المصادر:  


ع س ر (المصباح المنير) [50]


 عَسُرَ: الأمر "عُسْرًا" مثل قَرُبَ قُرْبًا، و "عَسَارَةً" بالفتح فهو "عَسِيرٌ" أي صعب شديد، ومنه قيل للفقر "عُسْرٌ" ، و "عَسِرَ" الأمر "عَسَرًا" فهو "عَسِرٌ" من باب تعب، و "تَعَسَّرَ" ، و "اسْتَعْسَرَ" كذلك، و "عَسِرَ" الرجل "عَسَرًا" فهو "عَسِرٌ" أيضا، و "عَسَارَةً" بالفتح قلّ سماحه في الأمور، و "عَسَرْتُ" الغريم "أَعْسُِرُهُ" من باب قتل وفي لغة من باب ضرب: طلبت منه الدين على "عُسْرِهِ" ، و "أَعْسَرْتُهُ" بالألف كذلك، و "أَعْسَرَ" بالألف افتقر، ورجل "أَعْسَرُ" يعمل بيساره والمصدر "عَسَرٌ" من باب تعب. 

عسر (المعجم الوسيط) [50]


 الزَّمَان عسرا اشْتَدَّ وَالْمَرْأَة صعبت عَلَيْهَا الْولادَة والمدين طلب مِنْهُ الدّين على ضيق ذَات الْيَد وَفُلَانًا جَاءَهُ عَن يسَاره عسر:  الْأَمر وَالزَّمَان عسرا صَعب وَاشْتَدَّ فَهُوَ عسر وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {مهطعين إِلَى الداع يَقُول الْكَافِرُونَ هَذَا يَوْم عسر} وَفُلَان تصعب فِي الْأُمُور وَقلت سماحته فِيهَا وَعَلِيهِ الْأَمر اخْتَلَط وَفُلَان كَانَ لَا يعْمل إِلَّا بِيَدِهِ الْيُسْرَى فَهُوَ أعْسر وَهِي عسراء (ج) عسر وعسران عسر:  الْأَمر عسرا وعسارة عسر وَيُقَال عسر الزَّمَان فَهُوَ عسير وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {وَكَانَ يَوْمًا على الْكَافرين عسيرا} وعسر عَلَيْهِ فلَان خَالفه 

العُسْرُ (القاموس المحيط) [50]


العُسْرُ، بالضم وبضمتينِ وبالتحريكِ: ضِدُّ اليُسْرِ،
كالمَعْسُورِ.
والعُسْرَةُ والمَعْسَرَةُ والمَعْسُرَةُ والعُسْرَى: خِلافُ المَيْسَرَةِ، عسِرَ، كفَرِحَ، فهو عَسِرٌ، وعَسُرَ، ككَرُمَ، عُسْراً وعَسارَةً، فهو عَسِيْرٌ.
ويومٌ عَسِرٌ وعَسِيرٌ وأعْسَرُ: شَديدٌ، أو شُؤمٌ.
وحاجةٌ عَسِرٌ وعَسِيرٌ: مُتَعَسِّرَةٌ. وتَعَسَّرَ عليَّ الأمرُ وتَعاسَرَ واسْتَعْسَرَ: اشْتَدَّ والْتَوَى.
وأعْسَرَ: افْتَقَرَ.
واسْتَعْسَرَهُ: طَلَبَ مَعْسُورَهُ.
وعَسَرَ الغريمَ يَعْسُرُهُ ويَعْسِرُهُ: طَلَبَ مِنه على عُسْرَةٍ، كأعْسَرَهُ. وعَسِرٌ، بَيِّنُ العَسَرِ، محركةً: شَكِسٌ، وقد عاسَرَهُ.
وأعْسَرَتْ: عَسُرَ عليها وِلادُها.
وعَسَرَ الزمانُ: اشْتَدَّ،
و~ ما . . . أكمل المادة في البَطْنِ: لم يَخْرُجْ،
و~ عليه: خالَفَهُ،
كعَسَّرَ. وتَعَسَّرَ القولُ: الْتَبَسَ.
وأعْسَرُ يَسَرٌ: يَعْمَل بيدَيْهِ جميعاً، فإن عَمِلَ بالشِّمالِ، فهو أعْسَرٌ، وهي عَسْراءُ، وقد عَسَرَتْ عَسَراً. وعَسَرَنِي وعَسَّرَنِي: جاءَ عن يَسارِي.
واعْتَسَرَ الناقةَ: أخَذَها رَيِّضاً، فَخَطَمَها، وركِبَها.
وناقةٌ عَسِيرٌ وعَوْسَرانَةٌ وعَيْسَرَانَةٌ: فُعِلَ بها ذلك.
والبعيرُ: عَسِيرٌ وعَيْسُرانٌ وعَيْسَرانِيٌّ.
والعَسِيرُ: الناقةُ قَدِ اعْتَاطَتْ في عامِها، ولم تَحْمِلْ، وقد أعْسَرَتْ. وعَسَرَتِ الناقةُ تَعْسِرُ عَسْراً وعَسَراناً، وهي عاسِرٌ وعَسِيرٌ: رَفَعَتْ ذَنَبَها في عَدْوِها.
والعَسْرَاءُ من العِقْبانِ: التي في جَناحها قَوادِمُ بِيضٌ، والتي ريشُها من الأَيْسَرِ أكثَرُ، والقادِمَةُ البَيْضاءُ،
كالعَسَرَةِ، محركةً، وأمُّ عليِّ بنِ محمدِ ابنِ عيسى الخَيَّاطِ: ضعيفٌ.
والعَسْرَى، كسَكْرَى ويُضَمُّ: بَقْلَةٌ.
وجيشُ العُسْرَةِ، بالضم: جيشُ تَبوكَ، لأَنهم نُدِبوا إليها في حَمارَّةِ القَيْظِ، فَعَسُرَ عليهم.
والعِسْرُ، بالكسر: قَبيلَةٌ من الجِنِّ، أو أرضٌ يَسكنونها، وقد تفتحُ.
والعَيْسَرانُ: نَبْتٌ.
وجاؤُوا عُسارَيَاتٍ وعُسارَى: بعضُهم في إِثْرِ بعضٍ.
والعَسِيرُ: كانتْ بِئْراً، فَسَمَّاها النبيُّ صلى الله عليه وسلم، اليَسيرَةَ.
وناقةٌ عَوْسَرَانِيَّةٌ: من دَأْبِها تَعسيرُ ذَنَبِها إذا عَدَتْ ورَفْعُه.
وذَهَبوا عُسَارَيَاتٍ، أي: مُتَفَرِّقِينَ في كل وجهٍ.
ورجُلٌ مِعْسَرٌ، كمِنْبَرٍ: مُقَعِّطٌ على غَريمِه.
واعْتَسَرَ من مالِ ولدِهِ: أخَذَ منه كَرْهاً.
وغَزْوَةُ ذي العُسَيْرَةِ: بالشين أعْرَفُ.

عسر (مقاييس اللغة) [50]



العين والسين والراء أصلٌ صحيحٌ واحد يدلُّ على صُعوبةٍ وشِدّة. فالعُسْر: نقيض اليُسْر.
والإقلال أيْضاً عُسْرةٌ، لأنَّ الأمر ضيِّق عليه شديد. قال الله تعالى: وَإِنْ كانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إلَى مَيْسَرَةٍ [البقرة 280. الخلاف والالتواء.
ويقال: أمرٌ عَسِرٌ وعَسير.
ويومٌ عَسير.
وربَّما قالوا: رجُلٌ عَسِر. قال جرير:
بِشْرٌ أبو مروانَ إنْ عاسرتَهُ      عَسِرٌ وعند يَساره ميسورُ

ويقولون: عَسُرَ الأمْرُ عُسْراً وعَسَراً أيضاً.
وقالوا: "عليك بالمَيْسُور وأترُكْ ما عَسر. الرّجُل، إذا صارَ من مَيْسرة إلى عُسْرة. أنا أعْسِرُه، إذاطالبتَه بدَينكَ وهو مُعْسِرٌ ولم تُنْظِرْه إلى مَيسرتِه.
ويقال: عَسَّرْتُ عليه تعسيراً، إذا . . . أكمل المادة خالفْتَه. خلاف اليُسْرَى، وتعسَّر الأمر: التوى.
ويقال لِلغَزْل إذا التَبَس فلم يُقدَر على تخليصه: قد تعَسَّر. ابنَ أبي خالدٍ يقول: سمعت ثعلباً يقول: تعسَّر الأمرُ بالعين، وتَغَسَّر الغَزْل بالغين معجمة.
ويقال: أعْسَرَتِ المرأةُ، إذا عسُرَ عليها وِلادُها.
ويُدْعَى عليها فيقال: أعْسَرْتِ وآنَثْتِ.
ويُدْعَى لها: أَيْسَرتِ وأذْكَرْت.
ويقال: العَسير: النَّاقة إلى اعتاطَتْ واعتاصتْ فلم تحمِلْ عامَها. قال الأعشى:
وعَسيرٍ أدماءَ حادِرة العيْـ      نِ خَنُوفٍ عَيرانةٍ شِملالِ

