المصادر:  


عند (الصّحّاح في اللغة) [50]


عَنَدَ عن الطريق يَعْنُدُ بالضم عُنوداً، أي عدل، فهو عَنودٌ.
والعَنودُ أيضاً من النوق: التي ترعى ناحيةً، والجمع عُنُدٌ. العرقُ أيضاً: سال ولم يرْقأ، وهو عِرقٌ عانِدٌ. في قيئِهِ، أي اتَّبع بعضه بعضاً. بالتحريك: الجانبُ. يقال: هو يمشي وَسَطاً، لا عَنَدا. يَعْنِدُ بالكسر عُنُوداً، أي خالفَ وردّ الحقَّ وهو يعرفه، فهو عَنيدٌ وعانِدٌ، والجمع عُنُدٌ وعُنَّدٌ. البعير الذي يجور عن الطريق ويعدِل عن القصد، والجمع عُنَّدٌ. العَنيدِ عُنُدٌ. معانَدَةً وعِناداً.
وعانَدَهُ، أي عارضه. قال أبو ذؤيب:
      وعانَدَهُ طَريقٌ مَهْيَعُ

وطعنٌ عَنِدٌ بالكسر، إذا كان يمنةً ويسرةً. قال أبو . . . أكمل المادة عمرو: أخفُّ الطعن الوَلْقُ، والعانِدُ مثله.
وأما عِنْدَ فحضور الشيء ودنوُّه.
وفيها ثلاث لغات: عِنْدَ، وعَنْدَ، وعُنْدَ، وهي ظرفٌ في الزمان والمكان. تقول: عِنْدَ الليل، وعِنْدَ الحائط، إلا أنَّها ظرفٌ غير متمكِّن، ولا تقول عِنْدُكَ واسع بالرفع.
وقد أدخلوا عليه من حروف الجر مِنْ وحدها، كما أدخلوا على لَدُنْ. قال الله تعالى: "رحمةً من عِنْدِنا" وقال: "من لَدُنَّا".
وقد يُغرى بها، وتقول: عِنْدَكَ زيداً، أي خذه. أبو زيد: ما لي منه عُنْدَدٌ ومُعْلَنْدَدٌ، أي بُدٌّ.

ع ن د (المصباح المنير) [50]


 عِنْدَ: ظرف مكان ويكون ظرف زمان إذا أضيف إلى الزمان نحو "عِنْدَ" الصبح، و "عِنْدَ" طلوع الشمس ويدخل عليه من حروف الجر "مِنْ" لا غير تقول: جئت "مِنْ عِنْدِهِ" وكسر العين هو اللغة الفصحى وتكلم بها أهل الفصاحة، وحكي الفتح والضم والأصل استعماله فيما حضرك من أي قطر كان من أقطارك أو دنا منك، وقد استعمل في غيره فتقول "عِنْدِي" مال لما هو بحضرتك ولما غاب عنك ضمن معنى الملك والسلطان على الشيء، ومن هنا استعمل في المعاني فيقال "عِنْدَهُ" خير وما "عِنْدَهُ" شر؛ لأن المعاني ليس لها جهات، ومنه قوله تعالى: {فَإِنْ أَتْمَمْتَ عَشْرًا فَمِنْ عِنْدِكَ} أي من فضلك، وتكون بمعنى الحكم فتقول هذا "عِنْدِي" أفضل من هذا أي في . . . أكمل المادة حكمي، و "عَنَدَ" العرق "عُنُودًا" من باب نزل: إذا كثر ما يخرج منه فهو "عَانِدٌ" ومنه قيل "عَانَدَ" فلان "عِنَادًا" من باب قاتل إذا ركب الخلاف والعصيان، و "عَانَدَهُ" "مُعَانَدَةً" : عارضه وفعل مثل فعله، قال الأزهري: "المُعَانِدُ" المعارض بالخلاف لا بالوفاق، وقد يكون مباراة بغير خلاف، و "عَنَدَ" عن القصد "عُنُودًا" من باب قعد جار. 

