المصادر:  


وتر (مقاييس اللغة) [50]



الواو والتاء والراء: باب* لم تَجِئْ كلمُهُ على قياسٍ واحد، بل هي مفرداتٌ لا تتشابَه. فالوَتِيرة: غُرَّة الفَرَس مستديرةً.
والوَتِيرة: شَيء يُتعلَّم عليهالطَّعن.
والوَتيرة: المداوَمَة على الشَّيء، يقال: هو على وتيرة. الذَّحْل، يقال وَتَرْتُه أتِرُهُ وَتْراً. والوَتْر: الفَرد. القَوسِ معروفٌ. يقال وَتَرْتها وأوْتَرتها. طرَفُ الأنف.أمَّا المواتَرَة في الأشياء فقال اللِّحيانيّ: لا تكون مواترةً إلا إذا وقعت بينهما فَتْرة، وإلاَّ فهي مُدارَكَة.
ويقال: ناقَةٌ مُواتِرةٌ: تضَعُ ركبتَها، ثمَّ تمكُث ثمّ تضَعُ الأخرى.

الوِتْرُ (القاموس المحيط) [50]


الوِتْرُ، بالكسر ويفتحُ: الفَرْدُ، أو ما لم يَتَشَفَّعْ من العَدَدِ، ويومُ عَرفةَ، ووادٍ باليَمامةِ، والذَّحْلُ، أو الظُّلْمُ فيه،
كالتِّرَةِ والوَتِيرَةِ،
وقد وَتَرَهُ يَتِرُهُ وَتْراً وتِرَةً،
و~ القومَ: جَعَلَ شَفْعَهُم وِتْراً،
كأَوْتَرَهُم،
و~ الرجُلَ: أفْزَعَهُ، وأدْرَكَهُ بِمكروهٍ.
ووتَرَهُ مالَه: نَقَصَهُ إِياهُ.
والتَّواتُرُ: التَّتابُعُ، أو مَعَ فَتَراتٍ.
والمُتَواتِرُ: قَافيةٌ فيها حرفٌ مُتَحَرِّكٌ بين ساكنينِ كمفَاعِيلُنْ.
وواتَرَ بين أخبارِهِ ووَاتَرَهُ مُواتَرَةً ووِتاراً: تابَعَ، أو لا تكونُ المُواتَرَةُ بين الأشياءِ إلا إذا وقَعَتْ بينها فَتْرَةٌ، وإلا فهي مُدَارَكَةٌ ومُواصَلَةٌ.
ومُواتَرَةُ الصَّوْمِ: أن تَصومَ يوماً، وتُفْطِرَ يوماً أو يومينِ، وتأتي به وِتْراً وِتْراً، ولا . . . أكمل المادة يُرادُ به المُواصَلَةُ، لأَنَّه من الوِتْرِ، وكذلك مُواتَرَةُ الكُتُبِ.
وجاؤوا تَتْرَى، ويُنَوَّنُ، وأصلُها وَتْرَى: مُتواتِرِينَ.
والوَتِيرَةُ: الطريقةُ، أو طَريقٌ تُلاصِقُ الجبلَ، والفَتْرَةُ في الأمرِ، والغَمِيزَةُ، والتَّواني، والحَبْسُ، والإِبْطاءُ، وحِجابُ ما بينَ المَنخَرينِ، وغُرَيْضِيفٌ في أعلى الأُذُنِ، وجُلَيْدَةٌ بينَ السَّبَّابَةِ والإِبهامِ، وما بينَ كُلِّ إصْبَعَيْنِ، ومايُوَتَّرُ بالأَعْمِدةِ من البيتِ،
كالوَتَرَةِ، محركةً في الأربعةِ الأَخيرةِ، وحَلْقَةٌ يُتَعَلَّمُ عليها الطَّعْنُ، وقِطْعَةٌ تَسْتَدِقُّ، وتَطَّرِدُ، وتَغْلُظُ، وتَنْقادُ من الأرضِ، والقَبْرُ، والأرضُ البَيْضاءُ، والوَرْدَةُ الحمراءُ أو البيضاءُ، وغُرَّةُ الفرسِ المُسْتَدِيرَةُ، ونَوْرُ الوَرْدِ، وماءٌ بأَسْفَلِ مكةَ لخُزاعَةَ، واسمٌ لِعَقْدِ العَشَرَةِ.
والوَتَرَةُ، محرَّكةً: حرفُ المَنْخَرِ، والعِرْقُ في باطن الحَشَفَةِ، والعَصَبَةُ تَضُمُّ مَخْرَجَ رَوْثِ الفرسِ، وحِتارُ كلِّ شيءٍ، وعَصَبَةٌ تحتَ اللِّسانِ، وعَقَبَةُ المَتْنِ، وما بينَ الأَرْنَبَةِ والسَّبَلَةِ، ومَجْرَى السَّهْمِ من القَوْسِ العَربيَّةِ، جمعُ الكلِّ: وَتَرٌ. والوَتَرُ، محرَّكةً: شِرْعَةُ القَوسِ، ومُعَلَّقُها
ج: أوْتارٌ.
وأوْتَرَها: جَعَلَ لها وَتَرَاً. وَوَتَّرَها تَوْتيراً: شَدَّ وتَرَها. ووتَرَها يَتِرُها: عَلَّقَ عليها وتَرَها. وتَوَتَّرَ العَصَبُ والعُنُقُ: اشْتَدَّ.
والوَتِيرُ: ع.
وأوتَرَ: صلَّى الوِتْرَ،
و~ الشيءَ: أفَذَّهُ، أو وَتَرَ الصلاةَ وأوتَرَها ووتَّرَها بمعنًى.
وناقةٌ مُواتِرَةٌ: تَضَعُ إحْدَى رُكْبَتَيْها أولاً في البُرُوكِ ثم الأُخرى، لا مَعاً، فَيَشُقُّ على الراكِبِ.
والوَتَرَانِ، محرَّكةً: د بِبلادِ هُذَيْلٍ.
والوَتائرُ: ع بين مكةَ والطائِفِ.
والوَتِيرُ: ما بين عرفةَ إلى أدامَ.
والمَوْتُورُ: من قُتِلَ له قَتيلٌ فلم يُدْرِكْ بِدمِه.
والوُتْرَةُ، بالضم: ة بِحَوْرانَ.

وتر (الصّحّاح في اللغة) [50]


الوِتْرُ بالكسر: الفَرد. بالفتح: الذَحْلُ، هذه لغة أهل العالية. فأمَّا لغة أهل الحجاز فبالضدِّ منهم.
وأمَّا تميم فبالكسر فيهما. بالتحريك: واحد أوْتار القوس. العِرقُ الذي في باطن الكَمَرة، وهو جُلَيْدَةٌ. الأنف: حجاب ما بين المَنخِرَيْنِ، وكذلك الوَتيرَةُ. كلِّ شيء: حِتارُهُ.
والوتيرَةُ: الطريقة. يقال: ما زال على وَتيرَةٍ واحدة.
والوَتيرَةُ أيضاً: الفترَةُ: يقال: ما في عمله وَتيرةٌ.
وسيرٌ ليست فيه وَتيرَةٌ، أي فتورٌ.
والوَتيرَةُ من الأرض: الطريقة.
والمَوْتورُ: الذي قُتل له قتيل فلم يُدرك بدمِهِ. تقول منه: وَتَرَهُ يَتِرُهُ وَتْراً وَتِرَةً. وتَرَهُ حقَّه، أي نقصه.
وقوله تعالى: "ولنْ يَتِرَكُمْ أعمالَكُمْ"، أي لن يتنقَّصكم في أعمالكم.
والوَتيرَةُ: حلْقةٌ من . . . أكمل المادة عَقَبٍ يُتعلَّم فيها الطعنُ، وهي الدريئة أيضاً. أي أفَدَّهُ. يقال: أوْتَرَ صلاته. قوسه ووَتَّرَها، بمعنًى.
وفي المثل: إنْباضٌ بغير تَوْتِيرٍ.
والمُواتَرَةُ: المتابعةُ.
ولا تكون المُواتَرَةُ بين الأشياء إلا إذا وقعت بينهما فَترةٌ، وإلاَّ فهي مُداركةٌ ومواصلةٌ.
ومُواتَرَةُ الصوم: أن تصوم يوماً وتفطِر يوماً أو يومين، وتأتي به وِتْراً وِتْراً، ولا يراد به المواصلة، لأنَّ أصله من الوِتْرِ. واتَرْتُ الكتب فَتَواتَرَرْ، أي جاءت بعضها في إثر بعض وِتْراً وِتْراً، من غير أن تنقطع.
وناقةٌ مُواتِرَةٌ: تضع إحدى ركبتيها أوَّلاً في البروك ثم تضع الأخرى، ولا تضعهما معاً فيُشقُّ على الراكب.
وتَتْرى أصلها وَتْرى من الوِتْرِ، وهو الفرد. قال الله تعالى: "ثمَّ أرسلْنا رُسُلَنا تَتْرى"، أي واحداً بعد واحد.

