المصادر:  


عظم (لسان العرب) [225]


مِنْ صِفاتِ الله عزَّ وجلَّ العلِيُّ العَظِيمُ، ويُسبِّح العبدُ رَبَّه فيقول: سبحان رَبِّي العظيم؛ العَظِيمُ: الذي جاوَزَ قدْرُهُ وجلَّ عن حدودِ العُقول حتى لا تُتَصَوَّر الإحاطةُ بِكُنْهِه وحَقِيقتهِ.
والعِظَمُ في صِفاتِ الأَجْسام: كِبَرُ الطُّولِ والعرضِ والعمْق، والله تعالى جلَّ عن ذلك. قال النبي، صلى الله عليه وسلم: أمَّا الرُّكوعُ فعظِّمُوا فيه الربَّ أي اجْعلُوه في أنْفُسِكم ذا عَظمةٍ، وعَظمةُ اللهِ سبحانه لا تُكَيَّفُ ولا تُحدُّ ولا تُمثَّل بشيء، ويجبُ على العبادِ أن يَعْلَمُوا أنه عظيمٌ كما وصَفَ نفْسه وفَوْقَ ذلك بلا كَيفِيَّةٍ ولا تَحْديدٍ. قال الليث: العَظمةُ التَّعَظُّمُ والنَّخْوةُ والزَّهْوُ؛ قال الأزهري: ولا تُوصَفُ عظمةُ . . . أكمل المادة الله بما وصَفَها به الليثُ، وإذا وُصِفَ العبدُ بالعَظمة فهو ذَمٌّ لأن العظمة في الحقيقة لله عز وجل، وأما عَظَمَةُ العبدِ فكِبْرُه المذمومُ وتَجَبُّره.
وفي الحديث: مَنْ تَعَظَّمَ في نفسه لَقِيَ الله، تَبارَك وتعالى، غَضْبانَ؛ التَّعَطُّمُ في النفس: هو الكبرُ والزَّهْوُ والنّخْوةُ. والعَظَمُوتُ: الكبرُ. اللسان: ما عَظُمَ منه وغَلُطَ فوقَ العَكَدَةِ، وعَكَدَتُه أصْلُه.
والعِظَمُ: خلافُ الصِّغَر. عَظُمَ يَعْظُم عِظَماً وعَظامةً: كَبُرَ، وهو عظيمٌ وعُظامٌ.
وعَظَّمَ الأمرَ: كَبَّره.
وأَعْظَمَه واسْتَعْظَمَه: رآه عَظيماً.
وتَعاظَمَه: عَظُمَ عليه.
وأَمرٌ لا يَتَعاظَمُه شيءٌ: لا يَعْظُم بالإضافة إليه، وسَيْلٌ لا يَتَعاظَمُه شيءٌ كذلك.
وأَصابنا مطرٌ لا يَتعاظَمُه شيءٌ أي لا يَعْظُمُ عِنده شيء.
وفي الحديث: قال الله تعالى: لا يَتَعاظَمُني ذَنْبٌ أَن أَغْفِرهَ؛ أي لا يَعْظُمُ عليَّ وعِندِي.
وأَعْظَمَني ما قُلْتَ لي أي هالَني وعَظُمَ عليَّ.
ويقال: ما يُعْظِمُني أن أفْعلَ ذلك أي ما يَهُولُني.
وأَعْظَمَ الأمرُ فهو مُعْظِمٌ: صارَ عَظِيماً.
ورَماه بمُعْظَمٍ أي بعظيم.
واسْتَعْظمتُ الأَمْرَ إذا أَنْكرتْه.
ويقال: لا يتَعاظَمُني ما أتيتُ إليك من عَظِيم النَّيْل والعَطِيَّةِ، وسمعتُ خبراً فأَعْظَمْتُه.
وَوَصَفَ الله عذابَ النَّارِ فقال: عَذاب عَظِيم؛ وكذلك العَذاب في الدُّنْيا.
ووَصَف كَيْدَ النِّساء فقال: إنَّ كيدَكُنَّ عَظيمٌ.
ورجلٌ عَظِيمٌ في المَجْدِ والرَّأْي على المَثلِ، وقد تَعظَّمَ واسْتَعظَمَ.
ولِفلان عَظَمةٌ عندَ النَّاسِ أي حُرْمةٌ يُعظَّمُ لهَا، وله مَعاظِمُ مِثْلُه؛ وقال مُرقِّش: والخالُ له مَعاظِمٌ وحُرَمْ (* تمام البيت كما في التكملة: فنحن أخوالك عمرك ولنــــــخال له معاظم وحرم).
وإنَّه لَعَظِيمُ المَعاظِم أي عظيمُ الحُرْمة.
ويقال: تَعاظَمَني الأَمرُ وتَعاظَمْتُه إذا اسْتَعْظَمْتَه، وهذا كما يقال: تَهَيَّبَني الشيءُ وتهَيَّبْتُه.
واسْتَعْظَمَ: تَعَظَّمَ وتكبَّرَ، والاسم العُظْمُ.
وعُظْمُ الشيء: وَسَطُه.
وقال اللحياني: عُظْمُ الأمرِ وعَظْمُه مُعْظَمُه.
وجاء في عُظْمِ النَّاسِ وعَظْمِهم أي في مُعْظَمِهم.
وفي حديث ابن سيرين: جَلَسْتُ إلى مَجْلِسٍ فيه عُظْمٌ من الأنْصارِ أي جماعةٌ كبيرةٌ منهم.
واسْتَعظَم الشيءَ: أخذ مُعظَمَه. الذِّراعِ: مُسْتَغْلَظُها.
وقال اللحياني: العظَمةُ من الساعد ما يَلي المِرْفقَ الذي فيه العَضَلةُ، قال: والساعد نِصفْان: فنِصْفٌ عَظَمةٌ، ونِصفٌ أَسَلةٌ، فالعَظَمةُ ما يَلي المِرْفقَ من مُسْتَغْلَظ الذِّراعِ وفيه العَضَلةُ، والأَسَلةُ ما يَلي الكفَّ. والعِظامةُ والعُظَّامةُ، بالتشديد، والإعْظامةُ والعظيمةُ: ثَوْبٌ تُعظِّمُ به المرأَةُ عجيزتَها؛ وقال الفراء: العُظْمةُ شيءٌ تُعَظِّمُ بعه المرأة رِدْفَها من مِرْفَقةٍ وغيرِها، وهذا في كلامِ بني أَسَدٍ، وغيرُهم يقول: العِظامَةُ، بكسر العين؛ وقوله: وإنْ تَنْجُ مِنها تَنْجُ مِنْ ذي عَظِيمةٍ، وإلاَّ فإنِّي لا إخالُكَ ناجِيا أَراد من أَمرٍ ذي داهيةٍ عَظِيمةٍ.