عَنَدَ (القاموس المحيط) [50]


عَنَدَ عن الطَّريقِ، كنَصَرَ وسَمِعَ، وكَرُمَ،
عُنُوداً: مالَ،
و~ العِرْقُ: سالَ فلم يَرْقأْ،
كأعْنَدَ،
و~ الناقَةُ: رَعَتْ وحْدَها، وخالَفَ الحَقَّ، ورَدَّهُ عارفاً به،
فهو عَنيدٌ وعانِدٌ.
وأعْنَدَ في قَيْئِهِ: أتْبَعَ بعضَه بعضاً.
والعانِدُ: البَعيرُ يَحورُ عن الطَّريقِ ويَعْدِلُ،
ج: عُنَّدٌ، كرُكَّعٍ.
والمُعانَدَةُ: المُفارَقَةُ، والمُجانَبَةُ، والمُعارَضَةُ بالخلافِ،
كالعِنادِ، والمُلازَمَةُ.
وعِنْدَ، مُثَلَّثَةَ الأَوَّلِ: ظَرْفٌ في المَكانِ والزمانِ، غيرُ مُتمكِّنٍ، ويَدْخُلُهُ من حُرُوفِ الجَرِّ "من"، ويُقالُ: عندي كذا، فيقالُ: ولك عِنْدٌ؟ اسْتُعْمِل غيرَ ظَرْفٍ، ويُرادُ به القَلْبُ والمَعْقولُ.
وقد يُغْرَى بها: عِندَكَ زيداً، أي: خُذْهُ، ولا تَقُلْ: مَضَى إلى عندِهِ، ولا إلى لَدُنْهُ.
. . . أكمل المادة والعِنْدُ، والعَنْدُ، مُثَلَّثَةً: الناحِيَةُ، وبالتحريكِ: الجانِبُ.
وسَحابَةٌ عَنودٌ: كثيرَةُ المَطَرِ.
وقِدْحٌ عَنودٌ: يَخْرُجُ فائِزاً على غيرِ جِهَةِ سائِرِ القِداحِ.
وأعْنَدَهُ: عارَضَهُ بالوِفاقِ، وبالخِلافِ، ضِدٌّ. في بابِ الهمزِ،
ومالي عنه عُنْدَدٌ، كجُنْدَبٍ وقُنْفُذٍ،
ومُعْلَنْدَدٌ، وتكسرُ الدالُ، أي: بُدٌّ.
وما لي إليه مُعْلَنْدَدٌ: سَبيلٌ.
والمُعْلَنْدَدُ: الأرضُ لا ماءَ بها ولا مَرْعى.
واسْتَعْنَدَ القَيْءُ: غَلَبَ،
و~ البعيرُ، والفَرَسُ: غَلَبا على الزِّمامِ والرَّسَنِ،
و~ عَصاهُ: ضَرَبَ بها في الناسِ،
و~ الذَّكَرُ: زَنَى به فيهم،
و~ السِّقاءَ: اخْتَنَثَهُ فَشَرِبَ من فيه،
و~ فلاناً: قَصَدَهُ.
والعُتْدَدُ، كجُنْدَبٍ: الحِيلَةُ، والقديمُ.
وسَمَّوْا: عَناداً، عِناداً وعَنادةً، عِنادةً.
وعَنْدَةٌ: امرأةٌ من مَهْرَةَ، أُمُّ عَلْقَمَةَ بنِ سَلَمَةَ.
والعُوَيْنِدُ، كدُرَيْهِمٍ: ة لبني خَديجٍ، وماءٌ لبني عَمْرِو بنِ كِلابٍ، وماءٌ لبني نُمَيْرٍ.

عِنْد (المعجم الوسيط) [0]


