المصادر:  


القَبْرُ (القاموس المحيط) [50]


القَبْرُ: مَدْفَنُ الإِنسانِ
ج: قُبُورٌ.
والمَقْبَرَةُ، مُثَلَّثَةَ الباءِ وكمِكْنَسَةٍ: مَوْضِعُها.
والمَقْبُرِيُّونَ في المحدِّثين: جماعةٌ.
قَبَرَهُ يُقْبُرُهُ ويَقْبِرُهُ قَبْراً ومَقْبَراً: دَفَنَهُ.
وأقْبَرَهُ: جعلَ له قَبْراً،
و~ القومَ: أعطاهُم قَتِيلَهُم ليَقْبُرُوهُ. والقَبُورُ من الأرضِ: الغامِضَةُ،
و~ من النَّخْلِ: السَّريعَةُ الحَمْلِ، أو التي يكونُ حَمْلُها في سَعَفِها.
والقِبْرُ، بالكسر: مَوْضِعٌ مُتَأكِّلٌ في عُودِ الطِّيبِ.
والقِبِرَّى، كزِمِكَّى: الأَنْفُ، والعظيمُ الأَنْفِ.
والقِبِرَّاةُ: رأسُ الكَمَرَةِ، تَصْغيرُها: قُبَيْرَةٌ على حذف الزائدِ.
وكرُمَّانٍ: ع بِمكةَ، والمُجْتَمِعونَ لجَرِّ ما في الشِّبَاكِ من الصَّيْدِ، وسِراجُ الصَّيَّادِ باللَّيْلِ.
وكهُمَامٍ: سَيْفُ شَعبانَ ابنِ عَمْرٍو الحِمْيَرِيِّ.
وكصُرَدٍ: عِنَبٌ أبيضُ . . . أكمل المادة طويلٌ جَيِّدُ الزَّبيبِ.
وكسُكَّرٍ وصُرَدٍ: طائِرٌ، الواحِدةُ: بهاءٍ، ويقالُ: القُنْبَرَاءُ
ج: قَنابِرُ ولا تَقُلْ: قُنْبُرَةٌ، كقُنْفُذَةٍ، أو لُغَيَّةٌ.
وقَبْرَةُ: كُورَةٌ بالأَنْدَلُسِ، منها: عبدُ اللهِ بنُ يونُسَ، وعُثْمانُ بنُ أحمدَ.
وخَيْفُ ذي قَبْرٍ: ع قُربَ عُسْفانَ.
وقُبْرَيَانُ، بالضم: ة بِإِفْرِيقِيَّةَ.
وقِبْرَينِ، بالكسر مُثَنًّى: عَقَبَةٌ بِتِهامَةَ.
وقولُ ابنِ عباسٍ في الدَّجَّالِ: "وُلِدَ مَقْبُوراً"، معناهُ أن أمَّهُ وضَعَتْه في جِلْدةٍ مُصْمَتَةٍ، لا شَقَّ فيها ولا ثَقْبِ، فقالتْ قابِلَتُه: هذه سِلْعَةٌ ليس فيها ولد، فقالتْ أمُّهُ: بل فيها وَلَدٌ، وهو مَقْبورٌ فيها، فَشَقُّوا عنه، فاسْتَهَلَّ.
وأبو القَاسِمِ منصورٌ القَبَّارِيُّ، كشَدَّادِيٍّ: زاهدُ الإِسْكَنْدَرِيةِ.

قبر (الصّحّاح في اللغة) [50]


القَبْرُ: واحد القُبور. والمَقْبُرَةُ بفتح الباء وضمها: واحدة المقابِر.
وقد جاء في الشعر المَقْبَرُ. عبد الله ابن ثعلبة الحنفي:
فهم ينقُصونَ والقُبورُ تَزيدْ      لكلِّ أناسٍ مَقْبَرٌ بفِنـائهِـم

وهو المَقْبَريُّ والمَقْبُرِيُّ. الميتَ أقْبُرُهُ قَبْراً، أي دفنته. أي أمرت بأن يُقْبَر. قال ابن السكيت: أقْبَرْتُهُ، أي صيّرت له قَبْراً يدفن فيه، وقوله تعالى: "ثم أماتَهُ فأقْبَرَهُ"، أي جعله ممن يُقْبَر، ولم يجعله يلقى للكلاب.
وكأنَّ القبر مما أُكرم به بنو آدم. واحدة القُبَّرِ، وهو ضربٌ من الطير.

ق ب ر (المصباح المنير) [50]


 القَبْرُ: معروف والجمع "قُبُورٌ" ، و "المَقْبَرةٌ" بضم الثالث وفتحه موضع القبور والجمع "مَقَابِرُ" ، و "قَبْرتُ" الميت "قَبْرا" من بابي قتل وضرب: دفنته، و "أَقْبرتْهُ" بالألف أمرت أن يقبر أو جعلت له قبرا. و  سكر: ضرب من العصافير الواحدة "قُبَّرةَ" ، و "القُنْبُرَةُ" لغة فيها، وهي بنون بعد القاف وكأنها بدل من أحد حرفي التضعيف ويضم الثالث ويفتح للتخفيف والجمع "قَنَابُر" . 

ق ب ر (المصباح المنير) [50]


 القَبْرُ: معروف والجمع "قُبُورٌ" ، و "المَقْبَرةٌ" بضم الثالث وفتحه موضع القبور والجمع "مَقَابِرُ" ، و "قَبْرتُ" الميت "قَبْرا" من بابي قتل وضرب: دفنته، و "أَقْبرتْهُ" بالألف أمرت أن يقبر أو جعلت له قبرا. و  سكر: ضرب من العصافير الواحدة "قُبَّرةَ" ، و "القُنْبُرَةُ" لغة فيها، وهي بنون بعد القاف وكأنها بدل من أحد حرفي التضعيف ويضم الثالث ويفتح للتخفيف والجمع "قَنَابُر" . 

قبر (لسان العرب) [50]


