المصادر:  


دخل (المعجم الوسيط) [50]


 الْمَكَان وَنَحْوه وَفِيه دُخُولا صَار دَاخله وَيُقَال دخل الدَّار وَأَصله دخل فِي الدَّار وَبِه فِي كَذَا أدخلهُ فِيهِ وبالعروس اختلى بهَا وَعَلِيهِ الْمَكَان دخله وَهُوَ فِيهِ وَفِي الْأَمر أَخذ فِيهِ دخل:  دخلا ودخلا فسد دَاخله وأصابه فَسَاد أَو عيب وَيُقَال دخل أمره فَهُوَ دخل دخل:  دخل وهزل وَالْحب سوس وعَلى فلَان سبق وهمه إِلَى شَيْء فغلط فِيهِ من حَيْثُ لَا يشْعر 

دخل (مقاييس اللغة) [50]



الدال والخاء واللام أصلٌ مطرد منقاس، وهو الوُلوج. يقال دخل يدخُل دخولاً. باطنُ أمرِ الرّجُل. تقول: أنا عالمٌ بدخْلَته. العَيب في الحَسب، وكأنَّه قد دخل عليه شيءٌ عابَه. كالدَّغَل، وهو من الباب؛ لأنَّ الدّغَل هذا قياسُه أيضاً.
ويقال إِنَّ المدخُول: المهزُول؛ وهو الصَّحيح، لأنّ لحمهُ كأنّه قد دُخِلَ. الذي يُداخِلُك في أُمورك.
والدِّخال في الوِرد: أنْ تشربَ الإبل ثم تردَّ إلى الحوض ليشرب منها ما عساه لم يكن شَرِبَ. قال الهُذَليّ:ويقال إنّ كلَّ لحمةٍ مجتمعة دُخَّلةٌ، وبذلك سُمِّي هذا الطائر دُخَّلاً. دُخِل فلانٌ، وهو مدخولٌ، إذا كان في عقله . . . أكمل المادة دَخَلٌ. فلانٍ في بني فلان دَخِيلٌ، إذا انتسبوا معهم.
ونَخْلَة مدخولةٌ: عَفِنة الجوف. الذي يُداخِلُك في أمورك. من ريش الطائر: ما بين الظُّهْرَانِ والبُطْنان، وهو أجْوَدُ الرِّيش.
وداخِلَة الإِزار: طَرَفه الذي يلي الجسَد. من الكلأ: ما دخَل منه في أُصول الشجر. قال:

دخل (الصّحّاح في اللغة) [50]


 دَخَلَ دُخولاً: يقال: دَخَلْتُ البيت.
والصحيح فيه أن تريد دَخَلْتُ إلى البيت وحذفت حرف الجرّ فانتصب انتصابَ المفعول به. على افتعل، مثل دَخَلَ. جاء في الشِعر انْدَخَلَ، وليس بالفصيح.
ويُقال: تَدَخَّلَ الشيءُ، أي دَخَلَ قليلاً قليلاً.
وقد تَداخَلَني منه شيءٌ. خلافُ الخَرْجِ. العيبُ والريبةُ.
وكذلك الدَخَلُ بالتحريك. يقال: هذا الأمرُ فيه دَخَلٌ ودَغَلٌ، بمعنىً.
وقوله تعالى: "وَلا تَتَّخِذوا أَيْمانَكُمْ دَخَلاً بَيْنَكُمْ" أي مَكراً وخديعةً.
وهم دَخَلٌ في بني فلان، إذا انتسَبوا معهم وليسوا منهم. بالفتح:الدُخولُ، وموضعُ الدُخولِ أيضاً. تقول: دَخَلْتُ مَدْخَلاً حسناً، ودَخَلْتُ مَدْخَلَ صِدْقٍ. . . . أكمل المادة بضم الميم: الإدْخالُ.
والمفعول من أَدْخَلَهُ، تقول: أَدْخَلْتُهُ مُدْخَلَ صدقٍ.
وداخِلَةُ الإزارِ: أحد طرفيه الذي يَلي الجسدَ.
وداخِلَةُ الرجلِ أيضاً: باطنُ أمره.
وكذلك الدُخْلَةُ بالضم. يقال: هو عالمٌ بدُخْلَتِهِ. الرجل ودُخْلُلُهُ: الذي يُداخِلُهُ في أموره ويختصّ به. طائرٌ صغيرٌ، والجمع الدَخاليلُ. من الكلأ: ما دخل منه في أصول الشجر. قال الشاعر:
      تَباشيرُ أَحْوى دُخَّلٍ وحَميمِ

والدِخالُ في الوِرْدِ: أن يشرب البعير ثم يُرَدَّ من العَطَنِ إلى الحوض ويُدْخَلَ بين بعيرين عطشانين ليشرب منه ما عساه لم يكن شَرِب منه. فلانٌ فهو مَدْخولٌ، أي في عقله دَخَلٌ. مدَخولَةٌ، أي عَفِنَةُ الجوفِ.
والمَدْخولُ: المهزولُ.
والدَوْخَلَةُ: هذا المنسوج من الخُوص يُجْعَلُ فيه الرُطَبُ، يشدَّد ويخفَّف.

دَخَلَ (القاموس المحيط) [50]


