جَوَاز السّفر الفسح: يُقَال منزل فسح وَاسع وَرجل فسح وَاسع الصَّدْر
اللين الرخو يُقَال أَرض رخاخ لينَة وَاسِعَة ونبات رخاخ هش وعيش رخاخ رغد وَاسع
الْوَاسِع يُقَال مَكَان رحب وَدَار رحبة وَيُقَال هُوَ رحب الصَّدْر واسعه طَوِيل الأناة ورحب الذِّرَاع وَاسع الْقُوَّة عِنْد الشدائد ورحب الذِّرَاع والباع سخي ورحب الرَّاحَة واسعها كبيرها وَكثير الْعَطاء ورحب الْفَهم متسع الْعقل
الخطوة يُقَال فرس رغيب الشحوة وبعيد الشحوة وَفُلَان بعيد الشحوة فِي مقاصده وإناء وَاسع الشحوة وَاسع الْجوف
ومن معكوسه: الفَضْفَضَة، وهي السَّعَة؛ درع فَضْفاضة وفضْفاض وفضافِضة. وثوبٌ فضفاض: واسع. وكثر في كلامهم حتى قالوا: عيش فَضْفاض، أي واسع.
من الْعَيْش الْكثير الْوَاسِع الَّذِي لَا يتعب فِيهِ وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {فَكُلُوا مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُم رغدا} وَيُقَال هُوَ فِي رغد من الْعَيْش رزق وَاسع وعيشة رغد وَاسِعَة طيبَة
وَسعه يُقَال عَيْش مخرفج وَاسع وسرابيل مخرفجة وَاسِعَة وَفِي حَدِيث أبي هُرَيْرَة (أَنه كره السَّرَاوِيل المخرفجة) وَفُلَانًا أحسن غذاءه وَالشَّيْء أَخذه أخذا كثيرا
قدر وَاسِعَة كَبِيرَة
الشَّيْء روحا اتَّسع يُقَال محمل أروح وَاسع وقصعة روحاء قريبَة القعر وَاسِعَة وَالرجل كَانَ فِي رجلَيْهِ اتساع دون الفحج وَهُوَ أَن يتباعد صدر الْقَدَمَيْنِ وتتدانى العقبان فَهُوَ أروح وَهِي روحاء (ج) روح
بَلَدٌ عَذَمْهَرٌ: رَحْبٌ واسع.
يُقَال محمل أُرِيح وَاسع
يُقَال سَرَاوِيل مفرسخة وَاسِعَة
بَحر لجاج وَاسع اللج
يُقَال دَار وارهة وَاسِعَة
حَيَوَان بحري نباتي رخو الْجِسْم ذُو مسام وَاسِعَة يكثر وجوده فِي الْبحار المصرية وجسم رخو مرن وَاسع المسام يتَّخذ من الْحَيَوَان السَّابِق وَيسْتَعْمل فِي الاستحمام والتنظيف وَغَيرهمَا لقُوَّة امتصاصه المَاء (د)
الْمِقْدَار يُقَال ذرعه كَذَا طوله وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {فِي سلسلة ذرعها سَبْعُونَ ذِرَاعا} والطاقة والوسع يُقَال ضَاقَ بِهِ ذرعي وَهُوَ وَاسع الذرع وَاسع الْخلق وأبطرت فلَانا ذرعه كلفته مَا لَا يُطيق الذرع: مَا يسْتَتر بِهِ الصَّائِد
رجل قَيْقَمٌ: واسع الخُلُق؛ عن كراع.
الحَوْجَلَةُ: قارورةٌ صغيرةٌ واسعةُ الرأس.
بلدٌ عَذَمْهَرٌ، كسَفَرْجَل: رَحْبٌ واسعٌ.
أَخْقَى إخْقاءً: جامَعَ واسِعَةً من النساءِ.
الْوَاسِع يُقَال درع فيوض وَاسِعَة
غَوْهَى: اسم، وهو أبو بطن من العرب. فأما عَوْهَى بالعين فهو أبو بطن من العرب من الأزد، زعم ابن الكلبي أن منهم محمد بن واسع، وقال غير ابن الكلبي: محمد بن واسع من بني زياد بن شمس إخوة الحُدّان.
حُفْرَة تكون فِي الأَرْض ضيقَة الأعالي وَاسِعَة الأسافل
عَيْش رسيغ وَاسع وَطَعَام رسيغ كثير
يُقَال عين مضروجة وَاسِعَة الشق نجلاء
من كل شَيْء الْوَاسِع وَيُقَال مفازة فيهق وَاسِعَة
طريقٌ نَهْرَجٌ: واسِعٌ. ونَهْرَجَها: جامَعَها.
