المصادر:  


بيت (الصّحّاح في اللغة) [50]


البَيْتُ معروف، والجمع بُيوتٌ وأَبْياتٌ وأَبايِيتُ.
وتصغيره بُيَيْتٌ وبِيَيْتٌ أيضاً بكسر أوله.
والعامة تقول بُوَيتٌ. أيضاً: عيالُ الرجل.
وفلان جاري بَيْتَ بَيْتَ، أي ملاصقاً، بُنِيا على الفتح لأنّهما اسمان جُعلا واحداً.
وقول الشاعر: وبَيْتٍ على ظَهْرِ المَطيّ بَنَيْتُهُ=بأسْمَرَ مشقوق الخياشيم يَرْعَفُ يعني بَيْتَ شِعْرٍ كتَبَهُ بالقلم.
والبائِتُ: الغابُّ. يقال: خبر بائِتٌ.
وكذلك البَيُّوتُ.
والبَيُّوتُ أيضاً: الأمر يَبيتُ عليه صاحبُه مهتمَّاً به.
وباتَ يَبيتُ ويَباتُ بَيْتوتَةً. تقول: أَباتَكَ الله بخير.
وباتَ يفعل كذا، إذا فعله ليلاً، كما يقال ظلَّ يفعل كذا إذا فعله نهاراً. العدوَّ، أي أوقع بهم ليلاً.
والاسم البَياتُ. أمراً، أي دبَّره ليلاً.
ومنه قوله تعالى: "إِذْ . . . أكمل المادة class="baheth_marked">يُبَيِّتُونَ ما لا يَرْضى من القول. الشيءُ، أي قُدِّرَ.
وتقول: ما له بيتُ لَيْلَةٍ، بكسر الباء، وبيتَهُ ليلةٍ، أي قوت ليلة.

بيت (لسان العرب) [50]


