المصادر:  


صب (المعجم الوسيط) [50]


 الرجل فِي الْوَادي صبيبا انحدر وَالْمَاء انسكب وَالْمَاء وَنَحْوه صبا سكبه وَيُقَال صب عَلَيْهِ الْعَذَاب وسوط الْعَذَاب وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {فصب عَلَيْهِم رَبك سَوط عَذَاب} فَهُوَ مصبوب وصبيب وصب الرجل فِي الْقَيْد قيدها وصب عَلَيْهِ درعه لبسهَا وَفُلَانًا على الْأَمر حثه عَلَيْهِ وَالْكَلب على للص أرْسلهُ وَرَأسه أماله إِلَى أَسْفَل صب:  إِلَيْهِ صبَابَة رق واشتاق فَهُوَ صب وَهِي صبة 

صب (مقاييس اللغة) [50]



الصاد والباء أصلٌ واحدٌ، وهو إراقة الشيء، وإليه ترجع فروعُ البابِ كلِّه.من ذلك صَبَبت الماءَ أصبُّه صَبّاً. على ذلك فيقال لِمَا انحدرَ من الأرض صَبَبٌ، وجمعه أصبابٌ، كأنَّه شيءٌ منصبٌّ في انحداره.
وفي الحديث: "أنَّه كان صلى الله عليه وآله وسلم إِذا مشى فكأنَّما يمشي في صَبَب. الراجز:والصُّبَّة: القِطعةُ من الخيل، كأنَّها تنصبُّ في الإِغارَةِ انصباباً، والقِطعةُ من الغَنَم أيضاً صُبَّة، لذلك المعنى.
ويقال للحيَّات الأساودِ: الصُّبُّ، وذلك أنها إِذا أرادت النكْزَ انصبَّتْ على الملدوغ انصباباً. فأما الصَّبيب فيقال إِنه ماءُ ورق السِّمسِم، ويقال بل . . . أكمل المادة هو عُصارة الحِنّاء.
وقال الشَّاعر، وهو يدلُّ على صحّة القول الأوّل:
فأوردتُها ماءً كأنَّ جِمَامه      من الأَجْنِ حِنّاءٌ مَعَاً وصَبيبُ

وقال قومٌ: الصَّبيب: الدَّم الخالص، والعُصفُر المُخْلَص. البقيَّة من الماء في الإناء. مِنْ صَبَّ إليه.
ورجلٌ صَبٌّ، إِذا غَلبَه الهوى، وهو من انصباب القَلْب.
ويقال تصبَّبَ الحرُّ: اشتدَّ، كأَنَّه شيء صُبَّ على الأرض صَبّا. الشَّيء: ذَهَبَ ومُحِقَ، كأنَّهُ صُبَّ صبّاً. تصابَبْتُ الإناء، إِذا شربتَ صُبَابَتَه. تصابَبتُ الشّيء، إذا نِلتَه قليلاً. قال الشّمّاخ:
لَقَومٌ تَصَابَبْتُ المعيشة بعدَهم      أحبُّ إليَّ من عِفاءٍ تَغَيَّرَا

ص ب ب (المصباح المنير) [50]


 صَبَّ: الماء "يَصُبُّ" من باب ضرب "صَبِيبًا" : انسكب ويتعدى بالحركة فيقال "صَبَبْتُهُ" "صَبًّا" من باب قتل، و "انْصَبَّ" الناس على الماء: اجتمعوا عليه، و "الصُّبَّةُ" بالضم و "الصَّبَابَةُ" بقية الماء في الإناء، و "الصُّبَّةُ" القطعة من الخيل ومن الغنم، و "الصُّبَّةُ" الجماعة من الناس، و "الصُّبَّةُ" القطعة من الشيء، وعندي "صُبَّةٌ" من دراهم وطعامٍ وغيره أي جماعة. 

ب - ص - ص (جمهرة اللغة) [50]


ومن معكوسه: صَبَّ الماءَ وغيرَه صبُّا، وصَبَّ في الوادي، إذا انحدر فيه. ورجل صَب: بَيِّن الصَّبابة. والصَّبابة: رقَّة الشوق. والصُّبَّة: كل ما صببتَه من طعام أو غيره مجتمعاً، وربّما سُمِّي الصُبَّ بغير هاء. والصُّبَّة: القطعة من الخيل، نحو السُّرْبَة، ومن الغنم أيضاً. قال الشاعر: صُبَّة كاليَمام تَهْوي سِراعاً ... وعدِي كمثل سَيْل المَضيق اليمام: ضرب من الطَّير. شبَّه الخيلَ بها لسرعتها. والعديّ: الرَّجّالة الذين يَعْدُون. والصُّبابة من الشيء: باقيه. وفي الحديث: " صبابة كصُبابة الإناء " . والصَّبيبُ: صِبْغ أحمر. والصَّبا: معروف، وستراه في بابه . . . أكمل المادة إن شاء الله.

صبب (الصّحّاح في اللغة) [50]


صَبَبْتُ الماءَ صبَّاً فانْصَبَّ، أي سكَبته فانسكب.
والماء يتصبَّبُ من الجبل، أي يتحدَّرُ.
ويقال ماءٌ صبٌّ، وهو كقولك ماءٌ سَكْبٌ، وماءٌ غَوْرٌ. رِقَّةُ الشوقِ وحرارته. يقال رجل صبٌّ: عاشقٌ مشتاقٌ؛ وقد صَبِبْتَ يا رجلُ بالكسر. قال الشاعر:
إذا ما صَديقُكَ لم يَصْبَـبِ      ولَسْتَ تَصَبُّ إلى الظاعِنينَ

 والصُبابَةُ بالضم: البقية من الماء في الإناء.
وتَصابَبْتُ الماءَ، إذا شَرِبْتَ صُبابَتَهُ. بالضم: القطعة من الخيلِ، والصِرْمَةُ من الإبل. قال أبو زيد: الصُبَّةُ من المَعْزِ: ما بين العشرة إلى الأربعين. أيضاً من الماء مثل الصُبَابَةِ. صُبَّةٌ من الليل، أي طائفة، . . . أكمل المادة وفي الحديث: "لتعودُنَّ فيها أَساوِدَ صُبّاً يَضرِبُ بعضُكُمْ رِقابَ بَعْضٍ" ذكر الزُهري أنه من الصَبِّ، وقال: الحَيَّةُ السوداءُ إذا أرادتْ أن تنهش ارتفعتْ ثم صَبَّتْ. ماءُ ورقِ السِمْسِمِ. قال أبو عبيد: يقال إنه ماءُ ورقِ السِمسِمِ أو غيره من نباتِ الأرضِ، وقد وُصِفَ لي بمصر، ولونُ مائِهِ أحمرُ يعلوه سوادٌ.
ومنه قول عَلقمة بن عَبَدة:
مِنَ الأَجْنِ حِنَّاءٌ مَعاً وصَبيبُ      فأَوْرَدَها ماءً كأنَّ جِمـامَـهُ

ويقال: هو عُصارَةُ ورقِ الحِنَّاءِ. الدمُ. العُصْفُرُ المُخلَصُ. ما انحدر من الأرض، وجمعه أَصْبابٌ.

صبب (لسان العرب) [50]