 ظرف مَكَان للشَّيْء الْحَاضِر تَقول عِنْدِي مصحف إِذا كَانَ فِي الْبَيْت الَّذِي أَنْت فِيهِ وللشيء الْقَرِيب تَقول عِنْدِي مصحف إِذا كنت فِي مَكَان عَمَلك والمصحف فِي بَيْتك وهما متجاوران مثلا وللشيء الْغَائِب تَقول عِنْدِي مصحف إِذا كنت تملكه وَهُوَ غَائِب عَنْك كَأَن يكون مستعارا وَمن هُنَا اسْتعْمل (عِنْد) فِي الْمعَانِي فَقيل عِنْده أَخْبَار وَعِنْده خير أَو شَرّ وَيكون عِنْد ظرف زمَان إِذا أضيف إِلَى الزَّمَان نَحْو نهضت عِنْد الْفجْر وَيكون بِمَعْنى الحكم أَو الظَّن فَتَقول هَذَا عِنْدِي أفضل من هَذَا أَي فِي حكمي أَو ظَنِّي وَهُوَ مُعرب مَنْصُوب على الظَّرْفِيَّة وَقد يجر . . . أكمل المادة ب (من) وَحدهَا فَتَقول سأخرج من عنْدك ظهرا وَلَا يُقَال ذهبت إِلَى عِنْده وَلَا لعنده 

عِنْد (المعجم الوسيط) [0]


 عَنهُ عندا وعنودا تبَاعد وَانْصَرف والناقة تَبَاعَدت عَن الْإِبِل ورعت وَحدهَا والعرق أَو الْجرْح سَالَ دَمه وَلم يجِف وَفُلَان استكبر وَتجَاوز الْحَد فِي الْعِصْيَان وَخَالف الْحق ورده وَهُوَ يعرفهُ فَهُوَ عاند (ج) عِنْد وعندة وَهُوَ عنود وعنيد (ج) عِنْد وَهِي عنود (ج) عِنْد وَهِي عاند وعاندة (ج) عواند 

العندية (المعجم الوسيط) [0]


 فرقة من السوفسطائية يَزْعمُونَ أَن حقائق الْأَشْيَاء تَابِعَة للاعتقاد حَتَّى إِن اعْتقد أحدهم أَن الْإِنْسَان جماد جَازَ ذَلِك عِنْدهم 

الحضض (المعجم الوسيط) [0]


 يُقَال مَا عِنْده حضض وَلَا بضض (على الإتباع) مَا عِنْده شَيْء 

المتودك (المعجم الوسيط) [0]


 يُقَال مَا رَأَيْت عِنْده متودكا لم يكن عِنْده طائل 

العتبى (المعجم الوسيط) [0]


 الرِّضَا يُقَال يُعَاتب من ترجى عِنْده العتبى يُرْجَى عِنْده الرُّجُوع عَن الذَّنب والإساءة 

الأيهمان (المعجم الوسيط) [0]


 مثنى الْأَيْهَم وَعند البدو السَّيْل والجمل الهائج وَعند أهل الْحَضَر السَّيْل والحريق 

رغث (المعجم الوسيط) [0]


 أمه رغثا رضعها وَفُلَانًا استنفد مَا عِنْده بالاستعطاء وَنَحْوه وطعنه مرّة بعد أُخْرَى رغث:  رغثا نفد مَا عِنْده بالاستعطاء وَنَحْوه فَهُوَ مرغوث وَهِي مرغوثة يُقَال فَلَنْ أَمْوَاله مرغوثة فَمَا لأحد عِنْده مغوثة وَالْمَرْأَة اشتكت رغثاءها 

حيه (لسان العرب) [0]


حَيْهِ: من زجر المِعْزَى؛ عن كراع.
وما أَنتَ بحَيْه؛ حكاه ثعلب ولم يفسره.
وما عنده حَيْهٌ ولا سَيْهً ولا حِيهٌ ولا سِيهٌ؛ عنه أَيضاً ولم يفسره، والسابق أَن معناه ما عنده شيء.

السامن (المعجم الوسيط) [0]


 من عِنْده سمن 

النقارة (المعجم الوسيط) [0]


 قدر مَا ينقر الطَّائِر فِي الْحبَّة وَنَحْوهَا وَمَا يتساقط من نقر الْحِجَارَة والخشب وَيُقَال مَا ترك عِنْدِي نقارة إِلَّا انتقرها مَا ترك عِنْدِي شَيْئا طيبا منتقى إِلَّا أَخذه لنَفسِهِ النقارة:  حِرْفَة النقار 

تلمذ (المعجم الوسيط) [0]


 لفُلَان وَعِنْده كَانَ لَهُ تلميذا 

الضوطر (المعجم الوسيط) [0]


 الضخم لَا غناء عِنْده 

حفج (لسان العرب) [0]


الحَفَنْجى: الرِّخْوُ الذي لا غَناءَ عنده.

