المصادر:  


كسب (الصّحّاح في اللغة) [50]


الكَسْبُ: طلب الرزق.
وأصله الجمع، تقول منه: كَسَبْتُ شيئاً واكْتسبْته بمعنًى.
وفلان طيِّبُ الكَسْب، وطيِّب المَكْسِبَة وطيِّب الكِسْبَةِ. أهلي خَيْرا، وكَسَبْتُ الرجلَ مالاً فكَسَبَه. ممَّا جاء على فَعَلْتُهُ فَفَعَلَ.
والكواسب: الجوارح. أي تكلَّف الكَسْبَ. بالضم: عُصارة الدُهْن.

كسب (مقاييس اللغة) [50]



الكاف والسين والباء أصلٌ صحيحٌ، وهو يدلُّ على ابتغاء وطلبٍ وإصابة. فالكَسب من ذلك.
ويقال كَسَب أهْلَه خيراً، وكسَبْت الرّجلَ مالاً فكَسَبه. مما جاء على فَعَلْته فَفَعل.
وكَسَابِ: اسمُ كَلْبة.

كسب (لسان العرب) [50]


الكَسْبُ: طَلَبُ الرِّزْقِ، وأَصلُه الجمع. كَسَبَ يَكْسِبُ كَسْباً، وتَكَسَّبَ واكْتَسَب. قال سيبويه: كَسَبَ أَصابَ، واكْتَسَب: تَصَرَّف واجْتَهَد. قال ابن جني: قولُه تعالى: لها ما كَسَبَتْ، وعليها ما اكْتَسَبَتْ؛ عَبَّر عن الحسنة بِكَسَبَتْ، وعن السيئة باكْتَسَبَتْ، لأَن معنى كَسَبَ دون معنى اكْتَسَبَ، لِـما فيه من الزيادة، وذلك أَن كَسْبَ الحسنة، بالإِضافة إِلى اكْتِسابِ السيئة، أَمْرٌ يسير ومُسْتَصْغَرٌ، وذلك لقوله، عَزَّ اسْمُه: من جاءَ بالحسنة فله عَشْرُ أَمثالها، ومن جاءَ بالسيئة فلا يُجْزَى إِلا مِثْلَها؛ أَفلا تَرى أَن الحسنةَ تَصْغُر بـإِضافتها إِلى جَزائها، ضِعْف الواحدِ إِلى العشرة؟ ولما كان جَزاءُ . . . أكمل المادة السيئة إِنما هو بمثلها لم تُحْتَقَرْ إِلى الجَزاءِ عنها، فعُلم بذلك قُوَّةُ فِعْلِ السيئة على فِعْلِ الحسنة، فإِذا كان فِعْل السيئة ذاهباً بصاحبه إِلى هذه الغاية البعيدة الـمُتَرامِـيَة، عُظِّمَ قَدْرُها وفُخِّمَ لفظ العبارة عنها، فقيل: لها ما كَسَبَتْ وعليها ما اكْتَسَبَتْ، فزيدَ في لفظ فِعْل السيئة، وانْتُقِصَ من لفظ فِعْل الحسنة، لما ذَكَرْنا.
وقولهُ تعالى: ما أَغْنَى عنه مالُه وما كَسَبَ؛ قيل: ما كَسَبَ، هنا، ولَدُه، إِنه لَطَيِّبُ الكَسْب، والكِسْبة، والـمَكْسِـبَة، والـمَكْسَبَةِ، والكَسِـيبةِ، وكَسَبْت الرجلَ خيراً فكَسَبَه وأَكْسَبَه إِياه، والأُولى أَعلى؛ قال: يُعاتِـبُني في الدَّيْنِ قَوْمي، وإِنما * دُيونيَ في أَشياءَ تَكْسِـبُهم حَمْدا ويُروى: تُكْسِـبُهم، وهذا مما جاءَ على فَعَلْتُه ففَعَل، وتقول: فلانٌ يَكْسِبُ أَهلَه خَيْراً. قال أَحمد بن يحيـى، كلُّ الناس يقول: كَسَبَكَ فلانٌ خَيْراً، إِلا ابنَ الأَعرابي، فإِنه قال: أَكْسَبَكَ فلانٌ خَيْراً.
وفي الحديث: أَطْيَبُ ما يأْكلُ الرجلُ من كسْبه، ووَلَدُه من كَسْبِه. قال ابن الأَثير: إِنما جَعَلَ الوَلَد كَسْباً، لأَن الوالدَ طَلَبه، وسَعَى في تحصيله؛ والكَسْبُ: الطَّلَبُ والسَّعْيُ في طَلَبِ الرزق والـمَعيشةِ؛ وأَراد بالطَّيِّب ههنا الـحَلالَ؛ ونفقةُ الوالِدَيْن واجبة على الولد إِذا كانا محتاجَيْنِ عاجِزَيْن عن السَّعْي، عند الشافعي؛ وغيرُه لا يشترط ذلك.
وفي حديث خديجة: إِنك لتَصِلُ الرَّحِمَ، وتَحْمِلُ الكَلَّ، وتَكْسِبُ الـمَعْدُومَ. ابن الأَثير: يقال: كَسَبْتُ زيداً مالاً، وأَكْسَبْتُ زيداً مالاً أَي أَعَنْتُه على كَسْبه، أَو جَعَلْتُه يَكْسِـبُه، فإِن كان من الأَوّل، فتُريدُ أَنك تَصِلُ إِلى كلِّ مَعْدوم وتَنالُه، فلا يَتَعَذَّرُ لبُعْدِه عليك، وإِن جعلته متعدِّياً إِلى اثنين، فتُريدُ أَنك تُعْطِـي الناس الشيءَ المعدومَ عندهم، وتُوَصِّلُه إِليهم. قال: وهذا أَوْلَى القَوْلَين، لأَنه أَشبه بما قبله، في باب التَّفَضُّل والإِنْعامِ، إِذ لا إِنْعام في أَن يَكْسِبَ هو لنفسه مالاً كان معدوماً عنده، وإِنما الإِنعام أَن يُولِـيَه غيرَه.
وباب الحظِّ والسعادة في الاكتساب، غيرُ بابِ التفضل والإِنعام.
وفي الحديث: أَنه نَهَى عن كَسْب الإِماءِ؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاءَ مطلقاً في رواية أَبي هريرة، وفي رواية رافع بن خَديج مُقَيَّداً، حتى يُعْلَم من أَين هو، وفي رواية أُخرى: إِلا ما عَمِلَتْ بيدها، ووجهُ الإِطلاق أَنه كان لأَهل مكة والمدينة إِماءٌ، عليهنَّ ضَرائِبُ، يَخْدُمْنَ الناسَ ويأْخُذْنَ أَجْرَهُنَّ، ويُؤَدِّينَ ضَرائبَهن، ومن تكون مُتَبَذِّلة داخلةً خارجةً وعليها ضريبةٌ فلا يُؤْمَنُ أَن تَبْدُرَ منها زَلَّة، إِما للاستزادة في المعاش، وإِما لشَهوة تَغلِبُ، أَو لغير ذلك، والمعصومُ قليل؛ فنَهَى عن كَسْبِهنَّ مطلقاً تَنَزُّهاً عنه، هذا إِذا كان للأَمة وجهٌ معلومٌ تَكْسِبُ منه، فكيف إِذا لم يكن لها وجه معلوم؟ ورجل كَسُوبٌ وكَسَّابٌ، وتَكَسَّبَ أَي تَكَلَّف الكَسْبَ. الجوارحُ.
وكَسابِ: اسم للذئب، وربما جاءَ في الشِّعر كُسَيباً. الأَزهري: وكَسابِ اسم كَلْبة.
وفي الصحاح: كَسابِ مثل قَطامِ، اسم كلبة. ابن سيده: وكَسابِ من أَسماءِ إِناث الكلاب، وكذلك كَسْبةُ؛ قال الأَعشى: ولَزَّ كَسْبةَ أُخْرى، فَرْعُها فَهِقُ وكُسَيْبٌ: من أَسماءِ الكلاب أَيضاً، وكلُّ ذلك تَفَؤُّلٌ بالكَسْب والاكتِسابِ.
وكُسَيْبٌ: اسم رجل، وقيل: هو جَدُّ العَجَّاج لأُمِّه؛ قال له بعضُ مُهاجِـيه، أُراه جريراً: يا ابْنَ كُسَيْبٍ! ما علينا مَبْذَخُ، * قد غَلَبَتْكَ كاعِبٌ تَضَمَّخُ يعني بالكاعب لَيْلى الأَخْيَلِـيَّة، لأَنها هاجتِ العَجَّاجَ فَغَلَبَتْه. الكُنْجارَقُ، فارسيةٌ؛ وبعضُ أَهل السَّواد يُسَمِّيه الكُسْبَجَ. بالضم: عُصارةُ الدُّهْن. قال أَبو منصور: الكُسْبُ مُعَرَّبٌ وأَصله بالفارسية كُشْبٌ، فقُلِـبَت الشين سيناً، كما قالوا سابُور، وأَصله شاه بُور أَي مَلِكُ بُور.
وبُورُ: الابْنُ، بلسان الفُرْس؛ والدَّشْت أُعْرِبَ، فقيل الدَّسْتُ الصَّحْراءُ.
وكَيْسَبٌ: اسم.
وابنُ الأَكْسَبِ: رَجل من شعرائهم؛ وقيل: هو مَنِـيعُ بن الأَكْسَب بن الـمُجَشَّر، من بني قَطَن ابن نَهْشَل.

