المصادر:  


ذهب (الصّحّاح في اللغة) [50]


الذهب معروف، وربما أُنِّثَ، والقطعة منه ذَهَبَةٌ؛ ويجمع على الأَذْهابِ والذُهوبِ. أيضاً: مكيالٌ لأهل اليمن معروفٌ، والجمع أذهابٌ، وجمع الجمع أَذاهِبُ. الرجُلُ بالكسر، إذا رأى ذَهَباً في المَعْدِنِ قَبَرقَ بَصَرُهُ من عِظَمِهِ في عَيْنِهِ.
والمذاهبُ: سُيورٌ تُمَوَّهُ بالذهب. شيءٍ مُوِّهَ بالذهب فهو مُذْهَبُ، والفاعل مُذْهِبٌ. والتذهيبُ واحدٌ، وهو التمويهُ بالذهب. المرورُ؛ يقال: ذهب فلانٌ ذَهاباً وذُهوباً، وأَذْهَبَهُ غيره. فلان مذهباً حسناً.
وقولهم به مُذْهِبٌ يَعْنونَ به الموسوسةَ في الماء وكثرة استعماله في الوضوء. بالكسر: المَطْرَةُ، والجمع الذِهاب. قال البَعيثُ:
ذِهابُ الصَبا والمُعْصِراتُ الدَوالِحُ      وَذي أُشَرٍ . . . أكمل المادة كالأُقْحُوانِ تَـشـوفُـهُ

ذهب (مقاييس اللغة) [50]



الذال والهاء والباء أُصَيْلٌ يدلُّ على حُسْنٍ ونَضارة. من ذلك الذَّهبُ معروف، وقد يؤنَّث فيقال* ذَهَبة، ويجمع على الأذْهَاب.
والمَذَاهب: سُيورٌ تُموَّهُ بالذّهَب، أو خِلَلٌ من سُيوف.
وكلُّ شيءٍ مموَّهٍ بذَهَبٍ فهو مُذْهَبٌ. قال قيس:
أتعرِف رسماً كاطّرادِ المَذَاهِبِ      لعَمْرَةَ وَحْشاً غيرَ مَوْقِف راكبِ

ويقال رجلٌ ذَهِبٌ، إذا رأى مَعْدِنَ الذّهب فَدَُهِش.
وكميتٌ مُذْهَبٌ، إذا علتْهُ حُمْرةٌ إلى اصفرار. فأمّا الذِّهْبة فمطرٌ جَوْدٌ.
وهي قياس الباب؛ لأنَّ بها تَنْضُر الأرضُ والنّبات.
والجمع ذِهابٌ. قال ذو الرُّمّة:فهذا معظمُ الباب.
وبقي أصلٌ آخر، وهو ذَهاب الشيء: مُضِيُّه. يقال ذَهَب يَذْهَب ذَهاباً وذُهوباً.
وقد ذَهَبَ . . . أكمل المادة class="baheth_marked">مَذْهباً حَسنا.

ذَهَبَ (القاموس المحيط) [50]


ذَهَبَ، كَمَنَعَ، ذَهاباً وذُهوباً ومَذْهَباً، فهو ذَاهِبٌ وذَهُوبٌ: سارَ، أو مَرَّ،
و~ به: أزالَهُ،
كأذْهَبَهُ، وبه.
والمَذْهَبُ: المُتَوَضَّأُ، والمُعْتَقَدُ الذي يُذْهَبُ إليه، والطَّريقةُ، والأصلُ.
وبِضَمِّ الميم: الكَعْبَةُ، وفَرَسُ أبْرَهَةَ بنِ عُمَيْرِ، وغَنِيِّ بنِ أعْصُرَ، وشَيْطَانُ الوُضوءِ، وكَسْرُ هائِهِ الصوابُ، وَوَهِمَ الجوهريُّ.
والذَّهَبُ: التِّبْرُ، ويُؤَنَّثُ، واحِدَتُهُ بِهاءٍ،
ج: أذْهابٌ وذُهوبٌ، وذُهبانٌ بالضمِّ، عن"النِّهايَةِ".
وأذْهَبَه: طَلاَهُ به،
كذَهَّبَهُ، فهو مُذْهَبٌ وذَهِيبٌ ومُذَهَّبٌ. من المُحَدِّثِين: جماعةٌ.
وذَهِبَ، كَفَرِحَ،
وذِهِبَ، بكَسْرَتَيْنِ، لُغَةٌ: هَجَمَ في المَعْدِنِ على ذَهَبٍ كَثيرٍ فَزالَ عَقْلُهُ، وبَرِقَ بَصَرُهُ.
والذِّهْبَةُ، بالكسرِ: المَطْرَةُ الضَّعِيفَةُ، أو الجَوْدُ،
. . . أكمل المادة ج: ذِهابٌ.
والذَّهَبُ، مُحَرَّكَةً: مُحُّ البَيْضِ، ومكْيَالٌ لأِهْلِ اليَمَنِ،
ج: ذِهابٌ وأذْهابٌ،
وجج: أذاهيبُ.
وكَصَبورٍ: امْرَأةٌ.
وكَغُرابٍ: ع.
وكَسحابٍ: ع باليَمَنِ.
وكَشَدَّادٍ: لَقَبُ عَمْروٍ أو مالِكِ ابنِ جَنْدَلٍ الشَّاعِرِ.
وكَكِتابٍ: جَبَلٌ، ويُضَمُّ. (وكَسَحابٍ: يَوْمٌ من أيامِ العَرَبِ، واسْمُ قَبيلَةٍ).