القَبْرُ: مدفن الإِنسان، وجمعه قُبُور، والمَقْبَرُ المصدر. بفتح الباء وضمها: موضع القُبُور. قال سيبويه: المَقْبُرة ليس على الفعل ولكنه اسم. الليث: والمَقْبَرُ أَيضاً موضع القبر، وهو المَقْبَريّ والمَقْبُرِيّ. الجوهري: المَقْبَرَة والمَقْبُرة واحدة المقابر، وقد جاء في الشعر المَقْبَرُ؛ قال عبد الله بن ثعلبة الحَنَفيّ: أَزُورُ وأَعْتادُ القُبورَ، ولا أَرَى سِوَى رَمْسِ أَعجازٍ عليه رُكُودُ لكلِّ أُناسٍ مَقْبَرٌ بفِنائِهم، فهمْ يَنْقُصُونَ، والقُبُورُ تَزِيدُ قال ابن بري: قول الجوهري: وقد جاء في الشعر المَقْبَرُ، يقتضي أَنه من الشاذ، قال: وليس كذلك بل هو قياس في اسم المكان . . . أكمل المادة من قَبَرَ يَقْبُرُ المَقْبَرُ، ومن خرج يَخْرُجُ المَخْرَج، ومن دخل يَدْخُلُ المَدْخَل، وهو قياس مطَّرد لم يَشِذَّ منه غيرُ الأَلفاظِ المعروفة مثل المَبِيتِ والمَسْقِطِ والمَطْلِع والمَشْرِقِ والمَغْرِب ونحوها.
والفِناء: ما حول الدار، قال: وهمزته منقلبة عن واو بدليل قولهم شجرة فَنْواء أَي واسعة الفناء لكثرة أَغصانها.
وفي الحديث: نهى عن الصلاة في المَقْبُرَة؛ هي موضع دفن الموتى، وتضم باؤها وتفتح، وإِنما نهى عنها لاختلاط ترابها بصديد الموتى ونجاساتهم، فإِن صلى في مكان طاهر منها صحت صلاته؛ ومنه الحديث: لا تجعلوا بيوتَكم مَقابر أَي لا تجعلوها لكم كالقبور لا تصلون فيها لأَن العبد إِذا مات وصار في قبره لم يُصَلّ، ويشهد له قوله فيه: اجعلوا من صلاتكم في بيوتكم ولا تتخذوها قبوراً، وقيل: معناه لا تجعلوها كالمقابر لا تجوز الصلاة فيها، قال: والأَول الوجه. يَقْبِره ويَقْبُره: دفنه. جعل له قبراً. إِذا أَمر إِنساناً بحفر قبر. قال أَبو عبيدة: قالت بنو تميم للحجاج وكان قتل صالح بن عبد الرحمن: أَقْبِرْنا صالحاً أَي ائذن لنا في أَن نَقْبره، فقال لهم: دونكموه. الفراء في قوله تعالى: ثم أَماته فأَقبره، أَي جعله مقبوراً ممن يُقْبَرُ ولم يجعله ممن يُلْقَى للطير والسباع ولا ممن يُلْقَى في النواويس، كان القبر مما أُكرم به المسلم، وفي الصحاح: مما أُكرم به بنو آدم، ولم يقل فقَبَره لأَن القابر هو الدافن بيده، والمُقْبِرُ هو الله لأَنه صيره ذا قَبْر، وليس فعله كفعل الآدمي.
والإِقْبار: أَن يُهَيِّءَ له قبراً أَو يُنْزِلَهُ مَنْزِله.
وفي الحديث عن ابن عباس، رضي الله عنهما، أَن الدجال وُلِدَ مقبوراً، قال أَبو العباس: معنى قوله ولد قبوراً أَن أُمه وضعته وعليه جلدة مُصْمَتة ليس فيها شق ولا نَقْبٌ، فقالت قابلته: هذه سِلْعة وليس ولداً، فقالت أُمه: بل فيها ولد وهو مقبور فيها، فشقوا عنه فاستهلَّ. جعل له قبراً يُوارَى فيه ويدفن فيه. أَمرت بأَن يُقْبَر. القومَ قتيلَهم: أَعطاهم إِياه يَقْبُرونه. قَبُور: غامضة.
ونخلة قَبُور: سريعة الحمل، وقيل: هي التي يكون حملها في سَعَفها، ومثلها كبَوس. موضع مُتأَكِّل في عُود الطيب. العظيم الأَنف، وقيل: هو الأَنف نفسه. يقال: جاء فلان رامِعاً قِبرّاه ورامِعاً أَنفه إِذا جاء مُغْضَباً، ومثله: جاء نافخاً قِبِرَّاه ووارماً خَوْرَمَتُه؛ وأَنشد: لما أَتانا رامِعاً قِبِرَّاه، لا يَعْرِفُ الحقَّ وليس يَهْواه ابن الأَعرابي: القُبَيْرَةُ تصغير القِبِرَّاة، وهي رأْس القَنْفاء. قال: والقِبِرَّاة أَيضاً طَرَفُ الأَنف، تصغيره قُبَيرة. عنب أَبيض فيه طُولٌ وعناقيده متوسطة ويُزَبَّب. والقُبَّرة والقُنْبَرُ والقُنْبَرة والقُنْبَراء: طائر يشبه الحُمَّرة. الجوهري: القُبَّرة واحدة القُبَّر، وهو ضرب من الطير؛ قال طَرَفَة وكان يصطاد هذا الطير في صباه: يا لكِ من قُبَّرةٍ بمَعْمَرِ، خَلا لكِ الجَوُّ فبيضِي واصْفِرِي، ونَقِّرِي ما شِئْتِ أَن تُنَقِّرِي، قد ذهبَ الصَّيَّادُ عنكِ فابْشِرِي، لا بُدَّ من أَخذِكِ يوماً فاصْبرِي قال ابن بري: يا لكِ من قُبَّرَةٍ بمعمر لكُلَيْبِ بن ربيعة التغلبي وليس لطَرَفَة كما ذكر، وذلك أَن كليب بن ربيعة خرج يوماً في حِماه فإِذا هو بقُبَّرَة على بيضها، والأَكثر في الرواية بحُمَّرَةٍ على بيضها، فلما نظرت إِليه صَرْصَرَتْ وخَفَقَتْ بجناحيها، فقال لها: أَمِنَ رَوْعُك، أَنت وبيضك في ذمتي ثم دخلت ناقة البَسُوس إِلى الحِمَى فكسرت البيض فرماها كليب في ضَرْعها.
والبَسُوس: امرأَة، وهي خالة جَسَّاس بن مُرَّة الشيباني، فوثب جسَّاس على كُلَيْب فقتله، فهاجت حرب بكر وتَغْلِب ابني وائل بسببها أَربعين سنة.
والقُنْبَراءُ: لغة فيها، والجمع القَنَابر مثل العُنْصَلاءِ والعَناصل، قال: والعامة تقول القُنْبُرَةُ، وقد جاء ذلك في الرجز، أَنشد أَبو عبيدة: جاء الشِّتاءُ واجْثأَلَّ القُنْبُرُ، وجَعَلَتْ عينُ الحَرَورِ تَسْكُرُ أَي يسكن حرها وتخْبو.
والقُبَّارُ: قوم يتجمعون لجَرِّ ما في الشِّبَاكِ من الصيد؛ عُمانية؛ قال العجاج: كأَنَّما تَجَمَّعُوا قُبَّارَا

قبر (مقاييس اللغة) [50]



القاف والباء والراء أصلٌ صحيحٌ يدلُّ على غموضٍ في شيء وتطامُن. من ذلك القَبْر: قَبْر الميِّت. يقال قَبَرْتُه أقْبُرُه. قال الأعشى:
لو أسندَتْ ميتاً إلى نَحْرِِها      عاشَ ولم يُنقَلْ إلى قَابِرِ

فإن جعلتَ لـه مكاناً يُقْبَرُ فيه قلتَ: أقْبَرْتُهُ، قال الله تعالى: ثُمَّ أمَاتَهُ فأَقْبَرَهُ [عبس 21]. قلنا: ولولا أنَّ العلماءَ تجوَّزُوا في هذا لمَا رأينا أنْ يُجمَعَ بين قَوْلِ الله وبين الشِّعْرِ في كتابٍ، فكيف في وَرَقَةٍ أو صفحة.
ولكنَّا اقتدَيْنَا بهم، والله تعالى يَغفر لنا، ويعفو عَنَّا وعنهم.وقال ناسٌ من أهل التَّفسير في قوله تعالى: ثُمَّ أمَاتَهُ فَأَقْبَرَهُ[عبس 21]. . . . أكمل المادة ألهمَ كيف يُدْفَن. قال ابنُ دُرَيد: أرض قَبُورٌ: غامضة.
ونَخْلَةٌ قَبُور [وكَبُوسٌ]: يكون حَمْلُها في سَعَفها.
ومكانُ القبور مَقْبَرَة ومَقْبُرَة.

قبر (المعجم الوسيط) [50]


 الْمَيِّت قبرا دَفنه 

الْقَبْر (المعجم الوسيط) [0]


 جنس من الطُّيُور من فصيلة القبريات ورتبة الجواثم المخروطية المناقير سمر فِي أَعْلَاهَا ضاربة إِلَى بَيَاض فِي أَسْفَلهَا وعَلى صدرها بقْعَة سَوْدَاء واحدته قبرة الْقَبْر:  الْمَكَان يدْفن فِيهِ الْمَيِّت (ج) قُبُور وأقبر الْقَبْر:  عِنَب أَبيض طَوِيل جيد الزَّبِيب والقبر 

الضريح (المعجم الوسيط) [0]


 المضروح والقبر والشق فِي وسط الْقَبْر (ج) ضرائح 

الطَّفْذُ (القاموس المحيط) [0]


الطَّفْذُ: القَبْرُ، ويُحَرَّكُ،
ج: أطْفاذٌ.
وطَفَذَهُ يَطْفِذُهُ: رَمَسَهُ وقَبَرَهُ.

رمسس (الصّحّاح في اللغة) [0]


رَمَسْتُ عليه الخبر: كتمته.
ورَمَسْتُ الميّت وأَرْمَسْتُهُ: دفنته.
ورمَسوا قبرَ فلان، إذا كتموه وسَوَّوْهُ مع الأرض.
ورَمَسْتُهُ بحجر، أي رميته.
والرَمْسُ: تراب القبر، وهو في الأصل مصدر.
والمَرْمَسُ: موضع القبر. قال الشاعر: بِخَفْضٍ مَرْمَسي أو في يَفاعٍ=تُصَوِّتُ هامَتي في رأْسِ قَبْري والرَوامِسُ: الرياح التي تُثير التراب وتَدفِنُ الآثار.

