المصادر:  


الصَّفُّ (القاموس المحيط) [50]


الصَّفُّ: المَصْدَرُ،
كالتَّصْفِيفِ، وواحِدُ الصُّفوفِ، والقومُ المُصْطَفُّونَ، وأنْ تَحْلُبَ الناقَةَ في مِحْلَبَيْنِ أو ثَلاَثَةٍ، وأن يَبْسُطَ الطائِرُ جَناحَيْهِ،
وة بالمَعَرَّةِ.
و{الصَّافَّاتِ صَفّاً}: المَلائكَةُ المُصْطَفُّونَ في السماءِ، يُسَبِّحونَ، لهم مَرَاتِبُ يَقومونَ عليها صُفوفاً، كما يَصْطَفُّ المُصَلُّونَ.
و"يُؤْكَلُ مادَفَّ، ولا يُؤْكَلُ ما صَفَّ"، في: د ف ف.
والمَصَفُّ: مَوْضِعُ الصَّفِّ،
ج: مَصَافُّ.
وناقةٌ صَفوفٌ: تَصُفُّ أقْدَاحاً من لَبَنِها لكَثْرَتِهِ، أو تَصُفُّ يَدَيْها عندَ الحَلْبِ.
وصَفَّتِ الإِبِلُ قَوائمَهَا، فهي صافَّةٌ وصَوافُّ،
وفي التَّنْزيلِ: {فاذْكُرُوا اسْمَ اللّهِ عليها صَوافَّ}، أي: مَصْفوفَةً، فَواعِلُ . . . أكمل المادة بمَعْنَى مَفاعِلَ، وقيلَ: مُصْطَفَّةً.
والصَّفَفُ، مُحرَّكةً: ما يُلْبَسُ تَحْتَ الدِرْعِ.
وصُفَّةُ الدارِ والسَّرْجِ: م،
ج: كصُرَدٍ،
و~ من الدَّهْرِ: زَمانٌ منه.
وأهْلُ الصُّفَّةِ: كانوا أضْيافَ الإِسْلامِ، كانوا يَبيتونَ في مَسْجِدِهِ، صلى الله عليه وسلم، وهي مَوْضِعٌ مُظَلَّلٌ من المَسْجِدِ.
والصَّفيفُ، كأَميرٍ: ما صُفَّ في الشمسِ لِيَجِفَّ، وعلى الجَمْرِ لِيَنْشَوِيَ.
وصَفَفْتُ القَوْمَ: أقَمْتُهُمْ في الحربِ وغَيْرِها صَفّاً،
و~ السَّرْجَ: جَعَلْتُ له صُفَّةً،
كأَصْفَفْتُهُ. والصَّفْصَفُ: المُسْتَوي من الأرضِ،
وصَفْصَفَ: سارَ وَحْدَهُ فيه،
و~ : حَرْفُ الجَبَلِ، وبِهاءٍ: السِكْباجَةُ،
كالصَّفْصافَةِ. العُصْفورُ. وصَفْصَفَتُهُ: صَوْتُهُ.
والصَّفْصافُ: شَجَرُ الخِلافِ، واحِدَتُهُ: بِهاءٍ.
وصَفْصَفَ: رَعاهُ.
وصافُّوهُمْ في القِتالِ: وقَفوا مُصْطَفِّين.
وهو مُصافِّي: صُفَّتُهُ بِحِذاءِ صُفَّتِي. والتَّصافُّ: التَّساطُرُ.
واصْطَفُّوا: قاموا صُفوفاً.

صف (المعجم الوسيط) [50]


 الْقَوْم صفا انتظموا فِي صف وَاحِد وَالطير فِي السَّمَاء بسطت أَجْنِحَتهَا فِي طيرانها وَلم تحركها فَهِيَ صافة (ج) صافات وصواف وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {أولم يرَوا إِلَى الطير فَوْقهم صافات} وَالشَّيْء جعله صفا وَمِنْه فِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {فاذكروا اسْم الله عَلَيْهَا صواف} وَهِي الْإِبِل قد صفت قَوَائِمهَا وَالْقَوْم أقامهم فِي الْحَرْب وَغَيرهَا صُفُوفا وَاللَّحم شَرحه عراضا وقدده فِي الشَّمْس وشواه على الْحجر وَنَحْوه فَهُوَ صفيف 

صف (مقاييس اللغة) [50]



الصاد والفاء يدلُّ على أصلٍ واحدٍ، وهو استواءٌ في الشيء وتساوٍ بين شَيئين في المَقَرّ. من ذلك الصَّفُّ، يقال وقفَا صفَّاً، إِذا وَقَفَ كلُّ واحدٍ إلى جنْب صاحبه.
واصطفَّ القومُ وتصافُّوا.
والأصل في ذلك الصَّفْصَف، وهو المستوي من الأرض، فيقال للمَوقِف في الحرب إِذا اصطفَّ القومُ: مَصَفٌّ، والجمع المصافّ. النّاقة التي تَصُفُّ، أي تجمع بين مِحْلَبَين في حَلْبة. أيضاً: التي تصفُّ يدَيْها عند الحَلَب.وممّا شذَّ عن الباب، وقد يمكن أن يُتطَلَّب لـه في القياس وجهٌ، غيرَ أنَّا نكره القياسَ المتمَحَّل المستَكْرَه، وهذا الذي ذكرناه، فهو الصفيف، قال * قومٌ: . . . أكمل المادة هو القَديد.
وقال آخرون: هو اللَّحم يُحْمَل في الأسفار طبيخاً أو شِواءً فلا يُنْضَجُ. قال:
      صَفِيفَ شِواءٍ أو قديرٍ مُعَجَّلِ

ص ف ف (المصباح المنير) [50]


 صَفَفْتُ: الشيء "صَفًّا" من باب قتل فهو "مَصْفُوفٌ" و "صَفَفْتُ" اللحم فهو "صَفِيفٌ" أي قديد مجفف في الشمس، كتاب الصاد و "صَفَفْتُهُ" على النار لينشوي وجمع "الصَّفِّ" "صُفُوفٌ" و "صَفَفْتُ" القوم "فَاصْطَفُّوا" وقد يستعمل لازما أيضا فيقال صففتهم فصفوا هم، و "صَفَّ" الطائر "صَفًّا" من باب قتل أيضا: بسط جناحيه في طيرانه فلم يحركهما وفي حديث: "كُلْ مَا دَفَّ وَدَعْ مَا صَفّ" أي يؤكل ما يحرك جناحيه في طيرانه كالحمام ولا يؤكل ما صفّ جناحيه كالنسر والصقر. و  البيت جمعها "صُفَفٌ" مثل غرفة وغرف، و "المَصَفٌّ" بفتح الميم موقف الحرب والجمع .المَصَافُّ الخلاف بلغة الشام قاله الأزهري، و "الصَّفْصَفُ" المستوي من الأرض، و "صِفِّينٌ" بكسر الصاد مثقل الفاء موضع على الفرات من الجانب الغربي بطرف الشام مقابل "قَلْعَةَ نَجْمٍ" وكان هناك . . . أكمل المادة وقعة بين علي عليه السلام وبين معاوية وهو فعلين من الصف أو فعيل من الصفون فالنون أصلية على الثاني. 

صفف (لسان العرب) [50]


