قَبْلُ: نَقيضُ بعدَ.
وآتِيكَ من قَبْلُ وقَبْلُ، مَبْنِيَّتَنِ على الضم،
وقَبْلاً وقَبْلٌ، مُنَوَّنَتَيْنِ،
وقَبْلَ، على الفتح.
والقُبْلُ، بضمٍّ وبضمتينِ: نَقيضُ الدُّبُرِ،
و~ من الجَبلِ: سَفْحُه،
و~ من الزَّمَن: أوَّلُهُ.
وإذا أُقْبِلُ قُبْلَكَ، بالضم: أقْصِدُ قَصْدَكَ.
والقُبْلَةُ، بالضم: اللَّثْمَةُ، وما تَتَّخِذُهُ الساحِرةُ لتُقْبِلَ به وجْهَ الإِنسانِ على صاحِبِه، ووَسْمٌ بأُذُنِ الشاةِ مُقْبِلاً، والكفَالَةُ، وبالكسر: التي يُصَلَّى نحوَها، والجِهَةُ، والكعبةُ، وكلُّ ما يُسْتَقْبَلُ. ومالَهُ في هذا قِبْلَةٌ ولا دِبْرَةٌ، بكسرهما: وِجْهَةٌ.
وقُبالَتُه، بالضم: تُجاهُه.
وقِبالُ النَّعْلِ، ككِتابٍ: . . . أكمل المادة زِمامٌ بين الإِصْبَعِ الوُسْطَى والتي تَليها.
وقَبَلَها، كَمَنَعها،
وقابَلَها وأقْبَلَها: جَعَلَ لها قِبالَيْنِ،
أَو مُقابَلَتُها: أن تُثْنَى ذُؤابَةُ الشِّراكِ إلى العُقْدَةِ،
أَو قَبَلَها: شَدَّ قِبالَها،
وأقْبَلَها: جعلَ لها قِبالاً.
وقَوابِلُ الأمرِ: أوائِلُه.
والقابِلَةُ: الليلةُ المُقْبِلَةُ،
وقد قَبَلَتْ وأقْبَلَتْ، والمرأةُ التي تأخُذُ الوَلَدَ عند الوِلادةِ،
كالقَبولِ والقَبيلِ.
وقد قَبِلَتْ، كعَلِمَ، قِبالَةَ، بالكسر.
وتَقَبَّلَهُ وقَبِلَهُ، كعَلِمَه، قَبولاً، وقد يُضَمُّ: أخَذَه.
والقَبولُ، كصَبورٍ: ريحُ الصَّبا، لأَنها تُقابِلُ الدَّبورَ، أو لأَنها تُقابِلُ بابَ الكعبةِ، أَو لأَن النَّفْسَ تَقْبَلُها. قَبَلَتْ، كنَصر، قَبْلاً وقُبولاً، بالضم والفتح.
والقَبَلُ، محرَّكةً: نَشَزٌ من الأرضِ يَسْتَقْبلكَ، أَو رأسُ كلِّ أكَمَةٍ أَو جَبَل أَو مُجْتَمَعُ رَمْلٍ، والمحَجَّةُ الواضِحَةُ، ولُطْفُ القابِلَةِ لإِخْراجِ الوَلَدِ، والفَحَجُ،
و~ في العَيْنِ: إِقبالُ السَّوادِ على الأنْفِ، أَو مِثلُ الحَوَلِ، أَو أحْسَنُ منه، أَو إقْبالُ إِحْدى الحَدَقَتَيْنِ على الأخْرَى، أَو إقْبالُها على عُرْضِ الأنْفِ، أَو على المَحْجِرِ، أَو على الحاجِبِ، أَو إقْبالُ نَظَرِ كلٍّ من العَيْنَيْنِ على صاحِبَتِها.
وقد قَبَلَتْ، كنَصَرَ وفَرِحَ، واقْبَلَّتِ اقْبِلالاً، واقْبالَّتِ اقْبيلالاً، وأقْبَلْتُها،
فهو أقْبَلُ، بَيِّنُ القَبَلِ: كأنه يَنْظُر إلى طَرَفِ أنْفِهِ، وأن تَشْرَبَ الإِبِلُ الماءَ، وهو يُصَبُّ على رُؤُوسِها، وأن يُقْبِلَ قَرْنا الشاةِ على وَجْهِها،
فهي قَبْلاءُ، وأن يَتَكَلَّمَ الإِنْسانُ بالكَلامِ ولم يَسْتَعِدَّ له، وأن يَرَى الهِلالَ قَبْلَ الناسِ،
أَو كلُّ شيءٍ أَوَّلَ ما يُرَى قَبَلٌ. وجَمْعُ قَبَلَةٍ: للْفَلَكَةِ، وضَرْبٌ من الخَرَزِ يُؤَخَّذُ بها،
كالقَبْلَةِ، بالفتح، أَو شيءٌ من عاجٍ مُسْتَديرٌ، يَتَلأَلَأُ، يُعَلَّقُ في صَدْرِ المرأةِ، وعلى الخَيْلِ.
ورأيْتُه قَبَلاً، محرَّكةً وبضمتينِ، وكصُرَدٍ وكعِنَبٍ،
وقَبَلِيّاً، محرَّكةً،
وقَبيلاً، كأَميرٍ، أَي: عِياناً ومُقابَلَةً.
ولي قِبَلَه، بكسر القافِ أَي: عندَهُ.
ومالي به قِبَلٌ، أَي: طاقَةٌ.
والقَبيلُ: الكَفيلُ والعَريفُ والضامِنُ وقد قَبَلَ به، كنَصَرَ وسَمِعَ وضَرَبَ، قَبالَةً، وقَبَّلْتُ العامِلَ العَمَلَ تَقَبُّلاً نادِرٌ، والاسمُ: القَبالَةُ. العامِلُ تَقْبيلاً نادِرٌ أَيضاً.
والقَبيلُ: الزَّوجُ، والجماعَةُ من الثلاثَةِ فَصاعِداً من أقوامٍ شَتَّى، وقد يكونونَ من نَجْرٍ واحدٍ، ورُبَّما كانوا بَني أبٍ واحدٍ
ج: كعُنُقٍ، وما أقْبَلَتْ به المرأةُ من غَزْلها حينَ تَفْتِلُه، وطاعةُ الرَّبِّ، والدَّبيرُ مَعْصِيَتُه، وفَوْزُ القِدْح في القِمارِ، والدَّبيرُ خَيْبَتُه، وأن يكونَ رأسُ ضِمْنِ النَّعْلِ إلى الإِبْهامِ، والدَّبيرُ أن يكونَ رأسُ ضِمْنِها إلى الخِنْصِرِ، أو ما أُقْبِلَ به من الفَتْلِ على الصَّدْرِ، والدَّبيرُ ما أُدْبِرَ به عنه، أَو باطِنُ الفَتْلِ والدَّبيرُ ظاهِرُهُ، أَو الفَتْلُ الأوَّلُ، والدَّبيرُ الفَتْلُ الآخِرُ، أَو أسْفَلُ الأذُنِ، والدَّبيرُ أعلاها، أو القُطْنُ، والدَّبيرُ الكتَّان.
وما يَعْرِفُ قَبيلاً من دَبيرٍ وقِبالاً من دِبارٍ، أي: ما يَعْرِفُ الشاةَ المقابَلَةَ من المُدابَرَةِ، أو ما يَعْرِفُ من يُقْبِلُ عليه ممَّنْ يُدْبِرُ عنه، أو ما يَعْرِفُ نَسَبَ أُمِّهِ من نَسَبِ أبيه، واسمٌ، وبهاءٍ: واحِدُ قَبائِلِ الرأسِ للقِطَعِ المَشْعوب بعضُها إلى بعضٍ، ومنه قَبائِلُ العَرَبِ، واحِدُهُم: قَبيلَةٌ، وهم بَنُو أبٍ واحدٍ، وسَيْرُ اللِّجامِ، وصَخْرَةٌ على رأسِ البئرِ، وفَرَسُ الحُصَيْنِ بنِ مِرْداسٍ.
وأقْبَلَ: نَقيضُ أدْبَرَ.
وأقْبَلَ مُقْبَلاً، بالضم، كأدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ.
وأقْبَلَ: عَقلَ بعدَ حَماقَةٍ.
وقَبَلَ على الشيءِ
وأقبلَ: لَزِمَهُ وأخَذَ فيه.