أبطخ (المعجم الوسيط) [0]


 كثر عِنْده الْبِطِّيخ وَأكل الْبِطِّيخ 

الددان (المعجم الوسيط) [0]


 من لَا غناء عِنْده وَالسيف الكهام 

أزات (المعجم الوسيط) [0]


 فلَان كثر عِنْده الزَّيْت 

المضفوف (المعجم الوسيط) [0]


 المزدحم عَلَيْهِ وَالَّذِي نفد مَا عِنْده 

الرَّأْس (المعجم الوسيط) [0]


 من كل شَيْء أَعْلَاهُ وَسيد الْقَوْم وَرَأس الشَّهْر وَالسّنة أول يَوْم مِنْهُمَا وَيُقَال عِنْده رَأس من الْغنم فَرد مِنْهَا وَعِنْده خَمْسَة أرؤس (ج) أرؤس ورؤوس وَرَأس المَال جملَة المَال الَّتِي تستثمر فِي عمل مَا (مج) 

هان (المعجم الوسيط) [0]


 فلَان هونا وَهَوَانًا ومهانة ذل وَفِي أمثالهم (إِذا عز أَخُوك فهن) إِن عاسرك فياسره وَالشَّيْء عَلَيْهِ هونا سهل وخف فَهُوَ هَين وهين (ج) أهوناء وَيُقَال هن عِنْدِي الْيَوْم أقِم عِنْدِي واسترح واستجم 

الجعف (المعجم الوسيط) [0]


 الْقَلِيل يُقَال مَا عِنْده من الْمَتَاع إِلَّا جعف 

استرفه (المعجم الوسيط) [0]


 ترفه يُقَال استرفه عِنْدِي أرفه 

أشحم (المعجم الوسيط) [0]


 كثر عِنْده الشَّحْم وَالْقَوْم شحمهم 

اعتبأ (المعجم الوسيط) [0]


 مَا عِنْده احتواه وَأَخذه وَالشرَاب احتساه 

القصل (المعجم الوسيط) [0]


 القصالة وَالَّذِي لَا مُرُوءَة عِنْده وَلَا جلد 

اللحسة (المعجم الوسيط) [0]


 يُقَال مَالك عِنْدِي لحسة شَيْء 

اللهسة (المعجم الوسيط) [0]


 يُقَال مَالك عِنْدِي لهسة شَيْء 

اللوس (المعجم الوسيط) [0]


 يُقَال مَا ذاق عِنْده لوسا ذواقا 

يجيه (المعجم الوسيط) [0]


 وجيا وجده وجيا لَا خير عِنْده 

رجُلٌ (القاموس المحيط) [0]


رجُلٌ حَفَنْجى، كعَلَنْدى: رِخْوٌ لا غَنَاء عندَهُ.

الحِنْضِجُ (القاموس المحيط) [0]


الحِنْضِجُ، كزِبْرِجٍ: الرجُلُ الرِّخْوُ الذي لا خيرَ عِنْدَهُ.

غَنْذَى (القاموس المحيط) [0]


غَنْذَى به: عَنْدى به.
والغانِذُ: الحَلْقُ، ومَخْرَجُ الصَّوْتِ.

تسنه (المعجم الوسيط) [0]


 سنه وَعند فلَان أَقَامَ سنة أَو أَكثر 

فجفج (المعجم الوسيط) [0]


 فَخر بِمَا لَيْسَ عِنْده فَهُوَ فجفاج وفجافج 

اللقعة (المعجم الوسيط) [0]


 من يرْمى بالْكلَام وَلَا شَيْء عِنْده وَرَاء ذَلِك الْكَلَام 

المراشة (المعجم الوسيط) [0]


 يُقَال لي عِنْده مراشة حق صَغِير 

تندخ (المعجم الوسيط) [0]


 أَكثر القَوْل أَو الْفَخر بِمَا لَيْسَ عِنْده 

النفاج (المعجم الوسيط) [0]


 المتكبر وَالَّذِي يفخر بِمَا لَيْسَ عِنْده 

الهديا (المعجم الوسيط) [0]