صبَّ الماءَ ونحوه يَصُبُّه صبّاً فَصُبَّ وانْصَبَّ وتَصَبَّبَ: أَراقه، وصَبَبْتُ الماءَ: سَكَبْتُه.
ويقال: صَبَبْتُ لفلان ماءً في القَدَح ليشربه، واصْطَبَبْتُ لنفسي ماءً من القِربة لأَشْرَبه، واصْطَبَبْتُ لنفسي قدحاً.
وفي الحديث: فقام إِلى شَجْبٍ فاصطَبَّ منه الماءَ؛ هو افتعل من الصَّبِّ أَي أَخذه لنفسه.
وتاءُ الافتعال مع الصاد تقلب طاء ليَسْهُل النطق بها، وهما من حروف الإِطباق.
وقال أَعرابي: اصطَبَبْتُ من الـمَزادة ماءً أَي أَخذته لنفسي، وقد صَبَبْتُ الماء فاصطَبَّ بمعنى انصَبَّ؛ وأَنشد ابن الأَعرابي: لَيتَ بُنيِّـي قد سعى وشبَّا، * ومَنَعَ القِرْبَةَ أَن تَصْطَـبَّا وقال أَبو عبيدة نحوه.
وقال هي جمع . . . أكمل المادة صَبوبٍ أَو صابٍّ (1) (1 قوله «وقال هي جمع صبوب أو صاب» كذا بالنسخ وفيه سقط ظاهر، ففي شرح القاموس ما نصه وفي لسان العرب عن أَبي عبيدة وقد يكون الصب جمع صبوب أو صاب.) . قال الأَزهري وقال غيره: لا يكون صَبٌّ جمعاً لصابّ أَو صَبوب، إِنما جمع صَبوب أَو صابٍّ: صُبُبٌ، كما يقال: شاة عَزُوز وعُزُز وجَدُودٌ وجُدُد.
وفي حديث بَرِيرَةَ: إِن أَحَبَّ أَهْلُكِ أَن أَصُبَّ لهم ثَمَنَكِ صَبَّـةً واحدة أَي دَفعَة واحدة، مِن صَبَّ الماء يَصُبُّه صبّاً إِذا أَفرغه.
ومنه صفة عليّ لأَبي بكر، عليهما السلام، حين مات: كنتَ على الكافرين عذاباً صَبّاً؛ هو مصدر بمعنى الفاعل أَو المفعول.
ومن كلامهم: تَصَبَّبْتُ عَرَقاً أَي تَصَبَّبَ عَرَقي، فنقل الفعل فصار في اللفظ لَـيٌّ، فخرج الفاعل في الأَصل مميزاً.
ولا يجوز: عَرَقاً تصبب، لأَنَّ هذا المميِّز هو الفاعل في المعنى، فكما لا يجوز تقديم الفاعل على الفعل، كذلك لا يجوز تقديم المميز إِذا كان هو الفاعل في المعنى على الفعل؛ هذا قول ابن جني.
وماءٌ صَبٌّ، كقولك: ماءٌ سَكْبٌ وماءٌ غَوْر؛ قال دكين بن رجاء: تَنْضَحُ ذِفْراهُ بماءٍ صَبِّ، * مِثْلِ الكُحَيْلِ، أَو عَقِـيدِ الرُّبِّ والكُحَيْلُ: هو النِّفْط الذي يطلى به الإِبلُ الجَربى.
واصطَبَّ الماءَ: اتَّخذه لنفسه، على ما يجيء عليه عامة هذا النحو، حكاه سيبويه.
والماءُ يَنْصَبُّ من الجبل، ويَتَصَبَّبُ من الجبل أَي يَتَحَدَّر. ما صُبَّ من طعام وغيره مجتمعاً، وربما سُمِّيَ الصُّبَّ، بغير هاء. السُّفرة لأَن الطعام يُصَبُّ فيها؛ وقيل: هي شبه السُّفْرة.
وفي حديث واثلَةَ بن الأَسْقَع في غزوة تَبُوك: فخرجت مع خير صاحب زادي في صُبَّتي ورويت صِنَّتي، بالنون، وهما سواء. قال ابن الأَثير: الصُّبَّة الجماعة من الناس؛ وقيل: هي شيء يشبه السُّفْرة. قال يزيد: كنت آكل مع الرفقة الذين صحبتهم، وفي السُّفْرة التي كانوا يأْكلون منها. قال: وقيل إِنما هي الصِّنَّة، بالنون، وهي، بالكسر والفتح، شبه السَّلَّة، يوضع فيها الطعام.
وفي الحديث: لَتَسْمَعُ آيةً خيرٌ من صَبيبٍ ذَهباً؛ قيل: هو ذهب كثير مصْبُوب غير معدود؛ وقيل: هو فعيل بمعنى مفعول؛ وقيل: يُحتمل أَن يكون اسم جبل، كما قال في حديث آخر: خَير من صَبيرٍ ذهباً. القِطْعة من الإِبل والشاء، وهي القطعة من الخيل، والصِّرمة من الإِبل، والصُّبَّة، بالضم، من الخيل كالسُّرْبَة؛ قال: <صك 516> صُبَّةٌ، كاليمام، تَهْوِي سِراعاً، * وعَدِيٌّ كمِثْلِ شِبْهِ الـمَضِـيق والأَسْـيَق صُبَبٌ كاليمام، إِلاّ أَنه آثر إتمام الجزء على الخبن، لأن الشعراء يختارون مثل هذا؛ وإِلاّ فمقابلة الجمع بالجمع أَشكل.
واليمام: طائر. من الإِبل والغنم: ما بين العشرين إِلى الثلاثين والأَربعين؛ وقيل: ما بين العشرة إِلى الأَربعين.
وفي الصحاح عن أَبي زيد: الصُّبَّة من المعز ما بين العشرة إِلى الأَربعين؛ وقيل: هي من الإِبل ما دون المائة، كالفِرْق من الغنم، في قول من جعل الفِرْقَ ما دون المائة.
والفِزْرُ من الضأْنِ: مِثلُ الصُّبَّة من الـمِعْزَى؛ والصِّدْعَةُ نحوها، وقد يقال في الإِبل. الجماعة من الناس.
وفي حديث شقيق، قال لابراهيم التيميّ: أَلم أُنْـبَّـأْ أَنكم صُبَّتان؟ صُبَّتان أَي جماعتان جماعتان.
وفي الحديث: أَلا هلْ عسى أَحد منكم أَن يَتَّخِذ الصُّـبَّة من الغنم؟ أَي جماعة منها، تشبيهاً بجماعة الناس. قال ابن الأَثير: وقد اختُلِف في عدّها فقيل: ما بين العشرين إِلى الأَربعين من الضأْن والمعز، وقيل: من المعز خاصة، وقيل: نحو الخمسين، وقيل: ما بين الستين إِلى السبعين. قال: والصُّـبَّة من الإِبل نحو خمس أَو ست.
وفي حديث ابن عمر: اشتريت صُبَّة من غنم.
وعليه صُبَّة من مال أَي قليل. والصُّبَابة، بالضم: بقية الماء واللبن وغيرهما تبقى في الإِناء والسقاء؛ قال الأَخطل في الصبابة: جاد القِلالُ له بذاتِ صُبابةٍ، * حمراءَ، مِثلِ شَخِـيبَةِ الأَوداجِ الفراء: الصُّبَّة والشَّول والغرض :(1) (1 قوله «والغرض» كذا بالنسخ التي بأيدينا وشرح القاموس ولعل الصواب البرض بموحدة مفتوحة فراء ساكنة.) الماء القليل.
وتصابَبْت الماء إِذا شربت صُبابته. اصطَبَّها وتَصَبَّـبَها وتَصابَّها. قال الأَخطلُ، ونسبه الأَزهريّ للشماخ: لَقَوْمٌ، تَصابَبْتُ المعِـيشَةَ بعدَهم، * أَعزُّ علينا من عِفاءٍ تَغَيَّرا جعله للمعيشة (2) (2 وقوله «جعله للمعيشة إلخ» كذا بالنسخ وشرح القاموس ولعل الأحسن جعل للمعيشة.) صُباباً، وهو على المثل؛ أَي فَقْدُ من كنت معه أَشدُّ عليَّ من ابيضاض شعري. قال الأَزهري: شبه ما بقي من العيش ببقية الشراب يَتَمَزَّزُه ويَتَصابُّه.
وفي حديث عتبة بن غَزوان أَنه خطب الناس، فقال: أَلا إِنَّ الدنيا قد آذَنَتْ بِصَرْم وولَّتْ حَذَّاء، فلم يَبْقَ منها إِلا صُبابَةٌ كصُبابَة الإِناءِ؛ حَذَّاء أَي مُسرِعة.
وقال أَبو عبيد: الصبابة البَقِـيَّة اليسيرة تبقى في الإِناءِ من الشراب، فإِذا شربها الرجل قال تَصابَبْتُها؛ فأَما ما أَنشده ابن الأَعرابي من قول الشاعر: ولَيْلٍ، هَدَيْتُ به فِتْـيَةً، * سُقُوا بِصُبابِ الكَرَى الأَغْيد قال: قد يجوز أَنه أَراد بصُبابة الكَرَى فحذف الهاء؛ كما قال الهذلي: أَلا ليتَ شِعْري! هل تَنَظَّرَ خالدٌ * عِـيادي على الـهِجْرانِ، أَم هو بائسُ؟ وقد يجوز أَِن يجعله جمع صُبابة، فيكون من الجمع الذي لا يفارق واحده إِلا بالهاءِ كشعيرة وشعير.
ولما استعار السقي للكرى، استعار الصُّبابة له أَيضاً، وكل ذلك على المثل.
ويقال: قد تَصابَّ فلان المعِـيشَةَ بعد فلان أَي عاش.
وقد تَصابَبْتهم أَجمعين إِلا واحداً.
ومضت صُبَّة من الليل أَي طائفة.
وفي الحديث أَنه ذكر فتناً فقال: لَـتَعُودُنَّ فيها أَسَاوِدَ صُبّاً، يضْرِبُ بعضُكم رِقابَ بعض.
والأَساود: الحيَّات.
