المصادر:  


أَكثر (المعجم الوسيط) [50]


 الرجل كثر مَاله وأتى بِكَثِير وَالشَّيْء جعله كثيرا وَيُقَال أَكثر من الشَّيْء رغب فِي كثير مِنْهُ وَأكْثر الله فِينَا مثلك 

كثر (الصّحّاح في اللغة) [50]


الكَثْرَةُ: نقيض القلّة.
وقد كَثرَ الشيء فهو كَثيرٌ.
وقومٌ كَثيرٌ، وهم كَثيرونَ. الرجل، أي كَثُرَ مالهُ.
ويقال: كاثَرْناهُمْ فَكَثَرْناهُمْ، أي غلبناهم بالكَثْرَةِ. من الشيء، أي أكْثَرتُ منه. بالضم من المال: الكَثيرُ.
ويقال: ماله قُلٌّ ولا كُثْرٌ.وأنشد أبو عمرو لرجل من ربيعة:
ولم أُقْتِرْ لَدُنْ أني غُلامُ      فإنَّ الكُثْرَ أعياني قديماً

يقال: الحمد لله على القلِّ والكُثْرِ، والقلِّ والكِثْرِ. المُكاثَرةُ.
وعددٌ كاثِرٌ، أي كَثيرٌ. قال الأعشى:
وإنَّما العِزَّةُ للـكـاثِـرِ      ولستَ بالأكْثَرِ منهم حصًى

وفلان يَتَكَثَّرُ بمال غيره. ابن السكيت: فلان مَكْثورٌ عليه، إذا نَفِذَ ما عنده وكَثُرَتْ عليه الحقوق.
والكَوثر من . . . أكمل المادة الرجال: السيد الكَثيرُ الخير. قال الكميت:
وكان أبوك ابنُ العقائِلِ كَوْثَرا      وأنتَ كثيرٌ يا ابنَ مَروانَ طيِّبٌ

والكَوْثَرُ من الغبار: الكَثيرُ.
وقد تَكَوْثَرَ. قال الشاعر:
      وقد ثارَ نقع الموتِ حتَّى تَكَوْثَرا

والكُثارُ بالضم: الكثيرُ. جمار النخل، ويقال طَلعها.
وفي الحديث: "لا قَطْعَ في ثمرٍ ولا كَثَرٍ. أكْثَرَ النخل، أي أطْلَعَ.

الْأَكْثَر (المعجم الوسيط) [0]


 مَا فَوق النّصْف 

الأكثرية (المعجم الوسيط) [0]


 الأغلبية (انْظُر غلب) 

سَمْجَرَ (القاموس المحيط) [0]


سَمْجَرَ اللَّبَنَ: أكثَرَ ماءَه.

ذأج (لسان العرب) [0]


ذَئِجَ من الشراب وذَأَجَ يَذْأَجُ ذَأْجاً وذَأَجاً: أَكثَرَ. الجَرْعُ الشديد.
والذَّأْجُ: الشُّربُ؛ عن أَبي حنيفة.
وذَأَجَ إِذا أَكثر من شرب الماءِ.
وذَأَجَ الماءَ يَذْأَجُه ذَأْجاً إِذا جَرَعَه جَرْعاً شديداً؛ قال: خَوامِصاً يَشْرَبْنَ شُرْباً ذَأْجَا، لا يَتَعَيَّفْنَ الأُجاجَ المَأْجَا وذَئِجَ من الشراب ومن اللبن أَو ما كان إِذا أَكثر منه. الفراءُ: ذَئِجَ وضَئِمَ وصَئِبَ وقَئِبَ إِذا أَكثر من شرب الماء. التهذيب: وذَأَجَ إِذا شرب قليلاً.
وذَأَجَ السِّقاءَ ذَأْجاً: خرقه.
وذَأَجَهُ ذَأْجاً: نفخه؛ وقال الأَصمعي: إِذا نَفَخْتَ فيه تَخَرَّقَ أَو لم يتخرق.
وذَأَجَ النارَ ذَأْجاً وذَأَجاً: نَفَخَها، وقد روي ذلك بالحاءِ.
وذَأَجَهُ ذَأْجاً وذَأَجاً: قَتَلَه؛ عن كراع. التهذيب: وذَأَجَه إِذا ذبحه.

أذج (لسان العرب) [0]


أَبو عمرو: أَذَجَ إِذا أَكثر من الشراب.

أشج (لسان العرب) [0]


الأُشَّجُ: دواء وهو أَكثر استعمالاً من الأُشَّقِ.

بغسل (لسان العرب) [0]


الأَزهري: بَغْسَل الرجلُ إِذا أَكثر الجماع.

سدغ (العباب الزاخر) [0]


السُّدْغُ: لغة في الصُّدْغِ، والصاد أكثر.

جردم (الصّحّاح في اللغة) [0]


الجَرْدَمَةُ في الطعام مثل الجَرْدَبَة.وجَرْدَمَ، إذا أكثَرَ من الكلام.

زَفَدَهُ (القاموس المحيط) [0]


زَفَدَهُ: مَلأَهُ،
و~ فلانٌ فَرَسَهُ شَعيراً: أكْثَرَ عليه.

خفس (لسان العرب) [0]


خَفَسَ يَخْفِسُ خَفْساً وأَخْفَسَ الرجلُ: قال لصاحبه أَقْبَحَ ما يكون من القول وأَقبَح ما قدَرَ عليه. يقال للرجل: خَفَسْتَ يا هذا وأَخْفَسْتَ وهو من سوء القول.
وشَرابٌ مُخْفِسٌ: سريع الإِسكار، واشتقاقه من القُبْح لأَنه يخرج به من سُكْرِه إِلى القبيح من القول والفعل.
وخَفَسَ له يَخْفِس: قَلَّل له من الماء في شرابه، يقال: اخْفِسْ له من الماء أَي قَلِّلل الماءَ وأَكثر النبيذ؛ قال ثعلب: هذا من كلام المُجَّانِ، والصواب: أَعْرِقْ له، يريد أَقْلِلْ له من الماء في الكأْس حتى يَسْكَرَ.
وأَخْفَسَ الشرابَ وأَخْفَسَ له منه: أَكثر مَزْجَه.
وقال أَبو حنيفة: أَخفس له إِذا أَقَلَ الماء وأَكثر الشرابَ أَو اللبن . . . أكمل المادة أَو السويق؛ وكان أَبو الهيثم ينكر قول الفراء في الشراب الخَفِيس إِنه الذي أَكثر نبيذه وأَقَلَّ ماؤه. أَبو عمرو: الخَفْسُ الاستهزاء.
والخَفَْسُ: الأَكل القليل.

بَهَضَنِي (القاموس المحيط) [0]


بَهَضَنِي الأمْرُ، كمنَعَ،
وأبْهَضَنِي، أي: فَدَحَنِي، وبالظاءِ أكثَرُ.

حَذْلَقَ (القاموس المحيط) [0]


حَذْلَقَ: أظْهَرَ الحِذْقَ، أو ادَّعَى أكْثَرَ ممَّا عندَهُ،
كتَحَذْلَقَ.

