المصادر:  


رَحل (المعجم الوسيط) [50]


 عَن الْمَكَان رحلا ورحيلا وترحالا ورحلة سَار وَمضى وَالْبَعِير رحلا ورحلة جعل عَلَيْهِ الرحل فَهُوَ مرحول ورحيل وعلاه وَركبهُ وَيُقَال رَحل فلَان بمكروه ورحله بِسَيْفِهِ علاهُ بِهِ وَفِي الحَدِيث (لتكفن عَن شَتمه أَو لأرحلنك بسيفي) وَله نَفسه صَبر على أَذَاهُ 

رحل (مقاييس اللغة) [50]



الراء والحاء واللام أصلٌ واحدٌ يدلُّ على مُضيٍّ في سفَر. يقال: رَحَل يَرْحَل رِحْلَة. رحِيل: ذو رُِحْلة، إذا كان قويّاً على الرِّحلة، والرِّحلة: الارتحال. فأمّا الرَّحْل في قولك: هذا رَحْلُ الرّجلِ، لِمَنزِلهِ ومأواهُ، فهو من هذا، لأنّ ذلك إنّما يقال في السَّفَر لأسبابه التي إذا سافر كانت معه، يرتحل بها وإليها عند النزول. هذا هو الأصل، ثمَّ قيل لمأوَى الرّجل في حَضَرِه هو رحْلُه. فأمّا قولهم لِما ابيَضَّ ظَهْرُه من الدوابّ: أرحَلُ، فهو من هذا أيضاً؛ لأنّه يُشبَّه بالدابة التي على ظهرها رِحالة.
والرِّحالة: السَّرج.
ويقال في الاستعارة إن فلاناً يَرْحَلُ فُلاناً بما يكره.
والمُرَحَّل. . . . أكمل المادة ضَربٌ من برود اليمن؛ وتكون عليه صُوَرُ الرِّحال.
ويقال أرْحَلَت الإبلُ: سَمِنَت بعد هُزالٍ فأطاقَت الرِّحْلة. الطّنَافس الحِيرِيّة. قال:والرَّاحلة: المَرْكَب من الإبل، ذكراً كان أو أنثى.
ويقال رَاحَلَ فلانٌ فلاناً إذا عاوَنَه على رِحْلته.
ورَحَّله، إذا أظْعَنَه مِن مكانه.
وأرْحَلَه: أعطاه راحِلة.ورجل مُرْحِل: كثير الرّواحِل.
ويقولون في القَذْف: "يا ابنَ مُلْقَى أرحُلِ الرُّكْبان"، يشيرون به إلى أمْرٍ قبيح.

ر ح ل (المصباح المنير) [50]


 رَحَلَ: عن البلد "رَحِيلًا" ويتعدى بالتضعيف فيقال "رَحَّلْتُهُ" و "تَرَحَّلْتُ" عن القوم، و "ارْتَحَلْتُ" و "الرُِّحْلَةُ" بالكسر والضم لغة اسم من "الارْتِحَالِ" وقال أبو زيد: "الرِّحْلَةُ" بالكسر اسم من الارتحال وبالضم الشيء الذي يرتحل إليه يقال قربت "رِحْلَتُنَا" بالكسر وأنت "رُحْلَتُنَا" بالضم أي المقصد الذي يقصد، وكذلك قال أبو عمرو الضم هو الوجه الذي يريده الإنسان. و "الرَّحْلُ" كلّ شيء يعد للرحيل من وعاء للمتاع ومركب للبعير وحلس ورسن وجمعه "أَرْحُلٌ" و "رِحَالٌ" مثل أفلس وسهام. ومن كلامهم في القذف هو ابن ملقى أرحل الركبان و "رَحَلْتُ" البعير "رَحْلًا" من باب نفع: شددت عليه "رَحْلَهُ" و "رَحْلُ" الشخص مأواه في الحضر ثم أطلق على أمتعة المسافر؛ لأنها هناك مأواه، و "الرِّحَالَةُ" بالكسر السرج من جلودٍ، و "الرَّاحِلَةِ" المركب من الإبل ذكرا كان أو أنثى، وبعضهم يقول "الرَّاحِلَةُ" الناقة التي تصلح أن ترحل وجمعها "رَوَاحِلُ" ، و "أَرْحَلْتُ" فلانا بالألف أعطيته "رَاحِلَةً" ، و "المَرْحَلَةُ" المسافة . . . أكمل المادة التي يقطعها المسافر في نحو يوم، والجمع "المَرَاحِلُ" . 

الرَّحْلُ (القاموس المحيط) [50]


الرَّحْلُ: مَرْكَبٌ للبعيرِ،
كالراحُولِ،
ج: أرْحُلٌ ورِحالٌ، ومَسْكَنُكَ، وما تَسْتَصْحِبُهُ من الأثاثِ.
والرِّحالَةُ، ككِتابةٍ: السَّرْجُ، أو من جُلودٍ لا خَشَبَ فيه، يُتَّخَذُ للرَّكْضِ الشديدِ.
رَحَلَ البعيرَ، كَمنعَ،
وارْتَحَلَهُ: حَطَّ عليه الرَّحْلَ، فهو مَرْحولٌ ورَحِيلٌ.
وإنه لَحَسَنُ الرِّحْلَةِ، بالكسر، أي: الرَّحْلِ للإِبِلِ.
والرَّحَّالُ: العالِمُ به المُجيدُ.
والمُرَحَّلَةُ، كمُعَظَّمَةٍ: إبِلٌ عليها رِحالُها، والتي وُضِعَتْ عنها، ضِدٌّ.
والرَّحولُ والرَّحولَةُ والراحِلَةُ: الصالِحَةُ لأِنْ تُرْحَلَ.
وأرْحَلَها: راضَها فصارتْ راحِلَةً.
وكمُعَظَّمٍ: بُرْدٌ فيه تَصاويرُ رَحْلٍ، وتفسيرُ الجوهريِّ إياهُ بإِزارِ خَزٍّ فيه عَلَمٌ، غيرُ جَيِّدٍ، إنما ذلك تفسيرُ المُرَجَّلِ، بالجيمِ.
وكمِنْبَرٍ: القَوِيُّ من الجِمالِ.
. . . أكمل المادة وبعيرٌ ذو رُِحْلَةٍ، بالكسر والضم: قوِيٌّ.
وشاةٌ رَحْلاءُ: سَوْداءُ وظَهْرُها أبيضُ، أو عَكْسُهُ.
وفرسٌ أرْحَلُ: أبيضُ الظَّهْر فقط.
وبعيرٌ ذو رِحْلَةٍ، وجَمَلٌ رَحيلٌ: قويٌّ على السيرِ.
وتَرَحَّلَهُ: ركِبَهُ بمَكْروهٍ.
وارْتَحَلَ البعيرُ: سارَ ومَضَى،
و~ القومُ عن المكانِ: انْتَقَلوا،
كتَرَحَّلوا، والاسمُ: الرُِّحْلَةُ، بالضم والكسر، أو بالكسر: الارْتِحالُ، وبالضم: الوَجْهُ الذي تَقْصِدُه، والسَّفْرَةُ الواحدةُ.
والرَّحيلُ، كأَميرٍ: اسمُ ارْتِحالِ القومِ، ومَنْزِلٌ بين مكةَ والبَصْرَةِ.
وراحيلُ: أُمُّ يوسفَ، عليه السلامُ.
ورِحْلَةُ: هَضْبَةٌ.
وأرْحَلَ: كثُرَتْ رَواحِلُه،
و~ البعيرُ: قَوِيَ ظَهْرُه بعدَ ضَعْفٍ،
و~ الإِبِلُ: سَمِنَتْ بعدَ هُزالٍ فأَطاقَتِ الرِحْلَةَ،
و~ فلاناً: أعطاهُ راحِلَةً.
وَرَحَلَ، كمَنَع: انْتَقَلَ.
ورَحَّلْتُه تَرْحيلاً، فهو راحِلٌ من رُحَّلٍ، كرُكَّعٍ،
و~ فلاناً بسَيْفِهِ: عَلاهُ.
والمَرْحَلَةُ: واحدةُ المَراحِلِ.
وراحَلَهُ: عاوَنَهُ على رِحْلَتِهِ.
واسْتَرْحَلَهُ: سَألَهُ أن يَرْحَلَ له.
والرِحالُ، ككِتابٍ: الطَّنافِسُ الحِيرِيَّةُ.
وذو الرِحالَةِ، بالكسر: مُعاوِيَةُ بنُ كعْبِ بنِ مُعاوِيَةَ.
ورِحالَهْ رحالَهْ: دُعاءٌ للنَعْجَةِ.
والرِحالَةُ أيضاً: فرسُ عامِرِ بنِ الطُّفَيْل.
وكشَدَّادٍ: أبو الرَّحَّالِ خالِدُ بنُ محمدٍ التابعيُّ، وعُقْبَةُ بنُ عُبيدٍ الطائيُّ، ورَحَّالُ بنُ المنْذِرِ، وعَمْرُو بنُ الرَّحَّالِ، وعليُّ بنُ محمدِ ابنِ رَحَّالٍ: محدِّثونَ.
والرَّحَّالُ بنُ عَزْرَةَ: شاعرٌ.
والتَّرْحيلُ: شُهْبَةٌ أو حُمْرَةٌ على الكَتِفَيْنِ.
وناقةٌ مُسْتَرْحِلَةٌ: نَجيبَةٌ.
والراحولاتُ في قولِ الفَرَزْدَقِ: الرَّحْلُ المَوْشِيُّ.