وقوله صُبّاً، قال الزهري، وهو راوي الحديث: هو من الصَّبِّ. قال: والحية إِذا أَراد النَّهْش ارتفع ثم صَبَّ على الملدوغ؛ ويروى صُبَّـى بوزن حُبْلى. قال الأَزهري: قوله أَساوِدَ صُبّاً جمع صَبُوب وصَبِـب، فحذفوا حركة الباء الأُولى وأَدغموها في الباءِ الثانية فقيل صَبٌّ، كما قالوا: رجل صَبٌّ، والأَصل صَبِـبٌ، فأَسقطوا حركة الباء وأَدغموها، فقيل صَبٌّ كما قال؛ قاله ابن الأَنباري، قال: وهذا القول في تفسير الحديث.
وقد قاله الزهري، وصح عن أَبي عبيد وابن الأَعرابي وعليه العمل.
وروي عن ثعلب في كتاب الفاخر فقال: سئل أَبو العباس عن قوله أَساوِدَ صُبّاً، فحدث عن ابن الأَعرابي أَنه كان يقول: أَساوِدَ يريد به جماعاتٍ سَواد وأَسْوِدَة وأَساوِد، وصُبّاً: يَنْصَبُّ بعضكم على بعض بالقتل.
وقيل: قوله أَساود صُبّاً على فُعْل، من صَبا يَصْبو إِذا مال إِلى الدنيا، كما يقال: غازَى وغَزا؛ أَراد لَتَعُودُنَّ فيها أَساود أَي جماعات مختلفين وطوائفَ متنابذين، صابئين إِلى الفِتْنة، مائلين إِلى الدنيا وزُخْرُفها. قال: ولا أَدري من روى عنه، وكان ابن الأَعرابي يقول: أَصله صَبَـأَ على فَعَل، بالهمز، مثل صَابـئٍ من صبا عليه إِذا زَرَى عليه من حيث لا يحتسبه، ثم خفف همزه ونوَّن، فقيل: صُبّاً بوزن غُزًّا. يقال: صُبَّ رِجْلا فلان في القيد إِذا قُيِّد؛ قال الفرزدق: وما صَبَّ رِجْلي في حَدِيدِ مُجاشِـع، * مَعَ القَدْرِ، إِلاّ حاجَة لي أُرِيدُها والصَّبَبُ: تَصَوُّبُ نَهر أَو طريق يكون في حَدورٍ.
وفي صفة النبي، صلى اللّه عليه وسلم، أَنه كان إِذا مشى كأَنه يَنْحَطُّ في صَبَب أَي في موضع مُنْحدر؛ وقال ابن عباس: أَراد به أَنه قويّ البدن، فإِذا مشى فكأَنه يمشي على صَدْر قدميه من القوة؛ وأَنشد: الواطِئِـينَ على صُدُورِ نِعالِهم، * يَمْشونَ في الدّفْئِـيِّ والإِبْرادِ وفي رواية: كأَنما يَهْوِي من صبَب (1) (1 قوله «يهوي من صبب» ويروى بالفتح كذا بالنسخ التي بأَيدينا وفيها سقط ظاهر وعبارة شارح القاموس بعد أن قال يهوي من صبب كالصبوب ويروى إلخ.) ؛ ويُروى بالفتح والضم، والفتح اسم لِـما يُصَبُّ على الإِنسان من ماءٍ وغيره كالطَّهُور والغَسُول، والضم جمع صَبَبٍ. الصَّبَبُ والصَّبُوبُ تَصوُّبُ نَهر أَو طريق.
وفي حديث الطواف: حتى إِذا انْصَبَّتْ قدماه في بطن الوادي أَي انحدرتا في السعي.
وحديث الصلاة: لم يُصْبِ رأْسَه أَي يُمَيِّلْه إِلى أَسفل.
ومنه حديث أُسامة: فجعل يَرْفَعُ يده إِلى السماءِ ثم يَصُبُّها عليّ، أَعرِف أَنه يدعو لي.
وفي حديث مسيره إِلى بدر: أَنه صَبَّ في ذَفِرانَ، أَي مضى فيه منحدراً ودافعاً، وهو موضع عند بدر.
وفي حديث ابن عباس: وسُئِلَ أَيُّ الطُّهُور أَفضل؟ قال: أَن تَقُوم وأَنت صَبٌّ، أَي تنصب مثل الماء؛ يعني ينحدر من الأَرض، والجمع أَصباب؛ قال رؤْبة: بَلْ بَلَدٍ ذي صُعُدٍ وأَصْبابْ ويقال: صَبَّ ذُؤَالةُ على غنم فلان إِذا عاث فيها؛ وصبَّ اللّه عليهم سوط عذابه إِذا عذبهم؛ وصَبَّت الحيَّةُ عليه إِذا ارتفعت فانصبت عليه من فوق. ما انْصَبَبْتَ فيه والجمع صُبُبٌ. وصَبَبٌ وهي كالـهَبَط والجمع أَصْباب. أَخذوا في الصَّبِّ. في الوادي: انْحَدر. أَبو زيد: سمعت العرب تقول للـحَدُور: الصَّبوب، وجمعها صُبُب، وهي الصَّبِـيبُ وجمعه أَصباب؛ وقول علقمة بن عبدة: فأَوْرَدْتُها ماءً، كأَنَّ جِمامَه، * من الأَجْن، حِنَّاءٌ مَعاً وصَبيبُ قيل: هو الماء الـمَصْبوب، وقيل: الصَّبِـيبُ هو الدم، وقيل: عُصارة العَنْدم، وقيل: صِبْغ أَحمر. شجر يشبه السَّذاب يُخْتضب به. السَّنادُ الذي يختضب به اللِّحاء كالحِنَّاء. أَيضاً: ماء شجرة السمسم.
وقيل: ماء ورق السمسم.
وفي حديث عقبة بن عامر: أَنه كان يختضب بالصَّبِـيب؛ قال أَبو عبيدة: يقال إِنه ماء ورق السمسم أَو غيره من نبات الأَرض؛ قال: وقد وُصِف لي بمصر ولون مائه أَحمر يعلوه سواد؛ ومنه قول علقمة بن عبدة البيت المتقدم، وقيل: هو عُصارة ورق الحنَّاء والعصفر. العصفر المخلص؛ وأَنشد: يَبْكُونَ، مِن بعْدِ الدُّموعِ الغُزَّر، * دَماً سِجالاً، كَصَبِـيبِ العُصْفُر والصبيب: شيء يشبه الوَسْمَة.
وقال غيره: ويقال للعَرَق صَبيب؛ وأَنشد: هَواجِرٌ تَجْتلِبُ الصَّبِـيبَا ابن الأَعرابي: ضربه ضرباً صَبّاً وحَدْراً إِذا ضربه بحدّ السيف.
وقال مبتكر: ضربه مائة فصبّاً منوَّنٌ؛ أَي فدون ذلك، ومائة فصاعداً أَي ما فوق ذلك.
وفي قتل أَبي رافع اليهودي: فوضعت صَبيبَ السيف في بَطنِه أَي طَرَفه، وآخِرَ ما يبلغ سِـيلانه حين ضرب، وقيل: سِـيلانه مطلقاً. الشَّوْقُ؛ وقيل: رقته وحرارته.
وقيل: رقة الهوى. صَبِبْتُ إِليه صَبَابة، فأَنا صَبٌّ أَي عاشق مشتاق، والأُنثى صَبَّة. سيبويه: وزن صَبَّ فَعِل، لأَنـَّك تقول: صَبِـبْتَ، بالكسر، يا رجل صَبابة، كما تقول: قَنِعْتَ قناعة.
وحكى اللحياني فيما يقوله نساءُ الأَعراب عند التأْخِـيذِ بالأُخَذِ: صَبٌّ فاصْبَبْ إِليه، أَرِقٌ فارْقَ إِليه؛ قال الكميت: ولَسْتَ تَصَبُّ إِلى الظَّاعِـنِـينْ، * إِذا ما صَدِيقُك لَمْ يَصْبَبِ ابن الأَعرابي: صَبَّ الرجل إِذا عَشِقَ يَصَبُّ صَبابة، ورجل صَبٌّ، ورجلان صَبَّان، ورجال صَبُّون، وامرأَتان صَبَّتان، ونساء صَبَّات، على مذهب من قال: رجل صَبٌّ، بمنزلة قولك رجل فَهِمٌ وحَذِرٌ.
وأَصله صَبِـبٌ فاستثقلوا الجمع بين باءَين متحركتين، فأَسقطوا حركة الباء الأُولى وأَدغموها في الباءِ الثانية، قال: ومن قال رجل صَبٌّ، وهو يجعل الصب مصدر صَبِـبْتَ صَبّاً، على أَن يكون الأَصل فيه صَبَباً ثم لحقه الإِدغام، قال في التثنية: رجلان صَبٌّ ورجال صَبٌّ وامرأَة صب. أَبو عمرو: الصَّبِـيبُ الجَليدُ؛ وأَنشد في صفة الشتاء: ولا كَلْبَ، إِلاّ والِـجٌ أَنْفَه اسْـتَه، * وليس بها، إِلا صَباً وصَبِـيبُها والصَّبِـيبُ: فَرس من خيل العرب معروف، عن أَبي زيد. الشيءَ: مَحَقه وأَذْهبه. الشيءُ: امَّحَق وذَهَب. الرجلُ والشيءُ إِذا مُحِقَ. أَبو عمرو: والـمُتَصَبْصِبُ الذاهب الـمُمَّحِقُ. الليل تَصَبْصُباً: ذهب إِلا قليلاً؛ قال الراجز: إِذا الأَداوى، ماؤُها تَصَبْصَبا الفراء: تَصَبْصَبَ ما في سقائك أَي قلّ؛ وقال المرار: تَظَلُّ نِساءُ بني عامِرٍ، * تَتَبَّعُ صَبْصابَه كل عام صَبْصابهُ: ما بقي منه، أَو ما صُبَّ منه. شدّة الخِلاف والجُرْأَة. يقال: تَصَبْصَبَ علينا فلان، وتَصَبْصَبَ النهارُ: ذهب إِلا قليلاً؛ وأَنشد: حتى إِذا ما يَومُها تَصَبْصَبا قال أَبو زيد: أَي ذهب إِلا قليلاً. الحرُّ: اشتدّ؛ قال العجاج: حتى إِذا ما يومها تصبصبا أَي اشتد عليها الحرّ ذلك اليوم. قال الأَزهري: وقول أَبي زيد أَحب إِليَّ. أَي مضى وذهب؛ ويروى: تصبّـبا؛ وبعده قوله: من صادِرٍ أَو وارِدٍ أَيدي سبا وتصَبْصَب القوم: تفرقوا. أَبو عمرو: صبصب إِذا فرَّق جَيشاً أَو مالاً.
وقَرَبٌ صَبْصاب: شديد. صَبصابٌ مثل بَصْباص. الأَصمعي: خِمْسٌ صبْصاب وبَصْباص وحَصْحاص: كل هذا السير الذي ليست فيه وَثِـيرة ولا فُتور.
وبعير صَبْصَب وصُباصِبٌ: غليظ شديد.

