البُعْدُ: م، والمَوْتُ، وفِعْلُهُما، ككَرُمَ وفَرِحَ،
بُعْداً وبَعَداً، فهو بَعيدٌ وباعِدٌ وبُعادٌ،
ج: بُعَداءُ، وبُعُدٌ وبُعْدانٌ.
ورجلٌ مِبْعَدٌ، كَمِنْجَلٍ: بَعيدُ الأَسْفارِ.
وبُعْدٌ باعِدٌ: مُبالَغَةٌ.
وبُعْداً له: أبْعَدَهُ الله.
والبُعْدُ والبِعادُ: اللَّعْنُ.
وأبْعَدَهُ الله: نَحَّاهُ عنِ الخَيْرِ، ولَعَنَهُ.
وباعَدَهُ مُباعَدَةً وبِعاداً،
وبَعَّدَهُ: أَبْعَدَهُ.
ومَنْزِلٌ بَعَدٌ، بالتحريكِ: بَعِيدٌ. غَيْرَ بَعيدٍ، وغيرَ باعِدٍ، وغيرَ بَعَدٍ: كُنْ قَريباً.
وإنَّهُ لَغَيْرُ أَبْعَدَ وبُعَدٍ، كَصُرَدٍ: لا خيرَ فيه.
ولَذُو بُعْدٍ، وبُعْدَةٍ، أي: رَأْيٍ وحَزْمٍ.
وماعندَهُ أبْعَدُ أو بُعَدٌ، كصُرَدٍ، أي: طائِلٌ.
وبَعْدُ: ضِدُّ قَبْلُ، يُبْنى مُفْرَداً، ويُعْرَبُ مُضافاً،
وحُكِيَ: من بَعْدٍ، وافْعَلْ بَعْداً.
واسْتَبْعَدَ: تَباعَدَ،
و~ الشيءَ: عدَّهُ بَعيداً. . . . أكمل المادة وجِئْتُ بَعْدَيْكُما: بَعْدَكُما.
ورأيْتُه بُعَيْداتِ بَيْنٍ، وبَعيداتِهِ، أي: بُعَيدَ فِراقٍ.
وأمَّا بَعْدُ، أي: بَعْدَ دُعائِي لكَ، وأوَّلُ مَنْ قالَهُ داوُدُ، عليه السلامُ، أو كَعْبُ بنُ لُؤَيٍّ.
والأَباعِدُ: ضِدُّ الأَقارِبِ.
وبينَنا بُعْدَةٌ، بالضم، من الأرض، ومن القَرابَةِ.
وبَعْدانُ، كسَحْبانَ: مِخْلافٌ باليَمنِ.
البُعْدُ: ضد القرب.
وقد بَعُدَ بالضم فهو بعيد، أي تَباعَدَ.
وأَبْعَدَهُ غيره، وباعَدَهُ، وبَعَّدَهُ تَبعيداً. بالتحريك: جمع باعِدٍ. قال النابغة:
والبَعَدُ أيضاً: الهلاك. تقول منه: بَعِدَ فهو باعِدٌ.
واسْتَبْعَدَ، أي تَبَاعَدَ.
واسْتَبْعَدَهُ: عَدَّهُ بعيداً. تَنَحَّ غيرَ باعِدٍ وغيرَ بَعَدٍ أيضاً، أي غير صاغرٍ.
وتَنَحَّ غير بَعِيدٍ، أي كُنْ قريباً.
وما أنتم بِبَعيدٍ، وما أنت مِنَّا ببَعيدٍ، يستوي فيه الواحد والجمع.
وكذلك ما أنت ببعيد وما أنتم منا بِبَعَدٍ.
وبيننا بُعْدَةٌ، من الأرض والقَرابةِ. قال الأعشى:
ويقال أَبْعَدَ الله الآخَرَ؛ ولا يقال . . . أكمل المادة للأنثى منه شيء.
