يزْأَدُه زأَده زَأْداً وزَأَداً وزُؤْداً؛ مخفف؛ عن اللحياني، وزُؤُوداً أَي أَفزعه، وقيل: استخفه. الكسائي: زُئِدَ الرجلُ زُؤُداً فهو مزْؤُود أَي مذعور إِذا فزع.
وفي الحديث: فَزُئِدَ أَي فزع، وسُئِف الرجلُ سبَأْفاً مثله، وهو الزُّؤْدُ؛ وأَنشد: يضحي إِذا العِبسُ أَدركْنا نكايَتها، خرقاءَ يَعْتادُها الطوفانُ والزُّؤُدِ
الزاء والهمزة والدال كلمة واحدة، تدلُّ على الفزع. يقال زُئِد الرّجُل، إذا فَزِع، زُؤداً. قال:
زَأَدْتُه أَزْأَدُهُ زَأْداً، أي أَفزعتُه.
وزُئِدَ فهو مزْءودٌ، أي مذعورٌ.
زود أعد زادا
زيدا وَزِيَادَة نما وَكثر وَالشَّيْء جعله يزِيد وَفُلَانًا خيرا أَو غَيره أعطَاهُ إِيَّاه
زَأَدَهُ، كمَنَعَه: أفْزَعَهُ.
وزُئِدَ، كعُنِيَ،
فهو مَزْؤُودٌ: مذْعورٌ.
والزُّؤْدُ، بالضم: وبضمَّتينِ: الفَزَعُ.
طَعَام يتَّخذ للسَّفر وَمَا يكتسبه الْإِنْسَان من خير أَو شَرّ وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {وتزودوا فَإِن خير الزَّاد التَّقْوَى} (ج) أزواد وأزودة
زَاد وَفِي قَوْله أَو فعله زَاد فِيهِ وَتجَاوز مَا يَنْبَغِي وَالنَّاس فِي السّلْعَة وَعَلَيْهَا زَاد كل على الآخر حَتَّى بلغ منتهاه
زَاد وَالشَّيْء زَاده
زَاد وشيئا لَهُ زَاده لنَفسِهِ
نما وَزَاد وَفُلَان زكا زرعه وَالشَّيْء زَاده ونماه
الزَّوْد: تأْسيس الزاد وهو طعام السفر والحضر جميعاً، والجمع أَزواد.
وفي الحديث: قال لوفد عبد القيس: أَمعكم من أَزْوِدَتِكم شيء؟ قالوا: نعم؛ الأَزودة جمع زاد على غير القياس؛ ومنه حديث أَبي هريرة: ملأْنا أَزْوِدَتَنا، يريد مَزاوِدَنا، جمع مِزْوَدٍ حملاً له على نظيره كالأَوعية في وعاء، مثل ما قالوا الغدايا والعشايا وخزايا ونَدامى.
وتَزَوَّد: اتخذ زاداً، وزوَّده بالزاد وأَزاده؛ قال أَبو خراش: وقد يأْتيك بالأَخبار من لا تُجَهِّزُ بالحِذاءِ، ولا تُزِيدُ والمِزْوَدُ: وعاء يجعل فيه الزاد. عمل انقلب به من خير أَو شر، عمل أَو كسب: زادٌ على المثل.
وفي التنزيل العزيز: وتزوَّدوا فإِن خير . . . أكمل المادة الزاد التقوى؛ قال جرير: تَزَوَّدْ مثلَ زادِ أَبيك فينا، فنعم الزادُ زادُ أَبيكَ زادا قال ابن جني: زادَ الزادَ في آخر البيت توكيداً لا غير؛ قال ابن سيده: وعندي أَن زاداً في آخر البيت بدل من مثل.
وزوَّدت فلاناً الزاد تزويداً فتزوَّده تَزَوُّداً.
وفي حديث ابن الأَكوع: فأَمرنا نبي الله فجمعنا تَزاوُدَنا أَي ما تَزَوَّدْناه في سفرنا من طعام.