ويقال للنّاقة التي تُركَب قبل أن تُراضَ: عَوْسرانيَّة.
وهذا ممّا قلنا إنّ زيادةَ حروفِه يدلُّ على الزِّيادة في المعنى.ويقال للذي يَعمل بِشِماله: أعْسَر. هي الشِّمال ، وإِنَّما سمِّيت عُسْرى لأنّه يتعسَّر عليها ما يتيسَّر على اليُمْنى. فأمَّا تسميتهم إيّاها يُسْرى فيُرى أنّه على طريقة التَّفاؤُل، كما يقال للبَيْداء مفازة، وكما يقال للّديغ سَلِيم.
والعاسِر من النُّوق إذا عَدَتْ رفعَتْ ذَنبَها.
ولا أحسب ذلك يكون إلاَّ من عَسَرٍ في خُلُقها؛ والجمع عَواسِر. قال:

عسر (الصّحّاح في اللغة) [50]


العُسْرُ: نقيض اليسر. يقال: عُسْرٌ وعُسُرٌ. عَسُرَ الأمرُ بالضم يَعسُرُ عُسْراً، فهو عَسيرٌ. الأمر بالكسر يَعْسُرُ عُسْراً، أي التاثَ، فهو عَسِرٌ. الناقةُ بذَنَبها تَعسِرُ عَسَراناً، إذا شالت به. الغريم أعْسُرُهُ وأعسِرُهُ عَسْراً، إذا طلبتَ منه الدين على عُسْرَتِهِ. المرأةُ، إذا عَسُرَ ولادها. فلانٌ، أي جاء على يساري.
ويقال: رجلٌ أعْسَرُ بَيِّن العَسَرِ، للذي يعمل بيساره.
وأمَّا الذي يعمل بكلتا يديه فهو أعْسَرُ يَسَرٌ، ولا تقل أعسَرُ أيَسَرُ.
وعقاب عسْراء: ريشها من الجانب الأيسر أكثرُ من الأيمن.
وحمام أعْسَرُ: . . . أكمل المادة بجناحِهِ من يساره بياض. الرجل: أضاقَ.
والمُعاسَرةُ: ضد المياسرة.
والتعاسُرُ: ضدُّ التياسُر.
والمعْسورُ: ضدُّ الميسور، وهما مصدران.
وقال سيبويه: هما صفتان. نقيض اليسرى. بالتحريك: القادِمةُ البيضاء.
ويقال عقابٌ عَسْراءُ: في يدها قوادم بِيض.
والعَسيرُ: الناقة إذا اعتاطَتْ عامَها فلم تَحمِل.
والعسير: الناقة التي لم تُرَضْ.
وقد اعْتَسَرْتها إذ ركبتها قبل أن تُراضَ.
واعْتَسَرَهُ: مثل اقتَسره. قال ذو الرمّة:
وقادوا الناس طوعاً واعْتِسارا      أناسٌ أهلكوا الرؤساء قَـتْـلاً

واعْتَسَرَ الرجلُ من مال ولدِه، إذا أخذَ من ماله وهو كارهٌ.

عسر (لسان العرب) [50]


