المصادر:  


تفرق (المعجم الوسيط) [50]


 الشَّيْء تفَرقا وتفراقا تبدد وَالرجلَانِ ذهب كل مِنْهُمَا فِي طَرِيق 

ف ر ق (المصباح المنير) [50]


 فَرَقْتُ: بين الشيء "فرْقاَ" من باب قتل: فصلت أبعاضه، و "فَرَقْتُ" بين الحق والباطل: فصلت أيضا هذه هي اللغة العالية، وبها قرأ السبعة في قوله تعالى: {فافرقْ بُيْنَنَا وبَيْنَ القَوْمِ الفَاسِقِين} وفي لغة من باب ضرب: وقرأ بها بعض التابعين، وقال ابن الأعرابي: "فَرَقْتُ" بين الكلامين "فَافْتَرقَا" مخفف، و "فَرّقْتُ" بين العبدين "فَتَفَرّقَا" مثقل فجعل المخفف في المعاني والمثقل في الأعيان والذي حكاه غيره أنهما بمعنى والتثقيل مبالغة، قال الشافعي: إذا عقد المتبايعان "فَافْتَرَقَا" عن كتاب الفاء تراضٍ لم يكن لأحدهما ردّ إلا بعيب أو شرط فاستعمل "الاِفْتِرَاقَ" في الأبدان وهو مخفف، وفي الحديث: "البَيّعَانِ بالِخَيارِ مَا لَمْ يَتَفَرّقَا" يحمل على "تَفَرُّقِ" الأبدان، والأصل ما لم "تَتَفَرّقْ" أبدانهما؛ لأنه الحقيقة في وضع "التّفَرُّق" وأيضا فالبائع قبل وجود العقد لا يكون بائعا حقيقة، وفي حديث: "البيّعان بالخيار حتى . . . أكمل المادة يتفرّقا عن مكانهما" وقال بعض العلماء: معناه حتى "تفْترق" أقوالهما وألغى خيار المجلس، وهذا التأويل ضعيف؛ لمصادمة النص، ولأن الحديث يخلو حينئذ عن الفائدة؛ إذ المتبايعان بالخيار في مالهما قبل العقد فلا بدّ من حمله على فائدة شرعية تحصل بالعقد، وهي خيار المجلس على أن نسبة "التّفرُّق" إلى الأقوال مجاز وهو خلاف الأصل، وأيضا فهما إذا تبايعا ولم ينتقل أحدهما من مكانه يصدق أنهما لم "يتفرّقا" فدلّ على أن المراد "تَفَرُّقُ" الأبدان كما صرّح به في الحديث وقد ارتكب في هذا الحديث مجاز الإسناد ومجاز تسميتهما بائعين قبل العقد وأخلى الحديث عن فائدة شرعية بعد العقد ومعلوم أن الحمل على الحقيقة أولى من تركها إلى المجاز، و "افْترَقَ" القوم والاسم "الفُرْقَةُ" بالضم، و "فارَقْتُهُ" "مُفارقة" ، و "فِرَاقًا" ، و "الفِرْقَةُ" بالكسر من الناس وغيرهم والجمع "فِرَقٌ" مثل سِدْرَة وسِدَر، و "الفِرْقُ" بحذف الهاء مثل "الِفْرَقة" ، وفي التنزيل: {فَكَانَ كُلُّ فِرْقٍ كالطّوْدِ العَظِيْم} والجمع "أَفْرَاقٌ" مثل حِمْل وأَحْمَال، و "الفَرِيقُ" كذلك، و "الفَرَقُ" بفتحتين: مكيال يقال إنه يسع ستة عشر رطلا، و "فَرِقَ فَرَقًا" من باب تعب: خاف ويتعدى بالهمزة فيقال "أَفْرَقْتُهُ" ، و "الفُرْقَانُ" القرآن وهو مصدر في الأصل، و "مَفْرِقُ" الرأس مثال مسجد حيث "يُفْرَقُ" فيه الشعر، و "الفَارُوقُ" الرجل الذي "يفَرُقُ" بين الأمور أي يفصلها. 

ف ر ق (المصباح المنير) [50]


 فَرَقْتُ: بين الشيء "فرْقاَ" من باب قتل: فصلت أبعاضه، و "فَرَقْتُ" بين الحق والباطل: فصلت أيضا هذه هي اللغة العالية، وبها قرأ السبعة في قوله تعالى: {فافرقْ بُيْنَنَا وبَيْنَ القَوْمِ الفَاسِقِين} وفي لغة من باب ضرب: وقرأ بها بعض التابعين، وقال ابن الأعرابي: "فَرَقْتُ" بين الكلامين "فَافْتَرقَا" مخفف، و "فَرّقْتُ" بين العبدين "فَتَفَرّقَا" مثقل فجعل المخفف في المعاني والمثقل في الأعيان والذي حكاه غيره أنهما بمعنى والتثقيل مبالغة، قال الشافعي: إذا عقد المتبايعان "فَافْتَرَقَا" عن كتاب الفاء تراضٍ لم يكن لأحدهما ردّ إلا بعيب أو شرط فاستعمل "الاِفْتِرَاقَ" في الأبدان وهو مخفف، وفي الحديث: "البَيّعَانِ بالِخَيارِ مَا لَمْ يَتَفَرّقَا" يحمل على "تَفَرُّقِ" الأبدان، والأصل ما لم "تَتَفَرّقْ" أبدانهما؛ لأنه الحقيقة في وضع "التّفَرُّق" وأيضا فالبائع قبل وجود العقد لا يكون بائعا حقيقة، وفي حديث: "البيّعان بالخيار حتى . . . أكمل المادة يتفرّقا عن مكانهما" وقال بعض العلماء: معناه حتى "تفْترق" أقوالهما وألغى خيار المجلس، وهذا التأويل ضعيف؛ لمصادمة النص، ولأن الحديث يخلو حينئذ عن الفائدة؛ إذ المتبايعان بالخيار في مالهما قبل العقد فلا بدّ من حمله على فائدة شرعية تحصل بالعقد، وهي خيار المجلس على أن نسبة "التّفرُّق" إلى الأقوال مجاز وهو خلاف الأصل، وأيضا فهما إذا تبايعا ولم ينتقل أحدهما من مكانه يصدق أنهما لم "يتفرّقا" فدلّ على أن المراد "تَفَرُّقُ" الأبدان كما صرّح به في الحديث وقد ارتكب في هذا الحديث مجاز الإسناد ومجاز تسميتهما بائعين قبل العقد وأخلى الحديث عن فائدة شرعية بعد العقد ومعلوم أن الحمل على الحقيقة أولى من تركها إلى المجاز، و "افْترَقَ" القوم والاسم "الفُرْقَةُ" بالضم، و "فارَقْتُهُ" "مُفارقة" ، و "فِرَاقًا" ، و "الفِرْقَةُ" بالكسر من الناس وغيرهم والجمع "فِرَقٌ" مثل سِدْرَة وسِدَر، و "الفِرْقُ" بحذف الهاء مثل "الِفْرَقة" ، وفي التنزيل: {فَكَانَ كُلُّ فِرْقٍ كالطّوْدِ العَظِيْم} والجمع "أَفْرَاقٌ" مثل حِمْل وأَحْمَال، و "الفَرِيقُ" كذلك، و "الفَرَقُ" بفتحتين: مكيال يقال إنه يسع ستة عشر رطلا، و "فَرِقَ فَرَقًا" من باب تعب: خاف ويتعدى بالهمزة فيقال "أَفْرَقْتُهُ" ، و "الفُرْقَانُ" القرآن وهو مصدر في الأصل، و "مَفْرِقُ" الرأس مثال مسجد حيث "يُفْرَقُ" فيه الشعر، و "الفَارُوقُ" الرجل الذي "يفَرُقُ" بين الأمور أي يفصلها. 

