صَحِبْتُهُ: أصحبه صحبة فأنا "صَاحِبٌ" والجمع "صَحَبٌ" و "أَصْحَابٌ" و "صَحَابَةٌ" قال الأزهري: ومن قال "صَاحِبٌ" و "صُحْبَةٌ" فهو مثل فاره وفرهة. والأصل في هذا الإطلاق لمن حصل له رؤية ومجالسة ووراء ذلك شروط للأصوليين ويطلق مجازا على من تمذهب بمذهبٍ من مذاهب الأئمة فيقال "أَصْحَابُ" الشافعي و "أَصْحَابُ" أبي حنيفة، وكلّ شيء لازم شيئا فقد "اسْتَصْحَبَهُ" قال ابن فارس وغيره، و "اسْتَصْحَبْتُ" الكتاب وغيره حملته صحبتي ومن هنا قيل "اسْتَصْحَبْتُ" الحال إذا تمسكت بما كان ثابتا كأنك جعلت تلك الحالة مصاحبة غير مفارقة و "الصَّاحِبَةُ" تأنيث الصاحب وجمعها "صَوَاحِبٌ" وربما أنث الجمع فقيل "صَوَاحِبَاتٌ" .
الزَّوْجَة وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {وَأَنه تَعَالَى جد رَبنَا مَا اتخذ صَاحِبَة وَلَا ولدا}
الْمرَافِق وَمَالك الشَّيْء والقائم على الشَّيْء وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {وَمَا جعلنَا أَصْحَاب النَّار إِلَّا مَلَائِكَة} وَيُطلق على من اعتنق مذهبا أَو رَأيا فَيُقَال أَصْحَاب أبي حنيفَة وَأَصْحَاب الشَّافِعِي (ج) صحب وَأَصْحَاب وصحاب وَيَقُولُونَ يَا صَاح يَا صَاحِبي
مصاحبة وصحابا رافقه
الْحَال وَأَشد الْحزن الَّذِي لَا يصبر عَلَيْهِ صَاحبه فيبثه وَالْمَرَض الشَّديد لَا يصبر عَلَيْهِ صَاحبه
خادنه وَصَاحبه
صَاحب الْحَانُوت
صَاحب الْحِيلَة
صَاحب الْحَيَّات
صَاحبه وصافاه
خالطه وَصَاحبه
فاوض كل صَاحبه
صَاحب الكباش
صَاحب الْمعز
صَاحب الدَّيْر
الشَّيْء أَو الْأَمر تبادلاه يُقَال هما يتقارضان الثَّنَاء يثني كل وَاحِد مِنْهُمَا على صَاحبه والخصمان يتقارضان النّظر ينظر كل مِنْهُمَا إِلَى صَاحبه بالبغضاء والعداوة وَالْقَوْم يتقارضون الشّعْر يتناشدونه
الْقَوْم أخرج كل وَاحِد مِنْهُم نَفَقَة على قدر نَفَقَة صَاحبه والشركاء خرج كل وَاحِد من شركته عَن ملكه إِلَى صَاحبه بِالْبيعِ وَفِي حَدِيث ابْن عَبَّاس (لَا بَأْس أَن يتخارج الْقَوْم فِي الشّركَة تكون بَينهم)
آنس كل مِنْهُمَا صَاحبه
بادل كل مِنْهُمَا صَاحبه
بارز كل مِنْهُمَا صَاحبه
صَاحب الترس وصانعه
صَاحب الجشر من الْمَاشِيَة
حاسب كل مِنْهُمَا صَاحبه
صَاحب الْحمام وَالْعَامِل فِيهِ
خوف كل مِنْهُمَا صَاحبه
صَاحب الدَّيْر الَّذِي يعمره
رمز كل إِلَى صَاحبه
شاغر كل مِنْهُمَا صَاحبه
صَاحب الصنج أَو اللاعب بِهِ
صَاحب الْغنم والقائم عَلَيْهَا
ناظره وقدح كل فِي صَاحبه
صَاحب الْكَرم وحافظه
صَاحبه صابره وثابته
ترك أصدقاءه وَصَاحب غَيرهم
طبعه وَصَاحبه ألبسهُ الْخَاتم
صَاحبه سَار مَعَه لَيْلًا
دَاء لَا يرْوى صَاحبه من الْعَطش
على كَذَا شَرط كل مِنْهُمَا على صَاحبه
صَاحب الطبل والضارب عَلَيْهِ أَو الماهر فِيهِ
من صَاحبه اشْترط عَلَيْهِ وَكتب عَلَيْهِ عُهْدَة
الرجل عايا وَصَاحبه عاياه
الفرسان عض أَحدهمَا صَاحبه
الْقَوْم بحث كل عَن سر صَاحبه
الشَّيْء يلصق بِهِ قشر اللُّؤْلُؤ حَتَّى يصير كَأَنَّهُ لُؤْلُؤ المطبق: يُقَال رجل مطبق عَلَيْهِ مغمى عَلَيْهِ المطبق: السجْن تَحت الأَرْض وَمن الْجُنُون الَّذِي يغشى صَاحبه ويعمه وَيُقَال جهل أَو جُنُون مطبق شَامِل وَحمى مطبقة لَا تفارق صَاحبهَا
الجوع الدُّهْقوع: هو الشديد الذي يَصْرَعُ صاحِبَه.