الصَّفُّ: السَّطْرُ المُسْتَوي من كل شيء معروفٌ، وجمعه صُفُوفٌ. القوم فاصْطَفُّوا إذا أَقمتهم في الحرب صَفّاً. حديث صلاة الخَوْفِ: أَن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، كان مُصافَّ العَدُوِّ بعُسْفانَ أَي مُقابِلهم. يقال: صَفَّ الجيشَ يَصُفُّه صَفّاً وصافَّهُ، فهو مُصافٌّ إذا رَتَّبَ صُفُوفَه في مُقابِل صُفُوفِ العدوّ، والمَصافُّ، بالفتح وتشديد الفاء: جمع مَصَفٍّ وهو موضع الحرب الذي يكون فيه الصُّفُوفُ. القوم يَصُفُّونَ صَفّاً واصْطَفُّوا وتَصافُّوا: صاروا صَفّاً. عليه: اجتمعوا صَفّاً. اللحياني: تَصافُّوا على الماء وتَضافُّوا عليه بمعنى واحد إذا اجتمعوا عليه، ومثله تَضَوَّكَ في خُرْئِهِ، . . . أكمل المادة وتَصَوَّكَ إذا تَلَطَّخَ به، وصلاصِلُ الماء وضَلاضِلُه.
وقوله عز وجل: والصافَّاتِ صَفّاً؛ قيل: الصافَّاتُ الملائكةُ مُصْطَفُّونَ في السماء يسبحون اللّه تعالى؛ ومثله: وإنا لنحن الصَّافُّون؛ قال: وذلك لأَنَّ لهم مَراتِبَ يقومون عليها صُفُوفاً كما يَصْطَفُّ المُصَلُّون.
وقول الأَعرابية لبنيها: إذا لَقِيتُمُ العَدُوَّ فدَغَرى ولا صَفّاً أَي لا تَصُفُّوا صَفّاً. موقف الصُّفوفِ. الموْقفُ في الحرب، والجمع المَصافُّ، وصافُّوهم القِتالَ. في القرآن المُصَلَّى وهو من ذلك لأَن الناس يَصْطَفُّون هنالك. قال اللّه تعالى: ثم ائْتُوا صَفّاً؛ مُصْطَفّين فهو على هذا حال. قال الأزهري: معناه ثم ائْتُوا الموضع الذي تجتمعون فيه لعيدكم وصلاتِكم. يقال: ائْتِ الصفَّ أَي ائْتِ المُصَلَّى، قال: ويجوز ثم ائْتُوا صفّاً أَي مصطفين ليكون أَنْظَم لكمْ وأَشدّ لهَيْبَتِكم. الليث: الصفُّ واحد الصُّفوف معروف.
والطير الصَّوافُّ: التي تَصُفُّ أَجْنِحتَها فلا تحركها.
وقوله تعالى: وعُرِضُوا على ربك صَفّاً؛ قال ابن عرفة: يجوز أَن يكونوا كلهم صَفّاً واحداً ويجوز أَن يقال في مثل هذا صَفَّاً يراد به الصُّفُوفُ فيؤدي الواحدُ عن الجميع.
وفي حديث البقرة وآل عمران: كأَنهما حِزْقانِ من طَيْر صَوافَّ باسِطاتٍ أَجْنِحَتَها في الطيران، والصوافُّ: جمع صافّةٍ.
وناقة صَفُوفٌ: تَصُفُّ يديها عند الحَلَبِ. الناقة تَصُفُّ، وهي صَفوفٌ: جمعت بين مِحْلَبَيْن أَو ثلاثة في حَلْبة. أَن تَحْلُبَ الناقةَ في مِحْلبين أَو ثلاثة تَصُفُّ بينها؛ وأَنشد أَبو زيد: ناقةُ شَيْخٍ للإلهِ راهِبِ تصُفُّ في ثلاثةِ المَحالِب: في اللَّهْجَمَيْنِ والهَنِ المُقارِب اللَّهْجَمُ: العُسُّ الكبير، وعَنى بالهَنِ المُقارِبِ العُسَّ بين العُسَّيْنِ. الأَصمعي: الصَّفُوفُ الناقةُ التي تجمع بين مِحْلَبَيْنِ في حَلْبة واحدة، والشَّفُوع والقَرُون مثلها. الجوهري: يقال ناقة صَفُوفٌ للتي تَصُفُّ أَقْداحاً من لبنها إذا حُلِبتْ، وذلك من كثرة لبنها، كما يقال قَرُونٌ وشَفُوعٌ؛ قال الراجز: حَلْبانَةٍ رَكْبانَةٍ صَفُوفِ، تَخْلِطُ بَينَ وَبَرٍ وصُوفِ وقول الراجز: تَرْفِدُ بَعْدَ الصَّفِّ في فُرْقانِ هو جمع فَرْقٍ.
والفَرْقُ: مِكْيالٌ لأَهل المدينة يسَعُ ستة عشر رِطلاً. القَدحانِ لإقرانِهما. حَلَبَها. الطيرُ في السماء تَصُفُّ: صَفَّتْ أَجنحتها ولم تحركها .
وقوله تعالى: والطيرُ صافَّاتٍ؛ باسِطاتٍ أَجْنِحَتها.
والبُدْنُ الصَّوافُّ: المصفوفة للنحر التي تُصَفَّفُ ثم تُنحر.
وفي قوله عز وجل: فاذكروا اسم اللّه عليها صَوافَّ؛ منصوبة على الحال أَي قد صَفَّتْ قَوائمها فاذكروا اللّه عليها في حالِ نحْرها صوافَّ، قال: ويحتمل أَن يكون معناها أَنها مُصْطَفّةٌ في مَنْحَرِها.
وعن ابن عباس في قوله تعالى صوافّ، قال: قياماً.
وعن ابن عمر في قوله صوافّ قال: تُعْقَلُ وتقوم على ثلاث، وقرأَها ابن عباس صَوافِنَ وقال: معقولة، يقول: بسم اللّه واللّه أكبر اللهم منك ولك. الجوهري: صَفّتِ الإبلُ قَوائِمها، فهي صافَّةٌ وصَوافُّ. اللحمَ يَصُفُّه صَفّاً، فهو صَفِيفٌ: شَرَّحَه عِراضاً، وقيل: الصَّفِيفُ الذي يُغْلى إغْلاءَةً ثم يُرْفَعُ، وقيل: الذي يُصَفُّ على الحصى ثم يُشْوَى، وقيل: القَدِيدُ إذا شُرِّرَ في الشمس يقال صَفَفْتُه أَصُفُّه صَفّاً؛ قال امرؤ القيس: فَظَلَّ طُهاةُ اللَّحْمِ منْ بَينِ مُنْضِجٍ صَفِيفَ شِواء، أَو قَدِيرٍ مُعَجَّلِ ابن شميل: التَّصْفِيف نحو التَّشْريحِ وهو أَن تُعرِّض البَضْعةَ حتى تَرِقّ فتراها تَشِفُّ شَفِيفاً .
وقال خالد بن جَنْبة: الصفِيفُ أَن يُشَرَّحَ اللحمُ غير تشريح القَدِيدِ، ولكن يُوَسَّعُ مثل الرُّغْفان، فإذا دُقَّ الصفِيفُ ليؤكل، فهو قَدِيرٌ، فإذا تُرِك ولم يُدَقَّ، فهو صَفيفٌ. الجوهري: الصَّفِيفُ ما صُفَّ من اللحم على الجمر لِيَنْشَويَ، تقول منه: صَفَفْتُ اللحمَ صَفّاً. حديث الزبير: كان يَتَزَوَّدُ صَفِيف الوَحْشِ وهو مُحْرِم أَي قَدِيدَها. يقال: صَففتُ اللحمَ أَصُفُّه صفّاً إذا تركته في الشمس حتى يجِفَّ. الرَّحْلِ والسَّرْجِ: التي تَضُمّ العَرْقُوَتَينِ والبِدادَينِ من أَعْلاهما وأَسفلهما، والجمع صُفَفٌ على القياس.
وحكى سيبويه: وصَفَّ الدابةَ وصفَّ لها عمل لها صُفَّةً. لها صُفَّة أَي عَمِلْتُها لها. السرْجَ: جعلت له صُفَّة. الحديث: نَهَى عن صُفَفِ النُّمُورِ؛ هي جمع صُفّة وهي للسرج بمنزلة المِيثرَة من الرَّحْل؛ قال ابن الأَثير: وهذا كحديثه الآخر: نَهى عن رُكوبِ جلود النُّمُورِ. الدارِ: واحدة الصُّفَفِ؛ الليث: الصُّفّةُ من البُنْيانِ شبه البَهْو الواسِع الطويلِ السَّمْكِ.
وفي الحديث ذكر أَهْلِ الصُّفّة، قال: هم فُقراء المهاجرين ومن لم يكن له منهم منزل يسكنه فكانوا يَأْوُون إلى موضع مُظَلَّل في مسجد المدينة يسكنونه وفي الحديث: مات رجلٌ من أَهل الصُّفّة؛ هو موضع مظلَّل من المسجد كان يأْوي إليه المساكينُ وصُفّةُ البُنْيانِ: طُرَّته. الظُّلَّةُ. ابن سيده: وعذاب يوم الصُّفَّة كعذاب يوم الظُّلَّة. التهذيب: الليث وعذاب يوم الصفة كان قومٌ عَصَوْا رسُولَهم فأَرسل اللّه عليهم حَرّاً وغَمّاً غَشِيَهم من فوقهم حتى هلكوا. قال أَبو منصور: الذي ذكره اللّه في كتابه عَذابُ يوم الظلة لا عذابُ يوم الصفة، وعُذِّبَ قوم شُعَيب به، قال: ولا أَدْري ما عذابُ يوم الصفَّة. صَفْصَفٌ: مَلْساء مُسْتَوِية.
وفي التنزيل: فََيَذَرُها فاعاً صَفْصفاً؛ الفراء الصَّفْصَفُ الذي لا نبات فيه، وقال ابن الأَعرابي: الصفصف القَرْعاء، وقال مجاهد: قاعاً صفصفاً، مستوياً. أَبو عمرو: الصفصف المستوي من الأَرض، وجمعه صَفاصِفُ؛ قال الشاعر: إذا رَكِبَتْ داوِيَّةً مُدْلَهِمّةً، وغَرَّدَ حادِيها لها بالصَّفاصِفِ والصَّفْصَفَةُ كالصَّفْصَفِ؛ عن ابن جني، والصفصَفُ: الفَلاةُ. العُصْفور، في بعض اللغات. الخِلافُ، واحدته صَفْصافةٌ، وقيل: شجر الخِلاف شامِيّة. دُوَيْبّة، وهي دخيل في العربية؛ قال الليث: هي الدويبة التي تسميها العجم السيسك، وروي أَن الحجاج قال لِطبّاخِه: اعْمَلْ لنا صفصافةً وأَكْثِرْ فَيْجَنَها، قال: الصَّفْصافةُ لغة ثَقِيفِيّةٌ، وهي السِّكْباجة. أَبو عمرو: الصَّفْصفةُ السِّكباجة والفَيْجَنُ السَّدابُ.
وفي حديث أَبي الدرداء، رضي اللّه عنه: أَصْبَحْتُ لا أَملِك صُفَّةً ولا لُفَّةً؛ الصفَّةُ: ما يجعل على الرَّاحة من الحُبُوبِ، واللُّفّةُ اللُّقْمَة. الغَضَا: موضع، وذكر ابن بري في هذه الترجمة صِفُّونَ، قال: وهو موضع كانت فيه حَرْب بين عليّ، عليه السلام، وبين معاوية؛ وأَنشد لمُدْرِكِ بن حُصَيْنٍ الأَسدي: وصِفُّونَ والنَّهْرُ الهَنِيُّ ولُجَّةٌ، من البَحْرِ، مَوقُوفٌ عليها سَفِينُها قال: وتقول في النصب والجر رأَيت صِفِّينَ ومررت بِصِفِّين، ومن أَعرب النون قال هذه صفينُ ورأَيت صفينَ، وقال في ترجمة صفن عند كلام الجوهري على صِفِّين، قال: حقه أَن يذكر في فصل صفف لأَن نونه زائدة بدليل قولهم صِفُّونَ فيمن أعربه بالحروف.