الكُسْوَةُ (القاموس المحيط) [0]


الكُسْوَةُ، بالضم: ة بِدِمَشْقَ، والثَّوْبُ، ويُكْسَرُ
ج: كُساً وكِساءٌ.
وكَسِيَ، كَرَضِيَ: لَبِسَها،
كاكْتَسَى.
وكساهُ: ألْبَسَه.
ورجلٌ كاسٍ: ذُو كُسوةٍ.
والكِساءُ، بالكسر: م
ج: أكْسِيَةٌ، وبالفتح: المَجْدُ، والشَّرَفُ، والرِفْعَةُ.
وهو أكْسَى منه: أكْثَرُ اكْتساءً، أو أكْثَرُ منه إعْطاءً للكُسْوة.
وكاساه: فاخَرَهُ.

حذلق (الصّحّاح في اللغة) [0]


حَذْلَقَ الرجلُ وتَحَذْلَقَ، إذا أظهر الحِذْقَ وادّعى أكثَرَ مما عنده.

أذَجَ (القاموس المحيط) [0]


أذَجَ، بالمعجمةِ: أكثَرَ من شُرْبِ الشرابِ.
وأيْذَجُ، كأَحْمدَ: د بِكِرِسْتانَ.

زَأَطَ (القاموس المحيط) [0]


زَأَطَ، كمَنَعَ، زِئاطاً، بالكسر: أكثَرَ منْ اللَّغَطِ وأعْلاه.
أو الزِّئاطُ: الجُلْجُلُ.

القَلْحَزَةُ (القاموس المحيط) [0]


القَلْحَزَةُ: مِشْيَةُ القَصِيرِ.
والقِلَّحْزُ، كجِرْدَحْلٍ: السمينُ التائِهُ الذي قولُهُ أكثَرُ من فِعْلِهِ.

فَحَضَه (القاموس المحيط) [0]


فَحَضَه، بالمهملة كمَنَعَه: شَدَخَه، وأكثر ما يُسْتَعْمَلُ في الشيء الرَّطْبِ، كالقِثّاءِ والبِطِّيخِ.

فحض (لسان العرب) [0]


فَحَضَ الشيءَ يَفْحَضُه فَحْضاً: شدَخه؛ يمانية، وأَكثر ما يُستعمل في الرطْب كالبِطِّيخ وشِبْهِه.

سَفِتَ (القاموس المحيط) [0]


سَفِتَ، كسَمِعَ: أكثَرَ من الشَّرابِ، ولم يَرْوَ.
والسِّفْتُ بالكسر: الزِّفت.
وككَتِفٍ: طَعامٌ لا بَركَةَ فيه.

هزق (الصّحّاح في اللغة) [0]


أهْزَقَ الرجلُ في الضحك، أي أكثر منه.
والمِهْزاقُ: المرأة الكثيرة الضحك.
والهَزِقُ: الرعدُ الشديد.

لوف (لسان العرب) [0]


اللُّوف: نبات يخرج له ورَقات خُضْر رِواء جَعْدَة تنبسط على الأَرض وتخرج له قصبة من وسطها، وفي رأِسها ثمرة، وله بصل شبيه ببصل العُنصُل والناس يَتَداوَوْن به، واحدته لُوفة؛ حكاه أَبو حنيفة، قال: وسمعت من عرب الجزيرة: ونباتُه يَبْدأُ في الربيع، قال: ورأَيت أَكثر مَنابته ما قارب الجبال، وقيل: أَكثر منابته الجبال.

مرغ (الصّحّاح في اللغة) [0]


مَرَّغْتُهُ في التراب تَمْريغاً فَتَمَرَّغَ، أي مَعَّكْتُهُ فَتَمَعَّكَ.
والموضع مُتَمَرَّغٌ، ومَراغٌ ومَراغَةٌ.
ومَرَغَتِ السائمةُ العُشْبَ تَمْرُغُهُ مَرْغاً.
والمِمْرَغَةُ: المِعى الأعور، لأنَّه يُرمى به.
وسمِّي أعورَ لأنَّه كالكيس لا منفذَ له.
والمَرْغُ: اللعاب.
وأمْرَغَ، أي سال لعابه.
وتَمَرَّغَ، إذا رشَّه من فيه.
وأَمْرَغَ، إذا أكثر الكلام في غير صواب.
وأمْرَغَ العجينَ: لغةٌ في أمْرَخَهُ، إذا أكثر ماءه، حتَّى رقَّ.

بَنَشَ (القاموس المحيط) [0]


بَنَشَ في الأمْرِ وبَنَّشَ تَبْنِيشاً، وهذه أكثَرُ: اسْتَرْخَى فيه.
وعبدُ المُنْعِمِ البُنَّشِيُّ، كسُكَّرِيٍّ: شامِيٌّ مُتَأَخِّرٌ.

الهَرَمَّعُ (القاموس المحيط) [0]


الهَرَمَّعُ، كعَمَلَّسٍ: السريعُ البُكاءِ، والسُّرْعةُ، والخِفَّةُ، فِعْلُهُما: اهْرَمَّعَ،
و~ في مَنْطِقِه: انْهَمَكَ وأكْثَرَ،
و~ إليه: تَباكَى.

صَئِمَ (القاموس المحيط) [0]


صَئِمَ، كعَلِمَ: أكثَرَ من شُرْبِ الماءِ.
والصائِمُ: العَطْشانُ.
وصأمَ الجَيْشَ عليهم، كمنَعَ: دَلَّهُم عليهم.

دَقِيَ (القاموس المحيط) [0]


دَقِيَ الفَصِيلُ، كرَضِيَ، دِقًى: أكْثَرَ من اللَّبَنِ، فَفَسَدَ بَطْنُه، فَسَلَحَ، فهو دَقٍ، وهي دَقِيَةٌ ودَقْوانُ ودَقْوَى.

ضيح (مقاييس اللغة) [0]



الضاد والياء والحاء أُصَيلٌ صحيح، وهو اللَّبن الممزوج، وهو الضَّيَاح. يقال ضِحت اللّبن ضَيْحا، وضَيَّحت أكثَر.

قأب (الصّحّاح في اللغة) [0]


الأصمعيّ: قَأَبْتُ الطعام: أكلته.
وقأبت الماءَ: شربتُ كلَّ ما في الإناء.
وقئِب الرجلُ، إذا أكثر من شرب الماء، فهو مِقْأبٌ.

النِّفْرِجُ (القاموس المحيط) [0]


النِّفْرِجُ والنِّفْراجُ والنِّفْرِجَةُ والنِّفْراجَةُ ونِفْرِجاءُ، مَعْرِفَةً بكسر الكلِّ: الجَبانُ.
والنِّفْريجُ المِكْثارُ.
ونَفْرَجَ: أكثَرَ الكَلاَمَ.

هور (الصّحّاح في اللغة) [0]


هارَ الجرْفُ يَهورُ هَوْراً وهُؤوراً، فهو هائرٌ.
ويقال أيضاً: جرفٌ هارٍ، خفضوه في موضع الرفع وأرادوا هائِرٌ.
وهوَّرْتُهُ فَتَهَوَّرَ.
وانْهارَ، أي انْهَدَمَ.
وهُرْتُهُ بالشيء، أي اتَّهمته به، والاسم الهورَةُ.
والتَهَوُّرُ: الوقوع في الشيء بقلَّة مبالاة. يقال: فلانٌ مُتَهَوِّرٌ.
وتَهَوَّرَ الليلُ: أي مضى أكثره وانكسر ظلامه.
وتَهَوَّرَ الشتاء: ذهب أكثره وانكسر برده.
واَهتَوَّرَ الشيء: هلك.
والتَيْهورُ من الرمل: المشرِف.