ذهب (المعجم الوسيط) [50]


 ذَهَابًا وذهوبا ومذهبا مر وَمضى وَمَات وَيُقَال ذهب الْأَثر زَالَ وامحى وَبِه صَاحبه فِي الذّهاب وَبِه أزاله وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {ذهب الله بنورهم وتركهم فِي ظلمات لَا يبصرون} وَيُقَال ذهبت بِهِ الْخُيَلَاء أزالته عَن وقاره وَعنهُ تَركه وَعَلِيهِ كَذَا نَسيَه وَإِلَيْهِ توجه وَيُقَال ذهب إِلَى قَول فلَان أَخذ بِهِ وَذهب مَذْهَب فلَان قصد قَصده وَطَرِيقه وَذهب فِي الدّين مذهبا رأى فِيهِ رَأيا أَو أحدث فِيهِ بِدعَة وَالشَّيْء فِي الشَّيْء اخْتَلَط فَهُوَ ذَاهِب وذهوب 

ذهب (لسان العرب) [50]


الذَّهابُ: السَّيرُ والـمُرُورُ؛ ذَهَبَ يَذْهَبُ ذَهاباً وذُهوباً فهو ذاهِبٌ وذَهُوبٌ. مصدر، كالذَّهابِ. به وأَذهَبَه غيره: أَزالَه.
ويقال: أَذْهَبَ به، قال أَبو إِسحق: وهو قليل. فأَمـَّا قراءة بعضهم: يَكادُ سَنا بَرْقِهِ يُذْهِبُ بالأَبْصار، فنادِرٌ.
وقالوا: ذَهَبْتُ الشَّامَ، فعَدَّوْهُ بغيرِ حرفٍ، وإِن كان الشامُ ظَرْفاً مَخْصُوصاً شَبَّهوه بالمكان الـمُبْهَم، إِذ كان يَقَعُ عليه المكانُ والـمَذْهَبُ. اللحياني: إِنَّ الليلَ طوِيلٌ، ولا يَذْهَبُ بنَفْسِ أَحدٍ منَّا، أَي لا ذَهَب. الـمُتَوَضَّـأُ، لأَنـَّهُ يُذْهَبُ إِليه.
وفي الحديث: أَنَّ النبي، صلى اللّه عليه وسلّم، كان إِذا أَراد الغائطَ أَبْعَدَ في الـمَذْهَبِ، وهو مَفْعَلٌ من . . . أكمل المادة الذَّهابِ. الكسائي: يقالُ لـمَوضع الغائطِ: الخَلاءُ، والـمَذْهَب، والـمِرْفَقُ، والـمِرْحاضُ. الـمُعْتَقَد الذي يُذْهَبُ إِليه؛ وذَهَب فلانٌ لِذَهَبِه أَي لـمَذْهَبِه الذي يَذْهَبُ فيه.
وحَكى اللحياني عن الكسائي: ما يُدْرَى له أَينَ مَذْهَبٌ، ولا يُدْرَى لَهُ ما مَذْهَبٌ أَي لا يُدْرَى أَين أَصلُه.
ويقال: ذَهَبَ فُلانٌ مَذْهَباً حَسَناً.
وقولهم به: مُذْهَب، يَعْنون الوَسْوَسَة في الماءِ، وكثرة استعمالِه في الوُضوءِ. قال الأَزْهَرِيُّ: وأَهلُ بَغدادَ يقولون للـمُوَسْوِسِ من الناس: به الـمُذْهِبُ، وعَوَامُّهم يقولون: به الـمُذْهَب، بفَتح الهاء، والصواب الـمُذْهِبُ.والذَّهَبُ معروفٌ، وربما أُنِّثَ. غيره: الذَّهَبُ التِّبْرُ، القِطْعَةُ منه ذَهَبَة، وعلى هذا يُذَكَّر ويُؤَنَّث، على ما ذُكر في الجمعِ الذي لا يُفارِقُه واحدُه إِلاَّ بالهاءِ.
وفي حديث عليٍّ، كرّم اللّه وجهه: فبَعَثَ من اليَمَنِ بذُهَيْبَة. قال ابن الأَثير: وهي تصغير ذَهَبٍ، وأَدْخَلَ الهاءَ فيها لأَنَّ الذَّهَب يُؤَنَّث، والـمُؤَنَّث الثُّلاثيّ إِذا صُغِّرَ أُلْـحِقَ في تصغيرِه الهاءُ، نحو قُوَيْسَةٍ وشُمَيْسَةٍ؛ وقيل: هو تصغيرُ ذَهَبَةٍ، على نِـيَّةِ القِطْعَةِ منها، فصَغَّرَها على لفظِها؛ والجمع الأَذْهابُ والذُّهُوبُ.
وفي حديث عليّ، كرّم اللّه تعالى وجهه: لو أَرادَ اللّه أَن يَفْتَحَ لهم كنوزَ الذِّهْبانِ، لفَعَل؛ هو جمعُ ذَهَبٍ، كبَرَقٍ وبِرْقانٍ، وقد يجمع بالضمِّ، نحو حَمَلٍ وحُمْلانٍ. الشيءَ: طلاه بالذَّهَبِ. الشيءُ الـمَطْليُّ بالذَّهَب؛ قال لبيد: أَوْ مُذْهَبٌ جَدَدٌ، على أَلْواحِهِ * أَلنَّاطِقُ الـمَبْرُوزُ والـمَخْتُومُ ويروى: على أَلواحِهِنَّ النَّاطِقُ، وإِنما عَدَل عن ذلك بعض الرُّواةِ اسْتِـيحاشاً من قَطْعِ أَلِفِ الوَصْل، وهذا جائِزٌ عند سيبويه في الشِّعْرِ، ولاسِـيَّـما في الأَنْصافِ، لأَنها مواضِعُ فُصُولٍ.
وأَهلُ الـحِجازِ يقولون: هي الذَّهَبُ، ويقال نَزَلَت بلُغَتِهِم: والذين يَكنِزُونَ الذَّهَبَ والفضة، ولا يُنْفِقونها في سبيل اللّه؛ ولولا ذلك، لَغَلَبَ الـمُذَكَّرُ الـمُؤَنَّثَ. قال: وسائِرُ العَرب يقولون: هو الذَّهَب؛ قال الأَزهري: الذَّهب مُذَكَّر عندَ العَرَب، ولا يجوزُ تأْنِـيثُه إِلا أَنْ تَجْعَلَهُ جَمْعاً لذَهَبَةٍ؛ وأَما قوله عزَّ وجلَّ: ولا يُنْفِقُونَها، ولم يَقُلْ ولا يُنْفِقُونَه، ففيه أَقاويل: أَحَدُها أَنَّ المعنى يَكْنزُون الذَّهَبَ والفِضَّة، ولا يُنْفِقُونَ الكُنُوزَ في سَبِـيلِ اللّه؛ وقيل: جائِزٌ أَن يكونَ مَحْمولاً على الأَمْوالِ فيكون: ولا يُنْفِقُونَ الأَموال ؛ ويجوز أن يَكونَ: ولا يُنْفِقُونَ الفِضَّة، وحذف الذَّهب كأَنه قال: والذين يَكْنِزُونَ الذَّهَب ولا يُنْفِقُونَه، والفِضَّة ولا يُنْفِقُونَها، فاخْتُصِرَ الكَلام، كما قال: واللّه ورسولُه أَحَقُّ أَنْ يُرْضُوه، ولم يَقُلْ يُرْضُوهُما.