الصَّبِي (المعجم الوسيط) [0]


 الصَّغِير دون الْغُلَام أَو من لم يفطم بعد وَمن السَّيْف وَنَحْوه حَده وَمن الْعين ناظرها وطرف اللحى (ج) صبية وصبيان وصبيان الْمَطَر صغَار قطره وصبيان الجليد مَا تحبب مِنْهُ كَأَنَّهُ اللُّؤْلُؤ الصغار والناشئ الَّذِي يدرب على المهنة بِالْعَمَلِ والاحتذاء (مج) 

الصبة (المعجم الوسيط) [0]


 السفرة والصبابة وَالْجَمَاعَة يُقَال صبة من النَّاس وَمن الْحَيَوَان وَمَضَت عَلَيْهِ صبة من اللَّيْل طَائِفَة مِنْهُ (ج) صبب الصابئة بلغَة أهل الْعرَاق محرفة عَن الصبأ 

صبى (الصّحّاح في اللغة) [0]


صَبِيَ صَباءً، أي لعب مع الصِبْيانِ. المرأةُ، إذا كان لها صَبِيٌّ وولدق ذكرٌ أو أنثى.
وامرأةٌ مُصْبِيَةٌ بالهاء، أي ذات صِبْيَةٍ. ريحٌ، ومهبّها المستوي أن تهبَّ من موضع مطلع الشمس إذا استوى الليلُ والنهار، ونَيِّحَتُها الدَبور.
والصابِيَةُ النُكَيْباءُ: التي تجري بين الصَبا والشَمال.
وصابَيْتُ السيفَ: إذا أدخلتَه في غَمده مقلوباً.
وصابَيْتُ الرمح: أملتُه للطعن.

الصب (المعجم الوسيط) [0]


 مَاء صب مصبوب وَيُقَال أَخذ مائَة فصبا فدون ذَلِك وصب عَلَيْهِ الْبلَاء من صب من فَوق 

صَبَّهُ (القاموس المحيط) [0]


صَبَّهُ: أراقَهُ فَصَبَّ وانْصَبَّ واصْطَبَّ وتَصَبَّبَ،
و~ في الوادي: انْحَدَرَ.
والصُّبَّةُ، بالضم: ما صُبَّ من طَعامٍ وغيرِه،
كالصُّبِّ، والسُّفْرَةُ أو شِبْهُها، والسُّرْبَةُ من الخَيْلِ والإِبِلِ والغَنَمِ، أو ما بينَ العَشَرَةِ إلى الأَرْبَعينَ، أو هي من الإِبِلِ ما دونَ المئةِ، والجَمَاعةُ من الناسِ، والقليلُ من المال، والبَقيَّةُ من الماءِ واللَّبَنِ،
كالصُّبابَةِ. الماءَ: شَرِبْتُ صُبابَتَه. والصَّبَبُ، مُحَرَّكَةً: تَصَبُّبُ نَهْرٍ أو طَريقٍ يكونُ في حُدورٍ، وما انْصَبَّ من الرَّمْلِ، وما انْحَدَرَ من الأرضِ.
وأصبُّوا: أخَذوا فيه،
ج: أصْبابٌ. والصَّبيبُ: العُصْفُرُ، والجَليدُ، والدَّمُ، والعَرَقُ، وشَجَرٌ كالسَّذابِ، والسَّناءُ، . . . أكمل المادة وماءُ شَجَرِ السِّمْسِم، وشيءٌ كالوَسْمَةِ، وعُصارَةُ العَنْدَمِ، وصِبْغٌ أحْمَرُ، والماءُ المَصْبُوبُ، والعَسَلُ الجَيِّدُ، وطَرَفُ السَّيْفِ،
و ع، أو هو كزُبَيْرٍ.
والصّبابَةَ: الشَّوْقُ، أو رِقَّتُه، أو رِقَّةُ الهَوَى.
صَبِبْت، كَقَنِعْت، تَصَبُّ، فأنْتَ صَبُّ، وهي صَبَّةٌ. فَرَسٌ.
وكَخَبَّابٍ: جَفْرٌ لِبَنِي كِلابٍ.
وصبْصَبَه: فَرَّقَه ومَحَقَه فَتَصَبْصَبَ،
و~ الرَّجُلُ: فَرَّقَ جَيْشاً أو مالاً.
وصُبَّ: مُحِقَ.
والتَّصَبْصُبُ: ذَهابُ أكْثَرِ الليلِ.
وشِدَّةُ الجُرْأةِ والخِلافِ، واشْتدادُ الحَرِّ.
والصَّبْصابُ: الغليظُ الشديدُ،
كالصَّبْصَبِ والصُّباصِبِ، وما بَقيَ من الشيءِ، أو ما صُبَّ منه.
وخِمْسٌ صَبْصابٌ: بَصْباصٌ.

ص ب ي (المصباح المنير) [0]


 الصَّبِيُّ: الصغير والجمع "صِبْيَةٌ" بالكسر و "صِبْيَانٌ" و "الصِّبَا" بالكسر مقصور الصغر، و "الصَّبَاءُ" وزان كلام لغة فيه يقال كان ذلك في "صِبَاهُ" وفي "صَبَائِهِ" و "الصَّبَا" وزان العصا الريح تهبّ من مطلع الشمس، و "صَبَا" "صَبْوًا" من باب قعد و "صَبْوَةً" أيضا مثل شهوةٍ مال. و  دين إلى دين "يَصْبَأُ" مهموز بفتحتين: خرج فهو "صَابِئٌ" ثم جعل هذا اللقب علما على طائفة من الكفار يقال إنها تعبد الكواكب في الباطن وتنسب إلى النصرانية في الظاهر، وهم "الصَّابِئَةُ" و "الصَّابِئُونَ" ويدعون أنهم على دين صابئ ابن شيث بن آدم ويجوز التخفيف فيقال "الصَّابُونُ" وقرأ به نافعٌ. 

الصبية (المعجم الوسيط) [0]


 مؤنث الصَّبِي (ج) صبايا 

صبي (المعجم الوسيط) [0]


 صبا وصباء فعل فعل الصَّبِي وإليها حن وَمَال 

صبي (مقاييس اللغة) [0]



الصاد والباء والحرف المعتلّ ثلاثةُ أصولٍ صحيحة: الأول يدلُّ على صغر السّنّ، والثاني ريحٌ من الرياح، والثالث [الإِمالة].فالأوّل واحد الصِّبْيةَ والصِّبيان. في صباه، أي صغره. الكثير الصِّبيان. ممدود الصِّبا، ويمدُّ مع الفتح. أنشد أبو عمرو:
أصبحتُ لا يَحمِلُ بعضي بعضَا      كأنما كانَ صَبَائي قَرْضَا

ومن الباب: صبا إلى الشّيء يصبُو؛ إذا مال قلبُهُ إليه.
والاشتقاق واحد، والاسم الصَّبْوة. العجَّاج في الصِّبا:والثاني: ريح الصَّبَا، وهيَ التي تستقبل القبلة. يقال صبَتْ تصبُو.الثالث قول العرب: صَابيْتُ الرُّمح.فأمَّا المهموز فهو يدلُّ على خروجٍ وبروز. يقال صبأٍ من . . . أكمل المادة دينٍ إلى دين، أي خرج.
وهو قولهم: صبأ نابُ البعير، إذا طلعَ.
والخارجُ من دينٍ إلى دين صابئٍ، والجمع صابئون وصُبَّاءٌ.

الصبان (المعجم الوسيط) [0]


 صانع الصابون وبائعه 

صبى (المعجم الوسيط) [0]


 رَأسه خفضه وأماله إِلَى الأَرْض 

صبو (الصّحّاح في اللغة) [0]


الصَبِيُّ: الغلام، والجمع صبْيَةٌ وصِبْيانٌ وتصغير صِبْيَةٍ صُبَيَّةٌ في القياس، وقد جاء في الشعر أُصَيْبيَةٌ، كأنَّه تصغير أَصْبيَةٍ. قال الشاعر:
حَجْلى تَدَرَّجُ في الشَرَبَّةِ وُقَّعُ      ارْحَمْ أُصَيْبِيَتي الذين كأنـهـمْ

ويقال صَبِيٌّ بَيِّنُ الصِبا والصَباءِ. صَبِيَّةٌ، والجمع صَبايا. طرَفا اللَحيين. أيضاً من الشوق، يقال منه: تَصابى. يَصْبو صَبْوَةً وصُبوءاً، أي مال إلى الجهل والفتوّة. الجارية.

اختتن (المعجم الوسيط) [0]


 الصَّبِي ختن وَالصَّبِيّ ختنه 

الجعري (المعجم الوسيط) [0]


 الدبر ولعبة من لعب الصّبيان يحمل الصَّبِي بَين اثْنَيْنِ على أَيْدِيهِمَا 

الكجة (المعجم الوسيط) [0]


 لعبة للصبيان يَأْخُذ الصَّبِي خرقَة فيدورها كَأَنَّهَا كرة ثمَّ يتقامرون بهَا 

القَقَقَةُ (القاموس المحيط) [0]


القَقَقَةُ، محرَّكةً: الغِرْبانُ الأهْلِيَّةُ، وحَدَثُ الصبيِّ،
كالقَقَّةِ، مُشَدَّدَةً وتُكْسَرُ.
ووقَعَ في قَقَّةٍ: في رأيِ سوءٍ.
أو حَدَثُ الصَّبِيِّ: قَقَّةٌ، كبَقَّةٍ.
أو قِقَةٌ، كثِقَةٍ: صَوْتٌ يُصَوِّتُ به الصَّبِيُّ، أو يُصَوِّتُ به إذا فُزِّعَ.