وأقْبَلْتُه الشيءَ: جَعَلْتُه يَلي قُبالَتَه.
وقابَلَهُ: واجَهَه،
و~ الكِتابَ: عارَضَه.
وشاةٌ مُقابَلَةٌ، بفتحِ الباءِ: قُطِعَتْ من أُذُنِها قِطْعَةٌ وتُرِكَتْ مُعَلَّقَةً من قُدُمٍ.
وتقَابلا: تَواجَها.
ورجُلٌ مُقابَلٌ: كريمُ النَّسَبِ من قِبَلِ أبَوَيْهِ.
واقْتَبَلَ أمْرَهُ: اسْتَأنَفَه.
ورجُلٌ مُقْتَبَلُ الشَّبابِ، بالفتح: لم يَظْهَرْ فيه أثَرُ كِبَرٍ.
واقْتَبَلَ الخُطْبَةَ: ارْتَجَلَها.
والقَبَلَةُ، محرَّكةً: الجُشار، وأبو بكرٍ محمدُ ابنُ عُمَرَ وأبو يَعْقُوبَ القَبَلِيَّان: محدِّثانِ.
ولا أُكَلِّمُكَ إلى عَشْرٍ من ذي قَبَلٍ، كعنَبٍ وجَبلٍ، أي: فيما أسْتَأنِفُ، أو معنى المُحَرَّكةِ: إلى عَشْرٍ تَسْتَقْبِلُها، ومعنى المكسورةِ القافِ: إلى عَشْرٍ مما تُشاهِدُه من الأيامِ.
والقَبولُ، وقد يُضَمُّ: الحُسْنُ والشارَةُ، ومنه قولُ نَديمِ المأمونِ في الحَسَنَيْنِ: "أُمُّهُما البَتولُ،
وأبوهُما القَبولُ".
والقَبولُ: أن تَقْبَلَ العَفْوَ وغيرَ ذلك، اسمٌ للمَصْدَرِ قد أُمِيتَ فِعْلُه.
والقَبولُ أيضاً: مَصْدَرُ قَبِلَ القابِلُ الدَّلْوَ، كعَلمَ: وهو الذي يأخُذُها من الساقي.
وقُصَيْرَى قِبالٍ، ككِتابٍ: حَيَّةٌ خَبيثَةٌ.
وقَبَلٌ: جَبلٌ وبِزِنته قُرْبَ دُومَةِ الجَنْدَلِ،
وبهاءٍ: د قُرْبَ الدَّرَبَنْدِ،
وكحُبْلَى: ع بين عُرَّبٍ والرَّيَّانِ.
والقابِلُ: مسجدٌ كان عن يَسارِ مسجدِ الخَيْفِ.
والمَقْبولُ، وكمُعَظَّمٍ: الثَّوْبُ المُرَقَّعُ.
والقِبليَّةُ، بالكسر وبالتحريك: من نَواحي الفُرْعِ،
{واجْعَلوا بُيوتَكُم قِبْلَةً}: مُتَقابِلَةً.
وكصُرَدٍ: ع.
وسَمَّوْا مُقْبِلاً كمُحْسِنٍ وصاحِبٍ وأميرٍ وصَبورٍ.
قبلُ: نقيض بعدُ. والقُبُلُ: نقيض الدبْرِ والدُبُرِ.
ووقع السهم بقُبُلِ الهدف وبدُبُرِهِ.
وقُدَّ قميصه من قُبُلٍ ومن دُبُرٍ، بالتثقيل، أي من مقدمه ومن مؤخره.
ويقال انْزِلْ بقُبُلِ هذا الجبل، أي بسفحه.
وكان ذلك في قُبْلِ الشتاء وفي قُبْلِ الصيف، أي في أوَّله.
وقولهم إذنْ أقْبِلَ قُبْلَكَ، أي أقْصِد قصدَكَ وأتوجَّه نحوك. من التَقْبيلِ معروفةٌ. التي يُصَلَّى نحوها.
ويقال أيضاً: ما له قِبْلَةٌ ولا دِبْرَةٌ، إذا لم يهتد لجهة أمره.
وما لكلامه قِبْلَةٌ، أي جهةٌ.
ومن أين قِبْلَتُكَ، أي من أين جهتك.
ويقال: فلانٌ جلس قُبالَتَهُ بالضم، أي تجاهَهُ، وهو اسمٌ يكون ظرفاً.
وقِبالُ النعلِ . . . أكمل المادة بالكسر: الزمامُ الذي يكون بين الإصبع الوسطى والتي تليها. يقال: قابلتُ النعلَ وأقْبَلْتُها، إذا جعلت لها قِبالَيْنِ.
وأخذت الأمر بقَوابِلِهِ. أي بأوائله وحِدْثانه.
والقابِلَةُ: الليلةُ المقبلةُ. قَبَلَ وأقْبَلَ بمعنًى، يقال: عامٌ قابِلٌ أي مُقْبِلٌ. الله منه ما قَبَلَ وما دَبَرَ.
وبعضهم لا يقول منه فَعَلَ. الشيء وقَبِلتُهُ قَبولاً بفتح القاف، وهو مصدر شاذّ.
ويقال أيضاً: على فلانٍ قَبولٌ، إذا قَبِلَتْهُ النفس.
والقَبولُ أيضاً: الصَبَا، وهي ريحٌ تقابِل الدَبورَ.
وقال:
وقد قَبَلَتِ الريحُ بالفتح تَقْبُلُ قُبولاً بالضم، والاسمُ من هذا مفتوحٌ، والمصدرُ مضمومٌ. بالتحريك: نَشْزٌ من الأرض يستقبلك. يقال: رأيت بذلك القَبَلِ شخصاً. أيضاً: فحَجٌ، وهو أن يتدانى صدر القدمين ويتباعد عَقِباهما.
ويقال أيضاً: رأينا الهلال قَبَلاً، إذا لم يكن رئي من قَبْلَ ذلك. في العين: إقبالُ السوادِ على الأنف، وقد قَبِلَتْ عينه، وأقْبَلْتُها أنا.
ورجلٌ أقْبَلُ بيِّن القَبَلِ، وهو الذي كأنَّه ينظر إلى طرف أنفه. قالت الخنساء:
وشاةٌ قَبْلاءُ بيِّنة القَبَلِ، وهي التي أقْبَلَ قرناها على وجهها. أيضاً: أن تشرب الإبل الماء وهو يُصَبُّ على رءوسها ولم يكن لها قَبْلَ ذلك شيءٌ.
وتكلَّم فلانٌ قَبَلاً فأجادَ، وهو أن يتكلَّم ولم يستعدّ له.الأصمعيّ: رَجَزْتُهُ قَبَلاً، إذا أنشدته رَجَزاً لم تكن أعددته. أيضاً: جمع قَبَلَةٍ، وهي الفُلْكَةُ، وهي أيضاً ضربٌ من الخَرَزِ يوخَّذ بها.
وتقول الساحرةُ: يا قَبَلَةُ أقْبَليهِ. عُلِّقت في عنق الدابَّةِ تُدفعُ بها العين.
ورأيته قَبَلاً وقُبُلاً بالضم، أي مُقابَلَةً وعِياناً.
ورأيته قِبَلاً بكسر القاف. قال تعالى: "أوَ يأتِيَهُمُ العذابُ قِبَلاً"، أي عِياناً.
ولي قِبَلَ فلانٍ حَقٌّ، أي عنده.
ولا أكلِّمك إلى عشرٍ من ذي قِبل، أي فيما اسْتَأنِفُ.
وما لي به قِبَلٌ، أي طاقةٌ.
والقابِلَةُ من النساء معروفةٌ. يقال: قَبِلَتِ القابلةُ المرأةَ تَقْبَلُها قِبالَةً، إذا قَبِلَتِ الوَلَدَ، أي تلقَّته عند الولادة، وكذلك قَبِلَ الرجلُ الدلوَ من المُسْتقي قَبولاً، فهو قابِلٌ.
والقَبيلُ والقَبولُ: القابِلَةُ. قال الأعشى:
ويروى قَبولها أي يئست منها.
والقَبيلُ: الكفيل والعريفُ.
وقد قَبَلَ به يَقْبُلُ ويَقْبِلُ قَبالَةً.
ونحن في قَبالَتِهِ، أي في عِرافَتِهِ.