وكُلُّ ما مُوِّهَ بالذَّهَبِ فقَدْ أُذْهِبَ، وهو مُذْهَبٌ، والفاعل مُذْهِبٌ. والتَّذْهِـيبُ واحدٌ، وهو التَّمويهُ بالذَّهَب. ذَهَّبْتُ الشيءَ فهو مُذَهَّب إِذا طَلَيْتَه بالذَّهَبِ. حديث جرير وذِكْرِ الصَّدَقَةِ: حتى رَأَيْتُ وَجْهَ رَسُولِ اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، يَتَهَلَّل كأَنـَّه مُذْهَبَةٌ؛ كذا جاءَ في سنن النسائي وبعضِ طُرُقِ مُسْلم، قال: والرواية بالدال المهملة والنون، وسيأْتي ذكره؛ فَعَلى قوله مُذْهَبَةٌ، هو من الشيءِ الـمُذْهَب، وهو الـمُمَوَّه بالذَّهَبِ، أَو هو من قولهم: فَرَس مُذْهَبٌ إِذا عَلَتْ حُمْرَتَه صُفْرَةٌ، والأُنْثَى مُذْهَبَة، وإِنما خَصَّ الأُنْثَى بالذِّكْرِ لأَنـَّها أَصْفَى لَوْناً وأَرَقُّ بَشَرَةً.
ويقال: كُمَيْتٌ مُذْهَب للَّذي تَعْلُو حُمْرَتَه صُفْرَة، فإِذا اشتَدَّتْ حُمْرَتُه، ولم تَعْلُه صُفْرَةٌ، فهو الـمُدَمَّى، والأُنْثى مُذْهَبَة. ذَهِـيبٌ مُذْهَبٌ؛ قال: أُراه على تَوَهُّم حَذْفِ الزِّيادَةِ؛ قال حُمَيْدُ بنُ ثَوْرٍ: مُوَشَّحَة الأَقْرابِ، أَمـَّا سَرَاتُها * فَمُلْسٌ، وأَمـَّا جِلْدُها فَذَهِـيبُ والـمَذَاهِبُ: سُيُورٌ تُـمَوَّه بالذَّهَبِ؛ قال ابن السّكيت، في قول قيس بن الخَطِـيم: أَتَعْرفُ رَسْماً كاطِّرَادِ الـمَذَاهِبِ الـمَذاهِبُ: جُلُودٌ كانت تُذْهَب، واحِدُها مُذْهَبٌ، تُجْعَلُ فيه خُطوطٌ مُذَهَّبة، فيرى بَعْضُها في أَثرِ بَعْضٍ، فكأَنها مُتَتابِعَةٌ؛ ومنه قول الهذلي: يَنْزِعْنَ جِلْدَ الـمَرْءِ نَزْ * عَ القَينِ أَخْلاقَ الـمَذَاهِبْ يقول: الضِّباع يَنزِعْنَ جِلْدَ القَتِـيل، كما يَنزِعُ القَين خِلَل السُّيُوف. قال، ويقالُ: الـمَذاهِبُ البُرود الـمُوَشَّاةُ، يقال: بُرْدٌ مُذْهَبٌ، وهو أَرْفَعُ الأَتحَمِـيِّ. الرجلُ، بالكسر، يَذْهَبُ ذَهَباً فهو ذَهِبٌ: هَجَمَ في الـمَعْدِن على ذَهبٍ كثير، فرآه فَزَالَ عقلُه، وبَرِقَ بَصَره من كثرة عِظَمِه في عَيْنِه، فلم يَطْرِفْ؛ مُشْتَقٌّ من الذهب؛ قال الرَّاجز: ذَهِبَ لـمَّا أَن رآها تَزْمُرَهْ وفي رواية(1) : (1 قوله «وفي رواية إلخ» قال الصاغاني في التكملة الرواية: «ذهب لما أن رآها تزمرة» وهذا صريح في أنه ليس فيه رواية أخرى.) ذَهِبَ لـمَّا أَن رآها ثُرْمُلَهْ، وقال: يا قَوْمِ، رأَيتُ مُنْكرَهْ: شَذْرَةَ وادٍ، ورأَيتُ الزُّهَرَهْ وثُرْمُلَة: اسمُ رجل.
وحكى ابن الأَعرابي: ذِهِبَ، قال: وهذا عندنا مُطَّرِدٌ إِذا كان ثانيهِ حَرْفاً من حُروفِ الـحَلْقِ، وكان الفعْل مكسور الثاني، وذلك في لغة بني تميمٍ؛ وسمعه ابن الأَعرابي فظَنَّه غيرَ مُطَّرِدٍ في لغتِهِم، فلذلك حكاه. بالكسر، الـمَطْرَة، وقيل: الـمَطْرةُ الضَّعيفة، وقيل: الجَوْدُ، والجمع ذِهابٌ؛ قال ذو الرُّمة يصف روضة: حَوَّاءُ، قَرْحاءُ، أَشْراطِـيَّة، وكَفَتْ * فيها الذِّهابُ، وحفَّتْها البراعيمُ وأَنشد الجوهري للبعيث: وذي أُشُرٍ، كالأُقْحُوانِ، تَشُوفُه * ذِهابُ الصَّبَا، والـمُعْصِراتُ الدَّوالِـحُ وقيل: ذِهْبةٌ للـمَطْرة، واحدَةُ الذِّهاب. أَبو عبيد عن أَصحابه: الذِّهابُ الأَمْطارُ الضَّعيفة؛ ومنه قول الشاعر: تَوَضَّحْنَ في قَرْنِ الغَزَالَةِ، بَعْدَمَا * تَرَشَّفْنَ دِرَّاتِ الذِّهابِ الرَّكائِكِ وفي حديث عليّ، رضي اللّه عنه، في الاستسقاء: لا قَزَعٌ رَبابُها، ولا شِفّانٌ ذِهابُها؛ الذِّهابُ: الأَمْطارُ اللَّـيِّـنة؛ وفي الكلام مُضافٌ محذوف تقديرُه: ولا ذَاتُ شِفّانٍ ذِهابُها. بفتح الهاءِ: مِكيالٌ معروفٌ لأَهْلِ اليَمَن، والجمع ذِهابٌ وأَذهابٌ وأَذاهِـيبُ، وأَذاهِبُ جمع الجمع.
وفي حديث عِكرمة أَنه قال: في أَذاهِبَ من بُرٍّ وأَذاهِبَ من شَعِـيرٍ، قال: يُضَمُّ بعضُها إِلى بعضٍ فتُزَكَّى. الذَّهَبُ: مِكيالٌ معروفٌ لأَهلِ اليمنِ، وجمعُه أَذهابٌ، وأَذاهِبُ جمعُ الجمع.
والذِّهابُ والذُّهابُ: موضعٌ، وقيل: هو جبلٌ بعَيْنه؛ قال أَبو دواد: لِـمَنْ طَلَلٌ، كعُنْوانِ الكتابِ، * ببَطْنِ لُواقَ، أَو بَطْنِ الذُّهابِ ويروى: الذِّهابِ. ابو بَطْنٍ.
وذَهُوبُ: اسم امرأَةٍ. اسمُ شيطانٍ؛ يقالُ هو من وَلد ابليسَ، يَتَصَوَّر للقُرَّاءِ، فيَفْتِنهُم عند الوضوءِ وغيرِه؛ قال ابن دُرَيْد: لا أَحسبُه عَرَبِـيّاً.