 هَديا الشَّيْء مثله يُقَال لَك عِنْدِي هدياه 

هيب (المعجم الوسيط) [0]


 الشَّيْء إِلَى فلَان جعله مهيبا عِنْده 

الموهون (المعجم الوسيط) [0]


 يُقَال رجل موهون ضَعِيف لَا بَطش عِنْده 

أَوَى (المعجم الوسيط) [0]


 الْجرْح أويا قرب بُرْؤُهُ وَله وَإِلَيْهِ أويا ومأوية ومأواة رق لَهُ ورحمه وَعَن كَذَا تَركه وَالْمَكَان وَإِلَيْهِ أويا نزله يُقَال أَنا آوي إِلَى ظلالك أويا وَإِلَيْهِ عَاد ولجأ وَفُلَانًا أنزلهُ عِنْده أَو نزل هُوَ عِنْده 

رهن (المعجم الوسيط) [0]


 الشَّيْء رهنا ورهونا ثَبت ودام وَيُقَال رهن بِالْمَكَانِ أَقَامَ وَالرجل وَالدَّابَّة رهونا هزل وأعيا وَالشَّيْء رهنا أثْبته وأدامه وَفُلَانًا وَعند فلَان الشَّيْء حَبسه عِنْده بدين وَيُقَال رهنته لساني كففته وحبسته فَهُوَ مَرْهُون ورهين 

الملق (المعجم الوسيط) [0]


 الدُّعَاء والتضرع وَمَا اسْتَوَى من الأَرْض وَيُقَال سرنا فِي الملق والملقات وَهِي القيعان الملس الصلاب واللين من الْحَيَوَان وَالْكَلَام والصخور الملق:  الضَّعِيف وَفرس ملق يقفز وَيضْرب الأَرْض بحوافره وَلَا جري عِنْده وَالَّذِي يعد وَلَا يَفِي ويتظاهر بِمَا لَيْسَ عِنْده 

حتل (مقاييس اللغة) [0]



الحاء والتاء واللام ليس هو عندي أصلاً، وما أحُقُّ أيضاً ما حكَوْه فيه، وهو يدلُّ على القِلَّة والصِّغر. يقولون: الحَوْتَل الغلام حين يُرَاهِق.
ويقولون: لِفراخ القطا حَوْتَل.
وهذا عندي تصحيفٌ، إنما هو حَوْتك بالكاف، وقد ذُكِر.
ويقال حَتَلَ له: أعطاه.
وليس بشيء.

ب خ ل (المصباح المنير) [0]


 بَخُِلَ: بَخَلًا وبُخْلًا من بابي تعب وقرب، والاسم "البَخْلُ" وزان فلس فهو "بَخِيلٌ" والجمع "بُخَلاءُ" ورجل "بَاخِلٌ" أي ذو بخل و "البُخْلُ" في الشرع منع الواجب وعند العرب منع السائل مما يفضل عنده و "أَبْخَلْتُهُ" بالألف وجدته بخيلا. 

قرطعب (الصّحّاح في اللغة) [0]


يقال ما عنده قِرْطَعْبَةٌ ولا قَذَعْمِلَةٌ ولا سَعْنَة ولا مَعْنَة، أي شيء.

المُجْلَخِدُّ (القاموس المحيط) [0]


المُجْلَخِدُّ، كمُسْبَطِرٍّ: المُسْتَلْقِي.
ورجلٌ جَلَخْدَى: لا غَناءَ عِنْدَهُ.

باحت (المعجم الوسيط) [0]


 فلَانا الود أخلصه لَهُ وَفُلَانًا بِمَا عِنْده كاشفه بِهِ 

امتن (المعجم الوسيط) [0]


 على فلَان آذاه بمنه وَفُلَانًا بلغ أقْصَى مَا عِنْده 

الهجراء (المعجم الوسيط) [0]


 الْغناء والكفاية يُقَال مَا عِنْده غناء ذَاك وَلَا هجراؤه 

الوجء (المعجم الوسيط) [0]


 مصدر ويوصف بِهِ فَيُقَال مَاء وجء لَا خير عِنْده 

الْجور (المعجم الوسيط) [0]


