شيءٌ مَوْموتٌ: مَعْروفٌ مُقَدَّرٌ.
شَاءَ: زيد الأمر "يَشَاؤُهُ" "شَيْئًا" من باب نال: أراده والمشيئة اسم منه بالهمز والإدغام غير سائغ إلا على قياس من يحمل الأصلي على الزائد لكنه غير منقول والشيء في اللغة عبارة عن كلّ موجود إما حسا كالأجسام أو حكما كالأقوال نحو قلت "شَيْئًا" وجمع "الشَّيْءِ" "أَشْيَاءُ" غير منصرف واختلف في علته اختلافا كثيرا والأقرب ما حكي عن الخليل أن أصله "شَيْئَاءُ" وزان حمراء فاستثقل وجود همزتين في تقدير الاجتماع فنقلت الأولى أول الكلمة فبقيت لفعاء كما قلبوا "أَدْؤُرَ" فقالوا آدر وشبهه وتجمع "الأَشْيَاءُ" على "أَشَايَا" وقالوا "أَيُّ شَيْءٍ" ثم خففت الياء وحذفت الهمزة تخفيفا وجعلا كلمة واحدة فقيل أيش قاله الفارابي كتاب الصاد:
الْمَوْجُود وَمَا يتَصَوَّر ويخبر عَنهُ
الشَّيْء لَهُ دَامَ يُقَال قانى لَك عَيْش ناعم وَالشَّيْء فلَانا وَافقه وَالشَّيْء الشَّيْء خالطه وَالشَّيْء بالشَّيْء خلطه يُقَال قاني الصُّوف بالحرير وَالْبَيَاض بالصفرة وَالْمَال قَامَ عَلَيْهِ
الشَّيْء بالشَّيْء اسْتَدَارَ بِهِ وأحدق كالإكليل وَيُقَال تكلل الشَّيْء الشَّيْء
الشَّيْء دَامَ وَيُقَال أوهب لَهُ الشَّيْء وَلفُلَان الشَّيْء أمكنه أَن يَأْخُذهُ ويناله وَفُلَان للشَّيْء اتَّسع لَهُ وَقدر عَلَيْهِ وَلفُلَان الشَّيْء أعده
الشَّيْء من الشَّيْء نضيا أخرجه مِنْهُ وَالشَّيْء عَن الشَّيْء نَزعه وألقاه وَالثَّوْب أخلقه وأبلاه
فِي الأَرْض جلزا وجليزا مضى مسرعا وَالشَّيْء جلزا طواه وفتله وَالشَّيْء إِلَى الشَّيْء ضمه إِلَيْهِ وَالشَّيْء بالشَّيْء عصبه بِهِ وعَلى الْأَمر نَفسه ربط جأشه جلز: فِي الأَرْض جلز وَالشَّيْء جلزه
الشَّيْء خلج وَمن الشَّيْء تفرع مِنْهُ وَالشَّيْء خلجه
الشَّيْء عَن الشَّيْء انْفَصل عَنهُ وَالشَّيْء اجتذبه
الشَّيْء سقط وَفُلَان بالشَّيْء أَوْمَأ بِهِ وَفُلَان بِيَدِهِ للشَّيْء مدها وَيَده للشَّيْء امتدت وَالْعِقَاب للصَّيْد انْقَضتْ عَلَيْهِ فأراغته وَالشَّيْء أَلْقَاهُ من فَوق وَفُلَانًا ضربه بِالْيَدِ وتناوله
الشَّيْء من يَده انملص وَسقط وَالشَّيْء عَن الشَّيْء انْفَصل
عَبَكَ الشيءَ بالشيءِ: لَبَكَهُ.
والعَبَكَةُ، محرَّكةً: الحَبَكَةُ، والكِسْرَةُ من الشيءِ، وما يَتَعَلَّقُ بالسِّقاءِ من الوَضَرِ، والشيءُ الهَيِّنُ، والعَبامُ البَغِيضُ.