الرمس (المعجم الوسيط) [0]


 الْقَبْر مستويا مَعَ وَجه الأَرْض وَالتُّرَاب الَّذِي يحثى على الْقَبْر (ج) رموس وأرماس 

الرَّجْم (المعجم الوسيط) [0]


 (شرعا) قتل الزَّانِي رميا بِالْحِجَارَةِ وَيُقَال قَالَه رجما بِالْغَيْبِ ظنا من غير دَلِيل وَصَارَ فلَان رجما لَا يُوقف على حَقِيقَته وَمَا يرْجم بِهِ من حِجَارَة وَغَيرهَا (ج) رجوم الرَّجْم:  الْحِجَارَة الَّتِي تُوضَع على الْقَبْر والقبر والبئر والتنور (ج) رجام وأرجام الرَّجْم:  الشهب وَهِي مَا يظْهر فِي السَّمَاء كَأَنَّهَا نُجُوم تتساقط وحجارة تنصب على الْقَبْر 

المجنأة (المعجم الوسيط) [0]


حُفْرَة الْقَبْر 

المرمس (المعجم الوسيط) [0]


 مَوضِع الْقَبْر 

الْحمر (المعجم الوسيط) [0]


 نوع من العصافير والقبر 

الراموس (المعجم الوسيط) [0]


 الْقَبْر (ج) رواميس 

ث - ج - د (جمهرة اللغة) [0]


الجدث: القبر وهو الجَدف أيضاً.

الغياب (المعجم الوسيط) [0]


 الْقَبْر وغياب الشّجر عروقه 

جدث (لسان العرب) [0]


الجَدَثُ: القَبْر. حديث علي، كرّم الله وجهه: في جَدَثٍ يَنْقَطِعُ في ظُلْمته آثارُها أَي في قبر، والجمع أَجْداثٌ.
وفي الحديث: نُبَوِّئهم أَجْداثَهم أَي نُنْزِلُهم قبورَهم؛ وقد قالوا: جَدَفٌ، فالفاء بدل من الثاء، لأَنهم قد أَجمعوا في الجمع على أَجْداثٍ، ولم يقولوا أَجْداف.
وأَجْدُثٌ: موضِع؛ قال المُتَنَخِّلُ الهذَليُّ: عَرَفْتُ بأَجْدُثٍ، فِنعافِ عِرْقٍ، علاماتٍ، كتَحْبير النِّماطِ ابن سيده: وقد نَفَى سيبويه أَن يكون أَفْعُلٌ من أَبنية الواحد، فيجب أَن يُعَدَّ هذا فيما فاته من أَبنية كلام العرب، إِلا أَن يكون جَمَعَ الجَدَثَ الذي هو القبر على أَجْدُثٍ، ثم سَمَّى به الموضع.
ويروى: أَجْدُف، بالفاء.
وحكى الجوهري في جمع الجَدَث القبرِ: . . . أكمل المادة أَجْدُث.
وأَنشد بين المتنخل شاهداً عليه.
واجْتَدَثَ: اتخذ جَدَثاً.

الحفير (المعجم الوسيط) [0]


 الْبِئْر الموسعة فَوق قدرهَا والقبر 

الجامور (المعجم الوسيط) [0]


 قلب النّخل واحدته جامورة والقبر وَالرَّأْس 

الْمقْبرَة (المعجم الوسيط) [0]


 مُجْتَمع الْقُبُور والقبر (محدثة) (ج) مَقَابِر 

الجنن (المعجم الوسيط) [0]


 السَّاتِر والقبر والكفن والمستور وَالْمَيِّت (ج) أجنان 

اللاحد (المعجم الوسيط) [0]


 قبر لَاحَدَّ ذُو لحد (على النّسَب كلابن وتامر) 

اللَّحْد (المعجم الوسيط) [0]


 الشق يكون فِي جَانب الْقَبْر للْمَيت (ج) ألحاد ولحود 

اللَّحْدُ (القاموس المحيط) [0]


اللَّحْدُ، ويُضَمُّ: الشَّقُّ يَكُونُ في عُرْضِ القَبْرِ، كالمَلْحود،
ج: ألْحادٌ ولُحُودٌ.
ولَحَدَ القَبْرَ، كَمَنَعَ،
وألْحَدَهُ: عَمِلَ له لَحْداً،
و~ المَيِّتَ: دَفَنَهُ،
و~ إليه: مالَ، كالْتَحَدَ.
وألْحَدَ: مالَ، وعَدَلَ، ومارَى، وجادَلَ،
و~ في الحَرَمِ: تَرَكَ القَصْدَ فيما أُمِرَ به، وأشْرَكَ باللهِ، أو ظَلَمَ، أو احْتَكَرَ الطَّعامَ،
و~ بِزَيْدٍ: أزْرى به، وقال عليه باطِلاً.
وقَبْرٌ لاحِدٌ ومَلْحُودٌ: ذُو لَحْدٍ.
ورَكِيَّةٌ لَحُودٌ: زَوْراءُ مُخالِفَة عنِ القَصْدِ.
واللُّحادَةُ: اللّحاثَةُ، والمُزْعَةُ من اللَّحْمِ.
ولاحَدَ فُلاناً: اعْوجَّ كُلٌّ منهما على صاحِبِه.
والمُلْتَحَدُ: المَلْجَأُ.

جدث (الصّحّاح في اللغة) [0]


الجَدَثُ: القبر، والجمع أَجْدُثٌ وأجداثٌ.
واجتدث، أي اتخذ جَدَثاً.

قنبر (الصّحّاح في اللغة) [0]


القُنْبُراءُ: لغةٌ في القُبَّرَةُ، والجمع القَنابِر.
والعامة تقول: القُنْبُرَةُ.

الخيسق (المعجم الوسيط) [0]


 يُقَال بِئْر خيسق بعيدَة القعر وقبر خيسق كَذَلِك 

غيبه (المعجم الوسيط) [0]


 وَعنهُ أبعده وواراه يُقَال غيبه غيابه دفن فِي قَبره 

القنزع (المعجم الوسيط) [0]


 الشّعْر حول الرَّأْس والريش الْمُجْتَمع فِي رَأس الديك والقبرة 

رمس (لسان العرب) [0]