صفف (الصّحّاح في اللغة) [50]


الصَفُّ: واحدُ الصُفوفِ. في القتال. الموقفُ في الحرب، والجمع المَصافُّ. أن تَحلُب الناقةَ في مِحْلبين أو ثلاثة تَصُفُّ بينها. الدارِ والسَرجِ: واحدة الصُفَفِ. ناقةٌ صَفوفٌ، للتي تَصُفُّ أقداحاً من لبنها إذا حُلِبتْ، وذلك من كثرة لبَنها؛ كما يقال قَرونٌ وشَفوعٌ. قال الراجز:
      تَخْلِطُ بين وَبَرٍ وصوفِ


ويقال: هي التي تَصُفُّ يديها عند الحلب. ما صُفَّ من اللحم على الجمر لينشوِيَ.
ومنه قول امرئ القيس:
صفيفَ شِواءٍ أو قَديرٍ مُعَجَّلٍ      فَفَلَّ طهاةُ اللحمِ ما بين مُنْضجٍ

تقول منه: صَفَفْتُ اللحمَ صَفَّاً. القومَ فاصْطَفُّوا، إذا أقمتَهم . . . أكمل المادة في الحرب صفَّاً. الإبل قوائمها فهي صافَّةٌ وصَوافُّ، وكذلك صَفَفْتُ السَرجَ، جعلت له صُفَّةً.

صفف (العباب الزاخر) [50]


الصَّفُّ: واحد الصُّفُوْفِ، ومنه قول النبي-صلى الله عليه وسلم-: سَوُّوا صُفُوفَكم فإن تسوية الصُّفُوْفِ من تمام الصلاة. وقوله تعالى: (ثم ائْتُوا صَفّاً) قال الأزهري:معناه ثم ائتوا الموضع الذي تجتمعون فيه لعيدكم وصلاتكم؛ بقال: أتيت الصَّفَّ أي المصلى، قال: ويجوز ثم ائتوا صَفّاً: أي مُصْطَفِّيْنَ ليكون أنظم لكم وأشد لهيبتكم. وقال ابن عرفة في قوله تعالى: (وعُرِضُوا على ربك صَفّاً) يجوز أن يكونوا كلهم صَفّاً واحداً، ويجوز أن يقال في مثل هذا صَفّاً يراد به الصُّفُوْف فيؤدي الواحد عن الجميع. وقوله تعالى: (والصّافّاتِ صَفّاً) هي الملائكة المُصْطَفُّونُ في السماء يسبحون، ومنه . . . أكمل المادة قوله تعالى: (وإنا لنحن الصّافُّونَ) وذلك أن لهم مراتب يقومون عليها صُفُوْفاً كما يَصْطَفُّ المصلون. وفي الحديث: يؤكل ما دَفَّ ولا يؤكل ما صَفَّ. أي يؤكل ما حرك جناحيه من الطير كالحمام ونحوه دون ما صَفَّهما كالنسور والصقور ونحوها. والمَصَفُّ موضع الصَّفِّ في الحرب، والجمع: المَصَافُّ. والصَّفُّ أن تُحْلَبَ الناقة في محلبين أو ثلاثة تَصُفّ بينها، وأنشد أبو زيد:
في اللهجمين والهن المُقَارِبِ     


وقال آخر:
ترفد بعد الصَّفِّ في فرقان     

هي جمع فرقٍ. وناقة صَفُوْفٌ: للتي تَصُفُّ أقداحاً من لبنها إذا حُلِبَتْ؛ وذلك من كثرة لبنها كما تقول قرون وشفوع، قال:
حلبانة ركْبانَةٍ صَفُـوْفِ      تخلط بين وبرٍ وصُوْفِ

ويقال: الصّّفُوْفُ هي التي تَصُفُّ يديها عند الحلب.  وصَفَّتِ الإبل قوائمها فهي صافَّةٌ وصَوَافُّ، قال الله تعالى: (فاذكروا اسم الله عليها صَوَافَّ) أي مَصْفُوْفَةً، فواعل بمعنى مفاعل، وقيل: مُصْطَفَّةً. ويقال: صَفَفْتُ للسرج صُفَّةً. وقال ابن دريد: صَفَّ الطائر: إذا بَسَطَ جناحيه.
ومنه حديث النبي -صلى الله عليه وسلم-: يأتي القرآن يوم القيامة تقدمه سورة البقرة وآل عمران كأنهما غَيَايَتان -أو: كأنهما ظُلتَّان- سوداوان بينهما شرقٌ أو كأنهما حِزقان من طيرٍ صَوَافّ. وصَفُّ ضيعة بالمَعَرَّةِ. وقال ابن عباد: الصَّفَفُ الذي يلبسه الرجل تحت الدرع يوم الحرب. وقال غيره: الصَّفُّ دواءٌ تُبَيَّضُ به الأسنان. وصُفَّةُ الدّار والسرج: واحدة الصُّفَفِ. وقال الليث: عذاب يوم الصُّفَّةِ: كان قوم عصوا رسولهم فأرسل الله تعالى عليهم حراً وغماً غشيهم من فوقهم حتى هلكوا. قال الأزهري: الذي ذكر الله تعالى في كتابه عذاب يوم الظُّلةِ لا عذاب يوم الصُّفَّةِ. قوم شعيب -صلوات الله عليه- به، ولا أدري ما عذاب يوم الصُّفَّةِ. وروى ابن مسعود -رضي الله عنه-: أن رجلاً من أهل الصُّفَّةِ مات فوجد في شَمْلَتِه ديناران؛ فقال النبي صلى الله عليه وسلم-: كَيَّتَانِ. أهل الصُّفَّةِ كانوا أضياف الإسلام وكانوا يبيتون في صُفَّةِ مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم- وهي موضع مظَلَّلٌ من المسجد. وعشنا صُفَّةً من الدهر: أي زماناً. والصَّفِيْفُ ما صُفَّ في الشمس حتى يجف.
ومنه حديث الزبير -رضي الله عنه-: أنه كان يتزود صَفِيْفَ الوحش وهو محرم. ويقال لما يصف على الجمر لينشوي: صَفِيْفٌ أيضاً، قال أمرؤ القيس:
فظل طهاة اللحم من بين منضجٍ      صَفِيْفَ شِواءٍ أو قَدِيْرٍ معجلِ

وصَفَفْتُ
القوم: أقمتهم في الحرب وغيرها صَفّاً. والصَّفْصَفُ المستوى من الأرض، قال الله تعالى: (فَيَذَرُها قاعاً صَفْصَفا)، قال العجاج:
من حبل وعساء تناصي صَفْصَا     