صَاحب الْحمار وَالْعَامِل عَلَيْهِ وهم حمارة
صَاحب الْخُيُول وفارسها (ج) خيالة
غلب وعَلى صَاحبه حكم لَهُ عَلَيْهِ بالغلبة
صَاحبه استوقفه وانتظره وَالشَّيْء استكثر مِنْهُ
الرّجلَانِ تقاولا وناطق كل مِنْهُمَا صَاحبه
الدَّابَّة وَنَحْوهَا استعملها من غير إِذن صَاحبهَا
مواثبة ووثابا وثب كل مِنْهُمَا على صَاحبه
راعي الوقير وَصَاحب الشَّاء الَّذِي يقتنيها
عَنهُ الْهَدِيَّة وَنَحْوهَا صبنا صرفهَا عَنهُ قَالَ عَمْرو بن كُلْثُوم (صبنت الكأس عَنَّا أم عَمْرو ... وَكَانَ الكأس مجْراهَا اليمينا) والمقامر الْكَعْبَيْنِ سواهُمَا فِي كَفه ثمَّ ضرب بهما ليخدع صَاحبه فَيَقُول لَهُ صَاحبه حِينَئِذٍ أجل وَلَا تصبن فِيهِ
الحَفَنْدَدُ، كسَفَرْجَلٍ: صاحِبُ المالِ الحَسَنُ القِيامِ عليه.
الكِيمُ، بالكسر: الصاحبُ، حِمْيَريَّةٌ.
فَصْلُ اللاّم
صَاحب المأدبة والداعي إِلَيْهَا (ج) أدبة
الْأَمر الَّذِي يبيت لَهُ صَاحبه مهتما بِهِ والبائت من الشَّيْء
فلَان ركب خلف صَاحبه وَفُلَانًا ردفه
امْرَأَة تميمية ادَّعَت النُّبُوَّة وَهِي صَاحِبَة مُسَيْلمَة
راده وَمَانعه وَأخذ كل مِنْهُمَا بناصية صَاحبه
بِالْمَالِ أَو بِالْعلمِ أَفَادَ كل وَاحِد مِنْهُمَا صَاحبه
مَا يبْعَث إِلَى الصاحبة عَلامَة للمقاطعة والهجران
مهاجاة وهجاء هجا كل وَاحِد مِنْهُمَا صَاحبه
دَابَّة حيوص نفور تعدل عَمَّا يُريدهُ صَاحبهَا
فلَان فلَانا مخادشة وخداشا خدش كل مِنْهُمَا صَاحبه
خدع كل مِنْهُمَا صَاحبه وَفُلَان أظهر أَنه قد خدع
مرض يُصِيب الرئة يهزل صَاحبه ويضنيه ويقتله
الْعُلُوّ والرفعة وَصَاحب السمو لقب كل أَمِير (مو)
صَاحب السَّوْط أَو السِّيَاط والشرطي الَّذِي مَعَه السَّوْط يضْرب بِهِ
صَاحب الشَّفَاعَة وناقة أَو شَاة شَافِع مَعهَا وَلَدهَا
غاظه وَصَاحبه فِي الْعَمَل باراه وصنع مثل صنعه
الشَّيْء بِغَيْرِهِ اتَّصل بِهِ وَصَاحبه وَيُقَال اقترنا تلازما
الْقَوْم قاص كل وَاحِد مِنْهُم صَاحبه فِي حِسَاب أَو غَيره
الرّجلَانِ بشعورهما تواثبا وَأخذ كل مِنْهُمَا بِشعر صَاحبه
صَاحب الْكلاب الْمعدة للصَّيْد أَو سائسها وَجَمَاعَة الْكلاب
بَائِع الْملح أَو صَاحبه والسفان وَهُوَ يُوَجه السَّفِينَة أَو يعْمل فِيهَا
الَّذِي ينْقد الدَّرَاهِم وَغَيرهَا وراعي النَّقْد الْغنم أَو صَاحبهَا
يُقَال فلَان منتوى الْقَوْم صَاحب أَمرهم ورأيهم
دَاء يَأْخُذ فِي الرئة يَأْخُذ مِنْهُ السعال فَيقْتل صَاحبه
لعبة لصبية الْعَرَب يفعل فِيهَا اللاعب كَفعل صَاحبه
القاف والراء والضاد أصلٌ صحيحٌ، وهو يدلُّ على القطع. يقال: قَرَضت الشيءَ بالمقراض.