دَخَلَ دُخولاً ومَدْخَلاً،
وتَدَخَّلَ وانْدَخَلَ وادَّخَلَ، كافْتَعَلَ: نَقيضُ خَرَجَ، ودَخَلْتُ به، وأدْخَلْتُهُ إِدْخالاً ومُدْخَلاً. وداخِلَةُ الإِزَارِ: طَرَفُهُ الذي يَلي الجَسَدَ ويَلي الجانِبَ الأَيْمَنَ.
وداخِلَةُ الأرضِ: خَمَرُها وغامِضُها،
ج: دَواخِلُ.
ودَخْلَةُ الرجُلِ، مُثَلَّثَةً،
ودَخيلَتُه ودَخيلهُ ودُخْلُلُهُ، بضم اللامِ وفَتْحِها،
ودُخَيْلاؤُهُ وداخِلَتُه ودُخَّلُهُ، كسُكَّرٍ،
ودِخالُهُ، ككِتابٍ،
ودُخَّيْلاهُ، كسُمَّيْهَى،
ودِخْلُهُ، بالكسر والفتحِ: نِيَّتُه ومَذْهَبُه، وجَميعُ أمرِه، وخَلَدُهُ، وبِطانَتُه.
(والدَّخيلُ) والدُّخْلُلُ، كقُنْفُذٍ ودِرْهَمٍ: المُداخِلُ والمُباطِنُ.
وداخِلُ الحُبِّ،
ودُخْلَلُهُ، كجُنْدَبٍ وقُنْفُذٍ: صَفاءُ داخِلِهِ.
والدَّخَلُ، . . . أكمل المادة محرَّكةً: ما داخَلَكَ من فَسادٍ في عَقْلٍ أو جِسْمٍ، وقَدْ دَخِلَ، كفَرِحَ وعُنِيَ، دَخْلاً ودَخَلاً، والغَدْرُ والمَكْرُ والداءُ والخَديعَةُ، والعَيْبُ في الحَسَبِ، والشَّجَرُ المُلْتَفُّ، والقومُ الذين يَنْتَسِبونَ إلى من لَيْسوا منهم، وداءٌ.
وحُبٌّ دَخيلٌ: داخِلٌ.
ودَخِلَ أمْرُهُ، كفَرِحَ: فَسَدَ داخِلُهُ.
وهو دَخيلٌ فيهم، أي: من غيرِهِم ويَدْخُلُ فيهم.
والدَّخيلُ: كلُّ كَلِمَةٍ أُدْخِلَتْ في كَلامِ العَرَبِ، ولَيْسَتْ منه، والحَرْفُ الذي بين حَرْف الرَّوِيِّ وألِفِ التَّأسيسِ، والفَرَسُ الذي يُخَصُّ بالعَلَفِ، وفَرَسُ الكَلَجِ الضَّبِّيِّ.
وكمُكْرَمٍ: اللَّئيمُ الدَّعِيُّ.
وهُمْ في بَنِي فُلانٍ دَخَلٌ، محرَّكةً: يَنْتَسِبونَ مَعَهُم ولَيْسوا منهم.
والدَّخْلُ: الداءُ والعَيْبُ والريبَةُ، ويُحَرَّكُ، وما دَخَلَ عَلَيْكَ من ضَيْعَتِكَ.
وكسُكَّرٍ: الغليظُ الجِسْمِ المُتَداخِلُهُ، وما دَخَلَ العَصَبَ من الخَصائِلِ، وما دَخَلَ من الكَلأَِ في أُصولِ الشجرِ، وما دخَلَ بين الظُّهْرانِ والبُطْنانِ من الريشِ، وطائرٌ أغْبَرُ،
كالدُّخْلَلِ، كجُنْدَبٍ وقُنْفُذٍ،
ج: دَخاخِيلُ،
وع قُرْبَ المدينةِ ط بين ظلَمٍ ومِلْحَتَيْنِ ط.
وككتابٍ: أن تُدْخِلَ بعيراً قد شَرِبَ بين بعيرَينِ لم يَشْرَبا، ليَشْرَبَ ما عَساهُ لم يكنْ شَرِبَ، وذَوائِبُ الفرسِ، ويُضَمُّ،
و~ من المَفاصِلِ: دُخولُ بعضِها في بعضٍ،
كالدَّخيلِ.
والدِّخْلَةُ، بالكسر: تَخْليطُ ألْوانٍ في لَوْنٍ.
وهو حَسَنُ الدِّخْلَةِ والمَدْخَل، أي: المَذْهَبِ في أُمورِه.
والدَّوْخَلَّةُ، وتُخَفَّفُ: سَفيفةٌ من خُوصٍ يُوضَعُ فيها التَّمْرُ.
وكقَبولٍ: ع.
والداخِلُ: لَقَبُ زُهَيْرِ بنِ حَرامٍ الشاعرِ الهُذَلِيِّ.
والدَّخيلِيُّ، كأَمِيرِيٍّ: الظَّبْيُ الرَّبيبُ.
وكحَمْزَةَ: ة كثيرةُ التَّمْرِ، ومَعْسَلَةُ النَّحْلِ.
وهَضْبُ مَداخِلَ: مُشْرِفٌ على الرَّيَّانِ.
والدِّخْلِلُ، كزِبرِجٍ: ما دَخَلَ من اللَّحْمِ بين اللَّحْمِ.
والدُّخَيْلِياءُ: لُعْبَةٌ لهم.
والمُتَدَخِّلُ في الأمُورِ: مَن يَتَكَلَّفُ الدُّخولَ فيها.
وكقُبَّرَةٍ: كلُّ لَحْمَةٍ مُجْتَمِعَةٍ.
ونَخْلَةٌ مَدْخولَةٌ: عَفِنَةٌ.
والمَدْخولُ: المَهْزولُ، ومَن في عَقْلِهِ دَخَلٌ، وقد دُخِلَ كعُنِيَ.

دخل (لسان العرب) [50]