وأَزْوادُ الركب من قريش: أَبو أُمية بن المغيرة والأَسود بن المطلب بن أَسد بن عبد العزى ومسافر بن أَبي عمرو بن أُمية عم عقبة، كانوا إِذا سافروا فخرج معهم الناس فلم يتخذوا زاداً معهم ولم يوقدوا يكْفُونهم ويُغْنُونهم. الركب: فرس معروف من خيل سليمان بن داود، عليهما الصلاة والسلام، التي وصفها الله، عز وجل، بالصافنات الجياد، وإِياه عنى الشاعر بقوله: فلما رأَوا ما قد رأَتهُ شُهودُه، تنادوا: أَلا هذا الجوادُ المؤَمَّل أَبوه ابنُ زاد الركب، وهو ابنُ أُخته، مُعَمٌّ لَعَمْري في الجياد ومُخْوَل وزُوَيْدَةُ: اسم امرأَة من المَهالبة.
والعرب تلقب العجم برقاب المَزاوِد. مَفْعَلَةٌ من الزاد تتزوَّد فيها الماء وسنذكرها في زيد.
مؤنث الوعي وَالْمُسْتَوْعب الزَّاد والزاد يدّخر حَتَّى يخنز كَمَا تخنز الْمدَّة فِي القروح
الزاد: طعامٌ يتخذ للسفر. تقول: زَوَّدْتُ الرجل فَتَزَوَّدَ.
والمِزْوَدَةُ: ما يجعل فيه الزادُ.
الشرنفح ! شطح ! المشفح (* زاد في القاموس، والشرداح، بكسر فسكون: الرجل اللحيم الرخو، والطويل العظيم من الإبل والنساء اهـ. قال الشارح: ومثله السرداح، بالسين المهملة، كما تقدم. المجد أيضاً الشرنفح، أي بفتح الشين والراء وسكون النون وفتح الفاء: الخفيف القدمين. أيضاً شطح، بكسر أوله وثانيه المشدد: زجر للعريض من أولاد المعز؛ وزاد أيضاً المشفح كمعظم: المحروم الذي لا يصيب شيئاً.)
الشرنفح ! شطح ! المشفح (* زاد في القاموس، والشرداح، بكسر فسكون: الرجل اللحيم الرخو، والطويل العظيم من الإبل والنساء اهـ. قال الشارح: ومثله السرداح، بالسين المهملة، كما تقدم. المجد أيضاً الشرنفح، أي بفتح الشين والراء وسكون النون وفتح الفاء: الخفيف القدمين. أيضاً شطح، بكسر أوله وثانيه المشدد: زجر للعريض من أولاد المعز؛ وزاد أيضاً المشفح كمعظم: المحروم الذي لا يصيب شيئاً.)
الشرنفح ! شطح ! المشفح (* زاد في القاموس، والشرداح، بكسر فسكون: الرجل اللحيم الرخو، والطويل العظيم من الإبل والنساء اهـ. قال الشارح: ومثله السرداح، بالسين المهملة، كما تقدم. المجد أيضاً الشرنفح، أي بفتح الشين والراء وسكون النون وفتح الفاء: الخفيف القدمين. أيضاً شطح، بكسر أوله وثانيه المشدد: زجر للعريض من أولاد المعز؛ وزاد أيضاً المشفح كمعظم: المحروم الذي لا يصيب شيئاً.)