والقَبيلُ: الجماعةُ تكون من الثلاثةِ فصاعداً من قومٍ شتَّى، مثل الروم والزنج والعرب.
والجمع قُبُلٌ. تعالى: " وحَشَرْنا عليهم كلَّ شيءٍ قُبُلاً". قال الأخفش: أي قَبيلاً.
وقال الحسن: عِياناً.
والقبيلَةُ: واحد قبائِلِ الرأسِ، وهي القطعُ المَشْعوبُ بعضها إلى بعض، تصلُ بها الشُؤونُ.
وبها سمِّيت قبائِلُ العربِ.
والواحدةُ قَبيلةٌ، وهم بنو أبٍ واحدٍ.
والقَبيلُ: ما أقْبَلَتْ به المرأة من غَزْلِها حين تَفْتِلُهُ.
ومنه قيل: ما يعرِفُ قَبيلاً من دَبيرٍ. نقيض أدْبَرَ. يقال: أقْبَلَ مُقْبَلاً. عليه بوجهه. النعلَ، مثل قابَلْتُها، أي جعلت لها قبالاً، وأقْبَلْتُهُ الشيءَ، أي جعلته يلي قُبالَتُهُ. يقال: أقْبَلْنا الرِماحَ نحو القومِ، وأقْبَلْتُ الإبلَ أفواهَ الوادي.
والمُقابَلَةُ: المواجهةُ.
والتقابُلُ مثله.
ورجلٌ مُقابَلٌ، أي كريم النسب من قِبَلِ أبويه.
وقد قوبِل.
وقال:
واقْتَبَلَ أمرُهُ، أي اسْتأنفهُ.
ورجلٌ مُقْتَبَلُ الشبابِ، إذا لم يَبِنْ فيه أثَرُ كِبَرٍ.
واقْتَبَلَ الخُطبَةَ، أي ارتجلها.
والاستقبال: ضد الاستدبار.
ومُقابَلَةُ الكتابِ: معارَضَتُهُ.
وشاةٌ مُقابَلَةٌ: قُطِعَتْ من أُذُنها قطعةٌ لم تَبِنْ وتُركتْ معَلَّقَةً من قُدُمٍ. فإن كانت من أُخُرٍ فهي مُدابَرَةٌ.
أَدَاة تدخل على الْمُفْرد وعَلى الْجُمْلَة فَإِذا دخلت على الْمُفْرد وَكَانَ قبلهَا نفي أَو نهي فَهِيَ بِمَعْنى لَكِن تقرر مَا قبلهَا وَتثبت ضِدّه لما بعْدهَا مثل مَا عَليّ شَاعِر بل خطيب وَلَا تقل شعرًا بل نثرا وَإِذا كَانَ قبلهَا إِثْبَات أَو أَمر فَإِنَّهَا تجْعَل مَا قبلهَا كالمسكوت عَنهُ وَتثبت حكمه لما بعْدهَا مثل قَالَ عَليّ شعرًا بل نثرا وَقل نثرا بل شعرًا وَبَعض النُّحَاة يُنكر دُخُولهَا على مُفْرد بعد الْإِثْبَات ب وَتدْخل على الْجُمْلَة فتفيد حينا إبِْطَال الْمَعْنى الَّذِي قبلهَا وَالرَّدّ عَلَيْهِ بِمَا بعْدهَا مثل {وَقَالُوا اتخذ الرَّحْمَن ولدا سُبْحَانَهُ بل عباد مكرمون} {أم يَقُولُونَ بِهِ جنَّة بل . . . أكمل المادة جَاءَهُم بِالْحَقِّ} وَيَقُول النُّحَاة إِنَّهَا هُنَا للإضراب الإبطالي وتفيد حينا الِانْتِقَال من معنى إِلَى معنى آخر هُوَ فِي الْغَالِب أهم فِي تَقْدِير المُرَاد مثل {قد أَفْلح من تزكّى وَذكر اسْم ربه فصلى بل تؤثرون الْحَيَاة الدُّنْيَا} و {بل قَالُوا أضغاث أَحْلَام بل افتراه بل هُوَ شَاعِر} والنحاة يسمون هَذَا الِاسْتِعْمَال إضرابا انتقاليا وَهُوَ أَكثر اسْتِعْمَال بل وَقد تَجِيء لَا بعْدهَا (بل) فَيكون نَصهَا موجها إِلَى الْكَلَام السَّابِق وَلَا تَأْثِير لَهَا فِيمَا بعد بل فَإِن كَانَ مَا قبلهَا مثبتا نفته مثل (وَجهك الْبَدْر لَا بل الشَّمْس لَو لم ... يقْض للشمس كسفة وأفول) وَإِذا كَانَ منفيا أكدت نَفْيه مثل (وَمَا هجرتك لَا بل زادني شغفا ... هجر وَبعد ترَاخى لَا إِلَى أجل) وَكَذَلِكَ تَجِيء قبلهَا كلا فَيكون ردعها موجها إِلَى مَا قبلهَا مثل {قل أروني الَّذين ألحقتم بِهِ شُرَكَاء كلا بل هُوَ الله الْعَزِيز الْحَكِيم} وَفِي لُغَة الْمُحدثين تكْثر زِيَادَة الْوَاو بعد بل يَقُولُونَ فلَان يُخطئ بل ويصر على الْخَطَأ وَهُوَ يرضى بل ويبالغ فِي الرِّضَا وَهُوَ أسلوب مُحدث
قَبِلْتُ: العقد "أَقَبلُهُ" من باب تعب "قَبُولًا" بالفتح والضم لغة حكاها ابن الأعرابي، و "قَبِلْتُ" القول صدقته، و "قَبِلْتُ" الهدية أخذتها، و "قَبِلَتِ" "القَاِبلَةُ" الولد تلقته عند خروجه "قبِالَةً" بالكسر والجمع "قَوَابِلُ" وامرأة "قَابِلَةٌ" ، و "قَبيلٌ" أيضا، و "قَبِلَ" الله دعاءنا وعبادتنا، و "تَقَبَّلهَ" ، و "قَبَلَ" العام والشهر "قُبُولًا" من باب قعد فهو "قَابِلٌ" خلاف دبر، و "أَقْبَلَ" بالألف أيضا فهو "مُقْبِلٌ" ، و "القُبُلُ" بضمتين اسم منه يقال: افعل ذلك "القُبُلِ اليوم" أي لاستقباله، قالوا يقال في المعاني كتاب القاف "قَبَل" ، و "أَقْبَلَ" معا وفي الأشخاص "أَقْبَلَ" بالألف لا غير وافعل ذلك لعشر من ذي "قَبَلٍ" بفتحتين أي من وقت مستقبل. و الإنسان بضم الباء وسكونها والجمع "أَقْبَالُ" مثل عنق وأعناق، و "القُبُلُ" من كلّ شيء خلاف دبره قيل سمي "قُبُلًا" ؛ لأن صاحبه يقابل به غيره، ومنه "القِبْلَةُ" ؛ لأن المصلى . . . أكمل المادة يقابلها وكلّ شيء جعلته تلقاء وجهك فقد استقبلته، و "القُبْلَةُ" اسم من "قَبَّلْتُ" الولد "تَقْبِيلًا" والجمع "قُبَلٌ" مثل غرفة وغرف، و "المُقاَبَلَةُ" على صيغة اسم المفعول الشاة التي يقطع من أذنها قطعة ولا تبين وتبقى معلقة من قدم فإن كانت من أخر فهي المدابرة، و "قُدُمٌ" بضمتين بمعنى المقدم، و "أُخُرُ" بضمتين أيضا بمعنى المؤخر، و "اسْتَقْبَلْتُ" الشيء واجهته فهو مستقبل بالفتح اسم مفعول، و "لو اسْتَقْبَلْتُ من أمري ما استدبرت" أي لو ظهر لي أولا ما ظهر لي آخرًا، وفي النوادر: "اسْتَقْبَلْتُ" الماشية الوادي تعديه إلى مفعولين، و "أَقْبَلتْهُاَ" إياه بالألف إلى مفعولين أيضا إذا "أقبلت" بها نحوه، و "قَبَلَتِ" الماشية الوادي "قُبُولا" من باب قعد إذا "اسْتَقْبَلْتُه" ، وليس لي به "قِبَلٌ" وزان عنب أي طاقة، ولي في "قِبَلِهِ" أي جهته، و "القَبِيلُ" الكفيل وزنا ومعنى والجمع "قُبَلاءُ" ، و "قُبُلٌ" بضمتين فعيل بمعنى فاعل تقول "قَبَلْتُ" به "أَقْبُِلُ" من بابي قتل وضرب "قَبَالَةَ" بالفتح إذا كفلت ويطلق "القَبيلُ" على المذكر والمؤنث، و "القَبِيلُ" أيضا الجماعة ثلاثة فصاعدا من قوم شتى والجمع "قُبُلُ" بضمتين، و "القَبِيلَةُ" لغة فيها، و "قَبائِلُ" الرأس القطع المتصل بعضها ببعض وبها سميت "قَبَائِلُ" العرب الواحدة قبيلة وهم بنو أب واحد، و "تَقَبَّلْتُ" العمل من صاحبه إذا التزمته بعقد، و "القَبَالَةُ" بالفتح اسم المكتوب من ذلك لما يلتزمه الإنسان من عمل ودين وغير ذلك، قال الزمخشري: كلّ من تقبل بشيء مقاطعة وكتب عليه بذلك كتابا فالكتاب الذي يكتب هو "القَبَالَةُ" بالفتح والعمل "قِبَالَةٌ" بالكسر؛ لأنه صناعة، و "قَبِيلُ" القوم عريفهم ونحن في "قِبالَتِهِ" بالكسر أي عرافته. وقبل خلاف بعد ظرف مبهم لا يفهم معناه إلا بالإضافة لفظا أو تقديرا، و "القَبَلِيَّةُ" بفتح القاف والباء: موضع من الفرع بقرب المدينة، وفي الحديث: "أَقْطَعَ رسول الله معادن القَبَلِيَّةِ" قال المطرزي: هكذا صحّ بالإضافة، وفي كتاب الصغاني مكتوب بكسر القاف وسكون الباء، و "القَابُولُ" هو الساباط هكذا استعمله الغزالي وتبعه الرافعي ولم أظفر بنقل فيه.