فَصْلُ الواو
أُقُرٌ، بضمَّتينِ: وادٍ واسِعٌ، مَمْلوءٌ حَمْضاً ومِياهاً.
الدَّوَاء يبلع وإناء بلوع وَاسع يبتلع مَا يلقى فِيهِ
الْمنزل وَيُقَال هُوَ رحيب المباءة سخي وَاسع الْمَعْرُوف
أَرض فضاء وَاسِعَة فقيرة المَاء (ج) الصحارى
قفة وَاسِعَة الْأَسْفَل ضيقه الْأَعْلَى (ج) قفاع
رجل طَفَنَّشٌ: واسع صدْر القدَم، وطَفَنْشَأٌ: ضعيف البدن.
البَلْعَقُ، كَجَعْفَرٍ: أجْوَدُ تَمْرِ عُمانَ.
وأمْكِنَةٌ بَلاعِقُ: واسِعَةٌ.
اتَّسع وَالشَّيْء وجده أجوف وَيُقَال وعَاء مستجاف وَاسع
ثوب وَاسع طَوِيل الأكمام يتزيا بِهِ عُلَمَاء الدّين (محدثة)
الَّذِي يخرج الْكَلَام من أَسْفَل حلقه وقدح مقعار وَاسع بعيدالقعر
وَجه أمق طَوِيل كوجه الجرادة وحصن أمق وَاسع
رجل غِدَفْلٌ: طويل.
وبعير غِدَفْلٌ: سابغُ شعر الذنب؛ وأَنشد الأَزهري في ترجمة عزهل: يَتْبَعْنَ زَيّافَ الضُّحَى عُزاهِلا، يَنْفُجُ ذا خَصائلٍ غُدافِلا وقال: غُدافِل كثير سبيب الذَنَب. أَبو عمرو: كبش غُدافل كثير سبيب الذنب.
وغَدافِلُ الثياب: خُلْقانُها.
وفي المثل: غَرَّني بُرْداكِ من غَدافِلِي؛ وذلك أَن رجلاً سأَل رجلاً أَن يكسوه، فوعده فأَلقى خُلْقانَه ثم لم يكسه.
وعيش غَدْفَلٌ وغِدَفْلٌ وغِدْفِل ودَغْفَلِيٌ ودَغْفِلِيٌّ: واسع، قال الشاعر: رَعَثات عُنْبُلِها الغِدَفْلِ الأَرْعَل ورحمة غِدَفْلةٌ: واسعة. غِدَفْلة: واسعة.
عيشٌ دَغْفَقٌ، أي واسعٌ. قال ابن الأعرابي: عامٌ دَغْفَقٌ، أي مُخصِبٌ.
قاعٌ قَرَقوسٌ، أي واسعٌ أملسُ.
والقِرْقِسُ: الجِرْجِسُ.
وقَرْقَسْتُ بالكلب، أي دعوت به.
يُقَال مفازة مختتئة طَوِيلَة وَاسِعَة لَا يسمع فِيهَا صَوت وَلَا يهتدى فِيهَا للسبل
المَاء المصبوب وَيُقَال عَيْش دغفق وَاسع وعام دغفق مخصب
عَام أغلف مخصب كثير نَبَاته وعيش أغلف رغد وَاسع
يُقَال طعنة نجلاء وَاسِعَة وَلَيْلَة نجلاء طَوِيلَة (ج) نجل
الهائعة وكل مَا أفزعك من صَوت أَو فَاحِشَة تشاع وَأَرْض هيعة وَاسِعَة مبسوطة
القَلَمَّسُ: البحرُ؛ وأَنشد: فَصَبَّحَتْ قَلَمَّساً هَمُوما وبحر قَلَمَّسٌ، بتشديد الميم، أَي زاخر، قال: واللام زائدة.
والقَلَمَّسُ أَيضاً: السيد العظيم.
والقَلَمَّسُ: البئر الكثيرة الماء من الرَّكابا كالقَلَنْبَس. يقال: إِنها لقَلَمَّسَة الماء أَي كثيرة الماء لا تَنزَح.
ورجل قَلَمَّسٌ إِذا كان كثير الخير والعطيَّة.
ورجل قَلَمَّسٌ: واسع الخلق (* قوله «واسع الخلق» في شرح القاموس واسع الحلق.).
والقَلَمَّسُ: الداهية من الرجال، وقيل: القَلَمَّسُ الرجل الداهية المنكَرُ البعيدُ الغَوْرِ.