العسْر والعُسُر: ضد اليُسْر، وهو الضّيق والشدَّة والصعوبة. قال الله تعالى: سَيَجْعَل الله بعد عُسْرٍ يُسْراً، فإِن مع العُسْرِ يُسْراً إِن مع العَسْرِ يُسْراً؛ روي عن ابن مسعود أَنه قرأَ ذلك وقال: لا يَغْلِبُ عُسْرٌ يُسْرَينِ؛ وسئل أَبو العباس عن تفسير قول ابن مسعود ومُرادِه من هذا القول فقال: قال الفراء العرب إِذا ذكرت نكرة ثم أَعادتها بنكرة مثلها صارتا اثنتين وإِذا أَعادتها بمعرفة فهي هي، تقول من ذلك: إِذا كَسَبْت دِرْهماً فأَُنْفِقْ دِرْهماً فالثاني غير الأَول، وإِذا أَعَدْتَه بالأَلف واللام فهي هي، تقول من ذلك: إِذا كسبت درهماً فأَنْفِق الدرهم فالثاني . . . أكمل المادة هو الأَول. قال أَبو العباس: وهذا معنى قول ابن مسعود لأَن الله تعالى لما ذكر العُسْر ثم أَعاده بالأَلف واللام علم أَنه هو، ولما ذكر يسراً ثم أَعاده بلا أَلف ولام عُلِم أَن الثاني غير الأَول، فصار العسر الثاني العسر الأَول وصار يُسْرٌ ثانٍ غير يُسرٍ بدأَ بذِكْرِه، ويقال: إِن الله جلَّ ذِكْرُه أَراد بالعُسْر في الدنيا على المؤمن أَنه يُبْدِلهُ يُسْراً في الدنيا ويسراً في الآخرة، والله تعالى أَعلم. قال الخطابي: العُسْرُ بَيْنَ اليُسْرَينِ إِمّا فَرَجٌ عاجلٌ في الدنيا، وإِما ثوابٌ آجل في الآخرة.
وفي حديث عُمَر أَنه كتب إِلى أَبي عبيدة وهو محصور: مهما تنزلْ بامرِئٍ شَدِيدةٍ يَجْعَلِ الله بعدَها فَرَجاً فإِنه لن يغلب عُسْرٌ يُسْرَينِ.
وقيل: لو دخلَ العُسْرُ جُحْراً لَدَخَل اليُسْرُ عليه؛ وذلك أَن أَصحاب رسول الله، صلى الله عليه وسلم، كانوا في ضِيقٍ شديد فأَعْلَمَهم الله أَنه سيَفْتَحُ عليهم، ففتح الله عليهم الفُتوحَ وأَبْدَلَهم بالعُسْر الذي كانوا فيه اليُسْرَ، وقيل في قوله: فسَنُيَسِّرُه لليُسْرَى، أَي للأَمر السهل الذي لا يَقْدِرُ عليه إِلا المؤمنون.
وقوله عز وجل: فسَنُيَسِّرُه للعُسْرَى؛ قالوا: العُسْرَى العذابُ والأَمرُ العَسِيرُ. قال الفراء: يقول القائل كيف قال الله تعالى: فسنيسره للعسرى؟ وهل في العُسْرَى تَيْسيرٌ؟ قال الفراء: وهذا في جوازه بمنزلة قوله تعالى: وبشِّر الذين كفروا بعذاب أَليم؛ والبِشارةُ في الأَصل تقع على المُفَرِّحِ السارّ، فإِذا جمعتَ كلَّ أَمرٍ في خير وشر جاز التبشيرُ فيهما جميعاً. قال الأَزهري: وتقول قابِلْ غَرْبَ السانية لقائدها إِذا انتهى الغَرْب طالعاً من البئر إِلى أَيدي القابل، وتَمَكَّنَ من عَراقِيها، أَلا ويَسِّر السانيةَ أَي اعطف رأْسَها كي لا يُجاوِر المَنْحاة فيرتفع الغرْبُ إِلى المَحالة والمِحْورِ فينخرق، ورأَيتهم يُسَمُّون عَطْفَ السانيةِ تَيْسِيراً لما في خلافه من التَّعْسير؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: أَبي تُذَكِّرُنِيهِ كلُّ نائبةٍ، والخيرُ والشرُّ والإِيسارُ والعُسُرُ ويجوز أَن يكون العُسُر لغة في العُسْر، كما قالوا: القُفُل في القُفْل، والقُبُل في القُبْل، ويجوز أَن يكون احتاج فثقل، وحسّن له ذلك إِتاعُ الضمِّ الضمَّ. قال عيسى بن عمر: كل اسم على ثلاثة أَحرف أَوله مضموم وأَوسطُه ساكن، فمن العرب من يُثَقِّلُه ومنهم من يخففه، مثل عُسْر وعُسُر وحُلْم وحُلُم. والمَعْسَرةُ والمَعْسُرةُ والعُسْرَى: خلاف المَيْسَرة، وهي الأُمور التي تَعْسُر ولا تَتَيَسَّرُ، واليُسْرَى ما اسْتَيْسَرَ منها، والعُسْرى تأْنيث الأَعْسَر من الأُمور.
والعرَبُ تضع المَعْسورَ موضع العُسْرِ، والمَيْسورَ موضعَ اليُسْر، ويجعل المفعول في الحرفين كالمصدر. قال ابن سيده: والمَعْسورُ كالعُسْر، وهو أَحد ما جاء من المصادر على مثال مفعول.
ويقال: بلغْتُ مَعْسورَ فلانٍَ إِذا لم تَرْفُقْ به.
وقد عَسِرَ الأَمرُ يَعْسَر عَسَراً، فهو عَسِرٌ، وعَسُرَ يَعْسُر عُسْراً وعَسارَةً، فهو عَسِير: الْتاثَ.
ويوم عَسِرٌ وعَسِيرٌ: شديدٌ ذو عُسْرٍ. قال الله تعالى في صفة يوم القيامة: فذلك يومئذ يومٌ عَسِيرٌ على الكافرين غيرُ يَسِير.
ويوم أَعْسَر أَي مشؤوم؛ قال معقل الهذلي: ورُحْنا بقومٍ من بُدالة قُرّنوا، وظلّ لهم يومٌ من الشَّرِّ أَعْسَرُ فسَّر أَنه أَراد به أَنه مشؤوم.
وحاجة عَسِير وعَسِيرة: مُتَعَسِّرة؛ أَنشد ثعلب: قد أَنْتَحِي للحاجة العَسِيرِ، إِذ الشَّبابُ لَيّنُ الكُسورِ قال: معناه للحاجة التي تعسر على غيري؛ وقوله: إِذ الشاب لين الكسور أَي إِذ أَعضائي تُمَكِّنُني وتُطاوِعُني، وأَراد قد انتحيت فوضع الآتي موضع الماضي. الأَمر وتعاسَرَ، واسْتَعْسَرَ: اشتدّ والْتَوَى وصار عَسِيراً.
واعْتَسَرْت الكلامَ إِذا اقْتَضَبْته قبل أَن تُزَوِّرَه وتُهَيِّئَه؛ وقال الجعدي: فَذَرْ ذا وعَدًّ إِلى غيرِه، فشَرُّ المَقالةِ ما يُعْتَسَرْ قال الأَزهري: وهذا من اعْتِسارِ البعير ورُكوبه قبل تذليله.
ويقال: ذهبت الإِبلُ عُسارَياتٍ وعُسارَى، تقدير سُكارَى، أَي بعضُها في إِثر بعض. الرجلُ: أَضاق. نقيض المُوسِر. فهو مُعْسِر: صار ذا عُسْرَةٍ وقلَّةِ ذاتِ يد، وقيل: افتقر.
وحكى كُراع: أَعْسَرَ إِعْساراً وعُسْراً، والصحيح أَن الإِعْسارَ المصدرُ وأَن العُسْرة الاسم.
وفي التنزيل: وإِن كان ذو عُسْرةٍ فنَظِرةٌ إِلى مَيْسَرة؛ والعُسْرةُ: قِلّة ذات اليد، وكذلك الإِعْسارُ. طلب مَعْسورَه. الغريمَ يَعْسِرُه ويَعْسُره عُسْراً وأَعْسَرَه: طلب منه الدَّيْنَ على عُسْرة وأَخذه على عُسْرة ولم يرفُق به إِلى مَيْسَرَتِه. مصدر عَسَرْتُه أَي أَخذته على عُسْرة. بالضم: من الإِعْسار، وهو الضِّيقُ. الذي يُقَعِّطُ على غريمه.
ورجل عَسِرٌ بيِّن العَسَرِ: شَكسٌ، وقد عاسَرَه؛ قال: بِشْرٌ أَبو مَرْوانَ إِن عاسَرْتَه عَسِرٌ، وعند يَسارِه مَيْسورُ وتَعَاسَرَ البَيِّعان: لم يتَّفِقا، وكذلك الزوجان.
وفي التنزيل: وإِن تَعاسَرْتُم فسَتُرْضِعُ له أُخْرى. المرأَةُ وعَسَرَتْ: عَسُرَ عليها وِلادُها، وإِذا دُعِيَ عليها قيل: أَعْسَرت وآنَثَتْ، وإِذا دُعِيَ لها قيل: أَيْسَرَت وأَذْكَرَتْ أَي وضعت ذَكَراً وتيسَّر عليها الولادُ. الزمانُ: اشتدّ علينا. عليه: ضَيَّق؛ حكاها سيبويه. عليه ما في بطنه: لم يخرج. التَبَسَ فلم يُقْدَرْ على تخليصه، والغين المعجمة لغة. قال ابن المُظَفَّرِ: يقال للغزل إِذا التبس فلم يقدر على تخليصه قد تغَسَّر، بالغين، ولا يقال بالعين إِلاَّ تحشُّماً؛ قال الأَزهري: وهذا الذي قاله ابن المظفر صحيح وكلام العرب عليه، سمعته من غير واحد منهم. عليه عُسْراً وعَسَّرَ: خالَفَه. نقيض اليُسْرَى.
ورجل أَعْسَرُ يَسَرٌ. يعمل بيديه جميعاً فإِن عَمِل بيده الشِّمال خاصة، فهو أَعْسَرُ بيّن العَسَر، والمرأَة عَسْراء، وقد عَسَرَتْ عَسَراً (* قوله: «وقد عسرت عسراً» كذا بالأصل بهذا الضبط.
وعبارة شارح القاموس؛ وقد عسرت، بالفتح، عسراً، بالتحريك، هكذا هو مضبوط في سائر النسخ اهـ.
وعبارة المصباح: ورجل أَعسر يعمل بيساره، والمصدر عسر من باب تعب) ؛ قال: لها مَنْسِمٌ مثلُ المَحارةِ خُفُّه، كأَن الحَصى، مِن خَلْفِه، خَذْفُ أَعْسَرا ويقال: رجل أَعْسَرُ وامرأَة عَسْراء إِذا كانت قوّتُهما في أَشْمُلِهما ويَعْمَلُ كل واحد منهما بشماله ما يعمَلُه غيرُه بيمينه.
ويقال للمرأَة عَسْراء يَسَرَةٌ إِذا كانت تعمل بيديها جميعاً، ولا يقال أَعْسَرُ أَيْسَرُ ولا عَسْراء يَسْراء للأُنثى، وعلى هذا كلام العرب.
ويقال من اليُسر: في فلان يَسَرة.
وكان عمر بن الخطاب، رضي الله عنه، أَعْسَرَ يَسَراً.
وفي حديث رافع بن سالم: إِنا لنرتمي في الجَبّانةِ وفينا قومٌ عُسْرانٌ يَنْزِعُونَ نَزْعاً شدِيداً؛ العُسْرانُ جمع الأَعْسَر وهو الذي يعمل بيده اليُسْرَى كأَسْودَ وسُودانٍ. يقال: ليس شَيْءٌ أَشَدُّ رَمْياً من الأَعْسَرِ. حديث الزَّهْري: أَنه كان يَدَّعِمُ على عَسْرائِه؛ العَسْراء تأْنيث الأَعْسَر: اليد العَسْراء، ويحتمل أَنه كان أَعْسَرَ. عَسْراءُ: رِيشُها من الجانب الأَيْسر أَكثر من الأَيمن، وقيل: في جناحها قَوادِمُ بيضٌ. القادمةُ البيضاء؛ قال ساعدة بن جؤية:وعَمَّى عليه الموتَ يأْتي طَرِيقَه سِنانٌ، كَعَسْراء العُقابِ، ومِنْهَبُ ويروى: يأْبى طريقه يعني عُيَيْنة.
ومِنْهَبٌ: فرس ينتهب الجري، وقيل: هو اسم لهذا الفرس.
وحَمامٌ أَعْسَرُ: بجناحهِ من يَسارِه بياضٌ.
والمُعاسَرةُ: ضدُّ المُياسَرة، والتعاسُر، ضدّ التياسُر، والمَعْسورُ: ضد المَيْسور، وهما مصدران، وسيبويه يقول: هما صفتان ولا يجيء عنده المصدرُ على وزن مفعول البتة، ويتأَول قولهم: دَعْه إِلى مَيْسورِه وإِلى مَعْسورِه. يقول: كأَنه قال دعه إِلى أَمر يُوسِرُ فيه وإِلى أَمر يُعْسِرُ فيه، ويتأَول المعقول أَيضاً. القادمةُ البيضاء، ويقال: عُقابٌ عَسْراء في يدِها قَوادِم بيض.
وفي حديث عثمان: أَنه جَهَّزَ جَيْشَ العُسْرةِ؛ هو جيش غزوة تَبوك، سمي بها لأَنه نَدَبَ الناسَ إِلى الغَزْوِ في شدة القيظ، وكان وقت إِيناع الثمرة وطِيب الظِّلال، فعَسُر ذلك عليهم وشقَّ. فلانٌ وعَسَرَني يَعْسِرْني عَسْراً إِذا جاء عن يَسارِي. الناقةَ عَسْراً إِذا أَخذتها من الإِبل.
واعْتَسَرَ الناقة: أَخذَها رَيِّضاً قبل أَن تذلل يخَطْمِها ورَكِبَها، وناقة عَسِيرٌ: اعْتُسِرت من الإِبل فرُكِبَت أَو حُمِلَ عليها ولم تُلَيَّنْ قبل، وهذا على حذف الزائد، وكذلك ناقة عَيْسَرٌ وعَوْسَرانةٌ وعَيْسَرانةٌ؛ وبعير عَسِيرٌ وعَيْسُرانٌ (* قوله: «وعيسران» هو بضم السين وما بعده بضمها وفتحها كما في شرح القاموس).
وعَيْسُرانيٌّ. قال الأَزهري: وزعم الليث أَن العَوْسَرانيّة والعَيْسَارنِيَّة من النوق التي تُركَب قبل أَن تُراضَ؛ قال: وكلام العرب على غير ما قال الليث؛ قال الجوهري: وجمل عَوْسَارنيّ.
والعَسِيرُ: الناقة التي لم تُرَضْ.
والعَسِيرُ: الناقة التي لم تَحْمِل سَنَتها.
والعَسِيرةُ: الناقة إِذا اعْتاطت فلم تحمل عامها، وفي التهذيب بغير هاء.
وقال الليث: العَسِيرُ الناقة التي اعتاطت فلم تحمل سنتها، وقد أَعْسَرتْ وعُسِرَت؛ وأَنشد قول الأَعشى: وعَسِيرٍ أَدْماءَ حادرةِ العيـ ـنِ خَنُوفٍ عَيْرانةٍ شِمْلال قال الأَزهري: تفسيرُ الليث للعَسِير أَنها الناقة التي اعتاطت غيرُ صحيح، والعَسِيرُ من الإِبل، عند العرب: التي اعْتُسِرت فرُكِبَت ولم تكن ذُلِّلَت قبل ذلك ولا رِيضَت، وكذا فسره الأَصمعي؛ وكذلك قال ابن السكيت في تفسير قوله: ورَوْحَةِ دُنْيا بين حَيَّيْنِ رُحْتُها، أَسِيرُ عَسِيراً أَو عَروضاً أَرُوضُها قال: العَسِيرُ الناقةُ التي رُكِبَت قبل تذليلها. الناقةُ تَعْسِر عَسْراً وعَسَراناً، وهي عاسِرٌ وعَسيرٌ: رَفَعت ذَنبها في عَدْوِها؛ قال الأَعشى: بِناجِيةٍ، كأَتان الثَّمِيل، تُقَضِّي السُّرَى بعد أَيْنٍ عَسِيرَا وعَسَرَت، فهي عاسِرٌ، رفَعَت ذنبها بعد اللّقاح. أَن تَعْسِرَ الناقة بذنبها أَي تَشُولَ به. يقال: عَسَرت به تَعْسِر عَسْراً؛ قال ذو الرمة: إِذا هي تَعْسِرْ به ذَنَّبَتْ به، تُحاكي به سَدْوَ النَّجاءِ الهَمَرْجَلِ والعَسَرانُ: أَن تَشولَ الناقةُ بذنبها لتُرِي الفحلَ أَنها لاقح، وإِذا لم تَعْسِرْ وذنَّبَت به فهي غيرُ لاقح.
والهَمَرْجَلُ: الجمل الذي كأَنه يدحُو بيديه دَحْواً. قال الأَزهري: وأَما العاسِرةُ من النوق فهي التي إِذا عَدَتْ رفعت ذنبها، وتفعل ذلك من نشاطها، والذِّئب يفعل ذلك؛ ومنه قول الشاعر: إِلاَّ عَواسِرَ، كالقِداحِ، مُعِيدة بالليل مَوْرِدَ أَيِّمٍ مُتَغَضِّفِ ايراد بالعَواسِر الذئابَ التي تَعْسِرُ في عَدْوِها وتُكَسِّر أَذنابها.
وناقة عَوْسَرانِيَّة إِذا كان من دَأْبِها تَكْسِيرُ ذنبِها ورَفْعُه إِذا عَدَتْ؛ ومنه قول الطرماح: عَوْسَرانِيّة إِذا انْتَقَضَ الخِمْـ ـسُ نَفاضَ الفَضِيض أَيَّ انْتِفاض الفَضِيضُ: الماء السائل؛ أَراد أَنها ترفع ذنبها من النشاط وتعدُو بعد عطشها وآخر ظمئها في الخمس. والعُسْرَى: بَقْلة؛ وقال أَبو حنيفة: هي البقلة إِذا يبست؛ قال الشاعر: وما مَنعاها الماءَ إِلا ضَنانَةً بأَطْرافِ عَسْرى، شَوْكُها قد تَخَدَّدا والعَيْسُرانُ: نَبْتٌ. بنت جرير بن سعيد الرِّياحِيّ.
واعْتَسَرَه: مثل اقْتَسَرَه؛ قال ذو الرمة: أُناسٌ أَهْلَكُوا الرُّؤَساءَ قَتْلاً، وقادُوا الناسَ طَوْعاً واعْتِسارا قال الأَصمعي: عَسَرَه وقَسَرَه واحدٌ.
واعْتَسرَ الرجلُ من مالِ ولده إِذا أَخذ من ماله وهو كاره.
وفي حديث عمر: يَعْتَسِرُ الوالدُ من مال ولده أَي يأْخذُه منه وهو كاره، من الاعْتِسارِ وهو الاقْتِسارُ والقَهْر، ويروى بالصاد؛ قال النضر في هذا الحديث رواه بالسين وقال: معناه وهو كارهٌ؛ وأَنشد: مُعْتَسِر الصُّرْم أَو مُذِلّ والعُسُرُ: أَصحابُ البُتْرِيّة في التقاضِي والعملِ. قبيلة من قبائل الجن؛ قال بعضهم في قول ابن أَحمر: وفِتْيان كجِنّة آل عِسْرِ إِنّ عِسْرَ قبيلة من الجن، وقيل: عِسْر أَرض تسكنها الجن. في قول زهير: موضع: كأَنّ عليهمُ بِجُنوبٍ عِسْر وفي الحديث ذكر العَسِير، هو بفتح العين وكسر السين، بئر بالمدينة كانت لأَبي أُمَيَّة المخزومي سماها النبي، صلى الله عليه وسلم، بِيَسِيرة، والله تعالى أَعلم.

