المصادر:  


جعل (الصّحّاح في اللغة) [50]


جَعَلْتُ كذا أَجْعَلُهُ جعْلاً ومَجْعَلاً. وجَعَلَهُ الله نبيَّاً، أي صيّره. وجَعَلوا الملائكة إناثاً، أي سمَّوهم. والجَعْلُ النخلُ القِصارُ، الواحدةُ جَعْلَةٌ. قول الراجز:
      أو يستوي جَثيثُها وجَعْلُها

والجُعْلُ بالضم: ما جُعِل للإنسان من شيء على الشيء يفعله.
وكذلك الجِعالَةُ بالكسر.
والجَعيلةُ مثله. والجُعَلُ دؤَيْبَّة.
وقد جعِلَ الماءُ بالكسر، جَعَلاً، أي كثُر فيه الجِعْلانُ. والجِعالُ الخِرْقَةُ التي تُنْزَلُ بها القِدر عن النار، والجمع جُعُلٌ. وأَجْعَلْتُ القِدر، أي أنزلتها بالجِعالِ. وأَجْعَلْتُ لفلان من الجُعْلِ في العطيَّة. وأَجْعَلَتِ الكلبةُ واسْتَجْعَلَتْ فهل مُجْعِلٌ، إذا أرادت السِفاد، وكذلك سائر السباع. واجْتَعَلَ وجَعَلَ بمعنىً. قال الشاعر . . . أكمل المادة أبو زُبَيد:
لَ كَحَبْلِ العادِيَةِ الـمَـمْـدودِ      ناطَ أَمْرَ الضِعافِ واجْتَعَل اللَيْ

جعل (المعجم الوسيط) [50]


 الله الشَّيْء جعلا خلقه وأنشأه وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {وَجعل الظُّلُمَات والنور} وصنعه وَفعله وعَلى كَذَا وَفِيه وَضعه وألقاه وَيُقَال (لم أجعلها بِظهْر) لم أجعَل حَاجَتك وَرَاء ظَهْري بل جَعلتهَا نصب عَيْني وَالشَّيْء كَذَا صيره إِيَّاه وَالْقدر أنزلهَا بالجعال وللعامل كَذَا على الْعَمَل شارطه بِهِ عَلَيْهِ وَله عَليّ كَذَا جعلا وجعالة قدر لَهُ أجرا عَلَيْهِ وَيُقَال جعل يفعل كَذَا شرع يَفْعَله جعل:  المَاء جعلا كثرت فِيهِ الْجعلَان أَو مَاتَت فِيهِ فَهُوَ جعل والغلام قصر فِي سمن 

جعل (مقاييس اللغة) [50]



الجيم والعين واللام كلمات غير مُنْقاسة، لا يشبه بعضُها بعضاً. فالجَعْلُ: النَّخْلُ يفوت اليدَ، والواحدةُ جَعْلة. قوله:والجَعْوَل: ولد النعام.
والجِعَال: الخِرْقة التي تُنْزَلُ بها القِدْر عن الأثافي. والجَُِعالة والجَعيلة: ما يُجعل للإنسان على الأمر يَفعلُه. الشيءَ صنعتُه. قال الخليل: إلاَّ أنَّ جَعلَ أعمُّ، تقول جَعَل يقول، ولا تقول صَنعَ يقول.وكُلْبَةٌ مُجْعِلٌ، إذا أرادت السِّفاد. اسم مكان. قال:فهذا الباب كما تراه لا يشبه بعضه بعضاً.

جعل (لسان العرب) [50]


