المصادر:  


السَّيئَة (المعجم الوسيط) [0]


 الصَّغِير من الذُّنُوب وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {إِن تجتنبوا كَبَائِر مَا تنهون عَنهُ نكفر عَنْكُم سَيِّئَاتكُمْ} وَالْعَيْب وَالنَّقْص وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {وَإِن تصبهم سَيِّئَة بِمَا قدمت أَيْديهم إِذا هم يقنطون} والخطيئة 

السَّيئ (المعجم الوسيط) [0]


 كل قَبِيح وشائن (مخفف السيء) 

النزيغة (المعجم الوسيط) [0]


 الْكَلِمَة السَّيئَة يُقَال نزغه بنزيغة رَمَاه بِكَلِمَة سَيِّئَة 

سيأت (المعجم الوسيط) [0]


 النَّاقة وَنَحْوهَا أنزلت سيئها وَفُلَان النَّاقة وَنَحْوهَا حلب سيئها 

الصِّنَارُ (القاموس المحيط) [0]


الصِّنَارُ، بالكسر: الدُّلْبُ، وتَخْفيفُ النونِ أكثرُ، مُعَرَّبُ جِنار، ورأسُ المِغْزَلِ، وبهاءٍ: الأُذُنُ، والرجُلُ السَّيِّئُ الخُلُقِ، ويفتحُ، ومَقْبِضُ الحَجَفَةِ
ج: صَنانيرُ، والسَّيِّئُ الأَدَبِ، وإن كانَ نَبيهاً.
والصِّنَّوْرُ، كعِجَّوْلٍ: البَخيلُ السَّيِّئُ الخُلُقِ.

القِرْشَبُّ (القاموس المحيط) [0]


القِرْشَبُّ، كإِرْدَبٍّ: المُسِنُّ، والسَّيِّئُ الحالِ، والأَكولُ، والضَّخْمُ الطويلُ، والأَسَدُ، والسَّيِّئُ الخُلُقِ، والرَّغِيبُ البَطْنِ،
ج: القَراشِبُ.

زبعبق (الصّحّاح في اللغة) [0]


الزَبَعْبَقُ: السَّيِئُ الخُلُقِ.

الزَّلَنْقَحُ (القاموس المحيط) [0]


الزَّلَنْقَحُ: السَّيِّئُ الخُلُقِ.

الخبقاء (المعجم الوسيط) [0]


 من النِّسَاء السَّيئَة الْخلق 

القذيعة (المعجم الوسيط) [0]


 الشتمة القبيحة السَّيئَة 

الدُّنْبُحُ (القاموس المحيط) [0]


الدُّنْبُحُ، كسُنْبُلٍ: السَّيِّئُ الخُلُقِ.

الشُّحْدُودُ (القاموس المحيط) [0]


الشُّحْدُودُ، كسُرْسورٍ: السَّيِّئُ الخُلُقِ.

الصِّنْبَعْرُ (القاموس المحيط) [0]


الصِّنْبَعْرُ، كجِرْدَحْلٍ: السَّيِّئُ الخُلُقِ.

العَفَرْجَعُ (القاموس المحيط) [0]


العَفَرْجَعُ، كسَفَرْجَلٍ: السَّيِّئُ الخُلُقِ.

الزُّعْفُوقُ (القاموس المحيط) [0]


الزُّعْفُوقُ، كعُصْفورٍ: السَّيِّئُ الخُلُقِ.

الهروم (المعجم الوسيط) [0]


 الْمَرْأَة الخبيثة السَّيئَة الْخلق 

الوغل (المعجم الوسيط) [0]


 الدَّاخِل على الْقَوْم فِي طعامهم أَو شرابهم غير مدعُو إِلَيْهِ وَالشرَاب الَّذِي يشربه الواغل والضعيف النذل السَّاقِط المقصر فِي كل شَيْء والسيئ الْغذَاء وَالشَّجر الملتف والزوان الَّذِي يَأْكُلهُ الْحمام (ج) أوغال الوغل:  السَّيئ الْغذَاء ودعي النّسَب 

شنظر (الصّحّاح في اللغة) [0]


رجلٌ شِنْظيرٌ وشِنْظيرَةٌ، أي سيِّئُ الخلُق.