رحل (الصّحّاح في اللغة) [50]


الرَحْلُ: مسكن الرجُل وما يستصحبه من الأثاث.
والرَحْلُ أيضاً: رَحْلُ البعير، وهو أصغر من القَتَب.
والجمع الرِحالُ، وثلاثة أَرْحُلٍ.
ومنه قولهم في القذف: يا ابْنَ مُلْقى أَرْحُلِ الرُكْبانِ! والرِحالُ أيضاً: الطنافسُ الحِيرِيَّةُ، ومنه قول الشاعر:
      نَشَرَتْ عليه بُرودَها ورِحالها

ومِرْطٌ مُرَحَّلٌ: إزارُ خَزٍّ فيه عَلَمٌ.
ورَحَلْتُ البعير أَرْحَلُهُ رَحْلاً، إذا شددتَ على ظهره الرَحْلَ. قال الأعشى:
غَضْبَى عليك فما تقول بَدا لها      رَحَلَتْ سُمَيَّةُ غُدْوَةً أَجْمالـهـا

وقا المثقِّب العبديّ:
تَأَوَّهُ آهَةَ الرجُلِ الحزينِ      إذا ما قمتُ أَرْحَلُها بلَيْلٍ

ويقال: رَحَلْتُ له نفسي، إذا صبَرتَ على أذاه.
ورَحَلَ فلان وارْتَحَلَ وتَرَحَّلَ بمعنىً، والاسمُ الرَحيلُ.
واسْتَرْحَلَهُ، أي سأله أن يَرْحَلَ له. أبو عمرو: الرُحْلَةُ بالضم: . . . أكمل المادة الوجهُ الذي تريده. يقال: أنتم رُحْلَتي، أي الذين أَرْتَحِلُ إليهم. بالكسر: الارْتِحالُ، يقال: دَنَتْ رِحْلَتُنا.
وأَرْحَلَتِ الإبلُ، إذا سمنتْ بعد هُزال فأطاقت الرِحْلَةَ. فلاناً، إذا عاونتَه على رِحْلَتِهِ.
وأَرْحَلْتَهُ، إذا أعطيتَه راحِلَةً.
ورَحَّلْتَهُ بالتشديد، إذا أظعنته من مكانه وأرسلتَه.
ورجلٌ مُرْحِلٌ، أي له رَواحِلٌ كثيرة، كما يقال مُغْرِبٌ، إذا كان له خيلٌ عِرابٌ.
وناقةٌ رَحيلَةٌ، أي شديدةٌ قويّةٌ على السير، وكذلك جملٌ رَحيلٌ. قال: وإنَّها لذات رُحْلَةٍ، بالضم.
والراحِلَةُ: الناقةُ التي تَصلُح لأن تُرْحَلَ.
وكذلك الرحولُ ويقال: الراحِلَةُ: المَرْكَبُ من الإبل، ذكراً كان أو أنثى.
والأَرْحَلُ من الخيل: الأبيضُ الظهرِ، ومن الغنم: الأسودُ الظهرِ. قال أبو الغوث: الرَحْلاءُ من الشاء: التي ابيضَّ ظهرُها واسودّ سائرها. قال: وكذلك إذا اسودّ ظهرها وابيضَ سائرها. قال: ومن الخيل التي بيضّ ظهرها لا غير.
والرِحالَةُ: سَرْجٌ من جلود ليس فيه خشبٌ، كانوا يتَّخذونه للركض الشديد.
والجمع الرَحائلُ. قال عنترة:
نَهْدٍ تَعاوَرُهُ الكُماةُ مُكَـلَّـمِ      إذ لا أزال على رِحالَةَ سابحٍ

وإذا عَجِلَ الرجلُ إلى صاحبه بالشرّ قيل: اسْتَقْدَمَتْ رِحالتُكَ. واحدة المَراحِلِ؛ يقال: بينه وبين كذا مَرْحَلَةٌ أو مَرْحَلَتانِ.

ح - ر - ل (جمهرة اللغة) [50]


وقد قيل: ما له رَحولة ولا رَكوبة ولا قَتوبة، أي ليس له ما يرتحله ولا ما يركبه ولا ما يُقْتبه. والرُّحَيْل: منزل بين مكّة والبصرة. وفرس أَرحَلُ، إذا كان في موضع مُلْبَده بيِاض من البَلَق.

