الغين والياء والراء أصلانِ صحيحان، يدلُّ أحدُهما على صلاحٍ وإصلاحٍ ومنفعة، والآخر على اختلافِ شيئين.فالأوَّل الغِِيرَة، وهي الميرَة بها صلاحُ العِيال. يقال: غِرْتُ أهلي غِيرَةً وغِياراً، أي مِرْتُهُم.
وغَارَهم الله تعالى بالغيث يَغِيرهم ويَغُورهم، أي أصلَح شأنَهم ونَفَعهم.
ويقال: ما يَغِيرك كذا، أي ما ينفعُك. قال:
ومن هذا الباب الغَيْرة: غَيرةُ الرَّجُل على أهله. تقول: غِرْتُ على أهلي غَيْرَةً. عندنا من الباب؛ لأنَّها صلاح ومنفعة.والأصل الآخر: قولُنا: هذا الشَّيءُ غيرُ ذاك، أي هو سِواه وخلافه.
ومن الباب: الاستثناءُ بغَير، تقول: عَشرة . . . أكمل المادة غير واحدٍ، ليس هو من العَشَرة.
ومنه قولُه تعالى: صِراطَ الَّذينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ المَغْضُوبِ عَليْهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ [الفاتحة 7].فأمَّا الدِّيَة فإنَّها تسمَّى الغِيرَ. قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لرجلٍ طَلَبَ القَوَدَ بوليٍّ لـه قُتِلَ: "ألاَ الغِيرَ " يريد: ألاَ تَقبلُ الغِير. فهذا محتملٌ أنْ يكون من الأوّل، لأنَّ في الدِّيةِ صلاحاً للقاتل وبقاءً لـه ولِدَمِه.
ويحتمل أنْ يكون من الأصل الثَّاني، لأنَّه قَوَد فَغيِّر إلى الدِّية، أي أُخِذَ غيرُ القَوَد، أي سِواه. قال في الغِيَر:
الغِيرَةُ، بالكسر: المِيرَةُ.
وغيرُ بمعْنَى: سِوى، وتكونُ بمعنى لا: {فَمَنِ اضْطُرَّ غيرَ باغٍ}، أي: جائعاً لا باغِياً، وبمعنى إلاَّ، وهو اسمٌ مُلازِمٌ للإِضافَةِ في المعنَى، ويُقْطَعُ عنها لَفْظاً إنْ فُهِمَ مَعْناهُ وتَقَدَّمَتْ عليها لَيْسَ، قيلَ وقولُهُم: لا غيرُ لَحْنٌ، وهو غيرُ جَيِّدٍ، لأَنَّهُ مَسْموعٌ في قولِ الشاعِرِ:
جَواباً به تَنْجُو اعْتَمِدْ فَوَرَبِّنا **** لَعَنْ عَمَلٍ أسْلَفْتَ لا غيرُ تُسْألُ
وقد احْتَجَّ به ابنُ مالِكٍ في بابِ القَسَمِ من شَرْحِ التَّسْهِيلِ، وكأَنَّ قَوْلَهُم لَحْنٌ مَأْخوذٌ من قَوْلِ السِّيرافِيِّ: "الحَذْفُ إنما يُسْتَعْمَلُ إذا كانتْ إلاَّ وغيرُ بَعْدَ ليسَ، ولو كان مكانَ ليسَ . . . أكمل المادة class="baheth_marked">غيرُها من ألفاظِ الجَحْدِ، لم يَجُزِ الحَذْفُ، ولا يُتَجاوَزُ بذلك مَوْرِدُ السَّماعِ". انتَهَى كلامُه، وقد سُمِعَ.
ويقالُ: قَبَضْتُ عَشَرَةً ليسَ غيرُها، بالرَّفْع وبالنصبِ.
وليسَ غيرَ، بالفتح: على حَذْفِ المضافِ وإِضْمارِ الاسمِ.
وليسَ غيرُ، بالضم، ويَحْتَمِلُ كونُهُ ضَمَّةَ بِناءٍ وإِعْرابٍ.
وليسَ غيْرٌ، بالرَّفْعِ.
وليسَ غيْراً، بالنصبِ.