عسر (المعجم الوسيط) [50]


 عَلَيْهِ ضيق وعَلى فلَان خَالفه وَالْأَمر جعله عسيرا وَفُلَانًا جَاءَهُ عَن يسَاره 

الْعسرَة (المعجم الوسيط) [0]


 ضيق ذَات الْيَد وَالْعجز عَن الْوَفَاء بِالدّينِ وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {وَإِن كَانَ ذُو عسرة فنظرة إِلَى ميسرَة} وجيش الْعسرَة جش الْمُسلمين فِي غَزْوَة تَبُوك وَسَاعَة الْعسرَة سَاعَة الشدَّة وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {وَالْأَنْصَار الَّذين اتَّبعُوهُ فِي سَاعَة الْعسرَة} 

العسرى (المعجم الوسيط) [0]


 الْأَمر الصعب الشَّديد وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {وَأما من بخل وَاسْتغْنى وَكذب بِالْحُسْنَى فسنيسره للعسرى} للخصلة المؤدية إِلَى الْعَذَاب وَالْأَمر العسير 

الأعسر (المعجم الوسيط) [0]


 يُقَال هُوَ أعْسر يسر يعْمل بكلتا يَدَيْهِ وَهِي عسراء يسرة وحمام أعْسر بجناحه الْأَيْسَر بَيَاض وَيَوْم أعْسر شَدِيد 

استغلق (المعجم الوسيط) [0]


 الْبَاب عسر فَتحه وَيُقَال استغلقت الْمَسْأَلَة عسر فهمها وَالرجل تعذر عَلَيْهِ الْكَلَام فَلم يتَكَلَّم وَيُقَال استغلق عَلَيْهِ الْكَلَام وَفُلَانًا فِي بيعَته لم يَجْعَل لَهُ خيارا فِي ردهَا 

المعسور (المعجم الوسيط) [0]


 الْعسر 

الزنترة (المعجم الوسيط) [0]


 الضّيق والعسر 

تعسر (المعجم الوسيط) [0]


 الْأَمر عسر 

استعسر (المعجم الوسيط) [0]


 الْأَمر عسر 

اللظ (المعجم الوسيط) [0]


 الرجل الْعسر المتشدد 

اللفات (المعجم الوسيط) [0]


 الأحمق الْعسر الْخلق 

المحكان (المعجم الوسيط) [0]


 اللجوج الْعسر الْخلق 

أ ر ز (المصباح المنير) [0]


 الأرز: فيه لغات "أُرْزٌ" وزان "قُفْلٌ" و "الثانية" ضم الراء للإتباع مثل عُسْر وعُسُر و "الثالثة" ضم الهمزة والراء وتشديد الزاي و "الرابعة" فتح الهمزة مع التشديد و "الخامسة" "رُزٌّ" من غير همز وزان قُفْل. 

أعْصَنَ (القاموس المحيط) [0]


أعْصَنَ الأمرُ: اعْوَجَّ، وعَسُرَ.

الأحدل (المعجم الوسيط) [0]


الأعسر وَذُو الخصية الْوَاحِدَة 

ربخ (المعجم الوسيط) [0]


 فِي الرمل ربخا عسر عَلَيْهِ السّير فِيهِ 

الشَّقَاء (المعجم الوسيط) [0]


 الْعسر والتعب والشدة والمحنة والضلال 

العسراء (المعجم الوسيط) [0]


 مؤنث الأعسر وَمن الريش القادمة الْبَيْضَاء 

انغلق (المعجم الوسيط) [0]


 الْبَاب خلاف انْفَتح وعسر فَتحه 

التلبك (المعجم الوسيط) [0]


 المعوي سوء الهضم أَو عسره (مج) 

نكظ (المعجم الوسيط) [0]


 أنكظ وحاجة غَيره عسر قضاءها 

غسر (لسان العرب) [0]


تَغَسَّرَ الأَمرُ: اختلط والْتَبَس.
وكل أَمر التبس وعسُر المخرجُ منه، فقد تغَسَّر.
وهذا أَمر غَسِرٌ أَي ملتبس مُلْتاثٌ.
وتَغَسَّرَ الغزلُ: الْتَوى والْتَبَس ولم يُقْدر على تخليصه؛ قال الأَزهري: وهو حرف صحيح مسموع من العرب.
وتَغَسَّر الغَدِير: أَلْقَت الريحُ فيه العِيدانَ؛ ابن الأَعرابي: الغَسْرُ التَّشْدِيد على الغَريم، بالغين معجمة، وهو العَسْر أَيضاً.
وقد غَسَره عن الشيء وعَسَره بمعنى واحد؛ وأَنشد أَبو عمرو:فوَثَبَت تأْبِرُ واسْتَعْفاها، كأَنّها، من غَسْرِه إِيّاها، سُرِّيّةٌ نَغَّصَها مولاها

شكس (المعجم الوسيط) [0]


 شكسا وشكاسة سَاءَ خلقه وعسر فِي مُعَامَلَته 

لكس (العباب الزاخر) [0]


ابن عبّاد: هو شَكِس لَكِس: أي عَسِر قليل الانْقياد.