الرحلة (المعجم الوسيط) [0]


 الارتحال (ج) رَحل وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {رحْلَة الشتَاء والصيف} وَكتاب يصف فِيهِ الرحالة مَا رأى وبعير ذُو رحْلَة ذُو قُوَّة على السّير الرحلة:  مَا يرتحل إِلَيْهِ يُقَال الْكَعْبَة رحْلَة الْمُسلمين وَأَنْتُم رحلتي وعالم رحْلَة يرتحل إِلَيْهِ من الْآفَاق ويعبر ذُو رحْلَة قُوَّة على السّير 

الرحل (المعجم الوسيط) [0]


 الْعَرَب الرحل الرّحال الرحل:  مَا يوضع على ظهر الْبَعِير للرُّكُوب وكل شَيْء يعد للرحيل من وعَاء للمتاع وَغَيره ومسكن الْإِنْسَان وَمَا يستصحبه من الأثاث وَفِي الحَدِيث (إِذا ابتلت النِّعَال فَالصَّلَاة فِي الرّحال) (ج) أرحل ورحال وَيُقَال حط فلَان رَحْله وَألقى رَحْله أَقَامَ 

رَحْله (المعجم الوسيط) [0]


 جعله يرحل وَالْإِبِل وضع عَلَيْهَا رِحَالهَا وَالثَّوْب وشاه بصور الرّحال فَهُوَ مرحل وَفِي الحَدِيث (أَنه صلى الله عَلَيْهِ وَسلم خرج ذَات يَوْم وَعَلِيهِ مرط مرحل) والحساب نَقله إِلَى مَوضِع آخر لَاحق بِالْأولِ (محدثة) 

الوراك (المعجم الوسيط) [0]


 الْموضع من الرحل يَجْعَل عَلَيْهِ الرَّاكِب رجله وقادمة الرحل والنمرقة الَّتِي تلبس مقدم الرحل ثمَّ تثنى تَحْتَهُ (ج) ورك وورك 

الجديدة (المعجم الوسيط) [0]


 مؤنث الْجَدِيد وجديدتا السرج والرحل اللبدة تلزق بباطن السرج أَو الرحل 

المورك (المعجم الوسيط) [0]


 الْموضع من الرحل يَجْعَل عَلَيْهِ الرَّاكِب رجله وحبل يحف بِهِ الرحل ونعل مورك إِذا كَانَت من الورك 

الموركة (المعجم الوسيط) [0]


 الْموضع من الرحل يَجْعَل عَلَيْهِ الرَّاكِب رجله والموضع من الرحل يثني الْإِنْسَان عَلَيْهِ رجله ثنيا كَأَنَّهُ يتربع وَيَضَع رجلا على رجل ونعل موركة مورك 

تفوز (المعجم الوسيط) [0]


رَحل 

أوضن (المعجم الوسيط) [0]


 الرحل جعل لَهُ وضينا 

الْوَضِين (المعجم الوسيط) [0]


 الموضون وحزام عريض منسوج بعضه على بعض من سيور أَو شعر أَو لَا يكون إِلَّا من جلد يشد بِهِ الرحل على الْبَعِير وَقيل يصلح للرحل والهودج (ج) وضن وَيُقَال إِنَّه لقلق الْوَضِين سريع الْحَرَكَة خَفِيف قَلِيل الثَّبَات 

الظِعامُ (القاموس المحيط) [0]


الظِعامُ، بالكسرِ: ظِعانُ الرَّحْلِ.

الرحالة (المعجم الوسيط) [0]


 الْكثير الرحلة (وَالتَّاء للْمُبَالَغَة) 

المرتحل (المعجم الوسيط) [0]


 الارتحال وموضعه وَمَوْضِع الرحل 

الولم (المعجم الوسيط) [0]


 الْقَيْد وحزام الرحل والسرج 

فوز (المعجم الوسيط) [0]


 الرجل دخل الْمَفَازَة ورحل وَهلك 

القتد (المعجم الوسيط) [0]


 خشب الرحل (ج) أقتاد وقتود 

الوارك (المعجم الوسيط) [0]


 الْموضع من الرحل يَجْعَل عَلَيْهِ الرَّاكِب رجله 

ارتحل (المعجم الوسيط) [0]


 رَحل وَالْبَعِير جعل عَلَيْهِ الرحل وَركبهُ والطفل أَبَاهُ علا ظَهره وَفِي الحَدِيث (أَن النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم سجد فَرَكبهُ الْحسن فَأَبْطَأَ فِي سُجُوده فَلَمَّا فرغ سُئِلَ عَنهُ فَقَالَ إِن ابْني ارتحلني فَكرِهت أَن أعجله) 

الكور (المعجم الوسيط) [0]


 الْجَمَاعَة الْكَثِيرَة من الْإِبِل أَو الْبَقر وَالزِّيَادَة يُقَال نَعُوذ بِاللَّه من الْحور بعد الكور من النَّقْص بعد الزِّيَادَة (ج) أكوار الكور:  مجمرة الْحداد والرحل أَو هُوَ الرحل بأدانه (ج) أكوار وكيران وَمَوْضِع الزنابير (ج) أكوار وجهاز لإحماء الْمَعَادِن (مج) 

اجذوذى (المعجم الوسيط) [0]


 انتصب واستقام ولازم الرحل والمنزل وتذلل 

ترحل (المعجم الوسيط) [0]


 رَحل وَالدَّابَّة ركبهَا وترحله رَكبه بمكروه 

الزموخ (المعجم الوسيط) [0]


 الزمخ يُقَال عقبَة زموخ ورحلة زموخ 

العقربة (المعجم الوسيط) [0]


 العقرباء وحديدة نَحْو الْكلاب تعلق فِي السرج والرحل 

فَأم (المعجم الوسيط) [0]


 الرحل زَاد فِيهِ والسرج أَو الدَّلْو وَنَحْوهمَا أفأمه 

المفرشة (المعجم الوسيط) [0]


 مفرش صَغِير وفراش يكون على الرحل يجلس عَلَيْهِ الرَّاكِب 

قرطط (لسان العرب) [0]


القُرْطاطُ والقِرطاط والقُرْطان والقِرْطان كله لذي الحافر كالحِلْس الذي يُلقى تحت الرحل للبعير؛ ومنه قول الراجز: كأَنَّما رَحْلِيَ والقَراطِطا وهذا الرجز نسبه الجوهري للعجاج، وقال ابن بري: هو للزَّفَيان لا للعجاج، قال: والصحيح في إِنشاده: كأَنَّ أَقْتادِيَ والأَسامِطا، والرَّحْلَ والأَنساعَ والقراطِطا، ضَمَّنْتُهُنَّ أَخْدَرِيّاً ناشِطا وقال حميد الأَرقط: بأَرْحَبِيٍّ مائِرِ المِلاطِ ذي زفْرَةٍ ينْشر بالقِرطاطِ وقيل: هو كالبَرْذعة يُطرح تحت السرج. الأَصمعي: من متاع الرحل البرذعة، وهو الحِلْس للبعير، وهو لذوات الحافر قرْطاط وقِرطان وقُرطان، والطِّنْفِسة التي تلقى فوق الرحل تسمى النُّمْرُقة.
وقال الأَزهري في الرباعي: القِرْطالة البرذعة، وكذلك القُرْطاط والقِرْطِيط؛ والقِرْطيطُ: العَجَب. ابن سيده: والقُرطان والقُرْطاط والقِرْطاطُ والقِرْطِيط: الداهية؛ . . . أكمل المادة قال أَبو غالب المعنى: سأَلناهَمُ أَن يُرْفِدُونا فأَحْبَلوا، وجاءَتْ بِقِرْطِيطٍ من الأَمر زينبُ والقِرْطِيط: الشيء اليسير؛ قال: فما جادَتْ لنا سَلمى بِقِرْطِيطٍ ولا عُوفَهْ ويقال: ما جاد فلان بِقِرْطيطة أَيضاً أَي بشيء يسير.