على الْخمسين وَنَحْوهَا زَاد وَأخذ أَكثر مِمَّا أعْطى وأتى الرِّبَا أَو عمل بِهِ وَقَامَ على رابية وَالْأَرْض طابت وشيئا نماه وزاده
الْمَكَان صَار ذَا رمل وَفُلَان نفد زَاده وافتقر وَفِي حَدِيث أم معبد (وَكَانَ الْقَوْم مُرْمِلِينَ مُسنَّتَيْنِ) وَالْمَرْأَة مَاتَ زَوجهَا وَالْحَبل طوله والحصير نسجه والزاد أنفذه
عَلَيْهِ نَيف وَزَاد
على كَذَا زَاد
الشَّيْء زَاد وَكثر وَيُقَال أرمى على الْخمسين من عمره رمى وسابه فأرمى عَلَيْهِ زَاد وَفُلَان الشَّيْء رَمَاه يُقَال أرماه من يَده أَلْقَاهُ وأرماه عَن فرسه طَرحه وَبِه الْبِلَاد أخرجته
زَادَ: الشيء "يَزِيدُ" "زَيْدًا" و "زِيَادَةً" فهو "زَائِدٌ" و "زِدْتُهُ" أنا يستعمل لازما ومتعديا، ويقال فعل ذلك "زِيَادَةً" على المصدر ولا يقال "زَائِدَةٌ" فإنها اسم فاعل من "زَادَتْ" وليست بوصف في الفعل و "ازْدَادَ" الشيء مثل "زَادَ" و "ازْدَدْتُ" مالاً "زِدْتُهُ" لنفسي "زِيَادَةً" على ما كان، و "اسْتَزَادَ" الرجل طلب الزيادة و "لا مُسْتَزَادٌ" على ما فعلت أي "لا مَزِيدَ" ، وفي الحديث: "مَنْ زَادَ أَوْ ازْدَادَ فَقَدْ أَرْبَى" فقوله: "زَادَ" أي أعطى الزيادة أو "ازْدَادَ" أي أخذها، وفي كتب الفقه: أو "اسْتَزَادَ" والمعنى: أو سأل الزيادة فأخذها وعليه حديث عبد الله بن مسعود: "وَلَوِ اسْتَزَدْتُهُ لَزَادَنِي.
على كرم فلَان وشرفه زَاد عَلَيْهِ
زكى وزكاء نما وَزَاد
فِي حَدِيثه زَاد وَالشَّيْء زلفه
وعَاء الزَّاد (ج) مزاود
على السِّتين زَاد وَفُلَانًا أهلكه وأسقطه
الشَّيْء نما وَزَاد وَالشَّيْء نماه
السرج أَو الدَّلْو وَنَحْوهمَا وَسعه وَزَاد فِيهِ
مَا زَاد على طَاقَة المغزل فانتزعه الغازل
رذم وَزَاد يُقَال أرذم على الْخمسين من عمره
زَاد وَيُقَال مَا يزندك أحد على فضل لَا يزيدك
نافسه فِي الزِّيَادَة وَفِي ثمن السّلْعَة زَاد فِيهِ على آخر
الرحل زَاد فِيهِ والسرج أَو الدَّلْو وَنَحْوهمَا أفأمه
الْبَعِير شدّ حقبه وَالرجل أَو الزَّاد أَو الْمَتَاع أردفه
فلَان فني زَاده وَذهب مَاله وَالشَّيْء أفناه
(* زاد المجد: الرفوخ، بالضم، الدواهي.
وعيش رافخ: رافغ):
ابن السكَّيت: الجُعبُس -بالضم- وزاد غيره: الجُعبوس: المائق.
نَمَا يَنْمُو نُمُوًّا: زادَ،
و~ الخِضابُ: ازْدادَ حُمْرَةِ وسَواداً،
فِي السن كبرا زَاد عَلَيْهِ فِيهَا تَقول فلَان يكبرني بِسنة فَهُوَ كَابر
عَلَيْهِ زَاد عَلَيْهِ يُقَال نَيف الْعدَد على مَا تَقول ونيف فلَان على السِّتين
اللَّحْم زَاد إنضاجه حَتَّى سقط من الْعظم والماشية تهدمت من الْبرد
الزاء والواو والدال أصلٌ يدل على انتقالٍ بخير، من عملٍ أو كسبٍ. هذا تحديدٌ حَدَّهُ الخليل. قال كلُّ مَن انتقل معه بخيرٍ مِنْ عملٍ أو كسب فقد تزوَّد. قال غيره: الزَّود: تأسيس الزّاد، وهو الطعام يُتَّخَذ للسَّفر.
والمِزْوَد: الوعاء يُجْعَل للزاد. العَجم برِقاب المَزاوِدِ.
من المَال مَا زَاد على النَّفَقَة وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {ويسألونك مَاذَا يُنْفقُونَ قل الْعَفو} وَمن المَاء مَا زَاد على الشاربة وَأخذ بِلَا كلفة وَلَا مزاحمة وَخيَار كل شَيْء وأجوده وَالْمَعْرُوف وَالْأَرْض الغفل الَّتِي لم تُوطأ وَلَيْسَت بهَا آثَار (ج) عفاء وأعفاء الْعَفو: الْكثير الْعَفو وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {وَكَانَ الله عفوا غَفُورًا}
الصلنباح (* زاد المجد الصلنباح، أَي بكسرتين وسكون النون: سمك طويل.):
ضَنَتْ ضَنًى وضَناءً: كَثُرَ وَلَدُها،
كضَنِيَتْ،
و~ نَصِيبُه: تَرَيَّعَ، وزادَ.