البَيْتُ من الشَّعَر: ما زاد على طريقةٍ واحدة، يَقَع على الصغير والكبير؛ وقد يقال للمبنيّ من غير الأَبنية التي هي الأَخْبِيَةُ بَيْتٌ؛ والخِباءُ: بيت صغير من صوف أَو شعر، فإِذا كان أَكبرَ من الخِباء، فهو بيتٌ، ثم مِظَلَّة إِذا كَبِرَتْ عن البيت، وهي تسمى بيتاً أَيضاً إِذا كان ضَخْماً مُرَوَّقاً. الجوهري: البيتُ معروف. التهذيب: وبيت الرجل داره، وبيته قَصْره، ومنه قول جبريل، عليه السلام: بَشِّرْ خديجة ببيتٍ من قَصَب؛ أَراد: بَشِّرْها بقصر من لؤلؤةٍ مُجَوَّفةٍ، أَو بقصر من زُمُرُّذَة.
وقوله عز وجل: ليس عليكم جُناحٌ أَن تدخُلوا بُيوتاً غيْرَ . . . أكمل المادة مسكونة، معناه: ليس عليكم جناح أَن تدخلوها بغير إِذن؛ وجاء في التفسير: أَنه يعني بها الخانات، وحوانيتَ التِّجارِ، والمواضعَ المباحةَ التي تُباع فيها الأَشياء، ويُبيح أَهلُها دُخولَها؛ وقيل: إِنه يعني بها الخَرِباتِ التي يدخلها الرجلُ لبول أَو غائط، ويكون معنى قوله فيها متاع لكم: أَي إِمتاع لكم، تَتَفَرَّجُونَ بها مما بكم.
وقوله عز وجل: في بُيوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَن تُرْفَعَ؛ قال الزجاج: أَراد المساجدَ، قال: وقال الحسن يعني به بيتَ المَقْدس، قال أَبو الحسن: وجمعَه تفخيماً وتعظيماً، وكذلك خَصَّ بناءَ أَكثر العدد.
وفي متصلة بقوله كَمِشْكاة.
وقد يكون البيتُ للعنكبوت والضَّبِّ وغيره من ذوات الجِحَرِ.
وفي التنزيل العزيز: وإِنَّ أَوْهَنَ البُيوت لَبَيْتُ العنكبوت؛ وأَنشد سيبويه فيما تَضَعُه العربُ على أَلسنة البهائم، لضَبٍّ يُخاطِبُ ابنه: أَهْدَمُوا بَيْتَكَ، لا أَبا لَكا وأَنا أَمْشِي، الدَّأَلَى، حَوالَكا ابن سيده: قال يعقوب السُّرْفةُ دابة تَبْني لنفسها بيتاً من كِسارِ العِيدانِ، وكذلك قال أَبو عبيد: السُّرْفة دابة تبني بيتاً حَسَناً تكون فيه، فجعَل لها بيتاً. أَبو عبيد أَيضاً: الصَّيْدانيُّ دابة تَعْمَلُ لنفسها بيتاً في جَوْفِ الأَرض وتُعَمِّيه؛ قال: وكلُّ ذلك أُراه على التشبيه ببيت الإِنسان، وجمعُ البَيْت: أَبياتٌ وأَباييتُ، مثل أَقوالٍ وأَقاويلَ، وبيُوتٌ وبُيوتاتٌ، وحكى أَبو عليّ عن الفراء: أَبْياواتٌ، وهذا نادر؛ وتصغيره بُيَيْتٌ وبِيَيْتٌ، بكسر أَوله، والعامة تقول: بُوَيْتٌ. قال: وكذلك القول في تصغير شَيْخ، وعَيْرٍ، وشيءٍ وأَشباهِها. البَيْتَ: بَنَيْتُه. من الشِّعْرِ مشتقٌّ من بَيْت الخِباء، وهو يقع على الصغير والكبير، كالرجز والطويل، وذلك لأَنه يَضُمُّ الكلام، كما يَضُمُّ البيتُ أَهلَه، ولذلك سَمَّوْا مُقَطَّعاتِه أَسباباً وأَوتاداً، على التشبيه لها بأَسباب البيوت وأَوتادها، والجمع: أَبْيات.
وحكى سيبويه في جمعه بُيوتٌ، فتَبِعَه ابنُ جني فقال، حين أَنشد بَيْتَي العَجَّاج: يا دارَ سَلْمى يا اسْلَمِي ثم اسْلَمِي، فَخنْدِفٌ هامَةُ هذا العالَمِ جاءَ بالتأْسيس، ولم يجئْ بها في شيء من البُيوتِ. قال أَبو الحسن؛ وإِذا كان البَيْتُ من الشِّعْرِ مُشَبَّهاً بالبيت من الخِباءِ وسائر البناءِ، لم يمتنع أَن يُكَسَّرَ على ما كُسِّرَ عليه. التهذيب: والبَيْتُ من أَبيات الشِّعْر سمي بيتاً، لأَنه كلامٌ جُمِعَ منظوماً، فصار كبَيْتٍ جُمِعَ من شُقَقٍ، وكِفاءٍ، ورِواقٍ، وعُمُد؛ وقول الشاعر: وبيتٍ، على ظَهْر المَطِيِّ، بَنَيْتُه بأَسمرَ مَشْقُوقِ الخَياشِيم، يَرْعُفُ قال: يعني بيت شِعْرٍ كتَبه بالقلم.
وسَمَّى اللَّهُ تعالى الكعبةَ، شرَّفها اللَّه: البيتَ الحرامَ. ابن سيده: وبَيْتُ اللَّهِ تعالى الكعبةُ. قال الفارسي: وذلك كما قيل للخليفة: عبدُ اللَّه، وللجنة: دار السلام. قال: والبيْتُ القَبْر، على التشبيه؛ قال لبيد: وصاحِبِ مَلْحُوبٍ، فُجِعْنا بيومه، وعِنْدَ الرِّداعِ بَيتُ آخَرَ كَوْثَر (* قوله «وصاحب ملحوب» هو عوف بن الأَحوص بن جعفر بن كلاب مات بملحوب.
وعند الرداع موضع مات فيه شريح بن الأَحوص بن جعفر بن كلاب. اهـ. من ياقوت.) وفي حديث أَبي ذر: كيف نَصْنَعُ إِذا مات الناس، حتى يكون البيتُ بالوَصِيف؟ قال ابن الأَثير: أَراد بالبَيْتِ ههنا القَبْر؛ والوَصِيفُ: الغلامُ؛ أَراد: أَن مواضع القُبور تَضيقُ، فيَبتاعُوْنَ كلَّ قبر بوَصِيفٍ.
وقال نوح، على نبينا وعليه أَفضلُ الصلاة والسلام، حينَ دَعا رَبَّه: رَبِّ اغْفِرْ لي ولوالديَّ، ولمن دخل بيتي مؤْمناً؛ فسَمَّى سَفِينَته التي رَكبَها أَيام الطُّوفانِ بَيْتاً. العرب: شَرَفُها، والجمع البُيوتُ، ثم يُجْمَعُ بُيوتاتٍ جمع الجمع. ابن سيده: والبَيْتُ من بُيُوتات العرب: الذي يَضُمُّ شَرَفَ القبيلة كآل حِصْنٍ الفَزاريِّين، وآلِ الجَدَّيْن الشَّيْبانِيّين، وآل عَبْد المَدانِ الحارِثِيّين؛ وكان ابن الكلبي يزعم أَن هذه البُيوتاتِ أَعْلى بُيوتِ العرب.
ويقال: بَيْتُ تَميم في بني حَنْظلة أَي شَرَفُها؛ وقال العباس يَمْدَحُ سيدَنا رسولَ اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم: حتى احْتَوى بَيْتُكَ المُهَيْمِنُ منْ خِنْدِفَ، عَلْياءَ تَحْتَها النُّطُقُ جَعَلَها في أَعْلى خِنْدِفَ بيتاً؛ أَراد ببيته: شَرَفَه العاليَ؛ والمُهَيْمِنُ: الشاهدُ بفَضْلك.
وقولُه تعالى: إِنما يُريدُ اللَّهُ ليُذْهِبَ عنكم الرِّجْسَ أَهلَ البيتِ؛ إِنما يريد أَهلَ بيت النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، أَزواجَه وبِنْتَه وعَلِيّاً، رضي اللَّهُ عنهم. قال سيبويه: أَكثر الأَسماء دخولاً في الاختصاص بَنُو فلانٍ، ومَعْشَرٌ مضافةً، وأَهلُ البيتِ، وآل فلانٍ؛ يعني أَنك تقول نحنُ أَهْلَ البيتِ نَفْعَلُ كذا، فتنصبه على الاختصاص، كما تنصب المنادى المضاف، وكذلك سائر هذه الأَربعة.
وفلانٌ بَيْتُ قومِهِ أَي شَريفُهم؛ عن أَبي العَمَيْثَل الأَعرابي. الرجلُ: امرأَتُه، ويُكْنى عن المرأَة بالبَيْتِ؛ وقال: أَلا يا بَيْتُ، بالعَلْياءِ بَيْتُ، ولولا حُبُّ أَهْلِكَ، ما أَتَيْتُ أَراد: لي بالعَلْياءِ بَيْتٌ. ابن الأَعرابي: العرب تَكْني عن المرأَة بالبَيْت؛ قاله الأَصمعي وأَنشد: أَكِبَرٌ غَيَّرَني، أَم بَيْتُ؟ الجوهري: البَيْتُ عِيالُ الرجل؛ قال الراجز: ما لي، إِذا أَنْزِعُها، صَأَيْتُ؟ أَكِبَرٌ غَيَّرني، أَم بَيْتُ؟ والبَيْتُ: التَزْويجُ؛ عن كراع. يقال: باتَ الرجلُ يَبيتُ إِذا تَزَوَّجَ.
ويقال: بَنى فلانٌ على امرأَته بَيْتاً إِذا أَعْرَسَ بها وأَدخلها بَيْتاً مَضْروباً، وقد نَقَل إِليه ما يحتاجون إِليه من آلة وفِراشٍ وغيره.
وفي حديث عائشة، رضي اللَه عنها: تَزَوَّجني رسولُ اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم، على بَيْتٍ قِيمَتُه خمسون دِرْهماً أَي متاعِ بَيْتٍ، فحذف المضاف، وأَقام المضافَ إِليه مُقامَه.
ومَرَةٌ مُتَبَيِّتَةٌ: أَصابت بَيْتاً وبَعْلاً.
وهو جاري بَيْتَ بَيْتَ، قال سيبويه: من العرب مَن يَبْنيه كخمسة عشر، ومنهم من يُضِيفه، إِلا في حَدِّ الحال؛ وهو جاري بَيْتاً لبَيْتٍ، وبيتٌ لِبَيْتٍ أَيضاً. الجوهري: وهو جاري بَيْتَ بَيْتَ أَي مُلاصِقاً، بُنيا على الفتح لأَنهما اسمان جُعِلا واحداً. ابن الأَعرابي: العرب تقول أَبِيتُ وأَباتُ، وأَصِيدُ وأَصاد، ويموتُ ويَماتُ، ويَدُومُ ويَدامُ، وأَعِيفُ وأَعافُ؛ ويقال: أَخيلُ الغَيْثَ بناحِيَتِكم، وأَخالُ، لغةٌ، وأَزيلُ؛ يقال: زالَ (* قوله «وأزيل يقال زال» كذا بالأصل وشرح القاموس.)، يريدون أَزال. قال ومن كلام بني أَسَد: ما يَلِيق بك الخَيْر ولا يعِيقُ، إِتباع. الصحاح: باتَ يَبِيتُ ويَباتُ بَيْتُوتة. ابن سيده: باتَ يفعل كذا وكذا يَبِيتُ ويَباتُ بَيتاً وبَياتاً ومَبيتاً وبَيْتُوتة أَي ظَلَّ يفعله لَيْلاً، وليس من النَّوم، كما يقال: ظَلَّ يفعل كذا إِذا فعله بالنهار.
وقال الزجاج: كل من أَدركه الليلُ فقد باتَ، نام أَو لم يَنَم.
وفي التنزيل العزيز: والذين يَبيتُون لربهم سُجَّداً وقياماً؛ والاسم من كلِّ ذلك البِيتةُ. التهذيب، الفراءُ: باتَ الرجلُ إِذا سَهِر الليلَ كله في طاعة اللَّه، أَو معصيته.
وقال الليث: البَيْتُوتة دُخُولُك في الليل. يقال: بتُّ أَصْنَعُ كذا وكذا. قال: ومن قال باتَ فلانٌ إِذا نام، فلقد أَخطأَ؛ أَلا ترى أَنك تقول: بِتُّ أُراعي النجومَ؟ معناه: بِتُّ أَنْظرُ إِليها، فكيف ينام وهو يَنْظُر إِليها؟ ويقال: أَباتَكَ اللَّه إِباتَةً حَسَنةً؛ وباتَ بَيْتُوتةً صالحةً. قال ابن سيده وغيره: وأَباتَه اللَّهُ بخَيْر، وأَباتَه اللَّهُ أَحْسَنَ بِيتَةٍ أَي إِباتَةٍ، لكنه أَراد به الضَّرْبَ من التَّبْيِيت، فبناه على فِعْلِه، كما قالوا: قَتَلْته شَرَّ قِتْلة، وبِئْست المِيتَةُ؛ إِنما أَرادوا الضَّرْب الذي أَصابه من القتل والموت.
وبِتُّ القومَ، وبِتُّ بهم، وبِتُّ عندَهم؛ حكاه أَبو عبيد. الأَمْرَ: عَمِلَه ليلاً، أَوْ دَبَّره ليلاً.
وفي التنزيل العزيز: بَيَّتَ طائفةٌ منهم غيرَ الذي تَقُولُ؛ وفيه: إِذ يُبَيِّتُون ما لا يَرْضى من القَوْل؛ قال الزجاج: إِذ يُبَيِّتُون ما لا يَرْضى من القول: كلُّ ما فُكِرَ فيه أَو خِيضَ فيه بلَيْل، فقد بُيِّتَ. هذا أَمرٌ دُبِّرَ بلَيْل وبُيِّتَ بلَيْل، بمعنى واحد.
وقوله: واللَّهُ يَكْتُبُ ما يُبَيِّتون أَي يُدَبِّرونَ ويُقَدِّرونَ من السُّوءِ ليلاً. الشيءُ أَي قُدِّر.
وفي الحديث: أَنه كان لا يُبَيِّتُ مالاً، ولا يُقَيِّلُه؛ أَي إِذا جاءَه مالٌ لا يُمْسِكُه إِلى الليل، ولا إِلى القائلة، بل يُعَجِّلُ قِسْمَته. القوْمَ والعَدُوَّ: أَوقع بهم ليلاً؛ والاسمُ البَياتُ.
وأَتاهم الأَمر بَياتاً أَي أَتاهم في جوفِ الليل.
ويقال: بَيَّتَ فلانٌ بني فلانٍ إِذا أَتاهم بَياتاً، فكَبَسَهم وهم غارُّونَ.
وفي الحديث: أَنه سُئِل عن أَهل الدار يُبَيَّتُونَ أَي يُصابُون لَيْلاً.
وتَبْيِيْتُ العَدُوِّ: هو أَن يُقْصَدَ في الليل مِن غير أَن يَعْلم، فَيُؤْخَذَ بَغْتَةً، وهو البَياتُ؛ ومنه الحديث: إِذا بُيِّتُّمْ فقولوا: هم لا يُنْصَرُونَ.
وفي الحديث: لا صيامَ لمن لم يُبَيِّتِ الصِّيامَ أَي يَنْوِه من الليل. يقال: بَيَّتَ فلانٌ رأْيه إِذا فَكَّرَ فيه وخَمَّره؛ وكلُّ ما دُبِّر فيه، وفَُكِّرَ بلَيْلٍ: فقد بُيِّتَ. الحديث: هذا أَمْرٌ بُيِّت بلَيْلٍ، قال ابن كَيْسانَ: باتَ يجوز أَن يَجْرِيَ مُجْرَى نامَ، وأَن يَجْريَ مُجْرَى كانَ؛ قاله في كان وأَخواتها، ما زال، وما انْفَكَّ، وما فَتِئَ، وما بَرِحَ.
وماءٌ بَيُّوتٌ، باتَ فبَرَدَ؛ قال غَسَّانُ السُّلَيْطِيُّ: كفاكَ، فأَغْناكَ ابْنُ نَضْلَة بعدَها عُلالَةَ بَيُّوتٍ، من الماءِ، قارِسِ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: فصَبَّحَتْ حَوْضَ قَرًى بَيُّوتا قال أُراه أَراد: قَرَى حَوْضٍ بَيُّوتاً، فقلب.
والقَرَى: ما يُجْمَعُ في الحَوْض من الماء؛ فأَنْ يكونَ بَيُّوتاً صفةً للماء خَيْرٌ من أَن يكونَ للحَوْضِ، إِذ لا معنى لوصف الحوض به. قال الأَزهري: سمعت أَعرابيّاً يقول: اسْقِنِي من بَيُّوتِ السِّقاءِ أَي من لَبَنٍ حُلِبَ ليلاً وحُقِنَ في السِّقاء، حتى بَرَدَ فيه ليلاً؛ وكذلك الماء إِذا بَرَدَ في المَزادة لَيْلاً: بَيُّوتٌ.
والبائِتُ: الغَابُّ؛ يقال: خُبْزٌ بائِتٌ، وكذلك البَيُّوتُ.
والبَيُّوتُ أَيضاً: الأَمْرُ يُبَيِّتُ عليه صاحبُه، مُهْتمّاً به؛ قال الهذلي: وأَجْعَلُ فِقْرَتَها عُدَّةً، إِذا خِفْتُ بَيُّوتَ أَمْرٍ عُضالْ وهَمٌّ بَيُّوتٌ: باتَ في الصَّدْر؛ وقال: عَلى طَرَبٍ بَيُّوتَ هَمٍّ أُقاتِلُهْ والمَبِيتُ: الموضعُ الذي يُبَاتُ فيه.
وما لَهُ بِيتُ ليلةٍ، وبِيتَةُ ليلةٍ، بكسر الباء، أَي ما عنده قُوتُ لَيْلة.
ويقال للفقير: المُسْتَبِيتُ. لا يَسْتَبِيتُ لَيْلةً أَي ليس له بِيتُ ليلةٍ مِن القُوتِ. حال المَبِيتِ؛ قال طرفة: ظَلِلْتُ بِذِي الأَرْطَى، فُوَيْقَ مُثَقَّفٍ، بِبِيتَةِ سُوءٍ، هالِكاً أَو كَهالِكِ وبيتٌ: اسم موضع؛ قال كثير عزة: بوَجْهِ بَنِي أَخِي أَسَدٍ قَنَوْنَا إِلى بَيْتٍ، إِلى بَرْكِ الغُِمادِ