الشَّيْء انغرز فِي الأَرْض وَيُقَال انخرق الشَّيْء الحاد فِي الشَّيْء
فلَان قل مَاله وضاق عيشه وَالْمَرْأَة وَجههَا بالغت فِي تزيينه وَالشَّيْء الشَّيْء حف بِهِ وَيُقَال حفف الشَّيْء بالشَّيْء وَالثَّوْب نسجه
تغير وَالشَّيْء وَبِه اتخذ مِنْهُ بَدَلا وَالشَّيْء بالشَّيْء أَخذه بدله
على الشَّيْء اكْتفى بِهِ وَلم يُجَاوِزهُ وَالشَّيْء أَخذ من طوله وَأثر الشَّيْء تتبعه
رمثا مَسحه بِيَدِهِ وَأَصْلحهُ وَالشَّيْء بالشَّيْء خلطه وَالشَّيْء رمثا سَرقه
وهَثَ الشيءَ وَهْثاً: وطئه وطْأً شديداً.
والوَهْثُ: الانهماك في الشيء.
والواهثُ: الملقي نَفْسَه في الشيء، وفي المحكم: الملقي نفسه في هَلَكَةٍ.
وتَوَهَّثَ في الشيء إِذا أَمعن فيه.
الشَّيْء بالشَّيْء خلطه بِهِ ومرسه وَيُقَال لوث الشَّيْء فِي التُّرَاب لطخه بِهِ وَالشَّيْء دلكه فِي المَاء بِالْيَدِ حَتَّى انْحَلَّت أجزاؤه وَفُلَانًا عَن كَذَا حَبسه وَالْمَاء كدره
بِالْمَكَانِ أَقَامَ بِهِ وَالشَّيْء بالشَّيْء ركب بعضه بَعْضًا وَالشَّيْء بالشَّيْء ألصقه بِهِ وَالْفرس وضع اللبد على ظَهره والسرج عمل لَهُ لبدا وَرَأسه عِنْد الدُّخُول بِالْبَابِ طأطأه
الشَّيْء انقلع وَعَن الشَّيْء امْتنع وَالشَّيْء اقتلعه واستلبه وللصيد سَهْما رَمَاه بِهِ
بَينهم فرق وَأصْلح وَالشَّيْء قسمه وفرقه وَفُلَانًا بالشَّيْء أغراه وَيُقَال أوزع فلَان بالشَّيْء وزوعا أَي أغرى بِهِ وأولع فاعتاده وَأكْثر مِنْهُ وَفُلَانًا الشَّيْء أولعه بِهِ
الشَّيْء تبرا هلك وَالشَّيْء أهلكه وكسره تبر: تبرا وتبارا هلك تبر: الشَّيْء تبره
عَلامَة الشَّيْء يُقَال إِن قصر الْخطْبَة مئنة من فقه الرجل وكل شَيْء دلّ على شَيْء فَهُوَ مئنة لَهُ
الشَّيْء بالشَّيْء أَكثر من وَصله بِمَعْنى ضمه بِهِ ولأمه وَالشَّيْء إِلَيْهِ أنهاه إِلَيْهِ وأبلغه إِيَّاه
بالشَّيْء جعله وقاية لَهُ من شَيْء آخر وَالله خَافَ عِقَابه فتجنب مَا يكره وَالشَّيْء حذره وتجنبه
الشَّيْء بغضا مقته وَكَرِهَهُ فَهُوَ باغض وبغوض وَالشَّيْء مبغوض وبغيض بغض: الشَّيْء بغضا صَار ممقوتا مَكْرُوها بغض: الشَّيْء بغاضة وبغضة بغض فَهُوَ بغيض وَيُقَال بغض إِلَيّ
عَن الشَّيْء نزل عَنهُ يُقَال أَعلَى عَن الدَّابَّة إِذا نزل عَنْهَا وَالشَّيْء رَفعه وَجعله عَالِيا وَالشَّيْء صعده