وقال الشماخ:
غَلبَاءُ رَقْبَاءُ عُلْكُوْمٌ مذكـرةٌ      لدَفِّها صَفْصَفٌ قدامه ميل

وقال الليث: الصَّفْصَفَةُ دخيل في العربية؛ وهي الدويبة التي تسميها العجم السِّيْسْك. وقال ابن عباد: الصَّفْصَفُ حرف الجبل. والصَّفَاصِفُ واد. والصَّفْصَافٌ شجر الخلاف، الواحدة: صَفْصَافَةٌ. وفي حديث الحجاج أنه قال لطباخه: أعمل لي صَفْصَافَةً وأكثر فيجنها. الصَّفْصَافَةٌ لغة ثقفيةٌ -وزاد أبو عمرو: الصَّفْصَفَةُ-: وهي السِّكْبَاجَة؛ والفَيْجَنُ: السَّذَابُ. والصَّفْصَافُ حصن معروف من ثغور المَصِيْصَةِ. وقال ابن دريد: الصُّفْصُفُ -بالضم-: العصفور؛ في بعض اللغات. وأصْفَفْتُ السرج: أي جعلت له صُفَّةً؛ لغة ضعيفة في صَفَفْتُه. والتَّصْفِيْفُ مبالغة الصَّفِّ. وصافُّوهم في القتال.
وفلان مُصَافِّي: أي صُفَّتُه بحذاء صُفَّتي. والتَّصَافُّ التَّسَاطُرُ. واصطَفُّوا: أي قاموا صُفُوْفاً. وصَفْصَفَةُ العصفور: صوته. وصَفْصَفَ إذا رعى الصَّفْصَافَ. وصَفْصَفَ إذا سار وحده في الصَّفْصَفِ. والتركيب يدل على استواء في الشيء وتساوٍ بين شيئين في المقر.

ص - ف - ه (جمهرة اللغة) [0]


الصَّفّة: صُفّة البيت وصُفّة السّرْج. قال أبو بكر: وإنما أدخلناها في هذا الباب لأنه لا مذكّر لها، والهاء تقوم مقام حرف ثالث.

وصَفَهُ (القاموس المحيط) [0]


وصَفَهُ يَصِفُه وصْفاً وصِفَةً: نَعَتَه، فاتَّصَفَ،
و~ المُهْرُ: تَوَجَّهَ لِشيءٍ من حُسْنِ السِّيرَةِ.
والوَصَّافُ: العارِفُ بالوَصْفِ، ولَقَبُ أحَدِ ساداتِهِم، أو اسْمُهُ: مالِكُ ابنُ عامِرٍ، ومن وَلَدِهِ: عُبَيْدُ الله بنُ الوَلِيدِ الوَصَّافِيُّ المُحدِّثُ.
وكأميرٍ: الخادِمُ والخادِمَةُ،
ج: وُصَفاءُ،
كالوَصِيفَةِ،
ج: وَصائِفُ.
وككَرُمَ: بَلَغَ حَدَّ الخِدْمَةِ، والاسمُ: الإِيصافُ والوَصافَةُ.
وتَواصَفُوا الشيءَ: وصَفَه بعضُهم لِبعضٍ.
واسْتَوْصَفَه لِدائِهِ: سألَهُ أن يَصِفَ له ما يَتَعَالَجُ به.
والصِّفةُ: كالعِلْمِ والسَّوادِ، وأما النحاةُ فإنما يُريدون بها النَّعْتَ، وهو اسمُ الفاعِلِ والمَفْعولِ، أَو ما يَرْجِعُ إليهما من طَريقِ . . . أكمل المادة المعنَى، كمِثْلٍ وشِبْهٍ.

الصفي (المعجم الوسيط) [0]


 من كل شَيْء صَفوه وَالصديق الْمُخْتَار يُقَال هُوَ صفي (ج) أصفياء وَمَا يصطفيه الرئيس من الْغَنِيمَة قبل قسمتهَا (ج) صفايا 

الصّفة (المعجم الوسيط) [0]


 الظلة والبهو الْوَاسِع العالي السّقف وَمَكَان مظلل فِي مَسْجِد الْمَدِينَة كَانَ يأوي إِلَيْهِ فُقَرَاء الْمُهَاجِرين ويرعاهم الرَّسُول وهم أَصْحَاب الصّفة 

الصّفة (المعجم الوسيط) [0]


 الْحَالة الَّتِي يكون عَلَيْهَا الشَّيْء من حليته ونعته كالسواد وَالْبَيَاض وَالْعلم وَالْجهل و (عِنْد النَّحْوِيين) النَّعْت وَاسم الْفَاعِل وَاسم الْمَفْعُول وَالصّفة المشبهة وَاسم التَّفْضِيل أَيْضا 

ص - ف - ي (جمهرة اللغة) [0]


مع ما بعدهما من الحروف

الصَّفّ (المعجم الوسيط) [0]


 السطر الْمُسْتَقيم من كل شَيْء وَالْقَوْم المصطفون وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {إِن الله يحب الَّذين يُقَاتلُون فِي سَبيله صفا كَأَنَّهُمْ بُنيان مرصوص} والفرقة من الْمدرسَة (محدثة) (ج) صُفُوف 

أصفه (المعجم الوسيط) [0]


 جعل لَهُ صفة يُقَال أصف الأريكة وأصف السرج وأصف ن 

اتّصف (المعجم الوسيط) [0]


 الشَّيْء مُطَاوع وَصفه وَأمكن وَصفه وَصَارَ منعوتا متواصفا بَين الْعَرَب ممدحا 

زردق (لسان العرب) [0]


الزَّرْدق: خَيْط يُمَدُّ.
والزَّرْدَقُ: الصَّفُّ القيامُ من الناس.
والزَّرْدَق: الصفُّ من النخل، وهو بالفارسية زرده.

الإنسانية (المعجم الوسيط) [0]


 خلاف البهيمية وَجُمْلَة الصِّفَات الَّتِي تميز الْإِنْسَان أَو جملَة أَفْرَاد النَّوْع البشري الَّتِي تصدق عَلَيْهَا هَذِه الصِّفَات (مج) 

الأحدية (المعجم الوسيط) [0]


 مصدر صناعي من أحد وَصفَة من صِفَات الله تَعَالَى مَعْنَاهَا أَنه أحدي الذَّات أَي لَا تركيب فِيهِ أصلا 

الوحدانية (المعجم الوسيط) [0]


 مصدر صناعي من الْوحدَة بِزِيَادَة الْألف وَالنُّون للْمُبَالَغَة وَصفَة من صِفَات الله تَعَالَى مَعْنَاهَا أَن يمْتَنع أَن يُشَارِكهُ شَيْء فِي ماهيته وصفات كَمَاله وَأَنه مُنْفَرد بالإيجاد وَالتَّدْبِير الْعَام بِلَا وَاسِطَة وَلَا معالجة وَلَا مُؤثر سواهُ فِي أثر مَا عُمُوما 

صلهم (لسان العرب) [0]


الصِّلْهامُ: من صفات الأسد (* قوله «من صفات الأسد» ويقال رجل صلهام بكسر الصاد أيضاً جريء كما في التكملة).
واصْلَهَمَّ الشيءُ: صَلُبَ واشْتَدَّ.

ضردخ (لسان العرب) [0]


نخلة ضِرْداخٌ: صَفيٌّ كريمة؛ قال بعض الطائيين: عَرَسْتَ في جَبَّانَةٍ لم تَسْنَخِ كلَّ صَفِيٍّ ذات فرعٍ ضِرْدَخِ، تَطَّلبُ الماءَ متى ما ترسخ وقيل: الضردخ العظيم من كل شيء.

الْكَرِيم (المعجم الوسيط) [0]


 من صِفَات الله تَعَالَى وأسمائه وَهُوَ الْكثير الْخَيْر الْجواد الْمُعْطِي الَّذِي لَا ينْفد عطاؤه والصفوح وَصفَة لكل مَا يُرْضِي ويحمد فِي بَابه وَمِنْه وَجه كريم وَكتاب كريم 

الْوَارِث (المعجم الوسيط) [0]


 صفة من صِفَات الله عز وَجل وَهُوَ الْبَاقِي الدَّائِم الَّذِي يَرث الأَرْض وَمن عَلَيْهَا أَي يبْقى بعد فنَاء الْكل ويفنى من سواهُ فَيرجع مَا كَانَ ملك الْعباد إِلَيْهِ وَحده لَا شريك لَهُ 

تنعته (المعجم الوسيط) [0]


 وَصفه 

ن ع ت (المصباح المنير) [0]


 نَعَتَ: الرجل صاحبه "نَعْتًا" من باب نفع: وصفه، و "نَعَتَ" نفسه بالخير وصفها، و "انْتَعَتَ" اتّصف، و "نَعُتَ" الرجل بالضم إذا كان النعت له خلقة "نَعَاتَةً" وله "نُعُوتٌ" حسنة. 