صبا (لسان العرب) [0]


الصَّبْوَة: جَهْلَة الفُتُوَّةِ واللَّهْوِ من الغَزَل، ومنه التَّصابي والصِّبا. صَبا صَبْواً وصُبُوّاً وصِبىً وصَباءً. جمع الصَّبيِّ، والصِّبْيةُ لغة، والمصدر الصِّبا. يقال: رأَيتُه في صِباهُ أَي في صِغَرِه.
وقال غيره: رأَيتُه في صَبائِه أَي في صِغَره. من لَدُنْ يُولَد إِلى أَنْ يُفْطَم، والجمع أَصْبِيَةٌ وصِبْوةٌ وصِبْيَةٌ (* قوله «وصبية» هي مثلثة كما في القاموس.
وقوله «صبوان وصبيان» هما بالكسر والضم كما في القاموس. وصِبْوانً وصُبْوانٌ وصِبْيانٌ، قلبوا الواو فيها ياءً للكسرة التي قبلها ولم يعتدُّوا بالساكن حاجِزاً حَصيناً . . . أكمل المادة لضَعْفِه بالسكون، وقد يجوز أَن يكونوا آثَرُوا الياءَ لخِفَّتها وأَنهم لم يُراعوا قرْبَ الكسرة، والأَول أَحسنُ، وأَما قول بعضهم صُبْيانٌ، بضم الصاد والياء بحالها التي هي عليها في لغة من كَس، وتصغير، ففيه من النظر أَنه ضمَّ الصاد بعد أَن قُلِبَت الواوُ ياءً في لغة من كَسَر فقال صُبيان، فلما قُلِبَت الواوُ ياءً للكسرة وضمت الصاد بعد ذلك أُقِرَّت الياءُ صِبْيَة أُصَْيبِيَةٌ، وتصغير أَصْبِيَة صُبَيَّة، كلاهما على غير قياس؛ هذا قول سيبويه؛ وأَنشد لرؤبة: صُبَيَّةً على الدُّخَانِ رُمْكا، ما إِنْ عَدا أَكْبَرُهم أَنْ زَكَّا قال ابن سيده: وعندي أَنَّ صُبَيَّة تصغي صِبْيَةٍ، وأُصَيْبِيَة تصغيرُ أَصْبِية، ليكون كلُّ شيءٍ منهما على بناء مُكَبَّره. الغلامُ، والجمع صِبْيَة وصِبْيانٌ، وهو من الواو، قال: ولم يقولوا أَصْبِيَة استغناءً بصِبْيةٍ كما لم يقولوا أَغْلِمَة استغناءً بِغلْمة، وتصغير صِبْيَةٍ صُبَيَّةٌ في القياس.
وفي الحديث: أَنه رأَى حَسَناً يَلْعَبُ مع صِبْوةٍ في السِّكَّة؛ الصِّبْوة والصِّبْيَة: جمعُ صَبِيٍّ، والواو هو القياس وإِن كانت الياءُ أَكثر استعمالاً.
وفي حديث أُمِّ سَلَمَة: لمَّا خَطبها رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، قالت إِني امرأَةٌ مُصْبِيةٌ مُوتِمَةٌ أَي ذاتُ صِبْيْانٍ وأَيتامٍ، وقد جاء في الشعر أُصَيْبِيَة كأَنه تصغيرُ أَصْبِيَةٍ، قال الشاعر عبد الله بن الحجاج التغلبي: ارْحَمْ أُصَيْبِيَتي الذين كأَنهمْ حِجْلى، تَدَرَّجُ في الشَّرَبَّةِ، وُقَّعُ ويقال: صَبِيٌّ بيِّنُ الصِّبا والصَّباءِ، إِذا فتحت الصاد مدَدْت، وإِذا كسَرْت قصَرْت؛ قال سُوَيْدُ بن كُراع: فهلْ يُعْذَرَنْ ذُو شَيْبَةٍ بصَبائِه؟ وهلْ يُحمَدَنْ بالصَّبرِ، إِنْ كان يَصبِرُ؟ والجارية صَبيَّةٌ، والجمع صَبايا مثلُ مَطِيَّةٍ ومَطايا. صِباً: فَعَلَ فِعْلَ الصِّبْيانِ. المرأَة، فهي مُصْبٍ إِذا كان لها ولدٌ صَبيٌّ أَو ولدٌ ذكرٌ أَو أُنثى.وامرأَةٌ مُصْبِيَةٌ، بالهاء: ذاتُ صِبْيةٍ. التهذيب: امرأَةٌ مُصْبٍ، بلا هاءٍ، معها صَبيٌّ. ابن شميل: يقال للجارية صَبِيَّة وصبيٌّ، وصَبايا للجماعة، والصِّبْيانُ للغِلْمان. من الشَّوْق يقال منه: تَصابَى وصَبا يصْبُو صَبْوةً وصُبُوّاً أَي مالَ إِلى الجهل والفُتوَّةِ.
وفي حديث الفِتنِ: لَتَعُودُنَّ فيها أَساوِدَ صُبّىً؛ هي جمعُ صابٍ كغازٍ وغُزّىً، وهم الذين يَصْبُون إِلى الفتنة أَي يميلون إِليها، وقيل: إِنما هو صُبّاءٌ جمع صابِئٍ بالهمز كشاهِدٍ وشُهَّادٍ، ويروى: صُبّ، وذكر في موضعه.
وفي حديث هَوازِنَ: قال دُرَيد ابنُ الصِّمَّة ثم الْقَ الصُّبَّى على مُتُونِ الخيل أَي الذين يَشْتَهُون الحَرْبَ ويميلون إِليها ويحبُّون التقدُّم فيها والبِراز.
ويقال: صَبا إِلى اللَّهْوِ صَباً وصُبُوّاً وصَبْوةً؛ قال زيدُ بنُ ضَبَّة: إِلى هنْدٍ صَبا قَلْبي، وهِنْدٌ مِثْلُها يُصْبِي وفي حديث الحسن بن علي، رضي الله عنهما: واللهِ ما تَرَكَ ذَهَباً ولا فِضَّةً ولا شيئاً يُصْبَى إِليه.
وفي الحديث: وشابٌّ ليست له صَبْوةٌ أَي مَيْلٌ إِلى الهَوَى، وهي المَرَّةُ منه.
وفي حديث النخعي: كان يُعْجِبُهم أَن يكون للغلامِ إِذا نشَأَ صَبْوةٌ، وذلك لأَنه إِذا تاب وارْعَوَى كان أَشدّ لاجتهاده في الطاعة وأَكثرَ لنَدَمِه على ما فَرَط منه، وأَبْعَدَ له من أَنْ يُعْجَبَ بعمَله أَو يتَّكِلَ عليه. الجاريةُ وصَبِيَ صَباءً مثلُ سَمِعَ سَماعاً أَي لَعِبَ مع الصِّبْيانِ. إِليه صَبْوةً وصُبُوّاً: حَنَّ.
وكانت قريشٌ تُسَمي أَصحاب النبي، صلى الله عليه وسلم، صُباةً. المرأَةُ وتَصَبَّتْه: شاقَتْه ودَعَتْه إِلى الصِّبا فحَنَّ لها وصَبا إِليها. مالَ، وكذلك صَبَتْ إِليه وصَبِيَتْ، وتَصَبَّاها هو: دَعاها إِلى مِثْل ذلك، وتَصَبَّاها أَيضاً: خدَعها وفَتَنها؛ أَنشد ابن الأَعرابي: لعَمْرُك لا أَدْنُو لأَمْر دَنِيَّةٍ، ولا أَتَصَبَّى آصراتِ خَليلِ قال ثعلب: لا أَتَصَبَّى لا أَطْلُب خديعَة حُرْمَة خَليلٍ ولا أَدْعوها إِلى الصِّبا، والآصِراتُ: المُمْسِكاتُ الثَّوابتُ كإِصارِ البَيْتِ، وهو الحبْلُ من حبال الخِباءِ.
وفي التنزيل العزيز في خبر يوسف، عليه السلام: وإِلاَّ تَصْرِفْ عَنِّي كَيْدَهُنَّ أَصْبُ إِليهنَّ؛ قال أَبو الهيثم: صَبا فُلان إِلى فلانة وصَبا لها يَصْبُو صَباً مَنْقُوصٌ وصَبْوةً أَي مالَ إِليها. قال: وصَبا يَصْبُو، فهو صابٍ وصَبِيٌّ مثل قادرٍ وقَديرٍ، قال: وقال بعضهم إِذا قالوا صَبيٌّ فهو بمعنى فَعول، وهو الكثير الإِتْيان للصِّبا، قال: وهذا خطأٌ، لو كان كذلك لقالوا صَبُوٌّ، كما قالوا دَعُوٌّ وسَمُوٌ ولَهُوٌّ في ذوات الواو، وأَما البكِيُّ فهو بمعنى فَعُولٍ أَي كثير البُكاء لأَن أَصْله بَكُويٌ؛ وأَنشد: وإِنَّما يأْتي الصِّبا الصَّبيُّ ويقال: أَصْبى فلان عِرْس فلان إِذا اسْتَمالها. النَّخْلةُ تَصْبُو: مالتْ إِلى الفُحَّال البعيد منها. الراعِيَةُ تَصْبُو صُبُوّاً: أَمالتْ رأْسَها فوضعَتْه في المرْعى.
وصابى رُمْحَه: أَماله للطَّعن به؛ قال النابغة الجعدي: مُصابينَ خِرْصانَ الوَشِيجِ كأَنَّنا، لأَعدائِنا، نُكْبٌ، إِذا الطعنُ أَفقَرا وصابى رمحه إِذا صَدَّر سِنانه إِلى الأَرض للطَّعن به.
وفي الحديث: لا يُصَبِّي رأْسَه في الرُّكُوعِ أَي لا يخفِضُه كثيراً ولا يُميلُه إِلى الأَرضِ، مِنْ صَبا إِلى الشيء يَصبُو إِذا مالَ، وصَبَّى رأْسه، شُدِّد للتكثير، وقيل: هو مهموز من صَبأَ إِذا خرج من دِين إِلى دين. قال الأَزهري: الصواب لا يُصَوِّبُ، ويروى لا يَصُبُّ. ريحٌ معروفة تُقابل الدَّبُور. الصحاح: الصَّبا ريحٌ ومَهَبُّها المُسْتَوِي أَن تَهُبَّ من موضع مطلع الشمس إِذا اسْتَوى الليلُ والنهارُ ونيِّحتُها الدَّبُور. المحكم: والصَّبا رِيحٌ تَسْتَقبلُ البيتَ، قيل: لأَنَّها تحِنُّ إِلى البيت.
وقال ابن الأَعرابي: مَهَبُّ الصَّبا من مطْلع الثُّرَيَّا إِلى بنات نَعْش، من تذكرة أَبي عليّ، تكون اسماً وصِفة، وتَثْنيته صَبَوانِ وصَبَيانِ؛ عن اللحياني، والجمع صَبَواتٌ وأَصْباءٌ. صَبت الريح تَصْبُو صُبُوّاً وصَباً. القومُ: أَصابَتْهُمُ الصَّبا، وأَصْبَوْا: دخلوا في الصَّبا، وتزعمُ العَرَب أَنَّ الدَّبُور تُزْعِج السَّحاب وتُشْخِصُه في الهواء ثم تسوقُه، فإِذا علا كشَفَتْ عنه واستقبلته الصَّبا فوزَّع بعضَه على بعض حتى يصيرَ كِسْفاً واحداً، والجَنُوبُ تُلْحِقُ روادفَه به وتُمِدُّه من المَدد، والشَّمالُ تمزِّقُ السَّحاب.
والصابيَة: النُّكَيْباءُ التي تجري بين الصَّبا والشَّمال. ناظرُ العَين، وعَزاه كراعٌ إِلى العامة. جانِبا الرَّحْل. على فعيلان: طَرَفا اللَّحْيَين للبَعِير وغيره، وقيل: هما الحرْفان المُنْخِيان من وسَط اللَّحْيَين من ظاهِرهِما؛ قال ذو الرمة: تُغَنِّيه، من بين الصَّبِيَّيْن، أُبْنَةٌ نَهُومٌ، إِذا ما ارْتَدَّ فيها سَحِيلُها الأُبْنَةُ ههنا: غَلْصَمَتُه.
وقال شمر: الصَّبِيَّان مُلْتَقى اللَّحْيَين الأَسْفَلين.
وقال أَبو زيد: الصَّبيَّان ما دَقَّ من أَسافِلِاللَّحْيَين، قال: والرَّأْدانِ هُما أَعْلى اللحْيَين عند الماضغتَين، ويقال الرُّؤْدانِ أَيضاً؛ وقال أَبو صدقة العجلي يصف فرساً: عارٍ منَ اللَّحْم صَبِيَّا اللَّحَيْينْ، مُؤَلَّلُ الأُذْن أَسِيلُ الخَدَّيْنْ وقيل: الصَّبيُّ رأْس العَظْم الذي هو أَسْفلُ من شَحمَة الأُذنِ بنحو من ثلاث أَصابعَ مَضْمُومة. من السَّيف: ما دُون الظُّبَةِ قليلاً. السيَّف: حَدُّه، وقيل: عَيْرُه الناتئُ في وَسَطِه، وكذلك السِّنانُ. رأْسُ القَدم. التهذيب: الصَّبيُّ من القَدم ما بين حِمارتِها إِلى الأَصابِع.
وصابى سيفَه: جعله في غِمْده مَقلوباً، وكذلك صابَيْتُه أَنا.
وإِذا أَغْمَد الرجلُ سَيفاً مقلوباً قيل: قد صابى سَيفَه يُصابيه؛ وأَنشد ابن بري لعِمْران بن حَطَّان يصف رجلاً: لم تُلْهِه أَوْبَةٌ عن رَمْيِ أَسْهُمِه، وسَيْفه لا مُصاباةٌ ولا عَطَل وصابَيْتُ الرُّمح: أَمَلْتُه للطَّعْن.
وصابى البيتَ: أَنْشَده فلم يُقِمْه.
وصابى الكلام: لم يُجْرِه على وجهه.
ويقال: صابى البعيرُ مشافِره إِذا قلبها عند الشُّرب؛ وقال ابن مقبل يذكر إِبلاً: يُصابِينَها، وهي مَثْنِيَّةٌ كَثَنْي السُّبُوت حُذينَ المِثالا وقال أَبو زيد: صابَيْنا عن الحَمْض عدَلْنا.