دفص (لسان العرب) [0]


الدَّوْفَصُ: البَصَلُ، وقيل: البصل الأَملس الأَبيض؛ قال الأَزهري: هو حرف غريب.
وفي حديث الحجاج: قال لِطبّاخِه أَكْثر دَوْفَصَها.

فخج (لسان العرب) [0]


الفَخَجُ: الطَّرْمَذَة؛ وقد فَخَجَه وفَخَجَ به.
والفَخَجُ: مبايَنة إِحدى الفخذين للأُخرى، وأَكثر ذلك في الإِبل، وقد فَخِجَ فَخَجاً، وهو أَفْخَجُ.

ثوه (لسان العرب) [0]


ابن سيده: الثَّاهَةُ اللَّهَاةُ، وقيل: اللِّثَةُ، قال: وإِنما قضينا على أَن أَلفها واو لأَن العين واواً أَكثر منها ياء.

خثل (مقاييس اللغة) [0]



الخاء والثاء واللام كلمةٌ واحدةٌ لا يقاس عليها. قال الكِسائيّ: خَثَلة البَطْن: ما بين السُّرّة والعانة؛ ويقال خَثْلَة، والتخفيف أكثر.

زمجر (الصّحّاح في اللغة) [0]


الزَمْجَرَةُ: الصوتُ. يقال للرجل إذا أكثر الصَخَبَ والصِياحَ والزَجْرَ: سمعتُ لفلانٍ زَمْجَرَةً وغَذْمَرَةً، وفلان ذو زَماجرَ وزَماجيرَ.

عمش (الصّحّاح في اللغة) [0]


العَمَشُ في العين: ضعف الرؤية مع سيلان دمعها في أكثر أوقاتها.
والرجل أعْمَشُ، وقد عَمِشَ، والمرأةُ عَمْشاءُ، بيِّنا العَمَشِ.

كَأَصَهُ (القاموس المحيط) [0]


كَأَصَهُ، كمَنَعَه: ذَلَّلَهُ، وقَهَرَهُ،
و~ الشيءَ: أكَلَهُ، أو أكْثَرَ من أكْله، أو من شُرْبِهِ.
وهو كَأْصٌ وكُؤْصَةٌ، بالضم: صَبورٌ على الأكْلِ والشُّرْبِ، أوْ على الشَرابِ.

دقى (الصّحّاح في اللغة) [0]


دَقى الفَصيلُ بالكسر يَدْقى دَقى، إذا أكثر من شرب اللبن حتَّى بَشِمَ، فهو دَقٍ على فَعِلٍ، والأنثى دَقِيَّةٌ.
وقد قيل دَقْوانُ ودَقْوى.

ثخن (الصّحّاح في اللغة) [0]


ثَخُنَ الشيء ثَخانَةً، أي غلُظَ وصلب، فهو ثَخينٌ. ورجل ثَخينُ السلاحِ، أي شاكٍ.
وأَثْخَنَتْهُ الجراحة: أوهَنَتْه.
ويقال أَثْخَنَ في الأرض قتيلاً، إذا أكثَرَ.

نَبَسَ (القاموس المحيط) [0]


نَبَسَ يَنْبِسُ نَبْساً ونُبْسَةً، بالضم: تَكَلَّمَ فَأَسْرَعَ، وتَحَرَّكَ، وأكثَرُ ما يُسْتَعْمَلُ في النَّفْيِ.
وهو أنْبَسُ الوجْهِ: عابِسُهُ.
والنُّبُسُ، بضمتين: الناطِقُونَ، والمُسْرِعُونَ.

عبرب (لسان العرب) [0]


العَبْرَبُ: السُّمّاقُ، وهو العَبْرَبُ والعَرَبرَبُ.
وطَبَخ قِدْراً عَرَبْرَبِـيَّةً أَي سُمّاقيَّة.
وفي حديث الحجاج، قال لطَبّاخِه: اتَّخِذْ لنا عَبرَبيَّـةً وأَكْثِرْ فَيْجَنَها؛ والفَيْجَن: السَّذابُ.

سكرج (لسان العرب) [0]


في الحديث: لا آكل في سُكُرُّجَةٍ، هي بضم السين والكاف والراء والتشديد، إِناءٌ صغير يؤْكل فيه الشيء القليل من الأُدْمِ، وهي فارسية وأَكثر ما يوضع فيها الكَوامِخُ ونحوها.

هض (مقاييس اللغة) [0]



الهاء والضاد كلمةٌ تدلُّ على رَضٍّ أو أكثرَ منه.
وهَضَضْتُ الشَّيءَ وهَضْهَضْتُه: كَسَرْته.
والهَضْهاض: الفحل الذي يهضُّ أعناق الفَحُول.
ويمكن أن يكون الهَضَّاء: الجماعةُ من الناس من هذا.

بُنْتُ (القاموس المحيط) [0]


بُنْتُ، بالضم: ة ببَلَنْسِيَةَ.
وبَنَّتَ عنه تَبْنيتاً: اسْتَخْبَرَ، وأكْثَرَ السُّؤالَ عنه.
وبَنَّتَه بكَذَا: بَكَّته.
وبَنَّتَه الحديثَ: حَدَّثَه بكُلِّ ما في نَفْسِهِ.

ورخ (الصّحّاح في اللغة) [0]


الوَريخَةُ: العجين الذي أُكثِر ماؤه حتَّى رقَّ.
وقد وَرِخَ العجين يَوْرَحُ وَرَخاً: استرخى.
وأوْرَخْتُهُ أنا.
ووَرَّخْتُ الكتابَ بيوم كذا، مثل أرَّخْته.

جرط (لسان العرب) [0]


قال ابن بري: الجَرَطُ الغَصَصُ؛ قال نجاد الخيْبري: لَمّا رأَيتُ الرَّجُلَ العَمَلَّطا، يأْكل لحماً بائتاً قد ثَعِطا، أَكثرَ منه الأَكل حتى جَرِطا

الهَزِقُ (القاموس المحيط) [0]


الهَزِقُ، ككتِفٍ: الرَّعْدُ الشَّديدُ.
وأهْزَقَ في الضَّحك: أكْثَرَ منه.
والمِهْزاقُ: المرأةُ الكثيرةُ الضَّحِكِ، والتي لا تَسْتَقِرُّ في مَوْضِعٍ،
كالهَزِقَةِ، كفرِحَةٍ.
والهَزَقُ، محرَّكةً: النشاطُ.

عفنج (لسان العرب) [0]


العَفَنَّج: الثقيل من الناس؛ وقيل: هو الضخم الرِّخو من كل شيء وأَكثر ما يوصف به الضِّبْعان؛ الأَزهري: العَفَنْجَجُ الضخم الأَحمق.
والعَنْفَجيج من الإِبل: الحديدة المُنْكَرَة، وقد تقدم.

فحن (لسان العرب) [0]


الأَزهري: أَمَّا فَحَنَ فأَهمله الليث: قال: وفَيْحانُ اسم موضع، قال: وأَظنه فَيْعالٌ من فَحَنَ. أَنه فَعْلان من الأَفْيَح، وهو الواسِعُ، وسمَّت العرب المرأَة فَيْحُونة.