ذهبه (المعجم الوسيط) [50]


 موهه بِالذَّهَب 

ذَهَبَ (القاموس المحيط) [50]


ذَهَبَ به ضَبْعاً لبْعاً، أباطِلاً.

ذَهَبَ (القاموس المحيط) [50]


ذَهَبَ دَمُهُ طَلْفاً، ويُحَرَّكُ: هَدَراً.
والطَّلَفُ، مُحرَّكةً: العَطاءُ، والهَيِّنُ من الشيءِ، والفاضِلُ عن الشيءِ.
والطَّليف: المأخوذُ، والهَدَرُ، والباطِلُ.
والطَّلَفانُ، مُحرَّكةً: أنْ يَعْيَا فَيَعْمَلَ على الكَلالِ، أو صَوابُهُ بالغَيْنِ.
وأطْلَفَهُ: وَهَبَهُ وأهْدَرَهُ،
و~ فُلانٌ: بَطَلَ ثأرُ خَصْمِهِ.
وطَلَّفَ عليه تَطْليفاً: زادَ.

ب - ذ - ه (جمهرة اللغة) [50]


الهَبْذ: سرعة في المشي؛ مر يَهْبِذ هَبْذاً ويهتبِذ اهتباذاً ويهتذِب اهتذاباً. وذهَبَ يذهَب ذَهابَاَ وذهوباً. وضاقت عليه مَذاهبُه: أي طرُقُه. والذِّهاب: مطر خفيف قليل. ومَذْهَب الرجل: مَمْشاه لقضاء الحاجة. وفلان حسن المذهب وقبيح المذهب، أي الطريقة. والذَّهب: معروف. والمُذْهَب: كل شيء عُلَّ بماء الذهب قال الأخطل: لبّاسُ أردية الملوك كأنما ... عُلَّتْ تَرائبُه بماء المُذْهَبِ وبماءٍ مُذْهَبِ. فأما هذا الداء الذي يسمَّى المُذْهَب فما أحسبه عربياً صحيحاً. ويقال: ذهبَ الرجلُ، إذا رأى الذهبَ الكثيرَ فأفزعه، كما يقولون: بَعِلَ وبقِر وبحِر وذئِب، إذا فزع من الذئب. والذَّهَب: مكيال باليمن، والجمع . . . أكمل المادة أذهاب. والذَّهُوب: اسم امرأة. والذُّهاب: موضع. وذَهْبان: أبو بطن من العرب. وهَذَبْتُ الشيءَ أهْذِبه هَذْباً، إذا خلَّصته ونقَّيته، وكذلك هذَّبته تهذيباً. وهَذَبْت النخلةَ، إذا نقّيتها من اللِّيف. ورجل مُهَذَّب من العيوب: نقيّ منها. ومثل من أمثالهم: " أيُّ الرِّجال المُهَذَّبُ " . وقد جاء في الشعر، قال النابغة: ولستَ بمُسْتَبْق أخاً لا تَلُمّهُ ... على شَعَثٍ أيُّ الرِّجال المهَذّب وقالوا: هَذَبْتُ الشيء، في معنى قطعته. وأهذَبَ الفرسُ إهذاباً، إذا أسرع في جريه، وهو مُهْذِب.

ذ هـ ب (المصباح المنير) [0]


 الذَّهَبُ: معروف ويؤنث فيقال هي "الذَّهَبُ" الحمراء ويقال إن التأنيث لغة الحجاز وبها نزل القرآن وقد يؤنث بالهاء فيقال "ذَهَبَهُ" وقال الأزهري "الذَّهَبُ" مذكر ولا يجوز تأنيثه إلا أن يجعل جمعا لذهبة والجمع "أَذْهَابٌ" مثل سبب وأسباب و "ذُهْبَانٌ" مثل رغفان و "أَذْهَبْتُهُ" بالألف موهته بالذهب و "ذَهَبَ" الأثر "يَذْهَبُ" "ذَهَابًا" ويعدى بالحرف وبالهمزة فيقال: "ذَهَبْتُ بِهِ" ، و "أَذْهَبْتُهُ" و "ذَهَبَ" في الأرض "ذَهَابًا" و "ذُهُوبًا" و "مَذْهَبًا" مضى و "ذَهَبَ" "مَذْهَبَ" فلان قصد قصده وطريقته و "ذَهَبَ" في الدين "مَذْهَبًا" رأى فيه رأيا وقال السرقسطي أحدث فيه بدعة. 

