المصادر:  


اللؤلؤان (المعجم الوسيط) [0]


 مَا كَانَ بلون اللُّؤْلُؤ فِي صِفَاته وبياضه وبريقه يُقَال لون لؤلؤان 

اللُّؤْلُؤ (المعجم الوسيط) [0]


 الدّرّ وَهُوَ يتكون فِي الأصداف من رواسب أَو جوامد صلبة لماعة مستديرة فِي بعض الْحَيَوَانَات المائية الدُّنْيَا من الرخويات واحدته لؤلؤة (ج) لآلئ 

الجمان (المعجم الوسيط) [0]


 اللُّؤْلُؤ وَحب يصاغ من الْفضة على شكل اللُّؤْلُؤ ونسيج من جلد مطرز بخرز ملون تتوشح بِهِ الْمَرْأَة (مَعَ) 

الخوضة (المعجم الوسيط) [0]


 اللؤلؤة 

السفانة (المعجم الوسيط) [0]


 اللؤلؤة 

اللآء (المعجم الوسيط) [0]


 بَائِع اللُّؤْلُؤ 

الخريدة (المعجم الوسيط) [0]


 الخريد واللؤلؤة لم تثقب 

ل - و - ل - و (جمهرة اللغة) [0]


لُؤلُؤ: جمع لُؤلُؤة، معروف. واللؤلؤان ذكره ابن أحمر في شعره ومن معكوسها: الوَلْوَلَة، وقد مرّ تفسيرها. وكان سيف عبد الرحمن بن عتّاب بن أِسيد يسمى وَلْوَلاً. وارتجز يومَ الجمل فقال: أنا ابن عتّاب وسيفي وَلْوَلْ ... والمَوتُّ دون الجَمل المُجُللْ وهو الذي وقف عليه علي عليه السلام يوم الجمل، وقال: هذا يَعْسُوب قريش. وقال قوم من أهل اللغة: الولْوال مثل البَلْبال.

الثعثع (المعجم الوسيط) [0]


 اللُّؤْلُؤ والصدف وَالصُّوف الْأَحْمَر 

الضئب (المعجم الوسيط) [0]


 من دَوَاب الْبَحْر وَحب اللُّؤْلُؤ 

المطبق (المعجم الوسيط) [0]


 الشَّيْء يلصق بِهِ قشر اللُّؤْلُؤ حَتَّى يصير كَأَنَّهُ لُؤْلُؤ المطبق:  يُقَال رجل مطبق عَلَيْهِ مغمى عَلَيْهِ المطبق:  السجْن تَحت الأَرْض وَمن الْجُنُون الَّذِي يغشى صَاحبه ويعمه وَيُقَال جهل أَو جُنُون مطبق شَامِل وَحمى مطبقة لَا تفارق صَاحبهَا 

اضطمر (المعجم الوسيط) [0]


 ضمر واللؤلؤ انْضَمَّ أَو انْضَمَّ وَسطه بعض الانضمام 

الوناة (المعجم الوسيط) [0]


 اللؤلؤة وَمن النِّسَاء الَّتِي فِيهَا فتور عِنْد الْقيام لنعمتها وترفها 

تساتل (المعجم الوسيط) [0]


 ستل يُقَال تساتل الدمع واللؤلؤ وتساتلت عَلَيْهِ القوافي 

المغاص (المعجم الوسيط) [0]


 مَوضِع الغوص وَمِنْه مغاص اللُّؤْلُؤ للمكان الَّذِي يسْتَخْرج مِنْهُ 

الوليع (المعجم الوسيط) [0]


 الطّلع مَا دَامَ فِي وعائه كَأَنَّهُ نظم اللُّؤْلُؤ فِي شدَّة بياضه الْوَاحِدَة وَلِيعَةَ 

تشظى (المعجم الوسيط) [0]


 الْعود تطاير قطعا وَقَالُوا تشظى الصدف عَن اللُّؤْلُؤ تشقق عَنهُ وَالْقَوْم تفَرقُوا 

المهو (المعجم الوسيط) [0]