الخوصة يشد بهَا البقل والحزمة من البقل وفضلة الزَّاد (ج) بزم
أزاده وَيُقَال زودته كتابا إِلَى فلَان وزوده بِكَذَا أمده بِهِ
غلاف يغطى بِهِ رَأس القارورة والوعاء من جلد أَو خرقَة أَو غير ذَلِك يكون فِيهِ زَاد الرَّاعِي
زَكِيَ، كرَضِيَ): نَمَا، وزادَ،
كَتَزَكَّى، وعَطِشَ.
وزَكِيَّةُ: ة بينَ البَصْرَةِ وواسِطَ.
على كَذَا زَاد يُقَال رمث على الْخمسين ورمثت غنمه على الْمِائَة وَالشَّيْء أصلحه
المتناضلان تراميا وَبِه الْبِلَاد أرمت وَالشَّيْء زَاد وَكثر وَالصَّيْد رَمَاه
روقا صفا وَعَلِيهِ زَاد عَلَيْهِ فضلا وَالشَّيْء فلَانا روقا وروقانا أعجبه
زَاد يُقَال زرف فِي الْكَلَام وزرف على الْخمسين من عمره وَالشَّيْء أرباه وأنفذه
فِي الحَدِيث زعفا زَاد عَلَيْهِ أَو كذب فِيهِ وَالرجل وَنَحْوه ضربه فَمَاتَ مَكَانَهُ سَرِيعا
عَلَيْهِ أحسن إِلَيْهِ وَمن الشَّيْء أبقى مِنْهُ بَقِيَّة وَعَلِيهِ فِي الْحسب والشرف زَاد عَلَيْهِ فيهمَا
الشَّيْء ارْتَفع يُقَال أناف الْبناء وَالْعدَد زَاد على العقد وَعَلِيهِ أشرف
التحتحة (* زاد في القاموس: التحتحة الحركة، وصوت حركة السيل، وما يتتحتح من مكانه أَي ما يتحرك.)
السحابة دَامَ مطرها وَفُلَان سَار النَّهَار كُله وبالمكان أَقَامَ بِهِ وَعَلِيهِ زَاد
نقص وَيُقَال أكرى الرجل قل مَاله أَو نفد زَاده وَالدَّار أَو الدَّابَّة آجرها
عقيدة الْمَجُوس فِي تقديس الْكَوَاكِب وَالنَّار وَدين قديم جدده وأظهره وَزَاد فِيهِ (زرادشت)
الْعَطِيَّة والجائزة والحرف الَّذِي بعد الروي فِي قافية الْبَيْت وَيُسمى الْوَصْل أَيْضا الصِّلَة: الزَّاد
الزَّوْدُ: تأسيسُ الزَّادِ. وعاؤُهُ.
وأزَدْتُهُ: زَوَّدْتُهُ فَتَزَوَّدَ.
ورِقابُ المَزاوِدِ: لَقَبٌ لِلعَجَمِ.
وزُوَيْدَةُ، كجُهَيْنَةَ: امرأةٌ من المَهالِبَةِ.
وككَتَّانٍ: ابنُ عَلْوانَ الحَديثِيُّ، وابنُ مَحْفوظٍ القُرَيْعِيُّ: مُحَدِّثانِ.
وأزْوادُ الرَّكْبِ: مُسافِرُ بنُ أبي عَمْرٍو، وزَمْعَةُ بنُ الأَسْوَدِ، وأبو أمَيَّةَ بنُ المُغِيرَةِ، لأِنَّهُ لم يكنْ يَتَزَوَّدُ مَعَهم أحَدٌ في سَفَرٍ يُطْعِمونَهُ ويَكْفُونَهُ الزَّادَ. وزادُ الرَّكْبِ: فَرَسٌ أعطاهُ سليمانُ، صَلَواتُ اللّهِ عليهِ، لِلأَزْدِ لَمَّا وفَدُوا عليه.