كجج (لسان العرب) [0]


الكُجَّةُ، بالضم والتشديد: لُعْبَةٌ للصبيان؛ قال ابن الأَعرابي: هو أَن يأْخذ الصبيُّ خَزَفَةً فيدوّرها ويجعلها كأَنها كُرةٌ ثم يَتَقَامَرُونَ بها.
وكَجَّ الصبيُّ: لَعِبَ بالكُجَّةِ.
وفي حديث ابن عباس: في كل شيءٍ قِمارٌ حتى في لَعِب الصبيان بالكُجَّةِ، حكاه الهرويّ في الغريبين. التهذيب: وتسمى هذه اللُّعْبَةُ في الحضر ياسمين: الخِرْقَةُ يقال لها التُّونُ، والآجُرَّةُ يقال لها البُكْسةُ.

ثطا (المعجم الوسيط) [0]


 الصَّبِي ثطا وثطاة خطا أول مَا يدرج وَيُقَال هُوَ يمشي الثطا يمشي كَمَا يمشي الصَّبِي 

هَمَمْت (المعجم الوسيط) [0]


 الدَّابَّة الأَرْض بفيها نقتها وتلقفت مَا عَلَيْهَا وَالْمَرْأَة رَأس الصَّبِي فلته وَالصَّبِيّ نومته بِصَوْت ترققه لَهُ 

ختن (المعجم الوسيط) [0]


 ختونا وختونة تزوج وَالصَّبِيّ ختنا وختانا وختانة قطع قلفته فَهُوَ مختون وَيُقَال ختن الصبية وَهُوَ وَهِي ختين 

الصَّبْوَةُ (القاموس المحيط) [0]


الصَّبْوَةُ: جَهْلَةُ الفُتُوَّةِ، صَبَا صَبْواً وصُبُوّاً وصِبَاً وصَباءً. والصَّبِيُّ: من لم يُفْطَم بعدُ، وناظِرُ العَيْن، وعَظْمٌ أسْفَلَ من شَحْمةِ الأذُنَيْنِ، وحَدُّ السَّيْفِ، أو غيره الناتِئُ في وَسَطِهِ، ورأسُ القومِ، وطَرَفُ اللَّحْيَيْنِ
ج: أصْبِيَةٌ وأصْبٍ وصِبْوَةٌ (وصَبْيَةٌ) وصِبْيَةٌ وصِبْوانٌ وصِبْياٌ، وتُضَمُّ هذه الثلاثةُ.
وَصَبِيَ، كَرَضِيَ: فَعَلَ فِعْلَهُ،
و~ إليها: حَنَّ،
كصَبَا صَبْوَةً وصُبْوَةً وصُبُوًّا. وأصْبَتْهُ المرأةُ،
وتَصَبَّتْهُ: شاقَتْهُ، ودَعَتْه إلى الصِبَا فَحَنَّ إليها.
وتَصَبَّاهَا وتَصاباها: خَدَعَها، وفَتَنَها.
وصَبَتِ النَّخْلَةُ: مالَتْ إلى الفُحَّالِ البَعيدِ منها،
و~ . . . أكمل المادة الراعِيَةُ صُبُوًّا: أمالَتْ رأسَها فَوَضَعَتْه في المَرْعَى.
وصابَى رُمْحَه: أمالَهُ للطَّعْنِ.
والصَّبا: رِيحٌ مَهَبُّها من مَطْلَعِ الثُّرَيَّا إلى بَناتِ نَعْشٍ، وتُثَنَّى صَبَوانِ وصَبَيانِ
ج: صَبَواتٌ وأصْباءٌ. وصَبَتْ صَباءً وصُبُوًّا: هَبَّتْ.
وصُبِيَ القومُ، كعُنِيَ: أصابَتْهُمْ.
وأصْبَوا: دَخَلوا فيها.
وصابَى البَيْتَ: أنْشَدَه، فلم يُقِمْهُ،
و~ الكلام: لم يُجْرِهِ على وجهِه،
و~ بِناءَهُ: أمَالَهُ،
و~ البَعيرُ مَشَافِرَهُ: قَلَبَها عندَ الشُّرْبِ،
و~ السَّيْفَ: أغْمَدَه مَقْلوباً.
والمُصابِيَةُ: الداهِيَةُ.
وامرأةٌ مُصبِيَةٌ ومُصْبٍ: ذاتُ صَبِيٍّ. والصابِيَةُ: النَّكْباءُ تَجْرِي بين الصَّبا والشَّمالِ.
وصُبَيٌّ، كسُمَيٍّ: ابنُ مَعْبَد، تابِعِيٌّ، وابنُ أشْعَثَ: تابعُ التابِعِيِّ.
وأُمُّ صُبَيَّةَ، كسُمَيَّةَ: صَحابِيَّةٌ جُهَنِيَّةٌ.

