سَعَى: الرجل على الصدقة "يَسْعَى" "سَعْيًا" عمل في أخذها من أربابها و "سَعَى" في مشيه هرول، و "سَعَى" إلى الصلاة: ذهب إليها على أي وجه كان، وأصل "السَّعْيِ" التصرف في كلّ عمل وعليه قوله تعالى: {وَأَنْ لَيْسَ لِلإِنْسَانِ إِلا مَا سَعَى} أي إلا ما عمل، و "سَعَى" على القوم: ولي عليهم، و "سَعَى" به إلى الوالي: وشي به، و "سَعَى" المكاتب في فكّ رقبته "سِعَايَةً" وهو اكتساب المال ليتخلص به، و "اسْتَسْعَيْتُهُ" في قيمته طلبت منه السَّعْىَ والفاعل "سَاعٍ" وإذا أطلق "السَّاعِي" انصرف إلى عامل الصدقة والجمع "سُعَاةٌ" .
فعل أَمر وزجر لِلْإِبِلِ كَأَنَّهُمْ قَالُوا سع يَا جمل اتَّسع فِي خطوك ومشيك وَيُقَال فِي الدُّعَاء اللَّهُمَّ سع علينا وسع علينا
السين والعين في المضاعف والمطابق يدلُّ على أصل واحد، وهو ذَهاب الشيء. قال الخليل: يقال تَسَعْسَع الشَّهر، إذا ذهب أكثره، ويقال: تَسَعْسَع الرجل من الكِبَر، إذا اضطرب جسمه. قال:
مع ما بعدهما من الحروف
تَسَعْسَعَ الرجلُ، أي كَبِرَ حتّى هرِم وولَّى. قال رؤبة:
ومنه قولهم: تسَعْسَعَ الشهرُ، إذا ذهب أكثره.
وتَسَعْسَعَتْ حالُ فلان، إذا انخطَّتْ. قال الفراء: يقال سَعْسَعْتُ بالمِعْزى، إذا زجرتها وقلت لها: سَعْ سَعْ.
السَّعيعُ، كأَميرٍ،
والسُّعُّ، بالضم: الشَّيْلَمُ، أَو الدَّوْسَرُ من الطَّعامِ، أو الرَّدِيءُ منه.
وطَعامٌ مَسْعوعٌ: أصابَهُ السَّهامُ مِثلَ اليَرقَانِ.
والسَّعْسَعَةُ: دُعاءُ المِعْزَى بِسَعْ سَعْ، واضْطِرابُ الجِسْمِ كِبَراً، والهَرَمُ، والفَناءُ،
كالتَّسَعْسُعِ، وتَرْوِيَةُ الشَّعَرِ بالدُّهْن،
وتَسَعْسَعَ الشَّهْرُ: ذَهَبَ أَكْثَرُهُ،
و~ حالُهُ: انْحَطَّتْ،
و~ الفَمُ: انْحَسَرَتْ شَفَتُهُ عن الأسْنانِ.
سَعى الرجل يَسْعى سَعْياً، أي عدا، وكذلك إذا عمل وكسَب.
وكلّث مَن وليَ شيئاً على قوم فهو ساعٍ عليهم، وأكثر ما يقال ذلك في وُلاةِ الصَدقة. يقال: سَعى عليها، أي عمل عليها؛ وهم السُعاةُ.
والمَسْعاةُ: واحدة المَساعي في الكرم والجود.
وساعاني فلان فسَعَيْتُهُ أَسْعِيهِ، إذا غلبتَه فيه.
وسعى به إلى الوالي، إذا وشى به.
وسعى المُكاتَبُ في عِتْقِ رقبته سِعايَةً. العبْد في قيمته.
وتقول: زنى الرجلُ وعَهَر. فهذا قد يكون بالحُرَّةِ والأمَةِ خاصّةً: قد ساعاها؛ ولا تكون المُساعاةُ إلاّ في الإماء.
وفي الحديث: "إماءٌ ساعَيْنَ في الجاهلية".