كسب (المعجم الوسيط) [50]


 لأَهله كسبا طلب الرزق والمعيشة لَهُم وَالشَّيْء جمعه وَالْمَال كسبا وكسبا ربحه فَهُوَ كاسب (ج) كسبة وَهُوَ كساب وكسوب وَالْإِثْم تحمله وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {وَمن يكْسب خَطِيئَة أَو إِثْمًا ثمَّ يرم بِهِ بَرِيئًا فقد احْتمل بهتانا} وَفُلَانًا مَالا أَو علما أَو غير ذَلِك أناله 

كَسَبَهُ (القاموس المحيط) [0]


كَسَبَهُ يَكْسِبُهُ كَسْبَاً وكِسْباً،
وتَكَسَّبَ واكْتَسَبَ: طَلَبَ الرِّزْقَ، أو كَسَبَ: أصابَ، واكْتَسَبَ: تَصَرَّفَ واجْتَهَدَ.
وكَسَبَهُ: جَمَعَهُ،
و~ فلاناً مالاً: كأَكْسَبَهُ إيَّاهُ فَكَسَبَهُ هو.
وفلانٌ طَيِّبُ المَكْسَبِ والمَكْسِبِ والمَكْسِبَةِ، كالمَغْفِرة،
والكِسْبَةِ، بالكسر، أيْ: طَيِّبُ الكَسْبِ. كَسُوبٌ وكَسَّابٌ.
وكالتَّنُّورِ: نَبْتٌ، (والشَّيْءُ).
وكَسابِ، كقَطامِ: الذِّئْبُ.
كَسْبَةُ: مِنْ أسْمَاءِ إناثِ الكِلابِ،
وة بِنَسَفَ.
وكَزُبَيْرٍ: لِذكورِها، واسْمٌ.
وابنُ الكُسَيْبِ: ولَدُ الزِّنا.
والكُسْبُ، بالضمِّ: عُصارَةُ الدُّهْنِ.
وكَيْسَبٌ: اسْمٌ،
وة بَيْنَ الرَّيِّ وخُوارِها.
ومَنيعُ بنُ الأَكْسَبِ: شاعِرٌ.
والكَواسِبُ: الجَوارحُ.
وأبو كاسِبٍ: الذِّئْبُ.
وسَمَّوْا: كاسِباً وكَيْسَبَةً.

الْكسْب (المعجم الوسيط) [0]


 مَا اكْتسب يُقَال فلَان طيب الْكسْب الْكسْب:  عصارة الدّهن وثفل بزور الْقطن والكتان والسمسم بعد عصرها (مو) (وَانْظُر الكزب) 

الطعمة (المعجم الوسيط) [0]


 كل مَا يطعم والرزق والإتاوة وَالْخَرَاج وَالْغنيمَة وَوجه الْكسْب يُقَال هُوَ طيب الطعمة وعفيف الطعمة إِذا كَانَ نقي الْكسْب وَهُوَ خَبِيث الطعمة إِذا كَانَ غير نقي الْكسْب والدعوة إِلَى الطَّعَام وَأَن تدفع الضَّيْعَة إِلَى رجل ليديرها وَيُؤَدِّي عشرهَا وَتَكون لَهُ مُدَّة حَيَاته فَإِذا مَاتَ ارتجعت من ورثته (ج) طعم الطعمة:  الْجِهَة الَّتِي مِنْهَا يرتزق (ج) طعم 

الكزب (المعجم الوسيط) [0]


 لُغَة فِي الْكسْب 

امتأد (المعجم الوسيط) [0]


 خيرا كَسبه 

س ح ت (المصباح المنير) [0]


 السُّحُْتُ: بضمتين وإسكان الثاني تخفيف هو كلّ مال حرام لا يحلّ كسبه ولا أكله و "السُّحْتُ" أيضا: القليل النزر، يقال: "أَسْحَتَ" في تجارته بالألف و "أَسْحَتَ" تجارته إذا كسب سُحْتاً أي قليلا. 

اصطرف (المعجم الوسيط) [0]


 تصرف فِي طلب الْكسْب 

الكُسْبُجُ (القاموس المحيط) [0]


الكُسْبُجُ، كبُرْقُعٍ: الكُسْبُ، مُعَرَّبٌ.

المأكل (المعجم الوسيط) [0]


 مَا يُؤْكَل وَالْكَسْب (ج) مآكل 

كسبج (لسان العرب) [0]


الكُسْبُجُ: الكُسْبُ بلغة أَهل السواد.

جأب (المعجم الوسيط) [0]


 جأبا بَاعَ الْمغرَة وَكسب المَال 

حورف (المعجم الوسيط) [0]


 فلَان قدر عَلَيْهِ رزقه وَكَسبه ضيق عَلَيْهِ فِيهِ 

التخ (المعجم الوسيط) [0]


 الْعَجِين الحامض والعجين اللين المسترخي وَالْكَسْب 

تخذ (المعجم الوسيط) [0]


 المَال تخذا كَسبه وَفُلَانًا صديقا اتَّخذهُ 

اجترم (المعجم الوسيط) [0]


 لأَهله كسب وَالشَّيْء جرمه والذنب ارْتَكَبهُ 

المحنش (المعجم الوسيط) [0]


 يُقَال رجل محنش كثير الْكسْب وَالْعَمَل 

الكاشد (المعجم الوسيط) [0]


 الْكثير الْكسْب الكاد على عِيَاله والواصل رَحمَه 

أبش (المعجم الوسيط) [0]


 لأَهله أبشا كسب وَالشَّيْء جمعه فَهُوَ آبش وأباش 

أكسب (المعجم الوسيط) [0]


 فلَانا مَالا أَو علما أَعَانَهُ على كَسبه أَو جعله يكسبه 

تكسب (المعجم الوسيط) [0]


 تكلّف الْكسْب وَالْمَال ربحه يُقَال هُوَ يتكسب من الشّعْر 

الضوطار (المعجم الوسيط) [0]


 من يدْخل السُّوق وَلَيْسَ مَعَه رَأس مَال فيحتال للكسب 

زود (مقاييس اللغة) [0]



الزاء والواو والدال أصلٌ يدل على انتقالٍ بخير، من عملٍ أو كسبٍ. هذا تحديدٌ حَدَّهُ الخليل. قال كلُّ مَن انتقل معه بخيرٍ مِنْ عملٍ أو كسب فقد تزوَّد. قال غيره: الزَّود: تأسيس الزّاد، وهو الطعام يُتَّخَذ للسَّفر.
والمِزْوَد: الوعاء يُجْعَل للزاد.
وتلقب العَجم برِقاب المَزاوِدِ.

حبش (المعجم الوسيط) [0]


 لَهُ حبشا جمع لَهُ يُقَال حبش لأَهله كسب لَهُم مَا يَحْتَاجُونَ إِلَيْهِ 

الرهين (المعجم الوسيط) [0]


 يُقَال أَنا رهين بِكَذَا مَأْخُوذ بِهِ وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {كل امْرِئ بِمَا كسب رهين} 

أعداه (المعجم الوسيط) [0]


 جعله يعدو وَفُلَانًا من مَرضه أَو خلقه أكسبه مثله وَيُقَال أعداه بالداء وأعداه الدَّاء 

ث - غ - غ (جمهرة اللغة) [0]


استُعمل من معكوسه: الغَثُّ: لحم غَث: بَيِّنُ الغَثاثة والغثوثة، وهو المهزول. وكلامَ غَث: إذا لم تكن عليه طَلاوة. وأحسب أن غَثِيثةَ الجُرْح من هذا اشتقاقها. وقال ابن الزُّبير للأعراب: " والله إنّ كلامكم لَغَث وإن سلاحكم لَرَث، وإنكم لَعيال في الجَدْب أعداء في الخَصْب " . قال أبو بكر: يقال: خَصْب وخِصْب، وكَسْب وكِسْب، لغتان جيّدتان.