الرَّمْسُ: الصوت الخَفِيُّ.
ورَمَسَ الشيءَ يَرْمُسُه رَمْساً: طَمَسَ أَثَرَه.
ورَمَسه يَرْمُسُه ويَرْمِسُه رَمْساً، فهو مَرْموس ورَمِيسٌ: دفنه وسَوًى عليه الأَرضَ.
وكلُّ ما هِيلَ عليه التراب، فقد رُمِسَ؛ وكلُّ شيءٍ نُثِرَ عليه الترابُ، فهو مَرْمُوس؛ قال لقِيطُ بنُ زُرارَةَ:يا ليتَ شِعْري اليومَ دَخْتَنُوسُ، إِذا أَتاها الخَبَرُ المَرْمُوسُ، أَتَحْلِقُ القُرُونَ أَم تَمِيسُ؟ لا بَلْ تَمِيسُ، إِنها عَرُوسُ وأَما قول البُرَيْقِ: ذَهَبْتُ أَعُورُه فَوَجدْتُ فيه أَوَارِيّاً رَوامِسَ والغُبارا قد يكون على النسب وقد يكون على وضع فاعل مكان مفعول إِذ لا يُعرف رَمَسَ الشيءُ نَفْسُه. ابن شُمَيْل: الرَّوامِسُ الطير الذي يطير بالليل، قال: وكل دابة تخرج بالليل، فهي رَامِسٌ تَرْمُس: تَدْفِنُ الآثارَ كما يُرْمَسُ . . . أكمل المادة الميت، قال؛ إِذا كان القبر مُدَرَّماً مع الأَرض، فهو رَمْس، أَي مستوياً مع وجه الأَرض، وإِذا رفع القبر في السماء عن وجه الأَرض لا يقال له رَمْسٌ.
وفي حديث ابن مغَفَّل: ارْمُسُوا قبري رَمْساً أَي سَوُّوه بالأَرض ولا تجعلوه مُسَنَّماً مرتفعاً.
وأَصلُ الرَّمْسِ: الستر والتغطية.
ويقال لما يُحْثَى من التراب على القبر: رَمْسٌ. نفسُه: رَمْسٌ؛ قال: وبينما المرءُ في الأَحياءِ مُغْتَبِطٌ، إِذا هو الرَّمْسُ تَعْفُوه الأَعاصِيرُ أَراد: إِذا هو تراب قد دُفِنَ فيه والرياح تُطَيِّره.
وروى عن الشعبي في حديث أَنه قال: إِذا ارْتَمَسَ الجُنُبُ في الماء أَجزأَه ذلك من غسل الجنابة؛ قال شمر: ارْتَمس في الماء إِذا انغمس فيه حتى يغيب رأْسه وجميعُ جسده فيه.
وفي حديث ابن عباس: أَنه رامَسَ عُمَرَ بالجُحْفَة وهما مُحْرِمان أَي أَدخلا رؤوسهما في الماء حتى يغطيهما، وهو كالغَمْس، بالغين، وقيل: هو بالراء أَن لا يطيل اللبث في الماء، وبالغين أَن يطيله.
ومنه الحديث: الصائم يَرْتَمِس ولا يَغْتَمِسُ. ابن سيده: الرَّمْسُ القبر، والجمع أَرْماسٌ ورُمُوس؛ قال الحُطَيْئَةُ: جارٌ لقَوْمٍ أَطالوا هُونَ مَنْزِله، وغادَرُوه مُقِيماً بين أَرْماسِ وأَنشد ابن الأَعرابي لعُقَيْل بن عُلَّفَةَ: وأَعِيشُ بالبَلَلِ القَلِيلٍ، وقد أَرى أَنَّ الرُّمُوسَ مَصارِعُ الفِتْيانِ ابن الأَعرابي: الرَّامُوسُ القبر، والمَرْمَسُ: موضع القبر؛ قال الشاعر:بِخَفْضٍ مَرْمَسي، أَو في يَفاعٍ، تُصَوِّتُ هامَتي في رَأْسِ قَبْري ورَمَسْناه بالتُّرْب: كَبَسْناه.
والرَّمْسُ: التُّرْبُ تَرْمُس به الريحُ الأَثَر.
ورَمْسُ القبر: ما حُثِيَ عليه.
وقد رَمَسْناه بالتراب.
والرَّمْسُ تحمله الريح فَتَرْمُس به الآثار أَي تُعَفِّيها.
ورمَسْتُ الميت وأَرْمَسْته: دفنته.
ورَمَسُوا قبر فلان إِذا كتموه وسَوَّوْه مع الأَرض.
والرَّمْسُ: تراب القبر، وهو في الأَصل مصدر.
وقال أَبو حنيفة: الرَّوامِسُ والرَّامِساتُ الرياح الزَّافِياتُ التي تنقل التراب من بلد إِلى آخر وبينها الأَيام، وربما غَشَّتْ وجْه الأَرض كُلَّه بتراب أَرض أُخرى.
والرَّوامِسُ الرياح لتي تثير التراب وتدفن الآثار.
ورَمَسَ عليه الخبرَ رَمْساً: لواه وكتمه. الأَصمعي: إِذا كتم الرجلُ الخَبَرَ القومَ قال: دَمَسْتُ عليهم الأَمرَ ورَمَسْته.
ورَمَسْتُ الحديثَ: أَخفيته وكتمته.
ووقعوا في مَرْمُوسة من أَمرهم أَي اختلاط؛ عن ابن الأَعرابي.
وفي الحديث ذكر رامِس، بكسر الميم، موضع في ديار محارب كتب به رسولُ اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم، لعُظَيْمِ بنِ الحَرث المُحاربيّ.

جدث (مقاييس اللغة) [0]



الجيم والدال والثاء كلمةٌ واحدة: الجَدَث القَبْر، وجمعه أجداث.

بَرْبَحٌ (القاموس المحيط) [0]


بَرْبَحٌ، كبَرْبَطٍ: ع به قَبْرُ عَمْرو بنِ أُمامَةَ عَمِّ النُّعمانِ.

ج - ن - ن (جمهرة اللغة) [0]


الجَنَن: القبر. وكل ما أجنّك فهو جَنَنٌ لك أيضاً. والجُنَن: جمع جُنّة، وهو ما استترتَ به.

الجثوة (المعجم الوسيط) [0]


 الكومة من تُرَاب وَغَيره والقبر والجثة والجذوة (ج) جثى وجثى 

المنامة (المعجم الوسيط) [0]


 مَوضِع النّوم والدكان وَنَحْوه مِمَّا ينَام عَلَيْهِ وثوب ينَام فِيهِ والقبر 

البلية (المعجم الوسيط) [0]


 الْبلَاء وَفِي الْجَاهِلِيَّة النَّاقة يَمُوت صَاحبهَا فتحبس على قَبره حَتَّى تَمُوت (ج) بلايا 

الْمنْهَال (المعجم الوسيط) [0]


 الْكثير الإنهال لدوابه وَالرجل يبلغ الْغَايَة فِي السخاء والقبر (ج) مناهيل 

رجم (المعجم الوسيط) [0]


 تكلم بِالظَّنِّ وَيُقَال رجم بِالْغَيْبِ تكلم بِمَا لَا يعلم والقبر وضع عَلَيْهِ الرجام 

المرصافة (المعجم الوسيط) [0]


 المطرقة وَفِي حَدِيث معَاذ فِي عَذَاب الْقَبْر (ضربه بمرصافة وسط رَأسه) (ج) مراصيف 

الجدف (المعجم الوسيط) [0]


 مَا لَا يغطى من الشَّرَاب أَو مَا لَا يشد رَأس وعائه وَمَا رمي بِهِ عَن الشَّرَاب من زبد أَو قذى والقبر (ج) أجداف 

الْحمر (المعجم الوسيط) [0]


 التَّمْر الْهِنْدِيّ وَنَوع من العصافير والقبر الْحمر: تخمة تعتري الدَّابَّة من أكل الشّعير فينتن فوها 

جُنْدَيْسَابُورُ (القاموس المحيط) [0]


جُنْدَيْسَابُورُ، بضم الجيمِ وفتح الدالِ: د قُرْبَ تُسْتَرَ، بها قَبْرُ المَلِكِ يعقوبَ بنِ الصَّفَّارِ.

الجدث (المعجم الوسيط) [0]


 الْقَبْر (ج) أجداث وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {وَنفخ فِي الصُّور فَإِذا هم من الأجداث إِلَى رَبهم يَنْسلونَ} 

صردف (العباب الزاخر) [0]


الصَّرْدَفُ: بلد شرقي الجند يُنسب إليه إسحاق بن يعقوب الصَّرْدَفُّي مؤلف كتاب الفرائض وقبره به.

ض ر ح (المصباح المنير) [0]


 الضَّرِيحُ: شقّ في وسط القبر وهو فعيل بمعنى مفعول والجمع "ضَرَائِحُ" ، و "ضَرَحْتُهُ" "ضَرْحًا" من باب نَفَعَ حفرته. 

الجَدَثُ (القاموس المحيط) [0]


الجَدَثُ، مُحَرَّكَةً: القَبْرُ،
ج: أجْدُثٌ وأجْداثٌ.
والجَدَثَةُ: صَوْتُ الحافِرِ والخُفِّ، ومَضْغُ اللَّحْمِ.
واجْتَدَثَ: اتَّخَذَ جَدَثاً.

ج د ث (المصباح المنير) [0]


 الجَدَثُ: القبر والجمع "أَجْدَاثٌ" مثل سبب وأسباب وهذه لغة تهامة، وأما أهل نجد فيقولون "جَدَفٌ" بالفاء. 