وَسِعَه الشيءُ، بالكسر يَسَعُه، كَيَضَعُهُ، سَعَةً، كدَعَةٍ، وزِنَةٍ.
وما أسَعُ ذاكَ: ما أُطيقُهُ.
واللهُمَّ سَعْ عَلَيْنا، أي:
وَسِّعْ "ولْيَسَعْكَ بَيْتُكَ" : أمرٌ بالقرارِ فيه.
وهذا الإِناءُ يَسَعُ عِشرينَ كَيْلاً، أي: يَتَّسِعُ لعشرينَ.
وهذا يَسَعُه عِشْرونَ كَيْلاً، أي: يَتَّسِعُ فيه عشرونَ.
ويقالُ: وسِعَتْ رَحْمَةُ الله كلَّ شيءٍ، ولكلِّ شيءٍ، وعلى كلِّ شيءٍ.
والواسِعُ: ضِدُّ الضَّيِّقِ،
كالوَسيعِ،
و~ في الأَسْماءِ الحُسْنَى: الكثيرُ العَطاءِ الذي يَسَعُ لما يُسْألُ، أو المُحيطُ بكلِّ شيءٍ، أو الذي وَسِعَ رِزْقُه جميعَ خَلْقِه، ورَحْمَتُهُ كُلَّ شيءٍ.
وواسِعُ بنُ حَبَّانَ: في صُحْبَتِهِ خِلافٌ.
والوُِسْعُ، مُثَلَّثَةً: الجِدَةُ، والطَّاقَةُ،
. . . أكمل المادة كالسَّعَةِ، والهاءُ عِوَضٌ عن الواوِ.
وكسَحابٍ: النَّدْبُ،
و~ من الخَيْلِ: الجَوادُ، أو الواسِعُ الخَطْوِ والذَّرْعِ،
كالوَسيعِ، وقد وَسُعَ، كَكَرُمَ، وساعَةً وسَعَةً.
ووَسِيعٌ: ماءٌ بينَ بَني سَعْدٍ وبَني قُشَيْرٍ.
ويَسَعُ، كيَضَعُ: اسمٌ أعْجَمِيٌّ أُدْخِلَ عليه ألْ، ولا يَدْخُلُ على نَظائِرِهِ كَيَزيدَ، وقُرِئَ:
{واللَّيْسَعَ} بِلامَيْنِ.
وأوسعَ: صارَ ذا سَعَةٍ،
و~ اللَّهُ تعالى عليه: أَغْناهُ، كوَسَّعَ عليه.
{وإِنَّا لمُوسِعُونَ}: أغْنِياءُ قادِرونَ،
وتَوَسَّعُوا في المَجْلِس: تَفَسَّحوا.
ووَسَّعه تَوْسيعاً: ضِدُّ ضَيَّقَهُ، فاتَّسَعَ واسْتَوْسَعَ.
الطَّاقَة وَالْقُوَّة والدعة والغنى والرفاهية يُقَال هُوَ فِي سَعَة من الْعَيْش
سَعَى يَسْعَى سَعْياً، كَرَعَى: قَصَدَ، وعَمِلَ، ومَشَى، وعَدَا، ونَمَّ، وكَسَبَ،
و~ سِعايَةً: باشَرَ عَمَلَ الصَّدَقاتِ،
و~ الأمَةُ: بَغَتْ.
وساعاها: طَلَبَها لِلبِغاءِ.
وأسْعاهُ: جَعَلَهُ يَسْعَى.
والمَسْعاةُ: المَكْرُمَةُ، والمَعْلاةُ في أنواعِ المَجْدِ، وغَلِطَ الجوهريُّ، فقالَ بَدَلَ في الكَرَمِ في الكلامِ.
واسْتَسْعَى العَبْدَ: كَلَّفَهُ من العَمَلِ ما يُؤَدِّي به عن نفسِه، إذا أُعْتِقَ بعضُه، لِيَعْتِقَ به ما بَقِي.