جَعَلَ الشيءَ يَجْعَله جَعْلاً ومَجْعَلاً واجتعله: وَضَعه؛ قال أَبو زبيد: وما مُغِبٌّ بِثَنْي الحِنْوِ مُجْتَعِلٌ، في الغِيلِ في ناعِمِ البَرْدِيِّ، مِحْرَابا وقال يرثي اللَّجلاج ابن أُخته: ناطَ أَمْرَ الضِّعافِ، واجْتَعَلَ اللّيْـ ـلَ كحَبْلِ العَادِيَّةِ المَمْدُود أَي جَعَلَ يَسِيرُ الليلَ كلَّه مستقيماً كاستقامة حَبْل البئر إِلى الماء، والعادِيَّة البئر القديمة. يَجْعَلُه جَعْلاً: صَنَعه، وجَعَله صَيَّرَه. قال سيبويه: جَعَلْت مَتاعَكَ بَعْضُه فَوْقَ بَعْضٍ أَلقيته، وقال مرة: عَمِلْته، والرفع على إِقامة الجملة مُقام الحال؛ وجَعَل الطينَ خَزَفاً والقَبِيحَ حَسَناً: صيَّرَه إِياه. البَصْرةَ بَغْداد: ظَنَّها إِياها. يفعل كذا: أَقْبَل . . . أكمل المادة وأَخذ؛ أَنشد سيبويه:وقد جَعَلَتْ نَفْسي تَطِيبُ لضَغْمَةٍ، لضَغْمِهِماها يَقْرَع العَظْمَ نابُها وقال الزجاج: جَعَلْت زيداً أَخاك نَسَبْته إِليك. عَمِلَ وهَيَّأَ. خَلَق. قال، ومنه قوله تعالى: إِنا جعلناه قرآناً عربيّاً؛ معناه إِنا بَيَّنَّاه قرآناً عربيّاً؛ حكاه الزجاج، وقيل قُلْناه، وقيل صَيَّرناه؛ ومن هذا قوله: وجعلني نبيّاً، وقوله عز وجل: وجعلوا الملائكة الذين هم عباد الرحمن إِناثاً. قال الزجاج: الجَعْل ههنا بمعنى القول والحكم على الشيء كا تقول قد جعلت زيداً أَعلم الناس أَي قد وصفته بذلك وحكمت به.
ويقال: جَعَلَ فلان يصنع كذا وكذا كقولك طَفِقَ وعَلِقَ يفعل كذا وكذا.
ويقال: جَعَلْته أَحذق الناس بعمله أَي صَيَّرته.
وقوله تعالى: وجَعَلْنا من الماء كل شيء حيٍّ، أَي خَلَقْنا.
وإِذا قال المخلوق جَعَلْتُ هذا الباب من شجرة كذا فمعناه صَنَعْتَه.
وقوله عز وجل: فجعلهم كعصف مأْكول؛ أَي صَيَّرهم.
وقوله تعالى: وجَعَلوا فيفي شركاء، أَي هل رأَوا غير الله خَلَق شيئاً فاشتبه عليهم خَلْقُ الله من خلق غيره؟ وقوله: وجَعَلوا الملائكة الذين هم عباد الرحمن إِناثاً؛ أَي سمَّوْهم.
وتَجاعلوا الشيءَ: جعلوه بينهم. له كذا (* قوله «وجعل له كذا إلخ» هكذا في الأصل) شارطه به عليه، وكذلك جَعَل للعامل كذا. والجِعال والجَعِيلة والجُعالة والجِعالة والجَعالة؛ الكسر والضم عن اللحياني، كل ذلك: ما جعله له على عمله.
والجَعالة، بالفتح: الرَّشْوة؛ عن اللحياني أَيضاً، وخَصَّ مرَّة بالجُعالة ما يُجْعَل للغازي وذلك إِذا وجب على الإِنسان غَزْوٌ فجعل مكانه رجلاً آخر بِجُعْلٍ يشترطه؛ وبيت الأَسدي: فأَعْطَيْتُ الجُِعالة مُسْتَمِيتاً، خَفِيفَ الحادِ من فِتْيانِ جَرْم يروى بكسر الجيم وضمها، ورواه ابن بري: سيكفيك الجِعالة مُسْتَميتٌ شاهداً على الجِعالة بالكسر. جُعْلاً وأَجْعَله له: أَعطاه إِياه.
والجَعالة، بالفتح، من الشيء تَجْعله للإِنسان.
والجِعالة والجعالات: ما يَتَجاعلونه عند البُعُوث أَو الأَمْر يَحزُبهم من السلطان.
وفي حديث ابن سيرين: أَن ابن عمر ذكروا عنده الجَعائل فقال لا أَغْزُو على أَجْرٍ ولا أَبيع أَجْري من الجهاد؛ قال ابن الأَثير: هو جمْع جَعيلة أَو جَعَالة، بالفتح. الاسم، بالضم، والمصدر بالفتح. يقال: جَعَل لك جَعْلاً وجُعْلاً وهو الأَجر على الشيء فعلاً أَو قولاً، قال: والمراد في الحديث أَن يكتب الغزو على الرجل فيعطي رجلاً آخر شيئاً ليخرج مكانه، أَو يدفع المقيم إِلى الغازي شيئاً فيقيم الغازي ويخرج هو، وقيل: الجُعْل والجَعالة أَن يُكتب البعث على الغُزاة فيخرج من الأَربعة والخمسة رجل واحد ويُجْعَل له جُعْل. ابن عباس: إِن جَعَله عبداً أَو أَمة فهو غير طائل، وإِن جَعَله في كُراع أَو سلاح فلا بأْس، أَي أَن الجُعْل الذي يعطيه للخارج، إِن كان عبداً أَو أَمة يختص به، فلا عبرة به، وإِن كان يعينه في غزوه بما يحتاج إِليه من سلاح أَو كُراع فلا بأْس.
والجاعِل: المُعْطِي، والمجتعل: الآخذ.