العَيذانُ (القاموس المحيط) [0]


العَيذانُ: السَّيِّئُ الخُلُقِ.
فَصْلُ الغَيْن

الجُنْبُقَةُ (القاموس المحيط) [0]


الجُنْبُقَةُ، كقُنْفُذَةٍ: المرأةُ السَّيِّئَةُ الخُلُقِ.

الزَّبَعْبَقُ (القاموس المحيط) [0]


الزَّبَعْبَقُ، كَسَفَرْجَلٍ وسِرِطْراطٍ: السَّيِّئُ الخُلُقِ.

الصيدانة (المعجم الوسيط) [0]


 الغول والسيئة الْخلق الْكَثِيرَة الْكَلَام 

القِنْدَأْوُ (القاموس المحيط) [0]


القِنْدَأْوُ، كفِنْعَلْوٍ: السَّيِّئُ الغِذَاءِ، والسَّيِّئُ الخُلُقِ، والغَليظُ القَصيرُ، والكَبيرُ الرَّأسِ الصَّغيرُ الجِسْمِ المَهْزولُ، والجَريءُ المُقْدِمُ، والقَصيرُ العُنُقِ الشَّديدُ الرَّأسِ، والخَفيفُ، والصُّلْبُ،
كالقِنْدَأْوَة في الكُلِّ، وأكْثرُ ما يوصَفُ به الجَملُ، ووهِمَ أبو نصرٍ فَذَكَرَهُ في الدَّالِ.

السَّنْتَبَةُ (القاموس المحيط) [0]


السَّنْتَبَةُ: العَيْبَةُ المُحْكَمَة.
وكَقُنْفُذٍ: السَّيِّئُ الخُلُقِ.

العَشَنَّجُ (القاموس المحيط) [0]


العَشَنَّجُ، كعَمَلَّسٍ: المُنْقَبِضُ الوَجْهِ، السَّيِّئُ الخُلُقِ.

الحِلْقِدُ (القاموس المحيط) [0]


الحِلْقِدُ، كزِبْرِجٍ: السَّيِّئُ الخُلُقِ، الثَّقيلُ الرُّوحِ.

الضِّغْزُ (القاموس المحيط) [0]


الضِّغْزُ، بالكسر: الأَسَدُ، والسِّيِّئُ الخُلُقِ من السِّباعِ.

العَقَنْبَسُ (القاموس المحيط) [0]


العَقَنْبَسُ، كسَمَنْدَلٍ: السَّيِّئُ الخُلُقِ.
والعَقَابِيسُ: الدواهي.

القُداحِسُ (القاموس المحيط) [0]


القُداحِسُ، كعُلابِطٍ: الشُّجاعُ، والسَّيِّئُ الخُلُقِ، والأسَدُ.

العَلَشَّطُ (القاموس المحيط) [0]


العَلَشَّطُ، كعَمَلَّسٍ: السَّيّئُ الخُلُقِ، وفي صِحَّتِها نَظَرٌ.

دَعْمَظَ (القاموس المحيط) [0]


دَعْمَظَ ذكَرهُ فيها: كدَعَظَه.
وكعُصْفورٍ: السَّيِّئُ الخُلُقِ.

الأقذع (المعجم الوسيط) [0]


 من الْكَلَام الْقَبِيح السَّيئ يُقَال منطق أقذع 

الهقلس (المعجم الوسيط) [0]


 السَّيئ الْخلق من النَّاس والثعلب (ج) هقالس 

خندب (لسان العرب) [0]


رجلُ خُنْدُبٌ: سَيِّئُ الخُلُقِ.
وخُنْدُبانٌ: كثِيرُ اللَّحْمِ.

الخُنْدُبُ (القاموس المحيط) [0]


الخُنْدُبُ، كَقُنْفُذٍ: السَّيِّئُ الخُلُقِ.
والخُنْدُبانُ: الكثيرُ اللَّحْمِ.