والسِّعايَةُ، بالكسر: ما كُلِّفَ من ذلك.
وسَعْيَا ابنُ أمْصِيَا: نَبِيٌّ بَشَّرَ بِعيسَى عليه السلامُ، والشينُ لُغَةٌ،
وع.
والسِّعْوَةُ، بالكسر: الساعَةُ،
كالسِّعْواءِ، بالكسر والضم، والمرأةُ البَذِيَّةُ الخالعَةُ، وبالفتح: السَّعَةُ، واسمٌ.
والساعِي: الوالِي على أيِّ أمرٍ وقومٍ كان،
و~ لليَهُود والنَّصارَى: رَئِيسُهم.
والسَّعاةُ: . . . أكمل المادة التَّصَرُّفُ.
وسَعْيَةُ: عَلَمٌ للعَنْزِ.
والسُّعاوِيُّ، بالضم: الصَّبورُ على السَّهَرِ والسَّفَرِ.
وأسْعَوْا به: طَلَبُوه بِقَطْع هَمْزَتِها.
السَّعة: ضد الضّيق، ناقصة تراها في موضعها إن شاء الله. وقد سمّت العرب هُسَعَ وهَيْسُوعاً؛ قال أبو بكر: وهذه لغة قديمة لا يُعرف اشتقاقها؛ قال أبو بكر: أحسبها عبرانية أو سريانية.
فلَان سعيا تصرف فِي أَي عمل كَانَ وَإِلَيْهِ قصد وَمَشى ولعياله وَعَلَيْهِم عمل لَهُم وَكسب وَفِي مَشْيه عدا وَإِلَى الصَّلَاة ذهب إِلَيْهَا على أَي وَجه كَانَ وَبَين الصَّفَا والمروة تردد بَينهمَا وعَلى الصَّدَقَة عمل فِي أَخذهَا من أَرْبَابهَا وعَلى الْقَوْم ولي عَلَيْهِم وَبِه سِعَايَة وشى ونم وَفُلَانًا سعيا كَانَ أسعى مِنْهُ
السعَة يُقَال فِي هَذَا الشَّيْء منتفذ عَن غَيره مندوحة وسعة وَفِي مَاله منتفذ سَعَة
سعى مَعَه وسابقه فِي السَّعْي
عقربا وَنَحْوهَا أرسلها عَلَيْهِ تلسعه وَبَين النَّاس أغرى
السعَة (ج) فسح يُقَال فِي هَذَا الْأَمر فسحة أَي سَعَة وَالسعَة بَين عملين للراحة والتنزه (محدثة) والفسحتان مَا لَا شعر عَلَيْهِ من جَانِبي العنفقة
فلَانا قَالَ لَهُ مرْحَبًا أتيت سَعَة وَيُقَال مرحبه الله أنزلهُ فِي سَعَة
الواو والسين والعين: كلمةٌ تدلُّ على خلافِ الضِّيق والعُسْر. يقال وَسُع الشَّيءُ واتَّسَعَ.
والوُسْع: الغِنَى.
والله الواسعُ أي الغنيّ.
والوُسْع: الجِدَةُ والطّاقة.
وهو يُنفِق على قدر وُسْعِه.
وقال تعالى في السَّعة: لِيُنْفِقْ ذُو سَعَةٍ مِنْ سَعَتِهِ [الطلاق 7].
وأوْسَعَ الرّجُل: كان ذا سَعَة.
والفَرسُ الذَّريعُ الخَطْو: وَسَاعٌ.
الْمَكَان وَسعه وَفُلَانًا وَبِه ترحيبا دَعَاهُ إِلَى الرحب وَالسعَة وَقَالَ لَهُ مرْحَبًا
الهاء والراء والتاء: كلمةٌ تدلُّ على سَعَةٍ في شَيء. فالهَرَت: سَعَة الشِّدْق.
والهَرِيت: المرأةُ المُفْضَاة.