قَبِلْتُ: العقد "أَقَبلُهُ" من باب تعب "قَبُولًا" بالفتح والضم لغة حكاها ابن الأعرابي، و "قَبِلْتُ" القول صدقته، و "قَبِلْتُ" الهدية أخذتها، و "قَبِلَتِ" "القَاِبلَةُ" الولد تلقته عند خروجه "قبِالَةً" بالكسر والجمع "قَوَابِلُ" وامرأة "قَابِلَةٌ" ، و "قَبيلٌ" أيضا، و "قَبِلَ" الله دعاءنا وعبادتنا، و "تَقَبَّلهَ" ، و "قَبَلَ" العام والشهر "قُبُولًا" من باب قعد فهو "قَابِلٌ" خلاف دبر، و "أَقْبَلَ" بالألف أيضا فهو "مُقْبِلٌ" ، و "القُبُلُ" بضمتين اسم منه يقال: افعل ذلك "القُبُلِ اليوم" أي لاستقباله، قالوا يقال في المعاني كتاب القاف "قَبَل" ، و "أَقْبَلَ" معا وفي الأشخاص "أَقْبَلَ" بالألف لا غير وافعل ذلك لعشر من ذي "قَبَلٍ" بفتحتين أي من وقت مستقبل. و الإنسان بضم الباء وسكونها والجمع "أَقْبَالُ" مثل عنق وأعناق، و "القُبُلُ" من كلّ شيء خلاف دبره قيل سمي "قُبُلًا" ؛ لأن صاحبه يقابل به غيره، ومنه "القِبْلَةُ" ؛ لأن المصلى . . . أكمل المادة يقابلها وكلّ شيء جعلته تلقاء وجهك فقد استقبلته، و "القُبْلَةُ" اسم من "قَبَّلْتُ" الولد "تَقْبِيلًا" والجمع "قُبَلٌ" مثل غرفة وغرف، و "المُقاَبَلَةُ" على صيغة اسم المفعول الشاة التي يقطع من أذنها قطعة ولا تبين وتبقى معلقة من قدم فإن كانت من أخر فهي المدابرة، و "قُدُمٌ" بضمتين بمعنى المقدم، و "أُخُرُ" بضمتين أيضا بمعنى المؤخر، و "اسْتَقْبَلْتُ" الشيء واجهته فهو مستقبل بالفتح اسم مفعول، و "لو اسْتَقْبَلْتُ من أمري ما استدبرت" أي لو ظهر لي أولا ما ظهر لي آخرًا، وفي النوادر: "اسْتَقْبَلْتُ" الماشية الوادي تعديه إلى مفعولين، و "أَقْبَلتْهُاَ" إياه بالألف إلى مفعولين أيضا إذا "أقبلت" بها نحوه، و "قَبَلَتِ" الماشية الوادي "قُبُولا" من باب قعد إذا "اسْتَقْبَلْتُه" ، وليس لي به "قِبَلٌ" وزان عنب أي طاقة، ولي في "قِبَلِهِ" أي جهته، و "القَبِيلُ" الكفيل وزنا ومعنى والجمع "قُبَلاءُ" ، و "قُبُلٌ" بضمتين فعيل بمعنى فاعل تقول "قَبَلْتُ" به "أَقْبُِلُ" من بابي قتل وضرب "قَبَالَةَ" بالفتح إذا كفلت ويطلق "القَبيلُ" على المذكر والمؤنث، و "القَبِيلُ" أيضا الجماعة ثلاثة فصاعدا من قوم شتى والجمع "قُبُلُ" بضمتين، و "القَبِيلَةُ" لغة فيها، و "قَبائِلُ" الرأس القطع المتصل بعضها ببعض وبها سميت "قَبَائِلُ" العرب الواحدة قبيلة وهم بنو أب واحد، و "تَقَبَّلْتُ" العمل من صاحبه إذا التزمته بعقد، و "القَبَالَةُ" بالفتح اسم المكتوب من ذلك لما يلتزمه الإنسان من عمل ودين وغير ذلك، قال الزمخشري: كلّ من تقبل بشيء مقاطعة وكتب عليه بذلك كتابا فالكتاب الذي يكتب هو "القَبَالَةُ" بالفتح والعمل "قِبَالَةٌ" بالكسر؛ لأنه صناعة، و "قَبِيلُ" القوم عريفهم ونحن في "قِبالَتِهِ" بالكسر أي عرافته. وقبل خلاف بعد ظرف مبهم لا يفهم معناه إلا بالإضافة لفظا أو تقديرا، و "القَبَلِيَّةُ" بفتح القاف والباء: موضع من الفرع بقرب المدينة، وفي الحديث: "أَقْطَعَ رسول الله معادن القَبَلِيَّةِ" قال المطرزي: هكذا صحّ بالإضافة، وفي كتاب الصغاني مكتوب بكسر القاف وسكون الباء، و "القَابُولُ" هو الساباط هكذا استعمله الغزالي وتبعه الرافعي ولم أظفر بنقل فيه.