وتر (لسان العرب) [50]


الوِتْرُ والوَتْرُ: الفَرْدُ أَو ما لم يَتَشَفَّعْ من العَدَدِ. أَي أَفَذَّهُ. قال اللحياني: أَهل الحجاز يسمون الفَرْدَ الوَتْرَ، وأَهل نجد يكسرون الواو، وهي صلاة الوِتْرِ، والوَتْرِ لأَهل الحجاز، ويقرؤُون: والشَّفْعِ والوتْر، والكسر لتميم، وأَهل نجد يقرؤُون: والشفع والوَتْرِ، وأَوْتَرَ: صَلَّى الوتر. اللحياني: أَوتر في الصلاة فعدّاه بفي.
وقرأَ حمزة والكسائي: والوتِر، بالكسر.
وقرأَ عاصم ونافع وابن كثير وأَبو عمرو وابن عامر: والوَتر، بالفتح، وهما لغتان معروفتان.
وروي عن ابن عباس، رضي الله عنهما، أَنه قال: الوتر آدم، عليه السلام، والشَّفْع شُفِعَ بزوجته، وقيل: الشع يوم النحر . . . أكمل المادة class="baheth_marked">والوتر يوم عرفة، وقيل: الأَعداد كلها شفع ووتر، كثرت أَو قلت، وقيل: الوتر الله الواحد والشفع جميع الخلق خلقوا أَزواجاً، وهو قول عطاء؛ كان القوم وتراً فَشَفَعْتهم وكانوا شَفْعاً فَوَتَرْتهم. ابن سيده: وتَرَهُمْ وتْراً وأَوْتَرَهُمْ جعل شفعهم وتراً. الحديث عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه قال: إِذا اسْتَجْمَرْتَ فأَوْتِرْ أَي اجعل الحجارة التي تستنجي بها فرداً، معناه استنج بثلاثة أَحجار أَو خمسة أَو سبعة، ولا تستنج بالشفع، وكذلك يُوتِرُ الإِنسانُ صلاةَ الليل فيصلي مثنى مثنى يسلم بين كل ركعتين ثم يصلي في آخرها ركعة تُوتِرُ له ما قد صَلَّى؛ وأَوْتَر صلاته.
وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم: إِن الله وِتْرٌ يحب الوِتْرَ فأَوْتِرُوا يا أَهل القرآن.
وقد قال: الوتر ركعة واحدة. الفرد، تكسر واوه وتفتح، وقوله: أَوتروا، أَمر بصلاة الوتر، وهو أَن يصلي مثنى مثنى ثم يصلي في آخرها ركعة مفردة ويضيفها إِلى ما قبلها من الركعات. والوِتْرُ والتِّرَةُ والوَتِيرَةُ: الظلم في الذَّحْل، وقيل: عو الذَّحْلُ عامةً. قال اللحياني: أَهل الحجاز يفتحون فيقولون وَتْرٌ، وتميم وأَهل نجد يكسرون فيقولون وِتْرٌ، وقد وَتَرْتُه وَتْراً وتِرَةً. من أَدركته بمكروه، فقد وَتَرْتَه. الذي قتل له قتيل فلم يدرك بدمه؛ تقول منه: وتَرَهُ يَتِرُه وَتْراً وتِرَةً. حديث محمد بن مسلمة: أَنا المَوْتُور الثَّائِرُ أَي صاحب الوَتْرِ الطالبُ بالثأْر، والموتور المفعول. ابن السكيت: قال يونس أَهل العالية يقولون: الوِتْرُ في العدد والوَتْرُ في الذَّحْلِ، قال: وتميم تقول وِتر، بالكسر، في العدد والذحل سواد. الجوهري: الوتر، بالكسر، الفرد، والوتر، بالفتح: الذَّحْلُ، هذه لغة أَهل العالية، فأَما لغة أَهل الحجاز فبالضد منهم، وأَما تميم فبالكسر فيهما.
وفي حديث عبد الرحمن في الشورى: لا تَغْمِدُوا السيوفَ عن أَعدائكم فَتُوتِرُوا ثأْركم. قال الأَزهري: هو من الوَتْرِ؛ يقال: وَتَرْتُ فلاناً إِذا أَصبته بِوَتْرٍ، وأَوْتَرْتُه أَوجدته ذلك، قال: والثَّأْرُ ههنا العَدُوُّ لأَنه موضع الثأْر؛ المعنى لا تُوجِدوا عدوَّكم الوَتْرَ في أَنفسكم. الرجلَ: أَفزعتُه؛ عن الفراء. حَقَّه وماله: نَقَصَه إِياه.
وفي التنزيل العزيز: ولن يَتِرَكُمْ أَعمالكم.
وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم: من فاتته صلاة العصر فكأَنما وتر أَهله وماله؛ أَي نقص أَهله وماله وبقي فرداً؛ يقال: وتَرْتُه إِذا نَقَصْتَه فكأَنك جعلته وتراً بعد أَن كان كثيراً، وقيل: هو من الوَتْرِ الجناية التي يجنيها الرجل على غيره من قتل أَو نهب أَو سبي، فشبه ما يلحق من فاتته صلاة العصر بمن قُتِلَ حَمِيمُهُ أَو سُلِبَ أَهله وماله؛ ويروى بنصب الأَهل ورفعه، فمن نصب جعله مفعولاً ثانياً لوُتِرَ وأَضمر فيها مفعولاً لم يسم فاعله عائداً إِلى الذي فاتته الصلاة، ومن رفع لم يضمر وأَقام الأَهل مقام ما لم يسم فاعله لأَنهم المصابون المأْخوذون، فمن ردَّ النقص إِلى الرجل نصبهما، ومن ردّه إِلى الأَهل والمال رفعهما وذهب إِلى قوله: ولم يَتِرَكُمْ أَعمالَكم، يقول: لن يَنْقُصَكُمْ من ثوابكم شيئاً.
وقال الجوهري: أَي لن يَنْتَقِصَكم في أَعمالكم، كما تقول: دخلت البيت، وأَنت تريد في البيت، وتقول: قد وَتَرْتُه حَقَّه إِذا نَقَصْتَه، وأَحد القولين قريب من الآخر.
وفي الحديث: اعمل من وراء البحر فإِن الله لن يَتِرَكَ من عملك شيئاً أَي لن يَنْقُصَك.
وفي الحديث: من جلس مجلساً لم يَذْكُرِ الله فيه كان عليه تِرَةً أَي نقصاً، والهاء فيه عوض من الواو المحذوفة مثل وَعَدْتُه عِدَةً، ويجوز نصبها ورفعها على اسم كان وخبرها، وقيل: أَراد بالتِّرَةِ ههنا التَّبِعَةَ. الفراء: يقال وَتَرْتُ الرجل إِذا قتلت له قتيلاً وأَخذت له مالاً، ويقال: وَتَرَه في الذَّحْلِ يَتِرُه وَتْراً، والفعل من الوِتْرِ الذَّحْلِ وَتَرَ يَتِرُ، ومن الوِتْرِ الفَرْد أَوْتَرَ يُوتِرُ، بالأَلف.
وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه قال: قَلِّدوا الخيل ولا تُقَلِّدوها الأَوْتارَ؛ هي جمع وِتر، بالكسر، وهي الجناية؛ قال ابن شميل: معناه لا تَطْلُبوا عليها الأَوْتارَ والذُّحُولَ التي وُتِرْتُمْ عليها في الجاهلية. قال: ومنه حديث عَلِيٍّ يصف أَبا بكر: فأَدْرَكْتَ أَوْتارَ ما طَلَبُوا.
وفي الحديث: إِنها لَخَيْلٌ لو كانوا يضربونها على الأَوْتارِ. قال أَبو عبيد في تفسير وقوله: ولا تُقلدوها الأَوتار، قال: غير هذا الوجه أَشبه عندي بالصواب، قال: سمعت محمد بن الحسن يقول: معنى الأَوتار ههنا أَوتار القِسِيِّ، وكانوا يقلدونها أَوتار القِسِيِّ فتختنق، فقال: لا تقلدوها.
وروي: عن جابر: أن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَمر بقطع الأَوْتارِ من أَعناق الخيل. قال أَبو عبيد: وبلغني أَن مالك بن أَنس قال: كانوا يُقَلِّدُونها أَوتار القِسِيِّ لئلا تصيبها العين فأَمرهم بقطعها يُعلمهم أَن الأَوْتارَ لا تَرُدُّ من أَمر الله شيئاً؛ قال: وهذا شبيه بما كره من التمائم؛ ومنه الحديث: من عَقَدَ لِحْيَتَهُ أَو تَقَلَّدَ وَتَراً، كانوا يزعمون أَن التَّقَلُّدَ بالأَوْتارِ يَرُدُّ العَيْنَ ويدفع عنهم المكاره، فنهوا عن ذلك.
والتَّواتُرُ: التتابُعُ، وقيل: هو تتابع الأَشياء وبينها فَجَواتٌ وفَتَراتٌ.
وقال اللحياني: تواتَرَت الإِبل والقَطا وكلُّ شيء إِذا جاء بعضه في إِثر بعض ولم تجئ مُصْطَفَّةً؛ وقال حميد بن ثور: قَرِينَةُ سَبْعٍ، وإِن تواتَرْنَ مَرَّةً، ضُرِبْنَ وصَفَّتْ أَرْؤُسٌ وجُنُوبُ وليست المُتَواتِرَةُ كالمُتَدارِكَةِ والمُتَتابِعة.
وقال مرة: المُتَواتِرُ الشيء يكون هُنَيْهَةً ثم يجيء الآخر، فإِذا تتابعت فليست مُتَواتِرَةً، وإِنما هي مُتَدارِكة ومتتابعة على ما تقدّم. ابن الأَعرابي: تَرى يَتْري إِذا تَراخى في العمل فعمل شيئاً بعد شيء. الأَصمعي: واتَرْتُ الخَبَرَ أَتْبَعْتُ وبين الخبرين هُنَيْهَةٌ.
وقال غيره: المُواتَرَةُ المُتابَعَةُ، وأَصل هذا كله من الوَتِرْ، وهو الفَرْدُ، وهو أَني جعلت كل واحد بعد صاحبه فَرْداً فَرْداً.
والمُتَواتِرُ: كل قافية فيها حرف متحرّك بين حرفين ساكنين نحو مفاعيلن وفاعلاتن وفعلاتن ومفعولن وفَعْلُنْ وفَلْ إِذا اعتمد على حرف ساكن نحو فَعُولُنْ فَلْ؛ وإِياه عنى أَبو الأَسود بقوله: وقافيةٍ حَذَّاءَ سَهْلٍ رَوِيُّها، كَسَرْدِ الصَّنَاعِ، ليس فيها تواتُرُ أَي ليس فيها توقف ولا فتور. بين أَخباره وكُتُبه وواتَرَها مُواتَرَةً ووِتاراً: تابَعَ وبين كل كتابين فَتْرَةٌ قليلة.
والخَبَرُ المُتَواتِرُ: أَن يحدِّثه واحد عن واحد، وكذلك خبر الواحد مثل المُتواتِرِ.
والمُواتَرَةُ: المتابعة، ولا تكون المُواتَرَةُ بين الأَشياء إِلا إِذا وقعت بينها فترة، وإِلا فهي مُدارَكَة ومُواصَلة.
ومُواتَرَةُ الصوم: أَن يصوم يوماً ويفطر يوماً أَو يومين، ويأْتي به وِتْراً؛ قال: ولا يراد به المواصلة لأَن أَصله من الوِتْرِ، وكذلك واتَرْتُ الكُتُبَ فَتَواتَرَت أَي جاءت بعضُها في إِثر بعض وِتْراً وِتْراً من غير أَن تنقطع.
وناقة مُواتِرَةٌ: تضع إِحدى ركبتيها أَوّلاً في البُرُوكِ ثم تضع الأُخرى ولا تضعهما معاً فتشق على الراكب. الأَصمعي: المُواتِرَةُ من النوق هي التي لا ترفع يداً حتى تستمكن من الأُخرى، وإِذا بركت وضعت إِحدى يديها، فإِذا اطمأَنت وضعت الأُخرى فإِذا اطمأَنت وضعتهما جميعاً ثم تضع وركيها قليلاً قليلاً؛ والتي لا تُواتِرُ تَزُجُّ بنفسها زَجّاً فتشق على راكبها عند البروك.