اللظلاظ (المعجم الوسيط) [0]


 الرجل الْعسر المتشدد والفصيح وَيَوْم لظلاظ حَار 

عفقس (الصّحّاح في اللغة) [0]


العَفَنقسُ: العَسِرُ الأخلاق.
وقد اعْفَنْقَسَ الرجل.
وخُلُقٌ عَفَنْقَسٌ.

قذعل (الصّحّاح في اللغة) [0]


أبو عمرو: رجلٌ قِذْعَلٌ، هَيِّنٌ خَسيسٌ.
واقْذَعَلَّ: عَسُرَ.

ر - ز - ص (جمهرة اللغة) [0]


أُهملت وكذلك حالهما مع الضاد والطاء، إلا في قولهم: الضِّرِزّ، وهو العَسِر.

ألده (المعجم الوسيط) [0]


 خَصمه وَيُقَال أَلد بِهِ عسر عَلَيْهِ فِي الْخُصُومَة ومطله وسقاه اللدود 

الأصلد (المعجم الوسيط) [0]


 الشَّديد الصلابة والشديد الْبُخْل والعسر الإنتاج وَهِي صلداء (ج) صلد 

أعْسر (المعجم الوسيط) [0]


 فلَان افْتقر وضاق وحاله وَالْمَرْأَة عسرت وِلَادَتهَا والمدين عسره 

أغزت (المعجم الوسيط) [0]


الشَّجَرَة كثر شَوْكهَا وَاشْتَدَّ والتف وَالدَّابَّة عسر حملهَا فَهُوَ مغز 

لعص (المعجم الوسيط) [0]


 علينا لعصا عسر وَاشْتَدَّ ونهم فِي الْأكل وَالشرب جَمِيعًا فَهُوَ لعص 

عصن (لسان العرب) [0]


أَعْصَنَ الرجلُ إذا شَدَّدَ على غريمه وتمكَّكَه، وقيل: أَعْصَنَ الأَمرُ إذا اعْوَجَّ وعَسُر.

العَفَنْقَسُ (القاموس المحيط) [0]


العَفَنْقَسُ، كَسَمَنْدَلٍ: العَسِرُ الأخْلاَقِ، واللئيمُ.
وما عَفْقَسَهُ؟ أي: أيُّ شيءٍ أساء خُلُقَهُ بعد أن كان حَسَنَهُ.

القُذْعُلُ (القاموس المحيط) [0]


القُذْعُلُ، كقنفذٍ وسِبَحْلٍ: اللَّئيمُ الخَسيسُ.
واقْذَعَلَّ: عَسُرَ. والمُقْذَعِلُّ، كمُشْمَعِلٍّ: السَّريعُ.

صَعب (المعجم الوسيط) [0]


 صعوبة اشْتَدَّ وعسر يُقَال صَعب الْأَمر وصعب الرجل وصعبت الدَّابَّة 

العسق (المعجم الوسيط) [0]


 الالتواء وعسر الْخلق وضيقه والظلمة كالغسق العسق:  المتشددون على غرمائهم فِي التقاضي 

اللصب (المعجم الوسيط) [0]


 كل مضيق فِي الْجَبَل أَو الْوَادي (ج) لصوب ولصاب اللصب:  الْبَخِيل الْعسر الْأَخْلَاق 

ضبس (الصّحّاح في اللغة) [0]


ضَبِسَتْ نفسُه بالكسر، أي لَقِسَتْ وخَبُثَتْ.
ورجلٌ ضَبِسٌ وضَبيسٌ، أي شرسٌ عَسِرٌ شَكِسٌ.

اللَّعَصُ (القاموس المحيط) [0]


اللَّعَصُ، محركةً: العَسَرُ، والنَّهَمُ في الأكْلِ والشُرْبِ جميعاً.
وتَلَعَّصَ فُلانٌ علينا: تَعَسَّرَ.

٣ (المعجم الوسيط) [0]


 وَتَكون حرفا للمفاجأة وَهِي الْوَاقِعَة بعد بَينا أَو بَيْنَمَا نَحْو قَوْله (فَبَيْنَمَا الْعسر إِذْ دارت مياسير ... ) 

الشموس (المعجم الوسيط) [0]


 النفور الْعسر الصُّحْبَة يُقَال رجل شموس وَامْرَأَة شموس وَالْخمر (ج) شمس 

انهكت (المعجم الوسيط) [0]


 الْمَرْأَة عسر ولادها وصلا الْمَرْأَة انفرج فِي الْولادَة وَالْبَعِير لزق بِالْأَرْضِ عِنْد بروكه 

الصعب (المعجم الوسيط) [0]


 الْعسر والأبي وَهِي صعبة يُقَال عقبَة صعبة شاقة وحياة صعبة شَدِيدَة (ج) صعاب 

لعص (مقاييس اللغة) [0]



اللام والعين والصاد. يقولون: اللَّعَص: العُسْر. تلَعَّص علينا: تَعسَّرَ. النَّهَم في الأكْل.

الشزن (المعجم الوسيط) [0]


 الغليظ من الأَرْض والعسر الْخلق وَمن الشَّيْء ناحيته وجانبه والبعد (ج) شزن وشزون الشزن:  النَّاحِيَة 

العَشَوْزَنُ (القاموس المحيط) [0]


العَشَوْزَنُ: العَسِرُ المُلْتَوِي من كلِّ شيءٍ، والشديدُ الخَلْقِ،
كالعَشَنْزَنِ، والصُّلْبُ، وهي: بهاءٍ
ج: عَشازِنُ وعَشاوِنُ.
والعَشْزَنَةُ: الخِلاَفُ.

شح (المعجم الوسيط) [0]


 المَاء وَنَحْوه شحا قل وعسر والزناد لم يور وَفُلَان بالشَّيْء بخل وَعَلِيهِ حرص فَهُوَ شحيح وشحاح 

الشطون (المعجم الوسيط) [0]


 بِئْر شطون عميقة وسفر شطون بعيد الْمَقْصد ورمح شطون طَوِيل أَعْوَج وَحرب شطون عسرة شَدِيدَة 

لعص (لسان العرب) [0]


اللَّعَصُ: العُسْرُ، لَعِصَ علينا لَعَصاً وتَلعّص: تعسّر. النَّهِمُ في الأَكل والشرب.
ولَعِصَ لَعَصاً وتلَعَّصَ: نَهِمَ في أَكل وشرب.

لكس (لسان العرب) [0]


إِنه لَشَكِسٌ لَكِسٌ أَي عَسِرٌ؛ حكاه ثعلب مع أَشياء إِتباعِيَّة؛ قال ابن سيده: فلا أَدري أَلَكِسٌ إِتباع أَم هي لفظة على حِدَتها كشَكِس.

عوز (المعجم الوسيط) [0]


 الشَّيْء عوزا عز وَلم يُوجد مَعَ الْحَاجة إِلَيْهِ وَالرجل احْتَاجَ واختلت حَاله فَهُوَ أعوز وَهِي عوزاء (ج) عوز وَالْأَمر اشْتَدَّ وعسر وضاق 

التوى (المعجم الوسيط) [0]


 الشَّيْء انْفَتَلَ وانثنى وانعطف والرمل وَغَيره اعوج وَالْأَمر عسر وَيُقَال التوت عَليّ حَاجَتي وَعَن الْأَمر تثاقل ولوية اتخذها 

الْأَيْسَر (المعجم الوسيط) [0]


 أفعل تَفْضِيل من يسر يُقَال هُوَ أيسر مِنْهُ وَخلاف الْأَيْمن يُقَال هُوَ فِي الْجَانِب الْأَيْسَر وَالَّذِي يعْمل بِيَدِهِ الْيُسْرَى يُقَال هُوَ أعْسر أيسر (ج) يسر 

العِنْدَأْوَةُ (القاموس المحيط) [0]


العِنْدَأْوَةُ: كَفِنْعَلْوَةٍ: العُسْرُ والالْتِواءُ، والخَدِيعَةُ، والجَفْوَةُ، والمُقْدِمُ الجَرِيءُ،
كالعِنْدَأْوِ، والمَكْرُ، وأدْهِى الدَّواهي.
وتَحْتَ طِرَّيقَتِكَ لَعِنْدَأْوَةٌ، أي: تَحْتَ إِطْرَاقِكَ وسُكُوتِكَ مَكْرٌ.
فَصْلُ الغَيْن

مَحَكَ (القاموس المحيط) [0]


مَحَكَ، كمنَع: لَجَّ، فهو مَحِكٌ، ككتِفٍ،
ومُماحِكٌ ومَحْكانُ ومُتَمَحِّكٌ.
وتَماحَكا: تَلاجَّا.
ورجُلٌ مَحْكانُ: عَسِرُ الخُلُقِ لَجوجٌ وسَمَّوْا به.
ورجُلٌ مُمْتَحِكٌ في الغَضَبِ، وقَدْ أمْحَكَ.