شوع (مقاييس اللغة) [0]



الشين والواو والعين أصلٌ يدل على انتشارٍ وتفرُّق. من ذلك: الشَّوَع، وهو انتشار الشَّعْر وتفرُّقه. شَجَر ولَعله متفرِّق النبت.

الشَّفْتَرَةُ (القاموس المحيط) [0]


الشَّفْتَرَةُ: التَّفَرُّقُ،
كالاشْفِتْرارِ.
واشْفَتَرَّ العُودُ: تَكَسَّرَ،
و~ الشيءُ: تَفَرَّقَ،
و~ السَّراجُ: اتَّسَعَتْ نارُه.
والمُشْفَتِرُّ: المُقْشَعِرُّ، والمُشَمِّرُ، والمُنْتَصِبُ.
والشَّفَنْتَرُ، كغَضَنْفَرٍ: الذاهِبُ الشَّعَرِ.
والشَّفَنْتَرِيُّ: المُتَفَرِّقُ.

انتثر (المعجم الوسيط) [0]


 تفرق 

ض - ف - ف (جمهرة اللغة) [0]


الضَّفَف: شدّة العيش؛ وقال قوم من أهل اللغة: بل الضَّفَف أن يقلَّ الطعامُ ويكثر آكلوه. والفَضَض: التفرّق؛ يقال: تفضَّض الشيءُ، إذا تفرّق فَضَضاً وفُضاضاً.

شفتر (الصّحّاح في اللغة) [0]


الاشفترار التفرق

تبحثر (المعجم الوسيط) [0]


 تفرق وتبدد 

تبعزق (المعجم الوسيط) [0]


 تفرق وتبدد 

فضض (الصّحّاح في اللغة) [0]


الفَضُّ: الكسرُ بالتفرقة. فَضَّهُ يَفُضُّهُ، وفَضَضْتُ ختمَ الكتابِ.
وفي الحديث: "لا يَفْضُضِ الله فاكَ"، ولا تقل بكسر: لا يُفْضِضْ.
والمِفَضَّةُ: ما يُفَضُّ به المدرُ.
وفُضاضُ الشيء: ما تفرَّق منه عند كسرك إيَّاه.
وانْفَضَّ الشيءُ، أي انكسر.
وفَضَضْتُ القومَ فانْفَضُّوا، أي فرَّقتهم فتفرَّقوا. شيءٍ تفرَّق فهو فَضَضٌ.
وفي الحديث: "أنت فَضَضٌ من لعنة الله" يعني ما انْفَضَّ من نطفة الرجل وتردَّد في صلبه.
والفاضَّةُ: الداهية.
وتَفَضَّضَ الشيءُ، أي تفرَّقَ. الماء العذب.
وقد افْتَضَضْتُ الماءَ، إذا أصبتَه ساعةَ يخرج.
والفَضيضُ الماء السائل.
والفِضَّةُ معروفةٌ، ولجامٌ مُفَضَّضٌ، أي مرصَّعٌ بالفضة.

تبذر (المعجم الوسيط) [0]


 الشَّيْء انتثر وتفرق 

الخردة (المعجم الوسيط) [0]


 مَا صغر وتفرق من الْأَمْتِعَة (مَعَ) 

تكشط (المعجم الوسيط) [0]


 السَّحَاب تقطع وتفرق 

تنشر (المعجم الوسيط) [0]


 الشَّيْء انبسط وتفرق 

تخضرم (المعجم الوسيط) [0]


 الزّبد تفرق من الْبرد وَلم يجْتَمع 

شعن (المعجم الوسيط) [0]


 شعره شعنا تشعث وتفرق 

انفرط (المعجم الوسيط) [0]


 الشَّيْء تبدد وتفرق (محدثة) 

ترفض (المعجم الوسيط) [0]


 تفرق وتبدد وَزَالَ وسال وترشش 

الشعث (المعجم الوسيط) [0]


 مَا تفرق من الْأُمُور وَيُقَال لم الله شعثه 

ض - ف - ف (جمهرة اللغة) [0]


ومن معكوسه: فَضَضْتُ الشيءَ أفُضه فَضاً، إذا كسرتَه أو فَرَّقْتَه، ولا يكون إلاّ الكسرَ بالتفرقة، نحو: فَضَضْتُ الخِتام وما أشبهه. والانفضاض: التفرق، وانْفَضَّ القومُ وارْفَضُّوا، إذا تفرقوا. والفِضة: معروفة. وكل شيء تفرَّقَ من شيء تكسر فهو فُضاضة. قال الشاعر - هو النابغة الذبياني: يَطيرُ فُضاضاً بينهم كلُّ قَوْنَس ... ويَتْبَعُها منهم فَراشُ الحواجبِ وفي الحديث أنه قيل لفلان: إن رسول اللهّ صلى الله عليه وسلم لَعَنَ أباك وأنت في صُلْبه فأنت فَضَفض من لعنة الله.

الفضض (المعجم الوسيط) [0]


 من الشَّيْء مَا تفرق مِنْهُ يُقَال أَصَابَهُ فضَض من المَاء 

ت ب ل (المصباح المنير) [0]


 تَبَلَهُ: "تَبْلًا" من باب ضرب قطعه و "التَّابِلُ" بفتح الباء وقد تكسر: هو الأبزار ويقال إنه معرّب قال ابن الجواليقي: وعوامّ الناس تفرق بين التابل والإبزار والعرب لا تفرق بينهما يقال: "تَوْبَلْتُ" القدر إذا أصلحته بالتابل، والجمع "التَّوَابِلُ" . 

زعبق (لسان العرب) [0]


الأَزهري في النوادر: تَزَعْبَقَ الشيءُ من يَدِي أَي تبذَّر وتفرَّق.