صأب (الصّحّاح في اللغة) [0]


الصُؤَابَةُ بالهمز: بيضةُ القملةِ، والجمع الصُؤَابُ والصِئْبانُ.
وقد صَئِبَ رأسُهُ وأَصْأَبَ أيضاً، إذا كَثُرَ صِئْبانُهُ.
وصَئِبَ الرجلُ، إذا أكثر من شُرْبِ الماءِ فهو رجلٌ مِصْأَبٌ.

الإِسْفِنْطُ (القاموس المحيط) [0]


الإِسْفِنْطُ، بالكسر وتفتحُ الفاءُ: المُطَيَّبُ من عَصيرِ العِنَبِ، أو ضَرْبٌ من الأشْرِبَةِ، أو أعلَى الخَمْرِ،
سُمِّيَتْ لأنَّ الدِّنانَ تَسَفَّطَتْها، أي: تَشَرَّبَتْ أكثَرَها،
أو من السَّفيطِ، للطَّيِّبِ النَّفْسِ.

الجَرْدَمُ (القاموس المحيط) [0]


الجَرْدَمُ، كجعفرٍ: جَرادٌ خُضْرُ الرُّؤُوسِ سودٌ، وبِهاءٍ: الجَرْدَبَةُ.
وجَرْدَمَ ما في الجَفْنَةِ: أتَى عليه،
و~ السِّتِّينَ: جاوَزَها،
و~ الخُبْزَ: أكَلَهُ كُلَّهُ، وأكثَرَ الكلامَ،
وهو جَرْدَمٌ، وأسْرَعَ،

كثج (لسان العرب) [0]


التهذيب: كَثَجَ الرجلُ إِذا أَكلَ من الطعام ما يَكفيه. ابن السكيت: كَثَجَ من الطعام إِذا امْتارَ فأَكثر، فهو يَكْثِجُ. ابن سيده: كَثَجَ من الطعام إِذا أَكْثَرَ منه حتى يَمْتَلِئَ.
والكَيْذَجُ: الترابُ.

هِيخِ (القاموس المحيط) [0]


هِيخِ، بالكسر: تُقالُ عندَ إناخَةِ البعيرِ.
وهَيَّخَ الهريسَةَ تَهْييخاً: أكْثَرَ ودكَهَا،
و~ التَّيْسَ: حَثَّهُ على السِّفادِ.
والهِيَّخُ، (كقِنَّبٍ): الجَمَلُ الذي إذا قِيلَ له: هِيخِ، هَدَرَ.
فَصْلُ اليَاء

نضخ (مقاييس اللغة) [0]



النون والضاد والخاء قريبٌ من الذي قبله، إلاَّ أنّه أكثر منه. يقولون: النَّضْخ كاللّطْخ من الشّيء يبقى له أثَر.
ونَضَخ ثوبَه بالطِّيب.
وغَيثٌ نضّاخٌ: غزير.
وعينٌ نضّاخة: كثيرة الماء.

أَبو (القاموس المحيط) [0]


أَبو حَنْتَلٍ، كجعفرٍ: بِشْرُ بنُ أَحمدَ بنِ فُضالَةَ: محدِّثٌ.
ومالي منه حُنْتَأْلٌ، بالضم، أَي: بدٌّ، رباعِيَّةٌ أو خُماسِيَّةٌ، وبِلا هَمْزٍ أَكثَرُ، ووَهِمَ الجوهرِيُّ في جَعْلِها ثُلاثِيَّةً.

الدُّوَدِم (القاموس المحيط) [0]


الدُّوَدِم، كعُلَبِطٍ وعُلابِطٍ: شيءٌ كالدَّمِ يَخْرُجُ من السَّمُرِ، أو من شَجَرِ العَرْزِ، يُسْتَعْمَلُ فيما تُسْتَعْمَلُ فيه الموميا، مُجَرَّبٌ، وأكْثَرُ ما يكونُ بجبَلٍ بَيْروتَ من الشامِ، وذِكْرُهُ في د و م وهَمٌ.

قأب (لسان العرب) [0]


قَـأَب الطعامَ: أَكَله.
وقَـأَبَ الماءَ: شَرِبه؛ وقيل: شَرِبَ كلَّ ما في الإِناء؛ قال أَبو نُخَيْلَة: أَشْلَيْتُ عَنْزِي، وَمَسَحْتُ قَعْبي، * ثم تَهَيَّـأْتُ لِشُرْبِ قأْبِ وقَئِبْتُ من الشَّراب أَقْـأَبُ قَـأْباً إِذا شَرِبْتَ منه. الليث: قَئِبْتُ من الشَّراب، وقَـأَبْتُ، لغة، إِذا امْتَـلأْتَ منه. الجوهري: قَئِبَ الرجلُ إِذا أَكثر من شرب الماء.
وقَئِبَ من الشراب قَـأْباً، مثل صَئِبَ: أَكثر وتَمَـَّلأَ.
ورجل مِقْـأَبٌ، على مِفْعَل، وقَؤُوبٌ: كثير الشُّرْب.
ويقال: إِناء قَوْأَبٌ: وقَوْأَبيٌّ: كثير الأَخْذ للماء؛ وأَنشد: مُدٌّ من الـمِدَادِ قَوْأَبيٌّ قال شمر: القَوْأَبيُّ الكثير الأَخْذِ.

حصي (الصّحّاح في اللغة) [0]


الحَصاةُ: واحدة الحَصى، وتجمع على حَصَيات، مثل بقرةٍ وبقراتٍ.
وحَصاةُ المِسك: قطعةٌ صُلبةٌ توجد في فأرة المسك.
وفلان ذو حَصاةٍ، أي ذو عقلٍ ولُبٍّ. قال كعب بن سعدٍ الغَنَويّ:
حَصاةٌ على عَوراتِهِ لَدَلـيلُ      وأنَّ لسانَ المرءِ ما لم تكنْ له


وأرضٌ مَحْصاةٌ: ذاتُ حَصىً.
وأَحْصَيْتُ الشيءَ: عَدَدْتُهُ.
وقولهم: نحن أكثر منهم حَصىً، أي عدداً. قال الأعشى يفضّل عامراً على علقمة:
وإنَّما العزّةُ لِلـكـاثِـرِ      ولستَ بالأكثر منهم حَصىً

زتن (لسان العرب) [0]


الزَّيتون: معروف، والنون فيه زائدة، وهو مثل قَيْعُون من القاع، كذلك الزيتون شجر الزيت، وهو الدُّهْن، وأَرض كثيرة الزيتون على هذا فيعول مادّة على حِيالها، والأَكثر فَعْلون من الزيت، وهو مذكور في بابه.

سع (مقاييس اللغة) [0]



السين والعين في المضاعف والمطابق يدلُّ على أصل واحد، وهو ذَهاب الشيء. قال الخليل: يقال تَسَعْسَع الشَّهر، إذا ذهب أكثره، ويقال: تَسَعْسَع الرجل من الكِبَر، إذا اضطرب جسمه. قال:

لَبِيَ (القاموس المحيط) [0]


لَبِيَ من الطَّعامِ، كَرَضِيَ لَبْياً: أكثرَ منه.
واللُّبَايَةُ، بالضم: شَجَرُ الأمْطِيِّ.
ولُبَيٌّ، مُصَغَّراً كسُمَيٍّ: ابنُ لَبَى، كَعَلَى،
ولاَبِي بنُ ثَوْرٍ: صَحابيَّان.
ولَبَّى، كحَتَّى ويُثَلَّثُ: ع.