وفي الحديث: أَن ابن عمر سئل عن الجَعالات فقال: إِذا أَنت أَجمعت الغَزْوَ فعَوَّضك الله رزْقاً فلا بأْس به، وأَما إِن أُعْطِيت دراهم غَزَوْت، وإِن مُنِعْت أَقَمْت، فلا خير فيه.
وفي الحديث: جَعِيلة الغَرَق سُحْت؛ هو أَن يَجْعل له جُعْلاً ليُخْرِج ما غَرِق من متاعه؛ جَعَله سُحْتاً لأَنه عقد فاسد بالجهالة التي فيه.
ويقال: جَعَلوا لنا جَعيلَةً في بَعِيرهم فأَبَيْنا أَن نَجْتَعِل منهم أَي نأْخذ.
وقد جَعَلت له جُعْلاً على أَن يفعل كذا وكذا.
والجِعال والجُعالة والجِعالة: ما تُنْزل به القِدْر من خِرْقة أَو غيرها، والجمع جُعُل مثل كِتاب وكُتُب؛ قال طفيل: فَذُبَّ عن العَشِيرَةِ، حيثُ كانت، وكُنْ مِنْ دون بَيْضَتها جِعالا وأَنشد ابن بري: ولا تُبادِرُ، في الشِّتاءِ وَلِيدَتي، أَلْقِدْرَ تُنْزِلُها بِغَيْرِ جِعال قال: وأَما الذي توضع فيه القِدْر فهو الجِئَاوة. القِدْر إِجْعالاً: أَنزلها بالجِعال، وجَعَلْتُها أَيضاً كذلك. الكلبةُ والذِّئبةُ والأَسَدَةُ وكُلُّ ذاتِ مِخْلَب، وهي مُجْعِل، واسْتَجْعَلَت: أَحَبَّت السِّفاد واشتهت الفَحْل. الفَسِيلة أَو الوَدِيَّة، وقيل النَّخْلة القصيرة، وقيل هي الفائتة لليد، والجمع جَعْلٌ؛ قال: أَقْسَمْتُ لا يَذْهَبُ عَني بَعْلُها، أَو يستوي جَثِيثُها وجَعْلُها البَعْل: المُسْتبعل.
والجَثِيثة: الفَسِيلة. أَيضاً من النَّخْل: كالبَعْل. الأَصمعي: الجَعْل قِصار النخل؛ قال لبيد: جَعْلٌ قِصارٌ وعَيْدانٌ يَنُوء به، من الكَوافِر، مهضُومٌ ومُهتَصَرُ (* قوله «مهضوم» كذا في الأصل هنا، وأورده في ترجمة كفر بلفظ مكموم بدل مهضوم، ولعلهما روايتان). ابن الأَعرابي: الجَعَل القِصَرُ مع السِّمَن واللَّجاجُ. ابن دريد: الجَعْوَل الرَّأْلُ وَلَدُ النَّعام. دابة سوداء من دوابّ الأَرض، قيل: هو أَبو جَعْران، بفتح الجيم، وجمعه جِعْلانٌ. جَعِلَ الماءُ، بالكسر، جَعَلاً أَي كثر فيه الجِعْلانُ. جَعِلٌ ومُجْعِلٌ: ماتت فيه الجِعْلان والخَنافس وتَهافتت فيه.
وأَرض مُجْعِلة: كثيرة الجِعْلان. الحديث: كما يُدَهْدِهُ الجُعَلُ بأَنفه؛ هو حيوان معروف كالخُنْفُساء، قال ابن بري: قال أَبو حاتم أَبو سَلْمان أَعظمُ الجِعْلان ذو رأْس عريض ويداه ورأْسه كالمآشِيرِ، قال: وقال الهَجَري: أَبو سَلْمان دُوَيْبَّة مثل الجُعَل له جَناحان. قال كراع: ويقال للجُعَل أَبو وَجْزة بلغة طيِّء.
ورَجُل جُعَل: أَسود دميم مُشَبَّه بالجُعَل، وقيل: هو اللَّجُوج لأَن الجُعَل يوصف باللَّجاجة، يقال: رجل جُعَلٌ. الإِنسان: رَقِيبُه.
وفي المثل: سَدِك بامرِئ (* قوله «بامرئ» كذا بالأصل، وأورده الميداني بلفظ امرئ بالهمز في آخره، ثم قال في شرحه: وقال أبو الندى: سدك بأمري واحد الأمور، ومن قال بامرئ فقد صحف) جُعَلُه؛ يضرب للرجل يريد الخَلاء لطلب الحاجة فيلزمه آخر يمنعه من ذكرها أَو عملها؛ قال أَبو زيد: إِنما يُضْرَب هذا مثلاً للنَّذْل يَصْحَبه مِثْلُه، وقيل: يقال ذلك عند التنغيص والإِفساد؛ وأَنشد أَبو زيد: إِذا أَتَيْتُ سُلَيْمى، شَبَّ لي جُعَلٌ إِنَّ الشَّقِيَّ الذي يَصْلى به الجُعَل قاله رجل كان يتحدَّث إِلى امرأَة، فكلما أَتاها وقعد عندها صَبَّ الله عليه من يقطع حديثهما.
وقال ابن بزرج: قالت الأَعراب لنا لعبة يلعب بها الصبيان نُسَمِّيها جَبَّى جُعَلُ، يضع الصبي رأْسه على الأَرض ثم ينقلب على الظهر، قال: ولا يُجْرُون جَبَّى جُعَلُ إِذا أَرادوا به اسم رجل، فإِذا قالوا هذا جُعَلٌ بغير جَبَّى أَجْرَوْه.
والجَعْوَل: وَلَدُ النَّعام، يمانية.
وجُعَيْل: اسم رجل.
وبَنُو جِعال: حَيٌّ، ورأَيت حاشية بخط بعض الفضلاء قال: ذكر أَبو القاسم علي ابن حمزة البصري في التنبيهات على المبرد في كتابه الكامل: وجمع جَعْل على أَجْعال، وهو رَوْث الفيل؛ قال جرير: قَبَحَ الإِلهُ بَني خَضَافِ ونِسْوَةً، بات الخَرِيرُ لَهُنَّ كالأَجْعال