تشعب (المعجم الوسيط) [0]


 انْتَشَر وتفرق وَالزَّرْع وَنَحْوه صَار ذَا شعب 

شعا (المعجم الوسيط) [0]


 شعوا انْتَشَر وتفرق وَالشعر وَنَحْوه انتفشه وثار 

تقضقض (المعجم الوسيط) [0]


 الشَّيْء تكسر وتفرق يُقَال تقضقض الْقَوْم تفَرقُوا 

تمذرت (المعجم الوسيط) [0]


 معدته مذرت وَالشَّيْء تفرق وَاللَّبن تقطع فِي السقاء 

انبث (المعجم الوسيط) [0]


 تفرق وانتشر فَهُوَ منبث وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {فَكَانَت هباء منبثا} 

تطاير (المعجم الوسيط) [0]


 طَال وتفرق وتناثر وَيُقَال تطاير الْقَوْم أَسْرعُوا أَو تفَرقُوا 

الفضاض (المعجم الوسيط) [0]


 مَا تفرق عِنْد الْكسر يُقَال طارت عِظَامه فضاضا تطايرت عِنْد الضَّرْب 

اليبوسة (المعجم الوسيط) [0]


 ضد الرُّطُوبَة وَكَيْفِيَّة تَقْتَضِي صعوبة التشكل والتفرق والاتصال 

تذعذع (المعجم الوسيط) [0]


 المَال وَغَيره تبدد وَيُقَال تذعذع الْبناء وَالشعر تساقط وتفرق 

الذعاذع (المعجم الوسيط) [0]


 مَا تفرق من النّخل وَيُقَال تفَرقُوا ذعاذع هَا هُنَا وَهَا هُنَا 

الشتات (المعجم الوسيط) [0]


 التَّفَرُّق وَأمر شتات متشتت وَجَاء الْقَوْم شتات شتات مُتَفَرّقين 

شع (المعجم الوسيط) [0]


 الشَّيْء شعا تفرق وانتشر وَفُلَان عجل وَالْمَاء شعا صبه 

تصبصب (المعجم الوسيط) [0]


 الشَّيْء تفرق وَلم يبْق مِنْهُ إِلَّا قَلِيل يُقَال تصبصب مَا فِي السقاء وتصبصب اللَّيْل 

تنمل (المعجم الوسيط) [0]


 الْقَوْم تحركوا وَاخْتَلَطَ بَعضهم بِبَعْض وَتَفَرَّقُوا للسعي تفرق النَّمْل 

شفتر (لسان العرب) [0]


الشَّفْتَرَةُ: التَّفَرُّقُ. الشيء: تَفَرَّقَ. العُودُ: تَكَسَّرَ؛ أَنشد ابن الأَعرابي: تُبادِرُ الضَّيْفَ بِعُودٍ مُشْفَتِرْ أَي منكسر من كثرة ما تضرب به.
ورجل شَفَنْتَرٌ: ذاهب الشعر. التهذيب في الخماسي: الشَّفَنْتَرُ القليل شعر الرأْس، قال: وهو في شعر أَبي النجم.
والشَّفَنْتَرِيُّ: اسم. ابن الأَعرابي: اشْفَتَرَّ السِّراجُ إِذا اتسعت النار فاحتجت أَن تقطع من رأْس الذُّبالِ؛ وقال أَبو الهيثم في قول طرفة: فَتَرَى المَرْوَ، إِذا ما هَجَّرَتْ عَنْ يَدَيْها، كالجرادِ المُشْفَتِرْ قال: المُشْفَتِرُّ المتفرق. قال: وسمعت أَعرابيّاً يقول: المشفتر المُنْتَصِبُ؛ وأَنشد: تَغْدُو على الشَّرِّ بِوَجْهٍ مُشْفَتِرْ وقيل: المُشْفَتْرُّ المقشعرّ. قال الليث: اشْفَتَرَّ الشيء اشْفِتْراراً، والاسم الشَّفْتَرَةُ، وهو تفرّق كتفرّق . . . أكمل المادة الجراد. الجوهري: الاشْفِتْرارُ التفرّق؛ قال ابن أَحمر يصف قطاة وفرخها: فأَزْغَلَتْ في حَلْقِهِ زُغْلَةً، لم تُخْطِئ الجِيدَ ولم تَشْفَتِرْ ويروى: لم تَظْلمِ الجِيدَ.

ت - ش - ش (جمهرة اللغة) [0]


استُعمل من معكوسها: شَتَّ يَشِتُّ شَتاتاً، وهو التفرُّق، والاسم الشَّتّ، والجمع أشتات.

تبدد (المعجم الوسيط) [0]


 تفرق وَالْقَوْم الشَّيْء اقتسموه حصصا والحلي صدر الْجَارِيَة عَمه كُله 

ترمرم (المعجم الوسيط) [0]


 حرك فَاه للْكَلَام وَلم يتَكَلَّم يُقَال كَلمته فَمَا ترمرم بِحرف وَالشَّيْء تفرق 

الشماطيط (المعجم الوسيط) [0]


 قَالُوا تفرق الْقَوْم شماطيط أَي فرقا وثوب شماطيط خلق متشقق 

تقور (المعجم الوسيط) [0]


 مُطَاوع قور والسحاب تقطع وتفرق فرقا مستديرة والحية تثنت وتجمعت 

تمزع (المعجم الوسيط) [0]


 الشَّيْء تفرق وَيُقَال فلَان يتمزع غيظا وَالْقَوْم الشَّيْء بَينهم اقتسموه 

المولع (المعجم الوسيط) [0]


 يُقَال رجل مولع فِيهِ لمع من برص بِهِ وَفرس أَو برذون مولع استطال بلقه وتفرق 

خنط (لسان العرب) [0]


خَنَطَه يَخْنِطُه خَنْطاً: كَرَبَه. الأَزهري: الخَناطِيطُ والخَناطِيلُ مثل العَبادِيدِ جَماعاتٌ في تَفْرِقةٍ، ولا واحد لها.

انبس (المعجم الوسيط) [0]


 ذهب يُقَال انبست الْحَيَّة على وَجه الأَرْض وتفرق يُقَال انبس المَاء على وَجه الأَرْض 

تشعث (المعجم الوسيط) [0]


 تفرق يُقَال تشعث رَأس الوتد والمسواك تَفَرَّقت أجزاؤه وَالشعر شعث وَالْقَوْم تفَرقُوا 

الشلو (المعجم الوسيط) [0]


 الْعُضْو والقطعة من اللَّحْم والبقية من كل شَيْء (ج) أشلاء وأشلاء الْإِنْسَان وَغَيره أعضاؤه بعد التَّفَرُّق والبلى 

انفض (المعجم الوسيط) [0]


 الشَّيْء انْكَسَرَ وَالْجمع تفرق وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {وَلَو كنت فظا غليظ الْقلب لانفضوا من حولك} 

القلفع (المعجم الوسيط) [0]


 مَا تفرق وتطاير من الْحَدِيد المحمى إِذا طرق والطين الَّذِي إِذا نضب عَنهُ المَاء يبس ووتشقق 

بذقر (لسان العرب) [0]


ابْذَقَرَّ القومُ وابْذَعَرُّوا: تفرَّقوا، وتذكر في ترجمة مذقر. فما ابْذَقَرَّ دَمُه، وهي لغة: معناه ما تفرّق ولا تَمَذَّرَ، وهو مذكور في موضعه.