السعَة وَيُقَال فِي الترحيب مرْحَبًا بك انْزِلْ فِي الرحب وَالسعَة وأقم فلك عندنَا ذَلِك ومرحبا بك ترحيبا وَيُقَال فِي الدُّعَاء عَلَيْهِ لَا مرْحَبًا بك
وَسِعَهُ الشيء بالكسر يَسَعه سَعَةً. يقال: لا يَسَعُني شيء ويضيق عنك، أي وإن يضيق عنك، أي بل متى وَسِعَني شيء وسِعَكَ.
والوُسْعُ والسَعَةُ: الجِدةُ والطاقةُ. قال تعالى: "لِيُنْفِقَ ذو سَعَةٍ من سَعَتِهِ"، أي على قدر غِناه وسَعَتِهِ، والهاء عوض من الواو.
وأوْسَعَ الرجل؛ إذا صار ذا سَعَةٍ وغِنًى، ومنه قوله تعالى: "والسماء بَنَيْناها بأَيْدٍ وإنَّا لَموسِعونَ"، أي أغنياء قادرون.
ويقال: أوْسَعَ الله عليك، أي أغناك.
والتَوْسيعُ: خلاف التضييق. تقول: وَسَّعْتُ الشيءَ فاتَّسَعَ واسْتَوْسَعَ، أي صار واسِعاً.
وتَوَسَّعوا في المجلس، أي تفسَّحوا.
وفرسٌ وَسَّاعٌ بالفتح، أي واسِعُ الخطو.
وقد وَسُعَ بالضم وَساعَةً.
السعَة
قال الأَزهري في الرباعي: البُلَهْنِيَةُ والرُّفَهنِيَةُ سعة العيش وكثرة الرُّفَغْنِية. يقال: هو في رُفَهنِية من العيش أَي في سعة ورَفَاغِية، وهو ملحق بالخماسي بأَلف في آخره، وإنما صارت ياء للكسرة قبلها.
بذل مَا فِي وَسعه
الشَّجَّة وسعهَا
القرط وَسعه
المنتدح وَالسعَة
سَعَة الْعَيْش
الْمَكَان وَسعه
شدقه وَسعه
قربَة تقطع من نصفهَا وينتبذ فِيهَا وَرُبمَا استقي بهَا كالدلو وَرُبمَا جعلت الْمَرْأَة فِيهَا غزلها وقطنها (ج) سعنة وأسعان والظلة تتَّخذ فَوق السطوح حذر الندى (ج) سعون السعن: الودك
الرخَاء وسعة الْعَيْش
الْأَمر سعى فِي مَعْرفَته
اتَّسع وَالشَّيْء وَسعه
سَعَة الْعَيْش وخصبه
الْجرْح لَهُ سَعَة وَلَا غور لَهُ
الشَّيْء ندحا وَسعه
الْخَفْض وَالسعَة فِي الْعَيْش
وَسِعَ: الإناء المتاع "يَسَعُهُ" "سَعَةً" بفتح السين، وقرأ به السبعة في قوله: {وَلَمْ يُؤْتَ سَعَةً مِنَ المَالِ} وكسرها لغة وقرأ به بعض التابعين قيل الأصل في المضارع الكسر ولهذا حذفت الواو لوقوعها بين ياء مفتوحة وكسرة ثم فتحت بعد الحذف لمكان حرف الحلق ومثله يهب ويقع ويدع ويلغ ويطأ ويضع ويلع ويزع الجيش أي يحبسه والحذف في يسع ويطأ مِمَّا ماضيه مكسور شاذ؛ لأنهم قالوا فعل بالكسر مضارعه يفعل بالفتح واستثنوا أفعالا تأتي في الخاتمة إن شاء الله تعالى ليست هذه منها، و "وَسِعَ" المكان القوم، و "وَسِعَ" المكان أي اتَّسَعَ يتعدى ولا يتعدى قال