على الحال سادّ مسدّ خبر عهدي، كما تقول عهدي بزيد قائماً.
وارْتَزَّ بمعنى ثبت.
والترابُ النَّزُّ: هو النَّديُّ. رأَيت في حاشية كتاب ابن بري ما صورته: في المحكم جَنَّاحٌ اسم رجل وجَنَّاحٌ اسم خباءٍ من أَخبيتهم؛ وأَنشد: عَهْدي بجَنَّاحٍ إِذا ما اهْتَزَّا، وأَذْرَت الرِّيحُ . . . أكمل المادة تراباً نَزَّا، أَن سَوْفَ تَمْضِيه وما ارْمأَزَّا قال: وتمضيه تمضي عليه. ابن سيده: والأَهَرَة الهيئة.

الخَفْضُ (القاموس المحيط) [0]


الخَفْضُ: الدَّعَةُ، وعَيْشٌ خافِضٌ، وقد خَفُضَ، ككَرُمَ، والسَّيْرُ اللَّيِّنُ، ضِدُّ الرَّفْعِ، وبمعنى الجَرِّ في الإِعْرابِ، وغَضُّ الصوتِ.
والخافِضُ في الأسماء الحُسْنَى: من يَخْفِضُ الجَبَّارِينَ والفراعِنَةَ ويَضَعُهُمْ.
وخَفَضَ بالمكان يَخْفِضُ: أقامَ.
والخافِضَةُ: التَّلْعَةُ المُطْمَئِنَّةُ، والخاتِنَةُ.
وخُفِضَت الجارِيَةُ: كخُتَنِ الغُلامُ، خاصٌّ بهِنَّ.
و{خافِضَةٌ رافِعَةٌ} أي: تَرْفَعُ قوماً إلى الجَنَّةِ، وتَخْفِضُ قوماً إلى النارِ.
وهو خافِضُ الطيرِ، أي: وَقُورٌ.
{واخْفِضْ لهما جَناحَ الذُّلِّ من الرَّحْمَةِ}: تَواضَعْ لهما، أو من المَقْلُوبِ، أي: جناحَ الرَّحْمَةِ من الذُّلِّ.
و"يَخْفِضُ القِسْطَ ويَرْفَعُهُ". يبسُطُ لمن يَشاء، ويَقْدِرُ على مَنْ يَشاء.
وأرضٌ خافِضَةُ السُّقْيَا: سَهْلَةُ السَّقْيِ.
. . . أكمل المادة وخَفِّض القولَ يا فُلانُ: لَيِّنْهُ،
و~ الأمر: هَوِّنْه،
و~ رأسَ البعيرِ: مُدَّهُ إلى الأرضِ لتركبه.
واخْتَفَضَ: انْحَطَّ،
و~ الجاريةُ: اخْتَتَنَتْ.
والحُروفُ المُنْخَفِضَةُ: ما عَدا قغضخصطظ.

جذف (المعجم الوسيط) [0]


 الطَّائِر جذفا وجذوفا طَار فحرك جناحيه المقصوصين إِلَى خَلفه وَالرجل فِي سيره جدفا ضرب باليدين وَالْمَرْأَة مشت مشي الْقصار والظبي قصر خطوه وَالْحَادِي قطع صَوته فِي الحداء وَالسَّمَاء بالثلج رمت بِهِ والملاح السَّفِينَة وبالسفينة دَفعهَا بالمجداف وَالشَّيْء قطعه 

دفت (المعجم الوسيط) [0]


 الْجَمَاعَة أَو الْإِبِل دفا ودفيفا سَارَتْ سيرا لينًا وَله الْأَمر تهَيَّأ وَأمكن والطائر دفا ودفيفا ضرب جَنْبَيْهِ بجناحيه أَو حرك جناحيه وَرجلَاهُ فِي الأَرْض وَفِي الحَدِيث (كل مَا دف وَلَا تَأْكُل مَا صف) وَيُقَال دفت الْعقَاب دنت من الأَرْض فِي طيرانها وَالشَّيْء دفا نسفه واستأصله 

عجلز (لسان العرب) [0]


العِجْلِزَةُ والعَجْلَزَةُ، جميعاً: الفرس الشديدة الخَلْق، الكسر لقَيْس، والفتح لتميم، وقيل: هي الشديدة الأَسْر المجتمِعةُ الغليظة ولا يقولونه للفرس الذكر. الأَزهري: قال بعضهم أَخذ هذا من جَلْزِ الخَلْق، وهو غير جائز في القياس، ولكنهما اسمان اتفقت حروفهما ونحوُ ذلك قد يجيء وهو متباين في أَصل البناء ولم أَسمعهم يقولون للذكر من الخيل، ولكنهم يقولون للجمل عِجْلِزٌ وللناقة عِجْلِزَة، وهذا النعت في الخيل أَعْرَف، وناقة عِجْلِزَةٌ وعَجْلَزَةٌ: قوية شديدة، وجمل عِجْلِزٌ.
ورملة عِجْلِزَة: ضخمة صلبة.
وكَثِيبٌ عِجْلِز: كذلك.
وعَجْلَزَ الكِثْيبُ: ضَخُم وصَلُبَ. الجوهري: فرس عِجْلِزَةٌ؛ قال بشر: وخَيْلٍ قد لَبِسْتُ بِجَمْعِ خَيْلٍ، على شَقَّاءَ عِجْلِزَةٍ وَقاحِ تُشَبِّه شَخْصَها، والخَيْلُ تَهْفُو هُفُوًّا، ظِلَّ . . . أكمل المادة فَتْخاءِ الجَناحِ الشقَّاء: الفرس الطويلة.
والوقاح: الصُّلبة الحافر.
وتهفو: تعدو.
والفتخاء: العُقاب اللينة الجناح تقلبه كيف شاءت.
والفَتَخ: لِينُ الجناح. اسم رملة بالبادية؛ قال الأَزهري: هي اسم رملة معروفة حذاءَ حَفَر أَبي موسى، وتجمع عَجالِزَ؛ ذكرها ذو الرمة فقال: مَرَرْنَ على العَجالِزِ نِصْفَ يومٍ، وأَدَّيْنَ الأَواصِرَ والخِلالا وفرس رَوْعاءُ: وهي الحديدة الذكية، ولا يقال للذكر أَرْوَعُ، وكذلك فرس شَوْهاءُ، ولا يقال للذكر أَشْوَه، وهي الواسعة الأَشْداقِ.

دوى (المعجم الوسيط) [0]


 الرَّعْد صَوت والفحل سمع لهديره دوِي والطائر دَار فِي الجو وَلم يُحَرك جناحيه وَالْكَلب فِي الأَرْض دَار وَالرجل فِي الأَرْض ذهب وبالشيء مر بِهِ وَأخذ فِي الدو وَاللَّبن والمرق علته الدواية وَالْمَاء علاهُ مثل الدواية تسفي الرّيح فِيهِ وَالطَّعَام كثر وَفُلَانًا أعطَاهُ الدواية