وذُو زُود بالضم، اسْمُهُ: سَعيدٌ، كَتَبَ إليه أبو بَكْرٍ، رَضِيَ الله عنه، في شأْنِ الرِّدَّةِ الثانيةِ من أهْلِ اليمَنِ.
(* زاد في القاموس الوأج، يفتح الواو وسكون الهمزة، وقد تحرك في الشعر: الجوع الشديد.):
أبو تراب: الشِّلَّخْفُ-مثال جِرْدَحْلٍ-: المضطرب الخَلْقِ. ابن عبّاد: والقدم الضخم.
رقعه وَالْبناء وَنَحْوه دعمه وأمواله أَو معيشته رقحها والْحَدِيث وَنَحْوه زَاد فِيهِ وَأصْلح خلله
زَاد وَفِي قَوْله أَو فعله تزايد وَيُقَال تزيد الْجمل وَغَيره فِي سيره تكلّف فَوق طاقته
الرّفْقَة الْكَثِيرَة الراجعة من السّفر أَو المبتدئة بِهِ وَيكون مَعهَا دوابها وأمتعتها وزادها (ج) قوافل
زَادُ: المسافر طعامه المتخذ لسفره والجمع "أَزْوَادٌ" و "تَزَوَّدَ" لسفره و "زَوَّدْتُهُ" أعطيته "زَادًا" ، و "المِزْوَدُ" بكسر الميم وعاء التمر يعمل من أدم وجمعه "مَزَاوِدُ" ، و "الْمَزَادَةُ" شطر الراوية بفتح الميم والقياس كسرها لأنها آلة يستقى فيها الماء وجمعها "مَزَايِدٌ" وربما قيل "مَزَادٌ" بغير هاء و "المَزَادَةُ" مفعلة من الزاد؛ لأنه يتزود فيها الماء.
الزِيادة: النموُّ.
وكذلك الزُوادَةُ. تقول: زادَ الشيءُ يَزيدُ زَيْداً وزِيادَةً، أي ازداد. الله خيراً، وزاد فيما عنده.
والمَزيدُ: الزيادة.
ويقال: أفعلُ ذلك زيادةً. أي استَقْصَرَهُ.
وتَزَيَّدَ السِعْرُ: غَلاَ.
والتَزَيُّدُ في السير: فوق العَنَقِ.
والتزيُّدُ في الحديث: الكذب.
وزائِدةُ الكَبِد: هُنَيَّةٌ منها صغيرة إلى جنبها مُتَنَحِيَّةٌ عنها؛ وجمعها زَوائد.
والأَسدُ ذو زَوائدَ، يُعنَى به أظفارُه وأنيابُه وزَئيرُه وصَوْلَتُهُ.
والزَيْدُ والزيدُ: الزِيادَةُ.
ويروى قول الشاعر:
بالفتح والكسر. الراويةُ: والجمع المَزاد ُوالمَزائد.
صَدْصَدُ: اسم امْرأَة.
والصَّدْصَدَةُ: ضَرْبُ المُنْخُلِ بيدك (* زاد في القاموس الصداصد كعلابط جبل لهذيل.)