اصطف (المعجم الوسيط) [0]


 مُطَاوع صفه 

السوابح (المعجم الوسيط) [0]


 الْخَيل (صفة غالبة) 

العانب (المعجم الوسيط) [0]


 صفة لذِي الْعِنَب 

الفدائية (المعجم الوسيط) [0]


 صفة الفدائي (محدثة) 

الواقفة (المعجم الوسيط) [0]


 الْقدَم (صفة غالبة) 

و ص ف (المصباح المنير) [0]


 وَصَفْتُهُ: "وَصْفًا" من باب وعد: نعته بما فيه، ويقال: هو مأخوذ من قولهم: "وَصَفَ" الثوب الجسم إذا أظهر حاله وبين هيئته، ويقال: "الصِّفَةُ" إنما هي بالحال المنتقلة، و "النَّعْتُ" بما كان في خلق أو خلق، و "الصِّفَةُ" من "الوَصْفِ" مثل العدة من الوعد والجمع "صِفَاتٌ" ، و "الوَصِيفُ" الغلام دون المراهق، و "الوَصِيفَةُ" الجارية كذلك والجمع "وُصَفَاءُ" ، و "وَصَائِفُ" مثل كَرِيمٍ وكُرَمَاءَ وكَرِيمةٍ وكَرَائِمَ. 

ص ف و (المصباح المنير) [0]


 صَفْوُ: الشيء بالفتح: خالصه، و "الصِّفْوَةُ" بالهاء والكسر مثله وحكي التثليث و "صَفَا" "صُفُوًّا" من باب قعد، و "صَفَاءً" إذا خلص من الكدر فهو "صَافٍ" ، و "صَفَّيْتُهُ" من القذى "تَصْفِيَةً" أزلته عنه،٠ و "أَصْفَيْتُهُ" بالألف آثرته، و "أَصْفَيْتُهُ" الود أخلصته، و "الصَّفِيُّ" و "الصَّفِيَّةُ" ما يصطفيه الرئيس لنفسه من المغنم قبل القسمة أي يحتازه وجمع "الصَّفِيَّةِ" "صَفَايَا" مثل عطية وعطايا قال الشاعر: لَكَ المِرْبَاعُ مِنْهَا وَالصَّفَايَا وَحُكْمُكَ وَالنَّشِيطَةُ وَالفُضُولُوقال ابن السكيت: قال الأصمعي: "الصَّفَايَا" جمع "صَفِيٍّ" وهو ما يصطفيه الرئيس لنفسه دون أصحابه مثل الفرس وما لا يستقيم أن يقسم على الجيش، و "المِرْبَاعُ" ربع الغنيمة، و "الفُضُولُ" بقايا تبقى من الغنيمة فلا تستقيم قسمته على الجيش لقلته وكثرة الجيش، و "النَّشِيطَةُ" ما يغنمه القوم في طريقهم التي يمرون بها وذلك غير . . . أكمل المادة ما يقصدونه بالغزو، وقال أبو عبيدة: كان رئيس القوم في الجاهلية إذا غزا بهم فغنم أخذ المرباع من الغنيمة ومن الأسرى ومن السبي قبل القسمة على أصحابه فصار هذا الربع خمسا في الإسلام قال: و "الصَّفِيُّ" أن يصطفي لنفسه بعد الربع شيئا كالناقة والفرس والسيف والجارية، و "الصَّفِيُّ" في الإسلام على تلك الحال وقد اصطفى رسول الله سيف منبه بن الحجاج يوم بدر وهو ذو الفقار واصطفى "صَفِيَّةُ بِنْتُ حُيَيّ" ، و "الصَّفَا" مقصور الحجارة ويقال الحجارة الملس الواحدة "صَفَاةٌ" مثل حصى وحصاة ومنه "الصَّفَا" لموضع بمكة ويجوز التذكير والتأنيث باعتبار إطلاق لفظ المكان والبقعة عليه، و "الصَّفْوَانُ" يستعمل في الجمع والمفرد فإذا استعمل في الجمع فهو الحجارة الملس الواحدة "صَفْوَانَةٌ" وإذا استعمل في المفرد فهو الحجر وبه سمي الرجل وجمعه .صُفِيٌّ

الصفن (المعجم الوسيط) [0]


 وعَاء من جلد كالسفرة يَجْعَل فِيهِ أهل الْبَادِيَة زادهم وَرُبمَا استقوا بِهِ المَاء كالدلو (ج) أصفان الصفن:  وعَاء الخصية وكيس الثَّمَرَة من السنبلة وَمَا يمهده الطَّائِر لفراخه لتبيت فِيهِ (ج) أصفان وصفنان 

صفن (المعجم الوسيط) [0]


 الْفرس صُفُونا قَامَ على ثَلَاث قَوَائِم وطرف حافر الرَّابِعَة وَالرجل صف قَدَمَيْهِ والطائر مهد لفراخه فراشا من الْحَشِيش والريش فَهُوَ صَافِن (ج) صفون وَبِه الأَرْض صفنا صرعه وَفُلَانًا شقّ صفنه 

الرجولة والرجولية (المعجم الوسيط) [0]


 كَمَال الصِّفَات المميزة للرجل 

السبوح (المعجم الوسيط) [0]


 من صِفَات الله وَهُوَ الَّذِي تنزه عَن كل سوء 

العضوية (المعجم الوسيط) [0]


 صفة الْعُضْو فِي جمَاعَة (مج) 

تواصفوا (المعجم الوسيط) [0]


الشَّيْء وَصفه بَعضهم لبَعض 

الشخصية (المعجم الوسيط) [0]


 صِفَات تميز الشَّخْص من غَيره وَيُقَال فلَان ذُو شخصية قَوِيَّة ذُو صِفَات متميزة وَإِرَادَة وكيان مُسْتَقل (محدثة) و (الْأَحْوَال الشخصية) الْمسَائِل الشَّرْعِيَّة الْمُتَعَلّقَة بالأسرة كأحكام الْمِيرَاث والزواج و (البطاقة الشخصية) (انْظُر بطاقة) 

الرزدق (المعجم الوسيط) [0]


 الصَّفّ من النَّاس أَو الْأَشْجَار (ج) رزادق (مَعَ) 

العبقرية (المعجم الوسيط) [0]


 صفة العبقري وحاله وَهِي مصدر صناعي 

الغذارم (المعجم الوسيط) [0]


 صفة للْمَاء الْكثير وللكيل الْجزَاف 

قلوي (المعجم الوسيط) [0]


 صفة لكل مَادَّة لَهَا خَواص القلي 

نَعته (المعجم الوسيط) [0]


 نعتا وَصفه يُقَال نَعته بِالْكَرمِ 

الْكِنَايَة (المعجم الوسيط) [0]


 (فِي علم الْبَيَان) لفظ أُرِيد بِهِ لَازم مَعْنَاهُ مَعَ جَوَاز إِرَادَة الْمَعْنى الْأَصْلِيّ لعدم وجود قرينَة مَانِعَة من إِرَادَته وَهِي أَنْوَاع ١ - كِنَايَة عَن مَوْصُوف نَحْو أمة الدولار أمريكا الناطقين بالضاد الْعَرَب أَو الْمُتَكَلِّمين بِالْعَرَبِيَّةِ ٢ - كِنَايَة عَن صفة نَحْو نظافة الْيَد الْعِفَّة وَالْأَمَانَة ٣ - كِنَايَة عَن نِسْبَة صفة لموصوف نَحْو الذكاء ملْء عين هَذَا الرجل فَكل من الصّفة (الذكاء) والموصوف (الرجل) مَذْكُور وَالْمرَاد أَن الرجل يَتَّصِف بِصفة الذكاء 

نعت (الصّحّاح في اللغة) [0]


النَعْتُ: الصفة. الشيء، وأنْتَعَتُّهُ. إذا وصفته.