البَيْتُ (القاموس المحيط) [50]


البَيْتُ من الشَّعَرِ والمَدَرِ: م،
ج: أبْياتٌ وبُيوتٌ،
جج: أباييتُ وبُيوتاتٌ وأبْياواتٌ، وتَصْغيرُهُ: بُيَيْتٌ وبِيَيْتٌ، ولا تَقُلْ: بُوَيْتٌ، والشَّرف، والشَّريفُ، والتَّزْويجُ، والقَصْرُ، وعِيالُ الرَّجُلِ، والكَعْبَةُ، والقَبْرُ، وفَرْشُ البَيْتِ، وبَيْتُ الشَّاعِرِ.
والبَيُّوتُ، كَخَرُّوبٍ: الماءُ البارِدُ، والغابُّ من الخُبْزِ،
كالبائِتِ، والأَمْرُ يَبيتُ له صاحِبُهُ مُهْتَمَّاً.
وباتَ يَفعَلُ كذا، يَبيتُ ويَباتُ بَيْتاً وبَياتاً ومَبيتاً وبَيْتُوتَةً، أي: يَفْعَلُهُ لَيْلاً، وليسَ من النَّوْمِ،
ومن أدْرَكَهُ اللَّيْلُ فقد باتَ.
وقد بِتُّ القَوْمَ، وبِهِم، وعِندَهُمْ.
وأباتَهُ اللّهُ أحْسَنَ بِيتَةٍ، بالكسر، أي: إِباتَةٍ.
وبَيَّتَ الأَمْرَ: دَبَّرَهُ لَيْلاً،
و~ النَّخْلَ: شَذَّبَها،
و~ العَدُوَّ: أوقَعَ بِهِم لَيْلاً.
والبِيْتَةُ، . . . أكمل المادة بالكسر: القُوتُ، كالبِيْتِ. والمُسْتَبِيتُ: الفقيرُ.
وامرأةٌ مُتَبَيِّتَةٌ: أصابَتْ بَيْتاً وبَعْلاً.
وتَبَيَّتَهُ عن حاجَتِهِ: حَبَسَهُ عنها.
ولا يَسْتَبيتُ لَيْلَةً، أي: ما لَهُ بِيتُ لَيْلَةٍ.
وسِنٌّ بَيُّوتَةٌ، أي: لا تَسْقُطُ.
وبَياتٌ، كسَحابٍ: ة، وكُورَةٌ قُرْبَ واسِطَ، منها: حَسَنُ بنُ أبِي العَشائِرِ البَياتِيُّ.
فَصْلُ التَاء