الشمل (المعجم الوسيط) [0]


 شَمل الْقَوْم وَنَحْوهم مجتمعهم وَيُقَال جمع الله شملهم أَي مَا تشَتت وتفرق من أَمرهم الشمل:  العذق الشمل:  الْمُشْتَمل بالشملة 

جمل (المعجم الوسيط) [0]


 الشَّيْء جملا جمعه عَن تفرق والشحم أذابه جمل:  جمالا حسن خلقه وَحسن خلقه فَهُوَ جميل (ج) جملاء وَهِي جميلَة (ج) جمائل 

اخلولق (المعجم الوسيط) [0]


 الثَّوْب وَالْجَلد وَغَيرهمَا بلي وَالشَّيْء املاس ولان واستوى وقارب يُقَال اخلولقت السحابة أَن تمطر وَيُقَال اخلولق بعد تفرق تهَيَّأ وَتجمع 

انْتَشَر (المعجم الوسيط) [0]


 الشَّيْء انبسط وَالْخَبَر ذاع وَالشَّيْء تفرق يُقَال انْتَشَر النَّاس فِي الْأَسْوَاق وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {فَإِذا قضيت الصَّلَاة فَانْتَشرُوا فِي الأَرْض} والعصب انتفخ 

الْحَيَاة (المعجم الوسيط) [0]


 النمو والبقاء وَالْمَنْفَعَة و (فِي علم الْأَحْيَاء) مَجْمُوع مَا يُشَاهد فِي الْحَيَوَانَات والنباتات من مميزات تفرق بَينهَا وَبَين الجمادات مثل التغذية والنمو والتناسل وَنَحْو ذَلِك (مج) 

لم (المعجم الوسيط) [0]


 الشَّيْء لما جمعه جمعا شَدِيدا وَيُقَال لم الله شعثه جمع مَا تفرق من أُمُوره وَأَصْلحهُ وبفلان أَتَاهُ فَنزل بِهِ لم:  فلَان أَصَابَهُ لمَم طرف من جُنُون فَهُوَ ملموم 

قُوصُ (القاموس المحيط) [0]


قُوصُ، بالضم: قَصَبةُ الصَّعيدِ، ليس بالدِّيارِ المِصْرِيَّةِ بعدَ الفُسطاطِ أعْمَرُ منها،
وة أُخْرَى بالأُشْمُونَيْنِ، يقالُ لها: قُوصُ قام، ورُبَّما كُتِبَتْ قُوزُقام، بالزاي مَقامَ الصادِ للتَّفْرِقَةِ.

شت (مقاييس اللغة) [0]



الشين والتاء أصلٌ يدلُّ على تفرُّق وتزيُّل، من ذلك تشتيت الشيء المتفرّق، تقول: شَتّ شَعْبُهم شَتَاتاً وشَتّاً، أي تفرَّقَ جَمْعُهم. قال الطرِمّاح:
شَتَّ شَعْبُ الحيِّ بعد التِئامْ      وشَجَاكَ الرّبعُ رَبعُ المُقامْ

ويقال: جاء القوم أشتاتاً.
وثَغْر شَتِيتٌ: مفلَّجٌ حَسَن.
وهو من هذا، كأنَّه يقال إنَّ الأسنانَ ليست بمتراكِبة.
وشتّانَ ما هما، يقولون إنّه الأفصح، وينشدون:
وشَتّانَ ما يومِي على كُورِها      ويومُ حَيَّانَ أخِي جابرِ

و* رّبما قالوا: شَتَّانَ ما بينهما، والأوّل أفصح.

شعث (مقاييس اللغة) [0]



الشين والعين والثاء أصل يدل على انتشارٍ في الشَّيء. يقولون: لمّ اللهُ شَعثَكم، وجَمَعَ شَعَثَكم. أي ما تفرَّق من أمركم.
والشَّعَث شَعَثُ رأس السِّواكِ والوتِد.
ويسمُّون الوتِدَ أشعثَ لذلك.

شعث (الصّحّاح في اللغة) [0]


الشَعَثُ بالتحريك: انتشار الأمر. يقال: لَمَّ الله شَعَثَكَ، أي جمعَ أمرَكَ المنتشرَ.
والشَعَثُ: مصدر الأشْعَثِ وهو المُغْبَرُّ الرأس.
وخيلٌ شُعْثٌ، أي غير مُفَرْجَنَةٍ.
وتَشْعيثُ الشيءِ: تفريقُه.
والتَشَعُّثُ: التفرُّقُ.

ش ت ت (المصباح المنير) [0]


 شَتَّ: "شَتًّا" من باب ضرب إذا تفرق والاسم "الشَّتَاتُ" وشيء "شَتِيتٌ" وزان كريم متفرقٌ وقوم "شَتَّى" على فعلى متفرقون وجاءوا "أَشْتَاتًا" كذلك، و "شَتَّانَ" ما بينهما أي بعد. 

انشعب (المعجم الوسيط) [0]


 انْتَشَر وتفرق يُقَال انشعبت أَغْصَان الشَّجَرَة وَصَارَ ذَا شعب يُقَال انشعب النَّهر وانشعب الطَّرِيق وَعنهُ تبَاعد وَيُقَال انشعب القَوْل بِصَاحِبِهِ أَخذ بِهِ من معنى إِلَى معنى 

صع (مقاييس اللغة) [0]



الصاد والعين أصلٌ صحيح يدلُّ على تفرُّق وحرَكة. يقال تصعصع القومُ، إذا تفرَّقوا. قال الخليل: يقال ذهبت الإبل صَعاصِعَ، أي فِرَقاً.
ويقولون: صَعْصَعْتُ الشّيءَ فَتَصَعْصَع، وذلك إِذا حرّكتَه فتحرّك.

الطَّلْخُ (القاموس المحيط) [0]


الطَّلْخُ: الغِرْيَنُ الذي تَبْقَى فيه الدَّعاميصُ، فلا يُقْدَرُ على شُرْبِهِ، واللَّطْخُ به، والتَّسْوِيدُ، وإفْسادُ الكِتابَةِ، واللَّطْخُ بالقَذَرِ.
والطَّلْخاءُ: الحَمْقَاءُ،
وع بمِصْرَ على النِّيلِ المُفْضِي إلى دِمْيَاطَ.
واطْلَخَّ اطْلِخاخاً: تَفَرَّقَ،
و~ دَمْعُهُ: سالَ.

زعر (المعجم الوسيط) [0]


 الشّعْر والريش والوبر زعرا قل وتفرق حَتَّى يَبْدُو الْجلد وَيُقَال زعر الْمَكَان كَانَ قَلِيل النَّبَات مُتَفَرِّقه وَفُلَان سَاءَ خلقه وَقل خَيره فَهُوَ زعر وَهِي زعرة وَهُوَ أزعر وَهِي زعراء (ج) زعر 

عكل (المعجم الوسيط) [0]


 عَلَيْهِ الْأَمر عكلا الْتبس واشتبه وَفُلَان فِي الْأَمر قَالَ فِيهِ بِرَأْيهِ وَالشَّيْء جمعه بعد تفرقه وَالدَّابَّة ضم رسغ يَدهَا إِلَى عضدها وربطهما مَعًا بالعكال وَهِي لُغَة فِي عقل وَالْمَتَاع نضده بعضه على بعض 

نجش (الصّحّاح في اللغة) [0]


نَجَشْتُ الصيدَ أَنْجُشُهُ نَجْشاً، أي اسْتثرتُهُ.
والناجِشُ: الذي يحوشُ الصيد.
والنَجْشُ: أن تُزايدَ في المبيع ليقع غيرك وليس من حاجتك.
وفي الحديث: "لا تَناجَشوا".
ونَجَشْتُ الإبل، إذا جمعتها بعد تفرُّق. فلان يَنْجُشُ نَجْشاً، أي يسرع.