 الجائر (ج) جورة وجورة وَيُقَال عِنْده من المَال الْجور الْكثير المتجاوز الْعَادة الْجور:  الصلب الشَّديد وبعير جور ضخم شَدِيد الهدير وسيل جور مفرط الْكَثْرَة وغيث جور شَدِيد صَوت الرَّعْد غزير المَاء وَعِنْده مَال جور كثير 

الْخَرْدَل (المعجم الوسيط) [0]


 نَبَات عشبي حريف من الفصيلة الصليبية ينْبت فِي الحقول وعَلى حَوَاشِي الطّرق تسْتَعْمل بزوره فِي الطِّبّ وَمِنْه بزور يتبل بهَا الطَّعَام الْوَاحِدَة خردلة وَيُقَال مَا عِنْدِي من كَذَا خردلة شَيْء وَيضْرب بِهِ الْمثل فِي الصغر فَيُقَال (مَا عِنْدِي خردلة من كَذَا) والقطعة من اللَّحْم (ج) خرادل 

أوشى (المعجم الوسيط) [0]


 الرجل كثر مَاله واستخرج معنى كَلَام أَو شعر وَفِي الدَّرَاهِم والجوالق أَخذ مِنْهَا ونقصها والمعدن وجد فِيهِ يسير من ذهب وَفُلَان الشَّيْء علمه واستخرجه بِرِفْق وفرسه استخرج مَا عِنْده من الجري واستحثه بمحجن أَو بكلاب أَو بعقبه يطْلب مَا عِنْده من الجري ليزيده والدواء الْمَرِيض أَبرَأَهُ 

الصَّرَنْقَحُ (القاموس المحيط) [0]


الصَّرَنْقَحُ: الشَّديدُ الشَكيمة، الذي لا يُخْدَعُ ولا يُطْمَعُ فيما عندَه، والظَّريفُ.

حَذْلَقَ (القاموس المحيط) [0]


حَذْلَقَ: أظْهَرَ الحِذْقَ، أو ادَّعَى أكْثَرَ ممَّا عندَهُ،
كتَحَذْلَقَ.

الثَّوَاب (المعجم الوسيط) [0]


 الْجَزَاء وَالعطَاء وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {وَالله عِنْده حسن الثَّوَاب} 

حذلق (المعجم الوسيط) [0]


 ادّعى أَكثر مِمَّا عِنْده من الحذق وتظاهر بالظرف والكياسة 

المرغمة (المعجم الوسيط) [0]


 الرغامة تَقول لي عِنْده مرغمة والرغم (ج) مراغم 

شطر (المعجم الوسيط) [0]


 الشَّيْء نصفه وَالشعر أضَاف إِلَى كل شطر شطرا من عِنْده 

الْمَمْنُون (المعجم الوسيط) [0]


 الْقوي وأقصى مَا عِنْد الرجل يُقَال بلغت ممنونه أقْصَى مَا عِنْده 

الوركي (المعجم الوسيط) [0]


 الأَصْل يُقَال إِن عِنْده لوركي خبر أصل خبر 

هلبس (لسان العرب) [0]


الهَلْبَسِيسُ (* قوله «الهلبسيس» هو بهذا الضبط في القاموس ونقل شارحه عن الصاغاني أَنه بكسر الهاء والباء.»: الشيء اليسير.
وليس بها هَلْبَسِيسٌ أَي أَحد يستأْنس به.
وجاءت وما عليها هَلْبَسِيسَة ولا خَرْبَصِيصَة أَي شيء من الحَلْي.
وما عنده هَلْبَسِيسَةٌ إِذا لم يكن عنده شيء.
وما في السماء هَلْبَسِيسَةٌ أَي شيء من سحاب؛ عن ابن الأَعرابي، قال: لا يُتكلم به إِلا في النفي.

س ت ت (المصباح المنير) [0]


 عِنْدِي سِتَّةُ: رجال و "سِتُّ" نسوة والأصل سِدْسَةٌ وسِدْسٌ فأبدل وأدغم؛ لأنك تقول في التصغير "سُدَيْسٌ" و "سُدَيْسَةٌ" وعندي "سِتَّةُ" رجال ونسوة بالخفض إذا كان من كلّ ثلاثة وصمنا "سِتَّةً" من شوال بالهاء إن أريد المعدود؛ لأنه مذكر وستاً إن أريد العدد وتقدم في "ذكر" . 