النابغة: تَسَعُ البِلادُ إَذًا أَتَيْتُكَ زَائِرًا وَإِذَا هَجَرْتُكَ ضَاقَ عَنِّي مَقْعَدِيو "وَسُعَ" المكان بالضم بمعنى "اتَّسَعَ" أيضا فهو "وَاسِعٌ" من الأولى، . . . أكمل المادة و "وَسِيعٌ" من الثانية وهو في "سَعَةٍ" من العيش وفي الموضع "سَعَةٌ" ، و "اتِّسَاعٌ" وفي "وُسْعِهِ" بضم الواو أي في طاقته وقوته وبه قرأ السبعة في قوله: {وَلا يُكَلِّفُ اللهُ نَفْسًا إِلا وُسْعَهَا} والفتح لغة وقرأ به ابن أبي عبلة، والكسر لغة وبه قرأ عكرمة، ويقال على الاستعارة "وَسِعَ" المال الدين إذا كثر حتى وفى بجميعه، و "وَسَعَ" الله عليه رزقه "يَوْسَعُ" بالتصحيح "وَسْعًا" من باب نفع: بسطه وكثره، و "أَوْسَعَهُ" ، و "وَسَّعَهُ" بالألف والتشديد مثله ولا "يَسَعُّكَ" أن تفعل كذا أي لا يجوز؛ لأن الجائز مُوَسَّعُ غير مضيق، و "أَوْسَعَ" الرجل بالألف: صار ذا سعة وغنى، و "وَسَّعْتُهُ" بالتّثقيل خلاف ضيَّقته وتجب الصلاة بأول الوقت وجوبا "مُوَسَّعًا" فله أن يفعلها في أي جزء كان من أجزاء الوقت المحدود شرعا حتى إذا بقي من الوقت مقدار يسعها فالوجوب مضيق حينئذ ولا يجوز التأخير.
فَجَشَه: شَدَخَه،
و~ الشيءَ: وَسَّعَهُ.
الفَطَهُ، محرَّكةً: سَعَةُ الظَّهْرِ.
تكبر وطغى من الْغنى وَالسعَة
بَينهمَا سعى بالنميمة وَالْفساد
يقال: هو في بُلَهْنِيَةٍ من العيش، أي سعةٍ ورفاهِيةٍ.
الرُّفَهْنِيَةُ، كَبُلَهْنِيَةٍ: سَعَةُ العَيْشِ، ورَفاغِيَتُه.
السرج أَو الدَّلْو وَنَحْوهمَا وَسعه وَزَاد فِيهِ
الشَّيْء وَسعه وَالله الْغم كشفه
الشَّيْء مُطَاوع وَسعه وامتد وَطَالَ
يقال: هو في رُفهْنِيَةٍ من العيش، أي س أي سعَةٍ ورفاغِيَةٍ.
من الرِّجَال الْقصير وسعي دعداع فِيهِ بطء والتواء
يُقَال لَك عَنهُ ردحة أَي مندوحة وسعة
رغد الْعَيْش وسعة الرزق وَالْخصب وَالنَّعِيم
الْقَوْم مغادفة وغدافا كَانُوا فِي سَعَة من الْعَيْش
النِّعْمَة وَالسعَة يُقَال هم فِي غدف من الْعَيْش
خَشَبَة فِيهَا خروق على قدر سَعَة رجل المحبوسين
السعَة من الأَرْض يُقَال بيني وَبَينه نجاوة
النون والدال والحاء كلمةٌ تدلُّ على سَعَةٍ في الشَّيء. من ذلك النَّدْح: الأرض الواسعة، والجمع أنداح.
ومنها قولهم: لك عنه مندوحةٌ، أيسَعَة وفُسْحة. قال الخليل: وأرض مندوحة: بعيدةٌ واسعة.
وإنَّه لفي نَُدْحَةٍ من الأرض، أي سَعَة وفُسْحَة.
والله أعلم بالصواب.