الخصيصة (المعجم الوسيط) [0]


 الصّفة الَّتِي تميز الشَّيْء وتحدده (ج) خَصَائِص 

الدغرى (المعجم الوسيط) [0]


 يُقَال دغرى لَا صفي اقتحموا عَلَيْهِم وَلَا تصافوهم 

عفد (المعجم الوسيط) [0]


 عفدا وعفدانا صف رجلَيْهِ ووثب من غير عَدو 

النقاق (المعجم الوسيط) [0]


 مُبَالغَة من نق والضفدع (صفة غالبة) وَهِي نقاقة 

الجنسية (المعجم الوسيط) [0]


 الصّفة الَّتِي تلْحق بالشخص من جِهَة انتسابه لشعب أَو أمة 

الحلزوني (المعجم الوسيط) [0]


 الْمَنْسُوب إِلَى الحلزون وَهُوَ صفة للحالة السَّابِقَة (مج) 

مدحه (المعجم الوسيط) [0]


 مدحا أثنى عَلَيْهِ بِمَا لَهُ من الصِّفَات مدحه:  أَكثر مدحه 

التقاء (المعجم الوسيط) [0]


 صفة من (مق) للمؤنث وفخذ مقاء عَارِية عَن اللَّحْم 

الهداج (المعجم الوسيط) [0]


 صفة للْمُبَالَغَة وَيُقَال ظليم هداج يمشي فِي ارتعاش 

كتى (الصّحّاح في اللغة) [0]


اكْتَوْتى الرجل، إذا بالغ في صِفَة نفسه من غير عمل.
واكْتَوْتى، إذا تَتَعْتَعَ.

الضِّرْدِخُ (القاموس المحيط) [0]


الضِّرْدِخُ، بالكسر: العَظيمُ من كُلِّ شيءٍ.
ونَخْلَةٌ ضِرْداخٌ: صَفِيَّةٌ كريمَةٌ.

ي (القاموس المحيط) [0]


ي اكْتَوْتَى: امْتَلأَ غَيْظاً، وتَتَعْتَعَ، وبالَغَ في صِفَةِ نفسِه.

المخرفة (المعجم الوسيط) [0]


 الْبُسْتَان وَالسِّكَّة بَين صفّين من نخيل وَالطَّرِيق الْوَاضِح (ج) مخارف 

المدماك (المعجم الوسيط) [0]


 الصَّفّ من الْبناء وخيط الْبناء وأداة تدق بهَا الْحِجَارَة أَو نَحْوهَا 

تراصف (المعجم الوسيط) [0]


 رصف وَيُقَال تراصفوا فِي الصَّفّ قَامَ بَعضهم إِلَى لزق بعض 

صففه (المعجم الوسيط) [0]


 تَكْثِير صفه وَيُقَال صففت الْمَرْأَة شعرهَا سوته ونظمته 

الصِّنْف (المعجم الوسيط) [0]


 من الشَّيْء ضرب مِنْهُ متميز وَالصّفة وَالنَّوْع (ج) أَصْنَاف وصنوف 

رزدق (لسان العرب) [0]


الرُّزْداقُ: لغة في الرُّسْداقِ، تعريب الرُّسْتاق، وسيأتي ذكره، ولا تقل رُستاق؛ وكان الليث يقول للذي يقول له الناس الرَّسْتقُ، وهو الصفّ: رَزْدَقٌ، وهو دخيل. الجوهري: الرَّزْدقُ السَّطْر من النخل والصَّفُّ من الناسِ، وهو مُعرّب، وأَصله بالفارسية «رَسْتَهْ»، قال رؤبة:والعِيسُ يَحْذَرْنَ السِّياطَ المُشَّقَا ضَوابِعاً نَرْمي بِهِنَّ الرَّزْدَقا

الإقليم (المعجم الوسيط) [0]


 جُزْء من الأَرْض تَجْتَمِع فِيهِ صِفَات طبيعية أَو اجتماعية تَجْعَلهُ وحدة خَاصَّة (مَعَ) 

أثنى (المعجم الوسيط) [0]


 الْحَيَوَان ألْقى ثنيته فَصَارَ ثنيا وعَلى فلَان وَصفه بِخَير 

التَّجْرِيد (المعجم الوسيط) [0]


 عزل صفة أَو علاقَة عزلا ذهنيا وَقصر الِاعْتِبَار عَلَيْهَا أَو مَا يَتَرَتَّب على ذَلِك (مج) 

الْمَفْهُوم (المعجم الوسيط) [0]


 مَجْمُوع الصِّفَات والخصائص الْمُوَضّحَة لِمَعْنى كلي ويقابله الماصدق (مج) 

القفاف (المعجم الوسيط) [0]


 صفة مُبَالغَة من قف بِمَعْنى سرق الدَّرَاهِم بَين أَصَابِعه وصانع القفف 

المتكبر (المعجم الوسيط) [0]


 من أَسمَاء الله تَعَالَى الْعَظِيم ذُو الْكِبْرِيَاء أَو المتعالي عَن صِفَات الْخلق 

بلهس (العباب الزاخر) [0]


ابن فارس: بَلْهَسَ: إذا أسرع في مشيه، وهو منحوت من بَهَسَ ومن بَلِهَ؛ وهي من صفة الأبله.

البَائِع (المعجم الوسيط) [0]


 ولد الظبي إِذا بَاعَ فِي مَشْيه (ج) بوع وبوائع (صفة غالبة) 

الصلابة (المعجم الوسيط) [0]


 يُقَال فِي وَجهه صلابة صفاقة وَصفَة الْجِسْم الَّذِي يحْتَفظ بشكله وَحَجمه (مج) 

انتعت (المعجم الوسيط) [0]


 الْفرس عتق وَفُلَان بِكَذَا اتّصف يُقَال انتعت بالجمال وَفُلَانًا وَصفه 

الهلوب (المعجم الوسيط) [0]


 الْمَرْأَة المتقربة من زَوجهَا تحبه وتقصي غَيره (ج) هلب وَالصّفة المحمودة 

صفا (الصّحّاح في اللغة) [0]


الصَفاءُ ممدودٌ: خلاف الكدَر. يقال: صَفا الشراب يَصفو صَفاءً، وصَفَّيْتُهُ أنا تَصْفِيَةً. الشيءِ: خالصُه. أبو عبيدة: يقال: له صَفْوَةُ مالي، وصُفْوَةُ مالي، وصِفْوَةُ مالي. فإذا نزعوا الهاء قالوا: له صَفْوُ مالي بالفتح لا غير. القِدْرَ، أي أخذت صَفْوَتَها. صخرة ملساء؛ يقال في المثل: ما تَنْدى صَفاتُهُ، والجمع صَفاً مقصورٌ، وأصْفاءٌ، وصُفيٌّ على فَعولٍ. الحجارة اللَّيِّنة المُلْس.
وقال امرؤ القيس:
      كما زَلَّتِ الصَفْواءُ بالمُتَنَزَّلِ

وكذلك الصَفْوانُ، الواحدة صَفْوانَةٌ. صَفوانُ، إذا كان صافِيَ الشمس شديد البرد. الناقة الغزيرة الدَرِّ، . . . أكمل المادة والجمع صَفايا. يقال منه: ما كانت الناقة والشاة صَفِيّاً، ولقد صَفَتْ تَصْفُو. المُصافي. ما يَصْطفيهِ الرئيسُ من المغْنم لنفْسه قبل القسمة، وهو الصَفيَّةُ أيضاً، والجمع صَفايا. الودَّ: أخلصتُه له، وصافَيْتُهُ وتَصافَينا: تخالصنا.
واصْطَفَيْتُهُ: اخترته. بالشيء، إذا آثرتَه به. الرجلُ من المال والأدب، أي خلا. الأميرُ دارَ فلان واسْتَصْفى مالَه، إذا أخذه كلَّه. الدجاجةُ، إذا انقطع بيضها. الشاعر، إذا انقطع شِعْرُهُ.

أبيس (المعجم الوسيط) [0]


 عجل ذُو صِفَات خَاصَّة جعله المصريون القدماء رمزا للقوة الحيوانية وقدسوه 

آصده (المعجم الوسيط) [0]


 إيصادا أصده (لُغَة فِي أوصده) وَمِنْه فِي صفة النَّار الْآيَة {إِنَّهَا عَلَيْهِم مؤصدة} 

الخرسة (المعجم الوسيط) [0]


 مَا يصنع للنفساء من طَعَام أَو حساء وَفِي الحَدِيث فِي صفة التَّمْر (هِيَ صمتة الصَّبِي وخرسة مَرْيَم) 

السجير (المعجم الوسيط) [0]


 : الصّديق الصفي.  الَّتِي تسوط بهَا الْوقُود فِي التَّنور (ج) مساجر 

السيوبة (المعجم الوسيط) [0]


 (فِي الكيمياء) صفة للجسم السَّائِب وَقد تطلق على الرقم الدَّال على عكس اللزوجة (مج) 

الصَّافِن (المعجم الوسيط) [0]


 وريد ضخم فِي بَاطِن السَّاق يَمْتَد حَتَّى يدْخل الوريد الفخذي (ج) صفون وصوافن 

هيص (لسان العرب) [0]


التهذيب: أَبو عمرو هَيْصُ الطير سَلْحُه، وقد هاصَ يَهيصُ هَيْصاً إِذا رمى؛ وقال العجاج: مَهايِصُ الطَّيْرِ على الصُّفِيِّ أَي مواقع الطير؛ قال ابن بري: وأَنشد أَبو عمرو للأَخْيل الطائي: كأَنَّ متْنَيه من النَّفِيِّ مَهايِصُ الطَّيْرِ على الصُّفِيِّ قال: ومَهايِصُ جمع مَهْيَص. ابن الأَعرابي: الهَيْصُ العُنْفُ بالشيء، والهَيْصُ: دَقُّ العنق.