كلف (المعجم الوسيط) [0]


 الْمَاشِيَة كلفا عَلفهَا (محدثة) كلف:  وَجهه كلفا أَصَابَهُ الكلف فَهُوَ أكلف وَهِي كلفاء (ج) كلف وَالشَّيْء وَبِه أحبه وأولع بِهِ فَهُوَ كلف وَالْأَمر احتمله على مشقة وعسر 

الْيُسْر (المعجم الوسيط) [0]


 الفتل إِلَى أَسْفَل وَهُوَ أَن يمد يَمِينه إِلَى جسده يُقَال فتل يسر وَيُقَال طعن يسر حَذْو وَجهك وولادة يسر سهلة وَيُقَال وَلدته أمه يسرا أَي فِي سهولة الْيُسْر:  ضد الْعسر وَمِنْه (الدّين يسر) أَي سهل سمح قَلِيل التَّشْدِيد والغنى الْيُسْر:  السهل يُقَال هُوَ يسر سهل الانقياد وَالْميسر الْمعد المهيأ وَالَّذِي يضْرب بِالْقداحِ فِي الميسر وَمن النَّاس الْأَيْسَر يُقَال رجل أعْسر يسر يعْمل بيدَيْهِ جَمِيعًا (ج) أيسار وَيُقَال وَلدته أمه يسرا فِي سهولة 

المَوْماءُ (القاموس المحيط) [0]


المَوْماءُ والمَوْماةُ: الفَلاةُ
ج: المَوامِي.
والمُوْ، بالضم وسكونِ الواوِ: دَواءٌ نافعٌ لِوجَعِ المَفَاصِلِ والكَبِدِ شُرْباً وطِلاءً، ومن عُسْرِ البَوْلِ، ومن أوجاعِ المَثانةِ، والرَّحِمِ، والمَغَصِ، والنَّفْخ.

ع ل س (المصباح المنير) [0]


 العَلَسُ: بفتحتين ضرب من الحنطة يكون في القشرة منه حبّتان وقد تكون واحدة أو ثلاث وقال بعضهم هو حبة سوداء تؤكل في الجدب، وقيل هو مثل البُرّ إلا أنه عسر الاستنقاء وقيل هو العدس. 

النَّكَظُ (القاموس المحيط) [0]


النَّكَظُ، محرَّكَةً: الجَهْدُ، والعَجَلَةُ،
كالنَّكْظِ والنَّكَظَةِ، محرَّكةً،
والمَنْكَظَةِ، والجُوعُ الشديدُ، والإِعْجالُ،
كالإِنْكاظِ والتَّنْكيظِ.
والتَّنَكُّظُ: الالْتِواءُ، والبُخْلُ، وشِدَّةُ الحالِ في السَّفَرِ.
ونَكَّظَ حاجَتَه: عَسَّرَها. الواو

عشزن (لسان العرب) [0]


العَشْزَنةُ: الخلاف.
والعَشَوْزَنُ: الشديد الخَلْق كالعَشَنْزَر.
والعَشَوْزَنُ: العَسِرُ الخُلُق من كل شيء، وقيل: هو المُلْتوي العَسِر من كل شيء.
وعَشْزَنَتُه: خِلافُه، والأُنثى عَشَوْزَنة، وجمع العَشَوْزَنِ عَشاوِزُ، وناقة عَشَوْزنة؛ وأَنشد: أَخْذَكَ بالمَيْسُورِ والعَشَوْزَنِ.
ويجوز أَن يُجمع عَشوْزَنٌ على عَشازِنَ، بالنون. الجوهري: العَشَوْزنُ الصُّلْبُ الشديد الغليظ؛ قال عمرو بن كلثُوم يصف قناة صُلْبة: إذا عَضَّ الثِّقافُ بها اشْمأَزَّتْ، ووَلَّتْهُمْ عَشَوْزَنَةً زَبُونا عَشوْزَنَةً إذا غُمِزَتْ أَرَنَّتْ، تشُجُّ قَفَا المُثَقِّفِ والجَبِينا.
وحكى ابن بري عن أَبي عمرو: العَشوْزَنُ الأَعْسَرُ، وهو عَشوْزَنُ المِشْية إذا كان يَهُزُّ عَضُدَيه.

الشائك (المعجم الوسيط) [0]


 ذُو الشوك وَيُقَال أَمر شائك وموضوع شائك شَدِيد عسر أَو مؤذ وَيُقَال رجل شائك السِّلَاح قوي التسلح والأسلاك الشائكة أسلاك معقودة على شكل المسامير تمنع اقتحامها (محدثة) 

لقس (الصّحّاح في اللغة) [0]


اللاقِسُ: العَيَّابُ.
وقد لَقَسَهُ يَلْقُسُهُ لَقْساً بالضم.
واللِقْسُ: الذي يلقِّب الناسَ ويسخر منهم ويفسد بينهم.
ويقال فلان لَقِسٌ، أي شَكِسٌ عَسِرٌ. نفسي من الشيء تَلْقَسُ لَقَساً، أي غَثَتْ وخبُثتْ.

الشَّكْسُ (القاموس المحيط) [0]


الشَّكْسُ، بالفتح: قبلَ الهِلالِ بيومٍ أو يومينِ، وهو المُـحاقُ.
وكنَدُسٍ وكتِفٍ: الصَّعْبُ الخُلُقِ
ج: شُكْسٌ، بالضم، وقد شَكُسَ، ككَرُمَ.
والشَّكِسُ، ككتِفٍ: البخيلُ.
ومتشاكِسونَ: مُخْتَلِفونَ عَسِرونَ. وتَشاكَسوا: تَخالَفوا.
وشَاكَسَهُ: عاسَرَه.

عزق (المعجم الوسيط) [0]


 الأَرْض عزقا شقها والحقل كشف تربته السطحية لتعريضها للهواء وَإِزَالَة الأعشاب الْمضرَّة (مو) وَفُلَانًا ضربا أثخنه عزق:  خلقه عزقا عسر وساء وَبِه الشَّيْء لزق فَهُوَ عزق وَهِي عزقة 

نَكِدَ (القاموس المحيط) [0]


نَكِدَ عَيْشُه، كفَرِحَ: اشْتَدَّ وعَسُرَ،
و~ البِئْرُ: قَلَّ ماؤُها.
ونَكَدَ الغُرابُ، كَنَصَرَ: اسْتَقْصى في شَحيجِهِ،
و~ زَيْدٌ حاجَةَ عَمْرٍو: مَنَعَهُ إيَّاها،
و~ فُلاناً: مَنَعَه ما سألَه، أو لم يُعْطِهِ إلا أقَلَّه، وكعُنِيَ: كثُرَ سُؤالُهُ، وقَلَّ نائِلُهُ.
ورَجُلٌ نَكِدٌ ونَكَدٌ ونَكْدٌ وأنْكَدُ: شُؤْمٌ عَسِرٌ، وقومٌ أنكادٌ ومَناكيدُ.
والنُّكْدُ، بالضم: قِلَّةُ العَطاءِ، ويفتحُ، والغَزيراتُ اللَّبَنِ من الإِبِلِ، والتي لا لَبَنَ لها، ضدٌّ، عن ابنِ فارسٍ، والتي لا يَبْقى لها ولَدٌ، فَيَكْثُرُ لَبَنُها، لأنَّها لا تُرْضِعُ، الواحِدَةُ نَكْداءُ.
وعَطاءٌ مَنْكودٌ: نَزْرٌ قَليلٌ.
ونَكِيدى، بالفتح: مَدينةُ أبقْراطَ الحَكيمِ بالرُّومِ.
وتَناكَدَا: تَعاسَرَا.
وناكَدَهُ: عاسَرَهُ.

ضمس (لسان العرب) [0]


ضَمَسَه يَضْمِسُه ضَمْساً: مَضَغَه مَضْغاً خَفِيّاً.
وفي حديث عمر، رضي اللَّه عنه، عن الزبير: ضَرِسٌ ضَمِسٌ؛ قال ابن الأَثير والرواية ضَبِسٌ، قال: والميم قد تبدل من الباء، وهما بمعنى الصَّعْب العَسِر.

وعق (الصّحّاح في اللغة) [0]


الوَعيقُ والوعاقُ: صوتٌ يُسمع من بطن الدابَّة إذا مشت، بمنزلة الخَقيقِ من قُنْبِ الذكر. تقول منه: وَعَقَ الفرسُ يَعِقُ وَعيقاً ووُعاقاً.
ورجلٌ وَعِقٌ بكسر العين، أي عَسِرٌ. وعْقَةٌ، وهي الشراسة وشدَّة الخُلُقِ.

النظرة (المعجم الوسيط) [0]


 اللمحة وَيُقَال فِيهِ نظرة ردة وقبح وأصابته نظرة عين وَنَظره بِعَين النظرة الرَّحْمَة النظرة:  الِانْتِظَار يُقَال اشْتَرَيْته بنظرة إمهال وَتَأْخِير وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {وَإِن كَانَ ذُو عسرة فنظرة إِلَى ميسرَة} 

ضَبِسَتْ (القاموس المحيط) [0]


ضَبِسَتْ نَفْسُه، كفرحَ: لَقِسَتْ، وخَبُثَتْ.
والضَّبِسُ، ككتِفٍ: الشَّكِسُ العَسِر،
كالضَّبيسِ، والداهيةُ، والخَبُّ.
وهو ضِبْسُ شَرٍّ، بالكسر،
وضَبِيسُه: صاحِبُه.
والضَّبيسُ: الثقيلُ البَدَنِ والرُّوحِ، والجَبانُ، والأحْمَقُ الضعيفُ البَدَنِ.
والضَّبْسُ: الإِلْحاحُ على الغَريمِ.