اسْم فعل مَعْنَاهُ لم يبْق شَيْء يُقَال أُبْقِي عنْدكُمْ شَيْء فَتَقول همهام وهمهام لم يبْق شَيْء
فلَان الشَّيْء أحضرهُ وَالْخَبَر ذكره وَالْخَبَر عَلَيْهِ قصه وَالشَّيْء الشَّيْء جعله يردهُ يُقَال أوردهُ المَاء
أكل كل سَاعَة الشَّيْء بعد الشَّيْء
الشَّيْء فِي الشَّيْء دمج
الشَّيْء بالشَّيْء خلطه بِهِ
الشَّيْء الشَّيْء ماثله
الشَّيْء بالشَّيْء كَانَ لازقا بِهِ
الشَّيْء بالشَّيْء ألزقه بِهِ
الشَّيْء عَن الشَّيْء نضاه
الشَّيْء بالشَّيْء ناظره بِهِ
الشَّيْء حصولا بَقِي وَذهب مَا سواهُ وَيُقَال مَا حصل فِي يَدي شَيْء مِنْهُ مَا رَجَعَ وَعَلِيهِ كَذَا ثَبت وَوَجَب وَفُلَان على الشَّيْء أدْركهُ وناله وَيُقَال مَا حصلت مِنْهُ على شَيْء وَيُقَال حصل لَهُ كَذَا حدث (مو)
الشّغل يصرفك عَن الشَّيْء وطوار كل شَيْء وَهُوَ مَا انْقَادَ مَعَه من عرضه وَطوله والشوط الْوَاحِد من الْعَدو وعداء الخَنْدَق أَو الْوَادي بَطْنه العداء: الشوط الْوَاحِد من الْعَدو وَالْحجر يوضع على شَيْء يستره وطوار الشَّيْء
الشَّيْء خص وَفُلَان افْتقر وَبِه انْفَرد وَالشَّيْء اصطفاه وَاخْتَارَهُ وَفُلَانًا بِكَذَا خصّه بِهِ وَالشَّيْء لنَفسِهِ خصها بِهِ
الشَّيْء دَرَجه وأفناه وَيُقَال أدرجه الله أَمَاتَهُ وَالشَّيْء فِي الشَّيْء دَرَجه والدلو متح بهَا فِي رفق وَفُلَانًا أرْسلهُ
الشَّيْء انْكَسَرَ وَبَان وَالْقَوْم عَن الشَّيْء تَرَكُوهُ ومروا عَجزا وَالْقَوْم اجْتَمعُوا وازدحموا وَيُقَال انقصفوا على الشَّيْء تتابعوا
فلَان سحورا أكل السّحُور وَصَارَ فِي السحر وَعَن الشَّيْء سحرًا تبَاعد وَفُلَانًا بالشَّيْء خدعه وبالطعام غذاه وبالشراب علله وَالشَّيْء عَن وَجهه صرفه يُقَال سحره عَن الشَّيْء وبكذا استماله وسلب لبه يُقَال سحرته بِعَينهَا وسحره بِكَلَامِهِ وَفُلَانًا أصَاب سحره وَالشَّيْء أفْسدهُ يُقَال سحر الْمَطَر الأَرْض أفسدها لكثرته سحر: سحرًا بكر وَانْقطع سحره من جذب شَيْء فَهُوَ سحر وسحير
الشَّيْء انجذب وَالشَّيْء خلجه
الشَّيْء تترب وَالشَّيْء عفره
كل شَيْء يَأْتِي بعد شَيْء ويتلوه
بالشَّيْء الْتزم بِهِ وَالشَّيْء اعتهده
الشَّيْء انْقَطع وَالشَّيْء اقتطعه
الشَّيْء نشب فِي شَيْء وعلق
الشَّيْء من الشَّيْء نَشأ عَنهُ
الشَّيْء الشَّيْء غطاه وَألبسهُ