قُرْتُبُ (القاموس المحيط) [0]


قُرْتُبُ، بالضم: ة بِزَبِيدَ.
والمُقَرْتَبُ: السَّيئُ الغِذاءِ.

العَفَنَّطُ (القاموس المحيط) [0]


العَفَنَّطُ، كعَمَلَّسٍ: اللئيمُ السَّيِّئُ الخُلُقِ، ودابَّةُ الأرضِ.

امرأةٌ (القاموس المحيط) [0]


امرأةٌ شِنْظِيانٌ بِنْظِيانٌ، بالكسر: سَيِّئَةُ الخُلُقِ صَخَّابَةٌ.

الدرامة (المعجم الوسيط) [0]


 من النِّسَاء السَّيئَة الْمَشْي القصيرة مَعَ صغر والأرنب والقنفذ 

أقسى (المعجم الوسيط) [0]


 قلبه جعله قاسيا وَيُقَال أقست السَّيِّئَات قلبه 

الهَقَلَّس (القاموس المحيط) [0]


الهَقَلَّس، كعَمَلَّسٍ: السَّيِّئُ الخُلُقِ، والذِّئْبُ، والثَّعْلَبُ
ج: هَقَالِسُ.

الكينة (المعجم الوسيط) [0]


 الْحَالة يُقَال بَات فلَان بكينة سوء بِحَالَة سَيِّئَة 

الطَّعْثَنَةُ (القاموس المحيط) [0]


الطَّعْثَنَةُ، بالمهملة والمثلثةِ: المرأةُ السَّيِّئَةُ الخُلُقِ.
وغَنَمٌ طَعْثَنَةٌ: كثيرةً.

السوأى (المعجم الوسيط) [0]


 مؤنث الأسوأ والسيئة وَالنَّار وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {ثمَّ كَانَ عَاقِبَة الَّذين أساؤوا السوأى} 

شنظي (لسان العرب) [0]


التهذيب في الرباعي: قال أَبو السَّميدَعِ امرأَةٌ شِنْظِيانٌ عِنْظِيانٌ إِذا كانت سيِّئةَ الخُلُق.

الشِّنْغِيرُ (القاموس المحيط) [0]


الشِّنْغِيرُ، (بالغين المعجمة) وبالكسر: السَّيِّئُ الخُلُقِ، البَذِيءُ الفاحِشُ، بَيِّنُ الشَّنْغَرَةِ والشِّنْغِيرَةِ.

الدِّنْفاسُ (القاموس المحيط) [0]


الدِّنْفاسُ: كالدِّفْنَاسِ زِنَةً ومعنىً.
وكعُلابِطٍ: السَّيِّئُ الخُلُقِ.
والدِّنْفِسُ، بالكسر: الحَمْقاءُ.

العُنْفُطُ (القاموس المحيط) [0]


العُنْفُطُ، بالضم: اللَّئيمُ السيِّئُ الخُلُقِ، وعَنَاقُ الأرضِ، وبهاءٍ: ما بينَ الشَّاربيْنِ إلى الأَنْفِ.

العَذْجُ (القاموس المحيط) [0]


العَذْجُ: الشُّرْبُ.
وعَذْجٌ عاذِجٌ: مُبالَغَةٌ.
وكمِنْبَرٍ: الغَيورُ السَّيِّئُ الخُلُقِ، والكثير اللَّوْمِ.

عَنْذَى (القاموس المحيط) [0]


عَنْذَى به: أغْرَى.
وامرأةٌ عِنْذِيانٌ، بالكسر: سَيِّئَةُ الخُلُقِ.
والعانِذَةُ: أصْلُ الذَّقَنِ والأُذُنِ.

الشَّكِصُ (القاموس المحيط) [0]


الشَّكِصُ، ككتِفٍ وأميرٍ: السَّيِّئُ الخُلُق، لُغَةٌ في السينِ.
والشِكَاصُ: المُخْتَلِفَةُ نِبْتَة الأسْنَانِ.