القِلْفِعُ (القاموس المحيط) [0]


القِلْفِعُ، كزِبْرِجٍ ودِرْهَمٍ: ما يَتَلَفَّقُ من الطِّينِ ويَتَشَقَّقُ، وما تَفَرَّقَ من الحَديدِ إذا طُبِعَ.
وصُوفٌ مُقَلْفَعٌ: قَلِحٌ.
والقِلْفِعَةُ، كزِبْرِجَةٍ: قِشْرُ الأرضِ يَرْتَفِعُ عن الكَمْأَةِ، وما يَصِيرُ على جِلْدِ البَعِيرِ كَهيْئَةِ القِشْرِ الواسِعِ قِطَعاً قِطَعاً.

شعب (المعجم الوسيط) [0]


 الشَّيْء شعبًا تفرق وَإِلَيْهِ نزع واشتاق وَعنهُ بعد وَالشَّيْء فرقه وَاسْتعْمل فِي الضِّدّ فَقيل شعب الصدع لمه وَأَصْلحهُ شعب:  الرجل شعبًا بعد مَا بَين مَنْكِبَيْه والظبي بعد مَا بَين قرنيه فَهُوَ أشعب وَهِي شعباء (ج) شعب 

شذر (مقاييس اللغة) [0]



الشين والذال والراء أصلان: أحدهما يدلُّ على تفرُّقِ شيءٍ وتميُّزِه.
والآخَر على الوعيد والتسرُّع. من ذلك قولُ العرب: تفرّق القومُ شَذَر مذَر، إذا تبدَّدُوا في البلاد.
ومنه الشُّذْرة: قطعة من ذَهَب.وأمّا الأصل الآخَر فالتشذُّر، وهو كالنَّشاط والتسرُّع للأمر.
وتشذَّرَ القومُ في الحرب: تطاوَلوا.
وتشَذّرت النّاقة: حَرّكَتْ رأسَها فَرَحا.
والتشذُّر: الوعيد؛ ومنه حديث سليمان بن صُرَد، أنَّه بلغه عن عليّ عليه السلام قولٌ "تَشَذَّرَ فيه".فأما قولهم إنّ التشذُّر الاستثفار بالثَّوب، فذلك من قياس الباب الذي ذكرناه، وكأنَّه وُصِف بالجِدّ في أمره فقيل تشذَّر.
ومنه: أتَى فلان فرسَه فتشذَّره، أي ركِبه من ورائه.

توشع (المعجم الوسيط) [0]


 الشَّيْء تفرق وَفِي الْجَبَل صعد فِيهِ وَيُقَال توشعت الْغنم فِي الْجَبَل ارتقت فِيهِ ترعاه وبالشيء تكْثر بِهِ وتحسن يُقَال توشع بِالْكَذِبِ وَالشَّيْء علاهُ يُقَال توشع الْجَبَل وتوشع الشيب رَأسه وَالْقَوْم ضيوفهم توزعوهم 

ر - ظ - ظ (جمهرة اللغة) [0]


استُعمل من معكوسه: الظُّرَر، والجمع: أظرار، وهي الحجارة المحددة، الواحد ظِرّ، ويقال ظِرّان للجمع قال الشاعر - البيت لامرىء القيس: تُفَرِّقُ ظِرّانَ الحَصَى بمناسم ... صِلابِ العُجى ملثومُها غيرُ أمعَرا ويقال: ظِرّان وُظّران.

الرَّبْثُ (القاموس المحيط) [0]


الرَّبْثُ عن الحاجةِ: الحَبْسُ عنها،
كالتَّرْبِيث، وهو رَبيثٌ ومَرْبوثٌ.
وإرْباثَّ: احْتَبَسَ،
و~ أمْرُهُمْ: ضَعُفَ وأَبْطأ حتى تَفَرَّقوا. والرَّبِيثَةُ: أمْرٌ يَحْبِسُكَ، كالرِّبِّيثَى، (والخَدِيعَةُ).
وتَرَبَّثَ: تَلَبَّثَ.
وارْتَبَثَ: تَفَرَّقَ،
كارْبَثَّ ارْبِثاثاً.
ورُبَتُ، كزُفَرَ: ابنُ قاسِطٍ في قُضاعَةَ.

الضَّمِير (المعجم الوسيط) [0]


 الْمُضمر وَمَا تضمره فِي نَفسك ويصعب الْوُقُوف عَلَيْهِ واستعداد نَفسِي لإدراك الْخَبيث وَالطّيب من الْأَعْمَال والأقوال والأفكار والتفرقة بَينهَا واستحسان الْحسن واستقباح الْقَبِيح مِنْهَا و (عِنْد النُّحَاة) مَا دلّ على مُتَكَلم كأنا أَو مُخَاطب كَأَنْت أَو غَائِب كَهُوَ (ج) ضمائر 

فذ (مقاييس اللغة) [0]



الفاء والذال كلمةٌ واحدة تدلُّ على انفرادٍ وتفرُّق. من ذلك الفَذُّ، وهو الفَرْد.
ويقال: شاةٌ مُفِذٌّ، إذا ولدت واحداً، فإن كان ذلك عادتَها فهي مِفْذَاذ.
ولا يقال: ناقةٌ مُفِذّ، لأنَّ الناقة لا تلِدُ إلاَّ واحداً.
ويقال تَمْرٌ فَذٌّ: متفرِّق. الأوَّل من سِهام القِداح.

كركر (الصّحّاح في اللغة) [0]


كَرْكَرْتُ بالدجاجة: صِحْتُ بها.
وكَرْكَرْتُهُ عنِّي، أي دفعته ورددته.
وتَكَرْكَرَ الرجل في أمره، أي تردَّد.
والكَرْكَرَةُ: في الضحك مثل القرقرة والكركرة تصريفُ الريحِ السحابَ، إذا جمعَتْه بعد تفرُّق. رَحَى زَوْرِ البعير، وهي إحدى الثَفِناتِ الخمس.
والكِرْكِرَةُ أيضاً: الجماعة من الناس.

وتن (الصّحّاح في اللغة) [0]


الوَتينُ: عِرقٌ في القلب، إذا انقطع مات صاحبه.
وقد وَتَنْتُهُ، إذا أصبت وَتينته.
والواتِنُ: الشيء الدائم الثابت في مكانه. يقال: وَتَنَ الماءُ وغيره وُتوناً وتِنَةً أيضاً، أي دام ولم ينقطع.
والواتِنُ: الماء المَعينُ الدائمُ، الذي لا يذهب.
والمُواتَنَةُ: الملازمة في قلّة التفرّق.