الزمخ (المعجم الوسيط) [0]


 يُقَال عقب زمخ ورحلة زمخ بعيدَة أَو شَدِيدَة 

اقتن (المعجم الوسيط) [0]


 قِنَا اتَّخذهُ وَسكت مطرقا والرحل لزم ظهر الْبَعِير 

الميركة (المعجم الوسيط) [0]


 مَا يكون بَين يَدي الرحل يضع الرَّاكِب عَلَيْهَا رجله إِذا أعيا وَهِي الموركة 

المجنحة (المعجم الوسيط) [0]


 قِطْعَة جلد تطرح على مقدم الرحل يجتنح الرَّاكِب عَلَيْهَا (ج) مجانح 

الحذافة (المعجم الوسيط) [0]


 مَا حذف فَطرح وَالشَّيْء الْقَلِيل يُقَال فِي رَحْله حذافة شَيْء من الطَّعَام 

الصليفان (المعجم الوسيط) [0]


 صفحتا الْعُنُق وعودان يعرضان على الغبيط أَو الرحل تشد بهما المحامل 

عرصف (لسان العرب) [0]


العِرْصافُ: العَقَبُ المُسْتَطِيل وأَكثر ما يعني به عقَبُ المتْنين والجَنْبَيْن، وكل خُصْلة من سَرَعان المتْنَيْن عِرْصاف وعِرْفاص؛ قال الأَزهري: سمعته من العرب.
وعَرْصَف الشيءَ: جَذَبه.
والعَراصِيفُ في الرَّحْل: كالعَصافِير، والواحد عُرْصُوف؛ قال يعقوب: ومنه يقال اقْطَعْ عَراصيفه، ولم يفسره.
وعِرْصافُ الإكاف وعُرْصُوفُه وعُصْفُوره: قطعة خشب مشدودةٌ بين الحِنْوَين المُقَدَّمين.
والعِرْصافُ: الخصْلةُ من العَقَب التي يُشَدُّ بها على قُبة الهودج.
والعِرْصاف والعِرفاص: السَّوط من العقَب.
والعَراصِيفُ: ما على السَّناسِن كالعَصافير. قال ابن سيده: وأَرى العرافِيص فيه لغة. الأَزهري: العراصِيفُ أَربعة أَوتاد يجمعن بين رؤوس أَحناء الرَّحل، في رأْس كل حِنْو من ذلك وتدان مَشْدودان بعَقب أَو بجلود الإبل، وفيه الظَّلِفات، يَعْدِلون الحنْو بالعُرصُوفِ.
وعَرَاصيفُ القتب: عَصافِيرُه.
والعَراصيف: . . . أكمل المادة الخشب الذي تشدّ به رؤوس الأَحْناء وتضم به؛ قال الأَصمعي: في الرحل العراصيفُ وهي الخَشبتانِ اللتان تُشدَّان بين واسط الرحْل وأَخَرَته يميناً وشمالاً.

نمرق (لسان العرب) [0]


النُّمْرُقُ والنُّمْرُقة والنِّمْرِقة، بالكسر: الوسادة، وقيل: وسادة صغيرة، وربما سموا الطِّنْفِسَةَ التي فوق الرِّحْل نُمْرُقة؛ عن أبي عبيد، والجمع نَمارق؛ قال محمد بن عبد الله بن نمير الثقفي: إذا ما بِسَاطُ اللهو مُدَّ وقُرِّبَتْ، لِلَذَّاتِه، أَنْماطُهُ ونَمَارِقُهْ وقيل: النُّمْرُقة هي التي يُلْبَسُها الرحْل. أبو عبيد: النُّمْرُقة والنُّمْرُق والمِيثَرَةُ ما افْتَرشَت اسْتُ الراكب على الرحل كالمِرْفَقة، غير أَن مؤخرها أعَظم من مقدمها ولها أَربعة سيور تشد بآخِرَةِ الرَّحْل وواسطه؛ وأنشد: تَضِجُّ من أَسْتاهِها النّمَارِقُ، مفارش الرِّحال والأَيانِقُ الفراء في قوله تعالى: ونَمَارق مَصْفوفة؛ هي الوسائد واحدتها نُمْرُقة، قال: وسمعت بعض كلب يقول نِمْرِقة، بالكسر.
وفي الحديث: اشتريت نُمْرُقة أَي وِسَادةً، . . . أكمل المادة وهي بضم النون والراء وبكسرهما وبغير هاء، وجمعها نَمارق؛ وفي حديث هند: نَحْنُ بَناتُ طارق، نَمْشي على النَّمَارق

الطنفسة (المعجم الوسيط) [0]


 الْبسَاط والنمرقة فَوق الرحل (ج) طنافس الطنفسة:  الطنفسة الطنفسة:  الطنفسة 

أَطَّ (القاموس المحيط) [0]


أَطَّ الرَّحْلُ ونحوهُ يَئِطُّ أطِيطاً: صَوَّتَ،
و~ الإِبِلُ: أنَّتْ تَعَباً أو حَنيناً أو رَزَمَةً،
و~ له رَحِمِي: رَقَّتْ، وتحرَّكتْ.
والأَطَّاطُ: الصَّيَّاحُ.
والأَطيطُ: الجُوعُ، وصوتُ الرَّحْلِ والإِبِلِ من ثِقَلِها، وصوتُ الظَّهْرِ والجَوْفِ من الجُوعِ، وجبلٌ.
وأطَطٌ، محركةً: ع بين الكوفةِ والبَصْرَةِ خَلْفَ مدينةِ آزَرَ.
وكزُبيرٍ: اسمٌ.
ونُسوعٌ أُطَّطٌ، كرُكَّعٍ: صَرَّارَةٌ.

قَهِيَ (القاموس المحيط) [0]


قَهِيَ من الطَّعامِ، كَرَضِيَ: اجْتَواهُ،
كأَقْهَى.
والقاهِي: المُخْصِبُ في رَحْلِه، والحَديدُ الفُؤادِ المُسْتطارُ.

بردع (لسان العرب) [0]


البَرْدَعةُ: الحِلْس الذي يُلقى تحت الرَّحْل؛ قال شمر: هي بالذال والدال، وسيأْتي ذكرها قريباً.

نمرق (الصّحّاح في اللغة) [0]


النُمْرُقُ والنُمْرُقة: وسادةٌ صغيرةٌ، وكذلك النِمْرِقَةُ.
وربَّما سمُّوا الطِنفِسة التي فوق الرحل نُمْرُقَةٌ.

الصِلَّخْفُ (القاموس المحيط) [0]


الصِلَّخْفُ كجِرْدَحْلٍ: مَتاعُ الدابَّةِ، ط أو الرَّحْلُ الذي بينَ قَوائِمِهِ ط.
وقَصْعَةٌ صِلَّخْفَةٌ: (فَطْحاءُ) عَريضَةٌ.