الفَرْقَمُ (القاموس المحيط) [0]


الفَرْقَمُ، كجَعْفَرٍ: حَشَفَةُ الرَّجُلِ.
والمُفَرْقَمُ، بفتح القافِ: البَطيءُ الشَّيْبِ، السَّيِّئُ الغِذاءِ.

حزبن (لسان العرب) [0]


الحَيْزَبونُ: العجوز من النساء؛ قال القطامي: إذا حَيْزَبونٌ تُوقِدُ النار، بعدَما تَلفَّعتِ الظَّلْماء من كلِّ جانِبٍِ وناقة حَيزَبون: شَهْمة حَديدة؛ وبه فسَّر ثعلب قول الحذلميّ يصف إبِلاً: تَلْبِطُ فيها كلٌّ حَيْزَبونِ قال الفراء: أَنشدني أَبو القمقام: يَذْهَب منها كلُّ حَيزَبونِ مانِعة بغيرها زَبونِ الحَيزَبون: العجوز.
والحَيزَبون: السيئة الخلق، وهو ههنا السيئة الخُلق أَيضاً.

ضرك (مقاييس اللغة) [0]



الضاد والراء والكاف * كلمةٌ واحدةٌ لا قِياسَ لها. يقال: الضَّريك: الضَّرير، والبائس السيِّئ الحال.

عفنط (العباب الزاخر) [0]


الليثُ: العفنط -مثالُ عملسٍ-: اللْئيمُ السيئ الخلقِ، قال: والعفنط -أيضاً-: هو الذي يسمى دابّةَ الأرض.  

الجعجاع (المعجم الوسيط) [0]


 الْمَكَان الضّيق الخشن الغليظ والمحبس والمناخ السَّيئ لَا يقر فِيهِ صَاحبه وَمن الأَرْض معركة الْحَرْب 

أقذعه (المعجم الوسيط) [0]


 وَله شَتمه بالْكلَام السَّيئ وبلسانه قهره بِهِ وَالْقَوْل أساءه وَالشَّيْء صادفه قبيحا سَيِّئًا 

عنفط (العباب الزاخر) [0]


الليث: العَنْفَطُ: الدني اللئيم السيئ الخلق. والعَنْفَطَة: النثرة وهي بين الشاربين إلى الأنف، وقيل: النون زائدة.

العَنْشَطُ (القاموس المحيط) [0]


العَنْشَطُ والعَنَشَّطُ، كجعفرٍ وعَشَنَّقٍ: الطويلُ، والسَّيِّئُ الخُلُقِ.
وامرأةٌ عَنْشَطٌ وعَنْشَطَةٌ: طويلةٌ.
وعَنْشَطَ: غَضِبَ.

ثَنِتَ (القاموس المحيط) [0]


ثَنِتَ اللَّحْمُ، كَفَرِحَ: أَنْتَنَ،
و~ الشَّفَةُ واللِّثَةُ: اسْتَرْخَتْ ودَمِيَتْ فهي ثَنِتَةٌ.
ورجلٌ ثِنْتايَةٌ: فحّاشٌ سَيِّئُ الخُلُقِ.

علشط (العباب الزاخر) [0]


العزيزي: العلشطُ السيئ الخلقُ، قال الصغاني مؤلفّ هذا الكتاب: أنا واقف في صحته؛ بل بريءّ من عهدتهِ.

طَرْفَشَ (القاموس المحيط) [0]


طَرْفَشَ بالفاء: طَرْغَشَ،
و~ عَيْنُهُ: أظْلمَتْ، وضَعُفَتْ،
و~ زَيْدٌ: نَظَرَ وكَسَرَ عَيْنَيْهِ.
والطُّرافِشُ، كعُلابِطٍ: السَّيِّئُ الخُلُقِ.

البِرْشاعُ (القاموس المحيط) [0]


البِرْشاعُ، بالكسر: الأَهْوَجُ الضَّخْمُ الجافِي، والسَّيِّئُ الخُلُقِ،
كالبِرْشِعِ، كزِبْرِجٍ.
وبِرْشاعَةُ، بالكسر: مَنْهَلٌ بين الدَّهْناءِ واليمامةِ.