الدُّخُول: نقيض الخروج، دَخَل يَدْخُل دُخُولاً وتَدَخَّل ودَخَل به؛ وقوله: تَرَى مَرَادَ نِسْعه المُدْخَلِّ، بين رَحَى الحَيْزُوم والمَرْحَلِّ، مثل الزَّحاليف بنَعْفِ التَّلِّ إِنما أَراد المُدْخَلَ والمَرْحَل فشدَّد للوقف، ثم احتاج فأَجرى الوصل مُجْرَى الوقف. على افْتَعَل: مثل دَخَل؛ وقد جاء في الشعر انْدَخَل وليس بالفصيح؛ قال الكميت: لا خَطْوتي تَتَعاطى غَيْرَ موضعها، ولا يَدي في حَمِيت السَّكْن تَنْدَخِل وتَدَخَّل الشيءُ أَي دَخَل قليلاً قليلاً، وقد تَدَاخَلَني منه شيء.
ويقال: دَخَلْتُ البيت، والصحيح فيه أَن تريد دَخَلْت إِلى البيت وحذفت حرف الجر فانتصب انتصاب المفعول به، . . . أكمل المادة لأَن الأَمكنة على ضربين: مبهم ومحدود، فالمبهم نحو جهات الجسم السِّتِّ خَلف وقُدَّام ويَمِين وشِمال وفوق وتحت، وما جرى مجرى ذلك من أَسماء الجهات نحو أَمام ووراء وأَعلى وأَسفل وعند ولَدُنْ ووَسَط بمعنى بين وقُبَالة، فهذا وما أَشبهه من الأَمكنة يكون ظرفاً لأَنه غير محدود، أَلا ترى أَن خَلْفك قد يكون قُدَّاماً لغيرك؟ فأَما المحدود الذي له خِلْقة وشخص وأَقطار تَحُوزه نحو الجَبَل والوادي والسوق والمسجد والدار فلا يكون ظرفاً لأَنك لا تقول قعدت الدار، ولا صليت المسجد، ولا نِمْت الجبل، ولا قمت الوادي، وما جاء من ذلك فإِنما هو بحذف حرف الجر نحو دخلت البيت وصَعَّدت الجَبَل ونزلت الوادي. بالفتح: الدُّخول وموضع الدُّخول أَيضاً، تقول دَخَلْتُ مَدْخَلاً حسناً ودَخَلْتُ مَدْخَلَ صِدْقٍ. بضم الميم: الإِدْخال والمفعول من أَدْخَله، تقول أَدْخَلْته مُدْخَلَ صِدْقٍ. شبه الغار يُدْخَل فيه، وهو مُفْتَعَل من الدُّخول. قال شمر: ويقال فلانَ حسَن المَدْخَل والمَخْرَج أَي حَسَن الطريقة محمودُها، وكذلك هو حَسَن المَذْهَب.
وفي حديث الحسن قال: كان يقال إِن من النفاق اختلافَ المَدْخَل والمَخْرَج واختلافَ السِّرِّ والعلانية؛ قال: أَراد باختلاف المَدْخَل والمَخْرَج سُوءَ الطريقة وسُوءَ السِّيرة.
ودَاخِلَةُ الإِزار: طَرَفُه الداخل الذي يلي جسده ويلي الجانب الأَيمن من الرَّجُل إِذا ائتزر، لأَن المُؤْتَزِر إِنما يبدأُ بجانبه الأَيمن فذلك الطَّرَف يباشر جسده وهو الذي يُغْسَل.
وفي حديث الزهري في العائن: ويغسل دَاخِلَة إِزاره؛ قال ابن الأَثير: أَراد يغسل الإِزار، وقيل: أَراد يَغْسِل العائنُ موضعَ داخِلة إِزاره من جَسَده لا إِزارَه، وقيل: داخِلَةُ الإِزار الوَرِك، وقيل: أَراد به مذاكيره فكَنَى بالداخلة عنها كما كُنِي عن الفَرْج بالسراويل.
وفي الحديث: إِذا أَراد أَحدكم أَن يضطجع على فراشه فليَنْزِع داخلة إِزاره وليَنْفُض بها فراشه فإِنه لا يدري ما خَلَفه عليه؛ أَراد بها طَرَف إِزاره الذي يلي جَسدَه؛ قال ابن الأَثير: داخِلَةُ الإِزار طَرَفُه وحاشيته من داخل، وإِنما أَمره بداخِلَتِه دون خارِجَتِه، لأَن المُؤْتَزِر يأْخذ إِزارَه بيمينه وشِماله فيُلْزِق ما بشِماله على جَسَده وهي داخِلة إِزاره، ثم يضع ما بيمينه فوق داخِلته، فمتى عاجَلَه أَمرٌ وخَشِي سقوط إِزاره أَمسكه بشماله ودَفَع عن نفسه بيمينه، فإِذا صار إِلى فراشه فحَلَّ إِزاره فإِنما يَحُلُّ بيمينه خارجة الإِزار، وتبقى الداخلة مُعَلَّقة، وبها يقع النَّقْض لأَنها غير مشغولة باليد.
وداخِلُ كلِّ شيء: باطنُه الداخل؛ قال سيبويه: وهو من الظروف التي لا تُسْتَعْمَل إِلاّ بالحرف يعني أَنه لا يكون إِلاّ اسماً لأَنه مختص كاليد والرجل.
وأَما دَاخِلة الأَرض فخَمَرُها وغامِضُها. يقال: ما في أَرضهم داخلةٌ من خَمَرٍ، وجمعها الدَّواخِل؛ وقال ابن الرِّقَاع: فرَمَى به أَدبارَهُنَّ غلامُنا، لما اسْتَتَبَّ بها ولم يَتَدَخَّل يقول: لم يَدْخُل الخَمَرَ فيَخْتِلَ الصيد ولكنه جاهرها كما قال: مَتَى نَرَهُ فإِنَّنا لا نُخاتِلُه وداخِلَةُ الرجلِ: باطِنُ أَمره، وكذلك الدُّخْلة، بالضم.
ويقال: هو عالم بدُخْلَته. ابن سيده: ودَخْلة الرجل ودِخْلته ودَخِيلته ودَخِيله ودُخْلُله ودُخْلَلُه ودُخَيْلاؤه نيَّتُه ومَذْهَبُه وخَلَدُه وبِطانَتُه، لأَن ذلك كلَّه يداخِله.
وقال اللحياني: عرفت داخِلته ودَخْلته ودِخْلته ودُخْلته ودَخيله ودَخِيلته أَي باطنته الدَّاخِلة، وقد يضاف كل ذلك إِلى الأَمر كقولك دُخْلة أَمره ودِخْلة أَمره، ومعنى كل ذلك عَرَفْت جميع أَمره. التهذيب: والدُّخْلة بطانة الأَمر، تقول: إِنه لعَفِيف الدُّخْلة وإِنه لخَبيث الدُّخْلة أَي باطن أَمره.
ودَخيلُ الرجل: الذي يداخله في أُموره كلها، فهو له دَخِيل ودُخْلُل. ابن السكيت: فلان دُخْلُل فلان ودُخْلَلُه إِذا كان بِطانتَه وصاحبَ سِرِّه، وفي الصحاح: دَخِيلُ الرّجُل ودُخْلُلُه الذي يُدَاخِله في أُموره ويختص به.
والدوخلة: البطنة.
والدخِيل والدُّخْلُل والدُّخْلَل، كله: المُداخِل المباطن.
وقال اللحياني: بينهما دُخْلُلٌ ودِخْلَلٌ أَي خاص يُدَاخِلُهم؛ قال ابن سيده: ولا أَعرف هذا.
وداخِلُ الحُبِّ ودُخْلَلُه، بفتح اللام: صفاء داخله. أَمره ودَخِيلته وداخِلَته: بِطانتُه الداخلة.
ويقال: إِنه عالم بدُخْلة أَمره وبدَخِيل أَمرهم.
وقال أَبو عبيدة: بينهم دُخْلُل ودُخْلَل أَي دَخَلٌ، وهو من الأَضداد؛ وقال امرؤ القيس: ضَيَّعَه الدُّخْلُلون إِذ غَدَروا قال: والدُّخْلُلون الخاصَّة ههنا.
وإِذا ائْتُكِلَ الطعام سُمِّي مدخولاً ومسروفاً. ما داخَل الإِنسانَ من فساد في عقل أَو جسم، وقد دَخِلَ دَخَلاً ودُخِلَ دَخْلاً، فهو مَدْخول أَي في عقله دَخَلٌ. حديث قتادة بن النعمان: وكنت أَرى إِسْلامه مَدْخولاً؛ الدَّخَل، بالتحريك: العيب والغِشُّ والفَساد، يعني أَن إِيمانه كان فيه نِفَاق.
وفي حديث أَبي هريرة: إِذا بَلَغ بنو العاص ثلاثين كان دِينُ الله دَخَلاً؛ قال ابن الأَثير: وحقيقته أَن يُدْخِلوا في دين الله أُموراً لم تَجْرِ بها السُّنَّة.
وداءٌ دَخِيل: داخل، وكذلك حُبٌّ دَخِيل؛ أَنشد ثعلب: فتُشْفَى حزازاتٌ وتَقْنَع أَنْفُسٌ، ويُشْفَى هَوًى، بين الضلوعِ، دَخِيلُ ودَخِلَ أَمرُه دَخَلاً: فسَدَ داخلُه؛ وقوله: غَيْبِي له وشهادتي أَبداً كالشمس، لا دَخِنٌ ولا دَخْل يجوز أَن يريد ولا دَخِل أَي ولا فاسد فخفف لأَن الضرب من هذه القصيدة فَعْلن بسكون العين، ويجوز أَن يريد ولا ذُو دَخْل، فأَقام المضاف إِليه مُقام المضاف.
ونَخْلة مَدْخُولة أَي عَفِنة الجَوْف. العيب والرِّيبة؛ ومن كلامهم: تَرَى الفِتْيانَ كالنَّخْل، وما يُدْريك بالدَّخْل وكذلك الدَّخَل، بالتحريك؛ قال ابن بري: أَي ترى أَجساماً تامة حَسَنة ولا تدري ما باطنُهم.