صَادف موضعا رهاء (وَاسِعًا) وَالشَّيْء لَك أمكنك وَالشَّيْء لَك مكنك مِنْهُ وَلَهُم الشَّيْء أدامه وَأَسْكَنَهُ وعَلى نَفسه رفق بهَا وسكنها
الشَّيْء بلغ وقته وَالثَّمَر نضج وَالصَّبِيّ بلغ الْحلم وَفُلَان بلغ علمه أقْصَى الشَّيْء وَمَاء الْبِئْر وصل إِلَى دركها وَالشَّيْء لحقه وبلغه وناله وَالشَّيْء ببصره رَآهُ وَالْمعْنَى بعقله فهمه
استقام واعتدل وَفُلَان استقام أمره وعوفي بعد عِلّة وَنسي وأساء وَفِي الْحساب وَغَيره غلط وَأَخْطَأ وخزي وأحدث وبرص وَالشَّيْء جعله سويا وَالشَّيْء بالشَّيْء سواهُ بِهِ وَجعله يماثله ويعادله وَالشَّيْء تَركه وأغفله
الشَّيْء بالشَّيْء وعَلى الشَّيْء حكا أَمر جرمه على جرمه يُقَال حك الْحجر بِالْحجرِ وحك جِسْمه بِيَدِهِ وَفُلَانًا جِسْمه دَعَاهُ إِلَى حكه فَهُوَ محكوك وحكيك وَيُقَال حك الْأَمر فِي صَدره أثر فِي نَفسه وَمَا حك هَذَا الْأَمر فِي صَدْرِي لم ينشرح لَهُ صَدْرِي وحك فِي صَدره من الْأَمر شَيْء خالجته مِنْهُ وساوس وَالشَّيْء قشره
الكاف والثاء والفاء أصلٌ صحيح يدلُّ على تراكُبِ شيءٍ على شيءٍ وتجمّع. يقال: هذا شيءٌ كثيف.
وسحابٌ كثيف* وشجر كثيف.
الشَّيْء أَخذ خلاصته وَالْقَوْل قربه وَاخْتَصَرَهُ وَالشَّيْء بَينه وَشَرحه وَيُقَال لخص لي خبرك بَينه شَيْئا بعد شَيْء فَهُوَ ملخص
الْمَكَان صَار مصرا وَالشَّيْء قل وَالْقَوْم تفَرقُوا فِي الْأَمْصَار والشخص أَو الشَّيْء صَار مصري الجنسية أَو التّبعِيَّة (محدثة) وَالشَّيْء تتبعه
الشَّيْء تتبعه يُقَال استنض الثماد من المَاء وَيُقَال هُوَ يستنض مَعْرُوف فلَان يستقطره ويستنض حَقه مِنْهُ يستنجزه وَيَأْخُذهُ الشَّيْء بعد الشَّيْء
مُطَاوع جلطه وَالشَّيْء عَن الشَّيْء انجرد
الشَّيْء بَان وَظهر وَالشَّيْء جعله حصصا
الشَّيْء صَار دَقِيقًا وَالشَّيْء استصغره
الشَّيْء فِي الشَّيْء دمج وَالْفرس ضمر
الشَّيْء استخفه والسيل الشَّيْء ذهب بِهِ
الشَّيْء نما وَزَاد وَالشَّيْء نماه
الدَّلْك بالظفر وَضم الشَّيْء على الشَّيْء
شَيْء لأم ملتئم مُجْتَمع والشديد من كل شَيْء
الشَّيْء نَتن وَالشَّيْء جعله منتنا
على الشَّيْء دله عَلَيْهِ وَيُقَال نمط لَهُ على الشَّيْء
الشين والذال والباء أصلٌ يدلُّ على تجريدِ شيءٍ من قِشره، ثم يُحمَل عليه. فالشَّذْب: قَشْر اللَّحم.