والعَظْمُ: الذي عليه اللحمُ من قَصَبِ الحيوانِ، والجمع أَعْظُمٌ وعِظامٌ وعِظامةٌ، الهاء لتأْنيث الجمع كالفِحالةِ؛ قال: وَيْلٌ لِبُعْرانِ أبي نَعامهْ منْكَ، ومنْ شَفْرَتِك الهُدامهْ إذا ابْتَرَكْتَ فحفَرْتَ قامهْ، ثم نَثرْتَ الفَرْثَ والعِظامهْ وقيل: العِظامةُ واحدةُ العِظام، ومنه الفِحالةُ والذِّكارةُ والحِجارةُ، والنِّقادةُ جمعُ النَّقَد، والجِمالةُ جمعُ الجمل؛ قال الله عز وجل: جِمالاتٌ صُفْرٌ؛ هي جمعُ جِمالةٍ وجِمالٍ.
وعَظَّمَ الشاةَ: قَطَّعها عَظْماً عَظْماً.
وعَظَمَه عظْماً: ضَرَبَ عِظامَه.
وعَظمَ الكلْبَ عَظْماً وأَعْظَمه إيَّاه: أطْعمَه.
وفي التنزيل: فَخَلَقْنا المُضْغَةَ عِظاماً فَكَسَونا العِظامَ لحماً؛ ويُقرَأُ: فكسَوْنا العَظْمَ لَحْماً؛ قال الأزهري: التوحيد والجمعُ هنا جائزانِ لأنه يُعْلَم أن الإنسانَ ذو عِظامٍ، فإذا وُحِّدَ فلأنه يَدُلُّ على الجمع ولأن معه اللحمَ، ولَفظُه لَفظُ الواحد، وقد يجوز من التوحيد إذا كان في الكلام دليلٌ على الجمع ما هو أَشدُّ من هذا؛ قال الراجز: في حَلْقِكم عَظْمٌ وقد شَجينا يريد في حُلوقكم عِظامٌ.
وقال عز وجل: قال مَنْ يُحْيي العِظامَ وهي رَمِيمٌ؛ قال العِظام وهي جمعٌ ثم قال رميمٌ فَوحَّدَ، وفيه قولان: أَحدُهما أن العِظامَ وإن كانت جمعاً فبناؤها بناء الواحد لأنها على بناء جدارٍ وكِتاب وجِراب وما أشبهها فوَحَّدَ النَّعْت للفظ؛ قال الشاعر: يا عَمْروُ جِيرانُكمُ باكِرُ، فالقَلْبُ لا لاهٍ ولا صابِرُ والجِيرانُ جمعٌ والباكِرُ نعتٌ للواحد، وجاز ذلك لأَن الجيرانَ لم يُبْنَ بناءَ الجمع وهو على بناءِ عِرْفانٍ وسِرْحانٍ وما أَشْبهه، والقول الثاني أن الرَّمِيمَ فعيلٌ بمعنى مَرْمومٍ، وذلك أن الإبلَ تَرُمُّ العِظامَ أي تَقْضَمُها وتأْكُلها، فهي رَمَّةٌ ومَرْمومةٌ ورَمِيمٌ، ويجوز أن يكون رَمِيمٌ من رَمَّ العَظْمُ إذا بَلِيَ يَرِمُّ. فهو رَامٌّ ورَمِيمٌ أي بالٍ.
وعَظْمُ وَضَّاحٍ: لُعْبةٌ لهم يَطْرَحُون بالليل قِطْعةَ عَظْمٍ فمن أصابَه فقد غلبَ أصحابَه فيقولون: عُظَيْمَ وَضَّاحٍ ضِحَنَّ اللَّيْلَهْ، لا تَضِحَنَّ بَعْدَها مِنْ لَيْلَهْ وفي حديث: بَيْنا هو يَلْعَبُ مع الصِّبْيانِ وهو صَغيرٌ بِعَظْمِ وَضَّاحٍ مَرَّ عليه يَهُودِيٌّ فقال له لَتَقْتُلَنَّ صَنادِيدَ هذه القَرْيةِ؛ هي اللُّعْبةُ المذكورةُ وكانوا إذا أَصابَه واحدٌ منهم غلَبَ أَصْحابَه، وكانوا إذا غَلَبَ واحدٌ من الفَرِيقين ركِبَ أصْحابُه الفريقَ الآخَرَ من المَوْضِعِ الذي يَجِدُونه فيه إلى المَوْضِعِ الذي رَمَوْا به منه.وعَظْمُ الفَدّانِ: لَوْحُه العَريضُ الذي في رأْسِه الحديدةُ التي تُشَقُّ بها الأرضُ، والضاد لغة.
والعَظْم: خَشَبُ الرَّحْلِ بلا أَنْساعٍ ولا أَداةٍ، وهو عَظْمُ الرَّحْلِ.
وقولهم في التعجب: عَظُمَ البَطْنُ بَطْنُك وعَظْمَ البَطْنُ بَطْنُك، بتخفيف الظاء، وعُظْمَ البطنُ بطنُك، بسكون الظاء ويَنْقُلون ضَمَّتها إلى العَيْن، بمعنى عَظُمَ، وإنما يكون النَّقْلُ فيما يكون مَدْحاً أو ذَمّاً، وكلُّ ما حَسُنَ أن يكون على مذهب نِعْمَ وبِئْسَ صحَّ تخفيفُه ونَقْلُ حركة وَسَطِه إلى أوّله، وما لم يَحْسُنْ لم يُنْقَل وإن جاز تخفيفه، تقول حَسُنَ الوجْهُ وَجْهُك وحَسْنَ الوَجْهُ وَجْهُك وحُسْنَ الوَجْهُ وَجْهُكَ، ولا يجوز أن تقول قد حُسْنَ وجْهُك لأنه لا يصلح فيه نِعْمَ، ويجوز أن تُخَفِّفَه فتقولَ قد حَسْنَ وَجْهُك، فقِس عليه.
وأَعْظَمَ الأمْرَ وعَظَّمَه: فَخَّمه.
والتَّعْظيمُ: التَّبْجيلُ.
والعَظيمةُ والمُعْظَمةُ: النازلةُ الشديدةُ والمُلِمَّةُ إذا أَعْضَلَتْ. الكِبْرياءُ.
وذو عُظْمٍ: عُرْضٌ من أَعْراضِ خَيْبَر فيه عيونٌ جارية ونخيلٌ عامرة.
وعَظَماتُ القَوْمِ: سادتُهم وذو شَرَفِهم.
وعُظْمُ الشيء ومُعْظَمُه: جُلُّه وأكْثَرهُ.
وعُظْمُ الشيء: أكْبَرُه.
وفي الحديث: أنه كان يُحَدِّثُ لَيْلةً عن بَني إسرائيلَ لا يَقُومُ فيها إلا إلى عُظْمِ صلاةٍ؛ كأَنه أراد لا يقومُ إلا إلى الفَريضةِ؛ ومنه الحديث: فأَسْنَدُوا عُظْمَ ذلك إلى ابنِ الدُّخْشُمِ أي مُعْظَمَه.
وفي حديث رُقَيْقَةَ: انْظُرُوا رَجُلاً طُوالاً عُظاماً أي عَظِيماً بالغاً، والفُعالُ من أَبنية المبالغة، وأَبلغ منه فُعَّال بالتشديد.