وقولهم: كَبَّ الله الأَبْعَدَ لِفِيهِ، أي ألقاه لوجهه.والأَبْعَدُ: الخائن.
والبُعْدانُ: جمع بَعيدٍ. يقال: فلانٌ من قُرْبانِ الأمير ومن بُعْدانِهِ.
والأَباعِدُ: خلاف الأقارب.
وبَعْدُ: نقيض قَبْلُ.
وقولهم: رأيته بُعَيْداتِ بَيْنٍ، أي بُعَيْدَ فِراقٍ، وذلك إذا كان الرجل يُمسِك عن إتيان صاحبه الزمانَ ثم يأتيه، ثم يمسك نحو ذلك ثم يأتيه. قال:
وهو من ظروف الزمان التي لا تتمكّن.
وقولهم أمّا بَعْدُ، هو فصل الخِطاب.
المتنائي قَالُوا تَنَح غير بعيد وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {فَمَكثَ غير بعيد} أَي أَقَامَ قَلِيلا وَيُقَال هَذَا أَمر بعيد وَالَّذِي لَا قرَابَة بَيْنك وَبَينه و (مَا أَنْتُم منا بِبَعِيد) جعلُوا الْمُفْرد وَغَيره والمؤنث وَغَيره فِي هَذِه الْكَلِمَة سَوَاء
القعر الْبعيد والبئر الْبَعِيدَة القعر
من النَّاس وَالْبِقَاع المتنحية الْبَعِيدَة وَمن الشَّاء المنفردة عَن القطيع الْبَعِيدَة مِنْهُ
الْهَوَاء والمفازة الْبَعِيدَة يُقَال قطعت نفنفا من الأَرْض والمرتفع بَينه وَبَين الأَرْض مهوى وَيُقَال بِئْر بعيدَة النفنف بعيد مَا بَين أَعْلَاهَا وأسفلها (ج) نفانف و (نفانف الدَّار) نَوَاحِيهَا
التَّنَزُّه وَالْمَكَان الْبعيد (ج) نزه وَيُقَال هُوَ بنزهة عَن كَذَا أَو مِنْهُ بعيد عَنهُ
يُقَال سفر أنط بعيد وَهِي نطاء يُقَال عقبَة نطاء بعيدَة (ج) نط ونطط (على غير قِيَاس)
الشَّيْء مقا فَتحه وَيُقَال مق الطلعة شقها للتلقيح وَالله عينه قلعهَا مق: الرجل أَو الْفرس مققا كَانَ فَاحش الطول فِي دقة فَهُوَ أمق وَهِي مقاء وَمَا بَين الشَّيْئَيْنِ بعد مَا بَينهمَا وبلد أمق بعيد الْأَطْرَاف وَأَرْض مقاء بعيدَة الأرجاء أَو بعيدَة مَا بَين الطَّرفَيْنِ
الخطوة يُقَال فرس رغيب الشحوة وبعيد الشحوة وَفُلَان بعيد الشحوة فِي مقاصده وإناء وَاسع الشحوة وَاسع الْجوف
(عِنْد البيانيين) تأليف الْكَلَام على وَجه يعسر فهمه لسوء ترتيبه وَهُوَ التعقيد اللَّفْظِيّ أَو لاستعمال مجَاز بعيد العلاقة أَو كِنَايَة بعيدَة اللُّزُوم وَهُوَ التعقيد الْمَعْنَوِيّ
مؤنث الْأَقْصَى وَيُقَال فلَان فِي النَّاحِيَة القصوى الْبَعِيدَة وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {إِذْ أَنْتُم بالعدوة الدُّنْيَا وهم بالعدوة القصوى} وطرف الْوَادي والغاية الْبَعِيدَة
الْخُصُومَة وَمَكَان نزع الشَّيْء وَقُوَّة عزم الرَّأْي والهمة وَيُقَال هُوَ بعيد المنزعة بعيد الهمة وشراب طيب المنزعة لذيذ الطّعْم المنزعة: الْخُصُومَة
طَرَحَهُ، وـ به، كمَنَعَ: رَماهُ، وأبْعَدَهُ،
كاطَّرحَهُ وطَرَّحَهُ.