وفي كتاب هشام إِلى عامله: أَن أَصِبْ لي ناقة مُواتِرَةً؛ هي التي تضع قوائمها بالأَرض وِتْراً وِتْراً عند البُروك ولا تَزُجُّ نفسها زَجّاً فَتَشُقَّ على راكبها، وكان بهشام فَتْقٌ.
وفي حديث الدعاء: أَلِّفْ جَمْعَهُم وواتِرْ بين مِيَرِهم أَي لا تقطع المِيْرَةَ واجْعَلْها تَصِلُ إِليهم مَرَّةً بعد مرة.
وجاؤوا تَتْرى وتَتْراً أَي مُتَواتِرِين، التاء مبدلة من الواو؛ قال ابن سيده: وليس هذا البدل قياساً إِنما هو في أَشياء معلومة، أَلا ترى أَنك لا تقول في وَزِير يَزِيرٌ؟ إِنما تَقِيسُ على إِبدال التاء من الواو في افْتَعَل وما تصرف منها، إِذا كانت فاؤه واواً فإِن فاءه تقلب تاء وتدغم في تاء افتعل التي بعدها، وذلك نحو اتَّزَنَ؛ وقوه تعالى: ثم أَرسلنا رسلنا تَتْرى؛ من تتابع الأَشياء وبينها فَجَواتٌ وفَتَراتٌ لأَن بين كل رسولين فَتْرَةً، ومن العرب من ينوّنها فيجعل أَلفها للإِلحاق بمنزلة أَرْطى ومِعْزى، ومنهم من لا يصرف، يجعل أَلفها للتأْنيث بمنزلة أَلف سَكْرى وغَضْبى؛ الأَزهري: قرأَ أَبو عمرو وابن كثير: تَتْرًى منوّنة ووقفا بالأَلف، وقرأَ سائر القراء: تَتْرى غير منوّنة؛ قال الفراء: وأَكثر العرب على ترك تنوين تترى لأَنها بمنزلة تَقْوى، ومنهم من نَوَّنَ فيها وجعلها أَلفاً كأَلف الإِعراب؛ قال أَبو العباس: من قرأَ تَتْرى فهو مثل شَكَوْتُ شَكْوى، غير منوّنة لأَن فِعْلى وفَعْلى لا ينوّن، ونحو ذلك قال الزجاج؛ قال: ومن قرأَها بالتنوين فمعناه وَتْراً، فأَبدل التاء من الواو، كما قالوا تَوْلَج من وَلَجَ وأَصله وَوْلَجٌ كما قال العجاج: فإِن يكن أَمْسى البِلى تَيْقُورِي أَرادَ وَيْقُورِي، وهو فَيْعُول من الوَقار، ومن قرأَ تَتْرى فهو أَلف التأْنيث، قال: وتَتْرى من المواترة. قال محمد بن سلام: سأَلت يونس عن قوله تعالى: ثم أَرسلنا رسلنا تترى، قال: مُتَقَطِّعَةً مُتَفاوِتَةً.
وجاءت الخيل تَتْرى إِذا جاءت متقطعة؛ وكذلك الأَنبياء: بين كل نبيين دهر طويل. الجوهري: تَتْرى فيها لغتن: تنوّن ولا تنوّن مثل عَلْقى، فمن ترك صرفها في المعرفة جعل أَلفها أَلف تأْنيث، وهو أَجود، وأَصلها وَتْرى من الوِتْرِ وهو الفرد، وتَتْرى أَي واحداً بعد واحد، ومن نونها جعلها ملحقة.
وقال أَبو هريرة: لا بأْس بقضاء رمضان تَتْرى أَي متقطعاً.
وفي حديث أَبي هريرة: لا بأْس أَن يُواتِرَ قضاءَ رمضان أَي يُفَرِّقَهُ فيصومَ يوماً ويُفْطِرَ يوماً ولا يلزمه التتابع فيه فيقضيه وِتْراً وِتْراً. الطريقة، قال ثعلب: هي من التَّواتُرِ أَي التتابع، وما زال على وَتِيرةٍ واحدة أَي على صفة.
وفي حديث العباس بن عبد المطلب قال: كان عمر بن الخطاب لي جاراً فكان يصوم النهار ويقوم الليل، فلما وَلِيَ قلت: لأَنظرنّ اليوم إِلى عمله، فلم يزل على وَتِيرَةٍ واحدة حتى مات أَي على طريقة واحدة مطردة يدوم عليها. قال أَبو عبيدة:الوَتِيرَةُ المداومة على الشيء، وهو مأْخوذ من التَّواتُرِ والتتابُع.
والوَتِيرَةُ في غير هذا: الفَتْرَةُ عن الشيء والعمل؛ قال زهير يصف بقرة في سيرها: نَجَأٌ مُجِدٌّ ليس فيه وَتِيرَةٌ ويَذُبُّها عنها بأَسْحَمَ مِذْوَدِ يعني القَرْنَ.
ويقال: ما في عمله وَتِيرَةٌ، وسَيْرٌ ليست فيه وَتِيرَةٌ أَي فتور.
والوَتِيرَةُ: الفَتْرَةُ في الأَمر والغَمِيزَةُ والتواني.
والوَتِيرَةُ: الحَبْسُ والإِبطاء. الفخِذِ: عَصَبَةٌ بين أَسفل الفخذ وبين الصَّفنِ.
والوَتِيرَةُ والوَتَرَةُ في الأَنف: صِلَةُ ما بين المنخرين، وقيل: الوَتَرَةُ حرف المنخر، وقيل: الوَتِيرَةُ الحاجز بين المنخرين من مقدّم الأَنف دون الغُرْضُوف.
ويقال للحاجز الذي بين المنخرين: غرضوف، والمنخران: خرقا الأَنف، ووَتَرَةُ الأَنف: حِجابُ ما بين المنخرين، وكذلك الوَتِيرَة.
وفي حديث زيد: في الوَتَرَةِ ثلث الدية؛ هي وَتَرَةُ الأَنف الحاجزة بين المنخرين. اللحياني: الوَترَةُ ما بين الأَرْنَبَةِ والسَّبَلَةِ.
وقال الأَصمعي: خِتارُ كل شيء وَتَرُه. ابن سيده: والوَتَرَةُ والوَتِيرَةُ غُرَيضيفٌ في أَعلى الأُذن يأْخُذُ من أَعلى الصِّماخ.
وقال أَبو زيد: الوتيرة غريضيف في جوف الأُذن يأْخذ من أَعلى الصماخ قبل الفَرْع. من الفَرَسِ: ما بين الأَرْنَبَةِ وأَعلى الجَحْفَلةِ. هَنَتانِ كأَنهما حلقتان في أُذني الفرس، وقيل: الوَتَرَتانِ العَصَبتان بين رؤوس العُرْقُوبين إِلى المَأْبِضَيْنِ، ويقال: تَوَتَّرَ عَصَبُ فرسه. من الذَّكر: العِرْقُ الذي في باطن الحَشَفَة، وقال اللحياني: هو الذي بين الذكر والأُنثيين. عصبتان بين المأْبضين وبين رؤوس العُرقوبين. أَيضاً: العَصَبَةُ التي تضم مَخْرَجَ رَوْثِ الفرس. الجوهري: والوَتَرَةُ العرق الذي في باطن الكَمَرَة، وهو جُلَيْدَةٌ. كل شيء: حِتارُه، وهو ما استدار من حروفه كَحِتارِ الظفر والمُنْخُلِ والدُّبُر وما أَشبهه. عَقَبَة المَتْنِ، وجمعها وَتَرٌ. اليد ووَتِيرَتُها: ما بين الأَصابع، وقال اللحياني: ما بين كل إِصبعين وَتَرَةٌ، فلم يخص اليد دون الرجل. والوَتِيرَةُ: جُلَيْدَة بين السبابة والإِبهام. عصبة تحت اللسان.
والوتِيرَةُ: حَلْقَةٌ يتعلم عليها الطعن، وقيل: هي حَلْقَةٌ تُحَلِّقُ على طَرَفِ قَناةٍ يتعلم عليها الرمي تكون من وَتَرٍ ومن خيط؛ فأَما قول أُم سلمة زوج النبي، صلى الله عليه وسلم: حامي الحقيقةِ ماجِدٌ، يَسْمُو إِلى طَلَبِ الوَتِيرَهْ قال ابن الأَعرابي: فسر الوَتِرة هنا بأَنها الحَلْقَةُ، وهو غلط منه، إِنما الوتيرة هنا الذَّحْلُ أَو الظلم في الذحلِ.
وقال اللحياني: الوَتِيرة التي يتعلم الطعن عليها، ولم يخص الحَلْقَةَ.
والوَتِيرة: قطعة تستكن وتَغْلُظ وتنقاد من الأَرض؛ قال: لقد حَبَّبَتْ نُعْمٌ إِلينا بوجهها مَنازِلَ ما بين الوَتائِرِ والنَّقْعِ وربما شبهت القبور بها؛ قال ساعدة بن جؤية الهذلي يصف ضَبُعاً نبشت قبراً: فَذاحَتْ بالوَتائِر ثم بَدَّتْ يديها عند جانبها، تَهِيلُ ذَاحَتْ: يعني ضَبُعاً نَبَشَتْ عن قبر قتيل.
وقال الجوهري: ذاحت مَشَتْ؛ قال ابن بري: ذاحَتْ مَرَّتْ مَرّاً سريعاً؛ قال: والوَتائِرُ جمع وَتِيرَةٍ الطريقة من الأَرض؛ قال: وهذا تفسير الأَصمعي؛ وقال أَبو عمرو الشَّيْبانيُّ: الوتائر ههنا ما بين أَصابع الضبع، يريد أَنها فَرَّجَتْ بين أَصابعها، ومعنى بَدَّتْ يديها أَي فرّقت بين أَصابع يديها فحذف المضاف.
وتَهِيل: تَحْثُو الترابَ. الأَصمعي: الوَتِيرَةُ من الأَرض، ولم يَحُدَّها. الجوهري: الوَتِيرَةُ من الأَرض الطريقة.
والوَتِيرَةُ: الأَرض البيضاء. قال أَبو حنيفة: الوَتِيرُ نَوْرُ الوردِ، واحدته وَتِيرَةٌ.
والوَتِيرَةُ: الوَرْدَةُ البيضاء.
والوتِيرَةُ: الغُرّة الصغيرة. ابن سيده: الوَتِيرَة غرّة الفرس إِذا كانت مستديرة، فإِذا طالت فهي الشَّادِخَة. قال أَبو منصور: شبهت غرّة الفرس إِذا كانت مستديرة بالحلقة التي يتعلم عليها الطعن يقال لها الوتيرة. الجوهري: الوتيرة حَلْقَةٌ من عَقَبٍ يتعلم فيها الطعن، وهي الدَّرِيئَةُ أَيضاً؛ قال الشاعر يصف فرساً: تُبارِي قُرْحَةً مثل الْـ ـوَتِيرَةِ لم تكن مَغْدَا المَغْدُ: النَّتْفُ، أَي مَمْغُودَةً، وضع المصدر موضع الصفة؛ يقول: هذه القرحة خلقة لم تنتف فتبيضَّ. بالتحريك: واحد أَوتار القوس. ابن سيده: الوَتَرُ شِرْعَةُ القوس ومُعَلَّقُها، والجمع أَوتارٌ. القوسَ: جعل لها وَتَراً. وَوتَّرها: شدَّ تَرَها.
وقال اللحياني: وَتَّرَها وأَوْتَرَها شَدَّ وَتَرَها. المثل: إِنْباضٌ بغير تَوْتِير. ابن سيده: ومن أَمثالهم: لا تَعْجَلْ بالإِنْباضِ قبل التَّوتِيرِ؛ وهذا مثل في استعجال الأَمر قبل بلوغ إِناه. قال: وقال بعضهم وَتَرَها، خفيفة، عَلَّق عليها وترها. مجرى السهم من القوس العربية عنها يزل السهم إِذا أَراد الرامي أَن يرمي. عَصَبُه: اشتدّ فصار مثل الوَتَر. عروقه: كذلك. كلُّ وَتَرَة في هذا الباب، فجمعها وتَرٌ؛ وقول ساعدة بن جؤية: فِيمَ نِساءُ الحَيِّ من وَتَرِيَّةٍ سَفَنَّجَةٍ، كأَنَّها قَوْسُ تَأْلَبِ؟ قيل: هجا امرأَة نسبها إِلى الوتائر، وهي مساكن الذين هجا، وقيل: وَتَرِيَّة صُلْبَة كالوَتَرِ. موضع؛ قال أُسامة الهذلي: ولم يَدَعُوا، بين عَرْضِ الوَتِير وبين المناقِب، إِلا الذِّئابا