بيت (مقاييس اللغة) [50]



الباء والياء والتاء أصلٌ واحد، وهو المأْوَى والمآب ومَجْمَع الشّمْل. يقال بيتٌ وبُيوتٌ وأبياتٌ.
ومنه يقال لبيت الشِّعر بيتٌ على التشبيه لأنه مَجْمَع الألفاظِ والحروفِ والمعاني، على شرطٍ مخصوصٍ وهو الوَزْن.
وإيَّاهُ أراد القائل:
وبَيتٍ على ظَهْرِ المَطِيّ بَنَيْتُه      بأسمَرَ مَشْقُوق الخياشِيم يَرْعُفُ

أراد بالأسمر القلم. عِيالُ الرّجُل والذين يَبيت عِندهم.
ويقال: ما لِفُلانٍ بِيتةُ ليلَةٍ، أي ما يَبيت عليه من طَعامٍ وغيرِه. الأمْرَ إذا دَبّرَه ليلاً. قال الله تعالى: إذْ يُبَيِّتُونَ مَا لا يَرْضَى مِنَ القَوْلِ [النساء 108]، أي حينَ يجتمعون في بُيوتهم. غير أنّ ذلك يُخَصّ بالليل. النهار يظَلُّ كذا.
والبَيُّوتُ: . . . أكمل المادة الماءُ الذي يبيت ليلاً.
والبَيُّوتُ: الأمر يُبَيِّتُ عليه صاحبُه مهتَمّاً به. قال أُمَيّة:
وأَجْعَلُ فُقْرَتَها عُدَّةً      إذا خِفْتُ بيُّوتَ أَمْرٍ عُضالِ

والبَيَات والتَّبْييت: أن تأتي العَدُوَّ ليلاً، كأنّك أَخَذْتَه في بَيْتِهِ. روي عن [أبي] عبيدة أُنه قال: بُيِّتَ الشيءُ إذا قُدِّر، ويُشَبَّه ذلك بتقدير بيوت الشَّعر.
وهذا ليس ببعيدٍ من الأصل الذي أصّلناه وقِسْنا عليه.

ب ي ت (المصباح المنير) [50]


 بَاتَ: "يَبِيتُ" "بَيْتُوتَةً" و "مَبِيتًا" و "مَبَاتًا" فهو "بَائِتٌ" وتأتي نادرا بمعنى نام ليلا وفي الأعم الأغلب بمعنى فعل ذلك الفعل بالليل كما اختصّ الفعل في ظلّ بالنهار فإذا قلت "بَاتَ" يفعل كذا فمعناه فعله بالليل ولا يكون إلا مع سهر الليل وعليه قوله تعالى: {والَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا} وقال الأزهري قال الفراء "بَاتَ" الرجل إذا سهر الليل كله في طاعة أو معصية وقال الليث من قال "بَاتَ" بمعنى نام فقد أخطأ ألا ترى أنك تقول: "بَاتَ" يرعى النجوم ومعناه ينظر إليها وكيف ينام من يراقب النجوم وقال ابن القوطية أيضا وتبعه السرقسطي وابن القطاع: "بَاتَ يَفْعَلُ كَذَا" إذا فعله ليلا ولا يقال بمعنى نام وقد تأتي بمعنى صار يقال "بَاتَ" بموضع كذا أي صار به سواء كان في . . . أكمل المادة ليل أو نهار وعليه قوله عليه الصلاة والسلام "فإنه لا يدري أين باتت يده" ، والمعنى صارت ووصلت وعلى هذا المعنى قول الفقهاء: "بَاتَ" عند امرأته ليلة أي صار عندها سواء حصل معه نوم أم لا و "بَاتَ يَباتُ" من باب تعب لغة و "البَيْتُ" المسكن و "بَيْتُ الشَّعْرِ" معروف و "بَيْتُ الشِّعْرِ" ما يشتمل على أجزاء معلومة وتسمى أجزاء التفعيل سمي بذلك على الاستعارة بضم الأجزاء بعضها إلى بعض على نوع خاص كما تضمّ أجزاء البيت في عمارته على نوع خاص والجمع "بُيُوتٌ وَأَبْيَاتٌ" و "بَيْتُ العَرَبِ" شرفها يقال: "بَيْتُ تَمِيمٍ فِي حَنْظَلَةَ" أي شرفها و "البَيَاتُ" بالفتح الإغارة ليلا وهو اسم من "بَيَّتَهُ تَبْييتًا" و "بَيَّتَ" الأمر دبّره ليلا و "بَيَّتَ" النية إذا عزم عليها ليلا فهي "مُبَيَّتَةٌ" بالفتح اسم مفعول. 

بَيت (المعجم الوسيط) [50]


 الْبَيْت بناه وَالشَّيْء أباته وَعَمله لَيْلًا وَدبره لَيْلًا وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {بَيت طَائِفَة مِنْهُم غير الَّذِي تَقول} ونواه لَيْلًا وَمِنْه الحَدِيث (لَا صِيَام لمن لم يبيت الصّيام) ورأيه فكر فِيهِ وخمره وَالْقَوْم أوقع بهم لَيْلًا بَغْتَة والنخلة شذبها من شَوْكهَا وسعفها 

تبيت (المعجم الوسيط) [50]


 مُطَاوع بَيته وَالْمَرْأَة صَار لَهَا بَيت وبعل وَالطَّعَام أكله قبيل النّوم وَالرجل عَن حَاجته حَبسه عَنْهَا 

الْبَيْت (المعجم الوسيط) [0]


 الْمسكن وفرش الْبَيْت والكعبة والقبر وَبَيت الله الْمَسْجِد وَبَيت الرجل امْرَأَته وَعِيَاله وَبَيت الشّعْر كَلَام مَوْزُون اشْتَمَل على صدر وَعجز وَبَيت القصيد أحسن أَبْيَات القصيدة وَيُقَال هُوَ جاري بَيت بَيت ملاصقي (ج) أَبْيَات وبيوت (جج) بيوتات ويغلب على بيُوت الشّرف الْبَيْت:  الْقُوت 

البيتة (المعجم الوسيط) [0]


 هَيْئَة الْمبيت وَالْبَيْت 

الدولج (المعجم الوسيط) [0]


 بَيت فِي الأَرْض لَا منفذ لَهُ وَالْبَيْت الصَّغِير فِي دَاخل الْبَيْت الْكَبِير وكناس الْوَحْش يَتَّخِذهُ فِي أصُول الشّجر (ج) دوالج 

المحاش (المعجم الوسيط) [0]


 أثاث الْبَيْت وَمَا يجمع من أثاث الْبَيْت 

السُّرادِقُ (القاموس المحيط) [0]


السُّرادِقُ: الذي يُمَدُّ فَوْقَ صَحْنِ البَيْتِ،
ج: سُرادِقاتٌ، والبَيْتُ من الكُرْسُفِ، والغُبارُ الساطِعُ، والدُّخانُ المُرْتَفِعُ المُحيطُ بالشيءِ.
وبَيْتٌ مُسَرْدَقٌ أعْلاهُ وأسْفَلُهُ: مَشْدودٌ كُلُّهُ.