والطَّرَحُ، بالكسْرِ وكقُبَرٍ والطريحُ المَطْروحُ والطَّرَحُ مُحرَّكةً: المكانُ البَعيدُ،
كالطَّروحِ والطَّراحِ.
ونِيَّةٌ طَرَحٌ: بعيدةٌ. والطَّروحُ من القِسِيِّ: الضَّروحُ،
و~ من النَّخْلِ: الطَّويلةُ العَراجينِ، والرَّجُلُ الذي إذا جامَعَ أحْبَلَ.
وطَرَّحَ بناءَهُ تَطْريحاً: طَوَّلَهُ، كطَرْمَحَهُ.
وسَنامٌ إطْريحٌ: طَويلٌ.
وطَرْفٌ مِطْرَحٌ، كمِنْبَرٍ: بَعيدُ النَّظَرِ.
ورُمْحٌ مِطْرَحٌ: طويل، وفَحْلٌ بَعيدُ مَوْقِعِ الماءِ من الرَّحِمِ.
وطَرِحَ، كفَرِحَ: ساءَ خُلُقُهُ، وتَنَعَّمَ تَنَعُّماً واسعاً.
والطَّرْحَةُ: الطَّيْلَسانُ.
ومشى مُتَطَرِّحاً: كمَشْي ذي الكَلالِ.
وسَمَّوا: طَراحاً ومَطْروحاً ومُطَرَّحاً، كمُعَظَّمٍ، وطُرَيْحاً، كزُبَيْرِ.
وسَيْرٌ طُراحِيُّ، بالضم: بعيدٌ. ومُطارَحةُ الكَلامِ: م.
وطَرْحانُ: ع قُرْبَ الصَّيْمَرَةِ.
أَبو السَّمَيْدَعِ: سِرْنا عَقَبةً مَتُوجاً أَي بعيدة، قال: وسمعت مُدْرِكاً ومُبْتكراً الجَعْفَرِيَّيْنِ يقولان: سِرْنا عَقَبةً مَتُوجاً ومَتُوحاً ومَتُوخاً أَي بعيدةً، فإِذا هي ثلاث لغات.
: مَا مَلَأت بِهِ كفك وأطقت حمله بهَا ورميته وَسُرْعَة السّير وَيُقَال مفازة قذاف بعيدَة وناقة قذاف بعيدَة وناقة قذاف ترمي بِنَفسِهَا أَمَام الْإِبِل فِي سَيرهَا
الْبعيد
الْبعيد
النَّطُّ: الشدُّ، والمَدُّ.
والنَّطِيطُ: الفِرَارُ، والبَعِيدُ، وهي: بهاء.
والأنَطُّ: السَّفَرُ البَعيدُ
ج: نُطُطٌ، بضمتين.
وكشَدَّادٍ: المِهْذَارُ، وقد نَطَّ يَنِطُّ.
والنَّطْنَطُ، كفَدْفَدٍ وفُلْفُلٍ وسَلْسَالٍ: الطويلُ المَديدُ القامَةِ
ج: نَطَانِطُ.
ونَطْنَطَ: باعَدَ سَفَرَهُ،
و~ الأرضُ: بَعُدَتْ،
و~ الشيءَ: مَدَّهُ.
وتَنَطْنَطَ: تَبَاعَدَ.
ونَطَّ في الأرضِ يَنِطُّ: ذهب.
وعُقْبَةٌ نَطَّاءُ: بَعِيدَةٌ.