ويقال: هذا الأَمر فيه دَخَل ودَغَلٌ بمعنًى.
وقوله تعالى: ولا تتخذوا أَيمانكم دَخَلاً بينكم أَن تكون أُمَّة هي أَرْبَى من أُمَّة؛ قال الفراء: يعني دَغَلاً وخَدِيعةً ومَكْراً، قال: ومعناه لا تَغْدِروا بقوم لقِلَّتهم وكثرتكم أَو كثرتهم وقِلَّتِكم وقد غَرَرْتُموهم بالأَيْمان فسَكَنوا إِليها؛ وقال الزجاج: تَتَّخِذون أَيمانكم دَخَلاً بينكم أَي غِشّاً بينكم وغِلاًّ، قال: ودَخَلاً منصوب لأَنه مفعول له؛ وكل ما دَخَله عيب، فهو مدخول وفيه دَخَلٌ؛ وقال القتيبي: أَن تكون أُمَّة هي أَرْبى من أُمَّة أَي لأَن تكون أُمَّة هي أَغْنى من قوم وأَشرف من قوم تَقْتَطعون بأَيمانكم حقوقاً لهؤلاء فتجعلونها لهؤلاء. والدَّخْل: العيب الداخل في الحَسَب.
والمَدْخول: المهزول والداخل في جوفه الهُزال، بعير مدخول وفيه دَخَلٌ بَيِّن من الهُزال، ورجل مدخول إِذا كان في عقله دَخَلٌ أَو في حَسَبه، ورجل مدخول الحَسَب، وفلان دَخِيل في بني فلان إِذا كان من غيرهم فتَدخَّل فيهم، والأُنثى دَخِيل.
وكلمة دَخِيل: أُدْخِلت في كلام العرب وليست منه، استعملها ابن دريد كثيراً في الجمهرة؛ والدَّخِيل: الحرف الذي بين حرف الرَّوِيّ وأَلف التأْسيس كالصاد من قوله:كِلِيني لِهَمٍّ، يا أُمَيْمة، ناصب سُمِّي بذلك لأَنه كأَنه دَخِيل في القافية، أَلا تراه يجيء مختلفاً بعد الحرف الذي لا يجوز اختلافه أَعني أَلف التأْسيس؟ والمُدْخَل: الدَّعِيُّ لأَنه أُدْخِل في القوم؛ قال: فلئِن كَفرْتَ بلاءهم وجَحَدْتَهم، وجَهِلْتَ منهم نِعْمةً لم تُجْهَل لَكذاك يَلْقى مَنْ تكَثَّر، ظالماً، بالمُدْخَلين من اللئيم المُدْخَل والدَّخْل: خلاف الخَرْج.
وهم في بني فلان دَخَلٌ إِذا انتسبوا معهم في نسبهم وليس أَصله منهم؛ قال ابن سيده: وأُرى الدَّخَل ههنا اسماً للجمع كالرَّوَح والخَوَل.
والدَّخِيل: الضيف لدخوله على المَضيف.
وفي حديث معاذ وذكرِ الحُور العِين: لا تُؤذِيه فإِنما هو دَخِيلٌ عندكِ؛ الدَّخِيل: الضيف والنَّزيل؛ ومنه حديث عديٍّ: وكان لنا جاراً أَو دَخِيلاً. ما دَخَل على الإِنسان من ضَيْعته خلاف الخَرْج.
ورجل مُتَداخل ودُخَّل، كلاهما: غليظ، دَخَل بعضُه في بعض.
وناقة متداخلة الخلق إِذا تَلاحكت واكْتَنَزَت واشتدَّ أَسْرُها. اللحم: ما عاذ بالعظم وهو أَطيب اللحم. من اللحم: ما دَخَل العَصَب من الخصائل. ما دخل من الكَلإِ في أُصول أَغصان الشجر ومَنَعه التفافُه عن أَن يُرْعى وهو العُوَّذ؛ قال الشاعر: تَباشير أَحوى دُخَّل وجَمِيم والدُّخَّل من الريش. ما دخل بين الظُّهْران والبُطْنان؛ حكاه أَبو حنيفة قال: وهو أَجوده لأَنه لا تصيبه الشمس ولا الأَرض؛ قال الشاعر: رُكِّب حَوْلَ فُوقِه المُؤَلَّل جوانحٌ سُوِّين غير مُيَّل، من مستطيلات الجناح الدُّخَّل والدُّخَّل: طائر صغير أَغبر يسقط على رؤوس الشجر والنخل فيدخل بينها، واحدتها دُخَّلة، والجمع الدَّخاخِيل، ثبتت فيه الياء على غير القياس. والدُّخلُل والدُّخلَل: طائر مُتدخِّل أَصغر من العصفور يكون بالحجاز؛ الأَخيرة عن كراع.
وفي التهذيب: الدُّخَّل صغار الطير أَمثال العصافير يأْوِي الغِيرانَ والشجَر الملتفَّ، وقيل للعصفور الصغير دُخَّل لأَنه يعوذ بكل ثَقْب ضَيِّق من الجوارح، والجمع الدَّخاخيل.
وقوله في الحديث: دَخَلَت العُمْرةُ في الحج؛ قال ابن الأَثير: معناه سقط فرضها بوجوب الحج ودخلت فيه، قال: هذا تأْويل من لم يرها واجبة، فأَما من أَوجبها فقال: إِن معناه أَن عمل العمرة قد دَخَل في عمل الحج، فلا يرى على القارن أَكثر من إِحرام واحد وطواف وسعي، وقيل: معناه أَنها دَخَلَت في وقت الحج وشهوره لأَنهم كانوا لا يعتمرون في أَشهر الحج فأَبطل الإِسلام ذلك وأَجازه.
وقول عمر في حديثه: من دُخْلة الرَّحِم؛ يريد الخاصة والقرابة، وتضم الدال وتكسر. ابن الأَعرابي: الداخل والدَّخَّال والدُّخْلُل كله دَخَّال الأُذن، وهو الهِرْنِصان.
والدِّخال في الوِرْد: أَن يشرب البعير ثم يردّ من العطن إِلى الحوض ويُدْخَل بين بعيرين عطشانين ليشرب منه ما عساه لم يكن شرب؛ ومنه قول أُمية بن أَبي عائذ: وتلقى البَلاعِيم في برده، وتوفي الدفوف بشرب دِخال قال الأَصمعي. إِذا ورَدَت الإِبل أَرسالاً فشرب منها رَسَل ثم ورَدَ رَسَل آخرُ الحوضَ فأُدْخِل بعيرٌ قد شرب بين بعيرين لم يشربا فذلك الدِّخال، وإِنما يُفْعَل ذلك في قلة الماء؛ وأَنشد غيره بيت لبيد: فأَوردها العِراك ولم يَذُدْها، ولم يُشْفِق على نَغَص الدِّخال وقال الليث: الدِّخال في وِرْد الإِبل إِذا سُقِيت قَطِيعاً قَطِيعاً حتى إِذا ما شربت جميعاً حُمِلت على الحوض ثانية لتستوفي شربها، فذلك الدِّخال. قال أَبو منصور: والدِّخال ما وصفه الأَصمعي لا ما قاله الليث. ابن سيده: الدِّخال أَن تدخل بعيراً قد شرب بين بعيرين لم يشربا؛ قال كعب بن زهير: ويَشْرَبْن من بارد قد عَلِمْن بأَن لا دِخال، وأَن لا عُطُونا وقيل: هو أَن تحملها على الحوض بمَرَّة عِراكاً.
وتَداخُلُ المفاصل ودِخالُها: دخولُ بعضها في بعض. الليث: الدِّخال مُداخَلة المَفاصل بعضها في بعض؛ وأَنشد: وطِرْفة شُدَّت دِخالاً مُدْمَجا وتَداخُلُ الأُمور: تَشابُهها والتباسُها ودخولُ بعضها في بعض. في اللون: تخليط أَلوان في لون؛ وقول الراعي: كأَنَّ مَناط العِقْد، حيث عَقَدْنه، لَبانُ دَخِيلِيٍّ أَسِيل المُقَلَّد قال: الدَّخِيليُّ الظبْي الرَّبيب يُعَلَّق في عنقه الوَدَع فشَبَّه الوَدَع في الرَّحْل بالودع في عُنُق الظَّبْي، يقول: جعلن الوَدَع في مقدم الرحل، قال: والظبي الدَّخِيليُّ والأَهِيليُّ والرَّبيب واحد؛ ذكر ذلك كله عن ابن الأَعرابي.
وقال أَبو نصر: الدَّخِيلِيُّ في بيت الراعي الفَرَسُ يُخَصُّ بالعَلَف؛ قال: وأَما قوله: هَمَّانِ باتا جَنْبَةً ودَخِيلا فإِن ابن الأَعرابي قال: أَراد هَمّاً داخل القلب وآخر قريباً من ذلك كالضيف إِذا حَلَّ بالقوم فأَدخلوه فهو دَخِيل، وإِن حَلَّ بِفِنائهم فهو جَنْبة؛ وأَنشد: وَلَّوْا ظُهورهم الأَسِنَّة، بعدما كان الزبير مُجاوِراً ودَخِيلا والدِّخال والدُّخال: ذوائب الفرس لتداخلها.
والدَّوْخَلَّة، مشدّدة اللام: سَفِيفة من خوص يوضع فيها التمر والرُّطَب وهي الدَّوْخَلَة، بالتخفيف؛ عن كراع.
وفي حديث صِلَة بن أَشْيَم: فإِذا سِبٌّ فيه دَوْخَلَّة رُطَب فأَكلت منها؛ هي سَفِيفة من خُوص كالزِّنْبِيل والقَوْصَرَّة يترك فيها الرُّطَب، والواو زائدة.
والدَّخُول: موضع.