العِظَمُ (القاموس المحيط) [215]


العِظَمُ، بكسر العَيْنِ: خِلافُ الصِغَرِ.
عَظُمَ، كصَغُرَ، عِظَماً وعَظامَةً، فهو عَظيمٌ وعُظامٌ، كغُرابٍ وزُنَّارٍ.
وعَظَّمَه تَعْظِيماً وأعْظَمَهُ: فَخَّمَهُ، وكَبَّرَهُ.
واسْتَعْظَمَهُ: رآهُ عَظيماً،
كأَعْظَمَهُ، وأخَذَ مُعْظَمَهُ،
و~ الرَّجُلُ: تَكَبَّرَ، كَتَعَظَّمَ، والاسْمُ: العُظْمُ، بالضم.
وتَعاظَمَهُ: عَظُمَ عليه.
وأمْرٌ لا يتعاظَمُه شيءٌ: لا يَعْظُمُ، بالإِضافَةِ إليه.
والعَظَمَةُ، محرَّكةً وكرُمَّانةٍ،
والعظَمُوت، كجَبَرُوتٍ: الكِبْرُ، والنَّخْوَةُ، والزَّهْوُ، وأمَّا عَظَمَةُ الله تعالى، فلا تُوصَفُ بهذا.
ومَتَى وُصِفَ عَبْدٌ بالعَظَمَةِ، فهو ذمُّ.
وعُظْمُ الأَمْرِ، بالضم والفتح: مُعْظَمُه.
وعَظَمَةُ اللِّسانِ، محرَّكةً: ما غَلُظَ منه،
و~ من الساعِدِ: ما يَلي المِرْفَقَ الذي فيه العَضَلَةُ،
والساعِدُ نِصْفانِ: ما يَلي المِرْفَقَ وفيه العَضَلَةُ عَظَمَةٌ، وما يَلي . . . أكمل المادة الكَفَّ أسَلَةٌ.
والعَظيمَةُ: النازِلَةُ الشديدةُ،
كالمُعْظَمَةِ، كمُكْرَمَةٍ.
والعَظْمُ: قَصَبُ الحَيَوانِ الذي عليه اللَّحْمُ
ج: أعْظُمٌ وعِظامٌ وعِظامَةٌ، والهاء لتَأنيثِ الجَمْعِ،
وع.
وعَظْمُ الرَّحْلِ: خَشَبَةٌ بِلا أنْساعٍ وأَداةٍ.
وعَظْمُ الفَدَّانِ: لَوْحُه العَريضُ.
والعَظْمِيُّ: حمامٌ إلى البياضِ.
وذو العَظْمِ: كَعْبُ بنُ النُّعْمانِ الشَّيْبانِيُّ.
وذو عُظْمٍ: عُرْضٌ من أعْرَاضِ خَيْبَرَ.
وعَظَّمَ الشاةَ تَعْظِيماً: قَطَّعَها عَظْماً عَظْماً.
وعَظَمَ الكَلْبَ عَظْماً: أطْعَمَهُ العَظْمَ،
كأَعْظَمَهُ،
و~ فُلاناً عَظْمَةً: ضَرَبَ عِظامَهُ.
وعَظْمُ أو عُظَيْمُ وَضَّاحٍ: لُعْبَةٌ لَهُمْ.
والإِعْظَامَةُ والعُظْمَةُ، بالضم،
والعِظامَةُ، ككِتابةٍ ورُمَّانَةٍ: ثَوْبٌ تُعَظِّمُ به المرأةُ عَجيزَتَها.
وكَقَطامِ: ع بالشامِ.
وكفَرحَةٍ: المُشْتَهِيَةُ للْأُيورِ العظيمةِ،
كالمَعْظُومَةِ.
وعَظَمُ الطَّريقِ، محرَّكاً: جادَّتُهُ.
والمَعْظُومُ: الفَصيلُ يُكْسَرُ عَظْمٌ في لِسانِهِ لِئَلاَّ يَرْضَعَ.
وعَظَمَاتُ القَوْمِ: ساداتُهم.

عظم (الصّحّاح في اللغة) [210]


عَظُمَ الشيء عِظَماً: كبُر، فهو عظيمٌ.
والعُظامُ بالضم مثله.
وعُظْمُ الشيء: أكثره ومعظمه.
وأعْظَمَ الأمرَ وعَظَّمه، أي فخَّمه.
والتَعْظيمُ: التبجيلُ.
واسْتَعْظَمه: عدَّه عظيماً.
واستعظَمَ وتَعَظَّمَ: تكبر.
والاسم العُظمُ.
وتَعاظَمَهُ أمرُ كذا.
وتقول: أصابنا مطر لا يَتَعاظَمُهُ شيء، أي لا يَعْظُمُ عنده شيء.
والعَظيمةُ والعِظامةُ: النازِلة الشديدة.
والإعظامَةُ والعِظامَةُ: كالوسادة تُعَظِّمُ بها المرأة عجيزتها: وكذلك العُظْمَةُ والعظَّامَةُ. الكبرياء. الذراع أيضاً: مُسْتَغْلَظُها.
والعَظْمُ: واحد العِظام.
وعَظْمُ الرحل أيضاً: خشبةٌ بلا أنساعٍ ولا أداةٍ.

ع ظ م (المصباح المنير) [58]


 عَظُمَ: الشيء "عِظَمًا" وزان عنب، و "عَظَامَةً" أيضا بالفتح فهو "عَظِيمٌ" ، و "أَعْظَمْتُهُ" بالألف، و "عَظَّمْتُهُ" "تَعْظِيمًا" مثل وقرته توقيرا وفخمته، و "اسْتَعْظَمْتُهُ" رأيته "عَظِيمًا" ، و "تَعَظَّمَ" فلان، و "اسْتَعْظَمَ" تكبر، و "تَعَاظَمَهُ" الأمر "عَظُمَ" عليه، و "العَظَمَةُ" الكبرياء، و "عُظْمُ" الشيء وزان قفل، و "مُعْظَمُهُ" أكثره، و "العَظْمُ" جمعه "عِظَامٌ" ، و "أَعْظُمٌ" مثل سَهْم وسِهَام وأسْهُم. 