ض ب ط (المصباح المنير) [0]


 ضَبَطَهُ: "ضَبْطًا" من باب ضرب: حفظه حفظا بليغا، ومنه قيل "ضَبَطْتُ" البلاد وغيرها إذا قمت بأمرها قياما ليس فيه نقص، و "ضَبِطَ" "ضَبَطًا" من باب تِعَبَ: عِمَلَ بكلتا يديه فهو "أَضْبَطُ" وهو الذي يقال له أعسر يسر. 

طرقت (المعجم الوسيط) [0]


 الْحَامِل نشب جَنِينهَا فِي بَطنهَا أَو خرج بعضه ثمَّ نشب وَيُقَال طرقت بِوَلَدِهَا والدجاجة وَنَحْوهَا عسر خُرُوج بيضها وَالشَّيْء بَالغ فِي طرقه والموضع جعله طَرِيقا وممرا وطريقا سهله حَتَّى طرقه الْمَارَّة وَله جعل لَهُ طَرِيقا 

الوعث (المعجم الوسيط) [0]


 كل لين سهل وَالْمَكَان السهل تغيب فِيهِ الْأَقْدَام وَالطَّرِيق الخشن الغليظ العسير وكل أَمر شاق من تَعب وَغَيره والعظم المكسور والهزال (ج) وعث ووعوث وَيُقَال رجل وعث اللِّسَان عَاجز عَن الْكَلَام الوعث:  الطَّرِيق الْعسر 

زنتر (لسان العرب) [0]


الزَّنْتَرَةُ: الضِّيقُ.
وقعوا في زَنْتَرَةٍ من أَمرهم أَي ضيق وعُسْرٍ. تَبَخْتَرَ والزَّبَنْتَرُ: القصير فقط؛ قال: تَمَهْجَرُوا وأَيُّما تَمَهْجُرِ، وهم بنو العَبْدِ اللئيم العُنْصُرِ، بنو اسْتها والجُنْدُعِ الزَّبَنْتَرِ وقيل: الزَّبَنْتَرُ القصير المُلَزَّزُ الخَلْقِ.

عَسِقَ (القاموس المحيط) [0]


عَسِقَ به، كَفرِحَ: لَصِقَ وأُولِعَ، وألَحَّ عليه فيما يَطْلُبُهُ،
كتَعَسَّقَ في الكُلِّ،
و~ الناقَةُ على الفَحْلِ: أرَبَّتْ عليه.
والعَسَقُ: الالْتِواءُ، وعُسْرُ الخُلُقِ وضِيقُهُ، والغَسَقُ، والعُرجونُ الرَّديءُ، وبضمَّتَيْنِ: المُتَشَدِّدونَ على غُرَمَائِهِمْ، واللَّقَّاحونَ.
والعَسيقَةُ، كسَفينَةٍ: شَرابٌ رَديءٌ، كثيرُ الماءِ.

أعضلت (المعجم الوسيط) [0]


 الوالدة عسر عَلَيْهَا الْولادَة وَالْأَمر اشْتَدَّ واستغلق وَالشَّيْء اشْتَدَّ قبحه والداء الْأَطِبَّاء أعجزهم أَن يداووه وَيُقَال أعضله فلَان وأعضل بِهِ أعياه أمره وَفِي حَدِيث عمر (أعضل بِي أهل الْكُوفَة مَا يرضون بأمير وَلَا يرضاهم أَمِير) 

عفقس (العباب الزاخر) [0]


العَفَنْقَسُ: العَسِر الأخلاق، وخُلُقٌ عَفَنْقَسٌ، قال العجّاج:
إذا أراد خُلُقاً عَفَنْقَـسـا      أقَرَّهُ النّاسُ وإنْ تَفَجَّسا

وقال الكِسائيّ: رَجُلٌ عَفَنْقَس فَلَنْقَس: أي لئيم. ويُقال: ما أدري ما عَفْقَسَه وما عَقْفَسَه: أي ما الذي أساءَ خُلُقَه بعد ما كانَ حَسَنَ الخٌلٌقِ.

سمح (المعجم الوسيط) [0]


 سَمحا وسماحا وسماحة لَان وَسَهل وَيُقَال سمح الْعود اسْتَوَى وتجرد من العقد وانقاد بعد استصعاب وَفُلَان بذل فِي الْعسر واليسر عَن كرم وسخاء وَيُقَال سمح لَهُ بحاجة يسرها لَهُ سمح:  سماحة وسموحة صَار من أهل السماحة فَهُوَ سمح وسميح 

نكد (الصّحّاح في اللغة) [0]


نَكِدَ عيشُهم بالكسر يَنْكَدُ نَكَداً: اشتدَّ.
ونَكِدَتِ الرَكِيَّةُ: قلَّ ماؤها.
ورجلُ نَكِدٌ، أي عَسِرٌ. أنْكادٌ ومَناكيدٌ.
وناكَدَهُ فلانٌ، وهما يتَناكَدانِ، إذا تعاسَرا.
والأنْكَدُ: المَشْؤومُ.
وناقةٌ نَكْداءُ: مِقلاةٌ لا يعيش لها ولدٌ فتكثر ألبانها، لأنَّها لا تُرضع.

اللَّظُّ (القاموس المحيط) [0]


اللَّظُّ: الرجُلُ العَسِرُ المُتَشدِّد،
كاللَّظْلاظِ، واللُّزُومُ، والإِلْحاحُ،
كاللَّظيظِ، والطَّرْدُ.
والمِلْظاظُ، بالكسر: المِلْحاحُ.
ويومٌ لَظْلاظٌ: حارٌّ.
والمُلِظَّةُ، بالضم: الرِّسالَةُ،
من ألَظَّ: لازَمَ، ودامَ، وأقامَ.
وتَلَظُّظُ الحَيَّةِ ولَظْلَظَتُها: تَحَرُّكُها، وتَحْريكُ رأسها مِنْ شِدَّةِ اغْتِياظِها.
والتَّلاظُّ: التَّطارُدُ.

ت - ع - ف (جمهرة اللغة) [0]


عَفَتَ الشيءَ يَعْفِته عَفْتاً، إذا لَواه. ويقال: عَفَتَ الرجلُ كلامَه يَعْفِته عَفْتاً، إذا أخرجه على غير وجهه. والأعفت، في لغة بني تميم: الأعسر، وفي لغة غيرهم: الأحمق. ويقال: مَرَّ عِتْفٌ من الليل وعِدْف، وهما سواء، أي قطعة.

النكد (المعجم الوسيط) [0]


 كل شَيْء جر على صَاحبه شرا وَيُقَال رجل نكد شُؤْم عسر وَأَرْض نكد قَليلَة الْخَيْر (ج) نكاد النكد:  الشحيح والقليل النَّفْع وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {وَالَّذِي خبث لَا يخرج إِلَّا نكدا} النكد:  قلَّة الْعَطاء وَيُقَال مَاء نكد قَلِيل 

ضبس (لسان العرب) [0]


الضَّبْسُ: البخيلُ.
والضَّبِيسُ والضَّبِيسُ: الحريصُ الشَّرِسُ الخُلُق.
ورجل ضَبِسٌ وضَبِيسٌ أَي شَرِسٌ عَسِرٌ شَكِسٌ.
وفي حديث طَهْفَة: والفَلُوّ الضَّبِيس؛ الفَلُوُّ: المُهْرُ والضَّبِيسُ: الصَّعْبُ العَسِرُ. القليل الفِطْنة الذي لا يهتدي للحيلة.
والضَّبِيسُ: الجَبانُ.
وذكر شمر في حديث عمر، رضي اللَّه عنه، أَنه قال في الزبير: هو ضَبِسٌ ضَرِسٌ.
وقال عدنانُ: الضَّبِسُ في لغة تميم الخَبُّ، وفي لغة قَيْس الداهية، قال: ويقال ضِبْسٌ وضَبِيسٌ؛ وقال الأَصمعي في أُرجوزة له:بالجارِ يَعْلُو حَيْلَه ضِبسٌ شَبِث أَبو عمرو: الضَّبْسُ والضِّبْسُ الثقيل البدن والروح.
وقال ابن الأَعرابي: الضَّبْسُ إِلحاحُ الغريم على غريمه. يقال: ضَبَسَ عليه والضِّبْسُ: الأَحْمَقُ الضعيف البدن.
وضَبِسَتْ نَفْسُه، بالكسر، أَي لَقِسَت وخَبُثَتْ.

حَزَى (القاموس المحيط) [0]


حَزَى يَحْزِي حَزْياً وتَحَزَّى تَحَزِّياً.
وحَزَّى النَّخْلَ تَحْزِيَةً: خَرَصَها،
و~ الطَّيْرَ: زَجَرَها، وساقَها،
و~ السَّرابَ: رَفَعَهُ.
والحَزا، ويُمَدُّ: نَبْتٌ، الواحِدَةُ: حَزاةٌ وحَزاءَةٌ، وغَلِطَ الجَوْهَرِيُّ، فَذَكَرَهُ بالخاءِ.
وأحْزَى: هابَ،
و~ عليه في السِّلْعَةِ: عَسَّرَ،
و~ بالشيءِ: عَلِمَ به، وارْتَفَعَ، وأشْرَفَ.
وحَزَّاءُ: ع.