شهرز (لسان العرب) [0]


الشِّهْرِيز والشهْريز: ضرب من التمر معرب، وأَنكر بعضهم ضم الشين، والأَكثر الشِّهْريز.
ويقال: فيه سِهْرِيز وشِهْرِيز، بالسين والشين جميعاً، وإِن شئت أَضفت مثل ثوب خزٍّ وثوبٌ خَزٌّ.

البَرْذَعَةُ (القاموس المحيط) [0]


البَرْذَعَةُ: الْبَرْدَعَةُ، ويُنْسَبُ إلى عَمَلِها محدِّثونَ، وأرضٌ لا جَلَدٌ ولا سَهْلٌ، ود بأذْرَبيجانَ، وإهْمالُ ذاله أكْثَرُ، وتقَدَّمَ.
وبَرْذَعُ بنُ زيدٍ: صحابيٌّ أوْسِيٌّ أُحُدِيٌّ شاعرٌ.
وابْرَنْذَعَ للأَمْرِ: اسْتَعَدَّ له.

عملج (لسان العرب) [0]


المُعَمْلَجُ، عن كراع: الذي في خلْقه خَبْل واضطراب، وهو بالغين المعجمة أَكثر. عَمْلَجٌ: حسن الغذاء. قال الأَزهري: الذي رويناه للثقات الفصحاء: رجل غَمْلَجٌ، بالغين المعجمة، إِذا كان ناعماً.
والعَمَلَّجُ: المُعْوَجُّ الساقين.

خضا (لسان العرب) [0]


الخَضا: تَفَتُّت الشيءِ الرَّطْب؛ قال ابن دريد: وليس بِثَبتٍ، وذكره ابن سيده أَيضاً في المعتل بالياء وقال: قضينا على همزتها ياءً لأَن اللام ياءً أَكثرُ منها واواً، والله أَعلم.

بنت (لسان العرب) [0]


أَبو عمرو: بَنَّتَ فلانٌ عن فلانٍ تَبْنِيتاً إِذا اسْتَخبَر عنه، فهو مُبَنِّتٌ، إِذا أَكْثَر السؤال عنه؛ وأَنشد: أَصْبَحْتَ ذا بَغْيٍ، وذا تَغَبُّشٍ، مُبَنِّتاً عن نَسَباتِ الحِرْبِشِ، وعن مَقالِ الكاذِبِ المُرَقِّشِ

بلص (مقاييس اللغة) [0]



الباء واللام والصاد، فيه كلماتٌ أكثرُ ظَنِّي أن لا مُعوَّلَ على مثلها، وهي مع ذلك تتقارب. يقولون بلَّصتِ الغنم إذا قلّت ألبانها، وتبلَّصت الغَنَمُ الأرضَ إذا لم تدَعْ فيها شيئاً إلاّ رَعَتْه.وتبلّصتُ الشيءَ، إذا طلبْتَه في خَفاءٍ.
وفي ذلك عندي نَظَر.

نفص (الصّحّاح في اللغة) [0]


أَنْفَصَتِ الشاةُ ببوْلِها: أخرجته دُفْعَةً دُفْعَةً، مثل أوزعتْ. قال الأصمعيّ: النُفاصُ: داءٌ يأخذ الشاة فتنفِضُ بأبوالها، أي تدفعه دفعاً حتَّى تموت.
وأَنْفَصَ بالضحك، أي أكثر منه.
والنُفْصَةُ: دُفْعَةٌ من الدم.

الحَشَنُ (القاموس المحيط) [0]


الحَشَنُ، محرَّكةً: الوَسَخُ من دَسَمِ اللَّبَن.
وأحْشَنَ السِّقاءَ: أكثَر اسْتعمالَه بِحَقْنِ اللَّبَنِ فيه، فأرْوَحَ، ولَزِقَ به وسَخُهُ، فَحَشِنَ، كفَرِحَ.
والحِشْنَةُ، بالكسر: الحِقْدُ.
والمُحاشَنَةُ: السِّبابُ.
والتَّحَشُّنُ: الاكْتِسابُ
والمُحْشَئِنُّ: الغَضْبانُ.

الثَّغْبُ (القاموس المحيط) [0]


الثَّغْبُ: الطَّعْنُ، والذَّبْحُ، وأكْثَرُ مابَقِيَ منَ الماءِ في بَطْنِ الوادِي، ويُحَرَّكُ،
ج: ثِغَابٌ وَأَثْغَابٌ وثُغْبانٌ، بالكسرِ والضمّ.
وتَثَغَّبَتْ لِثَتُهُ بالدم: سالَتْ.
والثِّغَبُ، مُحَرَّكَةً: ذَوْبُ الجَمْد، والغديرُ في ظِلِّ جَبَلٍ.

أحَّ (القاموس المحيط) [0]


أحَّ: سَعَلَ.
والأُحاحُ، بالضم: العَطَشُ، والغيظُ، وحزازَةُ الغَمِّ،
كالأَحِيحَةِ والأَحِيحِ.
أحْأَحَ زَيْدٌ: أكْثَرَ من قولِهِ: ياأُحاحُ.
وأحَّى: تَنَحْنَحَ، وأصْلُهُ: أحَّحَ، كَتَظَنَّى أصْلُهُ تَظَنَّنَ.
وأُحَيْحَةُ، مُصَغَّراً: ابنُ الجُلاحِ.

هلث (لسان العرب) [0]


الهَلْثاءُ والهِلْثَاءُ والهَلثاءَةُ والهِلْثَاءَةُ: الجماعة الكثيرة من الناس تعلو أَصواتها؛ يقال: جاءَ فلانٌ في هَلْثاءٍ من أَصحابه، ممدود منوّن. الفراء: يقال هَلْثاءٌ من الناسِ، وهَلْثَاءَةٌ أَي جماعة، بكسر الهاء وفتحها. أَبو عمرو: الهُلْثَةُ الجماعة من الناس. ابن الأَعرابي: الهَلْثَى الجماعة من الناس.
وقال ثعلب: الهَِلْثَاة، مقصور: الجماعة؛ قال: وهم أَكثر من الوضِيمة. الصحاح: هَِلْثَاءَةٌ وهَلاثَى: القومُ ينزلون على قوم أَقلَّ منهم كالوضيمة أَو أَكثر شيئاً.
وجاءَت هَِلْثَاءةٌ من كل وَجْه أَي فِرَقٌ.
والهَلائِثُ: السَّفَلَةُ، وهو من هَلائثهم؛ عن ابن الأَعرابي ولم يفسره؛ وقال ابن سيده: أَرى أَن معناه: من خُشَارتهم أَو جماعتهم.