ج ع ل (المصباح المنير) [50]


 جَعَلْتُ: الشيء "جَعْلًا" صنعته أو سميته و "الجُعْلُ" بالضمّ الأجر يقال "جَعَلْتُ" له "جُعْلًا" ، و "الجِعَالَةُ" بكسر الجيم وبعضهم يحكي التثليث، و "الجَعِيلَةُ" مثال كريمة لغات في "الجُعْلِ" و "أَجْعَلْتُ" له بالألف: أعطيته جعلا "فَاجْتَعَلَهُ" هو إذا أخذه، و "الجُعَلُ" وزان عمر الحرباء وهي ذكر أم حبين وجمعه "جِعْلانٌ" مثل صرد وصردان. 

ج - ع - ل (جمهرة اللغة) [50]


وأعجلَني عن كذا: أزعجني عنه. والعَجْلاء: موضع، ممدود. والعَجَل: خشب يؤلَّف، شبية بالمِحَفَّة تُجعل عليه الأثقال، وجمعه أعجال، وصاحبه عجّال. والعِجْلَة: ضرب من النبت، والجمع عِجَل. والعُجالة: ما تزودَّه الراكب مما لا يُتعب أكلُه، نحو التمر والسَّويق، أي أنه يُؤتى به من ساعته. وفي حديث عمر رضي الله عنه: " الثيبُ عُجالة الراكب " ، تمر وسَويق. والإعْجالة: الوَطْب من اللبن يتعجّل به الراعي إلى أهله قبل ورود الإبل. قال الراجز: ولا تُريدي الحربَ واجتزّي الوَبَرْ وآرْضَيْ بإعجالةِ وَطْبٍ قد حَزَرْ حَزَرَ: حَمُضَ حتى يُمتنع من شربه. والعُجيلاء: طعام يقرب إلى القوم قبل أن يُتأهَّب لهم. والعاجل: ضِدُّ الآجل. والمعاجيل من . . . أكمل المادة الإبل: اللاتي قد فقدت أولادها بموت أو نَحْر. وبنو عِجل: بطن من العرب، وكذلك بنو العَجْلان. ورملُ عالِج: رمل معروف. قال الراجز: أو حيثُ كان الوَلَجاتُ وَلَجا أو حيثُ رَمْلُ عالجٍ تَعَلَّجا والعِلْج: الصلب الشديد وبه سُمَّي حمارُ الوحش عِلْجاً. وجمع عِلْج أعلاج وعُلوج. قال الشاعر: ولا عِلْجان ينتابان رَوْضاً ... كثيراً نَبْتُه عُمّا تُؤاما ورجل عَلِجٌ وعُلّجٌ، إذا كان شديداً معالجاً للأمور. قال الراجز: مِنّا خَراطيمَ ورأساً عُلَّجا رأساً بتهضاضِ الرؤْوس مُلْهَجا الخُرطوم والأنف للقوم، إذا كانوا سَراةً رؤساء. وقال عليّ رضي الله عنه لرجلين بعث بهما في أمر: " إنكما عِلْجانِ فعالِجا عن دينكما " ، أي صلبانِ شديدان. وعالجتُ المريضَ وغيرَه معالجةً وعِلاجاً. وبنو عِلاج: بطن من العرب. وبنو العُليج: بطن من العرب. والعَلَجان: ضرب من النّبت. قال الشاعر: فبِتْنا وِسادانا إلى عَلَجانةٍ ... وحِقْفٍ تَهاداه الرِّياحُ تهادِيا واللَّعْج: ما وجده الإنسان في قلبه من ألم أو حزن أو حبّ. قال الشاعر: أبْقَوا لقلبكَ لاعِجاً هَجّاسا وكذلك ألم الضرب أيضاً لَعْجٌ. قال الهذلي: إذا تَأَوَّبَ نَوْح قامتا معه ... ضرباً أليماً بسِبْتٍ يلْعَجُ الجِلِدا أراد الجِلد.

جَعَلَهُ (القاموس المحيط) [0]