حذلق (الصّحّاح في اللغة) [0]


حَذْلَقَ الرجلُ وتَحَذْلَقَ، إذا أظهر الحِذْقَ وادّعى أكثَرَ مما عنده.

الخراشة (المعجم الوسيط) [0]


 مَا سقط من الشَّيْء عِنْد الحت وَيُقَال لي عِنْده خراشة حق صَغِير 

تعرف (المعجم الوسيط) [0]


 يُقَال تعرفت إِلَى فلَان جعلته يعرفنِي وَمَا عِنْده تطلبه حَتَّى عرفه 

الفياش (المعجم الوسيط) [0]


 المكاثر بِمَا لَيْسَ عِنْده يُقَال رجل فياش نفاج بِالْبَاطِلِ 

استلأم (المعجم الوسيط) [0]


 تزوج فِي اللئام وَفُلَان لبس مَا عِنْده من عدَّة والجندي لبس لأمته 

قرسع (لسان العرب) [0]


المُقْرَنْسِع: المنتصب؛ عن كراع؛ قال ابن سيده: وعندي أَنه المُقْرَنْشِعُ، بالشين المعجمة.

أثل (المعجم الوسيط) [0]


 الرجل كثر عِنْده الْغنم أَو الصُّوف وفمه سَقَطت أَسْنَانه وَالشَّيْء هَدمه 

الخبور (المعجم الوسيط) [0]


 يُقَال أخبرهُ خبوره أنبأه مَا عِنْده وَفِي الْمثل (أخْبرته خبوري وشقوري وفقوري) 

ترجح (المعجم الوسيط) [0]


 تهزز وتحرك وَيُقَال ترجحت بِهِ الأرجوحة مَالَتْ والرأي عِنْده غلب على غَيره 

ضاحكه (المعجم الوسيط) [0]


 ضحك مَعَه وَيُقَال رَأْيك يضاحك المشكلات تظهر عِنْده حَتَّى تعرف وتستبين 

الْمِفْتَاح (المعجم الوسيط) [0]


 آلَة الْفَتْح (ج) مَفَاتِيح ومفاتح وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {وَعِنْده مفاتح الْغَيْب} 

استكبر (المعجم الوسيط) [0]


 امْتنع عَن قبُول الْحق معاندة وتكبرا وَالشَّيْء رَآهُ كَبِيرا وَعظم عِنْده 

تمهد (المعجم الوسيط) [0]


 لَهُ الْأَمر تسهل وتوطأ وَيُقَال تمهدت لَهُ عِنْدِي حَال لَطِيفَة وَالرجل تمكن 

المنتفد (المعجم الوسيط) [0]


 يُقَال فلَان منتفد فلَان إِذا نفد مَا عِنْده أمده ذَاك بِالنَّفَقَةِ 

النفاش (المعجم الوسيط) [0]


 المتكبر وَالَّذِي يفخر بِمَا لَيْسَ عِنْده وَضرب من النارنج يربب (مو) 

النقاع (المعجم الوسيط) [0]


 المتكثر بِمَا لَيْسَ عِنْده كمن يمدح نَفسه بالشجاعة وَلَيْسَ بِشُجَاعٍ 

وطده (المعجم الوسيط) [0]


 وطده وَالْأَرْض ردمها وداسها لتصلب وَيُقَال وطد لَهُ عِنْده منزلَة وطدها 

نعظ (مقاييس اللغة) [0]



النون والعين والظاء. يقولون: نَعَظَ الرّجلُ يَنْعَظُ نَعْظاً ونُعوظاً: تحرَّك ما عِندَه.

ثَخْبٌ (القاموس المحيط) [0]


ثَخْبٌ: جَبَلٌ (بِنَجْدٍ) لبَنِي كلاب، عنْدَه مَعْدِنُ ذَهَبٍ، ومَعْدِنُ جَزْع أبْيَض.