عظم (مقاييس اللغة) [58]



العين والظاء والميم أصلٌ واحد صحيح يدلُّ على كِبَر وقُوّة. فالعِظَم: مصدر الشَّيء العظيم. تقول: عَظُمَ يَعْظُم عِظَماً، وعظّمته أنا. فإذا عَظُم في عينيك قلت: أعْظمتُه واستعظمْتُه.
ومُعظَم الشّيء: أكثرهُ. الذِّراع: مُستغلَظُها.
وهي العظيمة: النازِلةُ المُلمّة الشّديدة. قال:
إن تنجُ منها تنجُ من ذِي عظيمةٍ      وإلاّ فإنِّي لا إخالُك ناجيا

ومن الباب العَظْم، معروف، وهو سمِّي بذلك لقوّته وشِدّته.

عظم (المعجم الوسيط) [50]


 الشَّيْء أَكْثَره عظم:  الطَّرِيق جادته 

عظم (المعجم الوسيط) [50]


 الشَّيْء عظما وعظامة كبر وَالرجل فخم فَهُوَ عَظِيم (ج) عِظَام وَعُظَمَاء وَهُوَ عِظَام وَعِظَام 

عظمه (المعجم الوسيط) [8]


 عظما وعظمة ضرب عِظَامه وَالْكَلب عظما أطْعمهُ الْعظم 

تعاظم (المعجم الوسيط) [4]


 فلَان تصنع العظمة وَالْأَمر فلَانا عظم عَلَيْهِ 

الفريكة (المعجم الوسيط) [4]


 عَظمَة فِي أصل اللِّسَان وهما فريكتان وَهِي الْعظم اللامي 

الزارية (المعجم الوسيط) [5]


 (العظمة الزارية) (فِي علم الْأَحْيَاء) عَظمَة قرب مُؤخر الفك السفلي فِي كثير من الفقاريات (مج) 

النخوة (المعجم الوسيط) [3]


 الحماسة والمروءة وَالْعَظَمَة والتكبر 

الْعظم (المعجم الوسيط) [0]


 الْقصب الَّذِي عَلَيْهِ اللَّحْم (ج) أعظم وَعِظَام وَعظم الشَّيْء أَكْثَره وَعظم الفدان لوحه العريض الَّذِي فِي رَأسه الحديدة والعظم السبعاني (فِي علم الْأَحْيَاء) عظم صَغِير على شكل (٧) يُوجد أَسْفَل الفقارات الذنبية فِي بعض الفقاريات (مج) والعظم الزاوي (فِي علم الْأَحْيَاء) عظم قرب مُؤخر الفك السفلي فِي كثير من الفقاريات (مج) 

عظمه (المعجم الوسيط) [0]


 كبره وفخمه وَالشَّاة قطعهَا عظما عظما 

العظمة (المعجم الوسيط) [0]


 من الذِّرَاع وَاللِّسَان مَا غلظ مِنْهُمَا والكبرياء والنخوة والزهو (العظموت) النخوة وَالْكبر والزهو 

العظمي (المعجم الوسيط) [0]


 حمام لَونه إِلَى بَيَاض 

الكردوس (المعجم الوسيط) [0]


 كل عظم تَامّ ضخم وَرَأس الْعظم ذِي المخ وكل عظمين التقيا فِي مفصل نَحْو الْمَنْكِبَيْنِ والركبتين والوركين (ج) كراديس 

النقو (المعجم الوسيط) [0]


 كل عظم ذِي مخ وَعظم الْعَضُد (ج) أنقاء 

أسنم (المعجم الوسيط) [0]


 سنم وَالنَّار عظم لهبها وَالطَّعَام الْبَعِير عظم سنامه 

توحن (المعجم الوسيط) [0]


 ذل وَهلك وَعظم بَطْنه وَيُقَال توحن بَطْنه عظم 

عثم (المعجم الوسيط) [0]


 الْعظم عثما انجبر من غير اسْتِوَاء وَالْجرْح يَبِسَتْ عَلَيْهِ قشرته وَلم يبرأ بعد والعظم عثما جبره على غير اسْتِوَاء والقربة وَنَحْوهَا خرزها خرزا غير مُحكم عثم:  الْعظم عثما عثم فَهُوَ عثم 

أجل (المعجم الوسيط) [0]


 فلَان عظم وَقَوي وَفُلَانًا عظمه وَرَآهُ جَلِيلًا وَأَعْطَاهُ الْجَلِيل 

المُخُّ (القاموس المحيط) [0]


المُخُّ، بالضم،
والقِطْعَةُ مُخَّةٌ: نِقْيُ العَظْمِ، والدِّماغُ، وشَحْمَةُ العَيْنِ، وفَرَسٌ، وخالِصُ كُلِّ شيءٍ،
ج: مِخاخٌ ومِخَخَةٌ.
ومَخَّخَ العَظْمَ،
وتَمَخَّخَه وامْتَخَّه ومَخْمَخَه: أخْرَجَ مُخَّه.
وعَظْمٌ مَخيخٌ: ذو مُخٍّ، وشاةٌ مَخيخَةٌ،
وأمَخَّ العَظْمُ: صارَ فيه مُخٌّ،
و~ الشاةُ: سَمِنَتْ،
و~ العُودُ: ابْتَلَّ وجَرَى فيه الماءُ،
و~ الزَّرْعُ: جَرَى فيه الدَّقيقُ.
والمُخاخةُ، بالضم: ما خَرَجَ من العَظْمِ في فَمِ ماصِّه.
وإبلٌ مَخائِخُ: خِيارٌ.
وأمرٌ مُمِخٌّ: طويلٌ.
والمَخُّ: اللَّيِّنُ.