ولا تَتَعَرَّفُ غيرُ بالإِضافةِ لِشِدَّةِ إبهامِها.
وإذا وقَعَتْ بين ضِدَّيْنِ ك {غَيْرِ المَغْضوبِ عليهم}، ضَعُفَ إبْهامُها أو زالَ، وإذا كانت لِلاسْتثْناءِ، أُعْرِبَتْ إِعرابَ الاسمِ التالي "إلاّ" في ذلك الكلامِ، فَتُنْصَبُ في: جاءَ القومُ غيرَ زَيْدٍ، وتُجِيزُ النَّصْبَ والرَّفْعَ في: ما جاءَ أحدٌ غيرُ زَيْدٍ، وإذا أُضيفَتْ لِمَبْنيٍّ جازَ بِناؤُها على الفتح، كقولهِ:
لم يَمْنَعِ الشُّرْبَ منها غيرَ أن نَطَقَتْ **** حمامَةٌ في غُصُونٍ ذاتِ أوقالِ
وتَغَيَّرَ عن حالهِ: تَحَوَّلَ.
وغَيَّرَهُ: جَعَلَهُ غيرَ ما كان، وحَوَّلَهُ، وبَدَّلَهُ، والاسمُ: الغَيْرُ. وغِيَرُ الدَّهْرِ، كعِنَبٍ: أحْداثُهُ المُغَيَّرَةُ. وأرضٌ مَغِيرَةٌ ومَغْيُورَةٌ: مَسْقِيَّةٌ.
وغارَهُ يَغِيرُهُ: ودَاهُ، والاسمُ: الغِيرَةُ، بالكسر
ج: الغِيَرُ كعِنَبٍ.
وغارَ على امرأتِهِ، و
وهي عليه تَغارُ غَيْرَةً وغَيْراً وغاراً وغِياراً، فهو غَيْرانُ من غَيارَى وغُيارَى، وغَيُورٌ من غُيُرٍ، بضمتينِ، ومِغْيارٌ من مَغايِيرَ، وهي غَيْرَى من غَيارَى،
وغَيُورٌ من غُيُرٍ. وغارَهُمُ اللّهُ تعالى بِمَطَرٍ: سَقاهُم،
و~ بِخَيْرٍ: أعْطاهُمْ،
و~ فلاناً: نَفَعَهُ.
وأغارَ أهْلَهُ: تَزَوَّجَ عليها فَغارَتْ.
وغايَرَهُ: عارَضَهُ بالبَيْعِ وبادَلَهُ.
واغْتارَ: امْتارَ.
وبنَاتُ غَيْرٍ: الكَذِبُ.
والغيارُ، بالكسر: البِدالُ، وعلامةُ أهْلِ الذِّمَّةِ كالزُّنَّارِ ونحوهِ.
وغَيْرَةُ: فرسُ الحَارِثِ بنِ يَزيدَ.
وكعِنَبَةٍ: اسمٌ.
التَّغْيِير و (فِي القانون) الطّرف الثَّالِث فِي الْخُصُومَة الْغَيْر: غير الدَّهْر أَحْوَاله وأحداثه المتغيرة يُقَال لَا أَرَانِي الله بك غيرا قيل مفرده غيرَة وَقيل هُوَ مُفْرد (ج) أغيار
كَون كل من الشَّيْئَيْنِ خلاف الآخر (مج) وَخلاف الأنانية (مج)
جسده وَغَيره بالطيب وَغَيره ضمخا لطخه بِهِ فِي كَثْرَة وَفُلَانًا وَغَيره أتعبه
يُقَال هَذَا الْمَكَان أخْشَى من غَيره يخَاف أَكثر من غَيره
السويق وَغَيره فِي المَاء وَنَحْوه جدحا خلطه وحركه وخوض فِيهِ بالمجدح وَفِي الْمثل (جدح جُوَيْن من سويق غَيره) يضْرب لمن يتوسع فِي مَال غَيره ويجود بِهِ وَالشرَاب خوض فِيهِ بالمجدح
كل حلية يرصع بهَا أَو كل حلية مستديرة يحلى بهَا التَّاج وَغَيره والعقدة فِي اللجام وَغَيره وَالْحب يدق ويبل ويطبخ بِسمن ومشك محاني أَطْرَاف الضلوع من ظهر الْفرس وَغَيره (ج) رصائع
الشَّيْء غَيره أَو نَقله من مَكَان إِلَى آخر وَفُلَان الشَّيْء إِلَى غَيره أَحَالهُ وَالْأَرْض زَرعهَا حولا وَتركهَا حولا للتقوية وَالشَّيْء غَيره من حَال إِلَى حَال وَالْأَمر جعله محالا
اسْم من الإيثاق وَمَا يشد بِهِ كالحبل وَغَيره الوثاق: مَا يشد بِهِ كالحبل وَغَيره (ج) وثق