الأكال والمؤاكل قَالَ الشَّاعِر (إِذا مَا صنعت الزَّاد فالتمسي لَهُ ... أكيلا فَإِنِّي لست آكله وحدي)
الْكَبْش وَنَحْوه زَاد شحمه وَفُلَان قل عطاؤه وَمن بِمَا أعْطى وَفُلَانًا لامه وعيره بِذَنبِهِ
مَا زَاد على الشَّيْء وَزِيَادَة الكبد زائدتها وحروف الزِّيَادَة (فِي الصّرْف) عشرَة حُرُوف يجمعها قَوْلك سألتمونيها
الشَّيْء ربوا وربوا نما وَزَاد وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {وَترى الأَرْض هامدة فَإِذا أنزلنَا عَلَيْهَا المَاء اهتزت وربت} زَادَت وَانْتَفَخَتْ لما يتداخلها من المَاء والنبات وَيُقَال رَبًّا المَال زَاد وَعلا وارتفع وَالْفرس انتفخ من عَدو أَو فزع وَالْجرْح ورم والسويق وَنَحْوه صب عَلَيْهِ المَاء فانتفخ وَفِي الْبَيْت وَفِي بني فلَان نَشأ وأصابه الربو والرابية وَنَحْوهَا علاها
الرِّبَا: الفضل والزيادة وهو مقصور على الأشهر ويثنى "رِبَوَانِ" بالواو على الأصل وقد يقال "رِبَيَانِ" على التخفيف وينسب إليه على لفظه فيقال "رِبَوِيٌّ" ، قال أبو عبيد وغيره وزاد المطرزي فقال: الفتح في النسبة خطأ، و "رَبَا" الشيء يربو إذا زاد و "أَرْبَى" الرجل بالألف دخل في الربا و "أَرْبَى" على الخمسة زاد عليها وربى الصغير "يَرْبَى" من باب تعب، و "رَبَا" "يَرْبُو" من باب علا إذا نشأ ويتعدى بالتضعيف فيقال "رَبَّيْتُهُ" "فَتَرَّبَى" ، و "الرُبْوَةُ" المكان المرتفع بضم الراء وهو الأكثر والفتح لغة بني تميم والكسر لغة سميت "رَبْوَةً" ؛ لأنها "رَبَتْ" فعلت، والجمع "رُبًى" مثل مدية ومدى و "الرَّابِيَةُ" مثله. والجمع "الرَّوَابِي" .
الطِّرْخِفُ: ما رَقَّ من الزُّبْد وسال، وهو الرَّخْفُ أَيضاً، وزاد أَبو حاتم: هو شَرّ الزبد.
والرَّخْفُ كأَنه سَلْح طائر.
طَلَثَ الماءُ طُلوثاً: سالَ.
وطَلَّثَ على كذا تَطْليثاً: زادَ. والطُّلْثَةُ، بالضم: الجاهِلُ الضعيفُ العَقْلِ والبَدَنِ.
مَا يَجْعَل فِيهِ الْمَتَاع والزاد وكل مَا يحمل وَرَاء الرحل وَيُقَال احتقب فلَان حقيبة سوء وَالْعجز (ج) حقائب
بِالْمَكَانِ رموءا أَقَامَ وَالشَّيْء على كَذَا زَاد وَالْخَبَر ظَنّه وَقدره وَيُقَال هَل رمأ إِلَيْك خبر
الْقَلِيل الْعقل اللعوق: كل مَا يلعق كالدواء وَالْعَسَل وَغَيرهمَا وَأَقل الزَّاد يُقَال مَا مَعنا إِلَّا لعوق شَيْء يسير
الرجل مذى وَشَرَابه زَاد فِي مزجه حَتَّى رق جدا وَالْفرس مذاه وَيُقَال أمذ بعنان فرسك اتركه
ابن الأَعرابي: الوَكْمَةُ الغَيْضَةُ المَسْبَعة، والوَمْكةُ الفُسْحَة (* زاد المجد: ونك في قومه: تمكن فيهم؛ والوانك: الواكن).
(* زاد في القاموس البرقحة، بفتح الباء وسكون الراء المهملة وفتح القاف والحاء: وهي قبح الوجه.): بَرْبَحٌ: موضع.
امرأة مُومِسٌ: و "مُومِسَةٌ" أي فاجرة، واقتصر الفارابي على الهاء وكذلك في التهذيب وزاد: هي المجاهرة بالفجور والجمع "مُومِسَاتٌ" .
الرجل أَو الْبَعِير قَارب الخطو وأسرع والهرم مَشى كَأَنَّهُ مُقَيّد وَمَشى مشيا مختلطا وَالْخَبَر زَاد فِيهِ من عِنْد نَفسه
(* زاد في القاموس: فلقح ما في الإناء: شربه أَو أَكله أجمع.
ورجل فلقحي، أي كحضرمي، يضحك في وجوه الناس ويتفلقح أي يستبشر إليهم.):
التهذيب: أَهمله الليث، وروى أَبو العباس عن ابن الأَعرابي، قال: كأَجَ الرجلُ إِذا زاد حُمْقُه.
والكِئاجُ: الفَدامةُ والحَماقةُ.