يعني أن الخيل تجذب الأعِنَّة فتصير كالقَبَل في العين. وأقبل الشيءُ إقبالاً، إذا ابتدأ بخير أو صلاح. والقابلة: التي تَقْبَل الصبيَّ إذا سقط من بطن أمه. وسئل أعرابي عن امرأة فقال: تركتها تَوَحْوَح بين القوابل، قال الشاعر:أطَوْرَين في عام غزَاة ورِحلةٌ ... ألا ليَّتَ قَيساً غرَّقته القوابلُوالقابِل: الذي يقبل دَلْوَ السّانية. قال الشاعر:وقابِلٌ يتغنَّى كلّما قَدَرَتْ ... على العَراقي يداه قائماً دَفَقاويقال: عام قابل وليلة قابلة. وقبائل الرأس: شُعَبه التي تتّصل بينها الشؤون، وبه سُمِّيت قبائل العرب. وقِبال النَّعْل: معروف. ونَعْل مُقابَلة: لها قِبالان. والشاة والناقة المقابَلة: ضِدُّ المدابَرة. فالمقابَلة: التي تُشَقُّ أذُنها من . . . أكمل المادة class="baheth_marked">قِبل وجهها والمدابَرة: التي تُشَق أذُنها من قِبَل قفاها. والشَّقّ: الإقبالة والإدبارة. والقُبْلة: خَرَزَة شبيهة بالفَلْكَة تعلَّق في أعناق الخيل. والقُبْلة: خَرَزَة من خَرَز نساء الأعراب اللواتي يؤخِّذن بهن الرجال يَقُلن في كلامهن: " يا قُبْلَة أَقْبِليه ويا كرارِ كُرِّيه " . وهكذا جاء الكلام، وإن كان الكلام ملحوناً عن العرب، لأن العرب تُجري الأمثال على ما جاءت ولا تستعمل فيها الإعراب. والقُبْلة: ما تتّخذه الساحرة لتُقْبِل بوجه الإنسان إلى صاحبه. والقِبْلَة: قِبْلة الصلاة. ويقال: ما لفلان قِبْلة، أي ما له جهة.والقَلْب، قلب الإنسان وغيره: معروف.والقَلْب: نجم من منازل القمر. قال الشاعر:بين السِّماك وبين قَلْبِ العَقْرَبِوقَلْبُ النخلة وقُلْبها لغتان. ويُجْمَع قُلْب قِلَبَة. ومثل من أمثالهم: " ما الخوافي كالقِلَبَة ولا الخُنّاز كالثًّعَبَة " الخُنّاز: الوَزَغَة والثُّعَبَة: أغلظ من الوَزَغَة وأشد غُبرةً، تلسع لسعاً مُنْكراً وربما قتلت، والخوافي: ما دون القُلْب من سَعَفِ النخل يسمّيها أهل نجد: العَواهن. وقَلَّبْت النخلةَ: نزعت قلْبَها. وقَلْبُ كل شيء: خالصه، يقال: عربي قَلْب، أي خالص، وعربية قَلْبٌ. وقَلَبْت الشيء لوجهه قَلْباً، إذا كَبَبْتَه، وقلَّبته بيدي تقليباً. ومن أمثالهم: " إقْلِبْ قَلاّبُ " ، يُضرب للرجل الذي يقلَب لسانه فيضعه حيث يشاء. والقُلْب: السِّوار. قال الشاعر:تَخول خلاخيلُ النِّساء ولا أرى ... لرملةَ خَلخالاً يجول ولا قُلْباوالقُلاَب: داء يأخذ في القلب فلا يلبِّث. والقالَب: الذي يُصبّ فيه الشيء من صُفر أو غيره فيجيء مثله. والقَليب: الرَّكيّ مذكَّر. وأقْلَبَتِ الخبزة في المَلَّة، إذا نضج أحدُ وجهيها فاحتاجت أن تُقلب إلى الوجه الآخر.والقِلِّيب: الذئب لغة يمانية. قال الشاعر:أُتيحَ لها القِلَيبُ من بطن قَرْقَرَى ... وقد تَجْلِبُ الشرَّ البعيدَ الجوالبُتَجْلِب بالتاء والكسر أنشدَناه أبو حاتم عن أبي زيد. والقُلوْب: الذئب أيضاً. وبنو القُلَيْب: قبيلة من العرب.واللَّبِق. الحاذق بالشيء إذا عمله رجل لَبِق ولَبيق. قال الشاعر:وكان بتصريف القناة لَبيقاوالمصدر اللَّباقة واللَّبَق. ولبقت الثريدَ والشىء تلبيقاً، إذا أحكمت تليينه وضربَه حتى يلتحم. واللَّقَب: اللَمْز والنَّبْز لقَّبته تلقيباً. وجمع لَقَب ألقاب.
القاف والباء واللام أصلٌ واحدٌ صحيحٌ تدلُّ كلمهُ كلُّها على مواجهةِ الشَّيء للشَّيء، ويتفرع بعد ذلك.فالقُبُل من كلِّ شيء: خلافُ دُبُره، وذلك أنَّ مُقْدِمَه يُقْبِلُ على الشَّيء.
والقَبيل: ما أقبَلَتْ به المرأةُ من غَزْلها حين تَفتِله.
والدَّبير: ما أدبرَتْ به.
وذلكمعنَى قولهم: "ما يَعْرِف قبيلاً من دَبِير. سُمِّيت قِبلةً لإقبال النَّاس عليها في صَلاتِهِم، وهي مُقْبِلةٌ عليهم أيضاً.
ويقال: فَعَل ذلك قِبَلاً، أي مُواجَهَة.
وهذا من قِبَل فلانٍ، أي من عنده، كأنَّه هو الذي أقْبَلَ به عليك.
والقِبَال: زمام البَعيرِ والنَّعل.
وقابَلْتُها: جَعَلْتُ لها قِبالَينِ، لأنَّ كُلَّ واحدٍ منهما يُقْبِلُ على الآخَر.
وشاةٌ مُقابَلة: قُطِعَت . . . أكمل المادة من أذنها قِطعةٌ لم تَبِنْ وتُرِكَتْ مُعلَّقة من قُدُم. [فإن كانت] من أُخُرٍ فهي مُدابَرة.
والقابلة: الليلة المقْبلة. القابل: المُقْبل. يقال منه فَعَلَ.
والقابلة: التي تَقْبَلُ الولدُ عند الوِلادِ.
والقَبُول من الرِّياح: الصَّبا، لأنَّها تُقابِل الدَّبور أو البيتَ. الشَّيءَ قَبولاً. في العين: إقبال السَّوادِ على المَحْجِر، ويقال بل هو إقبالهُ على الأنف. النَّشَْزُ من الأرض يستقبِلُك. تقول: رأيتُ بذلك القَبَل شخصاً.
والقبيل: الكفيل؛ يقال قَبِل به قَبالةً، وذلك أنَّهُ يُقْبِل على الشَّيء يَضْمنُه.
وافعَلْ ذلك إلى عشرٍ من ذي قَبَل، أي فيما يُستَأنف من الزَّمان.
ويقال: أقبَلْنا على الإبل، إذا استقينا على رؤوسها وهي تشرب. [و] ذلك هو القَبَل. مُقْتَبَل الشَّباب: لم يَبِنْ فيه أثر كِبَرٍ ولم يُولِّ شبابُه.
وقال:
والقابل: الذي يَقْبَل دَلْوَ السّانيَة. قال:
قال ابن دريد: القَبَلة: [خرزة شبيهة بالفَلْكَة تُعَلَّق في أعناق الخيل]، ويقال القَبَلة: شيءٌ تتخذه السَّاحرة تقبل بوجه الإنسان على الآخَر.
وقبائل الرَّأس: شُعَبُه التي تَصل بينها الشُّؤون؛ وسمِّيت ذلك لإقبال كلِّ واحدةٍ منها على الأخرى؛ و*بذلك سمِّيت قبائلُ العرب.
وقَبِيل القوم: عَرِيفُهم.
وسمِّي بذلك لأنَّه يُقبِل عليهم يتعرَّف أمورَهم. قال:
ونحن في قَبَالة فلانٍ، أي عِرافته، وما لفلانٍ قِبلةٌ، أي جهةٌ يتوجَّه إليها ويُقبِل عليها.
ويقولون: القَبِيل: جماعةٌ من قبائلَ شتَّى، والقبيلة: بنو أبٍ واحد.
وهذا عندنا قد قيل، وقد يقال لبني أبٍ واحدٍ قبيل. قال لبيد:فأمّا قولهم: لا قِبَلَ لي به، أي لا طاقَة، فهو من الباب، أي ليس هو كما يمكِّنني الإقبال. فأمَّا قَبْلُ الذي هو خلافُ بعد، فيمكن أن يكون شاذّاً عن الأصل الذي ذكرناه، وقد يُتَمحَّل له بأن يقال هو مقبلٌ على الزّمان.
وهو عندنا إلى الشُّذوذ أقرب.