الرجل على الْمَرْأَة وَهِي عَلَيْهِ غيرَة ثارت نَفسه لإبدائها زينتها ومحاسنها لغيره أَو لانصرافها عَنهُ إِلَى آخر وثارت نَفسهَا لمثل ذَلِك مِنْهُ فَهُوَ غيران وَهِي غيرى (ج) غيارى وَهُوَ وَهِي غيور (ج) غير وَهُوَ غيار وَهِي غيارة وَهُوَ وَهِي مغيار (ج) مغايير
خَشَبَة أَو غَيرهَا يُحَرك بهَا مَا فِي الْقدر وَغَيرهَا ليختلط وَفرس لَا يعْطى حَضَره إِلَّا بِالسَّوْطِ (ج) مساويط
الثَّوْب وَغَيره شبْرًا قاسه بشبره شبر: شبْرًا بطر شبر: الثَّوْب وَغَيره شبره
الرَّاكِب مَعَ آخر وَيُقَال هُوَ ركيب فلَان والمركب فِي الشَّيْء كالفص فِي الْخَاتم وَغَيره والمزرعة وَمن النّخل وَغَيره مَا غرس سطرا على جدول أَو غَيره والقطعة من الأَرْض ترفع أطرافها وَتصْلح للزَّرْع والجدول بَين القطعتين كَذَلِك وَمَا بَين البستانين من النّخل وَالْكَرم
السّنة والطريقة وَالْحَالة الَّتِي يكون عَلَيْهَا الْإِنْسَان وَغَيره والسيرة النَّبَوِيَّة وَكتب السّير مَأْخُوذَة من السِّيرَة بِمَعْنى الطَّرِيقَة وَأدْخل فِيهَا الْغَزَوَات وَغير ذَلِك وَيُقَال قَرَأت سيرة فلَان تَارِيخ حَيَاته (ج) سير السِّيرَة: الْكثير السّير (يَسْتَوِي فِيهِ الْمُذكر وَغَيره)
الطَّعَام وَغَيره زيتا جعل فِيهِ الزَّيْت وَالْجَلد وَغَيره دهنه بالزيت وَفُلَانًا أطْعمهُ الزَّيْت فَهُوَ مزيت ومزيوت
من كل شَيْء جوه وَمَا اتَّسع من الأَرْض وانخفض والقطعة من الأَرْض فِيهَا غلظ الجوة: الرقعة فِي السقاء وَغَيره والنقرة فِي الْجَبَل وَغَيره
السباق وخيل الرِّهَان الَّتِي يراهن على سباقها بِمَال أَو غَيره وَفِي الْمثل (هما كفرسي رهان) يضْرب للمتساويين فِي الْفضل وَغَيره
الرجل وَغَيره صَار مَحْمُودًا وَفعل مَا يحمد عَلَيْهِ وَالرجل وَغَيره وجده مَحْمُودًا وارتاح إِلَيْهِ وَفُلَانًا رَضِي فعله أَو مذْهبه
الرجل ضهوبا أخلف فِي الْوُصُول إِلَى مستوى الْبلُوغ وَلم يشبه الرِّجَال فِي صِفَات الرجولة وَاللَّحم وَغَيره بالنَّار ضهبا لوحه وَغَيره
ضد الْفقر والنفع والكفاية يُقَال هَذَا الشَّيْء لَا غناء فِيهِ الْغناء: التطريب والترنم بالْكلَام الْمَوْزُون وَغَيره يكون مصحوبا بالموسيقى وَغير مصحوب
نَسَجْتُ: الثوب "نَسْجًا" من باب ضرب: والفاعل "نَسَّاجٌ" ، و "النِّسَاجَةُ" : الصناعة، وثوب "نَسْجُ" اليمن فعل بمعنى مفعول أي "مَنْسُوجُ" اليمن، ويقال في المدح: هو "نَسِيجٌ وَحْدَهُ" بالإضافة أي منفرد بخصال محمودة لا يشركه فيها غيره كما أن الثوب النفيس لا ينسج على منواله غيره أي لا يشرك بينه وبين غيره في السدى وإذا لم يكن نفيسًا؛ فقد ينسج هو وغيره على ذلك المنوال، و "مِنْسَجُ" الثوب، و "مَنْسِجُهُ" مثل المرفق والمرفق حيث ينسج.