الرَّقاحةُ (القاموس المحيط) [0]


الرَّقاحةُ: الكَسْبُ والتِّجارةُ.
وتَرَقَّحَ لِعيالِه: تَكَسَّبَ. وتَرْقيحُ المالِ: إِصْلاحُه، والقِيامُ عليه.
وهو رَقاحِيُّ مالٍ: إِزاؤُه.

جرم (المعجم الوسيط) [0]


 جرما أذْنب وَيُقَال جرم نَفسه وَقَومه وجرم عَلَيْهِم وإليهم جنى جِنَايَة وَفُلَان لأَهله كسب وَالرجل أكسبه جرما وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {وَلَا يجرمنكم شنآن قوم على أَلا تعدلوا اعدلوا هُوَ أقرب للتقوى} لَا يحملنكم بغض قوم على الاعتداء عَلَيْهِم وَالشَّيْء قطعه وَالنَّخْل وَنَحْوه جرما وجراما جنى ثمره وَالتَّمْر جناه جرم:  جرامة عظم جرمه جرم:  لَونه جرما صفا 

كزب (لسان العرب) [0]


الكُزْبُ: لغة في الكُسْبِ، كالكُسْبَرة والكُزْبَرَة، وسيأْتي ذكره. ابن الأَعرابي: الكَزَبُ صِغَر مُشْطِ الرِّجْل وتَقَبُّضُه، وهو عَيْبٌ.

الحرفة (المعجم الوسيط) [0]


 وَسِيلَة الْكسْب من زراعة وصناعة وتجارة وَغَيرهَا وَيُقَال حرفته أَن يفعل كَذَا دأبه وديدنه (ج) حرف 

أدقع (المعجم الوسيط) [0]


 لصق بالدقعاء وذل وأسف فِي طلب الْكسْب وَله وَإِلَيْهِ فِي الشتم بَالغ وَلم يتكرم عَن قَبِيح القَوْل وَالرجل أذله 

أَفَادَ (المعجم الوسيط) [0]


 فلَان علما أَو مَالا اكْتَسبهُ يُقَال أَفَادَ مِنْهُ مَالا أَو علما وَفُلَانًا علما أَو مَالا أكسبه إِيَّاه وَالْملَّة عَن الْخبز أزالها 

رقح (لسان العرب) [0]


التَّرْقِيح والتَّرَقُّحُ: إِصلاح المعيشة؛ قال الحرثُ بن حِلِّزَة: يَتْرُكُ ما رَقَّحَ من عَيْشِه، يَعِيثُ فيه هَمَجٌ هامِجُ وتَرَقَّح لعياله: كَسَبَ وطلب واحتال، هذه عن اللحياني.
والتَّرَقُّح: الاكتساب.
وتَرْقِيحُ المال: إِصلاحه والقيام عليه.
ويقال: فلان رَقاحِيُّ مال؛ والرَّقاحِيّ: التاجر القائم على ماله المصلح له؛ قال أَبو ذؤَيب يصف دُرَّةً: بِكَفَّيْ رَقاحيٍّ يُريد نَماءَها، فيُبْرِزُها للبيع، فهي قَرِيحُ يعني: بارزة ظاهرة، والاسم الرَّقاحةُ.
ويقال: إِنه ليُرَقِّحُ معيشته أَي يصلحها.
والرَّقاحةُ: الكَسْبُ والتجارة؛ ومنه قولهم في تلبية بعض أَهل الجاهلية: جئناك للنَّصاحة ولم نأْت للرَّقاحة.
وفي حديث الغار: والثلاثة الذين أَوَوْا إِليه حتى كَثُرَتْ وارْتَقَحَتْ؛ أَي زادتْ، من الرَّقاحة الكَسْبِ والتجارة.
وتَرْقِيحُ المال: إِصلاحُه والقيامُ . . . أكمل المادة عليه؛ وفي الحديث: كان إِذا رَقَّح إِنساناً؛ يريد رَفَّأَ، وقد تقدم في الراء والفاء.

أجرم (المعجم الوسيط) [0]


 ارْتكب جرما وَيُقَال أجرم عَلَيْهِم وإليهم جنى جِنَايَة وَالنَّخْل وَالتَّمْر حَان جرامه وَالرجل أكسبه جرما وَقُرِئَ {وَلَا يجرمنكم} 

رقح (المعجم الوسيط) [0]


 رقحا ورقاحة كسب يُقَال هُوَ راقحة أَهله كاسبهم وَالشَّيْء دبره وَأَصْلحهُ فَهُوَ مرقوح ورقيح رقح:  مَاله أَو عيشه أصلحه وَقَامَ عَلَيْهِ 

أبش (لسان العرب) [0]


الأَبْشُ: الجمْع.
وقد أَبشه وأَبَشَ لأَهله يَأْبشُ أَبْشاً: كَسَب. أَبَّاش: مكتسِب.
ويقال: تَأَبَّش القوم وتَهَبَّشوا إِذا تجيَّشوا وتجمَّعوا.

امتهد (المعجم الوسيط) [0]


 السنام انبسط فِي الِارْتفَاع ولنفسه كسب وَعمل وَالْخَيْر هيأه وتوطأه وَيُقَال مَا امتهد فلَان عِنْد مهد ذَاك مَا قدم وَسِيلَة فِيمَا يَطْلُبهُ 

الأدبي (المعجم الوسيط) [0]


 الْمَنْسُوب إِلَى الْأَدَب يُقَال قيمَة أدبية تَقْدِير معنوي غير مادي وَمِنْه مَرْكَز أدبي وشجاعة أدبية وَكسب أدبي وَمَوْت أدبي (محدثة) 

الكُزْبُ (القاموس المحيط) [0]


الكُزْبُ، بالضمِّ: الكُسْبُ، وشَجَرٌ صُلْبٌ، وبالتَّحْريكِ: صِغَرُ مُشْطِ الرِّجْلِ وتَقَبُّضُهُ، وهو عَيْبٌ.
والمَكْزُوبَةُ: الخِلاسِيَّةُ مِنَ الأَلْوانِ: هي ما كانَ بَيْنَ الأَبْيَضِ والأَسْوَدِ.
والكَوْزَبُ: البَخيلُ الضَّيِّقُ الخُلُقِ.

جأب (مقاييس اللغة) [0]



الجيم والهمزة والباء حرفان: أحدهما يدلُّ على الكَسْب، يقال جَأبْتُ جَأباً، أي كَسَبْتُ وعَمِلت. قال:والآخر من غير هذا، وهو الحمار من حُمُرِ الوحش الصُّلبُ الشّديد. المَغْرَةُ، يُهْمَزُ ولا يُهمز.

القَرْثُ (القاموس المحيط) [0]


القَرْثُ: الرَّكْوَةُ الصغيرةُ.
وقَرث، كفَرحَ: كَدَّ وكسَبَ. وقَرَثَهُ الأَمْرُ: كَرَثَهُ.
والقِرِّيثُ: الجِرِّيثُ.
وتمْرٌ، وبُسْرٌ، ونخلٌ قَراثاءُ وقَرِيثاءُ: لضَرْبٍ من أطْيَبِ التَّمْرِ بُسْراً.