يُقَال عرق نعور يصوت عِنْد خُرُوج الدَّم وريح نعور تفاجئ بالبرد فِي أثْنَاء الْحر وبالحر فِي أثْنَاء الْبرد وَيُقَال سفر نعور بعيد وهمة نعور بعيدَة
شَحا فاه يَشْحوهُ ويَشْحاهُ شَحْواً، أي فتح فاه.
وفرسٌ بعيد الشَحْوَةِ، أي بعيد الخطوة.
وجاءت الخيل شَواحيَ، أي فاتحاتٍ أفواهها.
وشحا فوهُ يَشْحُو، أي انفتح، يتعدَّى ولا يتعدى.
الْجَانِب والناجية والموضع الَّذِي زل عَنهُ وهوي والبعيد يُقَال مفازة قذف ومنزل قذف وَنِيَّة وَنوى قذف وفلاة قذف بعيدَة تتقاذف بِمن يسلكها الْقَذْف: الْقَذْف
السّفر الْبعيد
السّفر الْبعيد
الْبعيد القعر
الْموضع الْبعيد
الأَرْض الْبَعِيدَة
آ: حرف نِدَاء للبعيد
الشَّائِع من الْأَنْصِبَاء والبعيد
الْقوس الْبَعِيدَة المرمى
الْمَكَان الْبعيد الشاسع
الْبعيد وَمن القسي القذافة
مهواة بَين جبلين والبعيد
من الْآبَار الْبَعِيدَة الْغَوْر
الْبِئْر الْبَعِيدَة القعر
الْبَعِيدَة يُقَال فلاة زوراء وَأَرْض زوراء وبئر زوراء بعيدَة القعر ومدينة بَغْدَاد قَالَ الطغرائي (فيمَ الْإِقَامَة بالزوراء لَا سُكْنى ... بهَا وَلَا نَاقَتي فِيهَا وَلَا جملى) وَكلمَة زوراء معوجة عَن الْحق ومنارة زوراء مائلة
اسْم مَكَان من طَرحه وَمِنْه قيل للمسكن والمجلس وَنَحْوهمَا مطرح وَالْمَكَان الْبعيد ومصدر ميمي بِمَعْنى الطرح (ج) مطارح المطرح: اسْم آلَة من طرح وَمن الرماح الْبعيد الرَّمْي والمفرش (ج) مطارح
بَلَدٌ سَهْدَرٌ وسَمَهْدَرٌ: بَعيدٌ.
بِئْر زهوق بعيدَة القعر
يُقَال نِيَّة شطوف بعيدَة
يُقَال نِيَّة ضرح بعيدَة
الْبعيد والعازب (ج) أعزاب
ظلمَة اللَّيْل عِنْد الْمغرب وبعيده
من النَّاس والمواضع المتنحي الْبعيد
الْموضع الْبعيد (ج) منازه
الْبعيد الخطو (ج) هراجل
التَّنُوفَةُ، والتَّنُوفِيَّةُ: المَفازَةُ، أو الأرضُ الواسِعَةُ البَعيدَةُ الأطْرافِ، أو الفَلاةُ لا ماءَ بها ولا أنيسَ، وإن كانتْ مُعْشِبَةً.
وتَنائِفُ تُنَّفٌ، كرُكَّعٍ: بَعيدَةُ الأطْرافِ.
وتَنُوفَى، كجَلُولَى: ثَنِيَّةٌ مُشْرِفَةٌ قُرْبَ القَواعِلِ، ويقالُ: يَنُوفَى بالتحتيَّةِ؛ فيكونُ مَحَلُّهُ: ن و ف.