اللثمة ووسم بأذن الشَّاة من قبل الْعين وقبلة الْحمى بثرة تخرج على فَم المحموم (مو) (ج) قبل الْقبْلَة: الْجِهَة يُقَال مَا لكَلَامه قبْلَة جِهَة وَأَيْنَ قبلتك جهتك والكعبة لِأَن الْمُسلمين يستقبلونها فِي صلَاتهم وَيُقَال اجعلوا بُيُوتكُمْ قبْلَة مَسْجِدا وَمَا لَهُ قبْلَة وَلَا دبرة إِذا لم يهتد لجِهَة أمره الْقبْلَة: خرزة وَنَحْوهَا كَانَت الْعَامَّة تحملهَا لدفع الْعين أَو جلب الْمحبَّة وَقطعَة مستديرة من العاج المتلألئ تجعلها الْمَرْأَة فِي صدرها أَو تعلق فِي صدر الْفرس أَو نَحوه
الْقَصْد يُقَال إِذا أقبل قبلك أقصد قصدك وأتوجه نَحْوك الْقبل: من كل شَيْء مقدمه وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز حِكَايَة لقَوْل شَاهد يُوسُف {إِن كَانَ قَمِيصه قد من قبل فصدقت} وَمن الْجَبَل سفحه وَمن الزَّمَان أَوله يُقَال كَانَ ذَلِك فِي قبل الصَّيف أَو فِي قبل الشتَاء وَمن الرجل وَالْمَرْأَة الْعَوْرَة الأمامية وَيُقَال رَأَيْته قبلا عيَانًا الْقبل: الطَّاقَة يُقَال مَا لي بِهِ قبل طَاقَة وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز على لِسَان سُلَيْمَان {ارْجع إِلَيْهِم فلنأتينهم بِجُنُود لَا قبل لَهُم بهَا} والجهة أَو النَّاحِيَة وَيُقَال لي قبل فلَان دين عِنْده ولي فِي قبله كَذَا فِي جِهَته وأصابه هَذَا الْأَمر من . . . أكمل المادة قبله من عِنْده وَمن ذِي قبل (فِي الْمُسْتَقْبل) يُقَال أفعل ذَلِك من ذِي قبل فِيمَا أستقبل وَافْعل ذَلِك من ذِي قبل فِيمَا نستقبل وَيُقَال لَا أُكَلِّمك إِلَى عشر من ذِي قبل إِلَى عشر فِيمَا أستقبل من الْأَيَّام الْقبل: يُقَال رَأَيْته قبلا عيَانًا ومقابلة الْقبل: فِي الْعين إقبال سوادها على الْأنف أَو الْحَاجِب والمحجة الْوَاضِحَة وكل مَا ارْتَفع عَن الأَرْض من جبل أَو تل أَو نَحْوهمَا يسْتَقْبل الْإِنْسَان وَيُقَال انْزِلْ بقبل هَذَا الْجَبَل بسفحه وكل شَيْء أول مَا يرى والكلأ فِي مَوَاضِع كَثِيرَة من الأَرْض وَقطعَة من العاج مستديرة تتلألأ فِي صدر الْمَرْأَة أَو على الْخَيل (ج) أقبال
لثمه وَالْعَامِل الْعَمَل جعله يلتزمه بِعقد
الْمَرْأَة أَبُو زَوجهَا وَمن كَانَ من قبله من الرِّجَال وحما الرجل أَبُو امْرَأَته وَمن كَانَ من قبله من الرِّجَال (ج) أحماء
جبا وجبابا قطعه وَمِنْه الحَدِيث (إِن الْإِسْلَام يجب مَا قبله) أَي يقطع ويمحو مَا كَانَ قبله من الْكفْر والذنُوب وَيُقَال جب الخصية استأصلها وَفُلَانًا غَلبه وَالنَّخْل لقحه
الَّذِي يخلف من كَانَ قبله فِي الْخَيْر
صادقه وَالْمَرْأَة قبلهَا
حركه وَأَقْبل بِهِ وَأدبر
القَيْذَحُورُ: يُذْكَرُ فيه جميعُ ما في التَّركيبِ الذي قَبْلَهُ.
بوسا قبله (فَارسي مُعرب)
عدد بعد الثَّمَانِية وَقبل الْعشْرَة
الْمَرْأَة ملاثمة قبلهَا فَمَا لفم
حَمْوُ المرأةِ وحَمُوها وحَماها وحَمُها وحَمْؤُها: أبو زَوْجِها، ومن كان من قِبَلِهِ، والأنْثَى: حماةٌ.
وحَمْوُ الرَّجُلِ: أبو امْرَأَتِهِ، أو أخوها، أو عَمُّها،
أو الأحْماءُ: من قِبَلِها خاصَّةً.
وحَمْوُ الشمسِ: حَرُّها.
والحَمَاةُ: عَضَلَةُ السَّاقِ
ج: حَمَوَاتٌ.
الجيم والعين والشين قياسُ ما قَبْلَهُ.
نجم قريب من القطب تعرف بِهِ الْقبْلَة
قنع وبالفكرة أَو الرَّأْي قبله وَاطْمَأَنَّ إِلَيْهِ
مفرج مَا بَين الضَّرع والقبل من الْأَنْعَام وَطَعَام يصنع للنفساء
الحاء والشين والدال قريب المعنى من الذي قبلَه. يقال حَشَد القوم إذا اجتمعوا وخفُّوا في التعاوُن.
وناقة حشُودٌ: يسرعُ اجتماعُ اللبَن في ضرعها.
والحَشْدَ: المحتشدون.
وهذا وإن كان في معنى ما قبلَه ففيه معنىً آخر، وهو التّعاوُن.
ويقال عِذقٌ حاشِدٌ وحاشك: مجتمِعُ الحَمْل كثيرُهُ.
التاء والقاف كالذي قبله. يقولون تَتَقْتَقَ من الجَبَلِ إذا وَقَع.
الجيم والضاد قريبٌ من الذي قبله. يقولون جَضَّضَ عليه بالسَّيف، أي حَمَل.
ساغه وعده سائغا يُقَال لَا أستسيغ الطَّعَام أَو الْكَلَام لَا أقبله
مُطَاوع شَرحه وَيُقَال انْشَرَحَ صَدره لكذا سر بِهِ وَأَقْبل عَلَيْهِ
مَا يَنَالهُ الْإِنْسَان من خير يُقَال مَا أصبت مِنْهُ نولة عَطاء والقبلة
كَعَمَ البعيرَ، كمَنَعَ، فهو مَكْعومٌ وكَعِيمٌ: شَدَّ فاهُ لئلاَّ يَعَضَّ أو يأكُلَ، وما كُعِمَ به كِعامٌ، ككِتابٍ،
و~ المرأةَ كعْماً وكُعوماً: قَبَّلَها أو الْتَقَمَ فاها في القُبْلَةِ،
ككاعَمَها.
والكِعْمُ، بالكسرِ: وِعاءٌ للسلاحِ وغيرِه
ج: كِعامٌ.
وكُعومُ الطريقِ: أفْواهُه.
والمُكاعَمَةُ: المُضاجَعَةُ في ثَوْبٍ واحدٍ.
وكَيْعومٌ: اسْمٌ.
التاء والفاء كالذي قبله. على أنّهم يقولون: التُّفُّ وسَخ الظُّفُرِ.
الخاء والباء والصاد قريبٌ من الذي قبله. يقولون خَبَص الشَّيءَ: خَلَطه.
الراء والضاد والنون تشبه الباب الذي قبلها. فالمرضون من الحجارة: المَنْضود.
الشَّيْء صنعه يُقَال اجتعل من الْخشب سريرا والجعل قبله وَأَخذه
مفرج مَا بَين الضَّرع والقبل من الْأَنْعَام وَالصَّوْت يُقَال سَمِعت خواة الرّيح
صَار نشيطا وللعمل تهَيَّأ لَهُ وَأَقْبل عَلَيْهِ وَالطَّرِيق قطعه فِي سرعَة ونشاط
الزاء والنون والحاء كالذي قبله. بعضهم أن التزَنُّح التفتُّح في الكلام.
الشين والسين قريب من الذي قبله. فالشَّسُّ: الأرض الصُّلْبة، والجمع شِسَاس وشُسوس.
الباء والنون والكاف* كلمة واحدة، وهو قولهم تَبَنَّكَ بالمكان أقام به، وهي شِبْه التي قَبْلَها.
خضل وَفِي حَدِيث عمر (فَبكى حَتَّى اخضلت لحيته) وَاللَّيْل أظلم وَأَقْبل طيب برده
فَم الْمَرْأَة لثما قبله والإبريق شدّ الْفِدَام على بعض رَأسه وَترك بعضه للنَّفس
الراء والفاء والسين قريبٌ من الباب الذي قبله، إلا أنّ في كتاب الخليل: الرَّفْس: الصَّدْمة في الصَّدر بالرِّجْل.
النَّرْشُ: التناوُلُ باليد، عن ابنِ دُرَيْدٍ.
وعندي أنه تَصْحِيفٌ، وليسَ في كَلامِهِمْ راءٌ قَبْلَها نونٌ.