وكلُّ شيءٍ نحَّيتَه عن شيءٍ فقد شَذَبته.
ومن الباب: التَّشذيب: التقطيع. فأَمَّا الشوْذَب فمن هذا الباب أيضاً، وهو الطَّوِيلُ من كلِّ شيء، كأنّه في طوله مشذّب، أي مجرَّد؛ وإذا جُرِّد الشّيءُ من قِشرِه كانَ أظهَرَ لطُوله.
وفرسٌ مشذّب: طويل، بمنْزلة الجذْع المشذّب.
القاف والنون والسين أُصَيْلٌ صحيحٌ يدلُّ على ثَبَاتِ شيء. من ذلك: القَِنس: مَنْبِتُ كلِّ شيءٍ وأصلُه. قال:قالوا: وكلُّ شيءٍ ثَبَت في شيءٍ فذلك الشّيء قَِنْسٌ له. قالوا: والقَوْنَس في البَيْضة: أعلاها، وقَوْنَسُ ناصيةِ الفَرَس: ما فوقَها؛ وهي ثابتة. قال:
ما في النِّحْيِ هَزْبَلِيلةٌ أَي شيء، لا يتكلَّم به إِلاَّ في الجَحْد، وفي بعض النسخ: ما فيه هَزْبَليّة إِذا لم يكن فيه شيء. الأَزهري: الهَزْبلِيلُ الشيء التافِه اليسير.
وهَزْبَل إِذا افتقر فقراً مُدْقِعاً.
تَخَبَّسْتُ الشيء: أخذته وغنمته.
ورجلٌ خَبَّاسٌ، أي غنَّامٌ.
واخْتَبَسْتُ الشيء، إذا أخذتَه مغالبةً.
وأسدٌ خَبوسٌ.
والخُباسَةُ بالضم: المغنمُ، وما تَخَبَّسْت من شيءٍ.
فَهِمْتُ الشيء فَهْماً وفَهامِيَةً: علمته.
وفلانٌ فَهِمٌ.
وقد اسْتَفْهَمَني الشيء فأفْهَمْتُهُ، وفَهَّمْتُهُ تَفْهيماً.
وتَفَهَّمَ الكلامَ، إذا فَهِمَهُ شيئاً بعد شيء.
الْقَوْم ادركوا وَالْأَخْبَار تَتَابَعَت وَالشَّيْء أدْركهُ وَمَا فَاتَ حاول إِدْرَاكه وَالشَّيْء بالشَّيْء أتبعه بِهِ يُقَال تدارك الْخَطَأ بِالصَّوَابِ والذنب بِالتَّوْبَةِ
الرّيح التُّرَاب ذرته وَالْعين دمعها أسالته وَالشَّيْء أَلْقَاهُ وَيُقَال أذرت الدَّابَّة راكبها وأذرى الشَّيْء عَن الشَّيْء وأذرى رَأسه بِالسَّيْفِ
شعره زبقا نتفه وَالشَّيْء كَسره وَفُلَانًا فِي الشَّيْء أدخلهُ فِيهِ وضيق عَلَيْهِ وحبسه وَالْمَرْأَة بِوَلَدِهَا رمت بِهِ وَالشَّيْء بِغَيْرِهِ خلطه فَهُوَ مزبوق وزبيق
الشَّيْء اسْتَدَارَ يُقَال استكفت الْحَيَّة صَارَت كالحلقة وَالشَّجر وَالشعر اجْتمع بعضه إِلَى بعض وَالْقَوْم الشَّيْء وبالشيء وحول الشَّيْء التفوا وَالشَّيْء أَخذه بكفه وَالنَّاس مد إِلَيْهِم كَفه بِالْمَسْأَلَة وَفُلَانًا عَن الشَّيْء طلب مِنْهُ أَن يكف عَنهُ وعينه وضع كَفه عَلَيْهَا فِي الشَّمْس ينظر هَل يرى شَيْئا وَيُقَال استكف الشَّيْء استوضحه بِأَن يضع يَده على حَاجِبه كمن يستظل من الشَّمْس كَمَا يُقَال استكفت عينه نظرت تَحت الْكَفّ
الحاء والواو والسين أصلٌ واحد: مخالطة الشيء ووطؤُه. يقال حُسْتُ الشيءَ حَوْساً.