المشورة يُقَال فلَان بعيد من المئمر
الْبِئْر الْبَعِيدَة القعر (ج) سهاب
الْبعيد عَن وَطنه والمطرح الميؤوس من فلاحه
الْجِهَة أَو النَّاحِيَة الْبَعِيدَة وَالنِّيَّة وَالْحَاجة
الْيَوْم الَّذِي بعد يَوْمك وَالْيَوْم المترقب الْبعيد
مَا يعلق بِهِ الشَّيْء يُقَال نِيَاط الْقوس ونياط السَّيْف وعرق غليظ علق بِهِ الْقلب إِلَى الرئتين والفؤاد (ج) أنوطة ونوط وَيُقَال مفازة بعيدَة النياط بعيدَة الْحَد كَأَنَّهَا نيطت بمفازة أُخْرَى فَلَا تكَاد تَنْقَطِع
حرف نِدَاء للبعيد نَحْو أيا صاعد الْجَبَل
يُقَال سفر شمخ ومفازة شمخ بعيدَة
الدَّار الْبَعِيدَة والمسمار يضم السنان والقناة
من الْأَيَّام الطَّوِيل وَالزَّمَان الصعب وَمن الْبِلَاد الْبعيد
الْبِئْر الضيقة الْبَعِيدَة القعر (ج) لواصب
الْمَفَازَة الْبَعِيدَة والبلد المقفر (ج) مهامه
الْكثير الْأكل وَالْبَحْر الْوَاسِع الْبعيد القعر
ومن معكوسه: مَقَقْتُ الشيء أمقه مَقّاً، إذا فتحته. وكذلك مَقْقْتُ الطَّلْعَةَ، إذا شَقَقْتَها للإبار. ورجل أمقُّ: طويل. وفرس أمقُّ: بعيدُ ما بين الفُرُوجِ. وأرض مَقّاءُ: بعيدة الأرجاء. وفي كلام بعضهم يصف فرساً: شقّاءُ مقّاءُ طويلة الأنْقاء.
ابن سيده: طَرَحَ بالشيء وطَرَحَه يَطْرَحُه طَرْحاً واطَّرَحَه وطَرَّحه: رمى به؛ أَنشد ثعلب: تَنَحَّ يا عَسِيفُ عن مَقامِها، وطَرِّح الدَّلْوَ إِلى غُلامِها الأَزهري: والطِّرْحُ الشيء المطروحُ لا حاجة لأَحد فيه. الجوهري: وطَرَّحَه تَطْريحاً إِذا أَكثر من طَرْحه.
ويقال: اطَّرَحَه أَي أَبعده، وهو افْتَعله؛ وشيء طَريح وطُرَّحٌ: مطروح.
وطَرَحَ عليه مسأَلةً: أَلقاها، وهو مثل ما تقدّم؛ قال ابن سيده: وأُراه مولَّداً.
والأُطْرُوحةُ: المسأَلة تَطْرَحُها.
والطَّرَحُ، بالتحريك: البُعْدُ والمكانُ البعيد؛ قال الأَعشى: تَبْتَنِي الحمدَ وتَسْمُو للعُلى، وتُرَى نارُكَ من ناءٍ طَرَحْ والطَّرُوحُ من البلاد: البعيدُ. طَرُوحٌ: بعيد. النَّوَى بفلان كلَّ مَطْرَح إِذا نأَتْ به.
وطَرَحَ به الدهرُ كلَّ مَطْرَح إِذا نأَى عن . . . أكمل المادة أَهله وعشيرته.
ونِيَّةٌ طَرُوحٌ: بعيدة وفي التهذيب: نِيَّة طَرَحٌ أَي بعيدة. طَرُوحٌ مثل ضَرُوحٍ: شديدة الحَفْزِ للسهم؛ وقيل: قوس طَرُوحٌ بعيدةُ مَوْقِع السهم يَبْعُد ذهابُ سهمها؛ قال أَبو حنيفة: هي أَبعد القِياسِ مَوْقِعَ سَهْمٍ؛ قال: تقول طَروحٌ مَرُوح، تُعَجِّلُ الظَّبْيَ أَن يَرُوح؛ وأَنشد: وسِتِّينَ سهماً صِيغةً يَثْرَبِيَّةً، وقَوْساً طَروحَ النَّبْلِ غيرَ لَباثِ وسيأْتي ذكر المَرُوح.