هَرَأَ (القاموس المحيط) [0]


هَرَأَ في مَنْطِقِه، كمنع: أَكْثَرَ الخَنَا أو الخَطَأَ.
والهُرَاءُ، كَغُرابٍ: المَنْطِقُ الكَثِيرُ، أو الفاسِدُ لا نظامَ له، والكثيرُ الكلامِ الهَذَّاءُ،
كالهُرَأ، كصُرَدٍ.
وكَكتابٍ: فَسِيلُ النخْلِ، وشَيْطانٌ مُوَكَّلٌ بقَبِيحِ الأَحْلامِ.
وهَرَأَهُ البَرْدُ، كمنَعَ، هَرْءاً وهَرَاءَةً: اشْتَدَّ عليه حتى كادَ يَقْتُلُه، أو قَتَلَه،
كأَهْرَأَهُ،
و~ الرِّيحُ: اشْتَدَّ بَرْدُها،
و~ اللَّحْمَ: أنْضَجَه،
كهَرَّأهُ وأَهْرَأه، وقد هَرِئَ، بالكسر، هَرْءاً وهُرْءاً وهُرُوءاً، وتَهَرَّأَ.
وأَهْرَأْنا: أبْرَدْنا، وذلك بالعَشِّي، أو خاصٌّ برَواحِ القَيْظِ،
و~ فلاناً: قَتَلَه،
و~ الكلامَ: أَكْثَرَهُ ولم يُصِبْ.
وهُرِئَ المالُ،
و~ القَوْمُ، كَعُنِيَ، فَهُمْ مَهْرُوؤُون: إذا قَتَلَهُمْ البَرْدُ أو الحَرُّ، وبِخَطِّ الجوهريِّ: هَرِئَ، كَسَمِعَ، وهو تَصْحِيفٌ.

دحقل (لسان العرب) [0]


الأَزهري: الدَّحْقلة انتفاخ البطن. قال الأَزهري: هذا الحرف في كتاب الجمهرة في حروف لم أَجد أَكثرها لأَحد من الثقات، وسبيل الناظر فيه أَن يَفْحَص عنه فما وجد منها لإمام موثوق به أَلحقه بالرباعي، وما لم يجد لثِقَة كان منه على رِيبة وحَذَر.

الأهْيَغُ (القاموس المحيط) [0]


الأهْيَغُ: أرْغَدُ العَيْشِ، والماءُ الكَثيرُ،
و~ من الأَعوامِ: المُخْصِبُ المُعْشِبُ.
والأهْيَغَانِ: الخِصْبُ وحُسْنُ الحالِ، والأكْلُ، والنِكاحُ، أو الأكْلُ والشُرْبُ،
وهَيَّغَ المَطَرُ الأرْضَ: جادَها،
و~ الثَّريدَةَ: أكْثَرَ وَدَكَهَا.
باب الفاء
فَصْل الهَمْزة

الكَثْرَةُ (القاموس المحيط) [0]


الكَثْرَةُ، ويكسرُ: نَقيضُ القِلَّةِ،
كالكُثْرِ، بالضم، وهو مُعْظَمُ الشيءِ وأكثَرُهُ. كثُرَ، ككَرُمَ، فهو كَثْرٌ، كعَدْلٍ وأميرٍ وغُرابٍ وصاحبٍ وصيْقَلٍ، وكثَّرَهُ تكثيراً، وأكْثَرَهُ. ورجُلٌ مُكْثِرٌ: ذو مالٍ.
ومِكْثارٌ ومِكْثيرٌ، بكسرهما: كثيرُ الكلامِ.
وأكثَرَ: أتَى بكثيرٍ،
و~ النَّخْلُ: أطْلَعَ، وكثُرَ مالُهُ.
والكُثَارُ، كغُرابٍ وكِتابٍ: الجَماعاتُ.
وكاثَرُوهُم فكَثَرُوهُم: غالَبُوهُم فَغَلَبوهُم.
وكاثَرَهُ الماءَ،
واسْتَكْثَرَهُ إِياهُ: أرادَ لِنَفْسِهِ منه كثيراً ليَشْرَبَ منه.
واسْتَكْثَرَ من الشيءِ: رَغِبَ في الكثيرِ منه.
والكَوْثَرُ: الكثيرُ من كلِّ شيء، والكثيرُ المُلْتَفُّ من الغُبارِ، والإِسلامُ، والنُّبُوَّةُ،
وة بالطائِفِ كانَ الحجَّاجُ مُعَلِّماً بها، والرجُلُ الخَيِّرُ المِعْطاءُ،
كالكَيْثَرِ، . . . أكمل المادة كصَيْقَلٍ، والسَّيِّدُ، والنَّهْرُ، ونَهْرٌ في الجَنَّةِ تَتَفَجَّرُ منه جميعُ أنْهارِها.
والكَثْرُ، ويُحَرَّكُ: جُمَّارُ النخلِ أو طَلْعُها.
وكأميرٍ: اسمٌ، وبالتَّصْغيرِ: صاحِبُ عَزَّةَ، وسَمَّوْا: كَثيرةَ ومُكَثِّراً، كمحدِّثٍ.
وكَثْرَى، كسَكْرَى: صَنَمٌ لجَديسٍ وطَسْمٍ، كَسَرَهُ نَهْشَلُ بنُ الرُّبَيْسِ، ولَحِقَ بالنبيِّ صلى الله عليه وسلم، فأَسْلَمَ.
والكَثِيْرَاءُ: رُطُوبَةٌ تَخْرُجُ من أصْلِ شَجَرَةٍ، تكونُ بِجِبالِ بَيْروتَ ولُبْنَانَ.
والكُثْرَى، كبُشْرَى، من النَّبِيذِ: الاسْتِكْثارُ منه.

جلحز (لسان العرب) [0]


رجل جَلْحَزٌ وجِلْحاز: ضيِّق بخيل؛ قال الأَزهري: هذا الحرف في كتاب الجمهرة لابن دريد مع حروف غيره لم أَجد أَكثرها لأَحد من الثقات ويجب الفحص عنها، فما وجد لإِمام موثوق به أُلحق بالرباعي وإِلا فليحذر منها.

الصِّنَارُ (القاموس المحيط) [0]


الصِّنَارُ، بالكسر: الدُّلْبُ، وتَخْفيفُ النونِ أكثرُ، مُعَرَّبُ جِنار، ورأسُ المِغْزَلِ، وبهاءٍ: الأُذُنُ، والرجُلُ السَّيِّئُ الخُلُقِ، ويفتحُ، ومَقْبِضُ الحَجَفَةِ
ج: صَنانيرُ، والسَّيِّئُ الأَدَبِ، وإن كانَ نَبيهاً.
والصِّنَّوْرُ، كعِجَّوْلٍ: البَخيلُ السَّيِّئُ الخُلُقِ.

غلام (القاموس المحيط) [0]


غلام غُنْدَرٌ، كجُنْدَبٍ وقُنْفُذٍ: سمينٌ غليظٌ ناعِمٌ، ويقالُ للمُبْرِمِ المُلِحِّ: يا غُنْدَرُ، وهو لَقَبُ محمد بن جعفرٍ البَصْرِيِّ، لأَنه أكثَرَ من السُّؤالِ في مَجْلِسِ ابنِ جُرَيْجٍ، فقال: ما تُريدُ يا غُنْدَرُ، فَلَزِمَهُ.