العَفْلَقُ (القاموس المحيط) [0]


العَفْلَقُ، كجعفرٍ وعَمَلَّسٍ: الفَرْجُ الواسِعُ الرِّخْوُ، والمرأةُ الخَرْقاءُ السَّيِّئَةُ المَنْطِقِ،
كالعَفَلَّقَةِ.
والعُفلوقُ، كزُنْبورٍ: الأحمقُ.

العَيْدَهُ (القاموس المحيط) [0]


العَيْدَهُ: سُوء الخُلُقِ،
كالعَيْدَهَةِ والعَيْدَهِيَّةِ، والسَّيِّئُ الخُلُقِ من الإِبِلِ وغيرِهِ،
كالعَيْدَاهِ، والرجلُ العَزيزُ النَّفْسِ الجافِي.

الضروس (المعجم الوسيط) [0]


 العضوض يُقَال نَاقَة ضروس سَيِّئَة الْخلق تعض حالبها أَو من يقرب من وَلَدهَا وَحرب ضروس شَدِيدَة مهلكة 

الوَبَدُ (القاموس المحيط) [0]


الوَبَدُ، محركةً: شِدَّةُ العَيْشِ، وسُوءُ الحالِ، مَصْدَرٌ يُوصَفُ به.
رَجُلٌ وبَدٌ: سَيّئُ الحالِ، لِلواحِدِ والجَمعِ، وقد يُجْمَعُ: أوباداً، أو كَثْرَةُ العِيالِ، وقِلَّةُ المالِ، والغَضَبُ، والحَرُّ، والعَيْبُ، وبِلى الثَّوْبِ، والنُّقْرَةُ في الجَبَلِ،
كالوَبْدِ، بالفتح، وقد وَبِدَ، كَفَرِحَ، في الكُلِّ.
وككَتِفٍ: الجائِعُ، والشَّديدُ الإِصابَةِ بالعَيْنِ، كالمُتَوَبِّدِ.
وأوْبَدُوهُ: أفْرَدُوهُ.
والأَوْبَدُ: ع.
والمُسْتَوبِدُ: الجاهِلُ بالمَكانِ، والسَّيِّئُ الحالِ.

صغل (مقاييس اللغة) [0]



الصاد والغين واللام ليس بشيء، إِنَّما الصَّغِل السَّيِّئ الغِذاء.
والأصل فيه السين: سَغِلٌ.
والله أعلم بالصواب.

الحَقَلَّدُ (القاموس المحيط) [0]


الحَقَلَّدُ، كعَمَلَّسٍ: الضَّيِّقُ البَخيلُ، والضَّعيفُ، وفي قَوْلِ زُهَيْرٍ: الآثِمُ، أو الحِقْدُ والعداوَةُ.
وكزِبْرِجٍ: السَّيِّئُ الخُلُقِ، الثَّقِيلُ الرُّوحِ.

اجترح (المعجم الوسيط) [0]


 الشَّيْء اكْتَسبهُ وَأكْثر مَا يسْتَعْمل فِي الجرائم وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {أم حسب الَّذين اجترحوا السَّيِّئَات} وَيُقَال فلَان يجترح لِعِيَالِهِ 

زبعر (الصّحّاح في اللغة) [0]


قال الفرَّاء: الزِبَعْرى: السيِّئُ الخُلُقِ، ومنه سمِّي الرجل الكثيرُ شعر الوَجْه والحاجبين واللَحْيَيْن.
وجمَلٌ زبَعرَى كذلك.

صهم (الصّحّاح في اللغة) [0]


الصِيْهَمُ: الخالص في الخير والشر، مثل الصَميمِ.
والهاء عندي زائدة.
والصِهْميمُ: السيِّئُ الخُلق من الإبل.
والصِهْميمُ: الذي لا يُثْنى عن مراده.

عفلق (الصّحّاح في اللغة) [0]


العَفْلَقَ بتسكين الفاء: الضخم المسترخي، وربَّما سمِّي الفرجُ الواسع بذلك، وكذلك المرأة الخرقاء السيئةُ المنطقِ والعملِ.