و ت ر (المصباح المنير) [50]


 الوَتَرُ: للقوس جمعه "أَوْتَارٌ" مثل سبب وأسباب، و "أَوْتَرْتُ" القوس بالألف: شددت وترها، و "وَتَرَةُ" الأنف بفتح الكل: حجاب ما بين المنخرين، و "الوَتِيرَةُ" لغة فيها، و "الوَتِيرَةُ" : الطريقة وهو على "وَتِيرَةٍ" واحدة وليس في عمله "وَتِيرَةٌ" أي فترة، قال الأزهري: الوتيرة: المداومة على الشيء والملازمة وهي مأخوذة من "التَّوَاتُرِ" وهو التتابع يقال "تَوَاتَرَتِ" الخيل إذا جاءت يتبع بعضها بعضا ومنه جاءوا "تَتْرَى" أي متتابعين وترا بعد وتْرٍ والوِتْرُ الفرد، و "الوِتْرُ" : الذحْلُ بالكسر فيهما لتميم وبفتحٍ: العدد وكسرٍ: الذَّحْلِ لأهل العالية، وبالعكس وهو فتح الذحل وكسر العدد لأهل الحجاز، وقرئ في السبعة: {وَالشَّفْعِ والْوَتْرِ} بالكسر على لغة الحجاز وتميم، وبالفتح في لغة غيرهم، ويقال: "وَتَرْتُ" العدد "وَتْرًا" من باب وعد: أفردته، و "أَوْتَرْتُهُ" بالألف مثله، و "وَتَرْتُ" الصلاة . . . أكمل المادة وأوْتَرْتُهَا بالألف: جعلتها وِتْرا، و "وَتَرْتُ" زيدا حقه "أَتِرُهُ" من باب وعد أيضا نقصته، ومنه: "مَنْ فَاتَتْهُ صَلاةُ العَصْرِ فَكَأَنَّمَا وُتِرَ أَهْلَهُ ومَالَهُ" بنصبهما على المفعولية شبه فقدان الأجر؛ لأنّه يعدُّ لقطع المصاعب ودفع الشَّدائد بفقدان الأهل لأنّهم يعدُّون لذلك فأقام الأهل مُقام الأجر. 