 اللؤلؤة والبلور وَالْبرد وَاللَّبن الرَّقِيق الْكثير المَاء وَالثَّوْب الرَّقِيق وَالسيف الرَّقِيق 

النظيم (المعجم الوسيط) [0]


 المنظوم وَمن كل شَيْء مَا تناسقت أجزاؤه على نسق وَاحِد يُقَال نظيم من لُؤْلُؤ (ج) نظم 

المكرسة (المعجم الوسيط) [0]


 من القلائد مَا نظم لؤلؤه وخرزه فِي أَكثر من خيط وَاحِد ثمَّ ضمت أفرعه وفصلت بخرز كبار 

الْحَبل (المعجم الوسيط) [0]


 كل مَا احتواه غَيره فَالْوَلَد حَبل للبطن واللؤلؤ حَبل للصدف وَالشرَاب حَبل للزجاجة (ج) أحبال 

ستل (المعجم الوسيط) [0]


 الْقَوْم ستلا خَرجُوا مُتَتَابعين وَاحِدًا إِثْر وَاحِد والدمع تقاطر وَيُقَال ستل اللُّؤْلُؤ تساقط من سلكه 

الشذر (المعجم الوسيط) [0]


 قطع الذَّهَب تلْتَقط من معدنه وخرز يفصل بِهِ بَين حبات العقد وَنَحْوه واللؤلؤ الصغار الْوَاحِدَة شذرة (ج) شذور 

التومة (المعجم الوسيط) [0]


 القرط فِيهِ حَبَّة كَبِيرَة واللؤلؤة وحبة تصنع من الْفضة كالدرة وبيضة النعام (ج) توم وتوم و (أم تومة) الصدفة (علم جنس) 

لألأ (المعجم الوسيط) [0]


 النَّجْم أَو الْبَرْق لمع فِي اضْطِرَاب وبعينه برقها والثور بِذَنبِهِ حركه وَالنَّار توقدت والنوائح قلبن أَيْدِيهنَّ والدمع حذره على خديه مثل اللُّؤْلُؤ 

الخضل (المعجم الوسيط) [0]


 اللُّؤْلُؤ الْجيد والدر الصافي كَأَنَّهُ قطرات المَاء وَجَاءَت امْرَأَة إِلَى الْحجَّاج بِرَجُل فَقَالَت (تزَوجنِي هَذَا على أَن يعطيني خضلا نبيلا) وصنف من الخرز 

السخاب (المعجم الوسيط) [0]


 القلادة تتَّخذ من قرنفل وسك ومحلب لَيْسَ فِيهَا من اللُّؤْلُؤ والجوهر شَيْء وَيُقَال وجدته مارث السخاب أَي وجدته مثل الطِّفْل لَا علم لَهُ (ج) سخب 

الفريد (المعجم الوسيط) [0]


 الْفَرد وَالْحب من فضَّة وَغَيرهَا يفصل بَين حبات الذَّهَب واللؤلؤ فِي العقد والدر إِذا نظم وَفصل بِغَيْرِهِ وواحدته فريدة والجوهرة النفيسة (ج) فرائد 

الْمكنون (المعجم الوسيط) [0]


 المستور الْبعيد عَن الْأَعْين وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {فِي كتاب مَكْنُون} والمخفى لم تصل إِلَيْهِ الْأَيْدِي وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {وَيَطوف عَلَيْهِم غلْمَان لَهُم كَأَنَّهُمْ لُؤْلُؤ مَكْنُون} 

النُّطْفَة (المعجم الوسيط) [0]


 المَاء الصافي (ج) نطاف يُقَال سقاني نُطْفَة عذبة ونطافا عذَابا والقطرة يُقَال جَاءَ وعَلى جَبينه نطاف من عرق قطرات والمني (ج) نطف النُّطْفَة:  اللؤلؤة الصَّغِيرَة الصافية والقرط (ج) نطف 

النّظم (المعجم الوسيط) [0]