جَعَلَهُ، كمنعه، جَعْلاً، ويُضَمُّ، وجَعالَةً، ويكسَرُ،
واجْتَعَلَهُ: صَنَعَهُ،
و~ الشيءَ جَعْلاً: وضَعَه،
و~ بَعْضَه فوقَ بعضٍ: ألْقاهُ،
و~ القبيحَ حَسَناً: صَيَّرَهُ،
و~ البَصْرَةَ بغدادَ: ظَنَّها إياها،
و~ له كذا على كذا: شارَطَه به عليه.
وجَعَلَ يَفْعَلُ كذا: أقْبَلَ وأخَذَ، ويكونُ بمعنى سَمَّى، ومنه: {وجَعَلوا الملائِكةَ الذينَ هُم عِبادُ الرحمنِ إناثاً}، وبمعنَى التَّبْيينِ: {إنا جَعَلْناهُ قُرآناً عَرَبِيًا}، (وبمعنَى الخَلْقِ: {وجَعَلَ الظُّلُماتِ والنورَ}، وبمعنَى التَّشْرِيفِ: {جَعَلْناكُمْ أُمَّةً وَسَطاً} {جَعَلَ اللّهُ الكعبةَ البَيْتَ الحَرَامَ قِياماً}، وبمعنَى التَّبْديلِ: {فَجَعَلْنا عالِيَها سافِلَها} وبمعنى الحُكْمِ الشَّرْعِيِّ: . . . أكمل المادة class="baheth_marked">جَعَلَ الله الصلواتِ المَفْروضاتِ خَمْساً، وبمعنَى التَّحَكُّمِ البِدْعِيِّ: {الذينَ جَعَلوا القرآنَ عِضِينَ} وقد تكونُ لازِمَةً، وهي الداخِلَةُ في أفْعالِ المُقارَبَةِ، كقَولِهِ:
وقد جَعَلْتُ إذا ما قُمْتُ يُثْقِلُنِي**** ثَوْبِي فأنْهَضُ نَهْضَ الشارِبِ الثَّمِلِ)
وجَعَلْتُ زَيْداً أخاكَ: نَسَبْتُه إليكَ.
والجُعالَةُ، مُثَلَّثَةً، وككِتابٍ وقُفْلٍ وسَفينَةٍ: ما جَعَلَهُ له على عَمَلِهِ.
وتَجاعَلوا الشيءَ: جَعَلوهُ بينهم.
وكَسَحابَةٍ: الرِّشْوَةُ، وما تَجْعَلُ للغازي إذا غَزا عَنْكَ بِجُعْلٍ، ويُكْسَرُ ويُضَمُّ، وبالكسر والضمِ: خِرْقَةٌ يُنْزَلُ بها القِدْرُ،
كالجِعالِ، بالكسر.
وأجْعَلَه جُعْلاً،
وأجْعَلَهُ له: أعْطاهُ،
و~ القِدْرَ: أنْزَلَها بالجِعالِ،
و~ الكَلْبَةُ وغيرُها: أحَبَّتِ السِّفادَ،
كاسْتَجْعَلَتْ، فهي مُجْعِلٌ. والجَعْلَةُ: الفَسيلَةُ، أو النَّخْلَةُ القَصيرَةُ، أو الرَّدِيَّةُ، أو الفائِتَةُ لليَدِ،
ج: جَعْلٌ. والجَعْلُ: كالبَعْلِ من النَّخْلِ.
وكصُرَدٍ: الرجُلُ الأسْوَدُ الدَّميمُ، أو اللَّجوجُ، والرَّقيبُ، ودُوَيْبَّةٌ،
ج: جِعْلانٌ، بالكسرِ.
وأرضٌ مُجْعِلَةٌ، كمُحْسِنَةٍ: كثيرَتُها.
وماءٌ جِعْلٌ، بالكسرِ، وككتِفٍ ومُحْسِنٍ: كثُرَتْ فيه، أو ماتَتْ فيه.
وقد جَعِلَ، كفَرِحَ، وأجْعَلَ. والجَعْوَلُ، كجَرْوَلٍ: ولَدُ النَّعامِ.
وبنُو جِعالٍ، ككِتابٍ: حَيٌّ.
وكهُمَزَةٍ: ع.
وكزبيرٍ: ابنُ سُراقَةَ الضَّمْرِيُّ، وجُعَيْلٌ الأَشْجَعِيُّ: صَحابيَّانِ.
وكَعْبُ بنُ جُعَيْلٍ: شاعِرٌ.
والجاعِلُ: المُعْطِي.
والمُجْتَعِلُ: الآخِذُ.
والجَعَلُ، مُحرَّكةً: القِصَرُ في سِمَنٍ، واللَّجاجُ.
وجاعَلَهُ: رَشاهُ.

الْجعل (المعجم الوسيط) [0]


 الْجعَالَة (ج) جعول الْجعل:  حَيَوَان كالخنفساء يكثر فِي الْمَوَاضِع الندية وَمن النَّاس الْأسود الدميم واللجوج (ج) جعلان 

الجعلة (المعجم الوسيط) [0]


 الفسيلة والنخله القصيرة لَا تصل إِلَيْهَا الْيَد (ج) جعل 

أعلم (المعجم الوسيط) [0]


 نَفسه وفرسه جعل لَهُ أَو لَهَا عَلامَة فِي الْحَرْب وَالثَّوْب جعل لَهُ علما من طراز وَغَيره وَفُلَانًا الْخَبَر وَبِه أخبرهُ بِهِ وعَلى كَذَا من كتاب وَغَيره جعل عَلَيْهِ عَلامَة الْفَاعِل معلم وَالْمَفْعُول معلم وَفُلَانًا الْأَمر حَاصِلا جعله يُعلمهُ 

دوره (المعجم الوسيط) [0]


 جعله مدورا وَجعله يَدُور وَيُقَال دور بِهِ 

حشى (المعجم الوسيط) [0]


 الْكتاب جعل لَهُ حَاشِيَة (مو) وَالثَّوْب جعل لَهُ حَاشِيَة 

أوثب (المعجم الوسيط) [0]


 الْحَيَوَان جعله يثب وَفُلَانًا الْموضع جعله يثبه 

وَسطه (المعجم الوسيط) [0]


 جعله فِي الْوسط وقطعه نِصْفَيْنِ وَجعله وَسِيطًا (مو) 

أخطر (المعجم الوسيط) [0]


 جعل نَفسه عدلا لقرنه فبارزه وقاتله وَيُقَال أخطر فلَان لي وأخطرت لَهُ تراهنا وَفُلَانًا وَله بذل لَهُ من الْخطر مَا أرضاه وَالْمَرَض وَنَحْوه فلَانا جعله بَين السَّلامَة والتلف وَيُقَال بادية مخطرة وَالشَّيْء جعله خطرا بَين المتراهنين وبباله وَعَلِيهِ وَفِيه جعله يخْطر 