النمرق (المعجم الوسيط) [0]


 الوسادة الصَّغِيرَة يتكأ عَلَيْهَا (ج) نمارق وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {ونمارق مصفوفة} والطنفسة الَّتِي فَوق الرحل 

برذع (الصّحّاح في اللغة) [0]


البَرْذَعَةُ: الحِلْسُ الذي يُلْقى تحت الرَحْلِ. قال أبو زيد: يقال ابْرَنْذَعَتْ للأمر ابْرِنْذاعاً، أي استعددت له.

الرّحال (المعجم الوسيط) [0]


 صانع الرحل الرّحال:  الْعَرَب الرّحال الَّذين لَا يستقرون فِي مَكَان وَيحلونَ بماشيتهم حَيْثُ يسْقط الْغَيْث وينبت المرعى 

السُّكُوت (المعجم الوسيط) [0]


 وصف الْمُبَالغَة (للمذكر والمؤنث) وَمن الْإِبِل الَّتِي لَا ترغو عِنْد وضع الرحل وَنَحْوه عَلَيْهَا وَمن الْحَيَّات السكات (ج) سكت 

القادم (المعجم الوسيط) [0]


 من الْإِنْسَان رَأسه وَمن الرحل أَوله والقادمان من الْأَطِبَّاء والضروع الخلفان المتقدمان من الْبَقَرَة أَو النَّاقة (ج) قوادم 

فأم (الصّحّاح في اللغة) [0]


أفَأمْتُ الرَحْلَ والقَتَبَ، إذا وَسَّعتهُ وزدتَ فيه؛ وفَأّمْتُهُ تَفْئيماً مثله.
ورَحلٌ مُفْأمٌ ومُفأّمٌ.
ويقال للبعير، إذا امتلأ شحماً. قد فُئِمَ حارِكُه، وهو مُفْأمٌ.
وفَأمَ البعيرُ، إذا ملأ فاه من العشب.
والفئامُ: الجماعة من الناس، لا واحد له من لفظه.
والفئامُ أيضاً: وِطاءٌ يكون للمَشاجِرِ والهوادج، وجمعه فُؤُمٌ. قال لبيد:
تَقَعَّرَتِ المشاجِرُ بالفِئامِ      وأرْبَدُ فارسُ الهَيْجا إذا ما

الحقيبة (المعجم الوسيط) [0]


 مَا يَجْعَل فِيهِ الْمَتَاع والزاد وكل مَا يحمل وَرَاء الرحل وَيُقَال احتقب فلَان حقيبة سوء وَالْعجز (ج) حقائب 

القادمة (المعجم الوسيط) [0]


 من الْجَيْش طَائِفَة مِنْهُ تتقدمه وَمن الرحل قادمه وَإِحْدَى ريشات عشر كبار أَو إِحْدَى أَربع فِي مقدم الْجنَاح قوادم 

الكدن (المعجم الوسيط) [0]


 الثَّوْب الَّذِي يكون على الخدر والرحل ومركب من مراكب النِّسَاء (ج) كدون الكدن:  كدن النَّبَات غليظه وأصوله الصلبة 

أعقر (المعجم الوسيط) [0]


 فلَان كثر عقاره والرحل والسرج الظهره عقره وَالله رحم الْمَرْأَة أَصَابَهَا بداء فِي رَحمهَا فَلم تحمل 

حذف (الصّحّاح في اللغة) [0]


حَذْفُ الشيءِ: إسقاطُه. يقال: حَذَفْتُ من شَعْري ومن ذَنَبِ الدابَة، أي أخذت.
والحُذافَةُ: ما حَذَفْتَهُمن الأديم وغيرِه.
ويقال أيضاً: ما في رَحْلِهِ حُذافَةٌ، أي شيء من الطعام. قال يعقوب: يقال: أكلَ الطعامَ فما ترك منه حُذافَةً، واحتمل رَحْلَهُ فما ترك منه حُذافَةً.
وحَذَفءتُهُ بالعصا، أي رميتُهُ بها.
وحَذَفْتُ رأسَه بالسيف، إذا ضربته فقطعتَ منه قطعةً. وحَذَّفَهُ تَحْذيفاً، أي هيَّأَه وصنَعه.
والحَذْفُ بالتحريك: غنممٌ سودٌ صغارٌ من غنم الحجاز، الواحدة حَذَفَةٌ.

أطط (الصّحّاح في اللغة) [0]


الأَطيطَ: صوتُ الرحل والإِبلِ من ثِقلِ أحمالها. يقال: لا آتيكَ ما أَطَّتِ الإِبلُ.
وكذلك صوت الجوف من الخَوى، وحَنينُ الجذعِ.

ح ل س (المصباح المنير) [0]


 الحِلْسُ: كساء يجعل على ظهر البعير تحت رحله والجمع "أَحْلاسٌ" مثل حمل وأحمال و "الحِلْسُ" بساط يبسط في البيت. 

القدوح (المعجم الوسيط) [0]


 الذُّبَاب والبئر يغْرف بِالْيَدِ مِنْهَا وَيُقَال بِئْر قدوح لَا يُؤْخَذ مَاؤُهَا إِلَّا غرفَة غرفَة القدوح:  قدوح الرحل عيدانه (لَا وَاحِد لَهُ) 

الْكَشْف (المعجم الوسيط) [0]


 نظام تهذيبي يُرَاد بِهِ تكوين الشخصية الْمشْربَة بِروح التعاون والنجدة والاعتماد على النَّفس ويعتمد على الرحلات والحياة فِي المعسكرات (محدثة) 

الْكَنِيسَة (المعجم الوسيط) [0]


 متعبد الْيَهُود وَالنَّصَارَى وَشبه هودج يغرز فِي الْمحمل أَو فِي الرحل قضبان ويلقى عَلَيْهِ ثوب يستظل بِهِ الرَّاكِب ويستتر بِهِ (ج) كنائس 

غ ب ط (المصباح المنير) [0]


 الغِبْطَةُ: حسن الحال وهي اسم من "غَبَطْتُهُ" "غَبْطًا" من باب ضرب إذا تمنيت مثل ما ناله من غير أن تريد زواله عنه لما أعجبك منه وعظم عندك، وفي حديث: "أَقُومُ مَقَامًا يَغْبِطُنِي فِيهِ الأَوَّلُونَ والآخِرُونَ" ، وهذا جائز فإنه ليس بحسد فإن تمنيت زواله فهو الحسد، و "الغَبِيطُ" الرحل يشدّ عليه الهودج والجمع "غُبُطٌ" مثل بريد وبرد وأغبطت الرحل تركته مشدودًا، و "أَغْبَطَتِ" السماء دام مطرها. 

