المَال تخذا كَسبه وَفُلَانًا صديقا اتَّخذهُ
أَبَا اتخذ أَبَا وَفُلَانًا اتَّخذهُ أَبَا وَفُلَانًا أَبَا اتَّخذهُ أَبَا
اتخذ بتاتا وَاتخذ بتا
اتخذ دريئة وَالصَّيْد وَله اتخذ لَهُ دريئة
الطَّائِر اتخذ وكرا وَفُلَان اتخذ الوكيرة وَالْقَوْم أطْعمهُم الوكيرة والسقاء والمكيال ملأَهُ وَيُقَال وكر بَطْنه ملأَهُ من طَعَام
فلَان اتخذ أصحابا وَكبر وَلَده ورافقه واعتراه شَيْء من الْمس فَجعل يحدث نَفسه وَله انْقَادَ لَهُ وَاتبعهُ وَفُلَانًا اتَّخذهُ صاحبا وَفُلَانًا الشَّيْء جعله صاحبا لَهُ
اتَّخذهُ أَجِيرا
اتَّخذهُ إِلَهًا وعده إِلَهًا
امْرَأَة اتخذها أما
أمة اتخذها
اتخذ جبجبة
جحرا اتَّخذهُ
اتخذ جدثا
اتخذ جرينا
اتَّخذهُ جَريا
اتخذ جندا
اتخذ حوضا
خباء اتَّخذهُ
اتخذ خبيصا
خَادِمًا اتَّخذهُ
اتخذ ذَبِيحَة
اتخذ مردنا
اتَّخذهُ عبدا
اتخذ غديرة
اتخذ الغديرة
بِهِ اتَّخذهُ أُسْوَة واقتدى بِهِ
اتخذ لنَفسِهِ حقلا
الْخبز خبزه واتخذه
الْمَكَان اتَّخذهُ دَارا
فلَان اتخذ السعنة
اتخذ وسَادَة لصدغه
الطَّائِر اتَّخذهُ ليفرخ لَهُ
اتخذ مَذْهَب القرامطة
الرجل اتخذ مهْرا
ابتعد ونؤيا اتَّخذهُ
اتخذ وصيدة للغنم
الْبَلَد اتَّخذهُ وطنا
الطَّائِر اتخذ وكرا
مُطَاوع بوبه وبوابا اتَّخذهُ
اتَّخذهُ جَريا وَطلب مِنْهُ الجري
امْرَأَة وَبهَا اتخذها زَوْجَة
فلَان اتخذ سمة ليعرف بهَا
فلَان وصيفا اتَّخذهُ للْخدمَة
فلَانا أخوة وإخاوة اتَّخذهُ أَخا
فلَانا اتَّخذهُ أَخا وَالشَّيْء تحراه
اتخذ حِرْفَة ولأهله اكْتسب فَهُوَ محترف
فلَان اتخذ حوضا وَالْمَاء اجْتمع
على الْعَصَا توكأ عَلَيْهَا وَالشَّيْء اتَّخذهُ عَصا
نما لَهُ مَال ومالا اتَّخذهُ قنية
التَّمْر أَو الْعِنَب وَنَحْوهمَا اتخذ مِنْهُ النَّبِيذ
فلَانا اتَّخذهُ أَبَا وانتسب إِلَيْهِ (انْظُر أَب و)
فلَان اتخذ أَتَانَا وَالْحمار صَار كالأتان
الْجِسْم اكتنز وامتلأ وَفُلَانًا اتَّخذهُ ابْنا
اتخذ خبيصا وَأكل الخبيص والضيف طلب الخبيص
مُطَاوع شواه وَاللَّحم وَغَيره اتَّخذهُ شواء
الْمَرْأَة والناقة ظأرت ولولده ظِئْرًا اتخذها
الرجل لبس الْعِمَامَة وَفُلَانًا اتَّخذهُ عَمَّا
اتَّخذهُ خَادِمًا وَسَأَلَهُ أَن يَخْدمه واستوهبه خَادِمًا
عَلَيْهِ طلب أَن يدل عَلَيْهِ وبالشيء على الشَّيْء اتَّخذهُ دَلِيلا عَلَيْهِ
انْفَرد بِالْعبَادَة وَفُلَانًا اتَّخذهُ عبدا وَدعَاهُ للطاعة
كلفه مَا يشق عَلَيْهِ وَالْكتاب اتخذ لَهُ عنوانا (لُغَة فِي عنن)
فلَان اتخذ فحلا وَفُلَانًا فحلا أَعَارَهُ إِيَّاه
الدَّابَّة وَنَحْوهَا اتخذها مركبا وَفُلَانًا عَن كَذَا قعده
الصَّائِد اتخذ بَيْتا يسْتَتر فِيهِ للصَّيْد وَالْأَمر تلبس
الجَدَثُ: القبر، والجمع أَجْدُثٌ وأجداثٌ.
واجتدث، أي اتخذ جَدَثاً.