والقَلَمَّسُ الكِنانيُّ: أَحدُ نَسَأَةِ الشهور على العرب في الجاهلية، فأَبطل اللَّه النَّسيءَ بقوله: إِنما النَّسيءُ زيادة في الكفر.
طريقٌ لَهْجَمٌ، أي واسعٌ مُذَلَّلٌ.
واللَهْجَمُ: العُسُّ الضخمُ.
والتَلَهْجُمُ، الولوع بالشيء.
حَوْض وَاسع يجمع فِيهِ المَاء ثمَّ يفجر إِلَى الْمزَارِع وَغَيرهَا (ج) مآجل
يُقَال هُوَ رابط الجأش شُجَاع قوي الْقلب وَنَفس رابط وَاسع عريض
كسَاء مشقوق وَاسع بِلَا كمين يلبس فَوق الثِّيَاب (ج) أعبئة
يُقَال حَدِيث مفاض ومفاض فِيهِ مذاع منتشر وَدرع مفاضة وَاسِعَة لينَة
وعَبَهُ، كَوَعَدَهُ: أَخَذَهُ أجْمَعَ، كأَوْعَبَهُ واسْتَوْعَبَهُ.
وأوْعَبَ: جَمَعَ،
و~ الجِذْعَ: اسْتَأصَلَهُ،
و~ الشيءَ في الشيءِ: أدْخَلَهُ فيه كلَّه.
وجاؤُوا مُوعِبينَ: إذا جَمَعُوا ما اسْتطاعوا من جَمْعٍ.
والوَعْبُ من الطُّرُقِ: الواسِعةُ منها.
والوِعابُ: مواضِعُ واسِعةٌ من الأرضِ.
وبَيْتٌ وَعِيْبَ: واسِعٌ. وجاءَ الفَرَسَ بِرَكْضٍ وَعِيبٍ: بأقْصى جُهْدِهِ.
وهذا أوعَبُ لكذا: أحْرى لاسْتِيفائِه.
في حديث جُهَيْشٍ: وكائِنْ قَطَعْنا الليلَ من دَوِّيَّةٍ سَرْبَجٍ أَي مفازة واسعة بعيدة الأَرْجاءِ.
فَيْحَقَ بينَ رِجْلَيْهِ: باعَدَ.
وأرضٌ فَيْحَقٌ، كصَيْقَلٍ: واسِعةٌ. والمُتَفَيْحِقُ: المُتَفَيْهِقُ.
وانْفَحَقَ: انْفَهَقَ.
المَاء الكدر وَالْمَاء الغزير وَيُقَال عَيْش دغرق وَاسع وعام دغرق مخصب
يُقَال عَيْش رخي وَاسع ناعم وَهُوَ رخي البال فِي نعْمَة وخصب وسعة حَال
خطيب أشدق جهير مفوه وَهِي شدقاء وَيُقَال شفة شدقاء وَاسِعَة مشق الشدقين
بعير هِرْشِنٌ: واسع الشِّدْقَيْنِ. قال ابن سيده: قال ابن دريد لا أَدري ما صحته.
تَرحْرَحَتِ الفَرسُ، إذا فَحَّجت قوائمها لتبول.
وشيء رَحْراحٌ، أي فيه سَعة ورقّة.
وعيشٌ رَحْراح، واسع.
غاجَ: تَثَنَّى، وتعَطَّفَ، كتَغَوَّجَ،
وفَرَسٌ غَوْجُ اللَّبَانِ: واسِعُ جِلْدِ الصَّدْرِ.
فَصْلُ الفَاء
الأَرْض اللينة وَأَرْض رغاب لَا تسيل إِلَّا من مطر كثير أَو لينَة وَاسِعَة سهلة (ج) رغب
مَاء رهراه صَاف وجسم رهراه ناعم أَبيض وطست رهراه وَاسع قريب القعر
يُقَال أَرض مندوحة وَاسِعَة بعيدَة وَلَك عَن هَذَا المر مندوحة سَعَة وفسحة (ج) مناديح
يُقَال مَال وفر ومتاع وفر كثير وَاسع والغنى والتام من كل شَيْء (ج) وفور
الدَّغْفَقُ: الماءُ المصبوب. دَغْفَقَ الماءَ دَغْفَقَةً: صبه كدَغْرَقَه.
وفي الحديث: فتوضأْنا كلُّنا منها ونحن أَربع عَشْرةَ مائةً نُدَغْفِقُها دَغْفَقةً؛ دَغْفقَ الماءَ إذا دفَقه وصبَّه صَبّاً كثيراً واسعاً. ما لَه دَغْفقةً ودِغْفاقاً: صبه فأَنفَقه وفرَّقه وبذَّره وعيشٌ دغْفقٌ: واسعٌ مخْصِب مثل دَغْفلٍ.