ذرعف (الصّحّاح في اللغة) [0]


إذرعفت الإبل بالذال والدال جميعاً أي مضت على وجوهها، اذْرَعَفَّ الرجلُ في القتال، أي اسْتَنْتَلَ من الصفِّ.

الْأكل الْأكل (المعجم الوسيط) [0]


 الثَّمر وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز فِي صفة الْجنَّة {أكلهَا دَائِم وظلها} والرزق الْوَاسِع (ج) آكال 

الْإِنْس (المعجم الوسيط) [0]


 خلاف الْجِنّ وَالصديق الصفي يُقَال هُوَ ابْن إنس فلَان خَلِيله الْخَاص بِهِ (ج) آناس 

الباسقة (المعجم الوسيط) [0]


 السحابة الْبَيْضَاء الصافية اللَّوْن (ج) بواسق وَفِي الحَدِيث فِي صفة السَّحَاب (كَيفَ ترَوْنَ بواسقها) 

المسحوق (المعجم الوسيط) [0]


 المدقوق (ج) مساحيق و (فِي الكيمياء) صفة للمادة الصلبة عِنْدَمَا تُوجد على شكل دقائق صَغِيرَة (مج) 

الأسكوب (المعجم الوسيط) [0]


 الْمَطَر الدَّائِم السكوب وَمن الْبَرْق الَّذِي يَمْتَد إِلَى جِهَة الأَرْض والصف من النّخل (ج) أساكيب 

الْقَادِر (المعجم الوسيط) [0]


 اسْم أَو صفة لله تَعَالَى (القادرة) يُقَال بَيْننَا لَيْلَة قادرة هينة السّير لَا تَعب فِيهَا 

القدوس (المعجم الوسيط) [0]


 : الطَّاهِر المنزه عَن النقائص وَهُوَ من صِفَات الله تَعَالَى (القديس) (عِنْد النَّصَارَى) الْمُؤمن الَّذِي يتوفى طَاهِرا فَاضلا وَهِي 

انتجل (المعجم الوسيط) [0]


 فلَان تخير لقريبته زوجا منجبا ولدابته فحلا كَرِيمًا وصفى مَاء النز من أرضه 

رزدق (الصّحّاح في اللغة) [0]


الرزْداقُ: لغةٌ في تعريف الرُستاق.
والرَزْداقُ: السطرُ من النخر، والصفُّ من الناس.
وهو معرب، وأصله بالفارسية رَسْتَهْ.

الرُّزْداقُ (القاموس المحيط) [0]


الرُّزْداقُ، بالضَمِّ: السَّوادُ، والقُرَى، مُعَرَّبُ: رُسْتا.
والرَّزْدَقُ: الصَّفُّ من الناسِ، والسَّطْرُ من النَّخْلِ، مُعَرَّبُ: رُسْتَهْ.

الجليع (المعجم الوسيط) [0]


 من النِّسَاء الَّتِي لَا تستر نَفسهَا إِذْ خلت مَعَ زَوجهَا وَفِي الحَدِيث فِي صفة امْرَأَة (جليع على زَوجهَا حصان من غَيره) 

السطر (المعجم الوسيط) [0]


 الصَّفّ من كل شَيْء يُقَال سطر من الْكِتَابَة وسطر من الشّجر (ج) أسطر وسطور وأسطار (جج) أساطير 

الساف (المعجم الوسيط) [0]


 كل صف من اللَّبن أَو الْآجر فِي الْحَائِط وَهُوَ المدماك (ج) آسَف وَمن الرّيح مَا حَملته من التُّرَاب وَالْغُبَار واحدته سافة 

الفاجع (المعجم الوسيط) [0]


 صفة غالبة على غراب الْبَين وَيُقَال رجل فاجع لهفان متأسف وَامْرَأَة فاجع ذَات فجيعة 

صفا (لسان العرب) [0]