قنى (المعجم الوسيط) [0]


 الشَّيْء قنيا كَسبه وَجمعه وَالْغنم وَغَيرهَا اتخذها لنَفسِهِ لَا للتِّجَارَة وَفُلَانًا أرضاه وَالْحيَاء فلَانا أَن يفعل كَذَا رده ووعظه وَفُلَان الْحيَاء لزمَه 

كل (المعجم الوسيط) [0]


 كلمة تفِيد الِاسْتِغْرَاق لأفراد مَا تُضَاف إِلَيْهِ أَو أَجْزَائِهِ نَحْو {كل امْرِئ بِمَا كسب رهين} و (كل الْمُسلم على الْمُسلم حرَام دَمه وَمَاله وَعرضه) وَتعْتَبر كل فِي هَذِه الْحَالة مُفردا مذكرا بِحَسب اللَّفْظ أما مَعْنَاهَا فَهُوَ بِحَسب مَا تُضَاف إِلَيْهِ كَمَا فِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {كل امْرِئ بِمَا كسب رهين} وَقَوله {كل نفس ذائقة الْمَوْت} وتستعمل كل ظرف زمَان للتعميم إِذا لحقتها (مَا) كَمَا فِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {أفكلما جَاءَكُم رَسُول بِمَا لَا تهوى أَنفسكُم استكبرتم} وَتَقَع كل وَصفا مُفِيدا للكمال كَمَا فِي نَحْو هُوَ الْعَالم كل الْعَالم وَتَقَع توكيدا كَمَا فِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {فَسجدَ الْمَلَائِكَة كلهم أَجْمَعُونَ} 

الرقوب (المعجم الوسيط) [0]


 الَّذِي لَا يبْقى لَهُ ولد وَالَّتِي لَا يعِيش لَهَا ولد وَالْعَاجِز عَن الْكسْب من الرِّجَال وَالنِّسَاء لِأَنَّهُ يرتقب مَعْرُوفا أَو صلَة وَالَّتِي تراقب موت زَوجهَا لترثه أَو تتَزَوَّج غَيره وَأم الرقوب الداهية 

جرم (مقاييس اللغة) [0]



الجيم والراء والميم أصلٌ واحد يرجع إليه الفروع. فالجرْمُ القطْع.
ويقال لِصَِرام النَّخل الجَِرَام.
وقد جاءَ زمن الجَِرَامِ.
وجَرَمْتُ صُوف الشَّاةِ وأخذته.
والجُرَامةُ: ما سقطَ من التّمْرِ إذا جُرِم.
ويقال الجُرامة ما التُقِط من كَرَبِهِ بعد ما يُصْرَمُ.
ويقال سنة مجَرَّمَةٌ ، أي تامّة، كأنها تصرَّمَت عن تمام.
وهو من تجرَّم الليلُ ذَهَب.
والجَرَام والجَريم: التَّمْر اليابس. فهذا كلُّه متّفقٌ لفظاً ومعنىً وقياساً.ومما يُردّ إليه قولهم جَرَم، أي كَسَب؛ لأن الذي يَحُوزُه فكأنه اقتطَعَه.
وفلانٌ جَرِيمةُ أهله، أي كاسِبُهم. قال:
جَريمةَ ناهضٍ في رَأسِ نِيقٍ      تَرَى لِعظامِ ما جَمَعَتْ صَلِيبا

يصف عقاباً. يقول: هي كاسِبَةُ ناهضٍ. أراد فرخَها.
والجُرْم والجَريمة: الذَّنْب وهو من الأوَّل؛ لأنه كَسْبٌ، . . . أكمل المادة class="baheth_marked">والكَسْب اقتطاع.
وقالوا في قولهم "لا جَرَم": هو من قولهم جَرَمْتُ أي كسَبت. ولقد طعنتُ أبا عُيَيْنَةَ طَعْنَةً      جَرَمَتْ فَزَارَةَ بَعْدَها أن يَغْضَبُوا

أي كَسَبَتْهُمْ غضباً.
والجَسَدُ جِرْمٌ، لأنّ لـه قَدْراً وتَقْطيعاً.
ويقال مَشْيَخَةٌ جِلّةٌ جَريم، أي عظام الأجرام.فأمّا قولُهم لصاحب الصَّوت: إنه لحسن الجِرْم، فقال قوم: الصَّوْتُ يقال له الجِرْم.
وأصحُّ من ذلك قول أبي بكر بن دريد إنَّ معناه حَسنُ خروجِ الصّوتِ من الجِرْم.
وبنو جارمٍ في العرب.
والجارم: الكاسب، وهو قول القائل:وجَرْمٌ هو الكَسْبُ، وبه سمِّيَتْ جَرْمٌ، وهما بطنان: أحدهما في قضاعة، والآخر في طيّ.

هبش (مقاييس اللغة) [0]



الهاء والباء والشين: كلمةٌ واحدة. يقال هو يَتهَبَّش، أيْ يتكسَّب. الكَسْب. قال:
لولا هُباشاتٌ من التَّهبِيش      لِصِبْيَةٍ كأفْرُخ العُشوشِ

وهو يتهَبَّش لأهلِه.

قرش (الصّحّاح في اللغة) [0]


القَرْشُ: الكسبُ والجمعُ.
وقد قَرَش يَقْرِشُ.
والتَقْريشُ: الاكتساب.
وتَقَرَّشوا: تجمَّعوا.
والتَقْريشُ، مثل التحريش.
والمُقَرِّشَةُ: السنةُ المَحْل.
وتقارَشَتِ الرماحُ، أي تداخلت في الحرب.
وأقْرَشَ به إقْراشاً، أي سعى به ووقع فيه.

هبش (الصّحّاح في اللغة) [0]


الهَبْشُ: الجمعُ والكسبُ. يقال: هو يَهْبِشُ لعياله، ويَتَهَبَّشُ فهو هَبَّاشٌ. قال رؤبة:
      سيداً كَسيدِ الرَدْهَةِ المبغوشِ


والهُباشَةُ مثل الحُباشَةِ، وهي ما جمع من الناس والمال.

مأد (مقاييس اللغة) [0]



الميم والهمزة والدال كلمةٌ تدل على حُسنِ حال ورِيٍّ في الشيء. المَأْد في الأغصان: الرَّيَّان الليِّن الناعم الميَّال.
ومَئِدَ العرفجُ: اهتزَّ رِيَّا.
ومن القياس امْتَأد خَيراً: كَسَبَهُ. مكان.

مشع (المعجم الوسيط) [0]


 فلَان مشعا ومشوعا كسب وَجمع ومشعا سَار سيرا سهلا واختلس والقثاء وَنَحْوه مضغه فَسمع لَهُ جرس عِنْد المضغ والقصعة أكل كل مَا فِيهَا وَفُلَانًا بالحبل وَغَيره ضربه بِهِ والقطن وَنَحْوه نفشه بِيَدِهِ 

كدش (مقاييس اللغة) [0]



الكاف والدال والشين ليس بناءً يشبه* كلام العرب، لعلّه أن يكون شيئاً يقارب الإبدال. يقال كَدَس وخَدَش بمعنىً.
وكَدَشَ وكَدَح أي كَسَبَ. الشّيءَ بأسنانه: قطعه.
وكلُّ هذا شيء واحدٌ في الضَّعف.

مشع (الصّحّاح في اللغة) [0]


المَشْعُ: الكسبُ، والجمع.
ومَشَعْتُ الغَنَمَ: حلبتَها.
وامْتَشَعْتُ ما في الضَرع، إذا لم تدع فيه شيئاً.
ويقال: امْتَشِعْ من فلان ما مَشَعَ لك، أي خُذْ منه ما وجدت. قال ابن الأعرابي: امْتَشَعَ الرجل ثوبَ صاحبه، أي اختلسه.
وذئبٌ مَشوعٌ.

أجلب (المعجم الوسيط) [0]


 الْقَوْم اجْتَمعُوا وتألبوا وَالْجرْح جلب وَالدَّم يبس وَفُلَان لأَهله كسب وَعَلِيهِ جمع وألب وَالرجل توعده بشر وَجمع الْجمع عَلَيْهِ وأعانه وَجمع لَهُ وَالشَّيْء غشاه بالجلبة وعَلى الْفرس جلب 

حرف (المعجم الوسيط) [0]


 عَنهُ حرفا مَال وَعدل ولعياله كسب لَهُم من كل حِرْفَة وجهة وَالشَّيْء عَن وَجهه حرفا صرفه وَغَيره حرف:  الشَّيْء حرافة صَار لاذعا للفم وَاللِّسَان حرف:  فلَان فِي مَاله ذهب مِنْهُ شَيْء 

حرث (مقاييس اللغة) [0]



الحاء والراء والثاء أصلانِ متفاوتان: أحدهما الجمع والكَسْب، والآخر أنْ يُهْزَل الشيء.فالأوّل الحَرْث، وهو الكَسْب والجمع، وبه سمِّي الرجل حارثاً.
وفي الحديث: "احْرُثْ لدُنْياكَ كأنَّك تعيش أبداً، واعمَلْ لآخرتِك كأنك تموت غداً".ومن هذا الباب حرث الزَّرع.
والمرأة حرث الزَّوج؛ فهذا تشبيه، وذلك أنه مُزدَرَع ولده. قال الله تعالى: نساؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ [البقرة 223].
والأحرِثة: مَجارِي الأوتار في الأفواق؛ لأنّها تجمعها.وأمّا الأصل الآخر فيقال حَرَثَ ناقتَه: هَزَلها؛ أحرثها أيضاً.
ومن ذلك قول الأنصار لمّا قال لهم معاوية: ما فعلَتْ نواضحُكم؟ قالوا: أحْرثْنَاها يَوْمَ بَدْرٍ.