التربة (المعجم الوسيط) [0]


 التُّرَاب وطبيعة الأَرْض تَقول أَرض جَيِّدَة التربة والقبر وجزء الأَرْض السطحي الَّذِي يتَنَاوَلهُ المحراث (ج) ترب 

الرجمة (المعجم الوسيط) [0]


 حِجَارَة تنصب على الْقَبْر (ج) رجام الرجمة:  الرجمة وَمَا يوضع بَين الحقلين من حجر أَو حَدِيد ليميزهما (ج) رجم ورجام 

رجم (الصّحّاح في اللغة) [0]


 الرَجْمُ: القتل، وأصله الرمي بالحجارة.
وقد رَجَمْتُهُ أَرْجُمُهُ رَجْماً، فهو رَجيمٌ ومَرْجومٌ.
والرُجْمَةُ، بالضم: واحدة الرُجَمِ والرِجامِ، وهي حجارةٌ ضِخام دون الرِضامِ، وربَّما جُمِعَتْ على القبر ليُسَنَّمَ.
وقال عبد الله بن مغفَّلٍ في وصيّته: لا تُرَجَّموا قبري أي لا تجعلوا عليه الرَجَمَ. أراد بذلك تسوية قبرِه بالأرض وأن لا يكون مسنَّماً مرتفعاً.
والرَجَمُ بالتحريك: القبرُ. قال كعب ابن زهير:
ولم أُخْزِهِ لَمَّا تَغَيَّب في الرَجَمْ      أنا ابن الذي لم يُخْزِني في حياته

والرِجامُ: المِرْجاسُ، وربَّما شُدَّ بطرف عَرْقُوَةُ الدلو ليكون أسرعَ لانحدارها.
ورجلٌ مِرْجَمٌ بالكسر، أي شديد، كأنه يُرْجَمُ به مُعادِيهِ.
وفرسٌ مِرْجَمٌ: يَرْجُمُ في الأرض بحوافره.
والرَجْمُ: أن يتكلَّم الرجل بالظنِّ. . . . أكمل المادة قال تعالى: "رَجْماً بالغيب". يقال صار فلان رَجْماً: لا يوقف على حقيقة أمره.
ومنه الحديثُ المُرَجَّمُ، بالتشديد.
وتَراجَموا بالحجارة، أي ترامَوْا بها.
ورَجَمَ فلانٌ عن قومه، إذا ناضَلَ عنهم.
والرِجامانِ: خشبتان تُنصَبان على رأس البئر، ينصب عليهما القعْو.
والرُجْمَةُ بالضم: وِجار الضبُع.

النَّبْذُ (القاموس المحيط) [0]


النَّبْذُ: طَرْحُكَ الشيءَ أمامَكَ أو وراءَكَ، أو عامٌّ، والفعْلُ: كضَرَبَ،
و~: ضَرَبَانُ العِرْقِ،
كالنَّبَذانِ، محركةً، والشيءُ القليلُ اليسيرُ،
ج: أنْباذٌ.
وجَلَسَ نَبْذَةً، ويضمُّ: ناحيةً.
والنَّبيذُ: المُلْقَى، وما نُبِذَ من عصيرٍ ونحوِه.
وقد نَبَذَه وأنْبَذَه وانْتَبَذَهُ ونَبَّذَه.
والمَنْبوذُ: ولَدُ الزِّنا، والتي لا تُؤْكَلُ من هُزالٍ،
كالنَّبيذَةِ، والصبيُّ تُلْقِيهِ أُمُّه في الطريقِ.
والانْتِباذُ: التَّنَحِّي، وتَحَيُّزُ كُلٍّ من الفَريقَيْنِ في الحَرْبِ،
كالمُنَابَذَةِ.
والمُنابَذَةُ: أن تقولَ: انْبِذ إلَيَّ الثَّوْبَ أو أنْبِذُه إليك، وقد وجَب البَيْعُ بكذا وكذا، أو أن تَرْمِيَ إليه بالثَّوْبِ، ويَرْمِيَ إليك بمثْلِهِ، أو أن تقولَ: إذا نَبَذْتُ الحَصاة وجَبَ البَيْعُ.
والمِنْبَذَةُ، كمِكْنَسَةٍ: الوِسادَةُ.
والأَنْباذُ: الأَوْباشُ.
و"صَلَّى رسولُ الله صلى الله عليه . . . أكمل المادة وسلم، على قَبْرِ مَنْبوذٍ"، أي: لَقيطٍ، ويُرْوَى: قَبْرٍ مَنْبوذٍ مُنَوَّنَةً، أي: قَبْرٍ بعيدٍ من القُبورِ.

طوم (لسان العرب) [0]


طُومٌ: اسمٌ للمنِيَّةِ؛ قالت الخنساء: إنْ كانَ صَخْرٌ تَوَلَّى فالشَّماتُ بِكُمْ، وكَيْفَ يَشْمَتُ من كانَتْ له طُومُ؟ وقد فُسِّر هذا البيت بأَنه القَبْرُ أيضاً

ض غ ط (المصباح المنير) [0]


 ضَغَطَهُ: "ضَغْطًا" من باب نفع: زحمه إلى حائط وعصره، ومنه "ضَغْطَةُ" القبر؛ لأنه يضيق على الميت والضُّغْطَةُ بالضّمّ الشدة. 

رضن (لسان العرب) [0]


المَرْضونُ: شِبْه المَنْضُود من الحجارة ونحوها يضم بعضها إلى بعض في بناء أَو غيره.
وفي نوادر الأَعراب: رُضِنَ على قبره وضُمِدَ ونُضِدَ ورُثِدَ كله واحد.

الْخلد (المعجم الوسيط) [0]


 القبرة والفأرة العمياء والسوار والقرط وَدَار الْخلد الْجنَّة الْخلد:  البال وَالنَّفس وَمِنْه يُقَال لم يدر فِي خلدي كَذَا (ج) أخلاد 

المرقد (المعجم الوسيط) [0]


 مَوضِع الرقاد والقبر وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {قَالُوا يَا ويلنا من بعثنَا من مرقدنا} والرقاد (ج) مراقد المرقد:  دَوَاء يرقد متعاطيه كالأفيون 

الهابي (المعجم الوسيط) [0]


 من التُّرَاب مَا ارْتَفع ودق مِنْهُ وَيُقَال مَوضِع هابي التُّرَاب ترابه دَقِيق مثل الهباء وتراب الْقَبْر وَمن النُّجُوم مَا استتر بالهباء (ج) هبى 

اندُكانُ (القاموس المحيط) [0]


اندُكانُ، بالفتحِ وضم الدالِ المهملةِ: ة بِفَرْغَانَةَ، منها: عُمَرُ بنُ محمدِ بنِ طاهرٍ الصوفِيُّ،
وة بِسَرَخْسَ، بها قَبْرُ الزاهِدِ أحمدَ الحَمَّادِيِّ.

جمهر (المعجم الوسيط) [0]


 الشَّيْء جمعه والقبر جمع عَلَيْهِ التُّرَاب وَالْكَلَام أجمله وَله الْخَبَر وَإِلَيْهِ وَعَلِيهِ أخبرهُ بجمهوره أَو أخبرهُ بِبَعْضِه على غير وَجهه وأخفى عَنهُ المُرَاد 

دمدم (المعجم الوسيط) [0]


 عَلَيْهِ غضب وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {فدمدم عَلَيْهِم رَبهم بذنبهم} وَالْقَوْم وَعَلَيْهِم طحنهم فأهلكهم وَالشَّيْء أهلكه مستأصلا وَعَلِيهِ الْقَبْر وَمَا أشبهه سوى أَو أطبق 

رجم (مقاييس اللغة) [0]



الراء والجيم والميم أصلٌ واحدٌ يرجِع إلى وجهٍ واحد، وهي [الرَّمْي بـ] الحجارة، ثم يستعار ذلك. من ذلك الرِّجام، وهي الحجارة. يقال رُجم فلانٌ، إذا ضُرِب بالحجارة.
وقال أبو عُبيدة وغيرُه: الرِّجام: حجَرٌ يشَدُّ في طرف الحَبْل، ثم يدَلَّّى في البئر، فَتُخَضْخَضُ الحمأةُ حتى تَثُور ثم يُسْتَقى ذلك الماء فتُسْتَنْقَى البِئر.
والرُّجْمَة: القبر، ويقال هي الحجارة التي تجمع على القَبر ليُسَنم.
وفي الحديث: "لا تُرَجِّمُوا قَبْري"، أي لا تجعلوا عليه الحجارةَ، دَعُوهمستوِياً.
وقال بعضُهم: الرّجام حجرٌ يشَدُّ بطَرَف عَرْقُوَةِ الدّلو، ليكون أسرَعَ لانحدارها.والذي يستعار من هذا قولُهم: رَجَمْتُ فلاناً بالكلام ، إذا شَتَمْتَه.
وذُكِر في تفسير ما حكاه عزّ . . . أكمل المادة وجلّ في قصة إبراهيم عليه السلام: لَئِنْ لَمْ تَنْتَهِ لأَرْجُمَنَّكَ [مريم 46] أي لأشتُمنَّك؛ وكأنه إذا شتَمه فقد رجَمَه بالكلام، أي ضرَبَه به، كما يُرجَم الإنسان بالحجارة.
وقال قوم: لأرجُمَنَّك: لأقتُلنّك .
والمعنى قريبٌ من الأول.