وفلان في عَيش دَغْفَقٍ أَي واسعٍ. دغْفَقٌ ودغْفَلٌ إذا كان مخصباً.
الأصمعي: بَجَّ القَرحة يَبُجُّها بَجَّاً، أي شقها.
وبَجَّهُ بالرمح: طعنَهُ.ويقال: انْبَجَّتْ ماشيتُك من الكلأِ، إذا فتقها السِمَنُ من العُشب فأوسعَ خواصرها.
وقد بَجَّها الكلأُ.
ورجل أَبَجُّ، إذا كان واسِعَ مَشَقِّ العين. قال ذو الرُمَّة:
وعينٌ بَجَّاءُ: واسعة.
سْحَنْفَرَ الرَجُلُ، إذا مَضى مُسْرعاً. يقال: اسْحَنْفَرَ في خُطْبَتِه، إذا مضى واتّسع في كلامه.
وبَلدٌ مُسْحَنْفِرٌ، أي واسع.
الفَضْفَضَةُ: سَعة الثوب والدرع والعيشِ. يقال: ثوبٌ فَضْفاضٌ، وعيشٌ فَضْفاضٌ، ودرعٌ فَضْفاضَةٌ، أي واسعةٌ.
الطَّرِيق وَمن الدَّابَّة حَيْثُ يركلها الرَّاكِب إِذا استحثها (ج) مراكل وَفرس نهد المراكل وَاسع الْجوف
أنبوبة من الزّجاج وَنَحْوه أحد طرفيها وَاسع وَالْآخر ضيق فِي جوفها عود يجذب السَّائِل ثمَّ يَدْفَعهُ
الْبَيْت المنقور فِي الْجَبَل أَو كالغار فِي الْجَبَل إِلَّا أَنه وَاسع (ج) كهوف والملجأ يُقَال هُوَ كَهْف قومه
طريقٌ لَحْجَم: واسعٌ واضح؛ حكاه اللحياني؛ قال ابن سيده: وأَرى حاءَه بدلاً من هاء لَهْجَم.
الغِطَمُّ: البحر العظيم الكثير الماء. يقال: بحرٌ غِطَمٌّ.
وجمعٌ غِطَمٌّ.
ورجلٌ غِطَمٌّ: واسع الخلق.
مؤنث البادي وفضاء وَاسع فِيهِ المرعى وَالْمَاء وَأهل الْبَادِيَة (ج) بواد وَالنِّسْبَة إِلَيْهَا بدوي (على غير قِيَاس)
وَاحِدَة البرني وإناء وَاسع الْفَم من خزف أَو زجاج ثخين والديك الصَّغِير حِين يدْرك (ج) براني
كسَاء قصير وَاسع يُحِيط بالعنق وَيَقَع على الْكَتِفَيْنِ متدليا فَوق الظّهْر والذراعين مَفْتُوح من الْأَمَام (د)
من النِّسَاء القصيرة العريضة وَمن الْآبَار الواسعة الْبَعِيدَة القعر والنقرة فِي الصَّخْرَة تمسك المَاء وَقدر وأبة وَاسِعَة
أرضٌ رَخاخٌ، أي رِخْوَةٌ.
وعيشٌ رَخاخٌ: واسعٌ. ابن الأعرابي: رَخَخْتُ الشرابَ: مزجْتُه.
والرُخُّ بالضم: نَباتٌ هَشٌّ.
دَغْفَقَ الماءَ: صَبَّهُ صَبّاً كَثيراً،
و~ المَطَرُ: اشْتَدَّ في بُداءَتِهِ.
وعَيْشٌ دَغْفَقٌ: واسِعٌ. وعامٌ دَغْفَقٌ ومُدَغْفِقٌ: مُخْصِبٌ.