والقَرْض: ما تُعطيه الإنسانَ من مالك لتُقْضَاه،وكأنَّه شيء قد قطعتَه من مالك.
والقِراض في التِّجارة، هو من هذا، وكأنَّ صاحب المال قد قَطَع من ماله طائفةً وأعطاها مُقارِضَهُ ليتّجر فيها.
ويقولون: [القريض]: الجرة، في قولهم: "حالَ الجريضُ دُونَ القريض"؛ [والظاهر أنه أريد به] الشِّعر، وهو أصح.
ويقال: إنَّ فلاناً وفلاناً يتقارضان الثَّناء، إذا أثنَى كلُّ واحدٍ منهما على صاحبه.
وكأنَّ معنى هذا أنَّ كلَّ واحدٍ منهما أقْرَضَ صاحبَه ثناءً كقَرضِ المال.
وهو يَرْجع إلى القياس الذي ذكرناه.
التَخُّ: العجين الحامض.
وقد تَخَّ تُخوخاً، وأَتَخَّهُ صاحبه.
الدُّهْقوعُ، كعُصفورٍ: الجوعُ الشديدُ الذي يَصْرَعُ صاحِبَهُ.
فَصْلُ الذّال
الْمَدْح مدح كل وَاحِد مِنْهَا صَاحبه يُقَال هما يتقارظان يتمادحان
مقاصة كَانَ لَهُ دين مثل مَا على صَاحبه فَجعل الدّين فِي مُقَابلَة الدّين
صَاحب القار يُقَال اشْتريت من القيار وَالَّذِي يعْمل فِي القار
الشَّرَاب وَنَحْوه مزجا خلطه بِغَيْرِهِ وَفُلَانًا على صَاحبه حرشه عَلَيْهِ
مَا يستخدم من الدَّوَابّ وَنَحْوهَا من غير إِذن صَاحبه وَمن الدَّوَابّ وَنَحْوهَا مَا اغتصب
الْقَوْم أخرج كل وَاحِد مِنْهُم نَفَقَة على قدر نَفَقَة صَاحبه
بُعْثُمُ، بالضم، والثَّاءُ مُثَلَّثَةٌ: والِدُ عَيان صاحِبِ مسجِدِ الحِيرَةِ.
عَارض يَجْعَل صَاحبه يَأْبَى الطَّعَام وَالشرَاب يُقَال أَصَابَهُ أَبَاهُ
صنف من الجذام سمي بذلك لمشابهة وَجه صَاحبه وَجه الْأسد
مَا يحبو بِهِ الرجل صَاحبه ويكرمه بِهِ وحباء الْمَرْأَة مهرهَا (ج) أحبية
محاورة وحوارا جاوبه وجادله وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {قَالَ لَهُ صَاحبه وَهُوَ يحاوره}
وضع يَده على خصره والشخصان تماشيا وَيَد كل مِنْهُمَا عِنْد خصر صَاحبه
اتخذ السِّلَاح وَالْإِبِل وَغَيرهَا بأسلحتها سمنت وَحسنت فِي عين صَاحبهَا
حفظَة الْأَمْن فِي الْبِلَاد الْوَاحِد شرطي وشرطي وَصَاحب الشرطة رئيسها
الْبَخِيل الضبس: الأحمق الضَّعِيف الْبدن وَيُقَال هُوَ ضبس شَرّ صَاحبه
أَعلَى مَكَان وَأَعْلَى دَرَجَة وَسَاكن أَعلَى مَكَان وَصَاحب أَعلَى دَرَجَة (ج) عليون