ج د ف (المصباح المنير) [0]


 الجَدَفُ: القبر وتقدم في "جدث" و "المِجْدَافُ" للسفينة معروف والجمع "مَجَادِيفٌ" ولهذا قيل لجناح الطائر "مِجْدَافٌ" وقد يقال "مِجْذَافٌ" بالذال المعجمة أيضا. 

سنم (المعجم الوسيط) [0]


 الْكلأ الْبَعِير أسنمه وَفُلَان الشَّيْء رَفعه وعلاه عَن وَجه الأَرْض كالسنام وَلم يسطحه وَيُقَال سنم الْقَبْر والوعاء ملأَهُ حَتَّى صَار فَوْقه مثل السنام 

ألط (المعجم الوسيط) [0]


 الرجل اشْتَدَّ فِي الْأَمر وَالْخُصُومَة وَالْأَمر عَلَيْهِ ستره وَحقه جَحده وَيُقَال ألط الْحق بِالْبَاطِلِ لطه والحجاب أرخاه والقبر سواهُ بِالْأَرْضِ وَفُلَانًا أَعَانَهُ 

لحد (الصّحّاح في اللغة) [0]


ألْحَدَ في دين الله، أي حاد عنه وعَدَلَ.
ولَحَدَ، لغةٌ فيه.
وقرئَ: "لِسانُ الذي يَلْحَدونَ إليه".
والْتَحَدَ مثله.
وألْحَدَ الرجل، أي ظلم في الحرم.
وأصله من قوله تعالى: "ومن يُرِدْ فيه بإلْحادٍ بظُلْمٍ"، أي إلْحاداً بظُلْمِ؛ والباء فيه زائدة. قال حُمَيْد ابن ثور:
      ليسَ الإمامُ بالشَحيحِ المُلْحِدِ


أي الجائر بمكة.
واللَحْدُ بالتسكين: الشقّ في جانب القبر، واللُحْدُ بالضم لغة فيه. تقول: لَحَدْتُ للقبر لَحْداً، وألْحَدْتُ له أيضاً، فهو مُلْحَدٌ.
والمُلْتَحَدُ: الملجأُ، لأنَّ اللاجئُ يميل إليه.

رمس (العباب الزاخر) [0]


رَمَسْتُ عليه الخَبَرَ أرْمُسُه -بالضم- رَمْساً: كَتَمْتُه، قال لقيط بن زُرارَة في ابْنَتِه دَخْتَنَوْس وقُتِلَ يَوْمَ جَبَلَة:
أتَحْلِقُ القرونَ أم تَـمـيس      لا بَل تَميسُ إنَّها عَـروسُ


فَجَزَّت قُرونها حينَ بَلَغَها مَهْلِكُ أبيها. وقال ابن دريد: الرَّمْس: مصدرُ رَمَسْتُه أرْمُسُه رَمْساً: إذا دَفَنْتَه، وبه سُمِّيَت الرياح رَوَامِس، لأنَّها تَرْمُسُ الآثارَ أي تَدفِنُها، ثم كَثُرَ ذلك في كلامِهِم؛ فسُمِّيَ القبرُ رَمْساً، والجمع أرماس ورُمُوْس. وروي أنَّ عُبَيد بن سارِيَة قَدِمَ على معاوية -رضي الله عنه، وكان عَبَيد قد عُمِّرَ ثلاثمائة سنة- فسألَهُ عن أشياء فقال: أعجَبُ ما رَأيتُه أنّي نَزَلتُ بحَيٍ من قُضاعَة، فَخَرَجوا بِجنازَةِ رَجُلٍ من عُذرة يقال له حُرَيث بن . . . أكمل المادة جَبَلَة، فَخَرَجْتُ معهم، حتى إذا وارَوه انْتَبَذْتُ جانِباً من القومِ وعَيْنَايَ تَذْرِفانِ، ثمَّ تَمَثَّلْتُ بأبيات شِعْرٍ كُنتُ رُوِّيْتُها قبل ذلك:
حتى كأن لم يكـن إلاّ تَـذَكُّـرُهُ      والدَّهْرُ أيَّمـا حـالٍ دَهـارِيْرُ

وذو قَرابَتِهِ في الحَيِّ مَسـرورُ

حتى كأن لم يكـن إلاّ تَـذَكُّـرُهُ

والدَّهْرُ أيَّمـا حـالٍ دَهـارِيْرُ

فقال رجل إلى جَنبي يَسْمَعُ ما أقول: يا عبد اللهِ من قائِلُ هذه الأبيات؟ قلتُ: والذي أحلِفُ بِهِ ما أدري؛ قد رُوِّيْتُها مُنذُ زمانٍ، قال: قائلها هذا الذي دَفَناه آنِفاً؛ وانَّ هذا ذو قرابَتِهِ أسَرّ النّاسَ بِمَوتِهِ وانَّكَ الغريبُ الذي وَصَفَ تبكي عليه. فَعَجِبْتُ لِما ذَكَرَ في شِعرِهِ والدي صارَ إليه من قولِه، كأنَّه كان يَنظُرُ إلى قَبْرِه، فقُلتُ: إنَّ البَلاءَ مُوَكَّلٌ بالمَنْطِقِ.
وأنشَدَ المَرْزُبانيُّ الأبياتَ في رِواية أبي عُيَيْنَهَ المُهَلَّبي، ورَواها غيرُه لعُشٍ العُذْريِّ. والرَّمْسُ -أيضاً-: تُراب القَبْرِ، وهو في الأصل مَصدَر. والمَرمَس: موضع القبر، قال:
خَفْضٍ مَرْمَسي أو فـي يَفَـاعٍ      تُصَوِّتُ هامَتي في رأْسِ قَبْري

وقال ابن دريد: المَرْمَس: القبر بعينه، وأنشد:
وخَليلي في مَرْمَسٍ مدفونُ     

وقال ابنُ شُمَيل: إذا كان القبر مدموماً مع الأرض فهو الرَّمْس، أي مُستَوياُ مع وجه الأرض، فإذا رُفِعَ عن وجه الأرض في السماء فلا يقال له رَمْس. وقال ابن دريد: الرياح الرَّوامِس والرّامِسات: دوافِن الآثار، يقال: رَمَسَتِ الرِّياح الآثار: إذا دَفَنَتها، قال ذو الرُّمَّة:
متى العَهْدُ مِمَّن حَلَّها أو كم انقضـى      من الدَّهرِ مُذْ جَرَّت عليها الرَّوامِس


وقال النابغة الذبياني:
كأنَّ مَجَرّ الرّامِساتِ ذُيُولُها      عليهِ قَضِيمٌ نَمَّقَتْهُ الصَّوَانِع

وقال ابن شُمَيل: الرَّوامِس: الطَّير التي تطيرُ بالليل، قال: وكلُّ دابَّةٍ تخرُجُ بالليل فهيَ رامِسٌ تَرْمُسُ الآثار كما يُرْمَسُ المَيِّت. وفي حديث الضّحّاك: ارمسوا قبري رَمْسا.
والمعنى: النّضهي عن تشهيرِ قبرِه بالرَّفع والتَّسنيم. وقال ابن عبّاد: الرَّمس: الرمي. يقال: رَمَسْتُه بحجر إذا رَمَيتَه به. والتَّرْمُسُ: وادٍ لِبَني أُسَيِّد، قال المرّار بن سعيد الفَقْعَسِيُّ:
وكأنَّ أرْحُلَنا بِوَهْدٍ مُـعْـشِـبِ      بِمَنَا عُنَيْزَةَ من مَفِيْضِ التَّرْمُسِ

والارتِماس: الاغتِماس، ومنه حديث عامِر بن شَرَاحيل الشَّعبِيّ: إذا ارْتَمَسَ الجُنُبُ في الماءِ أجْزَأهُ عن الغُسْل من الجَنَابَة.
وعنه أيضاً: أنَّه كَرِهَ للصّائِم أن يَرْتَمِسَ. والتركيب يدل على تغطية وسَتْر.