الهَبْشُ (القاموس المحيط) [0]


الهَبْشُ، كالضَّرْبِ: الجمعُ، والكَسْبُ، والضرْبُ المُوجِعُ.
والهابِشَةُ: الجماعَةُ الجَديدَةُ.
والهُباشةُ، بالضم: الحُباشة.
وككَتانٍ: الكَسُوبُ الجَموعُ.
وهَبَشْتُهُ: أصَبْتُهُ.
وهَبَّشَ تَهْبِيشاً وتَهَبَّشَ واهْتَبَشَ، كجَمَّعَ وتَجَمَّعَ واجْتَمَعَ.
واهْتَبَشَ منه عَطاء: أصابَهُ.

و ف ق (المصباح المنير) [0]


 وَفَّقَه: الله "تَوْفِيقًا" : سدده، و "وَفِقَ" أمره "يَفِقُ" بكسرتين من التّوفيق، و "وَافَقَهُ" "مُوَافَقَةً" ، و "وِفَاقًا" ، و "تَوَافَقَ" القوم، و "اتَّفَقُوا" "اتِّفَاقًا" ، و "وَفَّقْتُ" بينهم: أصلحت وكسبه "وَفْقُ" عياله أي مقدار كفايتهم كتاب الواو 

عسم (المعجم الوسيط) [0]


 فلَان عسما طمع يُقَال هَذَا أَمر لَا يعسم فِيهِ لَا يطْمع فِي مغالبته وقهره وَفُلَان عسما وعسوما كسب وَفِي الْأَمر اجْتهد وعينه ذرفت وَفُلَان بِنَفسِهِ وسط الْقَوْم اقتحم حَتَّى خالطهم غير عابئ بهم فِي حَرْب أَو غير حَرْب 

هبش (لسان العرب) [0]


الهَبْشُ: الجمْعُ والكسْبُ. يقال: هو يَهْبِشُ لِعِياله ويُهَبِّشُ هَبْشاً ويَتَهبَّشُ ويَهْتَبِشُ ويَحْرِفُ ويَحْتَرِفُ ويَخْرِشُ ويَخْتَرِشُ وهو هَبَّاشٌ؛ قال رؤبة: أَعْدُو لِهَبْشٍ المَغْنَمِ المَهْبُوشِ ابن سيده: اهْتَبَشَ وتَهَبَّشَ كسَبَ وجمَعَ واحْتالَ.
ورجل هَبَّاشٌ: مُكْتَسِب جامعٌ.
وهَبَشَ الشيءَ يَهْبِشُه هَبْشاً واهْتَبَشَه وتَهَبَّشَه: جمَعَه. قال: وأَرى أَن يعقوب حكى هَبِشَ، بالكسر، جمَع، والاسم الهُباشةُ. الجوهري: الهُباشةُ مثل الحُباشةِ وهو ما جُمِع من الناس والمال.ويقال: تَأَبَّشَ القومُ وتَهَبّشُوا إِذا تَجَيَّشُوا وتَجَمَّعوا.
والهُباشةُ: الجماعةُ.
وإِن المَجْلِسَ ليَجْمعُ هُباشاتٍ وحُباشاتٍ من الناس أَي أُناساً ليسُوا من قبيلة واحدة.
وتَهَبَّشُوا وتحَبَّشُوا إِذا اجتمعوا؛ قال رؤبة: لولا هُباشاتٌ من التَّهْبِيشِ لِصِبْيةً، كأَفْرُخِ العُشوشِ أَراد بالهُباشاتِ ما كسَبَه من . . . أكمل المادة المال وجَمَعَه.
والهَبْشُ: نوعٌ من الضَّرْب. ابن الأَعرابي: الهَبْشُ ضَرْبُ التَّلَف.
وقد هَبَشَه إِذا أَوجَعَه ضَرْباً.
والهَيْشُ: الحَلْبُ بالكَفِّ كلها؛ عن ابن الأَعرابي.
وقال ثعلب: إِنما هو الهَبْشُ، قال: وكذلك وقع في المصنَّف غير أَن أَبا عبيد قال هو الحَلْبُ الرُّوَيدُ فوافَقَ ثعلباً في الرواية وخالفه في التفْسير.
وهُباشةُ وهابشٌ: اسمان.

كدَشَه (القاموس المحيط) [0]


كدَشَه يَكْدِشُه: خَدَشَه، وضَرَبَه بسَيْفٍ أو رُمْحٍ، ودَفَعَه دَفْعاً عَنيفاً، وقَطَعَه، وساقَه، وطَرَدَه،
و~ لِعِيالِه: كدَحَ، وكسَبَ. والكَدَّاشُ: المُكَدِّي.
وكغُرابٍ: اسمٌ.
وأكْدَشَ بِخَبَرٍ، كأَبْصَرَ، أي: أخْبَرَ بطَرَفٍ منه.
وأكْدَشْتُ منه عَطاءً،
وكَدَشْتُ: أصَبْتُ.

قِرْش (المعجم الوسيط) [0]


 الشَّيْء قرشا جمعه من هَا هُنَا وَهَا هُنَا وَضم بعضه إِلَى بعض وَيُقَال قِرْش لِعِيَالِهِ كسب وَمن الطَّعَام أصَاب مِنْهُ قَلِيلا وَيُقَال قِرْش فِي معيشته ضيق قِرْش:  قرشا وقرشة تسلخ وَجهه من شدَّة شقرته 

دقع (المعجم الوسيط) [0]


 دقعا استكان وخضع وَفِي حَدِيث الرَّسُول صلى الله عَلَيْهِ وَسلم للنِّسَاء (إنكن إِذا جعتن دقعتن) وَرَضي بالدون من الْمَعيشَة وساء احْتِمَاله للفقر وأسف فِي طلب الْكسْب والفصيل بشم من اللَّبن فَهُوَ أدقع وَهِي دقعاء (ج) دقع 

رمصت (المعجم الوسيط) [0]


 الدَّجَاجَة رمصا ذرفت وَفُلَان لأَهله كسب وَبَين الْقَوْم أصلح وَالله مصيبته جبرها وَالشَّيْء طلبه ولمسه رمصت:  الْعين رمصا اجْتمع فِي موقها وسخ أَبيض وَيُقَال رمص فلَان فَهُوَ أرمص وَهِي رمصاء (ج) رمص 

الضَّوْطَرُ (القاموس المحيط) [0]


الضَّوْطَرُ والضَّيْطَرُ والضَّيْطارُ: العظيمُ، أو الضَّخْمُ اللئيمُ العظيمُ الاسْتِ
ج: ضَياطِرُ وضَياطِرَةٌ وضَيْطارُونَ.
والضَّيْطَارُ: التاجِرُ لا يَبْرَحُ مَكانَه.
والضَّيْطَرَى، مَقْصورَةً،
والضَّوْطارُ: من يَدْخُلُ السُّوقَ بلا رأسِ مالٍ، فَيَحْتالُ للكَسْبِ. بنُو ضَوْطَرَى: الجُوعُ، وحَيٌّ.