مطفئ الْجَمْر يَوْم من أَيَّام برد الْعَجُوز ومطفئ الرضف الْأَمر ينسي مَا قبله لِشِدَّتِهِ
قِطْعَة أَرض تستصلح للزِّرَاعَة والقناة بَين الْمزَارِع (ج) دبر ودبار والهزيمة فِي الْقِتَال وَيُقَال جعل الله عَلَيْهِم الدبرة الْهَزِيمَة وَجعل الله لَهُم الدبرة الظفر والنصرة بهزيمة غَيرهم الدبرة: مَا يستدبر نقيض الْقبْلَة وَيُقَال لَيْسَ لهَذَا الْأَمر قبْلَة وَلَا دبرة لَا يعرف لَهُ وَجه الدبرة: قرحَة الدَّابَّة (ج) دبر وأدبار والهزيمة فِي الْقِتَال
شَنْبَلٌ: اسم. ابن الأَعرابي عن الدُّبَيْريَّة: يقال قبَّلَهُ ورَشَفَه وثاغَمَه وشَنْبَلَه ولَثَمه بمعنى واحد.
الباء والثاء والعين كلمةٌ واحدة تدلّ على مثل الأصل الذي قبلها. يقال شفة باثعة، أي ممتلئة.
شَنْبَلَهُ: قَبَّلَهُ. الله بنُ شَنْبَلٍ: محدِّثٌ.
وأبو شَنْبَلٍ: حَمَلُ بنُ خَزْرَجٍ: شاعرٌ.
مُطَاوع وَجهه والجيش انهزم وَالشَّيْخ كبر وَإِلَيْهِ ذهب وَأَقْبل وجهة كَذَا انْطلق إِلَيْهَا
الْجَانِب والناحية والموضع الَّذِي تتَوَجَّه إِلَيْهِ وتقصده وكل مَكَان استقبلته والقبل وَشبههَا ووجهة الْأَمر وَجهه
التَّيْسُ: الذكر من المعز إذا أتى عليه حول وقبل الحول هو جدي والجمع "تُيُوسٌ" مثل فلس وفلوس.
زأبا شرب شربا شَدِيدا وبحمله جَرّه وَالْإِبِل سَاقهَا وَالشَّيْء حمله مُحْتَضِنًا إِيَّاه وَأَقْبل بِهِ مسرعا
فِي الضحك أفرط وقبح وَالشَّيْء قبله وأسرع إِلَى تنَاوله وَيُقَال انتهز الفرصة اغتنمها وبادر إِلَيْهَا
هطعا وهطوعا أقبل مسرعا خَائفًا وَمد عُنُقه وَصوب رَأسه وَأَقْبل على الشَّيْء ببصره فَلم يرفعهُ عَنهُ
الدال والنون والقاف قريبٌ مِن الذي قبْلَه. يقال دَنَّقَ وجْهُ الرجُل، إذا اصفرَّ من المرض.
ودنَّقَت الشّمس، إذا دانَت الغُروبَ.
الشين والهمزة والسين، هو كالباب الذي قَبلَه، وليس يبعُد أن يكونَ من باب الإِبدال. فشأْسٌ: اسم رجل، والشَّأْس: المكان الغليظ.
اللام والزاء والجيم قريبٌ من الباب الذي قبله. يقال: لَزِجَ به، إذا غَرِيَ به ولازَمَه.
والتلزُّج: تتبُّع البقولِ والرِّعْي القليل.
الفَرْمَةُ بالتسكين والفَرْمُ: ما تعالج به المرأة قُبْلَها ليضيق. يقال منه: اسْتَفْرَمَتِ المرأةُ.
وأفْرَمْتُ الإناء: ملأته، بلغة هذيل.
الغِرْنِفُ، كزِبْرِجٍ، وقَبْلَ الفاءِ نونٌ: الياسَمونُ، وليس بتَصْحيفِ "غِرْيَف"، كحِذْيَمٍ، وهو البَرْدِيُّ، وبالوَجْهَيْنِ رُويَ بَيْتُ حاتِمٍ.
التَّالِي وَالْخَادِم وَمَا يتبع غَيره (ج) تبع وتباع وتبعة وَتبع و (فِي اصْطِلَاح النُّحَاة) لفظ يتبع مَا قبله فِي إعرابه
مَكَان الْوَدِيعَة وَمَكَان آدم وحواء فِي الْجنَّة وَمِنْه قَول الْعَبَّاس (من قبلهَا طبت فِي الظلال وَفِي ... مستودع حَيْثُ يخصف الْوَرق)
وأَمْ: تكون متصلة ومنفصلة فالمنفصلة بمعنى بل والهمزة جميعا ويكون ما بعدها خبرا واستفهاما مثالها في الخبر "إِنَّهَا لَإبِلٌ أَمْ شَاءٌ" وفي الاستفهام هل زيد قائم أم عمرو وتسمى منقطعة لانقطاع ما بعدها عما قبلها واستقلال كل واحد كلاما تاما والمتصلة يلزمها همزة الاستفهام وهي بمعنى أيهما ولهذا كان ما بعدها وما قبلها كلاما واحدا ولا تستعمل في الأمر والنهي ويجب أن يعادل ما بعدها ما قبلها في الاسمية والفعلية فإن كان الأول اسما أو فعلا كان الثاني مثله نحو: أزيد قائم أم قاعد وأقام زيد أم قعد؛ لأنها لطلب تعيين أحد الأمرين ولا يسأل بها إلا بعد ثبوت . . . أكمل المادة أحدهما ولا يجاب إلا بالتعيين؛ لأن المتكلم يدعي حدوث أحدهما ويَسْأل عن تعيينه.
الزاء والباء والعين قريبٌ من الذي قبله، وهو يدلُّ على تغيُّظٍوعزيمةِ شرّ. يقال تزبّع فلانٌ، إذا تهيَّأ للشر.
وتزبّع: تغيَّر.
وهو في شعر متمّم:
قال الشيبانيّ: الأزْبَع الدّاهية، والجمع الأزابع*.
وأنشد:
وهذا إنْ صح فهو من الإبدال، وهو من الباب قبله.
الطاء والحاء قريبٌ من الذي قبله على أنّهم يقولون: الطَّحُّ: أن تسحَجَ الشيء بِعَقِبك.
ويقال طَحْطَح بهم، إِذا بَدّدهم.
وطَحْطَحَهم: غَلَبَهم.
الفاء والدال والشين ليس قبله إِلاَّ [طريفة] من طرائف ابن دريد ، قال: فدشت الشَّيء، إذا شدختَه.
وفدشْتُ رأسَه بالحجَر.
الهاء والواو والتاء: قريبٌ من الذي قبلَه. يقولون: الهَوْتة: الطَّريقُ إلى الماء.
وصَبَّ الله عليه الهَوْتَةَ والمَوْتة، شتمٌ، قاله الخليل.
حَوْضُ: الماء جمعه "أَحْوَاضٌ" و "حِيَاضٌ" وأصل "حِيَاضٍ" الواو لكن قلبت ياء للكسرة قبلها مثل ثوب وأثواب وثياب.
الشَّيْء جعله اثْنَيْنِ وَفُلَانًا ثناه وبالأمر أتبعه أمرا قبله والكلمة ألحق بهَا عَلامَة التَّثْنِيَة والحرف نقطه بنقطتين
الزَّرْع خرج سنبله والحاج الْحجر الْأسود بِالْكَعْبَةِ لمسه بالقبلة أَو الْيَد وَيُقَال فلَان لَا يسْتَلم على سخطه لَا يصطلح على مَا يكرههُ
أَدَاة تُطْفِئ النَّار بسائل أَو بالهواء ومطفئة الرضف الشَّاة السمنية والداهية الْعَظِيمَة تنسي مَا قبلهَا لشدتها (ج) مطافئ
أثار الْغُبَار وَالشَّيْء صَار لَونه كلون الْغُبَار وَفِي حَاجته جد فِي طلبَهَا وَأَقْبل عَلَيْهَا كَأَنَّهُ لِحِرْصِهِ وسرعته يثير الْغُبَار
الحاء والواو والقاف أصلٌ واحد يقْرُب من الذي قبلَه. فالحََُوق: ما استدارَ بالكَمَرة.
والحَوْق: كَنْس البَيت.
والمِحْوَقة: المِكْنَسة.
والحُواقَة: الكُنَاسَة.