شعث (المعجم الوسيط) [0]


 الشّعْر شعثا وشعوثة تغير وَتَلَبَّدَ وَيُقَال شعث فلَان وشعث رَأسه وبدنه اتسخ فَهُوَ أَشْعَث وَهِي شعثاء (ج) شعث وَالْأَمر انْتَشَر وتفرق شعث:  من الشَّيْء أَخذ مِنْهُ قَلِيلا وَمن فلَان غض مِنْهُ وتنقصه والشاعر أَتَى بالتشعيث فِي شعره وَالشَّيْء فرقه 

شعل (مقاييس اللغة) [0]



الشين والعين واللام أصلٌ صحيح يدلُّ على انتشارٍ وتفرُّق في الشيء الواحد من جوانبه. يقال أشعلْتُ النّار في الحطب، واشتعلت النّارُ.
واشتعل الشّيب. قال الله تباركَ وتعالى: وَاشْتَعَلَ الرَّأسُ شَيْباً[مريم 4].والشَّعِيلة: النار المُشْعَلة في الذُّبَال.
وأشعلْنا الخيلَ في الإِغارة: بَثَثْناها.
والشُّعْلة من النّار، معروفة.
والشَّعَل: بياضٌ في ناصيةِ الفَرَس وذَنبه؛ يقال فرس أشعل، والأنثى شَعْلاء.ومن الباب: تفرَّقَ القومُ شعاليلَ، أي فِرَقاً كأنَّهم اشتعلوا.
وشَعْل: لقب، ويقال اسم امرأة.ومما شذَّ عن الباب المِشْعَل، وهو شيءٌ من جلود، لـه أربعُ قوائم يُنْتَبذ فيه. قال ذو الرُّمَّة:
أَضَعْنَ مَوَاقِتَ الصَّلَواتِ عَمْداً      وحالَفْنَ المشاعِلَ والجِرارا

أجمل (المعجم الوسيط) [0]


 كثرت جماله وَفِي الطّلب اتأد واعتدل وَفِي الحَدِيث (أجملوا فِي طلب الرزق فَإِن كلا ميسر لما خلق لَهُ) والشحم جمله وَالشَّيْء جمعه عَن تفرق والحساب جمع أعداده ورده إِلَى الْجُمْلَة وَالْكَلَام وَفِيه سَاقه موجزا والصنيعة وفيهَا حسنها وكثرها 

سبأ (المعجم الوسيط) [0]


 اسْم رجل يجمع عَامَّة قبائل الْيمن (يصرف وَيتْرك صرفه ويمد وَلَا يمد) وَفِي الْمثل (تفَرقُوا أَيدي سبأ) وأيادي سبأ ضرب بهم الْمثل فِي التَّفَرُّق لِأَنَّهُ لما غرق مكانهم وَذَهَبت جناتهم تبددوا فِي الْبِلَاد فَأخذت كل طَائِفَة مِنْهُم طَرِيقا 

شَذَّ (القاموس المحيط) [0]


شَذَّ يَشُذُّ ويَشِذُّ شَذًّا وشُذوذاً: نَدَرَ عن الجُمْهورِ، وشَذَّهُ هو، كمَدَّهُ لا غَيْرُ، وشَذَّذَهُ وأشَذَّهُ.
والشُّذَّاذُ: القُلالُ، والَّذِينَ لم يَكُونوا في حَيِّهِمْ ومنازِلِهِم.
والشِّذَّانُ، بالكسر: السِّدْرُ، وبالفتح والضم: ما تَفَرَّقَ من الحَصَى وغَيْرِهِ.
وشَاذُّ بنُ فَيَّاضٍ: محَدِّثٌ، واسْمُهُ: هِلالٌ.
وأشَذَّ: جاءَ بِقَوْلٍ شاذٍّ،
و~ الشيءَ: نَحَّاهُ وأقْصاهُ.

كركر (المعجم الوسيط) [0]


 ضحك ضحكا شبه القهقهة وَيُقَال كركر فِي الضحك أغرب فِيهِ وكركرت النارجيلة اضْطربَ مَاؤُهَا فَكَانَ لَهُ صَوت يشبه الكركرة وبالدجاجة صَاح بهَا وَفُلَانًا عَن الشَّيْء دَفعه ورده وَالشَّيْء أَعَادَهُ مرّة بعد أُخْرَى وَجمعه وَيُقَال كركرت الرّيح السَّحَاب جمعته بعد تفرق وضمته والرحى أدارها وَالْحب طحنه 

ذرا (المعجم الوسيط) [0]


 ذَروا طَار فِي الْهَوَاء وتفرق وَفُلَان مر مرا سَرِيعا وَالشَّيْء سقط وَيُقَال ذرا فوه سَقَطت أَسْنَانه ونابه انْكَسَرَ حَده وَيُقَال ذرا حد نابه كل وَضعف وَإِلَيْهِ ارْتَفع وَقصد وَالرِّيح التُّرَاب ذَروا وذريا أطارته وفرقته وَالْحب نقاه فِي الرّيح وَالله الْخلق ذَروا خلقهمْ 

شعب (الصّحّاح في اللغة) [0]


الشَّعْبُ: ما تَشَعَّبَ من قبائل العرب والعجم، والجمعُ الشعوبُ.
والشُعوبيَّةُ: فِرْقَة لا تُفَضِّلُ العربَ على العجمِ.
وأما الذي في الحديث: أنَّ رجلاً من الشُّعوب أَسْلَمَ، فإنّه يعني من العجم.
والشَعْبُ: القبيلة العظيمةُ، وهو أبو القبائل الذي يُنْسَبونَ إليه، أي يَجْمَعُهُمْ ويَضُمُّهُمْ.
وحكى أبو عبيد عن ابن الكلبيّ عن أبيه: الشَعْبُ أكبر من القبيلة، ثم الفصيلةُ، ثم العِمارَةُ، ثم البَطْنُ، ثم الفَخِذُ.
وشَعْبُ الرَأْسِ: شَأْنُهُ الذي يضم قبائِلَهُ.
والشَعْبُ: الصَدْعُ في الشيء، وإصلاحُه أيضاً الشَعْبُ، ومُصْلِحُهُ الشَعَّابُ، والآلَةُ مِشْعَبٌ.
وشَعَبْتُ الشيءَ: فَرَّقْتُهُ.
وشَعَبْتُهُ: جمعته، وهو من الأضداد. تقول: التَأَمَ شَعْبُهُمْ، إذا اجتمعوا بعد التَفَرُّقِ؛ وتفرق شعبُهُمْ، إذا تفرَّقوا بعد الاجتماع. قال الطِرِمَّاح:
      شَتَّ شَعْبُ . . . أكمل المادة الحَيِّ بعدَ التِئامْ

وفي الحديث: "ما هذه الفُتْيا التي شَعَبْتَ بها الناسَ، أي فَرَّقْتَهُمْ.
والتَشَعُّبُ: التفرُّقُ؛ والانشعاب مثله.
وأَشْعَبَ الرجُلُ، إذا مات أو فارق فِراقاً لا يَرجِعُ. قال الشاعر:
      وكانوا أُناساً من شُعوبٍ فأَشْعَبوا

أبو عبيد: الشَعيبُ، والمَزادَةُ،والراوِيَةُ والسَطيحَةُ شيءٌ واحدٌ.
وتَيْسٌ أشعبُ بَيِّنُ الشَعَبِ، إذا كان ما بين قَرْنَيْهِ بعيداً جِداً، والجمع شُعْبٌ.
والشِعْبُ بالكسر: الطريق في الجبل، والجمع الشِعابُ.
وفي المثل: شَغَلَتْ شِعابي جَدْوايَ، أي شَغَلَتْ كثرةُ المَؤُونَةِ عَطائِي عن الناس.
والشِعْبُ أيضاً: الحَيُّ العظيمُ.
والمَشْعَبُ: الطريقُ.
وقال:
وماليَ إلاَّ مَشْعَبَ الحَقِّ مَشْعَبُ      وماليَ إلاَّ آلَ أَحْـمَـدَ شـيعَةٌ