قَعْطَلَهُ (القاموس المحيط) [0]


قَعْطَلَهُ: صَرَعَه،
و~ على غَريمِه: ضَيَّقَ في التَّقاضي،
و~ في الكَلامِ: أكثَر منه، وجَوَّاسُ بنُ القَعْطَلِ: شاعِرٌ اسْمُه ثابِتٌ، ولُقِّبَ بالقَعْطَلِ لقولِ رجُلٍ من بَني زَيدِ بنِ ثُمامَةَ:
فَظَلَّ يُمَنِّيني الأمانِيَّ خالِيا **** وقَعْطَلَ حتى قد سَئِمْتُ مَكانِيا

الزُّهُومَةُ (القاموس المحيط) [0]


الزُّهُومَةُ والزُّهْمَةُ، بضمهما: ريحُ لَحْمٍ سمينٍ مُنْتِنٍ.
والزُّهْم، بالضم: الريحُ المُنْتِنَةُ، وشَحْمُ الوَحْشِ أو النَّعامِ والخَيْلِ، أو عامٌّ، والطيبُ المعروفُ بالزَّبادِ، وهو الذي يَخْرُجُ من سِنَّوْرِ الزَّبادِ من تَحْتِ ذَنَبِه فيما بينَ الدُّبُرِ والمبَالِ، وبالتحريكِ: مصدرُ زَهِمَتْ يَدُهُ، كفرِحَ،
فهي زَهِمَةٌ، أي: دَسِمَةٌ.
وككتِفٍ: السمينُ الكثيرُ الشَّحْمِ، أو الذي فيه باقي طِرْقٍ.
والمُزاهَمَةُ: العَداوَةُ، والمُحاكَّةُ، والمُفارَقَةُ، والمُقارَبَةُ، ضِدٌّ، والمُداناةُ في السير والبيعِ والشِّراءِ وغيرِها.
وكسَكْرانَ ويُضَمُّ: كَلْبٌ، وع.
وزَهَمَ العَظْمُ: أمَخَّ،
كأَزْهَمَ،
و~ عن كذا: زَجَرَهُ،
و~ فُلاناً: أكْثَرَ الكلامَ عليه.
وكفرِحَ: اتُّخِمَ، فهو زَهْمانُ،
و~ الرَّجُلُ: أكْثَرَ الكلامَ عليه.
والزَّهْزَمَةُ: الزَّمْزَمَةُ، والرَّتَكانُ في المَشْيِ.
وكغرابٍ: ع.

همر (مقاييس اللغة) [0]



الهاء والميم والراء: أصلٌ يدلُّ على صَبٍّ وانصباب.
وهَمَر دمْعه.
وهَمَرَ الدّمعُ وانهمَرَ: سالَ.
وفلانٌ يُهامِر الشَّيء، إذا أخذه جَرْفا.
وهَمَر في كلامِهِ: أكثَرَ. مِهمارٌ، أي كثير الكلام.
وهَمَر له من مالِهِ، كأنَّه صَبّه له صَبَّاً.

حيل (الصّحّاح في اللغة) [0]


الحَيْلَةُ بالفتح: المِعزى الكثيرى.
والحِيلَةُ بالكسر: الاسمُ من الاحتيال؛ قال الفراء: يقال هو أَحْيَلُ منك، أي أكثر حِيلَةً.
وما أَحْيَلَهُ لغة في ما أَحْوَلَهُ. قال أبو زيد: يقال ماله حيَلةٌ ولا مَحالَةٌ ولا احْتيالٌ ولا مَحالٌ، بمعنىً واحد.

حركل (لسان العرب) [0]


ابن سيده: الحَرْكَلَة ضَرْب من المشي.
والحَرْكَلَة: الرَّجَّالة كالحَوْكَلَة؛ قال الأَزهري: هذا الحرف في كتاب الجمهرة لابن دريد مع غيره، وما وجدت أَكثرها لأَحد من الثقات، فمن وجدها لإِمام يوثق به أَلحقه بالرباعي، ومن لم يجدها فليكن منها على رِيبة وحَذَر.

عنبج (لسان العرب) [0]


الليث: العُنْبُجُ الثقيل من الناس. الأَزهري: العُنْبُجُ من الرجال: الضَّخْم الرِّخْوُ الثقيل الذي لا رأْيَ له ولا عقل، وقال أَيضاً: العُنْبُجُ الضخم الرِّخْوُ الثقيل من كل شيء، وأَكثر ما يوصف به الضِّبْعان؛ وأَنشد: فَوَلَدَتْ أَعْثَى ضَرُوطاً عُنْبُجا والعُنْبُجُ: الوَتَرُ الضخم الرِّخْوُ.

دحلط (لسان العرب) [0]


دَحْلَطَ الرجلُ دَحْلَطةً: خلَطَ في كلامه. قال الأَزهري: هذا الحرف في كتاب الجمهرة لابن دريد مع غيره، قال: وما وجدت أَكثرها لأَحد من الثقات، قال: وينبغي أَن يَفْحَصَ عنها، فما وجد منها لإِمام موثوق به فهو رباعي، وما لم يجد منها لثقة كان منها على ريبة وحَذَر.

سفت (لسان العرب) [0]


سَفِتَ الماءَ والشَّرابَ، بالكسر، يَسْفَتُه سَفْتاً: أَكثر منه، فلم يَرْوَ.
وسَفِتُّ الماء أَسْفَتُه سَفْتاً، كذلك؛ وكذلك سَفِهْتُه وسَفِفْتُه.
وقال ابن دريد: السَّفِتُ الطعامُ الذي لا برَكة فيه.
والسِّفْتُ لغة في الزفْت؛ عن الزجاجي.
واسْتَفَتَ الشيءَ: ذَهَب به؛ عن ثعلب.

القِنْدَأْوُ (القاموس المحيط) [0]


القِنْدَأْوُ، كفِنْعَلْوٍ: السَّيِّئُ الغِذَاءِ، والسَّيِّئُ الخُلُقِ، والغَليظُ القَصيرُ، والكَبيرُ الرَّأسِ الصَّغيرُ الجِسْمِ المَهْزولُ، والجَريءُ المُقْدِمُ، والقَصيرُ العُنُقِ الشَّديدُ الرَّأسِ، والخَفيفُ، والصُّلْبُ،
كالقِنْدَأْوَة في الكُلِّ، وأكْثرُ ما يوصَفُ به الجَملُ، ووهِمَ أبو نصرٍ فَذَكَرَهُ في الدَّالِ.

الوَقْتُ (القاموس المحيط) [0]


الوَقْتُ: المِقْدارُ من الدَّهْرِ، وأكْثَرُ ما يُسْتَعْمَلُ في الماضي،
كالمِيقاتِ، وتَحْديدُ الأَوْقاتِ، كالتَّوْقيتِ.
و{كِتاباً مَوْقُوتاً}، أي: مَفْروضاً في الأَوْقاتِ.
ومِيقاتُ الحاجِّ: مَوْضعُ إحْرامِهِمْ.
وقُرِئَ: {وإذا الرُّسُلُ وُقِّتَتْ}، فوعِلَتْ من المُواقَتة.
ووَقْتٌ مَوْقُوتٌ ومُوَقَّتٌ: مَحْدودٌ،
والمَوْقِتُ، كمَجْلِسٍ: مَفْعِلٌ منه.