جرحه (المعجم الوسيط) [0]


 جرحا شقّ فِي بدنه شقا فَهُوَ وَهِي جريح (ج) جرحى وَيُقَال جرحه بِلِسَانِهِ سبه وَشَتمه وجرح الشَّاهِد طعن فِيهِ ورد قَوْله وَالشَّيْء كَسبه وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {وَهُوَ الَّذِي يتوفاكم بِاللَّيْلِ وَيعلم مَا جرحتم بِالنَّهَارِ} وَيُقَال فلَان يجرح لِعِيَالِهِ 

رزقه (المعجم الوسيط) [0]


 رزقا أوصل إِلَيْهِ رزقا أَو أعطَاهُ إِيَّاه وَيُقَال رزق الطَّائِر فرخه رزقا كسب لَهُ مَا يغذوه وكل من أجريت عَلَيْهِ جراية فقد رزقته يُقَال رزق الْأَمِير جنده وَفُلَانًا شكره وَمِنْه فِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {وتجعلون رزقكم أَنكُمْ تكذبون} 

أقعد (المعجم الوسيط) [0]


 بِالْمَكَانِ أَقَامَ وَيُقَال أقعد فلَان أَصَابَهُ دَاء فِي جسده يقعده وَكَذَلِكَ الْجمل أَصَابَهُ القعاد وَفُلَانًا أجسله والهرم فلَانا مَنعه الْمَشْي وَفُلَانًا آباؤه لم يكن لَهُ شرف لخستهم ولؤمهم وَفُلَان أَبَاهُ كَفاهُ مؤونة الْكسْب 

ر ق ب (المصباح المنير) [0]


 رَقَبْتُهُ: "أَرْقُبُهُ" من باب قتل: حفظته فأنا "رَقِيبٌ" ، و "رَقَبْتُهُ" و "تَرَقَّبْتُهُ" و "ارْتَقَبْتُهُ" و "الرِّقْبَةُ" بالكسر اسم منه: انتظرته فأنا "رَقِيبٌ" أيضا والجمع "الرُّقَبَاءُ" ، و "الرَّقُوبُ" وزان رسول من الشيوخ والأرامل الذي لا يستطيع الكسب ولا كسب له سمي بذلك؛ لأنه "يَرْتَقِبُ" معروفا وصلة، و "الرَّقُوبُ" أيضا الذي لا ولد له، و "المَرْقَبُ" وزان جعفر المكان المشرف يقف عليه "الرَّقِيبُ" ، و "رَاقَبْتُ" الله خفت عذابه، و "أَرْقَبْتُ" زيدا الدار "إِرْقَابًا" والاسم "الرُّقْبَى" وهي من "المُرَاقَبَةِ" لأن كلّ واحد "يَرْقُبُ" موت صاحبه لتبقى له، و "الرَّقَبَةُ" من الحيوان معروفة والجمع "رِقَابٌ" ، وقوله تعالى: {وَفِي الرِّقَابِ} هو على حذف مضاف أي وفي فكّ الرقاب يعني المكاتبين، قالوا: ولا يشترى منه مملوك فيعتق؛ لأنه لا يسمى مكاتبا. 

كدح (مقاييس اللغة) [0]



الكاف والدال والحاء أصلٌ صحيح يدلُّ على تأثيرٍ في شيء. يقال كَدَحه وكدّحه، إذا خَدَشَه.
وحمار مُكَدَّح: قد عضَّضَتْه الحُمُر.
ومن هذا القياس كدَح إذا كَسَبَ، يكدَح كَدْحاً فهو كادح. قال الله عزّ وعلا: إنَّكَ كَادِحٌ [الانشقاق 6]، أي كاسِب.

رَمَصَ (القاموس المحيط) [0]


رَمَصَ اللّهُ مُصِيبَتَهُ: جَبَرَها،
و~ بينهم: أصْلَحَ،
و~ الدجاجَةُ: ذَرَقَتْ (وهي رَمُوصٌ)،
و~ السِّبَاعُ: وَلَدَتْ،
و~ فلانٌ: كسَبَ. والرَّمَصُ، محركةً: وَسَخٌ أبْيَضُ يَجْتَمِعُ في المُوقِ، رَمِصَتْ عينُهُ، كفرحَ، والنَّعْتُ: أرْمَصُ ورَمْصَاءُ.
وكأميرٍ: ع.
والرُّمَيْصاءُ بنتُ مِلْحَانَ: صَحابِيَّةٌ.

القرفة (المعجم الوسيط) [0]


 قشر شجر من الفصيلة الغارية أشهره القرفة السيلانية والقرفة الصينية وَهِي تسْتَعْمل لعطرية فِيهَا وَاسم قشور الرُّمَّان يدبغ بهَا وَالْكَسْب والهجنة والتهمة وَمن تتهمه بِشَيْء يُقَال فلَان قرفني وَيُقَال بَنو فلَان قرفتي هم الَّذين أَظن عِنْدهم طلبتي 

مَأَدَ (القاموس المحيط) [0]


مَأَدَ النَّباتُ، كمَنَعَ: اهْتَزَّ، وتَرَوَّى، وجَرى فيه الماءُ، وتَنَعَّمَ، ولانَ، وأمْأَدَهُ الرِّيُّ، ورَجُلٌ وغُصْنٌ مأْدٌ ويَمْؤُودٌ، وهي يَمؤُودٌ ويَمْؤُودَةٌ.
والمَأْدُ: النَّاعمُ منْ كُلِّ شَيءٍ، والنَّزُّ قَبْل أنْ يَنْبَعَ.
ويَمْؤُودٌ: بِئْرٌ، أو ع.
وامْتَأَدَ خَيْراً: كَسَبَهُ. وجاريَةٌ مَأدةٌ: ناعمةٌ.
والمَئيدُ: الناعِمُ.

جأب (الصّحّاح في اللغة) [0]


أبو زيد: الجَأْبُ: الغليظ من حُمُرِ الوحشِ، يهمز ولا يهمز.
ويقال للظبية حين طلَع قرنُها: جَأْبَةُ المِدْرى.
وأبو عبيدة لا يهمز. ويقال: فلان شَخْتُ الآلِ جَأْبُ الصَبْرِ، أي دقيق الشَخْصِ غليظ الصبرِ في الأمور.
والجَأْبُ: الكَسْبُ، تقول منه: جأَبْتُ أَجْأَبُ.

الأشابة (المعجم الوسيط) [0]


 من النَّاس الأخلاط قَالَ النَّابِغَة الذبياني يصف جَيش عَمْرو بن الْحَارِث الغساني (وثقت لَهُ بالنصر إِذْ قيل قد غزت ... قبائل من غَسَّان غير أشائب) وَمن الْكسْب مَا خالطه الْحَرَام (ج) أشائب و (فِي الكيمياء) مَادَّة مكونة من اتِّحَاد معدنين أَو من اتِّحَاد مَعْدن بِغَيْر مَعْدن (مج) 

قرد (المعجم الوسيط) [0]


 المَال قردا كَسبه وَجمعه وَيُقَال قرد لِعِيَالِهِ قرد:  الْبَعِير قردا كثر قراده فَهُوَ قرد وَالشعر وَالصُّوف تجعد وانعقدت أَطْرَافه والأديم فسد وَفُلَان سكت عيا وذل ولسان فلَان كَانَت بِهِ لجلجة وأسنانه صغرت وَلَحِقت باللثة وَيُقَال قرد فَمه 

كَشَدَهُ (القاموس المحيط) [0]


كَشَدَهُ يَكْشِدُهُ: قَطَعَه بأسنانِهِ، كقَطْعِ الجَزَرِ،
و~ النَّاقَةَ: حَلَبَها بِثَلاثِ أصابعَ.
والكَشْدُ: حَبٌّ يُؤْكَلُ.
والكَشُودُ: ناقَةٌ تُكْشَدُ فَتَدِرُّ، والضَّيِّقَةُ الإِحْليلِ القَصيرَةُ الخِلْفِ.
والكُشُدُ: الكثيرو الكَسْبِ، والكادُّونَ على عيالِهِم، الواصِلونَ أرحَامَهُم،
الواحِدُ: كاشِدٌ وكَشُودٌ وكَشَدٌ.
وأكْشَدَ: أخْلَصَ الزُّبْدَةَ.

رقح (الصّحّاح في اللغة) [0]


الرَقاحَةُ: الكَسْبُ والتِجارة.
وفي تَلْبِية بعض أهل الجاهلّية: جئْناكَ للنَصاحَة، لم نَأْتِ للرقاحَة.
وفلانٌ يَتَرَقَّح لِعِياله، أي يتكسَّب. المالِ: إصلاحه والقِيامُ عليه. تقول: فلانٌ رَقاحيُّ مالٍ. قال الحارثُ بن حِلِّزة:
يَعيثُ فيه هَمَجٌ هامِجُ      يَتْرُكُ ما رقَّحَ من عَيْشِهِ

كَدَحَ (القاموس المحيط) [0]


كَدَحَ في العَمَلِ، كمنع: سَعى وعَمِلَ لِنَفْسِهِ خيراً أو شَرّاً، وكَدَّء،
و~ وجْهَهُ: خَدَشَ، أو عَمِلَ به ما يَشِينُهُ،
ككَدَّحَهُ، أو أفْسَدَهُ،
و~ لِعيالِهِ: كَسَبَ،
كاكْتَدَحَ،
و~ رأسَهُ بالمُشْطِ: فَرَّجَ شَعره.
وبه كَدْحٌ: خَدْشٌ،
ج: كُدُوحٌ.
وتَكَدَّحَ الجِلْدُ: تَخَدَّشَ.
وحِمارٌ مُكَدَّحٌ، كمُعَظَّمٍ: مُعَضَّضٌ.
وكَوْدَحٌ: اسْمٌ.