الذهبة (المعجم الوسيط) [0]


 الْقطعَة من الذَّهَب 

الذَّهَب (المعجم الوسيط) [0]


 عنصر فلزي أصفر اللَّوْن وَزنه الذري ١٩٧. ٢ وعدده الذري ٧٩ وكثافته ١. ٩٤ (مج) (ج) أذهاب وذهوب 

الذهبية (المعجم الوسيط) [0]


 سفينة تثبت مراسيها للإقامة بهَا (محدثة) 

السام (المعجم الوسيط) [0]


 الْمَوْت وَالذَّهَب وعروق الذَّهَب وَالْفِضَّة فِي الْحجر والمعدن والسبيكة من الذَّهَب وَالْفِضَّة والخيزران واحدته سامة 

أودى (المعجم الوسيط) [0]


 هلك وبالشيء ذهب بِهِ وَيُقَال أودى الْمَوْت بِهِ ذهب بِهِ وأهلكه والعمر بِهِ ذهب بِهِ فِي الْحَيَاة وَطَالَ وَخرج مِنْهُ وديه 

ألمأ (المعجم الوسيط) [0]


 عَلَيْهِ احتوى عَلَيْهِ واللص على الشَّيْء ذهب بِهِ خُفْيَة وَيُقَال ذهب ثوبي فَمَا أَدْرِي من ألمأ بِهِ من ذهب بِهِ خُفْيَة وَعلي حَقي جَحده وَبِمَا فِي الْجَفْنَة اسْتَأْثر بِهِ وَالدَّوَاب الْمَكَان تركته صَعِيدا خَالِيا وَيُقَال مَا أَدْرِي أَيْن ألمأ من بِلَاد الله ذهب 

ملز (المعجم الوسيط) [0]


 عَنهُ ملزا ذهب وبالشيء ذهب بِهِ 

الإبريز (المعجم الوسيط) [0]


 الذَّهَب الْخَالِص وَيُقَال ذهب إبريز الْقطعَة مِنْهُ إبريزة (مَعَ) 

البندقي (المعجم الوسيط) [0]


 الذَّهَب البندقي نوع من الذَّهَب مَنْسُوب إِلَى البندقية من مدن إيطاليا 

الدَّخْدارُ (القاموس المحيط) [0]


الدَّخْدارُ: ثوبٌ أبيضُ أو أسودُ، مُعَرَّبُ تَخْتَ دار، والذهبُ. ودَخْدَرَ القُرْطَ: ذَهَبَه.

طَهَسَ (القاموس المحيط) [0]


طَهَسَ في الأرض، كمنَعَ: دَخَلَ فيها راسخاً أو واغلاً.
وما أدري أينَ طَهَسَ وطُهِسَ به: ذَهَبَ وذُهِبَ به.

أذهبه (المعجم الوسيط) [0]


 أزاله وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {الْحَمد لله الَّذِي أذهب عَنَّا الْحزن} وَجعله ذَاهِبًا وموهه بِالذَّهَب 

تطوح (المعجم الوسيط) [0]


 جَاءَ وَذهب فِي الْهَوَاء وَغَيره وَفِي الْبِلَاد وَنَحْوهَا رمى بِنَفسِهِ فِيهَا وَذهب هَا هُنَا وَهَا هُنَا 

سقع (المعجم الوسيط) [0]


 سقعا ذهب والديك صَاح وَالشَّيْء الصلب ضربه بِمثلِهِ سقع:  ذهب وَالشَّيْء الصلب ضربه بِمثلِهِ 

تبر (لسان العرب) [0]


التِّبْرُ: الذهبُ كُلُّه، وقيل: هو من الذهب والفضة وجميع جواهر الأَرض من النحاس والصُّفْرِ والشَّبَهِ والزُّجاج وغير ذلك مما استخرج من المعدن قبل أَن يصاغ ويستعمل؛ وقيل: هو الذهب المكسور؛ قال الشاعر: كُلُّ قَوْمٍ صِيغةٌ من تِبْرِهِمْ، وبَنُو عَبْدِ مَنَافٍ مِنْ ذَهَبْ ابن الأَعرابي: التِّبْرُ الفُتاتُ من الذهب والفضة قبل أَن يصاغا فإِذا صيغا فهما ذهب وفضة. الجوهري: التِّبْرُ ما كان من الذهب غير مضروب فإِذا ضرب دنانير فهو عين، قال: ولا يقال تِبْرٌ إِلا للذهب وبعضهم يقوله للفضة أَيضاً.
وفي الحديث: الذهب بالذهب تِبْرِها وعَيْنِها، والفضة بالفضة تبرها . . . أكمل المادة وعينها. قال: وقد يطلق التبر على غير الذهب والفضة من المعدنيات كالنحاس والحديد والرَّصاص، وأَكثر اختصاصه بالذهب، ومنهم من يجعله في الذهب أَصلاً وفي غيره فرعاً ومجازاً. قال ابن جني: لا يقال له تبر حتى يكون في تراب معدنه أَو مكسوراً؛ قال الزجاج: ومنه قيل لمكسر الزجاج تبر.
والتَّبَارُ: الهلاك.
وتَبَّرَه تَتْبِيراً أَي كَسَّرَه وأَهلكه.
وهؤلاء مُتَبَّرٌ ما هم فيه أَي مُكَسَّرٌ مُهْلَكٌ.
وفي حديث عليٍّ، كرّم الله وجهه: عَجْزٌ حاضر ورَأْيٌ مُتَبَّر، أَي مهلَك.
وتَبَّرَهُ هو: كسره وأَذهبه. التنزيل العزيز: ولا تزد الظالمين إِلا تَبَاراً؛ قال الزجاج: معناه إِلاَّ هلاكاً، ولذلك سمي كل مُكَسَّرٍ تِبْراً.
وقال في قوله عز وجل: وكُلاًّ تَبَّرْنا تَتْبِيراً، قال: التتبير التدمير؛ وكل شيء كسرته وفتتته، فقد تَبَّرْتَهُ، ويقال: تَبِرَ (* قوله «تبر» من باب ضرب على ما في القاموس ومن بابي تعب وقتل كما في المصباح). الشيءُ يَتْبَرُ تَباراً. ابن الأَعرابي: المتبور الهالك، والمبتور الناقص. قال: والتَّبْراءُ الحَسَنَةُ اللَّوْنِ من النُّوق.
وما أَصبتُ منه تَبْرِيراً أَي شيئاً، لا يستعمل إِلا في النفي، مثل به سيبويه وفسره السيرافي. الجوهري: ويقال في رأْسه تِبْرِيَةٌ؛ قال أَبو عبيدة: لغة في الهِبْرِيَةِ وهي التي تكون في أُصول الشعر مثل النُّخَالَةِ.

السبيكة (المعجم الوسيط) [0]


 من الذَّهَب أَو الْفضة كتلة من الذَّهَب أَو الضة مصبوبة على صُورَة مَعْلُومَة كالقضبان وَنَحْوهَا (مج) وكل قِطْعَة مستطيلة من مَعْدن (ج) سبائك 

طهس (العباب الزاخر) [0]


أبو تراب: طَهَسَ في الأرض: إذا دَخَلَ فيها إمّا راسِخاً وإمّا واغِلاً.
ويقال ما أدري أينَ طَهَسَ وأينَ طُهِسَ به: أي أينَ ذَهَبَ وأينَ ذُهِبَ بِه.