أجعَل (المعجم الوسيط) [0]


 جعل وَالْقدر أنزلهَا بالجعال وَفُلَانًا وَله جعل لَهُ جعلا 

الجعال (المعجم الوسيط) [0]


 مَا جعل على الْعَمَل من أجر أَو رشوة وَمَا تنزل بِهِ الْقدر (ج) جعل 

غَلبه (المعجم الوسيط) [0]


 عَلَيْهِ جعله يغلبه وعَلى بلد كَذَا جعله يستولي عَلَيْهِ قهرا 

اكتفل (المعجم الوسيط) [0]


 بالشَّيْء جعله نَاحيَة كفله وَالْبَعِير جعل عَلَيْهِ كفلا ثمَّ ركب عَلَيْهِ 

غيا (المعجم الوسيط) [0]


 الْغَايَة نصبها وأقامها وَفُلَانًا جعل لَهُ غَايَة وَالشَّيْء جعل لَهُ نِهَايَة فَهُوَ مغيا 

ألف (المعجم الوسيط) [0]


 فلَان رَأسه جعله تَحت ثَوْبه والطائر رَأسه جعله تَحت جناحيه 

مرر (المعجم الوسيط) [0]


 الشَّيْء دحاه وَبسطه على وَجه الأَرْض وَجعله مرا وَجعله يمر (مو) 

ورث (المعجم الوسيط) [0]


 فلَانا جعله من ورثته وَأدْخلهُ فِي مَاله على ورثته وَفُلَانًا من فلَان جعل مِيرَاثه لَهُ 

أسكن (المعجم الوسيط) [0]


 فلَان سكن والمتحرك وقف حركته وَفُلَانًا الْمَكَان وَفِيه جعله يسكنهُ وَالْمَكَان فلَانا أعطَاهُ إِيَّاه ليسكنه وَالله فلَانا جعله مِسْكينا والفقر فلَانا قلل حركته وَجعله يسكن 

خلف (المعجم الوسيط) [0]


 بناقته صر خلفا وَاحِدًا من أخلافها وَفُلَانًا أَخّرهُ وَجعله خَلفه وَجعله خَلِيفَته 

ضمن (المعجم الوسيط) [0]


 الشَّيْء الْوِعَاء وَنَحْوه جعله فِيهِ وأودعه إِيَّاه وَفُلَانًا الشَّيْء جعله يضمنهُ وألزمه 

الظهري (المعجم الوسيط) [0]


 يُقَال جعله ظهريا جعله نسيا منسيا وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {واتخذتموه وراءكم ظهريا} 

نَار (المعجم الوسيط) [0]


 الثَّوْب نيرا ونيارة جعل لَهُ نيرا أَي صورا أَو خُطُوطًا وألحمه جعل لَهُ لحْمَة 

آنفه (المعجم الوسيط) [0]


 إينافا جعله يشتكي أَنفه وَجعله يأنف وَأمره أعجله والماشية تتبع بهَا أنف المرعى 

ربع (المعجم الوسيط) [0]


 الشَّيْء جعله مربعًا وَجعله أَرْبَعَة أَجزَاء وَفُلَان رجلَيْهِ ثناهما وَهُوَ جَالس فصارتا أَرْبعا (مو) 

قسط (المعجم الوسيط) [0]


 الشَّيْء جعله أَجزَاء وَالدّين جعله أَجزَاء مَعْلُومَة تُؤَدّى فِي أَوْقَات مُعينَة وَالنَّفقَة على عِيَاله قترها 

أوجهت (المعجم الوسيط) [0]


 الْمَرْأَة قعدت عَن الْولادَة وَفُلَان فلَانا جعله وجيها أَو جعل لَهُ وَجها عِنْد النَّاس ورده وصادفه وجيها 

سوره (المعجم الوسيط) [0]


 جعل لَهُ سورا وَالْمَرْأَة وَنَحْوهَا ألبسها السوار والحائط علاهُ وتسلقه وَفُلَانًا سوده وَملكه وَجعله إسوارا 

أطرف (المعجم الوسيط) [0]


 أَتَى بطرفة وَالرجل أعطَاهُ طرفَة وَيُقَال أطرفه بِكَذَا أتحفه بِهِ وَالثَّوْب جعله مطرفا وَجعل فِي أَطْرَافه علما 

أغشى (المعجم الوسيط) [0]


 اللَّيْل غشي وَالله على بَصَره جعل عَلَيْهِ غشاء يغطيه وَفُلَانًا الْأَمر جعله يَغْشَاهُ وَفُلَانًا حمله على الْقدوم إِلَيْهِ 

أدبه (المعجم الوسيط) [0]


 جعله يدب يُقَال أدب إِلَى أرضه جدولا وَيُقَال أدب الْحَاكِم الْبِلَاد جعل أَهلهَا يدبون آمِنين لعدله 

أركب (المعجم الوسيط) [0]


 الْمهْر وَنَحْوه حَان لَهُ أَن يركب يُقَال دَابَّة مركبة وَفُلَانًا جعله يركب يُقَال أركبني خَلفه وَجعل لَهُ مَا يركبه 

روم (المعجم الوسيط) [0]


 لبث وَفُلَانًا الشَّيْء جعله يرومه وَيُقَال روم فلَانا وروم بفلان جعله يروم ورأيه هم بِشَيْء بعد شَيْء 