وتر (المعجم الوسيط) [50]


 فلَانا (يتره) وترا وترة قتل حميمه وأدركه بمكروه وأفزعه وَالْقَوْم جعل شفعهم وترا وَالْعدَد أفرده وَالصَّلَاة جعلهَا وترا والقوس شدّ وترها وعلق عَلَيْهَا وترها وَفُلَانًا حَقه وَمَاله نَقصه إِيَّاه وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {وَلنْ يتركم أَعمالكُم} 

وتر (المعجم الوسيط) [50]


 فلَان الصَّلَاة وترها والقوس شدّ وترها 

الْوتر (المعجم الوسيط) [0]


 من أَسمَاء الله تَعَالَى وَهُوَ الْفَذ الْفَرد جلّ جَلَاله والفرد وَمن الْعدَد مَا لَيْسَ بشفع وَمِنْه صَلَاة الْوتر والذحل وَالظُّلم فِيهِ وَيَوْم عَرَفَة الْوتر:  جمع الوترة ومعلق الْقوس (ج) أوتار ووتار وَالْوتر للمثلث (فِي الهندسة) ضلعه الْمُقَابلَة للزاوية الْقَائِمَة وَالْوتر البؤري مُسْتَقِيم مار ببؤرة الْقطع المخروطي ومنته بنقطتين على منحنييه وَالْوتر المأبضي (فِي الطِّبّ) أحد وترين يحددان الحفرة المأبضية خلف الرّكْبَة (مج) 

الوترية (المعجم الوسيط) [0]


 من النِّسَاء الصلبة كالوتر 

الوترة (المعجم الوسيط) [0]


 من كل شَيْء مَا اسْتَدَارَ من حُرُوفه ومجرى السهْم من الْقوس الْعَرَبيَّة وغريضيف فِي أَعلَى الْأذن وَمَا بَين كل إِصْبَعَيْنِ وجليدة بَين السبابَة والإبهام وعصبة تَحت اللِّسَان وَمَا بَين الأرنبة والسبلة وحجاب مَا بَين المنخرين وعصبة بَين أَسْفَل الْفَخْذ وَبَين الصفن (ج) وتر ووترات 

المحبض (المعجم الوسيط) [0]


 عود يسْتَخْرج بِهِ الْعَسَل أَو يطرد بِهِ النَّحْل والزنابير والمندف وَهُوَ الْخَشَبَة يضْرب بهَا الْوتر لندف الْقطن ووتر الْعود (ج) محابض 

الربذي (المعجم الوسيط) [0]


 الْوتر وَالسَّوْط 

الوتران (المعجم الوسيط) [0]


 العصبتان بَين رُؤُوس العرقوبين إِلَى المأبضين (مج) 

مظع (المعجم الوسيط) [0]


 الْوتر وَغَيره مظعا ملسه ويبسه مظع:  الْوتر وَغَيره مظعه والخشبة قطعهَا رطبَة ثمَّ وَضعهَا بلحائها فِي الشَّمْس حَتَّى تَجف وَيبقى لحاؤها عَلَيْهَا لِئَلَّا تتصدع وتتشقق والإهاب سقاء الدّهن حَتَّى يشربه 

الغانة (المعجم الوسيط) [0]


 حَلقَة رَأس الْوتر 

أوتر (المعجم الوسيط) [0]


 فلَان صلى الْوتر وَيُقَال أوتر فِي الصَّلَاة وَبَين أخباره وَكتبه تَابع بَين كل اثْنَيْنِ فَتْرَة قَليلَة وَالْعدَد أفرده وَالْقَوْم جعل شفعهم وترا وَالصَّلَاة وترها والقوس جعل لَهَا وترا وَشد وترها 

أجرع (المعجم الوسيط) [0]


 الْحَبل وَالْوتر أغْلظ بعض قواه 

الحنابل (المعجم الوسيط) [0]


 وتر حنابل غليظ شَدِيد 

محط (المعجم الوسيط) [0]


 الْوتر أَمر عَلَيْهِ الْأَصَابِع ليصلحه 

اندجر (المعجم الوسيط) [0]


 الْحَبل وَالْوتر وَنَحْوهمَا لَان واسترخى 

استحمش (المعجم الوسيط) [0]


 غضب وَيُقَال استحمش عَلَيْهِ غَضبا وَالْوتر دق 

المندف والمندفة (المعجم الوسيط) [0]


 خَشَبَة النداف الَّتِي يطْرق بهَا الْوتر ليرقق الْقطن 

الوترتان (المعجم الوسيط) [0]


 الوتران وهنتان كَأَنَّهُمَا حلقتان فِي أُذُنِي الْفرس 

عرند (الصّحّاح في اللغة) [0]


العَرَنْدَدُ: الصُلْبُ.
وحكى سيبويه: وترٌ عُرُندٌ، أي غليظ.

كظر (الصّحّاح في اللغة) [0]


الكُظْرُ في سِيَةِ القوس، هو الفَرْضُ الذي فيه الوَتَرُ. أيضاً: ما بين التَرْقُوَتَيْنِ.

دَهْمَقَه (القاموس المحيط) [0]


دَهْمَقَه: كسَرَه أو قَطَعه،
و~ الوَتَرَ: لَيَّنَه،
و~ الطَّعامَ: طَيَّبَه ورَقَّقَه ولَيِّنَه، أو لم يُجَوِّدْهُ، ضِدٌّ.
وكعُلابِطٍ: الترابُ اللَّيِّنُ.
والمُدَهْمَقُ من القِداحِ: النَّقِيُّ من العُيوبِ، المُسْتَوِي المَتْنِ، والمُشَقَّقُ، والطَّعامُ غيرُ المُجَوَّد.
وكِتابٌ مُدَهْمَقٌ: لَطيفٌ، ووَتَرٌ كذا: لَيِّنٌ، وبكسرِ الميمِ: لَقَبُ مُدْرِكٍ الفَقْعَسِيِّ لِفَصاحَتِهِ.

أقوى (المعجم الوسيط) [0]


 الرجل افْتقر وَنزل بالقفر ونفد طَعَامه وفني زَاده وجاع فَلم يكن مَعَه شَيْء وَإِن كَانَ فِي بَيته وسط قومه وَالدَّار خلت وَفِي الشّعْر خَالف بَين حَرَكَة الروي الْمُطلق بِكَسْر وَضم وَالْحَبل أَو الْوتر جعل بعض قواه أغْلظ من بعض وَقواهُ فالحبل وَالْوتر مقوى 

حَضْرَبَ (القاموس المحيط) [0]


حَضْرَبَ حَبْلَهُ ووَتَرَهُ: شَدَّهُ، أو شَدَّ فَتْلَهُ، وكُلُّ مَمْلُوءٍ: مُحَضْرَبٌ.

حضرب (لسان العرب) [0]


حَضْربَ حَبْلَه ووَتَرَه: شدَّه.
وكلُّ مَمْلُوءٍ مُحَضْرَبٌ، والظاء أَعلى.

القضيض (المعجم الوسيط) [0]


 صَوت النسع وَالْوتر حِين يجذب وَيُرْسل وصغار الْحَصَى 

تكايل (المعجم الوسيط) [0]


 الرّجلَانِ كال أَحدهمَا للْآخر وتعارضا بالشتم أَو الْوتر (الثأر) 

الأوام (المعجم الوسيط) [0]


 حرارة الْعَطش يُقَال فِي جَوْفه أوام وأوار وَالدُّخَان والدوار وَالْوتر 

البم (المعجم الوسيط) [0]


 الْوتر الغليظ من أوتار الْعود ويقابله فِي الْعود الحَدِيث العشيران (مو) 

كظر (المعجم الوسيط) [0]


 الْقوس كظرا جعل فِي طرفيها حزا يثبت فِيهِ الْوتر والزندة حز فِيهَا حزا 

أنبضه (المعجم الوسيط) [0]


 حركه يُقَال أنبض الْقوس وأنبض الْوتر وأنبضته الْحمى هزته وأرعشته 

خنب (الصّحّاح في اللغة) [0]


خَنِبَتْ رجلُه، أي وَهَنَتْ، وأَخْنَبْتُها أنا.
والخِنَّابَتانِ: ما عن يمين الأنف وشماله، بينهما الوَتَرَةُ.

البَمُّ (القاموس المحيط) [0]


البَمُّ من العودِ: م، أو الوَتَرُ الغليظُ من أوْتارِ المِزْهَرِ،
ود بِكِرْمانَ، وبالضم: البومُ.

الشفع (المعجم الوسيط) [0]


 مَا شفع غَيره وَجعله زوجا وَخلاف الْوتر (ج) أشفاع وشفاع الشفع:  الشفع 

صغد (لسان العرب) [0]


الصُّغْدُ: جبل معروف؛ وأَنشد أَبو إِسحق: ووَتَّرَ الأَساوِرُ القِياسا صُغْدِيَّةً، تَنْتَزِعُ الأَنْفاسا

الْأَبَح (المعجم الوسيط) [0]


 السمين وَالْوتر الغليظ الصَّوْت من أوتار الْعود وَعظم أبح كثير المخ (ج) بح 

الفريج (المعجم الوسيط) [0]


 الْقوس البائنة عَن الْوتر وَالْأُنْثَى أعيت من كَثْرَة الْولادَة وَالظَّاهِر البارز المنكشف (للذّكر وَالْأُنْثَى) 

بره (المعجم الوسيط) [0]


 الرجل برهَا امْتَلَأَ جِسْمه وتر وابيض وثاب جِسْمه بعد عِلّة فَهُوَ أبره وَهِي برهاء (ج) بره 

الربَاب (المعجم الوسيط) [0]


 السَّحَاب الْأَبْيَض واحدته ربابة وَآلَة وترية شعبية ذَات وتر وَاحِد الربَاب:  الْعَهْد والميثاق 

الزنمة (المعجم الوسيط) [0]


 مَا يقطع من أذن الْبَعِير أَو الشَّاة فَيتْرك مُعَلّقا وزنمتا الْأذن هنتا تليان الشحمة وتقابلان الوترة 

العرد (المعجم الوسيط) [0]


 الصلب الشَّديد العرد:  العرد قَالَ الراجز (والقوس فِيهَا وتر عرد ... مثل ذِرَاع الْبكر أَو أَشد) 

زلهم (لسان العرب) [0]


المُزْلَهِمُّ: السريع؛ وقال ابن الأَنباري: المُزْلَهِمُّ الخفيف؛ وأَنشد: من المُزْلَهِمِّين الذين كأَنَّهُمْ، إذا احْتَضَرَ القومُ الخِوانَ، على وِتْرِ

حمشت (المعجم الوسيط) [0]


 قَوَائِم الدَّابَّة حماشة وحموشة دقَّتْ وَيُقَال حمشت سَاقه وحمش الْوتر فَهُوَ حمش وَيُقَال سوق حماش 

الخَنْعَبُ (القاموس المحيط) [0]


الخَنْعَبُ: الطَّوِيلُ من الشَّعَرِ.
والخُنْعُبَةُ، بالضم: النُّونَةُ، أو الهَنَةُ المُتَدَلِّيَةُ وَسَطَ الشَّفَةِ العُلْيا، أو مَشَقُّ ما بين الشَّارِبَيْنِ حِيالَ الوَتَرَةِ.