نطل (المعجم الوسيط) [0]


 الْخمر نطلا ونطولا عصرها وَالْمَاء صبه يَسِيرا وَالْمَرِيض صب عَلَيْهِ السَّائِل شَيْئا بعد شَيْء يعالجه بِهِ نطل:  الْمَرِيض نطله 

ربت (المعجم الوسيط) [0]


 الصَّبِي ربتا رباه ربت:  ربتا أرتج عَلَيْهِ فَلم يتَكَلَّم ربت:  الصَّبِي ربته وَضرب بِيَدِهِ على جنبه قَلِيلا قَلِيلا لينام 

فشخ (لسان العرب) [0]


الفَشْخُ: اللطم والصفع في لعب الصبيان والكذب فيه؛ فشَخه يفشَخه فشْخاً.
وفشَخَ الصبيان في لعبهم فشْخاً: كذبوا فيه وظلموا.
وفَنْشَخَ وفَنْشَخَ: أَعيا.

بأبأ (المعجم الوسيط) [0]


 بأبأة وبئباء ردد الْبَاء فِي نطقه وَالصَّبِيّ قَالَ بَابا وَالْأَب أَو الصَّبِي وَبِه قَالَ لَهُ بَابا وَفُلَانًا وَبِه قَالَ لَهُ بِأبي أَنْت ولاطفه 

العَبْشُ (القاموس المحيط) [0]


العَبْشُ والعَمْشُ: الصَّلاحُ في كلِّ شيءٍ، يقالُ: الخِتانُ عَبْشٌ للصبيِّ، ويقالُ: الخِتانُ صَلاحٌ للصبِيِّ، فاعْبُشوهُ واعْمُشُوهُ، والغَبَاوَةُ، ويُحَرَّكُ.
وبه عَبْشَةٌ وعَبَشَةٌ: غَفْلَةٌ.

ملج (المعجم الوسيط) [0]


 الصَّبِي أمه ملجا رضعها بتناول ثديها بِأَدْنَى الْفَم ملج:  الصَّبِي ملجا لاك الأملوج فِي فِيهِ والناقة ذهب لَبنهَا وَبَقِي شَيْء يجد من ذاقه طعم الْملح 

دغفق (لسان العرب) [0]


الدَّغْفَقُ: الماءُ المصبوب. دَغْفَقَ الماءَ دَغْفَقَةً: صبه كدَغْرَقَه.
وفي الحديث: فتوضأْنا كلُّنا منها ونحن أَربع عَشْرةَ مائةً نُدَغْفِقُها دَغْفَقةً؛ دَغْفقَ الماءَ إذا دفَقه وصبَّه صَبّاً كثيراً واسعاً.
ودغْفقَ ما لَه دَغْفقةً ودِغْفاقاً: صبه فأَنفَقه وفرَّقه وبذَّره وعيشٌ دغْفقٌ: واسعٌ مخْصِب مثل دَغْفلٍ.
وفلان في عَيش دَغْفَقٍ أَي واسعٍ.
وعامٌ دغْفَقٌ ودغْفَلٌ إذا كان مخصباً.

دردر (الصّحّاح في اللغة) [0]


الدُرْدُرُ: مَغارِزُ أسنان الصَبيِّ. المثل: أعْيَيْتِني بأُشُرٍ، فكيف بدُرْدُرٍ.
والجمع الدَرادِرُ.
ودَرْدَرَ الصبيُّ البُسْرَةَ: لاكها.
والدَرْدارُ: ضَرْبٌ من الشجر.
والدُرْدورُ: الماء الذي يَدورُ ويُخافُ فيه الغَرقَ.

جمخ (المعجم الوسيط) [0]


 جمخا تكبر وفخر فَهُوَ جامخ (ج) جمخ وَهُوَ جموخ وجميخ وجماخ وَكَعب اللّعب انتصب وَالصَّبِيّ قفز وَالصبيان بالكعاب لعبوا بهَا متطارحين لَهَا وَالْخَيْل والكعاب وَبهَا أرسلها وَدفعهَا 

المهزام (المعجم الوسيط) [0]


 الْعَصَا القصيرة وخشبة تحرّك بهَا النَّار وعود يَجْعَل فِي رَأسه نَار يلْعَب بِهِ الصّبيان ولعبة يلعبها الصّبيان بِأَن يغطى رَأس أحدهم ثمَّ يلطم وَيُقَال لَهُ من لطمك (ج) مهازيم 

بجبج (المعجم الوسيط) [0]


 الصَّبِي ناغاه 

الدبوق (المعجم الوسيط) [0]


 لعبة للصبيان 

فطم (الصّحّاح في اللغة) [0]


فِطامُ الصبيّ: فِصالُهُ عن أمّه. يقال: فَطَمَتِ الأمُّ ولدها، والصبيُّ فَطيمٌ.
والجمع فُطُمٌ.
وفَطَمْتُ الرجلَ عن عادته.
وناقةٌ فاطِمٌ، إذا بلغ خوارها سنةً ففُطِمَ.
وفَطَمْتُ الحبلَ: قطعته.

الدَّثْقُ (القاموس المحيط) [0]


الدَّثْقُ: صَبُّ الماءِ.

توم (المعجم الوسيط) [0]


 الصبية ألبسها التومة 

ثجثج (المعجم الوسيط) [0]


 المَاء أساله وصبه 

ثعجر (المعجم الوسيط) [0]


 المَاء وَنَحْوه صبه 

أراق (المعجم الوسيط) [0]


 المَاء وَنَحْوه صبه 

ريل (المعجم الوسيط) [0]


 الصَّبِي رال (مو) 

تقامص (المعجم الوسيط) [0]


 الصّبيان تسابقوا فِي الْعَدو 

مقس (المعجم الوسيط) [0]


 المَاء أَكثر من صبه 

الهبي (المعجم الوسيط) [0]


 الصَّبِي الصَّغِير وَهِي هبية 

توطوط (المعجم الوسيط) [0]


 الصَّبِي صَاح باكيا 

أرغل (المعجم الوسيط) [0]


 أَسَاءَ فَوضع الشَّيْء فِي غير مَوْضِعه وَالزَّرْع تكون فِيهِ الدَّقِيق وَفُلَان سلك مَسْلَك الصَّبِي كَأَن يلجأ إِلَى أمه جزعا أَو ينْطق منطق الصَّبِي وَهُوَ انتكاس فِي الْخلق وَالأُم الْمَوْلُود أرضعه والطائر فرخه زقه وأطعمه 

ققق (لسان العرب) [0]


القَقَّةُ: حدث الصبيّ، وقال بعضهم: إنما هو قِقَةٌ، بكسر القاف الأولى وفتح الثانية وتخفيفها؛ ابن سيده: القاف مضاعفة، في حديث ابن عمر أنه قيل له: ألا تُبايعُ أمير المؤمنين؟ يعني عبد الله بن الزبير، فقال: والله ما شبَّهت بيعتكم إلا بقَقَّة، أتعرف ما قَقَّة الصبي؟ يحْدِثُ ثم يضع يده في حدثه فتقول له أمه: قَقَّة. قال الأزهري: لم يجيء ثلاثة أحرف من جنس واحد، فاؤها وعينها ولامها حرف واحد، إلا قولهم قعد الصبيُّ على قَقَقِهِ وصَصَصِه أي حدثه؛ قال ابن سيده: قعد الصبي على قَعَقِه؛ حكاها الهروي في الغريبين وهو من الشذوذ والضعف بحيث . . . أكمل المادة تراه. التهذيب: في الحديث أن فلاناً وضع يده في قَقَّة؛ قال شمر: قال الهوازي القَقَّةُ مَشْيُ الصبيّ وهو حدَثه، قال: وإذا أحدث الصبي قالت أمه: قَقَّةٌ دَعْهُ، قَقَّةٌ دَعْهُ، قَقَّةٌ دعه، فرفع ونوّن وقال وقع فلان في قَقَّة إذا وقع في رأي سوء. ابن الأعرابي: القَقَقَةُ الغربان الأهلية. الخطابي: قَقَّة شيء يردده الطفل على لسانه قبل أن يتدَرَّب بالكلام، فكأن ابن عمر أراد تلك بيعة تولاها الأحداث ومن لا يعتبر به؛ وقال الزمخشري: وهو صوت يصوَّت به الصبي أو يصوَّت له به إذا فَزِع من شيء أو فُزِّع إذا وقع في قذر، وقيل: القَقَّة العِقْيُ الذي يخرج من بطن الصبي حين يولد، وإياه عنى ابن عمر حين قيل له: هلا بايعت أخاك عبد الله بن الزبير؟ فقال: إن أخي وضع يده في قَقَّة أي لا أنْزِع يدي من جماعة وأضعها في فرقة.