جذ (مقاييس اللغة) [0]



الجيم والذال أصلٌ واحدٌ، إمَّا كَسْرٌ وإمَّا قَطْع. يقال جذَذْت الشيءَ كسرتُه. قال الله تعالى: فَجَعَلَهُمْ جُذَاذاً إلاّ كَبِيراً لَهُمْ [الأنبياء 58]، أي كَسَّرهم.
وجذَذْتُه قطَعْته، [ومنه] قوله تعالى: عَطَاءً غَيْرَ مَجْذُوذٍ [هود 108]، أي غير مقطوع.
ويقال ما عليه جُذّةٌ، أي شيءٌ يستُره من ثيابٍ، كأنّه أراد خِرقةً وما أشبهها.[و] من الباب الجَذِيذة، وهي الحبُّ يُجَدُّ وَيُجعَل سَوِيقاً.
ويقال لِحجارة الذّهب جُذَاذٌ، لأنّها تكَسّر وتحلّ. قال الهذليّ:المساحِن: آلات يدقُّ بها حِجارة الذَّهب، واحدتها مِسْحَنَةٌ.فأمَّا المُجْذَوْذِي فليس يبعُد أن يكون من هذا، وهو اللازمُ الرّحْل لا يفارقُه منتصِباً عليه. يقال اجْذَوْذَى؛ لأنّه إذا كان كذا فكأنّه انقطَعَ عن كلِّ شيءٍ وانتصب . . . أكمل المادة لسفَره على رَحْله. قال:
ألَسْتَ بمُجْذَوْذٍ [على] الرحْلِ دائباً      فمالك إلاّ ما رُزِقتَ* نصيبُ

ب ر ذ ع (المصباح المنير) [0]


 والبِرْذَعَةُ: حلس يجعل تحت الرحل بالدال والذال والجمع "البَرَاذِعُ" هذا هو الأصل وفي عرف زماننا هي للحمار ما يركب عليه بمنزلة السرج للفرس. 

الدامغة (المعجم الوسيط) [0]


 من الشجاج إِحْدَى الشجاج الْعشْر وَهِي الَّتِي تبلغ الدِّمَاغ فَتقْتل لوَقْتهَا وخشبة معروضة بَين عمودين يعلق عَلَيْهَا السقاء وحديدة تشد بهَا مؤخرة الرحل 

السرج (المعجم الوسيط) [0]


 رَحل الدَّابَّة (ج) سروج و (فِي الميكانيكا) جُزْء العربة الملاصق لفرش المخرطة وَهُوَ الَّذِي بوساطته توجه العربة للسير فِي خطّ مواز للمحور (مج) 

تنوع (المعجم الوسيط) [0]


 الشَّيْء تحرّك وتمايل يُقَال تنوع الْغُصْن وتنوع الناعس على الرحل وتنوع الصَّبِي فِي الأرجوحة والأشياء تصنفت وَصَارَت أنواعا وَفِي السّير تقدم 

نعف (لسان العرب) [0]


النَّعْفُ من الأَرض: المكان المرتفع في اعتراض، وقيل: هو ما انْحَدَر عن السَّفْح وغَلُظ وكان فيه صُعود وهُبوط، وقيل: هو ناحية من الجبل أَو ناحية من رأْسه، وقيل: النعْف ما انحدر عن غِلَظ الجبل وارتفع عن مَجْرى السيْل، ومثله الخَيْفُ، وقيل: النعْفُ ما ارتفع عن الوادي إلى الأَرض وليس بالغليظ، وكذلك نعْف التلّ؛ قال: مِثْل الزَّحالِيفِ بنَعْفِ التَّلِّ وقيل: النعْفُ ما انحدر من حُزونة الجبل وارتفع عن مُنْحَدَر الوادي فما بينهما نعف وسَرْوٌ وخَيْفٌ، والجمع نِعافٌ.
ونَعْفُ الرملة: مُقدَّمها وما استَرَقَّ منها؛ قال ذو الرمة: قطَعْتُ بنَعْفِ مَعْقُلةَ العِدالا يريد ما استرقَّ من رَمْله، والجمع من كل ذلك نِعاف.
ونِعافٌ . . . أكمل المادة نُعَّفٌ، على المبالغة: كبِطاحٍ بُطَّح.
وفي النوادر: أَخذت ناعِفَةَ القُنَّةِ وراعِفَتها وطارفتها ورعافها وقائدتها، كل هذا مُنْقادها.
وانتَعَف الرجل: ارتقى نَعْفاً .
والنَّعْفَةُ: ذؤابة النعْل.
والنَّعْفةُ: أَدَم يَضْرِب خلْف شَرْخ الرَّحْل.
والنَّعَفةُ والنَّعْفةُ: أَدَمة تضْطَرِبُ خلْف آخِرة الرَّحْل من أَعلاه، وهي العَذَبةُ والذُّؤابة.
وفي حديث عطاء: رأَيت الأَسود بن يزيد قد تَلفَّف في قطِيفة ثم عقَد هُدبة القَطِيفة بنعَفةِ الرَّحْل؛ قال ابن الأَثير: النعَفةُ، بالتحريك، جلْدة أَو سَير يُشدّ في آخرة الرحْل يعلَّق فيه الشيء يكون مع الراكب، وقيل: هي فضلة من غِشاء الرحْل تُشقَّق سيوراً وتكون على آخرته.
وانتَعَفْت الشيء: تركتُه إلى غيره.
وناعفْتُ الطريقَ: عارَضْتُه.
والنعْفة في النعل: السَّير الذي يضرب ظْهرَ القَدَم من قِبَلِ وحْشِيِّها.
ويقال: ضَعِيف نَعِيفٌ إتباع له.
والانْتِعاف: وضُوح الشخص وظُهوره.
ويقال: من أين انتَعَفَ الراكب أَي من أَين وضَح ومن أَين ظهر.
والمُنْتَعَفُ: الحَدّ بين الحَزْن والسَّهْل؛ قال البَعِيث: بمُنْتَعَفٍ بين الحُزونةٍ والسَّهْلِ

ش ر خ (المصباح المنير) [0]


 الشَّرْخُ: مثال فلس نتاج كل سنة من الإبل و "شَرْخَا السَّهْمِ" زنمتا فوقه وهو موضع الوتر منها، و "شَرْخُ" الشباب أوله و "شَرْخَا الرَّحْلِ" آخرته وواسطته. 

أرحل (المعجم الوسيط) [0]


 فلَان كثرت رواحله فَهُوَ مرحل وَالْإِبِل سمنت بعد هزال فأطاقت الرحلة وَفُلَانًا جعله يرحل وَالْإِبِل راضها حَتَّى صَارَت رواحل وَفُلَانًا أعطَاهُ رَاحِلَة 

عاقب (المعجم الوسيط) [0]


 بَين الشَّيْئَيْنِ أَتَى بِأَحَدِهِمَا بعد الآخر وَفُلَانًا جَاءَ بعقبه وَفُلَانًا فِي الرحلة وَالْعَمَل أعقبه وَفُلَانًا بِذَنبِهِ معاقبة وعقابا جزاه سوءا بِمَا فعل 

النُّمْرُقُ (القاموس المحيط) [0]


النُّمْرُقُ والنُّمْرُقَةُ، مُثَلَّثَةً: الوِسادَةُ الصغيرةُ، أو المِيثَرَةُ، أو الطِّنْفِسَةُ فوقَ الرَّحْلِ.
وذو النُّمْرُقِ الكِنْدِيُّ: النُّعْمانُ بنُ يَزيدَ.
والنِّمْرِقَةُ، بالكسر، من السحابِ: ما كان بَيْنَهُ فُتوقٌ.