الخِنَّوْتُ (القاموس المحيط) [0]


الخِنَّوْتُ، كسِنَّورٍ: الجَلْدُ المُنْكَمِشُ الذي لا ينامُ على وَتْرٍ، والعَيِيُّ الأَبْلَهُ، ودابَّةٌ بَحْرِيَّةٌ، ولَقَبُ تَوْبَةَ بنِ مُضَرِّسٍ الشاعِرِ.

هرثم (لسان العرب) [0]


الهَرْثَمةُ: مُقَدَّمُ الأَنف، وهي أَيضاً الوترةُ التي بين مَنْخِرَي الكلبِ.
وهَرْثَمَةُ: من أَسماء الأَسد، وفي الصحاح: الهَرْثَمةُ الأَسدُ، وبه سمي الرجل هَرْثَمة.

عنبل (الصّحّاح في اللغة) [0]


العُنْبُلُ والعُنْبُلَةُ: البَظْرُ.
والعُنابِلُ: الغليظُ.
وقال:
      والقوسُ فيها وَتَرٌ عُنابِلُ

تَزِلُّ عن صفحته المعَابِلُ

الجَحْمَظَةُ (القاموس المحيط) [0]


الجَحْمَظَةُ: القِماطُ، وتَأْطيرُ القوسِ بالوَتَر، وشَدُّ يَدَيِ الغُلامِ على رُكْبَتَيْهِ ليُضَرَبَ، أو الإِيثاقُ كيف كان، والإِسْراعُ في العَدْوِ، ومَشْيُ القَصيرِ.

الحراث (المعجم الوسيط) [0]


 مجْرى الْوتر فِي الْقوس (ج) أحرثه الحراث:  السهْم قبل أَن يبرى ويراش ومجرى فِي الْقوس وسنخ النصل (ج) أحرثة 

محط (لسان العرب) [0]


المَحْطُ: شبيه بالمَخْطِ، مَحَطَ الوَتَرَ والعَقَب يَمْحَطُه مَحْطاً: أَمَرَّ عليه الأَصابع ليُصْلِحه.
وامْتَحَطَ سيفَه: سَلَّه.
وامْتَحَطَ الرُّمح: انتزَعَه. الأَزهري: المَحْطُ كما يَمْحَطُ البازِي ريشَه أَي يُذهبه. يقال: امْتَحَطَ البازِي.
ويقال: مَحَّطْتُ الوتَر، وهو أَن تُمِرّ عليه الأَصابع لتُصْلِحه، وكذلك تَمْحِيطُ العَقَب تخليصه.
وقال النضر: المُماحَطةُ شدة سِنانِ الجملِ الناقةَ إِذا استناخها ليَضْربها، يقال: سانَّها وماحَطَها مِحاطاً شديداً حتى ضرب بها الأَرض.

الشناق (المعجم الوسيط) [0]


 الطَّوِيل (يَسْتَوِي فِيهِ الْمُفْرد وَغَيره والمذكر والمؤنث) الشناق:  الْحَبل أَو السّير يشد بِهِ الشَّيْء ويعلق ووتر الْقوس (ج) شنق وأشنقة 

مغط (المعجم الوسيط) [0]


 الشَّيْء مغطا مده يستطيله يُقَال مغط الرجل الْقوس إِذا مدها بالوتر وَقيل هُوَ خَاص بِمد الشَّيْء اللين كالمصران 

مظع (مقاييس اللغة) [0]



الميم والظاء والعين فيه معنىً واحد. مَظَّعت القَضيب: تركت عليه لحاءَه حتى يتشرَّب ماءَه، فيكون أصلَبَ له.
ومظّعت الأديم الدُّهنَ: سقَيته. ثم يُتَوسَّع فيه فيقال: مَظَّعَ الرَّجلُ الوَتَر تمظيعاً: مَلَّسَه.
ويقال: إن المُظْعةبقيَّة اللّبن. قال الخليل: ولقد تَمَظَّعَ ما عندك، أي تَلَحَّسَه كلَّه.
والمُظْعة: [بقيَّةٌ] من الكلأ. قال: والرِّيح تمظَع الخشبَ حتى تَستخرِج نُدُوَّتَه. فعلى هذا يمكن أنَّ أصلَ الباب النَّشف والتشرُّب. قال الخليل: ومَظَع الوَتَر مَظْعاً.

المَحْطُ (القاموس المحيط) [0]


المَحْطُ: شَبيهٌ بالمَخْط.
وعامٌ ماحِطٌ: قليلُ الغَيْثِ.
وتَمْحِيطُ الوَتَرِ: أن تُمِرَّ عليه الأصابِعَ لتُصْلِحَهُ.
والامْتِحاطُ: عَدْوُ الإِبِلِ، واسْتِلالُ السَّيْفِ، وانْتِزاعُ الرُّمْحِ.

العُنْبُلَةُ (القاموس المحيط) [0]


العُنْبُلَةُ، بالضم: البَظْرُ،
كالعُنْبُلِ، والمرأةُ الطويلَةُ البَظْرِ، والخَشَبَةُ يُدَق عليها بالمِهْراسِ.
والعُنابِلُ: بالضم: الوَتَرُ الغليظُ،
والرجُلُ العَبْلُ والعُنْبُلِيُّ: الزَّنْجِيُّ الغليظ.

ش ر خ (المصباح المنير) [0]


 الشَّرْخُ: مثال فلس نتاج كل سنة من الإبل و "شَرْخَا السَّهْمِ" زنمتا فوقه وهو موضع الوتر منها، و "شَرْخُ" الشباب أوله و "شَرْخَا الرَّحْلِ" آخرته وواسطته. 

قنت (الصّحّاح في اللغة) [0]


القُنوتُ: الطاعة. هذا هو الأصل، ومنه قوله تعالى: "والقانتينَ والقانتاتِ"ثم سمِّي القيام في الصلاة قنوتاً.
وفي الحديث: "أفضل الصلاة طول القُنوت".
ومنه قُنوتُ الوِترِ.

حبجر (لسان العرب) [0]


الحِبَجْرُ والحِبْجَرُ: الوَتَرُ الغليظ؛ قال: أَرْمِي عليها وهْيَ شيءٌ بُجْرُ، والقَوْسُ فيها وَتَرٌ حِبَجْرُ، وهْيَ ثلاثُ أَذْرُعٍ وشِبْرُ والحُباجِرُ كذلك، ولم يُعَيِّن أَبو عبيد الحِبَجْرَ من أَي نوع هو إِنما قال: الحِبَجْرُ، بكسر الحاء وفتح الباء، الغليظُ؛ وقد احْبَجَرَّ؛ فأَما ما أَنشده ابن الأَعرابي من قوله: يُخْرِجُ منها ذَنَباً حُناجِرا بالنون، فلم يفسره. قال ابن سيده: والصحيح عندي ذَنَباً حُباجراً، بالباء، كما تقدم وهو الغليظ.
والحُبْجُرُ والحُباجِرُ: ذَكَرُ الحُبارَى.
والمُحْبَنْجِرُ: المنتفخ غضباً.
واحْبَنْجَرَ أَي انتفخ من الغضب.

خنعب (لسان العرب) [0]


الخُنْعُبَةُ: الهَنَة الـمُتَدَلِّية وَسَط الشَّفَة العُلْيا، في بعضِ اللغاتِ، وهي مَشَقُّ ما بين الشَّاربَيْنِ بِحيال الوَتَرةِ. الأَزهري: هي الخُنْعُبَة، والنُّونَةُ، والثُّومَةُ، والهَزْمَة، والوَهْدَة، والقَلْدَة، والهَرْتَمة، والعَرْتَمَةُ، والحِثْرِمَة.

الحَنِيرَةُ (القاموس المحيط) [0]


الحَنِيرَةُ: عَقْدُ الطَّاقِ المَبْنِيِّ، والقَوْسُ، أو بِلاَ وتَرٍ، والعَقْدُ المَضْروبُ ليسَ بذلك العَريضِ، ومِنْدَفَةٌ لِلنِساءِ يُنْدَفُ بها القطنُ.
والحِنَّوْرَةُ، كسِنَّوْرَةٍ: دُوَيبَّةٌ.
وحَنَّرَها: ثَناها.