كالجَعْظِ (القاموس المحيط) [0]


كالجَعْظِ: وهو العظيمُ في نَفْسِه، والسَّيِّئُ الخُلُقِ الذي يَتَسَخَّطُ عند الطعامِ.
وكمَنعه: دَفَعَه،
كأَجْعَظَه.
والجِعْظانةُ والجِعْظانُ، بكسرهما: القَصيرُ.
وأجْعَظَ: هَرَبَ.

ضغز (مقاييس اللغة) [0]



الضاد والغين والزاء ليس بأصلٍ صحيح، إلاّ أن يأتي به شِعْر. غير أنَّ الخليل ذكر أنَّ الضِّغْز من السِّباع: السيّئ الخُلُق.
والله أعلم بالصواب.

وعق (مقاييس اللغة) [0]



الواو والعين والقاف: كلمتان: إحداهما الوَعِيق: صوتٌ يخرجُ من قُنْب الدّابّة.
والثانية الوَعْقة، هو الرّجل السَّـيِّئُ الخُلُق، وكذلك الوَعق.

حيق (الصّحّاح في اللغة) [0]


حاقَ به الشيء يَحِيقُ، أي أحاط به.
ومنه قوله تعالى: "ولا يَحيقُ المكرُ السَّيِّئُ إلاَّ بأهله" وحاقَ بهم العذاب، أي أحاطَ بهم ونَزَلَ.

سغل (الصّحّاح في اللغة) [0]


السَغِلُ: المضطربُ الأعضاءِ السيِّئُ الخُلُقِ والغذاءِ. يقال: صبيٌّ بيِّن السَغَلِ.
ويقال: هو المتخدِّد المهزول.
والمُسْمَغِلَّةُ بزيادة الميم: الناقةُ الطويلةُ.

السَّغْلُ (القاموس المحيط) [0]


السَّغْلُ، وككتِفٍ: الصَّغيرُ الجُثَّةِ، الدَّقيقُ القوائِمِ، أو المُضْطَرِبُ الأَعْضاءِ، أو السَّيِّئُ الخُلُقِ والغِذاءِ، أو المُتَخَدِّدُ المَهْزولُ، وقد سَغِلَ، كفرِحَ، في الكُلِّ.

فاح (المعجم الوسيط) [0]


 الشَّيْء فوحا وفوحانا انتشرت رَائِحَته طيبَة أَو غير طيبَة وَيُقَال فاحت رَائِحَة الْأَمر انتشرت لَهُ سمعة سَيِّئَة والشجة قذفت بِالدَّمِ 

شظر (لسان العرب) [0]


التهذيب في نوادر الأَعراب: يقال شِظْرَةٌ من الجبل وشَظِيَّةٌ. قال: وشِنْظِيَةٌ وشِنْظِيرةٌ، قال الأَصمعي: الشِّنْظِيرةُ الفَحَّاشُ السَّيِّئ الخُلُق، والنون زائدة.

سيأ (الصّحّاح في اللغة) [0]


السَيْئُ بالفتح: اللَّبَنُ الذي يكون في أطراف الأخلاف قبل نزول الدِرَّةِ. الفرَّاء: تَسَيَّأَتِ الناقةُ: إذا أرسَلَتْ لبنها من غير حَلَْبٍ. قال هو السَْئُ.
وقد انْسَيَأَ اللبنُ.

القَعْبَرِيُّ (القاموس المحيط) [0]


القَعْبَرِيُّ، كجَعْبَرِيٍّ: الشديدُ البخيلُ السيئُ الخُلُقِ، أو الشديدُ على أهْلِهِ أو صاحِبِه أو عَشِيرَتِهِ.
وعُلَيْمُ بنُ قُعْبُرِ، كقُنْفُذٍ: تابعيٌّ، وقُعَيْرٌ، مُصَغَّراً، تَصْحيفٌ.