في ترجمة ثفد: الثَّفافِيدُ بِطائِنُ كلِّ شيء من الثياب وغيرها. ثَفَّدَ دِرْعَه بالحرير إِذا بَطَّنَها. قال أَبو العباس: وغيره يقول فَثافِيدُ.
الْحَالة الَّتِي يجذب بهَا صَاحبهَا غَيره يُقَال فلَان لَهُ جاذبية يستميل غَيره إِلَيْهِ (مو) و (فِي المغنطيسية) قُوَّة تجاذب الْأَجْسَام عِنْد دلكها وفركها (مج)
يَاسر وَفِي كَذَا تساهل وَفِي الحَدِيث (تياسروا فِي الصَدَاق) وَالْقَوْم الْجَزُور وَنَحْوهَا يسروها والأهواء وَغَيرهَا قلبه تقاسمته والأهواء وَغَيرهَا عَلَيْهِ كَذَلِك وَهُوَ مجَاز
السِّلَاح وَغَيره صَوت إِذا حرك يُقَال خشخش الثَّوْب الْجَدِيد وَفِي الشَّيْء دخل وَغَابَ وَالسِّلَاح وَغَيره حركه فصوت وَالشَّيْء فِي الشَّيْء أدخلهُ
الْمَكَان الْمعد لطباعة الْكتب وَغَيرهَا ومجتمع الْآلَات المستعملة فِي الطباعة (مج) (ج) مطابع المطبعة: آلَة الطباعة للكتب وَغَيرهَا (ج) مطابع
حام الطائرُ وغيره حولَ الشيء يَحوم حَوماً وحَوَماناً، أي دار.
والحوْمُ: القطيعُ الضَخم من الإبل.
وحَوْمةُ القتال: مُعظمه، وكذلك من الماء والرمل وغيره.
طهرا وطهارة نقي من النَّجَاسَة والدنس وَبرئ من كل مَا يشين وَالْحَائِض أَو النُّفَسَاء انْقَطع دَمهَا أَو اغْتَسَلت من الْحيض وَغَيره طهر: الشَّيْء بِالْمَاءِ وَغَيره جعله طَاهِرا وبرأه ونزهه من الْعُيُوب وَغَيرهَا والمولود ختنه والقناة أَو الترعة أخرج مَا رسب بهَا من الغرين (محدثة) والجسم وَنَحْوه (فِي الطِّبّ) أخلاه من الجراثيم بالعقاقير المبيدة (مج)
استعمل من معكوسه: العَطّ، عَطَّ الشيءَ يَعطُّه عَطًّا، إذا شَقَّه من ثوب أو غيره فهو عَطِيط ومَعْطوط. وألحقوه بالرباعي فقالوا: العَطْعَطَة، وهي تتابع الأصوات في الحرب وغيرها.
دَاثَ: الشيء "دَيْثًا" من باب باع: لان وسهل ويعدّى بالتثقيل فيقال "دَيَّثَهُ" غيره، ومنه اشتقاق "الدَّيُّوثِ" وهو الرجل الذي لا غيرة له على أهله و "الدِّيَاثَةُ" بالكسر فعله.