 المنظوم يُقَال نظم من لُؤْلُؤ وَيُقَال أَتَانَا نظم من جَراد صف كثير مِنْهُ وَالْكَلَام الْمَوْزُون المقفى وَهُوَ خلاف النثر وَيُقَال نظم الْقُرْآن عِبَارَته الَّتِي تشْتَمل عَلَيْهَا الْمَصَاحِف صِيغَة ولغة وَيُطلق على بعض الْكَوَاكِب المنتظمة وَمِنْهَا الثريا 

نظم (المعجم الوسيط) [0]


 الْأَشْيَاء نظما ألفها وَضم بَعْضهَا إِلَى بعض واللؤلؤ وَنَحْوه جعله فِي سلك وَنَحْوه وَيُقَال نظم الْخَواص الخوص ضفره وشعرا ألف كلَاما مَوْزُونا مقفى وَيُقَال نظم أمره أَقَامَهُ ورتبه نظم:  الْأَشْيَاء نظمها 

النظام (المعجم الوسيط) [0]


 الْخَيط ينظم فِيهِ اللُّؤْلُؤ وَغَيره وَالتَّرْتِيب والاتساق وَيُقَال نظام الْأَمر قوامه وعماده والطريقة يُقَال مَا زَالَ على نظام وَاحِد وَمن البيوض إنظامها وَيُقَال جَاءَنَا نظام من جَراد صف مِنْهُ وَمن الرمل إنظامه (ج) نظم وأنظمة وأناظيم 

الصَّبِي (المعجم الوسيط) [0]


 الصَّغِير دون الْغُلَام أَو من لم يفطم بعد وَمن السَّيْف وَنَحْوه حَده وَمن الْعين ناظرها وطرف اللحى (ج) صبية وصبيان وصبيان الْمَطَر صغَار قطره وصبيان الجليد مَا تحبب مِنْهُ كَأَنَّهُ اللُّؤْلُؤ الصغار والناشئ الَّذِي يدرب على المهنة بِالْعَمَلِ والاحتذاء (مج) 

الأقحوان (المعجم الوسيط) [0]


 نبت زهره أصفر أَو أَبيض ورقه مؤلل كأسنان الْمِنْشَار وَمِنْه البابونج وَكثر فِي الْأَدَب الْعَرَبِيّ تَشْبِيه الْأَسْنَان بالأبيض المؤلل مِنْهُ (ج) أقاح وأقاحي قَالَ البحتري (كَأَنَّمَا يبسم عَن لُؤْلُؤ . أَو برد أَو أقاح) واسْمه عِنْد فلاحي الْبَسَاتِين فِي مصر (حوان) 

غاص (المعجم الوسيط) [0]


 فِي المَاء غوصا نزل تَحْتَهُ وَفِي الْبَحْر على اللُّؤْلُؤ نزل تَحت المَاء ليستخرجه يُقَال مَا غاص غوصه إِلَّا أخرج درة وغاص على الْمعَانِي بلغ أقصاها حَتَّى استخرج مَا بعد مِنْهَا وَفُلَان يغوص على حقائق الْعلم وَمَا أحسن غوصه عَلَيْهَا فَهُوَ غائص (ج) غواص وغاصة وَهِي غائصة وَهُوَ غواص أَيْضا 

ف ض ض (المصباح المنير) [0]


 فَضَضْتُ: الختم "فَضّا" من باب قتل: كسرته، و "فَضَضْتُ" البكارة: أزلتها على التشبيه بالختم: قال الفرزدق: فَبِتْنَ بجانبيَّ مُصرَّعاتٍ وَبِتُّ أَفُضُّ أَغْلاقَ الخِتَامِمأخوذ من "فَضَضْتُ" اللؤلؤة إذا خرقتها، و "فَضَّ" الله فاه: نثر أسنانه، و "فَضَضْتُ" الشيء: فرقته "فَانْفَضَّ" ، وفي التنزيل: {لانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ} . 