الشَّرْع (المعجم الوسيط) [0]


 الطَّرِيق وَمَا شَرعه الله تَعَالَى وَيُقَال النَّاس فِي هَذَا شرع وَاحِد سَوَاء الشَّرْع:  السوَاء يُقَال نَحن فِي هَذَا شرع الشَّرْع:  الْمثل وَيُقَال هما شرعان ووتر الْعود 

الفوق (المعجم الوسيط) [0]


الشوط والفن من الْكَلَام ومفرج الْفَم وجوفه وَمن السهْم حَيْثُ يثبت الْوتر مِنْهُ وهما فوقان (ج) فَوق وأفواق والحظ يُقَال فلَان أعلاهم فوقا حظا ونصيبا 

القصابة (المعجم الوسيط) [0]


أَدَاة تجرها الدَّوَابّ أَو قُوَّة آلية وتستعمل لقطع الأَرْض وتسويتها (مو) القصابة:  الْخصْلَة الملتوية من الشّعْر والأنبوبة والمزمار وَالْوتر المسوى من الأمعاء (ج) قصاب 

الكظر (المعجم الوسيط) [0]


 شَحم الكليتين الْمُحِيط بهما وَمَوْضِع شَحم الكليتين إِذا نزع الشَّحْم وغدة صماء فَوق الْكُلية ومحز الْقوس الَّذِي تقع فِيهِ حَلقَة الْوتر (ج) كظار 

شفع (مقاييس اللغة) [0]



الشين والفاء والعين أصلٌ صحيحٌ يدلُّ على مقارنة الشيئين. من ذلك الشَّفْع خلاف الوَتْر. تقول: كان فرداَ فشفَعْتُه. قال الله جل ثناؤه: وَالشَّفْعِ وَالوَتْرِ [الفجر 3]، قال أهل التفسير: الوَتْر الله تعالى، والشَّفْع الخلق.
والشُّفْعَة في الدار من هذا. قال ابن دريد: سُمِّيَتْ شُفْعةً لأنَّه يَشفَع بها مالَه.
والشاة الشَّافع: التي معها ولدُها.
وشَفَعَ فلانٌ لفلانٍ إذا جاء ثانِيه ملتمساً مطلبه ومُعِيناً له.ومن الباب ناقَةٌ شَفُوع، وهي التي تجمع بين مِحْلَبَيْن في حَلْبَةٍ واحدة. وحُكِيَ: إنَّ فلاناً يشفع [لي] بالعداوة، أي يعين عليَّ. وهذا قياس الباب، كأنَّه يصيِّر مَنْ يعاديه [شَفْعاً].
ومما شذَّ عن هذا الباب ولا . . . أكمل المادة نعلم كيف صحّتُه: امرأةٌ مشفوعة، وهي التي أصابتها شُفْعَة، وهي العَين.
وهذا قد قيل، ولعلّهُ أنَّ يكون بالسِّين غير معجمة.
والله أعلم.وبنو شافع، من بني المطّلِب بن عبد مناف، منهم محمد بن إدريس الشّافعيّ والله أعلم.

ب - ح - ظ (جمهرة اللغة) [0]


رجل حُظُب، وهو الجافي الغليظ، وقالوا: البخيل. ووتر حُظب: غليظ، واشتقاقه من حَظَبَ يَحظِب ويحظُب، وهو فعل مُمات. وسترى هذه الأبنية مفسرة في مواضعها إن شاء الله.

عفق (المعجم الوسيط) [0]


 فلَان عفقا أَكثر الذّهاب والمجيء فِي غير حَاجَة ونام قَلِيلا ثمَّ اسْتَيْقَظَ ثمَّ نَام وَفُلَانًا بِالسَّوْطِ ضربه بِهِ وَالشَّيْء جمعه وَالْعَمَل لم يحكمه والعازف الْوتر ضغطه بأصابعه وشده عَلَيْهِ 

اللَّغْنُ (القاموس المحيط) [0]


اللَّغْنُ: شِرَّةُ الشَّبابِ، وبالضم: الوَتَرَةُ عند باطِنِ الأذُنِ، واللُّغْدُودُ،
كاللُّغْنُونِ، وهو الخَيْشُومُ أيضاً.
وجِئْتَ بلُغْنِ غيرِكَ: إذا أنْكَرْتَ ما تَكَلَّمَ به من اللُّغَةِ.
ولَغَنَّكَ: لَعَلَّكَ.
والْغانَّ النَّبْتُ الْغيناناً: الْتَفَّ وطالَ.

المشوار (المعجم الوسيط) [0]


 عود يجمع بِهِ الْعَسَل ووتر المندف وَالْمَكَان الَّذِي تعرض فِيهِ السّلْعَة والمدى تجْرِي فِيهِ الدَّابَّة حِين البيع وَاسْتعْمل فِي الْمسَافَة يقطعهَا الْإِنْسَان وَيُقَال الْخطب مشوار كثير العثار (ج) مشاوير 

الحنيرة (المعجم الوسيط) [0]


 الْقوس والقوس بِلَا وتر والطاق الْمَبْنِيّ منحنيا والمندفة يندف بهَا الْقطن وكل منحن (ج) حنائر وَعَن أبي ذَر (لَو صليتم حَتَّى تصيروا كالحنائر مَا نفعكم ذَلِك حَتَّى تحبوا آل رَسُول الله 

نز (المعجم الوسيط) [0]


 الْمَكَان نزا ونزيزا صَار ذَا نز وَكثر نزه والفؤاد نزا قوي ذكاؤه والظبي نزيزا عدا وَصَوت ووتر السهْم اضْطربَ عِنْد الرَّمْي وَفُلَان عني ابتعد وَانْفَرَدَ جانبا 

هرتم (لسان العرب) [0]


الهَرْتَمةُ: العَرْتَمةُ، ويه الدائرة التي وسَطَ الشفةِ العليا. الأَزهري عن ابن الأَعرابي: هي الخُنْعُبةُ والنُّونةُ والثُّومةُ والهَزْمةُ والوَهْدةُ والقَلْدةُ والهَرْتَمةُ والعَرْتَمَةُ والحِثْرِمة.
وقال الليث: الخُنْعُبةُ مَشَقُّ ما بين الشارِبَين بحِيالِ الوَتَرةِ.

المجهور (المعجم الوسيط) [0]


 من الْأَصْوَات صَوت يتذبذب مَعَه الوتران الصوتيان فِي الحنجرة ذبذبات منتظمة كالزاي وَالدَّال مثلا والحروف المجهورة تِسْعَة عشر حرفا يجمعها قَوْلك (ظلّ قو ربض إِذْ غزا جند مُطِيع) 

قوي (المعجم الوسيط) [0]


 قُوَّة كَانَ ذَا طَاقَة على الْعَمَل فَهُوَ قوي (ج) أقوياء وعَلى الْأَمر أطاقه وقوى جَاع جوعا شَدِيدا والمطر احْتبسَ وَالْحَبل وَالْوتر كَانَ بعض قواه أغْلظ من بعض فَهُوَ قو وَالدَّار قوى وقواء وقواية خلت 

العرقوب (المعجم الوسيط) [0]


 من الْإِنْسَان وتر غليظ فَوق عقبه وَمن الدَّابَّة مَا يكون فِي رجلهَا بِمَنْزِلَة الرّكْبَة فِي يَدهَا وكل ذِي أَربع عرقوباه فِي رجلَيْهِ وَركبَتَاهُ فِي يَدَيْهِ وَمن الْوَادي مَا انحنى مِنْهُ والتوى وَالطَّرِيق الضّيق فِي الْجَبَل (ج) عراقيب وعراقيب الْأُمُور عراقيلها وصعابها 

مَظَعَ (القاموس المحيط) [0]


مَظَعَ الوَتَرَ، وغيرَه، كمنَع: مَلَّسَهُ وذَبَّلَهُ،
كمَظَّعَه.
والمُظْعَةُ: بَقِيَّةُ الكلامِ.
والتَّمْظيعُ: التَّمْصيعُ، وتَسْقِيَةُ الأدِيمِ الدُّهْنَ، وتَرْوِيَةُ الثَّريدِ بالدَّسَمِ.
وتَمَظَّعَ ما عندَنا: تَلَحَّسَه كلَّه،
و~ الظِلَّ: تَتَبَّعَهُ من مَوْضِعٍ إلى مَوْضِعٍ،
و~ في الرَّعْيِ: تأخَّرَ عن الوقْتِ.

عنبج (لسان العرب) [0]


الليث: العُنْبُجُ الثقيل من الناس. الأَزهري: العُنْبُجُ من الرجال: الضَّخْم الرِّخْوُ الثقيل الذي لا رأْيَ له ولا عقل، وقال أَيضاً: العُنْبُجُ الضخم الرِّخْوُ الثقيل من كل شيء، وأَكثر ما يوصف به الضِّبْعان؛ وأَنشد: فَوَلَدَتْ أَعْثَى ضَرُوطاً عُنْبُجا والعُنْبُجُ: الوَتَرُ الضخم الرِّخْوُ.

تمك (لسان العرب) [0]


ابن سيده: التامِكُ السنام ما كان، وقيل: هو السنام المرتفع، وتَمَكَ السنامُ يَتْمِكُ ويَتْمكُ تُموكاً وتَمْكاً: اكتنز وتَرَّ، وفي الصحاح أَي طال وارتفع فهو تامِكٌ.
وناقة تامِكٌ: عظيمة السنام.
وأَتْمَكَها الكلأُ: سمَّنها.
ويقال: بناءٌ تامِك أَي مرتفع.

الكُظْرُ (القاموس المحيط) [0]


الكُظْرُ، بالضم: حَرْفُ الفَرْجِ، والشَّحْمُ على الكُلْيَتَيْنِ، أو إذا نُزِعَتا منه، فالمَوْضِعُ كُظْرٌ وكُظْرَةٌ، بضمهما، ومَحَزُّ القَوْسِ تَقَعُ فيه حَلَقَةُ الوَتَرِ. كَظَرَ القَوْسَ: جَعَلَ لها كُظْراً،
و~ الزَّنْدَةَ: حَزَّ فيها فُرْضَةً.
والكِظْرُ، بالكسر: عَقَبَةٌ تُشَدُّ في أصْلِ فُوقِ السَّهْمِ.