الدَّوْشَقُ (القاموس المحيط) [0]


الدَّوْشَقُ: البَيْتُ لَيسَ بكَبيرٍ ولا صَغيرٍ، أو البَيْتُ الضَّخْمُ، أو الجَمَلُ الضَّخْمُ.

الْكَعْبَة (المعجم الوسيط) [0]


 الْبَيْت الْحَرَام بِمَكَّة وكل بَيت مربع الجوانب (ج) كعبات وكعاب 

زَبَقَ (القاموس المحيط) [0]


زَبَقَ لِحْيَتَهُ يَزْبُقُها ويَزْبِقُها: نَتَفَها،
واللِحْيَةُ: زَبيقَةٌ ومَزْبوقَةٌ،
و~ الشَّيءَ بالشيء: خَلَطَهُ،
و~ فلاناً: حَبَسَه.
والزابوقَةُ: ع قُرْبَ البَصْرَةِ،
و~ من البيتِ: زاوِيَتُهُ، أو شِبْهُ دَغَلٍ في بيتٍ يكونُ فيه زَوايا مُعْوَجَّةٌ.
وانْزَبَقَ في البيتِ: دَخَلَ.

هكل (الصّحّاح في اللغة) [0]


الهَيْكَلُ: الفرسُ الطويلُ الضخم.
والهَيْكَلُ: البناءُ المُشْرِفُ.
والهَيْكَلُ: بيتٌ للنصارى، وهو بيت الأصنام.

التمراد (المعجم الوسيط) [0]


 بَيت صَغِير يَجْعَل فِي بَيت الْحمام لمبيضه فَإِذا جعلت نسقا بَعْضهَا فَوق بعض فَهِيَ التماريد 

السهوة (المعجم الوسيط) [0]


 الْقوس المواتية والمطاوعة وَشَيْء كالصفة يكون بَين الْبيُوت وحائط صَغِير يبْنى بَين حائطي الْبَيْت وَيجْعَل السّقف على الْجَمِيع فَمَا كَانَ وسط الْبَيْت فَهُوَ سهوة وَمَا كَانَ دَاخله فَهُوَ المخدع وَبَيت على المَاء يَسْتَظِلُّونَ بِهِ وسترة تكون قُدَّام فنَاء الْبَيْت وَشبه سور حوله وَشبه الخزانة الصَّغِيرَة يكون فِيهَا الْمَتَاع وَأَرْبَعَة أَعْوَاد أَو ثَلَاثَة يُعَارض بَعْضهَا على بعض ثو يوضع عَلَيْهَا شَيْء من الْأَمْتِعَة (ج) سهاء 

أزفاه (المعجم الوسيط) [0]


 نَقله من مَكَان إِلَى آخر وَيُقَال أزفى الْعَرُوس نقلهَا من بَيت أَبَوَيْهَا إِلَى بَيت زَوجهَا 

المثاب والمثابة (المعجم الوسيط) [0]


 الْبَيْت والملجأ وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {وَإِذ جعلنَا الْبَيْت مثابة للنَّاس وَأمنا وَاتَّخذُوا} ومجتمع النَّاس وَالْجَزَاء 

ش ا ذ ر و ا ن (المصباح المنير) [0]


 الشَّاذَرْوَانِ: بفتح الذال: من جدار البيت الحرام وهو الذي ترك من عرض الأساس خارجا ويسمى تأزيراً لأنه كالإزار للبيتِ. 

البقط (المعجم الوسيط) [0]


 مَتَاع الْبَيْت والفرقة من النَّاس (ج) بقوط البقط:  مَا سقط من الثَّمر عِنْد قطعه وَمن الْبَيْت سقط مَتَاعه والفرقة من النَّاس 

المثوى (المعجم الوسيط) [0]


 الْمنزل وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {أَلَيْسَ فِي جَهَنَّم مثوى للْكَافِرِينَ} وَأَبُو المثوى رب الْبَيْت وَأم المثوى ربة الْبَيْت 

الخص (المعجم الوسيط) [0]


 بَيت من شجر أَو قصب وَالْبَيْت يسقف بخشب وحانوت الْخمار وَإِن لم يكن من قصب (ج) أخصاص وخصاص وخصوص 

اللَّعْن (المعجم الوسيط) [0]


 أَبيت اللَّعْن كلمة كَانَت الْعَرَب تحيي بهَا مُلُوكهَا فِي الْجَاهِلِيَّة فَتَقول للْملك أَبيت اللَّعْن أَن تَأتي مَا تلعن بِهِ وَعَلِيهِ 

بها (الصّحّاح في اللغة) [0]


البَهاءُ: الحُسْنُ، تقول منه: بَهيَ الرجلُ بالكسر وبَهُوَ أيضاً، فهو بَهيٌّ.
وبَهيَ البيتُ أيضاً، أي تَخَرَّقَ وعُطِّلَ.
وأَبْهاهُ غيره.
وأَبْهَيْتُ الإناء: فرَّغته. حكاه أبو عبيد. باهٍ، أي خالٍ لا شيءَ فيه.
والبَهْوُ: البيتُ المقدَّم أمام البيوت.
والمُباهاةُ: المفاخرةُ.
وتَباهَوا، أي تفاخروا.

الخرش (المعجم الوسيط) [0]


 سقط مَتَاع الْبَيْت وَالرجل الْقَلِيل النّوم لخوف أَو جوع أَو لحراسة (ج) خروش الخرش:  سقط مَتَاع الْبَيْت (ج) خروش 

سردق (الصّحّاح في اللغة) [0]


السُرادِقُ: واحد السُرادِقاتِ التي تُمَدُّ فوق صَحْنِ الدار.
وكلُّ بيتٍ من كُرْسُفٍ فهو سُرادِقُ. يقال: بيتٌ مُسَرْدَقٌ. قال الشاعر يذكر َبْرَويزَ وقتْلَهُ النعمانَ بن المنذر تحت أرجل الفيلة:
صُدورِ الفيولِ بعد بيتٍ مُسَرْدَق      هو المُدْخِلُ النعمانَ بيتاً سَمـاؤُهُ

ردق (لسان العرب) [0]


الرَّدَقُ: لغة في الرَّدَج، وهو عِقيُ الجَدْي، كما أَن الشَّيْرَق لغة في الشيْرَج؛ وقد روي هذا البيت: لها رَدَقٌ في بَيْتِها تسْتَعِدُّه، إِذا جاءها يَوماً من الناسِ خاطِبُ والمعروف رَدَجٌ.

خرث (لسان العرب) [0]


الخُرْثِيُّ: أَرْدأُ المَتاع والغنائم، وهي سَقَطُ البيتِ من المتاع؛ وفي الصحاح: أَثاثُ البيتِ وأَسقاطُه؛ وفي الحديث: جاء رسولَ الله، صلى الله عليه وسلم، سَبْيٌ وخُرْثِيٌّ؛ قال: الخُرْثِيُّ متاعُ البيت وأَثاثُه؛ ومنه حديث عُمَيْر مَوْلَى أَبي اللَّحْم: فأَمَر لي بشيء من خُرْثِيِّ المتاع.
والخِرْثاء، ممدودة: النمل الذي فيه حُمْرة؛ واحدتُه خِرْثاءَة.