النضار (المعجم الوسيط) [0]


 الْخَالِص من كل شَيْء يُقَال ذهب نضار وَالذَّهَب يُقَال لَهَا سوار من نضار وأثل ورسي اللَّوْن بغور الْحجاز يُقَال أهداني قدحا من نضار 

خ س ف (المصباح المنير) [0]


 خَسَفَ: المكان "خَسْفًا" من باب ضرب و "خُسُوفًا" أيضا: غار في الأرض، و "خَسَفَهُ" الله يتعدى ولا يتعدى، و "خَسَفَ" القمر ذهب ضوءه أو نقص وهو "الكُسُوفُ" أيضا وقال ثعلب: أجود الكلام "خَسَفَ" القمر و "كَسَفَتِ" الشمس، وقال أبو حاتم في الفرق: إذا ذهب بعض نور الشمس فهو الكسوف، وإذا ذهب جميعه فهو "الخُسُوفُ" ، و "خَسَفَتِ" العين إذا ذهب ضوءها، وخسفت عين الماء غارت، و "خَسَفْتُهَا" أنا وأَسَامَهُ "الخسف" أولاه الذلّ والهوان. 

عورت (المعجم الوسيط) [0]


 عينه عورا ذهب بصرها وَيُقَال أَيْضا عارت تعار وَيُقَال عور الرجل ذهب بصر إِحْدَى عَيْنَيْهِ فَهُوَ أَعور وَهِي عوراء (ج) عور 

انخرم (المعجم الوسيط) [0]


 انْشَقَّ وَانْقطع وَالْعَام وَنَحْوه ذهب وانقضى وَالْقَوْم فنوا وذهبوا وَفِي الحَدِيث (يُرِيد أَن ينخرم ذَلِك الْقرن) وَيُقَال انخرم الْكتاب نقص وَذهب بعضه 

دقس (لسان العرب) [0]


دَقَسَ في الأَرض دَقْساً ودُقُوساً: ذهب فتَغَيَّب.
والدُّقْسَةُ: دُوَيْبَّة صغيرة.
ودَقْيُوسُ: اسم مَلِكٍ، أَعجمية. الليث: الدقس ليس بعربي، ولكن الملك الذي بنى المسجد على أَصحاب الكهف اسمه دَقْيُوسُ. قال الأَزهري: ورأَيت في نوادر الأَعراب: ما أَدري أَين دَقَسَ ولا أَين دُقِسَ به ولا أَين طَهَسَ وطُهِسَ به أَي أَين ذهب وذُهب به.

ردسه (المعجم الوسيط) [0]


 ردسا ضربه بِحجر ودقه وكسره ودكه وبرأسه رده وَدفعه أَو نطحه وضربه وبالشيء ذهب بِهِ وَيُقَال مَا لَهُ أَيْن ردس أَيْن ذهب وَالدَّابَّة راضها وذللها 

العسجد (المعجم الوسيط) [0]


 الذَّهَب 

أملزه (المعجم الوسيط) [0]


 ذهب بِهِ 

الأنضر (المعجم الوسيط) [0]


 الذَّهَب 

اهتلم (المعجم الوسيط) [0]


 بِهِ ذهب بِهِ 

كبرت (لسان العرب) [0]


الكِبْريتُ: من الحجارة المُوقَد بها؛ قال ابن دريد: لا أَحسبه عربيّاً صحيحاً. الليث: الكِبْريت عَينٌ تجْري، فإِذا جَمَدَ ماؤُها صارَ كِبْريتاً أَبيضَ وأَصفَرَ وأَكْدَرَ. قال أَبو منصور: يقال كَبْرَتَ فلانٌ بعيرَه إِذا طَلاه بالكِبْريتِ مَخلُوطاً بالدَّسم. التهذيب: والكِبْريتُ الأَحمرُ يقال هو من الجَوْهر، ومَعْدِنُه خَلْفَ بلادِ التُّبَّتِ، وادي النمل الذي مَرَّ به سليمان،على نبينا وعليه الصلاة والسلام؛ ويقال في كل شيء كِبْريتٌ، وهو يُبْسُه، ما خلا الذَّهَبَ والفضة، فإِنه لا ينكسر، فإِذا صُعِّدَ، أَي أُذِيبَ، ذهَبَ كِبْريتُه.
والكِبْريتُ: الياقوتُ الأَحمرُ.
والكِبْريتُ: الذهبُ الأَحمر؛ قال رؤبة:هَلْ يَعْصِمَنِّي حَلِفٌ سِخْتِيتُ، أَو فِضَّةٌ، أَو ذَهَبٌ كِبْريتُ؟ قال ابن الأَعرابي: . . . أكمل المادة ظَنَّ رؤبةُ أَن الكِبْريتَ ذهبٌ.

محص (المعجم الوسيط) [0]


 الشَّيْء محصه يُقَال محص الذَّهَب بالنَّار ومحص الْعقب من اللَّحْم نقاه ليفتله وترا وَالله التائب من الذُّنُوب طهره مِنْهَا وَالله مَا بك أذهبه وَفُلَانًا ابتلاه واختبره 

استمات (المعجم الوسيط) [0]


طَابَ نفسا بِالْمَوْتِ وَذهب فِي طلب الشَّيْء كل مَذْهَب وَأرى من نَفسه السّكُون وَالْخَيْر وَلَيْسَ كَذَلِك وللأمر استرسل وَيُقَال استمات الشَّيْء فِي اللين أَو الصلابة ذهب مِنْهَا كل مَذْهَب 

نأج (المعجم الوسيط) [0]


 البوم نأجا ونئيجا صَاح وَالرِّيح تحركت سريعة شَدِيدَة الصَّوْت وَالْإِنْسَان تضرع فِي دُعَاء حَزِين خاشع وَفِي الأَرْض نؤوجا ذهب وَيُقَال نأج الْخَبَر ذهب فِي الْبِلَاد 

الهدر (المعجم الوسيط) [0]


 السَّاقِط الْبَاطِل وَيُقَال ذهب دَمه هدرا لَيْسَ فِيهِ قَود وَلَا عقل وَذهب سَعْيه هدرا بَاطِلا الهدر:  الهدر والأسقاط من النَّاس لَا خير فيهم الهدر:  الثقيل لَا خير فِيهِ 

العَسْجَدُ (القاموس المحيط) [0]


العَسْجَدُ: الذَّهَبُ، والجَوْهَرُ كُلُّه، كالدُّرِّ والياقوتِ، والبعيرُ الضَّخْمُ،
والعَسْجَدِيَّةُ: فَرَس من نتاجِ الدِّينارِي،
وع، وكبارُ الفُصْلانِ، والإِبِلُ تَحْمِلُ الذَّهَبَ، ورِكابُ المُلوكِ، وهي إبِلٌ كانَتْ تُزَيَّنُ للنُّعْمانِ.