علهد (لسان العرب) [0]


عَلْهَدْت الصبي: أَحسنت غذاءَه.

زعبل (الصّحّاح في اللغة) [0]


الزَعْبَلُ: الصبيّ لا ينجع فيه الغِذاءُ.

علهد (الصّحّاح في اللغة) [0]


عَلْهَدْتُ الصَبيّ: أحسنتُ غذاءه.

عَلْهَدْتُ (القاموس المحيط) [0]


عَلْهَدْتُ الصَّبِيَّ: أحْسَنْتُ غِذاءَهُ.

أتن (المعجم الوسيط) [0]


 بعد وَالْمَرَض الصَّبِي عاقه عَن النمو 

الحلى (المعجم الوسيط) [0]


 بثر يخرج بأفواه الصّبيان 

الحلى (المعجم الوسيط) [0]


 بثر يخرج بأفواه الصّبيان 

حمته (المعجم الوسيط) [0]


 الله عَلَيْهِ حمتا صبه عَلَيْهِ وسلطه 

الرماعة (المعجم الوسيط) [0]


 مَا يَتَحَرَّك من يافوخ الصَّبِي لرقته 

رال (المعجم الوسيط) [0]


 الصَّبِي ريلا سَالَ لعابه 

أسغمه (المعجم الوسيط) [0]


 سغمه وَالصَّبِيّ أحسن غذاءه 

قامص (المعجم الوسيط) [0]


 الصَّبِي غَيره سابقه فِي الْعَدو 

كج (المعجم الوسيط) [0]


 الصَّبِي كجا لعب بالكجة 

اللخن (المعجم الوسيط) [0]


 الْبيَاض الَّذِي فِي قلفة الصَّبِي قبل الْخِتَان 

اللخاء (المعجم الوسيط) [0]


 الْغذَاء للصَّبِيّ سوى الرَّضَاع 

الملعبة (المعجم الوسيط) [0]


 ثوب لَا كم لَهُ يلْعَب فِيهِ الصَّبِي 

مخط (المعجم الوسيط) [0]


 الصَّبِي أخرج المخاط من أَنفه 

املاج (المعجم الوسيط) [0]


 الصَّبِي طلع من بطن أمه 

نغر (المعجم الوسيط) [0]


 مِنْهُ وَبِه صَاح وَالصَّبِيّ دغدغه 

النفرة (المعجم الوسيط) [0]


 مَا يعلق على الصّبيان لرد الْعين 

هجى (المعجم الوسيط) [0]


 الصَّبِي الْكتاب علمه إِيَّاه 

هرق (المعجم الوسيط) [0]


 المَاء وَنَحْوه هرقا صبه 

الوباعة (المعجم الوسيط) [0]


 من الصَّبِي مَا يَتَحَرَّك من يَافُوخه والاست 

وصب (المعجم الوسيط) [0]


 وصب وَفُلَانًا مَرضه فِي وصبه 

دعْلج (المعجم الوسيط) [0]


 تردد فِي الذّهاب والمجيء يُقَال دعْلج الجرذ ودعلج الصَّبِي وَيُقَال فلَان يدعلج إِلَى دَار فلَان بِاللَّيْلِ يخْتَلف وَالصَّبِيّ لعب الدعلجة وَاللَّيْل أظلم وَالشَّيْء دحرجه وَأَخذه كثيرا وَالْمَاء فِي الْحَوْض جمعه فِيهِ 

همر (مقاييس اللغة) [0]



الهاء والميم والراء: أصلٌ يدلُّ على صَبٍّ وانصباب. دمْعه.
وهَمَرَ الدّمعُ وانهمَرَ: سالَ.
وفلانٌ يُهامِر الشَّيء، إذا أخذه جَرْفا.
وهَمَر في كلامِهِ: أكثَرَ.
وهو مِهمارٌ، أي كثير الكلام.
وهَمَر له من مالِهِ، كأنَّه صَبّه له صَبَّاً.

ربت (الصّحّاح في اللغة) [0]


رَبَّتَ الصبيَّ يُرَبِّتُه تَرْبيتاً، أي رَبَّاهُ.

سَرْهَفْتُ (القاموس المحيط) [0]


سَرْهَفْتُ الصَّبِيَّ: أحْسَنْتُ غِذاءَهُ، ونَعَّمْتُهُ.

تبزع (المعجم الوسيط) [0]


 الصَّبِي بزع وَالشَّر ثار وَلم يَقع بعد 

التويلة (المعجم الوسيط) [0]


 الْجَمَاعَة من النَّاس ببيوتها وصبيانها وَمَالهَا 

حوفز (المعجم الوسيط) [0]


 الصَّبِي جعله على أَطْرَاف رجلَيْهِ وَرَفعه 

اختفض (المعجم الوسيط) [0]


 الشَّيْء انحط بعد علو والصبية اختتنت 

دود (المعجم الوسيط) [0]


 الطَّعَام داد وَالصَّبِيّ لعب بالدوداة 

زلب (المعجم الوسيط) [0]


 الصَّبِي بِأُمِّهِ زلبا لَزِمَهَا وَلم يفارقها 

عجي (المعجم الوسيط) [0]


 الصَّبِي عجا تعلل بِشَيْء عَن اللَّبن 

القفيزى (المعجم الوسيط) [0]


 لعبة للصبيان ينصبون خشب ويتقافزون عَلَيْهَا 

تقامس (المعجم الوسيط) [0]


 الصّبيان فِي المَاء غط بَعضهم بَعْضًا فِيهِ 

كلح (المعجم الوسيط) [0]


 وَجهه عبسه وَفِي وَجه الصَّبِي فزعه 

النونة (المعجم الوسيط) [0]


 النقرة فِي ذقن الصَّبِي الصَّغِير والسمكة 

دغرق (لسان العرب) [0]


الدَّغْرَقة: إلباسُ الليل كلَّ شيء.
والدَّغُرَقة: إسْبالُ السِّتْر على الشيء، وقد ذكرا في التهذيب أَيضاً في ترجمة غردق.
والدَّغْرَقةُ: كدُورة في الماء، وقد دَغْرَقَ الماء.
والدَّغْرقةُ: غَرْفُ الحَمْأَة والكَدِر بالدُّلِيِّ على رؤُوس الإبل؛ عن أَبي زياد؛ قال الشاعر: يا أَخَوَيَّ من سَلامانَ ادْفِقا، قد طالَ ما صَفَّيْتُما فَدغْرِقا والدَّغْرَقُ: الماءُ الكَدِر.
ودَغْرَقه القَدمُ والتَّخْوِيضُ، ودَغْرَقَ عليه الماء.
والدَّغْرقةُ: غَرْقُ الحَمْأَة والكَدِرَِ بالدُّلِيِّ على رؤُوس الإبل؛ عن أَبي زياد؛ قال الشاعر: والدَّغْرَقُ: الماءُ الكَدِر.
ودَغْرَقه القَدمُ والتَّخوِيضُ.
ودَغْرَقَ عليه الماءَ: صبَّه عليه ودَغْرَقَ الماء: صبَّه صبّاً شديداً.
ودَغْرقَ مالَه: كأَنه صبَّه فأَنفقه.
وعَيْشٌ دَغْرَقٌ: واسع.
ودَغْفْقَقَ الماءَ: صبه كدَغْرقَه.

نمغ (لسان العرب) [0]


التَّنْمِيغُ: مَجْمَجةٌ بسواد وحمرة وبياض.
ورجل مُنْمَّغٌ: مُخْتَلِفُ اللَّوْنِ.
والنَّمَغةُ والنَّمَّاغةُ: ما تَحَرَّكَ من الرَّمَّاعة.
والنَّمَغَةُ: ما تَحَرَّك من رأْس الصبي المولود، فإذا اشتدّ ذهب ذلك منه، والنمّاغةُ أَعلى الرأْس.
والنَّمَغةُ: رأْسُ الجبل.
ونَمْغةُ الجبل ونَمَغَتُه وثَمَغَتُه: وأَسُه وأَعلاه، والمعروف عن الفراء الفتح، والجمع نَمَغٌ؛ وقال المفضل: هي من رأْس الصبي الرَّمَّاعةُ. ابن الأَعرابي: يقال لرأْس الصبي قبل أَن يشتَدّ يافوخُه النَّمَغةُ والغاذَّةُ والغاذِيةُ.
ونَمَغةُ القومِ: خيارُهمْ.

مخرق (لسان العرب) [0]


المُمَخْرَق: المُمَوَّه، وهي المَخْرقةُ، مأْخوذة من مَخاريق الصبيان.

ضبغط (الصّحّاح في اللغة) [0]


الضَبْغَظى: شيءٌ يُفَزَّعُ به الصِبْيان. للإلحاق.

احْتَلَمَ (المعجم الوسيط) [0]


 حلم وَالصَّبِيّ أدْرك وَبلغ مبلغ الرِّجَال 

الدعلجة (المعجم الوسيط) [0]


 الظلمَة ولعبة للصبيان يَخْتَلِفُونَ فِيهَا الجيئة والذهاب 

رشده (المعجم الوسيط) [0]


 أرشده وهداه وَالْقَاضِي الصَّبِي قضى برشده 

اصطب (المعجم الوسيط) [0]


 انسكب وَالْمَاء صبه لنَفسِهِ والصبابة شربهَا