السَّلْفَعُ (القاموس المحيط) [0]


السَّلْفَعُ، كجعفرٍ: الجَريءُ الشُّجاعُ، الواسِعُ الصَّدْرِ، والصَّخَّابَةُ البَذِيئَةُ السَّيِّئَةُ الخُلُقِ،
كالسَّلْفَعَةِ، والناقةُ الجَريئَةُ الماضِيةُ، وبلا لامٍ: اسمُ كَلْبَةٍ.

قدأ (العباب الزاخر) [0]


شَمِرٌ: رجل قِنْدَأْوَةٌ -بالهمز-: أي خفيف.
وقال الفَراء: هي من النُّوق: الجريْئة، وجمَل قِنْدَأْو. والقِنْدَأْوُ: السَّيئُ الغذاء.
والسَّيِّئ الخَلق أيضا.
وقال الجرمي: الغَليظ القصير، وقيل: الكبير الرأس الصغير الجسم المهزول، وقل: هو المُقْدِم.
ووزْن قِنْدَأْوَةٍ فِنْعَلْوَةُ، وذكرها بعضهم في تركيب ق ن د، وها موضع ذكرها. هذا إذا هُمْزت، لأن أبا العيثم قال: تُهمز ولا تُهمز؛ فإن لم تُهمز فوزْنها فِنْعالة وموضع ذِكرها باب الحروف اللينة في تركيب ق د و.

عقبس (العباب الزاخر) [0]


اللِّحْيَاني: العَقَابِيْس: الشدائد من الأمور. وقال غيرُه: رماه الله بالعَقَابيس والعَقَابيل والعَبَاقيل: أي بالدواهي. وقال ابن عبّاد: العَقَنْبَس والعَبَنْقَس: السَّيِّئُ الخٌلٌق.

عقفس (العباب الزاخر) [0]


الليث: العَقَنْفَس والعَفَنْقَس -لغتان مثل الجَذْبِ والجَبْذِ-: وهو السَّيِّئُ الخُلُق المُتَطاوِل على الناس، يقال: ما أدري ما الذي عَقْفَسَه وعَفْقَسَه: أي ما الذي أساءَ خُلُقَه بعد ما كانَ حَسَنَ الخٌلٌقِ.

الشِّنْفِيرَةُ (القاموس المحيط) [0]


الشِّنْفِيرَةُ، بالكسر: نَشاطُ الناقةِ وحِدَّتُها،
كالشِّنْفَارَة، بالكسرِ، والرَّجُلُ السَّيِّئُ الخُلُقِ.
والشَّنْفَرى الأَزْدِيُّ: شاعِرٌ عَدَّاءٌ، ومنه: "أعْدَى من الشَّنْفَرَى".
والشِّنْفَارُ: الخفيفُ.

القَيْدَحُورُ (القاموس المحيط) [0]


القَيْدَحُورُ، كحَيْزَبُونٍ: السيئُ الخُلُقِ.
والقِنْدَحْرُ، كجِرْدَحْلٍ: المُتَعَرِّضُ للناسِ.
اقْدَحَرَّ: تَهَيَّأ لِلشَّرِّ والسِّبابِ والقِتالِ.
وذَهَبُوا بِقِدَّحْرَةٍ وبِقِنْدَحْرَةٍ، أي: بحيْثُ لا يُقْدَرُ عليهم.

نَثَا (القاموس المحيط) [0]


نَثَا الحَدِيثَ: حَدَّثَ به، وأشاعَهُ،
و~ الشيءَ: فَرَّقَهُ، وأذاعَهُ.
والنثا: ما أخْبَرْتَ به عن الرَّجُلِ من حَسَنٍ أَوْ سَيِّئٍ.
وكغَنِيٍّ: ما نَثاه الرِّشاءُ من الماءِ عندَ الاسْتِقاءِ.
وتَنَاثَوْهُ: تَذَاكَرُوهُ.

طعثن (لسان العرب) [0]


ابن الأَعرابي: الطَّعْثَنَة المرأَة السيئة الخُلُق؛ وأَنشد: يا رَبّ، من كَتَّمَني الصِّعادَا، فهَبْ له حَليلَةً مِغْدادَا، طَعْثَنَةً تَبَلَّغُ الأَجْلادا. أَي تَلْتَهِمُ الأُيُورَ بهَنها.