ونخلة طَرُوحٌ: بعيدة الأَعلى من الأَسفل، وقيل: طويلى العَراجين، والجمع طُرُحٌ.
وطَرْفٌ مِطْرَح: بعيد النظر.
وفحل مِطْرَحٌ: بعيد موقع الماء في الرَّحِم. الأَزهري عن اللحياني قال: قالت امرأَة من العرب: إِن زوجي لَطَرُوح؛ أَرادت أَنه إِذا جامع أَحبل.
ورُمْح مِطْرَحٌ: بعيد طويل.
وسَنامٌ إِطْرِيح: طال ثم مال في أَحد شقيه؛ ومنه قول تلك الأَعرابية: شجرة أَبي الإِسْلِيح رَغْوةٌ وصَريح وسَنامٌ إِطْريح؛ حكاه أَبو حنيفة، وهو الذي ذهب طَرْحاً، بسكون الراء، ولم يفسره، وأَظنه طَرَحاً أَي بُعْداً لأَنه إِذا طال تباعد أَعلاه من مركزه. ابن الأَعرابي: طَرِحَ الرجلُ إِذا ساء خُلُقُه وطَرِحَ إِذا تَنَعَّمَ تَنَعُّماً واسعاً.
وطَرَّحَ الشيءَ: طَوّله، وقيل: رَفَعه وأَعلاه، وخص بعضهم به البناء فقال: طَرَّح بناءه تَطْريحاً طوَّله جِدًّا؛ قال الجوهري: وكذلك طَرْمَح، والميم زائدة.
والتَّطْريح: بُعْدُ قَدْرِ الفرس في الأَرض إِذا عدا.
ومَشَى مُتَطَرِّحاً أَي متساقطاً؛ وقد سَمَّت مُطَرَّحاً وطَرَّاحاً وطُرَيحاً.وسَيْرٌ طُراحِيٌّ، بالضم، أَي بعيد، وقيل: شديد؛ وأَنشد الأَزهري لمُزاحِم العُقَيْليِّ: بسَيْرٍ طُراحِيٍّ تَرَى، من نَجائه، جُلُودَ المَهارَى، بالنَّدَى الجَوْنِ، تَنْبَعُ ومُطارَحة الكلام معروف.
الْبعيد فِي الْقَرَابَة أَو فِي الغربة وَالَّذِي لَا ينقاد (ج) أجانب
يُقَال عقبَة زلوج بعيدَة طَوِيلَة (ج) زلج
يُقَال عقب زمخ ورحلة زمخ بعيدَة أَو شَدِيدَة
من الْآبَار الْبَعِيدَة الْغَوْر وَالَّتِي لَا يستقى مِنْهَا إِلَّا بالسانية من الْإِبِل
الجسيم من الرِّجَال أَو الفحول والمتكبر والطموح الْبعيد النّظر
الْكثير الطموح وَذُو الطّرف الْبعيد الْمُرْتَفع والشره
المطاح والمطاحة والمفازة الْبَعِيدَة مَا بَين الطَّرفَيْنِ (ج) مطاود
السعَة وَالْكَثْرَة الندح: الثّقل وَالشَّيْء ترَاهُ من بعيد
فلاة واصبة بعيدَة جدا لَا تكَاد تَنْتَهِي لبعدها
العَنْفَجِيجُ: الناقةُ البعيدَةُ ما بينَ الفُروجِ، أو الحَدِيدَةُ المُنْكَرَةُ منها، أو المُسِنَّةُ الضَّخْمَةُ.
سِرْنا عَقَبَةً مَتُوجاً: بَعيدَةً. ومِتِّيجَةُ، كسِكِّينَةٍ: د بإِفريقيةَ.