سود (المعجم الوسيط) [0]


 جرؤ وَالشَّيْء جعله أسود وَمِنْه سود الْكتاب كتبه للمرة الأولى وَفُلَانًا جعله سيدا يُقَال سوده عَلَيْهِم 

أشركه (المعجم الوسيط) [0]


 فِي أمره أدخلهُ فِيهِ وَيُقَال أشرك بِاللَّه جعل لَهُ شَرِيكا فِي ملكه وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {يَا بني لَا تشرك بِاللَّه} والنعل جعل لَهَا شراكا 

أعمر (المعجم الوسيط) [0]


 فلَان الأَرْض وجدهَا عامرة وَفُلَانًا أَعَانَهُ على أَدَاء الْعمرَة وَفُلَانًا دَارا جعلهَا لَهُ على سَبِيل الْعُمْرَى وَفُلَانًا الْمَكَان جعله يعمره 

عكم (المعجم الوسيط) [0]


 عكما سمن وَفُلَان انْتظر وَالْمَتَاع شده بالعكام وَبسط ثوبا وَجعله فِيهِ ثمَّ ضمه عَلَيْهِ وَجعله فِي الْعدْل وَالدَّابَّة شدّ عَلَيْهَا العكمين وَشد فاها 

علم (المعجم الوسيط) [0]


 نَفسه وسمها بسيمى الْحَرْب وَله عَلامَة جعل لَهُ أَمارَة يعرفهَا فالفاعل معلم وَالْمَفْعُول معلم وَفُلَانًا الشَّيْء تَعْلِيما جعله يتعلمه 

غشى (المعجم الوسيط) [0]


 الشَّيْء وعَلى الشَّيْء جعل عَلَيْهِ غشاء يُقَال غشى الله على بَصَره وَفُلَانًا الْأَمر جعله يَغْشَاهُ وَفُلَانًا بِالسَّوْطِ أَو السَّيْف ضربه بِهِ شَدِيدا 

الْمِيقَات (المعجم الوسيط) [0]


 الْوَقْت الْمَضْرُوب للْفِعْل والموعد الَّذِي جعل لَهُ وَقت والموضع الَّذِي جعل للشَّيْء يفعل عِنْده (ج) مَوَاقِيت وَمِنْه مَوَاقِيت الْحَاج لمواضع إحرامهم 

أنزل (المعجم الوسيط) [0]


 الشَّيْء جعله ينزل وَيُقَال أنزل الله كَلَامه على أنبيائه أوحى بِهِ وَأنزل حَاجته على كريم جعله مَوضِع أمله ورجائه والضيف أحله وهيأ لَهُ نزله 

أوطأ (المعجم الوسيط) [0]


 شعره وَفِيه كرر القافية فِيهِ لفظا وَمعنى وَفُلَانًا العشوة وعشوة جعله يسير على غير هدى وَالْأَرْض وَبهَا جعله يَطَؤُهَا وَفُلَانًا على الْأَمر وَافقه 

خمس (المعجم الوسيط) [0]


 الشَّيْء جعله ذَا خَمْسَة أَرْكَان أَو جَوَانِب أَو أضلاع وَيُقَال خمس الشّعْر جعل كل قِطْعَة مِنْهُ خَمْسَة شطور وَالْأَرْض سَقَاهَا فِي الْيَوْم الْخَامِس للسقي السَّابِق 

ألهج (المعجم الوسيط) [0]


 بِالْأَمر لهج بِهِ وَفُلَان لهجت فصاله برضاع أمهاتها وَفُلَانًا بالشَّيْء جعله يلهج بِهِ والفصيل جعل فِي فَمه خلالا فشده لِئَلَّا يصل إِلَى الرَّضَاع 

أسمع (المعجم الوسيط) [0]


 الدَّلْو أَو الزنبيل وَنَحْوهمَا جعل لَهَا مسمعا أَي عُرْوَة فِي أَسْفَلهَا من بَاطِن ثمَّ شدّ بهَا حبلا فِي العرقوة لتخف على حاملها وَيُقَال أسمع الزنبيل جعل لَهُ مسمعين أَي عروتين أَو أَدخل خشبتين فِي عروتيه إِذا أخرج بِهِ التُّرَاب من الْبِئْر وَنَحْوهَا وَفُلَانًا شَتمه وَفُلَانًا الْكَلَام جعله يسمعهُ أَو أبلغه إِيَّاه وأوصله إِلَى سَمعه 

طرف (المعجم الوسيط) [0]


 الجندي قَاتل فِي الْأَطْرَاف وَالشَّيْء جعله طرفا وَجعل لَهُ طرفا وحدد طرفه ورققه وَالْمَرْأَة أناملها وأظفارها خضبتها أَو زينتها وَالشَّيْء عده طريفا واقتناه حَدِيثا 

أرى (المعجم الوسيط) [0]


 الشَّيْء ثبته ومكنه وَالدَّابَّة وَلها جعل لَهَا أريا وَفُلَانًا غشه وَهُوَ يسترشده وَعَن الشَّيْء ورى عَنهُ أَي أَرَادَهُ وَأظْهر غَيره وَالنَّار وَلها جعل لَهَا إرة 

الْكن (المعجم الوسيط) [0]