زَرِّينُ (القاموس المحيط) [0]


زَرِّينُ، مُشدَّدةَ الراءِ: لَقَبُ أحمدَ الرَّمْلِيِّ المُحَدِّثِ.
وعبدُ الله بنُ زَرِّينَ الدُّوَيْنِيِّ: شيخُ أبي لُقْمَةَ، مُعَرَّبٌ، مَعْناه: ذَهَبِيٌّ، أَي: مَصُوغٌ من الذَّهَبِ. وغَداةٌ مُزْرَئِنَّةٌ: بارِدةٌ.

طَتا (القاموس المحيط) [0]


طَتا: ذَهَبَ.

انجرف (المعجم الوسيط) [0]


 ذهب كُله 

الخزيبة (المعجم الوسيط) [0]


 مَعْدن الذَّهَب 

الذهيب (المعجم الوسيط) [0]


 المموه بِالذَّهَب 

الزرياب (المعجم الوسيط) [0]


 الذَّهَب وماؤه (مَعَ) 

استفت (المعجم الوسيط) [0]


 الشَّيْء ذهب بِهِ 

الأصفران (المعجم الوسيط) [0]


 الذَّهَب والزعفران 

طسس (المعجم الوسيط) [0]


 ذهب فِي الأَرْض 

تكسع (المعجم الوسيط) [0]


 فِي ضلاله ذهب 

استلأك (المعجم الوسيط) [0]


 لَهُ ذهب لَهُ برسالته 

ألمى (المعجم الوسيط) [0]


 على الشَّيْء ذهب بِهِ 

انمسح وامسح (المعجم الوسيط) [0]


 الشَّيْء ذهب مَا عَلَيْهِ 

أوزب (المعجم الوسيط) [0]


 فِي الأَرْض ذهب فِيهَا 

ومى (المعجم الوسيط) [0]


 بالشَّيْء ذهب بِهِ 

مصح (الصّحّاح في اللغة) [0]


مَصَحَ الشيء مُصوحاً: ذهب وانقطع.
ومَصَحَ الثوبُ: أخْلَقَ ودَرَسَ.
ومَصَحَ لبنُ الناقة، أي وَلَّى وذهب. النباتُ، أي ولَّى لونُ زهره.
ومَصَحَ الظلّ، أي قصُر.
ومَصَحْتُ بالشيء: ذهبتُ به.

ابتدى (المعجم الوسيط) [0]


 ذهب إِلَى الْبَادِيَة 

الأخاضر (المعجم الوسيط) [0]


 الذَّهَب وَاللَّحم وَالْخمر 

انخمص (المعجم الوسيط) [0]


 الْجرْح ذهب ورمه 

أخاق (المعجم الوسيط) [0]


 الرجل ذهب فِي الأَرْض 

دخدره (المعجم الوسيط) [0]


 طلاه بالدخدار (الذَّهَب) 

تسرح (المعجم الوسيط) [0]


 من الْمَكَان ذهب وَخرج 

أشأم (المعجم الوسيط) [0]


 ذهب إِلَى الشأم 

أقلصت (المعجم الوسيط) [0]


 النَّاقة ذهب لَبنهَا 

تقمه (المعجم الوسيط) [0]


 فِي الأَرْض ذهب فِيهَا على وَجهه 

امحى (المعجم الوسيط) [0]


 الشَّيْء ذهب أَثَره 

أمصح (المعجم الوسيط) [0]


 الله مَا بك أذهبه 

استوخف (المعجم الوسيط) [0]


 الدَّهْر مَاله ذهب بِهِ 

استوزره (المعجم الوسيط) [0]


 جعله لَهُ وزيرا وَذهب بِهِ 

تيامن (المعجم الوسيط) [0]


 ذهب ذَات الْيَمين 

مَصَحَ (القاموس المحيط) [0]


مَصَحَ، كمنع،
مُصوحاً: ذَهَبَ، وانْقَطَعَ،
و~ الثدْيُ: رَشَحَ، ضِدٌّ،
و~ أشاعِرُ الفَرَسِ: رَسَخَتْ أُصولُها فأَمِنَتْ أن تُنْتَفَ،
و~ الثوبُ: أخْلَقَ،
و~ النَّباتُ: ولَّى لَوْنُ زَهْرِهِ،
و~ الظِّلُّ: قَصُرَ،
و~ بالشيءِ: ذَهَبَ به،
و~ لَبَنُ الناقَةِ: ذَهَبَ،
و~ الله تعالى مَرَضَكَ: أذْهَبَه، كمَصَّحَه.
والأَمْصَحُ: الظِّلُّ الناقِصُ الرقيقُ،
وقد مَصِحَ كفَرِحَ.
والمُصاحاتُ، كغُراباتٍ: مُسوكُ الفُصْلانِ، تُحْشَى فَتُطْرَحُ للناقةِ لِتَظُنَّها ولَدَها.

الظليف (المعجم الوسيط) [0]


 الْمَكَان الخشن وَالْأَمر الشَّديد الصلب والشدة والسيء الْحَال (ج) ظلف وَيُقَال ذهب بِهِ ظليفا مجَّانا بِغَيْر ثمن أَو بَاطِلا بِغَيْر حق وَذهب دَمه ظليفا هدرا وَهُوَ ظليف النَّفس ظلفها 

محص (المعجم الوسيط) [0]


 محصا هرب والظبي عدا عدوا شَدِيدا والبرق لمع وَالثَّوْب ذهب وبره وَالله مَا بِهِ أذهبه عَنهُ وَالشَّيْء خلصه من عيوبه يُقَال محص الْمَعْدن بالنَّار خلصه مِمَّا يشوبه وَالسيف جلاه 

مصع (الصّحّاح في اللغة) [0]


مَصَعَتِ الدابَّة بذنَبها: حرَّكته. قال رؤبة:
      يَمْصَعْنَ بالأذناب من لَوْحٍ وَبَقْ