كِرْبِرٌ (القاموس المحيط) [0]


كِرْبِرٌ، كزِبْرِجٍ: حكاهُ ابنُ جِنِّي، ولم يُفَسِّرْهُ. أنَّهُ تَصْحيفٌ، والصَّوابُ: بالزاي آخِرَهُ.

تبازى (المعجم الوسيط) [0]


 أخرج صَدره وَأدْخل ظَهره وَالرجل وسع خطوه وتكثر بِمَا لَيْسَ عِنْده 

البائنة (المعجم الوسيط) [0]


 المَال يخص بِهِ أحد الْأَبْنَاء (وَعند الفرنجة) مَا يخصص للْبِنْت عِنْد زواجها (انْظُر دوطة) 

الْمِسْكِين (المعجم الوسيط) [0]


 من لَيْسَ عِنْده مَا يَكْفِي عِيَاله أَو الْفَقِير والخاضع الضَّعِيف الذَّلِيل وَهِي مسكينة (ج) مَسَاكِين 

شفهه (المعجم الوسيط) [0]


 شفها أصَاب شفته وألح عَلَيْهِ فِي الطّلب حَتَّى اسْتَنْفَذَ مَا عِنْده وَالْمَال وَنَحْوه أنفده وأفناه 

فَاش (المعجم الوسيط) [0]


 الرجل فيشا افتخر وتكبر وَلَا شَيْء عِنْده وَفُلَان فيشوشة ضعف وَاسْتَرْخَتْ أعضاؤه 

المري (المعجم الوسيط) [0]


 إدام كالكامخ يؤتدم بِهِ قَالَ الشَّاعِر (وَأم مثواي لباخية . المري والكامخ) 

تمزن (المعجم الوسيط) [0]


 ذهب وَمضى لوجهه مسرعا وعَلى أَصْحَابه تفضل وَأظْهر أَكثر مِمَّا عِنْده 

أيدى (المعجم الوسيط) [0]


 فلَانا وَإِلَيْهِ أَو عِنْده يدا يَدَاهُ وَيُقَال مَا أيدى فلَانا وفلانة مَا أصنعه وَمَا أصنعها 

قهو (مقاييس اللغة) [0]



القاف والهاء والحرف المعتلُّ أصلٌ يدلُّ على خِصْب وكثرة. يقال للرَّجُل المُخصِب الرَّحْلِ: قاهٍ. يقال: إنَّه لَفِي عَيْشٍ قاهٍ. فأمَّا قولُهم: أقْهَى الرَّجلُ من طَعَامٍ، إذا اجْتَوَاهُ، فليس ذلك من جهةِ اجتوائِهِ إيّاه، وإنّما هو من كثرته عنده حَتَّى يتملأ عنده فيجتَوِيَه.
وأمَّا القهوة فالخمر، قالوا: وسمِّيت قَهْوَةً أنَّها تُقْهِي عن الطَّعام؛ والقياس واحد.

الكاهن (المعجم الوسيط) [0]


 كل من يتعاطى علما دَقِيقًا وَمن الْعَرَب من كَانَ يُسمى المنجم والطبيب كَاهِنًا وَالَّذِي يقوم بِأَمْر الرجل وَيسْعَى فِي حَاجته وَعند الْيَهُود وَالنَّصَارَى من ارْتقى إِلَى دَرَجَة الكهنوت وَعند أَصْحَاب الديانَات الْأُخْرَى من غير الْمُسلمين من سَاغَ لَهُ أَن يقدم الذَّبَائِح والقرابين ويتولى الشعائر الدِّينِيَّة و (حلوان الكاهن) أجره و (سجع الْكُهَّان) كَلَامهم الْمَوْزُون الْمُتَكَلف 

ضطر (الصّحّاح في اللغة) [0]


الضَيْطَرُ: الرجل الضخم الذي لا غَناءَ عنده. الضَوْطَرُ والضَوْطَرى والضَيْطار، والجمع الضَيْطارون والضَياطِرة.

لهس (الصّحّاح في اللغة) [0]


اللَهْسُ: لغة في اللَحْسِ أو هَهَّةٌ.
ويقال: مالك عندي لُهْسَةٌ بالضم، مثل لُحْسَةٍ، أي شيء.