نبش (مقاييس اللغة) [0]



النون والباء والشين أصلٌ وكلمةٌ واحدة تدلُّ على إبرازِ شيءٍ مستور.
ونَبَشَ القَبْرَ، وهو نَبَّاشٌ يَنْبُشُه.
ومن قياسه أنابِيش الكَلأ: القطاعالمتفرِّقة تبرُزُ على وجه الأرض.

ج م هـ ر (المصباح المنير) [0]


 الجُمْهُورُ: الرملة المشرفة على ما حولها سميت بذلك لكثرتها وعلوها وفي حديث: "جَمْهَرُوا قَبْرهُ" أي جمعوا له التراب، ومن ذلك قيل للخلق العظيم: "جُمْهُورٌ" لكثرتهم والجمع "جَمَاهِيرُ" . 

اختفى (المعجم الوسيط) [0]


 الشَّيْء استتر وتوارى وَيُقَال اختفى مِنْهُ وَدم فلَان قَتله من غير أَن يعلم بِهِ أحد وَالشَّيْء أظهره واستخرجه وَالْمَيِّت نبش قَبره واستخرج كَفنه والبئر احتفرها 

ضرحت (المعجم الوسيط) [0]


 السُّوق ضروحا كسدت وَالدَّابَّة ضراحا رمحت وَالشَّيْء ضرحا شقَّه وَيُقَال ضرح الْقَبْر حفره وَالشَّيْء دَفعه وأبعده نَاحيَة وَشَهَادَة فلَان ردهَا وَأسْقط عدالتها 

الفتان (المعجم الوسيط) [0]


 الشَّيْطَان واللص الَّذِي يعرض للرفقة فِي طريقهم وَفِي الحَدِيث (الْمُسلم أَخُو الْمُسلم يسعهما المَاء وَالشَّجر ويتعاونان على الفتان) والصائغ والفتانان الدِّرْهَم وَالدِّينَار وفتانا الْقَبْر مُنكر وَنَكِير 

ربت (لسان العرب) [0]


رَبَتَ الصبيَّ، ورَبَّتَه: رَبَّاه.
ورَبَّتَه يُرَبِّتُه تَرْبيتاً: رَبَّاه تَرْبيةً؛ قال الراجز: سَمَّيتها، إِذ وُلِدَتْ، تَمُوتُ، والقَبرُ صِهْرٌ ضامِنٌ زِمِّيتُ، ليس لمن ضُمِّنَه تَرْبيتُ

زمت (الصّحّاح في اللغة) [0]


الزَميتُ: الوَقورُ. قال الراجز:
      والقَبْرُ صِهْرٌ ضامِنٌ زَميت

والزِمِّيتُ مثال الفِسِّيقِ أوقر من الزَميتِ.
وفلانٌ أَزْمَتُ الناس، أي أَوْقَرَهُمْ.
وما أشَدّ تَزَمُّتَهُ.

نادَ (القاموس المحيط) [0]


نادَ نَوْداً ونُواداً، بالضم، ونَوَدَاناً: تَمايَلَ من النُّعاسِ.
ونَوادَةُ، كقَتادَةَ: ة باليمنِ، فيها قَبْرُ سامِ بنِ نوحٍ، عليه السلامُ.
وتَنَوَّدَ الغُصْنُ: تَحَرَّكَ،
ومنه: نَوَدَانُ اليَهودِ في مَدارِسِهِمْ.

ز - غ - غ (جمهرة اللغة) [0]


استُعمل من معكوسها: الغُزان، الواحد غُزْ، وهما الشدقان في بعض اللغات. وغَزَّة: موضع بالشام قد ذكره المَطْرُود بن كعب الخُزاعي في شعره، وفيها قبر هاشم بن عبد مَنافِ.

رجمه (المعجم الوسيط) [0]


 رجما رَمَاه بِالْحِجَارَةِ وَقَتله بهَا وَفُلَانًا رَمَاه بالفحش من القَوْل ولعنه وطرده وهجره وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {لَئِن لم تَنْتَهِ لأرجمنك} وبالظن رمى بِهِ والقبر وضع عَلَيْهِ الرجام فَهُوَ مرجوم ورجيم 

ت - ز - م (جمهرة اللغة) [0]


الزَّميت: الحليم والاسم الزَّماتة. وتزمَّتَ الرجلُ، إذا تحلَّم. أنشدنا أبو حاتم عن أبي زيد: سمَّيتُها إذ وُلدَتْ تَموت والقبر صِهْر صالحٌ زَمِيتُ بنت شُيَيْخٍ ما له سُبْروتُ

تيمن (المعجم الوسيط) [0]


 انتسب إِلَى الْيمن وابتدأ فِي الْأَفْعَال بِالْيَدِ الْيُمْنَى وَالرجل الْيُمْنَى والجانب الْأَيْمن وَمَات وبالميت وَضعه فِي قَبره على جنبه الْأَيْمن وبالشيء تبرك ضد تطير وَفِيه أَخذ فِيهِ من الْيَمين 

رهدل (لسان العرب) [0]


الرَّهْدَل والرِّهْدِل: طائر يشبه الحُمَّرة إِلا أَنه أَدْبَس، وهو أَكبر من الخُمَّر؛ وقال ثعلب: هو طائر شبه القُبَّرة إِلا أَنها ليست لها قُنْزُعة.
والرَّهْدَل: الأَحمق، وقيل الضعيف. الأَزهري: الرَّهادِن والرَّهادِل، واحدتها رَهْدَنة ورَهْدَلة.

رمس (المعجم الوسيط) [0]


 الْمَيِّت رمسا دَفنه وَسوى عَلَيْهِ الأَرْض وَالشَّيْء طمس أَثَره يُقَال الرّيح ترمس الْآثَار بِمَا تثيره والقبر سواهُ بِالْأَرْضِ وَعَلِيهِ الْخَبَر كتمه وَفُلَانًا بِحجر رَمَاه بِهِ فَهُوَ مرموس ورميس 

ربت (مقاييس اللغة) [0]



الراء والباء والتاء ليس أصلاً، لكنَّه من باب الإبدال يقال ربَّتَه تَرْبيتاً، إذا ربَّبَه. قال:
والقَبْرُ صِهْرٌ صالحٌ زِمِّيتُ      ليس لمن ضُمِّنَه تَرْبيتُ

جَنَأَ (القاموس المحيط) [0]


جَنَأَ عليه، كَجَعَلَ وفَرِحَ،
وجُنُوءاً وَجَنَأً: أكَبَّ،
كأَجْنَأَ وجانَأَ وتَجَانَأَ.
وكَفَرِحَ: أشْرَفَ كَاهِلُهُ على صَدْرِهِ، فهو أجْنِأُ.
والمُجْنَأُ، بالضم: التُّرْسُ لاحَديدَ به، وبهاءٍ: حُفْرَةُ القَبْرِ. والجَنْآءُ: شَاةُ ذَهَبَ قَرْناها أُخُراً.

نبشه (المعجم الوسيط) [0]


 نبشا استثاره ليستخرج مَا فِيهِ وَيُقَال نبش الأَرْض ونبش الْقَبْر ونبش الْبِئْر والمستور وَعنهُ أبرزه وَيُقَال نبش الْأَسْرَار وَعَن الْأَسْرَار أفشاها ونبش الحَدِيث وَعَن الحَدِيث فتش عَنهُ واستخرجه 

ر م س (المصباح المنير) [0]


 رَمَسْتُ: الميت "رَمْسًا" من باب قتل: دفنته، و "الرَّمْسُ" التراب تسمية بالمصدر ثم سمي القبر به والجمع "رُمُوسٌ" مثل فلس وفلوس، و "أَرْمَسْتُهُ" بالألف لغة و "رَمَسْتُ" الخبر كتمته و "ارْتَمَسَ" في الماء مثل انغمس. 

نحم (الصّحّاح في اللغة) [0]


النَحيمُ: الزحيرُ والتَنَحْنُحُ.
وقد نَحَمَ الرجل يَنْحِمُ، فهو نَحَّامٌ. قال طرفة:
كقبر غَوِيّ في البَطالَةِ مُفْسِدِ      أرى قبر نَحَّامٍ بخيلٍ بمـالِـه

والنَحَّامُ أيضاً: طائرٌ أحمر على خِلقة الإوزّ.