ت - خ - ذ (جمهرة اللغة) [0]


أهملت إلاّ في قولهم: تَخِذْتُه واتَّخذتُه، وليس هذا موضعه. قال الشاعر: وقد تَخِذَت رجلي إلى جنب غَرْزها ... نَسيفاً كأفْحوص القَطاة المطرِّقِ المطرِّق: التي قد عَسُر عليها خروج بيضتها فهي تَفْحَص بصدرها الأرضَ. وفي التنزيل: " لو شئتَ لَتَخِذْتَ عليه أجراً " . وتَخِذَ واتَّخذ لغتان فصيحتان.

جرف (الصّحّاح في اللغة) [0]


الجَرْفُ: الأخذُ الكثيرُ.
وقد جَرَفْتُ الشيءَ أَجْرُفُهُ بالضم جَرْفاً، أي ذهبتُ به كلِّه أو جلِّه. وجَرَفْتُ الطين: كسحتُه.
ومنه سمّي المِجْرَفَةُ. والجُرْفُ، مثل عُسْرٍ وعُسُرٍ: ما تَجَرَّفَتْهُ السيول وأكلتْه من الأرض.
ومنه قوله تعالى: "على شفا جُرُفٍ هارٍ"، والجمع جِرَفَةٌ. وقد جَرَّفَتْهُ السيولُ تَجْريفاً، وتَجَرَّفَتْهُ. قال الشاعر: فإنْ تكن الحوادثُ جَرَّفَتْني=فلم أُرَ هالِكاً كابْنَيْ زِيادِ والجارِفُ: الموتُ العامُّ يَجْتَرِفُ مالَ القوم. والجارِفُ: طاعونٌ كان في زمن عبد الله بن الزُبير. والجَرْفُ بالفتح: سمةٌ من سمات الإبل، وهي في الفخذ بمنزلة القَرْمَةِ في الأنف، تُقْطَعُ جلدةٌ وتُجْمَعُ في الفخذ كما تُجْمَعُ على الأنف. وسيلٌ جُرافٌ بالضم: يذهب بكلِّ شيء. ورجلٌ جُرافٌ أيضاً: يأتي على الطعام كلِّه. ويقال لضربٍ من . . . أكمل المادة الكَيْلِ: جُرافٌ وجِرافٌ.

الشَّقا (القاموس المحيط) [0]


الشَّقا: الشِدَّةُ، والعُسْرُ، ويُمَدُّ، شَقِيَ، كَرَضِيَ، شَقَاوَةً، ويُكْسَرُ، وشَقاً وشَقاءً وشَقْوَةً، ويُكْسَرُ.
وشَقاهُ اللّهُ وأشْقاهُ.
والمِشْقا: المُشْطُ، لُغَةٌ في الهَمْزِ.
وأشْقَى: سَرَّحَ به.
وشاقاهُ: عالَجَهُ في الحَرْبِ ونحوه، وغالَبَهُ في الشَّقاءِ،
فَشَقاهُ يَشْقوهُ: غَلَبَه.
والشاقِي من الجِبالِ: الحَيْدُ الطالِعُ الطويلُ
ج: شَواقٍ.

ي س ر (المصباح المنير) [0]


 اليَسَارُ: بالفتح الجهة، و "اليَسْرَةُ" بالفتح أيضا مثله، وقعد "يَمْنَةَ" ، و "يَسْرَةً" ، و "يَمينا" ، و "يَسَارا" وعن "اليَمِينِ" وعن "اليَسَار" ، و "اليُمْنَى" ، و "اليُسْرَى" ، و "المَيْمَنَةَ" ، و "المَيْسَرَةُ" بمعنى، و "يَاسَرَ" أخذ "يَسَارًا" فهو "مُياسِرُ" وزان قاتل فهو مقاتل والأمر منه "يَاسِرْ" مثل قاتل وربما قيل "تَيَاسَرَ" فهو "مُتَياسِرٌ" وسيأتي في "يمن" ، و "اليَسَارُ" أيضا العضو كتاب الياء و "اليُسْرَى" مثله قال ابن قتيبة، و "اليَمِينُ" ، و "اليَسَارُ" مفتوحتان والعامة تكسرهما، وقال ابن الأنباري في كتاب المقصور والممدود: "اليَسَارُ" الجارحة مؤنثة وفتح الياء أجود فاقتضى أن الكسر رديء، وقال ابن فارس أيضا: "اليَسَارُ" أخت اليمين وقد تكسر والأجود الفتح، و "اليَسَارُ" بالفتح لا غير الغنى والثروة مذكر وبه سمِّي ومنه "مَعْقِلُ بن يَسَار" ، و "أيْسَرَ" بالألف صار ذا "يَسَار" ، و "المَيْسَرَةُ" بضم السين وفتحها، و "المَيْسُورُ" أيضا، و "اليُسْرُ" بضم السين وسكونها ضد العسر، وفي التنزيل: {إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا} فطابق بينهما، و "يَسُرَ" الشيء مثل قرب قل فهو "يَسِيرٌ" ، و "يَسِرَ" الأمر "يَيْسَرُ" "يَسَرا" من باب تعب، و "يَسُرَ" "يُسْرا" من باب قرب . . . أكمل المادة فهو "يَسِيرٌ" أي سهل، و "يَسّرهُ" الله "فَتَيَسّرَ" ، و "اسْتَيَسَر" بمعنى ورجل "أعْسَرُ يَسَرُ" بفتحتين يعمل بكلتا يديه، و "المَيْسِرُ" مثال مسجد قمار العرب بالأزلام يقال منه "يَسَرَ" الرجل "يَسِرُ" من باب وعد فهو "يَاسِرٌ" وبه سمي. 

كظظ (الصّحّاح في اللغة) [0]


 الكِظَّةُ بالكسر: شيءٌ يعتري الإنسان عن الامتلاء من الطعام. يقال: كَظَّهُ الطعامُ يَكُظُّهُ كَظًّا.
وكَظَّني هذا الأمر، أي جَهَدَني من الكَرب.
والمُكاظَّةُ: الممارسة الشديدة في الحرب.
ويقال: تَكاظَّ القومُ إذا تجاوزوا الحدَّ في العداوة.
وبينهم كِظاظٌ.
واكْتَظَّ المسيلُ، أي ضاق بسَيْلِه من كثرته.
ورجلٌ كَظٌّ لَظٌّ، أي عَسرٌ متشدِّدٌ.

بدن (الصّحّاح في اللغة) [0]


بَدَنُ الإنسان: جسَدُه.
وقوله تعالى: " فاليومَ نُنَجّيِكَ بِبَدَنِكَ" قالوا: بجسدٍ لا روحَ فيه. ورجلٌ بَدَنٌ، أي مُسِنٌّ. قال الأسود ابن يعفر:
أم ما بُكاءُ البَدَنِ الأشـيبِ      هل لشبابٍ فاتَ من مَطْلَبِ

ووَعِلٌ بَدَنٌ مثله.
والَبدَنُ: الدرعُ القصيرة.
والبَدَنَةُ: ناقة أو بقرة تُنحَر بمكة، سمِّيت بذلك لأنَّهم كانوا يُسَمِّنُونَها، والجمع بُدُنٌ.
والبُدُنُ أيضاً: السِمَنُ والاكتِناز، وكذلك البُدْنُ، مثل عُسُرٍ وعُسْرٍ. تقول منه: بَدَنَ الرجل بالفتح يَبْدُنُ بُدْناً، إذا ضَخُمَ.
وكذلك بَدُنَ بالضم يَبْدُنُ بَدانَةً، فهو بادِنٌ، وامرأةٌ بادِنٌ أيضاً وبَدينٌ.
وبَدَّنَ، أي أَسَنَّ. قال حُمَيدٌ الأرقط:
والهَمَّ مما يُذْهِلُ القَرينـا      وكنتُ خِلْتُ الشَيبَ والتَبْدينا

وفي الحديث: "إني قد بَدُنْتُ فلا تبادروني بالركوع والسجود"، أي كبِرتُ . . . أكمل المادة وأسنَنْتُ.

قذعل (لسان العرب) [0]


القِذَعْلُ، مِثال سِبَحْل: اللئيم الخسيس الهيِّن.
والمُقْذَعِلُّ: الذي يتعرَّض للقوم ليدخل في أَمرهم وحديثهم ويتزحف إِليهم ويرمي الكلمة بعد الكلمة، وهو كالمُقْذَعِرِّ.
والمُقْذَعِلُّ من كل شيء: السريع؛ وأَنشد: إِذا كُفِيت أَكْتفي، وإِلاَّ وجَدْتني أَرْمُلُ مُقْذَعِلاَّ واقْذَعَلَّ: عسُر. الأَزهري في الخماسي: رجل قِنْذَعْل إِذا كان أَحمق، وقيل: هو بالدال وبالذال معاً.

جنعظ (لسان العرب) [0]


الجِنْعِيظ: الأَكُول، وقيل: القصير الرجلين الغَلِيظ الأَشَمُّ.
والجِنْعاظةُ: الذي يتَسخَّطُ عند الطعام من سُوء خُلقه.
والجِنْعِظ والجِنْعاظ: الأَحمق، وقيل: الجافي الغليظ، وقيل: الجِنعاظ والجِنْعاظة العَسِرُ الأَخْلاق؛ قال الراجز: جِنْعاظةٌ بأَهْلِه قد بَرَّحا، إِن لم يَجِدْ يَوماً طَعاماً مُصْلَحا، قَبَّحَ وجْهاً لم يَزَلْ مُقَبَّحا قال: وهو الجِنْعِيظ إِذا كان أَكولاً.