وانشعب الطريقُ وأغصانُ الشجرةِ، أي تَفَرَّقَتْ. بالضم: واحدة الشُعَبِ، وهي الأغصان.
وشُعَبُ الفرسِ أيضاً: ما أشرف منه كالعنق والمَنْسِجِ. قال الراجز:
      أَشَمُّ خِنْذيذٌ مُنِيفٌ شُعَبُهْ

والشَعبة أيضاً: المَسيلُ الصغيرُ. يقال: شُعْبَةٌ حافِلٌ، أي ممتلئةٌ سيلاً.
والشُعبة أيضاً: الفُرْقَةُ، تقول: شَعَبَتْهُمُ المَنِيَّةُ، أي فَرَّقَتْهُمْ.
ومنه سُمِّيَتِ المنيةُ شَعوبَ، لأنها تُفَرِّقُ. مَعرِفة لا تدخلها الألف واللام.
والشُعْبَةُ أيضاً: الرُؤْبَةُ، وهي قطعة يُشَعَّبُ بها الإناء. يقال قَصْعَةٌ مُشَعَّبَةٌ، أي شُعِّبَتْ في مواضعَ منها، شُدّدَ للكثرة.
والشُعْبَةُ: الطائفة من الشيء.
وشعبانُ: اسم شهر، والجمع شَعْباناتٌ.
وقولهم: شَعَّبَ الأميرُ رسولاً إلى موضع كذا، أي أرسله.

ذع (مقاييس اللغة) [0]



الذال والعين في المطابق أصلٌ واحد يدلُّ على تفريق الشيء. يقال ذعْذعت الرِّيحُ [الشيءَ] إذا فرّقَتْه، فتذعْذع، أي تفرّق. قال النابغة:ويقال إنّ الَذُّعَاع الفُرْجة بين النَّخْلة والنَّخلةِ، في شعر طَرَفَة، على اختلافٍ فيه؛ فقد قال بعضُهم إنّه بالدّال، وقد مضى ذِكْرُه.وحكى ابنُ دريدٍ: ذَعْذَع السِّرَّ: أذاعَه.
والذَّعاع: الفِرَقُ من الناس، الواحدةُ ذَعاعة.

صحو (مقاييس اللغة) [0]



الصاد والحاء والحرف المعتل أصلٌ صحيح يدلُّ على انكشاف شيءٍ. من ذلك الصَّحْو: خِلاف السُّكْر. يقال صحا يصحو السَّكْرانُ فهو صاحٍ.
ومن الباب: أَصْحَت السَّماءُ فهي مُصْحِيَة.
وروي عن أبي حاتم قال: العامّة تظنُّ أنَّ الصَّحو لا يكون إلاَّ ذهابَ الغَيم، وليس كذلك، إنَّما *الصحو ذَهاب البَرْدِ، وتفرُّقُ الغَيم.ومما شذَّ عن هذا الأصل المِصحاةُ، كالجام يُشرَبُ فيه.

اشْمَعَلَّ (القاموس المحيط) [0]


اشْمَعَلَّ: أشْرَفَ،
و~ القَوْمُ في الطَّلَبِ: بادَروا فيه وتَفَرَّقوا،
و~ الإِبِلُ: مَضَتْ وتَفَرَّقَتْ مَرَحاً،
و~ الغارَةُ في العَدُوِّ: انْتَشَرَتْ.
وشَمْعَلَ: تَفَرَّقَ. والمُشْمَعِلُّ: الناقَةُ النَّشيطَةُ،
كالشَّمْعَلِ والشَّمْعَلَةِ، والرَّجُلُ الخَفيفُ الظَّريفُ، أو الطَّويلُ، والحامِضُ من اللَّبَنِ، وابنُ مَلْحانَ، وابنُ إياسٍ: محدِّثانِ.
وشَمْعَلَةُ اليَهودِ: قِراءَاتُهُم.
وشَمْعَلَةُ بنُ فائِدٍ، وابنُ طَيْسَلَةَ، وابنُ الأخْضَرِ الضَّبِّيُّ: شُعَراءُ.

ذ - ش - ش (جمهرة اللغة) [0]


استُعمل من معكوسه: شَذَّ يَشُذُّ شذًّا وشُذوذاً إذا تفرّق. وشَذذته أنا وأشذذته، وقال: ولم يُجِزِ الأصمعي شَذَذْت لا أعرف إلا شاذّاً أي متفرِّقاً. وشَذًّ عنّي الشيء شَذًّا، إذا أنسيته. وشُذّاذ الناس: فِرَقُهم. قال الراجز: يَضُمُّ شذّاذاً إلى شُذّاذِ ... من الرَّباب دائمَ التِّلْواذِ ؟؟ذ - ص - ص أهملت الذال مع الصاد والضاد والطاء والظاء. ؟؟

ذ - ر - ش (جمهرة اللغة) [0]


الشَّذْر: خَرَز يُفصل به النَّظم، الواحدة شَذْرَة، ويُجمع شُذوراً أيضاً. ويقال: هي قطعة من الذهب يُفصل بها بين الخَرَز في النظم، تسمى بالفارسية: دهك. وشذَّرتُ النظمَ تشذيراً، إذا فصلته بالخَرَز، فأما قولهم: شذَّر كلامَه بشِعر فهي كلمة مولَّدة شبِّهت بالنظم وحُسن التأليف. وتشذّر الفحلُ من الإبل، إذا هدر وخطر وجمع قُطْرَيْه، وكذلك الناقة إذا جمعت بين قُطريها وشالت بذنبها للِّقاح. وتشذَّر فلانٌ لفلان، إذا توعّده. وفي حديث سليمان بن صُرَد: أتاني عن أمير المؤمنين ذَرْءُ قولٍ تشذّر لي فيه بوعيد. فأما الشَّوْذَر ففارسيّ معرَّب؛ قال أبو حاتم: هو شاذَر. قال الراجز: أتتكَ في شَوْذَرِها تَميسُ عُجَيِّزٌ لَطْعاءُ دَرْدَبيسُ أحسنُ منها منظراً إبليسُ الشَّوْذَر: . . . أكمل المادة الإزار، وكل ما التحفت به فهو شاذَر؛ واللّطْعاء: التي قد انتثر مقدَّم فيها، أي سقطت أسنانها؛ والدَّردبيس: العجوز الكبيرة، والدّردبيس: الداهية. ويقال: تفرّق القومُ شِذَرَ مِذَرَ، كلمة تقال عند التفرّق لا أصل لها كقولهم: تفرّقوا عَبادِيدَ.

مشر (مقاييس اللغة) [0]



الميم والشين والراء أصلٌ صحيح يدلُّ على تشعُّبٍ في شيء وتفرُّق. يقال: المَشْرة: شبيه خوصةٍ تخرج في العِضاهِ أيّامَ الخَريف لها ورقٌ وأغصان. يقال: أمْشَرَتِ العِضاهُ.
ومَشَرتِ الأرض: أخرجَتْ نَباتَها.
ومَشَّرْتُ الشّيءَ. فرَّقتهُ. قال:
      وأيَّ زمانٍ قدرُنا لم تمَشّرِ

وتَمشَّر فُلانٌ، إذا رُئِي عليه أثر الغِنى، وهو على معنى التّشبيه، كأنّه أوْرَقَ.