السِّقَايَة (المعجم الوسيط) [0]


 مَوضِع السَّقْي والإناء يسقى بِهِ وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {جعل السِّقَايَة فِي رَحل أَخِيه} وحرفة السقاء وسقاية الْحَاج سقيهم المَاء ينْبذ فِيهِ الزَّبِيب وَكَانَت من مآثر قُرَيْش 

النعفة (المعجم الوسيط) [0]


 سير النَّعْل على ظهر الْقدَم النعفة:  الذؤابة وَيُقَال مَا أحسن نعفة الديك رعثته وسيور فِي طرف الرحل يعلق فِيهَا الرَّاكِب بعض مَتَاعه والعقدة الْفَاسِدَة فِي اللَّحْم 

قتد (مقاييس اللغة) [0]



القاف والتاء والدال أصلٌ صحيح، وهو كلمتان: القَتَد: خَشَبُ الرَّحْل، وجمعه أقتادٌ وقُتود.
والكلمة الأخرى القَتَاد: ضربٌ من العِضاهِ، ليس فيه غير هذا.
ويقولون: قُتَائد: مكان.

اقلولى (المعجم الوسيط) [0]


 الطَّائِر ارْتَفع فِي طيرانه وَفُلَان فِي الْجَبَل وَنَحْوه صعد إِلَى أَعْلَاهُ فَأَشْرَف وَالدَّابَّة أسرعت بصاحبها وَفُلَان رَحل وتقلب متململا وتجافى عَن مَحَله وَفِي أمره انكمش 

ط ن ف س (المصباح المنير) [0]


 الطِّنْفِسَةُ: بكسرتين في اللغة العالية واقتصر عليها جماعة منهم ابن السكيت وفي لغة بفتحتين وهي بساط له خمل رقيق وقيل هو ما يجعل تحت الرحل على كتفي البعير والجمع "طَنَافِسُ" . 

وكد (المعجم الوسيط) [0]


 بِالْمَكَانِ (يكد) وكودا أَقَامَ بِهِ وَفُلَان أصَاب والرحل شده وَالْعقد أوثقه وأحكمه وَالْأَمر مارسه وقصده يُقَال وكد وكده قصد قَصده وَفعل مثل فعله 

الرفادة (المعجم الوسيط) [0]


 الدعامة للسرج والرحل وَنَحْوهمَا وَمَا كَانَت قُرَيْش تخرجه فِي الْجَاهِلِيَّة من أموالها تشتري بِهِ طَعَاما وَشَرَابًا لفقراء الْحجَّاج فِي موسم الْحَج والقطعة المحشوة تَحت السرج وخرقة يضمد بهَا الْجرْح وَغَيره 

الْمُقدم (المعجم الوسيط) [0]


 من أَسْمَائِهِ تَعَالَى وَهُوَ الَّذِي يقدم الْأَشْيَاء ويضعها فِي موَاضعهَا الْمُقدم:  من الرحل قادمه وَمن الْعين مَا يَلِي الْأنف وَمن كل شَيْء أَوله ورتبة من رتب الْجَيْش والشرطة فَوق الرائد وَدون العقيد (مو) 

ح ط ط (المصباح المنير) [0]


 حَطَطْتُ: الرحل وغيره "حَطًّا" من باب قتل: أنزلته من علوّ إلى سفل و "حَطَطْتُ" من الدين أسقطت و "الحَطِيطَةُ" فعيلة بمعنى مفعولة و "اسْتَحَطَّهُ" من الثمن كذا "فَحَطَّهُ" له و "انْحَطَّ" السعر نقص. 

الحمارة (المعجم الوسيط) [0]


 الْأُنْثَى من الْحمير والصخرة الْعَظِيمَة تنصب حول الْحَوْض لِئَلَّا يسيل مَاؤُهُ أَو حول بَيت الصَّائِد وَنَحْوه وخشبة فِي مقدم الرحل يقبض عَلَيْهَا الرَّاكِب وَمن الْقدَم مَا بَين مفصلها وأصابعها من فَوق (ج) حمائر 

الخواية (المعجم الوسيط) [0]


 الصَّوْت يُقَال سَمِعت خواية الطَّائِر حفيف جناحيه وَسمعت خواية الْمَطَر حفيف انهلاله وَسمعت خواية الْخَيل حفيف عدوها وَمن السنان جبته وَمن الرحل متسع دَاخله وفرجة مَا بَين الْيَدَيْنِ وَالرّجلَيْنِ 

السناف (المعجم الوسيط) [0]


 حَبل أَو سير يشد من تصدير الْبَعِير ثمَّ يقدم حَتَّى يَجْعَل وَرَاء كركرته فَيثبت التصدير فِي مَوْضِعه وَبِه يثبت الرحل أَو السرج إِذا خمص بطن الْبَعِير واضطرب تصديره (ج) سنف وأسنفة 

زوع (الصّحّاح في اللغة) [0]


زاعَ بعيرَه يَزوعُهُ زَوْعاً، أي حرّكه بزِمامٍ إلى قُدَّامٍ ليزداد في سيره. قال ذو الرمة:
زُعْ بالزِمام وجَوْزُ الليلِ مَرْكـومُ      وخافِقِ الرأسِ فوق الرِحْلِ قلتُ له

الغُرْضُوف (القاموس المحيط) [0]


الغُرْضُوف والغُضْروفُ: كُلُّ عَظْمٍ رَخْصٍ يُؤْكَلُ، وهو مارِنُ الأنْفِ، ونُغْضُ الكَتِفِ، ورُؤوسُ الأضْلاعِ، ورَهابَةُ الصَّدْرِ، وداخِلُ قُوفِ الأذُنِ.
والغُرْضُوفانِ: الخَشَبَتَانِ يُشَدَّانِ يَميناً وشِمالاً بينَ واسِطِ الرَّحْلِ وآخِرَتِهِ،
ج: غَراضيفُ.

خ - ع - ف (جمهرة اللغة) [0]


خَفَعَ الرجلُ يَخْفَع خفْعاً وخُفوعاً، إذا ضعف من جوع أو مرض فهو خافِع وخَفوع، والاسم الخُفاع. ويقال: انخفعت رئتُه، إذا تشقَّقت. والخَيْفَع: اسم. والخَيْفَعَة: قطعة من أَدَم تُطرح على مؤخَّر الرَّحل.

غير (المعجم الوسيط) [0]


 فلَان عَن بعيره حط عَنهُ رَحْله وَأصْلح من شَأْنه يُقَال نزل الْقَوْم يغيرون وَالشَّيْء بدل بِهِ غَيره يُقَال غيرت دَابَّتي وغيرت ثِيَابِي وَجعله على غير مَا كَانَ عَلَيْهِ تَقول غيرت دَاري إِذا بنيتها بِنَاء غير الَّذِي كَانَ 

صغا (الصّحّاح في اللغة) [0]


صغا يَصغو ويَصْغي صُغُوّاً، أي مال.
وكذلك صَغِيَ يَصْغَى صَغىً وصُغِيّاً.
وصَغَتِ النجومُ، إذا مالت للغروب. أبو زيد: يقال صَغْوُهُ معك وصِغْوُهُ معك وصَغاهُ معك، أي ميله.
وقولهم: أكرموا فلاناً في صاغِيَتِهِ، وهم القومُ الذين يميلون إليه ويأتونه ويطلبون ما عنده.
وأَصْغَيْتُ إلى فلانٍ، إذا ملتَ بسمعك نحوه.
وأَصْغَيْتُ الإناءَ: أملته. يقال: فلان مُصْغىً إناؤه، إذا نُقِصَ حقّه.
وأَصْغَتِ الناقةُ، إذا أمالت رأسَها إلى الرحل كأنَّها تستمع شيئاً حينَ يشدُّ عليها الرحل. قال ذو الرمة:
حتَّى إلا ما اسْتَوى في غَرْزِها تَثِبُ      تُصْغي إذا شَدَّها بالكورِ جـانِـحَةً