الصَّفْوُ والصَّفَاءُ، مَمْدودٌ: نَقِيضُ الكَدَرِ، صفَا الشيءُ والشَّرابُ يَصْفُو صَفاءً وصُفُوّاً، وصَفْوُهُ وصَفْوَتُه وصِفْوَتُه وصُفْوَتُه: ما صَفَا منه، وصَفَّيْتُه أَنَا تَصْفِيَةً. كُلِّ شيءٍ: خالِصُهُ من صَفْوَة المالِ وصَفْوَةِ الإخَاء. الكسائي: هو صُفْوَةُ المَاءِ وصِفْوَةُ الماءِ، وكذلك المالُ.
وقال أَبو عبيدة: يقال له صَفْوَةُ مالِي وصِفْوَةُ مالِي وصُفْوَة مالِي، فإذا نَزَعُوا الهاءَ قالوا له صَفْوُ مالِي، بالفتح لا غير.
وفي حديث عَوفِ بن مالك: لَهُمْ صِفْوَةُ أَمْرِهِمْ؛ الصِّفْوةُ، بالكَسْرِ: خِيارُ الشيء وخُلاصَتُه وما صَفَا منه، فإذا حذفت . . . أكمل المادة الهاء فتحت الصاد، وهو صَفْوُ الإهالَة لا غيرُ. مَصْدَرُ الشيءِ الصافي.
وإذا أَخَذَ صَفْوَ ماءٍ من غدِيرٍ قال: اسْتَصْفَيْتُ صَفْوَةً. القِدْرَ إذا أَخَذْتَ صَفْوَتَها. الرَّاووُقُ.
وفي الإناءِ صِفْوَةٌ مِن مَاءٍ أَوْ خَمْرٍ أَي قَلِيلٌ. الجَوُّ: لم تكن فيه لُطْخَةُ غَيْمٍ.
ويومٌ صافٍ وصَفْوانُ إذا كان صَافِيَ الشَّمْس لا غَيْمَ فيه ولا كَدَرَ وهو شدِيدُ البَرْدِ.
وقولُ أَبي فَقْعَسٍ في صِفَةِ كَلإٍ: خَضِعٌ مَضِغٌ صافٍ رَتِعٌ؛ أَراد أَنَّه نَقِيُّ من الأَغْثَاءِ والنَّبْتِ الذي لا خَيْرَ فيه، فإذا كان ذلك فهو من هذا الباب، وقد يكون صَافٍ مقلوباً من صائِفٍ أَي أَنه نَبْتٌ صَيْفِيٌّ فقُلِبَ، فإذا كان هذا فليس من هذا الباب وإنما هو من باب ص ي ف. أَبو عبيد: الصَّفِيُّ من الغنيمة ما اخْتارَه الرئيس من المَغْنَمِ واصْطَفاه لنَفْسِه قبلَ القسْمَةِ منْ فَرسٍ أَو سيفٍ أَو غيره، وهو الصَّفيَّةُ أَيضاً، وجَمْعُه صَفايا؛ وأَنشد لعبد الله بن عَنَمة يخاطب بِسْطامَ بنَ قَيْسٍ: لَكَ المِرْباعُ فِيها والصَّفَايا، وحُكْمُكَ والنَّشِيطَةُ والفُضولُ وفي الحديث: إنْ أَعْطَيْتُمُ الخُمُس وسهمَ النبي، صلى الله عليه وسلم، والصَّفِيَّ فأَنْتُم آمِنُونَ؛ قال الشعبي: الصفيّ عِلْقٌ تَخَيَّرَهُ رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، منَ المَغْنم، كانَ منه صَفِيَّةُ بنتُ حُيَيٍّ؛ ومنه حديث عائشة: كانت صَفِيَّةُ من الصَّفَايا، تَعْني صَفِيَّة بنْتَ حُيَيٍّ كانتْ من غَنيمَةِ خَيْبَرَ. الشيء إذا اسْتَخْلَصْتَه.
ومن قرأَ: فاذكُروا اسمَ اللهِ عَلَيْها صَوافِيَ، بالياء، فَتفسيرهُ أَنَّها خالصَة لله تعالى يذْهَب بها إلى جمع صافية؛ ومنه قيل للضِّيَاع التي يَسْتَخْلِصُها السلطانُ لخاصته: الصَّوَافِي.
وفي حديث عليّ والعباس، رضي الله عنهما: أَنهما دَخَلا على عمر، رضي الله عنه، وهُما يَخْتَصِمان في الصَّوافِي التي أَفاءَ اللهُ على رسولِه، صلى الله عليه وسلم، من أَموال بَني النَّضِير؛ الصَّوافِي: الأَمْلاكُ والأَرض التي جَلا عَنْها أَهْلُها أَو ماتُوا ولا وارِثَ لَها، واحدتها صافِيَةٌ. صَفْوَ الشيء: أَخَذَه. الشيءَ: أَخَذَ صَفْوَه؛ قال الأَسْودُ بن يَعْفُرَ: بَهَالِيلُ لا تَصْفُو الإمَاءُ قُدُورَهُمْ، إذا النَّجْمُ وافَاهُمْ عِشاءً بشَمْأَلِ وقول كثير عزة: كأَنَّ مَغارِزَ الأَنْيابِ منْها، إذا ما الصُّبْحُ نَوَّرَ لانْفِلاقِ، صَلِيتُ غَمامَةٍ بجَناةِ نَحْلٍ، صَفَاةِ اللَّوْنِ طَيِّبَةِ المَذَاقِ قال ابن سيده:؛ قيل في تفسير صَفاةُ اللَّوْنِ صَافِيةٌ، قال: وهو عندي فَعِلَةٌ على النَّسَب كأَنه صَفِيَةٌ، قُلِب إلى صَفَاةٍ، كما قيل ناصَاةٌ وباناةٌ. الشيءَ واصْطَفاه: اختارَهُ. الليث: الصَّفَاءُ مُصافاة المَوَدَّةِ والإخاءِ.
والاصْطِفاءُ: الاخْتِيارُ، افْتِعالٌ من الصَّفْوَةِ. النبِيُّ، صلى الله عليه وسلم، صَفْوَةُ الله منْ خَلْقِه ومُصْطَفاةُ، والأَنْبِياءُ المُصْطَفَوْنَ، وهم من المُطْطَفَين إذا اخْتِيرُوا، وهُمُ المُصْطَفُون إذا اختاروا، وهذا بضم الفاء. الإنْسانِ: أَخُوهُ الذي يُصافِيه الإخاءَ. المُصافِي. الوُدَّ: أَخْلَصْته وصَافيتُه.
وتَصافَيْنا: تخالَصْنا.
وصافَى الرجلَ: صَدَقَهُ الإخاءَ. الذي يُصافِيكَ. الخالِصُ من كلِّ شيءٍ.
واصْطفاه: أَخذَه صفيّاً؛ قال أَبو ذؤيب:عَشِيَّةَ قامتْ بالفِناء كأَنها عَقيلَةُ نَهْبٍ تُصْطَفى وتَغُوجُ وفي الحديث: إن الله لا يَرْضى لعبدهِ المُؤمِن إذا ذَهَبَ بصَفِيَّه من أَهلِ الأَرض فصَبَر واحْتَسَب بثَوابٍ دونَ الجنةِ؛ صَفِيُّ الرجلِ: الذي يصافِيهِ الوُدَّ ويُخْلِصُه له، فَعِيلٌ بمعنى فاعلٍ أَو مفعول.
وفي الحديث: كَسانِيه صَفِيِّي عُمَرُ أَي صديقي.
وناقةٌ صَفِيٌّ أَي غَزيرةٌ كثيرةُ اللبنِ، والجمعُ صَفايا؛ قال سيبويه: ولا يُجمَع بالأَلف والتاء لأَن الهاء لم تَدْخُلْه في حَدِّ الإفرادِ، وقد صَفُوَتْ وصَفَتْ. حديث عوف بن مالك: تَسْبِيحةٌ في طَلَب حاجَةٍ خيرٌ من لَقُوحٍ صَفِيٍّ في عامِ لَزْبَةٍ، هي الناقة الغزيرةُ، وكذلك الشاة.
ويقال: ما كانت الناقةُ والشاةُ صَفِيّاً ولقد صَفَتْ تَصْفُو، وكذلك الإبلُ.
وبنو فلانٍ مُصْفُونَ إذا كانت غنمُهُمْ صَفايا، والنَّخْلة كذلك.
ونَخْلةٌ صَفِيٌّ: كثيرةُ الحَمْل، والجمع الصَّفايا. أَصْفَيْتُ فلاناً بكذا وكذا إذا آثرْتَه به. الأَصمعي: الصَّفْواءُ والصَّفْوانُ والصَّفا، مقصور، كلُّه واحدٌ؛ وأَنشد لامرئ القيس: كُمَيتٌ يَزِلُّ اللِّبْدُ عن حالِ مَتْنِه، كما زَلَّتِ الصَّفْواءُ بالمُتَنَزَّلِ (* وفي رواية أخرى: يُزِلُّ اللِبدَ.
والمُتَنزِّل بدل والمُتنزّل). ابن السكيت: الصَّفا العريضُ من الحِجارَةِ الأَمْلَسُ، جمع صَفاةٍ يكتَبُ بالأَلف، فإذا ثُنِّي قيل صَفَوانِ، وهو الصَّفْواءُ أَيضاً؛ ومنه الصَّفا والمروةُ، وهما جَبَلانِ بين بَطْحاء مَكَّة والمَسْجِد، وفي الحديث ذِكرُهما. اسم أَحد جبلَي المَسْعى. موضِعٌ بمكة.والصَّفاةُ صخْرةٌ مَلْساءُ. يقال في المَثَل: ما تَنْدى صفَاتُه. حديث معاوية: يَضْرِبُ صَفاتَها بمِعْوَلِه، هو تمثيلٌ أَي أَجْتَهد عليه وبالغَ في امْتحانهِ واخْتِباره؛ ومنه الحديث: لا تُقْرَعُ لهمْ صَفاةٌ أَي لا يَنالهم أَحدٌ بسُوءٍ. ابن سيده: الصَّفاةُ الحَجر الصَّلْدُ الضُّخْمُ الذي لا يُنبِتُ شيئاً، وجمعُ الصَّفاة صَفَواتٌ وصَفاً، مقصور، وجمع الجمع أَصْفاءٌ وصُفِيٌّ وصِفيٌّ؛ قال الأَخيل: كأَن مَتْنَيْهِ، مِنَ النَّفِيِّ، مواقعُ الطَّيْر على الصُّفِيِّ كذا أَنشده متنيه؛ والصحيح مَتْنَيَّ كما أَنشده ابن دريد لأَن بعده: من طول إشْرافي على الطَّويِّ قال ابن سيده: وإنما حَكَمنا بأَن أَصْفاءً وصُفيّاً إنما هو جمع صَفاً لا جمع صَفاةٍ لأَن فَعَلةً لا تُكَسَّر على فُعُولٍ، إنما ذلك لَفَعْلة كبَدْرَةٍ وبُدورٍ، وكذلك أَصْفاءٌ جمعُ صَفاً لا صَفاةٍ لأَن فَعَلةً لا تجمع على أَفْعالٍ.
وهو الصَّفْواءُ: كالشَّجْراءِ، واحدتُها صَفاةٌ، وكذلك الصَّفْوانُ واحدَته صَفوانةٌ. التنزيل: كمثل صَفْوانٍ عليه تُرابٌ؛ قال أَوس ابن حجر: على ظَهْرِ صَفْوانٍ كأَن مُتُونَه عُلِلْنَ بدُهْنٍ يُزْلِقُ المُتَنَزِّلا وفي حديث الوحْي: كأَنها سِلْسلَةٌ على صَفْوانٍ. الحافِرُ: بلَغ الصَّفا فارْتَدَع. الشاعرُ: انقطَع شِعْرُه ولم يقلْ شِعْراً. ابن الأَعرابي: أَصْفى الرجلُ إذا أَنْفَدَت النساءُ ماءَ صُلْبهِ. الرجلُ من المالِ والأَدَبِ أي خلا. الأَمِيرُ دارَ فلانٍ؛ واسْتَصْفى مالَه إذا أَخذه كلَّه. الدَّجاجةُ إصْفاءً: انْقطَع بيضُها. اسم نهرٍ بعيْنهِ؛ قال لبيد يصف نخلاً: سُحُقٌ يُمَتِّعُها الصَّفا وسَرِيُّهُ، عُمُّ نَواعِمُ، بينهنَّ كرومُ وبالبحرين نهرٌ يَتَخَلَّجُ من عينِ مُحَلِّمٍ يقال له الصَّفا، مقصورٌ. اسم أبي قيس بن الأَسْلَتِ السُّلَمي. اسم.