د خ ل (المصباح المنير) [50]


 دَاخِلُ: الشيء خلاف خارجه و "دَخَلْتُ" الدار ونحوها "دُخُولًا" صرت "دَاخِلَهَا" فهي حاوية لك، وهو "مَدْخَلُ" البيت بفتح الميم لموضع الدخول إليه ويعدى بالهمزة فيقال "أَدْخَلْتُ" زيدا الدار "مُدْخَلًا" بضم الميم و "دَخَلَ" في الأمر "دُخُولًا" أخذ فيه و "دَخَلْتُ" على زيد الدار إذا دخلتها بعده وهو فيها، و "دَخَلَ" بامرأته "دُخُولًا" والمرأة "مَدْخُولٌ بِهَا" ، وقول الشافعي: "لا أَنْظُرُ إِلَى مَنْ لَهُ الدَّوَاخِلُ وَالخَوَارِجُ" تقدم في "خَرَجَ" و "الدَّخْلُ" بالسكون ما يدخل على الإنسان من عقاره وتجارته، و "دَخْلُهُ أَكْثَرُ مِنْ خَرْجِهِ" وهو مصدر في الأصل من باب قتل و "دُخِلَ" عليه بالبناء للمفعول إذا سبق وهمه إلى شيء فغلط فيه من حيث لا يشعر، وفلان "دَخِيلٌ" بين القوم أي ليس من نسبهم بل هو نزيل بينهم ومنه قيل هذا الفرع "دَخِيلٌ" في الباب ومعناه . . . أكمل المادة أنه ذكر استطرادا ومناسبة ولا يشتمل عليه عقد الباب. 

خ - د - ل (جمهرة اللغة) [50]


وأخلد إلى الأرض إخلاداً، إذا ألصق بها نفسه هكذا فسَّر أبو عبيدة قوله تبارك وتعالى: " أخلدَ إلى الأرض " ، إذا لصِق بها. وقد سمَّت العرب خالداً وخُويلداً ومَخْلَداً وخُلَيْداً ويَخْلُدَ وخَلاّداً. وخَلْدَة: اسم من أسماء النّساء. ودار الخُلود والخُلْد: الآخرة والجَنَّة. والخُلْد: دُوَيْبة تشبه الفأرة. ومثل من أمثالهم: " أصابَ خُلْدَ النَّطِف " ، إذا أصاب مالاً، وله حديث. ووقع ذلك في خَلَدي، أي في قلبي. وقوله عزّ وجلّ: " وِلْدان مخلَّدون " . قال أبو عبيدة: مسوَّرون، لغة يمانية، وأنشد: ومخلَّداتٍ باللُّجن كأنّما ... أعجازُهنّ أقاوِزُ الكُثبانِ ويقال: في أمره دَخَل، أي فساد دخِل أمره يدخَل . . . أكمل المادة دَخَلاً، إذا فسد. ودخلتُ الدارَ وغيرَها أدخُل دُخولاً، وأدخلتُ غيري إدخالاً. وأَورَدَ الرجل إبلَه دِخالاً، إذا علَّها ثم أدخل بين كل بعيرين بعيراً ضعيفاً بعد ما تتغمّر، أي تشرب دون ريَّها. وفلان دخيل في بني فلان، إذا كان من غيرهم. وأَطْلعتُ فلاناً على دُخْلُلِ أمري ودُخْلَل أمري، إذا بثثته مكتومَك. والدُّخَّل: طائر صغير. قال: كالصَّقْرِ يجفو عن طِرادِ الدُّخَّلِ وجمع دُخَل: دَخاخيل. وفلان حسن المَدْخَل وقبيح المَدْخَل، أي المذهب في أموره. وكل لحمة مجتمعة على عَصَب فهي دُخَّلَة. والدَّلَخ: السِّمَن، إبل دُلَّخ ودَوالخ، إذا سمنت، دلْخِت تدلَخ دَلَخاً ودَلَخاً ودَلَخاناً.