والتحوُّس، كالتردّد في الشيء، وهو أنْ يُقِيم مع إرادة السفَر، وذلك إذا عارضَه ما يشغلُه. قال:ويقال الأحْوسُ الدائم الركْض، والجريءُ الذي* لا يهوله شيء. قال:وهو حوّاس بالليل.
الميم والياء والعين كلمةٌ صحيحة تدلُّ على جريانِ شيءٍ واضطرابِ شيءٍ وحركتِه.
وماعَ الشّيء يَمِيع: جَرَى على وجه الأرض، والمائع كلُّ شيءٍ ذائب.
ومنه المَيْعة والنشاط، وذلك للحركة.
والمَيْعة: أوّل الشَّباب، وذلك إذا ترعرعَ وتحرَّك.
العَفْطَلَةُ، (بالطاءِ المهملةِ): خَلْطُكَ الشيءَ بالشيءِ.
الوَفْنَةُ: القِلَّةُ في كُلِّ شيء.
والتَّوَفُّنُ: النَّقْصُ في كُلِّ شيءٍ.
الشَّيْء صيره أنيقا وَالشَّيْء فلَانا أعجبه
من كل شَيْء مَا تناثر مِنْهُ وَيُقَال مَا فِي يَدي مِنْهُ حتاتة شَيْء
بالشَّيْء حجي بِهِ وَيُقَال مَا أحجاه بالشَّيْء مَا أجدره
مِنْهُ أَخذ مِنْهُ الشَّيْء بعد الشَّيْء والعطية أَخذهَا مَعَ قلتهَا
عَلَيْهِ الشَّيْء تراكم وَالشَّيْء فلَانا تراكم عَلَيْهِ وتزاحم
مِنْهُ نفر واستوحش وَالشَّيْء ضخم وَالشَّيْء ضخمه
الشَّيْء جمعه شَيْئا بعد شَيْء وَأخذ خِيَاره
الشَّيْء كنونا استتر وَالشَّيْء كُنَّا ستره
إِلَى الشَّيْء تسرع إِلَيْهِ وَالشَّيْء اقتلعه
إِلَى الشَّيْء أَشَارَ وَالشَّيْء عبأه كوبأ
الشَّيْء ابتل وانتقع وَالشَّيْء بله ونقعه
الشَّيْء بالشَّيْء (يمس) ومسا احتك بِهِ حَتَّى ينجرد
اللام والزاء والميم أصلٌ واحد صحيح، يدلُّ على مصاحَبة الشّيء بالشيء دائماً. يقال: لَزِمه الشَّيءُ يَلْزَمُه.
واللِّزَام: العذاب الملازم للكُفَّار.
الهاء والتاء والميم: كلمةٌ تدلُّ على كسرِ شيء. يقال: هَتَمْتُ الشَّيءَ.
والهُتامة: ما تهتَّمَ من شيءٍ.
والهَتْمُ: كَسْر الثَّنَايا من أصلها؛ ورجلٌ أهتَم.
السِّلَاح وَغَيره صَوت إِذا حرك يُقَال خشخش الثَّوْب الْجَدِيد وَفِي الشَّيْء دخل وَغَابَ وَالسِّلَاح وَغَيره حركه فصوت وَالشَّيْء فِي الشَّيْء أدخلهُ
مَا يمص من الشَّيْء يُقَال طابت مصاصته فِي فمي ومصاصة الشَّيْء أخلصه وَيُقَال فلَان مصاصة قومه مصاصهم وَبَقِيَّة الشَّيْء بعد أَن يمص (محدثة)