بِالْمَكَانِ بلودا اتَّخذهُ بَلَدا فَهُوَ بالد بلد: بَلَدا ضعف ذكاؤه بلد: بلادة بلد وَقل نشاطه واستكان وَقبل الضيم
مقرّ الطَّعَام وَالشرَاب بعد أَن ينحدر من المريء وَقبل أَن ينحدر إِلَى الأمعاء (ج) معد الْمعدة: الْمعدة (ج) معد
الثاء والطاء والعين شبيهٌ بما قبله، إلاّ أنّهم يقولون ثَطَعَ الرّجلُ أبْدَى.
وثُطِعَ إذا زُكِم.
وغيره أصح منه إلا أنّه قد قيل.
والله أعلم.
الزاء والواو والكاف كلمةٌ إن صحت. يقولون إنَّ الزَّوْكَ مِشية الغُراب.
وينشدون:ويقولون من هذا زَوْزَكَت المرأة، إذا أسرعت في المشي.
وهذا باب قريبٌ من الذي قبلَه.
الطاء والهاء والفاء كالذي قبله. على أنَّهم يقولون: الطَّهَْفَ طعامٌ يتَّخذ من الذُّرة، ويقال هي أعالي الصِّلِّيان.
ويقولون: الطُّهافة: الذُّؤابة.
وكلُّ ذلك كلام.
الهاء والراء والضاد، سبيلُه سبيلُ ما قبلَه، إلاّ أنَّ أبا بكرٍ زعم أن الهَرَض: الحَصَفُ يخرُج بالإنسان من الحَرّ. قال: وهَرَضْتُ الثَّوْبَ: مَزَّقتُه.
نَام فِي القائلة وَشرب فِي القائلة وَالْمَاء فِي المنخفص اجْتمع والناقة حلبها عِنْد القائلة وأباه نزع إِلَيْهِ فِي الشّبَه وَالْعَمَل وَمن كَانَ قبله من الْمُلُوك أشبهه
مَال مَمْدُود كثير وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {وَجعلت لَهُ مَالا ممدودا} و (فِي علم الصّرْف) اسْم مُعرب آخِره همزَة قبلهَا ألف زَائِدَة نَحْو صحراء
الجوهري: المَوْماةُ واحدة المَوامي وهي المَفاوِزُ.
وقال ابن السراج: الموماة أَصله مَوْمَوة، على فَعْلَلةٍ، وهو مضاعف قلبت واوه أَلفاً لتحركها وانفتاح ما قبلها.
الكاف والثاء والعين قريبُ المعنى من الذي قبله. يقال شَفةٌ كاثِعةٌ، إذا كَثُر دَمُها.
وكَثَع اللّبنُ: علا دَسَمُه.
وكَثَّعَتْ لحيتُه: طالت وكَثُرت.
الهاء والثاء قريبٌ من الذي قبلَه، ومعظمه الاختلاط. *يقولون: الهثْهثَة: الاختلاط.
وهَثْهَثَتِ السّحابةُ بثَلْجِها وقَطْرها: أرسلَتْه بسرعة: وهَثْهَثَ الوالي: ظَلَم قال:
مَعَ: كلمةٌ تدلُّ على المصاحبة. قال محمد بن السَريِّ: الذي يدلُّ على أنَّ مَعَ اسمٌ حركةُ آخرِه مع تحرُّك ما قبله، وقد يسكَّن وينوَّن تقول: جاءوا معاً.
فِي الْأَمر احتمله وأغمض فِيهِ وَعَن الرجل تجَاوز وَفِي الصَّلَاة ترخص وخفف وَفِي حَدِيث عَليّ (تجوزوا فِي الصَّلَاة) وَفِي الْكَلَام تكلم بالمجاز وَالدَّرَاهِم قبلهَا على مَا فِيهَا من الزيف
من الأَرْض براحها والفراغ بَين الأَرْض وَالسَّمَاء والفراغ بَين الشَّيْئَيْنِ وَمن الْفرس الْفَرَاغ بَين رجلَيْهِ وَيَديه ومفرج مَا بَين الضَّرع والقبل من الْأَنْعَام (ج) أخوية الخواء: الْعَسَل
(فِي النَّحْو) اسْم يرفع إبهاما فِي شَيْء قبله وَيكون مَعَه معنى (من) مثل لبس ثَوْبَيْنِ حَرِيرًا وَمَا أعدله قَاضِيا وَقُوَّة التَّمْيِيز قُوَّة الحكم الْفَاصِل
سِنْجال: قرية بأَرْمِينِيَة ذكرها الشَّمَّاخ: أَلا يا اصْبَحاني قبل غارة سِنْجالِ، وقَبْلَ مَنايا قد حَضَرْنَ وآجالِ ابن الأَعرابي: سَنْجَلَ إِذا مَلأَ حوضَه نشاطاً.
وسِنْجال: موضع.
أَذْرُجُ: مدينة السَّرَاةِ؛ وقيل: إِنما هي أَدْرُح (* قوله «وقيل إِنما هي أَدرح» أَي بالدال والحاء المهملتين، وانظر ياقوت، فإِنه صوب هذا القيل وخطأ ما قبله وأَطال في ذلك.).
الباء والزاء والخاء أصلٌ يقْرُب من الذي قبلَه. خروج الصّدْرِ ودُخولُ الظَّهر؛ يقال رجلٌ أبزَخُ وامرأةٌ بَزْخاء.
وتبازَخَتْ له المرأةُ، إذا حَرّكَتْ عَجُزَها في مِشْيَتِها.
الراء والعين والشين في معنى الباب قبله من الاضطراب والارتعاد.
ورجلٌ جبانٌ رَعِشٌ.
وجَملٌ رَعْشَنٌ، وذلك اهتزازُه في سَيره والنون زائدة.
والرَّعْشاءُ من النَّعام: السريعة.
إِلَيْهِ رغنا ركن وَمَال وأصغى إِلَى قَوْله وَقَبله ورضيه وَفِيه طمع وَفُلَان أكل وَشرب فِي نعْمَة وَيُقَال يَوْم رغن إِذا كَانَ ذَا أكل وَشرب ونعيم
تَفْضِيل من مثل وَيُقَال فلَان أمثل بني فلَان أَدْنَاهُم للخير وَهَؤُلَاء أماثل الْقَوْم خيارهم وَيُقَال الْمَرِيض الْيَوْم أمثل أحسن حَالا من حَالَة كَانَت قبلهَا
زق السّمن وَنَحْوه رشح وَفُلَان الشَّيْء غطه فِي المَاء والفتيلة أشبعها بالدهن وَالشَّيْء تعتعه وحركه وَيُقَال أَخذه فمثمثه إِذا حركه وَأَقْبل بِهِ وَأدبر
الراء والطاء واللام كالذي قبله، إلاّ أنَّهم يقولون للشيء يُكال به رِطْلٌ.
ويقولون: غُلامٌ رِطلٌ: شابٌّ.
ورطَّلَ شَعَْرَه: كَسَّره وثَنَّاه.
وليس [هذا] وما أَشبهه من مَحْض اللغة.
العين والكاف والصاد قريبٌ من الذي قبلَه، إلاّ أن فيه زيادةَ معنى، هي الشّدَّة. قال الفرّاء: رجل عَكِصٌ، أي شديد الخُلُق سيِّئُه.
وعَكَصُ الرَّمل: شِدّة وُعوثتُه. يقال رملةٌ عَكِصَةٌ.
النون والضاد والخاء قريبٌ من الذي قبله، إلاَّ أنّه أكثر منه. يقولون: النَّضْخ كاللّطْخ من الشّيء يبقى له أثَر.
ونَضَخ ثوبَه بالطِّيب.
وغَيثٌ نضّاخٌ: غزير.
وعينٌ نضّاخة: كثيرة الماء.
يُقَال تمر صَادِق الْحَلَاوَة شديدها وَهُوَ صَادِق الحكم مخلص فِيهِ بِلَا هوى وَيُقَال فجر صَادِق وَهُوَ الْبيَاض الْمُعْتَرض فِي الْأُفق وَقَبله الْفجْر الْكَاذِب ويبدو مستدقا طولا
اللَّام الدَّاخِلَة على أَدَاة شَرط للإيذان بِأَن الْجَواب بعْدهَا مَبْنِيّ على قسم قبلهَا لَا على الشَّرْط وَمن ثمَّ تسمى اللَّام المؤذنة وَاللَّام الموطئة أَيْضا نَحْو {لَئِن أخرجُوا لَا يخرجُون مَعَهم}