النَّافِذ فِي الْأُمُور الَّذِي يَتَأَتَّى لَهَا والغريب الدعي والسيل يَأْتِي من بعيد
باراه فِي الإبصار وَالشَّيْء أشرف ينظر إِلَيْهِ من بعيد وأبصره
الجرن وَالرجل الأكول جدا وَيُقَال سفر مجرن بعيد
الرجل سلك طَرِيقا حزنا لقُرْبه وَترك السهل الْبعيد
من الْكلاب الْبعيد الَّذِي لَا يتْرك أَن يدنو من النَّاس والصاغر الذَّلِيل
يُقَال بِئْر خيسق بعيدَة القعر وقبر خيسق كَذَلِك
الطلاب وَيُقَال بِئْر طلوب بعيدَة المَاء (ج) طلب
يُقَال بلد نازح بعيد وبئر نازح قَليلَة المَاء
يُقَال مَكَان نطيط بعيد وَهِي نطيطة يُقَال أَرض نطيطة
سفر منطو وَمَكَان منطو بعيد وثوب منطو مسدى
فَرَسٌ بُؤَبٌ: قَصِير غلِيظُ اللَّحم فسيحُ الخَطْوِ بَعيدُ القَدْرِ.
الطاءة: الإبعاد في المرعى، يقال: فرسٌ بعيدُ الطاءةِ.
والطاءة أيضاً: الحَمْأَةُ.
يقال: مَهْمَهْتُ به، أي زجرتُهُ.
والمَهْمَهُ: المفازةُ البعيدةُ الأطراف، والجمع المهامِهُ.
السَّمَهْدَرُ، كسَمَنْدَرٍ: السمينُ، والذَّكَرُ،
و~ من البِلادِ: الواسِعُ،
و~ من الأرضِ: البعيدةُ المَضَلَّةُ.
منظار يقرب الْأَشْيَاء الْبَعِيدَة وَيسْتَعْمل لرصد الْكَوَاكِب والنجوم (د)
من الْأَشْيَاء الْبعيد القعر وَهِي غويطة يُقَال بِئْر غويطة وإناء غويط
الْمُرْتَفع من الأَرْض وَيُقَال هُوَ بنجوة من هَذَا الْأَمر بعيد عَنهُ بَرِيء سَالم
الْغَايَة وَالنِّهَايَة يُقَال هُوَ بعيد الْمُنْتَهى وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {عِنْد سِدْرَة الْمُنْتَهى}
البُؤَبُ، كزُفَرَ: القَصيرُ منَ الخَيْلِ، الغَليظُ اللَّحْمِ، الفَسيحُ الخَطْوِ، البَعيدُ القَدْرِ.
السُّوبَةُ، بالضم: السَّفَرُ البَعيدُ، كالسُّبْأَةِ.
وسُوبانُ، كَطُوفانٍ: وادٍ، أوْجَبَلٌ، أو أرْضٌ.
رَجُلٌ فَدْمٌ: بيِّن "الفَدَامَةِ" والفدومة أي بعيد الفهم غير فطن وامرأة "فَدْمَةٌ" .
رَجُلٌ فَدْمٌ: بيِّن "الفَدَامَةِ" والفدومة أي بعيد الفهم غير فطن وامرأة "فَدْمَةٌ" .
طَرِيق شاطب مائل وَمَكَان شاطب بعيد ورمية شاطبة مَالَتْ عَن الهدف
الطَّرِيق الْوَاسِع الْبعيد (ج) فجاج وأفجة الْفَج: من كل شَيْء مالم ينضج
الْبعيد وَيُقَال لمن أبعد فِي ظَنّه أَو تَأْوِيله رميت المرمى القصي (ج) أقصاء
عرضه للهلاك يُقَال أقلته السّفر الْبعيد وأفسده وَالْأُنْثَى صَارَت بِهِ مقلاتا
الدَّابَّة السريعة وَالْأَرْض الواسعة وَالَّتِي لَا نَبَات فِيهَا والبعيدة المستوية (ج) ملع