اجتبر (المعجم الوسيط) [0]


 الْعظم جبر والعظم جبره وَيُقَال اجتبر فلَان غَنِي بعد فقر وانتعش 

النقا (المعجم الوسيط) [0]


 الْعظم ذُو المخ وَعظم الْعَضُد والكثيب من الرمل (ج) أنقاء ونقي 

النَّيْحُ (القاموس المحيط) [0]


النَّيْحُ: اشْتِدادُ العَظْمِ بعد رُطوبَتِه من الكَبيرِ والصَّغيرِ، وتَمايُلُ الغُصْنِ،
كالنَّيَحانِ،
وعَظْمٌ نَيِّحٌ، ككَيِّسٍ: شديدٌ.
ونَيَّحَ اللّهُ عَظْمَهُ: شَدَّدَهُ، ورَضَّضَه، ضِدٌّ.
وما نَيَّحْتُهُ بخَيْرٍ: ما أعْطَيْتُه شيئاً.
فَصْلُ الواو

العمرتان (المعجم الوسيط) [0]


 عظمان صغيران فِي أَسْفَل اللِّسَان يكتنفان الغلصمة من بَاطِن والقرنان الكبيران للعظم اللامي (مج) 

كدي (المعجم الوسيط) [0]


 بالعظم كدا غص بِهِ والفصيل شرب اللَّبن ففسد جَوْفه وَالْكَلب نشب الْعظم فِي حلقه 

الوثء (المعجم الوسيط) [0]


 وصم يُصِيب اللَّحْم وَلَا يبلغ الْعظم فيرم وتوجع فِي الْعظم من غير كسر وَشبه الْفَسْخ فِي الْمفصل 

غرضف (لسان العرب) [0]


الغُرضُوف: كل عَظم ليّنٍ رَخْص في أَي موضع كان، زاد التهذيب: يؤكل، قال: وداخلُ القُوفِ غُرْضوف، والغُرْضُوف: العظم الذي على طَرف المَحالة، والغُضْروف لغة فيهما.
والغُرْضوفان من الفرس: أَطراف الكتفين من أَعاليهما ما دقّ عن صلابة العظمِ، وهما عصَبتان في أَطراف العَيْرين من أَسافلهما.
وغُرْضُوف الأَنف: ما صَلُب من مارنه فكان أَشَدَّ من اللحم وأَلينَ من العظم، ومارِنُ الأَنف غُرْضُوف، ونُغْضُ الكتف غُرْضُوف.

المشاش (المعجم الوسيط) [0]


 الأَرْض اللينة وَالْأَصْل وَالنَّفس والطبيعة وَيُقَال فلَان طيب المشاش كريم النَّفس والخفيف الظريف والعظم لَا مخ فِيهِ والخدام فِي السّفر والحضر و (فِي علم الْأَحْيَاء) الْعظم الإسفنجي ويتكون من حواجز عظمية رقيقَة تفصلها أحياز النقي الْأَحْمَر 

أرم (المعجم الوسيط) [0]


 الْعظم رم وَكَذَلِكَ أرم الْمَيِّت والعظم جرى فِيهِ المخ وَيُقَال للشاة المهزولة مَا يرم مِنْهَا مضرب أَي إِذا كسر عظم من عظامها لم يصب فِيهِ مخ وَفُلَان إِلَى اللَّهْو مَال وَسكت وَفِي الحَدِيث (أَيّكُم الْمُتَكَلّم بِكَذَا وَكَذَا فأرم الْقَوْم) 

سمحق (لسان العرب) [0]


السِّمْحاق: جلدة رقيقة فوق قِحْف الرأس إذا انتهت الشجّة إليها سميت سِمْحاقاً، وكل جلدة رقيقة تشبهها تسمى سِمْحاقاً نحو سَماحِيق السَّلا على الجنين. ابن سيده: السِّمْحاق من الشِّجاج التي بينها وبين العظم قشرة رقيقة، وفي التهذيب: جلدة رقيقة، وكل قشرة رقيقة سِمْحاق، وقيل: السِّمْحاق من الشِّجاج التي بلغت السِّحاءة بين العظم واللحم، وتلك السَّحاءة تسمى السِّمْحاق، وقيل: السِّمْحاق الجلدة التي بين العظم وبين اللحم فوق العظم ودون اللحم، ولكل عظم سمحاق، وقيل: هي الشجة التي تبلغ تلك القِشرة حتى لا يبقى بين اللحم والعظم غيرها، وفي السماء سَماحيقُ من غيم، وعلى ثَرْب الشاة سماحيقُ من شحم أي شيء . . . أكمل المادة رقيق كالقشرة، وكلاهما على التشبيه.
والسِّمْحاق: أثر الختان. الليث: والسُّمْحوق الطويل الدقيق؛ قال الأزهري: ولم أَسمع هذا الحرف في باب الطويل لغيره.

الشظية (المعجم الوسيط) [0]


 الْعظم الصَّغِير الوحشي من عظمي السَّاق وتتمفصل مَعَ القصبة من أَعلَى وَمَعَ القصبة والمخلخل من أَسْفَل (مج) والفلقة تتناثر من جسم صلب قَالُوا شظية من خشب أَو عظم أَو فضَّة أَو نَحْوهَا وَأكْثر مَا يسْتَعْمل الْآن فِي فلق المتفجرات (ج) شظايا والشظايا رُؤُوس الأضلاع السُّفْلى وَهِي شَبيهَة بالغضاريف 

كثعم (لسان العرب) [0]


الكَعْثَمُ والكَثْعَم: الرَّكَبُ الناتئ الضَّخم كالكَعْثَبِ.
وامرأَة كَعْثَمِ وكَثْعَمٌ إذا عظُم إذا عظُم ذلك منها كَكَعْثَبٍ وكَثْعَبٍ.
وكَثْعَمٌ: الأَسد أَو النَّمر أَو الفَهْد.

فأق (لسان العرب) [0]


الفائِقُ: عظم في العنق.
وفَئِق فَأَقاً، فهو فَئِقٌ مفِئقٌ: اشتكى فائقه. الليث: الفَأَقُ داء يأْخذ الإِنسان في عظم عنقه الموصول بدماغه، واسم ذلك العظم الفَائِقُ؛ وأَنشد: أَو مُشْتَكِي فائِقَه من الفَأَقْ ويقال: فلان يشتكي عظم فائِقِه يعني العظم الذي في مؤخر الرأْس يغمز من داخل الحلق إِذا سقط.
والفُؤَاقُ: الريح التي تخرج من المعدة، لغة في الفُوَاقِ، وقد فَأَقَ يَفْأَقُ فُؤَاقاً.
وتَفَأْق الشيء: تفرّج؛ قال رؤبة: أَو فَكّ حِنْوَيْ قَتَبٍ تَفَأْقا وإِكافٌ مُفَأْق: مفرّج. ابن الأَعرابي: الفائِقُ هو الدُّرْدَاقِسُ. التهذيب: الفُؤَاقُ الوجع، مضموم مهموز لا غير، والفُوَاق بين الحلبتين، وهو السكون، غير مهموز.