أَها: حكاية صوتِ الضَّحِك؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد: أَهَا أَهَا عند زادِ القَوْمِ ضِحْكَتُهم، وأَنتُمُ كُشُفٌ، عند الوغَى، خُورُ
فلَان كلوحا عبس وَزَاد عبوسه فَهُوَ كالح وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {وهم فِيهَا كَالِحُونَ} يُقَال كلح الْوَجْه وكلح فِي وَجه غَيره
موت زُعافٌ وذُعافٌ وذُؤافٌ وزُؤاف: شديدٌ، وقيل: الموت الزُّعافُ الوَحِيُّ.
وزَعَفَه يَزْعَفُه زَعْفاً وأَزْعَفَه: رَماه أَو ضَرَبه فمات مكانه سريعاً.
وقد أَزْعَفْتُه: أَقْعَصْتُهُ، وكذلك ازْدَعَفْتُه.
وزَعَفَه يَزْعَفُه زَعْفاً: أَجْهَز عليه.
وسمٌّ زُعافٌ، والمُزْعِفُ: القاتِلُ من السّمّ؛ وقوله: فلا تَتَعَرَّضْ أَنْ تُشاكَ، ولا تَطَأْ بِرِجْلِكَ من مِزْعافةِ الرِّيقِ مُعْضِلِ أَراد حَيَّةً ذاتَ ريقٍ مُزْعِفٍ، وزاد من (* قوله «وزاد من إلخ» كذا بالأصل وشرح القاموس.) في الواجب كما ذهب إليه أَبو الحسن.
ومن أَسماء الحية المِزْعافةُ والمِزْعامةُ.
وسيفٌ مُزْعِفٌ: لا يُطْني.
وكان عبد اللّه بن سَبْرةَ أَحدَ الفُتّاكِ في الإسلام وكان له سيف سماه المُزْعِفَ؛ وفيه يقول: عَلَوْتُ بالمُزْعِفِ المَأْثُورِ هامَتَه، فما اسْتَجابَ لداعِيهِ . . . أكمل المادة وقد سَمِعا والزُّعُوفُ: المَهالكُ.
وزَعَفَ في الحديث: زادَ عليه أَو كَذَبَ فيه.
وسط الطَّرِيق وَالْأَرْض الغليظة (ج) جرج الجرجة: وعَاء من أَدَم وَاسع الْأَسْفَل ضيق الرَّأْس يَجْعَل فِيهِ الزَّاد (ج) جرج
رَفعه وصعده وَيُقَال رقاك الله أَعلَى الْمَرَاتِب وَالْعَامِل رَفعه دَرَجَة ورقى فِي الحَدِيث زَاد عَلَيْهِ ورقى على الْبَاطِل تَقول على مَا لم أقل وتزيد فِيهِ
الْمرة والنقرة بَين الشاربين تَحت الْأنف وخريطة يحمل فِيهَا الرَّاعِي زَاده وأداته وجعبة السِّهَام إِذا كَانَت من جلد (ج) وفاض ووفضات
البرذعة إِذا كَانَت على ظهر الْبَعِير وكل مَا ولي ظهر الْبَعِير من كسَاء أَو غَيره وَمَا تخبؤه الْمَرْأَة من زَاد لضيف ينزل (ج) ولايا وأولية
البَصْطةُ، بالصاد: لغة في البَسْطة.
وقرئ: وزاده بَصْطةً، ومُصَيْطِرٌ، بالصاد والسين، وأَصل صاده سين قلبت مع الطاء صاداً لقرب مخرجهما.
رَذَمَ الشيء: سال وهو ممتلئ.
وجَفْنَةٌ رَذُومٌ: كأنّها تسيل دسماً لامتلائها.
وجِفانٌ رُذُمٌ ورَذَمٌ، ولا تقل رِذَمٌ.
وأَرْذَمَ على الخمسين، أي زاد.
نَفَتَ: المرجل والقدر من باب ضرب: "نَفِيتًا" إذا غَلَى، و "النَّفَتَانُ" : الغليان، وزاد بعضهم: غلى حتى رمى من شدة غليانه بشيء كالسهام.
أَسْنَانه ثعلا تراكب بَعْضهَا فَوق بعض فَهِيَ ثعلاء (ج) ثعل وَالسّن خَالَفت نظام مَا مَعهَا من الْأَسْنَان وَذَات الضَّرع زَاد عدد حلماتها