ف ض ض (المصباح المنير) [0]


 فَضَضْتُ: الختم "فَضّا" من باب قتل: كسرته، و "فَضَضْتُ" البكارة: أزلتها على التشبيه بالختم: قال الفرزدق: فَبِتْنَ بجانبيَّ مُصرَّعاتٍ وَبِتُّ أَفُضُّ أَغْلاقَ الخِتَامِمأخوذ من "فَضَضْتُ" اللؤلؤة إذا خرقتها، و "فَضَّ" الله فاه: نثر أسنانه، و "فَضَضْتُ" الشيء: فرقته "فَانْفَضَّ" ، وفي التنزيل: {لانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ} . 

خرد (المعجم الوسيط) [0]


 خردا طَال صمته وَيُقَال خردت اللؤلؤة ظلت سليمَة لم تثقب وخردت الفتاة ظلت عذراء وَقد جَاوَزت الإعصار وَفُلَان اشْتَدَّ حياؤه وَيُقَال خرد صَوته لَان وَظهر فِيهِ أثر الْحيَاء وَطَالَ سُكُوته فَهُوَ خارد (ج) خرد وَهِي خريد وخريدة وخرود (ج) خرد وخرائد 

الوشاح (المعجم الوسيط) [0]


 خيطان من لُؤْلُؤ وجوهر منظومان يُخَالف بَينهمَا مَعْطُوف أَحدهمَا على الآخر ونسيج عريض يرصع بالجوهر وتشده الْمَرْأَة بَين عاتقها وكشحيها ونسيج عريض ملون يشده القَاضِي أَو النَّائِب بَين عَاتِقه وكشحه فِي المحكمة (محدثة) والقوس (ج) وشح وأوشحة ووشائح وَيُقَال امْرَأَة غرثى الوشاح هيفاء 

الدرة (المعجم الوسيط) [0]


 وَاحِدَة الدّرّ وَهِي اللؤلؤة الْعَظِيمَة الْكَبِيرَة والببغاء الصَّغِيرَة (د) (ج) دُرَر الدرة:  اللَّبن أَو الْكثير مِنْهُ الدرة:  اللَّبن أَو كثرته وَيُقَال للسحاب درة صب ولساق الرَّاكِب درة استدرار لجري الدَّابَّة وللسوق درة رواج وَيُقَال مر على درته مر لَا يثنيه شَيْء وَالسَّوْط يضْرب بِهِ وَمِنْه درة عمر (ج) دُرَر 

القادوس (المعجم الوسيط) [0]


 وعَاء خزفي كالجرة تنتظم مِنْهُ وَمن أَمْثَاله سلسلة تديرها الناعورة فتغرف المَاء من الْبِئْر إِلَى المزرعة ووعاء كَبِير قمعي الشكل يلقى فِيهِ الْحبّ فَينزل مِنْهُ حبات إِلَى الطاحون (مج) القداس الشّرف الْعَظِيم وَحب يصنع من الْفضة على هَيْئَة اللُّؤْلُؤ القداسة الطُّهْر وَالْبركَة محدثة القداس عِنْد النَّصَارَى صَلَاة على الْخبز وَالْخمر بِصِيغَة مُعينَة (ج) قداديس 

الرعثة (المعجم الوسيط) [0]


 الرعث وَفِي الحَدِيث (قَالَت أم زَيْنَب بنت نبيط كنت أَنا وأختاي فِي حجر رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فَكَانَ يحلينا رعاثا من ذهب ولؤلؤ) وزائدة لحمية تكون على رَأس بعض الطُّيُور أَو على عُنُقهَا أَو على منقارها كَمَا فِي الديك وَالْحمام وَغَيرهمَا وزنمة الشَّاة تَحت الْأذن ووعاء يتَّخذ من غلاف الطلعة للشُّرْب (ج) رعاث ورعثة الرعثة:  الرعثة (ج) رعث 

فض (المعجم الوسيط) [0]


 الشَّيْء فضا فرقه يُقَال فض الْقَوْم فرقهم وفض المَال على الْقَوْم فرقه وقسمه عَلَيْهِم وَخَاتم الْكتاب كَسره وفكه وَيُقَال فض الْكتاب وفض الْخَاتم عَن الْكتاب وَالْمَاء صبه واللؤلؤة وَنَحْوهَا خرقها وَيُقَال فض عذرة الْمَرْأَة وَمَا بَينهمَا قطع وَيُقَال فض الْأَمر قطعه وَيُقَال فض الله فَاه نشر أَسْنَانه وَكسرهَا (فِي الدُّعَاء عَلَيْهِ) وَفِي الدُّعَاء لَهُ (لَا يفضض الله فَاه) 