وثأ (لسان العرب) [0]


الوَثْءُ والوَثاءة: وَصْمٌ يُصِيبُ اللَّحْمَ، ولا يَبْلُغ العَظْمَ، فَيَرِمُ.
وقيل: هو تَوَجُّعٌ في العَظْم مِن غيرِ كَسْرٍ.
وقيل: هو الفَكُّ. قال أَبو منصور: الوَثْءُ شِبْهُ الفَسْخِ في الـمَفْصِلِ، ويكون في اللحم كالكسر في العظم. ابن الأَعرابي: من دُعائهم: اللهمَّ ثَأْ يَدَه.
والوَثْءُ: كسر اللحم لا كسر العظم. قال الليث: إِذا أَصابَ العظمَ وَصْمٌ لا يَبْلُغ الكسر قيل أَصابَه وَثْءٌ ووَثْأَة، مقصور.
والوَثْءُ: الضَّربُ حتى يَرْهَصَ الجِلْدُ واللَّحْمُ ويَصِلَ الضَّرْبُ إِلى العَظْمِ من غير أَن ينكسر. أَبو زيد: وَثَأَتْ يَدُ الرَّجل وثْأً وقد وَثِئَتْ يَدُه تَثَأُ وَثْأً ووَثَأً، فهي وَثِئَةٌ، على فَعِلةٍ، ووُثِئَتْ، على صِيغة ما لم يُسمَّ فاعله، فهي مَوْثُوءة ووَثِيئةٌ مثل . . . أكمل المادة فَعِيلةٍ، وَوَثَأَها هو وأَوْثَأَها اللّهُ.
والوَثيءُ: المكسورِ اليَدِ. قال اللحياني: قيل لأَبي الجَرَّاحِ: كيف أَصْبَحْتَ؟ قال: أَصْبَحْتُ مَوْثُوءاً مَرْثُوءاً، وفسره فقال: كأَنما أَصابه وَثْءٌ، من قولهم وُثِئَتْ يَدُه، وقد تقدم ذكرُ مَرْثُوءٍ. الجوهري: أَصابَه وَثْءٌ.
والعامة تقول وَثْيٌ، وهو أَن يصيب العظمَ وَصْمٌ لا يَبْلُغُ الكسر.

كبد (المعجم الوسيط) [0]


 شكا كبده فَهُوَ مكبود كبد:  الرجل كبدا ألم من وجع كبده وَالشَّيْء عظم وَسطه وَغلظ وَفُلَان عظم بَطْنه من أَعْلَاهُ فَهُوَ أكبد وَهِي كبداء (ج) كبد 

مك (مقاييس اللغة) [0]



الميم والكاف أصلٌ صحيح يدلُّ على انتقاء العَظْم، ثم يقاس على ذلك. يقولون: تمكَّكت العظم: أخرجت مُخَّه.
وامتَكَّ الفصيلُ ما في ضَرع أمِّه: شربه.
والتمكّك: الاستقصاء.
وفي الحديث: "لا تُمككُوا علىغرمائكم".
ويقال: سمِّيت مكّة لقلّة الماء بها، كأنَّ ماءها قد امتُكَّ.
وقيل سمِّيت لأنها تمُكُّ مَن ظَلَمَ فيها، أي تُهلِكه وتَقْصِمُه كما يمكُّ العظم.
وينشدون:

المشاشة (المعجم الوسيط) [0]


 رَأس الْعظم اللين الَّذِي يُمكن مضغه وَمَا برز من عظم الْمنْكب وَالْأَرْض الصلبة تتَّخذ فِيهَا الْآبَار فتمتص ماءها والطريقة تتألف من حِجَارَة خوارة وتراب (ج) مشاش 

الغربال (المعجم الوسيط) [0]


 الدُّف وأداة تشبه الدُّف ذَات ثقوب ينقى بهَا الْحبّ من الشوائب وَالرجل النمام (ج) غرابيل والعظم الغربالي (فِي التشريح) عظم فِي قاع الجمجمة بَين الْأنف والدماغ (مج) 

دردقس (لسان العرب) [0]


الدُّرْداقِسُ: عظم القَفا، قيل فيه إِنه أَعجمي، قال الأَصمعي: أَحسبه رُوميّاً، قال: وهو طرف العظم الناتئ فوق القفا؛ أَنشد أَبو زيد:مَنْ زال عن قَصْدِ السبيل، تَزايَلَتْ بالسيفِ هامَتُه عن الدُّرْقاسِ قال أَبو عبيدة: الدُّرْداقِسُ عظم يفصل بين الرأْس والعنق كأَنه رومي، قال محمد بن المكرم: أَظن قافية البيت الدُّرْداقِسُ، واللَّه أَعلم.

نيح (لسان العرب) [0]


ناحَ الغُصْنُ نَيْحاً ونَيَحاناً: مال.
والنَّيْحُ: اشتداد العظم بعد رطوبته من الكبير والصغير.
وإِنه لعظم نَيِّحٌ: شديد.
وناحَ العظمُ يَنِيحُ نَيْحاً: صَلُبَ واشتدَّ بعد رُطوبة، يكون ذلك في الكبير والصغير.
وعظم نَيِّحٌ: شديد.
والنَّوْحةُ: القوة وهي النَّيْحة أَيضاً.
ونَيَّحَ اللهُ عظمَك: يدعو له بذلك.
وفي الحديث: لا نَيَّحَ الله عِظامَه أَي لا صَلَّبَها ولا شَدَّ منها.
وما نَيَّحه بخير أَي ما أَعطاه شيئاً.

ثمم (المعجم الوسيط) [0]


الْعظم أبانه 

جبر (المعجم الوسيط) [0]


 الْعظم جبره 

خظاه (المعجم الوسيط) [0]


 أضخمه وأعظمه 

عثم (المعجم الوسيط) [0]


 الْعظم عثمه 

اعترق (المعجم الوسيط) [0]


 الْعظم عرقه 

امتخ (المعجم الوسيط) [0]


 الْعظم مخخه 

تمخخ (المعجم الوسيط) [0]


 الْعظم مخخه 

تمكمك (المعجم الوسيط) [0]


 الْعظم مكمكه 

انتقح (المعجم الوسيط) [0]


 الْعظم نقحه 

اهتاض (المعجم الوسيط) [0]


 الْعظم هاضه 

لفأ (الصّحّاح في اللغة) [0]


لَفَأتُ العودَ: قَشَرْتُهُ.
ويقال لَفَأَتِ الريحُ السَحابَ عن وجه السماء.
ولَفَاْتُ اللحمَ عن العظمِ: جَلَفْتُهُ عنه وقَشَرْتُه.
واللَفِئَةُ: البَضْعَةُ التي لا عَظمَ فيها نحو النَحْطَةِ والهَبْرَةِ والوَذْرَةِ.
ولَفَأَهُ: بالعصا: ضربه بها.

نقح (الصّحّاح في اللغة) [0]


تَنْقيحُ الجذعِ: تشذيبه.
وتَنْقيحُ الشِعر: تهذيبه. يقال: خيرُ الشِعر الحَوْليُّ المُنَقَّحُ.
وتَنْقيحُ العظم: استخراج مخّه.
ويقال: نَقَّحْتُ العظم وانتَقَحْتُهُ، بمعنًى.
وتَنَقَّحَ شحم الناقة، أي قلَّ.