الضِّمْرِزُ (القاموس المحيط) [0]


الضِّمْرِزُ، كزِبْرِجٍ وعُلابِطٍ، من النُّوقِ: المُسِنَّةُ، أو الكبيرةُ القليلةُ اللَّبَنِ.
وكجعفرٍ: الأَسَدُ.
وفَحْلٌ ضُمارِزٌ: غَليظٌ.
وضَمْرَزَ عليه البَلَدُ أو القَبْرُ: غَلُظَ.
والضَّمْرَزُ: الشديدُ الصُّلْبُ من الأرضينَ، وبهاءٍ: الغليظةُ من الحِرارِ التي لا تُسْلَكُ بالليلِ،
و~ من النساءِ: الغليظةُ.

الْكفْر (المعجم الوسيط) [0]


 ظلمَة اللَّيْل واسوداده والقبر وَالتُّرَاب وَمن الأَرْض مَا بعد عَن النَّاس والقرية الصَّغِيرَة والخشبة الغليظة القصيرة (ج) كفور الْكفْر:  الْجُحُود والقير الَّذِي تطلى بِهِ السفن الْكفْر:  وعَاء طلع النّخل وَالْجِبَال الطَّوِيلَة تعرض للطريق فتمتد إِلَيْهِ 

الرَّمْسُ (القاموس المحيط) [0]


الرَّمْسُ: كِتْمانُ الخَبَرِ، والدَّفْنُ، والقَبْرُ،
كالمَرْمَسِ والرامُوسِ
ج: أرماسٌ ورُموسٌ، وتُرابُهُ، والرَّمْيُ،
والرَّوامِسُ: الرِّياحُ الدَّوافِنُ للآثارِ،
كالرامِساتِ، والطيرُ الذي يَطيرُ بالليل، أو كلُّ دابَّةٍ تَخْرُجُ بالليلِ.
والتَّرْمُسُ، كالتَّنْضُبِ: وادٍ لبني أُسَيْدٍ.
والارْتِماسُ: الاغْتِماسُ.

جيز (لسان العرب) [0]


الجِيزَةُ: الناحية والجانب، وجمعها جِيزٌ وجِيَزٌ.
وعَِبْرُ النهر: جِيزَتُه.
وجِيزَةُ: قرية من قُرَى مصر إِليها ينسب الربيع بن سليمان الجِيزي.
والجِيزُ: جانب الوادي وقد يقال فيه الجِيزَةُ، وقد تكرر في الحديث ذكر الجِيزة، وهي بكسر الجيم وسكون الياء: مدينة تلقاء مصر على النيل المبارك.
والجِيزَةُ: الناحية من الوادي ونحوه. الأَزهري: الجِيزَة من الماء مقدار ما يجوز به المسافر من مَنْهل إِلى منهل. يقال: اسقني جِيزَةً وجائِزَةً وجَوْزَةً.
والجِيزُ: القبر؛ قال المتنخل: يا لَيْتَه كان حَظِّي من طعامكما أَنِّي أُجَنّ سَوَادي عَنْكما الجِيزُ وقد فُسِّر بأَنه جانب الوادي، وفسره ثعلب بأَنه القبر، والله تعالى أَعلم.

الْجَنِين (المعجم الوسيط) [0]


 الْقَبْر والمستور وَالْولد مَا دَامَ فِي الرَّحِم و (عِنْد الْأَطِبَّاء) ثَمَرَة الْحمل فِي الرَّحِم حَتَّى نِهَايَة الْأُسْبُوع الثَّامِن وَبعده يدعى بِالْحملِ و (فِي علم الْأَحْيَاء) النَّبَات الأول فِي الْحبَّة والحي من مبدأ انقسام اللاقحة حَتَّى يبرز إِلَى الْخَارِج (مج) (ج) أجنة وأجنن 

أرهن (المعجم الوسيط) [0]


 فِي السّلْعَة وَبهَا غالى بهَا وبذل فِيهَا مَاله حَتَّى أدْركهَا وَالشَّيْء أثْبته وأدامه يُقَال أرهن لَهُم الطَّعَام وَالشرَاب وَيُقَال أرهن الْمَيِّت الْقَبْر ضمنه إِيَّاه وَفُلَانًا وَغَيره أضعفه وأعجفه وَفُلَانًا الشَّيْء رَهنه إِيَّاه أَو دَفعه إِلَيْهِ ليرهنه عِنْد أحد 

الريم (المعجم الوسيط) [0]


 الْقَبْر وَآخر النَّهَار إِلَى اخْتِلَاط الظلمَة وَيُقَال عَلَيْك نَهَار ريم طَوِيل وَبَقِي ريم من النَّهَار سَاعَة طَوِيلَة والدرجة الريم:  الظبي الْخَالِص الْبيَاض وريم الْبركَة أَو الْأرز خيوط طحالب خضر وَغَيرهَا تطفو على سطح المَاء الراكد 

أدن (لسان العرب) [0]


المُؤْدَنُ من الناس: القصيرُ العنُقِ الضَّيِّقُ المَنْكِبين مع قِصَر الأَلواحِ واليدين، وقيل: هو الذي يولد ضاوِياً.
والمُؤْدَنة: طُوَيِّرةٌ صغيرةٌ قصيرةُ العنُق نحو القُبَّرة. ابن بري: المُؤ؟ْدَنُ الفاحشُ القِصَر؛ قال رِبْعِيّ الدُّبَيري: لما رَأَتْهُ مُؤْدَناً عِظْيَرَّاً، قالت: أُريد العَتْعَتَ الذِّفِرّا

الزِحْلِقُ (القاموس المحيط) [0]


الزِحْلِقُ، كَزِبْرِجٍ، من الرِياحِ: الشديدةُ.
والزَّحْلَقَةُ: الدَّحْرَجَةُ.
وتَزَحْلَقَ: تَدَحْرَجَ.
والزُّحْلوقَةُ: الزُّحْلوفَةُ، والقَبْرُ، والأرْجُوحَةُ: لِخَشَبَةٍ يَضَعُها الصِبْيانُ على مَوْضِعٍ مُرْتَفِعٍ، وَيَجْلِسُ على طَرَفِها الواحِدِ جَمَاعَةٌ، وعلى الآخَرِ جَماعةٌ، فإذا كانتْ إحْداهُما أثْقَلَ ارْتَفَعَتِ الأخْرَى، فَتَهِمُّ بالسُّقوطِ، فَيُنادُونَ بِهِم: ألا خَلُّوا ألا خَلُّوا.

ر ج م (المصباح المنير) [0]


 الرَّجَمُ: بفتحتين الحجارة، و "الرَّجْمُ" القبر سمي بذلك لما يجمع عليه من الأحجار، و "الرُّجْمَةُ" حجارة مجموعة والجمع "رِجَامٌ" مثل برمة وبرام، و "رَجَمْتُهُ" "رَجْمًا" من باب قتل ضربته "بِالرَّجَمِ" و "رَجَمْتُهُ" بالقول رميته بالفحش وقال: {رَجْمًا باِلغَيْبِ} أي ظنا من غير دليل ولا برهان. 

الثُّكْنَةُ (القاموس المحيط) [0]


الثُّكْنَةُ، بالضم: القِلادةُ، والرايَةُ، والقَبْرُ، وبئْرُ النارِ، وحُفْرَةٌ قدرَ ما يُواري الشيء، والسِّرْبُ من الحَمامِ، والنِيَّةُ من إيمانٍ أو كُفْرٍ، وعِهْنٌ يُعَلَّقُ في عُنُقِ الإِبِلِ، ومَرْكَزُ الأَجْنادِ، ومُجْتَمَعُهم على لِواء صاحِبِهم، وإن لم يكُنْ هُناكَ لِواءٌ ولا عَلَمٌ
ج: كصُرَدٍ.
وثَكَنٌ، محرَّكةً: جَبَلٌ.
والأُثْكونُ، بالضم: العُرجونُ، أو الشِّمْراخُ.

الودع (المعجم الوسيط) [0]


 الْغَرَض يرْمى فِيهِ والقبر أَو الحظيرة حوله الودع:  خرز بيض جَوف فِي بطونها شقّ كشق النواة تَتَفَاوَت فِي الصغر وَالْكبر الْوَاحِدَة ودعة و (ذُو الودع) الصَّبِي لِأَنَّهُ يقلدها مَا دَامَ صَغِيرا و (ذَات الودع) الْأَوْثَان أَو الْكَعْبَة لِأَنَّهُ كَانَ يعلق الودع فِي ستورها وسفينة نوح وَكَانَت الْعَرَب تقسم بهَا