المرجان (المعجم الوسيط) [0]


 جنس حيوانات بحريّة ثوابت من طَائِفَة المرجانيات لَهَا هيكل وكلس أَحْمَر يعد من الْأَحْجَار الْكَرِيمَة وَيكثر المرجان فِي الْبَحْر الْأَحْمَر وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {يخرج مِنْهُمَا اللُّؤْلُؤ والمرجان} وجنبة الروسيلية لَهَا زهر أَحْمَر كالمرجان تزرع للتزين (مو) وَنَوع من السّمك البحري زعانفه حمر (مو) وبقل ربعي يرْتَفع قدر ذِرَاع لَهُ أَغْصَان حمر وورق مدور عريض كثيف جدا رطب ويدر اللَّبن 

د ر ر (المصباح المنير) [0]


 دَرَّ: اللبن وغيره "دَرًّا" من بابي ضرب وقتل: كثر، وشاة "دَارٌّ" بغير هاء، و "دُرُورٌ" أيضا وشياه "دُرَّارٌ" مثل كافر وكفار، و "أَدَرَّهُ" صاحبه استخرجه، و "اسْتَدَرَّ" الشاة إذا حلبها و "الدَّرُّ" اللبن تسمية بالمصدر ومنه قيل "للهِ دَرُّهُ فَارِسًا" ، و "الدَّرَّةُ" بالفتح المرة وبالكسر هيئة الدر وكثرته، و "الدُّرَّةُ" بالضم اللؤلؤة العظيمة الكبيرة والجمع "دَرٌّ" بحذف الهاء و "دُرَرٌ" مثل غرفة وغرف. و "الدِّرَةُ" السوط والجمع "دِرَرٌ" مثل سدرة وسدر. 

الْحجَّة (المعجم الوسيط) [0]


 الْمرة من الْحَج وشحمة الْأذن وخرزة أَو لؤلؤة تعلق فِي الْأذن الْحجَّة:  الدَّلِيل والبرهان وصك البيع والعالم الثبت وَعند الْمُحدثين من أحَاط علمه بثلثمائة ألف حَدِيث متْنا وإسنادا وبأحوال رُوَاته جرحا وتعديلا وتأريخا (ج) حجج وحجاج الْحجَّة:  الِاسْم من حج والمرة من الْحَج (على غير قِيَاس) وَحجَّة الْوَدَاع آخر حجَّة للرسول صلى الله عَلَيْهِ وَسلم للبيت الْحَرَام وَالسّنة (ج) حجج وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {على أَن تَأْجُرنِي ثَمَانِي حجج} و (ذُو الْحجَّة) آخر الشُّهُور القمرية وَهُوَ شهر الْحَج (ج) ذَوَات الْحجَّة 

عين (المعجم الوسيط) [0]


 الرجل أَخذ أَو أعْطى بالعينة أَي السّلف والتاجر بَاعَ سلْعَته بِثمن إِلَى أجل ثمَّ اشْتَرَاهَا من المُشْتَرِي فِي الْمجْلس نَفسه بِأَقَلّ من ذَلِك الثّمن نَقْدا ليسلم من الرِّبَا وَالشَّجر نضر وَنور والقربة صب فِيهَا المَاء ليخرج من مخارزها فتنسد آثَار الخرز وَهِي جَدِيدَة وَالثَّوْب وشاه بترابيع صغَار تشبه عُيُون الْبَقر واللؤلؤة ثقبها وَالْحَرب بَينهم أدارها وَالشَّيْء خصصه من الْجُمْلَة وَالْمَال لفُلَان جعله عينا مَخْصُوصَة بِهِ وَفُلَانًا أخبرهُ بعيوبه فِي وَجهه وَيُقَال عين عَلَيْهِ إِذا أخبر السُّلْطَان بعيوبه شَاهدا أَو غَائِبا وَيُقَال أتيت فلَانا فَمَا عين لي بِشَيْء وَمَا عينني شَيْئا أَي مَا أَعْطَانِي شَيْئا وَفُلَانًا فِي وظيفته قَلّدهُ . . . أكمل المادة إِيَّاهَا (مو) 