الحوشب (المعجم الوسيط) [0]


 موصل الوظيف فِي رسغ الدَّابَّة وَعظم فِي بَاطِن الْحَافِر بَين العصب والوظيف وحشو الْحَافِر وَعظم الرسغ والأرنب الذّكر والعجل والضامر الْبَطن والعظيم الْبَطن المنتفخ الجنبين وَالْجَمَاعَة من النَّاس 

القب (المعجم الوسيط) [0]


 الْفَحْل من النَّاس وَالْإِبِل وَرَئِيس الْقَوْم وسيدهم والخرق الَّذِي فِي وسط البكرة فِيهِ أَسْنَان من خشب وَمَا يستبطن الْقَمِيص من الرّقاع وَمن اللجم أصعبها وَأَعْظَمهَا (ج) أقب القب:  الْعظم الناتئ من الظّهْر بَين الأليتين 

كحثل (لسان العرب) [0]


الكَحْثلة: عِظَم البطن.

الدغمان (المعجم الوسيط) [0]


 الْأسود أَو الْأسود مَعَ عظم 

فخمه (المعجم الوسيط) [0]


 عظمه وَرفع قدره 

أكترت (المعجم الوسيط) [0]


 النَّاقة عظم كترها 

مخخ (المعجم الوسيط) [0]


 الْعظم أخرج مخه 

مخمخ (المعجم الوسيط) [0]


 الْعظم أخرج مخه 

أمش (المعجم الوسيط) [0]


 الْعظم صَار فِيهِ مَا يمش 

مشش (المعجم الوسيط) [0]


 الْعظم استخرج مِنْهُ المخ 

انتقخ (المعجم الوسيط) [0]


 المخ من الْعظم انتزعه 

الهاشمة (المعجم الوسيط) [0]


 شجة تهشم الْعظم 

أولخ (المعجم الوسيط) [0]


 العشب طَال وَعظم 

ذيأ (لسان العرب) [0]


تَذَيَّأَ الجُرْحُ والقُرْحةُ: تَقَطَّعت وفَسَدَتْ.
وقيل: هو انْفصالُ اللَّحْم عن العَظْمِ بذَبْح أَو فساد. الأَصمعي: إِذا فَسدت القُرْحةُ وتَقَطَّعت قيل قد تَذَيَّأَت تَذَيُّؤاً وتَهَذَّأَتْ تَهَذُّؤاً.
وأَنشدَ شمر: تَذَيَّأَ منها الرأْسُ، حتَّى كأَنَّه، * من الحَرِّ، في نارٍ يَبِضُّ مَلِيلُها وتَذَيَّأَتِ القِرْبةُ: تقَطَّعت، وهو من ذلك.
وفي الصحاح: ذَيَّأْتُ اللحمَ فَتَذَيَّأَ إِذا أَنْضَجْتَه حتى يَسقُطَ عن عَظْمِه.
وقد تَذَيَّأَ اللحم تَذَيُّؤاً إِذا انفصل لحمُه عن العَظْم بفَساد أَو طَبْخ.

الحَشِيبُ (القاموس المحيط) [0]


الحَشِيبُ: الثَّوْبُ الغَلِيظُ.
والحَوْشَبُ: الأَرْنَبُ، والعِجْلُ، والثَّعْلَبُ الذَّكَرُ، والضَّامِرُ، والمُنْتَفِخُ الجَنْبَيْنِ، ضِدُّ، ومَوْصِلُ الوَظِيفِ في رُسْغِ الدَّابَّةِ، أو عَظْمٌ في باطِنِ الحافِرِ بَيْنَ العَصَبِ والوظيفِ أو عَظمٌ صَغيرٌ بين رأسِ الوَظِيفِ ومُسْتَقَرِّ الحافِرِ، أو عَظْمُ الرُّسْغِ، ورجلٌ، والجَماعَةُ،
كالحَوْشَبَةِ، ومِخْلافٌ باليَمَنِ.
وشهْرُ بنُ حَوْشَبٍ، وخَلَفُ بنُ حَوْشَبٍ، والعَوَّامُ بنُ حَوْشَبٍ: مُحَدِّثونَ.
واحْتَشَبُوا: تَجَمَّعوا.
وأحْشَبَه: أغْضَبَه.

مخخ (الصّحّاح في اللغة) [0]


المُخُّ: الذي في العظم، والمُخَّةُ أخصُّ منه.
وفي المثل: "شَرٌّ ما يُجيئُكَ إلى مُخَّةِ عُرقوبٍ".
وجمع المُخِّ: مِخَخَةٌ.
وربَّما سمُّوا الدِماغ مُخًّا. قال الشاعر:
ولا نَنْتَقي المُخَّ الذي في الجماجِمِ      ولا يَسْرِقُ الكلبُ السَروقُ نِعالَنـا

وخالصُ كلِّ شيءٍ مُخُّهُ.
وقد أَمَخَّ العظم: جرَى فيه المُخُّ.
وأَمَخَّتِ الإبلُ: سمنتْ.
وفي المثل: "بين المُمِخَّةِ والعَجْفاءِ".
وامْتَخَخْتُ العظم وتَمَخَّخْتُهُ: أخرجت مُخَّهُ.

وشَظَ (القاموس المحيط) [0]


وشَظَ الفأسَ، كَوَعَدَ: ضَيَّقَ خُرْتَها بِخَشَبٍ،
و~ العَظْمَ: كسر منه قِطْعَةً،
و~ القومُ إِلْينا: لَحِقُوا بنا، فَصارُوا مَعَنا، وهُمْ قليلٌ.
وواشَظَا وتَواشَظَا: أنْعَظَا، فَعَصَرَ كلٌّ ذَكَرَه في بَطْنِ صاحِبِه.
وكأَميرٍ: الأَتْباعُ، والخَدَمُ، والأحْلافُ، ولَفيفٌ مِن الناسِ ليس أصْلُهم واحداً، وبالهاءِ: قِطْعَةُ عَظْمٍ تكونُ زِيادَةً في العَظْمِ الصَّميمِ، وقِطْعَةُ خَشَبٍ يُشْعَب بها القَدَحُ.
وهُمْ وشِيظةٌ في قَوْمهم: حَشْوٌ فيهم.