الْحمار والبغل شدّ عَلَيْهِمَا الإكاف والإكاف صنعه واتخذه
بِهِ اقْتدى وبالتراب تيَمّم وَامْرَأَة اتخذها أما وَالشَّيْء قَصده وتعمده
غَيره وَالشَّيْء بِغَيْرِهِ وَمِنْه اتَّخذهُ عوضا عَنهُ وخلفا لَهُ
التكة وَبهَا أدخلها فِي السَّرَاوِيل وبالحرير وَغَيره اتخذ مِنْهُ تكة
الشَّيْء أحصنه وَالْحَيَوَان وَالْإِنْسَان من الْمَرَض اتخذ الحيطة للوقاية مِنْهُ
السَّيْل اتخذ حفرا فِي الأَرْض والبئر تأكلت من أَعْلَاهَا وأسفلها
بالدرقة توقى بهَا وَيُقَال تدرق بِهِ احتمى بِهِ كَأَنَّهُ اتَّخذهُ درقة
مصادقة وصداقا اتَّخذهُ صديقا وَفُلَانًا الْمَوَدَّة والنصيحة أخلصهما لَهُ
الطّور الظري (فِي الجيولوجيا) الطّور الَّذِي اتخذ فِيهِ الْإِنْسَان أدواته من الْحجر
اتخذ عطنا وَالْإِبِل عطنت وَالْجَلد عطنه وَالْإِبِل أعطنها
قِنَا اتَّخذهُ وَسكت مطرقا والرحل لزم ظهر الْبَعِير
استملاه واتخذه كَاتبا وَفُلَانًا الشَّيْء سَأَلَهُ أَن يَكْتُبهُ لَهُ
الرجل اتخذ اللَّبن وصنعه للْبِنَاء والقميص جعل لَهُ لبنتين
اتخذ مهنة يُقَال امتهن الحياكة مثلا وَالشَّيْء ابتذله
الْمَرْأَة صَارَت أمة يُقَال كَانَت حرَّة فتأمت وَفُلَان أمة اتخذها
تغير وَالشَّيْء وَبِه اتخذ مِنْهُ بَدَلا وَالشَّيْء بالشَّيْء أَخذه بدله
الطين صَار حجرا وَالرجل اتخذ حجرَة وَعَلِيهِ اجترأ واستهزأ
اتخذ حذاء والحذاء لبسه وَمِثَال فلَان أَو على مِثَاله أَو بِهِ سَار على مِثَاله
بِالشَّرِّ دهاه وَاللَّحم وَغَيره طَرحه فِي الزبية والزبية اتخذها وحفرها
الْبَاب أَو الْبَيْت سكفا اتخذ لَهُ أُسْكُفَّة وَيُقَال مَا سكفت الْبَاب مَا تعتبته
اتخذ السِّلَاح وَالْإِبِل وَغَيرهَا بأسلحتها سمنت وَحسنت فِي عين صَاحبهَا
فلَانا اتَّخذهُ صاحبا وَيُقَال اصطحب الْقَوْم صحب بَعضهم بَعْضًا
الْمَرْء اتخذ سَبِيل الفتوة وَالْقَوْم إِلَى الْمُفْتِي تحاكموا إِلَيْهِ
الشَّيْء بَالغ فِي تبريده يُقَال قرس المَاء فِي الْإِنَاء وقريسا اتَّخذهُ
الْمَكَان وَطن بِهِ والبلد اتَّخذهُ وطنا وَنَفسه على كَذَا مهدها لَهُ ورضاها بِهِ
بِالْبَلَدِ اتَّخذهُ محلا وسكنا يُقيم فِيهِ وَنَفسه على الْأَمر وَله حملهَا عَلَيْهِ
اتخذ لَهُ حصنا ووقاية وبالحصن احتمى بِهِ وَالْمَرْأَة عفت وَالْمهْر صَار حصانا
فلَان أَو الرَّاعِي اتخذ الشكوة لمخض اللَّبن أَو للحلب وَفُلَانًا أَزَال شكواه
الزَّوْجَة وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {وَأَنه تَعَالَى جد رَبنَا مَا اتخذ صَاحِبَة وَلَا ولدا}
تزَود للسَّفر وَاتخذ العيافة مهنة ومارس العيافة وَالشَّيْء كرهه فَتَركه
أنتج فارها وَاتخذ شَيْئا فارها وَيُقَال أفرهت الْمَرْأَة ولدت الفره
الْمصر الْجَامِع وكل مَكَان اتَّصَلت بِهِ اأبنية وَاتخذ قرارا وَتَقَع على المدن وَغَيرهَا
لحافا اتَّخذهُ لنَفسِهِ وباللحاف وَغَيره تغطى بِهِ وَيُقَال التحفت الدَّابَّة بالسمن
قبل النَّصِيحَة وَفُلَانًا اتَّخذهُ نصيحا واعتده ناصحا يُقَال انتصحني فإنني لَك نَاصح
مباعلة وبعالا اتخذ زوجا ولاعب زَوجته وَالْقَوْم قوما آخَرين تزوج بَعضهم من بعض