اتَّسع عيشه ورغد وَله الْعَيْش أوسعه وأرغده
مُبَالغَة شقَّه وَالْكَلَام وَسعه وَبَينه وَولد بعضه من بعض
الشَّيْء طَرحه وَالْبناء وَنَحْوه طوله جدا أَو وَسعه
نأتا ونئيتا أَن وَفُلَانًا سعى سعيا بطيئا
السعَة وَالْكَثْرَة الندح: الثّقل وَالشَّيْء ترَاهُ من بعيد
القار وَالْقدر وَنَحْوهمَا غقا وغقيقا صَوت فِي غليانه والصقر فِي بعض أصواته رققه والطائر غقيقا صَوت وَالْمَاء غقا وغقيقا صَوت إِذا صَار من سَعَة إِلَى ضيق أَو من ضيق إِلَى سَعَة فَهُوَ غاق و (للْمُبَالَغَة) غقاق كَأَنَّهَا جَمِيعًا تَقول غق غق فِي بعض حالاتها
الأَزهري في الرباعي: البُلَهْنِيَة والرُّفَهنِيَة سَعَةُ العَيش وكثرة الرُّفَغنِية.
الغَطَفُ: سَعة العيش. يقال: عيشٌ أغْطَفُ، مثل أغْضَفَ.
نَذَخَ البعير، كمَنَعَ: سَعَى شديداً،
كأنْذَخَ.
والنَّوْذَخُ: الجَبانُ.
الثَّطَفُ، مُحرَّكةً: النَّعْمَةُ في الطَّعامِ والشَّرابِ والمَنامِ، والخِصْبُ والسَّعَةُ.
لَونه حسن بريقه ولمعانه ومائدته وسعهَا سخاء وكرما
مَا اتَّسع من الأَرْض وَيُقَال إِنَّك لفي ندحة من الْأَمر سَعَة
الثَّأْيُ، كالسَّعْيِ وكالثَّرَى: الإِفْسادُ، والجِراحُ، والقَتْلُ ونَحْوُهُ.
وأثْأَى فيهم: قَتَلَ، وجَرَحَ، وخَرْمُ خُرَزِ الأَديمِ، أو أن تَغْلُظَ إشْفاهُ، ويَدِقَّ السَّيْرُ، والفِعْلُ كَرضِيَ وسَعَى.
والثَّأْوُ: الضَّعْفُ، والرَّكاكَةُ، وبهاءٍ: النَّعْجَةُ الهَرِمَةُ، والشَّاةُ المَهْزُولَةُ، والبَقِيَّةُ القَليلَةُ من كَثيرٍ.
والثَّأىْ، كالثَّرَى: آثارُ الجُرْحِ.
غِقَّ القِدْرُ وما أشبهه يَغِقّ غَقاً وغَقيقاً، إذا غلى فسمعتَ صوته. وامرأة غَقّاقة: عيب مذموم، إذا سمعتَ لها صوتاً عند الجِماع. وسمعت غَق الماء وغَقِيقَه؛ إذا جرى فخرج من ضِيق إلى سعة أو من سعة إلى ضِيق. وغَقّ الغُداف: حكاية لغِلَظ صوته.
نأثَ عنه، كمنَعَ: بَعُدَ، وسَعَى، نَأْثاً ومَنْأثاً.
والمُنْأثُ، بالضم: المُبْعَدُ.
مَسَرَهُ: سَلَّهُ، واسْتَخْرَجَهُ من ضِيقٍ،
و~ الناسَ: غَمَزَ بهم، وسَعَى، أو أغْراهمْ.
الدعة وسعة الْعَيْش والمطمئن من الأَرْض (ج) خفوض و (عِنْد النُّحَاة) الْجَرّ
يُقَال قدح خياب لَا يوري وسعيه فِي خياب بن هياب فِي خسار
الْأَصْوَات فِي لعب وَالسعَة وَالْخصب وَالرَّوْضَة وَمن الصَّيْد وَالطَّعَام وَالشرَاب الْقطعَة
وحدة السعَة فِي النظام المتري ويساوي ١٠٠٠ سنتي متر مكعب
الْقَوْم تحركوا وَاخْتَلَطَ بَعضهم بِبَعْض وَتَفَرَّقُوا للسعي تفرق النَّمْل
بَحْدَلَ: مالَتْ كَتِفُهُ، وأسْرَعَ في المَشْيِ.