مجْلِس كَبِير على هَيْئَة صفة وَاسِعَة لَهَا سقف مَحْمُول من الْأَمَام على عقد يجلس فِيهَا كبار الْقَوْم (ج) أون على التَّخْفِيف (مَعَ)
ديانَة أسسها بوذا الْهِنْدِيّ (٥٦٤ ق م - ٤٨٣ ق م) وَاسِعَة الانتشار فِي الْهِنْد والشرق الْأَقْصَى
الذروع وَيُقَال موت ذريع فَاش لَا يكَاد النَّاس يتدافنون وَأمر ذريع وَاسع وَأَنا ذريع لَهُ عِنْده شَفِيع
الرمْح الأجوف وكل عَصا مستوية أَو معوجة ومجرى للْمَاء ضيق أَو وَاسع (ج) قنوات وَاسم الْجِنْس الجمعي قِنَا
الْأُنْثَى من الضَّأْن وَالْبَقَرَة الوحشية (ج) نعاج ونعجات وَكَانُوا يَقُولُونَ نسَاء كنعاج الرمل جميلات واسعات الْأَعْين
الْعَطاء والمطر الْعَام وَفِي الحَدِيث (اللَّهُمَّ اسقنا غيثا غدقا وجدا طبقًا) وَيُقَال خير فلَان جدا عَام وَاسع
من الرِّجَال المسترخي من النعاس (ج) غوج وَمن الأفراس الَّذِي يتثني يذهب وَيَجِيء وَيُقَال فرس غوج اللبان وَاسع جلد الصَّدْر
من الْمِيَاه الْكثير وَمن الرِّجَال الْكثير الْعَطاء وَمن الثِّيَاب الْوَاسِع وَيُقَال عَيْش فضفاض وَاسع و - من الأَرْض: الَّتِي علاها المَاء من كَثْرَة الْمَطَر
الواسعة الْفَم يُقَال فرس فوهاء وبئر فوهاء وطعنة فوهاء وَاسِعَة ومحالة فوهاء اتسعت دائرتها وطالت أسنانها
التهذيب: الدَّهْدَمُوزُ الشديدُ الأَكل؛ وأَنشد: لا تَكْرِيَنَّ بعدَها عَجُوزا، واسِعَةَ الشِّدْقَيْنِ دَهْدَمُوزا، تَلْقَمُ لَقْماً كالقَطا مَكْنُوزا والله أَعلم.
غلامٌ سَمَهْدَرٌ، أي سمينٌ.
وبَلَدٌ سَمَهْدَرٌ، أي واسعٌ. أبو عبيدة:
الفُسْحَةُ: السَعَةُ.
ومكانٌ فسيح، ومجلس فسُحٌ، أي واسع. له في المجلس، أي وَسَّعَ له.
وانْفَسَحَ صدره: انشرح.
وتَفَسَّحوا في المجلس وتَفَاسَحوا، أي توسَّعوا.
ظلٌّ وارِفٌ، أي واسعٌ. وَرَفَ يَرِفُ وَرْفاً ووَريفاً، أي اتَّسع.
ووَرفَ النبتُ، أي اهتزَّ فهو وارِفٌ، أي ناضرٌ رَفَّافٌ شديد الخضرة.
وسط الطَّرِيق وَالْأَرْض الغليظة (ج) جرج الجرجة: وعَاء من أَدَم وَاسع الْأَسْفَل ضيق الرَّأْس يَجْعَل فِيهِ الزَّاد (ج) جرج
مُسْتَقر المَاء والصدر يُقَال فلَان وَاسع المجم رحب الذِّرَاع لَا يضيق بأَمْره وَفُلَان ضيق المجم (فِي ضِدّه) (ج) مجام
الْوَاسِع العريض وَمن السِّهَام والسكاكين وَنَحْوهَا الحاد وَيُقَال رجل فريغ حَدِيد اللِّسَان وطعنة فريغ وفريغة وَاسِعَة تنهر الدَّم
الغين والطاء والميم أصلٌ صحيح يدلُّ على كثرةٍ واجتماع. من ذلك البحر الغِطَمُّ.
ويقال لمُعْظَمِ البَحْر. غُطَامِطٌ.
ورجلٌ غِطَمٌّ: واسع الخُلُقُ.
السَّرْبَخُ، كجعفرٍ: الأرضُ الواسِعَةُ المَضِلَّةُ،
والسَّرْبَخَةُ: الخِفَّةُ، والنَّزَقُ، والمَشْيُ الرُّوَيْدُ، والمَشْيُ في الظَّهِيرَةِ.
ومَهْمَهٌ سِرْبَاخٌ، بالكسر: واسِعٌ. ومُسَرْبَخٌ: بَعيدٌ.
وعَاء صَغِير من خوص وَاسع الْأَسْفَل ضيق الْأَعْلَى (ج) مراجين وَيُقَال هم فِي مرجونة فِي اخْتِلَاط وارتباك لَا يَدْرُونَ أيقيمون أم يظعنون
الْوَاسِع المنبسط يُقَال إِنَاء رحراح وَاسع قصير الْجِدَار وَفِي حَدِيث أنس (فَأتي بقدح رحراح فَوضع فِيهِ أَصَابِعه) وعيش رحراح فِيهِ سَعَة