خرج فِي الرعيل الأول أَو قَادَهُ وَكَانَ ذَا رعيل والماشية وَغَيرهَا كَانَت أرعالا أَي جماعات وَطَوَائِف وَتَتَابَعَتْ فِي السّير وَغَيره وَيُقَال جَاءَ الْقَوْم مسترعلين أَرْسَالًا متقدمين
يُقَال هُوَ ودي ذُو ودي ومحبتي (يَسْتَوِي فِيهِ الْمُفْرد وَغَيره والمذكر وَغَيره) وَيُقَال بودي لَو تزورني أحب ذَلِك الود: الْمُحب وَالْكثير الْحبّ (ج) أود
أثرا وأثارة وأثرة تبع أَثَره والْحَدِيث نَقله وَرَوَاهُ عَن غَيره وَالسيف وَغَيره أثرا وأثرة ترك فِيهِ عَلامَة يعرف بهَا وَفُلَان أَن يفعل كَذَا اخْتَار فعله
أَزِفَ الرحيلُ وغيره يأزَف أَزفاً، إذا حان وقتُه.وزأفتُ الرجلَ وغيره أزأفه زَأْفاً، إذا أعجلته، وهو الزُّؤاف.وفاز الرجل يفوز فَوزاً، وقد مضى ذكره.
الْقرْبَة الْخلق الصَّغِيرَة يكون المَاء فِيهَا أبرد من غَيرهَا (ج) شنان وَشن وطبقة اسمان لرجل وَامْرَأَة عرفا بالذكاء وَمن أمثالهم (وَافق شن طبقَة) يضْرب للمتوافقين فِي الشدَّة وَغَيرهَا
المَاء وَغَيره صبه صبا رَقِيقا وعينه أجْرى دمعها وَالشرَاب مزجه وَيُقَال رقرق الْخمر بِالْمَاءِ والثريد بالدسم وَالطّيب فِي الثَّوْب وَغَيره خلطه وأجراه فِيهِ وَيُقَال رقرق الثَّوْب بِهِ
فِي المَاء أَو الْإِنَاء كرعا وكروعا تنَاوله بِفِيهِ من مَوْضِعه من غير أَن يشرب بكفيه وَلَا بِإِنَاء والنخلة وَغَيرهَا كَانَت على المَاء وَلم يُفَارق أَصْلهَا المَاء فَهِيَ كارعة والوحش وَغَيره كرعا رَمَاه فَأصَاب كراعه
ماطَ في حكمه يَميطُ مَيْطاً، أي جارَ.
وماطَ، أي بَعُدَ وذَهَب.
والمَيْطُ والمِياطُ: الدفعُ والزَجرُ. يقال: القومُ في هِياطٍ ومِياطٍ. قال الفراء: تَمايَطَ القومُ، أي تباعدوا وفَسَد ما بينهم.
وحكى أبو عبيد: مِطْتُ غيري وأَمَطْتُ، إذا تنحَّيت عنه. قال: وكذلك مِطْتُ غيري وأَمَطْتُهُ، أي نحَّيته.
وقال الأصمعيّ: مِطْتُ أنا وأَمَطْتُ غيري أمِيطُهُ.
ومنه إِماطَةُ الأذى عن الطريق.
فَشا الخبر يَفْشو فُشُوًّا، أي ذاع.
وأفْشاهُ غيره. الشيء، أي اتَّسع.
والفَواشي: كلُّ شيءٍ منتشرٍ من المال، مثل الغنم السائمة والإبل وغيرها. الحديث: ضُمُّوا فَواشِيَكُمْ حتَّى تذهب فَحْمة العِشاء".