والبَحْدَلَةُ: الخِفَّةُ في السَّعْيِ. اسْمٌ.
الشَّيْء اتَّسع يُقَال فضفض الثَّوْب والدرع والعيش وَالثَّوْب وَسعه فَهُوَ فضفاض
الشَّيْء وَسعه من جوانبه وَيُقَال لجف الْقَوْم مكيالهم أَو بئرهم وَسعوا أَسْفَله
سعى ونم وَالرِّيح التُّرَاب فَوق الشَّيْء أَو عَلَيْهِ نسجته وَفُلَان القَوْل خلطه
أَخذه أجمع واستأصله والْحَدِيث تَلقاهُ واستوفاه وَالْمَكَان أَو الْوِعَاء الشَّيْء وَسعه
الْهم وَالْقَصْد وَالْمرَاد الوكد: السَّعْي والجهد وَيُقَال مَا زَالَ ذَلِك وكدي فعلي
تَمَذَّجَ البِطيخُ: نَضِجَ،
و~ الإِناءُ: امْتَلأَ،
و~ الشيءُ: انْتَفَخَ واتَّسَعَ.
ومَذَّجَهُ تَمْذِيجاً: وسَّعَهُ.
الْمَطَر والسحاب بعا نزل ماؤهما غزيرا وَالْمَاء بعا صبه فِي سَعَة وَكَثْرَة
يُقَال عَيْش رخي وَاسع ناعم وَهُوَ رخي البال فِي نعْمَة وخصب وسعة حَال
الْكَرم وَسعه وعرشه وقرنه صرعه ووعاء التَّمْر وَنَحْوه حشاه وغلا فِي حشوه
تَأَخّر وتباعد يُقَال انتسأ عَن فلَان وَإِن لي عَنهُ لمنتسأ منتأى وسعة
سَار فِي الهجل وَالشَّيْء وَسعه وَالْمَال ضيعه وَيُقَال أهجل الْإِبِل وَغَيرهَا أهملها
الشَّيْء مُطَاوع وسعة وَالرجل اتسعت حَاله وَالشَّيْء وجده وَاسِعًا وَطَلَبه وَاسِعًا
الواو والخاء والدال: كلمةٌ واحدة. يقال وخدت النّاقة تَخِدُ وَخَدَاناً، وهو سَعَة الخطْو.
تَرحْرَحَتِ الفَرسُ، إذا فَحَّجت قوائمها لتبول.
وشيء رَحْراحٌ، أي فيه سَعة ورقّة.
وعيشٌ رَحْراح، واسع.
الرَّخْوَدَةُ: اللِّينُ، والنُّعومَةُ، والخِصْبُ، وسَعَةُ العَيْشِ.
وهو رِخوَدٌّ، كإرْدَبٍّ، وهي بهاءٍ: لَيِّنُ العِظامِ سَمينٌ.
النَّبَات خجل وَفُلَانًا جعله يخجل وأضجره وَالثَّوْب وَنَحْوه أطاله أَو وَسعه حَتَّى اضْطربَ على لابسه
خيبة حرم وَمنع وَلم ينل مَا طلب وَيُقَال خَابَ سَعْيه وخاب أمله وخسر فَهُوَ خائب
الرّيّ وَالتُّرَاب الدَّقِيق الربغ: سَعَة الْعَيْش يُقَال أَخذه بربغه بإقباله قبل أَن يفوت
سأبا خنقه وَفِي حَدِيث المبعث (فَأخذ جِبْرِيل بحلقي فسأبني حَتَّى أجهشت بالبكاء) والسقاء وَسعه
يُقَال أَرض مندوحة وَاسِعَة بعيدَة وَلَك عَن هَذَا المر مندوحة سَعَة وفسحة (ج) مناديح