الكَسْمُ (القاموس المحيط) [0]


الكَسْمُ: الكَدُّ على العِيالِ، كالكَسْبِ، وإيقادُ الحَرْبِ، وتَفْتيت الشيء بيدِكَ، والحَشيشُ الكثيرُ،
وع.
ورَوْضةٌ كَيْسومٌ ويَكْسومٌ وأُكْسومٌ: نَدِيَّةٌ، أو مُتَراكِمَةُ النَّبْتِ
ج: أكاسيم.
وأبو يَكْسومَ: صاحبُ الفِيلِ المذكورِ في التَّنْزيلِ.
وكَيْسَمٌ: أبو بَطْنٍ انْقَرضوا، وهُمُ الكَياسِمُ.
والكَسومُ: الماضي في الأمورِ.

هبش (المعجم الوسيط) [0]


 الضَّرع هبشا حلبه بالكف كلهَا وَالْمَال وَنَحْوه جمعه وَيُقَال هُوَ يهبش لِعِيَالِهِ يحتال لَهُم فِي التكسب من هَا هُنَا وَهَا هُنَا وَفُلَانًا أوجعهُ ضربا هبش:  هبشا جمع وَكسب هبش:  الشَّيْء هبشه وَيُقَال هُوَ يهبش لِعِيَالِهِ وَفُلَان يهبش كلَاما يَأْخُذهُ أخلاطا 

حرث (الصّحّاح في اللغة) [0]


الحَرْثُ: كسب المال وجمعُه.
وفي الحديث: "احْرُثُ لدُنياك كأنّك تعيش أبداً".
وأبو الحارث: كنية الأسد.
والحَرْثُ: الزرع.
والحَرَّاُ: الزَرَّاعُ.
وقد حَرَثَ واحترث.
ويقال احْرُثِ القرآنَ، أي ادْرُسْهُ.
وحَرَثْتُ الناقة وأحرثتها، أي سِرْتُ عليها حتَّى هُزِلَتْ.
وحَرَثْتُ النار: حَرَّكْتُها.
والمِحْراثُ: ما تُحَرِّكُ به نارَ التَنُّور.

مأد (الصّحّاح في اللغة) [0]


المَأْدُ من النبات: اللَيِّنُ الناعم. قال الأصمعيّ: قيل لبعض العرب: أصِبْ لنا موضعاً. فقال رائدهم: وجدتُ مكاناً ثَأْداً مَأْداً.
وامْتَأَدَ فلانٌ خيراً، أي كَسَبَهُ. للغصن إذا كان ناعماً يهتزّ: هو يَمْأَدُ مَأّداً حسناً.
وغصن يَمْؤُودٌأ أي ناعم.
ورجل يمؤود وامرأة يمؤودة: شابَّة ناعمة.

جلب (المعجم الوسيط) [0]


 جلبا وجلبا أحدث جلبة وَالْجرْح علته الجلبة وَالدَّم يبس وَعَلِيهِ جنى ولأهله كسب وَالشَّيْء سَاقه من مَوضِع إِلَى آخر فَهُوَ جالب وجلاب وَفِي الْمثل (رب أُمْنِية جلبت منية) وَفُلَانًا توعده بشر وَجمع الْجمع عَلَيْهِ وعَلى الْفرس استخفه لِلْعَدو جلب:  الشَّيْء جلبا اجْتمع 

قرف (المعجم الوسيط) [0]


 قرفا كذب وخلط ولعياله كسب من هُنَا وَمن هُنَا وَالشَّيْء خلطه بِمَا هُوَ أدنأ وَفُلَانًا عابه وَيُقَال قرفه بِكَذَا نسبه إِلَيْهِ وعابه بِهِ وَالْجَلد قشره وَيُقَال قرف الشَّجَرَة وقرف القرحة قشرها بعد يبسها والذنب أَتَاهُ قرف:  قرفا دانى الْمَرَض يُقَال أخْشَى عَلَيْك القرف 

مشع (مقاييس اللغة) [0]



الميم والشين والعين فيه كلماتٌ على غير قياس. يقولون المَشْع: ضربٌ من الأكل، كأكلِكَ القِثَّاء إذا مضغتَها.
ويقولون التمشُّع: الاستنجاء.
وذكروا حديثاً: "لا تَمَشَّعْ بروثٍ ولا عَظْم"، أي لا تَستَنج بهما.
وحُكِي عن ابن الأعرابيّ: امتَشَع الرّجُل ثوبَ صاحبِهِ واختَلَسه.
وذئب مَشُوعٌ.
ويقولون مَشَعْتُ الغَنَم: حَلَبْتُها.
ومَشَع: كَسَب وجَمَعَ.

الجَأْبُ (القاموس المحيط) [0]


الجَأْبُ: الحِمارُ الغَليظُ، أو منْ وحْشِيّهِ، والسُّرَّةُ، والأسَدُ، وكُلُّ جافٍ غَليظٍ،
وع، والمَغْرَةُ.
والجُؤُوبَةُ: كُلُوحُ الوجِه.
وجَأبَةُ البَطْنِ مَأنَتُهُ والظبيَةُ أول ما طَلَعَ قرْنُها
جأْبَةُ المِدْرى، لأَنَّ القَرْنَ أوَّلَ طُلُوعِهِ غَلِيظ ثم يَدِقُّ.
وجَأَبَ، كمنع: كَسَبَ المالَ، باع المَغْرَةَ.
والجَأْيَبَانِ: ع.
ودارَةُ الجَأْبِ: ع.

خرش (المعجم الوسيط) [0]


 من الشَّيْء خرشا أَخذ وَيُقَال فلَان يخرش من فلَان الشَّيْء يَأْخُذهُ ولأهله جمع وَكسب والجسد خدشه بظفره أَو خدشه مُطلقًا وَالْبَعِير اجتذبه إِلَيْهِ بالمخراش وَفِي حَدِيث أبي بكر (أَنه أَفَاضَ وَهُوَ يخرش بعيره بِمِحْجَنِهِ) وَيُقَال خرش الْغُصْن وَالدَّابَّة وسمها سمة الخراش والذباب فلَانا لسعه 

عاكَ (القاموس المحيط) [0]


عاكَ عليه: عَطَفَ وكَرَّ، وأقْبَلَ،
و~ المرأةُ: رَجَعَتْ إلى بيتِها فأكَلَتْ ما فيه، ومنه المَثَلُ: "عُوكي على بَيْتِكِ إذا أعْياكِ بَيْتُ جارَتِكِ".
و~ مَعاشَهُ عَوْكاً ومَعاكاً: كَسبَهُ،
و~ به: لاذَ،
و~ على مالِهِ: رَجاه.
والمَعاكُ: المَذْهَبُ، والمَلاذُ، والاحْتِمالُ.
وأوَّلُ عَوْكٍ وبَوْكٍ: أوَّلُ شيءٍ.
وما به عَوْكٌ: حَرَكَةٌ.
والاعْتِواكُ: الازْدِحامُ.
وتَعَاوَكوا: اقْتَتَلوا.
وتَرَكْتُهُم في مَعْوَكَةٍ وعَويكَةٍ: قِتالٍ.

كدح (الصّحّاح في اللغة) [0]


الكَدْحُ: العملُ، والسعيُ، والخدشُ، والكسبُ. يقال: هو يَكْدَحُ في كذا، أي يَكُدُّ.
وقوله تعالى: "إنك كادحٌ إلى ربك كَدْحاً" أي تسعى.
وأصابه شيء فكَدَحَ وجهَه: وبه كَدْحٌ وكَدوحٌ، أي خدوش.
وقيل الكَدْحُ أكثر من الخدش.
وهو يَكْدَحُ لِعياله ويَكْتَدِحُ، أي يكتسب لهم.
والتَكْديحُ: التخديش. يقال حمارٌ مُكَدح قد عَضَّضَتْهُ الحُمُر.
وتَكَدَّحَ الجِلْدُ: تخدَّش.