الدخلة (المعجم الوسيط) [0]


 معسلة النَّحْل وَالْبَاطِن الدخلة:  لَيْلَة الزفاف (مو) وَالْبَاطِن الدخلة:  بَاطِن الْأَمر وَمن الْإِنْسَان داخلته وَيُقَال هُوَ حسن الدخلة وَهُوَ عفيف الدخلة وَهُوَ خَبِيث الدخلة وتخليط لونين أَو أَكثر ليؤخذ مِنْهُمَا لون آخر 

الدخل (المعجم الوسيط) [0]


 الغليظ الْجِسْم المتداخلة وَمن الْكلأ مَا دخل فِي أصُول الشّجر وَمن الريش مَا دخل بَين ظَاهره وباطنه وَمن اللَّحْم مَا لصق بالعظم وَمن الْإِنْسَان داخلته وَنَوع من الطير يسْقط على رُءُوس الشّجر وَالنَّخْل فَيدْخل بَينهَا (ج) دخاخيل 

دخله (المعجم الوسيط) [0]


 أدخلهُ وَالتَّمْر جعله فِي الدوخلة 

الدخل (المعجم الوسيط) [0]


 المَال الَّذِي يدْخل على الْإِنْسَان من زراعة أَو صناعَة أَو تِجَارَة والداء الدَّاخِل فِي أعماق الْبدن وَالْفساد والريبة وَمن الْإِنْسَان داخلته والدخل القومي (فِي علم الاقتصاد) جملَة الْقيم لجَمِيع السّلع المنتجة والخدمات الْمُقدمَة فِي سنة مُعينَة لدولة مَا (مج) الدخل:  الْفساد وَالْعَيْب والداء والريبة وَالشَّجر الملتف وَالْقَوْم الَّذين يدْخلُونَ فِي قوم وينسبون إِلَيْهِم وَلَيْسوا مِنْهُم 

الدخلة (المعجم الوسيط) [0]


 كل لحْمَة متداخلة مجتمعة 

داخلت (المعجم الوسيط) [0]


 الْأَشْيَاء مداخلة ودخالا دخل بَعْضهَا فِي بعض وَالْمَكَان دخل فِيهِ وَفُلَانًا دخل مَعَه وَفُلَانًا فِي أُمُوره شَاركهُ فِيهَا 

دغل (المعجم الوسيط) [0]


 القانص دغلا دخل فِي مَكَان خَفِي ليختل الصَّيْد وَفِيه دخل دُخُول الْمُرِيب وَفِي الرِّيبَة دخل فِيهَا 

سلك (المعجم الوسيط) [0]


 الْمَكَان وَبِه وَفِيه سلكا وسلوكا دخل وَنفذ وَالشَّيْء فِي الشَّيْء وَبِه أدخلهُ وَفُلَانًا الْمَكَان أدخلهُ إِيَّاه وَيُقَال سلك بِهِ الْمَكَان 

انقبع (المعجم الوسيط) [0]


 فلَان أَدخل رَأسه فِي ثَوْبه والطائر فِي وَكره دخله 

تدخل (المعجم الوسيط) [0]


 مُطَاوع دخله وَدخل قَلِيلا قَلِيلا وتكلف الدُّخُول فِي الْأَمر وَفِي الْخُصُومَة (فِي قانون المرافعات) دخل فِي دَعْوَاهَا من تِلْقَاء نَفسه للدفاع عَن مصلحَة لَهُ فِيهَا دون أَن يكون طرفا من أطرافها (مج) 

انزرب (المعجم الوسيط) [0]


 دخل فِي الزريبة يُقَال انزربت الْغنم وانزرب الصَّائِد دخل فِي حفرته 

أحرم (المعجم الوسيط) [0]


 الرجل دخل فِي الْحرم أَو الْبَلَد الْحَرَام أَو فِي الشَّهْر الْحَرَام أَو فِي حُرْمَة من عهد أَو مِيثَاق وبفلان نزل فِي حرمه احتماء بِهِ وبالصلاة دخل فِيهَا وَعَن الشَّيْء أمسك وبالحج أَو الْعمرَة دخل فِي عمل يحرم عَلَيْهِ بِهِ مَا كَانَ حَلَالا 

ادرمج (المعجم الوسيط) [0]


 عَلَيْهِم دخل بِلَا اسْتِئْذَان وَفِي الشَّيْء دخل مستترا مستخفيا فِيهِ وَيُقَال ادرمج الشَّيْء 

رشن (المعجم الوسيط) [0]


 رشنا ورشونا دخل فِي كل قَبِيح وتطفل وَالْكَلب فِي الْإِنَاء وَغَيره أَدخل رَأسه ليلغ 

زقب (المعجم الوسيط) [0]


 الجرذ فِي جُحْره زقبا دخل وَفُلَان الجرذ فِي جُحْره أدخلهُ زقب:  المكاء صَاح 

تقب (المعجم الوسيط) [0]


 وقبا ووقوبا غَابَتْ وَالْقَمَر دخل فِي الخسوف والظلام فِي النَّاس دخل وانتشر وَعَيناهُ غارتا 

ولج (المعجم الوسيط) [0]


 الشَّيْء فِي غَيره (يلج) لجة وولوجا دخل فِيهِ وَالْبَيْت دخله فَهُوَ والج وَهِي والجة ولج:  فلَان أُصِيب بالوالجة فَهُوَ مولوج وَهِي مولوجة 

اتهمه (المعجم الوسيط) [0]


 بِكَذَا أَدخل عَلَيْهِ التُّهْمَة وظنها بِهِ وَفِي قَوْله شكّ فِي صدقه وَيُقَال اتهمه فاتهم هُوَ أَيْضا أَدخل عَلَيْهِ التُّهْمَة فَدخلت عَلَيْهِ فَهُوَ مُتَّهم وتهيم 

طهس (لسان العرب) [0]


قال أَبو تراب: سمعت أَعرابيّاً يقول طَمَسَ في الأَرض وطَهَسَ إِذا دخل فيها إِما دخل فيها إِما راسخاً وإِما واغِلاً، وقال شجاع بالهاء.

أراح (المعجم الوسيط) [0]


 تنفس واستراح وَمَات وَالشَّيْء أنتن وَفُلَان دخل فِي الرواح وَدخل فِي الرّيح وَنزل عَن بعيره ليريحه وَالْإِبِل وَغَيرهَا ردهَا إِلَى المراح وَيُقَال أراح عَلَيْهِ حَقه رده عَلَيْهِ وأراح عَلَيْهِ اللَّيْل عَازِب همه رده وَفُلَانًا أدخلهُ فِي الرَّاحَة وَمِنْه مَعْرُوفا ناله وَالشَّيْء وجد رِيحه 

جُحر (المعجم الوسيط) [0]


 الضَّب وَنَحْوه جحرا دخل الْجُحر وَالْحَيَوَان وَغَيره تَأَخّر وَالْخَيْر تخلف وَالْعَام احْتبسَ مطره وعينه غارت وَالْحَيَوَان أدخلهُ الْجُحر 

خشخش (المعجم الوسيط) [0]


 السِّلَاح وَغَيره صَوت إِذا حرك يُقَال خشخش الثَّوْب الْجَدِيد وَفِي الشَّيْء دخل وَغَابَ وَالسِّلَاح وَغَيره حركه فصوت وَالشَّيْء فِي الشَّيْء أدخلهُ 

قبع (المعجم الوسيط) [0]


 الْقُنْفُذ قبوعا أَدخل رَأسه جلده وخبأه وو يُقَال قبع الرجل أَدخل رَأسه فِي ثَوْبه وقبع النَّجْم ظهر ثمَّ خَفِي والراكع طأطأ فِي الرُّكُوع شَدِيدا وَفُلَان تَعب وَانْقطع نَفسه إعياء وَفِي الشَّيْء دخل وَيُقَال قبع فِي الأَرْض ذهب فِيهَا وَعَن أَصْحَابه تخلف والجوالق ثنى أَطْرَافه إِلَى دَاخل أَو خَارج ليسهل عَلَيْهِ أَخذ مَا فِيهِ 