 الكنان وكل مَا يرد الْحر وَالْبرد من الْأَبْنِيَة والغيران وَنَحْوهَا (ج) أكنان وأكنة وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {وَالله جعل لكم مِمَّا خلق ظلالا وَجعل لكم من الْجبَال أكنانا} 

لاف (المعجم الوسيط) [0]


 الْقَوْم الْقَوْم اختلطوا بهم والصقر الصَّيْد التف عَلَيْهِ وَجعله تَحت رجلَيْهِ وَيُقَال لاف الطيار طائرة عدوه التف عَلَيْهَا وَجعلهَا تَحت طائرته ليتَمَكَّن من قَذفهَا (محدثة) 

ب - ث - ج (جمهرة اللغة) [0]


وثبجْتُ الكلامَ تثبيجاً، إذا لم تأتِ به على وجهه. وتَثَبَّجَ الرجل بالعصا، إذا جعلها على ظهره وجعل يديه من ورائها. وثَبج الرمل: معظمه، وكذلك ثَبَج البحر وثَبَج كل شيء.

حبب (المعجم الوسيط) [0]


 الزَّرْع بدا حبه وَالشَّيْء إِلَيْهِ جعله يُحِبهُ وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {وَلَكِن الله حبب إِلَيْكُم الْإِيمَان} والسقاء وَنَحْوه ملأَهُ حَتَّى صَار كالحب والدواء وَنَحْوه جعله كالحب 

أقدم (المعجم الوسيط) [0]


 فلَان تقدم وعَلى الْعَمَل أسْرع فِي إنجازه بِدُونِ توقف وَفُلَان على الْعَيْب رَضِي بِهِ وَفُلَانًا جعله قدامه وَفُلَانًا على الْأَمر وعَلى قرنه جعله يسْرع فِي الهجوم عَلَيْهِ بِدُونِ توقف 

كحل (المعجم الوسيط) [0]


 الْعين كحلا جعل فِيهَا الْكحل فَهِيَ مكحولة وكحيل وكحيلة (ج) الثَّانِيَة كحلى والأخيرة كحائل وَيُقَال كحل الرجل جعل الْكحل فِي عَيْنَيْهِ فَهُوَ كاحل وكحل السهاد عَيْنَيْهِ أرق 

أبكاه (المعجم الوسيط) [0]


 جعله يبكي 

أباله (المعجم الوسيط) [0]


 جعله يَبُول 

أباته (المعجم الوسيط) [0]


 جعله يبيت 

أتعسه (المعجم الوسيط) [0]


 جعله متعوسا 

أتغبه (المعجم الوسيط) [0]


 جعله تغبا 

أجثاه (المعجم الوسيط) [0]


 جعله يجثو 

أحنثه (المعجم الوسيط) [0]


 جعله يَحْنَث 

حنثه (المعجم الوسيط) [0]


 جعله حانثا 

خجله (المعجم الوسيط) [0]


 جعله يخجل 

اختجله (المعجم الوسيط) [0]


 جعله يخجل 

أخدمه (المعجم الوسيط) [0]


 جعل لَهُ خَادِمًا 

اسْتَخْلَفَهُ (المعجم الوسيط) [0]


 جعله خَلِيفَته 

ذمله (المعجم الوسيط) [0]


 جعله يذمل 

ذوبه (المعجم الوسيط) [0]


 جعله يذوب 

أذواه (المعجم الوسيط) [0]


 جعله يذوي 

أرسحه (المعجم الوسيط) [0]


 جعله أرسح 

أركعه (المعجم الوسيط) [0]


 جعله يرْكَع 

أرمكه (المعجم الوسيط) [0]


 جعله يرمك 

أزاغه (المعجم الوسيط) [0]


 جعله يزوغ 

أسدره (المعجم الوسيط) [0]


 جعله سادرا 

أسعاه (المعجم الوسيط) [0]


 جعله يسْعَى 

سلطنه (المعجم الوسيط) [0]


 جعله سُلْطَانا 

أساخه (المعجم الوسيط) [0]


 جعله يسوخ 

أساعه (المعجم الوسيط) [0]


 جعله يسيع 

أساغه (المعجم الوسيط) [0]


 جعله سائغا 

صعبه (المعجم الوسيط) [0]


 جعله صعبا 

صَوْمه (المعجم الوسيط) [0]


 جعله يَصُوم 

أضجره (المعجم الوسيط) [0]


 جعله يضجر 

ضحكه (المعجم الوسيط) [0]


 جعله يضْحك 

ضخمه (المعجم الوسيط) [0]


 جعله ضخما 

طرأه (المعجم الوسيط) [0]


 جعله طريئا 

أطربه (المعجم الوسيط) [0]


 جعله يطرب 

أطفحه (المعجم الوسيط) [0]


 جعله يطفح 

أطمعه (المعجم الوسيط) [0]


 جعله يطْمع 

أطاشه (المعجم الوسيط) [0]


 جعله يطيش 

أطافه (المعجم الوسيط) [0]


 جعله يطِيف 

عثره (المعجم الوسيط) [0]


 جعله يعثر 

عجبه (المعجم الوسيط) [0]


 جعله يعجب 

عطرده (المعجم الوسيط) [0]


 جعل لَهُ عطرودا 

عطسه (المعجم الوسيط) [0]


 جعله يعطس 

استغرده (المعجم الوسيط) [0]


 جعله يغرد 

أغرمه (المعجم الوسيط) [0]


 جعله غارما