ردح (الصّحّاح في اللغة) [0]


الرُدْحَة: سُتْرَةٌ تكون في مؤخَّر البيت، أو قطعة تُزادُ فيه. تقول: رَدَحْتُ البيت وأَرْدَحْتَه، إذا أَدخلتَ شُقَّةً في مؤخَّره.
ويقال أيضاَ: رَدَحْتُ البيت وأَرْدَحْتُه، إذا كاثَفْتَ عليه الطينَ. قال الشاعر:
      بِناءَ صَخْرٍ مُرْدَحٍ بِطينِ

والرَداحُ: المرأة الثقيلة الأوراك.
وكتِيبَةٌ رَداحٌ: ثقيلةُ السير لكثرتها.
والرَداح: الجَفْنَةُ العظيمةُ، والجمع رُدُحٌ.

الْخَيْمَة (المعجم الوسيط) [0]


 كل بَيت يُقَام من أَعْوَاد الشّجر يلقى عَلَيْهِ نبت يستظل بِهِ فِي الْحر وَالْبَيْت يتَّخذ من الصُّوف أَو الْقطن ويقام على أَعْوَاد ويشد بأطناب والمنزل (ج) خيمات وخيام وخيم وخيم 

غ - م - و (جمهرة اللغة) [0]


الغَمْو: مصدر غما البيتَ يَغموه غَمْواً، وقد قالوا يَغميه غَمْياً، إذا غطّاه. وفي بعض اللغات يقال: غَما البيتِ وغِماء البيتِ، إذا فتحتَه قصرتَه، وإذا كسرتَه مددتَه. والمَغْو في بعض اللغات؛ يقال: ماغتِ السِّنَّورُ تموغ مُواغاً، مثل ماءت تموء مُواء، إذا صوّتت. والوَغْم: الحقد؛ وَغِمَ يَوْغَم وَغْماً ووَغَماً، والجمع أوغام.

الحفش (المعجم الوسيط) [0]


 الْبَيْت الحقير الْقَرِيب السّقف من الأَرْض وَالْبَيْت الصَّغِير من بيُوت الْأَعْرَاب والدرج تضع فِيهِ الْمَرْأَة حَاجَتهَا ووعاء المغازل وَالشَّيْء الْبَالِي (ج) أحفاش وأحفاش الأَرْض ضبابها وقنافذها 

أظلم (المعجم الوسيط) [0]


 اللَّيْل اسود وَيُقَال أظلم الشّعْر وأظلم الْبَحْر وَالْقَوْم دخلُوا فِي الظلام والثغر كَانَ بِهِ ظلم وَهُوَ بريق الْأَسْنَان تلألأ وَالْبَيْت جعله مظلما وَفُلَان علينا الْبَيْت أسمعنا مَا نكره 

الْمُقَدّس (المعجم الوسيط) [0]


 الراهب وَمن زار الْقُدس الْمُقَدّس:  الْمُبَارك وَالْبَيْت الْمُقَدّس بَيت الْمُقَدّس وَالنِّسْبَة إِلَيْهِمَا مقدسي ومقدسي وَالْكتاب الْمُقَدّس (عِنْد الْيَهُود) الْعَهْد الْقَدِيم و (عِنْد النَّصَارَى) مَجْمُوع العهدين الْقَدِيم والجديد 

الوصيد (المعجم الوسيط) [0]


 النَّبَات المتقارب الْأُصُول وَبَيت كالحظيرة من الْحِجَارَة فِي الْجبَال للغنم وَغَيرهَا وفناء الدَّار وَالْبَيْت وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {وكلبهم باسط ذِرَاعَيْهِ بالوصيد} وَعتبَة الْبَاب (ج) وَصد ووصائد 

ردح (لسان العرب) [0]


الرَّدْحُ والتَّرْديحُ، بَسْطُك الشيء بالأَرض حتى يستوي، وقيل: إِنما جاء الترديح في الشعر. الأَزهري: الرَّدْحُ بسطك الشيء فيستوي ظَهْرُه بالأَرض كقول أَبي النجم: بيتَ حُتُوفِ مُكْفأَ مَرْدُوحا وهذا البيت أَورده الجوهري: مُكْفَحاً مَرْدُوحا، وقال: هو لأَبي النجم يصف بيت الصائد؛ قال ابن بري: صوابه بيتَ بالنصب على معنى سَوَّى بيتَ حُتوف، قال: ومُكْفَحاً غلطٌ وصوابه مُكْفأ، والمُكْفأُ: المُوسَّعُ في مؤخره؛ وقبله: في لَجَفٍ، غَمَّدَهُ الصَّفِيحا تَلْجيفُه، للمَيِّتِ،الضَّرِيحا قال: واللَّجَفُ حفير ليس بمستقيم، وغَمَّده الصفيح لئلا يصيبه المطر.
والصفيح: جمع صَفِيحة الحجر العريض، قال: وقد يجيء في الشعر مردحاً مثل مبسوط ومُبْسَطٍ.
وامرأَة رَدَاحٌ ورَدَاحَة ورَدُوحٌ: . . . أكمل المادة عَجْزاء ثقيلة الأَوراك تامَّة الخَلْق، وقال الأَزهري: ضخمة العجيزة والمَآكِم؛ وقد رَدُحَتْ رَداحَةً، وكذلك ناقة رَداحٌ، وكَبْشٌ رَدَاحٌ: ضَخْم الأَلْيَة؛ قال: ومَشَى الكُماةُ إِلى الكما ةِ، وقُرِّبَ الكبشُ الرَّداحْ ودوْحةٌ رَداحٌ: عظيمة.
وجَفْنة رَجاح: عظيمة، والجمع رُدُحٌ؛ قال أُمَيَّةُ بن أَبي الصَّلْت: إِلى رُدُحٍ من الشِّيزَى، مِلاءٍ لُبابَ البُرِّ، يُلْبَكُ بالشِّهادِ وكتيبة رَداحٌ: صخمةٌ مُلَمْلَمَة كثيرى الفُرْسان ثقيلة السير لكثرتها؛ قال لبيد يصف كتيبة: ومِدْرَهِ الكَتِيبةِ الرَّدَاحِ وروي عن عليّ، عليه السلام، أَنه قال: إِنَّ مِنْ ورائِكم أُموراً مُتَماحِلةً رُدُحاً، وبَلاءً مُكْلِحاً مُبْلِحاً؛ فالمتماحلة: المُتطاوِلة.
والرُّدُحُ: العظيمة؛ يعني الفتن، جمعُ رَداحٍ، وهي الفتنة العظيمة.
وروي حديث عليّ، رضي الله عنه: إِن من ورائكم فتناً مُرْدِحة؛ قال: والمُرْدِحُ له معنيان: أَحدهما المُثْقِلُ، والآخر المُغَطِّي على القلوب، من أَرْدَحْت البيت إِذا أَرسلتَ رُدْحَتَه، وهي سُتْرة في مؤَخر البيت، قال: ومن رواه فتناً رُدَّحاً، فهي جمع الرَّادِحَة، وهي الثِّقالُ التي لا تكاد تَبْرَحُ.
وفي حديث ابن عمر في الفتن: لأَكُوننَّ فيها مثل الجَمل الرَّدَاح أَي الثقيل الذي لا انبعاث له.
والرَّادحة في بيت الطِّرِمَّاح: هو الغَيْثُ للمُعْتَفِين، المُفِيضُ بفضلِ مَوائِدِه الرادِحهْ قال: هي العظام الثقال.
ومائدة رادحة: وهي العظيمة الكثيرة الخير؛ وروي عن أَبي موسى أَنه ذكر الفتن فقال: وبقيت الرَّداحُ المظلمة التي مَن أَشْرَفَ لها أَشْرَفَتْ له؛ أَراد الفتنة الثقيلة العظيمة.
وفي حديث أُمِّ زَرْع: عُكُومُها رَداحٌ وبيتها فَيَاح؛ العُكُومُ: الأَحمالُ المُعَدَّلَة.
والرداح: الثقيلة الكثيرة الحشو من الأَثاثِ والأَمتعة.
والرَّدَاحةُ والرِّداحةُ: دِعامة بيت هي من حجارة فَيُجْعلُ على بابه حَجَرٌ يقال له السَّهْمُ، والمُلْسِنُ يكون على الباب، ويجعلون لَحْمة السَّبُع في مُؤَخر البيت، فإِذا دخل السبع فتناول اللحمة سقط الحجر على الباب فَسَدّه.
والرُّدْحة: سُتْرة في مؤخر البيت، وقيل: قطعة تُدْخَلُ فيه؛ رَدَحَه يَرْدَحُه رَدْحاً، وأَرْدَحَه؛ وقال الأَزهري: هي قطعة تُدْخَلُ فيها بَنِيقة تزاد في البيت؛ وأَنشد الأَصمعي: بيتَ حُتُوفٍ أُرْدِحَتْ حَمائِرُهْ قال: ورُدْحة بيت الصائد وقُتْرَتُه حجارة ينصبها حول بيته، وهي الحَمائر، واحدتها حِمارَة.
ورَدَحَ البيتَ بالطين يَرْدَحُه رَدْحاً، وأَرْدَحه: كاثَفَه عليه؛ قال حُمَيْدٌ الأَرْقَطُ يصف صائداً: بِناءُ صَخْرٍ مُرْدَحٍ بِطينِ قال ابن بري: صوابه بناءَ، بالنصب، لأَن قبله: أَعَدَّ في مُحْتَرَسٍ كَنِينِ الأَزهري: الرُّدْحِيُّ الكاسُورُ، وهو بَقَّالُ القُرَى.
ورَدَحَ بالمكان: أَقام به.
ورَدَحَه: صَرَعَه.
ورُدَيْحٌ ورَدْحانُ: اسمان.