الْوتر وَغَيره مظعا ملسه ويبسه مظع: الْوتر وَغَيره مظعه والخشبة قطعهَا رطبَة ثمَّ وَضعهَا بلحائها فِي الشَّمْس حَتَّى تَجف وَيبقى لحاؤها عَلَيْهَا لِئَلَّا تتصدع وتتشقق والإهاب سقاء الدّهن حَتَّى يشربه
الْبَقِيَّة من الدّين وَغَيره
الثَّوْب وَغَيره بَطْنه
الشّعْر وَغَيره جعد
مَا حصل من الْأَمْوَال وَغَيرهَا
مَا يحك بِهِ من حجر وَغَيره
تسمع لسر غَيره
الشَّاة وَغَيرهَا عرجت
السريعة من الْإِبِل وَغَيرهَا
الْحيَاء وَغَيره دهشه
من النبت وَغَيره الْقطعَة مِنْهُ
النمر وَغَيره زمخر
النَّعْل وَغَيرهَا زمها
كل مَا سَالَ من شراب وَغَيره
الْحبّ وَغَيره سَاس
المَاء وَغَيره سَالَ
فلَانا وَغَيره أشواه
النفاية من المَال وَغَيره
الْمَرْأَة وَغَيرهَا ضنأت
فِي الملبس وَغَيره طرز
النَّار وَغَيرهَا أطفأها
المَاء وَغَيره سَاغَ
الشربة من اللَّبن وَغَيره
الشَّيْء مُطَاوع غَيره
الْإِنَاء وَغَيره ملأَهُ
المَال وَغَيره قثاه
الرجل وَغَيره وَافقنِي
الْأَمر وَغَيره كرثه
الدَّار وَغَيرهَا اسْتَأْجرهَا
الدَّار وَغَيرهَا اكتراها
الدَّار وَغَيرهَا اكتراها
الْعَسَل وَغَيره ألعقه
الْكَلْب وَغَيره لهث
أمجده وَالعطَاء وَغَيره
المَال أطْعمهُ غَيره
الدَّرَاهِم وَغَيرهَا نقدها
مَا يعجل من الثَّمر وَغَيره
فلَان غَيره لاعبه
الشَّمْس وَغَيرهَا من الشهب
غَيره أوقعه فِي الْوَهم
الطَّرِيق الْخَفي والخلق الْبَالِي من الثِّيَاب وَغَيرهَا والجرب وذنب الْبَعِير والمقدار من الْعلم يدرس فِي وَقت مَا (ج) دروس وأدراس الدَّرْس: الْخلق الْبَالِي من الثِّيَاب وَغَيرهَا وذنب الْبَعِير (ج) أدراس ودرسان
اللَّبن وَنَحْوه صَلتا قل دسمه وَفُلَانًا وَغَيره بِالسَّيْفِ صَلتا ضربه وَالْفرس وَغَيره ركضه وَمَا فِي الْقدح وَنَحْوه صبه صلت: الجبين صلوتة كَانَ بارزا وَاضحا فِي سَعَة وبريق وَيُقَال صلت الرجل
الشّعْر وَغَيره جعودة وجعادة اجْتمع وتقبض والتوى وَقصر وَيُقَال جعد الخد وجعد الثرى وجعد الزّبد فَهُوَ جعد (ج) جعاد جعد: الشّعْر وَغَيره جمعه وَيُقَال حيس مجعد غليظ مُجْتَمع
الْمرة من السُّكُوت و (فِي الصَّلَاة) أَن يسكت بعد الِافْتِتَاح أَو بعد الْفَرَاغ من قِرَاءَة الْفَاتِحَة وَمَوْت الْفُجَاءَة السكتة: كل مَا أسكت بِهِ صَبيا أَو غَيره وَبَقِيَّة تبقى فِي الْإِنَاء (ج) سكت السكتة: هَيْئَة السُّكُوت ونوعه وكل مَا أسكت بِهِ صَبيا أَو غَيره
السَرَوْمَطُ: الطويلُ من الإبل وغيرها.
مَرْطَلَهُ بالطينِ وغيره، أي لَطَخَهُ.
الدَّصْقُ: كَسْرُ الزجاجِ وغَيْرِهِ.
الكُباب: الكثير من الإبل وغيرها.
غسل يَده وَغَيرهَا بالأشنان
بتلا قطعه وفصله عَن غَيره
الْمَوْلُود مَعَ غَيره فِي بطن وَاحِد
جدادة النّخل وَغَيره مَا يقطع مِنْهُ
الفصيل وَغَيره صَار جذعا
الشاخص الْمُرْتَفع من السنام وَغَيره
الشَّيْء عَلَيْهِ أَو على غَيره جعله حَرَامًا
الْمَرْأَة الَّتِي تفضل على غَيرهَا فِي الْمحبَّة
الْغم الشَّديد من الدّين وَغَيره
مَا يدلك بِهِ الْإِنْسَان من طيب وَغَيره
المَاء وَغَيره وَعَلِيهِ تناوبوه
انزجر وَفُلَانًا وَغَيره زَجره