عِرْصافُ (القاموس المحيط) [0]


عِرْصافُ الإِكافِ، بالكسر،
وعُرْصوفُه وعُصْفورُه: خَشَبَةٌ مَشْدودةٌ بين الحِنْوَيْنِ المُقَدَّمَيْنِ، أو العرْصافُ: السَّوطُ من العَقَبِ، والعَقَبُ المُسْتَطيلُ، أو خُصْلَةٌ من العَقَبِ والقِدِّ.
والعَراصيفُ، من الرَّحْلِ: أرْبَعَةُ أوتادٍ، يَجْمَعْنَ بين رُؤُوسِ أحْناءِ القَتَبِ، في رَأسِ كُلِّ حِنْوٍ وتِدانِ مَشْدودانِ بِعَقَبٍ، أو الخَشَبَتانِ اللَّتانِ تُشَدَّانِ بين واسِطِ الرَّحْلِ وآخِرَتِه يميناً وشِمالاً،
و~ من سَنامِ البعير: أطْرافُ سَناسِنِ ظَهْرِه،
و~ من الخُرطومِ: عِظامٌ تَنْثَني في الخَيْشومِ.
والعُرْصوفانِ: عُودَانِ أُدْخِلا في دُجْرَيِ الفَدَّانِ.
وعَرْصَفَهُ: جَذَبَهُ فَشَقَّهُ مُسْتَطيلاً.
والعَرْصَفُ: نَبْتٌ، يونانيَّتُه: كمافيطوس، إذا شُرِبَ من ورَقِه بماءِ العَسَلِ أربَعينَ يوماً أبْرأ عِرْقَ النَّسَى، وسَبْعَةَ أيامٍ أبْرَأ . . . أكمل المادة اليَرَقَانَ.

عرصف (الصّحّاح في اللغة) [0]


العِرصافُ: واحدُ عَرصيفُ الرحلِ، وهي أربعة أوتادٍ يجمعن بين رؤوس أحناءِ القَتَبِ في رأس كلِّ حِنْوٍ وَتِدان مشدودان بعَقَبٍ أو بجلود الإبل، وفيه الظَلِفاتُ.
وعِرْصَافُ الإكافِ وعُرْصوفُهُ وعصفورُهُ أيضاً: قطعةُ خشب بين الحِنْوَيْنِ المقدَّمين.

٤ (المعجم الوسيط) [0]


 التَّعْلِيل كَمَا فِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {لِإِيلَافِ قُرَيْش إيلافهم رحْلَة الشتَاء والصيف} وَمِنْهَا اللَّام الثَّانِيَة فِي نَحْو يَا لزيد لعَمْرو وَاللَّام الدَّاخِلَة على الْمُضَارع لتنصبه بِنَفسِهَا أَو بإضمار أَن نَحْو {وأنزلنا إِلَيْك الذّكر لتبين للنَّاس} 

النِّيَّة (المعجم الوسيط) [0]


 توجه النَّفس نَحْو الْعَمَل وَيُقَال فلَان نيتي قصدي وَالْحَاجة والبعد وَالْمَكَان الَّذِي يَنْوِي الْمُسَافِر إِلَيْهِ قَرِيبا كَانَ أَو بَعيدا وَيُقَال شطت بهم نِيَّة قذف رحْلَة بعيدَة ونووا نِيَّة قذفا مَكَانا بَعيدا 

قرط (مقاييس اللغة) [0]



القاف والراء والطاء ثلاثُ كلماتٍ عن غير قياس.فالأولَى القُرْط، وهو معروفٌ، وقَرَّطَ فلانٌ فرسَه العنانَ، إذا طَرحَ اللِّجام في رأسه.والثانية القُِرْطانُ والقُِرطاطُ للسَّرج، بمنْزلة الوَلِيَّة للرَّحْل.
وربما استُعمل للرَّحل.ويقال: ما جادَ فلانٌ بِقرْطيطةٍ، أي بشيءٍ يسير.

القتب (المعجم الوسيط) [0]


 الرحل الصَّغِير على قدر سَنَام الْبَعِير (ج) أقتاب القتب:  من الرِّجَال الضّيق الْقلب السَّرِيع الْغَضَب القتب:  القتب والمعى (مُذَكّر وَقد يؤنث) وَجَمِيع أَدَاة السانية أَو الساقية من علاقها وحبالها وَمَا تحوي من الْبَطن (ج) أقتاب 

قتد (الصّحّاح في اللغة) [0]


القَتَدُ: خشبُ الرحْلِ، وجمعه أقْتادٌ وقُتودٌ.
والقَتادُ: شجرٌ له شوكٌ، وهو الأعظم.
وفي المثل: "ومِن دونه خَرْط القَتادِ".
وأمَّا القَتادُ الأصغر فهي التي ثمرتها نَفَّاخَةٌ كنفّاخة العُشَرِ. قال الكسائي: إبلٌ قَتِدَةٌ وقَتادى، إذا اشتكتْ من بطونَها من أكل القَتادِ.

الحنو (المعجم الوسيط) [0]


 كل شَيْء فِيهِ اعوجاج كالضلع وعود الرحل ومنعرج الْوَادي والجانب والعظم الَّذِي تَحت الْحَاجِب من الْإِنْسَان (ج) أحناء وحني والحنوان الخشبتان المعطوفتان اللَّتَان عَلَيْهِمَا الشبكة ينْقل عَلَيْهَا الْبر إِلَى الجرن وأحناء الْأُمُور متشابهاتها وأطرافها ونواحيها 

الدأية (المعجم الوسيط) [0]


 وَاحِدَة فقر الْكَاهِل وَالظّهْر أَو غضاريف الصَّدْر أَو ضلوعه حَيْثُ ملتقاه وملتقى الْجنب والحاضنة غير الْأُم وَمَوْضِع الْقدح من الْقوس وَمن الْبَعِير الْموضع الَّذِي تقع عَلَيْهِ ظلفة الرحل فتجرحه وَمِنْه قيل للغراب ابْن دأية لِكَثْرَة وُقُوعه على دأية الْبَعِير 

الوَلْمُ (القاموس المحيط) [0]


الوَلْمُ، ويُحَرَّكُ: حِزَامُ السَّرْجِ والرَّحْلِ، والقَيْدُ، وحَبْلٌ يُشَدُّ من التَّصْديرِ إلى السِنافِ لئَلاَّ يَقْلَقَا.
والوَلِيمَةُ: طَعامُ العُرْسِ، أو كُلُّ طَعامٍ صُنِعَ لدَعْوَةٍ وغيرِها.
وأوْلَمَ: صَنَعَها،
و~ فلانٌ: اجْتَمَعَ خَلْقُه وعَقْلُه.
والوَلْمَةُ: تَمامُ الشيء، واجْتِماعُه، وحِصْنٌ بالأَنْدَلُسِ.