إيلياء (المعجم الوسيط) [0]


 بَيت الْمُقَدّس 

أردح (المعجم الوسيط) [0]


 الْبَيْت ردحه 

الرهاط (المعجم الوسيط) [0]


 مَتَاع الْبَيْت 

سجف (المعجم الوسيط) [0]


 الْبَيْت سجفه 

انسمك (المعجم الوسيط) [0]


 الْبَيْت استمك 

المعدلات (المعجم الوسيط) [0]


 زَوَايَا الْبَيْت 

تقوز (المعجم الوسيط) [0]


 الْبَيْت تهدم 

الوأم (المعجم الوسيط) [0]


 الْبَيْت الدفيء 

الناموس (المعجم الوسيط) [0]


 صَاحب سر الرجل وَالَّذِي يطلعه دون غَيره على بَاطِن أمره وَجِبْرِيل وَالْوَصِيّ والقانون أَو الشَّرِيعَة (مو) والحاذق وَبَيت الصَّائِد يسْتَتر فِيهِ عَن الصَّيْد وَبَيت الراهب ومأوى الْأسد (ج) نواميس 

القَرْبَشوشُ (القاموس المحيط) [0]


القَرْبَشوشُ: قُماشُ البيتِ.

البقاق (المعجم الوسيط) [0]


 الرَّدِيء من مَتَاع الْبَيْت 

الحواءة (المعجم الوسيط) [0]


 من الرِّجَال اللَّازِم بَيته 

المستراح (المعجم الوسيط) [0]


 الكنيف أَو بَيت الْخَلَاء 

تسكف (المعجم الوسيط) [0]


 الْبَاب أَو الْبَيْت سكفه 

استمك (المعجم الوسيط) [0]


 الْبَيْت طَال سمكه 

الفسفس (المعجم الوسيط) [0]


 الْبَيْت المصور بالفسيفساء (مَعَ) 

كوى (المعجم الوسيط) [0]


 فِي الْبَيْت كوَّة عَملهَا 

بهو (مقاييس اللغة) [0]



الباء والهاء والواو أصلٌ واحد، وهو البيتُ وما أشبَهَهُ. فالبَهْو البيتُ المقدَّم أمامَ البيوت.
والبَهْو كِنَاس الثَّور.
ويقال البَهْو مَقِيل الولد بين الورِكَين من الحَامِلِ.
ويقال لجَوْف الإنسان وغيره البَهْو.

فعم (الصّحّاح في اللغة) [0]


الفَعْمُ: الممتلءُ. يقال: ساعدٌ فَعْمٌ، وقد فَعُمَ بالضم فَعامَةً وفُعومَةً.
وأفْعَمْتُ الإناءَ: ملأته.
وأفْعَمْتُ البيتَ بريح العود.
وأفْعَمَ المسك البيتَ: ملأه بريحه.
وأفْعَمْتُ الرجل: ملأته غضباً.

خرث (الصّحّاح في اللغة) [0]


الخُرْثيُّ: أثاث البيت وأَسْقاطُهُ.

الحفض (المعجم الوسيط) [0]


 مَتَاع الْبَيْت وَالدَّابَّة الَّتِي تحمله 

حاق (المعجم الوسيط) [0]


 الْبَيْت وَنَحْوه حوقا كنسه 

المخشب (المعجم الوسيط) [0]


 بَيت مخشب ذُو خشب 

الدوح (المعجم الوسيط) [0]


 الْبَيْت الضخم الْكَبِير من الشّعْر 

الزابوقة (المعجم الوسيط) [0]


 زابوقة الْبَيْت زاويته وناحيته 

سجف (المعجم الوسيط) [0]


 الْبَيْت سجفا أرسل عَلَيْهِ السجف 

السفاطة (المعجم الوسيط) [0]


 الهشاشة السفاطة:  مَتَاع الْبَيْت 

غما (المعجم الوسيط) [0]


 الْبَيْت غموا وغميا سقفه 

الغماء (المعجم الوسيط) [0]


 سقف الْبَيْت (ج) أغمية 

القادس (المعجم الوسيط) [0]


 السَّفِينَة الْعَظِيمَة وَالْبَيْت الْحَرَام 

الْمُقَدّس (المعجم الوسيط) [0]


 بَيت الْمُقَدّس حرم الْقُدس 

الملتب (المعجم الوسيط) [0]


 اللَّازِم بَيته فِرَارًا من الْفِتَن 

الموسط (المعجم الوسيط) [0]


 موسط الْبَيْت مَا كَانَ فِي وَسطه خَاصَّة 

تولج (المعجم الوسيط) [0]


 فِي الْبَيْت وعَلى الْقَوْم دخل 

هذخر (لسان العرب) [0]


الأَزهري: أُهملت الهاء مع الخاء في الرباعي فلم أَجد فيه شيئاً غير حرف واحد وهو التَّهَذْخُرُ؛ أَنشد بعض اللغويين: لكلِّ مَوْلًى طَيْلَسانٌ أَخْضَرُ، وكامَخٌ وكَعَكٌ مُدَوَّرُ، وطِفْلَةٌ في بَيْتِهِ تهْذَخَرُ أَي تَبَخْتَرُ، ويقال: تقوم له بأَمر بيته.