جبر (المعجم الوسيط) [0]


 جبرا وجبورا صلح يُقَال جبر الْعظم الكسير وجبر الْفَقِير واليتيم والعظم الكسير جبرا وجبورا وجبارة أصلحه وَوضع عَلَيْهِ الْجَبِيرَة وَيُقَال جبر عظمه أصلح شؤونه وَعطف عَلَيْهِ وجبر الْفَقِير واليتيم كَفاهُ حَاجته وَفِي حَدِيث الدُّعَاء (اللَّهُمَّ اجبرني واهدني) وَيُقَال جبر مَا فَقده عوضه وَالْأَمر جبرا أصلحه وَقَومه وَدفع عَنهُ وَفُلَانًا على الْأَمر قهره عَلَيْهِ وأكرهه 

وشظ (الصّحّاح في اللغة) [0]


الوَشيظَةُ: قطعةُ عظمٍ تكون زيادةً في العظم الصميم.
والوَشيظُ: لفيفٌ من الناس ليس أصلَهم واحداً.
وقال الكسائي: بنو فلانٍ وَشيظَةٌ في قومهم، أي هم حَشْوٌ فيهم. قال الشاعر:
وهم صُلبُها ليس الوَشائِظُ كالصُلبِ      هُمُ أهل بَطحاوَي قريش كليهـمـا

ووَشَظْتُ العظمَ أَشِظُهُ وَشْظاً، أي كسرت منه قطعةً.
ووَشَظْتُ الفأسَ، أي جعلت في خُرْتِها قطعةَ خشبٍ تُضيِّقه بها.

الظِّنْبُ (القاموس المحيط) [0]


الظِّنْبُ، بالكسر: أصْلُ الشَّجَرَةِ.
والظُّنْبَةُ، بالضم: عَقَبَةٌ تُلَفُّ على أطْرَافِ الرِّيشِ مما يَلِي الفُوقَ.
والظُّنْبُوبُ: حَرْفُ الساقِ من قُدُمٍ، أو عَظْمُه، أو حَرْفُ عَظْمِهِ، ومِسْمارٌ يكونُ في جُبَّةِ السِّنانِ.
وقَرَعَ ظَنابِيبَ الأَمْرِ: ذَلَّلَهُ.

رَجَب (المعجم الوسيط) [0]


 رجبا ورجوبا فزع واستحيا وَيُقَال رَجَب مِنْهُ وَالْعود خرج مُنْفَردا وَفُلَانًا رجبا خافه وهابه وعظمه وَفُلَانًا بقول سيء رجمه بِهِ رَجَب:  رجبا استحيا وفزع وَفُلَانًا رجبا خافه وهابه وعظمه 

الشُّرْخوبُ (القاموس المحيط) [0]


الشُّرْخوبُ، كَعُصْفورٍ: عَظْمُ الفَقارِ.

غرضف (الصّحّاح في اللغة) [0]


الغُرْضوفُ: ما لان من العظم، وهو الغُضْروفُ أيضاً.

جَبْجَ (القاموس المحيط) [0]


جَبْجَ: عَظُمَ جِسْمُهُ بعدَ ضُعْفٍ.

الكَحْثَلَةُ (القاموس المحيط) [0]


الكَحْثَلَةُ، بالمُثَلَّثَةِ: عِظَمُ البَطْنِ.

البعصوص (المعجم الوسيط) [0]


 من الْإِنْسَان عظم صَغِير بَين الأليتين 

الجنجن والجنجن (المعجم الوسيط) [0]


 عظم الصَّدْر (ج) جناجن 

استفيل (المعجم الوسيط) [0]


الْجمل أشبه الْفِيل فِي عظمه 

المخاخة (المعجم الوسيط) [0]


 مَا خرج من الْعظم فِي فَم ماصه 

النقى (المعجم الوسيط) [0]


 مخ الْعظم (ج) أنقاء 

نقا (الصّحّاح في اللغة) [0]


نُقاوَةُ الشيء: خياره، وكذلك النُقايَةُ. يقال: نقيَ الشيءُ بالكسر يَنْقى نَقاوَةً بالفتح، فهو نَقِيٌّ، أي نظيفٌ.
والنَقاءُ ممدودٌ: النظافةُ.
والنَقا مقصورٌ: الكثيب من الرمل، وتثنيته نَقَوانِ ونَقَيانِ أيضاً.
والنَقاةُ: ما يُرمى من الطعام إذا نُقي.
وقال بعضهم: نقاةُ كل شيء: رديئَه ما خلا التمر، فإنَّ نَقاتَهُ خيارُهُ.
والتَنْقِيَةُ: التنظيفُ.
والانتِقاءُ: الاختيارُ.
والتَنَقِّي: التَخَيُّرُ.
والنِقوُ: كلُّ عظمٍ ذي مخٍّ؛ والجمع أَنْقاءٌ.
والنِقْيُ: مخّ العظم، وشحمُ العين من السِمَنِ.
ونَقَوْتُ العظم ونَقَيْتُهُ، إذا استخرجت نِقْيَهُ.
وانْتَقَيْتُ العظم مثله.
وأَنْقَتِ الإبل، أي سمنتْ وصار فيها نِقْيٌ؛ وكذلك غيرها. يقال: هذه ناقةٌ مُنْقِيَةٌ، وهذه لا تُنْقي.
والنُقاوى: ضربٌ من الحَمْضِ.

جبج (لسان العرب) [0]


التهذيب: قد جَبَجَ إِذا عظم جسمُه بعد ضَعْفٍ.

القَجْقَجَةُ (القاموس المحيط) [0]


القَجْقَجَةُ: لُعْبَةٌ يُقالُ لها: عَظْمُ وضَّاحٍ.

الْجَبِيرَة (المعجم الوسيط) [0]


 مَا يشد على الْعظم المكسور (ج) جبائر 

جبس (المعجم الوسيط) [0]


 الْعظم الكسير وضع عَلَيْهِ الجبس (محدثة) 

الحرقفة (المعجم الوسيط) [0]


 عظم رَأس الورك (ج) حراقف 

ترمم (المعجم الوسيط) [0]


 الْعظم تعرقه وَالشَّيْء تتبعه بالإصلاح 

أزبر (المعجم الوسيط) [0]


 عظم جِسْمه وشجع والكبش سمنه 

الشجا (المعجم الوسيط) [0]


مَا اعْترض ونشب فِي الْحلق من عظم أَو نَحوه 

شاهنشاه وشهنشاه (المعجم الوسيط) [0]


 ملك الْمُلُوك (فارسية) أَو الْملك الْأَعْظَم 

اصطلب (المعجم الوسيط) [0]


 الْعظم أَو اللَّحْم استخرج بالنَّار دسمه 

المعظوم (المعجم الوسيط) [0]


 الفصيل يكسر عظم فِي لِسَانه حَتَّى لَا يرضع 

الغضروف (المعجم الوسيط) [0]


 كل عظم لين رخص فِي أَي مَوضِع كَانَ 

القرواني (المعجم الوسيط) [0]


 من الرِّجَال الَّذِي عظم كيس بيضته من دَاء 

القيضة (المعجم الوسيط) [0]


 الْقطعَة الصَّغِيرَة من الْعظم (ج) قيض