خ - ض - ل (جمهرة اللغة) [0]


خَضِلَ الثوبُ يخضَل خَضَلاً وأخضلته أنا إخضالاً، إذا بلّلته بالماء. وأخضلَ الثوبُ أيضاً، إذا ابتلَّ، إخضالاً. وأخضلَ المطرُ الأرضَ إخضالاً، إذا بلّها بالماء، والأرض مُخْضَلة والمطر مُخْضِل. وتقول العرب: اخضألّت الشجرةُ، مثل اشهأبَّت، فراراً من الساكنين، إذا اخضرَّت وغضّت أغصانُها، وربما مدّوا فقالوا: اخضالَّت كراهيةً للهمزة أيضاً. والخَضيلة، زعموا: الروضة الغَمِقَة النَّدِيَة. وزعم قوم أن خُضُلَّة الرجل امرأته. وقال آخرون: بل خُضُلَّة اسم امرأة. وقال بعض فتيان العرب فى سجع: تمنَيت خُضُلَّةً ونعلين وحُلَّة. والخَضْل أيضاً، زعموا أنه اللؤلؤ، لغة لأهل يثرب خاصّةً. قال الشاعر: وإنّ قُرومَ خَطْمَةَ أنزلتْني ... بحيث ترى من الخَضْل الخُروتُ الخُروت: الثُّقَب.

ج - ح - و - ا - ي (جمهرة اللغة) [0]


جاحَ الشيءَ يَجُوحه جَوْحاً، إذا استأصله، ومنه اشتقاق الجَوائح. وجَيْحان: نهر معروف. وحَجا بالمكان، إذا أقام به، وتحجّى به أيضاً. وحاجيتُ الرجل محاجاةً وحِجاءً، من قولهم: أُحاجيكَ ما كذا وكذا. والحِجا: العقل، وقال بعض أهل اللغة: لا يتصرف منه فعل. والحَجا: جمع الحَجاة، وهي النُّفّاخة تكون على الماء من قَطْر المطر. قال الشاعر: أقلِّب عيني في الفوارس لا أرَى ... حِزاقاً وعيني كالحَجاة من القَطْرِ اسمه حازوق فسمّاه حِزاقا. وربما سُمي الغدير حَجاة. وحِجاج العين: ما نبت عليه شَعَرُ الحاجبين. ويقال: ما دون ذاك وَجاح، أي سِتر. قال الراجز: أما ترى ما رَكِبَ الأركاحا لم يترك الثلجُ بها وَجاحا ويقال: ثوب موجَّح، إذا كان صفيقاً كثيفاً. والحاج: جمع . . . أكمل المادة حاجة. والحاج: نبت له شوك. ويقال: ما لي قِبَلك حاجة ولا حَوجاء ولا حائجة. والحوائج جمع حائجة وحَوجاء، ولا تكون الحوائج جمع حاجة. والحاجَة: خَرَزة أو لؤلؤة تعلّق في شحمة الأذن، وربما سُمّيت شحمة الأذن حاجةً أيضاً. وجَحْوان: اسم. قال الشاعر: وقبليَ ماتَ الخالدان كلاهما ... عميدُ بني جَحْوان وابن المُضلَّلِ

ج - ح - ح (جمهرة اللغة) [0]