فحا (الصّحّاح في اللغة) [0]


فَحْوى القول: معناه ولحنُه. يقال: عرفت ذلك في فَحْوى كلامه وفي فَحْواءِ كلامه، ممدوداً ومقصوراً.
وإنه ليُفَحِّي بكلامه إلى كذا وكذا.
والفَحا مقصورٌ: أبْزارُ القِدرِ، بكسر الفاء والفتح أكثر، والجمع أفْحاءٌ. يقال: فَحِّ قِدرَكَ تَفْحِيَةً.

هذر (الصّحّاح في اللغة) [0]


هَذَرَ في منطقه يَهْذِرُ ويَهْذُرُ هَذْراً.
والاسم الهَذَرُ بالتحريك، وهو الهَذَيانُ.
والرجل هَذِرٌ وهُذَرَةٌ وهَذَّارٌ، ومِهْذارٌ. قال الراجز:
      بهَذرِ هَذارٍ يَمُجُّ البَلْغَما


وأهذَرَ في كلامه، أي أكثر. هِذْرِيانٌ: خفيف الكلام والخدمةِ.

الغَتْمُ (القاموس المحيط) [0]


الغَتْمُ: شِدَّةُ الحَرِّ يكادُ يأخُذُ بالنَّفَسِ.
والغُتْمَةُ، بالضمِّ: العُجْمَةُ.
والأَغْتَمُ: من لا يُفْصِحُ شَيئاً
ج: غُتمٌ.
ورَجُلٌ غُتْمِيٌّ، ومنه: لَبَنٌ غُتْمِيٌّ، أي: ثَخينٌ لا صَوْتَ لِصَبِّهِ.
وحِياض غُتَيْمٍ، كزُبيرٍ: المَوْتُ.
وأغْتَمَ الزِيارَةَ: أكثَرَ منها حتى يُمَلَّ.
واغْتَتَمَ: اتَّخَمَ.

السَّهْبُ (القاموس المحيط) [0]


السَّهْبُ: الفَلاةُ، والفَرَسُ الواسِعُ الجَرْي، الشَّديدُ،
كالمُسْهَبِ، ويُكْسَرُ هاؤُهُ، والأخذُ،
وسَبَخَةٌ م، وبالضمِّ: المُسْتَوِي مِنَ الأَرْضِ في سُهولَةٍ،
ج: سُهوبٌ،
أو سُهُوبُ الفَلاةِ: نَواحيها التي لا مَسْلَكَ فيها.
وأَسْهَبَ: أكْثَرَ الكَلاَم، فهو مُسْهِبٌ ومُسْهَبٌ، أَوْ شَرِهَ وطَمِعَ حتى لا تَنْتَهِي نَفْسُهُ عَنْ شَيءٍ.
وأُسْهِبَ، بالضمِّ: ذَهَبَ عَقْلُهُ مِنْ لَدْغِ الحَيَّةِ، أو تَغَيَّرَ لَوْنُهُ مِنْ حُبٍّ أو فَزَعٍ أو مَرَضٍ.
وبِئْرُ سَهْبَةٌ: بَعِيدةُ القَعْرِ،
ومُسْهَبَةٌ: إذا غَلَبَتْكَ سَهْبَتُها حتى لا تَقْدِرَ على الماءِ.
وأَسْهَبوا: حَفَرُوا فَهَجَمُوا على الرَّمْلِ أو الرِّيحِ، أو حَفَرُوا فَلم يُصِيبوا خَيْراً،
و~ الدَّابَّةَ: أهْمَلوها،
و~ الشَّاةَ وَلَدُها: رَغَثَها،
و~ الرَّجُلُ: أكْثَرَ مِنَ العطاءِ،
. . . أكمل المادة كاسْتَهَبَ.
والسَّهْبَى: مَفَازَةٌ، وبالمَدِّ: بِئْرٌ لِبَنِي سَعْدٍ، ورَوْضَةٌ.
وراشِدُ بْنُ سِهابٍ، كَكِتابٍ: شاعِرٌ.
ولَيْسَ لَهُمْ سِهابٌ، (بالمُهْمَلَةِ)، غيرُهُ.

ذنب (الصّحّاح في اللغة) [0]


 الذَنَبُ: واحدُ الأذنابِ.
والذُنابى: ذَنَبُ الطائر، وهي أكثر من الذَنَبِ.
وذَنَبُ الفرس والبعير وذُناباهُما، وذَنَبٌ أكثَرُ من ذُنابى فيهما.
وفي جناح الطائر أَرْبَعُ ذُنابى بعد الخوافي.
والذُنابى: الأتباعُ. الفراء: الذُنابى شبه المخاط يقع من أنوف الإبل.
والذِنابُ بكسر الذال: عَقِبُ كُلِّ شيءٍ.
وذُنابة الوادي أيضاً: الموضع الذي ينتهي إليه سَيْلُهُ وكذلك ذَنَبُهُ، وذُنابتَهُ أكثرُ من ذَنَبِهِ.
والمِذْنَبُ: المِغْرَفَةُ.
والمِذْنَبُ أيضاً: مَسيلُ ماءٍ في الحضيض والتَلعة في السنَد؛ وكذلك الذِنابَةُ والذُنابَةُ بالضم.
والذَانِبُ: التابعُ. قال الكِلابي:
      وجاءَتِ الخَيْلُ جَميعاً تَذْنِبُه

والمُستذنب: الذي يكون عند أذناب الإبل.
وقال:
      مِثْل الأجير استَذْنَبَ الرَواحِلا

والتَذْنوبُ: البُسْرُ الذي قد بَدَأ فيه الإرطابُ من قِبَلِ ذَنَبِهِ.
وقد ذَنَّبْتُ البُسْرَةُ فهي مُذَنَّبَةٌ.
وتَذَنَّبَ . . . أكمل المادة المُعْتَمُّ، أي ذَنَّبَ عِمامَتَه، وذلك إذا أَفْضَلَ منها شيئاً فأرخاه كالذَنَبِ.
والذَنوبُ: الفرسُ الطويلُ الذَنَبِ.
والذَنوبُ: النَصيبُ.
والذَنوبُ: لَحْمُ أَسْفَلِ المَتْنِ.
والذَنوبُ: الدَلْوُ المَلأَى ماءً.
وقال ابن السكيت: فيها ماءٌ قريبٌ من المِلْءِ، تُؤَنَّثُ وتُذَكَّرُ.
ولا يقال لها وهي فارغةٌ ذَنوبُ.
والجمع في أدنى العَدَدِ أَذْنِبةٌ، والكثير ذَنائِبُ، والذَنْبُ: الجُرْمُ.
وقد أذنبَ الرجل.
والذَنَبانُ، بالتحريك: نَبْت.

كـ (القاموس المحيط) [0]


كـ اسْتَوْثَنَ.
والوَثَنُ، محرَّكةً: الصَّنَمُ
ج: وُثْنٌ وأوْثانٌ.
والواثِنُ: الواتِنُ.
والمَوْثُونَةُ: الذَّليلَةُ.
واسْتَوْثَنَ الشيءُ: بقِيَ، وَقَوِيَ،
و~ مِنَ المالِ: اسْتَكْثَرَ،
و~ النَّحْلُ: صارَتْ فِرْقَتَيْنِ صِغاراً وكِباراً،
و~ الإِبِلُ: نَشَأتْ أولادُها مَعَهَا.
وأوْثَنَ زَيْداً: أجْزَلَ عَطِيَّتَهُ،
و~ من المالِ: أكثَرَ.