والمَصْعُ: الضرب بالسيف.
والمُماصَعَةُ: المجالدةُ في الحرب.
ورجلٌ مَصِعٌ.
ومَصَعْتُ ضرع الناقة الحلوبة، إذا ضربته بالماء البارد.
ومَصَعَتِ الأمُّ بالولد: رَمَتْ به.
ويقال: مرَّ يَمْصَعُ، أي يسرع، مثل يَمْزَعُ.
ومَصَعَ البرقُ، أي ومض.
وشيءٌ ماصِعٌ، أي برَّاقٌ. قال ابن مقبل:
على قُلُصٍ يَنْتَهِبْنَ السِجالا      فأفْرَغْتُ من ماصِعٍ لوْنُهُ

أبو عمرو: مَصَعَ لبن الناقة مُصوعاً، إذا ولَّى وذهب، فهي ماصِعَةُ الدَرِّ.
وكلُّ شيء ولَّى وذهب فقد مَصَعَ. قال أبو عبيدة: أمْصَعَ الرجلُ، إذا ذهب لبنُ إبله.
ومَصَعَتْ إبله، إذا ذهبتْ ألبانها. قال: ومَصَعَ البردُ، أي ذهب. قال الفراء: مَصَعَ الرجلُ في الأرض . . . أكمل المادة وامْتَصَعَ، أي ذهب. طائرٌ.
والمُصْعَةُ أيضاً: ثمرةُ العوسج، والجمع مُصَعٌ.

تله (المعجم الوسيط) [0]


 تلها تلف وَفُلَان حَار وَتردد وَذهب عقله من هم أَو خوف أَو عشق يُقَال رجل تاله الْعقل (ج) تلة وَالشَّيْء وَعنهُ أنسيه وضله تله:  ذهب عقله فَهُوَ متلوه وَيُقَال هُوَ متلوه الْعقل 

دله (المعجم الوسيط) [0]


 دلها سلا وَذهب دَمه هدرا دله:  دلها ودلها ودلوها ذهب فُؤَاده من هم أَو عشق أَو نَحوه وَيُقَال دلهت فُلَانَة على وَلَدهَا فالرجل دله وَهِي دلهة والناقة عَن إلفها وَوَلدهَا لم تحن إِلَيْهِ فَهِيَ دلوه 

الرصيد (المعجم الوسيط) [0]


 الراصد يُقَال سبع رصيد يرصد ليثب وحية رصيد وَهُوَ رصيد يرصد الْمَارَّة وَمَا يبْقى للْمُودع فِي الْمصرف من حسابه الْجَارِي (مو) ورصيد الذَّهَب (فِي الاقتصاد السياسي) الذَّهَب الضَّامِن لإصدار الأوراق النقدية (مج) 

ساح (المعجم الوسيط) [0]


 المَاء وَنَحْوه سيحا وسيحانا سَالَ وَجرى وَفُلَان فِي الأَرْض سيحا وسيحانا وسياحة ذهب وَسَار وَذهب فِيهَا للتعبد وَالتَّرَهُّب وَلزِمَ الْمَسْجِد وأدام الصَّوْم والظل رَجَعَ من الْمغرب إِلَى الْمشرق فَهُوَ سائح وسياح 

غَدا (المعجم الوسيط) [0]


 غدوا ذهب غدْوَة وَذهب وَانْطَلق يُقَال اغْدُ عني وَعَلِيهِ غدوا وغدوا وغدوة بكر وَيُقَال غَدا إِلَى كَذَا أصبح إِلَيْهِ وَغدا يفعل كَذَا شرع فِيهِ فِي الغدوة وَالشَّيْء كَذَا صَار 

قلص (المعجم الوسيط) [0]


 الشَّيْء قلوصا تدانى وانضم وَالثَّوْب بعد الْغسْل انكمش وَقصر والظل عني انقبض وَنقص والشفة شمرت وَارْتَفَعت والبئر أَو الغدير ذهب أَكثر مَائه وَالْقَوْم اجْتَمعُوا فَسَارُوا وَالرجل ذهب وَنَفسه غثت 

صبصب (الصّحّاح في اللغة) [0]


تَصَبْصَبَ الشيءُ: امَّحَقَ وذهب.

كَلْمَسَ (القاموس المحيط) [0]


كَلْمَسَ الرجلُ،
وكَلْسَمَ: ذَهَبَ.

المخيش (المعجم الوسيط) [0]


 المغطى بِالذَّهَب وحشوه غش 

الدخدار (المعجم الوسيط) [0]


 الذَّهَب وَضرب من الثِّيَاب نَفِيس 

استذهنه (المعجم الوسيط) [0]


 حب الدُّنْيَا ذهب بذهنه 

زاح (المعجم الوسيط) [0]


 زيحا وزيوحا وزيحانا بعد وَذهب 

تضلل (المعجم الوسيط) [0]


المَاء من تَحت الْحجر ذهب 

أطاحه (المعجم الوسيط) [0]


 أفناه وأذهبه وشعره أسْقطه 

انطاد (المعجم الوسيط) [0]


 ذهب فِي الْهَوَاء أَو الجو صعدا 

أطاحه (المعجم الوسيط) [0]


 أهلكه وأذهبه وشعره أسْقطه 

ألغم (المعجم الوسيط) [0]


 الذَّهَب وَمَا شابهه خلطه بالزئبق 

التغم (المعجم الوسيط) [0]


 الذَّهَب وَنَحْوه اخْتَلَط بالزئبق 

الموهوم (المعجم الوسيط) [0]


 من الْأَشْيَاء الَّذِي ذهب إِلَيْهِ الْوَهم 

التزويق (المعجم الوسيط) [0]


 التحسين والتزيين (ج) تزاويق وَالْأَصْل فِي التزويق أَن يَجْعَل الزاووق مَعَ الذَّهَب فيطلى بِهِ الشَّيْء المُرَاد تزيينه ثمَّ يلقى فِي النَّار فيطير الزاووق وَيبقى الذَّهَب ثمَّ توسعوا فِيهِ حَتَّى قَالُوا لكل منقش مُزَوق وَإِن لم يكن فِيهِ زاووق 

مطه (لسان العرب) [0]


مَطَهَ في الأَرض يَمْطَهُ مُطُوهاً: ذهَب.

التبر (المعجم الوسيط) [0]


 فتات الذَّهَب أَو الْفضة قبل أَن يصاغا 

أتوى (المعجم الوسيط) [0]


 مَاله أهلكه وَالله الشَّيْء أذهبه