حفض (الصّحّاح في اللغة) [0]


الحَفضُ، بالتحريك: البعيرُ الذي يَحمل خُرْثيَّ البيتِ. أَحْفاضٌ.
والحَفضُ أيضاً: متاع البيت إذا هُيِّئَ لِيُحْمَلَ. قال عمرو بن كلثوم:
على الأَحْفاضِ نَمْنَعُ مَنْ يلينا      ونحن إذا عِمادُ القَوْمِ خَـرَّتْ

أي خَرَّتْ على المتاع.
ويروى عن الأَحْفاضِ، أي خَرَّتْ عن الإبل التي تحمل خُرْثيَّ البيت. وحَفَضْتُ العودَ حفْضاً: حَنَيْتُهُ وعَطَفته. قال الأصمعيّ: حَفَضْتُ الشيءَ: ألقيته من يدي وطرحته. قال: ومنه حَفَّضْتُهُ تَحْفيضاً.

جهى (الصّحّاح في اللغة) [0]


جهيَ البيتُ بالكسر، أي خَرِبَ فهو جاهٍ.
وخِباءٌ مَجْهٍ: لا سِتر عليهِ.
وإسْتٌ جَهْوى، أي مكشوفةٌ. أَجْهى بيّن الجَهي، أي لا سقف له.
والسماء جَهْواءُ، أي مُصْحِيَةٌ.
وأَجْهَتِ السماءُ، أي انقشَع عنها الغيمُ.
وأَجْهَيْنا، أي أَجْهَتْ لنا السماء، كلاهما بالألف.

الخبأة (المعجم الوسيط) [0]


 المخبوء والمدخر الخبأة:  امْرَأَة خبأة تلْزم بَيتهَا وتستتر وَامْرَأَة خبأة طلعة تختبئ مرّة ثمَّ تطلع مرّة وَيُقَال خبأة خير من يفعة سوء بنت تلْزم الْبَيْت تخبأ نَفسهَا فِيهِ خير من غُلَام سوء لَا خير فِيهِ 

الدوار (المعجم الوسيط) [0]


 الْكثير الدوران وَيُقَال الدَّهْر دوار بالإنسان دائر بِهِ والكعبة وَالْبَيْت الْحَرَام و (فِي علم الطبيعة) الْجُزْء الْقَابِل للدوران من آلَة مَا (مج) الدوار:  مستدار رمل تَدور حوله الوحوش والكعبة وَالْبَيْت الْحَرَام والمنزل (ج) دواوير 

الرواق (المعجم الوسيط) [0]


 بَيت كالفسطاط يحمل على عَمُود وَاحِد طَوِيل ورواق الْبَيْت مقدمه وسقيفة للدراسة فِي مَسْجِد أَو معبد أَو غَيرهمَا وركن فِي ندوة أَو منظمة للتلاقي والتشاور ورواق اللَّيْل مقدمه وجانبه ورواق الْعين حاجبها (ج) أروقة وروق 

الزَّذابِيَةُ (القاموس المحيط) [0]


الزَّذابِيَةُ، كَثَمانِيَةٍ: أهلُ بَيْتٍ باليمامةِ.

أثثه (المعجم الوسيط) [0]


 لينه ومهده وَالْبَيْت فرشه بالأثاث 

أحج (المعجم الوسيط) [0]


 فلَانا بَعثه ليحج الْبَيْت الْحَرَام 

الحاناة (المعجم الوسيط) [0]


 بَيت الْخمار وَالنِّسْبَة إِلَيْهَا حانوي 

اختم (المعجم الوسيط) [0]


 الْبَيْت والبئر خمهما وَالشَّيْء قطعه 

الشع (المعجم الوسيط) [0]


 الشعاع وَبَيت العنكبوت (ج) شُعَاع 

الصومع (المعجم الوسيط) [0]


 بَيت الْعِبَادَة عِنْد النَّصَارَى ومتعبد الناسك 

عجج (المعجم الوسيط) [0]


 الْغُبَار أثاره وَالْبَيْت دخانا ملأَهُ 

غمى (المعجم الوسيط) [0]


 الْبَيْت غماه وَالشَّيْء ستره وغطاه 

تقنب (المعجم الوسيط) [0]


 فِي بَيته قنب وَالْخَيْل نَحْو الْعَدو أقنبت 

كنكن (المعجم الوسيط) [0]


 فلَان هرب وكسل وَقعد فِي بَيته 

نامس (المعجم الوسيط) [0]


 الصَّائِد دخل الْبَيْت الَّذِي يسْتَتر فِيهِ للصَّيْد 

د - ش - و (جمهرة اللغة) [0]


دَوِشَتْ عين الرجل تَدْوَش دَوَشاً، إذا فسدت من داء يصيبها، والاسم الدَّوَش، والرجل أدْوَشُ، والمرأة دَوْشاءُ. والشَّدْوُ: إنشاد البيت أو البيتين من الشعر يمدّ به الرجل صوتَه كالغناء؛ شَدا يشدو شَدْواً. وكل قليل من كثير فهو شَدْوٌ، نحو الشَّفا من البصر إذا بقي؛ يقال: ما بقي من بصره إلا شَدْوٌ، ولم يبقَ من قوَّته إلا شَدْوٌ. وتقول العرب إذا سئل الرجل منهم عن القصيدة قال: أشدو منها بيتاً أو بيتين. وشَدْوان: موضع.

عفه (لسان العرب) [0]


روى بعضهم بيت الشَّنفَرَى: عُفاهِيَةٌ لا يُقْصَرُ السِّتْرُ دُونَها، ولا تُرْتَجَى للبيتِ ما لم تُبَيّتِ قيل: العُفاهِيََةُ الضخمة، وقيل: هي مثل العُفاهِمَة. يقال: عَيْش عُفاهِمٌ أَي ناعم، وهذه انفرد بها الأَزهري، وقال: أَما العُفاهِيَة فلا أَعرفها، وأَما العُفاهِمة فمعروفة.

الهَقْزُ (القاموس المحيط) [0]


الهَقْزُ: القَهْزُ، وبالوَجْهَيْنِ يُرْوَى في بَيْتِ لَبيدٍ.

غَمَا (القاموس المحيط) [0]


غَمَا البَيْتَ يَغْمُوهُ: غَطَّاهُ بالطينِ والخَشَبِ.

تأثث (المعجم الوسيط) [0]


 فلَان أصَاب خيرا وَالْبَيْت فرش بالأثاث 

الأطم الأطم (المعجم الوسيط) [0]


 الْحصن وَالْبَيْت الْمُرْتَفع (ج) آطام وأطوم 

البدلة (المعجم الوسيط) [0]


 الْحلَّة الَّتِي تلبس خَارج الْبَيْت عَادَة (محدثة) 

الحترة (المعجم الوسيط) [0]


 الحتر وَطَعَام يقدم للنَّاس عِنْد بِنَاء الْبَيْت 

الدبش (المعجم الوسيط) [0]


 أثاث الْبَيْت وَسقط مَتَاعه (ج) أدباش 

الرث (المعجم الوسيط) [0]


 رَدِيء الْمَتَاع وَسقط الْبَيْت (ج) رثاث