انجحر (المعجم الوسيط) [0]


 دخل الْجُحر 

اجتافه (المعجم الوسيط) [0]


 دخل جَوْفه 

أدحل (المعجم الوسيط) [0]


 دخل فِي الدحل 

أصقع (المعجم الوسيط) [0]


 دخل فِي الصقيع 

انغل (المعجم الوسيط) [0]


 فِي الشَّيْء دخل فِيهِ 

انغمن (المعجم الوسيط) [0]


 فِي الأَرْض دخل 

غيل (المعجم الوسيط) [0]


 دخل فِي الغيل 

تقبب (المعجم الوسيط) [0]


 الْقبَّة دَخلهَا 

تقرمص (المعجم الوسيط) [0]


 دخل القرماص 

ع ت م (المصباح المنير) [0]


 العَتَمَةُ: من الليل بعد غيبوبة الشفق إلى آخر الثلث الأول، و "عَتَمَةُ" الليل ظلام أوله عند سقوط نور الشفق، و "أَعْتَمَ" دخل في "العَتَمَةِ" مثل أصبح دخل في الصباح كتاب العين 

ثِيبانُ (القاموس المحيط) [0]


ثِيبانُ، كَكيزانٍ: اسْمُ كُورَةٍ.
والثَّيِّبُ: المَرْأَةُ فارَقَتْ زَوْجَهَا، أو دُخِلَ بها، والرَّجُلُ دُخِلَ به، أو لا يُقالُ للرَّجُلِ إلاَّ في قَوْلِكَ: ولَدُ الثَّيِّبَيْنِ، وهي مُثّيَّبٌ، كَمُعَظَّمٍ، وقد تَثَيَّبَتْ، وذِكْرُهُ في: ث و ب، وَهَمٌ.
فَصْلُ الجيْم

اجتهم (المعجم الوسيط) [0]


 دخل فِي الجهمة وَسَار فِيهَا 

استحم (المعجم الوسيط) [0]


 دخل الْحمام واغتسل 

استخبى (المعجم الوسيط) [0]


 خباء نَصبه وَدخل فِيهِ 

تخزم (المعجم الوسيط) [0]


 الشوك فِي رجله دخل 

ادخل (المعجم الوسيط) [0]


 دخل واجتهد فِي الدُّخُول 

اندمس (المعجم الوسيط) [0]


 الرجل دخل فِي الديماس 

استعط (المعجم الوسيط) [0]


 الدَّوَاء أدخلهُ فِي أَنفه 

انضوج (المعجم الوسيط) [0]


 فِي ضوج الْوَادي دخل فِيهِ 

أغرف (المعجم الوسيط) [0]


 الْأسد دخل غريفه 

اغتمد (المعجم الوسيط) [0]


 فلَان اللَّيْل دخل فِيهِ 

تقوصر (المعجم الوسيط) [0]


 الرجل دخل بعضه فِي بعض 

أمأق (المعجم الوسيط) [0]


 فلَان دخل فِي المأقة 

امتل (المعجم الوسيط) [0]


 مِلَّة الْإِسْلَام دخل فِيهَا 

اتلج (المعجم الوسيط) [0]


 الشَّيْء وَفِيه دخله 

جافه (المعجم الوسيط) [0]


 جوفا أصَاب جَوْفه وَالصَّيْد أَدخل السهْم فِي جَوْفه وَلم يظْهر من الْجَانِب الآخر وَيُقَال جَاف فلَانا بطعنة وجافت الطعنة فلَانا فَهِيَ جَائِفَة وَفِي الحَدِيث (فِي الْجَائِفَة ثلث الدِّيَة) والدواء فلَانا دخل جَوْفه 

وغل (المعجم الوسيط) [0]


 فِي الشَّيْء (يغل) وغولا أمعن فِيهِ يُقَال أوغل فِي سيره وَيُقَال أوغل فِي الشّجر دخل فِيهِ وتوارى بِهِ وعَلى الْقَوْم فِي شرابهم وغلا ووغلانا ووغولا دخل عَلَيْهِم فَشرب مَعَهم من غير أَن يدعى إِلَيْهِ وَذهب وَأبْعد 

آصل (المعجم الوسيط) [0]


 إيصالا دخل فِي وَقت الْأَصِيل 

انسرب (المعجم الوسيط) [0]


 المَاء سَالَ وَفِي جُحْره دخل 

تعنق (المعجم الوسيط) [0]


 اليربوع أَو الأرنب دخل العانقاء 

اقتبع (المعجم الوسيط) [0]


 السقاء أَدخل رَأسه فِي فِيهِ فَشرب مِنْهُ 

قرمص (المعجم الوسيط) [0]


 القرماص عمله ودخله وتقبض فِيهِ 

تكوى (المعجم الوسيط) [0]


 دخل مَكَانا ضيقا فتقبض فِيهِ 

ألخاه (المعجم الوسيط) [0]


 أَدخل الْهَوَاء فِي أَنفه أَو فِي فَمه 

الْمَنْصُوب (المعجم الوسيط) [0]


 (فِي النَّحْو) مَا دخله النصب من الْكَلم 

تنصر (المعجم الوسيط) [0]


 عالج النَّصْر وَدخل فِي النَّصْرَانِيَّة 

تولج (المعجم الوسيط) [0]


 فِي الْبَيْت وعَلى الْقَوْم دخل 

و غ ل (المصباح المنير) [0]


 وَغَلَ: "وَغْلًا" من باب وَعَدَ: توارى بشجر ونحوه فهو "وَاغِلٌ" قال السرقسطي "وَغَلَ" في الشيء "وَغْلًا" ، و "وُغُولًا" دخل، وعلى الشاربين: دخل بغير إذن، و "أَوْغَلَ" في السير "إِيْغَالا" ، و "تَوَغَّلَ" أمعن وأسرع، و "أَوْغَلَ" في الأرض أبعد فيها. 