حصد (المعجم الوسيط) [0]


 الزَّرْع والنبات حصدا وحصادا قطعه بالمنجل وَالْقَوْم بِالسَّيْفِ قَتلهمْ واستأصلهم حصد:  الْحَبل وَنَحْوه حصدا اشْتَدَّ فتله أَو صنعه فَهُوَ حصد وأحصد وَهِي حصداء وَيُقَال وتر أحصد شَدِيد الفتل وَدرع حصداء ضيقَة الْحلق محكمَة 

مَلأ (المعجم الوسيط) [0]


 فِي الْقوس ملئا جذب الْوتر جذبا شَدِيدا وَالشَّيْء وضع فِيهِ من المَاء وَغَيره قدر مَا يسع وَيُقَال ملأَهُ على الْأَمر ساعده وشايعه وملأت مِنْهُ عَيْني أعجبني منظره وَهُوَ يمْلَأ الْعين حسنا وملأ فروج فرسه حمله على أَشد الْعَدو 

الخطام (المعجم الوسيط) [0]


 الزِّمَام وَمَا وضع على خطم الْجمل ليقاد بِهِ وَيُقَال وضع الخطام على أنف فلَان ملكه واستبد بِهِ وَمنع خطامه امْتنع من الذل والانقياد ووتر الْقوس (ج) خطم وأخطمة الخطام:  يُقَال مسك خطام يمْلَأ الخيشوم من حِدة رَائِحَته الذكية 

الدركة (المعجم الوسيط) [0]


 حَلقَة الْوتر وسير يُوصل بِوتْر الْقوس ووصلة الْحَبل أَو الحزام الْقصير (ج) دَرك الدركة:  الْمنزلَة السُّفْلى ضد الدرجَة وَهِي الْمنزلَة الْعليا فالدركات منَازِل بَعْضهَا تَحت بعض والدرجات منَازِل بَعْضهَا فَوق بعض والفضيلة دَرَجَات والرذيلة دركات 

الْفَرَاغ (المعجم الوسيط) [0]


 الْخُلُو وَالْمَكَان الْخَالِي الْفَرَاغ:  من الدَّلْو ناحيتها الَّتِي يصب مِنْهَا المَاء وحوض من أَدَم وَاسع ضخم وَمن القسي الَّتِي بِغَيْر وتر أَو سهم وَمن الْآنِية الضخم لَا يُطَاق حمله (ج) أفرغة وَيُقَال رجل فرَاغ سريع الْمَشْي وناقة فرَاغ بِغَيْر سمة 

الخنابة (المعجم الوسيط) [0]


 أرنبة الْأنف الْعَظِيمَة وَيُطلق مجَازًا على طرفها من أَعْلَاهَا والخنابتان طرفا الْأنف من جانبيه وَفِي حَدِيث زيد بن ثَابت (وَفِي الخنابتين إِذا خرمتا قَالَ فِي كل وَاحِدَة ثلث دِيَة الْأنف) وَتطلق خنابتا الْأنف على الخرمين من يَمِين وشمال بَينهمَا الوترة وَالْكبر 

دهمق (المعجم الوسيط) [0]


 فِي الشَّيْء أسْرع وَالشَّيْء كَسره والطحين دققه وَلينه وَالطَّعَام طيبه وجوده والفاتل الْوتر جَاءَ بِهِ مستويا من أَوله إِلَى آخِره وَالْكَاتِب الْكتاب جعله دَقِيقًا والقداح القداح سوى متونها ونقاها من الْعُيُوب وشققها وَالْكَلَام أَجَاد وَأحسن بَيَانه 

الورك (المعجم الوسيط) [0]


 مَا فَوق الْفَخْذ من الْإِنْسَان والقوس المصنوعة من ورك الشَّجَرَة (ج) أوراك الورك:  مَا فَوق الْفَخْذ (مؤنث) وورك الشَّجَرَة عجزها (ج) أوراك الورك:  مَا فَوق الْفَخْذ والقوس المصنوعة من ورك الشَّجَرَة وجانب الْقوس ومجرى الْوتر من الْقوس (ج) أوراك 

نبض (الصّحّاح في اللغة) [0]


 نَبَضَ العِرْقُ يَنْبِضُ نَبْضاً ونَبيضاً ونَبَضاناً، أي تحرّك.
ومنه قولهم: ما به حَبَضٌ ولا نَبَضٌ، أي حراكٌ.
وأنْبَضْتُ القوسَ، وأنْبضْتُ بالوتر، إذا جذبته ثم أرسلته لِتَرِنّ، وفي المثل: "إنْباضٌ بغير توتير".
والمِنْبَضُ: المِنْدَفُ، مثل المِحْبَضُ، قال الخليل: قد جاء في بعض الشعر المنابِضُ: المَنادِفُ.

بزم (المعجم الوسيط) [0]


 القَوْل بزما غلظ وَعَلِيهِ عض بِمقدم أَسْنَانه وعَلى الْأَمر عزم وبالعبء نَهَضَ وَاسْتمرّ وَالرجل بازمة من بوازم الدَّهْر أَصَابَته وَالشَّيْء كَسره والناقة حلبها بالسبابة والإبهام فَقَط وَالْوتر أَخذه بالسبابة والإبهام ثمَّ أرْسلهُ وَفُلَانًا الشَّيْء سلبه إِيَّاه 

خطمه (المعجم الوسيط) [0]


 خطما ضرب خطمه وَجعل على أَنفه خطاما وَيُقَال خطمه بالخطام وَيُقَال خطم أَنفه جعل عَلَيْهِ خطاما وخطم أنف فلَان ألصق بِهِ عارا ظَاهرا وَفُلَانًا بالْكلَام قهره وَمنعه حَتَّى لَا يتَكَلَّم وَالْجَلد وَنَحْوه خاط حَوَاشِيه والقوس بالوتر علقها بِهِ خطمه:  خطمه 

فاق (المعجم الوسيط) [0]


 فلَان فواقا شهق شهقة عالية متكررة والناقة وَنَحْوهَا اجْتمعت الفيقة فِي ضرْعهَا بعد حلبها وَفُلَان بِنَفسِهِ عِنْد الْمَوْت مَاتَ وَالشَّيْء فوقا وفواقا علاهُ وَيُقَال فاق أَصْحَابه فَضلهمْ وَصَارَ خيرا مِنْهُم والسهم وضع فَوْقه فِي الْوتر ليرمى بِهِ وَكسر فَوْقه 

ع ط ل (المصباح المنير) [0]


 عَطَلَتِ: المرأة "عَطْلا" من باب قتل إذا لم يكن عليها حلي فهي "عَاطِلٌ" ، و "عُطُلٌ" بضمتين، وقوس "عُطُلٌ" أيضا: لا وتر عليها، و "عَطَلَ" الأجير "يَعْطُلُ" مثل "بَطَلَ" "يَبْطُلُ" وزنا ومعنى، و "عَطَلَتِ" الإبل: خلت من راعٍ يرعاها ويتعدى بالتضعيف فيقال "عَطَّلْتُ" الأجير والإبل "تَعْطِيلا" . 

الفرغ (المعجم الوسيط) [0]


 مخرج المَاء من بَين عراقي الدَّلْو وَيُقَال أَصَابَته طعنة ذَات فرغ وَاسِعَة يسيل دَمهَا (ج) فروغ وَيُقَال ذهب دَمه فرغا هدرا لم يطْلب بِهِ الفرغ:  يُقَال ذهب دَمه فرغا هدرا الفرغ:  يُقَال إِنَاء فرغ مفرغ وقوس فرغ بِغَيْر وتر 

حزق (مقاييس اللغة) [0]



الحاء والزاء والقاف أصلٌ واحد، وهو تجمُّع الشيء.
ومن ذلك [الحِزقُ]: الجماعات. قال عنترة:والحَزيقة من النَّخل: الجماعة.
ومن ذلك الحُزُقَّة: الرجُل القصير، وسمِّي بذلك لتجمُّع خَلْقه.
والحَزْق: شدُّ القوس بالوَتَر. المتحزِّق: المتشدِّد على [ما] في يديه بُخْلا.
ويقولون: الحازق الذي ضاق عليه خُفُّهُ.
والقياس في الباب كله واحد.

فرد (مقاييس اللغة) [0]



الفاء والراء والدال أصلٌ صحيحٌ يدلُّ على وُحْدة. من ذلك الفَرْد وهو الوَتْر. والفَرْد: الثَّور المنفرِد.
وظبيةٌ فاردٌ: انقطعت عن القَطيع، وكذلك السِّدرة الفاردةُ، انفرَدَتْ عن سائر السِّدر.
وأفراد النجوم: الدَّراريُّ في آفاق السَّماء.
والفريد: الدُّرُّ إذا نُظِم وفصِّل بَينَه بغَيرِه.
والله أعلم بالصَّواب.

حمش (المعجم الوسيط) [0]


 النَّاس وَغَيرهم حمشا جمعهم وَفُلَانًا حمشا حمشة هيجه وأغضبه وَالْقَوْم ساقهم بغضب حمش:  الرجل حمشا كَانَ دَقِيق السَّاقَيْن فَهُوَ أحمشهما وحمشهما وَيُقَال حمش عظم سَاقه وحمش الْوتر واللثة قل لَحمهَا ودقت وَحسنت فَهِيَ حمشة وَفُلَان حمشا وحمشة غضب وَالشَّر اشْتَدَّ