سعى (المعجم الوسيط) [0]


 فلَان سعيا تصرف فِي أَي عمل كَانَ وَإِلَيْهِ قصد وَمَشى ولعياله وَعَلَيْهِم عمل لَهُم وَكسب وَفِي مَشْيه عدا وَإِلَى الصَّلَاة ذهب إِلَيْهَا على أَي وَجه كَانَ وَبَين الصَّفَا والمروة تردد بَينهمَا وعَلى الصَّدَقَة عمل فِي أَخذهَا من أَرْبَابهَا وعَلى الْقَوْم ولي عَلَيْهِم وَبِه سِعَايَة وشى ونم وَفُلَانًا سعيا كَانَ أسعى مِنْهُ 

كدح (المعجم الوسيط) [0]


 فِي الْعَمَل كدحا سعى وكد ودأب ولنفسه عمل خيرا أَو شرا وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {يَا أَيهَا الْإِنْسَان إِنَّك كَادِح إِلَى رَبك كدحا فملاقيه} ولعياله كسب لَهُم بِمَشَقَّة وَالرِّيح رمت بالحصى وبأسنانه عض وَوجه فلَان خدشه أَو عمل بِهِ مَا يشينه وَوجه الْأَمر أفْسدهُ وَرَأسه بالمشط فرج شعره وَالْجَلد قشره 

جرح (مقاييس اللغة) [0]



الجيم والراء والحاء أصلان: أحدهما الكسب، والثاني شَقّ الجِلْد.فالأوَّل قولهم [اجترح] إذا عمل وكَسبَ. قال الله عزّ وجلّ: أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ اجْتَرَحُوا السَّيِّئاتِ [الجاثية 21].
وإنَّما سمى ذلك اجتراحاً لأنه عَمَلٌ* بالجوَارح، وهي الأعضاء الكواسب.
والجوارحُ من الطَّير والسباع: ذَوَاتُ الصَّيد.وأما الآخَر [فقولهم] جرحَهُ بحديدةٍ جرْحاً، والاسم الجُرْح.
ويقال جرَح الشاهدَ إذا ردّ قولَه بِنَثاً غيرِ جميل.
واستَجْرَحَ فلانٌ إذا عمل ما يُجْرَح من أجله.فأمَّا قول أبي عبيدٍ في حديث عبد الملك: "قد وعظتُكم فلم تزدادُوا على الموعظة إلاّ استجراحا" إنه النُّقصان من الخير، فالمعنى صحيح إلاّ أنّ اللفظ لا يدلُّ عليه.
والذي أراده عبدُ الملك ما فسَّرناه. أي إنّكم ما . . . أكمل المادة تزدادون على الوعْظ إلاّ ما يكسبكم الجَرْحَ والطَّعنَ عليكم، كما تُجرَح الأحاديث.
وقال أبو عبيد: يريد أنَّها كثيرة صحيحها قليل.
والمعنى عندنا في هذا كالذي ذكرناه مِن قَبْل، وهو أنَّها كثُرتْ حتى أحوج أهلَ العلم بها إلى جرْح بعضها، أنّه ليس بصحيح.

مشع (لسان العرب) [0]


المَشْعُ: ضرْبٌ من الأَكل كأَكلِكَ القِثّاء، وقد مَشَعَ القِثّاءَ مَشْعاً أَي مَضَغَه، وقيل: المَشْعُ أَكلُ القِثّاء وغيره مما له جَرْسٌ عند الأَكل.
ويقال: مَشَعْنا القَصْعةَ أَي أَكلنا كلّ ما فيها.
والمَشْعُ: السير السهل.
والتمشُّعُ: الاستنجاءُ.
والتمْشِيعُ: التمْسِيح.
وفي الحديث: أَنه نهى أَن يُتَمَشَّعَ برَوْثٍ أَو عَظْمٍ؛ التمشُّعُ: التمسُّحُ في الاستنجاء؛ قال الأَزهري: وهو حرف صحيح.
وتَمَشَّعَ وامْتَشَعَ إِذا أَزال عنه الأَذى.
ومَشَعَ القُطْنَ يَمْشَعُه مَشْعاً: نَفَشَه بيده، والمِشْعةُ والمَشِيعةُ: القِطْعةُ منه.
والمَشْعُ: الكَسَبُ. يَمْشَعُ مَشْعاً ومُشُوعاً: كَسَبَ وجَمَع.
ورجل مَشُوعٌ: كَسُوبٌ؛ قال: وليس بخَيْرٍ من أَبٍ غيرَ أَنه، إِذا اغْبَرّ آفاقُ البلادِ، مَشُوعُ ومَشَعْتُ الغنَمَ: حَلَبْتُها.
وامْتَشَعْتُ ما في الضّرْعِ وامْتَشَقْتُه إِذا لم تدَع فيه شيئاً، . . . أكمل المادة وكذلك امْتَشَعْتُ ما في يَدَيْ فلان وامْتَشَقْته إِذا أَخذت ما في يده كله.
وامتشع السفَ من غِمْدِه وامْتَلَخه إِذا امْتَعَدَه وسلَّه مُسْرِعاً.
ويقال: امْتَشِعْ من فلان ما مَشَعَ لك أَي خُذْ منه ما وجدْت. قال ابن الأَعرابي: امْتَشَعَ الرجل ثوب صاحبه أَي اخْتَلَسَه.
وذنبٌ مَشُوعٌ.

زمر (مقاييس اللغة) [0]



الزاء والميم والراء أصلان: أحدهما يدلُّ على قِلّة الشيء، والآخر جنسٌ من الأصوات.فالأوّل الزَّمَر: قلّة الشِّعَْر.
والزَّمِر: قليل الشَّعرْ.
ويقال رجلٌ زَمِرُ المروءة، أي قليلها.والأصل الآخر الزَّمْر والزِّمار: صوت النعامة. يقال زَمَرت تَزْمُر وتَزْمِر زِماراً.وأما الزَّمَّارة التي جاءت في الحديث: "أنَّه نَهَى عن كسْب الزَّمَّارة" فقالوا: هي الزَّانية. فإنْ صحَّ هذا فلعل نَغْمتها شُبّهت بالزَّمْر. على أنهم قد قالوا إنما هي الرّمّازة: التي ترمِز بحاجبيها للرجال.
وهذا أقرب.

أَشَبَهُ (القاموس المحيط) [0]


أَشَبَهُ، يأْشِبهُ: خَلَطَه،
و~ فلاناً: عابَه ولامَه، يأْشِبُه ويأْشُبُهُ.
وأشِبَ الشَّجَرُ، كَفَرِحَ: التَفَّ،
كتَأَشَّبَ. أشَّبْتُه تأْشِيباً.
والأُشابةُ، بالضم: الأَخْلاطُ،
و~ من الكَسْبِ: ما خالَطَه الحَرَامُ،
ج: الأَشائبُ.
والأَشَبَانيُّ، مُحَرَّكةً: الأَحْمَرُ جِداً.
والتأشيبُ: التَّحْرِيشُ.
وتَأَشَّبُوا: اخْتَلَطوا، أو اجْتَمَعُوا، كائْتَشَبُوا فيهما،
و~ إليه: انْضَمُّوا.
وهو مُؤْتَشَبٌ، بالفتح، (أي): غيرُ صَريحٍ في نَسَبِه.
وأُشْبَةُ، بالضم: اسمُ الذِّئْبِ.
وفي حديث ابن أُمِّ مكْتُوم "بَيْني وبَيْنَكَ أشَبٌ" مُحَرَّكَةً: يُريدُ النَّخيلَ المُلْتَفَّةَ.

دقع (الصّحّاح في اللغة) [0]


الدَقْعاءُ: الترابُ. يقال: دَقِعَ الرجلُ بالكسر، أي لصق بالتراب ذُلاً.
والدَقَعُ: سوء احتمال الفقر.
وفي الحديث: "إذا جُعْتُنَّ دَقِعْتُنَّ" أي خضعتُنَّ ولزقْتُنَّ بالتراب.
وفقرٌ مُدْقِعٌ، أي مُلْصِقٌ بالدَقْعاءِ.
والمَداقيعُ من الإبل: التي تأكل النبتَ حتَّى تُلْصِقه بالأرض لِقِلَّتِهِ.
والداقِعُ:الذي يطلب مَذاقَّ الكَسْبِ. في الدعاء: رماه الله بالدُوْقَعَةِ، هي الفقرُ والذُلُّ.
وجوعٌ دَيْقوعٌ، أي شديدٌ. قال أعرابيٌّ:
      جوعٌ تَصَدَّعَ منه الرأسُ دَيْقوعٌ