أبرد (المعجم الوسيط) [0]


 دخل فِي الْبرد وَدخل فِي آخر النَّهَار وَله سقاء بَارِدًا وبرسالة وَنَحْوهَا أرسلها بطرِيق الْبَرِيد وَفُلَانًا أرْسلهُ بريدا وَالشَّيْء جَاءَ بِهِ بَارِدًا وَجعله بَارِدًا وخبزه بله بِالْمَاءِ وَالشَّيْء فلَانا فتره وأضعفه 

تجوف (المعجم الوسيط) [0]


 مُطَاوع جَوْفه وَالشَّيْء دخل فِي جَوْفه 

انحشى (المعجم الوسيط) [0]


 صَوت فِي صَوت وحرف فِي حرف دخل 

سعطه (المعجم الوسيط) [0]


 الدَّوَاء سعطا وسعوطا أدخلهُ فِي أَنفه 

غمد (المعجم الوسيط) [0]


 السَّيْف غمدا أدخلهُ فِي غمده فَهُوَ مغمود 

غاط (المعجم الوسيط) [0]


 فِي الْوَادي غيطا دخل فِيهِ وَفِي الأَرْض غَابَ 

فوز (المعجم الوسيط) [0]


 الرجل دخل الْمَفَازَة ورحل وَهلك 

أكانه (المعجم الوسيط) [0]


 الله أخضعه وَأدْخل عَلَيْهِ من الذل مَا أكانه 

لخاه (المعجم الوسيط) [0]


 لخوا أَدخل الدَّوَاء فِي أَنفه أَو فِي فَمه 

نامس (المعجم الوسيط) [0]


 الصَّائِد دخل الْبَيْت الَّذِي يسْتَتر فِيهِ للصَّيْد 

انمس (المعجم الوسيط) [0]


 فلَان انماسا استتر وَفِي الشَّيْء دخل 

المودنة (المعجم الوسيط) [0]


 دخلة قَصِيرَة الْعُنُق صَغِيرَة الجثة 

أوهن (المعجم الوسيط) [0]


 دخل فِي الوهن من اللَّيْل وَفُلَانًا أضعفه 

وقب (الصّحّاح في اللغة) [0]


الوَقْبُ في الجبل: نُقرةٌ يجتمع فيها الماء.
ووَقْبَةُ الثريد: أُنْقوعَته.
ووَقْبُ العين: نَقْرَتُها. تقول: وَقَبَتْ عيناه: غارَتا.
والوَقْبُ: الأحمق. مثل الوَغْبِ.
ووَقَبَ الشيء يَقِبُ وَقوباً، أي دخل. تقول: وَقَبَتِ الشمسُ، إذا غابت ودخلت موضعها.
ووقَبَ الظلامُ: دخلَ على الناس.
ومنه قوله تعالى: "ومن شَرِّ غاسِقٍ إذا وَقَب". قال الحسن: إذا دخلَ على الناس.
وأوقبت الشيءَ، إذا أدخلته في الوَقْبَةِ.
وأَوْقَبَ القومُ: أي جاعوا.
والوقيب: صوتُ قُنْبِ الفرس.

أقحم (المعجم الوسيط) [0]


 أهل الْبَادِيَة هَبَطُوا من الْبَادِيَة فِي السّنة الشَّدِيدَة هربا من الْقَحْط وَفُلَانًا فِي الْأَمر أدخلهُ فِيهِ بِغَيْر روية وَفُلَانًا الْمَكَان أدخلهُ فِيهِ أقحم:  الْبَعِير قدم إِلَى سنّ لم يبلغهَا كَأَن يكون فِي جسم رباع وَهُوَ ثني فَيُقَال رباع لكبر جِسْمه 

الدخيل (المعجم الوسيط) [0]


 من دخل فِي قوم وانتسب إِلَيْهِم وَلَيْسَ مِنْهُم والضيف لدُخُوله على المضيف وكل كلمة أدخلت فِي كَلَام الْعَرَب وَلَيْسَت مِنْهُ وَالْفرس بَين فرسين فِي الرِّهَان والمداخل المباطن وَالْأَجْنَبِيّ الَّذِي يدْخل وَطن غَيره ليستغل (محدثة) (ج) دخلاء وَيُقَال دَاء دخيل دخل 

بَغدانُ (القاموس المحيط) [0]


بَغدانُ: لُغَةٌ شائِعَةٌ في بَغدادَ.
وتَبَغدَنَ: دَخَلَها.

انخش (المعجم الوسيط) [0]


 فِي الشَّيْء دخل فِيهِ وَيُقَال انخش فِي الْقَوْم وَفِي الشّجر 

الادخار (المعجم الوسيط) [0]


 (فِي الاقتصاد) الاحتفاظ بِجُزْء من الدخل للمستقبل (مج) 

دغش (المعجم الوسيط) [0]


 دغشا دخل فِي الظلام وَعَلِيهِ هجم (يَمَانِية) 

انزرق (المعجم الوسيط) [0]


 اسْتلْقى على ظَهره والسهم نفذ وَفِي الشَّيْء دخل 

تسغسغت (المعجم الوسيط) [0]


 ثنيته تحركت وَفِي الأَرْض دخل وَمن الْأَمر تخلص 

تصلف (المعجم الوسيط) [0]


 تبين صلفه وَدخل فِي أَرض غَلِيظَة شَدِيدَة 

أغمد (المعجم الوسيط) [0]


 السَّيْف غمده فَهُوَ مغمد والأشياء أَدخل بَعْضهَا فِي بعض 

انكرس (المعجم الوسيط) [0]


 عَلَيْهِ انكب وَيُقَال انكرس فِي الشَّيْء دخل فِيهِ منكبا 

تكفر (المعجم الوسيط) [0]


 بالشَّيْء تغطى وتستر هـ وَفِي سلاحه دخل فِيهِ 

أنجر (المعجم الوسيط) [0]


 دخل فِي شهور الْحر وَفُلَانًا قدم لَهُ نجيرة 

أولجه (المعجم الوسيط) [0]


 أدخلهُ وَيُقَال أتلجه (بقلب الْوَاو تَاء) 

يود (المعجم الوسيط) [0]


 الدَّوَاء وَنَحْوه أَدخل اليود فِي تركيبه (مج) 

فشغ (الصّحّاح في اللغة) [0]


فَشَغَهُ، أي علاهُ حتَّى غطَّاهُ.
والناصيةُ الفَشْغاءُ: المنتشرةُ.
وفَشَغَهُ بالسوط فَشْغاً، أي عَلاهُ به.
وكذلك أفْشَغَهُ به، إذا ضربه.
وتَفَشَّغَ فيه الشيبُ، أي كثر وانتشر.
وتَفَشَّغَ فيه الدمُ، أي غلبه وتمشَّى في بدنه.
وتَفَشَّغَ الرجل البيوتَ: دخل بينها.
وتَفَشَّغَ المرأة: دخل بين رجليها وافترعها.

دمج (المعجم الوسيط) [0]


 اللَّيْل دموجا أظلم وَالْحَيَوَان أسْرع وقارب الخطو يُقَال دمج البعيرو نَحوه والأرنب فِي عدوها وَالشَّيْء فِي الشَّيْء دخل واستحكم فِيهِ يُقَال دمج فِي الْبَيْت وَفِي الكناس وَالْأَمر استقام وعَلى الْقَوْم دخل بِغَيْر اسْتِئْذَان والماشطة الشّعْر دمجا ضفرته وملسته 

أسلم (المعجم الوسيط) [0]


 انْقَادَ وأخلص الدّين لله وَدخل فِي دين الْإِسْلَام وَدخل فِي السّلم وَعَن الشَّيْء تَركه بعد مَا كَانَ فِيهِ وَفِي البيع تعامل بالسلم وَالشَّيْء إِلَيْهِ دَفعه وَأمره لَهُ وَإِلَيْهِ فوضه وَالْخَيْط وَنَحْوه انْقَطع فَتَنَاثَرَ مِنْهُ الخرز وَنَحْوه وَفُلَانًا خذله وَأَهْمَلَهُ وَتَركه لعَدوه وَغَيره