وبد (الصّحّاح في اللغة) [0]


وَبِدَ عليه، أي غضب، مثل وَمِدَ. الوَمَدُ بالتحريك: شدَّة العيشِ وسوء الحال؛ وهو مصدرٌ يوصف به، فيقال: رجلٌ وَبَدٌ، أي سيِّء الحال، يستوي فيه الواحد والجمع، كقولك: رجلٌ عدلٌ، ثم يجمع فيقال: رجالٌ أوْبادٌ، كما يقال عُدُولٌ على تَوَهُّمِ النعت الصحيح. قال الشاعر:
عند التَفَرُّقِ في الهَيْجا جِمالَيْنِ      لأَصبحَ الحَيُّ أوْباداً ولم يجِدوا

وكذلك المُسْتَوْبِدُ مثل الوَبَدِ.

القُضاعَةُ (القاموس المحيط) [0]


القُضاعَةُ، بالضم: كَلْبَةُ الماءِ، وغُبارُ الدقيقِ، وما يَتَحَتَّتُ من أصْلِ الحائِطِ،
كالقُضاعِ، فيهما، والفَهْدُ، وبه لُقِّبَ عَمْرُو بنُ مالِكِ بنِ حِمْيَر: قُضاعَةَ، أبو حَيٍّ باليمن، أو لانْقضاعِهِ عن قَومِهِ،
أو من قَضَعَهُ، كمَنَعَ: قَهَرَه، منهم: القاضي أبو عبدِ الله محمدُ بنُ سَلامَةَ.
والقَضْعُ والقُضاعُ بالضم،
والتَّقْضيعُ: وجَعٌ في بَطْنِ الإِنسانِ، وتَقْطيعٌ فيه.
وانْقَضَعَ عنه: بَعُدَ.
وتَقَضَّعَ: تَقَطَّعَ، وتَفَرَّقَ.

ب - ث - ث (جمهرة اللغة) [0]


بَث الخيلَ يَبُثها بثُّاً، إذا فرّقها. وكل شيء فرقتَه فقد بثتته. وانبَثَّ الجرادُ في الأرض، أي تفرّق. وفي التنزيل: " كالفَراش المبثوث " . ويقال: تمْر بَث، إذا لم يجُدْ كَنْزُه حتى يتفرق. وتقول: بَثثته سري وأبثثتُه، إذا أطلعته عليه. والبث: ما يجده الرجل في نفسه من كَرْب أو غمّ. ومنه قول اللُه عزّ وجلّ: " إنما أشكو بثّي وحُزْني إلى اللّه " .

نفش (المعجم الوسيط) [0]


 الْقطن وَنَحْوه نفشا ونفوشا تفرق وانتشر بعد تلبد يُقَال نفشه فنفش وَالْقَوْم أخصبوا والماشية فِي الزَّرْع انتشرت فِيهِ ورعته لَيْلًا فَهُوَ نافش (ج) نفشة ونفاش وَهِي نافشة (ج) نوافش وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {وَدَاوُد وَسليمَان إِذْ يحكمان فِي الْحَرْث إِذْ نفشت فِيهِ غنم الْقَوْم} وَيُقَال نفش على الطَّعَام أقبل عَلَيْهِ ليأكله والقطن أَو الصُّوف وَنَحْوهمَا نفشا فرقه بأصابعه أَو بِآلَة حَتَّى ينتشر بعد تلبد 

الشَّعْشَعُ (القاموس المحيط) [0]


الشَّعْشَعُ، والشَّعْشاعُ، والشَّعْشَعانُ والشَّعْشَعانيُّ: الطويلُ.
والشَّعْشاعُ: الخفيفُ، والحَسَنُ، والمُتَفَرِّقُ، والظِّلُّ غيرُ الكثيفِ.
والشَّعاعُ، كسحابٍ: التَّفْريقُ، وتَفَرُّقُ الدَّمِ وغيرِه، والرأيُ المُتَفَرِّقُ،
و~ من السُّنْبُلِ: سَفاهُ، ويُثَلَّثُ،
و~ من اللَّبَنِ: الضَّياحُ قد أُكْثِر مَاؤُه،
و~ من النُّفوسِ: التي تَفَرَّقَتْ هُمومُها.
وذهَبوا شَعاعاً: مُتَفَرِّقينَ. وطارَ فُؤادهُ شَعاعاً: تَفَرَّقَتْ هُمومُه.
وشُعاعُ الشمسِ،
وشُعُّها، بضمهما، الذي تَراهُ كأَنه الحِبالُ مُقْبِلَةً عليكَ إذا نَظَرْتَ إليها، أو الذي يَنْتَشِرُ من ضَوئِها، أو الذي تَراهُ مُمتَدّاً كالرِّماحِ بُعَيْدَ الطُّلوعِ وما أشْبَهَهُ، الواحدةُ: بهاءٍ،
ج: أشِعَّةٌ وشُعُعٌ، بضمتين، وشعاعٌ بالكسر.
. . . أكمل المادة وشَعَّ البعيرُ بَوْلَهُ: فَرَّقَهُ،
كأَشَعَّه،
و~ البَولُ،
أو القومُ يَشِعُّ: تَفَرَّقَ وانْتَشَرَ،
و~ الغارةَ عليهم: صَبَّها.
والشَّعُّ: المتَفَرِّقُ من كلِّ شيءٍ، والعَجَلَةُ،
كالشَّعيعِ، وبالضم، بيتُ العنكبوت.
والشُّعْشُعُ، كهُدْهُدٍ: رجلٌ من عَبْسٍ.
وأشَعَّ الزرعُ: أخرجَ شَعَاعَهُ،
و~ السُّنْبُلُ: اكْتَنَزَ حَبُّهُ،
و~ الشمسُ: نَشَرَتْ شُعاعَها.
وانْشَعَّ الذئبُ في الغَنَمِ: أغارَ.
وشَعْشَعَ الشَّرابَ: مَزَجَهُ،
و~ الثَّريدَةَ: رَفَعَ رأسَها وطَوَّلَهُ، أو أكثَرَ ودَكَها وسَمْنَها،
و~ الشيءَ: خَلَطَ بعضَه ببعضٍ.
وتَشَعْشَعَ الشَّهْرُ: بَقِيَ منه قَليلٌ.

بذعر (لسان العرب) [0]


ابْذَعَرَّ الناسُ: تفرقوا: وفي حديث عائشة: ابْذَعَرَّ النفاق أَي تفرق وتبدّد. قال أَبو السميدع: ابْذَعَرَّتِ الخيلُ وابْثَعَرَّتْ إِذا رَكَضَتْ تُبادِرُ شيئاً تطلبه؛ قال زُفَرُ بنُ الحرث: فلا أَفْلَحَتْ قَيْسٌ، ولا عَزَّ ناصِرٌ لَها، بَعْدَ يَوْمِ المَرْحِ حينَ ابْذَعَرَّتِ (* قوله «المرح» هو في الأصل بالحاء المهملة). قال الأَزهري: وأَنشد أَبو عبيد: فَطَارَتْ شلالاً وابْذَعَرَّتْ كَأَنَّها عِصَابَةُ سَبْيٍ، خافَ أَنْ تُتَقَسَّما ابْذَعَرَّتْ أَي تَفَرَّقَتْ وجَفَلَتْ.