طعثن (لسان العرب) [0]


ابن الأَعرابي: الطَّعْثَنَة المرأَة السيئة الخُلُق؛ وأَنشد: يا رَبّ، من كَتَّمَني الصِّعادَا، فهَبْ له حَليلَةً مِغْدادَا، طَعْثَنَةً تَبَلَّغُ الأَجْلادا. أَي تَلْتَهِمُ الأُيُورَ بهَنها.

شملق (لسان العرب) [0]


الشَّمْلَقُ: السيئة الخلق، وقيل: هي العجوز الهَرِمة؛ قال: أَشْكو إلى الله عِيالاً دَرْدَقا، مُقَرْقَمِينَ وعَجُوزاً شَمْلَقا وقيل: إنما هي سَمْلَق، وإن أبا عبيد صحّفه.

صهم (مقاييس اللغة) [0]



الصاد والهاء والميم أصلٌ صحيح قليل الفروع، لكنَّهم يقولون: الصِّهْميم: السيِّئُ الخُلق من الإِبل، ويشبِّهون به الرَّجُلَ الذي لا يثبت على رأيٍ واحد.
والله أعلم.

قند (مقاييس اللغة) [0]



القاف والنون والدال كلمتانِ زعَمُوا أنهما صحيحتان. قالوا: القَنْد عربيٌّ. يقولون: سَوِيقٌ مقنود ومُقَنَّد.
والكلمةُ الأخرى القِنْدأوَة، قالوا: هو السَّيئ الخُلُقُ.

دنفس (العباب الزاخر) [0]


ابن الأعرابي: الدِّنْفاس والدِّفْناس: الراعي الكسلان الذي ينام ويترك الإبل ترعى وحدها. وقال ابن الأعرابي: الدُّنَافِسُ: السَيِّئ الخُلُق. والدِّنْفِسُ: الحمقاء؛ كالدِّفْنِسِ.

أرجف (المعجم الوسيط) [0]


رجف وَالْقَوْم خَاضُوا فِي الْأَخْبَار السَّيئَة وَذكر الْفِتَن وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {والمرجفون فِي الْمَدِينَة} وَيُقَال أرجفوا فِي الشَّيْء وَبِه وَالْأَرْض زلزلت وَالرِّيح الشَّيْء حركته 

سوء (مقاييس اللغة) [0]



فأمّا السين والواو والهمزة فليست من ذلك، إنّما هي من باب القُبح. تقول رجلٌ أسوَأُ، أي قبيحٌ، وامرأةٌ سَوآء، أي قبيحة. قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "سوْآءُ وَلودٌ خيرٌ مِنْ حَسناءَ عقيم".
ولذلك سمّيت السَّيِّئة سيّئة. النار سُوأَى، لقُبْح منظرها. قال الله تعالى : ثُمَّ كاَنَ عَاقِبَةَ الَّذِينَ أَسَاؤوا السُّوأَى [الروم 10].
وقال أبو زُبَيْد:
لم يَهَبْ حُرْمَةَ النَّدِيم وحُقَّتْ      يا لَقَومِي للسَّوأةِ السَّوآءِ

عنجرد (لسان العرب) [0]


الأَزهري، الفراء: امرأَة عَنْجَرِدٌ: خبيثةٌ سيئةُ الخُلُق؛ وأَنشد: عَنْجَرِدٌ تَحْلِفُ حِينَ أَحْلِفُ، كَمِثْلِ شَيْطانِ الحَماطِ أَعْرَفُ وقال غيره: امرأَة عنجرد سَلِيطَةٌ.

حيق (مقاييس اللغة) [0]



الحاء والياء والقاف كلمةٌ واحدة، وهو نُزولُ الشيء بالشيء، يقال حاق به السُّوءُ يَحِيق. قال الله تعالى: وَلاَ يَحِيقُ المَكْرُ السَّـيِّئُ إلاَّ بِأَهْلِهِ [فاطر 43].