ومن معكوسه: حَجَّ يَحُجُّ حَجاً. وأصل الحَجّ القَصْد. قال الشاعر - هو المُخَبَّل السعدي: فَهُمْ أهلات حولَ قيس بن عاصم ... يَحُجّون سِبَّ الزِّبْرِقان المزعفَرا. وحجَّ العظمَ يَحُجُّه حجُّا، إذا قطعه من الجُرْح فاستخرجه. قال الهذلي: وصُبَّ عليها الطِّيبُ حتّى كأنَها ... أسِي على أمِّ الدِّماغ حَجِيجُ وقال الآخر: يحجُّ مأمومة في قَعْرها لَجَف ... فآسْتُ الطبيب قَذاها كالمغاريدِ يصف طبيباً داوى جِراحاً بعيدة القعر فهو يجزع من هولها فالقذى يتساقط من أسته كالمغاريد، وهي الكَمْأة الصِّغار السُّود، الواحد مُغرود. قال أبو بكر: وليس في كلامهم فُعْلُول موضع الفاء منه ميم إلا هذا الحرف، مُغْرود ومُغفور، وهو صَمْغ يسقط من الشجر حُلو يُنقع، وُيشرب ماؤه . . . أكمل المادة حلواً. والمأمومة: التي قد بلغت إلى أم الدماغ. واللجَفُ شبيه بالكهف يكون في أسفل الآبار من أكل الماء. وشبَّه هذه الشَّجَّة بتلجُّف المبئر. ولجَّفَ القومُ مكيالَهم، إذا وسّعوه. والحجُّ: مصدر حَجَّ البيتَ يَحجُّ حَجاً. والحِجُّ بكسر الحاء: الحُجّاج، لغة نجدية. قال جرير: وكأن عافيةَ النُّسُور عليهم ... حِج بأسفَل ذي المجازِ نُزول وقال آخر: كأنما أصواتُها في الوادي ... أصواتُ حِجّ من عُمانَ غادي والحِجَّةُ: السنَةُ. والحُجَّة: معروفة. والحِجَّةُ: خَرْزَة أو لؤلؤة تعلَّق في الأذن. وقال قوم: شحمة الأذن التي يُعلَّق فيها القُرْط يقال لها: الحِجَّة. ويسمّي الكوفيون الخَرْزَة جاجَةً بجيمين، وهو غلط، وإنما سُمِّيت الخرزةُ حاجَةً بآسم الموضع، وربما سُمِّيت حاجّة. وأنشدوا: يَرُضْنَ صِعابَ الدرّ في كلّ حِجَّةٍ ... وإن لم تكن أعناقُهُنّ عواطلا

ج - ر - ن (جمهرة اللغة) [0]


جَرَنَ الحبلُ جُروناً، إذا تَحاتَّ زِئْبَرُه ولان، وكذلك الثوب، وهو جارِن. ويقال للدِّرع إذا قَدُمَت ولانت: قد جَرَنَت جُروناً. والجَرين للبُرّ مثل المِصْطَح للتمر. وربما سُمِّي موضع التمر جَريناً أيضاً، وهو الجَوْخان. والجُرْن: الذي يسمَّى بالمدينة المِهْراس، وهو حجر منقور يُصَبُّ فيه الماء، ويُتوضّأ منه. والسَّوط المجرَّن: الذي قد مُرنَ قِدُّه فَلانَ. وجِران الدّابّة: باطن عُنُقه، والجمع جُرُن. وجِران العَوْد: لقب رجل من شعراء العرب. ورَجَنَ الدابَّةُ بالمكان يرجُن رُجوناً فهو راجن، إذا أقام به. ورَجَنَ القوم بالمكان، إذا أقاموا به أيضاً. والمَرْجِن: المكان الذي يُرجن فيه. والمَرْجان: اللؤلؤ الصِّغار، هكذا يقول أبو عُبيدة. والنَّجْر من قولهم: فلان من نَجْرٍ كريمٍ . . . أكمل المادة ومن نِجارٍ كريمٍ، أي من أصل كريمٍ. ونَجِرَ الرجلُ ينجَر نَجَراً، إذا شرب الماء فلم يَرْوَ. ومنه سُمَّي شَهْراً ناجرٍ، وهو أشد ما يكون من الحرّ، وظنَّ قوم أنهما حَزِيران وتمّوز، وهذا غلط، إنما هو وقت طلوع نجمين من نجوم القَيظ. ونَجْران الباب: الخشبة التي يدور فيها. والنَّجْر: عمل النَجّار، والنِّجارة صِناعته. والنُّجير: حصن باليمن. وبنو النَّجّار: قبيلة من العرب. والنَّوْجَر: الخشبة التي يُكرب بها، ولا أحسبها عربية محضة. والمنجور، في بعض اللغاتَ: المَحالة التي يُسْنَى عليها. فأما أَنْجَر السَّفينة ففارسيّ معرَّب. والمِنجار: لعبة يلعب بها الصِّبيان، وأحسبه مولَّداً. قال الشاعر: والوَرْدُ يسعى بعُصْمٍ في رحالهمُ ... كأنه لاعبٌ يسعى بمِنْجارِ عُصْم هذا عُصْم الأعرج أبو حَنَش، رجل من بني تغلب قتل شرحبيل الملك الكِندي يوم الكُلاب. ونَجران: موضع. والجَنّور: مَداس الحنطة والشعيرة لغة يمانية.

د - ص - ف (جمهرة اللغة) [0]


الدَّفْص: فعل مُمات، وهو الملوسة، ومنه اشتقاق الدَّوْفَص، وهو البصل الأبيض الأملس، الواو فيه زائدة. وصَدَفَ الرجلُ يصدِف ويصدُف، والكسر أعلى، صُدوفاً، إذا مال عن الشيء فهو صادِف، وأصدفتُه أنا إصدافاً. وصَدوف: اسم امرأة. والصَّدَف: مَيَل في القدم. قال الأصمعي: لا أدري عن يمين أو عن شمال؛ قال أبو حاتم: الصَّدَف إقبال إحدى الركبتين على الأخرى؛ ورجل أصْدَفُ. والفرس الأصْدَف: الذي يميل أحد حافري يديه الى وحشيّه؛ صَدِفَ يصدَف صَدَفاً. وصَدَفَة الأذن: محارتها الداخل المدوَّر. والصَّدَف: مَحار اللؤلؤ، والجمع أصداف. والصُّدُفان: جانبا الشِّعب في الجبل؛ وكذلك فُسِّر في التنزيل. والصَّدِف: بطن من كِندة يُنسبون اليوم الى حضرموت، فإذا . . . أكمل المادة نسبتَ قلتَ: صَدَفيّ كراهةَ الكسرة قبل ياء النسب. قال الراجز: شُدّا عليَّ صُرَّتي لا تنقعِفْ إذا مَشَيْتَ مِشْيَةَ العَوْدِ النَّطِفْ يومٌ لهمدانَ ويومٌ للصَّدِفْ ولتميم مثلُها أو تعترفْ تنقعف وتندلق واحد، أي تخرج؛ والنَّطِف: الذي قد غُدَّ في بطنه. والصَّفَد: العطاء؛ أصفدت الرجل أُصفِده إصفاداً، إذا أعطيته. قال القطامي: لئن هجوتُك ما تمّت مكارمتي ... وإن مَدحتُ لقد أحسنتَ إصفادي والصَّفَد: القيد نفسه، والجمع أصفاد، والمصدر الصَّفَد؛ صَفَدَه يصفِده صَفْداً، إذا قيّده، فكأن الاسم من التقييد الصَّفْد ومن العطية الصَّفَد. قال النابغة: هذا الثناءُ فإن تسمعْ لقائله ... ولم أُعَرِّضْ أبَيْتَ اللَّعْنَ بالصَّفَدِ وصفدتُه تصفيداً، إذا قيّدته أيضاً. والصِّفاد أيضاً: القيد بعينه، وقد جاء في الشعر الفصيح. والفَصْد: فَصْد العِرْق؛ فَصَدَ يفصِد فَصْداً وفِصاداً، وكذلك فَصْدُ الناقةِ، إذا قُطِع عِرق منها فاستُخرج دمه ليُشرب، وذلك الدم يسمّى المجدوح. والفصيد المفصود واحد. والمِفْصَد: الحديدة التي يُفصد بها، وربما سُمّي الدم فَصيداً.